صحافة اليرموك - page 2

الجامعة
2
2014
تموز
13
-
1435
رمضان
15
الاحد
شبول
ضرار ال
� -
صحافة اليرموك
سى
س الجامعة الدكتور عبدالله المو
رعى رئي
أدبة الفطار التي اقامتها ( اليرموك ) لنزلء
م
أيتام في مدينة اربد لبالغ عددهم حوالي
سات ال
س
ؤ
م
سات مبرة
س
ؤ
سين من م
من كلا الجن
ً
(022) نزيلا
شار
أ
أطفال . و دار الحنان و
سين وقرية ال
الملك الح
ستمد
أدبة هو نهج م
أن تنظيم مثل هذه الم
سى
المو
من الهتمام الذي يوليه جلالة الملك عبدالله الثاني
ً
سيدا
أبناء المجتمع وتج
سين لهذه الفئة من
ابن الح
صل والتفاعل مع
سفة الجامعة القائمة على التوا
لفل
صة الجمعيات
المجتمع المحلي بفئاته المختلفة وخا
أثر
ا من الجامعة ل
��
إدراك
سات الخيرية
س
ؤ
والم
أطفال
س ال
سبات على نفو
الذي تتركه مثل هذه المنا
سات
س
ؤ
شرفين على هذه الم
سى للم
أكد المو
أيتام و
ال
شكال الدعم
أ
ستعداد تام لتقديمكل
أن الجامعة على ا
أكاديمية
إمكانيات ال
سخير كل ال
سات وت
س
ؤ
لهذه لم
ات المتنوعة خدمة لهذه الفئة
والتربوية والخ
شرفون على
أبناء المجتمع من جهتهم عبر الم
من
راح مدير ة مبرة
سيدة فريال الج
دور الرعاية ال
أطفال
سين وزكريا المومني مدير قرية ال
الملك الح
شكرهم
سن حداد عن
سو
سقة على دار الحنان
والمن
أطفال
ستمرة ل
وتقديرهم للجامعة على رعايتها الم
سات ذات العلاقة التي تعنى بهذه
س
ؤ
أيتام والم
ال
صها على
الفئات واعتزازهم لنهج اليرموك وحر
شهر
سانية في هذا ال
إن
إيلاء هذه الفئة ورعايتها ال
سيرتها تكافل
س في م
ضيل وان الجامعة تعك
الف
ساته مع هذه الفئة.
س
ؤ
أردني بكافة م
المجتمع ال
أيتام
إفطار للفتيان ا
أدبة
«اليرموك» تقيم م
صحافة اليرموك - دانا ملكاوي
ضال الجراح عن
س اتحاد الطلبة الطالب ن
أعلن رئي
ضان المبارك
شهر رم
إفطار الطلبة خلال
إطلاق حملة ل
إفطار
صفا هذا ال
أيام خارج الحرم الجامعي، وا
لعدة
شاركة
شاطلمنهجيمنقبلاتحادالطلبةبهدفالم
أنهن
ب
سيع العلاقات الجتماعية بين الطلبة.
الجتماعية وتو
شتراك الطلبة في مثل
ضرورة ا
إلى
ودعا الجراح
صل
إدامة التوا
أهميتها في
شاطات اللامنهجية ل
هذه الن
أيام المباركة.
صا في هذه ال
صو
وخ
شمل الطلبة الوافدين
سي
شاط
أن الن
ى
إل
شار
أ
و
شاطات
سيكون نقطة انطلاق لعدة ن
والطلبة المحتاجينو
شاط الجتماعي.
ستقبلية تتعلق بالن
م
اتحاد الطلبة يطلق حملة
ضانية
إفطار رم
شناق
صحافة اليرموك - طلال ال
شكيل
في كل جامعة يتم انتخاب نخبة من طلبتها ليتم ت
ؤوليات عديدة
س
س اتحاد الطلبة، ليقع على عاتقه م
مجل
صالح وطنها
صية طلابية متكاملة واعية بم
شخ
أبرزها بناء
أمتها، وبناء
و
سور ربط ما بين القوة الطلابية والجامعة ، وتفعيل
ج
ض بجميع
شطة العلمية والثقافية والجتماعية للنهو
أن
ال
الجوانب التعليمية وما بين الحملات الترويجية النتخابية
شحين والتدفق الكبير للطلبة الناخبين والحتفالت التي
للمر
صويت. ننتظر منهم الكثير
تتم بعد النتهاء من فترة الت
والكثير والكثير فماذا قدموا لنا ؟ وهل نفذوا ما وعدوا به
شعاراتهم النتخابية
أم كانت
� ؟
خلال حملاتهم النتخابية
أم كانت
� ؟
صواتالناخبين
أ
صولعلى
مجرد عباراترنانة للح
صميم الواقع ؟
عبارات نابعة من
آراء الطلبة
صاد - يقول
سنة ثانية في كلية القت
عمار بقعاوي - طالب
ً
سبيا
سام في جامعة اليرموك محدود ن
أق
إن دور ممثلي ال
إن
إدارة الجامعة و
صل مفرغة ما بين الطلبة و
إنهم حلقة و
و
ضرات مراجعة
صرة فقط على تنظيم محا
شاطاتهم مقت
ن
إلى
� ً
ضيفا
سابقة، م
سئلة لمتحانات
أ
ض المواد وتوزيع
لبع
أنه
صرة على الرحلات فقط، و
شاطات الترفيهية المقت
ذلك الن
صفا
سام ، وا
أق
شيئا جديدا ومبتكرا من قبل ممثلين ال
ل يرى
دورهم بالروتيني والرتيب.
صبح
أ
سم في جامعة اليرموك
أن مفهوم ممثل الق
و يرى
شهد
شائرية داخل الم
سيخ الع
فقط لغايات تحقيق الذات وتر
أحيان تتغلب اعتبارات معينة على
ض ال
التعليمي، ففي بع
سبين
صا غير منا
شخا
أ
سية الناخبين لتجعلهم يختارون
نف
س
أداء المجل
س على
س المنطقة مما ينعك
أبناء نف
أنهم
فقط ل
تلك الظاهرة بالجامعات الموجودة في
ً
سلبي، مقارنا
شكل
ب
ضوعية في
أكثر مو
أن طلبتها
� ً
ضحا
مو
ً
أكثر تقدما
الدول ال
إتمام
سهم فيتحقيق مبتغاهم و
التعامل مع تلك الحالتمما ي
أكمل وجه.
سيرتهم التعليمة على
م
إنها
ص ترجمة) تقول
ص
سنة ثالثة تخ
�(
تمارا معابره
صبه دوره الفاعل
أخير من
سمها ال
ستلام ممثل ق
ست منذ ا
لم
شطة وفعالياتمختلفة من
أن
صل مع الطلبة، وكان له
في التوا
سابقة »مترجم
إنجليزية»، وم
أبرزها احتفال » متجر اللغة ال
سم الترجمة
إقامة احتفال للطلبة الخريجين من ق
الدفعة»، و
إلى لفتة جميلة وهي تكريم عاملات النظافة في
ضافة
إ
، بال
أكاديمي فهو يبذل كل جهده
ستوى ال
أما على الم
آداب و
كلية ال
أكثر
صلاحيات
أن تتاح
ضيف: يجب
ساعدة الطلبة،وت
في م
أثرا طيبا بعدهم،
صمة تترك
سام حتى تكون لهم ب
أق
ممثلي ال
ة
ّ
سامهذا «اللقب»بمحمل من الجدي
أق
أخذممثلو ال
أن ي
متمنية
ستثمروه
أن ي
أو المظاهر» فقط، بل
س لدواعي «الوجاهات
ولي
صال مبتغاهم واحتياجاتهم
إي
صلحة الطالب و
في خدمة م
ص .
صا
صحاب الخت
أ
ل
صناعة فيلم)
�-
ص دراما
ص
سنة ثانية ، تخ
�(
شي
محمد ريا
س البيانات النتخابية
سا
أ
شارك في النتخابات على
إنه
يقول
صب في
شحين لما فيها من فائدة ت
أحد المر
صدرت من
التي
صلحة
م
صل مع الطلبة
شعر بدوره الفاعلفي التوا
سم، لكنه لمي
الق
ضور يوم
سملح
سال طلبة من الق
إر
أحيان منها
ض ال
إل في بع
إلى
ضافة
إ
سرح العالميفيعمان، وزيارة لنقابة الفنانين، بال
الم
ضخمة
الرحلات الترفيهية، ويقول: ل داعي للحفلات ال
أحدهم في النتخابات
رم الجامعي لمجرد نجاح
ل الح
داخ
أي نوع
ستحق
سة ول ت
إنجازاتهم غير ملمو
أن
الطلابية، ل
من الحتفالت.
ة وتلفزيون -
إذاع
ص
ص
سنة ثانية تخ
� -
جعفر عطوة
ً
إتحاد الطلبة مبررا
س
شارك في انتخابات مجل
إنه لم ي
يقول
ص واحد
شخ
ست من مهام
سام لي
أق
أن وظيفة تمثيل ال
ذلك ب
أو اعتبارات معينة بل هي وظيفة كل
س
سا
أ
يتم انتخابه على
عملية النتخابات ما هي
َّ
أن
سه، و
طالب فكل طالب يمثل نف
سة منها، ويطلب
شكلية ل فائدة حقيقية وملمو
إجراءات
إل
أن
ص الذين حالفهم الحظ ونجحوا في النتخابات
شخا
أ
من ال
ستطاع تنفيذ وعودهم التي كانوا يطلقوها في
يحاولوا قدر الم
ستثمار تكلفة الحملات
أن يتم ا
بياناتهم النتخابية ، ويقترح ب
إلى
� ً
شروع يخدم الكلية منوها
ضة والحفلاتبم
إعلانية الباه
ال
صية.
شخ
أموالهم ال
صرف ب
حرية الت
سام
أق
ممثلو ا
إذاعة
سم ال
سنة ثالثة - ممثل ق
�(
سة
أحمد الدراي
الطالب
أكثر مما هو
أن الكلية بحاجة لخدمات
أى
والتلفزيون ) ارت
ستوى الطلبة في المجال
سينم
صة من ناحيةتح
آن وخا
متاح ال
أن ما فيها
ستوديوهات ل
أ
أمور التقنية في ال
سين ال
الميداني وتح
أجهزة مزج
بما فيها (كاميرات و
ً
صبح قديما جدا
أ
أجهزة
من
صورة ومايكروفونات) فلذلك طالبت اتحاد
صوت وال
ال
ستوديوهات
ؤونالطلبةبالعملعلىتطويرا
ش
الطلبةوعمادة
الموافقة على
ً
ضحا
أهيلها، مو
إعادة ت
إعلام والعمل على
كلية ال
أيتغيير
شهد
أننا لمن
إل
� ،
ؤون الطلبة
ش
طلباته من قبل عمادة
س على هذه
ملمو
آخر
ضية حتى
سيتابع هذه الق
أنه
ؤكدا
ستوديوهات ، م
ال
سم .
لحظة له في تمثيله للق
سم) عمل على عقد
صب (ممثل ق
سلمه لمن
أنه منذ ت
وتابع
ص والكلية
شكل خا
سم ب
ص تقوية لطلبة الق
ص
دورات وح
ستوديو
أ
أجهزة في ال
ستعمال ال
شمل كيفية ا
شكل عام ت
ب
إخراجية
ي وما يرافق ذلك من جوانب
��
إذاع
التلفزيوني وال
شاركته في تنظيم (ملتقى اليرموك
إلى ذلك م
� ً
ضيفا
وتمثيلية، م
أجيل تنفيذه
أول)بمبادرة منطلبة الكلية لكنتمت
إعلامي ال
ال
أبرز مخططاته
شفا عن
آخر لدواعي تنظيمية. كا
شعار
إ
إلى
إعلامفي الطابق الرابع،
صلى لكلية ال
أيام القادمة وهيعمل م
ال
ضع كولرات مياه
ضان ، وو
شهر رم
وعقد ندوات دينية في
إعلامية
سات
س
ؤ
إلى م
سيق زيارات ميدانية
داخل الكلية، وتن
لزيادة الفائدة عند الطلبة.
سم
سنة ثالثة - ممثل ق
�(
ي
ن
وم
صهيب الم
ب
ال
ط
ال
أعطوه الثقة
سمه الذين
شكر لطلبة ق
أ كلامه بال
صميم ) بد
الت
أداء
ستنكرا
س الطلبة، م
اد مجل
الكبيرة لتمثيلهم في اتح
صلاحيات كافية لخدمة
سم
التحاد الذي ل يعطي لممثل الق
شطة الهادفة .
أن
إقامة ال
الطلبة و
شبه
إدارة الجامعة
صل بينه وبين
أن التوا
ضيف
وي
صبه
سلمه لمن
إل اجتماعا واحدا منذ ت
معدوم حيث لم يعقد
أحد ممثلي
إذا قام
أنه
وهو اجتماع روتيني يحدث كل عام، و
إدارة الجامعة بعدم
سمه ترد عليه
سام بطلب لخدمة ق
أق
ال
إمكانيات الموجودة، ويقول
القدرة على تنفيذ طلباتهم فيظل ال
ً
سال ٥٢ وطالبا
إر
سعى لتحقيقها هي
إنجازات التي
أبرز ال
إن
إلى
ضافة
إ
س اتحاد الطلبة، بال
إلى العمرة بدعم من مجل
أطاريف وزراعة
صفة وال
أر
شطف ممرات الكلية ودهان ال
الورود على مداخل الكلية.
سيقى (
سم المو
سنة ثانية ممثل ق
�(
سيف ذيابات
الطالب
سمه بدافع الحب لخدمة زملائه،
شح لتمثيل ق
إنه تر
يقول
أي تردد وهو
ساعدة لزملائه دون
أي م
إنه يعمل على تقديم
و
أكاديمية
أجواء
سعى لتوفير
صال دائم مع الطلبة وي
على ات
أي طالب في حال مواجهة
سبة ومريحة لهم ، متمنيا من
منا
سمه
إخبار ممثل ق
أن ل يتردد في
شكالية داخل الجامعة ب
إ
أي
ساعدة والتوجيه منه.
وطلب الم
س الاتحاد
رئي
راح يقول: في
��
ضال الج
اد الطلبة الطالب ن
س اتح
رئي
سمي بدافع ورغبة داخلية في غريزة
شحت لتمثيل ق
البداية تر
سم ثم ممثل كلية
ض فيتجربة ممثل ق
سان، لكن بعد الخو
إن
ال
وزيادة
صبح لدي دافع في خدمة الطلبة
أ
ؤولية
س
س بالم
سا
إح
ال
سة التحاد وهذا ما تحقق
شح لرئا
ساعدتهم ، فقررت التر
وم
سام .
أق
أغلبية ممثلي ال
صوات
أ
صد
بعد ح
اد الطلبة يملك العديد من
س لتح
ه كرئي
أن
ضيف
وي
تتجاوز قوانين
ّ
أل
رارات التي يجب
��
ق
��
صلاحيات وال
ال
شريعات متفق عليها،
ضمن عقيدة وت
وتعليمات الجامعة
سام الكبير الذي يتجاوز ٠٧ ممثلا قد
أق
لكن عدد ممثلي ال
إن
أمور تعقيدا ، رغم ذلك ف
أو يزيد ال
ض القرارات
يعرقل بع
اد يجتمع مع ممثلي الكليات( اجتماع دوري
س التح
مجل
أبرز المخططات والحتياجات لكل
ض
سبوعي ( يتم فيه عر
أ
سب من تلك المخططات مع
كلية ثم بعد ذلك يتم تنفيذ ما يتنا
إدارة الجامعة
شكر الجراح
إمكانيات وقوانين الجامعة. و
س اتحاد الطلبة ، بهدف خدمة الطلبة
ستمر لمجل
لدعمها الم
أن يكونوا على قدر من
ساعدتهم ، داعيا زملاءه الطلبة ل
وم
أن
ؤكدا
ؤولية والوعي داخل الجامعة وخارجها ، م
س
الم
سعى لتقديم
سن ظنهم وي
لهم وعند ح
ً
سندا
سيكون
التحاد
الخدمات لهم بكل ما يملك من طاقات.
ؤون الطلبة
ش
عمادة
أن
أكد
أحمد هزاع البطاينة
ؤون الطلبة الدكتور
ش
عميد
سيب الطلبات والقتراحات
سام يكون في تن
أق
دور ممثلي ال
ضوا ثم يقوم
إدارية للاتحاد المكون من ع
ضاء الهيئة ال
أع
ل
س التحاد لختيار ما
ضاء بطرح كل هذه الطلبات لرئي
أع
ال
سم الهيئات
ضها لق
سب مع تعليمات الجامعة وعر
يتنا
سم المعني
و الق
ؤون الطلبة وه
��
ش
��
الطلابية في عمادة
شراف على قرارات التحاد
إ
بالمتابعة وال
شطة التي يقوم بها.
أن
وال
ستمرة
صل مع التحاد دائمة وم
أن عملية التوا
وتابع ب
شراف
إ
سبوعي ل
أ
أية عقبات من خلال اجتماع دوري
بدون
صبحت قيد التنفيذ،
أ
شطة التي
أن
أبرز المخططات وال
على
سب مع الخطة
أنها ل تتنا
ض الطلبات ل
ض بع
يتم رف
ً
أحيانا
و
ضوعة.
المو
صة للاتحاد مقدرة
ص
أن الميزانية المخ
د البطاينة
أك
و
سب،
شكل منا
ألف دينار تتوزع علىمختلف الكليات ب
بحوالي
ض الحالت يتم تجاوز هذه الموازنة وزيادة
أنه في بع
� ً
ضيفا
م
سبمع احتياجات الطلبة،
شاط ليتنا
أهمية الن
سب
مبلغ لها ح
صعيد الجامعات المحلية تعتبر ( اليرموك
أنه وعلى
إلى
لفتا
ص التحاد بميزانية مرتفعة.
ضل الجامعات التي تخ
أف
( من
سم
ستمرار في خدمة الج
إلى ال
ودعا البطاينة التحاد
ؤون الطلبة لن تتوانى عن تقديم
ش
أن عمادة
ؤكدا
الطلابي، م
س
سخيرها بما يخدم برامج التحاد بما ينعك
إمكانياتها وت
كل
إدارة
إيجابا على الطلبة والجامعة ككل انطلاقا من توجيهات
سمالطلابيمنخلالاتحادالطلبة.
صلمعالج
الجامعةبالتوا
ؤكد متابعتها ودعمها لاتحاد الطلبة
ؤون الطلبة» ت
ش
�«
سام الوفاء بوعود حملاتهم الانتخابية
أق
مطالبات طلابية لممثلي ا
صحافة اليرموك - خالد الزيود
شهر
صيفي ب
صل ال
سة الف
واء درا
أج
مع تداخل
س الخوف
صبح لدى الطلبة هاج
أ
� ،
ضان المبارك
رم
سة وعدم القدرة على التركيز في
صير في الدرا
من التق
أجواء
سبب ال
ضور ب
ضرات وعدم اللتزام بالح
المحا
شديدا وخمول
إرهاقا
سبب عند الطلبة
الحارة مما
شاط الطلبة
سباب على ن
أ
ضت تلك ال
يوميا، حيث ق
أدائهم الجامعي .
سلبا على
س
وحيويتهم مما انعك
شابهة نوعا
آراء مجموعة من الطلبة كانت مت
ة خلال
س
��
درا
و ال
أن ج
ى
��
إل
شير
ضهم ي
ا، فبع
��
م
سل نتيجة تراكم
إلى الك
صيفي ممل ويدعو
صل ال
الف
إلى الجو الحار الذي يعانون
ضافة
إ
ضرات بال
المحا
منه.
إفطار يعانون من
أنهم قبل ال
إلى
ضهم
شار بع
أ
و
شاط،
إفطار من الخمول وقلة الن
قلة التركيز وبعد ال
ضان
شهر رم
سة ب
ضيق وقت الدرا
ضا من
أي
ويعانون
أنهم ل
شكل كامل، كما
وه ب
س
��
از ما در
��
إنج
دم
��
وع
شكل جيد .
أدية المتحانات ب
ستطيعون ت
ي
أن يكون
إلى المطالبة ب
ض الطلبة
بينما ذهب بع
أن يكون
إجازة لجميع الطلبة، و
شهر
ضيل
شهر الف
ال
أو بعده لنتفرغ
ضان
ا قبل رم
إم
صيفي
صل ال
الف
سية .
أمورنا الدرا
ل
إدارة التربوية في كلية التربية
ستاذة ال
أ
شير
ت
صل
واء الف
��
أج
أن
ى
إل
شرمان
الدكتورة منيرة ال
سبب
صول، ب
صيفي تتميز عن باقي الف
سي ال
الدرا
شهر
� ،
ضان المبارك
شهر رم
� ،
ضيف الكريم
حلول ال
أن روتين الطلبة اختلفتماما
ضيفة
البركة والخير، م
سوا على عادتهم التي نعرفهم بها،
أن الطلاب لي
و
ضان
صيام على الطلاب في رم
ضح لل
أثير وا
وهناك ت
سبة عالية من الغياب
سل وبالتالي ن
مما يدعوهم للك
ضرة .
صر وقت المحا
أقل رغم ق
وتركيز
سل والتذمر من الحين
إن الطلبة كثيرو الك
وقالت
ر، ودائما ما يطالبون بالتخفيف عنهم في
آخ
ى ال
إل
أوقات الدوام والتخفيف في الواجبات والمتحانات،
ضلا
ضيل، هذا ف
شهر الف
أداء عبادات ال
ليتفرغوا ل
إلى مناطق
ؤمنهم
صلات التي ت
عن معاناتهم في الموا
سكناهم .
إن
� :
س
ستاذ في علم النف
أ
ستاذ احمد الزعبي
أ
وقال ال
سيكولوجية الطلبة اختلفت تماما وذلك مما يعانونه
ضافة
إ
سية بال
ضانية والدرا
أجواء الرم
إرهاقفي ال
من
رارة فوق معدلها، حيث ل
ات الح
إلى ارتفاع درج
سية
أمور الدرا
ستطيع الطالب التركيز والتفكير بال
ي
شارات الخمول
إ
ضرات مما يظهر عليهم
داخل المحا
سلبا على تفاعلهم داخل الغرف
س
س فينعك
والنعا
صفية .
ال
سة في الوقت بين
صح الزعبي الطلبة بالدرا
وين
صف الليل،
ساء وحتى الثانية بعد منت
شرة م
العا
شاطه
ستعادة ن
ستطيع الطالب في ذلك الوقت ا
حيث ي
إلى جانب
� ،
سية
أموره الدرا
وقوته في التركيز على
سمةتمدهم بالطاقةطوال فترة
تناول وجباتغذائية د
شاطهم في اليوم
النهار والنوم باكرا ليحافظوا على ن
الذي يليه .
ضرات
صر وقت المحا
رغم ق
ضان
إرهاق في رم
ضعف التركيز وا
شكون
طلبة ي
1,3,4,5,6,7 8
Powered by FlippingBook