صحافة اليرموك - page 5

5
سرة
أ
ال
م
2013
تشرين الثاني
3
-
1434
ذو الحجة
29
الاحد
سخني
هديل ال
صحافة اليرموك
سم
ضية عموما ج
تفيد التمارين الريا
أهمية
سان، ولهذه التمارين
إن
ا
سبة
صة بالن
دة خا
��
ائ
��
وف
ل،
���
ام
���
أة الح
ر
���
م
���
ل
���
ل
ضلات القوية
فالع
تحافظ على حجم
وام
���
دي وق
��
ث
��
ال
سيدة حيث
ال
ول دون
����
تح
الزيادة
الكبيرة
ا
���
ه
���
في وزن
إحداث
و
التغيرات
سمانية
الج
ة
اء ف
���
ن
���
أث
الحمل. فتمارين
ة
ق
ط
ن
وة لم
���
ق
���
ال
ضلات
الفخذين وع
ساعد في
البطن مثلا ت
عملية دفع الجنين للخارج
أثناء الولادة.
ضات التي تفيد
أهم هذه الريا
ومن
سبة
ضات المهمة بالن
سباحةحيثتعتبرمن الريا
أة ال
المر
ه به من فوائد عديدة
ّ
سان لما تمد
إن
ل
سائية
صائي الن
أخ
صحافة اليرموك ب
وعليه التقت
ول هذا
صل الزعبي للحديث ح
والتوليد الدكتور في
ّ
ضر
سباحة ت
أن ال
� ّ
أن من يظن
د
أك
ذي
ضوع، ال
المو
سلامة جنينها فهو مخطئ، بل
أة الحامل و
ة المر
ّ
صح
ب
شرط
ولدة
��
ل عملية ال
ّ
سه
، فهي ت
ً
س تماما
على العك
أن مختلف
شك
إذ لا
�.
صين
� ّ
ص
شراف متخ
إ
ستها ب
ممار
ضلات
لع
ً
شاملا
� ً
أة الحامل تمرينا
ضعيات تمنح المر
الو
في
ٍ
ألم
شعرها ب
صدر قد ت
سباحة ال
أن
إلا
� ،
سمها كافة
ج
أكثر
سباحة الظهر التي تعتبر
سة
ض، فيجب ممار
الحو
ساعد على الحركة
ساقين التي ت
فعالية، وتلك المتعلقة بال
سلامه الجنين.
و
ن التمارين
��
سباحة م
ع تعتبر ال
��
اب
��
وت
ستها
أة ممار
آمنة والممتعة التي يمكن للمر
ضية ا
الريا
ن جريان الدورة الدموية وتزيد
ّ
س
أثناء حملها . فهيتح
سم وقوتها وتبني قدرات على
ضلات الج
سك ع
من تما
ساء الحوامل.
ل عند الن
ّ
التحم
سباحة قبل
إذا كانت المراة معتادة على ال
ضاف
أ
و
صلة
أن تكون قادرة على موا
، فيجب
ً
صبح حاملا
أن ت
سباحة عندما تكون
سة ال
آمنممار
روتينها المعتاد، فمن ا
سباحة
حتى لو لم تكن قد قامت بال
ً
حاملا
لفترة من الوقت.
سة
إذا كانت ممار
وفيما
أن
ة تتطلب
اح
ب
س
���
ال
شهر
أ
تكون من بداية ا
شار
أ
أولى للحمل
ا
ى انه
��
إل
الزعبي
دء
ب
ل ال
ض
���
ف
ي
طء
��
ب
��
أولا ب
سترخاء،
وا
أن كل ما تريد
القيام به هو
اظ على
ف
الح
سمها،
لياقة ج
ح
ص
���
أن
ك
��
ذل
��
ل
سباحة
بال
سافات طويلة
لم
أخيرة
شهر ا
أ
في ا
ضافة
إ
ن الحمل و
م
إذا
شامل وجيد
تمرين
سباحة بالتناوب ما
قامت بال
صدر والطفو على
سباحة ال
بين
إذا كانت
ساقين. و
الظهر والركل بلطف بال
ض، فعلى الحامل ان تقوم باختيار
ألمفي الحو
أي
شعر ب
ت
صدر. 
سباحة ال
آخر غير
نوع
سة
إذا امتلكت الحامل الطاقة الكافية لممار
وتابع
سباحة لمدة لا تقل عن 02
سباحة ، فعليها ان تقوم بال
ال
شاط في
أول ن
سباحة ك
ساعد ال
دقيقة كل يومين، وقد ت
صباح وتمد بالطاقة
شعور بغثيان ال
اليوم على مقاومة ال
إلى تقليل
لبقية اليوم، ففي المرحلة الثانية من لاتحتاج
ساعدها على
سباحة مع نمو الجنين فالمياه ت
تمارين ال
سة التمارين، مما يوفر الحماية
أثناء ممار
صل
دعم المفا
صابة. 
إ
أي
ض
�ّ
من التعر
إمكان كل
إلى تغيير الروتين و ب
وبعدها لا تحتاج
سنها
أن يمار
سباحة
ساء الحوامل المعتادات على ال
الن
أو قلق.
� .
إنجاب دون خوف
إلى موعد ما قبل ا
ساء
سهاد الايوب: على الن
ضية
وتقول المدربة الريا
شكل طبيعي حتى
أن يقمن بحياتهن الطبيعية ب
الحوامل
ص وهذا لا
شكل خا
سباحة ب
ضة وال
سه الريا
في ممار
أن
أو الجنين. كما
أة
سلامه المر
أي خطورة على
شكل
ي
سية
ساء الحوامل يوفر الراحة النف
سباحة للن
سة ال
ممار
أولى.
شهر ا
أ
للام في بداية ا
أة الحامل
ضات للمر
ضل الريا
أف
� ..
سباحة
ال
صلاحات
سبيل ال
سل
� -
صحافة اليرموك
أم بالجامعة
سواء بالعمل
نحن في حياتنا اليومية
ء العمل
صدقاء المقربين وزم
أ
نلتقي بالكثير من ا
أو يمدحك في
سة فتجد من يغازلك في مظهرك
والدرا
أو
شيء معين ، فالكثير الكثير من المجاملات نواجهها
ؤالهنا هل
س
صادفهم , ولكن ال
س الذين ن
سمعها من النا
ن
المجتمع يفرق بين المجاملة والنفاق والكذب وهل يعرف
صية النفاق
ما هي حدود المجاملة حتى لا يقع في مع
والكذب ؟
أيها
إن النفاق بر
� )
إيمان ( طالبة جامعية
تقول
أمامك
ص يقول
شخ
صلحة فتجد ال
يتواجد مع وجود الم
أقوم
أنا
أما المجاملة ف
� ،
آخر
شيئا
شيئا ومن وراء ظهرك
إذا كان هنالك فتاة
آخرين فمثلا
شاعر ا
بها لعدم جرح م
ضاء لله
إر
أنه
إنه جميل
أقول لها
س
س الجلباب
تريد لب
إنه غير جميل
أقول من ورائها
أن
صلحه لها من دون
وم
أحب المجاملة الخفيفة
أنا
إلى نفاق و
حتى لا يتحول
أحيانا، بعيدا عن المجاملات
أمل
أنها تبعث ا
س
من النا
البعيدة عن الواقع .
اتفقت معها زميلتها ولاء في تعريف النفاق واختلفت
ؤالي عن
س
أني عند
أنها لا تحب المجاملة، تقول:
معها في
صراحة
إلىقولالحقيقةفيهوال
أكونمحتاجة
س
شيءما
أمور
سيتم بناء الكثير من ا
ستقال لي
أن الكلمة التي
أن
س معين بالرغم من
عليها حتى لو كانت علىمجرد لبا
ستغناء عن المجاملة حتى
ستطيع الا
المجتمع الحالي لا ي
إلى النفاق.
صلت حاليا
أن و
إلى
س
يبقى قريبا من النا
إلى
س لها يدفعها
إنحبها لمجاملة النا
أما حنان فتقول
صبحت
أ
أن
إلى
شكل كبير
المجاملة في حياتها اليومية ب
إليها.
سبة
عادة بالن
أوقاف مها رباعي
شرعية في وزارة ا
تقول الواعظة ال
إذا كانت المجاملة
إنه
أي العلماء في هذه الناحية
عن ر
أو فيها مجازفة
إثبات باطل
أو
يترتب عليها جحد حق
صاحبها فتنة
ث ل
ِ
صاف قد تحد
أو
في المدح وزيادة في ا
إذا كانت كلمات طيبة لا يوجد فيها
أما
إنها منهي عنها
ف
شهادة زور فلا حرج فيها.
شراح
سلاميةالدكتورة ان
إ
شريعةا
ستاذة ال
أ
وميزت
اليبرودي بين المجاملة والنفاق والكذب ، فالمجاملة هي
ضاء الله تعالى
إر
أو جزء منها بهدف
أخير قول الحقيقة
ت
شيء يخرج عن هذا النطاق
أي
ولحكمة في الدعوة ، و
شيء
إظهار
شيء مع
أن يكون في الباطن
اعتبر نفاقا وهو
أو لخوفه
أو كذبا بتغيير الحقائق من دون مبرر
� ،
آخر
أخطائه.
أو لكثرة
من نتائج الحقيقة
سلبي في المجاملة في
شيء ال
أن ال
وتذكر البيرودي
أن كل
س
ضر هو خلق عدم الثقة بين النا
الوقت الحا
آخر بالرغم من
صديق ا
صبح لديه خوف من ت
أ
ص
شخ
آخرين
سب ثقة ا
س يجاملون لك
أن النا
إيمانية لديه
سان تقوية القوة ا
إن
أن على ا
ضافت
أ
و
أن
سي والاجتماعي
ضعف النف
ص من ال
حتى يتم التخل
سية المطلقة
صحة النف
ضا وال
إيمان يولد الر
ا
«المجاملة والكذب والنفاق» .. كيف نفرق بينها !؟
صحافة اليرموك - بنان مرعي
زداد حدته مع
سي مزمن ت
ض نف
س القهري هو مر
سوا
الو
ش حاله
ض بمن حوله, فيعي
ضطرب علاقات المري
أيام، حيث ت
ا
س القهري،
سوا
صعبة للغاية, هذا ما قاله، عن الو
سيئة و
سية
نف
صحافة اليرموك )
� (
أبو زناد الذي التقته
سي خليل
الدكتور النف
ض ؟
سباب هذا المر
أ
سريع ما
في حوار
أن
س لها علاقة بالواقع ك
أفكار والتخيلات التي لي
أولها ا
صعب
سه, وي
أ
أوهام التي تدور في ر
ض في حالة من ا
ش المري
يعي
سكينا
سك
أم
إذا
أنه
أوقات
ض ا
أ له في بع
ص منها فيهي
عليه التخل
إليه دون
ص
شخا
أ
أقرب ا
أوحتى
صا ما
شخ
سيقتل
أداةحادة
أو
أفكاره هي التي
سبب, وهو في الواقع لن يفعل ذلك ولكن خوفه و
أداة حادة حاجزا.
أي
تجعل بينه وبين
ض الاعتقاد بعدم
سية لهذا المر
سباب النف
أ
ضاف: من ا
أ
و
شك في
صبح ي
أنبياء, في
سل وا
سبحانه وتعالى, والر
وجود الله
ص الدين.
شيء يخ
كل
ضا ما يتعلق بالنظافة والترتيب, فقد
أي
س
ساو
وتابع من الو
سل يديه
أكثر وهو يقوم بغ
أو
ساعة
س
سوا
ض الو
ستغرق مري
ي
أواني
آخر وتعقيم ا
خوفا من الجراثيم وترتيب البيت بين حين و
أدوات.
وا
س؟
سوا
ض الو
سية التي تظهر على مري
ما العوامل النف
ضات القلب,
سارع نب
أبرز هذه العوامل القلق, التوتر, ت
من
س.
صعوبة في التنف
إلى
ضافة
إ
ضلي ب
شد ع
ض؟
صابة بهذا المر
إ
سبة ا
ما هي ن
ض,
صا في العالم من هذا المر
شخ
� 50
يعاني واحد من بين كل
سية حيث تفوق معدلاته
ض النف
أمرا
شارا بين ا
أكثر انت
وهو ا
أتيان في المرتبة الثانية من
صام والاكتئاب اللذين ي
ضي الانف
مر
بعده.
سن معينة؟
ض
هل للمر
ستمر معه
سن مبكرة وي
ص من
شخ
أ مع ال
ض يبد
هذا المر
ض, وعادة ما يخفي
صاب بالمر
أنه م
شف
سنوات عدة حتى يكت
ل
أنه طبيعي,
سه ب
صدقاء حتى يقنع نف
أ
ل وا
أه
ضه عن ا
مر
س القهري لا يقومون بمراجعة
سوا
ضين بالو
أغلب المري
سف
أ
ول
صعب علاجهم، وقد
سنوات عدة لذلك ي
ضي
إلا بعد م
الطبيب
سنوات عدة.
أخذ
شهر، وفي الغالب ي
أ
ستة
أقل من
ستمر العلاج
ي
س؟
سوا
ض الو
ما هي طريقة العلاج لمري
سي بحيث تتم معالجته بتغيير
الالتزام مع الطبيب النف
سات الحوار
إلىجل
ضافة
إ
سلوكطبيعي, ب
إلى
ضي
سلوك المر
ال
إلى 08% ، كما
صل
شفاء بعد المعاينة ت
سبة ال
مع الطبيب، ون
ضاعف
سية متعددة مما ي
ض نف
أمرا
ض يعد مدخلا
أن هذا المر
ضه.
ض الا يخفي حقيقة مر
شفاء لذلك يجب على المري
صعوبة ال
أيام
تزداد حدته مع ا
سية متعددة
ض نف
أمرا
س القهري مدخل
سوا
الو
صحافة اليرموك
شكلة تناول الطفل للطعام،
أثناء تعاملها معم
� ً
أم كثيرا
تحتار ا
شياء
أ
شغاله ب
سبب ان
فقد لا يرغب الطفل في تناول الطعام وذلك ب
صل الطفل
شاهدة التليفزيون. ولكي يح
أو م
أخرى مثل: اللعب
سمه والذي يمده بكل المواد الغذائية
على الطعام المغذي لج
إتباعها عند
أم
صائح التي يمكن ل
ض الن
اللازمة له، هناك بع
شجيع الطفل على
صائح: - ت
إعداد الطعام للطفل، ومن هذه الن
ضروات والفواكه
ساعد اختيار الطفل للخ
اختيار الطعام: ي
صل على التغذية
ضلة لديه على تناول الطعاممما يجعله يح
المف
صحية له.
سليمة وال
ال
أنيحتوي
سامبالمرونةعنداختيارطعامالطفل:لايجب
الات
كل ما يتناوله الطفل على الكثير من الفيتامين والمعادن، ولكن
أو نوعين فقط من طعام الطفل يحتوي على
يمكن تقديم نوع
إلى
ض قطع الفواكه
ضافة بع
إ
الفيتامينات اللازمة له، فيمكن
أو الخيار.
شرائح الجزر
ض
أو بع
طعام الطفل
ض
- تقديم الفواكه المحببة للطفل: يمكن تقديم بع
الفواكه المحببة للطفل، مثل: التفاح، البطيخ، البرتقال،
أو الكيوي حيث تحتوي هذه الفواكه على فيتامين ج
) مما تعطي الطفل المواد الغذائية
Vitamin C
(
سم.
التي يحتاجها الج
سريعة والمغذية للطفل،
ض الوجبات ال
ولتقديم بع
سيطة مثل:
أفكار الب
ض ا
هناك بع
ل من
��
ل يم
ف
ط
ان ال
��
إذا ك
� -
تناول الطعام بالملعقة، فيمكن
ش جبن بالخبز
سندوت
عمل
ض
ضع بع
ع و
ض م
أبي
ا
ضروات، مثل:
شرائح الخ
أو الفلفل،
أو الخيار
الجزر
صالمحبب
صو
ضافةال
إ
ويمكن
للطفل لقطع الجبن المقطعة.
ولمنع تعجن الطعام يمكن
ً
سبقا
ام م
ع
ط
داد ال
����
إع
إناء
ضعه في
للطفل وو
ضر الطفل
أن يح
على
ام عندما
ع
ط
سه ال
بنف
شعر بالجوع.
ي
ن
- م
ضع القليل من
ش رائع للطفل عن طريق و
سندوت
صنع
الممكن
ضل نوعا
إذا كان الطفل يف
الجبن الكريمي على خبز حلقي، و
إعطاء
إلى الجبن
ضافته
إ
أو المربى فيمكن
معينا من الجيلي
شرائح الطماطم
ض
ضافة بع
إ
ش مذاقمحبب للطفل مع
سندوت
ال
على الجبن.
ض
إعداد بع
شقون تناول البيتزا، لذايمكن
أطفال يع
أغلب ا
� -
ص
ص
ص المخ
صو
ضافة ال
إ
صغيرة للطفل ب
شطائر البيتزا ال
شرائح
ض
ضافة الجبن وبع
إ
سباجتي على عجينة البيتزا و
إ
ل
ضروات وتترك هذه العجينة في الفرن حتى تذوب الجبن.
الخ
سخينها في الفرن
ادة ت
��
إع
وعند تناول الطفل للبيتزا يمكن
الكهربائي.
ؤه زبادي
إعطا
ضل تناول الزبادي، يمكن
إذا كان الطفل يف
� -
ض
ضافة بع
إ
أو
إليه
شة
ض حبوب القمح المقرم
ضافة بع
إ
مع
إلى الزبادي.
أو الموز
قطع البطيخ
واد
سوداني على العديد من الم
دة الفول ال
��
- تحتوي زب
ض الفوليك
الغذائية اللازمة للطفل، مثل: البروتين وحم
ش من زبد فول
سندوت
سيوم. لذلك يمكن عمل
ومغن
إعطاء الطفل زبد
سوداني للطفل. ولكن يجب تجنب
ال
ضافة
إ
سودانيتحتويعلى دهون مهدرجة. يمكن
فول
ض قطع
ضافة بع
إ
أو
أو الجيلي على الزبد
ض المربى
بع
أو الزبيب.
أو الموز
� ،
التفاح
سريعة ومغذية للطفل
أفكار لوجبات
صحافة اليرموك - ابراهيم العليمات
سات
شاط الفيرو
س ويزداد ن
شتاء يتغير الطق
صل ال
مع بداية ف
زلات البرد
��
سي ون
صابات الجهاز التنف
إ
سببة
والميكروبات الم
صعوبة
شح و
إلى الاحتقان، وينتج عن ذلك ر
ؤدي
إنفلونزا، وهذا ي
وا
آلام
س وارتفاع درجات الحرارة و
ضيق في التنف
في البلع مع كحة و
ض كبيرا كان
أمرا
صابة بهذه ا
إ
أحد ينجو من ا
صل ولا يكاد
في المفا
أخذ العلاج
إقبال على العيادات الطبية
صغيرا، حيث يزداد ا
ام
ض .
أمرا
ص من تلك ا
والدواء للتخل
س
صحافة اليرموك) برئي
�(
ض التقت
أمرا
للحديث اكثرحول هذه ا
أهم
شمالية الدكتور محمود نجم للحديث عن
شونة ال
صحي ال
مركز
شار العدوى ، وكيفية الوقاية منها .
سباب انت
أ
شتاء ، و
ض ال
أمرا
شرة حيث تنتقل
إما بالطريقة المبا
إن العدوى تتم
يقول نجم
شاق
ستن
ل ا
سليم من خ
ى ال
إل
ض
شرة من المري
ض مبا
��
را
أم
ا
ض
سليم للرذاذ المتطاير والمحمل بالميكروبات من فم المري
ص ال
شخ
ال
أو تتم بالطريقة غير
�.
ضحك
أو ال
أو الكلام
س
أو العطا
سعال
عند ال
صية
شخ
ض ال
أدوات المري
ستعمال
شرة حيث تتم العدوى عند ا
المبا
صافحة
أو عند الم
سية
أدوات المدر
أو ا
شراب
أو ال
أدوات للطعام
من
أي
� ،
سات
شتاء تعود الى فيرو
ض ال
أمرا
سباب
أ
أن
ضحنجم
أو
و
ً
ضادات الحيوية التي كثيرا
إلى الم
أخذ وقتها دون الحاجة
أن ت
أنه لا بد
شارة الطبيبفي
ست
ستعمالها دون ا
إلى ا
س ويعمد
ض النا
ما يخطئ بع
ضر المجتمع كله .
وت
ً
صيا
شخ
ضره
إليها بل قد ت
الوقت الذي لا يحتاج
ص
ض منها : الحر
أمرا
إجراءات للوقاية من هذه ا
وتابع هناك
سب المواعيد المقررة من
ض الطفولة ح
أمرا
ضد
أطفال
على تطعيم ا
سكن
صية ونظافة ال
شخ
ص على النظافة ال
صحة، والحر
قبل وزارة ال
صية، و التغذية
شخ
أدوات ال
ستخدام ا
آخرين في ا
شاركة ا
وعدم م
أطعمة الغنية
ص على تناول وجبة الفطور وتناول ا
سليمة، والحر
ال
ضراوات الطازجة والفواكه، والابتعاد
بالفيتامينات والمعادن كالخ
أدواتهم .
ستعمال
ضى وا
عنمخالطة المر
شكل
صة ب
ض للتيارات الهوائية خا
ضيف كذلك عدم التعر
وي
ضغوط
أنها تقاوم ال
ضة البدنية بانتظام ل
سة الريا
مفاجئ، وممار
من الراحة
ٍ
سط كاف
أخذ ق
سم، و
ضعف من مقاومة الج
� ُ
سية التي ت
النف
ض لدخان
أو التعر
أنواعه
سهر، وعدم التدخين بكافة
والنوم وعدم ال
أنها تزيد من
� ً
سية، فلقد ثبت علميا
صحة النف
سجائر، وتعزيز ال
ال
ض المعدية .
أمرا
ضد ا
ص ومناعته
شخ
مقاومة ال
ض
أمرا
صائح للوقاية من
ض الن
إلى بع
شارة
إ
واختتم نجم ب
سم للهواء البارد والاهتمام
ض الج
دم تعري
ل ع
شتاء من خ
ال
بتناول الغذاء المتوازن والمتنوع والمداومة على مزاولة التمارين
ستعمال
إكثار من تناول البرتقال والموالح وتجنب ا
ضية وا
الريا
ض للتغير المفاجئ
شف وتجنب التعر
آخرين كالمناديل والمنا
أدوات ا
سم بارتداء الثياب
في الجو من الحار للبارد والاهتمام بتدفئة الج
شتوية
س ال
والملاب
شتاء !؟
ض ال
أمرا
سنا من
أنف
كيف نحمي
أنثى
التميز بين الذكر وا
صحافة اليرموك - مرام مناجرة
صفها النواة
سية في تكوين المجتمعات وبنائها، بو
سا
أ
سرة اللبنة ا
أ
تعتبر ا
إناثا، فالبناء
أم
أبناء ذكورا كانوا
أفرادها من الوالدين وا
سية والمركزية ب
سا
أ
ا
سية
س العلاقات الطيبة بين الجميع هي مطالب رئي
سوية وغر
سليم والتربية ال
ال
ستقبل زاهر.
لم
سرة العربية عادة موروثة
أ
سطح العلاقات داخل ا
ولا زالت تطفو على
إناث، فلقد
ألا وهي التمييز والتفريق بالمعاملة بين الذكور وا
أجيال
تناقلتها ا
سر
أ
أكبر بين جميع ا
شكل
شرا ب
ضوع معروفا لدى الكثيرين ومنت
بات هذا المو
صادية والثقافية، فهذه الظاهرة
ستوياتها الاجتماعية والاقت
علىمختلف م
إذ توجد
� ،
إليه
صلنا
سف فيمجتمعاتنا العربية رغم كل التقدم التي و
أ
موجودة ل
صد،
أو غير ق
صد
فئة كبيره من المجتمعات تعاني منها، حتى لو كان ذلك عن ق
ؤيدون التفرقة والتمييز
ص الذين ي
شخا
أ
ومن الغريب انك تجد الكثير من ا
صرفات.
صية والت
شخ
أمور ال
صالح الذكر من كافة النواحي حتى في ا
ل
إحداهن:
أن تقول
شة، ك
ساء مثيرة للده
صة نظرة الن
إن النظرة العامة وخا
إذا كانت
إطلاقا، ف
كمن لا ذرية له
ُّ
إنه يعد
أولاد ف
ق بالبنات دون ا
َ
رز
ُ
إن من ي
إلى البنات على هذه الدرجة من (الاحتقار) وكانت البنات لا
ساء
نظرة الن
شاب
أة ونظرة ال
إلى المر
إذن بنظرة الرجل
شيئا دون الذكور فما بالك
ساوين
ي
ضل من
أف
أنثى
أن ا
ضهم يقول: لو
إلى زوجته، وبع
إلى الفتاة ونظرة الزوج
ضهم
أنثى من الميراث، وبع
أخذه ا
ضعف ما ت
الذكر لما منح الله جل جلاله الذكر
شرع هذه
أن الله عزوجل
شرعي، وهم لا يعلمون
أنثى من حقها ال
يحرمون ا
ؤولية وما
س
شريعات بناء على ما للذكر من حاجة للمال وما لموقعه من م
الت
سلطة العادات والتقاليد
سف
أ
صبحت ول
أ
ؤديه من واجبات منوطة به، فقد
ي
أغلب المجتمعات العربية
سلطة الدين في
تفوق
شكل كبير ولا تقف عند حد
ضية تفاقمت ب
أن هذه الق
صبحنا نرى اليوم
أ
سر
أ
ض ا
أطر فبع
سيين تعدى حدوده وتجاوز جميع ا
معين فالتمييز بين الجن
أنه في
شاب ذلك الحق مع العلم
ستها وتمنح ال
إكمال درا
مثلاتحرم الفتاة من
إكمال تعليمها لما تحظى به من
ستحق
أحيان تكون الفتاة هي التي ت
كثير من ا
سهم في القمم، نحن
ؤو
سيرفع ر
شاب هو الذي
تفوق وتميز، ولكن باعتقادهم فال
شاب العربي في بناء هيبة المجتمع وقوته، ولكن في الوقت ذاته
لا ننكر دور ال
أنمجتمعاتنا العربية وتقدمها.
ش
أن لا ننكر دور الفتاة في رفع
يجب
سبب
آخر ل
أبنائها على ا
إلى تمييز فرد من
صد
أمهات وبدون ق
ض ا
أ بع
تلج
صرف غيرة
د هذا الت
ّ
أحدهم فيول
شعورية تجاه
صورة لا
صرف ب
أحيانا تت
ما و
سات التربوية
سرة وتخلق جوا غير مريح فيها، فالتمييز من الممار
أ
قد تفتك ب
سواء
ضحية هذه التفرقة
أفراد الذين يقعون
الخاطئة ويعاني منه العديد من ا
سين
أحوال والظروف فان التمييز بين الجن
أو المعاملة، وفي كل ا
في الاهتمام
ستقبلا، وقد نهى
ضحة م
سلبية الوا
آثاره ال
سرة خطير جدا وله
أ
داخل ا
شكل عام بقوله:
أبناء ب
أو عدم العدل بين ا
سول الكريم عن هذا التمييز
الر
سولنا الكريم عن التفرقة بين
ضا نهى ر
أي
أولادكم) و
(اتقوا الله واعدلوا بين
أنثى
أنثى بقوله: (من كان له
أغلب الذكر على ا
ضل في ا
أنثى حيث يف
الذكر وا
أبو داوود.
ؤثر ولده عليها ادخله الله الجنة) رواه
فلم يئدها ولم يهنها ولم ي
سي مظلم لا تخرج منه
أمام الذكر يدخلها في نفق نف
أنثى
فالتفرقة في معاملة ا
سا بالكره لكل من حولها، وقد كانت هذه التفرقة
سا
إح
د لديها
ّ
طوال حياتها ويول
أيامنا هذه،
إلى
سبها وتوابعها موجودة
ضي بكثرة ولا زالت روا
موجودة في الما
سبون على كل ما فعلوه، فينبغي التزام العدل مع
سيحا
أنهم
أم
أب وا
وليعلم ا
أنثى حتى لاتحدث الغيرة في
إكرامهم وعدم التفريق بين الذكر وا
أبناء في
ا
ضروراتنجاح المهمة التربوية المنوط
ضرورة من
أبناء
سهم، فالعدل بين ال
نفو
سن وجه وهي علامة بارزه من علاماتنجاح
أح
ؤها على
أدا
أمهات
آباء وا
ب
إعطائها حقها
أنتجاوز هذه الركيزة الهامة وعدم
القدوة في الحياة العملية، كما
أن
شل الذريع ذلك
إلى الحكم على عملية التربية بالف
شك
ؤدي بلا
من التطبيق ي
سلام على هذه
إ
إلى الخلل في النتائج والثمرات وقد نبه ا
ؤدي
الخلل في التربية ي
سة والجوهرية.
سا
ضية الح
الق
,
,
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook