5
سرة
�
أ
ال
2014
تموز
6
-
1435
رمضان
8
الاحد
سحور
�
ضانية في تناول الفطور و ال
�
صائح رم
�
ن
࣯
࣯
صحافة اليرموك - خالد الزيود
�
ضان وهي ل
�
صائمين في رم
�
سحور مهمة جدا لل
�
تعد وجبة ال
سحور
�
ساعد وجبة ال
�
أهميتها عن وجبة الفطور، حيث ت
�
تقل في
سان
�
إن
سم ال
�
إنها تمد ج
�
إذ
�
صيام خلال النهار
�
الجيدة على ال
صر الغذائية .
�
بحاجته من الطاقة والعنا
ستنجي مجموعة من
�
ا الب
�
قدمت لنا خبيرة التغذية رن
سم
�
شاط الج
�
أنها الحفاظ على ن
�
ش
�
صائح الغذائية التي من
�
الن
ضان ومنها :
�
شهر رم
�
ضمي خلال
�
سلامة الجهاز اله
�
و
شمل
�
سحور متكاملة وت
�
أن تكون وجبة ال
�
صت الخبيرة ب
�
أو
�
أن
�
إلى
�
شارت
�
أ
�
صر الغذائية الهامة، حيث
�
عددا كبيرا من العنا
صائم فهي تقلل من الفترة الزمنية التي
�
سحور مهمة لل
�
وجبة ال
ضا
�
أي
�
صت
�
أو
�
شرابو
�
سممحروما من الطعام وال
�
يكون فيها الج
شويات والبروتينات
�
بتناول الوجبات التي تحتوي على الن
ضا بتناول الحليب
�
أي
�
صحت
�
سم كما ن
�
ضلات الج
�
الهامة لع
سم .
�
سم، وهذا يقوي جهاز المناعة في الج
�
واللبن الخالي من الد
صائم من تناول
�
أن يقلل ال
� -
ستنجي
�
وفقا للب
–
ويجب
إن الملح يزيد من
�
إذ
� ،
سحور
�
الملاح والمواد المالحة على ال
أيام
صيام في ال
�
صا خلال ال
�
صو
�
إثناء فترة النهار وخ
�
ش
�
العط
صيفية .
�
ال
أكواب من الماء في اليوم
� 8_6
شرب
�
ستنجي ب
�
صح الب
�
كما تن
ساعد ذلك في تجنب
�
سحور وي
�
إفطار وحتى ال
ك بعد ال
�
وذل
ساك .
�
إم
الجفاف وال
أه بتناول
�
أن نبد
�
ستنجي
�
صح الب
�
إفطار فتن
سبة ل
�
إما بالن
�
سريع
�
سكر
�
ن التمر فهو يحتوي على
�
أو حبتين م
�
حبة
سرعة للذين يعانون من
�
سكر الدم ب
�
ص ليقوم برفع
�
صا
�
المت
سكر لديهم .ثم
�
ص معدلت ال
�
الدوخة والتعب الناتج عن نق
صائر طبيعية
�
أو ع
�
سواء كانت ماء
�
سوائل
�
تناول كمية من ال
صح
�
ضرورية، بعد ذلك تن
�
سوائل ال
�
سم بال
�
إعداد الج
مفيدة ل
ضرورية
�
أطباق ال
شوربة التي تعتبرمن ال
�
صحن من ال
�
بتناول
ستقبال
�
ضيرالمعدةل
�
أهميتها فيتح
ضيلل
�
شهرالف
�
علىمائدةال
سم بالكثير من الفيتامينات والمعادن
�
الطعام، كما تزود الج
صابة بالجفاف .
�
إ
وتجنبه من ال
سي وبكمية معتدلة للحفاظ
�
تناول الطبق الرئي
�
أخ
�
و
شويات ونوع من
�
أن يحتوي على ن
�
صحة جيدا، ويجب
�
على ال
࣯
࣯
شاقبة
�
إعداد : بلال الم
�
صيام
�
أيها الذين ءامنوا كتب عليكم ال
�
قال تعالى: (ي
كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون).
سان
�
ساك، ومنه قوله تعالى على ل
�
إم
صيام لغة هو ال
�
ال
سيا)
�
إن
�
أكلم اليوم
�
صوما فلن
�
إني نذرت للرحمن
�( :
مريم
صوم عن الكلام.
�
أرادت ال
�
أي
�
ساك
�
إم
شرعي فهو :ال
�
صطلح ال
�
صيام في الم
�
ا ال
�
أم
�
و
س بنية
�
شم
�
إلى غروب ال
�
عن المفطرات من طلوع الفجر
إلى الله تعالى .
�
التقرب
أتي
�
سي
�
شرب والجماع، و
�
أكل وال
والمراد بالمفطرات :ال
شاء الله.
�
إن
�
صيل الحديث عنها في حلقات تالية
�
تف
ضرورة حيوية
�
صوم
�
ال
سكو في كتابه
�
سور نيكولي بيلوي من مو
�
قال البرف
صة
�
سان وخا
�
إن
�
إن على كل
� :»
صحة
�
أجل ال
�
«الجوع من
صوم بالمتناع عن
�
س ال
�
أن يمار
�
سكان المدن الكبرى
�
صحة
�
ستمتع بال
�
سنة كي ي
�
سابيع كل
�
أ
� 4-3
الطعام لمدة
الكاملة طيلة حياته.
أمريكيين فيقول
صحة ال
�
أما ماك فادون من علماء ال
�
أن
ضا ل
�
إن لم يكن مري
�
صوم و
�
إلى ال
�
سان يحتاج
�
إن
�
إن كل
�:
ض فتثقله
�
سم فتجعله كالمري
�
أغذيةتجتمعفي الج
سموم ال
�
سموم
�
صام خف وزنه وتحللت هذه ال
�
إن
�
شاطه ف
�
ويقل ن
صفاء تاما ويجدد خلاياه في
�
سم
�
صفو الج
�
سمه في
�
من ج
مده ل تزيد عن 02 يوما .
ضي الله عنها
�
فاطمة ر
سيدة فاطمة
�
سنة 11 للهجرة وفاة ال
�
ضان
�
شهد رم
�
سيدة خديجة
�
سلم من ال
�
صلى الله عليه و
�
سول الله
�
بنت ر
ش تبني البيت قبل النبوة
�
بنت خويلد، ولدتها وقري
سلم،
�
صلى الله عليه و
�
صغر بناته
�
أ
�
سنين، وهي
�
س
�
بخم
ضي الله عنه .
�
أبي طالب ر
�
إمام علي بن
تزوجها ال
صلاة التراويح
�
صلاة التراويح جماعه،
�
أت
�
سنة 41هـ، بد
�
ضان
�
في رم
ضي الله عنه
�
ؤمنين عمر بن الخطاب ر
�
أمير الم
�
حيث جمع
صلون فرادى،
�
أن كانوا ي
�
صلاة التراويح بعد
�
س في
�
النا
صليها
�
سلمون عليها حتى يومنا هذا حيث ي
�
أجمع الم
�
وقد
شرين ركعة .
�
إلى ع
�
س في زماننا هذا ثماني ركعات
�
النا
ضانية
�
قطوف رم
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
ية
ّ
ِ
صح
� ٌ
فاكهة
َ
التمر
ّ
َ
أن
�
شافات الطبية
�
ؤكد الكت
�
ت
ُ
ائمون، فالتمر
ّ
َ
ص
�
ضل ما يفطر عليه ال
�
أف
�
مباركة، و
ً
سبة
�
وي ن
�
ا تح
�
ه
� ّ
َ
أن
�
رية، بمعنى
ّ
َ
سك
� ٌ
فاكهة
سريع
�
أو الثنائي
�
أحادي
ر ال
ّ
َ
سك
�
عالية من ال
ُ
صائم
�
ما يحتاجه ال
ً
ص، وهذا فعلا
�
صا
�
المت
ذاء
�
ى غ
��
إل
�
ره؛ فهو بحاجة
�
ط
�
ف
َ
عند
سرعة.
�
ر لدية ب
ّ
َ
سك
�
ستوى ال
�
يرفع م
ر
ّ
َ
سك
�
سبة ال
�
ن
ّ
َ
أن
�
إلى
�
شير
�
والتحاليل ت
بذلك
ً
بهي 6,73٪، معطية
َ
ط
ُّ
في الر
، وفي التمر 37٪
ً
سعرةحرارية
� 163
، ً
حرارية
ً
سعرة
� 318
بذلك
ً
معطية
001 جرام.
ّ
ِ
وذلك لكل
َ
التمر
ّ
َ
إن
�
دة، تقول
َ
صادر التغذية العلمية المعتم
�
م
سعرات حرارية، ول
�
أعلى الفواكه
�
ب من
َ
ط
ُّ
والر
عرات
ُّ
س
�
ال
َ
ارتفاع
ّ
َ
الزيتون، لكن
ّ
َ
إل
�
يقاربها في ذلك
صدره الدهون،
�
الحرارية في الزيتون م
ريات،
ّ
َ
سك
�
س ال
�
ولي
ُ
سبة
�
بينما تكون ن
ون في التمر
��
ده
��
ال
، ً
دا
���
ة ج
�
ض
���
ف
�
خ
�
ن
�
م
سبة
�
ن
ُ
ض
���
ا
��
ف
��
خ
��
وان
ار
��
ط
��
إف
ال
َ
د
�
ن
�
ون ع
��
ده
��
ال
َ
ون
��
ده
��
ال
ّ
َ
أن
، ل
ٌ
وب
��
ل
��
ط
��
م
ضم
�
ول في اله
��
أط
� ً
أخذ وقتا
�
ت
ص.
�
صا
�
والمت
التمر .. فاكهة مباركة
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
أن التمر الهندي يحتوي على
�
سات العلمية
�
أثبتت الدرا
�
سلالت البكتيرية
�
إبادة الكثير من ال
�
ضاداتحيوية قادرة على
�
م
ضاد
�
سان، هذا بجانب فوائده كملين وم
�
إن
ضارة بال
�
المختلفة ال
ض
�
ضيف بع
�
ض للحرارة، ولذلك ت
�
ضة وملطف وخاف
�
للحمو
أدوية
�
إلى
�
صة المائية لثمار التمر هندي
�
أدوية الخلا
شركات ال
�
سن
�
صحية منظفة تح
�
إن التمر هندي ثمرة
�
أطفال، ويقال
ال
ضم وتطرد الريح وتلطف التهابات الحلق وتعمل كملين
�
اله
أنه
�
شهية وتقوية المعدة، كما
�
معتدل، ويعطى في الطب لفتح ال
إذا مزج
�
ص
�
أخ
ساك ويعطى للزحار وبال
�
إم
ستعمل لتفريج ال
�
ي
سكر.
�
معه الكمون وال
ضد الزكام
�
صة التمر هندي
�
صل
�
ستعمل المواطنون
�
وفي الهند ي
صيني
�
أخرى التي تنتج نزلة مفرطة، ويعتبرفي الطب ال
والعلل ال
صيف، ويعطى التمر لفقد
�
شبة مبردة ملائمة لعلاج حرارة ال
�
ع
ضد
�
ستعمل
�
ساك، وي
�
إم
أثناء الحمل وال
�
شهية والغثيان والقيء
�
ال
ص
�
ستخدم منقوع التمر الهنديلتخلي
�
ضة الدمحيثي
�
زيادةحمو
ً
سموم نظرا
�
ضته الزائدة ولطرد ما يحتويه من
�
الدم من حمو
ض والمعادن فيه.
�
أحما
لوجود ال
ش،
�
صير التمر الهندي كملين لطيف ومبرد منع
�
ستخدم ع
�
وي
سل.
�
ضطرابات المعوية والك
�
ساك وال
�
إم
ويفيد لحالت ال
فوائد التمر الهندي
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
ائم
ّ
َ
ص
�
م: (لل
ّ
َ
سل
�
ى الله عليه و
ّ
َ
صل
�
قال
ٌ
فطره، وفرحة
َ
عند
ٌ
فرحتان: فرحة
ُ
فق عليه»، والفرحة
ّ
َ
ه) «مت
ّ
ِ
لقاء رب
َ
عند
الجوع
ّ
ِ
سد
�
ى فطرية غريزية ل
��
أول
ال
ا
ّ
َ
الحكيم من
ُ
شارع
�
ال
ُّ
ش، ول يحب
�
والعط
ا
ّ
َ
أم
�
شروعة؛ و
�
هذه الغريزة الم
َ
صادمة
�
م
َ
الكبرىعند
ُ
الثانية فهي الفرحة
ُ
الفرحة
سبحانه.
�
الرحيم
ّ
ِ
لقاء الرب
ى الله عليه
ّ
َ
صل
�
د
ّ
َ
نا محم
ّ
ِ
كان لنبي
ار
�
ط
�
إف
ال
َ
د
�
ن
�
دة ع
�
ري
�
ف
ٌ
سلم طريقة
�
و
عليه
ً
ل
ّ
َ
أو
�
صام؛ فهو
�
ما
ّ
َ
صنعها كل
�
ي
ان يقول:
�
، وك
َ
ل بالفطر
ّ
ِ
سلام يعج
�
ال
وا
�
ل
� ّ
َ
ج
�
ا ع
��
م
�
خ
�
س ب
��
ا
�
ن
�
زال ال
���
(ل ي
في
ُ
فق عليه»، والحكمة
ّ
َ
الفطر) «مت
ى دون
�
أول
ة بالدرجة ال
ّ
َ
صدي
�
ذلك مقا
ّ
َ
إن
� ّ
َ
م
�
إفطار، ث
أخير ال
�
ع بت
ُّ
نط
َ
وت
ّ
ٍ
غلو
شرية التي
�
مع الغريزة الب
ً
فيه توافقا
ٍ
صيام نهار
� َ
ها بعد
َ
وعت
َ
ج
ُّ
سد
�
ي
ً
شيئا
�
تريد
َ
إفطار يزيد فترة
ال
َ
أخير
�
ت
ّ
َ
أن
�
كامل، كما
شرعية؛ بل لو
�
صيام دون منفعة
�
ال
ر
ّ
َ
سك
�
ال
َ
ض
�
ا انخف
ّ
َ
ر
ً
ر المرء كثيرا
ّ
َ
أخ
�
ت
ر.
ّ
َ
ضر
�
لديه فت
ه
َ
ار
�
ط
�
إف
�
أ
�
د
�
ب
�
سلام ي
�
ان عليه ال
��
ك
منه
ّ
ِ
الل
َ
ل النوع
ّ
ِ
ض
�
بالتمر، وكان يف
إن لم يجد الرطب
�
ب»، ف
َ
ط
ُّ
ى «الر
ّ
َ
سم
�
الم
ى
ّ
َ
سم
�
اف منه وهو الم
�
الج
َ
ل النوع
�
أك
�
ل يجد هذا ول ذاك،
ً
أحيانا
�
«التمر»، و
ه، فعن
َ
أ
�
بها ظم
ُّ
سد
�
فيكتفي بجرعة ماء ي
ى الله
ّ
َ
صل
� ّ
َ
النبي
ّ
َ
أن
�
ضي الله عنه
�
س ر
�
أن
�
يعلى
ّ
ِ
صل
�
أني
� َ
مكانيفطرقبل
ّ
َ
سل
�
عليهو
يرات،
َ
م
ُ
إن لم تكن رطبات فت
�
رطبات، ف
من
ٍ
سوات
�
سا ح
�
يرات ح
َ
ُ
إن لم تكن مت
�
ف
ه
َ
إفطار
�
سلام يجعل
�
الماء. وكان عليه ال
شرب
�
وي
َ
أكل التمر
�
على مرحلتين، ي
صلاة المغرب في
�
ل ب
ّ
ِ
يعج
ّ
َ
، ثم
ً
ل
ّ
َ
أو
�
الماء
َ
أكل
�
ى
ّ
َ
صل
�
إذا
�
صحابة؛ ف
�
سجد مع ال
�
الم
ر له.
ّ
َ
س
�
ما تي
شريف
�
إفطار النبوي ال
ال
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
سة عادات
�
سلامية ممار
�
إ
شعوب ال
�
منذ قرون اعتادت ال
شعوب
�
صة ب
�
ضان، ومنها ما هي مخت
�
صة ارتبطت برم
�
خا
سلامي
�
إ
ست مرتبطة بتقاليد الدين ال
�
رى ولي
��
أخ
دون ال
شهر الكريموالبتهاج
�
سه، ولكنها عادات تعبرعن روح ال
�
نف
ض
�
صة ببع
�
ادات الخا
�
ع
�
ذه مجموعة من ال
�
بقدومه، وه
سلامية في العالم.
�
إ
شعوب ال
�
ال
تركيا
ؤية تنطلق الزغاريد من البيوت
�
إعلان ثبوت الر
�
بعد
أجيال الكبيرة كالجد والجدة
ضم ال
�
صة التي ما زالت ت
�
خا
إعلان
�
إليهم
�
شائرها
�
ليعبروا عن هذه الفرحة التي زف ب
صوم في اليوم التالي، كما تفوح
�
المفتي بميلاد الهلال وبدء ال
سك والعنبر وماء الورد فقد جرت
�
من البيوت روائح الم
أبواب
العادة على نثر هذه العطور الطبيعية على عتبات ال
شهر الكريم.
�
أيام ال
�
والحدائق المحيطة بالمنازل طيلة
سيا
�
اندوني
ضان،
�
شهر رم
�
أول من
سبوع ال
�
أ
إجازة للتلاميذفي ال
�
تمنح
ضمن
�
ضان يت
�
ا في رم
ً
ص
�
ا خا
ً
س برنامج
�
وتعقد المعاهد والمدار
إفطارات الجماعية، والخواطر
صة للتلاميذ، كال
�
شطة خا
�
أن
�
داث
�
أح
�
س والعبر من
�
ضرات والدرو
�
إيمانية، والمحا
ال
شباب.
�
صة لل
�
س الخا
�
ضان عبر التاريخ، والدرو
�
رم
ستان
�
باك
س، ويقام
�
أنه عري
�
أول مرة ك
صوم ل
�
يزف الطفل الذي ي
س
�
س العري
�
شبه ملاب
�
س ت
�
ص يرتدي فيه ملاب
�
له احتفال خا
إفطار
س، ول تخلو مائدة ال
�
أ
�
البالغ مع غطاء ذهبي يزين الر
ي عبارة عن خليط من البطاطا
�
أكلة الباكورة وه
�
من
ص مع التوابل المقلية وكذلك الزلبية وهي
�
وطحين الحم
سلطة الفواكه
�
صنع
�
سكريات متعرجة مقلية بالزيت فيما ت
�
شعبي بدل من الماء.
�
أفزا» ال
�
صير «روح
�
في المنزل ويقدم ع
ماليزيا
آن الكريم بين
�
سيدات بالمنازل لقراءة القر
�
تطوف ال
ً
إفطارا
�
س
�
سحور، وفي المناطق الريفية يفطر النا
�
إفطار وال
ال
ضرون من طعام.
�
شاركون فيه ما يح
�
يت
ً
يوميا
ً
جماعيا
نيجيريا
إفطار، وهناك ما
ل
ً
يوميا
ً
سرة فقيرا
�
أ
�
ضيف كل
�
ست
�
ت
ستعانة العالم
�
ص في ا
�
ص» وتتلخ
�
سمى بظاهرة «قارئ الن
�
ي
ص الذين
�
شخا
�
أ
أو بعدد من ال
�
آن الكريم بواحد
�
سر للقر
�
المف
آيات التي
أداء لتلاوة ال
سن ال
�
صوت وح
�
يمتازون بجمال ال
ص
�
ص
�
ض يخ
�
أن البع
�
سرها على نغم معين، ومن الطريف
�
يف
آنية
�
ص القر
�
صو
�
س لقارئ الن
�
من ثلث وقت الدرو
�
أك
�
كخطوة ممهدة ومحاولة لجذب النتباه نحوه قبل بدء
س.
�
الدر
موريتانيا
ضمن
�
آن الكريم كله في ليلة واحدة، وتت
�
أهلها القر
�
أ
�
يقر
س قبل حلول
�
ؤو
�
ضان للموريتانيين حلق الر
�
س رم
�
طقو
شهر
�
أيام ال
�
أيام حتى يتزامن نموه من جديد مع
�
شهر ب
�
ال
سر
�
أ
ض ال
�
ضان». كما تقوم بع
�
شعر رم
�«
سمى
�
المبارك وي
ؤل
�
شهر تيمنا به وتفا
�
أيام هذا ال
أبنائها ل
�
أجيل زفاف
�
بت
سرة الجديدة.
�
أ
شرة الزوجية لهذه ال
�
ستمرار المعا
�
با
أوغندا
�
إليها
�
سلام
�
إ
ول ال
�
منذ دخ
ً
ساعة يوميا
� 12
صومون
�
ي
سبب وقوعها على خط
�
ساوي الليل والنهار هناك ب
�
لت
ستواء.
�
ال
في المغرب
د
ّ
أك
�
أن يت
�
د
ّ
سحور، وبمجر
�
سبع مرات لل
�
ضربون النفير
�
ي
أهل المغرب بالتهنئات
�
سنة
�
أل
�
شهر حتى تنطلق
�
دخول ال
ة». والعبارة تقال بالعامية
�
وك
�
شر م
�
قائلين: «عوا
صوم
�
شهر ال
�
أيام مباركة» مع دخول
�«
المغربية، وتعني
شرة
�
شرة المغفرة، وع
�
شرة الرحمة، وع
�
شراته الثلاث: ع
�
بع
العتق من النار.
ضان
�
شعوب في رم
�
عادات ال
࣯
࣯
أميره المومني
� -
صحافة اليرموك
�
شهر الذي
�
شهر الكريم، ذلك ال
�
أولى لل
أيام ال
آن ال
ستقبل ال
�
ن
أجر من الله
سنات وال
�
سب الح
�
سارع في ك
�
آخر ن
ننتظره من عام ل
شباب
�
صة ال
�
ضمنا وخا
�
ضان نرى البع
�
أتيرم
�
عز وجل، فعندما ي
أ
�
ضان، فنراه يقر
�
صلاته وهو متهاون فيها في غير وقت رم
�
يلتزم ب
أمر بالمعروف وينهي عن المنكر، ولكن عندما
�
آن الكريم وي
�
القر
أن العبادات
��
زام، وك
�
ت
�
ضان نفقد تلك الطاعة والل
�
ينتهي رم
ضيل، هل خلقنا لنعبد الله فقط في
�
شهر الف
�
ارتبطت فقط بهذا ال
صح
�
أ
أو بال
�
ضان
�
أم ماذا، لما ل نجعل حياتنا كلها رم
�
شهر
�
هذا ال
ضان.
�
مثل رم
شريعة الدكتور بهجت
�
سلامية في كليه ال
�
إ
شريعة ال
�
ستاذ ال
�
أ
�
ضان
�
أداء العباداتفيرم
�
س يهتمون ب
�
ض النا
�
أن بع
�
أكد
�
شنة
�
الحبا
س لتحقيق
�
صلون ولكن لي
�
س ي
�
س الهتمام المطلوب، فالنا
�
ولكن لي
سهرون
�
صلاة وهي التقرب لله تعالى، ي
�
الغاية الحقيقية من ال
صر
�
س في الطاعة «دع ما للهلله وما لقي
�
سرفون لي
�
س للعبادة، وي
�
لي
صر».
�
لقي
شكل
�
ضان يكون ب
�
إقبال على العبادات في رم
أن ال
�
وتابع ب
أن هناك
�
إلى
�
صة، لفتا
�
شباب خا
�
س عامة وال
�
أكبر عند النا
�
شئة والبيئة الجامعية
�
شباب كالتن
�
ؤثر على ال
�
عوامل كثيرة ت
إلى جانب الملهيات العديدة التي
�
صل الجتماعي
�
ومواقع التوا
قد تبعدهم عن الدين .
شنه وتدفع
�
إليها الحبا
�
شار
�
أ
�
رى التي
��
أخ
ور ال
��
أم
ن ال
�
وم
ضان، الجدية، العتزاز
�
أداء الطاعات في غير رم
�
شباب للقيام ب
�
ال
سلامية، تنظيمالوقتبحيثيكونهناكوقت
�
إ
بالثقافة العربيةال
سلامي.
�
إ
آن والفقه ال
�
سة والقر
�
للدرا
ضان،
�
أننجعلحياتناكلهارم
�
أردنا
�
إن
�
ستطاعتنا
�
إنبا
�
ختاماف
صحيحة
�
ترفرف عليها الرحمة والمغفرة حيث تكون البداية ال
ض في وقتها وعدم
�
بالتوبة وترك الحرام ثم المحافظة على الفرائ
س
�
سنن كالثنين والخمي
�
صوم ال
�
سل عنها و
�
أو التكا
�
التفريط فيها
إلى
�
ضافة
�
إ
� ،
صيام
�
آداب ال
��
شوراء وعرفة، مع اللتزام ب
�
وعا
إطعام
�
ضب الرب، و
�
صدقة فهي تطفئ غ
�
آن الكريم، وال
�
قراءة القر
سان رطبا
�
أن يكون الل
�
ستغفار والدعاء، و
�
إكثار من ال
سكينوال
�
الم
بذكر الله دائما .
إذن الله.
�
ضان ب
�
أيامنا كلها رم
�
صبح
�
وبذلك ت
ضان !؟
�
كيفنجعل من حياتنا كلها رم