صحافة اليرموك - page 4

4
القراء
مساهمات
الثقافية
أماني العجلوني
صبح ..مجتمعي راقيا
أ
... ٍ
يا للهولمجتمعي راق
.. ً
أعجوبة حقا
سعينات ظهر جيل
في بداية الت
أبدا !
سمع عنه
جيل لم ن
! ٍ
جيل راق
أطلقوا عليه (الجيل الطالع) جيل
هذا ما
ستقبل .
الم
جيل الهواتف الذكية، الطلعات المخفية،
إرادية»...
والنومات» اللا
شكل
أثرت علىمجتمعنا ب
سلبيات
جميع هذه ال
كبير وملحوظ
أمر
أخذ ا
صبحنا نرى ذلك بعين الاعتبار ولا ن
أ
أ
أننا على خط
أي ناحية ولا نعلم
بجدية من
فادح..
صبحنا نلعب ونلهو ونمرح ونجتاز
أ
فقد
الخطوط الحمراء.. دون علمنا، ل بل بعلمنا،
سف
أ
أن نعلم ..ل
ولكن نحن لا نريد
أم تعلم ابنها كيف يكون لبق المنظر
صبحت ا
أ
أن تعلمه كيف يكون لبقا وجميلا في
والمظهر قبل
أخلاقه
شرب ولا تعلمه
أكل وي
صبحت تعلمه كيف ي
أ
شكل يومي ...
صلاته ب
ؤدي
كيف ي
سعر الوجبة
إلى المطاعم التي يتجاوز
نذهب
شرين دينارا
أن الع
شرين دينارا، ولا نعلم
فيها ع
تطعم عائلتين لا نعلم ما حالهما ...
شتم
صوته وي
صبح الابن يعق والديه ويرفع
أ
أن
صف الليل دون
إلى منت
ويخرج من البيت
أل اين هو؟ ومع من؟
س
ن
ؤوليه عائلة ولا بيت
س
صبح كل منا لا يتحمل م
أ
سه ولا جامعه ولا وطن!
ولا مدر
صبح الطفل الذي يبلغ من العمر
أ
�..
سف
أ
ل
سنوات يتكلم كلاما يخجل من قوله رجل
سع
ت
أربعيني!
ض
شات تلفاز تعر
شا
أن لدينا
صبحنا نفتخر
أ
آداب
سيئة المخلة ب
سلات والبرامج ال
سل
الم
ض ديننا وعقائدنا
شة للحياء والتي تعار
والخاد
وعاداتنا وتقاليدنا ..
سون،
أم والابن والبنت يجل
أب وا
صبح ا
أ
، ً
س عادي جدا
سل
شكل
ضحكون ب
شاهدون وي
ي
س عيبا فقط
أن هذا حرام.. ولي
ولكن لا نعلم
ضا كلمه «عيب» تحل
أي
صبحت
أ
سف
أ
لكن ل
سع
أو
أكبر و
شكل
محل الحرام ب
أذن
سمعه
س في ابنها كلاما لا ت
أم تغر
صبحت ا
أ
صبحت تقول له: (افعل ما يحلو
أ
�..
صدقه
ولا ت
شي يعابك(
شب ولا
أنت
لك
والفتاة (لا ...عيب)
ستخرجت هذه الكلمات؟
أي قانون ا
من
ومن اخترع هذه الكلام الراقي ..؟
سب كلا منا على عمله
سيحا
أن ربنا
لا يعلمون
أو عرقه
سه
أو جن
س على لونه
سب تقواه ولي
وح
ؤثم على هذه الكلمات
أنها ت
أم
ألا تعلم هذه ا
ضة..
شرعي ,, مو
ؤنا للحجاب ال
صبح ارتدا
أ
ضة..
والجلباب مو
ضة..
والنقاب مو
إلهية
شتم الذات ا
صبحنا نتباهى ونفتخر ب
أ
سوبية تحتل الرقم
سطة والمح
صبحت الوا
أ
«واحد» في عالمنا
إلى عامل النظافة نظرة تكبر
صبحنا ننظر
أ
إلى عامل البناء نظرة تكبر
و
أننا لا
ستحقر الفتاة التي لا ترتدي الحجاب
ون
نعلم ما هي وما ظروفها وما بداخلها ؟ لماذا؟
ً
سنا
صواتنا على من هو اكبر منا
أ
صبحنا نرفع
أ
صغيرنا
صغيرنا كبيرنا، وكبيرنا
صبح
أ
سف
أ
ل
أحد، ولا
أحدا، ولا نخجل من
صبحنا لا نحترم
أ
ضميرنا مات
سف
أ
شاعر احد، ل
نقدر م
صبحنا نتعالى، نتكبر، ونغتر
أ
أنتم؟
شيء
أي
شر ؟ ومن
كيف انتم يا ب
من طين
إلينا من
ماذا فعل بنا الغرب؟ وما الذي نقل
ثقافات وعادات دمرت هويتنا العربية وقامت
سمحنا لهم بتغيير عقولنا
سها؟ لماذا
بطم
وعاداتنا وثقافاتنا لماذا؟
سيجيب عليها؟ هل
سئلة من
أ
جميع هذه ا
يعجبك هذا يا ابن ادم؟
شل مره ومرتين وثلاث
سلم قدم حاول اف
ست
لا ت
مرات لكن بادر بالنجاح
صل الاجتماعي
شغلون بمواقع التوا
من
س
شغلون بمراقبة النا
ومن
والكلام عن فلان وفلان
شل لا يعني النهاية
الف
صبحت عقولنا مغلقة نفتحها
أ
سف
أ
سف ,,ل
أ
ل
عندما نريد فقط ونغلقها عندما نريد
أنت
صاحب مقام ومال وعز وجاه ف
إذا كنت
سعيد في هذه الدنيا فقط.
أنت حي
أنت ميت و
إذا كنت غير ذلك ف
و
أعلم بحالنا ....
ولكن ربنا
شدة ,,هذا مجتمعي الراقي ......
سف وب
أ
ل
منمجتمعي
س المكان الذي وجدتني
أنا بنف
� ،
صتني الحياة يا ورد ، بعيدا بعيدا
أق
آخر ... لم
ست موجودا ، لا هنا ، لا في مكان
فيه ، لكن الغياب يجعلني ل
صبح
أ
شي ، لكن طعمها
ست على قيد الحياة . الحياة تم
أمت ، لكنني ل
آن ، لقد مررت بفترة
إلا ا
شعر به
أ
أزل لكننيلم
أمرها منذ ا
بلا لون ، هذا
ألوانها ، وكانت
أزهى
ص الحياة ، و كانت هي ترتدي
أراق
كنت فيها
رائحتها كرائحتك يا ورد ، رائحة ورد .
أخرى ،
شتم تلك الرائحة مرة
أ
ستحيل حتى
أفعل الم
أنا
� ...
آن
ا
إبريق
أتذكرين
� !
شاي
إبريق ال
أبحث عنها في كل مكان ، حتى في
صبحت
أ
ضع لك
أخ
أنا
شاي على القهوة ، و كنت
ضلين ال
أنت تف
شاي ؟ كنت
ال
شايا بطعم الورد ؟ هل تذوقت
، هل تذوقت يوما
سحرك يوما ؟
شعرت ب
سك يوما ؟ هل
نف
ألك
س
أ
شعر الجمال بجماله ؟ ... لماذا
أي
أنت لا
أكتبك و
أنت لاتجيبين ؟ لماذا
و
إنك وردتي
أين ؟ . قلت لك يوما
تقر
أم
خجلا
ِ
ضحكت
ضحكتي ، هل
� ،
صك
أخ
ستهزاء؟ ، في كل مرة كنت
ا
ضحين، ربما كنتتعلمين
بيكنتت
أمر الغياب ، لكنك لم تعودي بعد
ب
س ما زال
سا
إح
ودي ، فهنالك
. ع
صك يا ورد .
يخ
سين
رحمة ح
ص
س يخ
سا
اح
الورد
م
2013
تشرين الثاني
3
-
1434
ذو الحجة
29
الاحد
شه
صحافة اليرموك - زيد حراح
أنواع الفن على مر التاريخ ، لما له
أرقى
سرحي من
يعتبر الفن الم
صة
شر مع الق
سان والتفاعل المبا
إن
س ا
من دور في مخاطبة جميع حوا
سرح
ستوى الكفاءات في الم
أنواعها، ونظرا لتقدم م
سرحية بجميع
الم
سرحي خالد
صحافة اليرموك هذا الحوار مع المخرج الم
أردني كان لـ
ا
أردنية .
ساحة ا
سلماني للحوار معه حول هذا الفن ومقوماته على ال
الم
ص، هل
شكل خا
أخلاق ب
أدب وا
شكل عام، وا
سرح دور كبير في تعزيز بنية الفن ب
للم
سر ذلك ؟
أن تف
لك
أبو الفنون»، فهو لا يعزز بنية الفن فقط بل تلتقي فيه
�«
سرح
يعتبر الم
سرحية
أعمال م
كافة الفنون كما ويرتقي بالذوق العام من خلال تقديم
إيجابيات في الجانب الاجتماعي
سلبيات وتثني على ا
محترفة تنتقد ال
إلى
شرية
س الب
صادي، كما يهدف للارتقاء بالنف
سي والاقت
سيا
وال
أدبية وفنية واجتماعية.
سالة
سرح ر
ضل، وبهذا يكون الم
أف
ا
أردن ؟
سرحي في ا
إلى الفن الم
ما هي نظرتك
سرح
ى في الم
أول
صفوف ا
إلى ال
أردن يرتقي
سرحي في ا
الفن الم
ض الدول
صة التراجيدي فهو متقدم على غيره من بع
العربي وخا
أخرى .
العربية ا
صعيدين التمثيلي
أردن، على ال
سرحية في ا
هل تعتقد بوجود الكفاءات الم
إخراجي ؟
وا
شاركوا
أردنيين الذين
نعم، فهناك العديد من المخرجين والممثلين ا
ستوى الوطن العربي
سرحية على م
في مهرجانات م
ز تقديرا
وائ
صلوا على الج
الم، وح
ع
ستوى ال
وم
أعمالهم .
ضمور ؟
أي
أردني من
سرح ا
هل يعاني الم
أردني،
سرح ا
ضمور في الم
أي
لا يوجد هناك
وم بها المخرجون
ق
ن الفعاليات ي
فالعديد م
أردنيون على مدار العام من خلال المهرجانات
ا
سرحية التي تقيمها وتنتجها وزارة الثقافة
الم
صة، كما
أخرى عامة وخا
سات
س
ؤ
والفنون وم
أفكار
ستحداث ا
ض المنتجين على ا
يعمل بع
ضوها
صة ليعر
إنتاجها على نفقته الخا
و
س التربية
ساحات المختلفة ومدار
على ال
أو ليقوموا
� ،
صة
س الخا
والتعليم والمدار
صة.
سات الحكومية والخا
س
ؤ
ببيعها للم
شبة
ما هي مقومات الفنان الذي يعتلي خ
سرح ؟
الم
أن يكون ذا
سرحي
على الفنان الم
أن يمتلك
صة، و
موهبة تمثيلية خا
سرح،
شبة الم
أة للوقوف على خ
الجر
أن
شكل حقيقي، كما يجب
شاهد ب
لمواجهة الم
صحيحة، وان يكون ذا ثقافة لغوية
تكونمخارج الحروف لديه
ص،
شكل خا
سرح ب
شكل عام والم
عالية، وثقافة فنية في الدراما ب
صقل
سرحية ل
سا للفنون الم
أن يكون دار
ضل
أف
وا
أمثل.
شكل ا
موهبته بال
ف طبيعة
ل
ت
خ
ل ت
��
ه
سرح عن
إخراج على الم
ا
إعلام
سائل ا
إخراج في و
ا
أخرى كالتلفزيون مثلا ؟
ا
إخراج
بالطبعيختلف،ف
سرحي يعتمد على ما يراه
الم
أمام عينيه في اللحظة
شاهد
الم
إبراز
ذاتها التي يحاول المخرج
إذ لا
وب
ل
ط
شكل الم
العمل بال
أ يعتبر
أ، فالخط
مجال هناك للخط
سرح ، كما
شبة الم
على خ
ات
ق
سرح
شبة الم
داث على خ
���
أح
أن ا
ا في
��
أم
� ،
سان الممثلين
روى على ل
��
ت
أو
أخرى كالتلفزيون
إعلام ا
سائل ا
و
شاهد
أحداث والم
صوير ا
الراديو فيتم ت
سجيلها
أو ت
ضها
صوات المراد عر
أ
وا
إعادة والتعديل والتحديث
ضع ل
وتخ
سب المخرج .
صورة تنا
ب
سرحية
أردن موطن للكفاءات الم
أن ا
يرى
سرح التراجيدي عربيا
أولى في الم
صفوف ا
إلى ال
أردن يرتقي
سلماني : ا
المخرج الم
ِ
إناث
سيدة ا
يا
صدام بديوي مقدادي
. . . . لا تتمادي
ِ
إناث
سيدة ا
يا
أنا به
� ِ
بالهجران وان كنت قد تماديت عليك
ساءة
شيم الكرام ان ترد الا
س من
. . . فلي
في الهجران
ّ
ساءة . . . فما كان تمادي
إ
ب
ألا وهو انني اذا
� . . . .
سبب واحد
الا ل
صت لها و اذا قلت لها
أه اخل
شقت امر
ع
صدقتني
وجب علي الوفاء واذا هي
ِ
احبك
إلى يوم يبعثون .
كان الوعد دينا علي
. . . وانا طريقي لا يهوى طريق الرجال
الذين يقولون ما لا يفعلون . . . . فكوني
سبيها
سان واحت
ضل مني في الاح
اف
ِ
انت
ضيع
عند رب العباد . . . . فعند الله لا ي
لمظلوم حق
ظالم يا زمن
سرين الخطاطبة
ن
سنين
شهور وال
أيام وال
سير بخطوات هادئة ...... وا
حياتنا ت
سيم الباردة ......
تمر كهبات الن
س لهم مثيل
ضهم لي
شابهين ...... ولكن بع
س غير مت
النا
جميع القلوب لها دقات متفاوتة ...... ولكنها دقات زائفة
صل الى عبارة ظالم يا
أن ت
إلى
أناملي تخط وتخط
ها هي
زمن ......
سنا ؟
أنف
أم نحن من نظلم
� ؟
أعرف الزمن هو الظالم
أعد
لم
سمائه .....حلقت في الهواء
ضه و
أر
شقت الكون ب
أنا فتاة ع
بدون رياح .....
ضيئة كالقمر
س ..... وم
شم
شرقة كال
م
شواكه
أ
ألوانالربيع.....ومتفتحةكالورودالزاهيةو
متلونةب
الناعمة.....
ضرة
أوراقها المخ
شجرة المتفرعة .....و
صان ال
أغ
فتاة ك
شهورها ....
سابيعها...... و
أ
أيامها ....و
أحبت الحياة ب
فتاة
صولها
سنينها..... وكل ف
و
ولكن ؟؟؟؟؟
أوان
غدر بها الزمان وتلوعت قبل ا
ساقطة ..... كالزهور الذابلة .....
أوراق المت
صبحت ك
أ
ف
ضواء الخافتة
أ
ك
ضائعة في ظلمة الليل
� .....
سائرة في مفترق طرق
ها هي عيناي تروي حكاية بدون نهاية ..........
مجاراة القدر
رحمه عبابنه
أبعد مكان
إلى
سرقنا بها الوقت
ض اللحظات التي ي
هناك بع
إطار
أوهام، لنبقى نتحركفي
أحلام وا
لنبحرفيعالمتائه من ا
أمل، لامجال للخروج منه
أجل بعيد ا
سع طويل ا
مغلق ووا
أبدا.
إلى متى
ساءل
أوه للخروج منه ونت
صبح يوما بعد يوم نت
ن
ش الذي لا
إطار اله
سنخرج من هذا ا
سنبقى هكذا؟؟؟ ومتى
ش داخل حلقه مفرغه من
ستمرين في العي
آكل ؟؟ فنبقى م
يت
ضنا،
س والحب والاحترام والمودة بين بع
سي
أحا
شاعر وا
الم
أو الموت، وفي
صر
إما الن
� ،
ساحة المعركة
أعداء في
صبح ك
ون
سد»
أ « فرق ت
ضا على مبد
ضنا بع
سيقتل بع
كلتا الحالتين
أن نختار الطريق
أن نعرف ما يجب علينا فعله و
ضل
أف
ا
سوف نخرج
شوار علىخيرما يرام ... عندها
أمثل لتكملة الم
ا
ش ونتركه وراءنا ...ليعبربه منخلفنا «بما
إطار اله
من هذا ا
ستطعنا اجتيازه بحكمتنا وعقلانيتنا
أخطائنا وا
صنعناه ب
ضل من غيرنا ....وبهذا نكون
أف
أن نكون
ستطيع
« وهكذا ن
سر وخرجنا من
سهوله وي
سية بكل
اجتزنا امتحان الحياة القا
ضل اختيار نقوم
أف
س الذهبية ، وهذا هو
شم
إلى ال
نطاق مظلم
أحيان........
ض ا
سو علينا في بع
سنا القدر ويق
به عندما يعاك
تركت الدنيا
شدان
محمد الر
ك
����
ـ
����
ت
����
ـ
����
ـ
����
ي
����
ـ
����
أج
ا و
�����
ـ
�����
ي
�����
دن
�����
ـ
�����
ت ال
������
رك
������
ـ
������
ت
ك
����
ت
����
ـ
����
ري
����
ـ
����
ـ
����
ش
�����
ر وا
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ش
���������
ب
����
ـ
����
ت ال
����
ـ
����
ـ
����
ع
����
ـ
����
ب
ك
���
ـ
���
ـ
���
ت
���
ـ
���
ـ
���
ي
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ط
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
أع
ي
�����
ـ
�����
ـ
�����
ـ
�����
ـ
�����
ـ
�����
روح
ك
���
ت
���
ـ
���
ـ
���
ي
���
ـ
���
م
���
ـ
���
س
����
روح
���������
ـ
���������
ة ال
����
ب
����
ـ
����
ـ
����
ي
����
ب
����
ـ
����
ـ
����
وح
ك
���
ت
���
ي
���
ه ب
����
ت
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
وي
����
ـ
����
ـ
����
س
�����
ي
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ب
���
ل
���
ـ
���
ـ
���
ق
ك
���
ت
���
ي
���
ل
���
ي خ
����
ت
����
ب
����
ي
����
ب
����
ك ح
����
ي
����
وغ
���������
ت م
������������
ان
ك
���
ت
���
ـ
���
ي
���
ب
���
ي ح
���������
ـ
���������
إن
ي
�����
ـ
�����
ن
�����
ي
�����
ت
�����
ازي
�����
ـ
�����
ـ
�����
وج
ك
��
ت
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ي
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ق
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ه ل
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ن
��
ـ
��
ـ
��
اي
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
خ
ك
���
ت
���
ـ
���
وي
���
س
����
دي
�������
ـ
�������
ـ
�������
إي
��������
ي ب
�������
ـ
�������
ـ
�������
أن
ك
������
ـ
������
ل
ك
���
ت
���
ـ
���
ـ
���
ي
���
ط
���
ـ
���
ـ
���
ه اع
���
ك
���
ـ
���
ل
���
ـ
���
م
���
ـ
���
ي ب
����
ـ
����
ش
�����
ل
�����
ـ
�����
ك
ك
����
ت
����
ي
����
م
����
ـ
����
وى ح
��������
ـ
��������
ـ
��������
ه
��������
ن ال
�����������
ى م
��������
ت
��������
ح
ك
��
ت
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ي
��
ب
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ي خ
����
ـ
����
ون
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ي
����
وى ع
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ج
ك
���
ت
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ي
���
ـ
���
ـ
���
رد دف
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ب
����
ـ
����
ـ
����
ن ال
�����
ـ
�����
ـ
�����
م
ك
�����
ت
�����
ـ
�����
ـ
�����
ض داوي
������
ر
�����
ـ
�����
ـ
�����
ل م
�����
ـ
�����
ـ
�����
ن ك
�����
ـ
�����
ـ
�����
وم
ك
����
ت
����
ـ
����
دي
����
س ب
��������
ا
�������
ـ
�������
ن
�������
ل ال
�������
ـ
�������
ى ك
�������
ل
�������
ـ
�������
وع
ك
��
ت
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
دي
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ـ
��
ي ف
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
روح
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ب
ك
���
ت
���
ـ
���
ـ
���
ي
���
ـ
���
ـ
���
س
�������
ـ
���
ـ
���
وم ان
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ـ
����
ي
����
ولا ب
ك
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ت
���
ـ
���
ـ
���
ل داري
���
ـ
���
ـ
���
ف
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ط
���
ل ال
���
ـ
���
ـ
���
ـ
���
ث
���
ـ
���
ـ
���
م
ك
������
ت
������
ـ
������
اري
������
ـ
������
ي ج
������������������������
اني وروح
��������
ن
��������
ح
��������
ب
ك
����
ت
����
ي
����
ـ
����
ي ول
����
ـ
����
ب
����
ل
����
ة ق
����
ـ
����
ك
����
ل
����
ـ
����
ى مم
�������
ل
�������
وع
ك
���
ت
���
ي
���
ق
���
اني ل
������
ت
������
س
�������������
ة وب
��
ي
���
غ
������
ص
�������
وردة
ك
���
ت
���
ي
���
ق
���
س
����
ي
����������
وع
����������
ي ودم
�����
ب
�����
ل
�����
اء ق
���������������
وبم
ك
���
ت
���
ي
���
ن
���
ي ج
������
ت
������
ي
������
ب
������
ش
�������
ت و
������
ب
�������
ى ك
�������
ت
�������
ح
ك
ت
ي
ة رب
��
ان
��
ي
��
ى الخ
��
ل
��
ب ولا ع
����
ى الح
��
ل
��
أدري ع
ا
���
م
ك
�������
ت
�������
اري
�������
ة ي
���
ي
����
غ
��������
ص
���������
دك
����������
ع
����������
و ب
������������
ل
ك
���
ن
���
ي
���
ك ع
����
ل
����
ت
����
م
����
ة ع
�������
ان
�������
ي
�������
ت الخ
�������
ان
�������
اك
�������
م
ك
��
ت
��
ي
��
ب
��
ف اني ح
�����
ت
����
ن اع
����
ك
����
الي راح راح ل
ك
�������
ت
�������
ي
�������
س
���������������
ا ان
�����������������
وم م
�������������
ي
�������������
ل
�������������
ول
1,5,6,7 2,3,8
Powered by FlippingBook