أخيرة
ال
8
شاركفي التحرير من الطلبة
�
سكرتير التحرير المونتاج و التوزيع
�
ؤول مدير التحرير
�
س
�
س التحرير الم
�
شارية رئي
�
ست
�
س اللجنة الا
�
رئي
سيل عبابنة
�
سام جمعة، ا
�
أ.علي الزينات محمـد حجات ابراهيم ذيابات احمد الجابر،ب
�
شات
�
صر طبي
�
أ.عبدالنا
�
د.حاتم علاونة
صـحـفي
�
الاخراج ال
ليث القهوجي
2014
تموز
20
-
1435
رمضان
22
الاحد
ت: 1111127 20 فرعي 3196\5596
www
.
yu
.
edu
.
jo
/
sahafat
-
alyarmouk
صحافة اليرموك
إلى
�
نحتاج
ضة ثالثة
�
انتفا
المغـتربون
أردني
والدينار ا
࣯
࣯
خالد الزيود
ؤتمر
�
رر الم
�
ام 7981 عندما ق
�
صة في ع
�
أت الق
�
د
��
ب
سطين،
�
صهيونية في فل
�
شاء دولة
�
إن
�
أول
صهيوني ا
�
ال
ومنذ ذلك الوقت وحتى عام 8491 وهم يتجهزون
سحبت
�
ك ان
�
سطين وبقوة وفي عامهم ذل
�
لدخول فل
أ
�
سطينية ليبد
�
ضي الفل
�
أرا
القوات البريطانية من ا
سرائيل على
�
إ
�
أعلن العدو دولة
�
تنفيذ العملية، حيث
سطين وبدون توزيع حدود جغرافية، دخلت
�
ض فل
�
أر
�
ساكن .
�
ش العربية لكنها لمتحرك
�
الجيو
أعلنت الهدنة بين العرب واليهود،
� 1949
وفي عام
صهيوني بن غوريون بعد توقيع
�
حيث قال عندها ال
صر عظيم وتاريخي
�
إن ما تحقق لنا هو ن
� « :
الاتفاقية
صورناه
�
ا ت
�
مم
�
أك
�
ان
��
ودي كله وك
�
ه
�
ي
�
شعب ال
�
لل
ضل
�
صر تحقق بف
�
أن هذه الن
�
وتوقعناه، لا تعتقدوا ب
أن العرب
صر
�
عبقريتنا وذكائنا، تم تحقيق الن
سادوالنحلال».
�
سخوالف
�
شونحالةمزريةمنالتف
�
يعي
سنة، كان
� 65
فلنتخيل ما قاله بن غوريون قبل
صرون،
�
صادقا بالفعل وما زال العرب في غفلتهم لا يب
�
ق ونتجنبه ونفعل
�
رى الح
�
ا، ن
�
ن
�
ان
�
أوط
�
ساد يعم
�
ف
راج
��
أب
شغولون في بناء الناطحات وال
�
الباطل، م
شغولون في
�
ضنا، م
�
شغولون في قتل بع
�
العاتية، م
شغولون
�
أوطاننا، م
�
شغولونفيدمار
�
خريفنا العربي، م
ضيتنا وكرامتنا.
�
سينا ق
�
شغولون، ون
�
، م
أوطاننا ول ندعم
�
سلحة في
�
صابات الم
�
ندعم الع
إدخال كافة
�
ستطيع
�
ضها، ن
�
أر
�
مقاومة هدفها تحرير
ضينا العربية
�
أرا
�
إلى
�
سلحة ومعدات الحرب
�
أ
أنواع ال
�
م المقاومة
�
ستطيع دع
�
صابات ولا ن
�
سليمها للع
�
لت
أوطاننا
�
صاباتنا تدمير
�
ستطيع نحن وع
�
سليحها، ن
�
وت
سطين.
�
ستطيعتحرير جزء من فل
�
ولا ن
ستينعاما في
�
ستة و
�
شعب
�
ش
�
سطين يعي
�
في وطني فل
س
�
أنا
�
شردوا، هناك
�
سلبوا و
� ،
س قتلوا
�
أنا
�
خوف، هناك
س
�
أنا
�
أمان... فيوطني
لميذوقوا طعم الحياة، طعم ال
أن يناموا بل همهم كيف
�
قلوبهم ترتجفخوفا لا يهمهم
ستقرار فيه .
�
يجدون مكان رمقهم، للا
شراب هم فقط
�
إلى كثير من الطعام وال
�
لا يحتاجون
سدوا رمقهم، الرجال تعتقل
�
إلى القليل لي
�
يحتاجون
سة لكي
�
سيا
�
شردون والكبار يقتلون، هذه
�
أطفال ي
وا
ساعدهم .
�
ل يجدوا من ي
سنة من المجازر والقتل والترهيب من
�
ستون
�
ست و
�
إلى الثالثة،
�
أوان
آن ال
�
إلى الثانية وقد
�
أولى
�
ضة
�
انتفا
صراخهم،
�
سطين ولم يجدوا من يلبي
�
شعب فل
�
صرخ
�
سطين
�
أننا قد حررنا فل
�
إلى جيل ب
�
ما زلنا نحلم من جيل
سمعون
�
ام، فلعل العرب ي
��
أوه
�
ام في
��
أوه
�
ك
�
ل ذل
�
وك
سمع العرب .. هل
�
صراخ وطني الجريح الممزق ، فلي
�
ضه عربية ثالثة ؟؟
�
من انتفا
࣯
࣯
شناعة
�
سامة
�
أ
�
أردني ارتفاع
أظهرت بيانات البنك المركزي ال
�
العاملين في
�
ي
�
أردن
والت المغتربين ال
��
قيمة ح
سبة
�
أول من هذا العام بن
صف ال
�
الخارج خلال الن
5.2% لتبلغ 97.1مليار دولار مقارنة بقيمة 57.1
ضي
�
س الفترة من العام الما
�
مليار دولر خلال نف
.2012
صل في
�
الحا
َ
ض
�
ض الانخفا
�ّ
هذا الارتفاع عو
أول
صف ال
�
ض خلال الن
�
سياحي الذي انخف
�
الدخل ال
سبة3.3% ليبلغ 36.1مليار دولر
�
من هذا العام بن
س الفترة
�
مقارنة بقيمة 86.1مليار دولر خلال نف
ضي.
�
من العام الما
أردنيين
ساهمة كبيرة للمغتربين ا
�
هناك م
صادية من
�
ارج في التنمية القت
�
العاملين في الخ
أردن،
إلى ال
�
خلال تحويلاتهم الدورية التي تحول
أردني، ودعم
ساهم في دعم ميزان المدفوعات ا
�
فهي ت
أجنبية،ورفع
احتياطيالبنكالمركزيمنالعملةا
ستثمار،
�
ستوى الثقة بالدينار كعملة ادخار وا
�
م
وارد البنوك لتتمكن من توظيف جزء
�
وتعزيز م
صادية
�
ض للقطاعات الاقت
�
كبير منها في تقديم قرو
ستثمارية
�
شاريع ال
�
المختلفة مما يزيد من حجم الم
ويقلل من حجم البطالة.
أ من مكونات
�
أي المغتربون جزء ل يتجز
�
هم
أردني لهم حقوق وعليهم واجبات، لهم
المجتمع ا
إثبات
�
صاد وتمكنوا من
�
ساهمة كبيرة في الاقت
�
م
كفاءتهم في البلدان التي عملوا وما زالوا يعملون
ضعهم المالي الذي مكنهم
�
فيها، تمكنوا من تعزيز و
س الوقت دعم
�
شتهم وبنف
�
ستوى معي
�
سين م
�
من تح
صاد الوطني .
�
القت
إجمالي قيمة تحويلات
�
أن
�
صحيفة الغد
�
أكدت
�
شكلون
�
ارج الذين ي
��
في الخ
�
ي
�
أردن
المغتربين ال
سكان المملكة البالغ عددهم 56.5 مليون
�
01% من
أولمن العام الحالي9.667
سمة بلغخلال الربع ال
�
ن
سبتها 6.02 % عنها خلال
�
مليون دولر بزيادة ن
ضي. وتدعم التحويلات
�
سها من العام الما
�
الفترة نف
إن
�
أجنبي حيث
أردن من النقد ا
احتياطيات ا
صعبة، وبلغت الحتياطيات
�
ضها بالعملات ال
�
بع
ضي 500.21 مليار
�
أردن العام الما
�
أجنبية ل
ال
سجلة ارتفاعا من 36.6 مليار دولر حجم
�
دولر م
الحتياطيات في نهاية 2102.
ستوى
�
إن «هذا الم
�
أردني
وقال البنك المركزي ال
أردن من
من الحتياطيات يكفي لتغطية واردات ال
أردن
صل ال
�
شهر»، وح
� 6.5
سلع والخدمات لفترة
�
ال
سندات في
�
صدر
�
أ
�
ساعدات ومنح خارجية، و
�
على م
ضي، بقيمة86.5
�
سوق الدولية، خلال العام الما
�
ال
ضي علي
�
أردن العام الما
صل ال
�
مليار دولر، كما ح
سعودية،
�
ص ال
�
ص
�
57.3 مليار دولر، قيمة ح
ارات، والكويت، في المنحة الخليجية التي
��
إم
وال
ام 2102ولم
�
ع ع
��
أرب
دول الخليجية ال
�
أقرتها ال
�
آن في المنحة.
صتها حتى ال
�
سدد قطر ح
�
ت
࣯
࣯
صحافة اليرموك - رهام الخزاعله
�
صحافة اليرموك - رهام الخزاعلة
�
أخلاقيات متعددة وقيما
�
ضان فينا
�
يوقظ رم
ش
�
س على تحمل الجوع والعط
�
مهمة منها قدرة النف
ساكين، والابتعاد عن
�
س بالفقراء والم
�
سا
�
إح
وبالتالي ا
صاعب،
�
سيئة، وزيادة التقوىوتفهم الم
�
صرفات ال
�
الت
ضان
�
شهر له قوة دينية جبارة، فنجد في رم
�
فهذا ال
أهميته الاجتماعية.
�
إلى معناه الديني
�
ضافة
�
إ
با
أهمية كبيرة
�
ضان
�
إن لرم
�
سبان
�
يقول محمد الح
صل الاجتماعي بيننا ودعوة
�
من خلال زيادة التوا
سى
�
إفطار ولا نن
صدقاء لوجبات ا
�
أ
اء وا
�
رب
�
أق
ا
أخاه
�
سلم
�
أعمال الخير التي نقوم بها، ففيها يتذكر الم
�
ضان
�
أعمال الخير في رم
�
أن
�
سلم المحتاج ولا ننكر
�
الم
تزداد بيننا .
إفطار
إننا على ا
�
صاف فتقول
�
أن
�
سيدة
�
ا ال
�
أم
�
أكل وحده بلتجتمع العائلة
�
سحور لا نترك فردا ي
�
وال
سحور، ويتبادلون الحوار والمزح
�
أو ال
�
إفطار
على ا
ضحك .
�
وال
أجندة المواعيد بالزيارات
�
أن
�
أحمد
�
أبو
�
ويرى
رد
�
وم طبعا «ب
�
ق
�
ضان، ون
�
العائلية تمتلئ في رم
صة
�
أن هذه العزائم مجهدة، لكنها فر
�
العزائم» رغم
سعد جدا بلقائهم
�
ضان، ون
�
إلافي رم
�
فمنهم من لا نراهم
ؤيتهم.
�
ور
سري يزداد
�
أ
أن الترابط ا
� ،
وترى هدى، 05 عاما
صة
�
شهر فر
�
أن هذا ال
�
ضان، وتعتقد
�
شهر رم
�
متانة في
سرة تجتمع غالبا على
�
أ
صلة الرحم، وا
�
لتقوية
سحور،
�
إفطار وال
مائدة الطعام مرتين يوميا على ا
شهر فكل من
�
أ
سرتي في باقي ا
�
أ
�
فنادرا ما تجتمع
أو
�
أوقات دوامهم من العمل
�
أبنائي وزوجي تنتهي
�
أوقات مختلفة ولا نجتمع على مائدة
�
الجامعات في
ضان فنحن
�
أما في رم
� ،
سبوع
�
أ
إلا مرة في ا
�
الطعام
زداد زياراتنا
�
نجتمع يوميا على مائدة الطعام وت
أقارب لتلبية دعواتهم .
ل
سلامية الدكتور بهجت
�
إ
شريعة ا
�
ستاذ ال
�
أ
�
ويبين
ضهم
�
ارة بع
�
إلى زي
�
س يبادرون
�
أن النا
�
الخطيب
شتراكهم
�
سبب ا
�
إفطار بينهم ب
ويتبادلون دعوات ا
سهم بالحاجة
�
سا
�
إح
�
ش ووحدة
�
في الجوع والعط
شياء بالحياة، ما يجعلهم متقاربين
�
أ
س ا
�
أم
�
إلى
�
سلم
�
أ الم
�
أل يلج
�
أنه ينبغي
�
ضحة، مبينا
�
صورة وا
�
ب
أن
إفطار
وات ا
�
راف في دع
�
س
��
إ
ى التبذير وا
�
إل
�
أمر محرم من عند الله، يقول الله تعالى:
�
سراف
�
إ
ا
شياطين .
�
أنهم كال
�
سرفين ب
�
صفا الم
�
سرفوا»، وا
�
«ولا ت
إلى
�
أن يبادر
�
صلة الرحم يقول: «على الفرد
�
وحول
إن
�
ضى عن القطيعة والخلاف
�
أن يتغا
�
صلة الرحم و
�
أرحامه مثل ذلك» .
�
أحد من
�
كان بينه وبين
ش
�
سبب في ذلك كما يرى الخطيب هو «ليعي
�
ال
إنه
�
رادة منه ف
��
ضان الم
�
سلم معاني رم
�
سان الم
�
إن
ا
شراب
�
صورا في المتناع عن الطعام وال
�
س مح
�
لي
سة مكارم
�
إنما هو تدريبعلىممار
�
شهوات فقطو
�
وال
أخلاق».
ال
ستكمل
�
وي
إلى الله فينظر
�
أعمال ترفع
إن ا
�«
حديثه
إن قطع الخلاف
�
صمين»، لذلك ف
�
أعمال المتخا
�
إلا
�
فيها
أرحام فيه قبول للعمل
سيما ذوي ا
�
آخرين، لا
مع ا
سلمين
�
إذا كانت القطيعة بين الم
�« :
ضح
�
من الله، ويو
إن القطيعة بين
��
أعمال ف
ؤخر قبول ا
�
لا تجوز وت
سلم:
�
صلى الله عليه و
�
سر، ويقول
�
أع
�
شد و
�
أ
�
أقارب
ا
صل
�
ش الرحمن تقول: اللهم
�
إن الرحم معلقة بعر
�«
صلني واقطع من قطعني».
�
من و
سين
�
ور ح
�
ت
�
دك
�
اع ال
�
م
�
ت
�
اذ علم الاج
�
ت
�
س
��
أ
�
رى
��
وي
صلة الرحم تزداد
�
أن العلاقات الاجتماعية و
�
سى
�
العي
لدى
ضان
�
شهر رم
�
أفراد المجتمع في
�
صل
�
أجر وتعميق للتوا
ضاعفة ل
�
المبارك وفي ذلك م
ضلا عن طبيعة البرنامج الموحد في
�
الاجتماعي، ف
سبل
�
ذي يتحول من مواعيد متفرقة و
�
ضان وال
�
رم
ى انتظام كوني
�
إل
�
أماكن متعددة
�
ش موزعة في
�
عي
ت موحد
�
صلاة ووق
�
ات لل
��
أوق
�
سلامي موحد، من
�
إ
�
صلة الرحم
�
أن تكون
�
ض
�
ار، فمن المفتر
�
ط
�
إف
�ل�
ل
صلة على مدار العام.
�
متوا
صل والعلاقات الاجتماعية
�
صة لتعزيز التوا
�
ضان فر
�
رم
࣯
࣯
سيل عنانبة
�
أ
� -
صحافة اليرموك
�
سلمين بالتقوى
�
أمر الله تعالى به عباده الم
�
شهر الخيرات الذي
�
ضان
�
شهر رم
�
أدية واجباته تجاه
�
صة كبيرة لت
�
شهر فر
�
سلم يتخذ في هذا ال
�
صلتهم به، فالم
�
وزيادة
سهر
�
صة للنوم والراحة نهارا وال
�
سلمين من يتخذه فر
�
س، ومن الم
�
ربه وتجاه النا
أيامه عليه.
�
ضل
�
شهر ولا بف
�
صيام ال
�
صلاة الفجر فلا هو مهتم بحكمة
�
واللهو ليلاحتى
ضة
�
واء الملل داخل المنزل ونوعية البرامج المعرو
�
أج
�
إن
�
أحمد
�
يقول محمد
ضي متعة
�
ساعة الثالثة فجرا، حيث اق
�
صدقائيحتى ال
�
أ
�
سهر مع
�
سببا كافيا لل
�
تعتبر
أرجيلة.
صائر وتدخين ال
�
شرب الع
�
شدة و
�
أوقات بلعب ورق ال
ال
صلاة
�
أدية
�
سهرات العائلية وت
�
ضان هو ال
�
أجمل ما في رم
�
إن
�
سماء فتقول
�
أ
�
أما
�
ضيه بين تقوية
�
شهر تق
�
شاركة العائلة بالذكريات الجميلة فهو
�
التراويح جماعة وم
صف.
�
أقاربها كما ت
�
صلتها بربها وتقوية علاقتها بعائلتها و
�
سجد قارئا لكتاب
�
ضية معتكفا في الم
�
أق
�
ضان
�
سهراتي في رم
�
ضل
�
أف
�
إن
�
أبو بكر
�
وقال
آياته وقائما لليل.
�
أملا
�
الله ومت
سواق
�
أ
إقبالا منقطع النظير من قبل المواطنين على ا
�
ضان
�
شهد ليالي رم
�
كما وت
إلى فتح
�
صحاب المحلات التجارية
�
أ
�
س واحتياجاتهم المنزلية مما حدا ب
�
شراء الملاب
�
ل
أخرة من الليل.
�
ساعات مت
�
محلاتهم ل
إقبالا على محال
�
شهد
�
شهر ي
�
إن هذا ال
� :
سة
�
ألب
صاحب محل ل
�
شرف
�
أ
�
أبو
�
يقول
سبب وراء ذلك ارتفاع درجات الحرارة
�
شكل متزايد في الليل ولعل ال
�
س ب
�
الملاب
ضير
�
أعمالهن المنزلية والطهي والتح
�
شغال ربات البيوت بوظائفهن و
�
في النهار وان
شوارع.
�
سير واكتظاظ ال
�
أزمات ال
�
إفطار تفاديا للوقوع في
لوجبة ا
أنه كلما
سبة العيد ل
�
س في هذه الفترة لمنا
�
شراء الملاب
�
ضل
�
إنها تف
�
س
�
أم قي
�
وقالت
أكثر.
�
سواق
�
أ
ضائع الجيدة وازدحمت ال
�
شراء للعيد نفدت الب
�
أخرت في ال
�
ت
أن التركيز
أولادها في الليل
�
س
�
شراء ملاب
�
ضل
�
إنها تف
�
صطفى فقالت
�
أم م
�
أما
�
أنها ربة منزل
ضيق وقتها في النهار
�
إلى
�
ضافة
�
إ
�
أكثر مما هو عليه في النهار
�
يكون
س الوقت.
�
وموظفة في نف
ضان في غير العبادات والطاعات،
�
سهر في رم
�
إن ال
�
شويات
�
شيخ عمر ال
�
يقول ال
سلات
�
سل
�
أنها م
�
س
�
سمع من النا
�
سلات كما ن
�
سل
�
شاهدة ما يبث من م
�
سهر في م
�
أي ال
�
سلم
�
ضيع على الم
�
سي
� ،
شم
�
س المحت
�
أخلاقية غابت عنها مظاهر الاحترام واللبا
�
لا
سه من خلال ما يبث
�
ضعف الدين في نف
�
أخلاقه وي
�
سيدمر
�
شهر و
�
ضاء هذا ال
�
صة ق
�
فر
أخلاقنا.
�
سب مع ديننا و
�
شاهد ل تتنا
�
من م
صدقاء في المقاهي
�
أ
س مع ا
�
سهر خارج المنزل للترفيه عن النف
�
إن كان ال
� :
وتابع
أهله.
�
سببا في بعده عن دينه و
�
سيكون
�
أغاني فهذا
سماع ا
�
والنوادي الليلية والطرب ل
سهر
�
إلى ال
�
سباب التي تدعو
�
أ
إن ا
�
سهر حرام ولكن نقول
�
إن ال
�
ضيف: لا نقول
�
وي
هناك فرقا بين
ّ
أحكام في هذه الحالة ولكن
آخر فتتنوع فيها ا
�
إلى
�
متنوعة من فرد
ضيعة
�
صدقاء وم
�
أ
سهرات مع ا
�
شهر ال
�
ضان باعتباره
�
سهر ليتمتع في ليالي رم
�
من ي
صائم لا
�
أرحام فال
صلة ا
�
صلاة والدعاء و
�
سهر للعبادة وال
�
للوقت وفرق بين من ي
أيام مباركة
�
إيمانه بالله وقراءة كتابه الحكيم فهذه
�
صلاته وقوة
�
إلا ب
�
صيامه
�
يكتمل
سه .
�
صلح نف
�
أن ي
�
أن يتقي الله فيها و
�
سلم
�
يجب على الم
ص على العبادات والطاعات
�
ض يحر
�
البع
ضان
�
سوق في رم
�
سهر والت
�
مواطنون يقبلون على ال
ص
�
صحافة اليرموك» بخال
�«
إعلام وهيئة تحرير
سرة كلية ا
�
أ
�
تتقدم
إلى
�
سعيدة
�
شاعر التهنئة والمباركة ال
�
م
الدكتور عزام عنانزة
شاركفي
�
ستاذ م
�
أ
�
إلى رتبة
�
س العمداء بترقيته
�
صدور قرار مجل
�
سبة
�
بمنا
إعلام
صحافة وا
�
ال
سيرته العلمية في خدمة
�
متمنين له مزيدا من النجاح والتوفيق في م
شمية .
�
أردن الغاليتحت ظل الراية الها
«اليرموك» وا
تهنئة ومباركة