صحافة اليرموك - page 2

الجامعة
2
م
2013
تشرين الثاني
3
-
1434
ذو الحجة
29
الاحد
سات العليا
توجه لفتح اندية لطلبة الدرا
شاء «جمنازيم» في الحرم الجنوبي قريبا
إن
البطاينة : طرح عطاء
شة
صحافة اليرموك - عدنان الحراح
أعداد
ستقبلت الجامعة عددا كبيرا من الطلبة لهذا العام ب
ا
سابقة نتيجة لفتح كليات
مغايرة لما كان عليه الحال في ال
صات جديدة ، وبالتالي هذا العدد من الطلبة قد يزيد
صا
واخت
أو من حيث القدرة
أمنية
سواء من الناحية ا
من اعباء الجامعة
سة
على تلبية احتياجات الطلبة من المرافق والخدمات لممار
شاطاتهم المختلفة.
ن
صحافة
ؤون الطلبة الدكتور احمد البطاينة قال لـ
ش
عميد
ستقبال هذا العدد
اليرموك ان الجامعة اتخذت احتياطاتها قبل ا
أربعين
أيام القليلة القادمة توظيف
سيتم في ا
من الطلبة حيث
ضع الامني داخل الحرم
امنفي الجامعة للمحافظة على الو
َ
رجل
الجامعي .
ستحداث
إلى ا
أعداد الطلبة
أدت هذه الزيادة في
وتابع: كما
ساب كل
ساعد على انت
سي
ض الكليات وهذا بدوره
أندية لبع
ساب
سابقا بالانت
سكما كان
إليها ولي
طالبالى الكلية التي ينتمي
أخيرلكلطالبالحق
أعطى التعديل ا
أيكلية، فقد
أينادفي
إلى
شاطات النادي الذي يمثل كليته .
ستفادة من ن
في الا
سات العليا في ازدياد،
أن طلبة الدرا
شار البطاينة الى
أ
و
سوة
أ
صة بهم
أنديةخا
ستقبلا بفتح
إدارة الجامعة م
وعليه تفكر
سون فيه
ص يمثلهم يمار
بالطلبة الوافدين الذين لديهم ناد خا
شاطاتهم .
ن
شاطات
ستمرة، وهناك ن
شاطاتنا م
أن ن
شدد البطاينة على
و
شاط «اعرف وطنك» الذي
أخرى كن
ل توجد في الجامعات ال
شاطات متعلقة
تقام فيه رحلات داخلية وخارجية ، وكذلك ن
شاطات تتميز بها (اليرموك)
ساء والخزف وهذه الن
سيف
بالف
ؤه
رح عطا
� ُ
سيكون هناك مبنى جديد «جمبازيوم» وقد ط
و
ساعد بدوره
سي
سيبنى في الحرم الجنوبي من الجامعة وهذا
و
شطة المقدمة لطلبتنا .
أن
على زيادة ا
شوكة
الاء
صحافة اليرموك
شهدها جامعتنا و ازدادت
ظاهرة معروفة ت
ألا وهي الدخول من غير الهوية
أخيرة
آونة ا
في ا
أدت
إلى حرم الجامعة , هذه الظاهرة
الجامعية
ضى
إلى تفاقم حالات الفو
ؤدي
أن ت
أنها
ش
ومن
ود العديد
والتوتر في الجامعة, ولا بد من وج
شر في
سباب التي جعلت هذه الظاهرة تنت
أ
من ا
أردنية, فالطالب الجامعي هو الممثل
الجامعات ا
أن
را تبين
ؤخ
��
الوحيد لبيئته وثقافته ولكن م
أبطالها) هم
�(
أحداث العنف الجامعي
العديد من
صت الجامعات على
من خارج الجامعة, لذلك حر
أوعاملين
أكانواطلبة
سواء
إليها
سبين
إعطاء المنت
س
إلى الحرم الجامعي, لي
هوية جامعية للدخول
صا علىتفقد
أمنا جامعيا حري
هذافقط بلووظفت
إليها.
هذا (الرمز) مع الطلبة الداخلين
ستعمال (بوابات
ض الجامعات ذهبت نحو ا
بع
سح
ستطيع الطالب تخطيها الا بم
الكترونية) لا ي
بطاقته (هويته) الجامعية على المكان الالتكتروني
ص لذلك وبالتالي المرور .
ص
المخ
شهد
من وحي الم
سليط
وك) على ت
م
صحافة ال
�(
صت
حر
دوث هذا
��
ن ح
أول م
ضرر ا
ضوء على المت
ال
إن جاز التعبير وهم
سريب او الخرق الامني
الت
آراء التالية:
الطلبة ، فكانت ا
آثار:«كلحرم
تقولالطالبةريمخالدمنكليةا
صيته وعلى الجميع احترامه,
صو
جامعي له خ
ص من خارج الجامعة الدخول
شخ
أي
ولا يجوز
ضى».
ض قد يدخل ويحدث الفو
إليها، فالبع
سن محمد من كلية الفنون
ال الطالب ح
وق
شات التي
شهد ان الجامعة العديد من المناو
الذي
صحاب
أ
ساتذة و
كانت تهدد رموز التعليم من الا
ؤلاء الذين
الحق في التعلم في (اليرموك) فمن ه
ضاف:
وا, وا
ل
تعدوا على حدودها وكيف دخ
ضعوا لنا حقوقا في الهوية وركلوها جانبا
«و
ضعنا تحت الخطر، ومع ذلك لم تحمنا ولم
وو
تحم ممتلكات الجامعة ولا حتى حرمتها ، في حين
شهد
ض البوابات ت
سف ان بع
بين الطالبطارق يو
سمح بدخول من هم منخارج الجامعة
سة) ت
سلا
�(
ش
سى ان التفتي
شير الطالب علاء عي
إليها، فيما ي
أوقات
صر على
على الهويات قليل جدا قد يقت
أكد
شديد على الت
إلى الت
سبات معينه، داعيا
ومنا
أو
سبة للطلاب
سواء بالن
من الهويات الجامعية
الطالبات .
بيد
ً
يدا
إعلام):
يقول ابراهيمذيابات(موظف فيكليها
إلى الحرم
أفراد الدخول
أي فرد من ا
لا يجوز
سبة
إلا بوجود الهوية الجامعية بالن
الجامعي
للطلبة، واما غير الطلبة كالزوار فيكون بمعرفة
سبب دخوله, وذلك
المكان الذي يودون زيارته و
سية وبالتالي
أهدافغيردرا
ض
تجنبا لدخول البع
أفعال لا تقبلها الجامعة، ويغادرون
قد يقومون ب
شيكمخروم»
�«
أي
أو من
أي بوابة من بواباتها
من
صيرا.
معتبرا هذا بحد ذاته تق
أن هناك
شات
صر طبي
ستاذ عبد النا
ويرى الا
أمن
ض العاملين في دائرة ا
أداء بع
تراخيا في
شرة،
ضى ما زالت منت
الجامعي ، بدليل ان الفو
ض الطلبة
أن هناك عدم الالتزام من جانب بع
كما
رغم وجود اللافتات الداعية لعدم التدخين مثلا .
أن لا يكون
وتابع تفقد الهوية الجامعية يجب
صرا فقط على الطلاب والطالبات الراجلين
مقت
ص
شخا
, فهناك العديد من الا
ً
ضا
سيارات اي
بل ال
أن الجامعة ملتقى
يدخلون من خارج الجامعة وك
شوفك بالجامعة, وين
أ
ن
ور كثيرة «( وي
��
أم
شكله بالجامعه
بنلتقي بالجامعه, وين بنعمل الم
ص جامعي
شخ
صبحت الجامعة ملتقى لكل
أ
)» ف
او غير جامعي .
شتركة
ؤولية م
س
م
شار
أ
شياب
صطفى ال
مدير الامن الجامعي م
سم
سم «ق
سم في دائرته يطلق عليه ا
إلى وجود ق
س الجامعي» مهمته التدقيق على الهويات
الحر
روج الطلاب والطالبات
��
الجامعية لدخول وخ
سين.
وكذلك دخول الزوار والموظفين والمدر
ضوع
شددنا على مو
ضيف نحن مهما
وي
ض الطلبة ، فنجد
الهويات فهنالك تلاعب بين بع
ستعمل هوية غيره
أخذ وي
أو غيره ي
مثلا طالبا
إلى الحرم الجامعي.
سهولة يدخل
وبكل
شرة
نقوم بتحويل ما يقارب ع
ً
وتابع يوميا
سبب
صة ب
إلى الجهات الامنية المخت
ص
شخا
أ
صفة غير قانونية بعدها
تواجدهم في الجامعة ب
إيقافهم مدة 41
ى المحافظ و
إل
يتم تحويلهم
إلا بدفع كفالة عدلية لا تقل
إخراجهم
يوما ولا يتم
ض الطلبة
أن بع
إلى
قيمتها عن 002 دينار, لافتا
ص
شخا
ؤلاء الا
سي لدخول مثل ه
سبب الرئي
هم ال
الى الحرم الجامعي .
سمح
أخرى ت
سباب
أ
إلى وجود
شياب
ولفت ال
ى الجامعة
إل
ص بالدخول
شخا
أ
ؤلاء ا
��
لمثل ه
سينه
صر يجب تح
أهم عن
سور الجامعة وهو
ف
أبواب
ض ا
إغلاق بع
شي , كما يجب
اولا قبل اي
إذا
أو بابين بدلا من 01 بوابات، وهنا
وترك باب
إحدى البوابات
أحدهم بالدخول من
سمح
لم ي
سيذهب ليدخل من غيرها.
ف
شتركة بين الطلبة
ؤولية م
س
أن الم
د
ؤك
��
وي
ؤولية،
س
م
أك
والجامعة، ولكن الطلبة هم ا
ص من خارج الجامعة
شخ
أي
ؤيتهم
فمثلا عند ر
أمنيه
أقرب جهة
صال ب
أن يبادروا بالات
عليهم
إلى انه مع وجود الحملات اليومية
جامعية, لافتا
شديد فلا بد
ؤلاء الطلبة ومع كل هذا الت
على مثل ه
ض.
من وجود مفر للبع
إبراز الهوية الجامعية وتدقيقها
إجراءات الدخول للحرم الجامعي
شديد
طلبة يدعون لت
صحافة اليرموك
سة
س
ؤ
سى وفدا من م
س الجامعة الدكتور عبدالله المو
ستقبل رئي
ا
ضم
سةو
س
ؤ
سةماركلنهارتالمديرالعامللم
أمريكيةبرئا
CET
(
إفريقيا
شمال
سط و
أو
شرق ا
سالزببري مدير برامج ال
كلا من راندل
شمال
سط و
أو
شرق ا
ف مديرة برامج ال
ا واليقرا اودون
��
أوروب
و
أردن، حيث
) في ا
CET
إفريقيا ومازن برنية المدير المقيم لبرامج (
أكاديمي
ضوء اتفاقية التعاون ا
تم بحثمختلفمجالات التعاون في
سنة
المبرمة بين الجانبين، وكذلك مقترحاتهما لتجديد هذه الاتفاقية ل
أخرى.
أهمية
إلى
� ً
شيرا
ضيف، م
سى بالوفد ال
وفي بداية اللقاء رحب المو
أكد
سات الدولية المختلفة، و
س
ؤ
تعزيز التعاون بين الجامعة والم
صلحة الطرفين والمتمثل
ستعداد (اليرموك) لتعزيز هذا التعاون لم
ا
ستقبال المزيد من الطلبة للالتحاق ببرنامج اللغة العربية للناطقين
في ا
ستراتيجية التي
إلى الا
شيرا
بغيرها في مركز اللغات بالجامعة، م
أجانب الملتحقين ببرنامج
يتبعها مركز اللغات لتمكين الطلبة ا
شكل جيد
إتقان اللغة العربية ب
اللغة العربية للناطقين بغيرها من
سائدة بالمجتمع
والتعرف على الثقافة العربية والعادات والتقاليد ال
ِ
ن
ْ
سكن اللذي
شركاء ال
شركاء اللغة و
أردني وذلك من خلال  برنامجي
ا
سين
ص اليرموك على تعيين المدر
إلى حر
ضافة
إ
يطرحهما المركز، ب
أكفاء للتعليم في البرنامج.
والمدربين ا
سمعة المرموقة التيتحظى بها جامعة
شاد لنهارت بال
أ
من جانبه
صعيد الدولي، ورغبتهم في تجديد اتفاقية التعاون
اليرموك على ال
ستوى المتميز للبرامج
ي المبرمة بين الجانبين نظرا للم
اديم
أك
ا
صة برنامج اللغة العربية
التي يطرحها مركز اللغات باليرموك وخا
للناطقين بغيرها.
أكاديمي مع
) ترتبط باتفاقية تعاون
CET
سة (
س
ؤ
أن م
ويذكر
(اليرموك) منذ عامين.
» الامريكية
CET
سة «
س
ؤ
ستقبل وفدا من م
سى ي
المو
أبو جادالله
صحافة اليرموك- ماري
ين
ُ
ضية، ع
صمادي من موظفي كلية التربية الريا
أنور ال
سن
ح
سيرة
شواهد على م
في الجامعة عام 1991، وبالتالي يعتبر من ال
عطي
ُ
أعطى (اليرموك) وما زال ي
� ..
الجامعة وتطورها علميا وعمليا
صبحت
أ
ساهم مع بقية زملائه حتى
الكثير من جهده ووقته، ف
ستوى عال بين الجامعات
إلى هذه المكانة المميزة وعلى م
صلت
وو
أردنية.
ا
صحافة اليرموك) التقته كوجه جامعي مميز.. فكان الحوار
�(
التالي:
- ما طبيعة المهام الوظيفية التي تقوم بها؟
ً
شرفا
سباحة وم
ضيا وحكما لكرة القدم وال
شرفا ريا
أعمل م
أو خارجها،
سواء داخل الكلية
ألعاب
على جميع الدورات وا
ً
ضا
أي
ضية التي يجري تنظيمها من قبل الاتحادات ومركز
والدورات الريا
إعداد القادة.
س المكان الذي تعمل فيه ؟
سنين عملك في نف
ضيت كافة
أم
هل
ضية
س المكان، وهو كلية التربية الريا
سنة في نف
� 23
ضيت
أم
� ،
نعم
سرة الكلية من
أ
أعتز بهذه الكلية المميزة بعطائها وب
إنني
حيث
ساهم ما
أن
صدقاء الذين لن
أ
أهل وا
إداريين ومن ا
أكادميين وا
ا
حييت.
إلى جيل؟
من وجهة نظرك هل تختلف الجامعة من جيل
داد طلبة الجامعة وكادرها،
أع
سواء بزيادة
� ..
نعم تختلف
أثرون
للعلم من جيل اليوم الذين يت
ً
شا
أكثر تعط
فالجيل القديم كان
إنترنت
أو
سائل التكنولوجيا الحديثة، من هواتف خلوية
بو
ً
سلبيا
صل الاجتماعي.
أو مواقع التوا
ماذا تعني لك اليرموك؟
صبحت الجزء
أ
أول و
شيء فهي بيتي ا
اليرموك .. تعني لي كل
أفتخر بها.
أعتز و
أهم في حياتي و
ا
أبنائك الطلبة؟
سي، ماذا تقول
في بداية العام الدرا
أهدافكم
ستقبلكم لتحقيق
إن الجامعة هي م
أبنائي الطلبة
أقول
إجتهاد والبحث والالتزام
أحثكم على ا
ستقبلية، و
وطموحاتكم الم
لق العالي.
ُ
صدق والخ
بقوانين الجامعة وال
إلى ماذا تطمح؟
سائدة في
وة والمحبة
أخ
أن تبقى ا
سوى
شيء
إلى
أطمح
لا
أنيبقىالوطنفينعمة
ص،و
شكلخا
شكلعاموفيالكليةب
الجامعةب
أمان الذي يفتقده جزء كبير من وطننا العربي، وطموحي
أمن وا
ا
أخوة بينهم ، حيث
صداقة وا
أن تبقى المحبة وال
لابنائي الطلبة
سرة واحدة كما عرفناهم.
أ
يبقون
ؤمن به؟
أو قول ت
حكمة
أن تنفق عمرك تلعن الظلام.
صغيرةخير لك من
شمعة
ضيء
أن ت
ضية :
شرف في كلية التربية الريا
صمادي .. الم
أنور ال
سن
ح
صدر فخر في حياتي
شيء وهي م
«اليرموك» .. تعنيلي كل
وجه
جامعي
ليلك مرجي
صحافة اليرموك
أهمية
إن
صاونة
أمل الخ
ستاذة الدكتورة
قالت عميد كلية التربية الا
صعوبات التعلم في الوطن العربي» الذي عقدته
صة و
ؤتمر «التربية الخا
م
سمع
ضي بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية ومركز ال
سبوع الما
أ
الكلية ا
شادي والتربوي
إر
س ا
سم علم النف
ضم ق
والنطق، تنطلق من كون الجامعة ت
من
ٍ
تلبية لدعوة
َ
د
ِ
ق
ُ
أنه ع
ضيفة
صة، م
ستير في التربية الخا
، وبرنامج الماج
اتحاد الجامعات العربية.
ؤتمر عقد
أن الم
� )
صحافة اليرموك
�(
صريح لـ
صاونة في ت
شارت الخ
أ
و
أبرزها توجيه اهتمام الباحثين والخبراء فيمجال العلوم
أهداف
لتحقيق عدة
صعوبات التعلم في مختلف المجالات
سية والتربوية للاهتمام بفئة ذوي
النف
ستوى
ال الذي يلعبه المتفوقون والموهبون على الم
ّ
أكاديمية والدور الفع
ا
ض بمجتمعهم .
العربي للنهو
ستجدة فيما يتعلق
ضايا الم
إلى متابعة الق
ؤتمر كذلك
ضافت: هدف الم
وا
صة ودور التكنولوجيا في تذليل
ببرامج ومناهج ذوي الاحتياجات الخا
ستثماره في مجالات
صعوبات التعلم، ودعم البحث العلمي في هذا المجال وا
صين
ضافة الى تبادل الخبرة والمعرفة بين الخبراء والمخت
إ
� ،
التعلم والابداع
في هذا المجال.
ؤتمر تناول عدة محاور تتمثل بالبرامج والمناهج
صاونة ان الم
وبينت الخ
سية والتربية
إدارة المدر
سات الاجتماعية وا
س
ؤ
سيكولوجية التعلم والم
و
صة .
لذوي الاحتياجات الخا
صاغت
ضاء اللجنة التي
أع
شات والمداولات بين
ضوء النقا
أنه وفي
أفادت
و
أبرزها الدعوة الى
صيات
ؤتمر بعدد من التو
ؤتمر، فقد خرج الم
صيات الم
تو
ضرورة تطوير
أكيد على
صعوبات التعلم، والت
ص يوم عربي لذوي
صي
تخ
ستوى الفردي
أهمية تعزيزها على الم
صة، و
مفهوم ثقافة التربية الخا
ص
إعلام فيما يخ
سائل ا
سي، والاهتمام بالدور التوعوي لمختلف و
س
ؤ
والم
شكلاتهم.
إعاقة وم
ص ذوي ا
شخا
أ
ضايا ا
ق
ت، والتي بلغ
َ
ح
ِ
ر
ُ
صاونة اعجابها بعدد من اوراق العمل التي ط
أبدت الخ
و
ع
ِّ
إلى انه تم طباعة عدد منها ودمجها في كتاب وز
عددها 22 ورقة عمل، لافتة
سواء
ؤتمر حظي بالمتابعة الكبيرة
أن الم
ة
َ
د
ِ
ؤك
على الخبراء يوم الافتتاح، م
أو من الطلبة .
من الباحثين
صعوبات التعلم
ص يوم عربي لذوي
صي
صي بتخ
صة» يو
ؤتمر التربية الخا
«م
صحافة اليرموك
سرح الدراما في كلية الفنون الجميلة
ضت على م
عر
سرحية «هوية وطن»
بالتعاون مع مديرية ثقافة اربد م
للمخرج حيدر كفوف.
ضية
صيل الحياة الما
سرحي تفا
ض الم
 وتناول العر
أجدادنا
ؤنا و
آبا
سك بها
والعادات والتقاليد التي يتم
أردني الذي يمثل هوية الوطن الذي
صيل التراث ا
وتفا
أبيات
أغاني وا
ش فيه، وذلك من خلالمجموعة من ا
نعي
شعرية الوطنية المعبرة عن حب الوطن وتراثه
ال
العريق.
س
ضاء هيئة التدري
أع
دد من
ض ع
ضر العر
وح
س
سم الدراما ومجموعة من طالبات المدار
والطلبة في ق
في اربد.
سرح الدراما
سرحية « هوية وطن» على م
ض م
عر
1,3,4,5,6,7 8
Powered by FlippingBook