أخيرة
ال
8
ت: 1111127 20 فرعي 3196
sahafat
-
alyarmouk
/
صحافة اليرموك
شاركفي التحرير من الطلبة
�
التوزيع
سكرتير التحرير
�
ؤول مدير التحرير
�
س
�
س التحرير الم
�
شارية رئي
�
ست
�
س اللجنة الا
�
رئي
ضاه ، ايهم الزعبي
�
أ.علي الزينات محمـد حجات ابراهيم ذيابات الزهراء بني حمد، محمد الق
�
شات
�
صر طبي
�
أ.عبدالنا
�
د.حاتم علاونة
صـحـفي
�
الاخراج ال
ليث القهوجي
2014
آذار
2
-
1435
جمادى الاولى
1
الاحد
࣯
࣯
ضاه
�
سراء الق
�
صحافة اليرموك -ا
�
إحياء خدمة العلم ،
�
إعادة
�
أردنية ب
� ٌ
سر
�
أ
�
تطالب
أبو
�
أنبلها، ف
�
سمى المهمات الوطنية و
�
أ
�
أنها من
�
معتبرين
راد،
�
أف
�
سة
�
نة من خم
ّ
سرة مكو
�
أ
محمد المومني، رب ل
الحياة
ً
صفا
�
شد الجهات المعنية بتفعيل قانونها، وا
�
ينا
ضيفا: «في حال
�
شدة، م
�
ضباط وال
�
سكرية بحياة الن
�
الع
ن يتقدم
َ
أول م
�
أبنائي
�
أنا و
�
أكون
�
س
�
عودة خدمة العلم
أجله» .
أن نعمل ل
�
ستحق منا
�
فالوطن ي
أفراد وموظف
�
ستة
�
أب ل
� )
أبو عمر
�(
صمادي
�
عماد ال
ص الذين التحقوا بخدمة
�
شخا
�
أ
أنا من ال
� « :
حكومي، قال
ّ
شد
�
أ
�
العلم في الفترة الواقعة ما بين عامي (28-48) ، و
إذ يجب على
� ،
أزر من يطالب بعودة هذا القرار
�
على
سكري
�
أن تجرب الخدمة والتدريب الع
�
شباب
�
فئة ال
صنع الرجال، وحتى نعزز لديهم مفهوم
�
أنه بالفعل م
ل
شبابالحالي
�
الوطنية وحبالوطن، وحتىيكونجيل ال
قادرا على البناء «.
سرة مكونة
�
أ
�
ضاة، موظف حكومي ورب
�
صفوان الق
�
ص الذين التحقوا
�
شخا
�
أ
آخر من ال
أفراد، هو ال
�
أربعة
�
من
بخدمة العلم في الفترة الواقعة ما بين (48-68) ، وقد
ؤى
�
ة، ولكن وفق ر
ّ
شد
�
طالب بعودة خدمة العلم وب
ا مع عودة
�
أن
�« :
ال
�
مختلفة ومفاهيم جديدة، حيث ق
شرط رفع الرواتب للملتحقين بالخدمة بحيث
�
النظام ب
يقل الراتب عن
ّ
أل
�
أو
�
يوازي راتب الجندي العادي
أردن، فالمجتمع لم يعد كما هو
أجور في ال
أدنى لل
الحد ال
أنا
�
سبعينيات والثمانينيات، ف
�
أواخر ال
�
سابقا في
�
الحال
شهور،
�
أول ثلثة
�
ضى (51) دينارا فقط في
�
أتقا
�
كنت
إلى (02) دينارا ل غير،
�
ضاه
�
أتقا
�
ثم ارتفع ما كنت
أمين
�
في هذا الوقت لت
ٍ
إن هذا المبلغ غير كاف
�
أيي ف
�
وبر
صار الفترة
�
ضا باخت
�
أي
�
أطالب
�
شباب، و
�
حاجات ال
سنة بدل من
�
صبح
�
سكري بحيث ت
�
الزمنية للتدريب الع
شباب على اللتحاق بالخدمة
�
شجع ال
�
سنتين، حتى يت
�
صادقة».
�
إرادة
�
عن
ذا الوطن،
�
صر الفاعل في ه
�
أردني العن
شباب ال
�
ال
دى
�
أب
�
ه في تفعيل قانون خدمة العلم، و
��
أي
�
ان له ر
�
ك
صعب
�
أييدهم الكبير لهذه الفكرة. م
�
طلب جامعيون ت
بالجهات التي
َ
شاد
�
أ
� ،
شاب وطالب جامعي
� ،
سينات
�
ح
سه للفكرة،
�
تحم
ً
أعادت النظر في هذا القانون، مبديا
�
إلى زمن
�
أنا مع عودة خدمة العلم حتى نعود
�« :
وقال
صبح لدينا معلومات
�
شبابنا، وحتى ي
�
الرجولة بين
سكرية
�
أن الع
أنواعها، ل
�
سلحة و
�
أ
إلمام بال
�
سكرية، و
�
ع
صنع الرجال».
�
م
، فقد
ً
ضا
�
أي
�
أبو زمزم، طالب جامعي
�
صم
�
أما معت
�
أطالب
�« :
ضوع حيث قال
�
في هذا المو
ً
صلبا
� ً
أيا
�
أبدى ر
�
شباب
�
أن ال
سنتين ل
�
بعودة خدمة العلم وبمدة تزيد عن
إعادة بنيته
�
إلى
�
سة
�
الحالي يعاني من الفتور وبحاجة ما
إلى
�
ضاعها
�
إخ
�
أجيال القادمة في خطر ويجب
كاملة، فال
ة
ّ
صارمة وحازمة تعيد الهيبة والقو
�
سكرية
�
إدارة ع
�
أظهر مالك خطاطبة ومحمد الحموري،
�
شبابنا»، و
�
إلى
�
شديدة
�
وهم طلبة جامعيون في مقتبل العمر، رغبتهم ال
قادر على
ٍ
أ جيل واع
�
ش
�
إلىخدمة العلم حتى ين
�
بالعودة
سلح والتعامل معه وحتى تزيد قوتهم
�
ستخدام ال
�
ا
س بالنتماء والولء
�
سا
�
إح
وقدرة تحملهم وتنمية ال
ؤولية .
�
س
�
من الم
ٍ
صبحوا على قدر عال
�
أن ي
�
للوطن و
س النواب طالب
�
ضو مجل
�
النائب جميل النمري، ع
شار في حديثه
�
أ
�
إعادة تفعيل قانون خدمة العلم، و
�
ب
ضوع خدمة العلم الذي
�
أن مو
�
إلى
�
صحافة اليرموك
�
ل
أعمال
�
إلى
�
سكرية ثم التحول
�
يقوم على الخدمة الع
ً
أمرا
�
سكرية لم يعد
�
إدارة الع
الخدمة المدنية تحت ال
أمرها في
�
سم
�
أنتح
�
أجيل، ويجب على الحكومة
�
للت
ً
قابل
شكل نهائي، مبينا
�
أمر ب
سم ال
�
ضوع، ويجب ح
�
هذا المو
صحيح هذا
�
شة وت
�
أخر في مناق
�
س النواب قد ت
�
أن مجل
�
ولكن
َ
إن خدمة العلم في الواقع لم تلغ
�
أ، وقال
�
الخط
صارم
�
إلى قرار حكومي
�
العمل بها مجمد، وهي تحتاج
يعيد تفعيلها .
أن خدمة العلم
�
إلى نقطة هامة، وهي
�
شار النمري
�
أ
�
و
آن ولم
دول المتقدمة لغاية ال
�
ت موجودة في ال
�
ما زال
أردن كغيرها من الدول،
إلى ال
�
أن تعود
�
تلغ، لذلك يجب
أن هناك
�
شئة جيل واعد، و
�
ضرورية لتربية وتن
�
أنها
�
و
ى خدمة
�
إل
�
ربرات التي تتطلب العودة
�
الكثير من الم
العلم وفي مقدمتها تعزيز معاني النتماء والولء للوطن
ً
أردني بعيدا
شباب ال
�
س ال
�
س القيم الوطنية في نفو
�
وغر
ساهم في
�
أنها ت
�
إلى
�
ضافة
�
إ
قة، بال
ّ
ضي
�
عن النتماءات ال
أن والعنف الجامعي
�
شكلة البطالة المتفاقمة، كما
�
حل م
إلى
�
ضاف
�
ضافي ي
�
إ
�
ضجامعتنا هو مبرر
�
شهده بع
�
الذي ت
ستعادة تطبيق خدمة العلم .
�
مجموعة المبررات ل
صادية
�
أعباء القت
إذا كانت ال
�
وفي تعليقه على ما
ؤجلفكرةالعودةلخدمةالعلم،قالالنمري:«ل
�
مبرراي
صاديةتحول دون العودةلخدمة
�
أعذار القت
أن ال
�
أعتقد
�
شتقات
�
أكثر من مليار على الم
�
صرف
�
أردن ي
العلم، فال
أن تنفق
�
ستحق من الدولة
�
النفطية، وخدمة العلم ت
إيجابية
أن النتائج ال
ضعها في اعتباراتها، ل
�
عليها وت
ستفوق الكلفة
�
إعادة تفعيل خدمة العلم
�
المترتبة على
ستنفق عليها».
�
أموال التي
المادية، وتبرر ال
ً
س غدا
�
آن و لي
ة) .. ا
ّ
صبحت (حاجة ملح
�
أ
� :
النائب النمري
أهالي يطالبون بعودة «خدمة العلم»
�
طلبة و
لمحات ريادية
سمها (لمحات
�
صحافة اليرموك) بزاوية جديدة ا
�(
تطل عليكم
سيرة عدد من المبدعين في
�
ضوء خللها على م
�
سلط ال
�
ريادية) ن
أن نجحوا في عالم
�
شبابنا مثال يحتذى، بعد
�
وطننا ليكونوا ل
سطورا مميزة ومعلومات
�
ضع لكم
�
الريادة، ونبحثهنا وهناك لن
صعة .
�
سماء النا
�
أ
قيمة حول هذه ال
شركات، هل نعتقد
�
إحدى ال
�
سيعمل غدا في
�
أنه
�
أحدنا
�
هل يظن
ألغى
�
إن التقدم التكنولوجي الهائل
� ؟
أعمال ينتظرنا
أن عالم ال
�
سه
�
أنيهيئنف
�
ضمموظفينجدد،لذلكعلىكلفردمنــا
�
شواغرب
�
ال
صرف النظر عن كوننا طلبة
�
شروع جانبي ب
�
س م
�
سي
�
أ
�
للتفكير بت
أو ل في الوقت الحالي.
�
جامعيين
ست فقط للعاطلين عن العمل بل
�
شروع هي لي
�
س م
�
سي
�
أ
�
فكرة ت
شركة ممتازة جدا يعتقد
�
هي موجهة لكل الفئات، فالموظف في
شركة
�
شروع ولكن قد تباع ال
�
س م
�
سي
�
أ
�
إلى ت
�
س بحاجة
�
أنه لي
�
ضا
�
أي
�
سب بل هذه الفكرة
�
س هذا فح
�
وتنقلب كل الموازين، ولي
صمتهم في المجتمع
�
آن لم يتركوا ب
إلى ال
�
سن الذين
�
موجهة لكبار ال
ؤوا
�
أمثال كثيرة لناجحين بد
أوان قد فات، وال
أن ال
�
ويعتقدون
سن 06 عاما !
�
من
ؤال «كيف ؟؟» كيف
�
س
�
سبق يتبادر لذهنك
�
أثناء قراءتك لما
�
أنا ما زلت طالبا جامعيا ولكن قبل «كيف»
�
شروعي و
�
س م
�
س
�
ؤ
�
أ
�
سلل بذلك من
�
آخرين نت
ارب ال
�
أ ونتعلم من تج
�
أن نقر
�
علينا
خلل تعريف من هو الريادي وما هي الريادة، وفي هذه الزاوية
اذا تعد
�
أ ولم
�
أن نعرف معا كيف نبد
�
ستطاع
�
سنحاول قدر الم
�
ضرورية لهذه الدرجة ...
�
الريادة
سي جين
�
صادي الفرن
�
ى القت
��
إل
�
ذه الكلمة
�
صل ه
�
أ
�
يعود
شرع في
�
ص الذي ي
�
شخ
�
شر وتعني ال
�
سع ع
�
ستيه في القرن التا
�
بابي
أخرى تدور
أوربية ال
صطلحات ال
�
أن الم
�
شاء عمل تجاري كما
�
إن
�
شروعات.
�
أعمال والم
شاء ال
�
إن
�
ص ب
�
حول المعني الخا
من هو الريادي؟
ؤتمر الدولي
�
سبما اتفق عليه بالم
�
أعمال ح
إن تعريف رائد ال
�
سعودية
�
أعمال والذي عقد بالمملكة العربية ال
أول لريادة ال
ال
إبداع
سم بال
�
يت
ً
حرا
ً
أ عمل
�
ش
�
ص الذي ين
�
شخ
�
أنه: ال
�
عام 9002 هو
ً
أعمال الذي نعرفه حاليا
صطلح رائد ال
�
صف بالمخاطرة وم
�
ويت
آخر وهو
�
سمى
�
سنين كثيرة ولكن بم
�
موجود لدينا في حياتنا منذ
”
صامي
�
ص الع
�
شخ
�
ال
“
صالذيلديهالقدرةعلىتحويلالبتكارات
�
شخ
�
الرياديهوال
صاديا، ويملك
�
أعمال ناجحة مربحة اقت
�
إلى
�
أفكار الجديدة
وال
إعطائها ما يلزم
�
أة الكافية على المخاطرة بتطبيق الفكرة و
�
الجر
سميات والتعريفات
�
من وقت وجهد ومال، لذا مهما اختلفت الم
أعمال فالجوهر واحد وهو فكرة مفيدة للمجتمع مع
لرائد ال
سب المادي.
�
الك
أطلعكم على هذه
أت بها ل
�
ولكن لم تكن تلك الفقرة التي بد
ص ذاتك وتبحث عن
�
ؤمن بها وتتفح
�
سب بل لـت
�
صطلحات وح
�
الم
ص بحثوا وعرفوا ما
�
شخا
�
أ
المجوهرات التي تمتلكها، كثير من ال
صيات
�
شخ
�
سماء وال
�
أ
أذهب بعيدا بال
�
هي عوامل القوة لديهم، لن
أردني الفعال .
شباب ال
�
بل نتحدث اليوم عن ال
اذج من هذه
�
ض نم
�
أ بعر
�
ادم ، نبد
�
ق
�
اعتبارا من العدد ال
صيات الريادية .
�
شخ
�
ال
࣯
࣯
ساطلة
�
سيل ف
�
أ
� :
متابعة
࣯
࣯
سمة
�
صحافة اليرموك - الزعتري - علاء البلا
�
صدحت به حناجر
�
أن يكون ثمن المطالبة بالحرية عندما
�
أ
�
من كان يتنب
أن
�
إلى هذا الحد و
�
صف باهظا الثمن
�
سنتين ون
�
سوريين قبل ما يزيد عن
�
ال
ؤول حال
�
أن ي
�
سببا في
�
شرعيته
�
يكون هذا المطلب الذي ل يختلف احد على
شتى المجالت وعرف بحياته الكريمة
�
ؤه الذاتي في
�
شعب عرفعنه اكتفا
�
شعب هائم على وجهه خوفا من الحرب الطاحنة
�
شها الى
�
التي كان يعي
صول معاناته بمخيمات اللجوء في دول
�
آخر من ف
�
ال
�
في بلده ليكمل ف
أفئدتهم.
�
الجوار، معاناة ما كانوا ليتخيلوها في عقولهم او لتخطر على
سوري في مخيم الزعتري الواقع في
�
ألف لجئ
� 130
ش قرابة
�
يعي
سدون عليه فيمخيم
�
ساويا ل يح
�
أ
�
ضعا م
�
شمال المملكة و
�
محافظة المفرق
شجر
�
صحراء قاحلة ل ماء فيها او
�
ساحته 01 كيلو مترممتد على
�
تبلغ م
ش ويفتقرون الى
�
شظف العي
�
صر لها من
�
شكال ل ح
�
أ
�
إذ يواجه قاطنوه
�
صحراوي
�
شرية،فمنعجزعنمواجهةالمناخال
�
سطمقوماتالحياةالب
�
اب
ضعفيبدوجليا في تقديم الرعاية الطبية
�
شحفي الغذاء و
�
إلى
�
شتاء
�
البارد
إلى
�
إلى هذا المكان
�
أقدار
إليه، معاناة تدفع من جاءت بهم ال
�
أوا
�
لمن لج
ضاعها
�
أو
�
سوء
�
ضلوا البقاء في بلدهم على
�
القول بانه لو عاد بهم الزمان لف
ساكنهم جراء
�
شهدها والدمار الذيلحقبم
�
فيظل المعارك الطاحنة التي ت
إلى المجهول في هذا المخيم.
�
هذه الحرب على القدوم
سوريا:
�
صنمين في
�
شاهدة على مجزرة ال
�
تقول «ام عماد» التي كانت
شكال
�
إ
�
سوريا لكي تلقيه ب
�
أطفالها من الموت المحقق في
�
إنها ما فرت ب
�
أعظم من
سواد ال
�
مختلفة فيمخيم الزعتري وبطريقة بطيئة حالها حال ال
ضعف
�
صحيو
�
صرفال
�
شبكات ال
�
شكو قلة الغذاء وبدائية
�
اللجئينفهي ت
شفيات الميدانية في المخيم
�
ست
�
شار الم
�
الخدمات الطبية على الرغم من انت
صعب التكيف معها.
�
سية ي
�
أنها قا
�
صف ب
�
أقل ما تو
�
أخرى
�
وظروفا
شهروهيتطالب
�
أ
�5
إلىالمخيمقبلحوالي
�
أنهاومنذقدومها
�
ؤكدعلى
�
وت
صوتحزين
�
ضيفب
�
س، وت
�
صحراء القار
�
أطفالها زمهرير ال
�
بكرفان يقيها و
أثاثها
�
أمطار لتبلل
أنها تقف عاجزة عندما داهمت خيمتها مياه ال
�
س
�
ويائ
أروقة الخيمة علها
�
صفها على
�
صى ور
�
ضطر لجمع الح
�
أنها ت
�
ضع و
�
المتوا
أمطار وخيمتها وما زالت تنتظر تنفيذ طلبها بوعود ل
تحول بين مياه ال
أطفالها عن حاجتهم للدفء.
�
تغنيها و
شحوب وجهها
�
آخر و
�
شكل
�
أما «ام امجد» منمحافظة درعا فلمعاناتها
�
صوت متقطع وقلب مكلوم
�
سانها ب
�
أن ينطق ل
�
صيلها قبل
�
يحدث عن تفا
إنها فقدت ابنها ذا الـ 02 ربيعا في
� :
والدموع تترقرق في عينيها، تقول
شكل
�
أكدت انه كان يدافع عن « الله اكبر« فقطلفتة الى ال
�
أحداثو
هذه ال
سار الحرب الدائرة في بلدها.
�
الطائفي الذي اتخذه م
صبح
�
أ
�
سوريا فبيتها
�
شيء هناك في
�
ضيف ام امجد انه لم يعد لها
�
وت
صطحبة بناتها
�
أنها فرت م
�
صف المتكرر من قوات النظام و
�
ركاما بفعل الق
شيء اكبر
�
أنها ما كانت لتخافمن
�
صابو
�
ضهن للغت
�
الثلثخوفا من تعر
شرية
�
أن بناتها ما يزلن في قانون الطبيعية الب
�
من خوفها على بناتها علما
أن قوات النظام ل يلقون بال لهذا الجانب ال
�
ؤكد
�
أنها ت
�
إل
� ....
طفلت
سبيل قمعهم
�
شاعته في
�
شيء مهما تعاظم حجم ب
�
أي
�
أخرون عن فعل
�
يت
إخماد نار ثورتهم،
�
و
أن
�
أبى
�
إلى بلد اللجوء تاركة في درعا زوجها الذي
�
أتت
�
أنها
�
وبينت
سه مكتوف اليدين في مخيمات
�
وت فيها على جلو
�
ال الم
�
يرافقهم مف
اللجوء.
سن من
�
أح
�
س ب
�
وعن طريقة توفيرها لحتياجات عائلتها فحالها لي
صناف
�
أ
�
ض
�
إلى بيع بع
�
ضيق ذات اليد يدفعها
�
إن
�
إذ
�
سكان المخيم
�
باقي
أكلها والتي تقدمها لهم من المنظمات الدولية لتوفير
�
سئموا
�
أطعمة التي
ال
أخرىل توفرها لهم هذه
�
أطعمة
�
س لبناتها و
�
أهمية مثل الملب
�
أكثر
�
حاجات
ضا عن
�
شيء يفوق توفيركرفان لها عو
�
أمانيها فل
�
أما عنعزيز
�
المنظماتو
سرتها الكثير.
�
أ
شتاء يعني لها ول
�
أيام ال
�
الخيمة التي تقطنها فالكرفان في
ضعهم الراهن وغير
�
صعوبة و
�
أطفال .. ل يدركون معاناتهم ال
�
شيئا
�
شيئا ف
�
آخذة بالنحدار
أيام ودرجات الحرارة ال
آبهينبما تخفيه ال
�
ضعف مناعتهم وقدرة تحمل
�
شر بينهم ل
�
ض التي قد تنت
�
أمرا
ال عن ال
�
ف
سيئة، وغير مكترثين بتخلفهم عن
�
أحوال الجوية ال
سادهم لمجابهة ال
�
أج
�
أن
�
أيام اللجوء
�
ستطع
�
سامة غامرةلمت
�
أطفال المخيم بابت
�
سة، يقابلنا
�
المدر
شحوب وجوههم
�
سادهم و
�
أج
�
تعيق ظهورها علىمحياهم فهم على نحالة
أمام الكاميرا
�
سهم التي ل يملكون غيرها غالبا يظهرون
�
ساخ ملب
�
وات
أذهانهم حجم المعاناة التي
�
إلى
�
بمتعة ل تعدوها متعة وما كان ليتبادر
أكثر.
�
أيام اللجوء
�
أهلهم في حال طالت بهم
�
سيها
�
سيقا
�
إمكانياتها مدعومةبمنظمات
�
ضعف
�
أردنية على
بينما ترى الحكومة ال
سوريين
�
أنها تعمل جاهدة لتوفير كل ما يلزم اللجئين ال
�
إغاثة الدولية
ال
أن حجم
�
في ظل توافد ما يزيد عن 004 لجئ يوميا... يرى اللجئون
ضئيل من حجم معاناتهم
�
ساوي ولو جزءا
�
ساعدات المقدمة لهم ل ت
�
الم
إليهم.
�
سبة
�
أيام بالن
ضاعف مع ال
�
ستت
�
الحقيقية والتي
س متقطعة وبعيون
�
أنفا
�
ؤيا وتلك ينتظر اللجئون ب
�
وبين هذه الر
سان حالهم يقول:
�
صفهم بعد طول خذلن ول
�
مترقبة موقفا دوليا ين
أنا قد ونينا»
�
ضعنا و
�
ضع
�
أنا ... ت
�
أقوام
أل ل يعلم ال
�«
صعبة الاحتمال
�
لاجئو الزعتري ... ثمن الحرية باهظ ومعاناة