4
القراء
مساهمات
الثقافية
أماني العجلوني
�
صبح ..مجتمعي راقيا
�
أ
�
... ٍ
يا للهولمجتمعي راق
.. ً
أعجوبة حقا
�
سعينات ظهر جيل
�
في بداية الت
أبدا !
�
سمع عنه
�
جيل لم ن
! ٍ
جيل راق
أطلقوا عليه (الجيل الطالع) جيل
�
هذا ما
ستقبل .
�
الم
جيل الهواتف الذكية، الطلعات المخفية،
إرادية»...
�
والنومات» اللا
شكل
�
أثرت علىمجتمعنا ب
�
سلبيات
�
جميع هذه ال
كبير وملحوظ
أمر
أخذ ا
�
صبحنا نرى ذلك بعين الاعتبار ولا ن
�
أ
�
أ
�
أننا على خط
�
أي ناحية ولا نعلم
�
بجدية من
فادح..
صبحنا نلعب ونلهو ونمرح ونجتاز
�
أ
�
فقد
الخطوط الحمراء.. دون علمنا، ل بل بعلمنا،
سف
�
أ
أن نعلم ..ل
�
ولكن نحن لا نريد
أم تعلم ابنها كيف يكون لبق المنظر
صبحت ا
�
أ
�
أن تعلمه كيف يكون لبقا وجميلا في
�
والمظهر قبل
أخلاقه
�
شرب ولا تعلمه
�
أكل وي
�
صبحت تعلمه كيف ي
�
أ
�
شكل يومي ...
�
صلاته ب
�
ؤدي
�
كيف ي
سعر الوجبة
�
إلى المطاعم التي يتجاوز
�
نذهب
شرين دينارا
�
أن الع
�
شرين دينارا، ولا نعلم
�
فيها ع
تطعم عائلتين لا نعلم ما حالهما ...
شتم
�
صوته وي
�
صبح الابن يعق والديه ويرفع
�
أ
�
أن
�
صف الليل دون
�
إلى منت
�
ويخرج من البيت
أل اين هو؟ ومع من؟
�
س
�
ن
ؤوليه عائلة ولا بيت
�
س
�
صبح كل منا لا يتحمل م
�
أ
�
سه ولا جامعه ولا وطن!
�
ولا مدر
صبح الطفل الذي يبلغ من العمر
�
أ
�..
سف
�
أ
ل
سنوات يتكلم كلاما يخجل من قوله رجل
�
سع
�
ت
أربعيني!
�
ض
�
شات تلفاز تعر
�
شا
�
أن لدينا
�
صبحنا نفتخر
�
أ
�
آداب
سيئة المخلة ب
�
سلات والبرامج ال
�
سل
�
الم
ض ديننا وعقائدنا
�
شة للحياء والتي تعار
�
والخاد
وعاداتنا وتقاليدنا ..
سون،
�
أم والابن والبنت يجل
أب وا
صبح ا
�
أ
�
، ً
س عادي جدا
�
سل
�
شكل
�
ضحكون ب
�
شاهدون وي
�
ي
س عيبا فقط
�
أن هذا حرام.. ولي
�
ولكن لا نعلم
ضا كلمه «عيب» تحل
�
أي
�
صبحت
�
أ
�
سف
�
أ
لكن ل
سع
�
أو
�
أكبر و
�
شكل
�
محل الحرام ب
أذن
�
سمعه
�
س في ابنها كلاما لا ت
�
أم تغر
صبحت ا
�
أ
�
صبحت تقول له: (افعل ما يحلو
�
أ
�..
صدقه
�
ولا ت
شي يعابك(
�
شب ولا
�
أنت
�
لك
والفتاة (لا ...عيب)
ستخرجت هذه الكلمات؟
�
أي قانون ا
�
من
ومن اخترع هذه الكلام الراقي ..؟
سب كلا منا على عمله
�
سيحا
�
أن ربنا
�
لا يعلمون
أو عرقه
�
سه
�
أو جن
�
س على لونه
�
سب تقواه ولي
�
وح
ؤثم على هذه الكلمات
�
أنها ت
�
أم
ألا تعلم هذه ا
�
ضة..
�
شرعي ,, مو
�
ؤنا للحجاب ال
�
صبح ارتدا
�
أ
�
ضة..
�
والجلباب مو
ضة..
�
والنقاب مو
إلهية
شتم الذات ا
�
صبحنا نتباهى ونفتخر ب
�
أ
�
سوبية تحتل الرقم
�
سطة والمح
�
صبحت الوا
�
أ
�
«واحد» في عالمنا
إلى عامل النظافة نظرة تكبر
�
صبحنا ننظر
�
أ
�
إلى عامل البناء نظرة تكبر
�
و
أننا لا
ستحقر الفتاة التي لا ترتدي الحجاب
�
ون
نعلم ما هي وما ظروفها وما بداخلها ؟ لماذا؟
ً
سنا
�
صواتنا على من هو اكبر منا
�
أ
�
صبحنا نرفع
�
أ
�
صغيرنا
�
صغيرنا كبيرنا، وكبيرنا
�
صبح
�
أ
�
سف
�
أ
ل
أحد، ولا
�
أحدا، ولا نخجل من
�
صبحنا لا نحترم
�
أ
�
ضميرنا مات
�
سف
�
أ
شاعر احد، ل
�
نقدر م
صبحنا نتعالى، نتكبر، ونغتر
�
أ
�
أنتم؟
�
شيء
�
أي
�
شر ؟ ومن
�
كيف انتم يا ب
من طين
إلينا من
�
ماذا فعل بنا الغرب؟ وما الذي نقل
ثقافات وعادات دمرت هويتنا العربية وقامت
سمحنا لهم بتغيير عقولنا
�
سها؟ لماذا
�
بطم
وعاداتنا وثقافاتنا لماذا؟
سيجيب عليها؟ هل
�
سئلة من
�
أ
جميع هذه ا
يعجبك هذا يا ابن ادم؟
شل مره ومرتين وثلاث
�
سلم قدم حاول اف
�
ست
�
لا ت
مرات لكن بادر بالنجاح
صل الاجتماعي
�
شغلون بمواقع التوا
�
من
س
�
شغلون بمراقبة النا
�
ومن
والكلام عن فلان وفلان
شل لا يعني النهاية
�
الف
صبحت عقولنا مغلقة نفتحها
�
أ
�
سف
�
أ
سف ,,ل
�
أ
ل
عندما نريد فقط ونغلقها عندما نريد
أنت
�
صاحب مقام ومال وعز وجاه ف
�
إذا كنت
�
سعيد في هذه الدنيا فقط.
�
أنت حي
�
أنت ميت و
�
إذا كنت غير ذلك ف
�
و
أعلم بحالنا ....
�
ولكن ربنا
شدة ,,هذا مجتمعي الراقي ......
�
سف وب
�
أ
ل
منمجتمعي
س المكان الذي وجدتني
�
أنا بنف
� ،
صتني الحياة يا ورد ، بعيدا بعيدا
�
أق
�
آخر ... لم
�
ست موجودا ، لا هنا ، لا في مكان
�
فيه ، لكن الغياب يجعلني ل
صبح
�
أ
�
شي ، لكن طعمها
�
ست على قيد الحياة . الحياة تم
�
أمت ، لكنني ل
�
آن ، لقد مررت بفترة
إلا ا
�
شعر به
�
أ
�
أزل لكننيلم
أمرها منذ ا
�
بلا لون ، هذا
ألوانها ، وكانت
�
أزهى
�
ص الحياة ، و كانت هي ترتدي
�
أراق
�
كنت فيها
رائحتها كرائحتك يا ورد ، رائحة ورد .
أخرى ،
�
شتم تلك الرائحة مرة
�
أ
�
ستحيل حتى
�
أفعل الم
�
أنا
� ...
آن
ا
إبريق
�
أتذكرين
� !
شاي
�
إبريق ال
�
أبحث عنها في كل مكان ، حتى في
�
صبحت
�
أ
�
ضع لك
�
أخ
�
أنا
�
شاي على القهوة ، و كنت
�
ضلين ال
�
أنت تف
�
شاي ؟ كنت
�
ال
شايا بطعم الورد ؟ هل تذوقت
�
، هل تذوقت يوما
سحرك يوما ؟
�
شعرت ب
�
سك يوما ؟ هل
�
نف
ألك
�
س
�
أ
�
شعر الجمال بجماله ؟ ... لماذا
�
أي
�
أنت لا
�
أكتبك و
�
أنت لاتجيبين ؟ لماذا
�
و
إنك وردتي
�
أين ؟ . قلت لك يوما
�
تقر
أم
�
خجلا
ِ
ضحكت
�
ضحكتي ، هل
� ،
صك
�
أخ
�
ستهزاء؟ ، في كل مرة كنت
�
ا
ضحين، ربما كنتتعلمين
�
بيكنتت
أمر الغياب ، لكنك لم تعودي بعد
�
ب
س ما زال
�
سا
�
إح
�
ودي ، فهنالك
�
. ع
صك يا ورد .
�
يخ
࣯
࣯
سين
�
رحمة ح
ص
�
س يخ
�
سا
�
اح
الورد
م
2013
تشرين الثاني
3
-
1434
ذو الحجة
29
الاحد
࣯
࣯
شه
�
صحافة اليرموك - زيد حراح
�
أنواع الفن على مر التاريخ ، لما له
�
أرقى
�
سرحي من
�
يعتبر الفن الم
صة
�
شر مع الق
�
سان والتفاعل المبا
�
إن
س ا
�
من دور في مخاطبة جميع حوا
سرح
�
ستوى الكفاءات في الم
�
أنواعها، ونظرا لتقدم م
�
سرحية بجميع
�
الم
سرحي خالد
�
صحافة اليرموك هذا الحوار مع المخرج الم
�
أردني كان لـ
ا
أردنية .
ساحة ا
�
سلماني للحوار معه حول هذا الفن ومقوماته على ال
�
الم
ص، هل
�
شكل خا
�
أخلاق ب
أدب وا
شكل عام، وا
�
سرح دور كبير في تعزيز بنية الفن ب
�
للم
سر ذلك ؟
�
أن تف
�
لك
أبو الفنون»، فهو لا يعزز بنية الفن فقط بل تلتقي فيه
�«
سرح
�
يعتبر الم
سرحية
�
أعمال م
�
كافة الفنون كما ويرتقي بالذوق العام من خلال تقديم
إيجابيات في الجانب الاجتماعي
سلبيات وتثني على ا
�
محترفة تنتقد ال
إلى
�
شرية
�
س الب
�
صادي، كما يهدف للارتقاء بالنف
�
سي والاقت
�
سيا
�
وال
أدبية وفنية واجتماعية.
�
سالة
�
سرح ر
�
ضل، وبهذا يكون الم
�
أف
ا
أردن ؟
سرحي في ا
�
إلى الفن الم
�
ما هي نظرتك
سرح
�
ى في الم
�
أول
صفوف ا
�
إلى ال
�
أردن يرتقي
سرحي في ا
�
الفن الم
ض الدول
�
صة التراجيدي فهو متقدم على غيره من بع
�
العربي وخا
أخرى .
العربية ا
صعيدين التمثيلي
�
أردن، على ال
سرحية في ا
�
هل تعتقد بوجود الكفاءات الم
إخراجي ؟
وا
شاركوا
�
أردنيين الذين
نعم، فهناك العديد من المخرجين والممثلين ا
ستوى الوطن العربي
�
سرحية على م
�
في مهرجانات م
ز تقديرا
�
وائ
�
صلوا على الج
�
الم، وح
�
ع
�
ستوى ال
�
وم
أعمالهم .
ضمور ؟
�
أي
�
أردني من
سرح ا
�
هل يعاني الم
أردني،
سرح ا
�
ضمور في الم
�
أي
�
لا يوجد هناك
وم بها المخرجون
�
ق
�
ن الفعاليات ي
�
فالعديد م
أردنيون على مدار العام من خلال المهرجانات
ا
سرحية التي تقيمها وتنتجها وزارة الثقافة
�
الم
صة، كما
�
أخرى عامة وخا
�
سات
�
س
�
ؤ
�
والفنون وم
أفكار
ستحداث ا
�
ض المنتجين على ا
�
يعمل بع
ضوها
�
صة ليعر
�
إنتاجها على نفقته الخا
�
و
س التربية
�
ساحات المختلفة ومدار
�
على ال
أو ليقوموا
� ،
صة
�
س الخا
�
والتعليم والمدار
صة.
�
سات الحكومية والخا
�
س
�
ؤ
�
ببيعها للم
شبة
�
ما هي مقومات الفنان الذي يعتلي خ
سرح ؟
�
الم
أن يكون ذا
�
سرحي
�
على الفنان الم
أن يمتلك
�
صة، و
�
موهبة تمثيلية خا
سرح،
�
شبة الم
�
أة للوقوف على خ
�
الجر
أن
�
شكل حقيقي، كما يجب
�
شاهد ب
�
لمواجهة الم
صحيحة، وان يكون ذا ثقافة لغوية
�
تكونمخارج الحروف لديه
ص،
�
شكل خا
�
سرح ب
�
شكل عام والم
�
عالية، وثقافة فنية في الدراما ب
صقل
�
سرحية ل
�
سا للفنون الم
�
أن يكون دار
�
ضل
�
أف
وا
أمثل.
شكل ا
�
موهبته بال
ف طبيعة
�
ل
�
ت
�
خ
�
ل ت
��
ه
سرح عن
�
إخراج على الم
ا
إعلام
سائل ا
�
إخراج في و
ا
أخرى كالتلفزيون مثلا ؟
ا
إخراج
بالطبعيختلف،ف
سرحي يعتمد على ما يراه
�
الم
أمام عينيه في اللحظة
�
شاهد
�
الم
إبراز
�
ذاتها التي يحاول المخرج
إذ لا
�
وب
�
ل
�
ط
�
شكل الم
�
العمل بال
أ يعتبر
�
أ، فالخط
�
مجال هناك للخط
سرح ، كما
�
شبة الم
�
على خ
�
ات
�
ق
سرح
�
شبة الم
�
داث على خ
���
أح
أن ا
�
ا في
��
أم
� ،
سان الممثلين
�
روى على ل
��
ت
أو
�
أخرى كالتلفزيون
إعلام ا
سائل ا
�
و
شاهد
�
أحداث والم
صوير ا
�
الراديو فيتم ت
سجيلها
�
أو ت
�
ضها
�
صوات المراد عر
�
أ
وا
إعادة والتعديل والتحديث
ضع ل
�
وتخ
سب المخرج .
�
صورة تنا
�
ب
سرحية
�
أردن موطن للكفاءات الم
أن ا
�
يرى
سرح التراجيدي عربيا
�
أولى في الم
صفوف ا
�
إلى ال
�
أردن يرتقي
سلماني : ا
�
المخرج الم
ِ
إناث
سيدة ا
�
يا
࣯
࣯
صدام بديوي مقدادي
�
. . . . لا تتمادي
ِ
إناث
سيدة ا
�
يا
أنا به
� ِ
بالهجران وان كنت قد تماديت عليك
ساءة
�
شيم الكرام ان ترد الا
�
س من
�
. . . فلي
في الهجران
ّ
ساءة . . . فما كان تمادي
�
إ
ب
ألا وهو انني اذا
� . . . .
سبب واحد
�
الا ل
صت لها و اذا قلت لها
�
أه اخل
�
شقت امر
�
ع
صدقتني
�
وجب علي الوفاء واذا هي
ِ
احبك
إلى يوم يبعثون .
�
كان الوعد دينا علي
. . . وانا طريقي لا يهوى طريق الرجال
الذين يقولون ما لا يفعلون . . . . فكوني
سبيها
�
سان واحت
�
ضل مني في الاح
�
اف
ِ
انت
ضيع
�
عند رب العباد . . . . فعند الله لا ي
لمظلوم حق
ظالم يا زمن
࣯
࣯
سرين الخطاطبة
�
ن
سنين
�
شهور وال
�
أيام وال
سير بخطوات هادئة ...... وا
�
حياتنا ت
سيم الباردة ......
�
تمر كهبات الن
س لهم مثيل
�
ضهم لي
�
شابهين ...... ولكن بع
�
س غير مت
�
النا
جميع القلوب لها دقات متفاوتة ...... ولكنها دقات زائفة
صل الى عبارة ظالم يا
�
أن ت
�
إلى
�
أناملي تخط وتخط
�
ها هي
زمن ......
سنا ؟
�
أنف
�
أم نحن من نظلم
� ؟
أعرف الزمن هو الظالم
�
أعد
�
لم
سمائه .....حلقت في الهواء
�
ضه و
�
أر
�
شقت الكون ب
�
أنا فتاة ع
�
بدون رياح .....
ضيئة كالقمر
�
س ..... وم
�
شم
�
شرقة كال
�
م
شواكه
�
أ
�
ألوانالربيع.....ومتفتحةكالورودالزاهيةو
�
متلونةب
الناعمة.....
ضرة
�
أوراقها المخ
�
شجرة المتفرعة .....و
�
صان ال
�
أغ
�
فتاة ك
شهورها ....
�
سابيعها...... و
�
أ
�
أيامها ....و
�
أحبت الحياة ب
�
فتاة
صولها
�
سنينها..... وكل ف
�
و
ولكن ؟؟؟؟؟
أوان
غدر بها الزمان وتلوعت قبل ا
ساقطة ..... كالزهور الذابلة .....
�
أوراق المت
�
صبحت ك
�
أ
�
ف
ضواء الخافتة
�
أ
ك
ضائعة في ظلمة الليل
� .....
سائرة في مفترق طرق
�
ها هي عيناي تروي حكاية بدون نهاية ..........
مجاراة القدر
࣯
࣯
رحمه عبابنه
أبعد مكان
�
إلى
�
سرقنا بها الوقت
�
ض اللحظات التي ي
�
هناك بع
إطار
�
أوهام، لنبقى نتحركفي
أحلام وا
لنبحرفيعالمتائه من ا
أمل، لامجال للخروج منه
أجل بعيد ا
سع طويل ا
�
مغلق ووا
أبدا.
�
إلى متى
�
ساءل
�
أوه للخروج منه ونت
�
صبح يوما بعد يوم نت
�
ن
ش الذي لا
�
إطار اله
سنخرج من هذا ا
�
سنبقى هكذا؟؟؟ ومتى
�
ش داخل حلقه مفرغه من
�
ستمرين في العي
�
آكل ؟؟ فنبقى م
�
يت
ضنا،
�
س والحب والاحترام والمودة بين بع
�
سي
�
أحا
شاعر وا
�
الم
أو الموت، وفي
�
صر
�
إما الن
� ،
ساحة المعركة
�
أعداء في
صبح ك
�
ون
سد»
�
أ « فرق ت
�
ضا على مبد
�
ضنا بع
�
سيقتل بع
�
كلتا الحالتين
أن نختار الطريق
�
أن نعرف ما يجب علينا فعله و
�
ضل
�
أف
ا
سوف نخرج
�
شوار علىخيرما يرام ... عندها
�
أمثل لتكملة الم
ا
ش ونتركه وراءنا ...ليعبربه منخلفنا «بما
�
إطار اله
من هذا ا
ستطعنا اجتيازه بحكمتنا وعقلانيتنا
�
أخطائنا وا
�
صنعناه ب
�
ضل من غيرنا ....وبهذا نكون
�
أف
�
أن نكون
�
ستطيع
�
« وهكذا ن
سر وخرجنا من
�
سهوله وي
�
سية بكل
�
اجتزنا امتحان الحياة القا
ضل اختيار نقوم
�
أف
�
س الذهبية ، وهذا هو
�
شم
�
إلى ال
�
نطاق مظلم
أحيان........
ض ا
�
سو علينا في بع
�
سنا القدر ويق
�
به عندما يعاك
تركت الدنيا
࣯
࣯
شدان
�
محمد الر
ك
����
ـ
����
ت
����
ـ
����
ـ
����
ي
����
ـ
����
أج
�
ا و
�����
ـ
�����
ي
�����
دن
�����
ـ
�����
ت ال
������
رك
������
ـ
������
ت
ك
����
ت
����
ـ
����
ري
����
ـ
����
ـ
����
ش
�����
ر وا
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ش
���������
ب
����
ـ
����
ت ال
����
ـ
����
ـ
����
ع
����
ـ
����
ب
ك
���
ـ
���
ـ
���
ت
���
ـ
���
ـ
���
ي
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ط
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
أع
�
ي
�����
ـ
�����
ـ
�����
ـ
�����
ـ
�����
ـ
�����
روح
ك
���
ت
���
ـ
���
ـ
���
ي
���
ـ
���
م
���
ـ
���
س
����
روح
���������
ـ
���������
ة ال
����
ب
����
ـ
����
ـ
����
ي
����
ب
����
ـ
����
ـ
����
وح
ك
���
ت
���
ي
���
ه ب
����
ت
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
وي
����
ـ
����
ـ
����
س
�����
ي
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ب
���
ل
���
ـ
���
ـ
���
ق
ك
���
ت
���
ي
���
ل
���
ي خ
����
ت
����
ب
����
ي
����
ب
����
ك ح
����
ي
����
وغ
���������
ت م
������������
ان
ك
���
ت
���
ـ
���
ي
���
ب
���
ي ح
���������
ـ
���������
إن
�
ي
�����
ـ
�����
ن
�����
ي
�����
ت
�����
ازي
�����
ـ
�����
ـ
�����
وج
ك
��
ت
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ي
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ق
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ه ل
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ن
��
ـ
��
ـ
��
اي
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
خ
ك
���
ت
���
ـ
���
وي
���
س
����
دي
�������
ـ
�������
ـ
�������
إي
��������
ي ب
�������
ـ
�������
ـ
�������
أن
�
ك
������
ـ
������
ل
ك
���
ت
���
ـ
���
ـ
���
ي
���
ط
���
ـ
���
ـ
���
ه اع
���
ك
���
ـ
���
ل
���
ـ
���
م
���
ـ
���
ي ب
����
ـ
����
ش
�����
ل
�����
ـ
�����
ك
ك
����
ت
����
ي
����
م
����
ـ
����
وى ح
��������
ـ
��������
ـ
��������
ه
��������
ن ال
�����������
ى م
��������
ت
��������
ح
ك
��
ت
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ي
��
ب
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ي خ
����
ـ
����
ون
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ي
����
وى ع
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ج
ك
���
ت
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ي
���
ـ
���
ـ
���
رد دف
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ب
����
ـ
����
ـ
����
ن ال
�����
ـ
�����
ـ
�����
م
ك
�����
ت
�����
ـ
�����
ـ
�����
ض داوي
������
ر
�����
ـ
�����
ـ
�����
ل م
�����
ـ
�����
ـ
�����
ن ك
�����
ـ
�����
ـ
�����
وم
ك
����
ت
����
ـ
����
دي
����
س ب
��������
ا
�������
ـ
�������
ن
�������
ل ال
�������
ـ
�������
ى ك
�������
ل
�������
ـ
�������
وع
ك
��
ت
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
دي
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ي ف
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
روح
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ب
ك
���
ت
���
ـ
���
ـ
���
ي
���
ـ
���
ـ
���
س
�������
ـ
���
ـ
���
وم ان
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ي
����
ولا ب
ك
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ت
���
ـ
���
ـ
���
ل داري
���
ـ
���
ـ
���
ف
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ط
���
ل ال
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ث
���
ـ
���
ـ
���
م
ك
������
ت
������
ـ
������
اري
������
ـ
������
ي ج
������������������������
اني وروح
��������
ن
��������
ح
��������
ب
ك
����
ت
����
ي
����
ـ
����
ي ول
����
ـ
����
ب
����
ل
����
ة ق
����
ـ
����
ك
����
ل
����
ـ
����
ى مم
�������
ل
�������
وع
ك
���
ت
���
ي
���
ق
���
اني ل
������
ت
������
س
�������������
ة وب
��
ي
���
غ
������
ص
�������
وردة
ك
���
ت
���
ي
���
ق
���
س
����
ي
����������
وع
����������
ي ودم
�����
ب
�����
ل
�����
اء ق
���������������
وبم
ك
���
ت
���
ي
���
ن
���
ي ج
������
ت
������
ي
������
ب
������
ش
�������
ت و
������
ب
�������
ى ك
�������
ت
�������
ح
ك
�
ت
�
ي
�
ة رب
��
ان
��
ي
��
ى الخ
��
ل
��
ب ولا ع
����
ى الح
��
ل
��
أدري ع
�
ا
���
م
ك
�������
ت
�������
اري
�������
ة ي
���
ي
����
غ
��������
ص
���������
دك
����������
ع
����������
و ب
������������
ل
ك
���
ن
���
ي
���
ك ع
����
ل
����
ت
����
م
����
ة ع
�������
ان
�������
ي
�������
ت الخ
�������
ان
�������
اك
�������
م
ك
��
ت
��
ي
��
ب
��
ف اني ح
�����
ت
����
ن اع
����
ك
����
الي راح راح ل
ك
�������
ت
�������
ي
�������
س
���������������
ا ان
�����������������
وم م
�������������
ي
�������������
ل
�������������
ول