صحافة اليرموك - page 4

4
القراء
مساهمات
الثقافية
ض
آلاء المغي
إليها فتوح
تتوق
ً
الحطام تخوما
ُ
صير
أي
الغزاة ؟
ضوع
ب الخ
َ
ك
ُ
أبدا على ر
ونحن الجاثمون
ً
صمت المهين .. قربانا
أمام ال
ساق لركوعنا
� ُ
ن
لت ؟
ِ
ص
ؤ
� ُ
ست
أفواه ا
للذل .. كم من ال
أن
شي بالحناجر المبتورة ك
شيء ي
ل
بات عربي ..
ُ
س
ضمير في
يدخل ال
أرذل العمر،
إلى
ين
ّ
رد
ُ
شق ت
يا دم
ِ
أنت
ها
أن يرحلوا
لتجادلين الطغاة .. ل تطالبينهم
ش، كلما
إبادة على الهام
أعوام ال
.. تدخلين
صر ..
سي ن
بين قو
ِ
ضعتك
و
ِ
ذكرتك
ضارة
ضارة، يا ح
ؤدد الح
��
س
��
يا
ِ
ك
ي
إل
ِ
أنت
ف
ِ
كله ل يرويك
ُ
شعر، النثر
كتب ال
ُ
الفرح ي
ُ
نبع
ِ
أنت
صيدة و
الق
ِ
أنت
شق المجيدة و
يا دم
أبجدية ..
كل
ُّ
صب
م
ِ
حزنك
ّ
أن
القافية لك
ً
ومحلى
ً
صدرين لنا الفرحمعلبا
ت
ِ
كنت
َ
يوم
مغطاة
ِ
ك
��
زان
��
أح
ستورد
صرنا ن
� ً
ومملحا
لاق،
إغ
ددة .. ثكلى النكهة ومثخنة ال
ومم
وا تجارة الهلك ما عاد للوطن ما
ج
ّ
مذ رو
سان ..
إن
إل ال
باع
ُ
أو ي
شترى
�ُ
ي
سنعرف من لون كفنها ومن
شق
أنها دم
ل
ة على
ّ
صي
تابوت بهيئة رغباتها كم هي ع
باد ذاكرة
ُ
ست
أحزانها
الموت، فهناك في معقل
ض
ستنتف
�،
سه
سىويلوذالتاريخبتكرارنف
أ
ال
جغرافيا القبور من حماة 28 مرورا بمجازر
آذار
شر من
سع
صيدنايا وحتى الخام
تدمر و
صمود ..
حيث درعا ال
ع
ّ
شي
ده ي
زاول الوجوم وح
ثمة وطن ي
سى
ن
ُ
ستراح، ي
إذا ا
لم
ُ
أحلم.. ي
من ال
ً
جيل
ألم ..
إذا ت
ُ
ض
شرية تنه
ض الب
أنقا
ذه ال
سط ه
و
ة
اوي
دن الخ
��
راب في الم
��
ن الخ
ارة م
ج
الح
جماعية في مدافن
َ
شواهد
ركامها
ِّر
� ُ
لت
شكال الموت وروائحه ..
أ
اختلطت بها
أن يرتادنا كل
ألوف الذي يمكن
القتل الم
صار بمتناول
أخبار
ضائيات ال
يوم عبر ف
أخبار
شات الملونة وحتى ال
شا
الجميع فمنذ ال
ساحة فينا، لم
ض م
الملونة لم يتركوا للبيا
شة
ص نقاططائ
صار للن
سياقمذ
يعد للموت
سنخرج
� ..
صل انقطاع كلي عن الحياة
وفوا
ها
ُ
صار قيد
عن حدود الكلمة فالحرية الوطن
المنفى ..
شوارع الخلفية للوطن تنتحب
حيث ال
صمتنا
سفلت، عكاز
إ
والدمار يثقل كاهل ال
آن في
سفلت، كما قال الماغوط: «فال
إ
يوجع ال
ساعة الثالثة من هذا القرن لم يعد ثمة ما
ال
أحذية المارة».
صل جثث الموتى عن
يف
تنهيدة وطن
2014
آذار
2
-
1435
جمادى الاولى
1
الاحد
صحافة اليرموك - عبد الرحيم مكاوي
ضن مدينة عمان للعام الرابع على التوالي
تحت
لام
أف
وبتنظيم من معمل 216 (مهرجان كرامة ل
ض
شتمل المهرجان علىعرو
سان)، حيث ي
إن
حقوق ال
ذي يجمع بينها
متنوعة من دول متعددة، لكن ال
سان
إن
سي لهذا الحدث وهو حقوق ال
ضوع الرئي
المو
ش عمل
���
دوات وور
��
شتمل على ن
وحرياته، كما ي
للمهتمين في هذا المجال ومنها ندوة بعنوان (حقوق
إلى
ضافة
إ
أزمات)، بال
أوقات ال
إعلم في
سان وال
إن
ال
أردنية المختلفة .
ض في المدن ال
عرو
ور في
ض
���
ض الح
آراء بع
ض ل
��
را
ع
ت
س
��
وفي ا
أهمية مثل هذه
إلى
ش
شير نورا دروي
المهرجان، ت
شهدها
ضايا التي ي
المهرجانات التي تركز على الق
سوريا حيث ترى
صا في بلدها
صو
العالم العربي وخ
شتها لثلث
سورية التيعا
أنه منخلل التجربة ال
هنا
صوات
أ
صال
إي
ساهمفي
أفلم ت
إنمثلهذه ال
سنواتف
سان ومطالبه في الواقع
إن
شاهد حياة ال
شعب، وت
ال
أن المهرجان غني من حيث
ؤثرة، كما
صورة م
وب
أفلم
ضة، وهذه ال
أفلم المعرو
سية ال
التنوع في جن
ضايا
ساهم في توعية الجماهير بق
أي نورا ت
سب ر
ح
س يجري
شيء ملمو
ض
سان من خلل عر
إن
حقوق ال
سيلة
ستخدام و
ض الواقع، ومن المهم جدا ا
أر
على
أفكار، والتي يمكن
شر هذه ال
سينما بهدف ن
مثل ال
شرة مثل فيلم (بابا
شرها حتى لو بطرق غير مبا
ن
شباب العربي المهاجر في
نويل) والذي يتحدث عن ال
شباب .
الغرب، ومعاناة هذا ال
أفلم في هذا المهرجان
ض ال
أن بع
ويرى كرم يحيى
سباط
�(
سي
ومنها فيلم (نحنا موهيك) والفيلم التون
صال
إي
ستطاعت
العيد) ا
لال التنقل
أفكارها من خ
لال
ن خ
��
ر م
اع
ش
���
ين� الم
ب
ا والكوميديا
دي
ي
رتاج
ال
د تكون مبكية في
التي ق
ان، والتي
��
ي
��
أح
ض ال
بع
آخر
تظهر لنا ما يعانيه ال
في حياته اليومية.
سر
شيد ماهر يا
كما ي
بالواقعية الموجودة في
صوير
لام وت
أف
هذه ال
صيلها
الحياة بكل تفا
ن
اء، وم
���
ف
���
إخ
دون
أمثلة على ذلك
أبرز ال
سطيني
الفيلم الفل
ا)
ن
س ل
���
ي
الم ل
����
صور حياة
ذي ي
��
وال
س ومعاناتهم في مخيم عين الحلوة كما يبرز
النا
سناتهم .
ص بعيوبهم و ح
شخا
أ
ال
سالم
سينمائي الموريتاني
منجانبه يقول المخرج ال
إن المهرجان ناجح من
� :)
صاحب فيلم (هروب
ديندو
ضت
سينمائية التي عر
حيث البرمجة فالعناوين ال
س المهرجان
ضخمة وعالمية، وعادة يقا
هي عناوين
أالهما التنظيم و ثانيهما البرمجة، وفي
من ناحيتين
هذين الجانبين نجح القائمون على المهرجان من
أفلم
إلى نوعية ال
ضافة
إ
إعداد والتنظيم بال
حيث ال
شكل عام له
أن الفيلم ب
ضيف ديندو
وجودتها، وي
ض
أن الفيلم يعر
سان ل
إن
دور مهم في مجال حقوق ال
ض الفكرة
ساهم في عر
س وي
سيي
الفكرة بعيدا عن الت
ض المنظمات التي قد تكون ممولة
س كبع
المحايدة لي
ضمحددة.
أغرا
من جهات معينة لخدمة
صري
ؤكد ايهاب الم
و ي
سيةلهذا
سا
أ
أهدافال
أنال
المديرالفنيلمهرجانكرامة
سنوات في
أربع
ضعت منذ
المهرجان هي ذاتها التي و
شر ثقافة
بداياته وحتى قبل الثورات العربية وهي ن
ض، وحول
لام التي تعر
أف
سان عبر ال
إن
حقوق ال
أن هناك لجنة
صري
ضيف الم
أفلم ي
آلية اختيار ال
سبها
سب تنا
ضوع وح
سب المو
صة تختار ح
مخت
إلى
ضافة
إ
ش فيه، بال
مع المجتمع العربي الذي نعي
شه، وعن
سي الذي نعي
سيا
الظرف الجتماعي وال
أن المهرجان
إلى
صري
شير الم
الفعالياتفي المهرجان ي
أفلم بل هناك ندوات حول حقوق
صر على ال
ل يقت
سيقىمرتبطة بهذه
ضمو
إلىعرو
ضافة
إ
سان بال
إن
ال
سام الكاريكاتير
ض لر
إلى معر
ضافة
إ
ضايا، بال
الق
ات عمل مع
ش
��
اج، وور
ج
عماد ح
سينما خارج
ض
صة، وهناك عرو
ص
جامعات متخ
رى في الجامعات
��
أخ
مدينة عمان في المحافظات ال
ذه المحافظات،
ز الثقافية في ه
راك
س والم
��
دار
والم
سبة الجمهور في المهرجان يرى
ضور ون
وحول الح
ص
س لعبت دورا في تقلي
أنحالة الطق
صري
ايهاب الم
أردنية من
شاركة ال
سبة للم
ضور هذا العام، وبالن
الح
أنتج
� 612
أن محترف
صري
صرح الم
أفلم ي
حيث ال
إلى
ضافة
إ
شاركة في المهرجان بال
أفلم م
� 4
هذا العام
شاركة
شكل عام الم
أخرى لكن ب
أردنية ال
أفلم ال
ال
ضعيفة .
سان
إن
شر ثقافة حقوق ا
مهرجان كرامة .. خطوة على طريق ن
سمين الرياحنة
يا
ص ما كثيرا، وتكون بحاجة
شخ
شتاق ل
حين ت
ضي معك
أن يق
أن يكون بجانبك، و
إليه، وتريده
أن يبقى معك
أن ل يتركك، و
ما تبقى من عمرك، و
سواه،
أنل ترىعيناك
أيامحياتك، و تتمنى
طوال
أجله.
ض قلبك فقط من
و بينما يفكر عقلك به ينب
شتياقي
كا
ّ
إلي
شتاق
أهو م
سك
أل نف
س
وحين ت
إليه؟
هل يحدث معه مثلما يحدث معي ؟
شوقك
سئلة كثيرا، ولكن
أ
تتردد عليك هذه ال
سيطران عليك، ال تجد
شغفك يتغلبان عليها وي
و
شتاقا متلهفا
ا تبقى م
إنم
سك، و
أل نف
س
وقتا لت
أن يحدث
أتيحتى تراه وتنتظر
أن ي
ؤيته متمنيا
لر
ؤيته، وقد
صدفة حتى تتمكن من ر
أو
أة
شيء فج
شتياقك دقيقة تلو
يطول انتظارك كثيرا ويزداد ا
أخرى .
ال
ساعات غيابه عني ...ماذا
أعد
سة
أنا جال
ها
أفعل ؟
شتاقة له كثيرا
إني م
أن
أريد
�....
س يديه
ألم
أن
أريد
� ...
ؤيته
أريد ر
شعر بالملل
أ
ساعاتحتى
ساعاتو
إلىعينيه ل
أنظر
أبدا
أمل منه
أني ل
مع
شقتحرق قلبي ...ودموع
شتاقة ونار الع
إني م
الع قلبي
أ
ساقط من
شوق تت
ال
أل عنك .
س
فكل دمعة ت
أنت يا حبيبي ؟
أين
شتاقة
إني م
سم
أبو قا
ولاء
أحزاني
أكتب
س
بدموعي
التي تعبر عن كياني
س ثاني
سان لي
إن
أنا
ف
ألواني
صبغة
سي و
شم
العذاب
أبكاني
كل ما في هذه الحياة
أم فاني
أنا
أعرف حي
فبت ل
سد خلق لكي يعاني
ج
ألم كل الثواني
لكي يت
أنا ميت في القبور مكاني
ل
ش زماني
أعي
أنا حي
ال
شرياني
شتعال في
نار اختارت ال
أماني
أن تكون لي كل ال
و
أنا جاني  
ماذا فعلت هل
سبيل مجاني
أن الظلم بحقي
أم
سياني
أخبروني التحاولوا ن
أرجوكم
سجاني
أعرف من
سجون ال
أنا م
ف
بريء لكن البراءة ل تهواني ..
كوثر البعول
إن
كلمة جميلة
أتها.................
قر
إلى دنيا
إن تعمقت بها....تذهب بك
و
الخيال..............
أنك العالم
شعر فيها ب
إلى دنيا ت
سره............
أ
ب
سرح في خيالها اللمحدود
ت
............ اللنهائي...........
سماء الحب وتتعدى
تطير في
قوانينه...........
شق............
صبح في دنيا الع
ت
إلى عالم
يذهب بك الخيال
سع...............
أو
عالم مليء بالحب.......
شق.............
والع
والهوى.............
سان في
إن
سعد
أ
سعد من
أ
أنك
شعر ب
ت
الدنيا.............
أن ل يتوقف هذا
تتمنى
الحب..............
ستمرا في الخيال..........
أن تبقى م
عندئذ يتوقف هذا الخيال !!!!!
أ !!!!! تحزن........
� َ
فاج
ُ
ت
ساءل .......لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تت
...لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سعادتي...........
أنا كنت في قمة
ف
ألم.......
ستت
�......
عندها
ستبكي........
�........
ستتعذب
إن
أن كلمة الحب جميلة
شف
ستكت
أتها.........
قر
إن
ستتعذب
ولكن
جربتها...............
ضياع
رحلة
الحب...
سين
ملاك يا
ستحق ...
أكثرمما ل ي
لتحبيه
سيه
شقيه ... ل تتنف
ل تع
أليه
س
ل تبكيه ... ل ت
سلميه
ص ماكر فل قلبك ت
شخ
هذا
ص معنى الحب ل يعرف .. فحبك ل تمنحيه
شخ
هذا
سوى الخيانة فاليوم اتركيه
شر ل يعرف
مثله مثل الب
شر .. حبك لم يقدر
ذلك من الب
أنت اليوم .. ل تقدريه
ف
أنت بكلماتك اطعنيه
واليوم كما طعنك بخنجر الخيانة .. اليوم
س من حل
فلي
سفهيه ...
أن ت
سوى
للخائن
ألك عنه .. ل تدمعي
س
أحد
إن
و
إلى الوراء
أن تخونك ..فترجع بك
سمحي لذاكرتك
ل ت
ضيه .. كي تتذكريه
إلى ما
أنكريه
ل تفعلي .. بل
ِ
أرجوك
ل
أنت تقوليه
سم الذي
أحدا بهذا ال
قولي انك لم تعرفي
ضي حزينة ..
سك على الما
التجعلي نف
ؤنبيه ...
ضميرك ت
ال
ستحقيه ...
أنت ل ت
سك بعذاب
فل تعذبي نف
ضيه
سك ترت
شية ... وهل هذا انت لنف
فل تكوني مازو
كفي عن التفكير والمعاناة ...
سلميه
أن ت
أخرى من
واحذري قلبك مرة
أن تفهميه ...
ص قبل
شخ
الى
سوفتحبيه
افهميه ... اعرفيه حتى تكوني على دراية عندما
أخرى فهذا قلبك ...
فل تغامري مرة
أنت تقتليه ...
ساذجة في الحب فبيدك
فل تكوني
ؤال اليه وجهيه ؟؟!!!
س
فمن قتل الحب ... هذا
من قتل الحب ؟
سجى التينه
ماذا تعني لنا الغربة، هل الغربة مغادرة الوطن
؟؟
!!
أم
� ؟؟
صغيرة في حياتنا
أوطان
أم
ست فقط البعد عن الوطن، فكثير منا
هي لي
ساة
أ
صدقائه، هي م
أ
أهله و
ش غريبا بين
يعي
سع يوما
أزمة الزمن الرديئة وظاهرة تت
صر، و
الع
سعادة والفرحفي
آخر .. الغربة هي مفارقة ال
بعد ال
س
أول ولكن لي
الحياة، وهي معلمة من الطراز ال
سوة،
أل وهو الق
سلوب تربوي واحد
أ
إل
لديها
شكال
أ
شاعر، وللغربة
سوة على القلوب والم
الق
ض، وغربة
����
أر
متعددة منها :غربة الوطن وال
صعب
أ
س وغربة الدين، ولكن
أهل وغربة النف
ال
سه حتى
ص على نف
شخ
أنواع الغربة هي غربة ال
ل يعود يعلم من هو ... وماذا يحب ..وماذا يكره،
أنواع الغربة هي غربة
سى
أق
والهم ما يريد .... و
سامة
شيئا للفرح والبت
سعادة عندما ل تجد
ال
شعرت يوما بغربة عن دينك فافتح
إذا
..ولكن
صفحاته وطنا .....
ستجد بين ثنايا
صحفك ف
م
الغربة..
1,5,6,7 2,3,8
Powered by FlippingBook