أي وحوار
ر
2013
آذار
31
أحـد
ال
Sunday
31
March
2013
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
الولء والنتماء ..
فعل وبناء
رزان عبيدات
ستخدام
أن يجري ا
� ،
أحوال
أيحال من ال
لميكن، يف
أو
ضه
أر
أو
أعظم ما يربط املرء بوطنه
أهم و
أو تداول
أو فهم
أو ردة فعل
إطالق نابع عن عاطفة
أمته، مبجرد
إرادة والقدرة
إلى العقل والقلب وال
شوائي ل يحتكم
ع
سة وواقع
إلى فعل وممار
أدوات
سيد هذه ال
على جت
أمور والعتبارات يف مقدمتها
يراعي فيه جملة من ال
آخر واملواءمة والتفريق بني ما هو حق و ما
احرتام ال
شروع و
شر وبني ما هو م
أو
هو باطل وبني ما هو خري
شروع للتعبري عن احلالة النتمائية.
غري م
شعبت واختلط احلابل
أجندات وت
لقد ازدحمت ال
سريات وكثت
بالنابل وكث الجتهاد وتنوعت التف
الفتاوى وتعددت التعريفات ملفهوم الولء والنتماء
ومعناه يف هذا الوقت ، يف زمن غابت فيه املرجعيات
سري
سم كل هذا التنوع والتداخل يف تف
القادرة على ح
سة والتطبيق
ي حتكم املمار
ت
اين احلقيقية ال
ع
امل
سب
صطلحات ح
سر امل
وتعريفها، بل بات كل منا يف
قناعاته ووجهة نظره .
إن معنى الولء والنتماء اكرب من كل تلك الكلمات
املتواترة, فاحلقيقة ل تغطى بغربال وليل املنافقني
آكل .
أت خيوطه تت
بد
صل
سة وانفتاح وتوا
فالولء والنتماء فعل وممار
آخرين.
صوبناءواحرتامل
إخال
وعطاءوقدوةوعدلو
ذل اجلهد
��
ول وب
ق
اين يف ال
��
ع
��
سيد امل
فعل يف جت
ص يف العمل والتعاون مع الغري لتكامل البناء
إخال
وال
صل بجلب املنافع وما
إجناز وانفتاح وتوا
وحتقيق ال
سني وتطوير الوطن يف
ستجد من تطورات جلهة حت
ي
إبداع والتميز
صناعة ال
جميعجمالت البناء, وقدوة يف
إميان بحق اجلميع
دل: بال
والعمل الفعال املنتج وع
شغال
ص وبناء بالن
إخال
سبات و
صول على املكت
باحل
أبنائه.
صول ليكرب الوطن ويزدهر ويعم خريه على
املو
الركود
صادي
القت
مالك بني هاين
سيئة حيث يعاين
صادية
أحوال اقت
أيام
سود هذه ال
ت
سط ارتفاع يف
صعبة و
أزمة مالية
صاد العاملي من
القت
أمور
شتقات النفطيةمما زاد ال
ضة وامل
سعار الذهبوالف
أ
صحاب املحالت التجارية من زيادة يف
أ
إذ يعاين
� ،
سوءا
أن الزيادة يف
ضائع وقلة يف املربح العائد ، كما
تكلفة الب
آخر يف
سوق مواكبتها عامل
ستطيع ال
املوديالت التي ل ي
صادي .
هذا الركود القت
وال
��
أح
ضعف ال
سبب يف
ل كثرية تت
وام
هناك ع
إلى
ؤدي
سعار النفط املتزايد ي
أ
صادية فارتفاع
القت
صادهعلى
أردنيفاقت
ضائع،وهنايعتمدال
سعرالب
زيادة
سياحة واخلدمات.
صر وهي التجارة وال
أهم ثالثة عنا
صادية
سات اقت
سيا
أن تتبع
يجب على احلكومة
صاد الداخلي ، كما
إلى ازدهار يف القت
ؤدي
متعددة ت
ستثمار داخل اململكة .
شجيع ال
أن تزيد من ت
يجبعليها
صعبة يرجع
صادية
شكلة اقت
أردن يعاين من م
ال
إلى تقليل كمية الغاز القادم من
سي فيها
سبب الرئي
ال
صادي وازدياد يف خدمة
ضراب اقت
إ
إلى
أدى
صر، مما
م
شاريع للتنمية
سكنية، من هنا ل بد من عمل م
ض ال
القرو
ص لدمج القطاع العام مع
بني احلكومة والقطاع اخلا
صاد الوطني .
سني القت
ص لتح
اخلا
ع اتفاقيات جتارية مع كل من
أردن وق
أن ال
مع
سنغافورا
أمريكية، كندا
ات املتحدة ال
ولي
ال
وغريها من البلدان ويف الفق
ي
��
أوروب
اد ال
��
الحت
ضع
أن الو
إل
خمططات لتوقيع اتفاقياتمع بلدان عديدة
سن.
صادي مل يتح
القت
ضع
سن الو
أن يتح
أخرية توقع التجار
آونة ال
ويف ال
إلى
ض اجلاليات العربية
سبب نزوح بع
صادي ب
القت
شهد
أردن ي
أن ال
أوا
ؤلء النازحني ر
��
أن ه
إل
أردن
ال
إلى بلدان
إلى النزوح
سعار مما حدا بهم
أ
ارتفاعا يف ال
أخرى .
اد
ضع متقدم مع الحت
أردن يتمتع بو
أن ال
مع
ضوا يف منطقة التجارة العاملية فال
سجل ع
أوروبي وم
ال
صاد قائم على
ضمان اقت
صاد ل
إعادة هيكلة القت
بد من
أردن
إلى حتويل ال
صالح تهدف
إ
ضع خطة
املعرفة وو
صادي كبري .
إلى مركز اقت
شعبي بحاجة لرعاية خوفا من اندثاره كفن تراثي
الزجل ال
صالح الدهون
صحافة الريموك
شعبية التي تتغنى
ظهرت اليوم العديد من الفرق ال
سبات
س واملنا
أعرا
سهرات وال
بالزجل واحلداية يف ال
ر
��
أواخ
رق بالظهور يف
ف
ذه ال
��
أت ه
د
���
د ب
��
ة، وق
ام
ع
ال
شعبية والتي تذكرنا
صبحت الفرق ال
أ
الثمانينيات، و
سمى بحفالت «
سة بذلك ما ي
شرة مناف
برتاثنا وقيمنا منت
املجوز « والتي ظهرت بعدها.
و الرب.
أب
صحافة الريموك قابلت الزجال حممود
صة
سيد» الذي يعمل مديرا لفرقة خا
أ
أبو
�«
املعروف بـ
ام0891 ، وهي
ست ع
س
أ
شعبي يف اململكة ت
بالزجل ال
ستوى العامل
عنى بالزجل على م
ُ
ى التي ت
أول
الفرقة ال
العربي.
شعبي، كيف كانت؟
أول عن بداياتك كزجال
- دعنا نتحدث
أواخر الثمانينيات،
سنة يف
� 11
كانت البداية يف عمر
س
��
را
أع
وم بها يف ال
��
أق
شاركات فردية حيث كنت
مب
سبات، وحتى املهرجانات التي كانت تقام يف تلك
واملنا
صار
أن
ى فرقة
إل
ضممت
ام، وبقيت كذلك حتى ان
��
أي
ال
عنى
ُ
شعبية يف الـعام 9891م، وكانت حينها الفرقة ت
ال
ضمامي
سالمية واملهرجانات ، ومنذ ان
إ
باحلفالت ال
ألبوم زجلي
أول
إلى اللون الزجلي، فكان
حتولت الفرقة
ألبوم زجلي،
أول
أهازيج العودة» ك
�« 1990
صدر عام
سطني،
أردن وفل
ستوى ال
سع على م
صداه الوا
وكان له
سع.
شكل وا
ألبوم يف العامل العربي ب
شر ال
بعدها انت
شتهرت
شعبية، وا
أدخل هذا اللون والفن على الفرق ال
أول من
- كنت
س، كيف كانت البداية اجلديدة؟
أعرا
يف الزجل يف بدايات ظهور فرق ال
أردن وكانت
أوائل الفرق املوجودةيف ال
فرقتنا هي من
أردن
أولى التي تغنت يف الزجل واحلداية يف ال
الفرقة ال
أخرى والتي
والعامل العربي، فكانت فاحتة خري للفرق ال
صداراتنا، وظهرت بعدها العديد
إ
س
أخذت تغني من نف
شعبي
ست غناء الرتاث ال
رى التي مار
أخ
من الفرق ال
فكانت بداية موفقة.
س حينها على هذا اللون؟
إقبال النا
كيف كان
شعبية
تراث ال
اين ال
��
أغ
ال كبريا على
ب
إق
وجدنا
صوته
صل
ال يو
زج
إن ال
إذ
� ،)
ة
��
داي
��
ل واحل
زج
(ال
صغار،
شيوخ، الكبار وال
إلى جميع الفئات، ال
سالته
ور
ساء، فالزجال يحاور ويخاطب جميع هذه
الرجال والن
ساطتهم
إذ يخاطب ب
الفئات فتجدهحمبوبا لدى الكثريين
صل روح تراثهم.
ويو
س عليه
إقبال النا
أيام وكيف ترى
أيك يف حال الزجل هذه ال
- ما هو ر
يف يومنا هذا؟
إذ يحتاج هذا الفن
شعبي كما كان
مل يعد الزجل ال
ضياعه واندثار
ى الدعم والرعاية خوفا من
إل
اليوم
أنا يف البدايات كنا نعاين دائما من
أذكر
� ،
ألوان الرتاث
س لهذا اللون
قلة الدعم وندرة الرعاة، ولكن حب النا
أغاين
هو الذي جعله قائما حتى يومنا هذا، ونرى اليوم ال
شباب،
صبحت املهيمن على عقول ال
أ
� ،
ضمونها الهابط
ب
ولكن منذ الزمن القريبرجع الزجل ليكون اللون املطلوب
د الداعمون
ِ
ج
ُ
إن و
أنا متفائل
سبات، و
س واملنا
أعرا
يف ال
سمعه
داد، لي
��
أج
سمعه ال
سيعود هذا الفن، كما كان ي
أحفاد.
ال
صالحات
سبيل ال
سل
� -
صحافة الريموك
شل كلمة اجلميع يحاول البتعاد عنها ملا
الف
آمال وطموحات
جتلبه من حتطيم ما بداخلنا من
أحالم
و
سان من
إن
ستطيع ال
ولكن بالرغم من ذلك فهل ي
أحالم؟؟؟
أهداف وال
خاللها حتقيق ال
شل بداية احلياة والنجاح وقد ل
قد يكون الف
أمرنا
سنة احلياة ت
أن
ؤال بالرغم من
س
يكون هنا ال
شل ( فال
ستمر ول نتوقف مهما كان هناك من ف
أن ن
س ) فمن يتهيب
أ
س مع احلياة ول حياة مع الي
أ
ي
ش ابد الدهر بني احلفر .
صعود اجلبال يع
أمثل
ستغالل ال
أحالم ..وال
النجاح هوحتقيق ال
ستفادة منه..
ضي وال
للطاقة.. وهو التعلم من املا
أو هو التغلب على العادات
شل متكرر
و نتيجة ف
سلبية .
ال
شل من
تقول الطالبة لبنى، عن جتربتها يف الف
ستمرارها بفرتة خطوبه
صي وا
شخ
اجلانب ال
سي
ستواها الدرا
أثري ذلك على م
سنة من حياتها وت
ل
شلت يف جتربة الزواج ومل
أنها ف
صال، ب
عند النف
ستمرارها يف احلياة ولكن بعد
ل با
أم
يعد لديها ال
ستطاعت
صالة ا
سبحانهوتعالى وال
إلىاهلل
الدعوة
أخرى
جتاوزهذهاملحنهيفحياتها والنجاحيفعالقة
وبداية تكوين عائلة.
شل
شعر دائما بالف
إنها ت
� :
بينما قالت الطالبة دانا
أو
ازا
يف حياتها ول تعترب دخولها اجلامعة اجن
أو اقل من جزء من النجاح الذي
جناحا بل هو جزء
ص
أنجتد احلل للتخل
أن تنجزه وتتمنى
يجبعليها
أكرب
ستطيعحتقيق النجاح ال
شعور حتى ت
منهذا ال
يف حياتها .
شل كان
ان الف
��
صابرين جتربتها ب
صف
وت
إمتامحياتها يف الجتاه
إليها دافعا للنجاحو
سبة
بالن
شلها يف املرحلة الثانوية مل يكن عائقا
صحيح فف
ال
أعطاها
سة بل
سة الهند
لدخولها اجلامعة ودرا
إميان والعزمية والثقة
سها وبال
دافعا لتتحدى نف
صحيح واخلرية فيما
سري بالجتاه ال
شيء ي
باهللكل
اختاره اهلل .
شراح اليربودي من كلية
يف هذا املجال تقول ان
أول خطوه يجب
إن
� :
شريعة يف جامعة الريموك
ال
سي من
أن يقوم بها الفرد هي حتديد الهدف الرئي
أجلك يا هلل»
شعار «من
إمياين ينطلق مبن
منظور
أنه يجعل الفرد يتحرك بقوة
وميزة هذا الهدف
صخرة
صعوبات بل ويجعل منه
ويتحدى جميع ال
ؤمن ل يوجد
س امل
إلى الهدف ففيح
صعد
لريتفع وي
سباب
أ
أخذ بال
أن ت
ستحيل بل يوجد
أو م
صعب
شي
سان
إن
أن ال
صل بالرغم من
أن ت
إلى
وتتوكل على اهلل
ض يجب
ضعف ولكن هذه العوار
بطبيعته يفرت وي
سب لتكون بعد اخلروج منها نقاط قوة له .
أنحتت
سان الذي يبحث عن النجاح
إن
إن ال
� :
ضافت
أ
و
ان
إمي
ذات وال
��
س وال
أن يبحث يف عمق النف
يجب
صل
إميان وهذا يح
ستقر ال
باهلل ففي عمق الذات ي
أبواب اخلري فلكل منها حمطة
سهوله عن طريق
ب
إلى التعرف على
سان بها، داعية
إن
إيجابية يرتقي ال
إلى النجاح حتى يجمع بينها وبني
صول
سائل الو
و
صول لتحقيق النجاح فالعمل بالنهاية
إميان للو
ال
ضعف
ا
إرادة والعمل عباده ولكن رمب
درة و
ق
إلى النجاح فيه.
صل
ؤدية له ل يو
سائل امل
الو
ي النجاح
أن العالقة ب
ي ودي
ب
��
رت ال
��
وذك
أي
سبب ونتيجة
ي عالقة طردية
ان ه
���
إمي
وال
إيجابية
أكث
ضية كان
سان بالق
إن
إميان ال
كلما زاد
ص الذين
شخا
أ
إلى املقارنة بال
شرية
وفاعليه، م
أن نحدد
أهداف مادية و
إميان ولديهم
س لديهم ال
لي
ؤمن هو الذي
ؤمن فامل
ؤمن وغري امل
الفرق بني امل
صر
أتعابه ل تقت
إمياين
يطلب النجاح من منظور
آخرة
إلى حدود ال
على احلدود الدنيا بل تتجاوزها
ؤمن تكون دنيوية فقط.
بينما غري امل
إبراهيم الفقي يف هذا
يتحدث الدكتور املرحوم
صول
املجال عن املفاتيح التي ميكن من خاللها احل
على النجاح كدافع وهي وجود الطاقة واملهارة
صرب
ة وال
رون
زام وامل
��
ت
��
والفعل والتوقع والل
ؤدي
ستمرارية فهي مفاتيح بريئة ت
والعتقاد وال
إمنا هناك
شلو
سانفا
إن
إلىالنجاح،وبرئيهليوجد
إلى
صلته
أو
سلبية
شي معني بطريقة
سان يفكر يف
إن
س بالعقل والتفكري
سا
إح
هذه احلال كما يجبربط ال
شل .
س ل يعرف الف
سا
أ
شري بال
أن العقل الب
ل
أحد العقول العبقرية يف القرن
�-
شتاين
يقول اين
أولثمعليك
إنعليكتعلمقواعداللعبة
� :-
شرين
الع
ضيف:
آخرين، وي
ضل من ال
أف
أن تتعلم كيف تلعب
أن يتبع
ص يجب
شخ
املثابرة كنز ل يقدر بثمن وال
أبدا وان
ؤال ول يتوقف
س
ضوله فال ميتنع عن ال
ف
ست معلومات
أتي من اخلربة فاملعرفة لي
املعرفة ت
بل جتربة وخربة .
شرح فكرتك لطفل عمره
ستطع
إذا مل ت
� :
شري
وي
ساطة مهمة
سك مل تفهمها بعد فالب
أنت نف
أعوام ف
� 6
ؤية
ستطيع ر
أهم من املعرفة وفية ن
جدا واخليال
ذي ل
ص ال
شخ
اء فال
ط
أخ
ستقبل، وارتكب ال
امل
شيئا جديدا واجلنون
أخطاءملولن يجرب
يرتكب ال
أخرى وتتوقع
شيء مرة بعد
س ال
أن تفعل نف
هو
شل .
نتائجخمتلفة بعيدة عن الف
ستطيع
ك ل ت
أن
شل ل يعني
ويف النهاية فالف
أن عليك اختيار طريق
أبدا بل
شيء
إلى ال
صول
الو
إميان باهلل
أن ال
صول وعلى الفرد القتناع ب
آخر للو
شيء
صيب هو ال
إميان بالقدر والن
والتوكل عليه وال
ى احلياة والنجاح وتعدي
إل
ذي يخرج الفرد
ال
شل التي مير بها .
مراحل الف
صول للنجاح
سيلة الو
شل و
... الف
شتاين مثال على ذلك
آين
,
,
س احلكومة
اختيار رئي
سعادة
ابراهيم
سامي
ش ال
أمة بخطاب العر
س ال
سات جمل
س النتخابي وافتتاح جل
مع انتهاء العر
أول مرة يف
س الوزراء القادم ل
صية رئي
شخ
س النواب يف اختيار
ضاء جمل
أع
شغل
, ان
سني عاما.
تاريخ اململكة منذ خم
س املعروفة نوعا ما، من خالل تكوين كتل نيابية
أ النواب بتغري طبيعة املجل
وقد بد
شروط
ضع عدة
أداء، وبالتايل و
سجم فكرا و
س اجلديد تن
ضاء املجل
أع
سعة من بني
وا
أو يتمتع
أن يحملها
سب والتي يجب
أن
أو متطلبات تكون من وجهة نظر هذه الكتل هي ال
إعادة تكليف الدكتور
س الوزراء القادم، وهي ما تكللت واتفقت يف النهاية على
بها رئي
سا للوزراء.
سور رئي
عبد اهلل الن
صية
شخ
أومتطلباتلختيار
شروط
ضع
سالنواب و
أردينليحتاجمنجمل
شارعال
ال
أوراق , بل ما يحتاجه املواطن من
طت على
ُ
سطور خ
إل كلمات و
س الوزراء ما هي
رئي
شكالت التي يعاين منها
أهم امل
شعور بهمومه واحتياجاته والوقوف على
سه هو ال
جمل
ضة لتدقيق
سهول املنخف
سام املناظر الطبيعية يختار مواقعه يف ال
أكمله , فر
شارع ب
ال
ضي
أرا
صوير ال
أعايل اجلبال لت
النظر يف طبائع اجلبال واملناطق املرتفعة , كما يرتقي
صلحة املواطن فوق كل اعتبار.
صلحة الدولة وم
أن تكون م
ضة , كذلك يجب
املنخف
إليه
صورة يجذبهم
صوت وال
صر ال
عن
شاهدون مدمنون على التلفاز
م
سحر املومني
� -
صحافة الريموك
أو يراها
سمعها
ان ...كلمة من ي
��
إدم
ال
صرف
دور يف ذهنه وين
ؤها ي
أو حتى يقر
شروبات
أو امل
إلى املخدرات
شرة
تفكريه مبا
سجائر, ولكن احلديث عن
أو ال
الكحولية
إدمان
ضا، وهو ال
أي
أخر مهم
إدمان من نوع
شاهدة التلفاز.
على م
إعالمية مرئية
سيلة
م و
أه
يعد التلفاز
أن التلفاز
سموعة للجميع، وكلنا نعلم ب
وم
صبح
أ
أنه
أي منزل منه، كما
كجهاز ل يخلو
إنكار
من الديكور يف املنزل، ول ميكن
ً
جزءا
سيف ذو حدين ، فالربامج املفيدة
أن التلفاز
للفرد موجودة يف املقابل توجد الربامج غري
أخالق ، ويبقى اخلطر
سدة ل
املفيدة واملف
ستفادة من الربامج
سه بكيفية ال
من الفرد نف
آخر منها،
عن النوع ال
ً
سلية بعيدا
املفيدة وامل
أبنائهم فيما
أهل يف مراقبة
ناهيك عن دور ال
شاهدونه.
ي
ضوع
صحافة الريموك تناولت هذا املو
أعدت التقرير التايل..
و
دى
��
إح
�-
ه
وارن
اين ج
���
أم
ول الطالبة
ق
ت
شاهدة التلفاز مبعدل 5
املدمنات على م
إنها
� :-
أيام العطل
ستثناء
ساعات يوميا با
ضاء
دا لق
سلية ج
سيلة م
جتد يف التلفاز و
ج التعليمية
برام
ال
ستمتاع ب
ت وال
وق
ال
ستطيع
إدمانها ل ت
شدة
والرتفيهية ومن
شاهدته.
س دون م
اجللو
إنها ومنذ
� :
إبراهيم
كما تقول الطالبة حال ال
صوت
إل على
ستطيع النوم
طفولتها مل تكن ت
إلى هذا اليوم،
شاهدة براجمه و
التلفاز وم
إذ تعترب التلفاز
� ،
إدمانا
شيء
ول تعترب هذا ال
ستغناء عنها.
ستطيع ال
سلية ل ت
سيلة م
و
إن
� :
ري
��
م
��
ع
��
م ال
ص
��
ا
اب ع
ش
���
ول ال
��
ق
��
وي
شرة
شاهدة ن
شاهدته للتلفاز ل تزيد عن م
م
ضال
أخبار ول يهتم بالربامج املوجودة مف
ال
ضاعة وقته
إ
أخرى دون
أمور
الهتمام ب
ؤكد الدكتور
إدمان ي
صر ال
وحول توفر عن
إذاعةوالتلفزيون
ستاذال
أ
عبدالقادراحلديثي
سيلة توفر
أن التلفاز و
يف جامعة الريموك
ض التلفاز
ألوان وقد فر
صورة واحلركة وال
ال
سه على اجلمهور بالربامج املختلفة التي
نف
شاهد يف اختيار الربامج
أعطت احلرية للم
إلى
ضافة
إ
أيوقتبال
التلفزيونية املتنوعةيف
إلى
أدى
ساعة مما
شار البث على مدار ال
انت
شاهدة، حيث
ان على امل
إدم
صة ال
زيادة فر
يعترب التلفاز جهازا يوفر برامج متعددة منها
أحيانا يكون
الدينية والثقافية والرتفيهية و
شها
سيلة للخروج من الظروف التي يعي
و
صعوبات
صادي وال
ضع القت
اجلمهور كالو
سا للخروج
اليومية فريى يف هذا اجلهاز متنف
شه.
من الواقع الذي يعي
ؤكد الدكتور
أخطر من كل هذا كما ي
وال
شادي
إر
س ال
ستاذ علم النف
أ
فواز املومني
صبح
أ
أنالتلفاز
والرتبوييفجامعةالريموك
إلى عامل
سان من عامله
إن
سافر بها ال
أداة ي
صديق الظاهري الذي
صبح ال
أ
أنه
آخر كما
صدقاء
أ
أكث من ال
أحيان
ض ال
ضل يف بع
يف
شيخوخة فتكث
سن ال
صة يف
احلقيقيني وخا
سهولة مع الواقع
ه يتفاعل ب
أن
شاهدة ل
امل
ضمن من
احلقيقييف تقدميحاجات الفرد ملا يت
ض معركة من
تكنولوجيا عالية جدا، فيخو
س للخروج
شاعر التي حتفز جميع احلوا
امل
زاج،
��
سارة وتنظيم امل
ي ال
ار غ
ك
أف
ن ال
م
ص من كل هذا .
ساعد يف التخل
والتلفاز ي
صعوبة يف تكوين
ضيف: الذين يجدون
وي
إدمان التلفزيوين
ضحايا ل
ضا
أي
صداقات هم
إيجاد
شعرون بالكتئاب وحماولة
وبالتايل ي
ادة ما يكون
إذ ع
� ،
أ مثل جهاز التلفاز
ملج
سه ويحاول اخلروج
املدمن منطويا على نف
ص .
من عامله اخلا
أثرها يف ظهورهما !؟
شئة الجتماعية و
التن
شر !
أنث» ظاهرة تنت
شاب «املت
سرتجلة» وال
الفتاة «امل
سم
أبو قا
صحافة الريموك- ولء
سرتجالت هذه العبارة وغريها
انتبهي ل تعربي .. فهناك فتيات م
سرتجلة
شفاه كلما زادت ظاهرة الفتاة امل
أقاويل تتناقل على ال
من ال
شبهه
أنث) لت
شاب (املت
سمى بال
شاب الذي ي
إلى وجود ال
ضافة
إ
بال
شرقية .
بالفتيات، فهاتان ظاهرتان غريبتان تنموان يف املجتمعات ال
ض
أم يجب علينا التعر
� ؟
شكلة
ساعد يف حل هذه امل
صمت ي
هل ال
أهم اجلوانب التي تدور حولها .
لها وحتليل
آراء
ستطالعها ل
ضية من خالل ا
صحافة الريموك تناولت هذه الق
ضوع .
أن هذا املو
ش
شباب وخمتلف فئات املجتمع ب
عديدة من ال
أن
سرتجلة هي من حتاول
شاب حممد حممود يعترب الفتاة امل
ال
ؤذي
أفعال ت
شباب عند قيامها ب
أنظار من خالل تقليدها لل
تلفت ال
شعرها ، والثياب التي ترتديها وكذلك
ص بها
أنوثتها كالطريقة التي تق
أنوثتها ،
ؤذي
ألفاظ ت
ضافة لتلفظها ب
إ
سها مع الذكور بكثة بال
جلو
شرقي .
يفجمتمعنا ال
ً
ضة متاما
فهذه الفتاة مرفو
سرتجلة هي التي تفتقد
شام عبد الكرمي قال الفتاة امل
شاب ه
ال
آخرين
ألفاظها حني تتحدث مع ال
أي ل حترتم
أنوثة
جلميع معامل ال
أة من
أنوثة تكمن يف ما حتتويه املر
كما ل تهتم مبظهرها اخلارجي فال
و من نظرتي
ً
سرتجلة تفتقد للنعومة متاما
جمال ونعومه فالفتاة امل
سرتجالت وبالنهاية
صنف الفتاة املدخنة من الفتيات امل
أ
صية
شخ
ال
أن تفكر يف كل خطوه
أنوثتها فعليها
ؤذي
صرفات الفتاة هي من ت
ت
تخطوها يف هذا املجتمع .
أنث هو الذي ل تظهر عليه معامل الرجولة
شاب املتـ
أن ال
ويتابع
س
أنثوي ، يزيد من هذا طريقة اللبا
شاب
إلى
فيتحوليف نظر املجتمع
الذي يرتديه وطريقة الكالم الذي يتكلم به مع املجتمع املحيط حوله
فيظهر كالفتيات .
شرة ان
شوا
س يف جامعة الريموك الدكتور عمر
ستاذ علم النف
ا
أنث لكلتا
شاب املت
إلى ظاهرة ال
ضافة
إ
سرتجلة
ظاهرة الفتاة امل
سدي
شئة الجتماعية، وكذلك الهرمون اجل
سباب، كالتن
أ
الظاهرتني
أنثى والذكر، والبيئة املحيطة بكليهما .
لدى ال
شئة الجتماعية ويف هذه احلالة
سباب التن
أ
أهم هذه ال
وتابع
أنثى على
أنثى فتعامل ال
سرة ل تراعي اهتمامات كل من الذكر وال
أ
فال
أن
سرة
ض يف هذه احلالة على ال
صحيح واملفرو
س
انه ذكر والعك
تراعي اهتمامات كل منهما وان يكون للعدالة عنوان يف التعامل مع
صية كل منهما .
صو
سني واحرتام خ
اجلن
سببا يف جعل الفتاة
أن للعامل الهرموين
��
شرة ب
شوا
ؤكد ال
وي
أي الهرمون الرجويل يتغلب على الهرمون
� ً
ؤنثا
سرتجلة والرجل م
م
شاب فالهرمون
أما ال
أنثوي عند الفتاة فتظهر عليها معامل الرجولة
ال
صارع الهرمون الرجويل فيتغلب عليه وتظهر عليه معامل
أنثوي ي
ال
النوثه .
ؤثرا يف اجتاهاتهم
إلى ان للبيئة املحيطة بهم عامال م
شار
وا
إلى
سرتجلة ، لفتا
أنثا والفتاة م
شاب مت
أ ال
ش
وميولهم ورغباتهم فين
سلوك وان
ص من هذه الظاهرة من خالل تعديل ال
انه ميكن التخل
إعادة تدريب وتربية
إناث، فيجب
تكون هناك عدالة بني الذكور وال
أن يلعبهيفهذه احلياة
أن له دورا ويجب
ب
ً
أن نقنعه منطقيا
ص ب
شخ
ال
سطى بني الذكورة والنوثة .
وانه ل توجد مرحلة و
إناث
شبهني من الرجال بال
سول اهلل الكرمي املت
ختاما.. لعن ر
ساء بالرجال وهذا دليل على حرمة ظاهرة الفتاة
شبهات من الن
واملت
سالمي .
إ
أنث يف املجتمع ال
شاب املت
سرتجلة وال
امل
8,7 2,3,4,5,1