صحافة اليرموك - page 8

أخيرة
ال
8
شاركفي التحرير من الطلبة
التوزيع
سكرتير التحرير
ؤول مدير التحرير
س
س التحرير الم
شارية رئي
ست
س اللجنة الا
رئي
سي
شناعة ، احمد القي
سامة
أ.علي الزينات محمـد حجات ابراهيم ذيابات رغد العمري، ا
شات
صر طبي
أ.عبدالنا
د.حاتم علاونة
صـحـفي
الاخراج ال
ليث القهوجي
2014
نيسان
13
-
1435
جمادى الاخرة
13
الاحد
صحافة اليرموك - حمزة الربابعة
صاد في
م والقت
إع
يعاني طلبة كليتي ال
صعوبة
الحرم الجنوبي لجامعة اليرموك من
أغوار الجديد
إلى مجمع ال
شر
صول المبا
الو
صة تنقلهم من
ص
صات مخ
ود با
لعدم وج
المجمع .
صحافة اليرموك» في
�«
و انطلاقا من دور
إننا
ساعدة في حلها، ف
ضايا الطلبة والم
س ق
تلم
سبيل حلها.
ضية في
ضوء على هذه الق
سلط ال
ن
صي ربابعه انه يعاني من
يقول الطالب ق
صات
إلىكليته،فلايوجدبا
صول
شكلةفيالو
م
صفه تنقل الطلبة
صة « على حد و
ص
« مخ
أغوار
إلى حرم الجامعة الجنوبي منمجمع ال
سماعيل
إ
الجديد ، كما يعاني الطالب حمزة
إلى
صول
صعوبة في الو
إعلام من
من كلية ال
صلا بعيدة
أ
سافة
ضيف « الم
ضراته، وي
محا
شمالية، وهو
« فعندما ننزل عند البوابة ال
أغوار
ص مجمع ال
المكان الذي ينتهي عنده با
إلى
صول
صعوبة في الو
الجديد، نواجه
أنها لم
صرة ل
أن الجامعة مق
ضيفا
الكلية، م
صات كافية تنقل الطلبة من بواباتها
توفر با
ى البوابة الجنوبية، وكذلك عدم
إل
الثلاث
إلى
صة لنقل الطلبة
ص
صات المخ
صول البا
و
صاد الجديد» والبوابات الثلاث، فلو
«القت
شكلة حلت .
صل لكانت الم
كانت ت
صاد
أماني بني حمد من كلية القت
الطالبة
ستعداد لدفع
أنها على ا
إدارية قالت
والعلوم ال
صولها
سبيل و
ضافية «معقولة» في
إ
أجرة
سة لكليتها « لتتاح» من هذه
إلى البوابة الرئي
إيمان
أما زميلتها
� ،
المعاناة اليومية المتكررة
مقدادي فاختزلت حديثها بعيدا عن معاناتها
رم الجنوبي» محملة
ى «الح
إل
صول
في الو
إلى هيئة تنظيم النقل البري، فهي
ؤولية
س
الم
صرة « وعليها القيام بواجباتها .
بنظرها «المق
ضوع
أطراف المو
إحاطة بكافة
سبيل ال
وفي
وار
أغ
صحافة اليرموك» مجمع» ال
�«
زارت
صات
ستطلاع وجهة نظر البا
الجديد» ل
ضية.
صحابها في هذه الق
أ
و
رور»، بهذه الجملة
��
س له م
« ممنوع لي
صات الحديث،
صحاب البا
أ
ض
اختزل بع
صلون
ؤالنا: لماذا ل تذهبون و ت
س
بردهم على
إلى «الحرم الجنوبي»؟
ضم
وار ي
���
أغ
أن مجمع ال
روا لنا
��
إذ ذك
وار الجديد
أغ
صات «مجمع ال
خطوط با
ساره
جامعة اليرموك- مجمع عمان»، وخط م
ى مجمع عمان
إل
وار الجديد
��
أغ
من مجمع ال
إلى «البوابة
صول
شارع الجامعة و
مرورا ب
شمالية».
ال
صات «مجمع
ط با
اك خ
ن
وا: ه
اف
ض
��
أ
و
شارع
مجمع عمان
د
دي
وار الج
���
أغ
ال
أغوار الجديد، و
ساره مجمع ال
س»، و م
فرا
شارة
إ
نهايةخطهمجمععمان الجديد، مرورا ب
إلى دوار القبة .
صول
سكان، و
إ
ال
أغوار الجديد
صات«مجمع ال
و كذلكخط با
صات
سكري» و خط با
شفى ايدون الع
ست
م
شفى بديعة»،
ست
م
أغوار الجديد
«مجمع ال
إلىحد ما بطلبة كليتي
وهذان الخطان معنيان
سار الخطين من
أن م
صاد، ل
م و القت
إع
ال
سكان
إ
شارة ال
إ
إلى
وار الجديد
أغ
مجمع ال
ى «
��
إل
ول
ص
��
ار و
���
آث
رورا ببوابة كلية ال
��
م
سيم» حيث النقطة التي ينزل عندها
شارة الن
إ
إلى «البوابة
سير بعد ذلك
الطلبة ويكملون الم
الجنوبية».
إذا غير
� «
أنه
صات
صحابهذه البا
أ
ؤكد
وي
سار
شمال»م
إقليمال
�«
صفيمحافظةاربد
أيبا
شارع واحد يتم مخالفته
ستوى
خطه و لو بم
ص
ص للبا
سير وهناك حجز رخ
إدارة ال
من
سائق، ومخالفة تقدر بثلاثين دينارا، و كل
وال
ه تحت بند «عدم التقيد
إدراج
سبق يتم
ما
سار الخط».
بم
س فرع هيئة تنظيم قطاع النقل البري
رئي
شاهين قال: في البداية
شمال خليل
إقليم ال
ل
سيق مع هيئة
كان يجب على الجامعة التن
صلات
أمين المو
ص ت
صو
تنظيم قطاع النقل بخ
وخطوطها لطلبتها .. بمعنى التتيب معنا
رم الجامعي
ص الح
صو
صفنا هيئة بخ
بو
ضيفا
وط, م
ط
د، لنقوم بتعديل الخ
دي
الج
شغيل مركبات داخلية
أن الجامعة قامت بت
سهيل التنقل بين حرميها، فهذا حرم جامعي
لت
ل يحق لنا التدخل فيه ولها القرار فيما تتخذه
وتفعله.
آن _ تعديل
أنهلميتم _حتى ال
شاهين
ؤكد
وي
صات المنطلقة منمجمع
سارلخطوط البا
أيم
صلا
أ
أغوار الجديد فعملية تعديل الخطوط
ال
سة عدد
شمل درا
أنية ت
سات مت
إلى درا
تحتاج
صات
صة لكل خط وعدد البا
ص
صات المخ
البا
دد الطلبة وغيرها من
المطلوبة، وكذلك ع
أن
أن ما يقال من
صلة بها، و
أمور الفنية المت
ال
صة لنقل الطلبة من
ص
صاتمخ
هناك «4» با
إلى الحرم الجنوبي
وار الجديد
أغ
مجمع ال
صحة، وما هذا
س من ال
سا
أ
س له
شرة لي
مبا
صية .
شخ
إل اجتهادات
الكلام
سيق المتبادل مع الجامعة
«الهيئة» : كان يجب التن
أغوار الجديد - الحرم الجنوبي»
صلات من «ا
مطالبات طلابية بخط موا
ت: 1111127 20 فرعي 3196\5596
www
.
yu
.
edu
.
jo
/
sahafat
-
alyarmouk
صحافة اليرموك
لمحات ريادية
أعمال
صائح «ايكبي» لرواد ا
ن
الجزء 1
سعي
أ في ال
أو حلمك، ابد
� ،
أيا كان عملك
�«
إليه
صول
للو
أة تنطوي على النبوغ والقوة
 فالجر
آن».
أ ا
أن تبد
 لذا عليك
آن
أ ال
  1-     ابد
الفكرة التي كانت تدور بذهنك،
أمعن النظر في فكرتك
� 
أي
� ،
شيئا
وافعل
صدقاءك عنها
أ
أخذتتحدث
والتي
صمم نموذجا
أو
� ،
صف فكرتك
� .
أ في تنفيذها
شيء لتبد
صفحات
شابهة لها على
أفكار م
أو ابحث عن
� ،
مبدئيا لها
ص
شخ
صل ب
سماعة الهاتف وات
أو قم فقط برفع
إنتنت
ال
ساعدك على تنفيذها.
قد ي
ص كل فرد على تطبيق
إذا حر
سيبدو العالم
 تخيل كيف
صبح رائعا ومثيرا ومختلفا تماما
سي
أنه
ؤكد
أفكاره، من الم
عن اليوم.
صبحت فكرتك
أ
� ،
أخذ خطوات فعالة
صت على
 كلما حر
صبح
ست
� ،
أعمال
صرفت كرجل
إذا تحدثت وت
� ،
أكثر واقعية
كذلك بالفعل.
إلهام فقليلة
أما لحظات ال
� ،
«يولد العمل من رحم الجهد
للغاية».
صة بك
إلهام الخا
 2-   ابحث عن لحظات ال
ست
إلهام التي كثيرا ما تتحدث عنها لي
  لحظات ال
أ
إنها مجرد فتة من الوقت تبد
� ؛
إطلاق
بلحظات على ال
ستفادة منها في
ض التجارب التي يمكن ال
فيها بالتعلم وخو
إلى نتائج منطقية.
صل
التو
صة عثورك على تلك
أكبر، زادت فر
  كلما بذلت جهد
أو ثلاثتجارب فريدة من نوعها.
اللحظات بين كل تجربتين
أهم من
أحيانا يكون الخيال
أ بفكرة، و
كل حدث عظيم يبد
المعرفة.
سك:
إلهام تعني اللحظة التي تقول فيها لنف
  لحظة ال
أن
شيء، يجب
أنك لكي تعثر على ال
«وجدتها». واعلم
إليك
أتي
أن ي
أول. لذا ل تقف هكذا منتظرا
تبحث عنه
أول.
أن تبحث عنه
شيء، يجب
مفتاح لل
ضاءة:
إ
إليك مفتاح ال
أتي
أن ي
 لذا ل تقف هكذا منتظرا
سك.
اذهب وابحث عنه بنف
ضفاء معنى
إ
سة هو
س
ؤ
سبب قد يدفعك لبناء م
أهم
�«
أو خدمة لكيتجعل العالم مكانا
لتقدم منتجا
لحياتك
ضل».
أف
ساطلة
سيل ف
أ
� :
متابعة
ص الحكومة
با
شناعة
سامة
ا
إلى
أذهب
ضرات
أنهي المحا
في كل يوم بعد ما
صلات «المجمع
أركب في موا
شمالية ل
البوابة ال
أخرج
� ...
شمالي» ويا له من طريق طويل ومتعب
ال
أمير رعد
سر ال
إلى ج
صاد متوجها
من كلية القت
صاد»
صات القت
أجد «با
أن
أمل
بن زيد ... على
ص» لكن عدد
أجد ذلك «البا
وبحمد الله في كل مره
صعود
الطلابيتجاوز العدد المطلوب... فبدلمن
سين
شرين راكبا قد تجد ما يقارب الخم
أربعة وع
ً
أقدام ..وبدل
على ال
ً
شيا
أذهب كالعادة م
راكبا.. ف
أنهيه دائما
سعادة
سي ب
أنهي يومي الدرا
أن
من
ضر
أخ
سر ال
ى الج
إل
ب
أذه
� ...
اق
��
إره
و
ٍ
بتعب
المنحني حاملا على ظهري هموم الدنيا و حقيبة
أنه منذ دخولي
سيات « الجميع يعتقد
فيها 5 «دو
أنهيه خلال دقائق .... هيهات هيهات
س
سر
للج
صبايا»
أمامي مجموعة من «ال
أجد
أنا
هيهات، ف
أخوها «حمدان» وهن يغلقن
يتكلمن عن فلانة و
ستحيلات»
ن «ثامن الم
ضه ... وم
سر بعر
الج
شكل
شي ب
أم
� . .
سرعة التي تريدها
تجاوزهن بال
صل
سيح
بطيء و يدور في عقلي الختبارات وما
فيها .
ره
ا دم
سكند» م
صلح «ال
سي
ل
ر .. ه
ك
أف
شك
إلى «ك
صول
أنهي طريقي و
� .. ؟»
ست
«الفير
س متعب
أمن الجامعي» الذي يرقد به رجل عاب
ال
أتذكر الحديث النبوي
سا «ازرق» و
.. يرتدي لبا
ً
إليه ناويا
أذهب
سلام» ف
أ بال
«وخيرهما الذي يبد
سلام عليكم ورحمة الله
أقول «ال
إلقاء التحية . . ف
وبركاته» ... يرد ويقول «هلا هلا عمي»، «44»
أتعب هذا
سلام .. مما
ألف طالب يلقون عليه ال
صاره «هلا هلا
سلام فكان اخت
الرجل من رد ال
أكمل «القزدرة» مرورا بحديقة الطالبات
� ... »
عمي
صول
شريعة، و
شباب و بكلية ال
التي تمتلئ بال
أذهبمعه
صديقي ل
أنتظر
آداب
آداب، وفي ال
إلى ال
صات المجمع
أل وهو «با
� »
ضائع
إلى «الحلم ال
شمالي»
ال
شمالية وهو
إلى البوابة ال
صديقي
أنا و
ننطلق
صات«بح»، لوجود لهذه
أن البا
أكد من
مدركومت
أمامي
صات«بح»!، فيبقى
صات ... وفعلا البا
البا
أذهب
أو
� »
صات «للمغرب
أنتظر قدوم البا
أن
إما
أنا ل
شكل عام
إلى مجمع عمان. . ب
صديقي
مع
أمام الجامعة
صات» التي تقف
أحب ركوب «البا
ض عنه يقول».
إلي ما يطول العنب حام
�«
صارا للوقت
إلى «مجمع عمان» اخت
نذهب
للجهد المبذول ، ندخل المجمع و نغرق بين
ً
سبا
وك
صويلح «، و نقف وقفة
س ينادون « عمان
أنا
أن
أتي دورنا بالركوب .. بعد
أن ي
بانتظار
ٍ
حزن
ص» ونرحل به واقفين
إلى«البا
صعد
أتي دورنا ن
ي
شمالي .... هذه هي حياتي ، وهذا
إلى المجمع ال
سبب وفاتي . .
سيكون
صلاحيين في هذه البلاد ،
إ
وهكذا هي حال ال
إل للمتنفذين
سع
ص الذي ل ت
ص الفر
ينتظرون با
سيرون بها
أكتافهم ي
. . يحملون هموم الوطن على
سات . . ل
س
ؤ
في كل مكان -وزارات ودوائر وم
أمل
شتكون ول يتذمرون . . . ال
يتعبون منها ول ي
إن
والطموح عنوانهم . . لكن هيهات هيهات، ف
شرا»
رت» حكوماتنا المتعاقبة ما زال «مبن
«كو
صلاحه ويزيد الطين
إ
ستطيع
إل من ل ي
ل يحمل
شر،
صلاح مبن
إ
�. .
بله ... كان الله بعونك يا وطني
وكنتول متنفذ.
سمه
صحافة اليرموك - علاء البلا
ساخر والقالب
ضمون ال
صفحات ذات الم
تتميز ال
صفحات رواجا من قبل مرتادي
أكثر ال
أنها من
الكوميدي ب
سبوك، تويت) في
صل الجتماعية «(الفي
مواقع التوا
إقبال على عمر
صر هذا ال
أنه لم يعد يقت
سيما
أردن ل
ال
أعباء
ضحك من فوائد في تخفيف ال
ا لل
ِ
س بعينه، ومل
أو جن
صل الجتماعي في
ستخدمو مواقع التوا
اليومية يجد م
صفحات من
سا لهم لما تحمله هذه ال
صفحات متنف
هذه ال
شكلات التي قد
صير للم
سردي ق
سلوب
أ
روح الفكاهة ب
شغل المجتمع المحلي.
ت
سن
أحمد ح
�«
ساخر
صفحة الكاتب ال
فمثلا تعتبر
صفحات جذبا للمتابعين محليا على
أكثر ال
الزعبي» من
شبابية
سهم فيما تقوممجموعات
أجنا
أعمارهم و
اختلاف
داث المنوعة في
��
أح
شبيهة تعنى بكل ال
صفحات
بعمل
ادة وانتهاء بالتعليقات
��
أخبار الج
رورا بال
��
طرحها م
صفحة ومتابعيها، مع
الهزلية من قبل القائمين على ال
صل عدد
شاركين فقد ي
صفحات تكتظ بالم
أن هذه ال
العلم
أكثر.
أو
رتك
ألف م
� 50
إلى
شاركين فيها
الم
ضها فقد
ساخرة وطريقة عر
أفكار ال
ومع تطور ال
صرنا نلحظ وجود
أفكار الحديثة ف
توالت عملية ظهور ال
صور الكوميدية
صة بتاكيب الجرافيك وال
صفحاتمخت
سخرية المتابعين من
سية و
سيا
ية ال
ّ
التي تخلط بين جد
أبو محجوب» مثلا.
�«
صفحة
س على غرار
عامة النا
شرع وهو من المتابعين لهذا النوع من
يرى مازن ال
صل الجتماعي
شبكات التوا
شرة على
سخرية المنت
ال
ضع العام
صعوبة الو
شعب من جهة ، و
ساطة ال
أن ب
ضية
أي ق
ضحة من
سخرية الوا
أخرى تجعل ال
من جهة
صنع
أول، وت
ضية
سهلة لجذب النتباه لهذه الق
طريقة
أن
ضرورة
ؤكدا
ضية، م
ؤيدا لهذه الق
أو م
ضا
أيا معار
ر
صيةمقبولةمجتمعيا
شخ
صادرةمن
سخرية
تكونهذهال
سعة اطلاع .
وذات
سئمت متابعة
إنها
داود
صار ال
سيدة انت
وتقول ال
إن
أنها «كلام في الهوى» و
إياها ب
صفة
أخبار الجادة وا
ال
إلى النوع
إلى التوجه
أن يدفعها
سبب كان كفيلا ب
هذا ال
شاره الكبير
ساخر الممزوج بالنقد اللاذع علاوة على انت
ال
سبوك .
صفحات الفي
على
أحد فريق
س وهو
أخر
شام ال
ساخر ه
ويرجع الكاتب ال
س على هذا النوع
إقبال النا
سبب
� »
سواليف
�«
عمل موقع
أمة العربية من
إلى ما تمر به ال
ساخرة
صفحات ال
من ال
ً
شل ثورات الربيع العربي تحديدا
سام بعد ف
أحداث ج
س يبتعدون
وفقدان الخبر العاجل هيبته فجعل النا
شكله الجدي المعهود، فيقوم الكاتب
سماع الخبر ب
عن
ض
ضفاء بع
إ
ساخرة بتمريره عبر
صفحة ال
أو ال
ساخر
ال
ؤكدا
س، م
لدى النا
ً
صير مقبول
سخرية عليه كي ي
ال
أخذون
س «يملون» من التكرار للكتاب الذين ي
أن النا
أحداث كما هي وعلىمحمل الجد، لذلكتجدهم متابعين
ال
أكبر.
شكل
ساخرة ب
صفحات ال
شغف لل
ب
سبوكوليد عليمات
ساخر على الفي
بينما يرى الكاتب ال
ساخر
أن النكتة دائما تخرج من رحم المعاناة والكاتب ال
أن يخفف
شعورا بها وما دام يحاول
س
أكثر النا
هو من
س يهربون من الواقع
ساخر فالنا
سلوب ال
أ
شعب بال
عن ال
أنهم
سيين، ول
سيا
س جميعهم
شعب لي
سبة لل
أليم، وبالن
ال
سية، ففي الغالب ل
سيا
سوا جميعا يعون المفاهيم ال
لي
إل النخبة من
سي الذي ل تفهمه
سيا
يحبذون التنظير ال
ضع
ساخر لو
أ الكاتب ال
سيين، لذلك يلج
سيا
المثقفين وال
صل لهم الفكرة
ساخر يجذب القراء، ويو
فكرته في قالب
أن
ضيفا
سمة، م
شفاههم الب
سم على
وبذات الوقت ير
ساخرة يفهمها المثقفوغيرالمثقفوتعبرخلالها
الكتابة ال
أي
شرح الوافي ل
أفكار بطريقة تعجز عنها الكتب ذات ال
ال
ألفاظ بقدر ما
س مهم لدى الكاتب بلاغة ال
ضية وانه لي
ق
صال الفكرة .
إي
يهتم ب
أن
س الدكتور فواز المومني
ستاذ علم النف
أ
ؤكد
وي
أتي بجديد وهي عبارة عن تكرار
ادة ل ت
أخبار الج
ال
أمر جيدا، وهذا يعتبر
صبح يعرف هذا ال
أ
فقط فالمواطن
شكل كبير
ساخرة ب
صفحات ال
رواج ال
سيا ل
سببا رئي
صريحة للتعبير
سيلة
صبحت و
أ
أنها
شعبيتها ل
وازدياد
س
سان، لذلك يميل النا
إن
شياء المكبوتة عند ال
أ
عن ال
ص
شخا
أ
إيذاء ل
أقل
أنه
ساخر ل
سلوب ال
أ
إلى التوجه ل
آخرين .
ال
سبوك»
«الفي
أمثل لمتاعب الحياة على
سخرية العلاج ا
ال
شاعر التهنئة
ص م
صحافة اليرموك» بخال
�«
إعلام وهيئة تحرير
سرة كلية ا
أ
تتقدم
إلى
سعيدة
والمباركة ال
ستاذ الدكتور علي عقلة نجادات
أ
ا
ستاذ
أ
إلى رتبة
س العمداء بترقيته
صدور قرار مجل
سبة
بمنا
سيرته العلمية في خدمة «اليرموك»
متمنين له مزيدا من النجاح والتوفيق في م
أردن الغالي.
وا
شاعر التهنئة
ص م
صحافة اليرموك» بخال
�«
إعلام و هيئة تحرير
سرة كلية ا
أ
تتقدم
إلى الزميلين
سعيدة
والمباركة ال
أ. علي الزينات
صر
أ. طارق النا
سبة الخطوبة، وعقبال الفرحة الكبرى
بمنا
تهنئة ومباركة
تهنئة ومباركة
1 2,3,4,5,6,7,8
Powered by FlippingBook