أخيرة
ال
8
ت: 1111127 20 فرعي 3196
www
.
yu
.
edu
.
jo
/
sahafat
-
alyarmouk
صحافة اليرموك
شاركفي التحرير من الطلبة
�
التوزيع
سكرتير التحرير
�
ؤول مدير التحرير
�
س
�
س التحرير الم
�
شارية رئي
�
ست
�
س اللجنة الا
�
رئي
ش، بيان عميرة
�
شذى حرفو
� ،
أ.علي الزينات محمـد حجات ابراهيم ذيابات احمد الرجوب
�
شات
�
صر طبي
�
أ.عبدالنا
�
د.حاتم علاونة
ؤول
�
س
�
.. على مكتب الم
حرق النفايات
شتكي مواطنون في مدينة اربد من قيام
�
ي
ات بعد
��
ن بحرق النفاي
��
ال الوط
��
ض عم
���
بع
ضاري
�
شهد غير ح
�
شوارع، في م
�
جمعها في ال
ضر بالبيئة .
�
وم
ؤول
�
س
�
ضعها علىمكتب الم
�
هذه ملاحظة ن
ب
��
س
�
اذ المنا
��
د الك ى لتخ
��
ة ارب
��
في بلدي
حولها.
صحافة اليرموك) من
�(
ص
�
سبوعية، تحر
�
أ
�
ؤول .. زاوية
�
س
�
على مكتب الم
ضعها
�
ضايا التيتهمالجامعةوالمجتمعالمحلي،وو
�
صدعددمنالق
�
خلالها علىر
شاركة في حلها .
�
صها .. وبالتالي الم
�
صو
�
ؤولين لتخاذ القرار بخ
�
س
�
أمام الم
�
صل مع هذه الزاوية عبر البريد اللكتروني:
�
يمكنكم التوا
sahafa
.
yu@yahoo
.
com
facebook
.
com
/
yunews
.
objection
࣯
࣯
ش
�
شذى حرفو
� -
صحافة اليرموك
�
شكلة تظهر مع بداية كل عام
�
سية م
�
الحقيبة المدر
سواء
� ،
أن يجد الوالدان لها حلا
�
إلى
�
ستمر
�
سي وت
�
درا
إيابهم
�
أطفالهم في رحلة ذهابهم و
�
بحمل الحقيبة عن
إليها، وبالتالي قد يعطلهم عن
�
سة و
�
يوميا من المدر
أما من حل؟ فالحقيبة
� :
ؤل هنا
�
سا
�
أتي الت
�
أعمالهم، في
�
أكتافهم،
�
ال و
�
ف
�
أط
ؤلء ال
���
ثقيلة على عظام مثل ه
أكد
�
ألم بعدما
اق وال
��
إره
ستمر بعدها القلق وال
�
لي
ضارة على
�
آثارها ال
�
أطباء والخبراء على
ؤكد ال
�
وي
سات وانحناءات في
�
أطفال لما ينتج عنها من تقو
نمو ال
آلم الظهر.
�
العمود الفقري و
أن كثيرا من
�
رباء التربية
�
رى خ
��
ل ي
�
اب
�
ق
�
في الم
سبب هذه الحقيبة
�
سة ب
�
أطفال قد يكرهون المدر
ال
أدوات
سية والدفاتر وال
�
الثقيلة المحملة بالكتب الدرا
ضطرا
�
سه م
�
رى، فيجد الطفل نف
���
أخ
اء ال
�
ي
�
ش
��
أ
وال
ى داخل البيت
�
أول
لملازمتها في مراحله التعليمية ال
إليه
�
أو كرة ولكنها غير محببة
�
وخارجه مثل لعبة
ضاعف من وزن الحقيبة.
�
أو ي
�
مما يزيد
سة
�
ض الطفل المدر
�
أن يرف
�
شا
�
وحينها ل يكون مده
شترطعلىوالديه
�
سببهذا العبء، وقد ي
�
أو يكرهها ب
�
ؤلمة.
�
سة ولكن بدون حقيبته الكريهة الم
�
الذهاب للمدر
صحافة
�
س الثانوية لـ
�
إحدى مديرات المدار
�
ؤكد
�
ت
شكلة
�
سية ومتاعبها م
�
آلم الحقيبة المدر
�
أن
�
اليرموك
أن معظم
�
ؤكدن
�
نعاني منها، فكثير من المعلمات ي
سبب
�
سة ب
�
إلى المدر
�
الطالبات ل يحظرن الكتب كاملة
صة في المراحل
�
ثقلها وعدم القدرة على حملها وخا
إدارة
�
سية، وهناك حلول كثيرة قامت عليها
�
سا
�
أ
ال
إلى
�
سيم الكتب
�
سية منها تق
�
المناهج والخطط المدر
سم المعلم المنهاج بحيث يقوم
�
أن يق
�
ضا
�
أي
�
صلين و
�
ف
أوراق عمل كي ل يقوم الطالب بحمل
�
ستخدام
�
على ا
إل الكتب التي يطلبها المعلم، ومعظم
�
جميع الكتب
المعلمين قاموا بتطبيق هذه الطريقة لكن ما زلنا نعاني
شكلة الحقيبة الثقيلة .
�
م
آلء تبكي كثيرا وحتى
�
س
�
صف الخام
�
الطالبة في ال
سبب هذا الثقل
�
سة ب
�
إلى المدر
�
ض الذهاب
�
إنها ترف
�
ذراع والظهر مما يجبر
�
ا في ال
�
آلم
�
سبب لها
�
الذي ي
ساعدتها في
�
سة لم
�
إلى المدر
�
والدتها على الذهاب معها
حملها في الذهاب والعودة .
أحمل
�
أنني
�
شعر وك
�
أ
�
إنني
�
أما الطالبة (ايه) فتقول
�
ص، ومع
�
ص
�
سبع ح
�
أثقال على ظهري، فكل يوم لدي
�
صبح الحقيبة ثقيلة جدا
�
ص ت
�
ص
�
دفاتر تلك الح
ستمرار .
�
أعاني منها با
�
شديدة
�
آلما
�
سبب لي
�
وت
إن
�
شر فتقول
�
صف العا
�
أما الطالبة (مجد) في ال
�
سي يتكونمنكتب
�
البرنامج الدرا
أحياء والفيزياء
ضيات وال
�
الريا
أثقل الكتب،
�
ض وهذه
�
أر
وعلوم ال
صبح الحقيبة
�
أن ت
�
إلى
�
ؤدي ذلك
�
في
ألم
سبب لي ال
�
الزم وت
�
أثقل من ال
�
الكبير .
أن يكون
�
أم احمد تمنت
�
سيدة
�
ال
شدة ما تعانيه
�
شكلة حل ل
�
لهذه الم
راء حملها للحقيبة
���
ابنتها ج
ا تحزن
�
ه
�
أن
�
ه
�
درج
�
سية، ل
�
المدر
عليها من «تعابير» وجهها وهي
أطفال
�
ضيف: ل نريد
�
تحملها، وت
أثقال.
أنهم يحملون ال
�
شعرون
�
ي
أم خالد الجهات
�
سيدة
�
فيما تدعو ال
أن تقوم بالتخفيف عن
���
صة ب
�
المخت
الطالب والتقليل من حجم المنهاج ،
شراء حقيبة
�
أنها تقوم ب
�
إلى
�
شيرة
�
م
آلم
�
بعجلات لبنتها لعلها تخفف عليها
ثقل الحقيبة.
صل الدكتور
�
صائي العظام والمفا
�
أخ
�
أن حمل الحقيبة
�
د
�
أك
�
محمد النوافله
شديدة في العمود
�
ا
�
آلم
�
سبب
�
سية ي
�
المدر
شديدة في الرقبة
�
أخرى
�
صل و
�
الفقري والمفا
والذراعين والكعبين والظهر والقدمين.
سبب
�
ا ت
�
ه
�
أن
�
اف
��
ض
���
أ
�
و
ضغطا على القلب
�
والرئتين نتيجة
شوه
�
ت
الهيكل
العظمي،
مبينا
ذه
�
أن ه
�
آثار
ال
ل تظهر
ه
�
ل
�
رح
�
في م
ة بل
��
ول
��
ف
��
ط
��
ال
تتطور مع مرور
الزمن لتظهر في
ستقبل .
�
الم
وتابع
صفات
�
الموا
اليجابية
للحقيبة
أن ل
�
ي
��
ة ه
�
ي
�
س
��
در
�
الم
ستطيع الطالب
�
يزيد وزنها كثيرا وان تكون بوزن ي
ض من الظهر وان يقوم
�
أعر
�
أن ل تكون
�
حملها، كذلك
سلامة
�
أكد من
�
ص دوري للت
�
ولي الطالب بعمل فح
عموده الفقري.
شروط
�
ضاف النوافلة: يجب كذلك مراعاة عده
�
أ
�
و
أن تكون الحقيبة خفيفة الوزن مع عدم الهتمام
�
منها
شي مبطنه)
�
ألوان المبهرة وان يكون لها (حوا
بال
ضغط عليه .
�
للكتف للتخفيف من ال
شوهات
�
آلم والت
أطفال من ال
سبل حماية ال
�
وحول
صح النوافلة
�
سة ين
�
الناتجة عن حمل حقيبة المدر
س على
�
ل الحقيبة على الكتفين معا ولي
َ
م
ُ
أن حت
��
ب
د لتوزيع الحمل على الظهر وتخفيفه،
�
كتف واح
ص
�
ص
�
أن يلتزم الطفل بجدول الح
�
ضل
�
أف
ثانيا وهو ال
ؤكدا
�
سة م
�
المقررة عليه فلا يحمل كل كتبه يوميا للمدر
سة بالتنبيه على التلاميذ
�
ل المدر
�
دور المعلم داخ
أو الدفاتر في غير
�
بتنظيم الجدول وعدم حمل الكتب
سة للالتزام
�
إدارة المدر
�
أكيد على
�
ضرورة، مع الت
�
ال
ص .
�
ص
�
بجدول الح
إن
�
ويحذر النوافلة من حمل الحقيبة في اليد حيث
أمام كما
أو ل
�
سم للجنب
�
إلى انحناء الج
�
ؤدي
�
ذلك ي
أخرى .
شكلات ال
�
آلم والم
سبب في العديد من ال
�
يت
سة
�
إلى المدر
�
ض الذهاب
�
ضهم لرف
�
قد تدفع بع
سية للطلبة
�
سدية ونف
�
ضرار ج
�
أ
�
سبب ب
�
سية رفيق «ثقيل» يت
�
الحقيبة المدر
صـحـفي
�
الاخراج ال
ليث القهوجي
م
2013
تشرين الثاني
10
-
1435
محرم
6
الاحد
࣯
࣯
صحافة اليرموك - احمد الرجوب
�
سلامي ولد في
�
إ
سي وال
�
سيا
�
صية بارزة في المجال ال
�
شخ
�
عبدالرحيم محمد العكور
أربع بنات،
�
أولد و
�
أربعة
�
سنة 0791 ولديه
�
سنة 9391وترعرع فيها، تزوج
�
صريح
�
ال
سنة في
� 22
سوريا، عمل
�
شريعة في
�
س ال
�
شبابه، ودر
�
سلمينفي
�
إخوان الم
ضملجماعة ال
�
ان
صبح
�
أ
�
سنة 5891، ثم
�
أوقاف المفرق واربد ل
�
صب مدير
�
شغل من
�
أوقاف حيث
وزارة ال
سع
�
أو
�
سة من
�
سيا
�
سنة 78-88 ، ودخلمجال ال
�
ضرا فيجامعة اليرموك ل
�
سا ومحا
�
مدر
صل
�
س النواب لدورتي متتاليتين 98-79 ، حيث ح
�
ضوا لمجل
�
أبوابه عندما انتخب ع
�
ؤون البلدية والقروية
�
ش
�
صبح وزيرا لل
�
أ
�
ى، و
�
أول
صوت في الدورة ال
�
ألف
� 23
على
ؤون البرلمانية في 7002 ، ثم
�
ش
�
صب وزير دولة لل
�
والبيئة عام 0002 ، بعدها تقلد من
صب
�
شغل من
�
أعيان لثلاث دورات متتاليات 1002-7002 ، وبعدها
س ال
�
ضو لمجل
�
ع
صلحين الجتماعيين .
�
أوقاف عام 1102، وهو من الدعاة و الخطباء والم
وزير ل
سة المرحلة
�
إلى اربد لدرا
�
صريح ثم انتقل بعدها
�
إعدادية في ال
س البتدائية وال
�
در
سة
�
إلى المدر
�
سية، يقول: ذهبنا
�
سرة فلاحية، كانت مراحل حياته قا
�
أ
�
أ في
�
ش
�
الثانوية، ن
شقا
�
صريح كانت عام 8491 ، كنت عا
�
سة بنيتفي ال
�
أول مدر
�
أن
�
سبب
�
في فترة متاجره ب
سكثيرة
�
سةثانويةاربد،حيثلعبنا وتفوقنا علىمدار
�
لكرةالقدمولعبا فيفريقمدر
شريعة في
�
س ال
�
سابق عبد الرحيم العكور الذي در
�
هكذا كانت طفولة الوزير ال
إخوان
ضملجماعة ال
�
شقوتخرجمنها عام6691/7691 ، وفيذلك الحين ان
�
جامعة دم
صب نائب عام
�
إلى من
�
صل
�
ضوا بارزا في التنظيم ، حتى و
�
سلمين عام 4691 وكان ع
�
الم
أن هناك فرقا
�
أنه اجتهاد، و
�
أجاب
�
ؤاله عن ذلك
�
س
�
الجماعة ليترك التنظيم بعدها، وعند
سات تكون
�
صافية ولكن الممار
�
سلامية
�
إ
�
سة العمل، فالفكرة هي
�
بينفكرة التنظيم وممار
صيب.
�
أفراد تخطئ وت
من ال
إخوان) كان
صحافة اليرموك: في الفترة التي تركت فيها (ال
�
ضاففي حواره مع
�
أ
�
و
إخوان لديهم
سي، فال
�
سيا
�
شاركة في العمل العام وال
�
هناك وجهة نظرمختلفة وهي في الم
شاركة وهذه هي نقطة الخلاف بيني وبينهم .
�
ضة وعدم الم
�
ؤية وهي موقف المعار
�
ر
سة
�
إذا دخلنا فيه، فبعيدا عن الممار
�
إل
�
سي
�
سيا
�
أن نطور العمل ال
�
وقال: ل يمكن
ؤية بين النظرية والتطبيق، وهذا
�
سي تختلف الر
�
سيا
�
يكون تنظيرا، حينتدخل العمل ال
أرددها دوما (لم
�
شهورة كنت
�
شارك)، وهناك جملة م
�
أن تنظر ول ت
�(
ضده
�
ما كنت
ستكون
�
س ف
�
أتيه اللقمة وهو جال
�
أن ت
�
سى بن مريم)، فالذي ينتظر
�
إل عي
�
يولد من طهر
إخوان،
شاركة وهذا لم يرق ل
�
بعيدة المنال، قناعتي كانت قائمة على انه ل بد من الم
سية .
�
سيا
�
إلى الحياة ال
�
أنتقل
�
أن
�
س الفكرة، و
�
أغادر مربع التنظيم، ولي
�
أن
�
لهذا قررت
ضع الدولة من الداخل
�
سي انك ترى و
�
سيا
�
وتابع العكور من ايجابيات العمل ال
أن يغير واقع النظم
�
أراد
�
شارك في القرارات وتحملها، فمن
�
وعمل الحكومات وت
سي وهو
�
سيا
�
إلى مطبخ العمل ال
�
سية فلا بد من الانخراط في العمل، والدخول
�
سيا
�
ال
س النواب وهي التي تنفذ القوانين
�
شها مع مجل
�
الحكومة التي تتقدم بالقوانين وتناق
ض، ولهذا تراكمت لدي القناعات ودخلت
�
أن تعار
�
أنت بعيد
�
ضا، فلذلك ل يمكن و
�
اي
تجربة الحكومة.
صاحب القرار
�
ضوج عند
�
أنه ل يوجد ن
�
سلبيات العمل الحكومي
�
أن من
�
إلى
�
شار
�
وا
سباب
�
أ
�
سريع بدون
�
سي التغيير ال
�
سيا
�
صائب العمل ال
�
أكبر م
�
أن
�
سي، و
�
سيا
�
في العمل ال
أيا ل
�
فيخرج الوزير مثلا بتعديلات، وهذا يربك موازنة الدولة، وعندما يبدي وزير ر
أن عمل الفريق الوزاري عمل فريق
�
ص على
�
ستور ين
�
أن الد
ض عليه، ل
�
يمكن العترا
أيك.
�
أن تتبناه وان خالف ر
�
صدار القرار يجب
�
إ
�
واحد، فبعد
ض علي دولة نادر
�
أكون وزيرا، فعندما عر
�
أن
�
ويتابع العكور: لم ارغب يوما في
ألح،
�
إننياكتفيتلكنه
�
ضماملحكومته،اعتذرتولكنهحاولجاهدا،وقلت
�
الذهبيالن
أنا خرجت
� :
أمام زملائي
�
ؤال
�
س
�
ألته
�
س
� ،
أجرى التعديل وخرجت من الحكومة
�
وعندما
أو هل بدر مني ما
�
سة
�
س
�
ؤ
�
إدارة الم
�
شل في
�
أنا فا
�
من الحكومة بناء على اجتهاد منك، هل
أريد دخول الحكومة
�
أنتلمتكن تريد الدخولفي الحكومة، فقلتل
� ،
ضبك ؟ فقال: ل
�
يغ
صل انك تدخل في
�
أ
أن تغيير الحكومة ومجيئها ومغادرتها غير قائم على منهجية، وال
ل
صب
�
ضيفا: ل يوجد منا
�
سبتك على هذا البرنامج، م
�
الحكومة وفق برنامج ويتم محا
شاق
�
ست من ع
�
إليها، ول
�
صول
�
صب ول حاولت الو
�
أطلب المنا
�
جديدة بانتظاري، ولم
إرادة الله.
�
المراكز، لكن هذه
سلمينمن اخطر القرارات التي
�
إخوان الم
ضيفكان قراري بترك تنظيم جماعة ال
�
وي
آخر،
�
شك انه قد تتخذ قرارات تعجبك في حين وتتندم عليها في حين
�
اتخذتها، فما من
صور،
�
أت
�
أنه لم يكن على ما كنت
�
سفت من
�
أ
�
سي ولكني
�
سيا
�
أدخل العمل ال
�
أن
�
أحب
�
كنت
ؤون
�
ش
�
أنا وزير لل
�
أطمح و
�
ؤول عنها، كنت
�
س
�
صبح م
�
ست
�
ضريبة
�
سي له
�
سيا
�
فالعمل ال
سف بذلنا
�
أ
شريعيا على الحكومة، لكن ل
�
أن نجعل للنواب دورا رقابيا وت
�
البرلمانية
سفت على الجهد الذي بذلته .
�
أ
�
ستجيبوا ف
�
جهدا ولكنهم لم ي
ستقبلت
�
أجاب: حقيقة لو ا
� ،
سيفعل
�
إلى الوراء ماذا
�
ؤاله لو عاد به الزمان
�
س
�
وعند
س وان
�
أحب النا
�
أني
�
أنا عليه، من طبعي
�
أكون على غير ما
�
س
�
ستدبرت ف
�
أمري ما ا
�
من
سخ
�
شد، كي نر
�
صلح الجتماعي والمر
�
س دور الم
�
أمار
�
أن
�
أحب
�
أقيم علاقات اجتماعية، و
�
أو اجتماعية بل هي
�
صادية
�
ست اقت
�
س لي
�
أزمة النا
�
أن
�
إلى
�
شير
�
س، وي
�
القيم عند النا
صيلة، ولذلك ظهر في المجتمع
�
أ
سلامية ال
�
إ
الق)، لقد ابتعدنا عن قيمنا ال
�
أخ
�
أزمة
�(
شر بها
�
أب
�
شت
�
ستدبرت لع
�
أمري ما ا
�
ستقبلت من
�
شع، ولو ا
�
صبية والج
�
أنانية والع
ال
إليها.
�
أدعو
�
و
س النواب حيث وجدت عالما
�
ضيف: نقطة التحول في حياتي عندما دخلت مجل
�
وي
صعوبات، لقد كنت
�
ض ال
�
شكل عندي انعطافا كبيرا، وهنا واجهتني بع
�
جديدا، وهذا
أخرى، وجدت
سلوكيات التنظيمات ال
�
في تنظيم معين، ول يوجد لدي معلومات عن
أخذ منهم، وهذا كان
�
أخذون منك وت
�
سا يخالفوني الفكر ووجدتهم يختلفون معي، ي
�
أنا
�
صبر.
�
اكبرتحد جديد، لكن تغلبت عليه بال
صحافة اليرموك :
�
سابق عبد الرحيم العكور لـ
�
العين والوزير ال
سلمين
�
إخوان الم
أخطر قرار اتخذته خروجي من تنظيم ا
�
࣯
࣯
سلماني
�
سارة
� -
صحافة اليرموك
�
شكلة،
�
إحداث م
�
سوريا ب
�
شقيقة
�
أزمة الدائرة في ال
أحداث ال
�
سببت
�
ت
سابقا تعتمد
�
أن المملكة كانت
�
صناعية)، تتمثل ب
�(
سميها
�
أن ن
�
يمكن
أردن
سورية، مما جعل ال
�
صناعات والمنتجات ال
�
اعتماد كبيرا على ال
أخرى، وبالتالي تحمل
�
ستيراد تلك المنتجات وغيرها من دول
�
يقوم با
س على ارتفاع
�
سابقا مما انعك
�
ستيراد اعلى مما كانت عليه
�
تكلفة ا
سوق.
�
سعرها بال
�
صعيد
�
ؤثر على ال
�
سوريا لم ت
�
سية في
�
سيا
�
داث ال
��
كل تلك الح
أخرى
�
إلى جوانب
�
إنما تعدتهما
�
سب، و
�
صناعي او التجاري فح
�
ال
أردني
سط حقوق المواطن ال
�
أب
�
س
�
شكلة لتم
�
عديدة، حيث تفاقمت الم
ؤويه
�
أومنزلي
�
شقة
�
إيجاد
�
أردنيقادراعلى
سكن،فلميعدال
�
كحقه فيالم
صحاب
�
أ
�
ض
�
شقق نتيجة (طمع) بع
�
أجور ال
�
إلى غير ذلك من ارتفاع في
�
سوريين في المملكة.
�
ستغلالهم لتواجد العديد من اللاجئين ال
�
العقار وا
سكاني مفاجئ له
�
سبب في نمو
�
ضف الى ذلك ان هذا اللجوء ت
�
ا
صة في قطاع
�
شر على البنية التحتية والمرافق العامة وخا
�
أثيره المبا
�
ت
ض يهتم
�
إذ بات البع
�
سوق العمل
�
إلى جانب
� ,
صحة
�
النقل والتعليم وال
أجر المادي
أردني لقلة ال
ساب المواطن ال
�
سوري) على ح
�
بتوظيف (ال
أعداد العاطلين عن
�
إلى تفاقم
�
أدى
�
أعمال التي يقوم بها، مما
مقابل ال
شبابنا.
�
العمل بين
سوءا
�
ضاع
�
أو
وفي ظل هذه الظروف، وخوفا من تزايد الحال وال
إنه يجب العمل على توفير كافة الخدمات التي
�
سبة للمواطن، ف
�
بالن
سعار، لكي ل يجد المواطن الردني
�
أ
ض ال
�
يحتاجها المواطن وخف
صادية
�
أنه (لجئ) في وطنه يعاني من غلاء في الحياة القت
�
سه وك
�
نف
شية .
�
والمعي
سوريين،
�
شقائنا ال
�
أ
�
ستقبال
�
ضد ا
�
سنا
�
مرة اخرى واخرى نقولها ل
شقائهم في كل
�
أ
�
فهذا واجب قومي لم ولن يتخلى عنه الردنيون تجاه
سنبقى كذلك رغم الظروف
�
مكان، فهذه عاداتنا التي تربينا عليها و
أعيننا
�
صب
�
ن
َ
تبق
ِ
أردن منها، ولكن ل
صعبة التي يعاني ال
�
صادية ال
�
القت
احتياجات مواطننا بتوفير الحياة الكريمة له، لن هذا هو حقه على
وطنه، كما لوطنه عليه حق.
لاجئ في وطني
࣯
࣯
سه
�
ص الدقام
�
صحافة اليرموك - اخلا
�
ساننقيةلكنتجارب
�
إن
كلمولوديولدعلىالفطرةوفطرةال
سان بما
�
إن
صية ا
�
شخ
�
صقل
�
آخرين ت
الحياة والاختلاط مع ا
أن تكون
�
إما
�
إليه، ف
�
آخرين
ضيفه التجارب والمعاملة مع ال
�
ت
سلبية، فاليجابية ل غبار عليها ول
�
أن تكون
�
إما
�
ايجابية و
سلبية
�
أما تلك ال
� ،
صحتها
�
أننا بفطرتنا نتفقعلى
شل
�
تحتاج لنقا
أول ثم على مجتمعه
�
سه
�
ص نف
�
شخ
�
سلبي على ال
�
فهي ذات اثر
سيئة التي
�
صفات ال
�
شتائم) من تلك ال
�
ألفاظ النابية (ال
ثانيا، فال
ضغوط التي تقع
�
أو نتيجة لل
�
سواء من غيره
�
ص
�
شخ
�
سبها ال
�
يكت
سه وغير
�
ضية في قرارة نف
�
صلة تكون غير مر
�
عليه، ولكنها بالمح
آخرين .
ملائمة للتعامل مع ال
اد التربوي في جامعة
�
ش
��
إر
س وال
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
يقول
شكل
�
شرة ب
�
إن هذه الظاهرة منت
�
صر العلي
�
اليرموك الدكتور ن
أثير بيئة البيت
�
أتي نتيجة لت
�
كبير بين طلبة الجامعات، وت
صبحت
�
أ
�
أنها
�
صا
�
صو
�
سة (قبل المرحلة الجامعية) وخ
�
والمدر
صعب
�
صغر وبالتالي من ال
�
سبها الطالب منذ ال
�
سلوكا وعادة اكت
�
ضافة
�
إ
أو في المرحلة الجامعية، بال
�
أخر
�
سن مت
�
ص منها في
�
التخل
إنما
�
ش في الجامعة منفردا و
�
أو الطالبة ل يعي
�
أن الطالب
�
إلى
�
أن
�
ألفاظ النابية فمن المتوقع
ستخدمون هذه ال
�
بين طلبة ي
ا على
ّ
إنما هكذا رد
�
س تقليدا و
�
ستخدمونها، لي
�
ستخدمها كما ي
�
ي
ألفاظ النابية .
أ بال
�
من يبد
شكل المطلوب كونها
�
سة ل تقوم بدورها بال
�
أن المدر
�
ضاف
�
أ
�
و
أو ل تتعاون مع البيت في معالجة
�
ل تعالج ماجاءها من البيت
أي
�
أن يقدموا للطالب
�
أهل ليمكن
أن ال
�
ؤكدا
�
ألفاظ، م
مثل هذه ال
صا
�
صو
�
سن مبكرةخ
�
شاد فيعمر الجامعة ما لميكنفي
�
إر
�
صحو
�
ن
ضها
�
سرة عن بع
�
أ
شكل كبيرفي عزلة ال
�
ساهمت ب
�
أن التكنولوجيا
�
ساهمت في ازدياد
�
أمام معالجة هذه الظاهرة و
�
ووقفت عائقا
ألفاظ النابية وحدتها وتطورها.
ظاهرة ال
أنهم يجدون حرية
أن الطلبة يتلفظون بها ل
�
ضاف العلي
�
أ
�
و
أخرى
�
أنهم في بيئة
آخر، ل
�
أي مكان
�
أكثر داخل الجامعة من
�
أن الطلبة الذكور
�
ألفاظ، مبينا
محرومين من التعليق بهذه ال
أن نظرة المجتمع
�
ألفاظعلى اعتبار
أكثرمن يتلفظون بهذه ال
�
هم
للطالب تختلف عن نظرته للطالبة .
صل
�
صلا بعد ف
�
سوءا ف
�
أن هذه الظاهرة تزداد
�
أكد العلي
�
و
ب
َ
عاق
ُ
أنها تعزز ول ي
�
إلى
�
سبب يعود
�
أخرى، وال
�
سنة بعد
�
و
عليها، تعزز بالرد عليها بالمثل ول يوجد عليها رقابة وعقاب
ضاء عليها
�
أن هذه الظاهرة ل يمكن الق
�
ضيفا
�
ؤولين، م
�
س
�
من الم
س
�
د منها فقط بالعقاب ولي
�
ولكن يمكن التعامل معها والح
إل العقوبة
�
أنه في مثل هذا العمر ل يجدي
رى، ل
�
أخ
�
بطريقه
آخر.
�
شيئا
�
س
�
ولي
سلبية على
�
سات
�
ارا وانعكا
�
آث
�
أن لهذه الظاهرة
�
ضاف
�
أ
�
و
شار العنف الجامعي
�
ساهم في انت
�
مجتمع الجامعة حيث ت
صة
�
أخر المجتمع الجامعي والمجتمع ككل، خا
�
ساهم في ت
�
وت
صب مهمة في
�
سلمون منا
�
سيت
�
أو عددا غير قليل منهم
�
ؤلء
�
أن ه
�
ساخرا وقد
�
سم
�
ألفاظ ابت
سمع مثل هذه ال
�
المجتمع، و»عندما ا
ؤلء».
�
سيبنيه مثل ه
�
ستقبل الذي
�
أمل بالم
فقدت ال
ضبط
�
شديدة و
�
أن تكون هناك عقوبات
�
و ينادي العلي ب
ضبط فلايمكن
�
شكلة هيفي عملية ال
�
ألفاظ، لكن الم
للتلفظ بهذه ال
ستطعتم
�
إن ا
�
سا على كل طالب، داعيا: «راقبوا
�
ضع حار
�
أن ن
�
ألفاظ النابية» .
وعاقبوا من يتلفظ بال
سلاميةفيجامعةاليرموكالدكتورعدنان
�
إ
شريعةال
�
ستاذال
�
أ
�
ألفاظ
سلامية حرمت التلفظ بال
�
إ
شريعة ال
�
إن ال
�
خطاطبة قال
أن
�
سوق» يعني
�
سلم ف
�
سباب الم
�« :
سولنا الكريم
�
النابية لقول ر
سوقا، وحينما
�
سلم قد عده النبي الكريم ف
�
أخاه الم
�
سلم
�
الم
ّ
سب
�
ضمن دائرة
�
شك يدخل
�
سوق فهذا ل
�
أنه ف
�
شيء ب
�
يحكم نبينا على
شكمنالمحرمات،
�
ألفاظنابية يعدبلا
�
سلمب
�
سبالم
�
المحرمات،و
آخرين، فلا
ض ال
�
أعرا
�
ؤذي
�
أنها ت
وقد يكون الحكم اكبر من ذلك ل
ألفاظ
شرعي للتلفظ بال
�
أن الحرمة تعظم وتزداد، والحكم ال
�
شك
�
إطار
�
صنف تحت
�
النابية هو التحريم، والمكثر من التلفظ بها ي
أخلاقيا .
�
صية المنحرفة
�
شخ
�
ال
إما
�
أخلاق
أخلاقيا، فال
�
ألفاظ بعدا
أن للتلفظ بتلك ال
�
ضاف
�
أ
�
و
إذا
�
أخلاقه، ف
�
سان يعرف ب
�
إن
أو مذمومة، وال
�
أن تكون ممدوحة
�
ستخدامهلمثلهذه
�
سوفيذمونه،وا
�
س
�
سيئةفالنا
�
أخلاقه
�
كانت
أخلاقي
�
سلوك غير
�
صاحب
�
ص
�
شخ
�
أن هذا ال
�
ألفاظ يدل على
ال
صيته وبالتالي يكون
�
شخ
�
أخلاقه فيها هبوط وهي تعبر عن
�
أن
�
و
صا غير مرغوب فيه .
�
شخ
�
أن الطالب
�
أن هذه الظاهرة تراكمية بمعنى
�
أكد خطاطبة
�
و
سة وبالتالي ما نلاحظه في الجامعة
�
أتي من المدر
�
الجامعي ي
أن واقع
�
آن
سة ومن المعلوم ال
�
أجيال في المدر
هو نتاج وتربية ل
أخلاق التربوية،
أنها ل تركز على العناية بال
�
س
�
ض المدار
�
بع
إنما تركز فقط على الجانب العلمي والتعليمي، وبالتالي تنتقل
�
و
إلى الجامعة.
�
سة
�
سلوكيات من المدر
�
ال
سيئة
�
صورة كبيرة و
�
شار هذه الظاهرة ب
�
سبب انت
�
إن
�
وقال
صغير فلا
�
سيئ ال
�
شيء ال
�
س اعتادت على تقبل ال
�
أن النا
�
هو
سهل
�
صبح من ال
�
أ
�
سهلة، ف
�
سيطة و
�
تنكره بل تتقبله بطريقة ب
أ
�
سلوك يبد
�
أن ال
�
أكبر منها، ومن المعلوم
ضية ال
�
عليها تقبل الق
صبح
�
إذا لم يعالج ي
�
سلبي
�
سلبيا، وال
�
أو
�
سواء ايجابيا
�
صغيرا
�
س
�
أنقيمالنا
�
إلى
�
شير
�
سفي
�
أ
أمرل
سع،وهذاال
�
عادةوالعادةتت
أن يهان
�
سان يقبل
�
إن
صبح ال
�
أ
�
صبح فيها خلل كبير جدا بحيث
�
أ
�
آخر بالمثل .
سب ويقابل ال
�
وي
ستوى
�
ضا على هبوط للقيم على الم
�
أي
�
دل
�
ذا ي
�
وتابع ه
أمثال
�
صبحتل تنكر على
�
أ
�
إن عاداتنا وتقاليدنا
�
إذ
� ،
الجتماعي
سلبيةالتي
�
أنها منالظواهرال
�
إليها على
�
ألفاظهمولتنظر
�
ؤلء
�
ه
شكل عام.
�
شر لهبوط القيم عند المجتمع ب
�
ؤ
�
أن تنكر، وهو م
�
يجب
ؤكد خطاطبة انه يجب تكاتف جميع الجهود للحد من
�
وي
أن يكون فيها
�
سة
�
هذه الظاهرة ومعالجتها، فيتوجب على المدر
سنة
�
أخلاق الح
أخلاقية وتدريب للطلبة على ال
�
برامج تربوية و
ساجد كذلك القيام بهذا الدور، كذلك
�
وكيفية التعامل وعلى الم
على الجامعات عقد مثل هذه الدورات لطلبتها يكون فيها نوع
شرعي لما
�
إلزامية بحيث يكون الطالب على علم بالحكم ال
من ال
يتلفظ به .
سلامية ل يوجد
�
شريعة ال
�
أنه في علم التربية وال
�
واختتم ب
ضعت البرامج
�
إذا تكاتفت الجهود وو
�
سلوك غير قابل للتغيير
�
ألفاظ النابية
والقوانين والعقوبات الرادعة لمن يتلفظ بال
صيتك وبيئتك،
�
شخ
�
سانك يعبر عن
�
أن ل
�
سالته للطلبة ب
�
.موجها ر
أن تعامل.
�
س كما تحب
�
وعامل النا
أخلاقية
يجب الحد منها لخطورتها ا
ألفاظ النابية بين طلبة الجامعات
شار ظاهرة ا
�
انت