4
القراء
مساهمات
الثقافية
2014
تموز
13
-
1435
رمضان
15
الاحد
࣯
࣯
صحافة اليرموك -براءة الزعبي
�
درت
�
ص
��
ارة
��
ب
��
ي ع
�
ن
�
ت
�
ف
�
وق
�
ت
�
س
��
ا
ر المحتوى العربي على
�
ؤتم
��
ن م
�
ع
أثارت في ذهني القلق على
�
النترنت
أن المحتوى
�
ضاد والمعرفة وهي
�
أمة ال
�
ت ل
��
ن
�
ت
�
شبكة الن
�
ى
�
ل
�
ي ع
�
رب
�
ع
�
ال
ستخدم
�
أمة باتت ت
�
يتجاوز 3%ونحن
من
�
ث
�
أك
�
ت
��
ن
�
التكنولوجيا والن
غيرها ولكن بالطريقة التي جعلت
ست ولدة للمعرفة
�
عقولنا عقيمة ولي
أفكار.
وال
طالبة العلاقات العامة في جامعة
أيها
�
اليرموك وعد الزعبي عبرت عن ر
سبب في ذلك يرجع
�
إن ال
� :
بذلك قائلة
س
��
دار
�
س في الم
�
ى طريقة التدري
��
إل
�
والجامعات حيث ل يتم تعليمهم على
شر المعرفة
�
ستخدام التكنولوجيا في ن
�
ا
ستير
�
سائل الماج
�
أن معظم ر
�
ضافت
�
أ
�
.و
والدكتوراه والكتب العربية لتحمل
شبكة النترنت .
�
على
وقال الطالب في كلية تكنولوجيا
س
�
أن
�
المعلومات في جامعة اليرموك
ن عربي
�
شكلة وط
�
ذه م
�
إن ه
� :
د
�
ال
�
خ
ة بحالها وبالتالي
��
س دول
�
كامل ولي
ستثمار
�
ستعجلا وا
�
إنها تتطلب حلا م
�
ف
ات طلبة الجامعات بالدرجة
�
اق
�
ط
سبة .
�
أولى لزيادة هذه الن
ال
)
yamli
ضاف: هناك موقع (
�
أ
�
و
ن ل يمتلك
�
ذي يتيح لم
��
شهور ال
�
الم
لوحة مفاتيح عربية تحويل الكلمات
إلى العربية فهو عمل رائع
�
النجليزية
ساعدة في الكتابة باللغة العربية .
�
للم
اذة
�
ت
�
س
��
أ
�
ت
�
ال
�
رى ق
���
أخ
�
ن جهة
�
م
وك مريانا
�
م
�
م في جامعة ال
�
ل
�
إع
ال
ست
�
ستهلكة ولي
�
ة م
�
أم
�
آننا
�
س
�
تادر
ه من
�
إن
��
الي ف
�
ت
�
ال
�
منتجة للمعرفة وب
إيجاد مواقع الكترونية
�
ضروري
�
ال
أجنبية
ع ال
��
واق
��
س الم
�
عربية تناف
إلى
�
ضافة
�
إ
وتكون على ثقة عالية، بال
إنتاج
�
شباب العربي ب
�
ستثمار عقول ال
�
ا
صوت
�
صلوا لدول العالم ال
�
المعرفة ليو
العربي .
صحفية
�
أنه من الناحية ال
�
أكدت
�
و
شبكات
�
سلين في ال
�
فنحن نفتقد المرا
ص الميزانية
�
سبب نق
�
صحفية وذلك ب
�
ال
ضيعنا
�
ستمد معظم موا
�
وبالتالي ن
الت
��
ن وك
�
صحفية وكتاباتنا م
�
ال
أنباء العالمية .
ال
أردنية في
إخبارية ال
مدير موقع ال
صهيب الحموري
�
صحفي
�
شمال ال
�
ال
سة
�
س
�
ؤ
�
أول م
�
ي
�
رة ه
�
س
��
أ
أن ال
�
د
��
أك
�
أطفال يجب
أهيلية ل
�
تعليمية تربوية ت
أن علينا الرجوع
�
ضيفا
�
ستثمارها، م
�
ا
أن
�
أم اللغة العربية و
ى لغتنا ال
�
إل
�
أنواعها.
�
شتى
�
أخلاقيات ب
نتبنى ال
المحتوى العربي على الانترنت
٪٣
هي انثى
شيء، تحاول
�
هي انثى من داخلها ل تقوى على فعل
صمود وقوى تزرعهم حول ارجائها،
�
ضعفها ب
�
اخفاء
أمامهم وتعاند وتجادل زورا على انها القوى،
�
تتكابر
ضحكاتها بكل انواعهم لكنهم
�
سائم
�
يفوح من ثغرها ن
صبحت عاقدة الحاجبين، ذابلة
�
بالطبع عن ظهر قلب. ا
شي حانية
�
سبل، تم
�
ل، تائهة ال
��
أم
الوراق، عارية ال
شكوان
�
سة من حياتها وبلمعان في عينيها ي
�
الظهر، يائ
ضان هما اذ اجابت على
�
ألما ويكادان يفي
�
صرخان
�
همها ي
صال
�
صبحت انثى تتقطع او
�
كيف الحال بالحمد لله. ا
ستها كلمه
�
صراخا اذ م
�
زداد
�
اوتارها وتنهار بكاء وت
ست انثى...
�
صغرت. هي...هي بالفعل لي
�
ساءت لها مهما
�
ا
شي
�
صا حبه وتم
�
سنه تتكئ على ع
�
صبحت عجوزا م
�
هي ا
صرخ اينما اتجهت
�
باحثة عنه ولمعان عينها ما زال ي
ضاف لعمرها
�
أ
� ،
سنه باكرا
�
يبحث عن طيفه. هي عجوز م
س لها وهما ل تطيقه وتعبا ل تحتمله
�
الزمان عمرا لي
ضعه بغيرها يا
�
ألما لم ت
�
ستطاعتها تحمله و
�
وعبئا ما با
لها كم كانت انثى مزدهرة قبل ان تفتح بتلاتها للزمان،
أنام، كم كان قلبها
شرقة قبل ان توقظ اعينها ل
�
كم كانتم
ستحقون...كم كانت انثى؟!
�
ضع به منل ي
�
بريئا قبل ان ت
ات الحظ التي عمت ارجاء
�
وكم ابكاها الزمان وع
سقوط، كم بكت وحيده
�
سدها، التي جعلته متوالي ال
�
ج
سها تظن بذلك انها
�
سها بنف
�
ضعيفة و لكمت نف
�
صرخت
�
و
توقظ عالم احلامها من الواقع، كالذي يوقظ النام من
ؤلم، كالذي تفتح على زمان
�
احلامهم الجميلة لواقع م
س
�
أنا
�
صغره جنة، كالذي تفاجئا ب
�
مختلف كان يظنه ب
قلت هيبتهم بنظره. هي اليوم بكت كثيرا، بكت بدموع
أعلى ما لديها دون
�
صرخت ب
�
سواها و
�
سحريه ل يراها
�
ساءت لحظها
�
ضا وا
�
سها اي
�
سمع احدا، و لكمت نف
�
ان ت
س وحيده
�
سها، كانتتجل
�
ست على نف
�
شتمت عمرها و ق
�
و
شعره معها، ثم
�
شق رائحته وت
�
ستن
�
على اطراف الهواء لت
ضاحكون فيما بينهم،
�
سامرون ويت
�
تنظر اليهم بالداخل يت
لكن كل منهم فيه ما فيها هم لم يعتادوا فراقه، داخلهم
ألمها يتلذذ بتعذيبهم،
�
ألمهم ك
�
كداخلها؛ يبكي بحرقه، و
شق عليل الهواء وتذكر حينها
�
ستن
�
لتعود مرة اخرى وت
غائبا حيا تنتظر من ثغره العودة ومن عينيه، الفراق
شق ما
�
ستن
�
ومن يديه القتراب لتبكي، وبعدها تعود وت
شريط حياتها
�
تحتمل و تتكئ على انامل يديها، وتنظر ل
ضي، تذكر نكبات عمرها وتحلم
�
سيم
�
ضى وكيف
�
كيف م
صر احلامها المغدورة وتقول
�
ضل، ثم تب
�
ستقبل اف
�
بم
صراخ والبكاء
�
صل بها الحال الى ال
�
الحمد لله، حتى و
أخذ الجميع
�
العلني تركت كل الخفية التي كانت بها، ف
سرعا
�
صبب م
�
يحلق بها وهي تنظر لهم وماء جفنها يت
أ
�
سوم عليه، وتبقى هي على حالها هذه لتهد
�
والحزن مر
أن
�
سجام مع الجميع وك
�
س والن
�
بطريقتها لتعاود الجلو
ستيقظ في اليوم التالي باكرا
�
شيئا لم يكن. وبعدها ت
�
شاق برفقة امها و اخواتها، تعمل بجد
�
ينتظرها يوم
شيء،
�
سورة المل ول تقوى على
�
شاط مع انها مك
�
ون
صفو حياتها،
�
أعمالها على امل محو ما يعكر
�
تتلذذ هي ب
أنها مجبورة على عمل
أنها راغبه بل ل
س ل
�
تعمل بجد لي
سية ان لها
�
سي، تقوم بعملها نا
�
سى اذ ن
�
سيها ما قد ين
�
ين
سوى ارهاقعقلها و وجدانها علها
�
سدا يرهق، ل يهمها
�
ج
تخفف ما قد يمكن ان يخفف من جروحاتها، وبعد عناء
سيفتح
� .
ضان
�
سك هاتفها لتهنئ الجميع برم
�
النهار تم
سالة لمن لديها بدعوة الرحمة
�
غدا ابوابه وتبعث ر
على غائبهم الميت لتتهافت اليها الدعوات راجين من
سل لها
�
صيا ار
�
شخ
�
الله الرحمة والغفران والعفو له ال
ض ان يحمل بين طياته دعوه
�
سجا» غريبا كان يفتر
�
«م
ررت هي بين
�
س لعدم اهتمامه, م
�
لكنه حمل كل اليا
سورة الخاطر و تبكي عرقه و تقول لعله
�
المحادثات مك
ستعد
�
سيعلم كم ابكاني يوما!!, وبعدها تغلق هاتفها وت
�
سحور
�
ضاننا الكريم حيث تعد ال
�
أ به, رم
�
إعداد ما نبد
ل
أو يدق
�
وحولها الكثير من القارب كل منهم يدق بابنا
ضحكاتنا تعلو الحي
�
سورين و
�
بابه طالبين املين غير مك
أحبال الزنية تجعل اعينا تلمع فرحا، تعيد كل
�
بهجة, و
في نهايتها ان تتحقق
�
منا الى احلامه لنكملها راج
صلي
�
وبعيدها تذهبهي لتوديواجبها تجاه خالقها , فت
ان انحاء البيت وتخلد
��
جماعة مع اهلها ليعم اليم
أمان. تعود حلقات
�
بعدها للنوم بانتظار يوم جديد ب
ستيقظ باكرا راجية من الله ان يخفف
�
حياتها بالبدء فت
شاق, لتعود
�
سي ال
�
سلمون في يومها الدرا
�
عنها وعن الم
ساعة وتكمل
�
س من الراحة
�
بعد وقت الى بيتها, تتلم
ساعدة امها في اعداد الفطور ولمعة عينها التي
�
يومها بم
سك
�
شها وبعد النتهاء، تم
�
تنتظر تكبير المام لترويعط
كعادتها هاتفها لتلقي نظره على المحادثات فلا تجد ما
سورة الخاطر وتتجه بعدها الى
�
تريد، فتقفل هاتفها مك
س
�
ضحكات منتظره دقة جر
�
شاركهم ال
�
اهلها واقاربها ت
ؤادها، طال النتظار وفقدت المل ولكن بعد
�
ض لها ف
�
ينب
سماء البيت، ارتجف قلبها
�
دقائق اذ بتلك الدقة تعلو
أنها
�
سمه فرحا، وعيونها تلمعان وك
�
سكت الهاتف مبت
�
وام
صة ل
�
شته، ولكن لكل ق
�
ضر له قطعة حلوى انع
�
أح
�
طفلا
ألما و
�
بد من نهاية فاجعه تجعلها تموت قهرا و وجعا و
أنها تحتمل هذا كله!!. هي انثىلميحالفها الحظ
�
سا وك
�
أ
�
ي
سه من زمانها الذي
�
ستموت بائ
�
سة و
�
ش تعي
�
ابدا تعي
التف حول عنقها وعذبها مرارا وتكرارا، الذي ايقظها
ش قلبها بيد الحزان. هي انثى
�
صراخ الكتمان وانه
�
على
أمل
تجردتمنكلمعانيالحبوالحنان،منكلكلماتال
سنه ينتظرها الموت على البواب.
�
أمان، هي عجوز م
و ال
࣯
࣯
فرح العجلوني
أي طريق هو طريق حياتنا ...
�
ل نعلم
أحبابنا ...
�
ؤنا ومن
�
أعدا
�
ل نعلم من
ش اليوم فقط...
�
أننا نعي
�
كل ما نعلمه
سم طريقي
�
أحببت ر
أقدار ل
شاءت ال
�
فلو
بيدي ...
شق والخيال على
�
ص الع
�
ص
�
وكتبت ق
شجار ...
�
أ
صون تلك ال
�
غ
أمطرت
�
سلها من الهم كلما
�
كي تبقيها وتغ
سماء ...
�
ال
سحي الهموم
�
أمطري وام
�
سمائي
�
فيا
أحيينا من جديد....
�
و
࣯
࣯
كوثر البعول
أنت................
�
من
أنت لتعذبني............
�
من
أنت لتهلكني................
�
من
أتمنى الموت...........
�
أنت لتجعلني
�
من
أتذوق طعم
�
أنت لتجعلني
�
من
الموت................
سيطر على
�
أنت لتدخل عالمي وت
�
من
أفكاري...........
�
أحلامي...........
�
أنت لتحطم
�
من
سر قلبي...........
�
أنت لتك
�
من
أكره الحياة............
�
أنت لتجعلني
�
من
أنت يا هذاااااااااااااااااااااا
�
من
اا............
࣯
࣯
سي
�
سلام القي
�
س الرحيل حيث ل مكان للعودة
�
دق جر
صف حاملة معها تلك الذكريات
�
ريح تع
سيان
�
إلى عالم الن
�
الجميلة
آمال
� !
قلوب مغلقة مفاتيحها مفقودة
سلم معلنا
�
ست
�
معلقة تنتظر دورها والقدر ي
رحيله
صفة
�
والذكريات ما زالت في تلك العا
ألما
�
مجروحة تنزف فرحا
صرخ ل مكان للعودة تبحث عن جواب
�
ت
ضي بنا يوما ؟
�
هل يعود الما
ساقطت
�
شجر وت
�
أوراق ال
�
ساقطت
�
ت
س وزهر الورد ولم
�
شم
�
شرقت ال
�
أ
�
الثلوج و
تعد الذكريات ...
أيام لنا...
ما تحمله ا
أنت
�
من
ستئذان
�
رحيل بلا ا
࣯
࣯
رهف بني مفرج
࣯
࣯
براءة الطحيمر
صباحك يا بلدي فكانت بداية الهوى..
�
سيم
�
ست ن
�
تنف
سجين الهوى
�
صبحت
�
أ
�
سرتني ذراتك حتى
�
أ
�
شقت ذرات ترابك ف
�
ع
سمة البريئة على محياي فرحا
�
سم الب
�
سمات الوطن وترت
�
كنت طفلا يلهو مع ن
بجمال الوطن الرائع.
سمة تتجدد كل يوم.
�
ض وبقيت تلك الب
�
شق الأر
�
كبر هذا الطفل وكبر معه ع
إطلالة قمر
�
س و
�
شم
�
شعاع
�
صيلك بكل
�
أحبك بكل تفا
� ،
أبدا
�
أحبك يا وطني دائما و
�
شق ويزهو.
�
يكبر هذا الع
أي انتماء،
�
أيحب هذا و
� ،
ضك
�
أر
�
أنت يا من ابتعدتعن وطنك وفرقتك الأيام عن
�
و
شاق تلهو!
�
أنت في غربة الع
�
شعر بالراحة و
�
أت
�
ألم
� ،
ألم يكفك غربة
� ،
وهناك من ينتظر منك العودة فوطنك ينتظر بكل حب عودتك
ضن الأمان ورائحة دحنون الربيع، فها هي الأزهار قد تفتحت وتنتظر
�
شتق لح
�
ت
ضمك بين جناحيه كفاك
�
شق عبيرها وها هو الوطن يناديك لي
�
ستن
�
منك المجيء لت
أفنى.
�
أن
�
إلى
�
سيرا حرا في وطني
�
أ
�
أبقى
�
س
�
أنا ف
�
أما
�
ضك
�
أر
�
إلى
�
غربة وعد
شق هواه
�
أع
�
و
࣯
࣯
شمي
�
طلال الها
صرخ زئيرا
�
شبلاه تلوع الروح بالفرقة وت
�
صرخو
�
شعر وقلبي ي
�
تركت ال
شي من مكانه يحرر
�
ساعة مداه ويثير جي
�
س الخطر دقت
�
أنه نواقي
�
ك
سيرا
�
أ
�
ستدير
�
أ
�
شوف الغدر وبه
�
أ
�
شاعر اقتلوها برماح من وراه وما لحقت
�
الم
سم درب حظي فيه والعثير
�
ماتت الروح فيه والبقية فيمحياه وانر
ستنير
�
س م
�
شعري هاج
�
أبيات
�
شاعر اليا طراه باتت
�
س
�
سا
�
إح
�
شعر
�
ال
سرير
�
سترخي ب
�
سامر الفكر م
�
سهر ي
�
صباه ي
�
أنه في
�
الليل يداعبحروفه ك
شي نادر بوجوده عن
�
صف كل
�
أو
�
أنه جمال فتاه
�
شعري ك
�
أبيات
�
شبه
�
أ
�
الغير
شعر وانوي
�
شعري والدهاه ابحر في قوافي ال
�
أبيات
�
كبرياء وعنفوان
سير
�
وا
سك وعود
�
ضار واحلاه يفوح فوج ورده م
�
أنه جنة خ
�
صيدي ك
�
شبه ق
�
أ
�
والعبير
كبيرا
ٍ
شاعرا
�
أكون
�
شقاه و ادعو ربي ان
�
أتذكر بداية
�
شعر
�
في ربوع ال
ش
�
س و
�
صيد يا نا
�
أعلن كبريائي وهيمنة الطغاة ل تركت الق
�
حاولت
صير؟؟
�
ي
ستثير
�
س بوجه م
�
شم
�
ضوء ال
�
سود الفكر جهل مغطى ابعباه ويغيب
�
ي
شعر
�
تركت ال
࣯
࣯
أماني العجلوني
�
ضحكاته تخرج من القلب، كان
� ،
أ حياته
سعادة تم
�
بعدما كانت ال
سون الحياة
�
أطفاله، يمار
�
س مع
�
ساطه، يجل
�
ش الحياة، يعمل بب
�
يعي
شيء جميل
�
سرق منه كل
�
أيام، ت
شة ال
�
أتي وح
�
سيط، لت
�
شكل طبيعي ب
�
ب
إلى بلاد الغربة،
�
سى البعد ليذهب
�
أمام خيار مجبر عليه، يتنا
�
ضعه
�
لت
أليم، الواقع
سلم للواقع ال
�
ست
�
آماله، لي
�
شي، تتحطم
�
سعادته بالتلا
�
أ
�
تبد
ش، ليجني المال، ليحقق ما
�
أجل تحقيق رغد العي
�
(المر)، يجتهد من
أقلم بتلك
�
صة به، يت
�
س حياة جديدة خا
�
سي
�
أ
�
أ بت
�
أطفاله، فيبد
�
يريده
أليمة، لعدم علمنا
ضي الجميل، بذكرياته ال
�
ضيه، الما
�
البلاد، يتذكر ما
ؤلمة، الحقيقة التي طالما
�
أتي الحقيقة، الحقيقة الم
�
شه بالغربة، لت
�
بما يعي
أب،
� !
شتنا، الحقيقة التي لمنجربها بعد
�
أده
�
ستبعدناها، الحقيقة التي
�
ا
أليمة
ش واقع الغربة ال
�
ما! لعلنا نعي
ً
أخت، وربما نحن يوما
� ،
أخ
� ،
أم
�
أنها جنة، وهي في الواقع جهنم الدنيا التي ﻻ يعرف
�
سوى
�
التي لم نعرف
شها.
�
إل من عا
�
صيرها
�
م
«الغربة»