4
القراء
مساهمات
الثقافية
2014
تموز
6
-
1435
رمضان
8
الاحد
࣯
࣯
صحافة اليرموك -احمد رجوب
�
شباب بلدة
�
أت مجموعه من
���
ارت
صريح الوفياء لتراب هذا الوطن
�
ال
شاملا
�
سوا ناد للفكر والثقافة
�
س
�
ؤ
�
, ان ي
سلامي والفنون
�
للتراث القومي وال
سم منتدى
�
شعبية ، اطلق عليه ا
�
ال
سه عام
�
سي
�
أ
�
صريح الثقافي , وكان ت
�
ال
0991 كمنتدى يتبع وزارة الثقافة .
وك
�
م
�
صحافة ال
� «
ت
�
ام
�
ذا ق
�
ه
�
ل
س المنتدى محمد
�
اورة رئي
�
ح
�
« بم
س
�
سي
�
أ
�
شطناوي الذي تحدث عن ت
�
ال
سين
�
س
�
ؤ
�
اء الم
��
ض
�����
دى و الع
�
ت
�
ن
�
الم
وار
�
ه وميزانيه , فكان الح
�
داف
�
واه
التالي .
شطناوي ان المنتدى
�
حيث اكد ال
سع من تموز عام
�
س في في التا
�
س
�
أ
�
ت
اء )
�
ث
�
ث
�
د (ال
�
٠٩٩١ اي اننا بعد غ
س
�
سي
�
أ
�
رى ٤٢ لت
�
ذك
�
ال
�
سنحتفل ب
�
المنتدى،لفتا ان المنتدى لكافة ابناء
س حكرا على احد ، و
�
صريح ولي
�
ال
سعى الى تطوير المهارات الثقافية
�
ي
ستوى
�
ض النظر عن الم
�
والفنية بغ
العلمي .
سين
�
س
�
ؤ
�
ضاف ان من الرواد الم
�
وا
س , منهم
�
س
�
ؤ
�
للمنتدى بلغ 03 م
ؤوف الروابدة
�
ستاذ عبد الر
�
دولة ال
وم
�
رح
�
ان والم
��
ي
��
س الع
�
س مجل
�
رئي
سعيد الرجوب والدكتور غالب
�
محمد
ستاذ العلام في جامعة
�
شطناوي ا
�
ال
وك وغيرهم الكثير من ابناء
�
م
�
ال
صريح .
�
ال
صريح
�
ضاءالمنتدىال
�
وتابع عدداع
ضاء للهيئة
�
ضو منهم 9 اع
�
يبلغ 67 ع
ة ،مبينا ان هناك جملة من
��
الداري
سعى المنتدى الى
�
داف التي ي
��
اله
شيط الحركة
�
ص في تن
�
تحقيقها تتلخ
الفكرية والثقافية والدبية والفنية
وتعميق النتماء الوطني والعمل على
سلامي .
�
احياء التراث العربي ال
ة
�
ام
�
ا اق
�
ض
���
داف اي
����
ن اله
���
و م
رات الثقافية
�
ض
��
ا
�
ح
�
دوات والم
��
ن
��
ال
واقامة الرحلات الثقافية و العمل على
سات والبحاث عن تاريخ
�
اقامة الدرا
الردن الحديث .
اوي ان ميزانية
�
ن
�
ط
�
ش
���
ال
�
ي
�
وب
المنتدى تبلغ 0003 دينار في منها
007 دينار من وزارة الثقافة و 0032
س الفخري لمنتدى
�
دينار من الرئي
شيرا انه
�
سل مرجي ،م
�
صريح با
�
ال
تم عقد عدة احتفالت وطنية ودينية
وزراء و
��
دد كبير من ال
�
ضرها ع
�
, ح
سة .
�
سيا
�
النواب ورجال ال
شاطات
�
ضمن الن
�
شطناوي
�
وتابع ال
صريح الثقافي
�
التي قام بها منتدى ال
صريح
�
س ال
��
دار
�
ن م
�
دد م
��
صيانة ع
�
ى المتحف
��
ت ال
�
ل
�
دة رح
��
ة ع
��
ام
��
واق
سية
�
ع حقائب مدر
��
وزي
��
الردني وت
صريح ،
�
على المحتاجين من ابناء ال
وكذلك تكريم الطلبة المتفوقين عدا
ص التقوية للطلبة
�
ص
�
عن تنظيمه لح
سي .
�
سا
�
المرحلة الثانوية وال
شطناوي هناك اقبال
�
واختتم ال
ضرات
�
شاطات والمحا
�
جيد على الن
التي يعقدها المنتدى , والتي كان
سعودي
�
ستقطاب الداعية ال
�
اخرها ا
سليمان الجبيلان وعدد من النواب
�
منهم رول الحروب وجميل النمري ,
ضراتدينية في
�
شار انهناكمحا
�
وا
سيعقدها المنتدى
�
ضان المبارك
�
شهر رم
�
ضرورة
�
شطناوي حديثه ب
�
. واختتم ال
ضور والتفاعل مع المنتدى
�
زيادة الح
شاطات والفعاليات التي
�
ضور الن
�
وح
ساب
�
تقام , وحث الجميع الى النت
الى المنتدى
شاطات ثقافية تحفظ التاريخ الوطني والقومي
�
صريح الثقافي .. ن
�
منتدى ال
حين تمر بخيالي
࣯
࣯
عمر الطريني
ارات
��
س
�����
ك
��
ر الن
���
تم
أبعاد
�
ول في
�
تباعا تج
الذاكرة...
ض غبار الزمن
�
لتنف
أيام،
آلم طوتها ال
�
عن
سكنالبرودجوانبها
�
وي
وفي غمرة التذكر تمر
أنت
�
ات
��
ري
��
ذك
��
ي ال
�
ن
�
ح
�
ن
�
ت
ض
���
ك
�
شوع وت
�
بخ
سارات
�
النك
ستر
�
ن
���
ث ع
�
ح
�
ب
�
ت
�
ل
يواري خيبتها
ي
�����
أ روح
�
د
������
ب
������
وت
شيد:
�
بالن
سلام
�..
م عليك
�
س
��
لعينيك
إذا
�
سارات عمري
�
لنك
كنت منها
سلام للذكريات..
�
لمتاهات قلبي..وكل
أبعاد الحياة
�
زن
�
سلام يبعث الح
�
عيدا
ى هموم
�
ل
�
أح
يغني ل
تمر علي
جنوني..
ر
��
ح
��
ب
��
ال
�
ي
�
اط
���
س
����
أ
�
ن في عينيك..
�
اك
�
س
���
ال
وتلك الكلمات
رء
�
أن يعتبر الم
�
ار
�
ع
أوهاما
�
ساطير البحر
�
أ
�
ض خرافات
�
أومح
�
أن نبحر في عمر
�
عار
شواطئ
�
ى
��
إل
�
تفتقر
ضيه
�
ما
سيل
�
ض هموم ..و
�
لبع
من عبرات
وفي بحري..
كنت الماء والميناء
سطورة زمني..
�
أ
�
طائرا فينيقيا..
ص
�
صبحلقر
�
غادرفيال
س وما عاد
�
شم
�
ال
شواطئ بحري..
�
و
ى
��
ص
�����
أق
�
ن
���
د م
��
ت
��
تم
سرابا
�..
عينيك
سنيني
�
يغمر بالدفء
ا
��
ن
��
ي
��
ي ح
���
ن
���
رق
���
غ
���
ي
أحيانا
�
بالحزن...و
سمات
�
بالب
عذرا يا بحر جنوني
أمنح زمني وقتا
�
س
�
ى عينيك
��
إل
�
سج
�
لين
الطرقات
أى بمتاهات
سبلا م
�
صولي
�
ضيع دون و
�
أ
ل
سجلات
�
فتبرئنيكل ال
وتدون:
لمتظلمهولميظلمها..
ولكن
ضاعا فيعتم الطرقات
�
࣯
࣯
مرح الدلقموني
أبجدية
�
سا في
�
سا لي
�
حرفان امتزجا وتجان
أب هو من
اللغة بل من فخر وحنان، فال
على
َ
أمان، هو من خط
أمن وال
شعرنا بال
�
أ
�
س التعب وهو يعمل ويجني
�
ضاري
�
جبينه ت
أجلنا.
ل
سمه
�
ضمنا تحت ا
�
س فقط من ي
�
أب لي
ال
إن مالت
�
شموخه و
�
ضمنا ب
�
أوراق، بل ي
في ال
ست علينا، منه النخلة التي لطالما
�
الظروف وق
أيام فكان جوابه رطبا جنيا،
رميت بحجارة ال
أب هو دائم العطاء.
فال
سنين العمر انحناءتها
�
سمت
�
أب هو من ر
ال
ؤوب للعمل دون ملل
�
سعيه الد
�
على ظهره في
س وتحت وقع
�
شم
�
ساعات طوالتحت ال
�
ل
زخات المطر.
س لون القمح
�
شم
�
سبته ال
�
أك
�
أب هو من
ال
إلى غروبها،
�
سمر وهو يعمل من طلوعها
�
أ
ال
صف هذا الرجل
�
أبجديتي بقوتها عن و
�
تعجز
..
شكرا وجدا ..
�
أبي
�
࣯
࣯
براءة الطحمير
شعارات ول
�
شر يا وطن... ل نقول
�
أب
�
أحد.. هو
هتافات كاذبة ل نبيع وطنيات ل
شقه هكذا نحبه، ولد حبه
�
الوطن هكذا نع
آه عليك يا وطن
� ..
مع ولدة الحياة فيه
ؤيد يخاف
�
ض؛ م
�
ؤيد ومعار
�
ضعت بين م
�
ض والوطن
�
أر
أن يعلن حبه وانتماءه ل
�
ض بطولته هنا
�
ستعر
�
ض ي
�
وبين معار
ضاع حب
� ،
ضته
�
شهر عن معار
�
وهناك لي
ساد من تفكيرنا
�
الوطن؛ من الخوف من الف
المليء بالحقد والكره... لكن يا وطن ل
أبه بكل هذا فالحب داخلنا يزداد كل يوم،
�
ن
أردن
أردن الغالي.. ال
أبناء ال
�
ؤك
�
أبنا
�
نحن
ضانه
�
أح
�
ضم ب
�
أردن الذي ي
ضياف ال
�
الم
سم
�
شق ول نهتف با
�
الجميع فكيف ل نع
أردن في كل مكان... حماك الله يا وطن
ال
وزاد في قلوبنا حبك وانتماءنا لثراك
الطاهر.
࣯
࣯
شجان العمري
�
أ
�
ساءل في خاطرها .....هذه الطفلة
�
دائما تت
قها بالدمى
ّ
سباب تعل
�
أ
�
سطينية ......عن
�
الفل
صغيرة الباردة التي تخلو من مظاهر
�
ال
ضي برفقتها معظم
�
أن تق
�
الحياة ......وتحاول
أن
�
سرارها وقبل
�
أ
�
وقتها وتبوح لها بجميع
صبحين
�
تنام تهديها قبلة وتخاطبها قائلة: ت
أن هذه الدمى
�
أنها تعلم ب
�
على خير، بالرغم من
شعور بها حينما
�
أو ال
�
سماعها
�
ستطيع
�
ل ت
صغر
�
أ بالتعبير لها ....... وبالرغم من
�
تبد
سة بكل ما
�
أنها تبدو منغم
�
إل
�
هذه الطفلة
ّ
سن
�
سيطة، بالحرب التي
�
هو موجود على هذه الب
صمتها العريقة
�
ت ببلدتها العظيمة وعا
ّ
حل
ضيئة
�
شوارع التي كانت من قبل م
�
والمدن وال
إلى عالم
�
........ هذه الحرب التي قادتها
الوحدة الذي يحكمه الظلام الباهت......
ص الذين
�
شخا
�
أ
هذا العالم الذي يخلو من ال
صهاينة
�
صة ال
�
ضمائرهم على من
�
أعدموا
�
سانيتهم نتيجة مخاوفهم من
�
إن
�
وتخلوا عن
أن هذه الطفلة
�
اللامخيف (العدو) ...و يبدو
سالتي
�
أ ر
�
أو تقر
�
سمع
�
آن ت
أنها ال
�
تعاني لدرجة
سوى لدميتها
�
أي حرف
�
ول تقدر على النطق ب
سالة تقول
�
أنها توجه ر
�
صغيرة وتبكي وك
�
ال
أريد
�
أريد حق عائلتي
�
فيها: ادفعوا الظلم
شكو
�
حرية .....وهي ما تزال تجهل لماذا ت
أحد يغيثها وقلبها
�
للدمى ؟؟ لماذا ل يوجد
ألم ؟؟؟ (طفلة يتيمة).
�
المت
ألف وباء
�
شر يا وطن
�
أب
�
ساءل
�
دائما تت
الحرب على «العربية»
࣯
࣯
سام جمعة
�
صحافة اليرموك-ب
�
ألحظ
�
صل الجتماعي
�
صفح مواقع التوا
�
أت
�
عندما
سى فحينما
�
أ
إلى ال
�
صور التي تدعو
�
الكثير من ال
صل الجتماعي
�
أحدهم تعليقا على موقع التوا
�
يكتب
ستخدم فيه اللغة النجليزية
�
سبوك» مثلا ي
�
«في
سبب الذي يدفعه
�
أل ما ال
�
س
�
للتعبير عما يريده، فت
ستخدام النجليزية بدل من العربية؟ وعندما
�
إلى ا
�
أو
�
أن الطرف
�
س هو
�
سبب لي
�
أن ال
�
د
�
أج
�
أتحقق
�
أخرى لتجيد العربية .
أطراف ال
ال
ستخدمون
�
أنالكثيريني
�
سى
�
أ
ضابال
�
أي
�
شعرني
�
ماي
صطلحات باللغة
�
رف النجليزية لكتابة م
��
أح
ال
سيبهم
�
أحرفالعربيةاختفتمنحوا
أنال
�
العربيةوك
إلى
�
صائيات
�
إح
دى ال
�
إح
�
شارت
�
أ
�
وهواتفهم، وقد
سة في عدد
�
ساد
�
أن اللغة العربية تحتل المرتبة ال
�
ستوى العالم بعدد يبلغ 642
�
المتحدثين بها على م
سية
�
ألمانية والفرن
أتيقبل لغاتمرموقة كال
�
مليونا وت
التي ل يتجاوز عدد المتحدثين بكلتيهما 061 مليونا،
ستخدم
�
ألمانيا ي
�
أو
�
سيا
�
أتخيل فرن
�
أن
�
ستطيع
�
أ
�
ول
أنه تربى على
أبناء بلده ل
�
صلية مع
�
أ
لغة غير لغته ال
أن لغته هي من الثوابت التي يجب الحفاظ عليها.
�
صبحنا نولي اللغة العربية
�
أ
�
سنا نحن الذين
�
بعك
أن معظم المناهج
�
ن النتائج
�
اهتماما ثانويا، وم
صا ذهب
�
شخ
�
الجامعية تكتب بالنجليزية فهل نرى
إلى
�
أو
�
س باللغة النجليزية
�
سيا ودر
�
للتعلم في رو
سا طبعا ل .
�
أو فرن
�
ألمانيا
�
سبب في هذا النحدار هو عدم وجود مبادئ
�
ال
إذ
� ،
صغر
�
سخ عندهم منذ ال
�
س تتر
�
ؤلء النا
�
لدى ه
سرة التي
�
أ
سة وال
�
أدوار للمدر
�
أن تكون هناك
�
يجب
أبنائها
�
س
�
أن تنمي حب اللغة العربية في نفو
�
يجب
رب على
��
ذه الح
�
صغر حتى يتم مجابهة ه
�
منذ ال
سامية وحديثة
�
إن هناك لغات
�
اللغة العربية. يقال
صبح اللغة العربية
�
ستمر الحال هكذا ربما ت
�
إذا ا
�
ف
ض ذلك.
�
نقي
࣯
࣯
نيرمين الغزاوي
شعر
�
أن ا
�
أكتبها دون
�
صدقني
�
إن كتبت لك حبيبي ف
�
بها ..
سي
�
أكون ظلمتك وظلمت نف
� »
إن ناديتك بـ «عزيزي
�
و
صديقي !! ..
�
.. لم تكن يوما ما
ست فيها موجودا ..
�
أجل اخترتحياة بعيدة عنك .. ل
�
ضياع الذي تملكني ..
�
إنما ال
� ؛
ساوة ل
�
ق
شق ..
�
سي بالع
�
سا
�
إح
�
تاهت عواطفي و
إلى الحياة ..
�
واختلفت نظرتي
سي ..
�
سيطرة على نف
�
أنا !! .. فقدت ال
�
أعد
�
أنا لم
�
و
شها من قبل ..
�
أع
�
شاعر لم
�
م
أحبتي ..
�
أنا عن
�
أحبني، وابتعدت
�
أبعدت من
�
أعلم !!
�
صابني ل
�
أ
�
ما الذي
أن قلبي كان يخفق بالهوى ..
�
أذكر
�
أني
�
إل
�
شيء .. بعيدة عنك لكن !!
�
أة توقف وتغير كل
�
وفج
طيفك لم يفارقني لحظة ..
أجده فارغا !!
� ..
أيامي من بعدك
�
أقلب دفتر
�
والفراغ في حياتي مميت للغاية ..
أخبار ؛؛
ست بحالة جيدة وال
�
ل
سارة كلها حزينة ..
�
أخبار
�
ما من
شيء
�
شعر به .. ففاقد ال
�
أ
�
أطلب الحنين ما دمت لم
�
لن
شيء ماتت
�
أي
�
شيء ورغبتي ب
�
أنا فقدت كل
�
ل يعطيه.. و
منذ زمن بعيد ..
إحياء روحي .. فلتقترب .. وهذا محال
�
إنتمكنت من
�
ف
عذرا للعواطف التي
شعر بها
�
أ
�
أعد
�
لم
࣯
࣯
سن
�
أحمد الح
�
هاي جدو كيفك ..؟
ِ
صفحات
� َ
ب
ّ
َ
وقل
ِ
سه
�
أ
�
بر
َّ
بين، هز
ِ
الحاج
ُّ
ا الجد
َ
عقد له
ٌ
كلمات
ل،
ِ
والمناج
ِ
إلى المعاول
� ٍ
دقيقة
ِ
ضون
�
بغ
َ
سافر
� ، ِ
في ذاكرته
ِ
التاريخ
باح وخبز التنور ، الحقل
ّ
َ
ص
�
سام ال
�
أن
� ،
رات
َ
عاب
ٍ
أيام
�
ى
َ
في ثر
َ
تمرغ
الجلادة ،
َ
روح
ُ
س
�
أ
�
فيها الف
َ
س
�
ة غر
َ
ضلات مفتول
�
سنابل ، وع
�
وال
ِ
ق
َ
عر
ِ
شهامة ومروءة ، ول
�
تجاعيد من
ُ
س
�
أم
ر عليها ال
ّ
َ
سط
�
جبهة
ُّ
الجد
َ
س
�
أنهارا، وهم
�
من قطراتها
ُ
العزم
َ
سدل
� ٌ
ساقية
� ِ
فيه
ِ
الجبين
ُ
سك
�
يد الذي يم
ِ
الحف
َ
أذين
�
ى
َ
إل
�
ها
ُ
ض
�
بع
َ
ل
ّ
َ
سل
�
وت ت
ّ
َ
ص
�
ال
َ
دون
ٍ
بكلمات
ُ
لول رحمة
ً
بنطال
ُ
س
�
ويلب
ِ
سل في عنقه
�
سلا
�
يرتدي
َ
و
ِ
جواليه
ِ
بيديه
س الواوا، وبدي همبرغر، و»بليز» ما فينا
�
سقط، (جيل بو
�
الله ل
شعر).
�
شد
�
سخة في
�
را
ٍ
بخفقات
ِ
الممزوج
ِ
ده
�
ج
َ
وح
�
ب
ُ
الحفيد
َ
سمع
�
المهم
سد الجد تختلف
�
سبحان الله حتى الدورة الدموية في ج
� ،
التاريخ
ِ
س
�
أ
�
الر
ُ
شيب
�
ة ، و
َ
سد
�
أ
�
ست
�
الم
ُ
ش
�
رة ، والرمو
ِ
المتنم
ُ
، حتى العيون
تتحدث
ِ
المعطيات
ُّ
ضر ، كل
�
الحا
َ
صولجان
� ٍ
بعنفوان
ُ
الذي يقارع
راديكالي جذري .
ٍ
عن اختلاف
ستخدمها
�
ان
َّ
سالتيكن
�
أ
�
الف
َّ
أن
�
الفرقبينجيلناوجيلكمياحفيدي
ُ
ض
�
أر
شب، وال
�
شتان يا جدي بين الحديد والخ
�
صاها من حديد و
�
ع
ه :
ّ
َ
أن
�
، وتعلمنا
ً
سا
�
ؤو
�
أعمارنا ك
�
ا من
َ
سقيناه
�
ا
َ
لاب
ِ
ا غ
َ
الدني
ُ
ذ
َ
ؤخ
�
ن ت
ِ
ي .. ولك
ّ
ِ
بالتمن
ِ
المطالب
ُ
ما نيل
سير لن
�
بالم
َ
أرجحك
�
ي ، وت
ِ
ستهوين
�
» ل ي
ِ
ع: زمان «الهاي
َ
سم
�
ا
سير، قم لملم رجولتك يا حفيدي، واخلع عن
�
الع
َ
عب
ّ
َ
ص
�
ال
َ
يغلب
م
ِ
أحك
�
ض
�
أمر ، هيا انه
�
أدهى و
� ُ
ستهتار ، قم فالقادم
�
ال
َ
سترة
� َ
كتفيك
ي
ِ
ا الهاي التي قلت فل
ّ
َ
أم
� ،
ك
ِ
في مهجت
ِ
شعل منارة العزم
�
أ
� ،
ك
َ
ضت
�
قب
كلمات:
ُ
ا ثلاث
َ
ه
ِ
أعتاب
�
على
م»
ُ
ا غير جيلك
َ
«جيلن
وهذا الجيل
ُ
الجيل
َ
ذاك
࣯
࣯
سي
�
سلام القي
�
س الرحيل حيث ل مكان للعودة
�
دق جر
سيان
�
إلى عالم الن
�
صف حاملة معها تلك الذكريات الجميلة
�
ريح تع
سلم معلنا رحيله
�
ست
�
آمال معلقة تنتظر دورها والقدر ي
� !
قلوب مغلقة مفاتيحها مفقودة
ألم
�
صفة مجروحة تنزف فرح
�
والذكريات ما زالت في تلك العا
ضي بنا يوما ؟
�
صرخ ل مكان للعودة تبحث عن جواب هل يعود الما
�
ت
س وزهر الورد ولم تعد الذكريات ...
�
شم
�
شرقت ال
�
أ
�
ساقطت الثلوج و
�
شجر وت
�
أوراق ال
�
ساقطت
�
ت
رحيل
ستئذان
�
بلا ا
شطناوي يتحدث للزميل الرجوب
�
ال