صحافة اليرموك - page 5

5
سرة
أ
ال
2014
تموز
13
-
1435
رمضان
15
الاحد
أميره المومني
� -
صحافة اليرموك
ضان مع قدومه
شهر رم
يحقق لنا
إرادة وعزيمة
صحة وحيوية و
ادات
���
ب
���
ق وع
��
ال
��
خ
��
ل
��
ا ل
��
رب
��
ق
��
وت
شعر
وروحانيات ل تتكرر ول ن
شهر
ذا ال
��
إل في ه
ا
ه
ذاق
بم
صه
صيام فر
ضيل، فال
الف
صحة جيدة لذا
لكي ننعم ب
صيام
سد فوائد ال
أل نف
يجب
سات
ض الممار
صحية ببع
ال
الخاطئة.
م الله
��
ه
ت
��
ن اب
��
اك م
��
ن
��
وه
صيام
ستطيعون
ض فلا ي
بالمر
ستطيع
د ل ي
أو ق
ضان كله
رم
صيام نهائيا.
ال
صحيةوروحيةواجتماعية
ثمةفوائد
صيام يعتمد
أثناء فترة ال
صوم ف
كبيرة لل
إل
� ،
سحور
سم في طاقته على وجبة ال
الج
ستطيع توفير الطاقة
أن هذه الوجبة ل ت
سه
سم نف
ساعات وبعدها يجد الج
إل ل
ضطرا للاعتماد على الطاقة المخزنة
م
سجة
أن
سكرية والدهنية في
من المواد ال
سكر
سم وبهذه الطريقة يتم حرق ال
الج
سم من
ص الج
والدهون المخزنة وتخلي
سترول في
سبة الكول
ض ن
سموم فتنخف
ال
أثرا
أكثرت
سكريال
ضىال
الدم،ويعتبرمر
صوم
بال
فهناك
صوم
الت يمكنهم ال
ح
ضغط ل
ض ال
شروط، ولكن مر
فيها لكن ب
صوم.
سبة لل
إطلاقا بالن
شكله
توجد فيه م
إن
� :
اة
ض
���
ق
اني ال
��
ور ه
ت
دك
ول ال
ق
ي
سكري مما
ض ال
إلى انخفا
ؤدي
صيام ي
ال
سوائل وهذا
إلى التعرق وفقدان
ؤدي
ي
إلى حدوث غيبوبة .
ؤدي
ي
وتابع:
سبة
بالن
ؤدي
ضغط في
ضى ال
لمر
دوار
��
صداع وال
ى ال
إل
سوائل
ص ال
نق
إكثار
ضى بال
صحا المر
وبالتاليهبوطه، نا
سوائل
ضار والفواكه وال
من تناول الخ
ضافة
إ
سمة
أغذية الد
والبتعاد عن ال
أطعمة
إن هذه ال
إلى تناول التمور حيث
ساعدهم
ساعد على تزويدهم بالطاقة وت
ت
صوم .
شاق ال
على تحمل م
أن
ستطيع
ض ي
أن المري
ضاة
ؤكد الق
ي
صحي باللتزام بالحمية
يحقق التوازن ال
ورة لديه
��
ذك
��
ة الم
�����
أدوي
سبة وال
المنا
إلى
سم، لفتا
والبتعاد عن الطعام الد
سكري الحاد
أنه في حالت هبوط ال
إذا
صا
صو
سبب عدم التغذية وخ
ب
صيام طويلة يحظر
كانت فتره ال
صوم.
ض ال
على المري
سريعة
صائح
ن
إقلاع
سكر بال
ض ال
صح مري
ين
سمة
اول الحلويات الد
ن
ن ت
ع
سكر والتي
التي تكون مليئة بال
سبه عالية من الزبدة
تحتويعلى ن
رى من
���
أخ
واع ال
����
أن
شطة وال
والق
إفراط
الدهون، كذلك يجب الحذر من ال
إلى
ؤدي
أن هذا ي
إفطار ل
أكل خلال ال
في ال
سكر في الدم.
ستوى ال
سريع لم
ارتفاع
إكثار من
ضغط بال
ض ال
صح مري
ين
إفطار وحتى
سوائل في فتره ال
تناول ال
ساك لتجنب الجفاففي اليوم التالي، و
إم
ال
سوائل التيتحتوي
أو ال
أطعمة
تجنب ال
أو ماده الكافيين .
سم
على الد
ة
أدوي
صح بالبتعاد عن ال
ختاما ين
سكر
سبه ال
اع ن
��
ف
��
سبب ارت
ي ت
��
ت
��
ال
ضغط في الدم كالفولترين والبروفن
وال
ستبدال الريفانين
والكوترتيزونن وا
ضلات بها.
ومرخيات الع
أطفال
آيباد!
ا
سانية
إن
الاهتمامات ا
براءة الزعبي
س»
«طاق طاق طاقية .. رن رن يا جر
أن
أعماق التاريخ بعد
ألعابمن
باتتهذه ال
قامت التكنولوجيا الحديثة بالغزو الفكري
زت العادات والتقاليد
والعقلي ل بل وغ
صبحنا عبيدا
أ
ؤنا ف
آبا
التي ترعرع عليها
ضة
أجهزة ل تتخطى حجم قب
محكومين ل
أن كانت
شتتينبعد
صبحنا متفرقينم
أ
� ،
اليد
سفرة واحدة .
العائلة تجتمع على
أطفالنا يتلاحقون
أن نرى
شتهي
كم ن
شبال، كم
أ
شجار يختبئون كال
أ
وراء ال
رى طائرة ورقية تحلق في
أن ن
شتهي
ن
شتهي
أكبادنا، كم ن
صنعها فلذات
سماء
ال
سمع هيا بنا لنلعب «الحجلة»، كلها
أن ن
آيباد
أطفال ال
ت وحل مكانها
ذهبت وول
أحد وكثرت
ستطيعون مواجهة
الذين ل ي
ض العيون.
أمرا
ض التوحد و
أمرا
بينهم
سوى
أطفالنا ل يعرفون
صبح
أ
سف
أ
ل
أجهزة والهواتف، وكم هوجميل
المولتوال
ضارالتكنولوجيا
سم
سروالمدار
أ
لونقلتال
ص الذهبي
إلى القف
ص الحديدي
من القف
ستمتعون بفوائد هذه
أطفالنا ي
صبح
أ
و
ستخدموها بالطريقة المثلى
التكنولوجيا وي
ستقبل .
التيتجعل منهم قادة اليوم والم
شات
شة طبي
عائ
ﺳﻤﺎﻉ
أجمل ﻣﺎ ﻓﻲ الحياة ﻫﻮ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻭ
ﺴﻤﺎﻋﻬﺎ،
ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ الجميلة ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻏﺐ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺑ
إنما فعل، ﺑﻤﺠﺮﺩ
ﺲ ﻗﻮﻻ ﻓﻘﻂ و
ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻟﻴ
ي
أم
ﺧﺮﻭﺟﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻲ
ي ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻓﻘﻚ» ﺗﻌﻄﻴﻨﻲ
��
«ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﻚ ﺣﺒﻴﺒت
ﺸﻌﺮ
أن ﺗ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺩﺍﻓﻌﺎ ﻗﻮﻳﺎ، ﺟﻤﻴﻞ
ﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻬﻤﻚ
ﺑﻄﻴﻒ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻻﻧ
أن
ﺼﻚ، ﺟﻤﻴﻞ
أو ﻳﺨ
ﻭﺗﺤﺒﻪ ﻭﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﻪ
ﺗﻌﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ فتجد ﻣﻦ ينتظرك ﻭﻳﻘﻠﻖ
ﺳﻢ
أة ﺗﺮ
ﻋﻠﻴﻚ ﻭﻳﺨﺎﻑ ﻋﻠﻴﻚ، ﻻ ﺗﺪﻉ المفاج
أن
ﻫﺬﻩﺍﻟﺨﻄﻮﻁالعميقةﻓﻮﻕﻭﺟﻬﻚ،ﺣﺎﻭﻝ
ﺴﺎﻣﺘﻚ، ﻗﺪ
أن ﺗﺤﺘﻔﻆ ﺑﺎﺑﺘ
� ،
ﺗﺤﺘﻔﻆ ﺑﻬﺪﻭﺋﻚ
ﻭﻟﻜن
ً
ﺴﻴﻂ ﺟﺪﺍ
أو ﺑ
ﺴﻴﻂ
أﻣﺮ ﺑ
أن ﺍل
ﺗﻌﺘﻘﺪ
أيدول كلاﻣﻲ ﻫﺬﺍ، ﻓﻜﺜﻴﺮ
ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎ
ﺸﻠﺖ ﻟﻌﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ
ﻣﻦ العلاقات الزوجية ﻓ
ب ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ
ط
ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍل
ﺴﺒﺐ ﻋﺪﻡ
ﺴﺘﻘﺒﻠﻬﻢ ﺑ
ﻓﻘﺪﻭﺍ عزيمتهم ﻧﺤﻮ ﻣ
ملاﻗﺎﺗﻬﻢﻟﻠﺪﻋﻢﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕالجميلة،ﻫﻞﺍﺭﺗﻔﻊ
ﺄ ﻧﻚ
ﺷﻔﺘﺎﻙ ﻛ
ﺣﺎﺟﺒﻚ ﻓﻮﻕ ﻋﻴﻨﻴﻚ! ﺍﻧﻔﺮﺟﺖ
ﺳﺘﻐﺮﺑﺖ ! ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ .. ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ كلمة
وﺯﻧﻬﺎ ﺛﻘﻴﻞ ﻭﺗﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﻃﻴﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ساعة .. ﻣﻊ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ، ﻓﻲﻛﻞ ﺩﻗﻴﻘﺔ ..ﻣﻊ ﺩﻗﺎﺕ ال
أﺭ
ﺩﻗﺎﺕ ﻗﻠﺒﻲ ..ﻣﻊ خطوات ﻗﺪﻣﻲ ﻓﻮﻕ ﺍل
ﺄ ﻥ
أمنية ﺑ
أتمنى ﺗﻠﻚ ﺍل
أخطوها
ﻓﻲﻛﻞﺧﻄﻮة
ﺸﻌﺮﻩ
صا ﻳ
شخ
أحبه
سان
إن
ﻳﺒﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﻞ
ﺻﺪﻳﻖ ...
� ،
ﺃ ﻡ
� ،
ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ .. ﺯﻭﺝ، ﻣﻌﻠﻢ
ﺺﺍﻟﺬﻱﻋﻨﺪﻣﺎﺗﺮﺍﻩ
ﺸﺨ
أنﺗﺠﺪﺫﻟﻚﺍﻟ
ﺟﻤﻴﻞ
ﻀﺤﻚ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ
ﺴﻮ ﻋﻠﻰ عينيك ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﻔ
ﺗﻘ
ﻀﻠﻮﻋﻚ
ﺾ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻚ ﺑ
ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻣﻌﻪ ﺗﻘﺒ
ﺴﺎﻧﻚ
إلى ﻟ
ﺼﺎﻋﺪﺧﻠﺠﺎﺗﻪ
ﺣﺘﻰﻻ ﻳﺨﺘﻠﺞﻭﺗﺘ
ﺄ ﻧﻪ ﻟﻢ
ﺃ ﺑﺎﻻﻧﻴﻦ ﻛ
ﺸﺪﻩ ﻭﻳﺒﺪ
ﻀﺮﺏ ﺑ
ﻭﻗﻠﺒﻚ ﻳ
ﺼﺒﺎﻩ
شيخوخة ﺍﻻ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﻟﺘﻘﻰ ﺑ
ﺸﻌﺮ بال
. ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ.
ضغط
سكري وال
ضى ال
صيام .. ومر
ال
صابة به
إ
ضه ل
أكثر عر
ساء
الن
صدر حقيقي
ضنك بلا م
شعور بالخوف والتوتر وال
القلق
سرين خطاطبه
صحافة اليرموك - ن
ستطيع
أن ي
شيء دون
سان من
إن
عندما يقلق ال
ضحا ويظل في حالة من التوتر
تحديده تحديدا وا
سيطرة على ما يقوم به من
تفقده القدرة على ال
إن الفرد
صورة منطقية، ف
عمل، وعلى التفكير ب
ضي» «غير
ن «قلق مر
ة يعاني م
ال
ذه الح
في ه
ضوعي».
مو
والقلق بهذا المعنى يكون خبرة انفعالية غير
ستمر الحالة وقتا طويلا دون معالجة،
سوية وقد ت
ضحة
سيولوجية وا
فتظهر على الفرد تغيرات ف
ضغط
ضربات القلب، ارتفاع
اد عدد
مثل: ازدي
دم القدرة على النوم العميق،
دم، غثيان وع
��
ال
ضح، ويقل
ضطرب انفعالت الفرد بلا مبرر وا
وت
صفة عامة، وبالتالي
سلوك الفرد ب
أداء العقلي و
ال
يتغير المرء في حياته الجتماعية والعملية .
صة
سن الكوفحي المخت
سو
تذكر الدكتورة
ضيا
ضا مر
أن القلق يعتبر عر
سية
ض النف
أمرا
بال
ضا
أي
سية، وهو
صبية والنف
ض الع
أمرا
في كل ال
سية،
صبية والنف
ض الع
أمرا
ضية في كل ال
حالة مر
ضطراب انفعالي
أو ا
ضية انفعالية
وحالة مر
صادرمحددة
ضحة ول م
سبابوا
أ
س له
سي لي
سا
أ
صاحب
صبي» وي
وهنا يطلق عليه «القلق الع
ستمر مع
شامل وم
ض، وتوتر
الحالة خوف غام
سية كالتململ والنزعاج،
أخرى نف
ض
أعرا
ظهور
شدة التقلبفي الحالة المزاجية،
ضعف التركيز، و
و
ض
أعرا
صاحب الحالة
ضطراب النوم، كما ي
وا
ضطرابات
ضلي المتكرر، وا
شد الع
سمية مثل: ال
ج
أطراف.
آلم في المعدة، وتنميل ال
ضم، و
اله
سبب توقعه
أن التوتر يلازم الفرد ب
ضافت
أ
و
أو خطر، والخوف في حالة القلق
ستمر لتهديد
الم
صاحب
صدر وهو ي
ضي غير معلوم الم
خوف مر
ستقبل
أي مكان، وقد يكون خوفا من الم
ص في
شخ
ال
سان بين
إن
س ال
صراع داخلي في نف
أو من
� ،
المجهول
صبي
أن القلق الع
إلى
شيرة
النوازع والقيم، م
شعور عام مبهم بالخوف والتوتر دون وجود
هو
صدر حقيقي .
م
شعر
صبي ي
صاب بالقلق الع
أن الم
وتابعت
ضياع وعدم القدرة على التركيز، والعجز عن
بال
سيطة، ويعاني دائما
شكلة مهما كانت ب
أي م
تحمل
صبي
أن القلق الع
سية، و
ضطرابات بدنية ونف
من ا
شيوعالكثرةحدوثه
سية
ضطراباتالنف
أكثرال
من
صحاء.
أ
أو
ضى
سواء كانوا مر
س
عند كثيرمن النا
شار القلق؟
ما مدى انت
أن نتائج
� »
ق
ل
ق
وف وال
��
اب «الخ
ت
اء في ك
��
ج
شار القلق
إلى انت
شير
أجريت ت
سات التي
الدرا
س،
سيةوالنفعاليةبينالنا
ضطراباتالنف
أحدال
ك
س ل
أن معظم النا
إلى
شاره
سبب في انت
ويعود ال
ص الوعي
سبب نق
سي ب
إلى العلاج النف
سعون
ي
ضا
أعرا
ض التي تنتابهم
أعرا
سي، معتبرين ال
النف
أو لظروفحياتهم
آخر
ضوي
ض ع
أي مر
ضية ل
مر
أن
إلى
صائيات
إح
ض ال
شير بع
سة، حيث ت
التعي
أفراد في المجتمع.
سعة
صيبواحدا من كل ت
القلق ي
أجريت
سات الحديثة التي
ض الدرا
شير بع
وت
صبي
أن القلق الع
إلى
سي
ضطرابالنف
حولهذا ال
أن حدوثه
س، و
صيب من (01-51%) من النا
ي
شيخوخة
سن ال
إلى
يزداد في الفترات النتقالية
والتقاعد عن العمل، وعند انقطاع الطمث لدى
ساء.
الن
صابة
إ
سبة ال
أن ن
سات
أظهرت نتائج الدرا
كما
صابة
إ
أعلى بكثير من
ساء
صبي عند الن
بالقلق الع
ضة للقلق
أكثر عر
ساء
أن الن
الرجال به وهذا يعني
.
صابة بالقلق لدى
إ
سبة ال
أن ن
ؤكد الكوفحي
ت
ضعف مثيلتها عند الرجال (تقريبا) ولكن
ساء
الن
سية غير المواتية عند
سود العوامل النف
عندما ت
ساء
سبة بين الن
ساوى الن
سين فقد تت
كلا الجن
ض المجتمع
والرجال، ويحدث هذا عندما يتعر
أو
� ،
أو الغرق
� ،
روب
��
ض الكوارث مثل: الح
لبع
أو الزلزل .
� ،
الحرائق
أثيرها في
سة للعوامل الوراثية ومدى ت
وفي درا
صابة
إ
أة ل
إرث العوامل المهي
أن
شار القلق تبين
انت
صابة
إ
سهم في ال
صبي ي
ضطراب الجهاز الع
با
صاب
آباء الم
سبة القلق عند
أن ن
صبي، و
بالقلق الع
سبة حدوث
أن ن
إلى (51%) و
صل
إخوته ت
بالقلق و
أن
إلى (05%) و
صل
القلق بين التوائم المتماثلة ت
شديدا، ويمثل
(56%) من الحالتيكون فيها القلق
صبية
ضطرابات الع
القلق (03-04%) من ال
سية والنفعالية
ضطرابات النف
أكثر ال
وهو من
أكثر
سيون من
أطباء النف
شيوعا، كما يعتبره ال
سي،
ستجابة للعلاج النف
سية ا
ضطرابات النف
ال
شعرون براحة
ضى الذين يتلقون العلاج ي
أن المر
و
كبيرة بعد العلاج.
آراء العديد من
ستطلعت
صحافة اليرموك» ا
�«
ضوع.
المواطنين حول هذا المو
أنه كان يعاني من دقات القلب
أحمد
أبو
يذكر
صدره بالكامل، ومن
ى
إل
سارعة ثم انتقلت
المت
ض
أمرا
أنها
سه، وكان يعتقد
أ
ستمر في ر
صداع م
أنه يعاني
صات تبين
إجراء الفحو
ضوية، وبعد
ع
من القلق.
شعر
إنها كانت ت
ت فقالت
أف
أم ر
سيدة
أما ال
داع،
ص
���
س وال
صعوبة في التنف
اق و
ن
ت
الخ
ب
أنها تعاني
دوا لها
��
أك
اء الذين
ب
أط
ت ال
ع
وراج
رور فترة زادت
صدرية، ولكن بعد م
من ذبحة
آخر وبعد
إلى طبيب
أ وذهبت
سو
أ
إلى ال
حالتها
أنها تعاني من حالة القلق.
صات تبين
الفحو
صداع
أنها تعاني من ال
سناء فتذكر
سيدة
أما ال
سبب هو
أن ال
صل، وكانت تعتقد
شكل متوا
ب
أطباء
إلى
صر، وبعد فترة ذهبت
شكلات في الب
م
أذن والحنجرة، فقال لها
أنف وال
صين في ال
ص
متخ
صفوا لها
أنفية وو
إنها تعاني من جيوب
ضهم
بع
ستعملت الدواء لمدة
أنها ا
إلى
علاجا (دواء)، لفتة
ض
أعرا
سنة كاملة ولكن بدون جدوى بل زادت ال
ا، وجفاف في
ه
راف
أط
شة في
شعر برع
أت ت
د
��
وب
أنه
سها، وانتابها خوف ب
أ
صداع في ر
حلقها، وزاد ال
س
سا
إح
أو نزيف بالمخ، ولزمها
صيبها جلطة
ست
ض القلق.
أعرا
أة، وهذا كله من
بالموت فج
آخرين
التعامل مع ال
ستير في كلية
سعد الحتاملة، طالب ماج
يذكر
ص المتوترين والقلقين ل
شخا
أ
أن ال
� ،
التربية
سيئو
آخرين، وهم غالبا
ينجحون في التعامل مع ال
آخرون، ويقعون في الكثير
التوافق، وينفر منهم ال
أدوات
سيئون التعامل مع
أخطاء العمل، وي
من
إنتاج بل وتوقع
النتائج، ويحرمون من حوافز ال
عليهم جزاءات في العمل ومن ثم تتدهور حالتهم
ضطراباتهم النفعالية فيزداد
سية، وتزداد ا
النف
توترهم وقلقهم.
ص القلق؟
شخي
كيفية ت
ضطرابات
أحد ال
أن القلق
ضحت
أو
الكوفحي
ض
��
را
أع
ن ال
صاحبها كثير م
ي ي
ت
سية ال
النف
صا
ص الحالة فح
صبية، ويجب فح
سمية والع
الج
أجل التعرف على حقيقة ما يعاني منه
دقيقا من
ض.
المري
سة
آتية، درا
إجراءات ال
ضيف: ينبغيعمل ال
وت
صيب
أ
ضالتي
أمرا
التاريخالطبيللحالةومعرفةال
أو
ضوية
ضا ع
أمرا
سواء كانت
بها الفرد قبل ذلك
أو التيل يزال يعاني منها،
شفي منها
سواء
سية و
نف
ض
ة التي يتعاطاها المري
��
أدوي
والتعرف على ال
ض الختبارات
وجرعاتها ومدتها، وتطبيق بع
سمات
صية على الحالة لمعرفة ال
شخ
سية وال
النف
ات،
��
اه
��
ادات والتج
��
ع
��
ول وال
ي
صية والم
شخ
ال
ضوي الذي
ض الع
ص في المر
إلى المخت
إحالة
وال
شكواه
سبب
ض والتي هي
ضه على المري
أعرا
تظهر
ضويحقيقي؟
ض ع
ض لمر
أعرا
أكد هل هي
وذلك للت
سمية؟ كما يجب التفريق
ض القلق الج
أعرا
أم هي
سي
ض نف
أي مر
سي، وبين
ضطراب نف
بين القلق كا
ض، وهذا ما يطلق
أعرا
شابه معه في ال
آخر قد يت
ستقى
أن ي
ص الفارق) ولذلك يجب
شخي
عليه بـ (الت
صها بدقة .
ض كل البيانات اللازمة وفح
من المري
سك من القلق؟
كيف تعالج نف
سلوب
أ
ثر من
أك
ضمن البرنامج العلاجي
يت
ل حالة
سب ك
ن طريقة للعلاج، لينا
م
ث
أك
و
شدته،
وع القلق و
سب ن
الت القلق، ح
��
ن ح
م
ساليب علاج القلق ما يلي: العلاج الطبي
أ
ومن
أدوية «العقاقير الطبية»
إلى العلاج بال
سم
وينق
صل
ستعمل حين ت
والعلاج بالتنبيه الكهربائي وي
أو «جمود
� »
س
سا
إح
إلى «التبلد التام في ال
الحالة
الحركة» وهذا التنبيه يتم لفترة محدودة ثم بعد
ضا
أي
سي الملائم لحالته. و
ذلك يتلقى العلاج النف
أو قطع
صال
ستئ
ستعمل ل
العلاج الجراحي وي
ؤولة
س
أنها م
صبية التي يعتقد
ألياف الع
ض ال
بع
صة
ض فر
ؤلمة، لكي يتاح للمري
عن النفعالت الم
آلم .
شدة التوتر وال
ص من
للتخل
سلوب الثاني (العلاج الجتماعي\البيئي)
أ
وال
ض وظروفحياته ومعرفة
سة حالة المري
فبعد درا
سبب له النزعاج والتوتر فقد تكون
العوامل التي ت
شياء
أ
أو تكون
� ،
ص بعينهم
شخا
أ
أو
� ،
أماكن معينة
سببت
� ،
ض
في المحيط الجتماعي والبيئي للمري
صح بتغيير البيئة
ض، وفي هذه الحالة ين
له المر
ؤقتا، وتوفير ظروف
المحيطة بالفرد تغييرا م
ض
أنينة، وينخف
ملائمة لحالته حتى تعود له الطم
التوتر .
إعادة
أو ال
سلوب الثالث(العلاج بالمواجهة
أ
وال
ض العمليات الحيوية
بالحيوية) حيث يتم عر
ضات القلب، ومن
شرية) ونب
سيولوجية والح
(الف
سان داخليا،
إن
سماع ما يحدث ل
ة و
ؤي
خلال ر
إدراكه النتائج الخطيرة
سيتدخل المرء في وعيه، و
ذا من
شعورية، وه
التي تحدثها العمليات اللا
إفاقة من حالة التوتر والنزعاج
أن يحدث
أنه
ش
شياء وهمية غير واقعية.
أ
من
سم
سي) وينق
أخير (العلاج النف
سلوب ال
أ
وال
شف عن
سي حيث يتم الك
ى التحليل النف
��
إل
سات
سلة من الجل
سل
صراعات المكبوتة من خلال
ال
أحلامه من
شكلاته و
ض عن م
التي يبوح بها المري
أحلام مزعجة، وبالتالي يقوم المعالج
أو
س
كوابي
إلى
أدت
إلى جذور المواقف التي
صل
سي بالتو
النف
ض، ثم
التوتر والرعب والهلع الذي يعاني منه المري
أو
ساليب التوجيه
أ
ستخدام
ضيح ذلك با
يقوم بتو
شر .
إيحاء غير المبا
ال
ة التعليم
��
إزال
ى
إل
سلوكي يهدف
والعلاج ال
صحيحة.
ستجابات
إعادة تعليم الفرد ا
الخاطئ و
سترخاء حيث يتم توفير حالة من
والعلاج بال
سم وللدماغ وذلك
ضاء الج
أع
سبات والراحة ل
ال
ض تدريبات
إيحاء الذاتي وبع
عن طريقتمارين ال
سيقى الخفيفة في
ستخدام المو
ضا ا
أي
سترخاء و
ال
سترخاء.
سات العلاج بال
جل
سات
ل الجل
اد العلاجي يتم من خ
ش
��
إر
وال
شكلات وطرق حلها،
ض الم
شادية حيث يتم عر
إر
ال
والمواقف المثيرة للتوتر، وطرق مواجهتها دون
أو فزع، كذلك يتم تعليم الفرد كيف يواجه
خوف
صعبة وعدم الهروب منها .
المواقف ال
سي المعرفي فيقوم المعالج
ا العلاج النف
��
أم
و
ضه وكيف
ض بحقائق عن مر
إخبار المري
سي ب
النف
أو
أو الهلع
صنع به نوبات القلق
اذا ت
أ، وم
ش
ن
سيولوجية
سمية والف
الرعب من الناحية الج
ض القلق
أعرا
سلبية ل
آثار ال
سية، ويبين ال
والنف
ض المعالج على
عليه في معظم نواحي حياته، ويعر
شاعر التوتر
ض المواقف التي تثيرفيه م
ض بع
المري
والرعب ويعلمه كيفية التعامل معها .
شفعن
سيونجاهدين للك
ويعمل الباحثون النف
ص
شخي
سباب وت
أ
جذور القلق، والتعرف على
صية
شخي
ساليب ت
أ
صميم
ضه بدقة ثم ت
أعرا
فعالة ودقيقة لمعرفة نوبات الهلع والفزع والرعب،
ضها، وبين
أعرا
صل بين
سية والف
سبباتها الرئي
وم
أخرىعن
ضوية
ض ع
أمرا
ض ل
أعرا
شابهها من
ما ي
ص «الفارق» (التفريقي)
شخي
سمى بالت
طريق ما ي
وهذا يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال على
إلى حياته
سرعة ليعود
ض وعلاج حالته ب
المري
صر وقت ممكن.
أق
الطبيعية في
سه،ويراجع
أنيقومبالهتمامبنف
وعلىكلفرد
سابقة عليه
ض ال
أعرا
إحد ال
الطبيب عند ظهور
ض
أعرا
أنها
س كانوا يعتقدون
أن كثيرا من النا
ل
سمى
ض لما ي
��
را
أع
ضوية ولكن هي
ض ع
��
را
أم
ل
«القلق».
شهور
أن نردد المثل الم
إل
سعنا
وفي النهاية ل ي
«درهم وقاية خير من قنطار علاج».
صة بعد
س، خا
يعاني معظم النا
ملء المعدة بعد النتهاء من تناول
ضان، منحرقان
وجبة الفطار في رم
س
سا
إح
ضة و
ريء وحمو
���
في الم
سبب هو
بالثقل وعدم الرتياح. وال
أطعمة التي تزيد من
زيادة تناول ال
ضة المعدة وعدم تناول مايكفي
حمو
أطعمة ذات طبيعة قلوية لكي
من
ضة. وعند النظر
تعادل تلك الحمو
ضانية
شاء رم
إفطار وع
إلى وجبة
وال تتكون
��
أح
أغلب ال
أنها في
نجد
من:
أي نوع
ن
صير (م
ر وع
1- تم
سكريات التي
ان): وهي غنية بال
ك
ضة.
سبب زيادة الحمو
ت
ضة.
سبب الحمو
2- قهوة وهي ت
واع
���
أن
ب
��
ل
��
أغ
ة: و
��
ورب
��
ش
��� -3
ضان مثل
شهورة في رم
شوربة الم
ال
ش،
شوربة الجري
� ،
ب
�� َ
شوربة الح
شوفان،
شوربة ال
� ،
شعيرية
شوربة ال
شوربة الحريرة،
� ،
شوربة الفطر
ق قمح
ي
أو دق
وي على قمح
ت
تح
ضية المعدة،
ولذلك فهي تزيد منحام
ضيف لها اللحم الذي
أ
إذا
صة
خا
ضية
ادة حام
��
دوره في زي
��
ساهم ب
ي
المعدة
سة: (حتى المحمرة
سمبو
� -4
ن القمح
أن عجينتها م
رن) ل
ف
ال
ب
شوة باللحم
ي مح
ضي) وه
(حام
ضي).
(حام
ضي):
5- اللقيمات (لقمة القا
أنها من دقيق
ضة ل
سبب الحمو
ت
سة
ي) ومغمو
��
ض
�����
ام
��
ح (ح
م
ق
ال
ضي).
سكر المكرر حام
شيرة (ال
بال
أرز
أ- ال
� :
سي
6- الطبق الرئي
أرز
أن ال
ضي ل
أو الدجاج حام
باللحم
شويات. واللحم
شور غني بالن
مق
أنواعها:
ضي. ب- المكرونة ب
حام
ضرة من دقيق قمح مكرر
أنها مح
ل
ضة.
سبب الحمو
ي
ضراوات
أغلب الخ
� :
سلطة
7- ال
ساهم في التخفيف
قلويةمما يجعلها ت
ضة.
من الحمو
ضر
أغلبها مح
� :
8- الحلويات
أو
شا
أو ن
رر
ك
من القمح (دقيق م
ض) مثل القطائف والكنافة
أبي
ارز
سة وانواع الكيك والدونت
سبو
والب
ضية.
وغيرها كثير. وهي كلها حام
وجبات
ضان
رم
سبب
ت
الحرقة
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook