أي وحوار
�
ر
6
2014
آذار
2
-
1435
جمادى الاولى
1
الاحد
من زاوية عربية
࣯
࣯
أ الزعبي
�
سب
�
سيمفونية لبتهوفن... انها
�
سيقية او
�
ست معزوفة مو
�
لي
ساد
�
شعة جدا ... مقطوعة من اج
�
مقطوعة نادرة جدا... وب
عربية بحتة ، مقطوعة تحت وقع النار ودوي النفجارات
ؤهم على ما
�
شقت دما
�
سادهم، فترا
�
أج
�
.. مقطوعة قطعت
أمة العربية
سمى جدرانا، لتكون منظرا باكيا على ال
�
كانت ت
ستائر
�
ضاحكة .. من هنا هم ينظرون ... من خلف ال
�
ال
الحمراء ..
ريووا العالم من الخلف ..
�
ساخنة؛ ل
�
ؤهم ال
�
إنها دما
�
سماهم
�
سرة على م
�
ضون من الح
�
شعب العربي يفي
�
أموات ال
�
صق بهم رغما عنهم، ولكن في مرحلة «ما عاد بنفع
�
الذي ل
أ بكثير ..
�
سو
�
أ
�
سرة» وما زال الحال هو الحال و
�
الندم والح
ض ..
�
العرب متفرقون .. وبلدهم تتهاوى الى النقرا
صلة بالعرب
�
ؤولون وكل من له
�
س
�
..»وطبعا» يتجمع الم
إنقاذ المركبمن الغرقولكن»من يده
�
صلة لمحاولة
�
س له
�
ولي
س كمن يده في الدماء» ل جدوى ..
�
في النار لي
آخرين هناك «اتركوهم الله ل يردهم
-وما بال الجماعة ال
إرهاب»؟؟
�..
أطفال
شهد العربي الروتيني العتيادي ..جماعات ال
�
والم
صارخون
�
أكفانهم والمهجرين.. باكون
�
شوهين .. وفي
�
الم
أنتهم «بين احتراق
�
أمهاتهم يحاولن طم
�
ألمون جائعون ..و
�
مت
صبح اليوم «عادي» ؟؟
�
أ
�
أهذا كله
� »
قلبها وجنون عاطفتها
ساطة ؟؟
�
وبكل ب
اره الحقد والغل
��
ت اث
�
شرقا ومح
�
ان منظرا عربيا م
�
ك
سودين..ما
�
سلطة ..جعلوا رعيتهم عبيدا وم
�
شبث بال
�
والت
أبرياء ؟؟
شيوخ وال
�
أطفال وال
ؤلء جميعا المهات وال
�
ذنبه
سط الحقوق
�
أب
�(
سلم
�
مدنيون اختاروا الحرية والعدل وال
سان..)
�
أي ان
ل
أدهى من ذلك؟ من فعل ذلك .. هو
وهل تعلم عزيزي ما ال
سير على نهج محمد-
�
سلمة ي
�
سلم يعتنق الديانة الم
�
عربي م
شفع
�
سي
�
ؤال : هل
�
س
�
أمته .. وال
�
سلم- فرد من
�
صلى اللهعليه و
�
شعة وقذرة بتعامل
�
سولك الكريم لك يوم تلقاه؟ طريقة ب
�
ر
شعبا
�
س ودمر
�
سا بغير نف
�
العربي مع العربي، هل قتل نف
إنه العربي بكل فخر.. ماذا دهانا ننحن العرب
� ،
سد دينا
�
أف
�
و
ستيقظ من غفلتنا
�
صفعة قوية علنا ن
�
أل نحتاج ل
� ؟
سلمون
�
الم
ضنا
�
إعادة جمع طاقاتنا المفرغة على بع
�
س من المنطق
�
ألي
� ؟
أعداء الدين؟
�
وندفعها في وجوه
أننجتمع في جو غير هذا الجو..
�
-كم نتمنى
سمعنا هو فقط ذلك العربي الميت هناك
�
وعند النهاية من ي
ضرب الكف على الخر ويقول نحن اللحقون وانتم من
�
لي
خلفنا،
ضنا عل الله يرحمنا يوم نلقاه ...
�
فلنرحم بع
࣯
࣯
شناق
�
صحافة اليرموك - نجوى ال
�
سلحة
�
أردني عمل في بداية حياته بالقوات الم
�
ؤرخ
�
بكر خازر المجالي كاتب وم
ضابط دروع) وتخرج برتبة ملزم ، يجيد التحدث بالنجليزية،
�(
أردنية
ال
صحافة
�
ضابط
�«
عربي، وكذلك
–
ضابط ترجمة انجليزي
�
أهله للعمل ك
�
مما
صل على درجة
�
أردنية وح
إعلم» وخلل هذه الفترة التحق بالجامعة ال
�
و
صيرة التحق بكلية
�
س، بعدها بفترة ق
�
س في التربية وعلم النف
�
البكالوريو
أخرى في العلوم
�
س
�
شهادة بكالوريو
�
صل على
�
ان الملكية وح
�
أرك
القيادة وال
شاركة في
�
أمريكا للم
�
ى
�
إل
�
سية
�
صل على بعثة درا
�
سكرية وبعد ذلك ح
�
الع
ستير في التاريخ ،
�
صل على الماج
�
سته العليا فح
�
إكمال درا
�
سكرية و
�
الدورات الع
ش ليعمل
�
ثم عاد والتحق للعمل في الديوان الملكي العامر بعد التقاعد من الجي
سة التاريخ
�
إكمال درا
أوفده الديوان ل
�
مديرا للوثائق والمعلومات وخلل عمله
ضا
�
أي
�
صل عمله في الديوان الملكي و
�
شيرل» البريطانية وما زال يوا
�
بجامعة «هم
سة
�
س
�
ؤ
�
أردنية وكاتبا للبرامج الوثائقية في م
سلحة ال
�
شارا في القوات الم
�
ست
�
م
ضوا في
�
أبناء الثورة العربية الكبرى، وع
�
سا لنادي
�
إذاعة والتلفزيون ورئي
ال
سي «البرلمان
�
سيا
�
أهيل المتحف ال
�
ضوا في لجنة ت
�
شمية، وع
�
لجنة الوثائق الها
جبل عمان».
–
أردني القديم
ال
أردني محليا
ش العربي ال
�
ضطلع به الجي
�
كلنا يعرف الدور الكبير الذي ي
صراع من هنا كانت هذه
�
سلم في كل مناطق ال
�
وعالميا في خدمة عمليات ال
صدرا
�
إلى مكتبتنا الوثائقية مرجعا وم
�
ضيف
�
سان» لن
�
إن
ش ال
�
سوعة « الجي
�
المو
سجل البطولة والحرب
�
إلى
�
ضاف
�
ش لي
�
سجل تاريخ هذا الجي
�
للمعلومات ون
شهادة
�
وال
وار حول هذه
�
وك»... التقت المجالي وكان معه هذا الح
�
ريم
�
صحافة ال
�«
سوعة.
�
المو
سوعة ؟
�
ضمنها المو
�
سية التي تت
�
أفكار الرئي
ما هي ال
أمن
شاركات ال
�
إلى م
�
ضافة
�
إ
�
أردني
ش العربي ال
�
سوعة تتناول تاريخ الجي
�
المو
سلم العالمي فيمختلف بقاع العالم، هذه
�
العام وقوات الدرك في عملياتحفظ ال
صل يتحدث
�
صول كل ف
�
أت عام 9891 ، تحتوي على عدة ف
�
شاركات التي بد
�
الم
سلم
�
أردنية في عمليات حفظ ال
سلحة ال
�
شاركتها القوات الم
�
عن المناطق التي
شاركتها
�
أردنية فقد برز دورها بكفاءة عالية من خلل م
أة ال
�
وكذالك دور المر
سه الدفاع
�
سي وهذا الدور الذي مار
�
ضة وطبيبة وكذلك تقديم الدعم النف
�
ممر
أردنية .
سلحة ال
�
إلى القوات الم
�
سبات
�
المدني والمنت
ضوع؟
�
سوعة وما الذي قادك نحو فكرة المو
�
كيف تبلورت فكرة المو
ساتالوطنية ما هو مكتوب
�
س
�
ؤ
�
أننا لمنجدفي العديد من الم
�
س الفكرةهي
�
سا
�
أ
�
صة قبل عام 0002 ،
�
سلم خا
�
أردنية في حفظ ال
شاركة ال
�
أو مدون عن تاريخ الم
�
صول
�
أنا في التدوين والح
�
صور ومعلومات، فبد
�
صعوبة بالبحث عن
�
كنا نجد
ضوء على تاريخ هذه
�
إلقاء ال
أماكن ل
سب ال
�
على الوثائق والمعلومات ح
شمية
�
أردنية وتميز قيادتها الها
س عالمية الدولة ال
�
شاركة الهادفة التي تعك
�
الم
سم من الدور الكبير
�
أردني في كل المجالت، وجاءت فكرة ال
وكفاءة الجندي ال
سانية العالمية رغم
�
إن
أردنية فيمجال خدمة ال
سلحة ال
�
الذي تقوم به القوات الم
إلى تقديم
�
أن واجبها الحقيقي الدفاع عن الوطن ولكنها تجاوزت هذه المرحلة
�
سان « الذي يجمع ما بين
�
إن
ش ال
�
ستحق لقب « الجي
�
سانية للعالم فت
�
إن
�
خدمة
سان.
�
إن
البندقية وال
سوعة ؟
�
ما هي طريقة عملك في جمع معلومات المو
أال البحثفي الملفات الموجودة
� ،
صولعلى المعلوماتكانتبثلثطرق
�
الح
ضباط الذين
�
أردنية، ثانيا عن طريق مقابلة العديد من ال
سلحة ال
�
في القوات الم
صور، ثالثا من
�
صول على ال
�
سلم منذ 9891 والح
�
شاركوا في عمليات حفظ ال
�
ساحل العاج
�
خلل الزيارات الميدانية فقد زرت كرواتيا عام 4991 وزرت
إلى غزه1102- 2102 .
�
ضا زيارات
�
أي
�
وليبريا عام 1102 و
سوعة ؟
�
إخراج هذه المو
�
ما هي الجهات الداعمة والمتعاونة في
أردنية
سلحة ال
�
سوعة منذ البداية بدعم من القوات الم
�
حظيت هذه المو
أمن العام ،
مع ال
ٍ
شعل محمد الزبن وبتعاون
�
أول الركن م
صة الفريق ال
�
وخا
سوعة كهدية لجللة الملك عبد الله الثاني المعظم .
�
هذا وقد قدمت المو
هل حازت على العالمية ؟ وما الذي يميزها ؟
ضافة
�
إ
سوعة على العديد من المكتبات العالمية والمحلية وبال
�
وزعت المو
سلم وهي جاهزة لكل من
�
شاركت في عمليات حفظ ال
�
إلى جميع الدول التي
�
صور عن
�
شامل والم
�
أنها الجهد الوحيد ال
�
سوعة ب
�
يطلبها وما يميز هذه المو
صداقية
�
أنها اعتمدت منهج الم
�
سلم و
�
أردنية في قوات حفظ ال
شاركة ال
�
تاريخ الم
أردنية في هذا
سلحة ال
�
ضوء على جانب من القوات الم
�
في العمل وهي تلقي ال
سلم .
�
ساني وعمليات حفظ ال
�
إن
شاركة في العمل ال
�
الميدان، ميدان الم
إبداعية؟
سيرتك الفكرية وال
�
سوعة في م
�
ما هو موقع هذا المو
سوعات تناولت معركة
�
أولى ولكنها المميزة فقد كانت هناك مو
لم تكن ال
سجل
�
أخرى تناولت
�
سوعة
�
الكرامة عام ٨٦٩١ والثورة العربية الكبرى ومو
أبرزها التاريخ
�
ضعت العديد من الكتب
�
أردنية كما و
سلحة ال
�
شهداء القوات الم
�
سكري للثورة العربية الكبرى الحائز على جائزة الدولة عام 5991 ،
�
الع
أعلى
س ال
�
صالح المجل
�
أردن ل
ؤلفات عن تاريخ ال
�
شرة م
�
سلة وثائقية من ع
�
سل
�
و
أوراق الملك عبد الله
�
داد والتحرير لـ ٤١ مجلدا وثائقيا عن
�
إع
شباب، وال
�
لل
إعداد وتحرير
�
سة القمة العربية ، و
�
س
�
ؤ
�
ص عن تاريخ م
�
ؤلف خا
�
س، وم
�
س
�
ؤ
�
الم
إلى العديد من البرامج
�
ضافة
�
إ
�
سلحة
�
صالح القوات الم
�
سوعات ل
�
ع مو
�
أرب
�
صل عدد منها على جوائز قيمة في مهرجانات عربية ودولية
�
الوثائقية التي ح
شتراك في الندوات
�
صحافة اللكترونية وال
�
إنني مواظب على الكتابة في ال
� ،
ضرات المختلفة.
�
والمحا
سوعة ؟
�
سار المو
�
شروع لتطوير م
�
هل هناك م
سوعة
�
ستمروهذهالمو
�
صبلهناكعملم
�
ليوجدعملكاملاليوجدعملناق
ستمر للمعلومات عن
�
إنما هي البداية وهذا يتطلب التجديد الم
�
ست النهاية و
�
لي
سلم لتزويد الباحثين بكل جديد .
�
قوات حفظ ال
س ؟
�
أن تدر
�
سوعة ؟ وهل يمكن
�
ستفادة من المو
�
كيف يمكن ال
سلحة وعملياتحفظ
�
سوعة بالتعريفعن القواتالم
�
ستفادة من المو
�
يمكن ال
ضرات ودعم الباحثين
�
ستفادة منها في الندوات والمحا
�
سلم العالمي وكذلك ال
�
ال
سكرية .
�
ضمن مناهج الثقافة الع
�
س
�
أنت تدر
�
ستقبل
�
سين ، من الممكن م
�
والدار
أخرى ؟
ستقبلية ال
�
شاريعك الم
�
ما هي م
أربعين
صة عن تاريخ حرب الثامنة وال
�
سوعة خا
�
شاء مو
�
إن
�
أعمل حاليا على
�
أمن العام»
سوعة عن «تاريخ ال
�
صدار مو
�
إ
أمن العام ل
وهنالك تعاون مع ال
سطين.
�
أردن وفل
أردنية في ال
شرطة ال
�
صور لمراكز ال
�
سجل الم
�
ال
سلام العالمي
�
أردنيفي حفظ ال
ش ا
�
أولى التي تتحدث عن دور الجي
سوعة ا
�
سان» ... المو
�
إن
ش ا
�
«الجي
شناق في حوارها مع المجالي
�
الزميلة ال
࣯
࣯
صحافة اليرموك-حنين بني هاني
�
شر ويكثر
�
شكال العلقات التي باتت تنت
�
أ
�
شكل من
�
زواج العرفي
�
ال
ص
�
ص
�
صة بينطلبة الجامعات، ق
�
أردن، خا
شبابفي ال
�
الحديث عنها بين ال
سمعها هنا وهناك عن هذا الزواج.
�
شرة ن
�
عديدة منت
آثار الجتماعية لمثل
سباب وال
�
أ
ؤل عن ال
�
سا
�
ص تدفعنا للت
�
ص
�
هذه الق
أكثر من غيرهم ؟
�
شر بين الطلب والطالبات
�
سات، ولماذا تنت
�
هذه الممار
ض المحامين يقومون بعمل
�
أن بع
�
أي نقابة المحامين عندما تعلم
�
ثم ما ر
أمين
�
ستعداد لت
�
ضهم على ا
�
شرين دينارا وبع
�
عقود زواج عرفي بمبلغ ع
س؟؟!
�
العري
ؤوف
�
سئلة والرد عليها، التقينا الدكتور عبد الر
�
أ
للوقوف على هذه ال
سبه من كلية القانون في جامعة اليرموك وكان الحوار التالي ..
�
سا
�
الك
تعريف القانون للزواج العرفي ؟
أي زواج
�
لم يتطرق القانون لتعريف الزواج العرفي وبالتالي ل يعترف ب
شرعية .
�
إطار القانوني المتمثل بتثبيت عقد الزواج في المحاكم ال
خارج ال
ما هي العقوبة القانونية للزواج العرفي؟
س من
�
العقوبة القانونية لعدم توثيق عقد الزواج في المحاكم هي الحب
أحكام
ساهم بها خلفا ل
�
أو
�
سم الزواج
�
أجرى مرا
�
سنة على من
�
إلى
�
شهر
�
سنة
�
أردني رقم 61 ل
صية م972 قانون العقوبات ال
�
شخ
�
أحوال ال
قانون ال
. 1960
هل يوجد عفو قانوني عن الزواج العرفي ؟
أنه
�
ش
�
أي عفو عام
�
شمله
�
ص بالزواج العرفي ولكن قد ي
�
ل يوجد عفو خا
أن بقية الجرائم .
�
ش
�
هل هناك حالت طلق في الزواج العرفي ؟ وبناء على ذلك كيف يتم التعامل مع حالت
الطلق في هذا الزواج ؟
سبة للزواج العرفي فهو غيرموجود من الناحية القانونية، وبالتالي
�
بالن
صورة ال يعتد به ال يعتد بطلقه .
�
أي
�
ل يتم التعامل ب
أطفال ما هو الحكم القانوني في حال تم طلب الطلق؟
�
إذا كان هناك زواج عرفي و
�
سب
�
آثار التي يعترف بها القانون في الزواج العرفي هي فقط حق الن
ال
أي
�
أخرى كالميراث والنفقة و
�
آثار
�
أية
�
أطفال حماية لهم ال يعترف ب
لل
اتفاق بين الطرفين .
أقل البدء في علجه ؟
أو على ال
�
كيف يمكن الحد من الزواج العرفي
شاكل
�
آثار والم
يمكن الحد من الزواج العرفي منخلل زيادة التوعية بال
أبناء ومراقبتهم
أهل على متابعة ال
إلى تحفيز ال
�
ضافة
�
إ
� ،
المترتبة عليه
ضل .
�
أف
�
شكل
�
ب
أردن بدل من الحد منها ؟ و ما هي علقة
شار الزواج العرفي في ال
�
ستمر عملية انت
�
لماذا ت
القانون بذلك ؟
أهمها طبيعة الختلاط
�
سباب
�
أ
�
تتزايد عملية الزواج العرفي لعدة
أخر
�
إلى ت
�
ؤدي
�
صادية التي ت
�
شاكل القت
�
إلى الم
�
ضافة
�
إ
�
المجتمعي المتزايد
س للقانون
�
سة، ولي
�
سباب العنو
�
أ
�
إلى
�
ضافة
�
إ
�
شباب
�
سن الزواج لدى ال
�
شديد العقوبة
�
شجيع على الزواج العرفي، بل يمكن من خلل ت
�
علقة بالت
الحماية من هذه الطاهرة .
أيك بالزواج العرفي ؟
�
ص في القانون ما هو ر
�
كمخت
ضه
�
سري الذي يرف
�
أن الزواج العرفي هو الزواج ال
�
سلمنا ب
�
إذا
�
أيي
�
بر
شرعا
�
إن هذا الزواج محرم
�
س ف
�
ستره عن النا
�
أطرافه
�
المجتمع ويحاول
صيل.
�
ض اجتماعيا ودينيا جملة وتف
�
ومرفو
شرع والقانون ؟!
�
إطار ال
�
الزواج العرفي هل هو زواج خارج
࣯
࣯
سعود
�
صحافة اليرموك - لين ال
�
سط نظرة مختلفة من
�
ش و
�
سها اليوم تعي
�
أم عدلي» نف
�«
تجد المطلقة الثلثينية
ش مع
�
ضطرة للتعاي
�
إثر طلقها من زوجها قبل عامين، لكنها وكما تقول م
�
إليها
�
المجتمع
ضها الظروف الجتماعية
�
توابع طلقها والحياة المختلفة التي تفر
أمامها بالرغم
�
ضالحللعندالله»كانهوالوحيد
�
أبغ
�«
أناختيارها لخيار
�
ضيف
�
وت
سنوات من عدم التفاهم مع زوجها واختلفطرق التفكير
�
أطفال بعد
�
أم لثلثة
�
أنها
�
من
بينهما.
صدمة
�
سية، ال
�
صدمات رئي
�
أنها واجهت بعد الطلق ثلث
�
أم عدلي تقر ب
�
لكن
صدمة الجتماعية كاختيار
�
صاريف لتلبية الحتياجات، وال
�
إنفاق والم
صادية كال
�
القت
صدمة
�
أما ال
� ،
ش وحدها
�
أن تعي
�
سمح للمطلقة ب
�
أن المجتمع ل ي
�
صة
�
سكن خا
�
مكان ال
إثر الطلق.
�
أة
�
سية التي تلحق بالمر
�
صدمة النف
�
أخيرة فهي ال
ال
شهد
�
أردني الذي ي
آلف المطلقات في المجتمع ال
�
شابه حال
�
أم عدلي» ي
�«
حال المطلقة
ضي
�
صاءات دائرة قا
�
إح
�
سب
�
صلت خلل عام 2102 بح
�
في عدد حالت الطلق و
ً
تزايدا
سبة 7% من عدد حالت الزواج لذات العام والبالغة نحو
�
إلى 2654 حالة بن
�
ضاة
�
الق
سبة 8,5 % من
�
سجل العام 1102 نحو 7273 حالة طلق وبن
�
84166 حالة، فيما
عدد حالت الزواج .
سهيل
�
عنى بت
ُ
أجرتها جمعية العفاف التي ت
�
سباب الطلق
�
أ
�
سة حول
�
شفت درا
�
وك
سوء الختيار
�
أن
�
سبة 24 % من المطلقات كانت وجهة نظرهن
�
أن ن
�
شباب
�
الزواج لل
سبة 03 % ثم عدم
�
أهل بين الزوجين بن
سي للطلق، يليه تدخل ال
�
سبب الرئي
�
هو ال
سبته 81 % من وجهة نظر المطلقات تبعية
�
سبة 92 % واحتل ما ن
�
ؤولية بن
�
س
�
تحمل الم
سبة 61 %
�
صل اللفظي والفكري بن
�
سرته وعدم التوا
�
أ
�
أفراد
�
أحد
�
أو
�
الزوج لوالدته
شغال الزوج عن
�
شكل عام الزواج الثاني وان
�
إلى الطلق ب
�
ؤدية
�
سباب الم
�
أ
بينما كانت ال
شذوذ
�
شك الزوج وال
�
سبة 3 % ثم
�
صلحة مادية بن
�
سبة 2 % يليهما الزواج لم
�
سرته بن
�
أ
�
سبة 3%.
�
سي والخيانة بن
�
الجن
سبابالطلقالواقعقبلالدخولمنوجهةنظرالمطلقات
�
أ
�
أن
�
إلى
�
سة
�
ونوهتالدرا
ؤدية
�
سباب الم
�
أ
أقل ال
�
شف الذات بينما كانت
�
صدق وعدم ك
�
ضوح وال
�
إلى عدم الو
�
تعود
صغر
�
أو المخدرات وفرق العمر و
�
إلى تعاطي الكحول
�
إلى الطلق قبل الدخول عائدة
�
سبة 8%.
�
سية بن
�
أحلم البنات الرومان
�
سبة 4 % يليها
�
سدية بن
�
ساءة الج
�
إ
سن وال
�
ال
آثار
أثرن بمجموعة من ال
�
يت
–
سبهن
�
بح
–
أن المطلقات
�
إلى
�
سة ذاتها لفتت
�
الدرا
شعور بالوحدة
�
سة والحزن ثم ال
�
إحباط والتعا
شعور بال
�
سية والجتماعية منها ال
�
النف
س بينما كانت
�
إهانة وعدم الثقة بالنف
س بال
�
سا
�
إح
أخيرا ال
�
شعور بالظلم و
�
والنعزال وال
سبب الطلق يليه الهروب
�
أهل ب
شكل عام مقاطعة ال
�
سية على المطلقات ب
�
آثار النف
اقل ال
آثار
أهل بحياة المطلقة بعد الطلق ومن ال
أو خطبة جديدة ثم تحكم ال
�
إلى زواج
�
آخرين.
أهل بحياتها بعد الطلق والنقمة والحقد على ال
أخرىتحكم ال
ال
أن
�
أبو طبنجة
�
ضي جلل
�
شرعية في اربد القا
�
ستئناف ال
�
ضي محكمة ال
�
ويرى قا
ستجدة
�
أخرى م
�
زيادة عدد حالت الطلقفي المجتمع تختلط فيه عدة عوامل معلومة و
أجهزة الخلوية
صال مثل ال
�
سائل الحديثة للت
�
أخيرة ومنها ظهور الو
سنوات ال
�
خلل ال
شاكل اجتماعية عديدة
�
سببت بم
�
صل الجتماعي عبر النترنت والتي ت
�
ومواقع التوا
ستخدامها.
�
سيئي ا
�
بين م
ستوى التعليمي وفارق
�
شة وغلء المهور والم
�
أن ارتفاع تكاليف المعي
�
إلى
�
شير
�
وي
سية لوقوع الطلق.
�
أهل تعتبر من العوامل الرئي
سن بين الزوجين وتدخلت ال
�
ال
أنه
�
ش
�
سباب الطلق من
�
أ
�
سارات
�
صحيح م
�
أن ت
�
إلى
�
أبو طبنجة
�
ضي
�
ويلفت القا
أهمها الختيار المتلئم بين الزوجين وتحقيق متطلبات
�
التخفيف من عدد حالته و
سلم في
�
سول عليه ال
�
سنة الر
�
ستجابة ل
�
سلمية وا
�
إ
شريعة ال
�
الزواج والمهور وفق ال
ضبط النفقات في منزل
�
إلى جانب
� ،»
أكثرهن بركة
� ً
أقلهن مهورا
�«
شريف
�
حديثه ال
الزوجية.
صحي
�
أمين ال
�
سرة والتعليم والت
�
أ
ش الكريم لل
�
أمين العي
�
أن ت
�
أبو طبنجة
�
ؤكد
�
وي
أنه الحد من ظاهرة الطلق في
�
ش
�
سانية من قبل الدولة من
�
إن
وغيرها من الحقوق ال
صادية المترتبة.
�
آثار الجتماعية والقت
المملكة وبما يحد من ال
إليه
�
سرة والطفولة كاظم الكفيري مع ما ذهب
�
أ
س جمعية حماية ال
�
ويتفق رئي
شر التوعية
�
ضرورة ن
�
إلى
�
شير
�
سباب وحلول للطلق، لكنه ي
�
أ
�
أبو طبنجة من
�
ضي
�
القا
س
�
سبب الرئي
�
سوء الختيار يمثل ال
�
أن
�
شريكين باعتبار
�
أهمية الختيار المتعلق بال
�
ب
إعلم لتقديم العديد من
سائل ال
�
ساحة كافية لو
�
إعطاء م
�
أهمية
�
للطلق، علوة على
أخرى وعقد
ضايا الزوجية ال
�
س الختيار والق
�
س
�
أ
�
البرامج الهادفة حول الزواج و
ضوعات حول الحقوق
�
ضمن مو
�
زواج تت
�
شاد للمقبلين على ال
�
إر
�
دورات توعية و
ضايا الجتماعية.
�
الزوجية والق
إيجاد لجان
�
إجراءات الطلق مثل
�
ضوابط على
�
ضع العديد من ال
�
أكد وجوب و
�
و
ص الراغبين
�
شخا
�
أ
شاد لل
�
إر
إجراءات التوجيه وال
�
شرعية تتولى
�
شاد بالمحاكم ال
�
إر
�
ضي
�
إلى القا
�
ضية
�
صول الق
�
سائل التي تتولى هذه المهمة قبل و
�
إحدى الو
�
بالطلق ك
آثار الطلق .
�
سباب و
�
أ
�
سات حول
�
إجراء المزيد من الدرا
�
إلى
�
ضافة
�
إ
�
شرعي
�
ال
صة
�
أة المطلقة خا
�
أردني باتت تتغير نحو المر
أن نظرة المجتمع ال
�
إلى
�
ويلفت الكفيري
أن تتحمل الزوج
�
أن الزوجة عليها
�
ؤولية الطلق و
�
س
�
ل الزوجة م
ّ
أن المجتمع كان يحم
�
و
صبح يراعي
�
أ
�
أت تتغير كون المجتمع
�
آن النظرة بد
سلبياته، وال
�
سلوكياته و
�
مهما كانت
ضحية لزواج
�
إنما هي
�
شر و
�
شكل مبا
�
ؤولة فقط عن الطلق ب
�
س
�
ست هي الم
�
أن الزوجة لي
�
خاطئ غير منظم .
صادي يتطلب المعالجة
�
سط واقع اجتماعي واقت
�
ض الحلال» يتزايد و
�
أبغ
�«
ش ... هرب»
�
«يانكوفيت
࣯
࣯
سة
�
محمد الخماي
أغلب
�
سمع عنها
�
أوكرانيا التيلم ي
� ،
أوكرانيا
�
أوروبا تقع
�
شرق
�
هناكفي
شنكو»،
�
شيف
�
آندريه
�«
صا اللعب
�
صو
�
إل عن طريق كرة القدم وخ
�
س
�
النا
ضم
�
س وزرائها ، وفي خ
�
سقطت رئي
�
أ
�
سمع خبرا عن ثورة
�
لكننا اليوم ن
إلى الروتين، ووقعها
�
أقرب
�
أمور
صبحت هذه ال
�
أ
�
فترة الربيع العربي
سرعان ما يبدل القناة
� ،
سنان
�
أ
�
إعلن لمعجون
�
لدى المتتبع العالمي تماما ك
أو
�
راني
�
أوك
آخر ... لكن دعونا نقف قليل عند الربيع ال
�
شيء
�
بحثا عن
أوكرانية حفاظا على الموروث الثوري
سكي) كما تلفظفي ال
�
ستو كراين
�
(في
سيطة من
�
أعداد ب
�
إل
�
ضحيتها
�
راني ، فتلك الثورة التي لم يذهب
�
أوك
ال
شرة
�
سباب وفاة غير مبا
�
أ
�
ضحايا - مقارنة مع دول الربيع العربي- وب
�
ال
ص
�
صا
�
ستخدام الر
�
أو ا
� ،
سيل
�
ستخدام المفرط للغاز الم
�
وغير متعمدة، كال
أمور التي يعدها «الثورجي» العربي
صورة خاطئة ... تلك ال
�
المطاطي ب
أكثر ...
�
مجرد «دلع» حكومي ل
أن
�
شينكو وبعد
�
سة «الحاجة» يولينا تيممو
�
أوكرانية برئا
ضة ال
�
المعار
شاهد العربي ينتظر
�
س الم
�
سها، جل
�
سقاط للحكومة ورئي
�
إ
�
نفذتمطالبها من
ش
�
أية«فلول»ليانكوفيت
�
سقاط،لكنلمنر
�
إ
�
أحداثالروتينيةبعدكل
منهاال
صطلحات الرنانة من مواليه مثل:
�
سمع تلك الم
�
أننا لم ن
�
سحيجة له، كما
�
أو
�
ش عاجبيته اوكرانيا
�
إلي م
�«
أو مثل
� »
سر
�
شيني تاعك وعالج
�
« خذ الفوتوت
شتهر بها
�
سابي» وغيرها من المقولت التي ي
�
سفر عح
�
شنتة
�
شتريلو
�
انا ب
شهدها في
�
أكثر لم ن
�
أوكراني، كل هذه البروتوكولت الثورية و
المجتمع ال
أطياف المجتمع، وموالو
�
أوكراني، بل وجدنا تكاتفا لدى كافة
شارع ال
�
ال
صبح الجميع في خندق
�
أ
�
ضة و
�
سابق التفوا حول مطالب المعار
�
س ال
�
الرئي
أوكرانيا، فل قانون طوارئ للفترة النتقالية، ال حظر
�
صلحة
�
واحد لم
أحد المقاهي عن
�
شون في
�
ض له يتناق
�
ش ومعار
�
ؤيد ليانكوفيت
�
تجوال، م
سبب الرهان
�
ساب» ب
�
سابق «يدفع الح
�
س ال
�
ؤيد الرئي
�
الفترة النتقالية، وم
صناديق
�
س من عدمه، ثم يذهبان معا بعد فترة ل
�
سابق حول بقاء الرئي
�
ال
ساء
�
أقالوه، ن
�
إن لم يعجبهم
�
أداءه، و
�
سا، يراقبون
�
القتراع، يختارون رئي
أوكرانيا
�
شوارع
� ،
شاء
�
أجل الع
�
سمك من
�
ضار وال
�
شترين الخ
�
أوكرانيا ي
�
سية، والزبائن
�
سيا
�
ضاع ال
�
أو
أثر بال
�
كما هي، مقاهيها و مطاعمها لم تت
المعتادون هم هم ...
إل الطبخ، و
�
أن العرب ل يجيدون
�
سخة
�
إلى حقيقة را
�
صل
�
هنا فقط ن
أرجيلة» .
س ال
�
ؤو
�
«تزبيط ر