الجامعة
2
2014
نيسان
27
-
1435
جمادى الاخرة
27
الاحد
࣯
࣯
سمة
�
صحافة اليرموك - علاء البلا
�
آن
�
شروع تعليم تجويد القر
�
شرف على م
�
قال الم
شروع
�
إن الم
�
صوتية الدكتور محمد الملاح
�
بالمقامات ال
ستغلال المقامات
�
إمكانية ا
�
ى التعريف ب
��
إل
�
يهدف
سيلة
�
إيجاد و
�
آني و
�
صوتية بما يخدم التجويد القر
�
ال
صوتية
�
صوتية حديثة تميز بين المقامات ال
�
تعليمية
صحيح بهذه
�
آني ال
�
إتقان التجويد القر
�
وتبين كيفية
سخيهذه المعرفة في التجويد
�
إلى ت
�
ضافة
�
إ
المقامات با
أكبر على القراءة مما يخلق لدى
�
ضفي جمالا
�
أنها ت
أكثر من خلال التنوع في المقامات
�
ض القراء حرفة
�
بع
أثناء التجويد.
�
صوتية
�
ال
ام هو
�
ق
�
أن الم
�
وك
�
يرم
�
صحافة ال
�
ـ
�
الح ل
�
ني الم
�
وب
أنه يوجد
�
أنغام، و
ؤلف ا
�
صوات التي ت
�
أ
مجموعة من ا
إلى تعليمها
�
شروع
�
( 9 ) مقامات للقراءات يهدف الم
ست، ومقام البيات،
�
ؤدي (المجود) وهي مقام الرا
�
للم
سيكاه، والحجاز،
�
ومقام الهزام، ومقام النهاوند، وال
أن من يتقن
�
أخيا مقام الكرد، و
�
صبا، و
�
والعجم، وال
أثناء التجويد ينطبق عليه
�
هذه المقامات والتنوع بينها
صف القارئ الجيد على حد تعبيه.
�
و
أن الفكرة
�
أكد الملاح
�
شروع
�
وفيما يتعلق بفكرة الم
أثناء اطلاعه على برنامج
�
ست وليدة اللحظة ولكنه
�
لي
ض
�
شده بع
�
إحدى القنوات
�
آن الكريم في
�
لترتيل القر
صري
�
صلاح يموت والقارئ الم
�
القراء المميزين مثل
إليهم بدقة مما منحه انطباعا
�
ستمع
�
أنه ا
�
شاوي و
�
المن
سيقية العربية
�
جيدا بالتزامهم بالقواعد والمقامات المو
شروع.
�
إقامة الم
�
أت فكرة
�
في القراءة، ومن هنا بد
شروطا يجب
�
ضوابط و
�
أن هنالك
�
إلى
�
ونوه الملاح
إلى
�
سعى
�
أن ي
�
أنه يجب
�
سليمة و
�
توافرها لتكون القراءة
سجية
�
أن لا يترك على الفطرة وال
�
صوات و
�
أ
سين ا
�
تح
شدد على
�
صول فنية، و
�
أ
�
أنه يوجد لهذا العلم قواعد و
إلى الذوق وحده دون
�
أمر
أن لا يترك هذا ا
�
ضرورة
�
صول لهذا العلم.
�
أ
�
ضوابط وقواعد و
�
ضي
�
ه الم
�
واج
�
شاكل ت
�
اك م
�
ن
�
ت ه
�
ان
�
إذا ك
�
وفيما
أنه وفريق العمل
�
شروع بين الملاح
�
قدما لتطوير الم
إعطاء
�
شغالهم ب
�
يعانون من عدم التفرغ فقط، بحكم ان
ضرات.
�
المحا
ستمر في ظل عزم فريق
�
شكلة لن ت
�
أن هذه الم
�
وتابع ب
أوقات التدريبوعمل خطة وبرنامج
�
العمل على تنظيم
أدوار والمهام فيما بينهم.
ضح لتوزيع ا
�
وا
إليها
�
صل
�
أن النتائج التي تو
�
واختتم الملاح حديثه ب
صفي
�
إلىهذهاللحظةتتلخ
�
شروع
�
فريقالعملفيهذاالم
سيقىلخدمة
�
ستغلال علم المو
�
إمكانية ا
�
شروع
�
تبيين الم
صوت المقرئ
�
سين
�
إيجابا علىتح
�
س
�
شروعمما ينعك
�
الم
صة بالعلوم
�
ض النظريات الخا
�
ستفادة من بع
�
والا
آن الكريم.
�
سيقية لتطبيقها عمليا في قراءة القر
�
المو
صوتية
�
آن بالمقامات ال
�
شروعا لتعليم تجويد القر
�
«اليرموك» تطلق م
࣯
࣯
أبو عاقولة
�
سام
�
صحافة اليرموك - و
�
سق حملة (منكم
�
إعلام ومن
ضر الطالب في كلية ا
�
حا
أبيتمام
�
سة
�
سينذياباتفيطلبة مدر
�
وفيكم) التطوعية يا
سلبي على
�
أثره ال
�
أب و
�
س
�
ضوع الوات
�
الثانوية حول مو
سيا حيث مر على تجارب جيلهم من
�
ستقبل الطالب درا
�
م
ساليب
�
أ
�
أب» وغيه من
�
س
�
ستخدمت» الوات
�
الطلبة التي ا
صل على معدلات عالية ولكنه انتهى
�
ش ومنهم من ح
�
الغ
سة لعدم
�
أو العدول عن الدرا
�
أخرى
�
إلى كلية
�
أمر به
ا
صل
�
ستمرار في الكلية التي ح
�
مقدرته على المتابعة والا
ستخدام
�
سبب ا
�
عليها نتيجة لمعدله المرتفع الذي كان ب
ش في الثانوية العامة .
�
طرق منوعة للغ
ض، لكن
�
ؤيد ومعار
�
آرائهم بين م
�
شارك الطلبة ب
�
هذا و
ضبط امتحان
�
وزارة ل
��
أن نهج ال
�
الجميع اتفقوا على
ساعد
�
ست
�
ش
�
سائل المتبعة لمنع الغ
�
الثانوية العامة والو
صة لدى
�
شكل كبي على الحد من هذه الظاهرة وخا
�
ب
سهم ودون
�
أنف
�
الطلبة الجيدين والقادرين على النجاح ب
سائل غي
�
ة و
�
أي
ستخدامهم
�
أو ا
�
ساعدة من غيهم
�
م
شروعة للنجاح في الثانوية العامة.
�
م
أولى
سنة ا
�
واد في ال
�
ض الم
�
أن بع
�
ضح الذيابات
�
وو
سة للثانوية
�
شكل كبي مع مواد الدرا
�
للجامعة تتقارب ب
إنجليزية
واد اللغة ا
��
ارات لم
�
ب
�
ت
�
إن الاخ
�
ل
�
العامة ب
سي ويمكن
�
ضياتهي من المنهاج المدر
�
سوبوالريا
�
والحا
أن يعفى من تقديم
�
للطالبحالنجاحه بامتحان الجامعة
سرعة
�
شكل كبي في تخرجه ب
�
ساعد ب
�
واد مما ي
�
هذه الم
ساعده
�
سية ت
�
إلى ما يمتلكه من معلومات مدر
�
ضافة
�
إ
�
صل عليه الطالب
�
على التقدم والتميز ولن يكون ما ح
سة والمثابرة
�
إلا عن طريق الدرا
�
من معلومات ومعارف
والاجتهاد.
إلى تمكين تعزيز الثقافة
�
أن هذه الحملة تهدف
�
يذكر
سة
�
ادرة لدى الطلبة في مراحل الدرا
�
ب
�
سية والم
�
الدرا
ى لهم لجني ثمار النجاح في
��
أول
�
سية كخطوة
�
المدر
ستقبل الذي ينتظرهم.
�
الم
إعلام
سين الذيابات من كلية ال
�
يقوم عليها الطالب يا
س
�
انطلاق حملة «منكم وفيكم» لطلبة المدار
࣯
࣯
سن
�
صحافة اليرموك - احمد الح
�
س
�
ضور رئي
�
ادي العاملين وبح
��
نظم ن
ضرة
�
سى محا
�
الجامعة الدكتور عبد الله المو
سي
�
دينية للعلامة الدكتور محمد راتب النابل
آداب.
على مدرج الكندي في كلية ا
إلى دور
�
شارة
�
إ
سي حديثه با
�
ستهل النابل
�
ا
إياهم
� ً
صفا
�
ستقبل وا
�
صناعة الم
�
شباب في
�
ال
ضى من عمره ثلاثين
�
أنه ق
�
ضيفا
�
أمة، م
بدرع ا
شق حيث قال:» كنت قريبا
�
في جامعة دم
ً
عاما
إليهم
�
سدي
�
أ
�
شاكلهم و
�
إلى م
�
ستمع
�
أ
�
من الطلاب
صائح».
�
الن
ً
ضيع العلمية مدللا
�
ض الموا
�
بع
َ
كما وتناول
شرية قاطبة
�
إلهي وعجز الب
إعجاز ا
على ا
عظمة هذا الدين الحنيف.
َ
أمام
�
سي
�
ضوء انتقل النابل
�
شار ال
�
فمن ظاهرة انت
البديع في
ِ
إلهي
ض والنظام ا
�
أر
إلى كروية ا
�
ِ
سان
�
إن
ا
ِ
سم
�
عن ج
َ
سويتها وتحدث
�
خلقها وت
إعجاز فالله عز وجل قال:
�
و
ٍ
إبداع
�
من
ِ
وما فيه
سن تقويم»، وفي هذا
�
أح
�
سان في
�
إن
«لقد خلقنا ا
فقال: «من المعلوم
ً
سي مثلا
�
ضرب النابل
�
صدد
�
ال
ضت درجة الحرارة تتجمد
�
إذا انخف
�
أن المياه
�
ضادة
�
سائلالعينمادةم
�
ولكنمنالذيخلقفي
إلى
� ُ
ري
�
ت
ٍ
ستفهام
�
ا
ِ
شارات
�
إ
� ً
كا
ِ
للتجمد ؟؟؟»، تار
جلاله.
ّ
َ
جل
ِ
الخالق
ِ
عظمة
ِ
آن
�
للقر
ِ
العلمي
ِ
إعجاز
إلى ا
� ُ
منه
ٍ
وفي لفتة
إلى القليل
�
إلا
�
س
�
صل النا
�
الكريم والذي لم يتو
ِ
ت
َ
ب
ِ
ل
ُ
سي قوله تعالى: «الم (1) غ
�
منه تلا النابل
ْ
م
ِ
ه
ِ
ب
َ
ل
َ
غ
ِ
د
ْ
ع
َ
ب
ْ
ن
ِ
م
ْ
م
ُ
ه
َ
و
ِ
ض
� ْ
ر
َ
أ
ْ
ى ا
َ
ن
ْ
د
َ
أ
� ِ
(2) يف
ُ
وم
ُّ
الر
ُ
ل
ْ
ب
َ
ق
ْ
ن
ِ
م
ُ
ر
ْ
م
َ
أ
ْ
ا
ِ
َّه
ِ
َ
ين
ِ
ن
ِ
س
� ِ
ع
ْ
ض
� ِ
ب
ِ
(3) يف
َ
ون
ُ
ب
ِ
ل
ْ
غ
َ
ي
َ
س
�
ِ
َّه
ا
ِ
ر
ْ
ص
� َ
ن
ِ
(4) ب
َ
ون
ُ
ن
ِ
م
ْ
ؤ
� ُ
ْ
امل
ُ
ح
َ
ر
ْ
ف
َ
ي
ٍ
ذ
ِ
ئ
َ
م
ْ
و
َ
ي
َ
و
ُ
د
ْ
ع
َ
ب
ْ
ن
ِ
م
َ
و
سورة
�( »ُ
يم
ِ
الرح
ُ
يز
ِ
ز
َ
ع
ْ
ال
َ
و
ُ
ه
َ
و
ُ
اء
َ
ش
�َ
ي
ْ
ن
َ
م
ُ
ر
ُ
ص
� ْ
ن
َ
ي
ﻵ ن
على ذلك بقوله: يوجد ا
َ
روم)، وعقب
��
ال
ض بالليزر ويكون
��
أر
أبعاد ا
�
س
�
أجهزة تقي
�
ض
�
ﻷ ر
س ا
�
سها دقيقا بالملليمتر وعند قيا
�
قيا
ض منطقة موجودة في العالم هي
�
أخف
�
أن
�
تبين
سن الخالقين.
�
أح
�
ﻷ ردن فتبارك الله
في غور ا
إلى التعلم
� ِ
شباب
�
ال
ِ
بدعوة
ُ
حديثه
َ
وختم
أن العلم لا
� ً
سلام، مبينا
�
إ
ا
ِ
من منابع
ِ
والنهل
إذا لم تعطه كلك.
�
ضه
�
يعطيك بع
سي من مواليد
�
أن العلامة النابل
�
يذكر
ضو
�
سلامي وع
�
إ
�
شق 8391، وهو داعية
�
دم
شرف
�
س والم
�
س
�
ؤ
�
أنه الم
�
شام، كما
�
رابطة علماء ال
سلامي، وله
�
إ
سي ا
�
العام على مجمع النابل
سي
�
سوعة النابل
�
أبرزها مو
�
ؤلفات دينية
�
عدة م
سلام .
�
إ
أملات في ا
�
سلامية وت
�
إ
للعلوم ا
بتنظيم من نادي العاملين
ضرة دينية
�
إلقاء محا
سي ل
�
ضيف العلامة النابل
�
ست
�
«اليرموك» ت
࣯
࣯
فادي الدلوع
–
صحافة اليرموك
�
اد الطلبة
�
لا�م في اتح
�
إع
ال ممثل كلية ا
�
ق
سعى وزملاءه
�
سي
�
صي الجراروة انه
�
الطالب ق
إلى
�
سام وكافة طلبة الكلية دائما
�
أق
ممثلي ا
سية الطالب
�
صورة الحقيقية لم
�
س ال
�
عك
شكل
�
الم ب
�
إع
ام وطالب ا
�
شكل ع
�
الجامعي ب
ستواه الثقافي
�
ص ، كذلك العمل على رفع م
�
خا
سة الديمقراطية
�
شيط الممار
�
و الاجتماعي و تن
سية للطلبة و تطوير مهاراتهم
�
سيا
�
و التنمية ال
في الحوار والعمل التطوعي .
أن
سعى
�
صحافة اليموك: ن
�
ضاف لـ
�
أ
�
و
إعلاميا حرا يرفع
�
يكون تمثيل الكلية منبرا
ضة
�
أينما كان والعمل معا لنه
�
صوت الحق
�
سم
�
إعلاء ا
�
أخي
أول وا
كليتنا، فنحن هدفنا ا
سم طلابها ليكونوا خي
�
إعلاء ا
�
إعلام و
كلية ا
إعلاميينلخي مهنة بعد التخرج .
�
سبة للخططوالبرامج المنويتنفيذها
�
وبالن
سنقوم بطلاء الكلية بلونيميزها عن
�
أولا
� :
قال
صلى للكلية، وتنظيم
�
بقيه الكليات وتجهيز م
دورات المجانية في مختلف
���
ن ال
��
العديد م
إعلامية بهدف تعزيز
صحفية وا
�
المجالات ال
إلى جانب تنظيم مجموعة
� ،
قدراتهم العملية
من الرحلات العلمية للطبلة من خلال الزيارات
ة، و عقد
�
ي
�
أردن
إعلامية ا
سات ا
�
س
�
ؤ
�
ى الم
�
إل
�
إعلام و
ص ا
�
ؤتمرات و الندواتحول ما يخ
�
الم
سنقدمها
�
مجالاته، و غيها من الخدمات التي
ستقبل القريب .
�
لزملائنا الطبلة في الم
صي جراروة:
�
إعلام في اتحاد الطلبة الطالب ق
ممثل كلية ال
إعلاميين بعد التخرج
�
سم الكلية وطلبتها ليكونوا خير
�
إعلاء ا
�
هدفنا
࣯
࣯
صحافة اليرموك - دانيا الكلابي
�
ؤون
�
ش
�
قال مدير دائرة الخدمات الطلابية في عمادة
صلوا على
�
إن عدد الطلبة الذين ح
�
الطلبة محمد الجوارنه
ض من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في
�
منح وقرو
الجامعة لهذا العام هو ٠٥٧٦ طالبا وطالبة .
أن معايي
�
إلى
�
صحافة اليموك
�
صريح لـ
�
شار في ت
�
أ
�
و
أهمها
�
شروط
�
ضع ل
�
ض والمنح تخ
�
تقديم طلبات القرو
سرة وعدد
�
أ
المعدل التراكمي الذي لا يقل عن 06 ، ودخل ا
إقامة وعدد الاخوة في الجامعات،
أفرادها، وكذلك مكان ا
�
صل على
�
أن لا يكون الطالب قد ح
�
ضا
�
أي
�
أهم المعايي
�
ومن
أكثر .
�
إنذار ف
�
عقوبة من
ض والمنحعلى
�
ص من القرو
�
ص
�
ضاف: يتم توزيع الح
�
وا
أعلاها
�
ص من النقاط
�
ص
�
ألوية، و كل منطقة لها عدد مخ
ال
أي مراكز المحافظات لكثرة عدد طلابها .
� )
صبات
�
في (الق
سية توزع
�
ساعة درا
� 45
ض تغطي
�
وتابع: قيمة القر
أول القادم، وبالتالي
صيفي وا
�
صل الثاني الحالي وال
�
على الف
أنه
�
إلى
�
ستغلالها في المدة المحددة له، لافتا
�
على الطالب ا
سها الطالب
�
ساعات التي در
�
سديد قيمة ال
�
سداد يتم ت
�
عند ال
أنهى الطالب
�
إذا
�
أنه
�
أخرى مهمة وهي
�
فقط، وهناك نقطة
إنه
�
سها ف
�
ساعات لم يدر
�
صيده
�
صول الثلاثة وتبقى في ر
�
الف
ستها مرة ثانية .
�
ستطيع درا
�
لا ي
سدد، وعلى
�
أن المنح والبعثات لا ت
�
واختتم الجوارنه ب
ستة
�
الطالب مراجعة وزارة التعليم العالي بعد التخرج ب
سدد الطالب
�
إذا لم ي
�
أنه
أمور المالية،
سوية ا
�
شهور لت
�
أ الوزارة
�
سنوات تبد
� 5
ما عليه فبعد مدة زمنية تقدر بـ
صم المبلغ من الكفيل .
�
بخ
ض» في «اليرموك»
�
صلوا على «منح وقرو
�
٠٥٧٦ طالبا ح
࣯
࣯
امال الرفوع
–
صحافة اليرموك
�
ضال
�
آثار الدكتور ن
سياحة وا
�
رعى وزير العمل وزير ال
شريفة نوفة بنت
�
س وال
�
أمية دانا فرا
ضور ا
�
القطامين بح
آثار
�
أهمية
�
إطلاق الحملة الوطنية للتوعية ب
�
صر حفل
�
نا
ضاري تحت عنوان (تراثنا هويتنا
�
أردن وتراثه الح
ا
فلنحافظ عليه).
سكرات
�
سم المع
�
الل ق
�
شاركت الجامعة من خ
�
كما و
ؤون الطلبة بهذا الحفل الذي نظمه
�
ش
�
والجوالة في عمادة
آثار العامة
شباب بالتعاون مع دائرة ا
�
أعلى لل
س ا
�
المجل
سين
�
ضي في قاعة عمان الكبرى في مدينة الح
�
الثلاثاء الما
شباب.
�
لل
آثار والتراث الوطني
ض ا
�
شاهدة معر
�
وتخلل الحفل م
شاركت (اليموك) بـ 54 طالبا
�
ستردة، حيث
�
للتحف الم
إلى جانب عدد من
�
سكرات والجوالة
�
سم المع
�
وطالبة من ق
أخرى .
أردنية ا
طلبة الجامعات ا
إطلاق الحملة
�
شاركفي الحتفال ب
�
«اليرموك» ت
ضارية
�
أردن الح
آثار ال
�
أهمية
�
الوطنية للتوعية ب
࣯
࣯
شي
�
صحافة اليرموك-عفاف القر
�
أكاديمي
ودة والتطوير ا
�
نظم مركز الج
ستراتيجية
�
شةتدريبيةبعنوان«الخطةالا
�
ور
شارك
� »
ستراتيجي للجامعة
�
والتخطيط الا
فيها الدكتور عدنان العتوم من كلية التربية.
شة عن مفهوم
�
وتحدث العتوم خلال الور
إعادة
�
أنه عملية
�
ستراتيجي ب
�
التخطيط الا
ستقبلية
�
أهدافها الم
�
سة و
�
س
�
ؤ
�
ؤية الم
�
صياغة لر
�
راءات
��
إج
سات وا
�
سيا
�
الل تحديد ال
�
من خ
ستقبلية
�
داف الم
����
أه
ة لتحقيق ا
��
الزم
�
ال
إداري
سينها، في حين يعنى التخطيط ا
�
وتح
الي وتحقيق النجاح
��
ع الح
�
واق
�
سين ال
�
بتح
ضحا الفرق
�
ضر، مو
�
سة في الوقت الحا
�
س
�
ؤ
�
للم
ستراتيجي،
�
إدارة الجودة والتخطيط الا
�
بين
إدارة فاعلة
�
ودة هي
��
إدارة الج
�
إن
�
حيث
أداء،
شرات ا
�
ؤ
�
س م
�
صحيح وقيا
�
لاختيار ال
ستراتيجي هو قيادة
�
أن التخطيط الا
�
في حين
أداء
شرات ا
�
ؤ
�
التغيي وتحديد الخيارات وم
ص
�
صائ
�
ضا خ
�
ستعر
�
صحيحة، م
�
ستقبلية ال
�
الم
ستراتيجي كونه عملية تتطلب
�
التخطيط الا
إدارة
ضباطا ومهارة
�
صبرا وان
�
جهدا عاليا و
ضل البرامج والخطط،
�
أف
�
الوقت واختيار
ضافة
�
إ
� ،
س هيكلية محددة
�
س
�
أ
�
ويعتمد على
ستقبل.
�
ستمر ويعنى بالم
�
أنه م
�
إلى
�
ستخدام
�
ربرات ا
�
ى م
��
إل
�
ار العتوم
�
ش
��
أ
�
و
لكثرة التغيات
ً
ستراتيجي نظرا
�
التخطيط الا
ضرورة
�
شهدها العالم، و
�
سارعة التي ي
�
المت
سالة
�
سارات العمل، ومراجعة ر
�
تحديد م
إلى التعرف
�
ضافة
�
إ
سة وتعديلها، با
�
س
�
ؤ
�
الم
سة،
�
س
�
ؤ
�
ضعف في الم
�
على جوانب القوة وال
وتوفي بيئة وثقافة مرنة للتطوير والتكيف
صر.
�
مع متغيات الع
ستراتيجي
�
أن ثمار التخطيط الا
�
د
��
أك
�
و
سة،
�
س
�
ؤ
�
تتمحور في بناء ثقافة جديدة للم
شتركة
�
ة م
���
ؤي
�
ح ور
�
ري
�
و عمل م
�
ق ج
�
ل
�
وخ
إنتاجية، وتحقيق فهم
ع ا
�
للعاملين، ورف
شكلاته، كما
�
ضل لحاجات العمل وحل م
�
أف
�
بين التحديات التي دفعت جامعة اليموك
وام (
��
أع
�ل�
ستراتيجية ل
�
اء خطة ا
�
ن
�
ى ب
��
إل
�
1102-5102) والتي تركزت في العولمة
آثارهما على قطاع التعليم
�
والتقدم العلمي و
شمولية في
�
الي، وميل الجامعة نحو ال
�
ع
�
ال
ضع المالي
�
البرامج والكليات، والعالمية، والو
شديدة من
�
سة ال
�
إلى المناف
�
ضافة
�
إ
� ،
للجامعة
أخرى، والتغي في متطلبات
قبل الجامعات ا
سب البطالة، والتوجه
�
سوق العمل وزيادة ن
�
ص المحلي والعالمي.
�
نحو الاعتماد الخا
ستراتيجية والتخطيط للجامعة»
�
شة «الخطة ال
�
أكاديمي» ينظم ور
«الجودة والتطوير ال
࣯
࣯
سان ال تندغ
�
صحافة اليرموك -اح
�
س في كلية التربية
�
سم المناهج والتدري
�
نظم ق
أخلاقيات الطالب الجامعي»
�«
ندوة بعنوان
سف عيادات
�
تحدث خلالها كل من الدكتور يو
ب الجامعي
�
ال
�
ط
�
ات ال
�
ي
�
الق
�
أخ
�
ول مفهوم
��
ح
ضياء
�
أهميتها، والدكتور احمد
�
صادرها و
�
وم
سلامية
�
إ
سات ا
�
شريعة والدرا
�
الدين من كلية ال
أخلاقيات والقيم الجامعية، كما
أهم ا
�
حول
سلوك
�
إبراهيم القاعود حول ال
�
تحدث الدكتور
أخلاقي للطالب الجامعي وعلاقته بالنجاح.
ا
شتغال
�
أنه الا
�
أخلاقب
وعرفعياداتمفهوم ا
ضا
�
ستعر
�
سابها، م
�
سبل اكت
�
ضائل و
�
بالخي والف
صرفيعادات المجتمع
�
أخلاق التي تنح
صادر ا
�
م
ساني والعقل
�
إن
ضمي ا
�
أعرافه وقيمه، وال
�
و
أن المنهج
�
إلى
�
شري والمنفعة المادية، لافتا
�
الب
الم هو
�
س
��
إ
اء به ا
�
ذي ج
��
ي ال
�
الق
�
أخ
اني ا
�
رب
�
ال
أخلاق ومعيارا
سا ل
�
سا
�
أ
�
صلح مطلقا ليكون
�
أ
ا
أهم
�
أن
�
سيما و
�
سان، لا
�
إن
سلوكيات ا
�
س به
�
تقا
سعادة في حياة
�
لا�ق تحقيق ال
�
أخ
داف ا
��
أه
�
ض بالحياة والرقي
�
الفرد والمجتمع والنهو
أن
�
على
ً
شددا
�
ضارة، م
�
بالمجتمعات وبناء الح
أخلاق الحميدة
التزام الطالب الجامعي با
ؤثر على
�
صيله العلمي وبالتالي ي
�
ساعد علىتح
�
ي
ستقبلية.
�
ستوى الوظيفي له في حياته الم
�
الم
شريك
�
أنالطالبالجامعي
�
إلى
�
شارالقاعود
�
أ
�
و
سمعة الجامعة، وهذا يوجب عليه
�
فاعل في رفع
أخلاقية مثالية باحترامه
�
سلوكيات
�
الالتزام ب
أي
�
س وزملائه وتقبل الر
�
ضاء هيئة التدري
�
أع
آخر وخدمة الكلية والمحافظة على ممتلكات
ا
أنظمة والقوانين
الجامعة العامة والالتزام با
ً
ضا
�
ستعر
�
والتعليمات المعمول بها في الجامعة، م
أخلاقية ودور الجامعة في
مكونات التربية ا
أخلاقية.
�
صية الطالب لبناء منظومة
�
شخ
�
تنمية
أن الطالب الجامعي
�
أكد
�
ضياء الدين
�
الدكتور
أهم الركائز التي يعول عليها المجتمع في
�
أحد
�
هو
ستقبل وتحقيق التفاعل مع المتغيات
�
بناء الم
صادية
�
الفكرية والعلمية والثقافية والاقت
ضة
�
ساء دعائم النه
�
إر
�
ستجداتها و
�
والتكيفمع م
و من النخبة التي
�
ستدامة، وه
�
التنموية الم
سيي
�
سات بالقيادات التي تتكفل بت
�
س
�
ؤ
�
تمد الم
رتام للقيم والمبادئ
�
سيخ الاح
�
المجتمع وتر
صالحة
�
سيد قيم المواطنة ال
�
رتام وتج
�
والاح
اظ على الممتلكات العامة والانتماء
�
ف
�
والح
شجيع المبادرات
�
صفي العمل وت
�
إخلا
للوطن وا
ستثمار
�
صبية والقبلية وا
�
التطوعية ونبذ الع
م فيما يعود عليهم وعلى الجامعة
�
ه
�
ات
�
أوق
�
والمجتمع بالنفع والفائدة.
أخلاقيات الطالب الجامعي»
�«
«التربية» تنظم ندوة
سمة يحاور الملاح
�
الزميل البلا