4
القراء
مساهمات
الثقافية
࣯
࣯
ض
�
آلاء المغي
�
إليها فتوح
�
تتوق
ً
الحطام تخوما
ُ
صير
�
أي
�
الغزاة ؟
ضوع
�
ب الخ
َ
ك
ُ
أبدا على ر
�
ونحن الجاثمون
ً
صمت المهين .. قربانا
�
أمام ال
�
ساق لركوعنا
� ُ
ن
لت ؟
ِ
ص
�
ؤ
� ُ
ست
�
أفواه ا
للذل .. كم من ال
أن
�
شي بالحناجر المبتورة ك
�
شيء ي
�
ل
بات عربي ..
ُ
س
�
ضمير في
�
يدخل ال
أرذل العمر،
�
إلى
�
ين
ّ
رد
ُ
شق ت
�
يا دم
ِ
أنت
�
ها
أن يرحلوا
�
لتجادلين الطغاة .. ل تطالبينهم
ش، كلما
�
إبادة على الهام
أعوام ال
�
.. تدخلين
صر ..
�
سي ن
�
بين قو
ِ
ضعتك
�
و
ِ
ذكرتك
ضارة
�
ضارة، يا ح
�
ؤدد الح
��
س
��
يا
ِ
ك
�
ي
�
إل
�
ِ
أنت
�
ف
ِ
كله ل يرويك
ُ
شعر، النثر
�
كتب ال
ُ
الفرح ي
ُ
نبع
ِ
أنت
�
صيدة و
�
الق
ِ
أنت
�
شق المجيدة و
�
يا دم
أبجدية ..
�
كل
ُّ
صب
�
م
ِ
حزنك
ّ
أن
�
القافية لك
ً
ومحلى
ً
صدرين لنا الفرحمعلبا
�
ت
ِ
كنت
َ
يوم
مغطاة
ِ
ك
��
زان
��
أح
�
ستورد
�
صرنا ن
� ً
ومملحا
لاق،
�
إغ
ددة .. ثكلى النكهة ومثخنة ال
�
ومم
وا تجارة الهلك ما عاد للوطن ما
�
ج
ّ
مذ رو
سان ..
�
إن
إل ال
�
باع
ُ
أو ي
�
شترى
�ُ
ي
سنعرف من لون كفنها ومن
�
شق
�
أنها دم
ل
ة على
ّ
صي
�
تابوت بهيئة رغباتها كم هي ع
باد ذاكرة
ُ
ست
�
أحزانها
�
الموت، فهناك في معقل
ض
�
ستنتف
�،
سه
�
سىويلوذالتاريخبتكرارنف
�
أ
ال
جغرافيا القبور من حماة 28 مرورا بمجازر
آذار
�
شر من
�
سع
�
صيدنايا وحتى الخام
�
تدمر و
صمود ..
�
حيث درعا ال
ع
ّ
شي
�
ده ي
�
زاول الوجوم وح
�
ثمة وطن ي
سى
�
ن
ُ
ستراح، ي
�
إذا ا
�
لم
ُ
أحلم.. ي
من ال
ً
جيل
ألم ..
�
إذا ت
�
ُ
ض
�
شرية تنه
�
ض الب
�
أنقا
ذه ال
�
سط ه
�
و
ة
�
اوي
�
دن الخ
��
راب في الم
��
ن الخ
�
ارة م
�
ج
�
الح
جماعية في مدافن
َ
شواهد
�
ركامها
ِّر
� ُ
لت
شكال الموت وروائحه ..
�
أ
�
اختلطت بها
أن يرتادنا كل
�
ألوف الذي يمكن
�
القتل الم
صار بمتناول
�
أخبار
ضائيات ال
�
يوم عبر ف
أخبار
شات الملونة وحتى ال
�
شا
�
الجميع فمنذ ال
ساحة فينا، لم
�
ض م
�
الملونة لم يتركوا للبيا
شة
�
ص نقاططائ
�
صار للن
�
سياقمذ
�
يعد للموت
سنخرج
� ..
صل انقطاع كلي عن الحياة
�
وفوا
ها
ُ
صار قيد
�
عن حدود الكلمة فالحرية الوطن
المنفى ..
شوارع الخلفية للوطن تنتحب
�
حيث ال
صمتنا
�
سفلت، عكاز
�
إ
والدمار يثقل كاهل ال
آن في
سفلت، كما قال الماغوط: «فال
�
إ
يوجع ال
ساعة الثالثة من هذا القرن لم يعد ثمة ما
�
ال
أحذية المارة».
�
صل جثث الموتى عن
�
يف
تنهيدة وطن
2014
آذار
2
-
1435
جمادى الاولى
1
الاحد
࣯
࣯
صحافة اليرموك - عبد الرحيم مكاوي
�
ضن مدينة عمان للعام الرابع على التوالي
�
تحت
لام
�
أف
وبتنظيم من معمل 216 (مهرجان كرامة ل
ض
�
شتمل المهرجان علىعرو
�
سان)، حيث ي
�
إن
حقوق ال
ذي يجمع بينها
�
متنوعة من دول متعددة، لكن ال
سان
�
إن
سي لهذا الحدث وهو حقوق ال
�
ضوع الرئي
�
المو
ش عمل
���
دوات وور
��
شتمل على ن
�
وحرياته، كما ي
للمهتمين في هذا المجال ومنها ندوة بعنوان (حقوق
إلى
�
ضافة
�
إ
أزمات)، بال
أوقات ال
�
إعلم في
سان وال
�
إن
ال
أردنية المختلفة .
ض في المدن ال
�
عرو
ور في
�
ض
���
ض الح
�
آراء بع
ض ل
��
را
�
ع
�
ت
�
س
��
وفي ا
أهمية مثل هذه
�
إلى
�
ش
�
شير نورا دروي
�
المهرجان، ت
شهدها
�
ضايا التي ي
�
المهرجانات التي تركز على الق
سوريا حيث ترى
�
صا في بلدها
�
صو
�
العالم العربي وخ
شتها لثلث
�
سورية التيعا
�
أنه منخلل التجربة ال
�
هنا
صوات
�
أ
�
صال
�
إي
�
ساهمفي
�
أفلم ت
إنمثلهذه ال
�
سنواتف
�
سان ومطالبه في الواقع
�
إن
شاهد حياة ال
�
شعب، وت
�
ال
أن المهرجان غني من حيث
�
ؤثرة، كما
�
صورة م
�
وب
أفلم
ضة، وهذه ال
�
أفلم المعرو
سية ال
�
التنوع في جن
ضايا
�
ساهم في توعية الجماهير بق
�
أي نورا ت
�
سب ر
�
ح
س يجري
�
شيء ملمو
�
ض
�
سان من خلل عر
�
إن
حقوق ال
سيلة
�
ستخدام و
�
ض الواقع، ومن المهم جدا ا
�
أر
�
على
أفكار، والتي يمكن
شر هذه ال
�
سينما بهدف ن
�
مثل ال
شرة مثل فيلم (بابا
�
شرها حتى لو بطرق غير مبا
�
ن
شباب العربي المهاجر في
�
نويل) والذي يتحدث عن ال
شباب .
�
الغرب، ومعاناة هذا ال
أفلم في هذا المهرجان
ض ال
�
أن بع
�
ويرى كرم يحيى
سباط
�(
سي
�
ومنها فيلم (نحنا موهيك) والفيلم التون
صال
�
إي
�
ستطاعت
�
العيد) ا
لال التنقل
�
أفكارها من خ
�
لال
�
ن خ
��
ر م
�
اع
�
ش
���
ين� الم
�
ب
ا والكوميديا
�
دي
�
ي
�
رتاج
�
ال
د تكون مبكية في
�
التي ق
ان، والتي
��
ي
��
أح
ض ال
�
بع
آخر
تظهر لنا ما يعانيه ال
في حياته اليومية.
سر
�
شيد ماهر يا
�
كما ي
بالواقعية الموجودة في
صوير
�
لام وت
�
أف
هذه ال
صيلها
�
الحياة بكل تفا
ن
�
اء، وم
���
ف
���
إخ
�
دون
أمثلة على ذلك
أبرز ال
�
سطيني
�
الفيلم الفل
ا)
�
ن
�
س ل
���
ي
�
الم ل
����
(ع
صور حياة
�
ذي ي
��
وال
س ومعاناتهم في مخيم عين الحلوة كما يبرز
�
النا
سناتهم .
�
ص بعيوبهم و ح
�
شخا
�
أ
ال
سالم
�
سينمائي الموريتاني
�
منجانبه يقول المخرج ال
إن المهرجان ناجح من
� :)
صاحب فيلم (هروب
�
ديندو
ضت
�
سينمائية التي عر
�
حيث البرمجة فالعناوين ال
س المهرجان
�
ضخمة وعالمية، وعادة يقا
�
هي عناوين
أالهما التنظيم و ثانيهما البرمجة، وفي
�
من ناحيتين
هذين الجانبين نجح القائمون على المهرجان من
أفلم
إلى نوعية ال
�
ضافة
�
إ
إعداد والتنظيم بال
حيث ال
شكل عام له
�
أن الفيلم ب
�
ضيف ديندو
�
وجودتها، وي
ض
�
أن الفيلم يعر
سان ل
�
إن
دور مهم في مجال حقوق ال
ض الفكرة
�
ساهم في عر
�
س وي
�
سيي
�
الفكرة بعيدا عن الت
ض المنظمات التي قد تكون ممولة
�
س كبع
�
المحايدة لي
ضمحددة.
�
أغرا
�
من جهات معينة لخدمة
صري
�
ؤكد ايهاب الم
�
و ي
سيةلهذا
�
سا
�
أ
أهدافال
أنال
�
المديرالفنيلمهرجانكرامة
سنوات في
�
أربع
�
ضعت منذ
�
المهرجان هي ذاتها التي و
شر ثقافة
�
بداياته وحتى قبل الثورات العربية وهي ن
ض، وحول
�
لام التي تعر
�
أف
سان عبر ال
�
إن
حقوق ال
أن هناك لجنة
�
صري
�
ضيف الم
�
أفلم ي
آلية اختيار ال
�
سبها
�
سب تنا
�
ضوع وح
�
سب المو
�
صة تختار ح
�
مخت
إلى
�
ضافة
�
إ
ش فيه، بال
�
مع المجتمع العربي الذي نعي
شه، وعن
�
سي الذي نعي
�
سيا
�
الظرف الجتماعي وال
أن المهرجان
�
إلى
�
صري
�
شير الم
�
الفعالياتفي المهرجان ي
أفلم بل هناك ندوات حول حقوق
صر على ال
�
ل يقت
سيقىمرتبطة بهذه
�
ضمو
�
إلىعرو
�
ضافة
�
إ
سان بال
�
إن
ال
سام الكاريكاتير
�
ض لر
�
إلى معر
�
ضافة
�
إ
ضايا، بال
�
الق
ات عمل مع
�
ش
��
اج، وور
�
ج
�
عماد ح
سينما خارج
�
ض
�
صة، وهناك عرو
�
ص
�
جامعات متخ
رى في الجامعات
��
أخ
مدينة عمان في المحافظات ال
ذه المحافظات،
�
ز الثقافية في ه
�
راك
�
س والم
��
دار
�
والم
سبة الجمهور في المهرجان يرى
�
ضور ون
�
وحول الح
ص
�
س لعبت دورا في تقلي
�
أنحالة الطق
�
صري
�
ايهاب الم
أردنية من
شاركة ال
�
سبة للم
�
ضور هذا العام، وبالن
�
الح
أنتج
� 612
أن محترف
�
صري
�
صرح الم
�
أفلم ي
حيث ال
إلى
�
ضافة
�
إ
شاركة في المهرجان بال
�
أفلم م
� 4
هذا العام
شاركة
�
شكل عام الم
�
أخرى لكن ب
أردنية ال
أفلم ال
ال
ضعيفة .
�
سان
�
إن
شر ثقافة حقوق ا
�
مهرجان كرامة .. خطوة على طريق ن
࣯
࣯
سمين الرياحنة
�
يا
ص ما كثيرا، وتكون بحاجة
�
شخ
�
شتاق ل
�
حين ت
ضي معك
�
أن يق
�
أن يكون بجانبك، و
�
إليه، وتريده
�
أن يبقى معك
�
أن ل يتركك، و
�
ما تبقى من عمرك، و
سواه،
�
أنل ترىعيناك
�
أيامحياتك، و تتمنى
�
طوال
أجله.
�
ض قلبك فقط من
�
و بينما يفكر عقلك به ينب
شتياقي
�
كا
ّ
إلي
�
شتاق
�
أهو م
�
سك
�
أل نف
�
س
�
وحين ت
إليه؟
�
هل يحدث معه مثلما يحدث معي ؟
شوقك
�
سئلة كثيرا، ولكن
�
أ
تتردد عليك هذه ال
سيطران عليك، ال تجد
�
شغفك يتغلبان عليها وي
�
و
شتاقا متلهفا
�
ا تبقى م
�
إنم
�
سك، و
�
أل نف
�
س
�
وقتا لت
أن يحدث
�
أتيحتى تراه وتنتظر
�
أن ي
�
ؤيته متمنيا
�
لر
ؤيته، وقد
�
صدفة حتى تتمكن من ر
�
أو
�
أة
�
شيء فج
�
شتياقك دقيقة تلو
�
يطول انتظارك كثيرا ويزداد ا
أخرى .
ال
ساعات غيابه عني ...ماذا
�
أعد
�
سة
�
أنا جال
�
ها
أفعل ؟
�
شتاقة له كثيرا
�
إني م
�
أن
�
أريد
�....
س يديه
�
ألم
�
أن
�
أريد
� ...
ؤيته
�
أريد ر
�
شعر بالملل
�
أ
�
ساعاتحتى
�
ساعاتو
�
إلىعينيه ل
�
أنظر
�
أبدا
�
أمل منه
�
أني ل
�
مع
شقتحرق قلبي ...ودموع
�
شتاقة ونار الع
�
إني م
�
الع قلبي
�
أ
�
ساقط من
�
شوق تت
�
ال
أل عنك .
�
س
�
فكل دمعة ت
أنت يا حبيبي ؟
�
أين
�
شتاقة
�
إني م
�
࣯
࣯
سم
�
أبو قا
�
ولاء
أحزاني
�
أكتب
�
س
�
بدموعي
التي تعبر عن كياني
س ثاني
�
سان لي
�
إن
�
أنا
�
ف
ألواني
�
صبغة
�
سي و
�
شم
�
العذاب
أبكاني
�
كل ما في هذه الحياة
أم فاني
�
أنا
�
أعرف حي
�
فبت ل
سد خلق لكي يعاني
�
ج
ألم كل الثواني
�
لكي يت
أنا ميت في القبور مكاني
�
ل
ش زماني
�
أعي
�
أنا حي
�
ال
شرياني
�
شتعال في
�
نار اختارت ال
أماني
أن تكون لي كل ال
�
و
أنا جاني
�
ماذا فعلت هل
سبيل مجاني
�
أن الظلم بحقي
�
أم
�
سياني
�
أخبروني التحاولوا ن
�
أرجوكم
�
سجاني
�
أعرف من
�
سجون ال
�
أنا م
�
ف
بريء لكن البراءة ل تهواني ..
࣯
࣯
كوثر البعول
إن
�
كلمة جميلة
أتها.................
�
قر
إلى دنيا
�
إن تعمقت بها....تذهب بك
�
و
الخيال..............
أنك العالم
�
شعر فيها ب
�
إلى دنيا ت
�
سره............
�
أ
�
ب
سرح في خيالها اللمحدود
�
ت
............ اللنهائي...........
سماء الحب وتتعدى
�
تطير في
قوانينه...........
شق............
�
صبح في دنيا الع
�
ت
إلى عالم
�
يذهب بك الخيال
سع...............
�
أو
�
عالم مليء بالحب.......
شق.............
�
والع
والهوى.............
سان في
�
إن
�
سعد
�
أ
�
سعد من
�
أ
�
أنك
�
شعر ب
�
ت
الدنيا.............
أن ل يتوقف هذا
�
تتمنى
الحب..............
ستمرا في الخيال..........
�
أن تبقى م
�
عندئذ يتوقف هذا الخيال !!!!!
أ !!!!! تحزن........
� َ
فاج
ُ
ت
ساءل .......لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
�
تت
...لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سعادتي...........
�
أنا كنت في قمة
�
ف
ألم.......
�
ستت
�......
عندها
ستبكي........
�........
ستتعذب
�
إن
�
أن كلمة الحب جميلة
�
شف
�
ستكت
�
أتها.........
�
قر
إن
�
ستتعذب
�
ولكن
جربتها...............
ضياع
�
رحلة
الحب...
࣯
࣯
سين
�
ملاك يا
ستحق ...
�
أكثرمما ل ي
�
لتحبيه
سيه
�
شقيه ... ل تتنف
�
ل تع
أليه
�
س
�
ل تبكيه ... ل ت
سلميه
�
ص ماكر فل قلبك ت
�
شخ
�
هذا
ص معنى الحب ل يعرف .. فحبك ل تمنحيه
�
شخ
�
هذا
سوى الخيانة فاليوم اتركيه
�
شر ل يعرف
�
مثله مثل الب
شر .. حبك لم يقدر
�
ذلك من الب
أنت اليوم .. ل تقدريه
�
ف
أنت بكلماتك اطعنيه
�
واليوم كما طعنك بخنجر الخيانة .. اليوم
س من حل
�
فلي
سفهيه ...
�
أن ت
�
سوى
�
للخائن
ألك عنه .. ل تدمعي
�
س
�
أحد
�
إن
�
و
إلى الوراء
�
أن تخونك ..فترجع بك
�
سمحي لذاكرتك
�
ل ت
ضيه .. كي تتذكريه
�
إلى ما
�
أنكريه
�
ل تفعلي .. بل
ِ
أرجوك
�
ل
أنت تقوليه
�
سم الذي
�
أحدا بهذا ال
�
قولي انك لم تعرفي
ضي حزينة ..
�
سك على الما
�
التجعلي نف
ؤنبيه ...
�
ضميرك ت
�
ال
ستحقيه ...
�
أنت ل ت
�
سك بعذاب
�
فل تعذبي نف
ضيه
�
سك ترت
�
شية ... وهل هذا انت لنف
�
فل تكوني مازو
كفي عن التفكير والمعاناة ...
سلميه
�
أن ت
�
أخرى من
�
واحذري قلبك مرة
أن تفهميه ...
�
ص قبل
�
شخ
�
الى
سوفتحبيه
�
افهميه ... اعرفيه حتى تكوني على دراية عندما
أخرى فهذا قلبك ...
�
فل تغامري مرة
أنت تقتليه ...
�
ساذجة في الحب فبيدك
�
فل تكوني
ؤال اليه وجهيه ؟؟!!!
�
س
�
فمن قتل الحب ... هذا
من قتل الحب ؟
࣯
࣯
سجى التينه
�
ماذا تعني لنا الغربة، هل الغربة مغادرة الوطن
؟؟
!!
…
أم
� ؟؟
صغيرة في حياتنا
�
أوطان
�
أم
�
ست فقط البعد عن الوطن، فكثير منا
�
هي لي
ساة
�
أ
�
صدقائه، هي م
�
أ
�
أهله و
�
ش غريبا بين
�
يعي
سع يوما
�
أزمة الزمن الرديئة وظاهرة تت
�
صر، و
�
الع
سعادة والفرحفي
�
آخر .. الغربة هي مفارقة ال
بعد ال
س
�
أول ولكن لي
الحياة، وهي معلمة من الطراز ال
سوة،
�
أل وهو الق
�
سلوب تربوي واحد
�
أ
�
إل
�
لديها
شكال
�
أ
�
شاعر، وللغربة
�
سوة على القلوب والم
�
الق
ض، وغربة
����
أر
متعددة منها :غربة الوطن وال
صعب
�
أ
�
س وغربة الدين، ولكن
�
أهل وغربة النف
ال
سه حتى
�
ص على نف
�
شخ
�
أنواع الغربة هي غربة ال
�
ل يعود يعلم من هو ... وماذا يحب ..وماذا يكره،
أنواع الغربة هي غربة
�
سى
�
أق
�
والهم ما يريد .... و
سامة
�
شيئا للفرح والبت
�
سعادة عندما ل تجد
�
ال
شعرت يوما بغربة عن دينك فافتح
�
إذا
�
..ولكن
صفحاته وطنا .....
�
ستجد بين ثنايا
�
صحفك ف
�
م
الغربة..