5
سرة
�
أ
ال
2014
تموز
13
-
1435
رمضان
15
الاحد
࣯
࣯
أميره المومني
� -
صحافة اليرموك
�
ضان مع قدومه
�
شهر رم
�
يحقق لنا
إرادة وعزيمة
�
صحة وحيوية و
�
ادات
���
ب
���
ق وع
��
ال
��
خ
��
ل
��
ا ل
��
رب
��
ق
��
وت
شعر
�
وروحانيات ل تتكرر ول ن
شهر
�
ذا ال
��
إل في ه
�
ا
�
ه
�
ذاق
�
بم
صه
�
صيام فر
�
ضيل، فال
�
الف
صحة جيدة لذا
�
لكي ننعم ب
صيام
�
سد فوائد ال
�
أل نف
�
يجب
سات
�
ض الممار
�
صحية ببع
�
ال
الخاطئة.
م الله
��
ه
�
ت
��
ن اب
��
اك م
��
ن
��
وه
صيام
�
ستطيعون
�
ض فلا ي
�
بالمر
ستطيع
�
د ل ي
�
أو ق
�
ضان كله
�
رم
صيام نهائيا.
�
ال
صحيةوروحيةواجتماعية
�
ثمةفوائد
صيام يعتمد
�
أثناء فترة ال
�
صوم ف
�
كبيرة لل
إل
� ،
سحور
�
سم في طاقته على وجبة ال
�
الج
ستطيع توفير الطاقة
�
أن هذه الوجبة ل ت
�
سه
�
سم نف
�
ساعات وبعدها يجد الج
�
إل ل
�
ضطرا للاعتماد على الطاقة المخزنة
�
م
سجة
�
أن
�
سكرية والدهنية في
�
من المواد ال
سكر
�
سم وبهذه الطريقة يتم حرق ال
�
الج
سم من
�
ص الج
�
والدهون المخزنة وتخلي
سترول في
�
سبة الكول
�
ض ن
�
سموم فتنخف
�
ال
أثرا
�
أكثرت
سكريال
�
ضىال
�
الدم،ويعتبرمر
صوم
�
بال
فهناك
صوم
�
الت يمكنهم ال
�
ح
ضغط ل
�
ض ال
�
شروط، ولكن مر
�
فيها لكن ب
صوم.
�
سبة لل
�
إطلاقا بالن
�
شكله
�
توجد فيه م
إن
� :
اة
�
ض
���
ق
�
اني ال
��
ور ه
�
ت
�
دك
�
ول ال
�
ق
�
ي
سكري مما
�
ض ال
�
إلى انخفا
�
ؤدي
�
صيام ي
�
ال
سوائل وهذا
�
إلى التعرق وفقدان
�
ؤدي
�
ي
إلى حدوث غيبوبة .
�
ؤدي
�
ي
وتابع:
سبة
�
بالن
ؤدي
�
ضغط في
�
ضى ال
�
لمر
دوار
��
صداع وال
�
ى ال
�
إل
�
سوائل
�
ص ال
�
نق
إكثار
ضى بال
�
صحا المر
�
وبالتاليهبوطه، نا
سوائل
�
ضار والفواكه وال
�
من تناول الخ
ضافة
�
إ
�
سمة
�
أغذية الد
والبتعاد عن ال
أطعمة
إن هذه ال
�
إلى تناول التمور حيث
�
ساعدهم
�
ساعد على تزويدهم بالطاقة وت
�
ت
صوم .
�
شاق ال
�
على تحمل م
أن
�
ستطيع
�
ض ي
�
أن المري
�
ضاة
�
ؤكد الق
�
ي
صحي باللتزام بالحمية
�
يحقق التوازن ال
ورة لديه
��
ذك
��
ة الم
�����
أدوي
سبة وال
�
المنا
إلى
�
سم، لفتا
�
والبتعاد عن الطعام الد
سكري الحاد
�
أنه في حالت هبوط ال
�
إذا
�
صا
�
صو
�
سبب عدم التغذية وخ
�
ب
صيام طويلة يحظر
�
كانت فتره ال
صوم.
�
ض ال
�
على المري
سريعة
�
صائح
�
ن
إقلاع
سكر بال
�
ض ال
�
صح مري
�
ين
سمة
�
اول الحلويات الد
�
ن
�
ن ت
�
ع
سكر والتي
�
التي تكون مليئة بال
سبه عالية من الزبدة
�
تحتويعلى ن
رى من
���
أخ
واع ال
����
أن
شطة وال
�
والق
إفراط
الدهون، كذلك يجب الحذر من ال
إلى
�
ؤدي
�
أن هذا ي
إفطار ل
أكل خلال ال
في ال
سكر في الدم.
�
ستوى ال
�
سريع لم
�
ارتفاع
إكثار من
ضغط بال
�
ض ال
�
صح مري
�
ين
إفطار وحتى
سوائل في فتره ال
�
تناول ال
ساك لتجنب الجفاففي اليوم التالي، و
�
إم
ال
سوائل التيتحتوي
�
أو ال
�
أطعمة
تجنب ال
أو ماده الكافيين .
�
سم
�
على الد
ة
�
أدوي
صح بالبتعاد عن ال
�
ختاما ين
سكر
�
سبه ال
�
اع ن
��
ف
��
سبب ارت
�
ي ت
��
ت
��
ال
ضغط في الدم كالفولترين والبروفن
�
وال
ستبدال الريفانين
�
والكوترتيزونن وا
ضلات بها.
�
ومرخيات الع
أطفال
�
آيباد!
ا
سانية
�
إن
الاهتمامات ا
࣯
࣯
براءة الزعبي
س»
�
«طاق طاق طاقية .. رن رن يا جر
أن
�
أعماق التاريخ بعد
�
ألعابمن
باتتهذه ال
قامت التكنولوجيا الحديثة بالغزو الفكري
زت العادات والتقاليد
�
والعقلي ل بل وغ
صبحنا عبيدا
�
أ
�
ؤنا ف
�
آبا
�
التي ترعرع عليها
ضة
�
أجهزة ل تتخطى حجم قب
محكومين ل
أن كانت
�
شتتينبعد
�
صبحنا متفرقينم
�
أ
� ،
اليد
سفرة واحدة .
�
العائلة تجتمع على
أطفالنا يتلاحقون
�
أن نرى
�
شتهي
�
كم ن
شبال، كم
�
أ
شجار يختبئون كال
�
أ
وراء ال
رى طائرة ورقية تحلق في
�
أن ن
�
شتهي
�
ن
شتهي
�
أكبادنا، كم ن
�
صنعها فلذات
�
سماء
�
ال
سمع هيا بنا لنلعب «الحجلة»، كلها
�
أن ن
�
آيباد
أطفال ال
�
ت وحل مكانها
�
ذهبت وول
أحد وكثرت
�
ستطيعون مواجهة
�
الذين ل ي
ض العيون.
�
أمرا
�
ض التوحد و
�
أمرا
�
بينهم
سوى
�
أطفالنا ل يعرفون
�
صبح
�
أ
�
سف
�
أ
ل
أجهزة والهواتف، وكم هوجميل
المولتوال
ضارالتكنولوجيا
�
سم
�
سروالمدار
�
أ
لونقلتال
ص الذهبي
�
إلى القف
�
ص الحديدي
�
من القف
ستمتعون بفوائد هذه
�
أطفالنا ي
�
صبح
�
أ
�
و
ستخدموها بالطريقة المثلى
�
التكنولوجيا وي
ستقبل .
�
التيتجعل منهم قادة اليوم والم
࣯
࣯
شات
�
شة طبي
�
عائ
ﺳﻤﺎﻉ
�
أجمل ﻣﺎ ﻓﻲ الحياة ﻫﻮ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻭ
�
ﺴﻤﺎﻋﻬﺎ،
�
ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ الجميلة ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻏﺐ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺑ
إنما فعل، ﺑﻤﺠﺮﺩ
�
ﺲ ﻗﻮﻻ ﻓﻘﻂ و
�
ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻟﻴ
ي
�
أم
�
ﺧﺮﻭﺟﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻲ
ي ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻓﻘﻚ» ﺗﻌﻄﻴﻨﻲ
��
«ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﻚ ﺣﺒﻴﺒت
ﺸﻌﺮ
�
أن ﺗ
�
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺩﺍﻓﻌﺎ ﻗﻮﻳﺎ، ﺟﻤﻴﻞ
ﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻬﻤﻚ
�
ﺑﻄﻴﻒ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻻﻧ
أن
�
ﺼﻚ، ﺟﻤﻴﻞ
�
أو ﻳﺨ
�
ﻭﺗﺤﺒﻪ ﻭﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﻪ
ﺗﻌﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ فتجد ﻣﻦ ينتظرك ﻭﻳﻘﻠﻖ
ﺳﻢ
�
أة ﺗﺮ
�
ﻋﻠﻴﻚ ﻭﻳﺨﺎﻑ ﻋﻠﻴﻚ، ﻻ ﺗﺪﻉ المفاج
أن
�
ﻫﺬﻩﺍﻟﺨﻄﻮﻁالعميقةﻓﻮﻕﻭﺟﻬﻚ،ﺣﺎﻭﻝ
ﺴﺎﻣﺘﻚ، ﻗﺪ
�
أن ﺗﺤﺘﻔﻆ ﺑﺎﺑﺘ
� ،
ﺗﺤﺘﻔﻆ ﺑﻬﺪﻭﺋﻚ
ﻭﻟﻜن
ً
ﺴﻴﻂ ﺟﺪﺍ
�
أو ﺑ
�
ﺴﻴﻂ
�
أﻣﺮ ﺑ
أن ﺍل
�
ﺗﻌﺘﻘﺪ
أيدول كلاﻣﻲ ﻫﺬﺍ، ﻓﻜﺜﻴﺮ
�
ﺱ
�
ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎ
ﺸﻠﺖ ﻟﻌﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ
�
ﻣﻦ العلاقات الزوجية ﻓ
ب ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ
�
ط
�
ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍل
ﺴﺒﺐ ﻋﺪﻡ
�
ﺴﺘﻘﺒﻠﻬﻢ ﺑ
�
ﻓﻘﺪﻭﺍ عزيمتهم ﻧﺤﻮ ﻣ
ملاﻗﺎﺗﻬﻢﻟﻠﺪﻋﻢﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕالجميلة،ﻫﻞﺍﺭﺗﻔﻊ
ﺄ ﻧﻚ
�
ﺷﻔﺘﺎﻙ ﻛ
�
ﺣﺎﺟﺒﻚ ﻓﻮﻕ ﻋﻴﻨﻴﻚ! ﺍﻧﻔﺮﺟﺖ
ﺳﺘﻐﺮﺑﺖ ! ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ .. ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ كلمة
�
ﺍ
وﺯﻧﻬﺎ ﺛﻘﻴﻞ ﻭﺗﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﻃﻴﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ساعة .. ﻣﻊ
�
ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ، ﻓﻲﻛﻞ ﺩﻗﻴﻘﺔ ..ﻣﻊ ﺩﻗﺎﺕ ال
ﺽ
�
أﺭ
ﺩﻗﺎﺕ ﻗﻠﺒﻲ ..ﻣﻊ خطوات ﻗﺪﻣﻲ ﻓﻮﻕ ﺍل
ﺄ ﻥ
�
أمنية ﺑ
أتمنى ﺗﻠﻚ ﺍل
�
أخطوها
�
ﻓﻲﻛﻞﺧﻄﻮة
ﺸﻌﺮﻩ
�
صا ﻳ
�
شخ
�
أحبه
�
سان
�
إن
�
ﻳﺒﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﻞ
ﺻﺪﻳﻖ ...
� ،
ﺃ ﻡ
� ،
ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ .. ﺯﻭﺝ، ﻣﻌﻠﻢ
ﺺﺍﻟﺬﻱﻋﻨﺪﻣﺎﺗﺮﺍﻩ
�
ﺸﺨ
�
أنﺗﺠﺪﺫﻟﻚﺍﻟ
�
ﺟﻤﻴﻞ
ﻀﺤﻚ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ
�
ﺴﻮ ﻋﻠﻰ عينيك ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﻔ
�
ﺗﻘ
ﻀﻠﻮﻋﻚ
�
ﺾ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻚ ﺑ
�
ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻣﻌﻪ ﺗﻘﺒ
ﺴﺎﻧﻚ
�
إلى ﻟ
�
ﺼﺎﻋﺪﺧﻠﺠﺎﺗﻪ
�
ﺣﺘﻰﻻ ﻳﺨﺘﻠﺞﻭﺗﺘ
ﺄ ﻧﻪ ﻟﻢ
�
ﺃ ﺑﺎﻻﻧﻴﻦ ﻛ
�
ﺸﺪﻩ ﻭﻳﺒﺪ
�
ﻀﺮﺏ ﺑ
�
ﻭﻗﻠﺒﻚ ﻳ
ﺼﺒﺎﻩ
�
شيخوخة ﺍﻻ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﻟﺘﻘﻰ ﺑ
�
ﺸﻌﺮ بال
�
ﻳ
. ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ.
ضغط
�
سكري وال
�
ضى ال
�
صيام .. ومر
�
ال
صابة به
�
إ
ضه ل
�
أكثر عر
�
ساء
�
الن
صدر حقيقي
�
ضنك بلا م
�
شعور بالخوف والتوتر وال
�
القلق
࣯
࣯
سرين خطاطبه
�
صحافة اليرموك - ن
�
ستطيع
�
أن ي
�
شيء دون
�
سان من
�
إن
عندما يقلق ال
ضحا ويظل في حالة من التوتر
�
تحديده تحديدا وا
سيطرة على ما يقوم به من
�
تفقده القدرة على ال
إن الفرد
�
صورة منطقية، ف
�
عمل، وعلى التفكير ب
ضي» «غير
�
ن «قلق مر
�
ة يعاني م
�
ال
�
ذه الح
�
في ه
ضوعي».
�
مو
والقلق بهذا المعنى يكون خبرة انفعالية غير
ستمر الحالة وقتا طويلا دون معالجة،
�
سوية وقد ت
�
ضحة
�
سيولوجية وا
�
فتظهر على الفرد تغيرات ف
ضغط
�
ضربات القلب، ارتفاع
�
اد عدد
�
مثل: ازدي
دم القدرة على النوم العميق،
�
دم، غثيان وع
��
ال
ضح، ويقل
�
ضطرب انفعالت الفرد بلا مبرر وا
�
وت
صفة عامة، وبالتالي
�
سلوك الفرد ب
�
أداء العقلي و
ال
يتغير المرء في حياته الجتماعية والعملية .
صة
�
سن الكوفحي المخت
�
سو
�
تذكر الدكتورة
ضيا
�
ضا مر
�
أن القلق يعتبر عر
�
سية
�
ض النف
�
أمرا
بال
ضا
�
أي
�
سية، وهو
�
صبية والنف
�
ض الع
�
أمرا
في كل ال
سية،
�
صبية والنف
�
ض الع
�
أمرا
ضية في كل ال
�
حالة مر
ضطراب انفعالي
�
أو ا
�
ضية انفعالية
�
وحالة مر
صادرمحددة
�
ضحة ول م
�
سبابوا
�
أ
�
س له
�
سي لي
�
سا
�
أ
�
صاحب
�
صبي» وي
�
وهنا يطلق عليه «القلق الع
ستمر مع
�
شامل وم
�
ض، وتوتر
�
الحالة خوف غام
سية كالتململ والنزعاج،
�
أخرى نف
�
ض
�
أعرا
�
ظهور
شدة التقلبفي الحالة المزاجية،
�
ضعف التركيز، و
�
و
ض
�
أعرا
�
صاحب الحالة
�
ضطراب النوم، كما ي
�
وا
ضطرابات
�
ضلي المتكرر، وا
�
شد الع
�
سمية مثل: ال
�
ج
أطراف.
آلم في المعدة، وتنميل ال
�
ضم، و
�
اله
سبب توقعه
�
أن التوتر يلازم الفرد ب
�
ضافت
�
أ
�
و
أو خطر، والخوف في حالة القلق
�
ستمر لتهديد
�
الم
صاحب
�
صدر وهو ي
�
ضي غير معلوم الم
�
خوف مر
ستقبل
�
أي مكان، وقد يكون خوفا من الم
�
ص في
�
شخ
�
ال
سان بين
�
إن
س ال
�
صراع داخلي في نف
�
أو من
� ،
المجهول
صبي
�
أن القلق الع
�
إلى
�
شيرة
�
النوازع والقيم، م
شعور عام مبهم بالخوف والتوتر دون وجود
�
هو
صدر حقيقي .
�
م
شعر
�
صبي ي
�
صاب بالقلق الع
�
أن الم
�
وتابعت
ضياع وعدم القدرة على التركيز، والعجز عن
�
بال
سيطة، ويعاني دائما
�
شكلة مهما كانت ب
�
أي م
�
تحمل
صبي
�
أن القلق الع
�
سية، و
�
ضطرابات بدنية ونف
�
من ا
شيوعالكثرةحدوثه
�
سية
�
ضطراباتالنف
�
أكثرال
�
من
صحاء.
�
أ
�
أو
�
ضى
�
سواء كانوا مر
�
س
�
عند كثيرمن النا
شار القلق؟
�
ما مدى انت
أن نتائج
� »
ق
�
ل
�
ق
�
وف وال
��
اب «الخ
�
ت
�
اء في ك
��
ج
شار القلق
�
إلى انت
�
شير
�
أجريت ت
�
سات التي
�
الدرا
س،
�
سيةوالنفعاليةبينالنا
�
ضطراباتالنف
�
أحدال
�
ك
س ل
�
أن معظم النا
�
إلى
�
شاره
�
سبب في انت
�
ويعود ال
ص الوعي
�
سبب نق
�
سي ب
�
إلى العلاج النف
�
سعون
�
ي
ضا
�
أعرا
�
ض التي تنتابهم
�
أعرا
سي، معتبرين ال
�
النف
أو لظروفحياتهم
�
آخر
�
ضوي
�
ض ع
�
أي مر
ضية ل
�
مر
أن
�
إلى
�
صائيات
�
إح
ض ال
�
شير بع
�
سة، حيث ت
�
التعي
أفراد في المجتمع.
�
سعة
�
صيبواحدا من كل ت
�
القلق ي
أجريت
�
سات الحديثة التي
�
ض الدرا
�
شير بع
�
وت
صبي
�
أن القلق الع
�
إلى
�
سي
�
ضطرابالنف
�
حولهذا ال
أن حدوثه
�
س، و
�
صيب من (01-51%) من النا
�
ي
شيخوخة
�
سن ال
�
إلى
�
يزداد في الفترات النتقالية
والتقاعد عن العمل، وعند انقطاع الطمث لدى
ساء.
�
الن
صابة
�
إ
سبة ال
�
أن ن
�
سات
�
أظهرت نتائج الدرا
�
كما
صابة
�
إ
�
أعلى بكثير من
�
ساء
�
صبي عند الن
�
بالقلق الع
ضة للقلق
�
أكثر عر
�
ساء
�
أن الن
�
الرجال به وهذا يعني
.
صابة بالقلق لدى
�
إ
سبة ال
�
أن ن
�
ؤكد الكوفحي
�
ت
ضعف مثيلتها عند الرجال (تقريبا) ولكن
�
ساء
�
الن
سية غير المواتية عند
�
سود العوامل النف
�
عندما ت
ساء
�
سبة بين الن
�
ساوى الن
�
سين فقد تت
�
كلا الجن
ض المجتمع
�
والرجال، ويحدث هذا عندما يتعر
أو
� ،
أو الغرق
� ،
روب
��
ض الكوارث مثل: الح
�
لبع
أو الزلزل .
� ،
الحرائق
أثيرها في
�
سة للعوامل الوراثية ومدى ت
�
وفي درا
صابة
�
إ
أة ل
�
إرث العوامل المهي
�
أن
�
شار القلق تبين
�
انت
صابة
�
إ
سهم في ال
�
صبي ي
�
ضطراب الجهاز الع
�
با
صاب
�
آباء الم
�
سبة القلق عند
�
أن ن
�
صبي، و
�
بالقلق الع
سبة حدوث
�
أن ن
�
إلى (51%) و
�
صل
�
إخوته ت
�
بالقلق و
أن
�
إلى (05%) و
�
صل
�
القلق بين التوائم المتماثلة ت
شديدا، ويمثل
�
(56%) من الحالتيكون فيها القلق
صبية
�
ضطرابات الع
�
القلق (03-04%) من ال
سية والنفعالية
�
ضطرابات النف
�
أكثر ال
�
وهو من
أكثر
�
سيون من
�
أطباء النف
شيوعا، كما يعتبره ال
�
سي،
�
ستجابة للعلاج النف
�
سية ا
�
ضطرابات النف
�
ال
شعرون براحة
�
ضى الذين يتلقون العلاج ي
�
أن المر
�
و
كبيرة بعد العلاج.
آراء العديد من
�
ستطلعت
�
صحافة اليرموك» ا
�«
ضوع.
�
المواطنين حول هذا المو
أنه كان يعاني من دقات القلب
�
أحمد
�
أبو
�
يذكر
صدره بالكامل، ومن
�
ى
�
إل
�
سارعة ثم انتقلت
�
المت
ض
�
أمرا
�
أنها
�
سه، وكان يعتقد
�
أ
�
ستمر في ر
�
صداع م
�
أنه يعاني
�
صات تبين
�
إجراء الفحو
�
ضوية، وبعد
�
ع
من القلق.
شعر
�
إنها كانت ت
�
ت فقالت
�
أف
�
أم ر
�
سيدة
�
أما ال
�
داع،
�
ص
���
س وال
�
صعوبة في التنف
�
اق و
�
ن
�
ت
�
الخ
�
ب
أنها تعاني
�
دوا لها
��
أك
�
اء الذين
�
ب
�
أط
ت ال
�
ع
�
وراج
رور فترة زادت
�
صدرية، ولكن بعد م
�
من ذبحة
آخر وبعد
�
إلى طبيب
�
أ وذهبت
�
سو
�
أ
إلى ال
�
حالتها
أنها تعاني من حالة القلق.
�
صات تبين
�
الفحو
صداع
�
أنها تعاني من ال
�
سناء فتذكر
�
سيدة
�
أما ال
�
سبب هو
�
أن ال
�
صل، وكانت تعتقد
�
شكل متوا
�
ب
أطباء
�
إلى
�
صر، وبعد فترة ذهبت
�
شكلات في الب
�
م
أذن والحنجرة، فقال لها
أنف وال
صين في ال
�
ص
�
متخ
صفوا لها
�
أنفية وو
�
إنها تعاني من جيوب
�
ضهم
�
بع
ستعملت الدواء لمدة
�
أنها ا
�
إلى
�
علاجا (دواء)، لفتة
ض
�
أعرا
سنة كاملة ولكن بدون جدوى بل زادت ال
�
ا، وجفاف في
�
ه
�
راف
�
أط
�
شة في
�
شعر برع
�
أت ت
�
د
��
وب
أنه
�
سها، وانتابها خوف ب
�
أ
�
صداع في ر
�
حلقها، وزاد ال
س
�
سا
�
إح
�
أو نزيف بالمخ، ولزمها
�
صيبها جلطة
�
ست
�
ض القلق.
�
أعرا
�
أة، وهذا كله من
�
بالموت فج
آخرين
التعامل مع ال
ستير في كلية
�
سعد الحتاملة، طالب ماج
�
يذكر
ص المتوترين والقلقين ل
�
شخا
�
أ
أن ال
� ،
التربية
سيئو
�
آخرين، وهم غالبا
ينجحون في التعامل مع ال
آخرون، ويقعون في الكثير
التوافق، وينفر منهم ال
أدوات
�
سيئون التعامل مع
�
أخطاء العمل، وي
�
من
إنتاج بل وتوقع
النتائج، ويحرمون من حوافز ال
عليهم جزاءات في العمل ومن ثم تتدهور حالتهم
ضطراباتهم النفعالية فيزداد
�
سية، وتزداد ا
�
النف
توترهم وقلقهم.
ص القلق؟
�
شخي
�
كيفية ت
ضطرابات
�
أحد ال
�
أن القلق
�
ضحت
�
أو
�
الكوفحي
ض
��
را
�
أع
ن ال
�
صاحبها كثير م
�
ي ي
�
ت
�
سية ال
�
النف
صا
�
ص الحالة فح
�
صبية، ويجب فح
�
سمية والع
�
الج
أجل التعرف على حقيقة ما يعاني منه
�
دقيقا من
ض.
�
المري
سة
�
آتية، درا
إجراءات ال
ضيف: ينبغيعمل ال
�
وت
صيب
�
أ
�
ضالتي
�
أمرا
التاريخالطبيللحالةومعرفةال
أو
�
ضوية
�
ضا ع
�
أمرا
�
سواء كانت
�
بها الفرد قبل ذلك
أو التيل يزال يعاني منها،
�
شفي منها
�
سواء
�
سية و
�
نف
ض
�
ة التي يتعاطاها المري
��
أدوي
والتعرف على ال
ض الختبارات
�
وجرعاتها ومدتها، وتطبيق بع
سمات
�
صية على الحالة لمعرفة ال
�
شخ
�
سية وال
�
النف
ات،
��
اه
��
ادات والتج
��
ع
��
ول وال
�
ي
�
صية والم
�
شخ
�
ال
ضوي الذي
�
ض الع
�
ص في المر
�
إلى المخت
�
إحالة
وال
شكواه
�
سبب
�
ض والتي هي
�
ضه على المري
�
أعرا
�
تظهر
ضويحقيقي؟
�
ض ع
�
ض لمر
�
أعرا
�
أكد هل هي
�
وذلك للت
سمية؟ كما يجب التفريق
�
ض القلق الج
�
أعرا
�
أم هي
�
سي
�
ض نف
�
أي مر
�
سي، وبين
�
ضطراب نف
�
بين القلق كا
ض، وهذا ما يطلق
�
أعرا
شابه معه في ال
�
آخر قد يت
�
ستقى
�
أن ي
�
ص الفارق) ولذلك يجب
�
شخي
�
عليه بـ (الت
صها بدقة .
�
ض كل البيانات اللازمة وفح
�
من المري
سك من القلق؟
�
كيف تعالج نف
سلوب
�
أ
�
ثر من
�
أك
�
ضمن البرنامج العلاجي
�
يت
ل حالة
�
سب ك
�
ن طريقة للعلاج، لينا
�
م
�
ث
�
أك
�
و
شدته،
�
وع القلق و
�
سب ن
�
الت القلق، ح
��
ن ح
�
م
ساليب علاج القلق ما يلي: العلاج الطبي
�
أ
�
ومن
أدوية «العقاقير الطبية»
إلى العلاج بال
�
سم
�
وينق
صل
�
ستعمل حين ت
�
والعلاج بالتنبيه الكهربائي وي
أو «جمود
� »
س
�
سا
�
إح
إلى «التبلد التام في ال
�
الحالة
الحركة» وهذا التنبيه يتم لفترة محدودة ثم بعد
ضا
�
أي
�
سي الملائم لحالته. و
�
ذلك يتلقى العلاج النف
أو قطع
�
صال
�
ستئ
�
ستعمل ل
�
العلاج الجراحي وي
ؤولة
�
س
�
أنها م
�
صبية التي يعتقد
�
ألياف الع
ض ال
�
بع
صة
�
ض فر
�
ؤلمة، لكي يتاح للمري
�
عن النفعالت الم
آلم .
شدة التوتر وال
�
ص من
�
للتخل
سلوب الثاني (العلاج الجتماعي\البيئي)
�
أ
وال
ض وظروفحياته ومعرفة
�
سة حالة المري
�
فبعد درا
سبب له النزعاج والتوتر فقد تكون
�
العوامل التي ت
شياء
�
أ
�
أو تكون
� ،
ص بعينهم
�
شخا
�
أ
�
أو
� ،
أماكن معينة
�
سببت
� ،
ض
�
في المحيط الجتماعي والبيئي للمري
صح بتغيير البيئة
�
ض، وفي هذه الحالة ين
�
له المر
ؤقتا، وتوفير ظروف
�
المحيطة بالفرد تغييرا م
ض
�
أنينة، وينخف
�
ملائمة لحالته حتى تعود له الطم
التوتر .
إعادة
أو ال
�
سلوب الثالث(العلاج بالمواجهة
�
أ
وال
ض العمليات الحيوية
�
بالحيوية) حيث يتم عر
ضات القلب، ومن
�
شرية) ونب
�
سيولوجية والح
�
(الف
سان داخليا،
�
إن
سماع ما يحدث ل
�
ة و
�
ؤي
�
خلال ر
إدراكه النتائج الخطيرة
�
سيتدخل المرء في وعيه، و
�
ذا من
�
شعورية، وه
�
التي تحدثها العمليات اللا
إفاقة من حالة التوتر والنزعاج
�
أن يحدث
�
أنه
�
ش
�
شياء وهمية غير واقعية.
�
أ
�
من
سم
�
سي) وينق
�
أخير (العلاج النف
سلوب ال
�
أ
وال
شف عن
�
سي حيث يتم الك
�
ى التحليل النف
��
إل
�
سات
�
سلة من الجل
�
سل
�
صراعات المكبوتة من خلال
�
ال
أحلامه من
�
شكلاته و
�
ض عن م
�
التي يبوح بها المري
أحلام مزعجة، وبالتالي يقوم المعالج
�
أو
�
س
�
كوابي
إلى
�
أدت
�
إلى جذور المواقف التي
�
صل
�
سي بالتو
�
النف
ض، ثم
�
التوتر والرعب والهلع الذي يعاني منه المري
أو
�
ساليب التوجيه
�
أ
�
ستخدام
�
ضيح ذلك با
�
يقوم بتو
شر .
�
إيحاء غير المبا
ال
ة التعليم
��
إزال
�
ى
�
إل
�
سلوكي يهدف
�
والعلاج ال
صحيحة.
�
ستجابات
�
إعادة تعليم الفرد ا
�
الخاطئ و
سترخاء حيث يتم توفير حالة من
�
والعلاج بال
سم وللدماغ وذلك
�
ضاء الج
�
أع
سبات والراحة ل
�
ال
ض تدريبات
�
إيحاء الذاتي وبع
عن طريقتمارين ال
سيقى الخفيفة في
�
ستخدام المو
�
ضا ا
�
أي
�
سترخاء و
�
ال
سترخاء.
�
سات العلاج بال
�
جل
سات
�
ل الجل
�
اد العلاجي يتم من خ
�
ش
��
إر
وال
شكلات وطرق حلها،
�
ض الم
�
شادية حيث يتم عر
�
إر
ال
والمواقف المثيرة للتوتر، وطرق مواجهتها دون
أو فزع، كذلك يتم تعليم الفرد كيف يواجه
�
خوف
صعبة وعدم الهروب منها .
�
المواقف ال
سي المعرفي فيقوم المعالج
�
ا العلاج النف
��
أم
�
و
ضه وكيف
�
ض بحقائق عن مر
�
إخبار المري
�
سي ب
�
النف
أو
�
أو الهلع
�
صنع به نوبات القلق
�
اذا ت
�
أ، وم
�
ش
�
ن
سيولوجية
�
سمية والف
�
الرعب من الناحية الج
ض القلق
�
أعرا
سلبية ل
�
آثار ال
سية، ويبين ال
�
والنف
ض المعالج على
�
عليه في معظم نواحي حياته، ويعر
شاعر التوتر
�
ض المواقف التي تثيرفيه م
�
ض بع
�
المري
والرعب ويعلمه كيفية التعامل معها .
شفعن
�
سيونجاهدين للك
�
ويعمل الباحثون النف
ص
�
شخي
�
سباب وت
�
أ
�
جذور القلق، والتعرف على
صية
�
شخي
�
ساليب ت
�
أ
�
صميم
�
ضه بدقة ثم ت
�
أعرا
�
فعالة ودقيقة لمعرفة نوبات الهلع والفزع والرعب،
ضها، وبين
�
أعرا
�
صل بين
�
سية والف
�
سبباتها الرئي
�
وم
أخرىعن
�
ضوية
�
ض ع
�
أمرا
ض ل
�
أعرا
�
شابهها من
�
ما ي
ص «الفارق» (التفريقي)
�
شخي
�
سمى بالت
�
طريق ما ي
وهذا يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال على
إلى حياته
�
سرعة ليعود
�
ض وعلاج حالته ب
�
المري
صر وقت ممكن.
�
أق
�
الطبيعية في
سه،ويراجع
�
أنيقومبالهتمامبنف
�
وعلىكلفرد
سابقة عليه
�
ض ال
�
أعرا
إحد ال
�
الطبيب عند ظهور
ض
�
أعرا
�
أنها
�
س كانوا يعتقدون
�
أن كثيرا من النا
ل
سمى
�
ض لما ي
��
را
�
أع
�
ضوية ولكن هي
�
ض ع
��
را
�
أم
ل
«القلق».
شهور
�
أن نردد المثل الم
�
إل
�
سعنا
�
وفي النهاية ل ي
«درهم وقاية خير من قنطار علاج».
صة بعد
�
س، خا
�
يعاني معظم النا
ملء المعدة بعد النتهاء من تناول
ضان، منحرقان
�
وجبة الفطار في رم
س
�
سا
�
إح
�
ضة و
�
ريء وحمو
���
في الم
سبب هو
�
بالثقل وعدم الرتياح. وال
أطعمة التي تزيد من
زيادة تناول ال
ضة المعدة وعدم تناول مايكفي
�
حمو
أطعمة ذات طبيعة قلوية لكي
�
من
ضة. وعند النظر
�
تعادل تلك الحمو
ضانية
�
شاء رم
�
إفطار وع
�
إلى وجبة
�
وال تتكون
��
أح
أغلب ال
�
أنها في
�
نجد
من:
أي نوع
�
ن
�
صير (م
�
ر وع
�
1- تم
سكريات التي
�
ان): وهي غنية بال
�
ك
ضة.
�
سبب زيادة الحمو
�
ت
ضة.
�
سبب الحمو
�
2- قهوة وهي ت
واع
���
أن
�
ب
��
ل
��
أغ
�
ة: و
��
ورب
��
ش
��� -3
ضان مثل
�
شهورة في رم
�
شوربة الم
�
ال
ش،
�
شوربة الجري
� ،
ب
�� َ
شوربة الح
�
شوفان،
�
شوربة ال
� ،
شعيرية
�
شوربة ال
�
شوربة الحريرة،
� ،
شوربة الفطر
�
ق قمح
�
ي
�
أو دق
�
وي على قمح
�
ت
�
تح
ضية المعدة،
�
ولذلك فهي تزيد منحام
ضيف لها اللحم الذي
�
أ
�
إذا
�
صة
�
خا
ضية
�
ادة حام
��
دوره في زي
��
ساهم ب
�
ي
المعدة
سة: (حتى المحمرة
�
سمبو
� -4
ن القمح
�
أن عجينتها م
رن) ل
�
ف
�
ال
�
ب
شوة باللحم
�
ي مح
�
ضي) وه
�
(حام
ضي).
�
(حام
ضي):
�
5- اللقيمات (لقمة القا
أنها من دقيق
ضة ل
�
سبب الحمو
�
ت
سة
�
ي) ومغمو
��
ض
�����
ام
��
ح (ح
�
م
�
ق
�
ال
ضي).
�
سكر المكرر حام
�
شيرة (ال
�
بال
أرز
أ- ال
� :
سي
�
6- الطبق الرئي
أرز
أن ال
ضي ل
�
أو الدجاج حام
�
باللحم
شويات. واللحم
�
شور غني بالن
�
مق
أنواعها:
�
ضي. ب- المكرونة ب
�
حام
ضرة من دقيق قمح مكرر
�
أنها مح
ل
ضة.
�
سبب الحمو
�
ي
ضراوات
�
أغلب الخ
� :
سلطة
�
7- ال
ساهم في التخفيف
�
قلويةمما يجعلها ت
ضة.
�
من الحمو
ضر
�
أغلبها مح
� :
8- الحلويات
أو
�
شا
�
أو ن
�
رر
�
ك
�
من القمح (دقيق م
ض) مثل القطائف والكنافة
�
أبي
�
ارز
سة وانواع الكيك والدونت
�
سبو
�
والب
ضية.
�
وغيرها كثير. وهي كلها حام
وجبات
ضان
�
رم
سبب
�
ت
الحرقة