صحافة اليرموك - page 6

أي وحوار
ر
6
2014
تموز
20
-
1435
رمضان
22
الاحد
ي
ِ
س العلم
� ُ
التمتر
ثقافة العيب
مطاطيه !
سن
احمد الح
شتى
في
ٍ
ل
ِ
هائ
ٍ
من تطورات وتقدم
ُ
الواقع
ُ
شهده
بعدما
َ
صار
ى، و
َ
ض
أم
ا
َ
سلاح
صارت الكلمة ال
أن
� َ
المجالات، وبعد
بالمجتمعات
ِ
ؤولية الفرد
س
شعب، ازدادت م
ال
َ
صوت
� ُ
القلم
. ِ
التعلم
َ
تجاه
ً
صا
صو
والعربية خ
ً
النامية عموما
أن
شاء الله
� ،
خالدة
ً
سالة
آن كان ر
من القر
َ
أول ما نزل
ضرورتها.
أهمية القراءة و
يعرفها الخلق جميعهم، وهي
أفكارها
ة، و
ّ
ِ
يرة
ِ
ن
ت بعقولها ال
َ
ض
دول المتقدمة نه
ال
ّ
َ
إن
إمكانياتها العلمية،
شعوب
ستثمرت هناك ال
ة، وا
َ
صب
الخ
سيا
سيا
صاديا و
حتى تغلبت على العوائق، وتقدمت اقت
سكريا.
وع
ُ
م
َ
أم
ا
ُ
، وتتطور
ِ
بالحياة
ً
وثيقا
ً
ارتباطا
ُ
العلم
ُ
يرتبط
ً
علميا
ً
ؤهلا
وم
ً
ضجا
نا
ُ
ما كان الفرد
ّ
َ
رها العلمية، وكل
ِ
بذخائ
الغربية وجهابذتها
ُ
عليه. الدول
ً
ل عالة
ِ
لوطنه
ً
عونا
َ
كان
وروا
ار، وط
���
والزده
ّ
ِ
ي
رق
ال
َ
سوا لها قواعد
س
أ
الذين
إنما
� ،
صحيحة
ر ال
أط
ضتها ا
ضعوا لنه
صناعاتها، وو
فعلوا ذلك بقدراتهم العلمية، وما يتمتعون به من معرفة.
شعوب،
سات ال
العالميتين، وانتكا
رب
بعد الح
شهده العالم برمته من
، وما
ً
صاديا وعلميا
وتدهورها اقت
شرذمته وجعلته
القاع، و
َ
نحو
ِ
ت به
َ
أود
� ،
صاخبة
أحداث
صهم بعلمهم،
أن خلا
إمكانيات، علموا
ا
َ
القوى منهار
َ
منهك
شعوبهم،
ضوا ب
شحذوا هممهم، ونه
أفكارهم و
فطوروا
رب في ذلك،
أك
دور ا
ربة ال
صحاب العقول والخ
أ
وكان
أزمة، والتغلب
سبيل تجاوز ال
إمكاناتهم في
سخروا
حيث
أيما
ضربا للمثل، وارتقت
صارتبلدانهم م
صعاب، ف
على ال
ستنقعات
بقيت الدول النامية غارقة في م
ِ
ارتقاء، في حين
ّ
ِ
أمية وتزداد، في ظل
سبة ا
الجهل والتخلف، تتفاقم فيها ن
ل
َ
ض
أف
� ٍ
حياة
ِ
سبل
عن
ً
أدمغة، وتركها بلدانها بحثا
ا
ِ
هجرة
النواحي المادية منها والاجتماعية.
ِ
من كافة
ِ
للعقول
ٌ
إنها مقبرة
� ِ
النامية
ِ
ألوم من قال عن البلدان
إنيلا
المبدعين
ِ
لكل
ِ
في الهواء الطلق
ٌ
سجن
إنها
، و
ِ
ب
واه
والم
الدول النامية عامة، والعربية
ِ
إن ما تعانيه
� ،
والمفكرين
ٍ
شرذمة، وتراجع
مت
ٍ
ة
ي
أم
ع، و
� ِ
دق
م
ٍ
صة، من جهل
خا
صحابهما،
أ
والمقدرة من
ِ
للخبرة
ٍ
ستلاب
أكاديمي، وا
ؤهلة والمدربة،
في الكوادر الم
ٍ
صور
سي، وق
تدري
ٍ
ضعف
و
على
ً
لزاما
َ
إعلام في هذا المجال، جعل
ملحوظ ل
ٍ
وغياب
صن
، وتتح
ً
س علميا
أن تتمر
شعوب في هذه البلدان
ال
عليه .
َ
شجع
، وت
ِ
بالعلم
ٍ
صيف
� ُ
صل
شها وطننا العربي،وف
عجاف،يعي
ٍ
علم
ُ
سنين
أوراق العلم في البلدان
� ُ
ساقط
أقلام، تت
ا
َ
ربيع
َ
أقحل
� ٍ
س
قا
سنا
ست مدار
أم
سب، و
أن الحياة فيها خريف فح
النامية، ك
ة، لا
َ
عابر
ٍ
لقاءات
َ
أكاديمية مواطن
وجامعاتنا ومعاهدنا ا
أعداء العلم جياع.
� ّ
َ
أن
� ُ
أجزم
ول تغني من جوع، و
ُ
سمن
ت
أثناء
سة
جارنا القديم لما قال لطلاب المدر
َ
صدق
و
عودتهم منها: «تيتي تيتي متل ما رحتي متل ما جيتي»
جدي «رحمه الله» قول جارنا قائلا: «اللي بفوتن
َ
أردف
ف
أذنيه بنقلة تبادلية
إلى
شيرا
من هون بيطلعن من هون» م
سرى.
بين اليمنى والي
ُ
سبل
ت
َ
أهان
� ..
أل هنا
س
أ
أن
� ّ
َ
علي
ِ
المقال
ُ
ض مقام
يفر
م، يا
َ
ت القوى ولانت العزائم، وفترت الهم
َ
أخار
� ،
المعالي
سطور،
ال
َ
أيها العابرون دون
شر العاكفينعن الكتب، يا
مع
أيها الراتعون
حدود المحابر، يا
َ
أيها المنفيون خلف
يا
سرة،
أقلام المتك
ال
َ
ها المارون عبر
ُّ
أي
� ،
الجهل
ِ
أة
وط
َ
تحت
ى،
ّ
َ
ي الذي ول
ِ
ض
الما
َ
صتكم من العلم وتقدموا، بين
خذوا ح
ستقبل الواعد الذي
سي الذي نحياه، والم
القا
ُ
ضر
والحا
ٌ
لم
ِ
ع
ُ
ذكره
َ
سلف
ما
َ
الوطن، بين
َ
شيد
أنا
إليه، ونغنيه
نرنو
أخرجت
أمة
به ونتقدم، ونكون بحقخير
ُ
صمد
نرتقي به، ن
س .
للنا
روان الريماوي
ذرت
شغلني التفكير في ثقافة ومفاهيم تج
ا
صلت بنا لتجعلنا ننقاد وراء تطبيقها دون وعي
أ
وت
ى تفكير، ننقاد خلفها بكل ما فيها من
أدن
أو حتى
أنها موروث
صبحت ثقافة العيب وك
أ
سيئات، فقد
سيع لذلك
أو تو
ضيق
آخر مع ت
ثقافي نحمله من جيل
المفهوم.
سابق
س مثلا كال
أننا لم نعد ننظر للبا
أرى
ستان»
س الفتاة «للف
س بالبعيد كان لبا
فقديما ولي
أو مدعوة لحفلة
س
أخت العري
أنها
مثلا يوحي ب
صبحنا نرى هذا
أ
آن ف
أما ا
� ،
ص مقربين
شخا
أ
من
سواقنا.
أ
سيناريو كثيرا لا بل وب
ال
سرح
شاب الذي ي
ستهجن منظر ال
سابقا كنا ن
أو
أعلى
ى ا
إل
أن يرفعه
��
شعره بطريقة غريبة ك
أما اليوم
� ،
إلى ذلك
أخرى وما
ضرب جهة ويترك ا
ي
شعره تباعا
سرح
شاب الذي لا ي
ستهجن ال
فنحن ن
سكا
ستغرب من ذلك الذي ما زال متم
ضة ون
للمو
أو التقليدية
إلى الطريقة القديمة
أقرب
س
بطريقة لبا
سمح لبناتها
س باتت ت
إن هناك فئة من النا
حتى
ؤرجل».
أن «ت
إلى المقاهي وب
بالذهاب
س لتعليم
��
دار
شرت م
ير�ة انت
أخ
ة ا
��
آون
وفي ا
سا والتانغو والزومبيا وما
سال
ص الغربي كال
الرق
ضهم اعتبره غير ملائم للمجتمعات
أن بع
شني
أده
أنه نوع من
س
سا
أ
آخرين رحبوا به على
العربية و
صبح على
أ
أقف هنا و
الفنون والتعبير عن الذات،
سع هذه
ضيقنا دائرة ثقافة العيب لتت
أننا
يقين ب
شمل بها العمل .
أن ن
سينا
صرفات ون
الت
أتي كلتجمع
أة التي كانت ت
سى تلك المر
أن
أكاد ل
ضارا
سها وخ
ض مخللات قامت بكب
ساء لتعر
للن
ستياء هذه
ب ا
��
أراق
ف من بعيد
أق
فرزتها، كنت
أنها
إلا
� ،
أخرى
إحداهن وكلمات
شفقة
ونظرات تلك و
سخةثابتةقويةبكل
سنديانةرا
ومعذلككانتتقفك
ألتها ما يدفعك لكل هذا؟
س
أة فاقتربتمنها و
ثقة وجر
إخفاءه،
إلي وعيونها ممتلئة بالتعب محاولة
نظرت
سا لتطلق زفرة في الهواء حارقه موجعة
فالتقطت نف
أمد يدي للعالم» .
أن
ضل من
أف
� »:
قائلة بعدها
أ في ما تفعله؟ بل
سي ما الخط
سال نف
أ
ود ل
أع
إن لم يجد
أن يعمل الخريج الجامعي
أين العيب في
ؤمن حياته؟ بدل من
شهادته فيمحطة وقود لي
عملا ب
س من
ألي
� ،
أعوام
أربعة
أيدي بعد
سه مكتوف ال
جلو
أكبر
صة
سيط فر
أن يفتح له هذا العمل الب
الممكن
إلمام
أكبر تجعله على
س بطريقة
صل مع النا
ويتوا
بكل ما يدور حوله؟
سية
أحكاما قا
أن يطلق
ما الذي يدفع المجتمع
ستحق كل الاحترام، فلولا
شريفة ت
على مهن وحرف
ست
أزمة، ولولا عامل النظافة لتكد
الخباز لبتنا في
أهمية
سنا مدى
أنف
ساخ، نحن نوقن بقرارة
أو
ا
أن نتقبل عملهم علينا لا بل
أبى
أننا ن
إلا
� ،
وجودهم
أن يعمل
ام كل من يفكر في
أم
ضع حجر عثرة
ون
سر
ستندثر هذه العادات وتك
شريفة، متى
بمهنة
تلك القيود؟!
صحافة اليرموك - روان الريماوي
لم يكن الزواج ثم الحمل في الحياة الجامعية عائقا
ض الطالبات فعلى الرغم
أمام بع
في الحياة الجامعية
ضاف
سي، ي
ضغط نف
سدي و
سببه ذاك من تعب ج
مما ي
أثبتن
أنهن
إلا
� ،
إرهاق المذاكرة
ضغط الامتحانات و
إليه
سة بكل جدارة.
إتمامهن الدرا
صلتهن و
قدرتهن على موا
سباب
أ
أحد هذه ال
ؤولية كان
س
هل التخوف من الم
أم النظرة المجتمعية المتوارثة
التي حالت دون زواجهن
أو غيرهم؟
سواء من الطلبة
إقبال الطالبات
شكل ملحوظ هو
شهده وب
ما بتنا ن
ذي يكمن
سبب ال
صيرية كهذه، فما ال
على خطوة م
سالة كهذه؟ هل هو التقدم
وراء تغير نظرة المجتمع لم
ص
شخ
إيجاد ال
صة
صبحت فر
أ
شهده؟ هل
ذي ن
ال
سهلة؟ وما الذيكان يقفوراء الجمع
ست بال
سب لي
المنا
إذا
ك
��
سة؟ وما المانع من ذل
زواج والدرا
ما بين ال
صفات معينة يتمكن بها م
ص يحمل موا
شخ
توافر
شتركة مع الفتاة التي لا
صنع حياة م
�  
شاركة في
ن الم
ا هي التحديات التي
سة؟ وم
تزال على مقاعد الدرا
تواجه الطالبات المتزوجات في حياتهن الجامعية؟ هل
إذا توفر
سانحة
صة القبول
أكبرها؟ وهل فر
الحمل
سط الجامعي يحتوي على
سب؟ وهل الو
ص المنا
شخ
ال
ص الزواج داخل
أين تزداد فر
سب؟ و
ص المنا
شخ
ذلك ال
أم خارجه ؟
الحرم الجامعي
أو
سب
شكلة الحقيقية في فقدان الرجل المنا
وهل الم
صادية والجتماعية؟.
الظروف القت
س
شهرها الخام
ؤكد الجامعية نور الحامل في
  ت
أن زملاءها
ير�ة
أخ
سية ا
سنتها الدرا
والطالبة في
ضيف: زملائي
شكل طبيعي، وت
يتعاملون معها ب
أنها طالبة وحامل،
ستغراب من فكرة
أي ا
لا يبدون
سنتينمما يزيد من
أم لبنت تبلغ من العمر
أنا
�« :
وتقول
ؤولية
س
م
ّ
إلى جانبحملي علي
سة علي كوني
عبء الدرا
طفلة وبيت وزوج».
أن
سة، مبينة
إرهاق الحمل والدرا
شتكي نور من
وت
شفة
إلى جانب الحمل، كا
أمر مرهق في الجمع بينهما
ال
أنها ترى نظراتمن زملائها مليئة بالحترام على اعتبار
صول
ستحق الدعم لمكافحتها في الح
أةمجاهدة ت
أنها امر
شهادتها وتحقيق ذاتها.
على
أمور
إياها في
أن دعم زوجها لها ومعاونته
ؤكد
وت
إلى
أكبر لها، منوهة
البيت ورعاية ابنتهما هو الحافز ا
ضوع متابعة
أكبر لها في مو
شجع ال
أن زوجها كان الم
ستها.
درا
ؤولية،
س
إن الزواج م
� :)
سة
آن
�(
أزهار
تقول الجامعية
ؤونه ونادرا
ش
أن تتفرغ له زوجته وتهتم ب
والرجل يحب
أن الحظ وراء
شيماء
ضع، وترى زميلتها
ما يقدر الو
صة للزواج
إذا وجدت فر
ص الزواج و
أخ
شيء وبا
كل
ص
إلا بعد التحري والتمحي
فلا يمكن الموافقة عليها
ص
صراحة فر
ل، و
��
أه
ى ا
إل
ذا يعود
والتدقيق وه
سية نتيجة للظروف
الزواجغيرمتوفرةفي المراحل الدرا
صادية والجتماعية للبلد.
القت
صادي
صر الاقت
إن العن
إلى
شير
سحر فت
أما الطالبة
سان ذو عقلية متفهمة
إن
إذا توفر
���
روري، ف
ض
��
غير
ضير من الزواج
سية فلا
ؤوني الدرا
ش
سرته مراعية ل
أ
و
سة.
خلال فترة الدرا
ول زواج الطالبة خلال مرحلة
وتقول منيرة ح
سة  و
ست في الدرا
شكلة لي
إن الم
� :
ستها الجامعية
درا
صيل علمي
ستقبل مبني على ثقافة وتح
أعبائها وبناء م
سب يمتلك القدرة على
إنما في وجود رجل منا
معين و
أهميته للفرد،
التفكير العقلاني الذي يحترم التعليم و
ستقلة
سرة م
أ
سهم في بناء
أن التعليم ي
ضيف
وت
أن
أن عليها
إذا وافق الزوج الموعود على ذلك، كما
سة
ضه خلال فترة  الدرا
أو رف
تكون حذرة من الزواج
ستطع فيه
اب طفل في وقت قد لا ت
إنج
، ومنها فكرة
إلى الطالبات
أنها تنظر
إلا
أن تعطي كل ذي حق حقه
إثبات
أجل
الحوامل بكل احترام فهي بالنهاية تكافح من
أكبر.
ؤولية
س
ذاتها وتتحمل م
ستاذةعلمالاجتماع الدكتورةرائدةالخوالدة
أ
ترى
ضوع زواج طالبات جامعيات
أنه قبل الحديث عن مو
أردنية
وحملهنينبغيتحليلمفهومالزواجلدىالفتاةال
ست نهاية
أنهتحقيق للطموحات ولي
ضرية ب
صة الح
خا
لحياتها باعتباره جزءا من الحياة وجزءا مهما لتحقيق
إكمال تعليمها ثم عملها
طموحاتها من خلال الزواج و
وغير ذلك من مراحل التطور.
ستاذة جامعية فهي ترى
أ
سبة لملاحظاتها ك
وبالن
أو ثلاث
أن عدد المتزوجات بين الطالبات قليل، اثنتان
أن
ؤكدة
ضرة وقد يكون منهن الحامل، م
في كل محا
أكثر
ستها، بل تكون
صرة بدرا
أنها مق
حملها لا يعني
أن هناك
إلا
� ،
جدية والتزاما من غيرها من الطالبات
أن
ستثمرن حملهن و
أن ت
حالت قليلة جدا ممن يحاولن
أو لتبرير عدم
أو للتغيب
أجيل امتحان
«يتحججن» به لت
قيامهن بواجباتهن.
ضي
أمر جديد على المجتمع ففي الما
أن ا
�  
ضح
وتو
عدد الطلبة بالجامعات قليل واحتمالية زواج الطالبة
س بتقبل
أ النا
وحملها في فترة الجامعة نادر، وحاليا بد
أمر والتعود عليه .
هذا ال
سنتها الجامعية
أمل (متزوجة وحاملفي
أما الطالبة
ستغراب في عيون
شعر بنظرة ا
أنها  ت
ى) فتقر ب
أول
ا
الطلبة والطالبات كونها حاملا وفي الجامعة، ولكنها في
أهلها وزوجها ودعمهم
إلى تعاون
شير
الوقت عينه ت
ضور كامل
أنها ملتزمة بح
ؤكدة
ستها، م
لها لمتابعة درا
أي
أو تتغيب عن
ا منها
أي
ضيع
ضرات، ول ت
المحا
امتحان.
أنه لا زال هناك
شلبايه
سل
سي با
ويرى الخبير النف
أة والمرتبطة
أردني بقايا نظرة تقليدية للمر
في المجتمع ا
أدوار لدى
أنه ل يجوز الجمع بين ال
أمومة ب
دائما  بال
أمومة التقليدي
صح الجمع بين دور ا
أي لا ي
�  
أة
المر
أو طالبة جامعية .
ودورها كموظفة
ذه النظرة لا يقبل
سبب ه
أن المجتمع  ب
د
ؤك
��
وي
إنما
ضوع و
س فقط بهذا المو
ألوف لي
ارج عن الم
الخ
شاكل
أن هناك م
إلى
شيرا
أخرى، م
ضيع متعددة
بموا
أن
أدوار الطبيعية التي يجب
أدوار وتحديد ا
في فهم ا
أة.
أنه نوع مننجاح المر
إلى
ضافة
إ
أة
تقوم بها المر
سوق الزواج
سيلة لدخول
آن و
سة ال
ويتابع: الدرا
س بالبيت ول
أي الزواج يتبعه جلو
أنه
عند البنات، و
سي لتكوين
سا
أ
أنها جزء
س
سا
أ
سة على
تفهم الدرا
أن
ى
إل
شيرا
ستقبلها، م
صيتها وبناء ذاتها وم
شخ
أة العاملة فكيف بالطالبة،
المجتمع غير متقبل للمر
أة العاملة في المجتمع 02% فقط وهي
ر
��
سبة الم
فن
أن الغيرة من الطالباتقد تكون
ؤكدا
سا، م
سا
أ
محدودة
ضهن للطالبة المتزوجة والحامل في
سببا في عدم تقبل بع
أمر، زواج وحمل
أكثر من
أنها حققت
الجامعة من باب
سة .
ودرا
إثنين معا
جمعن ا
سة
طالبات «ينجحن» في الزواج و الدرا
أميرة المومني
� -
صحافة اليرموك
ضانهذاالعامبمجموعة
شهررم
ستقبلتالقنواتالعربية
ا
ؤى فنية جديدة،
أو ر
أفكارا
سلات معظمها لا يحمل
سل
من الم
شة للحياة
اظ الخاد
ف
أل
ادة مفرطة في ال
��
ضمن زي
ا تت
��
إنم
و
وار المتدني والحركات المثيرة ولا تخدم الواقع الذي
والح
أحداث وثورات وحروب .
ش فيه المواطن العربي من
يعي
ض على
سلات التي تعر
سل
إن الم
شاهدين
يقول عدد من الم
ش فيه،
شات العربية بعيدة كل البعد عن الواقع الذي نعي
شا
ال
سلوكيات غريبة عن مجتمعنا الملتزم
ضافت عادات و
أ
حيث
إلى
أخلاقي
إنها تدل على انحلال
أعراف والقيم والمبادئ، و
با
أة الكبيرة.
أحيانا والجر
ألفاظ البذيئة
جانب ا
شبول
ستاذ الدراما فيكلية الفنون الجميلة الدكتور نايفال
أ
شودة من
ض من
أغرا
إلى
أن تهدف
سلات يجب
سل
إن الم
قال
صادية والاجتماعية،
سية والاقت
سيا
أجل الثقافة والحياة ال
سه
سان ومعرفته وتطوير نف
إن
أن تعمل على زيادة ثقافة ا
و
ستوى .
سلات دون الم
سل
لكن هذه الم
ضة تخدم واقعنا
سلات المعرو
سل
ض الم
اف: بع
ض
��
أ
و
أي علاقة بما يجري في
س لها
سبة الكبيرة لي
العربي، ولكن الن
سي هو الربح.
سا
أ
واقعنا وهدفها ا
أغلب
أهدافه ربحيه و
أردني ف
سبة للتلفزيون ا
وتابع: بالن
أن
سلات بدويه ل تخدم واقعنا بالوطن العربي، مبينا
سل
الم
ستوى عال ويجب
شرين على م
الدراما في القرن الواحد والع
أن
ؤكدا
ض من دراما، م
أن يكون هناك توازن في جميع ما يعر
شاهد لكن ثقافة الجمهور
ستخف بعقلية الم
سلات لا ت
سل
هذه الم
ض حاليا.
سلات التي تعر
سل
تريد هذا النوع من الم
لبعدها عن الواقع العربي
ضانية
شاهدون ينتقدون الدراما الرم
م
صحافة اليرموك ـ حكم الجوارنة
صحافة في
سم ال
كان طالبا نجيبا في ق
سم
سامنالق
جامعةاليرموك،وقدتخرجفار
هو وكوكبه من العلامين في العام 4991م
سات
س
ؤ
، بعد تخرجه عمل في مواقع وم
شرين عاما من
اعلامية عديدة على مدار الع
صحافة المكتوبة والتدريب
العمل بداية في ال
صحف
راي ومجموعة من ال
صحيفة ال
في
سافر الى الامارات وعمل
عام 7991، بعدها
ستراتيجية
سات ال
في مركز المارات للدرا
ضائية)
الم ( القنوات الف
في ادارة الاع
سم
العربية في ق
CNN
وبعدها في محطة
ستقر
الاخبار الفورية ( العاجلة) واخيرا ا
في قناة الجزيرة على مدار 11 عاما ، حيث
سلا في جنوب افريقيا وعمل
كانت بدايته مرا
) الى ان
|
في اكثر من جانب في (الجزيرة
صبح مدير للبرامجفي الجزيرة الوثائقية..
ا
سين الذي التقته
سان ابو ح
انه الاعلامي غ
صحافة اليرموك « وكان الحوار التالي:
� «
سبب
صحافة كانت ب
سته لل
يقول ان درا
سية حيث
سة المدر
ولعه في مرحلة الدرا
ة على مدار
��
شاركا دائما في الاذاع
ان م
ك
سته الثانوية
سنوات وعندما اكمل درا
سع
ت
شجيع الاهل
سط ت
صحافة و
سة ال
اتجه لدرا
صحافة والاعلام وقتها
سم ال
ضاف في ق
. وا
سين
كانت الجواء حميمة بين الطلبة والمدر
الم وما فيه من
ص الاع
ص
لان طبيعة تخ
شات التيتحتمم علاقة مختلفة عن اي
النقا
صل
سودها المودة والتوا
ص اخر ي
ص
تخ
رتام والتقدير المتبادل .، من يمكن
والاح
صحافة والاعلام
القول ان اولى ابجديات ال
والمهنة تعلمناه هنا في اليرموك. وقال ابو
ا
ست مهنة وانم
صحافة لي
سين ان ال
ح
صحفي يجب ان يثبت
اثبات للذات و ال
صحيفة اردنية (
سه لذلك عمل في اكثر من
نف
صحف
صالح
سبيل) و ل
ستور، ال
الراي،الد
ض
صحفي. ويتابع عر
سل
خارجية كمرا
عليه وظيفتان الولى في اربد كمدير لمكتب
ستور والثانية خارجيا وهنا كان قراره
الد
صعب جدا بين هاتين (الفرحتين) ولكنه
سافر ويبدا بحياة عملية
كان قنوع بان ي
جديدة لنه من وجهة نظره انه يجب على
صحفي ان لا يبقى بمكان واحد لاثبات
ال
ه وامكانياته
��
سه والتطوير من ادوات
نف
اتاحت
CNN
ضاف ان قناة
وثقافته. وا
صة كبيرة بحياته المهنية اذ تعلم
امامه فر
منها كيفية التعامل مع الخبار العاجلة
صة عندما
شاهد وخا
ار م
ي
ل
ام 2.1م
��
ام
س اللحظة.
صل اكثر من خبر عاجل في نف
ي
ؤولية
س
س بالم
سا
إح
ضيف انه قام بال
وي
أول مادة
وحياته المهنية عندما قام بكتابة
صحافة اليرموك «
�«
شرها في
صحفية و ن
ضاف ان من
ضان . وا
صل باربد و رم
تت
س المجال
زملائه الذين بعملون معه في نف
صحافة والاعلام
سم ال
وهم من خريجي ق
صحفية
� )
\ جامعة اليرموك (كارولين فرج
ضا
واي
CNN
كما عمل معها في محطة
صف حميدي) يعمل الان مدير تحرير
(عا
شرين
� (
ضا
في قناة الجزيرة ومن زملائه اي
سطين و
سلة الجزيرة في فل
ابو عاقلة) مرا
و(
mbc
سي) تعمل في قناة
سهيل القي
� (
جيفارا البديري) في قناة الجزيرة ومن
صهيب الملكاوي ونديم الملاح) و
� (
المذيعين
ضا ( علاء حماد) الذي يعمل فيغرفة
منهم اي
سين ان
ضاف ابو ح
الخبار في الجزيرة . ا
صحافة والاعلام ذو
خريجي اليرموك في ال
كفاءات عالية( وين ما بقعوا ييجو واقفين )
شعر بالفخر كونه من خريجي جامعة
وانه ي
سته
ستفادتهمندرا
ؤكداكيفيةا
اليرموك،م
في حياته العملية.
سم
ال ان هناك تطورا ايجابيا في ق
وق
ضم مجموعة من
صبح كلية ت
صحافة وا
ال
صات،
ص
التخ
ذا
ى ه
���
رت ال
��
ظ
��
ة ن
ع
ام
ال ان الج
���
وق
ن حيث المبنى
ص بايجابية م
ص
التخ
ساتذة.
والتجهيزات وال
صحا طلبة الاعلام
سين نا
واختتم ابو ح
ة يجب ان
س
��
درا
ة ال
ف
ل ال
أنهم وخ
ب
أن
صحفيون
سهم على انهم
يعاملوا انف
صحافة موجودة بالذات ويجب عليهم
ال
الجتهاد والمتابعة وتعلم اللغات .
سين:
سان ابو ح
مدير البرامج في « الجزيرة الوثائقية « الاعلامي غ
صحافة
أبجديات ال
أولى
«اليرموك» .. علمتنا
1,7 2,3,4,5,8
Powered by FlippingBook