أي وحوار
�
ر
6
2014
نيسان
27
-
1435
جمادى الاخرة
27
الاحد
࣯
࣯
سان
�
لبنى عر
–
صحافة اليرموك
�
ة والتلفزيون الزميل
��
إذاع
سة ا
�
س
�
ؤ
�
ال مديرعام م
�
ق
ضائيات العربية عام
�
إن ظهور الف
�
شدة
�
ضان الروا
�
رم
شات الوطنية، وابتعادها عن
�
شا
�
إلى تراجع ال
�
أدى
� 1995
سرعة في نقل الخبر
�
ضائيات تمتلك ال
�
أن هناك ف
سة،
�
المناف
أن هذه
�
سباب، منها
�
أ
�
مقارنة بالتلفزيونات الوطنية لعدة
إلى جميع
�
أحيانا
�
صل
�
سلين ت
�
شبكة مرا
�
ضائيات تمتلك
�
الف
إلى الدعم المالي الذي تتلقاه من
�
ضافة
�
إ
دول العالم، با
الدول المالكة لها، مثل قنوات الجزيرة المدعومة من قطر
صف مليار، والعربية المدعومة
�
والتي تتجاوز ميزانيتها ن
سعودية والتي تتجاوز ميزانيتها المليار وغيها من
�
من ال
القنوات.
أن التلفزيون
� )
صحافة اليموك
�(
ضاف في حواره مع
�
أ
�
و
إخباري
أنها
�
ش
�
أردنيفي
شاهدا
�
سبةللم
�
أولبالن
أردنيهوا
ا
أخية، مع وجود
س ا
�
سو
�
صائيات اب
�
إح
�
سب
�
والبرامجي ح
صة مميزة في برامجها.
�
قنوات خا
شهد
�
صة تميزت على الم
�
أردنية خا
�
وحول وجود قنوات
أردني قال
ستها للتلفزيون ا
�
أردني ومدى مناف
إعلامي ا
ا
ل من القيود
�
أق
�
ضة عليها
�
إن القيود المفرو
�
شدة
�
الروا
سميا
�
أردني كونه تلفزيونا ر
ضوعة على التلفزيون ا
�
المو
أطراف.
معنيا بالحفاظ على علاقة جيدة مع جميع ا
أردني لعام
أن ميزانية التلفزيون ا
�
شدة
�
ضاف الروا
�
أ
�
و
أجورا
�
أموال يذهب
صف هذه ا
�
4102بلغت 62 مليونا، ون
إعلانات وهي
إيرادات القادمة من ا
إلى ا
�
ضافة
�
إ
� ،
للعاملين
بحدود 5.4 مليون.
شدة
�
شفالروا
�
أردنيك
وفيالحديثعنجديدالتلفزيونا
شبابنا» قبل
�«
سمها
�
شبابية جديدة ا
�
سيتم افتتاح قناة
�
أنه
�
سن 03 عاما -
�
لغاية
–
شباب
�
سيقوم
�
نهاية هذا العام، و
شباب
�
أمور ال
�
إعدادها و تقديمها، والهدف منها الاهتمام ب
�
ب
إطلاق طاقاتهم بعيدا عن
صة
�
ؤهم الفر
�
إعطا
�
شاكلهم و
�
وم
أخبار
�
شرتا
�
أو ن
�
شرة
�
سيكون فيها ن
� :
سميات، وتابع
�
الر
ضيع
�
ستبتعد عن الموا
�
سلوبهم، و
�
أ
�
شباب ب
�
يوميا يقدمها ال
شبابية والحوارية .
�
سية وتركز على البرامج ال
�
سيا
�
ال
شدة
�
سةقالالروا
�
س
�
ؤ
�
شرفعليهاالم
�
إذاعاتالتيت
وعنا
إذاعة عمان
�
إذاعة البرنامج العام و
�
إذاعات وهي
�
ست
�
إنها
�
إذاعة
ضية وا
�
إذاعة هدف الريا
�
و
FM
إذاعة اربد
�
و
FM
رث
�
أك
رة هي ا
�
ي
�
أخ
ة القران الكريم وا
��
إذاع
�
أجنبية و
ا
أردني
سك المجتمع ا
�
ستماعا في المملكة، وهذا يدل على تم
�
ا
سلامية.
�
إ
شريعته ا
�
بدينة وعقيدته و
أهدافها
�
ضية حققت
�
أن القناة الريا
�
شدة ب
�
صرح الروا
�
و
أهدافها المالية، فمردودها حتى
�
ضية ولم تحقق
�
الريا
صل
�
أن ح
�
ألف دينار، وتم افتتاحها بعد
� 200
أقل من
�
آن
ا
رة القدم
�
أردني على حقوق بث مباريات ك
التلفزيون ا
سة
�
س
�
ؤ
�
دوري المحترفين- حيث دفعت الم
–
ة
�
ي
�
أردن
ا
أردني لكرة القدم، فهذه
مقابل ذلك 5,1 مليون للاتحاد ا
شباب .
�
القناة خدمة لل
إذاعة و التلفزيون
سة ا
�
س
�
ؤ
�
وعن الخدمات التي تقدمها م
سة تعمل على
�
س
�
ؤ
�
أن الم
�
شدة
�
أكد الروا
�
إعلام
لطلبة كلية ا
سنويا بالاتفاق مع عمادة كلية
�
تدريب ما يقارب 03 طالبا
إمكانية تدريبهم بعد التخرج وتوظيف
�
إعلام، وتنظر في
ا
الكفاءات منهم.
إن
�
شدة
�
ضان المبارك قال الروا
�
شهر رم
�
وفي الحديث عن
إنتاج
�
إحدهما من
�
سلين
�
سل
�
سيقوم ببث م
�
أردني
التلفزيون ا
سل المبروكة، يتحدث عن
�
سل
�
أردني وهو م
التلفزيون ا
أردني،
إلية المجتمع ا
�
صل
�
ستوى المدنية والرقي الذي و
�
م
صويره في عمان وعجلون وعدد منمحافظات المملكة،
�
وتم ت
وهو رعود المزن، وتم
mbc
ؤه من قناة ال
�
شرا
�
آخر تم
وا
إلى البرامج الترفيهية مثل
�
ضافة
�
إ
أردن، وبا
صويره في ا
�
ت
شات وبرنامج
�
سين طبي
�
ضرا وزعل وبرنامج للفنان ح
�
خ
إنتاجه
�
سوف يكون
�
أحلى لكن هذا العام
�
ضان معنا
�
رم
أردنيا.
�
أهدافها المالية
�
ضية ولمتحقق
�
أهدافها الريا
�
ضية» حققت
�
أن «الريا
�
أكد
�
أردني
شبابنا» جديد التلفزيون ال
�«
شدة: قناة
�
الروا
التبجيلا
ِ
ه
ِ
وف
࣯
࣯
صحافة اليرموك-كفى لفي
�
صوابمقطوعة،
�
سبلال
�
سفينةفباتت
�
قلبتال
ست
�
شوهة، طم
�
صورة م
�
آة فباتت ال
�
ست المر
�
عك
ور الممنوعة مرغوبة،
���
أم
دود فباتت ا
��
الح
أقلام مرفوعة، اختلت
صول فباتت ا
�
أ
ضاعت ا
�
صائر مخدوعة .
�
الموازين فباتت الب
صا
�
صى، فمنعوا تلك الع
�
صا لمن ع
�
إن الع
�
قيل
شعارات
�
أهم القواعد، حمل الزمان
�
سروا
�
وك
أن
�
مثل «قم للمعلم وفه التبيجلا ... كاد المعلم
سولا»،» من علمنيحرفا كنت له عبدا»،
�
يكون ر
صارت اللوحات
�
شعارات ف
�
ضاعت تلك ال
�
ولكن
صبحت قيمة المعلم هباء منثورا .
�
أ
�
ضاء حتى
�
بي
إلى
�
أيديكم
�
ذ ب
�
آخ
�
وني
�
راء، دع
�
ق
�
ي ال
�
زائ
�
أع
�
س
�
أم
ني ا
�
ن اليقظة نحو حالنا ب
�
لحظات م
سطورة واليوم هو
�
أ
�
س كان المعلم
�
أم
واليوم، با
صاحب القيمة المهدورة، ودليل ذلك موقف يثي
�
إحدى زميلاتيخلال المرحلة
�
صل مع
�
شة ح
�
الده
الابتدائية، حين كانت هذه الطالبة متجاهلة
ربت
�
أج
�
سها حتى
�
للواجبات ومهملة لدرو
صا فانتفخت يداها،
�
أن تعاقبها بالع
�
المعلمة على
إلى منزل
�
وفي ذات اليوم ذهبت والدة الطالبة
ساعدهافيالتعاملمعابنتها
�
أنت
�
المعلمةترجوها
سي، وقالت للمعلمة
�
ستواها الدرا
�
سين م
�
وتح
ضرب المباح، وبالمقارنة مع
�
ضد ال
�
ست
�
إنها لي
�
صل
�
آخر للغة الانجليزية في يومنا هذا ح
�
معلم
أحد
�
أ
�
س بالخارج، وهناكتجر
�
على بعثة للتدري
سانه ويده على هذا المعلم
�
إطالة ل
�
الطلاب على
ضرب الطالب، واليوم
�
أجبر المعلم على
�
حيث
ضافة
�
إ
صول من العمل بالخارج با
�
المعلم مف
سارة. وهذا ما
�
إلى هنا بالخ
�
أنه طرد وعاد
�
إلى
�
ؤول عن هذا؟؟؟
�
س
�
أين الم
� :
ؤل
�
سا
�
إلى الت
�
يدعونا
سبب ؟؟؟
�
وما هو ال
ات التحليلية
��
س
���
درا
��
ض ال
�
ا بع
�
ن
�
د ل
��
ؤك
���
ت
سببهوالتطوراتالتكنولوجية
�
أنال
�
سيية
�
التف
صر الحديث وموجة التغييات
�
ومتطلبات الع
ساليب
�
أ
�
أت على كافة الجوانببما فيها
�
التي طر
أن
�
التربية والتعليم، ولكن هل من المعقول
ضي
�
صول ونق
�
أ
أمام مبرر لنمحو ا
تقدمنا ل
سموح
�
على القيم؟ وهل الحرية تعنيتجاوز الم
أعتاد
�
ضيع ما
�
أن ن
�
والمعقول؟ وهل من حقوقنا
عليه الزمان؟
شدد عليه
�
أكد و
�
شهد على مكانة المعلم ما
�
وي
سولنا هو معلمنا
�
الم، ر
�
س
��
إ
الدين وتاريخ ا
اء من بعده من المعلمين هم
�
ن ج
�
أول، وم
ا
ض علينا الاحترام.
�
ساطي تفر
�
أ
�
ض الواقع
�
أر
�
ألاحظ من التجارب الفعلية في
�
أذى المعنوي والمادي فمنهم
ض ل
�
أن المعلم معر
�
ستهزاء وعدم الاحترام لا لذاته
�
ض للا
�
من يتعر
ن يكفي الجاهل من
�
ه، ول
�
س
��
ولا لكلامه ودرو
أمور
صل به ا
�
الطلاب عدم الاحترام ولكن قد ت
ض
�
ألفاظ البذيئة والتعر
سان با
�
إطالة الل
�
إلى
�
شاهد التجاوزات
�
ضرب، فكثيا ما ن
�
للمعلم بال
التي يرتكبها الطالب بحق ممتلكات المعلم من
مثل الكتابات اللاخلاقية التي تكتب على مكتب
صل
�
سيارة وقد ت
�
أو تعطيل ال
�
سيارته
�
المعلم و
إلحاق
�
إلى منزل المعلم و
�
صول
�
إلى الو
�
أمور
ا
أذى والتخريب به.
ا
أن
�
ؤكد
�
ني التي ت
�
رباه
�
هناك الكثي من ال
سبب في
�
أنظمة الحديثة هي ال
القوانين وا
سحبت هذه القوانين
�
فناء مكانة المعلم، حيث
ص على منع
�
صلاحيات المعلم، فمنها ما ين
�
صا باعتبارها اعتداء على حقوق الطالب،
�
الع
سيب .
�
أخذ حق المعلم بالتر
�
وهناك قوانين ت
ن بيدك وبجرة
� َ
ت م
��
أن
�:
ؤول
�
س
�
عزيزي الم
سارها
�
إلى م
�
ضاع
�
أو
أن تعيد ا
�
ستطيع
�
قلمك ت
صحيح.
�
ال
ستكون
�
أنت الطالب ف
�
إنلم تكن
� :
أخي القارئ
�
أمر وكل
أنت ولي ا
�
إن لم تكن المعلم ف
�
المعلم و
إحياء قيمة
�
ادة و
�
إع
�
ساعد في
�
أن ي
�
منكم بيده
صل
�
ا و
�
ولا المعلم لم
�
ل
�
ه، ف
��
تر�ام
�
المعلم واح
سيه ولولا المعلم لما تحركت
�
إلى كر
�
ؤول
�
س
�
الم
أقلامنا للدفاع عنه .
�
صا فهي من
�
وا الع
�
ع
�
أرج
� :
رر
��
أك
�
ت
�
ا زل
�
وم
الجنة .
࣯
࣯
شة
�
صحافة اليرموك - دعاء الحراح
�
إن
�
سم الجيولوجيا
�
أحمد عبدالكريم الطعاني من ق
�
قال الدكتور
شبه الجافة
�
ضي في المناطق الجافة و
�
أرا
صحر يعني تدهور ا
�
الت
أو طبيعية.
�
شرية
�
شبه الرطبة نتيجة عوامل ب
�
والجافة
إلى
�
ذه الظاهرة
�
وك) ه
�
يرم
�
صحافة ال
�(
وار مع
�
زا في ح
�
وع
شرية نتيجة الزيادة
�
شطة الب
�
أن
أهمها ا
�
سباب
�
أ
مجموعة من ا
سكانية وما يترتب عليها من ازدياد الطلب على الموارد البيئية
�
ال
ضي الزراعية بتحويلها
�
أرا
سان على ا
�
إن
ستنزافها وتعدي ا
�
وا
سات
�
أن الكثي من الممار
�
صناعية، ويرى ب
�
سكنية و
�
آت
�
ش
�
إلى من
�
ستخدام المفرط للمراعي
�
إزالة الغابات والزراعة المكثفة وال
�
مثل
إلى
�
ضافة
�
إ
ضي، با
�
أرا
إلى تدهور ا
� ً
ؤديحتما
�
سيئ كلها ت
�
والري ال
العوامل الطبيعية المتمثلة بالتغي المناخي نتيجة انحرافمحور
ض حول
��
أر
سها وتغي محور دوران ا
�
ض حول نف
��
أر
دوران ا
أن زيادة التعرية وانجراف التربة بفعل الرياح
�
إلى
� ً
س، لافتا
�
شم
�
ال
ع
ِّ
سر
�
أن ت
�
إلا و
�
سية كالجفافلايمكن
�
والمياه والعوامل المناخية القا
من هذه العملية .
ض الحلول المقترحة لمعالجة هذه الظاهرة
�
ى بع
�
إل
�
شار
�
أ
�
و
أردن، ومن بين
صارع البيئة في ا
�
شكلات التي ت
�
أهم الم
�
باعتبارها من
شرة
�
أهدافا مبا
�
ضمن
�
ضحة المعالم تت
�
ضع خطط وا
�
هذه الحلول و
سين عمليات
�
ضي، تح
�
أرا
صلاح ا
�
ست
�
صحر منها ا
�
في وقف تقدم الت
أخرى تتمثل
�
سمدة، و
�
أ
ستخدام ا
�
الري، تنظيم الرعي، تقنين ا
صحر .
�
ضة للت
�
صيانتها في المناطق المعر
�
صوبة التربة و
�
إحياء خ
�
ب
إلى دور المواطن في الحد من هذه الظاهرة من
�
شار الطعاني
�
أ
�
و
مة
ِ
صيل المقاو
�
ة المحا
�
شاركة في حملات توعوية وزراع
�
خلال الم
ؤكدا دور
�
ستدامة، م
�
شاطات الزراعية الم
�
ض الن
�
للجفافوتطبيق بع
أردن.
صحر في ا
�
أهلية والدولية التي تدعم مكافحة الت
المنظمات ا
شرائحالمجتمعبالحفاظ
�
أهميةتثقيفمختلف
�
إلى
�
ودعا الطعاني
س والجامعات
�
بالمدار
ً
ؤذية بدءا
�
سات الم
�
على البيئة وتجنب الممار
ساقات
�
ض م
�
شجار لدى الطلبة وفر
�
أ
أهمية زراعة ا
�
منخلال تعظيم
أنظمة البيئية» في جامعة اليموك
إدارة ا
�«
ساق
�
صة كم
�
ص
�
متخ
أن الحفاظ على البيئة
�
من
ً
والذي يتطرق لهذه الظاهرة، انطلاقا
ؤولية مجتمعية تقع على عاتق الجميع، والحفاظ على التنوع
�
س
�
م
أجيال القادمة .
سبة لنا ول
�
أهمية بالن
أمر في غاية ا
�
البيئي
ستاذ الجيولوجيا الدكتور احمد عبد الكريم الطعاني :
�
أ
�
ؤولية مجتمعية
�
س
�
صحر والمحافظة على البيئة م
�
الحد من الت
࣯
࣯
سين و بتول خوري
�
صحافة اليرموك - رحمه ح
�
اد في كلية
�
ش
��
إر
سم ا
�
قال الدكتور محمد المهيدات من ق
ضطراب
�
صعوبات التعلم هي ا
�
إن
�
التربية في جامعة اليموك
سية التي
�
سا
�
أ
سية ا
�
رث من العمليات النف
�
أك
�
أو
�
دة
�
في واح
ستخدمها،
�
أو اللغة المنطوقة وا
�
ضمن فهم اللغة المكتوبة
�
تت
ستماع والتفكي والكلام والقراءة
�
ضطرابات الا
�
التي تبدو في ا
سباب تتعلق
�
أ
�
إلى
�
ضيات، والتي لا تعود
�
والكتابة والريا
أو غيها من
�
صرية
�
أو الب
�
سمعية
�
أو ال
�
إعاقة العقلية
با
سي
�
صل بعدم قدرة الدماغ على تف
�
أنها تت
�
إعاقات كما
أنواع ا
�
سي
�
ستطيع تف
�
أن الدماغ لا ي
�
أي
�
سموع
�
المثيات المرئية والم
المعلومات ومعالجتها.
إنما
�
ضا، و
�
صنفة مر
�
ست م
�
صعوبات التعلم لي
�
أن
�
ضاف
�
أ
�
و
ضطراب،
�
إنها ا
�
ص، وهناك من يقول
�
شخ
�
إعاقة ملازمة لل
�
هي
شكلات لها علاقة
�
ضمن م
�
أنها تت
إعاقة
�
أنه يعتبرها
�
إلى
�
لافتا
أن هناك خللا وظيفيا قد
�
صبي المركزي بمعنى
�
بالجهاز الع
صعوبات التعلم.
�
سبب مقبول ل
�
أكثر
�
يكون
أكاديمية ويتم
�
صعوبات
�
صعوباتنمائية و
�
وتابع: هناك
سة
�
صعوبات النمائية في مرحلة ما قبل المدر
�
التعرف على ال
شيء مغاير لمظاهر النمو
�
أكاديمية، وهي
أي قبل المرحلة ا
�
ستقبال
�
أوفيالفهموالا
�
شكلاتفيتعلماللغة
�
أنها م
�
أي
�
الطبيعي
أو اللغوي،
�
سي
�
أو النف
�
شكلات في الجانب الاجتماعي
�
أنها م
�
أو
�
صعوبات في تعلم القراءة
�
أكاديمية فهي
صعوبات ا
�
أما ال
�
ساب.
�
والكتابة والح
صعوبات النمائية
�
شافال
�
أنه لا بد من اكت
�
ضح مهيدات
�
أو
�
و
ساعد
�
سبة لهذه المرحلة، فذلك ي
�
فيوقتمبكر وتقديمبرامجمنا
شكل الذي يتعثر به
�
سة فلا يتعثر بال
�
الطفل عند دخوله المدر
إعاقة
أطفال الذين لا يلاقون تدخلا مبكرا بين ا
غيه من ا
إذا ما تم التدخل في المرحلة النمائية
�
أكاديمية، ف
النمائية وا
أكاديمية فيما بعد .
�
شكلات
�
إلى م
�
ؤدي ذلك
�
سوف ي
�
للطفل ف
الوقاية والعلاج
صعوبات التعلم
�
وتابع المهيدات: لا يوجد علاج نهائي ل
إدراكية
�
أكاديمية وبرامج
�
ولكن يوجد برامج للتدخل وبرامج
صات
�
ص
�
صة تقدم من خلال فريق متعدد التخ
�
وبرامج مخت
صعوبات التعلم، ولا بد
�
هو الذي يتعامل مع الطلبة ذوي
أي جانب من الجوانب
�
أخرا في
�
أو المربية ت
�
أم
عند ملاحظة ا
أو اللغوية. وهذا
�
أو المعرفية
�
أو التفاعلية
�
سلوكية
�
النمائية ال
شكلة حقيقية
�
أو المربية لوجود م
�
شرا تحذيريا للام
�
ؤ
�
يعتبر م
ساعده الطفل مبكرا،
�
إلى برامج لم
�
صول
�
أن تحاول الو
�
فعليها
أقرب
�
ستويات
�
إلى م
�
صول
�
أنه يمكن الو
�
سات
�
أثبتت الدرا
�
وقد
سري
�
أ
ستقرار ا
�
سي والا
�
للطبيعية من حيث التكيف النف
صول على وظيفة وعمل ، وهذا
�
ستقرار العائلي والح
�
والا
ود بيئة
�
أهمية وج
�
ى
�
إل
�
ضافة
�
إ
يرتبط بالتدخل المبكر با
سية احترام
�
ضنة للطفل، من هنا يجب على البيئة المدر
�
حا
القدرات.
إعاقة
سباب ال
�
أ
�
سبابمعروفة و 57%» من هذه
�
أ
أن 52% من ا
�
«المعروف
صل
�
أن ما تم التو
�
ضح المهيدات
�
أو
�
سباب غي معروفة، و
�
أ
ا
سر القراءة
�
صة في ع
�
أنها قد تكون وراثية خا
�
سباب
�
أ
�
إليه من
�
سبب
�
أكثر
�
إذ يعد
� ،
سمية
�
سية وبيئية وج
�
سباب نف
�
أ
�
وهناك
أن
�
إلى
�
صبي المركزي، لافتا
�
شاكل في الجهاز الع
�
مقبول هو م
سببية
�
ستعلاقة
�
سباب لي
�
أ
صعوبة التعلم وبين ا
�
العلاقة بين
ض التي يعاني
�
أعرا
ض ا
�
أن بع
�
بل هي علاقة ارتباطية، مبينا
أخر نمو اللغة وعدم القدرة على الفهم
�
ضطرب هي ت
�
منها الم
شكلاتفي
�
شاط الزائد المفرط وم
�
شكلاتفي الن
�
ستيعاب وم
�
وال
سلوك التنظيمي.
�
أخرى في ال
�
الانتباه و
الدكتور محمد المهيدات من كلية التربية :
ص
�
شخ
�
إعاقة متلازمة لل
�
ضا بل
�
ست مر
�
صعوبات التعلم لي
�
࣯
࣯
ضين
�
صحافة اليرموك- فرات الرما
�
سلوك غي مقبول،
�
شكل عام هو
�
التدخين ب
شكل غي طبيعي
�
سونه ب
�
س يمار
�
صبح النا
�
أ
�
و
صبح
�
أ
�
إليهم، فقد
�
سبة
�
صبح عادة بالن
�
أ
�
بل
س على اختلاف مللهم
�
يتحكم بعقول النا
ص الفتيات
���
أخ
ا
�
شاربهم وب
�
وعلمهم وم
سات في
�
ل المناف
��
أوائ
�
صبحن من
�
أ
�
اللواتي
ؤال هو ما الذي
�
س
�
ساحة التدخين، ولكن ال
�
يدفع الفتيات للتدخين؟ وما نظرة المجتمع
لهن؟
إن
�
أجابتعليه الطالبة (م.ح) قائلة
�
هذا ما
إلى
�
سبب الذي يدفع الفتاة
�
سوء الرفقة هو ال
�
سلوكيات خاطئة كالتدخين معتقدة
�
القيام ب
سلوكها،
�
أنها تواكب التطورات والعالم ب
�
ب
سواء للذكر
�
شيء مخالف للدين
�
أنه
�
وترى
ضيف زميلتها الطالبة (ن.ج)
�
أنثى، وت
أو ل
�
أنوثتها حين
أن منظر الفتاة غي لائق لها و
�
سراف
�
إ
�
أنه
شرع
�
سلوك حرمه ال
�
تدخن وهو
صحة، ودافعها لا يعطيها العذر
�
ضر بال
�
وم
سلوك.
�
لارتكاب هذا ال
صية
�
شخ
�
إنه حرية
�
أ. هـ) قالت
�(
الطالبة
سلوك
�
صورة العامة للمجتمع لهذا ال
�
ولكن ال
أعرف
�
أني لا
ضدهم
�
ست
�
أنا ل
�
غي مقبولة و
سية التي دفعتها
�
ضغوط النف
�
أو ال
�
الدوافع
سلوك.
�
للقيام بهذا ال
ات فتعتبر
�
ن
�
دخ
�
ة نظر الم
�
ه
�
ن وج
�
ا م
��
أم
�
أداة لتعديل
�
إحداهن التدخين مجرد متعة و
�
ضب، بينما ترى
�
س عن الغ
�
زاج وللتنفي
�
الم
أنه تعويد وتقليد لعائلتي المدخنة
�
رى
�
أخ
�
أدخلوه
�
أنهم كانوا مدخنين و
أنيب لهم
�
وت
أن
�
ة جامعية
�
ب
�
ال
�
ت ط
�
اف
�
ض
��
أ
�
ي، و
�
ات
�
ي
�
لح
صبح
�
أ
�
آخره ولع) وقد
�
أوله دلع و
�(
التدخين
ساك
�
إم
�
شبان يحبون
�
ضة رائجة وهناك
�
مو
أنظار.
سيجارة فهيتجذب ا
�
الفتاة لل
س نقاء
�
صائية علم النف
�
أخ
�
ضحت
�
أو
�
وقد
دوث هذا
�
ع ح
�
سباب ودواف
�
أ
�
أن
�
ضين
�
الرما
أخطاء
�
إلى
�
ى
�
أول
سلوك يعود بالدرجة ا
�
ال
شئة وتوجيههم
�
أثناء عملية التن
�
الوالدين
شئة في عدة
�
سيي التن
�
ئ وت
�
اط
�
شكل خ
�
ب
سلط والحماية
�
اه الت
��
ات منها اتج
�
اه
�
اتج
ساندة العمياء
�
إهمال الزائد والم
الزائدة وا
ة والتحقي
��
ان
��
إه
وب ا
�
ل
�
س
��
أ
�
ساهل و
�
والت
سلب حرية اتخاذ القرار
�
والتدليل الزائد و
والتفرقة .
سبب الثاني قد يكون في دور
�
وتابعت: ال
سلبية في حياة الفرد فعندما يتوفر
�
النماذج ال
صفات كثية وخارقة يمتدحها
�
ص ما
�
شخ
�
ل
ير من
�
ث
�
ك
�
صاحبها ال
�
ر ل
��
وف
��
يرون وت
�
ث
�
ك
�
ال
ض
�
أن بع
�
إعجاب على الرغم من
سب وا
�
المكا
ص
�
شخ
�
إن هذا ال
�
سلوكيات خاطئة ف
�
هذه ال
أبنائه فيقومون بتقليده
يكونبمنزلةنموذج
أبطال
�
سب والفوائد مثل
�
صول على المكا
�
للح
سلات.
�
سل
�
سينما والم
�
ال
ضا
�
أي
�
سباب
�
أ
ضين: من ا
�
ضافت الرما
�
أ
�
و
إيجاد دافع
�
سهم الرفاق في
�
دور الرفاقحيث ي
سلوكيات غي مقبولة
�
ص للقيام ب
�
شخ
�
قوي لل
إليه من
�
شلة) هي التي تمده بما يحتاج
�
و(ال
شروط
�
د يكون من
�
أييد وقبول وق
�
م وت
�
دع
شلة هو قيامه بعدد من
�
ص لل
�
شخ
�
ضمام ال
�
ان
صرف
�
سلوكيات الخاطئة والت
�
أعمال وال
ا
شكل غي لائق وغي مقبول.
�
ب
الم الموجهة
�
إع
سائل ا
�
أن لو
�
واختتمت ب
لغاياتمعينة دورا في تزويد الفرد بالكثيمن
أفلام
إيجابية فمن خلال ا
سلوكيات غي ا
�
ال
ص
�
شخ
�
ستطيع ال
�
سلات والمجلات ي
�
سل
�
والم
سلوكيات غي المقبولة
�
تعلم الكثي من ال
ؤدي
�
سبب له الكثي من المعاناة وت
�
والتي ت
إلى الجنون.
�
به
صبح
�
أ
�
أن التدخين
�
ضوء ذلك نرى
�
وفي
صةعندالفتيات
�
ظاهرةمجتمعيةخطيةوخا
أقل
�
إلى
�
صها
�
يجبالحد منها والعملعلىتقلي
أن التدخين هو الطريق للهلاك
سبة ممكنة
�
ن
وت البطيء ويجب الاهتمام بالجانب
�
والم
سببات انقيادهم لمثل
�
سي والابتعاد عن م
�
النف
سلبي.
�
سلوك ال
�
هذا ال
ضين:
�
سية نقاء الرما
�
صائية النف
�
أخ
ال
إلى «تدخين البنات»
�
شئة تقود
�
أثناء عملية التن
�
أخطاء الوالدين
�