الجامعة
2
م
2013
تشرين الثاني
3
-
1434
ذو الحجة
29
الاحد
سات العليا
�
توجه لفتح اندية لطلبة الدرا
شاء «جمنازيم» في الحرم الجنوبي قريبا
�
إن
البطاينة : طرح عطاء
࣯
࣯
شة
�
صحافة اليرموك - عدنان الحراح
�
أعداد
�
ستقبلت الجامعة عددا كبيرا من الطلبة لهذا العام ب
�
ا
سابقة نتيجة لفتح كليات
�
مغايرة لما كان عليه الحال في ال
صات جديدة ، وبالتالي هذا العدد من الطلبة قد يزيد
�
صا
�
واخت
أو من حيث القدرة
�
أمنية
سواء من الناحية ا
�
من اعباء الجامعة
سة
�
على تلبية احتياجات الطلبة من المرافق والخدمات لممار
شاطاتهم المختلفة.
�
ن
صحافة
�
ؤون الطلبة الدكتور احمد البطاينة قال لـ
�
ش
�
عميد
ستقبال هذا العدد
�
اليرموك ان الجامعة اتخذت احتياطاتها قبل ا
أربعين
�
أيام القليلة القادمة توظيف
سيتم في ا
�
من الطلبة حيث
ضع الامني داخل الحرم
�
امنفي الجامعة للمحافظة على الو
َ
رجل
الجامعي .
ستحداث
�
إلى ا
�
أعداد الطلبة
�
أدت هذه الزيادة في
�
وتابع: كما
ساب كل
�
ساعد على انت
�
سي
�
ض الكليات وهذا بدوره
�
أندية لبع
�
ساب
�
سابقا بالانت
�
سكما كان
�
إليها ولي
�
طالبالى الكلية التي ينتمي
أخيرلكلطالبالحق
أعطى التعديل ا
�
أيكلية، فقد
�
أينادفي
�
إلى
�
شاطات النادي الذي يمثل كليته .
�
ستفادة من ن
�
في الا
سات العليا في ازدياد،
�
أن طلبة الدرا
�
شار البطاينة الى
�
أ
�
و
سوة
�
أ
�
صة بهم
�
أنديةخا
�
ستقبلا بفتح
�
إدارة الجامعة م
�
وعليه تفكر
سون فيه
�
ص يمثلهم يمار
�
بالطلبة الوافدين الذين لديهم ناد خا
شاطاتهم .
�
ن
شاطات
�
ستمرة، وهناك ن
�
شاطاتنا م
�
أن ن
�
شدد البطاينة على
�
و
شاط «اعرف وطنك» الذي
�
أخرى كن
ل توجد في الجامعات ال
شاطات متعلقة
�
تقام فيه رحلات داخلية وخارجية ، وكذلك ن
شاطات تتميز بها (اليرموك)
�
ساء والخزف وهذه الن
�
سيف
�
بالف
ؤه
�
رح عطا
� ُ
سيكون هناك مبنى جديد «جمبازيوم» وقد ط
�
و
ساعد بدوره
�
سي
�
سيبنى في الحرم الجنوبي من الجامعة وهذا
�
و
شطة المقدمة لطلبتنا .
�
أن
على زيادة ا
࣯
࣯
شوكة
�
الاء
–
صحافة اليرموك
�
شهدها جامعتنا و ازدادت
�
ظاهرة معروفة ت
ألا وهي الدخول من غير الهوية
�
أخيرة
آونة ا
في ا
أدت
�
إلى حرم الجامعة , هذه الظاهرة
�
الجامعية
ضى
�
إلى تفاقم حالات الفو
�
ؤدي
�
أن ت
�
أنها
�
ش
�
ومن
ود العديد
�
والتوتر في الجامعة, ولا بد من وج
شر في
�
سباب التي جعلت هذه الظاهرة تنت
�
أ
من ا
أردنية, فالطالب الجامعي هو الممثل
الجامعات ا
أن
�
را تبين
�
ؤخ
��
الوحيد لبيئته وثقافته ولكن م
أبطالها) هم
�(
أحداث العنف الجامعي
�
العديد من
صت الجامعات على
�
من خارج الجامعة, لذلك حر
أوعاملين
�
أكانواطلبة
�
سواء
�
إليها
�
سبين
�
إعطاء المنت
�
س
�
إلى الحرم الجامعي, لي
�
هوية جامعية للدخول
صا علىتفقد
�
أمنا جامعيا حري
�
هذافقط بلووظفت
إليها.
�
هذا (الرمز) مع الطلبة الداخلين
ستعمال (بوابات
�
ض الجامعات ذهبت نحو ا
�
بع
سح
�
ستطيع الطالب تخطيها الا بم
�
الكترونية) لا ي
بطاقته (هويته) الجامعية على المكان الالتكتروني
ص لذلك وبالتالي المرور .
�
ص
�
المخ
شهد
�
من وحي الم
سليط
�
وك) على ت
�
م
�
صحافة ال
�(
صت
�
حر
دوث هذا
��
ن ح
�
أول م
ضرر ا
�
ضوء على المت
�
ال
إن جاز التعبير وهم
�
سريب او الخرق الامني
�
الت
آراء التالية:
الطلبة ، فكانت ا
آثار:«كلحرم
تقولالطالبةريمخالدمنكليةا
صيته وعلى الجميع احترامه,
�
صو
�
جامعي له خ
ص من خارج الجامعة الدخول
�
شخ
�
أي
ولا يجوز
ضى».
�
ض قد يدخل ويحدث الفو
�
إليها، فالبع
�
سن محمد من كلية الفنون
�
ال الطالب ح
�
وق
شات التي
�
شهد ان الجامعة العديد من المناو
�
الذي
صحاب
�
أ
�
ساتذة و
�
كانت تهدد رموز التعليم من الا
ؤلاء الذين
�
الحق في التعلم في (اليرموك) فمن ه
ضاف:
�
وا, وا
�
ل
�
تعدوا على حدودها وكيف دخ
ضعوا لنا حقوقا في الهوية وركلوها جانبا
�
«و
ضعنا تحت الخطر، ومع ذلك لم تحمنا ولم
�
وو
تحم ممتلكات الجامعة ولا حتى حرمتها ، في حين
شهد
�
ض البوابات ت
�
سف ان بع
�
بين الطالبطارق يو
سمح بدخول من هم منخارج الجامعة
�
سة) ت
�
سلا
�(
ش
�
سى ان التفتي
�
شير الطالب علاء عي
�
إليها، فيما ي
�
أوقات
�
صر على
�
على الهويات قليل جدا قد يقت
أكد
�
شديد على الت
�
إلى الت
�
سبات معينه، داعيا
�
ومنا
أو
�
سبة للطلاب
�
سواء بالن
�
من الهويات الجامعية
الطالبات .
بيد
ً
يدا
إعلام):
يقول ابراهيمذيابات(موظف فيكليها
إلى الحرم
�
أفراد الدخول
أي فرد من ا
لا يجوز
سبة
�
إلا بوجود الهوية الجامعية بالن
�
الجامعي
للطلبة، واما غير الطلبة كالزوار فيكون بمعرفة
سبب دخوله, وذلك
�
المكان الذي يودون زيارته و
سية وبالتالي
�
أهدافغيردرا
ض
�
تجنبا لدخول البع
أفعال لا تقبلها الجامعة، ويغادرون
�
قد يقومون ب
شيكمخروم»
�«
أي
�
أو من
�
أي بوابة من بواباتها
�
من
صيرا.
�
معتبرا هذا بحد ذاته تق
أن هناك
�
شات
�
صر طبي
�
ستاذ عبد النا
�
ويرى الا
أمن
ض العاملين في دائرة ا
�
أداء بع
�
تراخيا في
شرة،
�
ضى ما زالت منت
�
الجامعي ، بدليل ان الفو
ض الطلبة
�
أن هناك عدم الالتزام من جانب بع
�
كما
رغم وجود اللافتات الداعية لعدم التدخين مثلا .
أن لا يكون
�
وتابع تفقد الهوية الجامعية يجب
صرا فقط على الطلاب والطالبات الراجلين
�
مقت
ص
�
شخا
�
, فهناك العديد من الا
ً
ضا
�
سيارات اي
�
بل ال
أن الجامعة ملتقى
�
يدخلون من خارج الجامعة وك
شوفك بالجامعة, وين
�
أ
�
ن
�
ور كثيرة «( وي
��
أم
شكله بالجامعه
�
بنلتقي بالجامعه, وين بنعمل الم
ص جامعي
�
شخ
�
صبحت الجامعة ملتقى لكل
�
أ
�
)» ف
او غير جامعي .
شتركة
�
ؤولية م
�
س
�
م
شار
�
أ
�
شياب
�
صطفى ال
�
مدير الامن الجامعي م
سم
�
سم «ق
�
سم في دائرته يطلق عليه ا
�
إلى وجود ق
�
س الجامعي» مهمته التدقيق على الهويات
�
الحر
روج الطلاب والطالبات
��
الجامعية لدخول وخ
سين.
�
وكذلك دخول الزوار والموظفين والمدر
ضوع
�
شددنا على مو
�
ضيف نحن مهما
�
وي
ض الطلبة ، فنجد
�
الهويات فهنالك تلاعب بين بع
ستعمل هوية غيره
�
أخذ وي
�
أو غيره ي
�
مثلا طالبا
إلى الحرم الجامعي.
�
سهولة يدخل
�
وبكل
شرة
�
نقوم بتحويل ما يقارب ع
ً
وتابع يوميا
سبب
�
صة ب
�
إلى الجهات الامنية المخت
�
ص
�
شخا
�
أ
�
صفة غير قانونية بعدها
�
تواجدهم في الجامعة ب
إيقافهم مدة 41
�
ى المحافظ و
�
إل
�
يتم تحويلهم
إلا بدفع كفالة عدلية لا تقل
�
إخراجهم
�
يوما ولا يتم
ض الطلبة
�
أن بع
�
إلى
�
قيمتها عن 002 دينار, لافتا
ص
�
شخا
�
ؤلاء الا
�
سي لدخول مثل ه
�
سبب الرئي
�
هم ال
الى الحرم الجامعي .
سمح
�
أخرى ت
�
سباب
�
أ
�
إلى وجود
�
شياب
�
ولفت ال
ى الجامعة
�
إل
�
ص بالدخول
�
شخا
�
أ
ؤلاء ا
��
لمثل ه
سينه
�
صر يجب تح
�
أهم عن
�
سور الجامعة وهو
�
ف
أبواب
ض ا
�
إغلاق بع
�
شي , كما يجب
�
اولا قبل اي
إذا
�
أو بابين بدلا من 01 بوابات، وهنا
�
وترك باب
إحدى البوابات
�
أحدهم بالدخول من
سمح
�
لم ي
سيذهب ليدخل من غيرها.
�
ف
شتركة بين الطلبة
�
ؤولية م
�
س
�
أن الم
�
د
�
ؤك
��
وي
ؤولية،
�
س
�
م
�
أك
والجامعة، ولكن الطلبة هم ا
ص من خارج الجامعة
�
شخ
�
أي
ؤيتهم
�
فمثلا عند ر
أمنيه
�
أقرب جهة
�
صال ب
�
أن يبادروا بالات
�
عليهم
إلى انه مع وجود الحملات اليومية
�
جامعية, لافتا
شديد فلا بد
�
ؤلاء الطلبة ومع كل هذا الت
�
على مثل ه
ض.
�
من وجود مفر للبع
إبراز الهوية الجامعية وتدقيقها
�
إجراءات الدخول للحرم الجامعي
�
شديد
�
طلبة يدعون لت
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
سة
�
س
�
ؤ
�
سى وفدا من م
�
س الجامعة الدكتور عبدالله المو
�
ستقبل رئي
�
ا
ضم
�
سةو
�
س
�
ؤ
�
سةماركلنهارتالمديرالعامللم
�
أمريكيةبرئا
)ا
CET
(
إفريقيا
�
شمال
�
سط و
�
أو
شرق ا
�
سالزببري مدير برامج ال
�
كلا من راندل
شمال
�
سط و
�
أو
شرق ا
�
ف مديرة برامج ال
�
ا واليقرا اودون
��
أوروب
�
و
أردن، حيث
) في ا
CET
إفريقيا ومازن برنية المدير المقيم لبرامج (
�
أكاديمي
ضوء اتفاقية التعاون ا
�
تم بحثمختلفمجالات التعاون في
سنة
�
المبرمة بين الجانبين، وكذلك مقترحاتهما لتجديد هذه الاتفاقية ل
أخرى.
�
أهمية
�
إلى
� ً
شيرا
�
ضيف، م
�
سى بالوفد ال
�
وفي بداية اللقاء رحب المو
أكد
�
سات الدولية المختلفة، و
�
س
�
ؤ
�
تعزيز التعاون بين الجامعة والم
صلحة الطرفين والمتمثل
�
ستعداد (اليرموك) لتعزيز هذا التعاون لم
�
ا
ستقبال المزيد من الطلبة للالتحاق ببرنامج اللغة العربية للناطقين
�
في ا
ستراتيجية التي
�
إلى الا
�
شيرا
�
بغيرها في مركز اللغات بالجامعة، م
أجانب الملتحقين ببرنامج
يتبعها مركز اللغات لتمكين الطلبة ا
شكل جيد
�
إتقان اللغة العربية ب
�
اللغة العربية للناطقين بغيرها من
سائدة بالمجتمع
�
والتعرف على الثقافة العربية والعادات والتقاليد ال
ِ
ن
ْ
سكن اللذي
�
شركاء ال
�
شركاء اللغة و
�
أردني وذلك من خلال برنامجي
ا
سين
�
ص اليرموك على تعيين المدر
�
إلى حر
�
ضافة
�
إ
يطرحهما المركز، ب
أكفاء للتعليم في البرنامج.
والمدربين ا
سمعة المرموقة التيتحظى بها جامعة
�
شاد لنهارت بال
�
أ
�
من جانبه
صعيد الدولي، ورغبتهم في تجديد اتفاقية التعاون
�
اليرموك على ال
ستوى المتميز للبرامج
�
ي المبرمة بين الجانبين نظرا للم
�
اديم
�
أك
ا
صة برنامج اللغة العربية
�
التي يطرحها مركز اللغات باليرموك وخا
للناطقين بغيرها.
أكاديمي مع
�
) ترتبط باتفاقية تعاون
CET
سة (
�
س
�
ؤ
�
أن م
�
ويذكر
(اليرموك) منذ عامين.
» الامريكية
CET
سة «
�
س
�
ؤ
�
ستقبل وفدا من م
�
سى ي
�
المو
࣯
࣯
أبو جادالله
�
صحافة اليرموك- ماري
�
ين
ُ
ضية، ع
�
صمادي من موظفي كلية التربية الريا
�
أنور ال
�
سن
�
ح
سيرة
�
شواهد على م
�
في الجامعة عام 1991، وبالتالي يعتبر من ال
عطي
ُ
أعطى (اليرموك) وما زال ي
� ..
الجامعة وتطورها علميا وعمليا
صبحت
�
أ
�
ساهم مع بقية زملائه حتى
�
الكثير من جهده ووقته، ف
ستوى عال بين الجامعات
�
إلى هذه المكانة المميزة وعلى م
�
صلت
�
وو
أردنية.
ا
صحافة اليرموك) التقته كوجه جامعي مميز.. فكان الحوار
�(
التالي:
- ما طبيعة المهام الوظيفية التي تقوم بها؟
ً
شرفا
�
سباحة وم
�
ضيا وحكما لكرة القدم وال
�
شرفا ريا
�
أعمل م
�
أو خارجها،
�
سواء داخل الكلية
�
ألعاب
على جميع الدورات وا
ً
ضا
�
أي
�
ضية التي يجري تنظيمها من قبل الاتحادات ومركز
�
والدورات الريا
إعداد القادة.
�
س المكان الذي تعمل فيه ؟
�
سنين عملك في نف
�
ضيت كافة
�
أم
�
هل
ضية
�
س المكان، وهو كلية التربية الريا
�
سنة في نف
� 23
ضيت
�
أم
� ،
نعم
سرة الكلية من
�
أ
�
أعتز بهذه الكلية المميزة بعطائها وب
�
إنني
�
حيث
ساهم ما
�
أن
�
صدقاء الذين لن
�
أ
أهل وا
إداريين ومن ا
أكادميين وا
ا
حييت.
إلى جيل؟
�
من وجهة نظرك هل تختلف الجامعة من جيل
داد طلبة الجامعة وكادرها،
�
أع
�
سواء بزيادة
� ..
نعم تختلف
أثرون
�
للعلم من جيل اليوم الذين يت
ً
شا
�
أكثر تعط
�
فالجيل القديم كان
إنترنت
�
أو
�
سائل التكنولوجيا الحديثة، من هواتف خلوية
�
بو
ً
سلبيا
�
صل الاجتماعي.
�
أو مواقع التوا
�
ماذا تعني لك اليرموك؟
صبحت الجزء
�
أ
�
أول و
شيء فهي بيتي ا
�
اليرموك .. تعني لي كل
أفتخر بها.
�
أعتز و
�
أهم في حياتي و
ا
أبنائك الطلبة؟
سي، ماذا تقول
�
في بداية العام الدرا
أهدافكم
�
ستقبلكم لتحقيق
�
إن الجامعة هي م
�
أبنائي الطلبة
أقول
�
إجتهاد والبحث والالتزام
أحثكم على ا
�
ستقبلية، و
�
وطموحاتكم الم
لق العالي.
ُ
صدق والخ
�
بقوانين الجامعة وال
إلى ماذا تطمح؟
�
سائدة في
�
وة والمحبة
�
أخ
أن تبقى ا
�
سوى
�
شيء
�
إلى
�
أطمح
�
لا
أنيبقىالوطنفينعمة
�
ص،و
�
شكلخا
�
شكلعاموفيالكليةب
�
الجامعةب
أمان الذي يفتقده جزء كبير من وطننا العربي، وطموحي
أمن وا
ا
أخوة بينهم ، حيث
صداقة وا
�
أن تبقى المحبة وال
�
لابنائي الطلبة
سرة واحدة كما عرفناهم.
�
أ
�
يبقون
ؤمن به؟
�
أو قول ت
�
حكمة
أن تنفق عمرك تلعن الظلام.
�
صغيرةخير لك من
�
شمعة
�
ضيء
�
أن ت
�
ضية :
�
شرف في كلية التربية الريا
�
صمادي .. الم
�
أنور ال
�
سن
�
ح
صدر فخر في حياتي
�
شيء وهي م
�
«اليرموك» .. تعنيلي كل
وجه
جامعي
࣯
࣯
ليلك مرجي
–
صحافة اليرموك
�
أهمية
�
إن
�
صاونة
�
أمل الخ
�
ستاذة الدكتورة
�
قالت عميد كلية التربية الا
صعوبات التعلم في الوطن العربي» الذي عقدته
�
صة و
�
ؤتمر «التربية الخا
�
م
سمع
�
ضي بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية ومركز ال
�
سبوع الما
�
أ
الكلية ا
شادي والتربوي
�
إر
س ا
�
سم علم النف
�
ضم ق
�
والنطق، تنطلق من كون الجامعة ت
من
ٍ
تلبية لدعوة
َ
د
ِ
ق
ُ
أنه ع
�
ضيفة
�
صة، م
�
ستير في التربية الخا
�
، وبرنامج الماج
اتحاد الجامعات العربية.
ؤتمر عقد
�
أن الم
� )
صحافة اليرموك
�(
صريح لـ
�
صاونة في ت
�
شارت الخ
�
أ
�
و
أبرزها توجيه اهتمام الباحثين والخبراء فيمجال العلوم
�
أهداف
�
لتحقيق عدة
صعوبات التعلم في مختلف المجالات
�
سية والتربوية للاهتمام بفئة ذوي
�
النف
ستوى
�
ال الذي يلعبه المتفوقون والموهبون على الم
ّ
أكاديمية والدور الفع
ا
ض بمجتمعهم .
�
العربي للنهو
ستجدة فيما يتعلق
�
ضايا الم
�
إلى متابعة الق
�
ؤتمر كذلك
�
ضافت: هدف الم
�
وا
صة ودور التكنولوجيا في تذليل
�
ببرامج ومناهج ذوي الاحتياجات الخا
ستثماره في مجالات
�
صعوبات التعلم، ودعم البحث العلمي في هذا المجال وا
�
صين
�
ضافة الى تبادل الخبرة والمعرفة بين الخبراء والمخت
�
إ
� ،
التعلم والابداع
في هذا المجال.
ؤتمر تناول عدة محاور تتمثل بالبرامج والمناهج
�
صاونة ان الم
�
وبينت الخ
سية والتربية
�
إدارة المدر
سات الاجتماعية وا
�
س
�
ؤ
�
سيكولوجية التعلم والم
�
و
صة .
�
لذوي الاحتياجات الخا
صاغت
�
ضاء اللجنة التي
�
أع
�
شات والمداولات بين
�
ضوء النقا
�
أنه وفي
�
أفادت
�
و
أبرزها الدعوة الى
�
صيات
�
ؤتمر بعدد من التو
�
ؤتمر، فقد خرج الم
�
صيات الم
�
تو
ضرورة تطوير
�
أكيد على
�
صعوبات التعلم، والت
�
ص يوم عربي لذوي
�
صي
�
تخ
ستوى الفردي
�
أهمية تعزيزها على الم
�
صة، و
�
مفهوم ثقافة التربية الخا
ص
�
إعلام فيما يخ
سائل ا
�
سي، والاهتمام بالدور التوعوي لمختلف و
�
س
�
ؤ
�
والم
شكلاتهم.
�
إعاقة وم
ص ذوي ا
�
شخا
�
أ
ضايا ا
�
ق
ت، والتي بلغ
َ
ح
ِ
ر
ُ
صاونة اعجابها بعدد من اوراق العمل التي ط
�
أبدت الخ
�
و
ع
ِّ
إلى انه تم طباعة عدد منها ودمجها في كتاب وز
�
عددها 22 ورقة عمل، لافتة
سواء
�
ؤتمر حظي بالمتابعة الكبيرة
�
أن الم
�
ة
َ
د
ِ
ؤك
�
على الخبراء يوم الافتتاح، م
أو من الطلبة .
�
من الباحثين
صعوبات التعلم
�
ص يوم عربي لذوي
�
صي
�
صي بتخ
�
صة» يو
�
ؤتمر التربية الخا
�
«م
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
سرح الدراما في كلية الفنون الجميلة
�
ضت على م
�
عر
سرحية «هوية وطن»
�
بالتعاون مع مديرية ثقافة اربد م
للمخرج حيدر كفوف.
ضية
�
صيل الحياة الما
�
سرحي تفا
�
ض الم
�
وتناول العر
أجدادنا
�
ؤنا و
�
آبا
�
سك بها
�
والعادات والتقاليد التي يتم
أردني الذي يمثل هوية الوطن الذي
صيل التراث ا
�
وتفا
أبيات
أغاني وا
ش فيه، وذلك من خلالمجموعة من ا
�
نعي
شعرية الوطنية المعبرة عن حب الوطن وتراثه
�
ال
العريق.
س
�
ضاء هيئة التدري
�
أع
�
دد من
�
ض ع
�
ضر العر
�
وح
س
�
سم الدراما ومجموعة من طالبات المدار
�
والطلبة في ق
في اربد.
سرح الدراما
�
سرحية « هوية وطن» على م
�
ض م
�
عر