5
سرة
�
أ
ال
م
2013
تشرين الثاني
3
-
1434
ذو الحجة
29
الاحد
࣯
࣯
سخني
�
هديل ال
–
صحافة اليرموك
�
سم
�
ضية عموما ج
�
تفيد التمارين الريا
أهمية
�
سان، ولهذه التمارين
�
إن
ا
سبة
�
صة بالن
�
دة خا
��
ائ
��
وف
ل،
���
ام
���
أة الح
�
ر
���
م
���
ل
���
ل
ضلات القوية
�
فالع
تحافظ على حجم
وام
���
دي وق
��
ث
��
ال
سيدة حيث
�
ال
ول دون
����
تح
الزيادة
الكبيرة
ا
���
ه
���
في وزن
إحداث
�
و
التغيرات
سمانية
�
الج
ة
�
اء ف
���
ن
���
أث
�
الحمل. فتمارين
ة
�
ق
�
ط
�
ن
�
وة لم
���
ق
���
ال
ضلات
�
الفخذين وع
ساعد في
�
البطن مثلا ت
عملية دفع الجنين للخارج
أثناء الولادة.
�
ضات التي تفيد
�
أهم هذه الريا
�
ومن
سبة
�
ضات المهمة بالن
�
سباحةحيثتعتبرمن الريا
�
أة ال
�
المر
ه به من فوائد عديدة
ّ
سان لما تمد
�
إن
ل
سائية
�
صائي الن
�
أخ
�
صحافة اليرموك ب
�
وعليه التقت
ول هذا
�
صل الزعبي للحديث ح
�
والتوليد الدكتور في
ّ
ضر
�
سباحة ت
�
أن ال
� ّ
أن من يظن
�
د
�
أك
�
ذي
�
ضوع، ال
�
المو
سلامة جنينها فهو مخطئ، بل
�
أة الحامل و
�
ة المر
ّ
صح
�
ب
شرط
�
ولدة
��
ل عملية ال
ّ
سه
�
، فهي ت
ً
س تماما
�
على العك
أن مختلف
�
شك
�
إذ لا
�.
صين
� ّ
ص
�
شراف متخ
�
إ
�
ستها ب
�
ممار
ضلات
�
لع
ً
شاملا
� ً
أة الحامل تمرينا
�
ضعيات تمنح المر
�
الو
في
ٍ
ألم
�
شعرها ب
�
صدر قد ت
�
سباحة ال
�
أن
�
إلا
� ،
سمها كافة
�
ج
أكثر
�
سباحة الظهر التي تعتبر
�
سة
�
ض، فيجب ممار
�
الحو
ساعد على الحركة
�
ساقين التي ت
�
فعالية، وتلك المتعلقة بال
سلامه الجنين.
�
و
ن التمارين
��
سباحة م
�
ع تعتبر ال
��
اب
��
وت
ستها
�
أة ممار
�
آمنة والممتعة التي يمكن للمر
ضية ا
�
الريا
ن جريان الدورة الدموية وتزيد
ّ
س
�
أثناء حملها . فهيتح
�
سم وقوتها وتبني قدرات على
�
ضلات الج
�
سك ع
�
من تما
ساء الحوامل.
�
ل عند الن
ّ
التحم
سباحة قبل
�
إذا كانت المراة معتادة على ال
�
ضاف
�
أ
�
و
صلة
�
أن تكون قادرة على موا
�
، فيجب
ً
صبح حاملا
�
أن ت
�
سباحة عندما تكون
�
سة ال
�
آمنممار
روتينها المعتاد، فمن ا
سباحة
�
حتى لو لم تكن قد قامت بال
ً
حاملا
لفترة من الوقت.
سة
�
إذا كانت ممار
�
وفيما
أن
�
ة تتطلب
�
اح
�
ب
�
س
���
ال
شهر
�
أ
تكون من بداية ا
شار
�
أ
�
أولى للحمل
ا
ى انه
��
إل
�
الزعبي
دء
�
ب
�
ل ال
�
ض
���
ف
�
ي
طء
��
ب
��
أولا ب
�
سترخاء،
�
وا
أن كل ما تريد
القيام به هو
اظ على
�
ف
�
الح
سمها،
�
لياقة ج
ح
�
ص
���
أن
�
ك
��
ذل
��
ل
سباحة
�
بال
سافات طويلة
�
لم
أخيرة
شهر ا
�
أ
في ا
ضافة
�
إ
�
ن الحمل و
�
م
إذا
�
شامل وجيد
�
تمرين
سباحة بالتناوب ما
�
قامت بال
صدر والطفو على
�
سباحة ال
�
بين
إذا كانت
�
ساقين. و
�
الظهر والركل بلطف بال
ض، فعلى الحامل ان تقوم باختيار
�
ألمفي الحو
�
أي
�
شعر ب
�
ت
صدر.
�
سباحة ال
�
آخر غير
�
نوع
سة
�
إذا امتلكت الحامل الطاقة الكافية لممار
�
وتابع
سباحة لمدة لا تقل عن 02
�
سباحة ، فعليها ان تقوم بال
�
ال
شاط في
�
أول ن
�
سباحة ك
�
ساعد ال
�
دقيقة كل يومين، وقد ت
صباح وتمد بالطاقة
�
شعور بغثيان ال
�
اليوم على مقاومة ال
إلى تقليل
�
لبقية اليوم، ففي المرحلة الثانية من لاتحتاج
ساعدها على
�
سباحة مع نمو الجنين فالمياه ت
�
تمارين ال
سة التمارين، مما يوفر الحماية
�
أثناء ممار
�
صل
�
دعم المفا
صابة.
�
إ
�
أي
ض
�ّ
من التعر
إمكان كل
�
إلى تغيير الروتين و ب
�
وبعدها لا تحتاج
سنها
�
أن يمار
�
سباحة
�
ساء الحوامل المعتادات على ال
�
الن
أو قلق.
� .
إنجاب دون خوف
إلى موعد ما قبل ا
�
ساء
�
سهاد الايوب: على الن
�
ضية
�
وتقول المدربة الريا
شكل طبيعي حتى
�
أن يقمن بحياتهن الطبيعية ب
�
الحوامل
ص وهذا لا
�
شكل خا
�
سباحة ب
�
ضة وال
�
سه الريا
�
في ممار
أن
�
أو الجنين. كما
�
أة
�
سلامه المر
�
أي خطورة على
�
شكل
�
ي
سية
�
ساء الحوامل يوفر الراحة النف
�
سباحة للن
�
سة ال
�
ممار
أولى.
شهر ا
�
أ
للام في بداية ا
أة الحامل
�
ضات للمر
�
ضل الريا
�
أف
� ..
سباحة
�
ال
࣯
࣯
صلاحات
�
سبيل ال
�
سل
� -
صحافة اليرموك
�
أم بالجامعة
�
سواء بالعمل
�
نحن في حياتنا اليومية
ء العمل
�
صدقاء المقربين وزم
�
أ
نلتقي بالكثير من ا
أو يمدحك في
�
سة فتجد من يغازلك في مظهرك
�
والدرا
أو
�
شيء معين ، فالكثير الكثير من المجاملات نواجهها
�
ؤالهنا هل
�
س
�
صادفهم , ولكن ال
�
س الذين ن
�
سمعها من النا
�
ن
المجتمع يفرق بين المجاملة والنفاق والكذب وهل يعرف
صية النفاق
�
ما هي حدود المجاملة حتى لا يقع في مع
والكذب ؟
أيها
�
إن النفاق بر
� )
إيمان ( طالبة جامعية
�
تقول
أمامك
�
ص يقول
�
شخ
�
صلحة فتجد ال
�
يتواجد مع وجود الم
أقوم
�
أنا
�
أما المجاملة ف
� ،
آخر
�
شيئا
�
شيئا ومن وراء ظهرك
�
إذا كان هنالك فتاة
�
آخرين فمثلا
شاعر ا
�
بها لعدم جرح م
ضاء لله
�
إر
�
أنه
إنه جميل
�
أقول لها
�
س
�
س الجلباب
�
تريد لب
إنه غير جميل
�
أقول من ورائها
�
أن
�
صلحه لها من دون
�
وم
أحب المجاملة الخفيفة
�
أنا
�
إلى نفاق و
�
حتى لا يتحول
أحيانا، بعيدا عن المجاملات
�
أمل
أنها تبعث ا
س
�
من النا
البعيدة عن الواقع .
اتفقت معها زميلتها ولاء في تعريف النفاق واختلفت
ؤالي عن
�
س
�
أني عند
أنها لا تحب المجاملة، تقول:
�
معها في
صراحة
�
إلىقولالحقيقةفيهوال
�
أكونمحتاجة
�
س
�
شيءما
�
أمور
سيتم بناء الكثير من ا
�
ستقال لي
�
أن الكلمة التي
أن
�
س معين بالرغم من
�
عليها حتى لو كانت علىمجرد لبا
ستغناء عن المجاملة حتى
�
ستطيع الا
�
المجتمع الحالي لا ي
إلى النفاق.
�
صلت حاليا
�
أن و
�
إلى
�
س
�
يبقى قريبا من النا
إلى
�
س لها يدفعها
�
إنحبها لمجاملة النا
�
أما حنان فتقول
�
صبحت
�
أ
�
أن
�
إلى
�
شكل كبير
�
المجاملة في حياتها اليومية ب
إليها.
�
سبة
�
عادة بالن
أوقاف مها رباعي
شرعية في وزارة ا
�
تقول الواعظة ال
إذا كانت المجاملة
�
إنه
�
أي العلماء في هذه الناحية
�
عن ر
أو فيها مجازفة
�
إثبات باطل
�
أو
�
يترتب عليها جحد حق
صاحبها فتنة
�
ث ل
ِ
صاف قد تحد
�
أو
في المدح وزيادة في ا
إذا كانت كلمات طيبة لا يوجد فيها
�
أما
�
إنها منهي عنها
�
ف
شهادة زور فلا حرج فيها.
�
شراح
�
سلاميةالدكتورة ان
�
إ
شريعةا
�
ستاذة ال
�
أ
�
وميزت
اليبرودي بين المجاملة والنفاق والكذب ، فالمجاملة هي
ضاء الله تعالى
�
إر
�
أو جزء منها بهدف
�
أخير قول الحقيقة
�
ت
شيء يخرج عن هذا النطاق
�
أي
�
ولحكمة في الدعوة ، و
شيء
�
إظهار
�
شيء مع
�
أن يكون في الباطن
�
اعتبر نفاقا وهو
أو لخوفه
�
أو كذبا بتغيير الحقائق من دون مبرر
� ،
آخر
�
أخطائه.
�
أو لكثرة
�
من نتائج الحقيقة
سلبي في المجاملة في
�
شيء ال
�
أن ال
�
وتذكر البيرودي
أن كل
س
�
ضر هو خلق عدم الثقة بين النا
�
الوقت الحا
آخر بالرغم من
صديق ا
�
صبح لديه خوف من ت
�
أ
�
ص
�
شخ
�
آخرين
سب ثقة ا
�
س يجاملون لك
�
أن النا
�
إيمانية لديه
سان تقوية القوة ا
�
إن
أن على ا
�
ضافت
�
أ
�
و
أن
سي والاجتماعي
�
ضعف النف
�
ص من ال
�
حتى يتم التخل
سية المطلقة
�
صحة النف
�
ضا وال
�
إيمان يولد الر
ا
«المجاملة والكذب والنفاق» .. كيف نفرق بينها !؟
࣯
࣯
صحافة اليرموك - بنان مرعي
�
زداد حدته مع
�
سي مزمن ت
�
ض نف
�
س القهري هو مر
�
سوا
�
الو
ش حاله
�
ض بمن حوله, فيعي
�
ضطرب علاقات المري
�
أيام، حيث ت
ا
س القهري،
�
سوا
�
صعبة للغاية, هذا ما قاله، عن الو
�
سيئة و
�
سية
�
نف
صحافة اليرموك )
� (
أبو زناد الذي التقته
�
سي خليل
�
الدكتور النف
ض ؟
�
سباب هذا المر
�
أ
�
سريع ما
�
في حوار
أن
�
س لها علاقة بالواقع ك
�
أفكار والتخيلات التي لي
أولها ا
�
صعب
�
سه, وي
�
أ
�
أوهام التي تدور في ر
ض في حالة من ا
�
ش المري
�
يعي
سكينا
�
سك
�
أم
�
إذا
�
أنه
�
أوقات
ض ا
�
أ له في بع
�
ص منها فيهي
�
عليه التخل
إليه دون
�
ص
�
شخا
�
أ
أقرب ا
�
أوحتى
�
صا ما
�
شخ
�
سيقتل
�
أداةحادة
�
أو
�
أفكاره هي التي
�
سبب, وهو في الواقع لن يفعل ذلك ولكن خوفه و
�
أداة حادة حاجزا.
�
أي
�
تجعل بينه وبين
ض الاعتقاد بعدم
�
سية لهذا المر
�
سباب النف
�
أ
ضاف: من ا
�
أ
�
و
شك في
�
صبح ي
�
أنبياء, في
سل وا
�
سبحانه وتعالى, والر
�
وجود الله
ص الدين.
�
شيء يخ
�
كل
ضا ما يتعلق بالنظافة والترتيب, فقد
�
أي
�
س
�
ساو
�
وتابع من الو
سل يديه
�
أكثر وهو يقوم بغ
�
أو
�
ساعة
�
س
�
سوا
�
ض الو
�
ستغرق مري
�
ي
أواني
آخر وتعقيم ا
�
خوفا من الجراثيم وترتيب البيت بين حين و
أدوات.
وا
س؟
�
سوا
�
ض الو
�
سية التي تظهر على مري
�
ما العوامل النف
ضات القلب,
�
سارع نب
�
أبرز هذه العوامل القلق, التوتر, ت
�
من
س.
�
صعوبة في التنف
�
إلى
�
ضافة
�
إ
ضلي ب
�
شد ع
�
ض؟
�
صابة بهذا المر
�
إ
سبة ا
�
ما هي ن
ض,
�
صا في العالم من هذا المر
�
شخ
� 50
يعاني واحد من بين كل
سية حيث تفوق معدلاته
�
ض النف
�
أمرا
شارا بين ا
�
أكثر انت
وهو ا
أتيان في المرتبة الثانية من
�
صام والاكتئاب اللذين ي
�
ضي الانف
�
مر
بعده.
سن معينة؟
�
ض
�
هل للمر
ستمر معه
�
سن مبكرة وي
�
ص من
�
شخ
�
أ مع ال
�
ض يبد
�
هذا المر
ض, وعادة ما يخفي
�
صاب بالمر
�
أنه م
�
شف
�
سنوات عدة حتى يكت
�
ل
أنه طبيعي,
�
سه ب
�
صدقاء حتى يقنع نف
�
أ
ل وا
�
أه
ضه عن ا
�
مر
س القهري لا يقومون بمراجعة
�
سوا
�
ضين بالو
�
أغلب المري
�
سف
�
أ
ول
صعب علاجهم، وقد
�
سنوات عدة لذلك ي
�
ضي
�
إلا بعد م
�
الطبيب
سنوات عدة.
�
أخذ
�
شهر، وفي الغالب ي
�
أ
�
ستة
�
أقل من
�
ستمر العلاج
�
ي
س؟
�
سوا
�
ض الو
�
ما هي طريقة العلاج لمري
سي بحيث تتم معالجته بتغيير
�
الالتزام مع الطبيب النف
سات الحوار
�
إلىجل
�
ضافة
�
إ
سلوكطبيعي, ب
�
إلى
�
ضي
�
سلوك المر
�
ال
إلى 08% ، كما
�
صل
�
شفاء بعد المعاينة ت
�
سبة ال
�
مع الطبيب، ون
ضاعف
�
سية متعددة مما ي
�
ض نف
�
أمرا
ض يعد مدخلا
�
أن هذا المر
�
ضه.
�
ض الا يخفي حقيقة مر
�
شفاء لذلك يجب على المري
�
صعوبة ال
�
أيام
تزداد حدته مع ا
سية متعددة
�
ض نف
�
أمرا
س القهري مدخل
�
سوا
�
الو
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
شكلة تناول الطفل للطعام،
�
أثناء تعاملها معم
� ً
أم كثيرا
تحتار ا
شياء
�
أ
�
شغاله ب
�
سبب ان
�
فقد لا يرغب الطفل في تناول الطعام وذلك ب
صل الطفل
�
شاهدة التليفزيون. ولكي يح
�
أو م
�
أخرى مثل: اللعب
�
سمه والذي يمده بكل المواد الغذائية
�
على الطعام المغذي لج
إتباعها عند
�
أم
صائح التي يمكن ل
�
ض الن
�
اللازمة له، هناك بع
شجيع الطفل على
�
صائح: - ت
�
إعداد الطعام للطفل، ومن هذه الن
�
ضروات والفواكه
�
ساعد اختيار الطفل للخ
�
اختيار الطعام: ي
صل على التغذية
�
ضلة لديه على تناول الطعاممما يجعله يح
�
المف
صحية له.
�
سليمة وال
�
ال
أنيحتوي
�
سامبالمرونةعنداختيارطعامالطفل:لايجب
�
الات
كل ما يتناوله الطفل على الكثير من الفيتامين والمعادن، ولكن
أو نوعين فقط من طعام الطفل يحتوي على
�
يمكن تقديم نوع
إلى
�
ض قطع الفواكه
�
ضافة بع
�
إ
�
الفيتامينات اللازمة له، فيمكن
أو الخيار.
�
شرائح الجزر
�
ض
�
أو بع
�
طعام الطفل
ض
�
- تقديم الفواكه المحببة للطفل: يمكن تقديم بع
الفواكه المحببة للطفل، مثل: التفاح، البطيخ، البرتقال،
أو الكيوي حيث تحتوي هذه الفواكه على فيتامين ج
�
) مما تعطي الطفل المواد الغذائية
Vitamin C
(
سم.
�
التي يحتاجها الج
سريعة والمغذية للطفل،
�
ض الوجبات ال
�
ولتقديم بع
سيطة مثل:
�
أفكار الب
ض ا
�
هناك بع
ل من
��
ل يم
�
ف
�
ط
�
ان ال
��
إذا ك
� -
تناول الطعام بالملعقة، فيمكن
ش جبن بالخبز
�
سندوت
�
عمل
ض
�
ضع بع
�
ع و
�
ض م
�
أبي
ا
ضروات، مثل:
�
شرائح الخ
�
أو الفلفل،
�
أو الخيار
�
الجزر
صالمحبب
�
صو
�
ضافةال
�
إ
�
ويمكن
للطفل لقطع الجبن المقطعة.
ولمنع تعجن الطعام يمكن
ً
سبقا
�
ام م
�
ع
�
ط
�
داد ال
����
إع
�
إناء
�
ضعه في
�
للطفل وو
ضر الطفل
�
أن يح
�
على
ام عندما
�
ع
�
ط
�
سه ال
�
بنف
شعر بالجوع.
�
ي
ن
�
- م
ضع القليل من
�
ش رائع للطفل عن طريق و
�
سندوت
�
صنع
�
الممكن
ضل نوعا
�
إذا كان الطفل يف
�
الجبن الكريمي على خبز حلقي، و
إعطاء
إلى الجبن
�
ضافته
�
إ
�
أو المربى فيمكن
�
معينا من الجيلي
شرائح الطماطم
�
ض
�
ضافة بع
�
إ
�
ش مذاقمحبب للطفل مع
�
سندوت
�
ال
على الجبن.
ض
�
إعداد بع
�
شقون تناول البيتزا، لذايمكن
�
أطفال يع
أغلب ا
� -
ص
�
ص
�
ص المخ
�
صو
�
ضافة ال
�
إ
�
صغيرة للطفل ب
�
شطائر البيتزا ال
�
شرائح
�
ض
�
ضافة الجبن وبع
�
إ
�
سباجتي على عجينة البيتزا و
�
إ
ل
ضروات وتترك هذه العجينة في الفرن حتى تذوب الجبن.
�
الخ
سخينها في الفرن
�
ادة ت
��
إع
�
وعند تناول الطفل للبيتزا يمكن
الكهربائي.
ؤه زبادي
�
إعطا
�
ضل تناول الزبادي، يمكن
�
إذا كان الطفل يف
� -
ض
�
ضافة بع
�
إ
�
أو
�
إليه
�
شة
�
ض حبوب القمح المقرم
�
ضافة بع
�
إ
�
مع
إلى الزبادي.
�
أو الموز
�
قطع البطيخ
واد
�
سوداني على العديد من الم
�
دة الفول ال
��
- تحتوي زب
ض الفوليك
�
الغذائية اللازمة للطفل، مثل: البروتين وحم
ش من زبد فول
�
سندوت
�
سيوم. لذلك يمكن عمل
�
ومغن
إعطاء الطفل زبد
�
سوداني للطفل. ولكن يجب تجنب
�
ال
ضافة
�
إ
�
سودانيتحتويعلى دهون مهدرجة. يمكن
�
فول
ض قطع
�
ضافة بع
�
إ
�
أو
�
أو الجيلي على الزبد
�
ض المربى
�
بع
أو الزبيب.
�
أو الموز
� ،
التفاح
سريعة ومغذية للطفل
�
أفكار لوجبات
�
࣯
࣯
صحافة اليرموك - ابراهيم العليمات
�
سات
�
شاط الفيرو
�
س ويزداد ن
�
شتاء يتغير الطق
�
صل ال
�
مع بداية ف
زلات البرد
��
سي ون
�
صابات الجهاز التنف
�
إ
سببة
�
والميكروبات الم
صعوبة
�
شح و
�
إلى الاحتقان، وينتج عن ذلك ر
�
ؤدي
�
إنفلونزا، وهذا ي
وا
آلام
�
س وارتفاع درجات الحرارة و
�
ضيق في التنف
�
في البلع مع كحة و
ض كبيرا كان
�
أمرا
صابة بهذه ا
�
إ
أحد ينجو من ا
�
صل ولا يكاد
�
في المفا
أخذ العلاج
إقبال على العيادات الطبية
صغيرا، حيث يزداد ا
�
ام
ض .
�
أمرا
ص من تلك ا
�
والدواء للتخل
س
�
صحافة اليرموك) برئي
�(
ض التقت
�
أمرا
للحديث اكثرحول هذه ا
أهم
�
شمالية الدكتور محمود نجم للحديث عن
�
شونة ال
�
صحي ال
�
مركز
شار العدوى ، وكيفية الوقاية منها .
�
سباب انت
�
أ
�
شتاء ، و
�
ض ال
�
أمرا
�
شرة حيث تنتقل
�
إما بالطريقة المبا
�
إن العدوى تتم
�
يقول نجم
شاق
�
ستن
�
ل ا
�
سليم من خ
�
ى ال
�
إل
�
ض
�
شرة من المري
�
ض مبا
��
را
�
أم
ا
ض
�
سليم للرذاذ المتطاير والمحمل بالميكروبات من فم المري
�
ص ال
�
شخ
�
ال
أو تتم بالطريقة غير
�.
ضحك
�
أو ال
�
أو الكلام
�
س
�
أو العطا
�
سعال
�
عند ال
صية
�
شخ
�
ض ال
�
أدوات المري
�
ستعمال
�
شرة حيث تتم العدوى عند ا
�
المبا
صافحة
�
أو عند الم
�
سية
�
أدوات المدر
أو ا
�
شراب
�
أو ال
�
أدوات للطعام
�
من
أي
� ،
سات
�
شتاء تعود الى فيرو
�
ض ال
�
أمرا
�
سباب
�
أ
�
أن
�
ضحنجم
�
أو
�
و
ً
ضادات الحيوية التي كثيرا
�
إلى الم
�
أخذ وقتها دون الحاجة
�
أن ت
�
أنه لا بد
�
شارة الطبيبفي
�
ست
�
ستعمالها دون ا
�
إلى ا
�
س ويعمد
�
ض النا
�
ما يخطئ بع
ضر المجتمع كله .
�
وت
ً
صيا
�
شخ
�
ضره
�
إليها بل قد ت
�
الوقت الذي لا يحتاج
ص
�
ض منها : الحر
�
أمرا
إجراءات للوقاية من هذه ا
�
وتابع هناك
سب المواعيد المقررة من
�
ض الطفولة ح
�
أمرا
�
ضد
�
أطفال
على تطعيم ا
سكن
�
صية ونظافة ال
�
شخ
�
ص على النظافة ال
�
صحة، والحر
�
قبل وزارة ال
صية، و التغذية
�
شخ
�
أدوات ال
ستخدام ا
�
آخرين في ا
شاركة ا
�
وعدم م
أطعمة الغنية
ص على تناول وجبة الفطور وتناول ا
�
سليمة، والحر
�
ال
ضراوات الطازجة والفواكه، والابتعاد
�
بالفيتامينات والمعادن كالخ
أدواتهم .
�
ستعمال
�
ضى وا
�
عنمخالطة المر
شكل
�
صة ب
�
ض للتيارات الهوائية خا
�
ضيف كذلك عدم التعر
�
وي
ضغوط
�
أنها تقاوم ال
ضة البدنية بانتظام ل
�
سة الريا
�
مفاجئ، وممار
من الراحة
ٍ
سط كاف
�
أخذ ق
�
سم، و
�
ضعف من مقاومة الج
� ُ
سية التي ت
�
النف
ض لدخان
�
أو التعر
�
أنواعه
�
سهر، وعدم التدخين بكافة
�
والنوم وعدم ال
أنها تزيد من
� ً
سية، فلقد ثبت علميا
�
صحة النف
�
سجائر، وتعزيز ال
�
ال
ض المعدية .
�
أمرا
ضد ا
�
ص ومناعته
�
شخ
�
مقاومة ال
ض
�
أمرا
�
صائح للوقاية من
�
ض الن
�
إلى بع
�
شارة
�
إ
واختتم نجم ب
سم للهواء البارد والاهتمام
�
ض الج
�
دم تعري
�
ل ع
�
شتاء من خ
�
ال
بتناول الغذاء المتوازن والمتنوع والمداومة على مزاولة التمارين
ستعمال
�
إكثار من تناول البرتقال والموالح وتجنب ا
ضية وا
�
الريا
ض للتغير المفاجئ
�
شف وتجنب التعر
�
آخرين كالمناديل والمنا
أدوات ا
�
سم بارتداء الثياب
�
في الجو من الحار للبارد والاهتمام بتدفئة الج
شتوية
�
س ال
�
والملاب
شتاء !؟
�
ض ال
�
أمرا
�
سنا من
�
أنف
�
كيف نحمي
أنثى
التميز بين الذكر وا
࣯
࣯
صحافة اليرموك - مرام مناجرة
�
صفها النواة
�
سية في تكوين المجتمعات وبنائها، بو
�
سا
�
أ
سرة اللبنة ا
�
أ
تعتبر ا
إناثا، فالبناء
�
أم
�
أبناء ذكورا كانوا
أفرادها من الوالدين وا
�
سية والمركزية ب
�
سا
�
أ
ا
سية
�
س العلاقات الطيبة بين الجميع هي مطالب رئي
�
سوية وغر
�
سليم والتربية ال
�
ال
ستقبل زاهر.
�
لم
سرة العربية عادة موروثة
�
أ
سطح العلاقات داخل ا
�
ولا زالت تطفو على
إناث، فلقد
ألا وهي التمييز والتفريق بالمعاملة بين الذكور وا
�
أجيال
تناقلتها ا
سر
�
أ
أكبر بين جميع ا
�
شكل
�
شرا ب
�
ضوع معروفا لدى الكثيرين ومنت
�
بات هذا المو
صادية والثقافية، فهذه الظاهرة
�
ستوياتها الاجتماعية والاقت
�
علىمختلف م
إذ توجد
� ،
إليه
�
صلنا
�
سف فيمجتمعاتنا العربية رغم كل التقدم التي و
�
أ
موجودة ل
صد،
�
أو غير ق
�
صد
�
فئة كبيره من المجتمعات تعاني منها، حتى لو كان ذلك عن ق
ؤيدون التفرقة والتمييز
�
ص الذين ي
�
شخا
�
أ
ومن الغريب انك تجد الكثير من ا
صرفات.
�
صية والت
�
شخ
�
أمور ال
صالح الذكر من كافة النواحي حتى في ا
�
ل
إحداهن:
�
أن تقول
�
شة، ك
�
ساء مثيرة للده
�
صة نظرة الن
�
إن النظرة العامة وخا
�
إذا كانت
�
إطلاقا، ف
�
كمن لا ذرية له
ُّ
إنه يعد
�
أولاد ف
ق بالبنات دون ا
َ
رز
ُ
إن من ي
�
إلى البنات على هذه الدرجة من (الاحتقار) وكانت البنات لا
�
ساء
�
نظرة الن
شاب
�
أة ونظرة ال
�
إلى المر
�
إذن بنظرة الرجل
�
شيئا دون الذكور فما بالك
�
ساوين
�
ي
ضل من
�
أف
�
أنثى
أن ا
�
ضهم يقول: لو
�
إلى زوجته، وبع
�
إلى الفتاة ونظرة الزوج
�
ضهم
�
أنثى من الميراث، وبع
أخذه ا
�
ضعف ما ت
�
الذكر لما منح الله جل جلاله الذكر
شرع هذه
�
أن الله عزوجل
�
شرعي، وهم لا يعلمون
�
أنثى من حقها ال
يحرمون ا
ؤولية وما
�
س
�
شريعات بناء على ما للذكر من حاجة للمال وما لموقعه من م
�
الت
سلطة العادات والتقاليد
�
سف
�
أ
صبحت ول
�
أ
�
ؤديه من واجبات منوطة به، فقد
�
ي
أغلب المجتمعات العربية
�
سلطة الدين في
�
تفوق
شكل كبير ولا تقف عند حد
�
ضية تفاقمت ب
�
أن هذه الق
�
صبحنا نرى اليوم
�
أ
�
سر
�
أ
ض ا
�
أطر فبع
سيين تعدى حدوده وتجاوز جميع ا
�
معين فالتمييز بين الجن
أنه في
�
شاب ذلك الحق مع العلم
�
ستها وتمنح ال
�
إكمال درا
�
مثلاتحرم الفتاة من
إكمال تعليمها لما تحظى به من
�
ستحق
�
أحيان تكون الفتاة هي التي ت
كثير من ا
سهم في القمم، نحن
�
ؤو
�
سيرفع ر
�
شاب هو الذي
�
تفوق وتميز، ولكن باعتقادهم فال
شاب العربي في بناء هيبة المجتمع وقوته، ولكن في الوقت ذاته
�
لا ننكر دور ال
أنمجتمعاتنا العربية وتقدمها.
�
ش
�
أن لا ننكر دور الفتاة في رفع
�
يجب
سبب
�
آخر ل
أبنائها على ا
�
إلى تمييز فرد من
�
صد
�
أمهات وبدون ق
ض ا
�
أ بع
�
تلج
صرف غيرة
�
د هذا الت
ّ
أحدهم فيول
�
شعورية تجاه
�
صورة لا
�
صرف ب
�
أحيانا تت
�
ما و
سات التربوية
�
سرة وتخلق جوا غير مريح فيها، فالتمييز من الممار
�
أ
قد تفتك ب
سواء
�
ضحية هذه التفرقة
�
أفراد الذين يقعون
الخاطئة ويعاني منه العديد من ا
سين
�
أحوال والظروف فان التمييز بين الجن
أو المعاملة، وفي كل ا
�
في الاهتمام
ستقبلا، وقد نهى
�
ضحة م
�
سلبية الوا
�
آثاره ال
�
سرة خطير جدا وله
�
أ
داخل ا
شكل عام بقوله:
�
أبناء ب
أو عدم العدل بين ا
�
سول الكريم عن هذا التمييز
�
الر
سولنا الكريم عن التفرقة بين
�
ضا نهى ر
�
أي
�
أولادكم) و
�
(اتقوا الله واعدلوا بين
أنثى
�
أنثى بقوله: (من كان له
أغلب الذكر على ا
ضل في ا
�
أنثى حيث يف
الذكر وا
أبو داوود.
�
ؤثر ولده عليها ادخله الله الجنة) رواه
�
فلم يئدها ولم يهنها ولم ي
سي مظلم لا تخرج منه
�
أمام الذكر يدخلها في نفق نف
�
أنثى
فالتفرقة في معاملة ا
سا بالكره لكل من حولها، وقد كانت هذه التفرقة
�
سا
�
إح
�
د لديها
ّ
طوال حياتها ويول
أيامنا هذه،
�
إلى
�
سبها وتوابعها موجودة
�
ضي بكثرة ولا زالت روا
�
موجودة في الما
سبون على كل ما فعلوه، فينبغي التزام العدل مع
�
سيحا
�
أنهم
�
أم
أب وا
وليعلم ا
أنثى حتى لاتحدث الغيرة في
إكرامهم وعدم التفريق بين الذكر وا
�
أبناء في
ا
ضروراتنجاح المهمة التربوية المنوط
�
ضرورة من
�
أبناء
سهم، فالعدل بين ال
�
نفو
سن وجه وهي علامة بارزه من علاماتنجاح
�
أح
�
ؤها على
�
أدا
�
أمهات
آباء وا
ب
إعطائها حقها
�
أنتجاوز هذه الركيزة الهامة وعدم
�
القدوة في الحياة العملية، كما
أن
�
شل الذريع ذلك
�
إلى الحكم على عملية التربية بالف
�
شك
�
ؤدي بلا
�
من التطبيق ي
سلام على هذه
�
إ
إلى الخلل في النتائج والثمرات وقد نبه ا
�
ؤدي
�
الخلل في التربية ي
سة والجوهرية.
�
سا
�
ضية الح
�
الق
,
,