صحافة اليرموك - page 8

أخيرة
ال
8
ت: 1111127 20 فرعي 3196
www
.
yu
.
edu
.
jo
/
sahafat
-
alyarmouk
صحافة اليرموك
شاركفي التحرير من الطلبة
التوزيع
سكرتير التحرير
ؤول مدير التحرير
س
س التحرير الم
شارية رئي
ست
س اللجنة الا
رئي
ش، بيان عميرة
شذى حرفو
� ،
أ.علي الزينات محمـد حجات ابراهيم ذيابات احمد الرجوب
شات
صر طبي
أ.عبدالنا
د.حاتم علاونة
ؤول
س
.. على مكتب الم
حرق النفايات
شتكي مواطنون في مدينة اربد من قيام
ي
ات بعد
��
ن بحرق النفاي
��
ال الوط
��
ض عم
���
بع
ضاري
شهد غير ح
شوارع، في م
جمعها في ال
ضر بالبيئة .
وم
ؤول
س
ضعها علىمكتب الم
هذه ملاحظة ن
ب
��
س
اذ المنا
��
د الك ى لتخ
��
ة ارب
��
في بلدي
حولها.
صحافة اليرموك) من
�(
ص
سبوعية، تحر
أ
ؤول .. زاوية
س
على مكتب الم
ضعها
ضايا التيتهمالجامعةوالمجتمعالمحلي،وو
صدعددمنالق
خلالها علىر
شاركة في حلها .
صها .. وبالتالي الم
صو
ؤولين لتخاذ القرار بخ
س
أمام الم
صل مع هذه الزاوية عبر البريد اللكتروني:
يمكنكم التوا
sahafa
.
yu@yahoo
.
com
facebook
.
com
/
yunews
.
objection
ش
شذى حرفو
� -
صحافة اليرموك
شكلة تظهر مع بداية كل عام
سية م
الحقيبة المدر
سواء
� ،
أن يجد الوالدان لها حلا
إلى
ستمر
سي وت
درا
إيابهم
أطفالهم في رحلة ذهابهم و
بحمل الحقيبة عن
إليها، وبالتالي قد يعطلهم عن
سة و
يوميا من المدر
أما من حل؟ فالحقيبة
� :
ؤل هنا
سا
أتي الت
أعمالهم، في
أكتافهم،
ال و
ف
أط
ؤلء ال
���
ثقيلة على عظام مثل ه
أكد
ألم بعدما
اق وال
��
إره
ستمر بعدها القلق وال
لي
ضارة على
آثارها ال
أطباء والخبراء على
ؤكد ال
وي
سات وانحناءات في
أطفال لما ينتج عنها من تقو
نمو ال
آلم الظهر.
العمود الفقري و
أن كثيرا من
رباء التربية
رى خ
��
ل ي
اب
ق
في الم
سبب هذه الحقيبة
سة ب
أطفال قد يكرهون المدر
ال
أدوات
سية والدفاتر وال
الثقيلة المحملة بالكتب الدرا
ضطرا
سه م
رى، فيجد الطفل نف
���
أخ
اء ال
ي
ش
��
أ
وال
ى داخل البيت
أول
لملازمتها في مراحله التعليمية ال
إليه
أو كرة ولكنها غير محببة
وخارجه مثل لعبة
ضاعف من وزن الحقيبة.
أو ي
مما يزيد
سة
ض الطفل المدر
أن يرف
شا
وحينها ل يكون مده
شترطعلىوالديه
سببهذا العبء، وقد ي
أو يكرهها ب
ؤلمة.
سة ولكن بدون حقيبته الكريهة الم
الذهاب للمدر
صحافة
س الثانوية لـ
إحدى مديرات المدار
ؤكد
ت
شكلة
سية ومتاعبها م
آلم الحقيبة المدر
أن
اليرموك
أن معظم
ؤكدن
نعاني منها، فكثير من المعلمات ي
سبب
سة ب
إلى المدر
الطالبات ل يحظرن الكتب كاملة
صة في المراحل
ثقلها وعدم القدرة على حملها وخا
إدارة
سية، وهناك حلول كثيرة قامت عليها
سا
أ
ال
إلى
سيم الكتب
سية منها تق
المناهج والخطط المدر
سم المعلم المنهاج بحيث يقوم
أن يق
ضا
أي
صلين و
ف
أوراق عمل كي ل يقوم الطالب بحمل
ستخدام
على ا
إل الكتب التي يطلبها المعلم، ومعظم
جميع الكتب
المعلمين قاموا بتطبيق هذه الطريقة لكن ما زلنا نعاني
شكلة الحقيبة الثقيلة .
م
آلء تبكي كثيرا وحتى
س
صف الخام
الطالبة في ال
سبب هذا الثقل
سة ب
إلى المدر
ض الذهاب
إنها ترف
ذراع والظهر مما يجبر
ا في ال
آلم
سبب لها
الذي ي
ساعدتها في
سة لم
إلى المدر
والدتها على الذهاب معها
حملها في الذهاب والعودة .
أحمل
أنني
شعر وك
أ
إنني
أما الطالبة (ايه) فتقول
ص، ومع
ص
سبع ح
أثقال على ظهري، فكل يوم لدي
صبح الحقيبة ثقيلة جدا
ص ت
ص
دفاتر تلك الح
ستمرار .
أعاني منها با
شديدة
آلما
سبب لي
وت
إن
شر فتقول
صف العا
أما الطالبة (مجد) في ال
سي يتكونمنكتب
البرنامج الدرا
أحياء والفيزياء
ضيات وال
الريا
أثقل الكتب،
ض وهذه
أر
وعلوم ال
صبح الحقيبة
أن ت
إلى
ؤدي ذلك
في
ألم
سبب لي ال
الزم وت
أثقل من ال
الكبير .
أن يكون
أم احمد تمنت
سيدة
ال
شدة ما تعانيه
شكلة حل ل
لهذه الم
راء حملها للحقيبة
���
ابنتها ج
ا تحزن
ه
أن
ه
درج
سية، ل
المدر
عليها من «تعابير» وجهها وهي
أطفال
ضيف: ل نريد
تحملها، وت
أثقال.
أنهم يحملون ال
شعرون
ي
أم خالد الجهات
سيدة
فيما تدعو ال
أن تقوم بالتخفيف عن
���
صة ب
المخت
الطالب والتقليل من حجم المنهاج ،
شراء حقيبة
أنها تقوم ب
إلى
شيرة
م
آلم
بعجلات لبنتها لعلها تخفف عليها
ثقل الحقيبة.
صل الدكتور
صائي العظام والمفا
أخ
أن حمل الحقيبة
د
أك
محمد النوافله
شديدة في العمود
ا
آلم
سبب
سية ي
المدر
شديدة في الرقبة
أخرى
صل و
الفقري والمفا
والذراعين والكعبين والظهر والقدمين.
سبب
ا ت
ه
أن
اف
��
ض
���
أ
و
ضغطا على القلب
والرئتين نتيجة
شوه
ت
الهيكل
العظمي،
مبينا
ذه
أن ه
آثار
ال
ل تظهر
ه
ل
رح
في م
ة بل
��
ول
��
ف
��
ط
��
ال
تتطور مع مرور
الزمن لتظهر في
ستقبل .
الم
وتابع
صفات
الموا
اليجابية
للحقيبة
أن ل
ي
��
ة ه
ي
س
��
در
الم
ستطيع الطالب
يزيد وزنها كثيرا وان تكون بوزن ي
ض من الظهر وان يقوم
أعر
أن ل تكون
حملها، كذلك
سلامة
أكد من
ص دوري للت
ولي الطالب بعمل فح
عموده الفقري.
شروط
ضاف النوافلة: يجب كذلك مراعاة عده
أ
و
أن تكون الحقيبة خفيفة الوزن مع عدم الهتمام
منها
شي مبطنه)
ألوان المبهرة وان يكون لها (حوا
بال
ضغط عليه .
للكتف للتخفيف من ال
شوهات
آلم والت
أطفال من ال
سبل حماية ال
وحول
صح النوافلة
سة ين
الناتجة عن حمل حقيبة المدر
س على
ل الحقيبة على الكتفين معا ولي
َ
م
ُ
أن حت
��
ب
د لتوزيع الحمل على الظهر وتخفيفه،
كتف واح
ص
ص
أن يلتزم الطفل بجدول الح
ضل
أف
ثانيا وهو ال
ؤكدا
سة م
المقررة عليه فلا يحمل كل كتبه يوميا للمدر
سة بالتنبيه على التلاميذ
ل المدر
دور المعلم داخ
أو الدفاتر في غير
بتنظيم الجدول وعدم حمل الكتب
سة للالتزام
إدارة المدر
أكيد على
ضرورة، مع الت
ال
ص .
ص
بجدول الح
إن
ويحذر النوافلة من حمل الحقيبة في اليد حيث
أمام كما
أو ل
سم للجنب
إلى انحناء الج
ؤدي
ذلك ي
أخرى .
شكلات ال
آلم والم
سبب في العديد من ال
يت
سة
إلى المدر
ض الذهاب
ضهم لرف
قد تدفع بع
سية للطلبة
سدية ونف
ضرار ج
أ
سبب ب
سية رفيق «ثقيل» يت
الحقيبة المدر
صـحـفي
الاخراج ال
ليث القهوجي
م
2013
تشرين الثاني
10
-
1435
محرم
6
الاحد
صحافة اليرموك - احمد الرجوب
سلامي ولد في
إ
سي وال
سيا
صية بارزة في المجال ال
شخ
عبدالرحيم محمد العكور
أربع بنات،
أولد و
أربعة
سنة 0791 ولديه
سنة 9391وترعرع فيها، تزوج
صريح
ال
سنة في
� 22
سوريا، عمل
شريعة في
س ال
شبابه، ودر
سلمينفي
إخوان الم
ضملجماعة ال
ان
صبح
أ
سنة 5891، ثم
أوقاف المفرق واربد ل
صب مدير
شغل من
أوقاف حيث
وزارة ال
سع
أو
سة من
سيا
سنة 78-88 ، ودخلمجال ال
ضرا فيجامعة اليرموك ل
سا ومحا
مدر
صل
س النواب لدورتي متتاليتين 98-79 ، حيث ح
ضوا لمجل
أبوابه عندما انتخب ع
ؤون البلدية والقروية
ش
صبح وزيرا لل
أ
ى، و
أول
صوت في الدورة ال
ألف
� 23
على
ؤون البرلمانية في 7002 ، ثم
ش
صب وزير دولة لل
والبيئة عام 0002 ، بعدها تقلد من
صب
شغل من
أعيان لثلاث دورات متتاليات 1002-7002 ، وبعدها
س ال
ضو لمجل
ع
صلحين الجتماعيين .
أوقاف عام 1102، وهو من الدعاة و الخطباء والم
وزير ل
سة المرحلة
إلى اربد لدرا
صريح ثم انتقل بعدها
إعدادية في ال
س البتدائية وال
در
سة
إلى المدر
سية، يقول: ذهبنا
سرة فلاحية، كانت مراحل حياته قا
أ
أ في
ش
الثانوية، ن
شقا
صريح كانت عام 8491 ، كنت عا
سة بنيتفي ال
أول مدر
أن
سبب
في فترة متاجره ب
سكثيرة
سةثانويةاربد،حيثلعبنا وتفوقنا علىمدار
لكرةالقدمولعبا فيفريقمدر
شريعة في
س ال
سابق عبد الرحيم العكور الذي در
هكذا كانت طفولة الوزير ال
إخوان
ضملجماعة ال
شقوتخرجمنها عام6691/7691 ، وفيذلك الحين ان
جامعة دم
صب نائب عام
إلى من
صل
ضوا بارزا في التنظيم ، حتى و
سلمين عام 4691 وكان ع
الم
أن هناك فرقا
أنه اجتهاد، و
أجاب
ؤاله عن ذلك
س
الجماعة ليترك التنظيم بعدها، وعند
سات تكون
صافية ولكن الممار
سلامية
إ
سة العمل، فالفكرة هي
بينفكرة التنظيم وممار
صيب.
أفراد تخطئ وت
من ال
إخوان) كان
صحافة اليرموك: في الفترة التي تركت فيها (ال
ضاففي حواره مع
أ
و
إخوان لديهم
سي، فال
سيا
شاركة في العمل العام وال
هناك وجهة نظرمختلفة وهي في الم
شاركة وهذه هي نقطة الخلاف بيني وبينهم .
ضة وعدم الم
ؤية وهي موقف المعار
ر
سة
إذا دخلنا فيه، فبعيدا عن الممار
إل
سي
سيا
أن نطور العمل ال
وقال: ل يمكن
ؤية بين النظرية والتطبيق، وهذا
سي تختلف الر
سيا
يكون تنظيرا، حينتدخل العمل ال
أرددها دوما (لم
شهورة كنت
شارك)، وهناك جملة م
أن تنظر ول ت
�(
ضده
ما كنت
ستكون
س ف
أتيه اللقمة وهو جال
أن ت
سى بن مريم)، فالذي ينتظر
إل عي
يولد من طهر
إخوان،
شاركة وهذا لم يرق ل
بعيدة المنال، قناعتي كانت قائمة على انه ل بد من الم
سية .
سيا
إلى الحياة ال
أنتقل
أن
س الفكرة، و
أغادر مربع التنظيم، ولي
أن
لهذا قررت
ضع الدولة من الداخل
سي انك ترى و
سيا
وتابع العكور من ايجابيات العمل ال
أن يغير واقع النظم
أراد
شارك في القرارات وتحملها، فمن
وعمل الحكومات وت
سي وهو
سيا
إلى مطبخ العمل ال
سية فلا بد من الانخراط في العمل، والدخول
سيا
ال
س النواب وهي التي تنفذ القوانين
شها مع مجل
الحكومة التي تتقدم بالقوانين وتناق
ض، ولهذا تراكمت لدي القناعات ودخلت
أن تعار
أنت بعيد
ضا، فلذلك ل يمكن و
اي
تجربة الحكومة.
صاحب القرار
ضوج عند
أنه ل يوجد ن
سلبيات العمل الحكومي
أن من
إلى
شار
وا
سباب
أ
سريع بدون
سي التغيير ال
سيا
صائب العمل ال
أكبر م
أن
سي، و
سيا
في العمل ال
أيا ل
فيخرج الوزير مثلا بتعديلات، وهذا يربك موازنة الدولة، وعندما يبدي وزير ر
أن عمل الفريق الوزاري عمل فريق
ص على
ستور ين
أن الد
ض عليه، ل
يمكن العترا
أيك.
أن تتبناه وان خالف ر
صدار القرار يجب
إ
واحد، فبعد
ض علي دولة نادر
أكون وزيرا، فعندما عر
أن
ويتابع العكور: لم ارغب يوما في
ألح،
إننياكتفيتلكنه
ضماملحكومته،اعتذرتولكنهحاولجاهدا،وقلت
الذهبيالن
أنا خرجت
� :
أمام زملائي
ؤال
س
ألته
س
� ،
أجرى التعديل وخرجت من الحكومة
وعندما
أو هل بدر مني ما
سة
س
ؤ
إدارة الم
شل في
أنا فا
من الحكومة بناء على اجتهاد منك، هل
أريد دخول الحكومة
أنتلمتكن تريد الدخولفي الحكومة، فقلتل
� ،
ضبك ؟ فقال: ل
يغ
صل انك تدخل في
أ
أن تغيير الحكومة ومجيئها ومغادرتها غير قائم على منهجية، وال
ل
صب
ضيفا: ل يوجد منا
سبتك على هذا البرنامج، م
الحكومة وفق برنامج ويتم محا
شاق
ست من ع
إليها، ول
صول
صب ول حاولت الو
أطلب المنا
جديدة بانتظاري، ولم
إرادة الله.
المراكز، لكن هذه
سلمينمن اخطر القرارات التي
إخوان الم
ضيفكان قراري بترك تنظيم جماعة ال
وي
آخر،
شك انه قد تتخذ قرارات تعجبك في حين وتتندم عليها في حين
اتخذتها، فما من
صور،
أت
أنه لم يكن على ما كنت
سفت من
أ
سي ولكني
سيا
أدخل العمل ال
أن
أحب
كنت
ؤون
ش
أنا وزير لل
أطمح و
ؤول عنها، كنت
س
صبح م
ست
ضريبة
سي له
سيا
فالعمل ال
سف بذلنا
أ
شريعيا على الحكومة، لكن ل
أن نجعل للنواب دورا رقابيا وت
البرلمانية
سفت على الجهد الذي بذلته .
أ
ستجيبوا ف
جهدا ولكنهم لم ي
ستقبلت
أجاب: حقيقة لو ا
� ،
سيفعل
إلى الوراء ماذا
ؤاله لو عاد به الزمان
س
وعند
س وان
أحب النا
أني
أنا عليه، من طبعي
أكون على غير ما
س
ستدبرت ف
أمري ما ا
من
سخ
شد، كي نر
صلح الجتماعي والمر
س دور الم
أمار
أن
أحب
أقيم علاقات اجتماعية، و
أو اجتماعية بل هي
صادية
ست اقت
س لي
أزمة النا
أن
إلى
شير
س، وي
القيم عند النا
صيلة، ولذلك ظهر في المجتمع
أ
سلامية ال
إ
الق)، لقد ابتعدنا عن قيمنا ال
أخ
أزمة
�(
شر بها
أب
شت
ستدبرت لع
أمري ما ا
ستقبلت من
شع، ولو ا
صبية والج
أنانية والع
ال
إليها.
أدعو
و
س النواب حيث وجدت عالما
ضيف: نقطة التحول في حياتي عندما دخلت مجل
وي
صعوبات، لقد كنت
ض ال
شكل عندي انعطافا كبيرا، وهنا واجهتني بع
جديدا، وهذا
أخرى، وجدت
سلوكيات التنظيمات ال
في تنظيم معين، ول يوجد لدي معلومات عن
أخذ منهم، وهذا كان
أخذون منك وت
سا يخالفوني الفكر ووجدتهم يختلفون معي، ي
أنا
صبر.
اكبرتحد جديد، لكن تغلبت عليه بال
صحافة اليرموك :
سابق عبد الرحيم العكور لـ
العين والوزير ال
سلمين
إخوان الم
أخطر قرار اتخذته خروجي من تنظيم ا
سلماني
سارة
� -
صحافة اليرموك
شكلة،
إحداث م
سوريا ب
شقيقة
أزمة الدائرة في ال
أحداث ال
سببت
ت
سابقا تعتمد
أن المملكة كانت
صناعية)، تتمثل ب
�(
سميها
أن ن
يمكن
أردن
سورية، مما جعل ال
صناعات والمنتجات ال
اعتماد كبيرا على ال
أخرى، وبالتالي تحمل
ستيراد تلك المنتجات وغيرها من دول
يقوم با
س على ارتفاع
سابقا مما انعك
ستيراد اعلى مما كانت عليه
تكلفة ا
سوق.
سعرها بال
صعيد
ؤثر على ال
سوريا لم ت
سية في
سيا
داث ال
��
كل تلك الح
أخرى
إلى جوانب
إنما تعدتهما
سب، و
صناعي او التجاري فح
ال
أردني
سط حقوق المواطن ال
أب
س
شكلة لتم
عديدة، حيث تفاقمت الم
ؤويه
أومنزلي
شقة
إيجاد
أردنيقادراعلى
سكن،فلميعدال
كحقه فيالم
صحاب
أ
ض
شقق نتيجة (طمع) بع
أجور ال
إلى غير ذلك من ارتفاع في
سوريين في المملكة.
ستغلالهم لتواجد العديد من اللاجئين ال
العقار وا
سكاني مفاجئ له
سبب في نمو
ضف الى ذلك ان هذا اللجوء ت
ا
صة في قطاع
شر على البنية التحتية والمرافق العامة وخا
أثيره المبا
ت
ض يهتم
إذ بات البع
سوق العمل
إلى جانب
� ,
صحة
النقل والتعليم وال
أجر المادي
أردني لقلة ال
ساب المواطن ال
سوري) على ح
بتوظيف (ال
أعداد العاطلين عن
إلى تفاقم
أدى
أعمال التي يقوم بها، مما
مقابل ال
شبابنا.
العمل بين
سوءا
ضاع
أو
وفي ظل هذه الظروف، وخوفا من تزايد الحال وال
إنه يجب العمل على توفير كافة الخدمات التي
سبة للمواطن، ف
بالن
سعار، لكي ل يجد المواطن الردني
أ
ض ال
يحتاجها المواطن وخف
صادية
أنه (لجئ) في وطنه يعاني من غلاء في الحياة القت
سه وك
نف
شية .
والمعي
سوريين،
شقائنا ال
أ
ستقبال
ضد ا
سنا
مرة اخرى واخرى نقولها ل
شقائهم في كل
أ
فهذا واجب قومي لم ولن يتخلى عنه الردنيون تجاه
سنبقى كذلك رغم الظروف
مكان، فهذه عاداتنا التي تربينا عليها و
أعيننا
صب
ن
َ
تبق
ِ
أردن منها، ولكن ل
صعبة التي يعاني ال
صادية ال
القت
احتياجات مواطننا بتوفير الحياة الكريمة له، لن هذا هو حقه على
وطنه، كما لوطنه عليه حق.
لاجئ في وطني
سه
ص الدقام
صحافة اليرموك - اخلا
ساننقيةلكنتجارب
إن
كلمولوديولدعلىالفطرةوفطرةال
سان بما
إن
صية ا
شخ
صقل
آخرين ت
الحياة والاختلاط مع ا
أن تكون
إما
إليه، ف
آخرين
ضيفه التجارب والمعاملة مع ال
ت
سلبية، فاليجابية ل غبار عليها ول
أن تكون
إما
ايجابية و
سلبية
أما تلك ال
� ،
صحتها
أننا بفطرتنا نتفقعلى
شل
تحتاج لنقا
أول ثم على مجتمعه
سه
ص نف
شخ
سلبي على ال
فهي ذات اثر
سيئة التي
صفات ال
شتائم) من تلك ال
ألفاظ النابية (ال
ثانيا، فال
ضغوط التي تقع
أو نتيجة لل
سواء من غيره
ص
شخ
سبها ال
يكت
سه وغير
ضية في قرارة نف
صلة تكون غير مر
عليه، ولكنها بالمح
آخرين .
ملائمة للتعامل مع ال
اد التربوي في جامعة
ش
��
إر
س وال
ستاذ علم النف
أ
يقول
شكل
شرة ب
إن هذه الظاهرة منت
صر العلي
اليرموك الدكتور ن
أثير بيئة البيت
أتي نتيجة لت
كبير بين طلبة الجامعات، وت
صبحت
أ
أنها
صا
صو
سة (قبل المرحلة الجامعية) وخ
والمدر
صعب
صغر وبالتالي من ال
سبها الطالب منذ ال
سلوكا وعادة اكت
ضافة
إ
أو في المرحلة الجامعية، بال
أخر
سن مت
ص منها في
التخل
إنما
ش في الجامعة منفردا و
أو الطالبة ل يعي
أن الطالب
إلى
أن
ألفاظ النابية فمن المتوقع
ستخدمون هذه ال
بين طلبة ي
ا على
ّ
إنما هكذا رد
س تقليدا و
ستخدمونها، لي
ستخدمها كما ي
ي
ألفاظ النابية .
أ بال
من يبد
شكل المطلوب كونها
سة ل تقوم بدورها بال
أن المدر
ضاف
أ
و
أو ل تتعاون مع البيت في معالجة
ل تعالج ماجاءها من البيت
أي
أن يقدموا للطالب
أهل ليمكن
أن ال
ؤكدا
ألفاظ، م
مثل هذه ال
صا
صو
سن مبكرةخ
شاد فيعمر الجامعة ما لميكنفي
إر
صحو
ن
ضها
سرة عن بع
أ
شكل كبيرفي عزلة ال
ساهمت ب
أن التكنولوجيا
ساهمت في ازدياد
أمام معالجة هذه الظاهرة و
ووقفت عائقا
ألفاظ النابية وحدتها وتطورها.
ظاهرة ال
أنهم يجدون حرية
أن الطلبة يتلفظون بها ل
ضاف العلي
أ
و
أخرى
أنهم في بيئة
آخر، ل
أي مكان
أكثر داخل الجامعة من
أن الطلبة الذكور
ألفاظ، مبينا
محرومين من التعليق بهذه ال
أن نظرة المجتمع
ألفاظعلى اعتبار
أكثرمن يتلفظون بهذه ال
هم
للطالب تختلف عن نظرته للطالبة .
صل
صلا بعد ف
سوءا ف
أن هذه الظاهرة تزداد
أكد العلي
و
ب
َ
عاق
ُ
أنها تعزز ول ي
إلى
سبب يعود
أخرى، وال
سنة بعد
و
عليها، تعزز بالرد عليها بالمثل ول يوجد عليها رقابة وعقاب
ضاء عليها
أن هذه الظاهرة ل يمكن الق
ضيفا
ؤولين، م
س
من الم
س
د منها فقط بالعقاب ولي
ولكن يمكن التعامل معها والح
إل العقوبة
أنه في مثل هذا العمر ل يجدي
رى، ل
أخ
بطريقه
آخر.
شيئا
س
ولي
سلبية على
سات
ارا وانعكا
آث
أن لهذه الظاهرة
ضاف
أ
و
شار العنف الجامعي
ساهم في انت
مجتمع الجامعة حيث ت
صة
أخر المجتمع الجامعي والمجتمع ككل، خا
ساهم في ت
وت
صب مهمة في
سلمون منا
سيت
أو عددا غير قليل منهم
ؤلء
أن ه
ساخرا وقد
سم
ألفاظ ابت
سمع مثل هذه ال
المجتمع، و»عندما ا
ؤلء».
سيبنيه مثل ه
ستقبل الذي
أمل بالم
فقدت ال
ضبط
شديدة و
أن تكون هناك عقوبات
و ينادي العلي ب
ضبط فلايمكن
شكلة هيفي عملية ال
ألفاظ، لكن الم
للتلفظ بهذه ال
ستطعتم
إن ا
سا على كل طالب، داعيا: «راقبوا
ضع حار
أن ن
ألفاظ النابية» .
وعاقبوا من يتلفظ بال
سلاميةفيجامعةاليرموكالدكتورعدنان
إ
شريعةال
ستاذال
أ
ألفاظ
سلامية حرمت التلفظ بال
إ
شريعة ال
إن ال
خطاطبة قال
أن
سوق» يعني
سلم ف
سباب الم
�« :
سولنا الكريم
النابية لقول ر
سوقا، وحينما
سلم قد عده النبي الكريم ف
أخاه الم
سلم
الم
ّ
سب
ضمن دائرة
شك يدخل
سوق فهذا ل
أنه ف
شيء ب
يحكم نبينا على
شكمنالمحرمات،
ألفاظنابية يعدبلا
سلمب
سبالم
المحرمات،و
آخرين، فلا
ض ال
أعرا
ؤذي
أنها ت
وقد يكون الحكم اكبر من ذلك ل
ألفاظ
شرعي للتلفظ بال
أن الحرمة تعظم وتزداد، والحكم ال
شك
إطار
صنف تحت
النابية هو التحريم، والمكثر من التلفظ بها ي
أخلاقيا .
صية المنحرفة
شخ
ال
إما
أخلاق
أخلاقيا، فال
ألفاظ بعدا
أن للتلفظ بتلك ال
ضاف
أ
و
إذا
أخلاقه، ف
سان يعرف ب
إن
أو مذمومة، وال
أن تكون ممدوحة
ستخدامهلمثلهذه
سوفيذمونه،وا
س
سيئةفالنا
أخلاقه
كانت
أخلاقي
سلوك غير
صاحب
ص
شخ
أن هذا ال
ألفاظ يدل على
ال
صيته وبالتالي يكون
شخ
أخلاقه فيها هبوط وهي تعبر عن
أن
و
صا غير مرغوب فيه .
شخ
أن الطالب
أن هذه الظاهرة تراكمية بمعنى
أكد خطاطبة
و
سة وبالتالي ما نلاحظه في الجامعة
أتي من المدر
الجامعي ي
أن واقع
آن
سة ومن المعلوم ال
أجيال في المدر
هو نتاج وتربية ل
أخلاق التربوية،
أنها ل تركز على العناية بال
س
ض المدار
بع
إنما تركز فقط على الجانب العلمي والتعليمي، وبالتالي تنتقل
و
إلى الجامعة.
سة
سلوكيات من المدر
ال
سيئة
صورة كبيرة و
شار هذه الظاهرة ب
سبب انت
إن
وقال
صغير فلا
سيئ ال
شيء ال
س اعتادت على تقبل ال
أن النا
هو
سهل
صبح من ال
أ
سهلة، ف
سيطة و
تنكره بل تتقبله بطريقة ب
أ
سلوك يبد
أن ال
أكبر منها، ومن المعلوم
ضية ال
عليها تقبل الق
صبح
إذا لم يعالج ي
سلبي
سلبيا، وال
أو
سواء ايجابيا
صغيرا
س
أنقيمالنا
إلى
شير
سفي
أ
أمرل
سع،وهذاال
عادةوالعادةتت
أن يهان
سان يقبل
إن
صبح ال
أ
صبح فيها خلل كبير جدا بحيث
أ
آخر بالمثل .
سب ويقابل ال
وي
ستوى
ضا على هبوط للقيم على الم
أي
دل
ذا ي
وتابع ه
أمثال
صبحتل تنكر على
أ
إن عاداتنا وتقاليدنا
إذ
� ،
الجتماعي
سلبيةالتي
أنها منالظواهرال
إليها على
ألفاظهمولتنظر
ؤلء
ه
شكل عام.
شر لهبوط القيم عند المجتمع ب
ؤ
أن تنكر، وهو م
يجب
ؤكد خطاطبة انه يجب تكاتف جميع الجهود للحد من
وي
أن يكون فيها
سة
هذه الظاهرة ومعالجتها، فيتوجب على المدر
سنة
أخلاق الح
أخلاقية وتدريب للطلبة على ال
برامج تربوية و
ساجد كذلك القيام بهذا الدور، كذلك
وكيفية التعامل وعلى الم
على الجامعات عقد مثل هذه الدورات لطلبتها يكون فيها نوع
شرعي لما
إلزامية بحيث يكون الطالب على علم بالحكم ال
من ال
يتلفظ به .
سلامية ل يوجد
شريعة ال
أنه في علم التربية وال
واختتم ب
ضعت البرامج
إذا تكاتفت الجهود وو
سلوك غير قابل للتغيير
ألفاظ النابية
والقوانين والعقوبات الرادعة لمن يتلفظ بال
صيتك وبيئتك،
شخ
سانك يعبر عن
أن ل
سالته للطلبة ب
.موجها ر
أن تعامل.
س كما تحب
وعامل النا
أخلاقية
يجب الحد منها لخطورتها ا
ألفاظ النابية بين طلبة الجامعات
شار ظاهرة ا
انت
1 2,3,4,5,6,7,8
Powered by FlippingBook