صحافة اليرموك - page 6

س
صحافة اليرموك - فاطمة بني يون
شة ذات ال 64 عاما تحلم
شة العواي
لم تكن عائ
أميتها في التعليم كونها
ستتغلب يوما ما على
أنها
ب
إحدى القرى البعيدة
سرة ريفية وتقيم في
أ
ش مع
تعي
عن مراكز التعليم، لكنها وبعد بلوغها العقد الثالث
صعبة وحياة
أمام تحديات
سها
من العمر وجدت نف
سن القراءة والكتابة.
صعب اذا ما بقيت لتح
أ
شة ورفيقاتها
شرين عاما قررت عائ
فقبل نحو ع
إلى مركز
أميات التوجه
أخواتها ال
في القرية وباقي
أمية لتتعلم القراءة والكتابة متخطية
تعليم بمحو ال
ضت طريقها، وكما تقول
بذلك كل العقبات التي اعتر
إرادتها
ضت ب
أول خطوة للدكتوراه) وم
�(
شة
عائ
ستمرار حينما وجدت
ررت ال
القوية في التعلم وق
إجادتها
ى مرحلة بعد
إل
سها تنتقل من مرحلة
نف
القراءة.
صحافة اليرموك)
�(
شة في حوارها مع
تقول عائ
صبر والعزم
إلى النور بال
شوار رحلتها
أت م
إنها بد
ض وترعى وتربي البقر،
��
أر
منذ كانت تعمل في ال
ضمن عائلة مكونه من
سطى
أنها الو
ى
إل
منوهة
ستوى
سة الذكور لم
أكمل درا
92 فردا، الوالد فيها
صعبة والعدد الهائل
سبب ظروفه ال
التوجيهي فقط ب
إخوانها كان اكبر حيث
سرته، لكن طموح
أ
أفراد
ل
أكملوا طريقهم بالنجاح .
ة من
ي
أم
ن ال
ص م
شة في التخل
ستمرت عائ
ا
صفوف
سة كافة ال
ستكملت درا
خلال المواظبة وا
سة الثانوية
شهادة الدرا
صلت لمتحان
أن و
إلى
أهلها
إعجاب
العامة التي اجتازتها بنجاح كبير نال
والمجتمع المحلي، مما حدا بوزارة التربية والتعليم
سبة نجاحها في اليوم العالمي لمحو
الى تكريمها بمنا
المية.
أت تحلق
شة وبد
بعد ذلك تفجرت طموحات عائ
عاليا حينما طرحت فكرة اللتحاق بالجامعة على
شة
م، ونالت عائ
دع
أهلها الذين قدموا لها كل ال
أهل قريتها (الرقة) تلك
إعجاب
بالتحاقها بالجامعة
إحدى التلال الوعرةفي لواء
سكن
القرية النائية التي ت
صعوبة
أ مرحلة تعليمية جديدة كانت ال
الكورة، لتبد
إلى
صة نجاح والمعاناة تتحول
إلى ق
خلالها تتحول
متعة بحجم النجاز التي تتطلع الىتحقيقه.
أن
إلى
شة في تعليمها الجامعي
ضت عائ
وفعلا م
سبة من جامعة
س في المحا
نالت درجة البكالوريو
أنها
سمة على وجهها
ضيف هنا والب
أهلية ، وت
اربد ال
سجدت
شدة فرحها
ستلمت رقمها الجامعي من
حين ا
شكره، تحولت بعدها من
لله ليالي طوال تحمده وت
أمية في
إلى معلمة لمحو ال
أمية
س فيمحو ال
طالبة تدر
إعجابمجتمع
صة نجاح نالت
قريتها محققة بذلك ق
إعلام محلية
سائل
صر جذب لو
شكلت عن
الكورة و
ضمن
صة نجاحها
شر ق
رى عربية حيث تم ن
��
أخ
و
رتا من خلال
ة - ب
ي
أردن
أنباء ال
شرات وكالة ال
ن
) وكذلك
mbc
شد قناة (
صة مثيرة وجاذبة ما
ق
صة نجاحها ورغبتها في
ض ق
إلى عر
قناة الجزيرة
صلة التعليم.
موا
سعمنالمجتمع
إعجابقطاعوا
شة
صةعائ
نالتق
سمة بنت
أميرة ب
سمو ال
أردني والعربي، وكانت
ال
صة
شة بعدما علمت بق
طلال في مقدمة الداعمين لعائ
ستير،
نجاحها ورغبتها في اللتحاق ببرنامج الماج
ساعدة في تحقيق حلم
وفعلا مدت لها يد العون والم
شة على جهود
صعب المنال، وهنا تثني عائ
كان
صلت
ا و
ِ
أميرة مل
سمو ال
شكر ل
سموها بقولها كل ال
ستبقى
أنها
ضيف بكل حب
إليه من درجة علمية، وت
ؤولية
س
أنها على قدر من الم
ؤمنة
سالتها م
حاملة لر
أة ناجحة تخدم مجتمعها.
أن تكون امر
ب
صةنجاح
ستكمال مراحل ق
أيام ومن خلال ا
وقبل
ستير في
شة من نيل درجة الماج
تحتذى تمكنت عائ
سجلة بذلك
إدارة التربوية من جامعة اليرموك م
ال
صل
أردنيةتح
أول فتاة
إذ تعتبر
� ،
صةنجاح فريدة
ق
أمية، ختاما
ستير من مرحلة محو ال
على درجة الماج
ضعف
إلىتحقيقحلم الدكتوراه رغم
شة
سعى عائ
ت
أن الله
ؤمنة
ص العمل م
دم توفر فر
إمكانية وع
ال
د لها طريق النجاح .
ّ
سيمه
أي وحوار
ر
6
م
2013
تشرين الثاني
10
-
1435
محرم
6
الاحد
صحافة اليرموك- نور نايفة
أبو
صوله بجامعة اليرموك الدكتور فخري
أ
سم الفقه و
س ق
قال رئي
سول الكريم
ص من الر
صو
سلامي وبن
إ
شريع ال
إن الخطبة في الت
صفية
سميته بالعقد, وان ما
س بالحب ووعد بالزواج ول يمكن ت
هي درو
ضمن ثوابت
أحله خلال فترة الخطبة
أنثى
سلام بين الذكر وال
إ
حرمه ال
سول الكريم
ؤية المخطوبة وذلك وفقا لقول الر
وقواعد معينة منها ر
ؤدم بينكما» وان يرى منها ما يظهر على
أن ي
أحرى
إنه
إليها ف
«انظر
محارمها وذلك بوجودهم وانه ل يوجد فترة محددة للخطبة ول يجوز
أن يعجب غيره.
أن ما لم يعجبه من الممكن
أى ل
أن يتحدث عما ر
سلم
للم
أنه من
أ الهدايا بفترة الخطبة ل
أن تبد
شرعا
وتابع انه ل يجوز
آخر
سخ, وبمعنى
أن تقع عليها خلافات في حال عدم التفاق والف
الممكن
سمى البنت
شرعي نهائيا ول ت
أثر
أي
سخ الخطبة ل يترتب عليه
إن ف
ف
أن ل يكون العقد قد تم..
صل
أ
في هذه الحالة مطلقة لن ال
أن الختلاف بين علماء الدين ما زال قائما من
إلى
صفية
أبو
شار
أ
و
أقوال فالمخطوبة ترد له الهدايا في حال
صح ال
ناحية رد الهدايا وعلى ا
عدولها هي عن الخطبة ول يرد الذكر الهدايا في حال عدوله حفاظا على
ألم رد الهدايا وبذلك يتم
سخ الخطبة و
ألم ف
شعورها ولكي ل يوقع عليها
الجمع بين ناحيتين تربويتين عظيمتين .
سريع في عملية عقد النكاح خطوة خاطئة جدا لن عقد
أن الت
ضح
أو
و
صل
أ
شرعحيث ال
النكاح تقدم على الجاهة فيهذه الحالة وذلكمخالف لل
أن تتقدم الجاهة لخطبة البنت وبعد ذلك يعقد العقد.
شارة
إ
أثناء الخطبة وال
شرعية
وبين انه ل بد من الرجوع للقواعد ال
سبها
أربعةلجمالها ومالها ون
أة تنكح ل
إلى الكفاءة بين الطرفين وان المر
أن تنكح لدينها .
أعلى مرتبة بين ذلك
ودينها و
سميتها عقدا
لا يمكن ت
س بالحب ووعد بالزواج
صفية: الخطبة.. درو
أبو
أعور
بهاء ا
صحافة اليرموك
صادر
صاء عن المعلومة وتوثيق الم
ستق
يثار الجدل حول كيفية ال
آن
ؤلف والكاتب في
ص على حماية حق الم
صحفية في قانون ين
والمواد ال
أقلام والتوجهات الفكرية بحق ملكيتهم الفكرية
صحاب ال
أ
واحد ، ليطمئن
أماط اللثام عنها بحيث
أخفى تلك القيود و
صرنا التكنولوجي
أن ع
سيما
لا
شرها عبر المواقع
ثم ين
ً
أن يكتبها مقال
أتاح لكل من لديه فكرة معبرة
الكترونية
أوج
صحافة وفي
ضغوطات التي تواجه ال
ات وال
أزم
في ظل تلك ال
أ
صحافة الورقية وعدم مطالعتها من قبل القراء، يبد
احتمالية غياب ال
صحيفة وزيادة معلنيها
شديد حول محور لفت عين القارئ لل
س ال
التناف
صاديا.
ونموها اقت
صحف
أثير ال
ضية, وما ت
صحفتجاه تلك الق
ؤال ما واجب ال
س
وهنا ال
آليات
صادية , وما ال
سية والقت
سيا
الكترونية على الدول من النواحي ال
صحافة
إلى ال
أعين القراء
الواجب اتخاذها بعين العتبار حتى يلتفت
س؟ وهل
أم تناف
إلكترونية والمطبوعة اتحاد
صحافة ال
الموثقة, وهل ال
أن
صحيح ما يقال من
صر النترنت وهل
صحافة الورقية في ع
تدوم ال
صحافة الورقية
ساط منتحت ال
سحبت الب
إلكترونية
صحف ا
ال
صحافة اليرموك :
ؤلت يجيب عليها تحقيق
سا
 تلك  الت
صحفي ماجد
إخباري ال
ساد ال
مديرمجموعة البلقاء البرلمانية وموقع ف
صحافة
شكل كبير على ال
أثرت ب
صحافة اللكترونية
إن ال
الفاعوري قال
صحف اللكترونية
ض تلك ال
صداقية بع
ص بعدم م
الورقية ، وهذا يتلخ
ضوابط
أي
س هناك
إلى انه لي
شيرا
صداقية ، م
وافتقارها للمهنية والم
أو معرفة هوية
شر الخبر
صحف من احترافية في ن
ض تلك ال
تحكم بع
أهدافه 
أومحرر الخبر و
شر
النا
سبب
صحافة اللكترونية والورقية وال
ضاف ل يوجد مقارنة بين ال
أ
و
أما
� ،
شر الخبر
صحافة الورقية تتبع الهرم الوظيفي في ن
أن ال
في ذلك
أنها
إلى
� ً
شيرا
أخبارها م
شر
أو معايير في ن
س
س
أ
أية
إلكترونية فلا تتبع
ال
صحيفة الورقية
شر ال
ضعف ن
س الماديمما ي
إطار التناف
تدخل في
ستطيع تقييم العاملين
إننا ل ن
إلى
ص التقييم نوه الفاعوري
وفيما يخ
شكلة
أن م
� ً
ضحا
صفاتهم مو
سلبهم حقهم و
إلكترونية و
صحافة ال
في ال
إعلام
صون بال
ن ل يخت
َ
ساحاتها م
ف في
ِّ
أنها توظ
صحافة الكترونية
ال
سب المادي فقط ، وهنا
إنما عن الك
ضها عن الكفاءات و
بحيث ل يبحث بع
صحافة
أن ال
سبب
صحافة وال
إن لم يعمل في ال
صحفي
ستطيع تقييم ال
ل ن
أردن ل نملك
أجهزة الدولة ونحن في ال
شكل كلي من
الورقية مراقبة ب
سة مهنته .
صحفي في ممار
ضعف دور ال
ضة مما ي
صحفا معار
ساط من
سحب الب
إلكترونية لم ت
صحافة ا
أن ال
ضاف الفاعوري
أ
و
صحافة
سنعود لل
صحف
صحف الورقية فمهما بلغت ذروة تلك ال
تحت ال
صداقية الخبر
صحف الورقية تملك م
أن ال
أهمها
سباب
أ
الورقية لعدة
أن الخبر فيها ثابت ل يحتمل
إلى
شيرا
صحف اللكترونية م
أكثر من ال
أكثر .
صحف اللكترونية الخبر يحمل قيمة من يدفع
ض ولكن في ال
النق
صر
صحافة العربية والمحلية قائلا «فيهذا الع
وتحدث الفاعوريعن ال
أم محلية
سواء كانت عربية
صادقة
صحافة ال
سمى ال
صطلح ي
ل يوجد م
ضبان».
إل وهي خلف الق
ضريبة
صدق
أن لل
ل
صحفي في جريدة الغد طارق الدعجه
صلة وافق ال
صعيد ذي
وعلى
شكل كبير على
أثرت ب
صحافة اللكترونية قد
أن ال
زميله الفاعوري على
أخبار
إقبال المواطنين على متابعة ال
تراجع
ً
صحافة الورقية مثبتا
ال
شار الهواتف الذكية التي تتيح للمواطن
صحف المطبوعة في ظل انت
عبر ال
أي وقت.
أخبار في
صل مع مواقع ال
التوا
صحف
أن ال
صر الزبادي اكد
إخباري ن
سة ال
سيا
صاحب موقع عالم ال
� 
أنها
� ً
ؤكدا
شكل عام م
إعلام ب
س ال
سا
أ
صحافة بل و
س ال
سا
أ
الورقية هي
أولوية
أول حيث تعطى
أهميتها عند الحكومات
إلى ما ل نهاية له، ل
باقية
أهميتها عند
ضا ل
أي
سمية و
صة فيما يتعلق بقرارات الدولة الر
شر خا
الن
صادية وحتى الجتماعية والفنية
سية والقت
سيا
متابعي البرامج ال
إلى
شيرا
صحف. م
أخرى التي تغطيها هذه ال
شاطات ال
ضية والن
والريا
أنباء العالمية التي تغذيها بما يقارب الـ 58% من
أن ارتباطها بوكالت ال
صحف
أغلبية ال
إلىتكلفة ماليه عاليةل تقدرعليها
أخبار العالمية يحتاج
ال
اللكترونية .
ضح
أو
صحف الورقية
صحف اللكترونية على ال
أثير ال
ومن ناحية ت
صحافة الكترونية
إذ تمتاز ال
شكل ملحوظ
ؤثر ب
أت ت
أنها بد
الزيادي
ضاعها
إخ
أي والتعبير وعدم
ر
شر وبحريتها في ال
سع للن
أو
ساحة
بم
إعلامية
سالتك ال
أثير ر
س ت
ستطيع قيا
ص الرقيب كما في الورقية وت
للمق
س
(الرجع) من خلال القراء وكذلك تجمع بين المطبوع والمرئي في نف
أي وقت، فكل
ضافة في
إ
شوراتها قابلة للتعديل وال
إن من
اللحظة ، كذلك ف
صحف الورقية
أثير على ال
صحف اللكترونية قوة للت
تلك المزايا تعطي ال
أن
صا
صو
ضا وخ
ضها بع
أنها تكمل بع
� ً
لكن لن تعمل على فنائها معتقدا
سمية لمواكبة
صحف الورقية قامت بعمل مواقع الكترونية ر
الكثير من ال
ستجدة .
التطورات الحديثة والم
ارب الحريات
ستبدة والتي تح
سلطة والم
دول المت
��
أن ال
اف
ض
��
أ
و
صحف
أن ال
ساتها ل
سيا
ر وتكون حجر عثرة في طريق تنفيذ
ّ
ؤث
صحفية ت
ال
شمل من
أ
سع وال
أو
شر ال
اللكترونية تمتلك ميزة حرية التعبير والن
سيطر عليها حكومات الدول كالتبعية
صحف الورقية التي غالبا ما ت
ال
الغربية
صبح
أ
صحافة
س في عالم ال
أن التناف
إلى
شير
صحفي حامد الفهود ي
ال
أن يكتبها
ستطيع
إلى ذهنه فكرة ي
ص تتبادر
شخ
أي
صبح
أ
حيث
ً
مرعبا
ضها الحقيقة
شرها عبر المواقع اللكترونية التي قد يغاير بع
مقال وين
شعب
س لل
إل بمتنف
صحافتنا الكترونية
أن نحكم على
ستطيع
ولكن ل ن
صحف
ض ال
أن بع
� ً
ضيفا
أة م
ش
سلوب الكتروني حديث الن
أ
إياها ب
� ً
صفا
وا
أنه بات
إلى
� ً
شيرا
س فكرة تغطية مناطق المملكة كافة ، م
أردنية تدر
ال
صة التي تغطي جغرافيتها
صحيفتها الخا
ضاء
لكل محافظة ولواء وق
إلى
صول
صر والو
س ومواكبة الع
إطار التناف
ضمن
المحدودة وذلك
سب.
أن
ال
أكد
ستاذ علي الزينات
أ
صحافة في جامعة اليرموك ال
سم ال
س بق
المدر
إنما
سمى اتحاد و
الم ل يوجد م
إع
صحافة وال
أن داخل محيط عالم ال
أن
أي العام ل
ؤثر على الر
صحف اللكترونية ت
أن ال
� ً
ضيفا
س فقط ، م
تناف
صحف المقروءة ولكن مهما طال الزمن
عدد قرائها يزداد على عدد قراء ال
صحافة الكترونية نظيرتها المقروءة . 
س ولن تلغي ال
سا
أ
ستبقى هي ال
ست
صحف الكترونية مار
أن ال
ضح الزينات
صعيد المحلي و
وعلى ال
سعة من الحرية ل
ساحة وا
أعطت م
شديد و
شكل قوي و
دورها الرقابي ب
ضيع غير
أنها كانت تتداول موا
إلى
� ً
شيرا
صحف المقروءة م
نجدها في ال
صحافة بقوانين المطبوعات
شرها لذلك فقد قيدت هذه ال
أو منع ن
مطروحة
شر .
والن
سية ام تكاملية؟
صحافة المطبوعة والالكترونية علاقة تناف
ال
أبد
صحافة الورقية» ل
ستبعدون فكرة غياب «ال
صحفيون ي
ضبعات
صحافة اليرموك - مرام ابو ال
أخيرة في الوطن العربي ، وكيف
أحداث ال
إليه ال
ؤول
ست
ساءل دوما عما
نت
أن كانت مركزية
سطينية لدى العرب، بعد
ضية الفل
إلى تراجع مكانة الق
أدت
أول عن انحراف
ؤول ال
س
إليهم، لم تكن وحدها الثورات هي الم
سبة
بالن
ً
هاما
ً
لعب دورا
ً
ضا
أي
إعلام
سة مكانتها، فال
صلة، وتغييب العقول عن قدا
البو
سيطرة من
آخر من خلال
ض ل
ؤيد لنظام ومعار
شتيت العقل العربي بين م
في ت
إعلام.
سائل ال
سلطة والمال على معظم و
يملك ال
ساعدت في تغييبها عن محورها
أجنبية
حتى الحكومات العربية وال
سية في المنطقة.
سيا
أحداث ال
شاهد وال
سب الم
سي فترات متعاقبة ح
سا
أ
ال
سك بالعروبة
إن التم
سطيني قال
أن الفل
ش
شط ومهتم بال
س فريج نا
أو
س بلا تطبيق كما
� ّ
در
ُ
ي
ً
فقط ، ول منهجا
ً
قول
ً
والثوابت القومية لم يعد كافيا
ضارة
أغلب الدول العربية التي هي بلاد الثورة والح
سية في
المناهج الدرا
عليها الفرد
َّ
آن هو تفتيت لقيم لم يترب
إنما ما يحدث ال
� ،
ضة والثقافة
والنه
صراعات الحالية.
صغره بما يكفي لمواجهة التحديات وال
منذ
ضت بالذل والمهانة
صاية من غيرها ، وارت
اعتادت الدول العربية على الو
سطينيين
أموال للفل
صرفال
أمرت ب
إلىوقتنا الحالي ، ف
سطينية
بعد النكبة الفل
كلما عقدوا قمة.
أمة
صفوف للنيل من عدو ال
ا يجب توحيد ال
إنم
و
ً
ست مال
ضية لي
الق
سلات الهابطة وزرع
سل
صبح يجتث كل القيم والمبادئ بالبرامج والم
أ
الذي
منها.
ً
إقليمية والتبعية بدل
ال
أجدر بنا
ضية، فال
شلين عن الق
إذا كنا مدافعين فا
� :
سان كنفاني
وكما قال غ
ضية.
أن نغير الق
أن نغير المدافعين ل
أ منذ
أن هذا التراجع بد
شاهين
سي حامد عدنان
سيا
شط ال
ويرى النا
صال
إثر ذلك من اقتتال وانف
سلطة عام 6002 وما جرى
س ال
دخول حركة حما
أهل
شفة عند معظم
إلى حالة مكا
أدى هذا
إذ
� ،
سيا
سيا
ضفة وغزة
بين ال
ستمرار العمل
سطينية والانخراط معها لا
أطراف الفل
سطين بعدم ثقة با
فل
سطينية.
ضية الفل
الجهادي المحرك للق
ل
ً
صبح دورها دفاعيا
أ
� -
س -وهي في الحكومة
وتابع عدا التزامات حما
سبب
ضرباتها الهجومية ب
شلل في
أو
ضرباتها
إلى تخفيف
أدى
مما
ً
هجوميا
ض
صر كفر
سها م
أ
إقليمية وعلى ر
راف ال
أط
سية مع ال
سيا
اللتزامات ال
أعمال القتالية المحركة
شلل في ال
إلى حالة
أدى ذلك
التهدئة ومدتها الزمنية ف
. ً
إقليميا
سطيني دوليا و
للملف الفل
شروع «حل الدولتين» الذي
ض م
في فر
ً
أميركيا
سلطة المدعومة
أما دور ال
سكرية على الحتلال مع تجفيف منابع
ضة ع
أية انتفا
إخماد
ض عليها
يفر
ش.
س بلقمة العي
إلهاء النا
أمني، و
سيق ال
الجهاد من العتقال والتن
صفت بها،
صادية التي ع
أزمتها القت
أميركا ب
شغال
ضاف: دوليا، ان
أ
و
سقط
أن ت
أمر بحيث كادت
إعلام _تحديدا_ في هذا ال
شغال العالم وال
وبالتالي ان
سعف
صادية التي لم ت
المنظومة العالمية لول الترقيعات في العلاجات القت
أخف من ذي
أميركي
صبح الهتمام ال
أ
إلى هذه اللحظة. ف
صاد العالمي
القت
سطينية علاقات عامة ل حلول حقيقية مع
ضية الفل
قبل جاعلة علاقاتها بالق
سلطة كـ « خطة كيري
سطيني حتى ل تنهار ال
صادي الفل
أن القت
ش
اهتمام بال
أخيرة»
ال
سورية التي تحدت
سها الثورة ال
أ
، فالثورات العربية وعلى ر
ً
إقليميا
أما
سلاميين
إ
سك ال
أم
أميركية حال
صالح ال
صمودها وهددت الم
دول العالم في
صادية ذاتها.
أزمة القت
أحداث ال
بالحكم فيها، وهذا غطى على
سية انه مع انطلاقة الربيع العربي
سيا
شطة
ضحى خواجا - نا
ضيف
وت
ش اهتمامات
ضايا ولم تعد تتربع على عر
أم الق
سطينية
ضية الفل
لم تعد الق
أن
س ل
أخبار، لي
شرات ال
صبحت الخبر الثالث في ن
أ
أجانب ، و
ضامنين ال
المت
شغل
سوريا من قمع ومجازر قد
شهده
شعبي غير مهتم، لكن ما ت
شارع ال
ال
سان
إن
ضامن اﻻجنبي التف حول انتهاكات حقوق ال
بال الكثيرين ، حتى المت
ضوء على انتهاكات
سليط ال
لت
ً
سوري ، في الوقت الذي كان يعمل جاهدا
ال
سطين ﻻ تزال تحتل
إن فل
سطيني ومع كل هذا ف
سان الفل
إن
صهاينة بحق ال
ال
سابق عهدها.
ستعود ك
شارع و
ساحة اﻻكبر في قلب ال
الم
سبة لنا نحن
سطيني مقيم في الخليل : بالن
صفوت برقان- فل
ويقول
سي في ذلك
سبب الرئي
أن ال
سطين منذ عقود نرى
سطينيين المقيمين في فل
الفل
سطينيي الخارج،
أثيره على فل
سطيني الداخلي والذي امتد ت
سام الفل
هو النق
ً
سطيني بدل
اهتمام المواطن الفل
ّ
ل
ُ
صبح ج
أ
سطين
شة في فل
أن غلاء المعي
كما
إلى زعزعة ثقة المواطن
أدى
ضيته ، مما
سطيني بق
شعب الفل
من ربط ال
ضع القائم
أغلبية منهم في حالة ملل من الو
بالحكومات المتعاقبة وجعل ال
بالهجرة خارج حدود الوطن .
ً
ر مليا
ّ
منهم يفك
ً
ضا
إن بع
والحتلال ، حتى
صادية
أحوالالقت
سوءال
أن
شطةفيالعملالطلابيترى
شروقالكلباني-نا
ش دون اللتفات
صيل لقمة العي
شغال الفرد العربي بتح
إلى ان
أدى
في العالم
أيه قد ل تعود بالمنفعة عليه.
أخرى بر
ضايا
لق
شباب
أكبر على نخبة ال
أثر ال
أن غزو الفكر الغربي لمجتمعاتنا كان له ال
كما
شتى
س كل ما يدعو للكره والعنف ب
الواعي، فقامت بهدمه جيلا بعد جيل بغر
ض كل ما يدعو لمقاومة المحتل بالتطبيع.
المجالت ودح
ووجب
ً
سطينمحورا
سي قال حينما كانت فل
سيا
شط
سماعيل محمد- نا
ا
أتى الربيع العربي القائم على التحرر
� ،
ضدمجازر الحتلال
شعبها
الدفاع عن
أكثر فظاعة منجرائم الحتلالحتى
ستبدادها بجرائم
أنظمة وا
من عبودية ال
أنظمة القمعية .
إلى هذه ال
أنظار
سه ولفت ال
صبح يناف
أ
ضيةومنتوثيقارتباطهمبمدينة
غمنالق
ّ
شبابمفر
إرثالثقافيلدىال
وال
أي
� ،
سان
إن
ضارة وال
ض والتاريخ ، الح
أر
سطين ال
ضارات وتعريفهم بفل
الح
أبعادها المختلفة .
شوئها وتطوراتها و
سطينية منذ ن
ضية الفل
التوعية بالق
صهيونية
أت الحرب ال
مرتبط بالحدث ، فعندما بد
ً
ويتابع الهتمام دائما
أجلها. ومع كل ما يحدثفي وطننا
أ العمل ل
إليها وبد
أنظار
على غزة توجهت ال
أوراق وبانتظار
صر حتما بعد الثورات العربية وترتيب ال
سننت
� ،
العربي
أنه
رث، ل
أك
شكل عملي
ضامن ب
سيكون الهتمام والت
سطيني و
الربيع الفل
ستعمار
أنظمة الخانعة والتابعة للا
إرادة حرة بعيدة عن قيود ال
نابع من
صهيونية.
وال
سلطة
ضايقات الحتلال وال
إن م
سي يقول
سيا
شط
ة- نا
ّ
ز
ع
ؤي ال
��
ل
ض الفاعلين في
ض التهم لبع
سطينية للمقاومين في الداخل وتلفيق بع
الفل
ضية
شارع الداعمة للق
شاركة في حراكات ال
أرهب الكثير من الم
العمل الوطني
شعب
ضية ل تدعمها لخدمة ال
أحزاب التي تدعم الق
ض ال
سطينية وبع
الفل
سوري
صري وال
ضع الم
أن الو
صية ، كما
شخ
صالح
إنما لم
سطيني و
الفل
أبعدهم
ضايا ، و
آرائهم اتجاه هذه الق
س باختلاف
ق النا
ّ
شكل عام فر
والعربي ب
ضية المركزية.
عن الق
أولويات
سلم ال
سطينية على
ضية الفل
أن كانت الق
س مرعي: بعد
فرا
شكلات
شغال المواطن بم
عل الربيع العربي وان
ِ
ات بف
تراجعت عدة درج
سطيني
صال الفل
أن النف
سيئة، كما
سية ال
سيا
صادية وال
بلاده وهمومها القت
ؤيد
شارع العربي بين م
آراء ال
صبغ
رث و
أك
ى تراجعها
إل
أدى
الداخلي
سطينية.
صائل المقاومة الفل
ض لف
ومعار
صراعات الدولية والتي يتداخل حلها بحل
أقدم ال
سطينية من
ضية الفل
الق
صالح الوطنية والدولية والتي دفع
شابك فيها الم
ضايا التي تت
مجموعة من الق
ضه
أر
سطيني بحرمانه وتهجيره من
شعب الفل
ومازال يدفع ثمنها ال
سطينحرة
إقامة دولة فل
أنه في انتظار حلم
إل
وعلى الرغم من كل المعاناة
ستقلة
م
سطين طريق واحد
شهور ناجي العلي «لفل
سام الكاريكاتير الم
وكما قال ر
وحيد هو البندقية»
سطينية عربيا وعالميا ؟
ضية الفل
إلى تراجع مكانة الق
أدى الربيع العربي
هل
تقرير اخباري
أردنية
شمية
صة نجاح لن
ق
إدارة التربوية
ستيرفي ا
إلى ماج
أمية التعليم
أربعينية من
صياحين
شذى ال
� -
صحافة اليرموك
ص
شخ
أة وارتباطها ب
أردنية فكرة زواج المر
سر
أ
ض عائلات و
ترف
سكون
أعرافوعادات وتقاليد اجتماعية يتم
آخر بعد وفاة زوجها وفقا ل
أهل زوجها المتوفى.
أبناء و
صا من قبل ال
صو
بها خ
يتفاوت تقبل هذه الفكرة في المجتمع حيث يعتبر كثيرون ذلك من
أم تتخلى بذلك عن
أن ال
آخرون
باب «العار الجتماعي» في حين يرى
أولدها وتحرمهم من التربية والحنان والعطف فيما
ؤولياتها تجاه
س
م
شبه معدومة.
سبة القبول لذات الفكرة متدنية و
تبقى ن
زواج بعد وفاة زوجها في خانة
إقدامها على ال
أة نتيجة
ر
تقع الم
أبناء
أقربائها بتخليها عن العائلة وال
أبناء وذويها و
التهامات من قبل ال
بخلاف الزوج الذي يقدم على الزواج بعد وفاة زوجته ول يلقى تقبلا
سراع
إ
ضرورة ال
إلحاح ب
صل حد ال
شجيعا ي
إنما ت
سب و
من المجتمع فح
في عقد قرانه.
أولد وثلاث بنات
سة
أملخم
سيدات(05 عاما ) وهي
إحدى ال
سب
بح
أن زواجها
إلى
شيرة
ؤخرا بعد وفاة زوجها، م
أقدمتعلى الزواجم
إنها
ف
شة
أبنائها المتزوجينوالذينلم يتقبلوا مناق
ضة كبيرة من قبل
لقي معار
أنها
أبنائها و
أنها تخلتعن
أن زواجها ل يعني
صلا.. معتبرة
أ
ضوع
المو
سهم في الجامعات
أبنائها وتدري
أن قامت بتربية
وافقت على الزواج بعد
أن من حقها
ؤكدة
صبحت بعد ذلك وحيدة في المنزل ، م
أ
إذ
وتزويجهم
آخرين.
التمتع بالحياة كما هو حق ل
إن المجتمع ل
� :
شبار قالت
س ال
أة (فرع اربد) فردو
مديرة اتحاد المر
أة بعد وفاة زوجها لعتباراتعديدة تتعلق
ض فكرة زواج المر
يزال يرف
شرعا وعدمتحريمه ،
بنظرة المجتمع وعدم تقبله ذلك بالرغم منجوازه
سع من
ض وا
ه برف
َ
واج
ُ
إقدامها على الزواج ت
أة حال
أن المر
إلى
شيرة
م
أبناء.
إذا كانوا متزوجين ولهم
صا
صو
أبناء، خ
قبل ال
ضتها
أة ومعار
ض فكرة زواج المر
أمور ل تقف عند رف
أن ال
وزادت
أهل زوجها المتوفى
أبناء و
إلى المقاطعة من قبل ال
صل
إنما ت
نهائيا و
إليها من قبل المجتمع الذي له دور مهم وكبير
سلبية
علاوة على النظرة ال
سائدة.
أنماط ال
في تغيير هذه المفاهيم وا
أة حال وفاة زوجها يعتبر «حقا طبيعيا»
ر
أن زواج الم
دت
أك
و
أن تغليب العرف على الدين في هذه
سلبه منها ، معتبرة
ول يجوز
أهمية تقبل
ؤكدة
صيتها وم
صو
سالة يعتبر اعتداء على حقوقها وخ
الم
ساندها في مرحلة الكبر
أة من يعينها وي
سالة لتجد المر
آخرين لهذه الم
ال
شيخوخة.
وال
شهريا حالت عديدة نتيجة
ستقبل
أن التحاد ي
إلى
شبار
شارت ال
أ
و
أن
إقدامهن على الزواج ، مبينة
إثر
أبناء ووالداتهم
وجود خلافات بين ال
أم
أبناء مع ال
سواء ال
أطراف المختلفة
التحاد يقوم بعقد لقاءات بين ال
أقرباء الزوجة بهدف تقريب وجهات النظر حيث يحاول التحاد قدر
أو
أم والبتعاد عن فكرة مقاطعتها ونبذها من
إمكانحل الخلافات لتقبل ال
ال
أو خطيئة.
أن زواجها ل يعني ارتكابها ذنبا
صة
العائلة خا
شرعا
رغم جوازه
أة المتوفى زوجها
ض زواج المر
عائلات ترف
شة
شة العواي
عائ
1,7 2,3,4,5,8
Powered by FlippingBook