࣯
࣯
س
�
صحافة اليرموك - فاطمة بني يون
�
شة ذات ال 64 عاما تحلم
�
شة العواي
�
لم تكن عائ
أميتها في التعليم كونها
�
ستتغلب يوما ما على
�
أنها
�
ب
إحدى القرى البعيدة
�
سرة ريفية وتقيم في
�
أ
�
ش مع
�
تعي
عن مراكز التعليم، لكنها وبعد بلوغها العقد الثالث
صعبة وحياة
�
أمام تحديات
�
سها
�
من العمر وجدت نف
سن القراءة والكتابة.
�
صعب اذا ما بقيت لتح
�
أ
�
شة ورفيقاتها
�
شرين عاما قررت عائ
�
فقبل نحو ع
إلى مركز
�
أميات التوجه
أخواتها ال
�
في القرية وباقي
أمية لتتعلم القراءة والكتابة متخطية
تعليم بمحو ال
ضت طريقها، وكما تقول
�
بذلك كل العقبات التي اعتر
إرادتها
�
ضت ب
�
أول خطوة للدكتوراه) وم
�(
شة
�
عائ
ستمرار حينما وجدت
�
ررت ال
�
القوية في التعلم وق
إجادتها
�
ى مرحلة بعد
�
إل
�
سها تنتقل من مرحلة
�
نف
القراءة.
صحافة اليرموك)
�(
شة في حوارها مع
�
تقول عائ
صبر والعزم
�
إلى النور بال
�
شوار رحلتها
�
أت م
�
إنها بد
�
ض وترعى وتربي البقر،
��
أر
منذ كانت تعمل في ال
ضمن عائلة مكونه من
�
سطى
�
أنها الو
�
ى
�
إل
�
منوهة
ستوى
�
سة الذكور لم
�
أكمل درا
�
92 فردا، الوالد فيها
صعبة والعدد الهائل
�
سبب ظروفه ال
�
التوجيهي فقط ب
إخوانها كان اكبر حيث
�
سرته، لكن طموح
�
أ
�
أفراد
ل
أكملوا طريقهم بالنجاح .
�
ة من
�
ي
�
أم
ن ال
�
ص م
�
شة في التخل
�
ستمرت عائ
�
ا
صفوف
�
سة كافة ال
�
ستكملت درا
�
خلال المواظبة وا
سة الثانوية
�
شهادة الدرا
�
صلت لمتحان
�
أن و
�
إلى
�
أهلها
�
إعجاب
�
العامة التي اجتازتها بنجاح كبير نال
والمجتمع المحلي، مما حدا بوزارة التربية والتعليم
سبة نجاحها في اليوم العالمي لمحو
�
الى تكريمها بمنا
المية.
أت تحلق
�
شة وبد
�
بعد ذلك تفجرت طموحات عائ
عاليا حينما طرحت فكرة اللتحاق بالجامعة على
شة
�
م، ونالت عائ
�
دع
�
أهلها الذين قدموا لها كل ال
�
أهل قريتها (الرقة) تلك
�
إعجاب
�
بالتحاقها بالجامعة
إحدى التلال الوعرةفي لواء
�
سكن
�
القرية النائية التي ت
صعوبة
�
أ مرحلة تعليمية جديدة كانت ال
�
الكورة، لتبد
إلى
�
صة نجاح والمعاناة تتحول
�
إلى ق
�
خلالها تتحول
متعة بحجم النجاز التي تتطلع الىتحقيقه.
أن
�
إلى
�
شة في تعليمها الجامعي
�
ضت عائ
�
وفعلا م
سبة من جامعة
�
س في المحا
�
نالت درجة البكالوريو
أنها
�
سمة على وجهها
�
ضيف هنا والب
�
أهلية ، وت
اربد ال
سجدت
�
شدة فرحها
�
ستلمت رقمها الجامعي من
�
حين ا
شكره، تحولت بعدها من
�
لله ليالي طوال تحمده وت
أمية في
إلى معلمة لمحو ال
�
أمية
س فيمحو ال
�
طالبة تدر
إعجابمجتمع
�
صة نجاح نالت
�
قريتها محققة بذلك ق
إعلام محلية
�
سائل
�
صر جذب لو
�
شكلت عن
�
الكورة و
ضمن
�
صة نجاحها
�
شر ق
�
رى عربية حيث تم ن
��
أخ
�
و
رتا من خلال
�
ة - ب
�
ي
�
أردن
أنباء ال
شرات وكالة ال
�
ن
) وكذلك
mbc
شد قناة (
�
صة مثيرة وجاذبة ما
�
ق
صة نجاحها ورغبتها في
�
ض ق
�
إلى عر
�
قناة الجزيرة
صلة التعليم.
�
موا
سعمنالمجتمع
�
إعجابقطاعوا
�
شة
�
صةعائ
�
نالتق
سمة بنت
�
أميرة ب
سمو ال
�
أردني والعربي، وكانت
ال
صة
�
شة بعدما علمت بق
�
طلال في مقدمة الداعمين لعائ
ستير،
�
نجاحها ورغبتها في اللتحاق ببرنامج الماج
ساعدة في تحقيق حلم
�
وفعلا مدت لها يد العون والم
شة على جهود
�
صعب المنال، وهنا تثني عائ
�
كان
صلت
�
ا و
ِ
أميرة مل
سمو ال
�
شكر ل
�
سموها بقولها كل ال
�
ستبقى
�
أنها
�
ضيف بكل حب
�
إليه من درجة علمية، وت
�
ؤولية
�
س
�
أنها على قدر من الم
�
ؤمنة
�
سالتها م
�
حاملة لر
أة ناجحة تخدم مجتمعها.
�
أن تكون امر
�
ب
صةنجاح
�
ستكمال مراحل ق
�
أيام ومن خلال ا
�
وقبل
ستير في
�
شة من نيل درجة الماج
�
تحتذى تمكنت عائ
سجلة بذلك
�
إدارة التربوية من جامعة اليرموك م
ال
صل
�
أردنيةتح
�
أول فتاة
�
إذ تعتبر
� ،
صةنجاح فريدة
�
ق
أمية، ختاما
ستير من مرحلة محو ال
�
على درجة الماج
ضعف
�
إلىتحقيقحلم الدكتوراه رغم
�
شة
�
سعى عائ
�
ت
أن الله
�
ؤمنة
�
ص العمل م
�
دم توفر فر
�
إمكانية وع
ال
د لها طريق النجاح .
ّ
سيمه
�
أي وحوار
�
ر
6
م
2013
تشرين الثاني
10
-
1435
محرم
6
الاحد
࣯
࣯
صحافة اليرموك- نور نايفة
�
أبو
�
صوله بجامعة اليرموك الدكتور فخري
�
أ
�
سم الفقه و
�
س ق
�
قال رئي
سول الكريم
�
ص من الر
�
صو
�
سلامي وبن
�
إ
شريع ال
�
إن الخطبة في الت
�
صفية
�
سميته بالعقد, وان ما
�
س بالحب ووعد بالزواج ول يمكن ت
�
هي درو
ضمن ثوابت
�
أحله خلال فترة الخطبة
�
أنثى
سلام بين الذكر وال
�
إ
حرمه ال
سول الكريم
�
ؤية المخطوبة وذلك وفقا لقول الر
�
وقواعد معينة منها ر
ؤدم بينكما» وان يرى منها ما يظهر على
�
أن ي
�
أحرى
�
إنه
�
إليها ف
�
«انظر
محارمها وذلك بوجودهم وانه ل يوجد فترة محددة للخطبة ول يجوز
أن يعجب غيره.
�
أن ما لم يعجبه من الممكن
أى ل
�
أن يتحدث عما ر
�
سلم
�
للم
أنه من
أ الهدايا بفترة الخطبة ل
�
أن تبد
�
شرعا
�
وتابع انه ل يجوز
آخر
�
سخ, وبمعنى
�
أن تقع عليها خلافات في حال عدم التفاق والف
�
الممكن
سمى البنت
�
شرعي نهائيا ول ت
�
أثر
�
أي
�
سخ الخطبة ل يترتب عليه
�
إن ف
�
ف
أن ل يكون العقد قد تم..
�
صل
�
أ
في هذه الحالة مطلقة لن ال
أن الختلاف بين علماء الدين ما زال قائما من
�
إلى
�
صفية
�
أبو
�
شار
�
أ
�
و
أقوال فالمخطوبة ترد له الهدايا في حال
صح ال
�
ناحية رد الهدايا وعلى ا
عدولها هي عن الخطبة ول يرد الذكر الهدايا في حال عدوله حفاظا على
ألم رد الهدايا وبذلك يتم
�
سخ الخطبة و
�
ألم ف
�
شعورها ولكي ل يوقع عليها
�
الجمع بين ناحيتين تربويتين عظيمتين .
سريع في عملية عقد النكاح خطوة خاطئة جدا لن عقد
�
أن الت
�
ضح
�
أو
�
و
صل
�
أ
شرعحيث ال
�
النكاح تقدم على الجاهة فيهذه الحالة وذلكمخالف لل
أن تتقدم الجاهة لخطبة البنت وبعد ذلك يعقد العقد.
�
شارة
�
إ
أثناء الخطبة وال
�
شرعية
�
وبين انه ل بد من الرجوع للقواعد ال
سبها
�
أربعةلجمالها ومالها ون
أة تنكح ل
�
إلى الكفاءة بين الطرفين وان المر
�
أن تنكح لدينها .
�
أعلى مرتبة بين ذلك
�
ودينها و
سميتها عقدا
�
لا يمكن ت
س بالحب ووعد بالزواج
�
صفية: الخطبة.. درو
�
أبو
�
࣯
࣯
أعور
بهاء ا
–
صحافة اليرموك
�
صادر
�
صاء عن المعلومة وتوثيق الم
�
ستق
�
يثار الجدل حول كيفية ال
آن
�
ؤلف والكاتب في
�
ص على حماية حق الم
�
صحفية في قانون ين
�
والمواد ال
أقلام والتوجهات الفكرية بحق ملكيتهم الفكرية
صحاب ال
�
أ
�
واحد ، ليطمئن
أماط اللثام عنها بحيث
�
أخفى تلك القيود و
�
صرنا التكنولوجي
�
أن ع
�
سيما
�
لا
شرها عبر المواقع
�
ثم ين
ً
أن يكتبها مقال
�
أتاح لكل من لديه فكرة معبرة
�
الكترونية
أوج
�
صحافة وفي
�
ضغوطات التي تواجه ال
�
ات وال
�
أزم
في ظل تلك ال
أ
�
صحافة الورقية وعدم مطالعتها من قبل القراء، يبد
�
احتمالية غياب ال
صحيفة وزيادة معلنيها
�
شديد حول محور لفت عين القارئ لل
�
س ال
�
التناف
صاديا.
�
ونموها اقت
صحف
�
أثير ال
�
ضية, وما ت
�
صحفتجاه تلك الق
�
ؤال ما واجب ال
�
س
�
وهنا ال
آليات
صادية , وما ال
�
سية والقت
�
سيا
�
الكترونية على الدول من النواحي ال
صحافة
�
إلى ال
�
أعين القراء
�
الواجب اتخاذها بعين العتبار حتى يلتفت
س؟ وهل
�
أم تناف
�
إلكترونية والمطبوعة اتحاد
صحافة ال
�
الموثقة, وهل ال
أن
�
صحيح ما يقال من
�
صر النترنت وهل
�
صحافة الورقية في ع
�
تدوم ال
صحافة الورقية
�
ساط منتحت ال
�
سحبت الب
�
إلكترونية
صحف ا
�
ال
صحافة اليرموك :
�
ؤلت يجيب عليها تحقيق
�
سا
�
تلك الت
صحفي ماجد
�
إخباري ال
ساد ال
�
مديرمجموعة البلقاء البرلمانية وموقع ف
صحافة
�
شكل كبير على ال
�
أثرت ب
�
صحافة اللكترونية
�
إن ال
�
الفاعوري قال
صحف اللكترونية
�
ض تلك ال
�
صداقية بع
�
ص بعدم م
�
الورقية ، وهذا يتلخ
ضوابط
�
أي
�
س هناك
�
إلى انه لي
�
شيرا
�
صداقية ، م
�
وافتقارها للمهنية والم
أو معرفة هوية
�
شر الخبر
�
صحف من احترافية في ن
�
ض تلك ال
�
تحكم بع
أهدافه
�
أومحرر الخبر و
�
شر
�
النا
سبب
�
صحافة اللكترونية والورقية وال
�
ضاف ل يوجد مقارنة بين ال
�
أ
�
و
أما
� ،
شر الخبر
�
صحافة الورقية تتبع الهرم الوظيفي في ن
�
أن ال
�
في ذلك
أنها
�
إلى
� ً
شيرا
�
أخبارها م
�
شر
�
أو معايير في ن
�
س
�
س
�
أ
�
أية
�
إلكترونية فلا تتبع
ال
صحيفة الورقية
�
شر ال
�
ضعف ن
�
س الماديمما ي
�
إطار التناف
�
تدخل في
ستطيع تقييم العاملين
�
إننا ل ن
�
إلى
�
ص التقييم نوه الفاعوري
�
وفيما يخ
شكلة
�
أن م
� ً
ضحا
�
صفاتهم مو
�
سلبهم حقهم و
�
إلكترونية و
صحافة ال
�
في ال
إعلام
صون بال
�
ن ل يخت
َ
ساحاتها م
�
ف في
ِّ
أنها توظ
�
صحافة الكترونية
�
ال
سب المادي فقط ، وهنا
�
إنما عن الك
�
ضها عن الكفاءات و
�
بحيث ل يبحث بع
صحافة
�
أن ال
�
سبب
�
صحافة وال
�
إن لم يعمل في ال
�
صحفي
�
ستطيع تقييم ال
�
ل ن
أردن ل نملك
أجهزة الدولة ونحن في ال
�
شكل كلي من
�
الورقية مراقبة ب
سة مهنته .
�
صحفي في ممار
�
ضعف دور ال
�
ضة مما ي
�
صحفا معار
�
ساط من
�
سحب الب
�
إلكترونية لم ت
صحافة ا
�
أن ال
�
ضاف الفاعوري
�
أ
�
و
صحافة
�
سنعود لل
�
صحف
�
صحف الورقية فمهما بلغت ذروة تلك ال
�
تحت ال
صداقية الخبر
�
صحف الورقية تملك م
�
أن ال
�
أهمها
�
سباب
�
أ
�
الورقية لعدة
أن الخبر فيها ثابت ل يحتمل
�
إلى
�
شيرا
�
صحف اللكترونية م
�
أكثر من ال
�
أكثر .
�
صحف اللكترونية الخبر يحمل قيمة من يدفع
�
ض ولكن في ال
�
النق
صر
�
صحافة العربية والمحلية قائلا «فيهذا الع
�
وتحدث الفاعوريعن ال
أم محلية
�
سواء كانت عربية
�
صادقة
�
صحافة ال
�
سمى ال
�
صطلح ي
�
ل يوجد م
ضبان».
�
إل وهي خلف الق
�
ضريبة
�
صدق
�
أن لل
ل
صحفي في جريدة الغد طارق الدعجه
�
صلة وافق ال
�
صعيد ذي
�
وعلى
شكل كبير على
�
أثرت ب
�
صحافة اللكترونية قد
�
أن ال
�
زميله الفاعوري على
أخبار
إقبال المواطنين على متابعة ال
�
تراجع
ً
صحافة الورقية مثبتا
�
ال
شار الهواتف الذكية التي تتيح للمواطن
�
صحف المطبوعة في ظل انت
�
عبر ال
أي وقت.
�
أخبار في
صل مع مواقع ال
�
التوا
صحف
�
أن ال
�
صر الزبادي اكد
�
إخباري ن
سة ال
�
سيا
�
صاحب موقع عالم ال
�
أنها
� ً
ؤكدا
�
شكل عام م
�
إعلام ب
س ال
�
سا
�
أ
�
صحافة بل و
�
س ال
�
سا
�
أ
�
الورقية هي
أولوية
�
أول حيث تعطى
�
أهميتها عند الحكومات
إلى ما ل نهاية له، ل
�
باقية
أهميتها عند
ضا ل
�
أي
�
سمية و
�
صة فيما يتعلق بقرارات الدولة الر
�
شر خا
�
الن
صادية وحتى الجتماعية والفنية
�
سية والقت
�
سيا
�
متابعي البرامج ال
إلى
�
شيرا
�
صحف. م
�
أخرى التي تغطيها هذه ال
شاطات ال
�
ضية والن
�
والريا
أنباء العالمية التي تغذيها بما يقارب الـ 58% من
أن ارتباطها بوكالت ال
�
صحف
�
أغلبية ال
�
إلىتكلفة ماليه عاليةل تقدرعليها
�
أخبار العالمية يحتاج
ال
اللكترونية .
ضح
�
أو
�
صحف الورقية
�
صحف اللكترونية على ال
�
أثير ال
�
ومن ناحية ت
صحافة الكترونية
�
إذ تمتاز ال
�
شكل ملحوظ
�
ؤثر ب
�
أت ت
�
أنها بد
�
الزيادي
ضاعها
�
إخ
�
أي والتعبير وعدم
�
ر
�
شر وبحريتها في ال
�
سع للن
�
أو
�
ساحة
�
بم
إعلامية
سالتك ال
�
أثير ر
�
س ت
�
ستطيع قيا
�
ص الرقيب كما في الورقية وت
�
للمق
س
�
(الرجع) من خلال القراء وكذلك تجمع بين المطبوع والمرئي في نف
أي وقت، فكل
�
ضافة في
�
إ
شوراتها قابلة للتعديل وال
�
إن من
�
اللحظة ، كذلك ف
صحف الورقية
�
أثير على ال
�
صحف اللكترونية قوة للت
�
تلك المزايا تعطي ال
أن
�
صا
�
صو
�
ضا وخ
�
ضها بع
�
أنها تكمل بع
� ً
لكن لن تعمل على فنائها معتقدا
سمية لمواكبة
�
صحف الورقية قامت بعمل مواقع الكترونية ر
�
الكثير من ال
ستجدة .
�
التطورات الحديثة والم
ارب الحريات
�
ستبدة والتي تح
�
سلطة والم
�
دول المت
��
أن ال
�
اف
�
ض
��
أ
�
و
صحف
�
أن ال
ساتها ل
�
سيا
�
ر وتكون حجر عثرة في طريق تنفيذ
ّ
ؤث
�
صحفية ت
�
ال
شمل من
�
أ
سع وال
�
أو
شر ال
�
اللكترونية تمتلك ميزة حرية التعبير والن
سيطر عليها حكومات الدول كالتبعية
�
صحف الورقية التي غالبا ما ت
�
ال
الغربية
صبح
�
أ
�
صحافة
�
س في عالم ال
�
أن التناف
�
إلى
�
شير
�
صحفي حامد الفهود ي
�
ال
أن يكتبها
�
ستطيع
�
إلى ذهنه فكرة ي
�
ص تتبادر
�
شخ
�
أي
�
صبح
�
أ
�
حيث
ً
مرعبا
ضها الحقيقة
�
شرها عبر المواقع اللكترونية التي قد يغاير بع
�
مقال وين
شعب
�
س لل
�
إل بمتنف
�
صحافتنا الكترونية
�
أن نحكم على
�
ستطيع
�
ولكن ل ن
صحف
�
ض ال
�
أن بع
� ً
ضيفا
�
أة م
�
ش
�
سلوب الكتروني حديث الن
�
أ
�
إياها ب
� ً
صفا
�
وا
أنه بات
�
إلى
� ً
شيرا
�
س فكرة تغطية مناطق المملكة كافة ، م
�
أردنية تدر
ال
صة التي تغطي جغرافيتها
�
صحيفتها الخا
�
ضاء
�
لكل محافظة ولواء وق
إلى
�
صول
�
صر والو
�
س ومواكبة الع
�
إطار التناف
�
ضمن
�
المحدودة وذلك
سب.
�
أن
ال
أكد
�
ستاذ علي الزينات
�
أ
صحافة في جامعة اليرموك ال
�
سم ال
�
س بق
�
المدر
إنما
�
سمى اتحاد و
�
الم ل يوجد م
�
إع
صحافة وال
�
أن داخل محيط عالم ال
�
أن
أي العام ل
�
ؤثر على الر
�
صحف اللكترونية ت
�
أن ال
� ً
ضيفا
�
س فقط ، م
�
تناف
صحف المقروءة ولكن مهما طال الزمن
�
عدد قرائها يزداد على عدد قراء ال
صحافة الكترونية نظيرتها المقروءة .
�
س ولن تلغي ال
�
سا
�
أ
ستبقى هي ال
�
ست
�
صحف الكترونية مار
�
أن ال
�
ضح الزينات
�
صعيد المحلي و
�
وعلى ال
سعة من الحرية ل
�
ساحة وا
�
أعطت م
�
شديد و
�
شكل قوي و
�
دورها الرقابي ب
ضيع غير
�
أنها كانت تتداول موا
�
إلى
� ً
شيرا
�
صحف المقروءة م
�
نجدها في ال
صحافة بقوانين المطبوعات
�
شرها لذلك فقد قيدت هذه ال
�
أو منع ن
�
مطروحة
شر .
�
والن
سية ام تكاملية؟
�
صحافة المطبوعة والالكترونية علاقة تناف
�
ال
أبد
صحافة الورقية» ل
�
ستبعدون فكرة غياب «ال
�
صحفيون ي
�
࣯
࣯
ضبعات
�
صحافة اليرموك - مرام ابو ال
�
أخيرة في الوطن العربي ، وكيف
أحداث ال
إليه ال
�
ؤول
�
ست
�
ساءل دوما عما
�
نت
أن كانت مركزية
�
سطينية لدى العرب، بعد
�
ضية الفل
�
إلى تراجع مكانة الق
�
أدت
�
أول عن انحراف
ؤول ال
�
س
�
إليهم، لم تكن وحدها الثورات هي الم
�
سبة
�
بالن
ً
هاما
ً
لعب دورا
ً
ضا
�
أي
�
إعلام
سة مكانتها، فال
�
صلة، وتغييب العقول عن قدا
�
البو
سيطرة من
�
آخر من خلال
ض ل
�
ؤيد لنظام ومعار
�
شتيت العقل العربي بين م
�
في ت
إعلام.
سائل ال
�
سلطة والمال على معظم و
�
يملك ال
ساعدت في تغييبها عن محورها
�
أجنبية
حتى الحكومات العربية وال
سية في المنطقة.
�
سيا
�
أحداث ال
شاهد وال
�
سب الم
�
سي فترات متعاقبة ح
�
سا
�
أ
ال
سك بالعروبة
�
إن التم
�
سطيني قال
�
أن الفل
�
ش
�
شط ومهتم بال
�
س فريج نا
�
أو
�
س بلا تطبيق كما
� ّ
در
ُ
ي
ً
فقط ، ول منهجا
ً
قول
ً
والثوابت القومية لم يعد كافيا
ضارة
�
أغلب الدول العربية التي هي بلاد الثورة والح
�
سية في
�
المناهج الدرا
عليها الفرد
َّ
آن هو تفتيت لقيم لم يترب
إنما ما يحدث ال
� ،
ضة والثقافة
�
والنه
صراعات الحالية.
�
صغره بما يكفي لمواجهة التحديات وال
�
منذ
ضت بالذل والمهانة
�
صاية من غيرها ، وارت
�
اعتادت الدول العربية على الو
سطينيين
�
أموال للفل
صرفال
�
أمرت ب
�
إلىوقتنا الحالي ، ف
�
سطينية
�
بعد النكبة الفل
كلما عقدوا قمة.
أمة
صفوف للنيل من عدو ال
�
ا يجب توحيد ال
�
إنم
�
و
ً
ست مال
�
ضية لي
�
الق
سلات الهابطة وزرع
�
سل
�
صبح يجتث كل القيم والمبادئ بالبرامج والم
�
أ
�
الذي
منها.
ً
إقليمية والتبعية بدل
ال
أجدر بنا
ضية، فال
�
شلين عن الق
�
إذا كنا مدافعين فا
� :
سان كنفاني
�
وكما قال غ
ضية.
�
أن نغير الق
�
أن نغير المدافعين ل
�
أ منذ
�
أن هذا التراجع بد
�
شاهين
�
سي حامد عدنان
�
سيا
�
شط ال
�
ويرى النا
صال
�
إثر ذلك من اقتتال وانف
�
سلطة عام 6002 وما جرى
�
س ال
�
دخول حركة حما
أهل
�
شفة عند معظم
�
إلى حالة مكا
�
أدى هذا
�
إذ
� ،
سيا
�
سيا
�
ضفة وغزة
�
بين ال
ستمرار العمل
�
سطينية والانخراط معها لا
�
أطراف الفل
سطين بعدم ثقة با
�
فل
سطينية.
�
ضية الفل
�
الجهادي المحرك للق
ل
ً
صبح دورها دفاعيا
�
أ
� -
س -وهي في الحكومة
�
وتابع عدا التزامات حما
سبب
�
ضرباتها الهجومية ب
�
شلل في
�
أو
�
ضرباتها
�
إلى تخفيف
�
أدى
�
مما
ً
هجوميا
ض
�
صر كفر
�
سها م
�
أ
�
إقليمية وعلى ر
راف ال
�
أط
سية مع ال
�
سيا
�
اللتزامات ال
أعمال القتالية المحركة
شلل في ال
�
إلى حالة
�
أدى ذلك
�
التهدئة ومدتها الزمنية ف
. ً
إقليميا
�
سطيني دوليا و
�
للملف الفل
شروع «حل الدولتين» الذي
�
ض م
�
في فر
ً
أميركيا
�
سلطة المدعومة
�
أما دور ال
�
سكرية على الحتلال مع تجفيف منابع
�
ضة ع
�
أية انتفا
�
إخماد
�
ض عليها
�
يفر
ش.
�
س بلقمة العي
�
إلهاء النا
�
أمني، و
سيق ال
�
الجهاد من العتقال والتن
صفت بها،
�
صادية التي ع
�
أزمتها القت
�
أميركا ب
�
شغال
�
ضاف: دوليا، ان
�
أ
�
و
سقط
�
أن ت
�
أمر بحيث كادت
إعلام _تحديدا_ في هذا ال
شغال العالم وال
�
وبالتالي ان
سعف
�
صادية التي لم ت
�
المنظومة العالمية لول الترقيعات في العلاجات القت
أخف من ذي
�
أميركي
صبح الهتمام ال
�
أ
�
إلى هذه اللحظة. ف
�
صاد العالمي
�
القت
سطينية علاقات عامة ل حلول حقيقية مع
�
ضية الفل
�
قبل جاعلة علاقاتها بالق
سلطة كـ « خطة كيري
�
سطيني حتى ل تنهار ال
�
صادي الفل
�
أن القت
�
ش
�
اهتمام بال
أخيرة»
ال
سورية التي تحدت
�
سها الثورة ال
�
أ
�
، فالثورات العربية وعلى ر
ً
إقليميا
�
أما
�
سلاميين
�
إ
سك ال
�
أم
�
أميركية حال
صالح ال
�
صمودها وهددت الم
�
دول العالم في
صادية ذاتها.
�
أزمة القت
أحداث ال
�
بالحكم فيها، وهذا غطى على
سية انه مع انطلاقة الربيع العربي
�
سيا
�
شطة
�
ضحى خواجا - نا
�
ضيف
�
وت
ش اهتمامات
�
ضايا ولم تعد تتربع على عر
�
أم الق
�
سطينية
�
ضية الفل
�
لم تعد الق
أن
س ل
�
أخبار، لي
شرات ال
�
صبحت الخبر الثالث في ن
�
أ
�
أجانب ، و
ضامنين ال
�
المت
شغل
�
سوريا من قمع ومجازر قد
�
شهده
�
شعبي غير مهتم، لكن ما ت
�
شارع ال
�
ال
سان
�
إن
ضامن اﻻجنبي التف حول انتهاكات حقوق ال
�
بال الكثيرين ، حتى المت
ضوء على انتهاكات
�
سليط ال
�
لت
ً
سوري ، في الوقت الذي كان يعمل جاهدا
�
ال
سطين ﻻ تزال تحتل
�
إن فل
�
سطيني ومع كل هذا ف
�
سان الفل
�
إن
صهاينة بحق ال
�
ال
سابق عهدها.
�
ستعود ك
�
شارع و
�
ساحة اﻻكبر في قلب ال
�
الم
سبة لنا نحن
�
سطيني مقيم في الخليل : بالن
�
صفوت برقان- فل
�
ويقول
سي في ذلك
�
سبب الرئي
�
أن ال
�
سطين منذ عقود نرى
�
سطينيين المقيمين في فل
�
الفل
سطينيي الخارج،
�
أثيره على فل
�
سطيني الداخلي والذي امتد ت
�
سام الفل
�
هو النق
ً
سطيني بدل
�
اهتمام المواطن الفل
ّ
ل
ُ
صبح ج
�
أ
�
سطين
�
شة في فل
�
أن غلاء المعي
�
كما
إلى زعزعة ثقة المواطن
�
أدى
�
ضيته ، مما
�
سطيني بق
�
شعب الفل
�
من ربط ال
ضع القائم
�
أغلبية منهم في حالة ملل من الو
بالحكومات المتعاقبة وجعل ال
بالهجرة خارج حدود الوطن .
ً
ر مليا
ّ
منهم يفك
ً
ضا
�
إن بع
�
والحتلال ، حتى
صادية
�
أحوالالقت
سوءال
�
أن
�
شطةفيالعملالطلابيترى
�
شروقالكلباني-نا
�
ش دون اللتفات
�
صيل لقمة العي
�
شغال الفرد العربي بتح
�
إلى ان
�
أدى
�
في العالم
أيه قد ل تعود بالمنفعة عليه.
�
أخرى بر
�
ضايا
�
لق
شباب
�
أكبر على نخبة ال
أثر ال
أن غزو الفكر الغربي لمجتمعاتنا كان له ال
�
كما
شتى
�
س كل ما يدعو للكره والعنف ب
�
الواعي، فقامت بهدمه جيلا بعد جيل بغر
ض كل ما يدعو لمقاومة المحتل بالتطبيع.
�
المجالت ودح
ووجب
ً
سطينمحورا
�
سي قال حينما كانت فل
�
سيا
�
شط
�
سماعيل محمد- نا
�
ا
أتى الربيع العربي القائم على التحرر
� ،
ضدمجازر الحتلال
�
شعبها
�
الدفاع عن
أكثر فظاعة منجرائم الحتلالحتى
�
ستبدادها بجرائم
�
أنظمة وا
من عبودية ال
أنظمة القمعية .
إلى هذه ال
�
أنظار
سه ولفت ال
�
صبح يناف
�
أ
�
ضيةومنتوثيقارتباطهمبمدينة
�
غمنالق
ّ
شبابمفر
�
إرثالثقافيلدىال
وال
أي
� ،
سان
�
إن
ضارة وال
�
ض والتاريخ ، الح
�
أر
سطين ال
�
ضارات وتعريفهم بفل
�
الح
أبعادها المختلفة .
�
شوئها وتطوراتها و
�
سطينية منذ ن
�
ضية الفل
�
التوعية بالق
صهيونية
�
أت الحرب ال
�
مرتبط بالحدث ، فعندما بد
ً
ويتابع الهتمام دائما
أجلها. ومع كل ما يحدثفي وطننا
أ العمل ل
�
إليها وبد
�
أنظار
على غزة توجهت ال
أوراق وبانتظار
صر حتما بعد الثورات العربية وترتيب ال
�
سننت
� ،
العربي
أنه
رث، ل
�
أك
�
شكل عملي
�
ضامن ب
�
سيكون الهتمام والت
�
سطيني و
�
الربيع الفل
ستعمار
�
أنظمة الخانعة والتابعة للا
إرادة حرة بعيدة عن قيود ال
�
نابع من
صهيونية.
�
وال
سلطة
�
ضايقات الحتلال وال
�
إن م
�
سي يقول
�
سيا
�
شط
�
ة- نا
ّ
ز
�
ع
�
ؤي ال
��
ل
ض الفاعلين في
�
ض التهم لبع
�
سطينية للمقاومين في الداخل وتلفيق بع
�
الفل
ضية
�
شارع الداعمة للق
�
شاركة في حراكات ال
�
أرهب الكثير من الم
�
العمل الوطني
شعب
�
ضية ل تدعمها لخدمة ال
�
أحزاب التي تدعم الق
ض ال
�
سطينية وبع
�
الفل
سوري
�
صري وال
�
ضع الم
�
أن الو
�
صية ، كما
�
شخ
�
صالح
�
إنما لم
�
سطيني و
�
الفل
أبعدهم
�
ضايا ، و
�
آرائهم اتجاه هذه الق
�
س باختلاف
�
ق النا
ّ
شكل عام فر
�
والعربي ب
ضية المركزية.
�
عن الق
أولويات
سلم ال
�
سطينية على
�
ضية الفل
�
أن كانت الق
�
س مرعي: بعد
�
فرا
شكلات
�
شغال المواطن بم
�
عل الربيع العربي وان
ِ
ات بف
�
تراجعت عدة درج
سطيني
�
صال الفل
�
أن النف
�
سيئة، كما
�
سية ال
�
سيا
�
صادية وال
�
بلاده وهمومها القت
ؤيد
�
شارع العربي بين م
�
آراء ال
�
صبغ
�
رث و
�
أك
�
ى تراجعها
�
إل
�
أدى
�
الداخلي
سطينية.
�
صائل المقاومة الفل
�
ض لف
�
ومعار
صراعات الدولية والتي يتداخل حلها بحل
�
أقدم ال
�
سطينية من
�
ضية الفل
�
الق
صالح الوطنية والدولية والتي دفع
�
شابك فيها الم
�
ضايا التي تت
�
مجموعة من الق
ضه
�
أر
�
سطيني بحرمانه وتهجيره من
�
شعب الفل
�
ومازال يدفع ثمنها ال
سطينحرة
�
إقامة دولة فل
�
أنه في انتظار حلم
�
إل
�
وعلى الرغم من كل المعاناة
ستقلة
�
م
سطين طريق واحد
�
شهور ناجي العلي «لفل
�
سام الكاريكاتير الم
�
وكما قال ر
وحيد هو البندقية»
سطينية عربيا وعالميا ؟
�
ضية الفل
�
إلى تراجع مكانة الق
�
أدى الربيع العربي
�
هل
تقرير اخباري
أردنية
�
شمية
�
صة نجاح لن
�
ق
إدارة التربوية
ستيرفي ا
�
إلى ماج
�
أمية التعليم
�
أربعينية من
�
࣯
࣯
صياحين
�
شذى ال
� -
صحافة اليرموك
�
ص
�
شخ
�
أة وارتباطها ب
�
أردنية فكرة زواج المر
�
سر
�
أ
�
ض عائلات و
�
ترف
سكون
�
أعرافوعادات وتقاليد اجتماعية يتم
آخر بعد وفاة زوجها وفقا ل
�
أهل زوجها المتوفى.
�
أبناء و
صا من قبل ال
�
صو
�
بها خ
يتفاوت تقبل هذه الفكرة في المجتمع حيث يعتبر كثيرون ذلك من
أم تتخلى بذلك عن
أن ال
�
آخرون
�
باب «العار الجتماعي» في حين يرى
أولدها وتحرمهم من التربية والحنان والعطف فيما
�
ؤولياتها تجاه
�
س
�
م
شبه معدومة.
�
سبة القبول لذات الفكرة متدنية و
�
تبقى ن
زواج بعد وفاة زوجها في خانة
�
إقدامها على ال
�
أة نتيجة
�
ر
�
تقع الم
أبناء
أقربائها بتخليها عن العائلة وال
�
أبناء وذويها و
التهامات من قبل ال
بخلاف الزوج الذي يقدم على الزواج بعد وفاة زوجته ول يلقى تقبلا
سراع
�
إ
ضرورة ال
�
إلحاح ب
صل حد ال
�
شجيعا ي
�
إنما ت
�
سب و
�
من المجتمع فح
في عقد قرانه.
أولد وثلاث بنات
�
سة
�
أملخم
�
سيدات(05 عاما ) وهي
�
إحدى ال
�
سب
�
بح
أن زواجها
�
إلى
�
شيرة
�
ؤخرا بعد وفاة زوجها، م
�
أقدمتعلى الزواجم
�
إنها
�
ف
شة
�
أبنائها المتزوجينوالذينلم يتقبلوا مناق
�
ضة كبيرة من قبل
�
لقي معار
أنها
�
أبنائها و
�
أنها تخلتعن
�
أن زواجها ل يعني
�
صلا.. معتبرة
�
أ
�
ضوع
�
المو
سهم في الجامعات
�
أبنائها وتدري
�
أن قامت بتربية
�
وافقت على الزواج بعد
أن من حقها
�
ؤكدة
�
صبحت بعد ذلك وحيدة في المنزل ، م
�
أ
�
إذ
�
وتزويجهم
آخرين.
التمتع بالحياة كما هو حق ل
إن المجتمع ل
� :
شبار قالت
�
س ال
�
أة (فرع اربد) فردو
�
مديرة اتحاد المر
أة بعد وفاة زوجها لعتباراتعديدة تتعلق
�
ض فكرة زواج المر
�
يزال يرف
شرعا وعدمتحريمه ،
�
بنظرة المجتمع وعدم تقبله ذلك بالرغم منجوازه
سع من
�
ض وا
�
ه برف
َ
واج
ُ
إقدامها على الزواج ت
�
أة حال
�
أن المر
�
إلى
�
شيرة
�
م
أبناء.
�
إذا كانوا متزوجين ولهم
�
صا
�
صو
�
أبناء، خ
قبل ال
ضتها
�
أة ومعار
�
ض فكرة زواج المر
�
أمور ل تقف عند رف
أن ال
�
وزادت
أهل زوجها المتوفى
�
أبناء و
إلى المقاطعة من قبل ال
�
صل
�
إنما ت
�
نهائيا و
إليها من قبل المجتمع الذي له دور مهم وكبير
�
سلبية
�
علاوة على النظرة ال
سائدة.
�
أنماط ال
في تغيير هذه المفاهيم وا
أة حال وفاة زوجها يعتبر «حقا طبيعيا»
�
ر
�
أن زواج الم
�
دت
�
أك
�
و
أن تغليب العرف على الدين في هذه
�
سلبه منها ، معتبرة
�
ول يجوز
أهمية تقبل
�
ؤكدة
�
صيتها وم
�
صو
�
سالة يعتبر اعتداء على حقوقها وخ
�
الم
ساندها في مرحلة الكبر
�
أة من يعينها وي
�
سالة لتجد المر
�
آخرين لهذه الم
ال
شيخوخة.
�
وال
شهريا حالت عديدة نتيجة
�
ستقبل
�
أن التحاد ي
�
إلى
�
شبار
�
شارت ال
�
أ
�
و
أن
�
إقدامهن على الزواج ، مبينة
�
إثر
�
أبناء ووالداتهم
وجود خلافات بين ال
أم
أبناء مع ال
سواء ال
�
أطراف المختلفة
التحاد يقوم بعقد لقاءات بين ال
أقرباء الزوجة بهدف تقريب وجهات النظر حيث يحاول التحاد قدر
�
أو
�
أم والبتعاد عن فكرة مقاطعتها ونبذها من
إمكانحل الخلافات لتقبل ال
ال
أو خطيئة.
�
أن زواجها ل يعني ارتكابها ذنبا
�
صة
�
العائلة خا
شرعا
�
رغم جوازه
أة المتوفى زوجها
�
ض زواج المر
�
عائلات ترف
شة
�
شة العواي
�
عائ