أخيرة
ال
8
شاركفي التحرير من الطلبة
�
التوزيع
سكرتير التحرير
�
ؤول مدير التحرير
�
س
�
س التحرير الم
�
شارية رئي
�
ست
�
س اللجنة الا
�
رئي
سي
�
شناعة ، احمد القي
�
سامة
�
أ.علي الزينات محمـد حجات ابراهيم ذيابات رغد العمري، ا
�
شات
�
صر طبي
�
أ.عبدالنا
�
د.حاتم علاونة
صـحـفي
�
الاخراج ال
ليث القهوجي
2014
نيسان
13
-
1435
جمادى الاخرة
13
الاحد
࣯
࣯
صحافة اليرموك - حمزة الربابعة
�
صاد في
�
م والقت
�
إع
يعاني طلبة كليتي ال
صعوبة
�
الحرم الجنوبي لجامعة اليرموك من
أغوار الجديد
إلى مجمع ال
�
شر
�
صول المبا
�
الو
صة تنقلهم من
�
ص
�
صات مخ
�
ود با
�
لعدم وج
المجمع .
صحافة اليرموك» في
�«
و انطلاقا من دور
إننا
�
ساعدة في حلها، ف
�
ضايا الطلبة والم
�
س ق
�
تلم
سبيل حلها.
�
ضية في
�
ضوء على هذه الق
�
سلط ال
�
ن
صي ربابعه انه يعاني من
�
يقول الطالب ق
صات
�
إلىكليته،فلايوجدبا
�
صول
�
شكلةفيالو
�
م
صفه تنقل الطلبة
�
صة « على حد و
�
ص
�
« مخ
أغوار
إلى حرم الجامعة الجنوبي منمجمع ال
�
سماعيل
�
إ
�
الجديد ، كما يعاني الطالب حمزة
إلى
�
صول
�
صعوبة في الو
�
إعلام من
من كلية ال
صلا بعيدة
�
أ
�
سافة
�
ضيف « الم
�
ضراته، وي
�
محا
شمالية، وهو
�
« فعندما ننزل عند البوابة ال
أغوار
ص مجمع ال
�
المكان الذي ينتهي عنده با
إلى
�
صول
�
صعوبة في الو
�
الجديد، نواجه
أنها لم
صرة ل
�
أن الجامعة مق
�
ضيفا
�
الكلية، م
صات كافية تنقل الطلبة من بواباتها
�
توفر با
ى البوابة الجنوبية، وكذلك عدم
�
إل
�
الثلاث
إلى
�
صة لنقل الطلبة
�
ص
�
صات المخ
�
صول البا
�
و
صاد الجديد» والبوابات الثلاث، فلو
�
«القت
شكلة حلت .
�
صل لكانت الم
�
كانت ت
صاد
�
أماني بني حمد من كلية القت
�
الطالبة
ستعداد لدفع
�
أنها على ا
�
إدارية قالت
والعلوم ال
صولها
�
سبيل و
�
ضافية «معقولة» في
�
إ
�
أجرة
�
سة لكليتها « لتتاح» من هذه
�
إلى البوابة الرئي
�
إيمان
�
أما زميلتها
� ،
المعاناة اليومية المتكررة
مقدادي فاختزلت حديثها بعيدا عن معاناتها
رم الجنوبي» محملة
�
ى «الح
�
إل
�
صول
�
في الو
إلى هيئة تنظيم النقل البري، فهي
�
ؤولية
�
س
�
الم
صرة « وعليها القيام بواجباتها .
�
بنظرها «المق
ضوع
�
أطراف المو
�
إحاطة بكافة
سبيل ال
�
وفي
وار
�
أغ
صحافة اليرموك» مجمع» ال
�«
زارت
صات
�
ستطلاع وجهة نظر البا
�
الجديد» ل
ضية.
�
صحابها في هذه الق
�
أ
�
و
رور»، بهذه الجملة
��
س له م
�
« ممنوع لي
صات الحديث،
�
صحاب البا
�
أ
�
ض
�
اختزل بع
صلون
�
ؤالنا: لماذا ل تذهبون و ت
�
س
�
بردهم على
إلى «الحرم الجنوبي»؟
�
ضم
�
وار ي
���
أغ
أن مجمع ال
�
روا لنا
��
إذ ذك
�
–
وار الجديد
�
أغ
صات «مجمع ال
�
خطوط با
ساره
�
جامعة اليرموك- مجمع عمان»، وخط م
ى مجمع عمان
�
إل
�
وار الجديد
��
أغ
من مجمع ال
إلى «البوابة
�
صول
�
شارع الجامعة و
�
مرورا ب
شمالية».
�
ال
صات «مجمع
�
ط با
�
اك خ
�
ن
�
وا: ه
�
اف
�
ض
��
أ
�
و
شارع
�
–
مجمع عمان
–
د
�
دي
�
وار الج
���
أغ
ال
أغوار الجديد، و
ساره مجمع ال
�
س»، و م
�
فرا
شارة
�
إ
�
نهايةخطهمجمععمان الجديد، مرورا ب
إلى دوار القبة .
�
صول
�
سكان، و
�
إ
ال
أغوار الجديد
صات«مجمع ال
�
و كذلكخط با
صات
�
سكري» و خط با
�
شفى ايدون الع
�
ست
�
م
–
شفى بديعة»،
�
ست
�
م
–
أغوار الجديد
«مجمع ال
إلىحد ما بطلبة كليتي
�
وهذان الخطان معنيان
سار الخطين من
�
أن م
صاد، ل
�
م و القت
�
إع
ال
سكان
�
إ
شارة ال
�
إ
�
إلى
�
وار الجديد
�
أغ
مجمع ال
ى «
��
إل
�
ول
�
ص
��
ار و
���
آث
رورا ببوابة كلية ال
��
م
سيم» حيث النقطة التي ينزل عندها
�
شارة الن
�
إ
�
إلى «البوابة
�
سير بعد ذلك
�
الطلبة ويكملون الم
الجنوبية».
إذا غير
� «
أنه
�
صات
�
صحابهذه البا
�
أ
�
ؤكد
�
وي
سار
�
شمال»م
�
إقليمال
�«
صفيمحافظةاربد
�
أيبا
�
شارع واحد يتم مخالفته
�
ستوى
�
خطه و لو بم
ص
�
ص للبا
�
سير وهناك حجز رخ
�
إدارة ال
�
من
سائق، ومخالفة تقدر بثلاثين دينارا، و كل
�
وال
ه تحت بند «عدم التقيد
�
إدراج
�
سبق يتم
�
ما
سار الخط».
�
بم
س فرع هيئة تنظيم قطاع النقل البري
�
رئي
شاهين قال: في البداية
�
شمال خليل
�
إقليم ال
ل
سيق مع هيئة
�
كان يجب على الجامعة التن
صلات
�
أمين المو
�
ص ت
�
صو
�
تنظيم قطاع النقل بخ
وخطوطها لطلبتها .. بمعنى التتيب معنا
رم الجامعي
�
ص الح
�
صو
�
صفنا هيئة بخ
�
بو
ضيفا
�
وط, م
�
ط
�
د، لنقوم بتعديل الخ
�
دي
�
الج
شغيل مركبات داخلية
�
أن الجامعة قامت بت
�
سهيل التنقل بين حرميها، فهذا حرم جامعي
�
لت
ل يحق لنا التدخل فيه ولها القرار فيما تتخذه
وتفعله.
آن _ تعديل
أنهلميتم _حتى ال
�
شاهين
�
ؤكد
�
وي
صات المنطلقة منمجمع
�
سارلخطوط البا
�
أيم
�
صلا
�
أ
�
أغوار الجديد فعملية تعديل الخطوط
ال
سة عدد
�
شمل درا
�
أنية ت
�
سات مت
�
إلى درا
�
تحتاج
صات
�
صة لكل خط وعدد البا
�
ص
�
صات المخ
�
البا
دد الطلبة وغيرها من
�
المطلوبة، وكذلك ع
أن
�
أن ما يقال من
�
صلة بها، و
�
أمور الفنية المت
ال
صة لنقل الطلبة من
�
ص
�
صاتمخ
�
هناك «4» با
إلى الحرم الجنوبي
�
وار الجديد
�
أغ
مجمع ال
صحة، وما هذا
�
س من ال
�
سا
�
أ
�
س له
�
شرة لي
�
مبا
صية .
�
شخ
�
إل اجتهادات
�
الكلام
سيق المتبادل مع الجامعة
�
«الهيئة» : كان يجب التن
أغوار الجديد - الحرم الجنوبي»
صلات من «ا
�
مطالبات طلابية بخط موا
ت: 1111127 20 فرعي 3196\5596
www
.
yu
.
edu
.
jo
/
sahafat
-
alyarmouk
صحافة اليرموك
لمحات ريادية
أعمال
صائح «ايكبي» لرواد ا
�
ن
الجزء 1
سعي
�
أ في ال
�
أو حلمك، ابد
� ،
أيا كان عملك
�«
إليه
�
صول
�
للو
أة تنطوي على النبوغ والقوة
�
فالجر
آن».
أ ا
�
أن تبد
�
لذا عليك
آن
أ ال
�
1- ابد
الفكرة التي كانت تدور بذهنك،
–
أمعن النظر في فكرتك
�
أي
� ،
شيئا
�
وافعل
–
صدقاءك عنها
�
أ
�
أخذتتحدث
�
والتي
صمم نموذجا
�
أو
� ،
صف فكرتك
� .
أ في تنفيذها
�
شيء لتبد
�
صفحات
�
شابهة لها على
�
أفكار م
�
أو ابحث عن
� ،
مبدئيا لها
ص
�
شخ
�
صل ب
�
سماعة الهاتف وات
�
أو قم فقط برفع
�
إنتنت
ال
ساعدك على تنفيذها.
�
قد ي
ص كل فرد على تطبيق
�
إذا حر
�
سيبدو العالم
�
تخيل كيف
صبح رائعا ومثيرا ومختلفا تماما
�
سي
�
أنه
�
ؤكد
�
أفكاره، من الم
�
عن اليوم.
صبحت فكرتك
�
أ
� ،
أخذ خطوات فعالة
�
صت على
�
كلما حر
صبح
�
ست
� ،
أعمال
�
صرفت كرجل
�
إذا تحدثت وت
� ،
أكثر واقعية
�
كذلك بالفعل.
إلهام فقليلة
أما لحظات ال
� ،
«يولد العمل من رحم الجهد
للغاية».
صة بك
�
إلهام الخا
2- ابحث عن لحظات ال
ست
�
إلهام التي كثيرا ما تتحدث عنها لي
لحظات ال
أ
�
إنها مجرد فتة من الوقت تبد
� ؛
إطلاق
بلحظات على ال
ستفادة منها في
�
ض التجارب التي يمكن ال
�
فيها بالتعلم وخو
إلى نتائج منطقية.
�
صل
�
التو
صة عثورك على تلك
�
أكبر، زادت فر
�
كلما بذلت جهد
أو ثلاثتجارب فريدة من نوعها.
�
اللحظات بين كل تجربتين
أهم من
�
أحيانا يكون الخيال
�
أ بفكرة، و
�
كل حدث عظيم يبد
المعرفة.
سك:
�
إلهام تعني اللحظة التي تقول فيها لنف
لحظة ال
أن
�
شيء، يجب
�
أنك لكي تعثر على ال
�
«وجدتها». واعلم
إليك
�
أتي
�
أن ي
�
أول. لذا ل تقف هكذا منتظرا
�
تبحث عنه
أول.
�
أن تبحث عنه
�
شيء، يجب
�
مفتاح لل
ضاءة:
�
إ
إليك مفتاح ال
�
أتي
�
أن ي
�
لذا ل تقف هكذا منتظرا
سك.
�
اذهب وابحث عنه بنف
ضفاء معنى
�
إ
�
سة هو
�
س
�
ؤ
�
سبب قد يدفعك لبناء م
�
أهم
�«
أو خدمة لكيتجعل العالم مكانا
�
لتقدم منتجا
–
لحياتك
ضل».
�
أف
�
࣯
࣯
ساطلة
�
سيل ف
�
أ
� :
متابعة
ص الحكومة
�
با
࣯
࣯
شناعة
�
سامة
�
ا
إلى
�
أذهب
�
ضرات
�
أنهي المحا
�
في كل يوم بعد ما
صلات «المجمع
�
أركب في موا
شمالية ل
�
البوابة ال
أخرج
� ...
شمالي» ويا له من طريق طويل ومتعب
�
ال
أمير رعد
سر ال
�
إلى ج
�
صاد متوجها
�
من كلية القت
صاد»
�
صات القت
�
أجد «با
�
أن
�
أمل
�
بن زيد ... على
ص» لكن عدد
�
أجد ذلك «البا
�
وبحمد الله في كل مره
صعود
�
الطلابيتجاوز العدد المطلوب... فبدلمن
سين
�
شرين راكبا قد تجد ما يقارب الخم
�
أربعة وع
�
ً
أقدام ..وبدل
على ال
ً
شيا
�
أذهب كالعادة م
�
راكبا.. ف
أنهيه دائما
�
سعادة
�
سي ب
�
أنهي يومي الدرا
�
أن
�
من
ضر
�
أخ
سر ال
�
ى الج
�
إل
�
ب
�
أذه
� ...
اق
��
إره
�
و
ٍ
بتعب
المنحني حاملا على ظهري هموم الدنيا و حقيبة
أنه منذ دخولي
�
سيات « الجميع يعتقد
�
فيها 5 «دو
أنهيه خلال دقائق .... هيهات هيهات
�
س
�
سر
�
للج
صبايا»
�
أمامي مجموعة من «ال
�
أجد
�
أنا
�
هيهات، ف
أخوها «حمدان» وهن يغلقن
�
يتكلمن عن فلانة و
ستحيلات»
�
ن «ثامن الم
�
ضه ... وم
�
سر بعر
�
الج
شكل
�
شي ب
�
أم
� . .
سرعة التي تريدها
�
تجاوزهن بال
صل
�
سيح
�
بطيء و يدور في عقلي الختبارات وما
فيها .
ره
�
ا دم
�
سكند» م
�
صلح «ال
�
سي
�
ل
�
ر .. ه
�
ك
�
أف
�
شك
�
إلى «ك
�
صول
�
أنهي طريقي و
� .. ؟»
ست
�
«الفير
س متعب
�
أمن الجامعي» الذي يرقد به رجل عاب
ال
أتذكر الحديث النبوي
�
سا «ازرق» و
�
.. يرتدي لبا
ً
إليه ناويا
�
أذهب
�
سلام» ف
�
أ بال
�
«وخيرهما الذي يبد
سلام عليكم ورحمة الله
�
أقول «ال
�
إلقاء التحية . . ف
�
وبركاته» ... يرد ويقول «هلا هلا عمي»، «44»
أتعب هذا
�
سلام .. مما
�
ألف طالب يلقون عليه ال
�
صاره «هلا هلا
�
سلام فكان اخت
�
الرجل من رد ال
أكمل «القزدرة» مرورا بحديقة الطالبات
� ... »
عمي
صول
�
شريعة، و
�
شباب و بكلية ال
�
التي تمتلئ بال
أذهبمعه
صديقي ل
�
أنتظر
�
آداب
آداب، وفي ال
إلى ال
�
صات المجمع
�
أل وهو «با
� »
ضائع
�
إلى «الحلم ال
�
شمالي»
�
ال
شمالية وهو
�
إلى البوابة ال
�
صديقي
�
أنا و
�
ننطلق
صات«بح»، لوجود لهذه
�
أن البا
�
أكد من
�
مدركومت
أمامي
�
صات«بح»!، فيبقى
�
صات ... وفعلا البا
�
البا
أذهب
�
أو
� »
صات «للمغرب
�
أنتظر قدوم البا
�
أن
�
إما
�
أنا ل
�
شكل عام
�
إلى مجمع عمان. . ب
�
صديقي
�
مع
أمام الجامعة
�
صات» التي تقف
�
أحب ركوب «البا
�
ض عنه يقول».
�
إلي ما يطول العنب حام
�«
صارا للوقت
�
إلى «مجمع عمان» اخت
�
نذهب
للجهد المبذول ، ندخل المجمع و نغرق بين
ً
سبا
�
وك
صويلح «، و نقف وقفة
�
–
س ينادون « عمان
�
أنا
�
أن
�
أتي دورنا بالركوب .. بعد
�
أن ي
�
بانتظار
ٍ
حزن
ص» ونرحل به واقفين
�
إلى«البا
�
صعد
�
أتي دورنا ن
�
ي
شمالي .... هذه هي حياتي ، وهذا
�
إلى المجمع ال
�
سبب وفاتي . .
�
سيكون
�
صلاحيين في هذه البلاد ،
�
إ
وهكذا هي حال ال
إل للمتنفذين
�
سع
�
ص الذي ل ت
�
ص الفر
�
ينتظرون با
سيرون بها
�
أكتافهم ي
�
. . يحملون هموم الوطن على
سات . . ل
�
س
�
ؤ
�
في كل مكان -وزارات ودوائر وم
أمل
شتكون ول يتذمرون . . . ال
�
يتعبون منها ول ي
إن
�
والطموح عنوانهم . . لكن هيهات هيهات، ف
شرا»
�
رت» حكوماتنا المتعاقبة ما زال «مبن
�
«كو
صلاحه ويزيد الطين
�
إ
�
ستطيع
�
إل من ل ي
�
ل يحمل
شر،
�
صلاح مبن
�
إ
�. .
بله ... كان الله بعونك يا وطني
وكنتول متنفذ.
࣯
࣯
سمه
�
صحافة اليرموك - علاء البلا
�
ساخر والقالب
�
ضمون ال
�
صفحات ذات الم
�
تتميز ال
صفحات رواجا من قبل مرتادي
�
أكثر ال
�
أنها من
�
الكوميدي ب
سبوك، تويت) في
�
صل الجتماعية «(الفي
�
مواقع التوا
إقبال على عمر
صر هذا ال
�
أنه لم يعد يقت
�
سيما
�
أردن ل
ال
أعباء
ضحك من فوائد في تخفيف ال
�
ا لل
ِ
س بعينه، ومل
�
أو جن
�
صل الجتماعي في
�
ستخدمو مواقع التوا
�
اليومية يجد م
صفحات من
�
سا لهم لما تحمله هذه ال
�
صفحات متنف
�
هذه ال
شكلات التي قد
�
صير للم
�
سردي ق
�
سلوب
�
أ
�
روح الفكاهة ب
شغل المجتمع المحلي.
�
ت
سن
�
أحمد ح
�«
ساخر
�
صفحة الكاتب ال
�
فمثلا تعتبر
صفحات جذبا للمتابعين محليا على
�
أكثر ال
�
الزعبي» من
شبابية
�
سهم فيما تقوممجموعات
�
أجنا
�
أعمارهم و
�
اختلاف
داث المنوعة في
��
أح
شبيهة تعنى بكل ال
�
صفحات
�
بعمل
ادة وانتهاء بالتعليقات
��
أخبار الج
رورا بال
��
طرحها م
صفحة ومتابعيها، مع
�
الهزلية من قبل القائمين على ال
صل عدد
�
شاركين فقد ي
�
صفحات تكتظ بالم
�
أن هذه ال
�
العلم
أكثر.
�
أو
�
رتك
�
ألف م
� 50
إلى
�
شاركين فيها
�
الم
ضها فقد
�
ساخرة وطريقة عر
�
أفكار ال
ومع تطور ال
صرنا نلحظ وجود
�
أفكار الحديثة ف
توالت عملية ظهور ال
صور الكوميدية
�
صة بتاكيب الجرافيك وال
�
صفحاتمخت
�
سخرية المتابعين من
�
سية و
�
سيا
�
ية ال
ّ
التي تخلط بين جد
أبو محجوب» مثلا.
�«
صفحة
�
س على غرار
�
عامة النا
شرع وهو من المتابعين لهذا النوع من
�
يرى مازن ال
صل الجتماعي
�
شبكات التوا
�
شرة على
�
سخرية المنت
�
ال
ضع العام
�
صعوبة الو
�
شعب من جهة ، و
�
ساطة ال
�
أن ب
�
ضية
�
أي ق
�
ضحة من
�
سخرية الوا
�
أخرى تجعل ال
�
من جهة
صنع
�
أول، وت
�
ضية
�
سهلة لجذب النتباه لهذه الق
�
طريقة
أن
�
ضرورة
�
ؤكدا
�
ضية، م
�
ؤيدا لهذه الق
�
أو م
�
ضا
�
أيا معار
�
ر
صيةمقبولةمجتمعيا
�
شخ
�
صادرةمن
�
سخرية
�
تكونهذهال
سعة اطلاع .
�
وذات
سئمت متابعة
�
إنها
�
داود
�
صار ال
�
سيدة انت
�
وتقول ال
إن
�
أنها «كلام في الهوى» و
�
إياها ب
�
صفة
�
أخبار الجادة وا
ال
إلى النوع
�
إلى التوجه
�
أن يدفعها
�
سبب كان كفيلا ب
�
هذا ال
شاره الكبير
�
ساخر الممزوج بالنقد اللاذع علاوة على انت
�
ال
سبوك .
�
صفحات الفي
�
على
أحد فريق
�
س وهو
�
أخر
شام ال
�
ساخر ه
�
ويرجع الكاتب ال
س على هذا النوع
�
إقبال النا
�
سبب
� »
سواليف
�«
عمل موقع
أمة العربية من
إلى ما تمر به ال
�
ساخرة
�
صفحات ال
�
من ال
ً
شل ثورات الربيع العربي تحديدا
�
سام بعد ف
�
أحداث ج
�
س يبتعدون
�
وفقدان الخبر العاجل هيبته فجعل النا
شكله الجدي المعهود، فيقوم الكاتب
�
سماع الخبر ب
�
عن
ض
�
ضفاء بع
�
إ
�
ساخرة بتمريره عبر
�
صفحة ال
�
أو ال
�
ساخر
�
ال
ؤكدا
�
س، م
�
لدى النا
ً
صير مقبول
�
سخرية عليه كي ي
�
ال
أخذون
�
س «يملون» من التكرار للكتاب الذين ي
�
أن النا
�
أحداث كما هي وعلىمحمل الجد، لذلكتجدهم متابعين
ال
أكبر.
�
شكل
�
ساخرة ب
�
صفحات ال
�
شغف لل
�
ب
سبوكوليد عليمات
�
ساخر على الفي
�
بينما يرى الكاتب ال
ساخر
�
أن النكتة دائما تخرج من رحم المعاناة والكاتب ال
�
أن يخفف
�
شعورا بها وما دام يحاول
�
س
�
أكثر النا
�
هو من
س يهربون من الواقع
�
ساخر فالنا
�
سلوب ال
�
أ
شعب بال
�
عن ال
أنهم
سيين، ول
�
سيا
�
س جميعهم
�
شعب لي
�
سبة لل
�
أليم، وبالن
ال
سية، ففي الغالب ل
�
سيا
�
سوا جميعا يعون المفاهيم ال
�
لي
إل النخبة من
�
سي الذي ل تفهمه
�
سيا
�
يحبذون التنظير ال
ضع
�
ساخر لو
�
أ الكاتب ال
�
سيين، لذلك يلج
�
سيا
�
المثقفين وال
صل لهم الفكرة
�
ساخر يجذب القراء، ويو
�
فكرته في قالب
أن
�
ضيفا
�
سمة، م
�
شفاههم الب
�
سم على
�
وبذات الوقت ير
ساخرة يفهمها المثقفوغيرالمثقفوتعبرخلالها
�
الكتابة ال
أي
شرح الوافي ل
�
أفكار بطريقة تعجز عنها الكتب ذات ال
ال
ألفاظ بقدر ما
س مهم لدى الكاتب بلاغة ال
�
ضية وانه لي
�
ق
صال الفكرة .
�
إي
�
يهتم ب
أن
�
س الدكتور فواز المومني
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
ؤكد
�
وي
أتي بجديد وهي عبارة عن تكرار
�
ادة ل ت
�
أخبار الج
ال
أمر جيدا، وهذا يعتبر
صبح يعرف هذا ال
�
أ
�
فقط فالمواطن
شكل كبير
�
ساخرة ب
�
صفحات ال
�
رواج ال
�
سيا ل
�
سببا رئي
�
صريحة للتعبير
�
سيلة
�
صبحت و
�
أ
�
أنها
شعبيتها ل
�
وازدياد
س
�
سان، لذلك يميل النا
�
إن
شياء المكبوتة عند ال
�
أ
عن ال
ص
�
شخا
�
أ
إيذاء ل
�
أقل
�
أنه
ساخر ل
�
سلوب ال
�
أ
إلى التوجه ل
�
آخرين .
ال
سبوك»
�
«الفي
أمثل لمتاعب الحياة على
سخرية العلاج ا
�
ال
شاعر التهنئة
�
ص م
�
صحافة اليرموك» بخال
�«
إعلام وهيئة تحرير
سرة كلية ا
�
أ
�
تتقدم
إلى
�
سعيدة
�
والمباركة ال
ستاذ الدكتور علي عقلة نجادات
�
أ
ا
ستاذ
�
أ
�
إلى رتبة
�
س العمداء بترقيته
�
صدور قرار مجل
�
سبة
�
بمنا
سيرته العلمية في خدمة «اليرموك»
�
متمنين له مزيدا من النجاح والتوفيق في م
أردن الغالي.
وا
شاعر التهنئة
�
ص م
�
صحافة اليرموك» بخال
�«
إعلام و هيئة تحرير
سرة كلية ا
�
أ
�
تتقدم
إلى الزميلين
�
سعيدة
�
والمباركة ال
أ. علي الزينات
�
صر
�
أ. طارق النا
�
سبة الخطوبة، وعقبال الفرحة الكبرى
�
بمنا
تهنئة ومباركة
تهنئة ومباركة