صحافة اليرموك - page 6

أي وحوار
ر
6
2014
نيسان
27
-
1435
جمادى الاخرة
27
الاحد
سان
لبنى عر
صحافة اليرموك
ة والتلفزيون الزميل
��
إذاع
سة ا
س
ؤ
ال مديرعام م
ق
ضائيات العربية عام
إن ظهور الف
شدة
ضان الروا
رم
شات الوطنية، وابتعادها عن
شا
إلى تراجع ال
أدى
� 1995
سرعة في نقل الخبر
ضائيات تمتلك ال
أن هناك ف
سة،
المناف
أن هذه
سباب، منها
أ
مقارنة بالتلفزيونات الوطنية لعدة
إلى جميع
أحيانا
صل
سلين ت
شبكة مرا
ضائيات تمتلك
الف
إلى الدعم المالي الذي تتلقاه من
ضافة
إ
دول العالم، با
الدول المالكة لها، مثل قنوات الجزيرة المدعومة من قطر
صف مليار، والعربية المدعومة
والتي تتجاوز ميزانيتها ن
سعودية والتي تتجاوز ميزانيتها المليار وغيها من
من ال
القنوات.
أن التلفزيون
� )
صحافة اليموك
�(
ضاف في حواره مع
أ
و
إخباري
أنها
ش
أردنيفي
شاهدا
سبةللم
أولبالن
أردنيهوا
ا
أخية، مع وجود
س ا
سو
صائيات اب
إح
سب
والبرامجي ح
صة مميزة في برامجها.
قنوات خا
شهد
صة تميزت على الم
أردنية خا
وحول وجود قنوات
أردني قال
ستها للتلفزيون ا
أردني ومدى مناف
إعلامي ا
ا
ل من القيود
أق
ضة عليها
إن القيود المفرو
شدة
الروا
سميا
أردني كونه تلفزيونا ر
ضوعة على التلفزيون ا
المو
أطراف.
معنيا بالحفاظ على علاقة جيدة مع جميع ا
أردني لعام
أن ميزانية التلفزيون ا
شدة
ضاف الروا
أ
و
أجورا
أموال يذهب
صف هذه ا
4102بلغت 62 مليونا، ون
إعلانات وهي
إيرادات القادمة من ا
إلى ا
ضافة
إ
� ،
للعاملين
بحدود 5.4 مليون.
شدة
شفالروا
أردنيك
وفيالحديثعنجديدالتلفزيونا
شبابنا» قبل
�«
سمها
شبابية جديدة ا
سيتم افتتاح قناة
أنه
سن 03 عاما -
لغاية
شباب
سيقوم
نهاية هذا العام، و
شباب
أمور ال
إعدادها و تقديمها، والهدف منها الاهتمام ب
ب
إطلاق طاقاتهم بعيدا عن
صة
ؤهم الفر
إعطا
شاكلهم و
وم
أخبار
شرتا
أو ن
شرة
سيكون فيها ن
� :
سميات، وتابع
الر
ضيع
ستبتعد عن الموا
سلوبهم، و
أ
شباب ب
يوميا يقدمها ال
شبابية والحوارية .
سية وتركز على البرامج ال
سيا
ال
شدة
سةقالالروا
س
ؤ
شرفعليهاالم
إذاعاتالتيت
وعنا
إذاعة عمان
إذاعة البرنامج العام و
إذاعات وهي
ست
إنها
إذاعة
ضية وا
إذاعة هدف الريا
و
FM
إذاعة اربد
و
FM
رث
أك
رة هي ا
ي
أخ
ة القران الكريم وا
��
إذاع
أجنبية و
ا
أردني
سك المجتمع ا
ستماعا في المملكة، وهذا يدل على تم
ا
سلامية.
إ
شريعته ا
بدينة وعقيدته و
أهدافها
ضية حققت
أن القناة الريا
شدة ب
صرح الروا
و
أهدافها المالية، فمردودها حتى
ضية ولم تحقق
الريا
صل
أن ح
ألف دينار، وتم افتتاحها بعد
� 200
أقل من
آن
ا
رة القدم
أردني على حقوق بث مباريات ك
التلفزيون ا
سة
س
ؤ
دوري المحترفين- حيث دفعت الم
ة
ي
أردن
ا
أردني لكرة القدم، فهذه
مقابل ذلك 5,1 مليون للاتحاد ا
شباب .
القناة خدمة لل
إذاعة و التلفزيون
سة ا
س
ؤ
وعن الخدمات التي تقدمها م
سة تعمل على
س
ؤ
أن الم
شدة
أكد الروا
إعلام
لطلبة كلية ا
سنويا بالاتفاق مع عمادة كلية
تدريب ما يقارب 03 طالبا
إمكانية تدريبهم بعد التخرج وتوظيف
إعلام، وتنظر في
ا
الكفاءات منهم.
إن
شدة
ضان المبارك قال الروا
شهر رم
وفي الحديث عن
إنتاج
إحدهما من
سلين
سل
سيقوم ببث م
أردني
التلفزيون ا
سل المبروكة، يتحدث عن
سل
أردني وهو م
التلفزيون ا
أردني،
إلية المجتمع ا
صل
ستوى المدنية والرقي الذي و
م
صويره في عمان وعجلون وعدد منمحافظات المملكة،
وتم ت
وهو رعود المزن، وتم
mbc
ؤه من قناة ال
شرا
آخر تم
وا
إلى البرامج الترفيهية مثل
ضافة
إ
أردن، وبا
صويره في ا
ت
شات وبرنامج
سين طبي
ضرا وزعل وبرنامج للفنان ح
خ
إنتاجه
سوف يكون
أحلى لكن هذا العام
ضان معنا
رم
أردنيا.
أهدافها المالية
ضية ولمتحقق
أهدافها الريا
ضية» حققت
أن «الريا
أكد
أردني
شبابنا» جديد التلفزيون ال
�«
شدة: قناة
الروا
التبجيلا
ِ
ه
ِ
وف
صحافة اليرموك-كفى لفي
صوابمقطوعة،
سبلال
سفينةفباتت
قلبتال
ست
شوهة، طم
صورة م
آة فباتت ال
ست المر
عك
ور الممنوعة مرغوبة،
���
أم
دود فباتت ا
��
الح
أقلام مرفوعة، اختلت
صول فباتت ا
أ
ضاعت ا
صائر مخدوعة .
الموازين فباتت الب
صا
صى، فمنعوا تلك الع
صا لمن ع
إن الع
قيل
شعارات
أهم القواعد، حمل الزمان
سروا
وك
أن
مثل «قم للمعلم وفه التبيجلا ... كاد المعلم
سولا»،» من علمنيحرفا كنت له عبدا»،
يكون ر
صارت اللوحات
شعارات ف
ضاعت تلك ال
ولكن
صبحت قيمة المعلم هباء منثورا .
أ
ضاء حتى
بي
إلى
أيديكم
ذ ب
آخ
وني
راء، دع
ق
ي ال
زائ
أع
س
أم
ني ا
ن اليقظة نحو حالنا ب
لحظات م
سطورة واليوم هو
أ
س كان المعلم
أم
واليوم، با
صاحب القيمة المهدورة، ودليل ذلك موقف يثي
إحدى زميلاتيخلال المرحلة
صل مع
شة ح
الده
الابتدائية، حين كانت هذه الطالبة متجاهلة
ربت
أج
سها حتى
للواجبات ومهملة لدرو
صا فانتفخت يداها،
أن تعاقبها بالع
المعلمة على
إلى منزل
وفي ذات اليوم ذهبت والدة الطالبة
ساعدهافيالتعاملمعابنتها
أنت
المعلمةترجوها
سي، وقالت للمعلمة
ستواها الدرا
سين م
وتح
ضرب المباح، وبالمقارنة مع
ضد ال
ست
إنها لي
صل
آخر للغة الانجليزية في يومنا هذا ح
معلم
أحد
أ
س بالخارج، وهناكتجر
على بعثة للتدري
سانه ويده على هذا المعلم
إطالة ل
الطلاب على
ضرب الطالب، واليوم
أجبر المعلم على
حيث
ضافة
إ
صول من العمل بالخارج با
المعلم مف
سارة. وهذا ما
إلى هنا بالخ
أنه طرد وعاد
إلى
ؤول عن هذا؟؟؟
س
أين الم
� :
ؤل
سا
إلى الت
يدعونا
سبب ؟؟؟
وما هو ال
ات التحليلية
��
س
���
درا
��
ض ال
ا بع
ن
د ل
��
ؤك
���
ت
سببهوالتطوراتالتكنولوجية
أنال
سيية
التف
صر الحديث وموجة التغييات
ومتطلبات الع
ساليب
أ
أت على كافة الجوانببما فيها
التي طر
أن
التربية والتعليم، ولكن هل من المعقول
ضي
صول ونق
أ
أمام مبرر لنمحو ا
تقدمنا ل
سموح
على القيم؟ وهل الحرية تعنيتجاوز الم
أعتاد
ضيع ما
أن ن
والمعقول؟ وهل من حقوقنا
عليه الزمان؟
شدد عليه
أكد و
شهد على مكانة المعلم ما
وي
سولنا هو معلمنا
الم، ر
س
��
إ
الدين وتاريخ ا
اء من بعده من المعلمين هم
ن ج
أول، وم
ا
ض علينا الاحترام.
ساطي تفر
أ
ض الواقع
أر
ألاحظ من التجارب الفعلية في
أذى المعنوي والمادي فمنهم
ض ل
أن المعلم معر
ستهزاء وعدم الاحترام لا لذاته
ض للا
من يتعر
ن يكفي الجاهل من
ه، ول
س
��
ولا لكلامه ودرو
أمور
صل به ا
الطلاب عدم الاحترام ولكن قد ت
ض
ألفاظ البذيئة والتعر
سان با
إطالة الل
إلى
شاهد التجاوزات
ضرب، فكثيا ما ن
للمعلم بال
التي يرتكبها الطالب بحق ممتلكات المعلم من
مثل الكتابات اللاخلاقية التي تكتب على مكتب
صل
سيارة وقد ت
أو تعطيل ال
سيارته
المعلم و
إلحاق
إلى منزل المعلم و
صول
إلى الو
أمور
ا
أذى والتخريب به.
ا
أن
ؤكد
ني التي ت
رباه
هناك الكثي من ال
سبب في
أنظمة الحديثة هي ال
القوانين وا
سحبت هذه القوانين
فناء مكانة المعلم، حيث
ص على منع
صلاحيات المعلم، فمنها ما ين
صا باعتبارها اعتداء على حقوق الطالب،
الع
سيب .
أخذ حق المعلم بالتر
وهناك قوانين ت
ن بيدك وبجرة
� َ
ت م
��
أن
�:
ؤول
س
عزيزي الم
سارها
إلى م
ضاع
أو
أن تعيد ا
ستطيع
قلمك ت
صحيح.
ال
ستكون
أنت الطالب ف
إنلم تكن
� :
أخي القارئ
أمر وكل
أنت ولي ا
إن لم تكن المعلم ف
المعلم و
إحياء قيمة
ادة و
إع
ساعد في
أن ي
منكم بيده
صل
ا و
ولا المعلم لم
ل
ه، ف
��
تر�ام
المعلم واح
سيه ولولا المعلم لما تحركت
إلى كر
ؤول
س
الم
أقلامنا للدفاع عنه .
صا فهي من
وا الع
ع
أرج
� :
رر
��
أك
ت
ا زل
وم
الجنة .
شة
صحافة اليرموك - دعاء الحراح
إن
سم الجيولوجيا
أحمد عبدالكريم الطعاني من ق
قال الدكتور
شبه الجافة
ضي في المناطق الجافة و
أرا
صحر يعني تدهور ا
الت
أو طبيعية.
شرية
شبه الرطبة نتيجة عوامل ب
والجافة
إلى
ذه الظاهرة
وك) ه
يرم
صحافة ال
�(
وار مع
زا في ح
 وع
شرية نتيجة الزيادة
شطة الب
أن
أهمها ا
سباب
أ
مجموعة من ا
سكانية وما يترتب عليها من ازدياد الطلب على الموارد البيئية
ال
ضي الزراعية بتحويلها
أرا
سان على ا
إن
ستنزافها وتعدي ا
وا
سات
أن الكثي من الممار
صناعية، ويرى ب
سكنية و
آت
ش
إلى من
ستخدام المفرط للمراعي
إزالة الغابات والزراعة المكثفة وال
مثل
إلى
ضافة
إ
ضي، با
أرا
إلى تدهور ا
� ً
ؤديحتما
سيئ كلها ت
والري ال
العوامل الطبيعية المتمثلة بالتغي المناخي نتيجة انحرافمحور
ض حول
��
أر
سها وتغي محور دوران ا
ض حول نف
��
أر
دوران ا
أن زيادة التعرية وانجراف التربة بفعل الرياح
إلى
� ً
س، لافتا
شم
ال
ع
ِّ
سر
أن ت
إلا و
سية كالجفافلايمكن
والمياه والعوامل المناخية القا
من هذه العملية .
ض الحلول المقترحة لمعالجة هذه الظاهرة
ى بع
إل
شار
أ
و
أردن، ومن بين
صارع البيئة في ا
شكلات التي ت
أهم الم
باعتبارها من
شرة
أهدافا مبا
ضمن
ضحة المعالم تت
ضع خطط وا
هذه الحلول و
سين عمليات
ضي، تح
أرا
صلاح ا
ست
صحر منها  ا
في وقف تقدم الت
أخرى تتمثل
سمدة، و
أ
ستخدام ا
الري، تنظيم الرعي، تقنين ا
صحر .
ضة للت
صيانتها في المناطق المعر
صوبة التربة و
إحياء خ
ب
إلى دور المواطن في الحد من هذه الظاهرة من
شار الطعاني
أ
و
مة
ِ
صيل المقاو
ة المحا
شاركة في حملات توعوية وزراع
خلال الم
ؤكدا دور
ستدامة، م
شاطات الزراعية الم
ض الن
للجفافوتطبيق بع
أردن.
صحر في ا
أهلية والدولية  التي تدعم مكافحة الت
المنظمات ا
شرائحالمجتمعبالحفاظ
أهميةتثقيفمختلف
إلى
ودعا الطعاني
س والجامعات
بالمدار
ً
ؤذية بدءا
سات الم
على البيئة وتجنب الممار
ساقات
ض م
شجار لدى الطلبة وفر
أ
أهمية زراعة ا
منخلال تعظيم
أنظمة البيئية» في جامعة اليموك
إدارة ا
�«
ساق
صة كم
ص
متخ
أن الحفاظ على البيئة
من
ً
والذي يتطرق لهذه الظاهرة، انطلاقا
ؤولية مجتمعية تقع على عاتق الجميع، والحفاظ على التنوع
س
م
أجيال القادمة .
سبة لنا ول
أهمية بالن
أمر في غاية ا
البيئي
ستاذ الجيولوجيا الدكتور احمد عبد الكريم الطعاني :
أ
ؤولية مجتمعية
س
صحر والمحافظة على البيئة م
الحد من الت
سين و بتول خوري
صحافة اليرموك - رحمه ح
اد في كلية
ش
��
إر
سم ا
قال الدكتور محمد المهيدات من ق
ضطراب
صعوبات التعلم هي ا
إن
التربية في جامعة اليموك
سية التي
سا
أ
سية ا
رث من العمليات النف
أك
أو
دة
في واح
ستخدمها،
أو اللغة المنطوقة وا
ضمن فهم اللغة المكتوبة
تت
ستماع والتفكي والكلام والقراءة
ضطرابات الا
التي تبدو في ا
سباب تتعلق
أ
إلى
ضيات، والتي لا تعود
والكتابة والريا
أو غيها من
صرية
أو الب
سمعية
أو ال
إعاقة العقلية
با
سي
صل بعدم قدرة الدماغ على تف
أنها تت
إعاقات كما
أنواع ا
سي
ستطيع تف
أن الدماغ لا ي
أي
سموع
المثيات المرئية والم
المعلومات ومعالجتها.
إنما
ضا، و
صنفة مر
ست م
صعوبات التعلم لي
أن
ضاف
أ
و
ضطراب،
إنها ا
ص، وهناك من يقول
شخ
إعاقة ملازمة لل
هي
شكلات لها علاقة
ضمن م
أنها تت
إعاقة
أنه يعتبرها
إلى
لافتا
أن هناك خللا وظيفيا قد
صبي المركزي بمعنى
بالجهاز الع
صعوبات التعلم.
سبب مقبول ل
أكثر
يكون
أكاديمية ويتم
صعوبات
صعوباتنمائية و
وتابع: هناك
سة
صعوبات النمائية في مرحلة ما قبل المدر
التعرف على ال
شيء مغاير لمظاهر النمو
أكاديمية، وهي
أي قبل المرحلة ا
ستقبال
أوفيالفهموالا
شكلاتفيتعلماللغة
أنها م
أي
الطبيعي
أو اللغوي،
سي
أو النف
شكلات في الجانب الاجتماعي
أنها م
أو
صعوبات في تعلم القراءة
أكاديمية فهي
صعوبات ا
أما ال
ساب.
والكتابة والح
صعوبات النمائية
شافال
أنه لا بد من اكت
ضح مهيدات
أو
و
ساعد
سبة لهذه المرحلة، فذلك ي
فيوقتمبكر وتقديمبرامجمنا
شكل الذي يتعثر به
سة فلا يتعثر بال
الطفل عند دخوله المدر
إعاقة
أطفال الذين لا يلاقون تدخلا مبكرا بين ا
غيه من ا
إذا ما تم التدخل في المرحلة النمائية
أكاديمية، ف
النمائية وا
أكاديمية فيما بعد .
شكلات
إلى م
ؤدي ذلك
سوف ي
للطفل ف
الوقاية والعلاج
صعوبات التعلم
وتابع المهيدات: لا يوجد علاج نهائي ل
إدراكية
أكاديمية وبرامج
ولكن يوجد برامج للتدخل وبرامج
صات
ص
صة تقدم من خلال فريق متعدد التخ
وبرامج مخت
صعوبات التعلم، ولا بد
هو الذي يتعامل مع الطلبة ذوي
أي جانب من الجوانب
أخرا في
أو المربية ت
أم
عند ملاحظة ا
أو اللغوية. وهذا
أو المعرفية
أو التفاعلية
سلوكية
النمائية ال
شكلة حقيقية
أو المربية لوجود م
شرا تحذيريا للام
ؤ
يعتبر م
ساعده الطفل مبكرا،
إلى برامج لم
صول
أن تحاول الو
فعليها
أقرب
ستويات
إلى م
صول
أنه يمكن الو
سات
أثبتت الدرا
وقد
سري
أ
ستقرار ا
سي والا
للطبيعية من حيث التكيف النف
صول على وظيفة وعمل ، وهذا
ستقرار العائلي والح
والا
ود بيئة
أهمية وج
ى
إل
ضافة
إ
يرتبط بالتدخل المبكر با
سية احترام
ضنة للطفل، من هنا يجب على البيئة المدر
حا
القدرات.
إعاقة
سباب ال
أ
سبابمعروفة و 57%» من هذه
أ
أن 52% من ا
«المعروف
صل
أن ما تم التو
ضح المهيدات
أو
سباب غي معروفة، و
أ
ا
سر القراءة
صة في ع
أنها قد تكون وراثية خا
سباب
أ
إليه من
سبب
أكثر
إذ يعد
� ،
سمية
سية وبيئية وج
سباب نف
أ
وهناك
أن
إلى
صبي المركزي، لافتا
شاكل في الجهاز الع
مقبول هو م
سببية
ستعلاقة
سباب لي
أ
صعوبة التعلم وبين ا
العلاقة بين
ض التي يعاني
أعرا
ض ا
أن بع
بل هي علاقة ارتباطية، مبينا
أخر نمو اللغة وعدم القدرة على الفهم
ضطرب هي ت
منها الم
شكلاتفي
شاط الزائد المفرط وم
شكلاتفي الن
ستيعاب وم
وال
سلوك التنظيمي.
أخرى في ال
الانتباه و
الدكتور محمد المهيدات من كلية التربية :
ص
شخ
إعاقة متلازمة لل
ضا بل
ست مر
صعوبات التعلم لي
ضين
صحافة اليرموك- فرات الرما
سلوك غي مقبول،
شكل عام هو
 التدخين ب
شكل غي طبيعي
سونه ب
س يمار
صبح النا
أ
و
صبح
أ
إليهم، فقد
سبة
صبح عادة بالن
أ
بل
س على اختلاف مللهم
يتحكم بعقول النا
ص الفتيات
���
أخ
ا
شاربهم وب
وعلمهم وم
سات في
ل المناف
��
أوائ
صبحن من
أ
اللواتي
ؤال هو ما الذي
س
ساحة التدخين، ولكن ال
يدفع الفتيات للتدخين؟ وما نظرة المجتمع 
لهن؟
إن
أجابتعليه الطالبة (م.ح) قائلة
هذا ما
إلى
سبب الذي يدفع الفتاة
سوء الرفقة هو ال
سلوكيات خاطئة كالتدخين معتقدة
القيام ب
سلوكها،
أنها تواكب التطورات والعالم ب
ب
سواء للذكر
شيء مخالف للدين
أنه
وترى
ضيف زميلتها الطالبة (ن.ج)
أنثى، وت
أو ل
أنوثتها حين
أن منظر الفتاة غي لائق لها و
سراف
إ
أنه
شرع
سلوك حرمه ال
تدخن وهو
صحة، ودافعها لا يعطيها العذر
ضر بال
وم
سلوك.
لارتكاب هذا ال
صية
شخ
إنه حرية
أ. هـ) قالت
�(
الطالبة
سلوك
صورة العامة للمجتمع لهذا ال
ولكن ال
أعرف
أني لا
ضدهم
ست
أنا ل
غي مقبولة و
سية التي دفعتها
ضغوط النف
أو ال
الدوافع
سلوك.
للقيام بهذا ال
ات فتعتبر
ن
دخ
ة نظر الم
ه
ن وج
ا م
��
أم
أداة لتعديل
إحداهن التدخين مجرد متعة و
ضب، بينما ترى
س عن الغ
زاج وللتنفي
الم
أنه تعويد وتقليد لعائلتي المدخنة
رى
أخ
أدخلوه
أنهم كانوا مدخنين و
أنيب لهم
وت
أن
ة جامعية
ب
ال
ت ط
اف
ض
��
أ
ي، و
ات
ي
لح
صبح
أ
آخره ولع) وقد
أوله دلع و
�(
التدخين
ساك
إم
شبان يحبون
ضة رائجة وهناك
مو
أنظار.
سيجارة فهيتجذب ا
الفتاة لل
س نقاء
صائية علم النف
أخ
ضحت
أو
وقد
دوث هذا
ع ح
سباب ودواف
أ
أن
ضين
الرما
أخطاء
إلى
ى
أول
سلوك يعود بالدرجة ا
ال
شئة وتوجيههم
أثناء عملية التن
الوالدين
شئة في عدة
سيي التن
ئ وت
اط
شكل خ
ب
سلط والحماية
اه الت
��
ات منها اتج
اه
اتج
ساندة العمياء
إهمال الزائد والم
الزائدة وا
ة والتحقي
��
ان
��
إه
وب ا
ل
س
��
أ
ساهل و
والت
سلب حرية اتخاذ القرار
والتدليل الزائد و
والتفرقة .
سبب الثاني قد يكون في دور
وتابعت: ال
سلبية في حياة الفرد فعندما يتوفر
النماذج ال
صفات كثية وخارقة يمتدحها
ص ما
شخ
ل
ير من
ث
ك
صاحبها ال
ر ل
��
وف
��
يرون وت
ث
ك
ال
ض
أن بع
إعجاب على الرغم من
سب وا
المكا
ص
شخ
إن هذا ال
سلوكيات خاطئة ف
هذه ال
أبنائه فيقومون بتقليده
يكونبمنزلةنموذج
أبطال
سب والفوائد مثل
صول على المكا
للح
سلات.
سل
سينما والم
ال
ضا
أي
سباب
أ
ضين: من ا
ضافت الرما
أ
و
إيجاد دافع
سهم الرفاق في
دور الرفاقحيث ي
سلوكيات غي مقبولة
ص للقيام ب
شخ
قوي لل
إليه من
شلة) هي التي تمده بما يحتاج
و(ال
شروط
د يكون من
أييد وقبول وق
م وت
دع
شلة هو قيامه بعدد من
ص لل
شخ
ضمام ال
ان
صرف
سلوكيات الخاطئة والت
أعمال وال
ا
شكل غي لائق وغي مقبول.
ب
الم الموجهة
إع
سائل ا
أن لو
واختتمت ب
لغاياتمعينة دورا في تزويد الفرد بالكثيمن
أفلام
إيجابية فمن خلال ا
سلوكيات غي ا
ال
ص
شخ
ستطيع ال
سلات والمجلات ي
سل
والم
سلوكيات غي المقبولة
تعلم الكثي من ال
ؤدي
سبب له الكثي من المعاناة وت
والتي ت
إلى الجنون.
� 
به
صبح
أ
أن التدخين
ضوء ذلك نرى
وفي
صةعندالفتيات
ظاهرةمجتمعيةخطيةوخا
أقل
إلى
صها
يجبالحد منها والعملعلىتقلي
أن التدخين هو الطريق للهلاك
سبة ممكنة
ن
وت البطيء ويجب الاهتمام بالجانب
والم
سببات انقيادهم لمثل
سي والابتعاد عن م
النف
سلبي. 
سلوك ال
هذا ال
ضين:
سية نقاء الرما
صائية النف
أخ
ال
إلى «تدخين البنات»
شئة تقود
أثناء عملية التن
أخطاء الوالدين
1,7 2,3,4,5,8
Powered by FlippingBook