صحافة اليرموك - page 5

5
سرة
أ
ال
م
2013
تشرين الثاني
10
-
1435
محرم
6
الاحد
   طريق الجنة
سن
صحافة اليرموك - بلالمحي
� 
شمعة
«ل توجد كلمات توفي ما فعلتموه معي» كنتم لنا
تحترق لتنير لنا دربنا كيفنجازيكم على ما فعلتموه لنا ؟ لقد
أعطيتموني من حب
علمتمونا معنى هذه الحياة ، وبعد كل ما
إلى الجنة.
وحنان ها انتم طريقي
ضله على
سولنا الكريم ببر الوالدين ، حتى انه ف
صانا ر
و
أذنه في
ست
سول الله فا
إلى ر
سبيل الله، فقد جاء رجل
الجهاد في
صدق
� »
أحي والداك؟» قال نعم، قال «فيهما جاهد
�«
الجهاد، فقال
سول الله.
ر
أمرنا الله عز وجل ببر الوالدين وجعل لهذا البر منزلة
وقد
آية
شرة كما في ال
إذ ذكره بعد عبادته مبا
عظيمة ل تعدلها منزلة
سانا)
إح
إياه وبالوالدين
إل
أل تعبدوا
ضى ربك
الكريمة (وق
أهمية هذا
التي تبين لنا منزلة الوالدين عند الله عز وجل ومدى
أمر العظيم عنده.
ال
إليهم
سان
إح
يهم في حياتهم بال
ِ
أن يبروا والد
سلمين
فعلى الم
وبعد مماتهم بالدعاء لهم بالرحمة والمغفرة وبالوفاء بوعدهما
سولنا الكريم .
صانا ر
صدقائهم كما و
أ
إكرام
وبالقيام ب
أمل، ممن يعق والديه، كيف يقوم بهذا
أتعجب، في نظرة ت
سبب وجودك في هذه الحياة بعد الله
العمل! فالوالدان هما
ضوع
ستهتار في هذا المو
إلى متى هذا ال
سبحانه وتعالى، ف
العظيم.
ضمون؟
ستقوم بهذا؟ هل عمرك م
آن فمتى
إنلمتبروالديك ال
شان الدهر؟ ل توجد حجج لنتغافل
سيعي
أن والديك
هل تعتقد
ستغلاله قبل فوات
أيدينا علينا ا
ضوع فهو كنز بين
عن هذا المو
أوان.
ال
أروى العمري
صحافة اليرموك
نتيجة
ً
شرت حديثا
ض المعدية التي انت
أمرا
س العيون هو احد ال
فيرو
شهر من
أ
شهدها خلال هذه ال
إهمال في الوقاية من تقلبات المناخ التي ن
ال
شاء
صيب الغ
سبب التهاباتحادةفيملتحمة العين، حيث ي
سنة، والذيي
ال
ض العين ويغلف الجفون من الداخل .
الذي يغطي بيا
ض
سببات هذا المر
صحافة اليرموك) (م
�(
ضوع تفرد
أهمية هذا المو
ول
وطرق الوقاية منه) في هذا التقرير.
شعرت بانتفاخفي
أمر
ض): «في بداية ال
صابة بالمر
تقول رهف ابراهيم (م
ألمفيعيني وقمت بفركها كثيرا
ض ال
شعر ببع
أ
أت
سرى ثم بد
حجم العين الي
ضوح .
أرى بو
أحمر وبعدها لم اعد
إلى اللون ال
� ً
أ لونها يتغير تدريجيا
وبد
ستخدمتهما
صرف لي قطرتين ، ثم ا
شارة الطبيب و
ست
وتتابع قمت با
. « ً
فيت عيني تماما
ُ
ش
بانتظام حتى
س
بهذا الفيرو
ً
صابا
صديقه كان م
إن
آخر) فيقول
صاب
أما عمر احمد (م
ض ،
صيبه المر
ض الحتياطات حتى ل ي
أخذ ببع
عدى منه ، ف
ُ
أن ي
� َ
شي
وخ
ستخدام
ص على عدم ا
فكان ينظف عينيه كل يوم بالماء والملح لتتطهر، وحر
صديقه والحمد لله .
� َ
في
ُ
ش
أن
إلى
صديقه
أداوت
إن الغبار الذي
� ،
س
سبباتهذا الفيرو
يقول الدكتور توفيق فودة، حول م
صلي
س العيون، الذي يكثر في ف
سببات فيرو
أهم م
ض له العين من
تتعر
شتاء .
الخريف وال
صلين،
ض خلال هذين الف
صابي هذا المر
ضيف راجعنا الكثير من م
وي
س
آخر من خلال الملاب
إلى
صاب
ض تتنقل من م
أن عدوى هذا المر
مبينا
صية من
شخ
إهمال الوقاية ال
صاب، نتيجة
ستخدمها الم
أدوات التي ي
أو ال
آخرين .
قبل ال
سواء
س
سببات هذا الفيرو
أهم م
ضا من
أي
صقة
سات اللا
ويتابع العد
سينقل
أن عدم الهتمام بنظافتها
أم ل ، ل
س
صاب بالفيرو
ستخدمها م
ا
ستخدم .
إلى الم
سهولة
س بكل
الفيرو
ودة: هذا
س يقول ف
صابة بهذا الفيرو
إ
ضه ل
رث عر
أك
وعن الفئة ال
ض النظر عن
آخرين بغ
إلى ال
صر في فئة معينة فهو ينتقل
س ل ينح
الفيرو
. ً
سبقا
لما ذكر م
ً
ضهم كثيرا
شباب لتعر
صيب ال
أغلب ي
العمر، ولكن على ال
إلى انه عندما تلتهب ملتحمة العين
شير فودة
ض ي
أعرا
ص ال
و فيما يخ
أوعية الدموية الموجودة فيها وبالتالي تمتلئ بالدماء
ساع ل
يحدث ات
صبح العين حمراء .
سيلة دفاعية، عندها ت
كو
صابة
إ
إن قوة ال
� :
س العيون قال الدكتور فودة
وحول العلاج من فيرو
سطحيا فمن الممكن علاجه
إذا كان اللتهاب
آخر ، ف
إلى
ض
تختلف من مري
شاي المغلي يوميا،
أو ال
سة بالماء والملح
سح العين بقطنة مغط
من خلال م
ضادات الحيوية وقطرات العيون
ستخدام الم
إذا كانت حادة فيجب ا
ولكن
شارة الطبيب .
ست
س وذلك بعد ا
س
التي تتعلق بالتح
شديد
ص ال
صح فودة بالحر
س العيون ين
صابة بفيرو
إ
وللوقاية من ال
س عدم الحتكاك به، داعيا للاهتمام بالنظافة
صاب بالفيرو
عند مقابلة م
صقة
سات ل
أو عد
شف
أو منا
س
ستخدام ملاب
عند ا
ً
صة
صية خا
شخ
ال
س.
صاب بهذا الفيرو
لم
صرف
ة التي ت
��
أدوي
رث ال
أك
إن
� :
صيدلنية هاجر العمري
وتقول ال
س
صابين بهذا الفيرو
ضى الم
للمر
»1
x
3
– Pinnacle eye
1 « و «
x
3
– Apisal eye
هي «
سرع وقت .
أ
ساعد على علاجهم ب
ضادات الحيوية فهي ت
إلى الم
ضافة
إ
بال
شر فيمجتمعنا
منت
ٍ
س معد
فيرو
س العين»
سببات «فيرو
أهم م
تقلبات المناخ من
صحافة اليرموك- دينا الدهون
أن الزهايمر
أميرة راية محمد الناطور
شفى ال
ست
أكد الدكتور الباطني في م
سها،
ؤولعن الذاكرة من الدماغفي الخلايا نف
س
ض يحدثفي الجزء الم
عبارةعن مر
أن
أي
� ،
 يعني ل يوجد عودة
inversible
وهذا يكون ناتجا عن العمر (عملية (
أخرى، ول يوجد علاج
أو عملها مرة
صلاحها
إ
أثر وتتلف ول يمكن
الخلايا تت
أ من عمر الـ 07 فما
سن، وهو عادة يبد
أن تتح
صلاح تلك الخلايا ول يمكن
إ
ل
شهر .
إلى 01 حالت في ال
صل
شفى ت
ست
ض في الم
سبة المراجعين بهذا المر
فوق، ون
سن
سيان، ول ينطبق على
ض الزهايمر والن
أن هنالك فرقا بين مر
أكد
كما
أي تلف فيها .
سليمة دون
ضع الدماغي والخلايا
شباب، لن الو
ال
سيه
سباب نف
أ
أنه قد يكون ل
«زهايمر» ل
ّ
أيامنا هذه ل يعد
سيان الموجود في
والن
وحالتمختلفة .
B
ص فيتامين 21
أو نق
ول
ً
أ تدريجيا
ض تبد
ض المر
أعرا
أن
� )
صحافة اليرموك
� (
ضاففيحواره مع
أ
و
صاببالزهايمر
صل ي
شخ
أي ان ال
� ،
أتيمره واحدة
أخرى، ول ت
ض
أعرا
يوجد له
أله
س
: ت
ً
آنية لحظيه مثلا
أحداث
سيان
أ بن
إنما هي عميلة تدريجية (يبد
أة، و
فج
إل بعدة فترة من الزمن).
ماذا حدث معك اليوم؟ فلن يتذكر
أماكن معينة،
ات و
أوق
� ،
ارب
أق
ل، ال
أه
ص، ال
شخا
أ
سى ال
وتابع: بعدها ين
س له القدرة على المراجعة دون
أنه لي
أتي وحده ل
شفى ول ي
ست
وعندها يراجع الم
أهله بذلك .
ضه فعادة ما نخبر
ض بمر
أن نواجه المري
مرافق، ول يمكن
إعطائه
و
B
إنما ندعمه بفيتامين 21
ض و
أنه ل يمكن علاج هذا المر
ضاف
أ
و
شطات الكافية للذاكرة.
المن
إلىحالت
سه
ض نف
ض المري
�ّ
عر
ُ
إلى انهفي الحالت المتقدمة قد ي
شار الناطور
أ
و
سه من الطوابق
أن يلقي نف
أو
أن ينتبه لما حوله
شارع دون
أن يعبر ال
خطرة ك
ض .
سبب هذا المر
سجل وفاة ب
آن لم ت
إلى حد ال
العلوية، منوها انه
سميات طبية
أن الزهايمر وجد قديما ولكن لم تكن توجد له م
أكد الناطور
و
صحي كاف في ذاك الوقت.
ووعي طبي
سية) ،
ضمور في الدماغ (عملية نف
إلى
ؤدي
أن تلف هذه الخلايا ي
ضاف
أ
و
أو
س
ض عدم التحكم بالبول والخروج دون ملاب
أعرا
ض
ويمكن تظهر على المري
شيء معين ول يتذكر غيره.
ق الذاكرة على
َ
أن تعل
من الممكن
شكل من
أي
صلاح تلك الخلايا التالفة ب
إ
أنه ل يمكن
ؤكد الناطور
وبالنهاية ي
أوروبية مثلا تطورت طرق رعاية ومتابعة لمثل
شفا انه في الدول ال
شكال ، كا
أ
ال
أقمار
س حذاء مرتبطا بال
ض يلب
صاب بذلك المر
صبح الم
أ
أن
ضى ب
ؤلء المر
ه
ضياعه.
سرعة في حالة
صناعية حتى يتم التعرف عليه ب
ال
صحافة اليرموك:
الدكتور محمد الناطور لـ
»
B12
ص «
سية او لنق
سباب نف
أ
سيان» قد يكون
ضمور في الدماغ و «الن
الزهايمر
صحافة اليرموك
ص الذين يعانون من
شخا
أ
أ جميع ال
يلج
صوفة
أدوية المو
إلى تناول ال
ض
أمرا
ض ال
بع
أن الطعام
أغلب
من قبل الطبيب, ولكن ل يعلم ال
صيدلية التي
صحي الذي في منازلهم هو ال
ال
أخذ علاجاتهم, في الواقع يوجد
يحتاجونها ل
شفاء من
ساعد في ال
أطعمة التي ت
العديد من ال
ض المتنوعة, و في ما يلي
��
را
أم
العديد من ال
صحة وتقاوم
أطعمة التي تدعم ال
ض هذه ال
بع
صابة بها.
إ
ض حتى قبل ال
أمرا
ال
سلمون
ال
ال, حيث
ع
ي ف
ذائ
صدر غ
سلمون م
إن ال
ض
يحتوي على المواد الجيدة للقلب, و هي حم
سلمون
أوميجا 3 الدهني, و كما يعتبر ال
أكثر
� 3
أوميجا
سمك غنيا بال
المربى بمزارع ال
سلمون
ربي, و كما يعتبر ال
سلمون ال
من ال
صحة, لكونه ل يحتوي
سمك لل
أنواع ال
ضل
أف
على كميات كبيرة من الزئبق, كما يحتويعلى
أنها تقليل الدهون الثلاثية في القلبو
ش
مواد من
سلامته.
بالتاليتحافظ على
صعين)
شيا (الق
بذور ال
ألياف عالية
سبة
شيا على ن
تحتوي بذور ال
و حيث يتواجد في الملعقة الواحدة من بذور
ألياف, و كما تحتوي
شيا 5 غرامات من ال
ال
أوميجا 3 الدهني
ض
رام من حم
على 4.2 غ
ض
سد و حم
أك
إلى موانع الت
ضافة
إ
النباتي, بال
واد لها القدر على
إن هذه الم
� ,
ألفا لينولينيك
سكر في
سبة ال
سم في التحكم بن
ساعدة الج
م
أخرى
صحية ال
إلى الفوائد ال
ضافة
إ
الدم, بال
سد.
أك
لموانع الت
العنب البري
)
Blueberry
(
صلي لهذه النبتة
أ
ن ال
وط
الم
شمالية, و يوجد
أميركا ال
هو
تاريخ قديم لها, حيث كان
سكان
ستخدمها ال
ي
ا في
��
ير�ك
أم
ون ل
��
ي
��
ل
��
ص
���
أ
ال
الت الطب,
��
ن مج
د م
دي
ع
ال
ري
أج
ضر
و في الوقت الحا
ات حول
س
��
درا
ن ال
العديد م
أن لها قدرة
هذه النبتة, و وجد
سمىالقاتل
كبيرةفيمكافحةماي
ضغط
صامت, و هو ارتفاع
ال
اول العنب
ن
إن ت
� ,
دم
��
ال
ي و
وم
شكل ي
بر�ي ب
ال
ني, يعمل
وع
ب
س
��
أ
دة
��
لم
سبة 6%, و الجدير
ضغط الدم بن
ض
على خف
أم
سواء كان طازجا
أن العنب البري
بالذكر
س المواد الغذائية.
مبردا يحتوي على نف
توت العليق
ضل النباتات
أف
إن العنب البري هو
يقال
صحية, و لكن في الواقع
التيتحتوي على مواد
ضعفين كمية
يحتوي العليق على
ألياف المتواجدة في العنب
ال
ربي, و كما يحتوي على
ال
أعلى
سب
سد بن
أك
موانع ت
ات, مثل
ات
ب
ن
ن مختلف ال
م
الكيويو الفراولة والبروكلي
أظهرت 
و التفاح و الطماطم, و
أن
ات
���
س
����
درا
���
ال
ادر على حماية
العليق ق
ن التلف,
سل الجينات م
سلا
وكما يمكنها مكافحة اللتهابات التي
سم.
تنتج البروتينات في الج
سبانخ
ال
وع كبير
ن
سبانخ ت
د في ال
وج
ي
للمواد الغذائية, فهو يحتوي على
وع فيتامين و معادن,
81 ن
أ) و
�(
أهمها فيتامين
ومن
ضمان تناول
د, و ل
دي
الح
سبانخ و
كميات جيدة من ال
صح
ستفادة من المواد التي يحتوي عليها, ين
ال
إدراجها في مختلف الوجبات و عدم العتماد
ب
سلطات فقط.
على ال
صيدليتك في بيتك
صحافة اليرموك - بيان عميره
سرة في مجتمعنا
أ
ستحق النتباه، حيث ل تكاد تخلو
سة ظاهرة ت
أبناء للمدر
ض ال
رف
أولئك الهاربين منها، فالطلبة
سة عن
ضون للمدر
أطفال الراف
شكلة، و يختلف ال
من هذه الم
ستوى
أدنى من م
سي
ستواهم الدرا
سلوكية، وكذلك م
شكلات
الهاربون قد يعانون من م
سة تكون
إلى المدر
ض الذهاب
شكلة رف
أقرانهم العاديين، بينما الطلبة الذين يعانون من م
سلوكية
شكلات
سي جيدا ول يعانون من م
ستواهم الدرا
سة، ويكون م
أهل والمدر
ضحة ل
وا
أو المنزل .
سة
في المدر
أهل في
أ ال
صغار دون مقدمات، فيفاج
أطفال ال
أ عادة عند ال
سة تبد
شكلة الخوف من المدر
م
آم معينة، وهنا يقع
شكوى من ال
أ بال
ض ذلك، وقد يبد
أن الطفل يرف
سة ب
إلى المدر
وقت الذهاب
أهل لمطلب الطفل ويتركونه في
ضخ ال
أحيان ير
صرف، فكثير من ال
سيئون الت
أهل بحيرة وي
ال
شكو
سدية التي كان ي
ض الج
أعرا
سمحوا له بالبقاء في البيت تذهبجميع ال
أن ي
المنزل، وبعد
أهل
شعر ال
أمر و يكرر ما فعله في اليوم التاليمما ي
منها، وهذا ما يجعل الطفل يتمادى في هذا ال
سة.
إلى المدر
أنهم وقعوا في ورطة من عدم قدرة ابنهم على الذهاب
ب
ش
معلمتي وح
أنمعلمتيكبيرة
سةل
أكرهالمدر
سةبقوله
ضهللمدر
أول)عبرعنرف
صفال
الطفلمحمد(ال
أنا .
أخط
إذا
أنا وزملائي
صراخ علينا
أنها دائما تقوم بمعاقبتنا وال
أخاف منها ل
سن و
في ال
سة
إنه يكره المدر
سة باكيا ويقول
إن ابنها دائما يعود من المدر
سيدة نهى قالت
والدته ال
ش مخيف
أنها وح
صورها دائما وك
سبب معلمته التي ي
أخرى ب
إليها مرة
ول يريد الذهاب
آخرين ولكنها لم تواجه هذه
أبناء
� 4
أن لديها
ضيفة
شدد ، م
سلوبها المت
أ
شتكي دائما من
فهو ي
إل مع ابنها محمد.
شكلة
الم
(دميتي)
أحب
أول البتدائي) فتقول :ل
صف ال
سنوات في ال
ست
أما دانا (طفله تبلغ من العمر
ضر دميتي
أح
أن
سمح لي ب
ألعابي وغرفتي لفترة طويلة والمعلمة ل ت
أترك
أنني
سة ل
المدر
سة.
إلى المدر
شقراء معي
ال
ستطيع
س للعب، لذا ل ت
سة ولي
سة مكان للدرا
أن المدر
إن دانا ل تتقبل فكرة
والدتها تقول
سي مع هذه
في بداية العام الدرا
ّ
أنها عانت جدا
سة، وتقول ب
ضر دميتها معها للمدر
أن تح
شكلة.
الم
ست جبانا)
من
ّ
سابع وجدت كثيرا
صف ال
صبحت في ال
أ
سالم يبلغ من العمر٣١ عاما يقول: عندما
ض الهروب معهم كانوا ينعتونني
سة وعندما كنت ارف
صف يهربون من المدر
زملائي بال
أمر
صبح ال
أ
قمت بالهروب معهم وبعد ذلك
ّ
ست جبانا
أنني ل
س ب
أثبت لهم العك
بالجبان ولكي
سة.
أحاول الهروب من المدر
صبحت دائما
أ
ف
ّ
سهلا
إلي
سبة
بالن
سالما حاول الهروب من
أن
أكثر من مره يخبره ب
صل به
سة ات
أن مدير المدر
والده يقول ب
سة كان يعاقبه ولكن دون
سالم الهروب من المدر
سة، وانه في كل مره كان يحاول بها
المدر
شكلة.
أطفال لحل هذه الم
ص بال
شاريمخت
ست
إلى ا
سله
أن ير
جدوى فقرر
سية
سباب التغيب النف
ا
سة هو
ض الطفل للمدر
أول لرف
سبب ال
أن ال
شدة التربوية فاطمة الخطيب
تعتبر المر
أن
أحد والديه مثل
أو قد يكون الطفل لديه خوف على
� ،
أمانا منها
أكثر
أن البيت
شعوره ب
أن تموت
شون
أطفال يخ
ض ال
أن يحدث مكروه لوالده، وهناك بع
أو
يخاف مفارقة والدته
أو يختلق الحجج
ض
سة، لذلك دائما ما تراه يدعي المر
أو الوالد حين يكون هو المدر
الوالدة
سة.
أكاذيب لكي ل يذهب للمدر
وال
ض
سة ويرف
سة تجعله يكره المدر
أمور قد تواجه الطفل في المدر
أن هنالك عدة
ضيف
وت
سيئ الذي يتلقاه الطفل من
أو قد يكون التعامل ال
� ،
أقران للطفل
ساءة ال
إ
إليها، منها
الذهاب
إذ عليهم
أب
أم وال
أهمية دور ال
إلى
شيرة هنا
سي، م
ضي معها طوال يومه الدرا
معلمته التي يق
إلى نتيجة
صلوا
سة ومحاولة حلها وان لم ي
ضه للمدر
سباب رف
أ
س مع طفلهم وفهم
الجلو
شكلة.
أمور لحل هذه الم
ص بهذه ال
سيمخت
شاري نف
ست
إلى ا
معه عليهم اللجوء
س والمعلمين لهم دور في تبديدمخاوف الطلبة الجدد والتعاون مع
أن المدار
وترى الخطيب
صحيح
شكل
سة، ولكن قد ل يكون التعامل ب
ض المدر
شكلة رف
أولياء الطلبة الذين يعانون من م
سة مثل البكاء ورغبته في
شاكل في المدر
أي م
أبدى
إذا
سمح للطفل بالتغيب
سة ت
إن المدر
حيث
سمحوا
أل ي
سة و
إبقاء الطفل في المدر
أن يحاولوا
ض من المعلمين
إلى المنزل، ويفتر
الذهاب
أهل وعدم
سة وال
شكلة بالتعاون بين المدر
إلى المنزل، ويمكن التغلب على هذه الم
له بالذهاب
ستقبل الطفل .
أن في ذلك تهديدا لم
إهمالها ل
تركها للتفاقم ب
شكلة-من وجهة نظرها- له علاقة
أن العلاج الفاعل لهذه الم
إلى
شدة التربوية
شير المر
وت
صحيحة من كل الجوانب وعليهم
سلامية ال
إ
أبنائهم التربية ال
سرة، فعلى الوالدين تربية
أ
بال
أن يقوموا
سهم و
أنف
أن يتقوا الله في
سة والمعلمين
إدارة المدر
أن على
ستمرار، كما
متابعتهم با
أن
ض
أي انحراف من قبل الطالب كما يفتر
أمورهم ب
أولياء
إبلاغ
برعاية الطلاب وتربيتهم و
أن
سلوك الطالب و
سية التي تتحكم في
سرة معا في معالجة العوامل النف
أ
سة وال
تتعاون المدر
إنجازها بنجاح .
ستطيع
شاطات لي
سه وذلك بخلق ن
يعملا معا على تنمية ثقة الطالب في نف
سة
طلبة يختلقون «الحجج» للتغيب عن المدر
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook