Background Image
Next Page  2 / 8 Previous Page
Basic version Information
Show Menu
Next Page 2 / 8 Previous Page
Page Background

الجامعة

2

2014

تشرين الاول

26

-

1436

محرم

2

الاحد

شطناوي

سرى

� -

صحافة اليرموك

أجري خلف العمل وهو يهرب مني،

أن

«البطالــة

سطة،

صول على وا

سفــر، الح

أمام التلفاز، ال

س

الجلو

العجلــة ؟ وما الذي

َ

سائحا في الجامعة. فلم

أبقى

أن

ؤل ؟»

إلى التفــا

يدعــو

إنمـا

ؤم و

شــا

ى الت

إل

ات غريبــة تدعــو

اب

إج

ص في الواقـع الـذي يجعـل طلبـة الجامعـات

الغـو

إليـه وبيـن مـا هـو

صـراع دائــم بيـن مـا يطمحون

في

ضمن التفكير

إجابة التي تت

أن ال

أو

�.

مـوجـود لمحـال

ستقبلمخيفة جدا تجعل الطلبة في حالة تردد من

في الم

ض الحرب معه .

خو

ش،

ؤم موجـود دون نقا

شـا

أن الت

وبالرغـم مـن

ض

أمـل فـي عيــون بعـ

من ال

ً

صا

صيـ

أن هنـاك ب

إل

أنـه لبـد مـن تحقيـق الهـدف بعـد

الطلبـة، يـرون

صـلات،

شــد الموا

س , وح

شمــ

سيـر المتعـب، وحـر ال

ال

ســام، حاملين

أق

أزقــة الكليـات وال

والتـزاحــم فـي

كتـب الجامعـات.

سة ؟؟

فماذا بعد مرحلة الدرا

شاغل للطلبة والذي يعد المحور

شغل ال

البطالة ال

ضا حمل

أي

شاكل والذي يعد

الذي تدور حوله باقي الم

ضح التقرير

أو

ساتها، فقد

س

ؤ

ثقيل على الدولة وم

إلكتروني لديوان الخدمة

سنوي ومن خلال الموقع ال

ال

أن عدد

ضغط كبير عليها في حين

أن هناك

المدنية

الطلبات لدى الديوان حاليا 000.252 طلب توظيف

سنويا بمعدل 000.13 طلب معظمها من

زداد

وت

أن عدد خريجي

شهادات الجامعية . في حين

حملة ال

سنويا .

ألف طالب

� 40

أردنية يقارب

الجامعات ال

ؤل هـو مخرجهـم

أن التفـا

ض الطلبة يـرون

بع

أنهـا ل تخـرج

أحلامهـم مـع علمهـم

الوحيـد، لتحقيـق

م ,ولكـن هـذا يجعلهـم يميلـون

ـ

أح

ار ال

ـ

إط

مـن

ضـل،

أف

سـد ل

أ

صيـب ال

أن ن

إيجابيـة ,ويـرون

نحـو ال

صـول عليـها، فالطالبة

وهـذا يعنـي العمـل جيـدا للح

أمام

سة وعدم الوقوف

إكمال الدرا

أن

�« :

فرات قالت

أمثل لزيادة

شهادة فقط هو الحل ال

س ك

البكالوريو

أي

ضا هو ر

أي

صول على عمل لئق») وهذا

صة الح

فر

آلء .(

الطالبتين رول و

ستهـم؛

أن ينهـوا درا

ومنهـم ل يطمحـون حتى

سـة ل

أن العمـل بعـد الدرا

أنهـم على يقيـن كامل

ل

س

أن نهايـة مطافهـم هـو الجلـو

ينتظـر تخرجهـم، و

أمـام مجلـى المطبـخ .وهنا يقول

أو

أمـام التلفـاز

أتخرج

أنني حين

أنا على يقين كامل

� « :

أحمد

الطالب

ص ذاته.

ص

إن وجدتفلن يكون من التخ

أجد عملا و

لن

، ول يفكـرونفي

ً

أمـا البـاقي كانـوا حيادييــنجـدا

سطـة

إلـو وا

إلـي مـا

� :)

ؤمـنون بمقولـة

، و ي

ً

أمـر بتاتـا

ال

ش.(

مـا بعيـ

زواج

أفكر في ال

أنني

� :

صر

وقد قال الطالب منت

أننا كذكور

� :

أما الطالب خالد قال

�.

أن العمل مدبر

ل

صول على

سبة جيدة نريد الح

هنا في الجامعة وبن

س العمل بها

صول عليها ولي

س لمجرد الح

البكالوريو

ضافة نقاط في خاناتنا حين نفكر في الزواج

إ

وهذا ل

ستقبلا .

م

ؤم

شا

أن الت

إلى

� )1972(

سة كراندل

شارت درا

أ

درة على حل

��

ق

��

ذات، وال

���

ام ال

اح

سلبا ب

يرتبط

ؤكد

صاري (3002) ت

أن

سة ل

شكلات، وهناك درا

الم

ؤم يرتبط بتغيرات غير مرغوب بها مثل

شا

أن الت

سلبي، القلق، العقاب، الوحدة،

النتحار، الوجدان ال

شكلات.

العداوة، الكتئاب، وعدم القدرة على حل الم

ؤم

شا

سها البطالةفهيالت

آثارالمخيفةالتيتعك

أما ال

أدمغة الطلبة والخريجين، والذي يعد

أحاط ب

الذي

على

ً

سلبا

ؤثر

ش التي قد ت

ضيع الهامة للنقا

من الموا

مجرياتحياتهم، فهيتجعلهميميلون نحو اللاواقعية

أمور الحياتية.

في ال

شبح البطالة»

ؤرق تفكير الطلبة ويخيفهم من

س ي

«ما بعد التخرج هاج

سام جمعة

صحافة اليرموك - ب

سيل

ضرة بعنوان « غ

إدرايةمحا

صاد والعلوم ال

نظمت كلية القت

ؤول التعاون المحلي والدولي في وحدة

س

ألقاها م

� «

أردن

أموال في ال

ال

أربعاء

شدة ال

اب رائد الروا

إره

وال، وتمويل ال

أم

سيل ال

مكافحة غ

ضاء الهيئة

أع

ضور عميد الكلية وعدد من

ضي في مدرج الكلية بح

الما

إدارية و عدد كبير من الطلبة .

سية وال

التدري

صول

أنه عملية الح

أموال ب

سيل ال

إلى مفهوم غ

شدة

شار الروا

أ

و

صفة

ضفاء

إ

إدخالها الى النظام المالي ب

شروعة و

أموال بطرقغيرم

على

أموال لديها عدة مراحل،

سيل ال

أن عملية غ

شيرا

شرعية عليها، م

ال

أن

ضيفا

داع ومرحلة التوظيف ومرحلة الدمج. م

إي

هي مرحلة ال

صادية

سية واقت

سيا

أموال تتم لعتبارات كثيرة منها

سيل ال

عملية غ

ساليب

أ

أموال وال

سيل ال

ضية غ

شيرا لتاريخ المملكة مع ق

واجتماعية، م

المتبعة للحد منها .

شرق

أوائل الدول في ال

أردن كان من

أن ال

� :

وتابع حديثة قائلا

أموال، فالمملكة وقعت على

سيل ال

سط التي تبنت عملية مكافحة غ

أو

ال

أموال مثل اتفاقية

سيل ال

العديد من التفاقيات المتعلقة بمكافحة غ

ضوا فيمجموعة العمل

أردن يعتب ع

«فيينا» واتفاقية «باليرمو،» فال

أردن باللتزام

شمال افريقيا التي تلزم ال

سط و

أو

شرق ال

المالي لمنطقة ال

صة بمكافحة

صية خا

صيات الدولية، منها 04 تو

بالمعايير والتو

أموال .

سيل ال

جريمة غ

ضاء

أع

سئلة من الطلبة و

أ

ض ال

ش لبع

واختتمت الندوة بحوار ونقا

ص عنوان

صو

شدة بخ

ضور والروا

س وما بين الح

هيئة التدري

ضرة .

المحا

أردن»

أموال في ال

سيل ال

ضرة بعنوان «غ

صاد» تنظم محا

«القت

صحافة اليرموك - احمد الرجوب

أهيل

صندوق الملك عبدالله الثاني للت

قال مدير مكتب

إن عدد الطلبة

الوظيفي في جامعة اليرموك مروان طيفور

صل

صندوق ي

دورات التي يعقدها ال

��

ستفيدين من ال

الم

لحوالي الفي طالب خلال العام الواحد.

أن

إلى

� ،»

صحافة اليرموك

�»

ولفت طيفور، في حديث لـ

شهدت

صندوق الن

دورات والمبادرات التي يعقدها ال

ال

أول الذي تم فيه

إقبال كبيرا من قبل الطلبة منذ اليوم ال

أهمية

ؤكد زيادة وعي الطلبة ب

سجيل ،مما ي

فتح باب الت

صندوق.

مثل هذه الدورات التي يعقدها ال

أهيل الطلبة

صندوق يعمل على ت

أن ال

ضح طيفور

أو

و

صال

سوق العمل دورات مختلفة ومتنوعة كمهارات الت

ل

ساعدة

صندوق في م

سيرة الذاتيه ،مبينا دور ال

إعداد ال

و

أهدافهم وتوجهاتهم المهنية

الطلبة والخريجين بتحديد

سوق العمل المختلفة ومنحهم

والمهارات الفردية فيمجالت

سمية معتمدة بهذه الدورات من العمادة .

شهادات ر

ل

صندوق يمتلك قاعدة بيانات عن

أن ال

طيفور

ّن

وب

ص عمل

أمين فر

ساعدة الطلبة في ت

إلىجانب م

� ،

سوق العمل

صندوق

أهداف

سفة و

سجاما مع فل

دائمة بعد التخرج ان

أهيل الوظيفي .

الملك عبدالله للت

صندوق الملك عبدالله

أن مكتب

ى

إل

شار طيفور

أ

و

سات

س

ؤ

صل مع العديد من الم

أهيل الوظيفي يتوا

الثاني للت

إنجاز

والمبادرات والجهات خارج نطاق الجامعة كمبادرة

صيفي)

والمعهد الوطني الديمقراطي ووبرنامج التدريب ال

درب).

صحافة اليرموك

سى

س الجامعة الدكتور عبدالله المو

بحث رئي

سط في

أو

شرق ال

سات ال

مع مدير مركز اللغات ودرا

سبل

� ,

اب

سويدية الدكتور هنري دي

جامعة لوند ال

أكاديمي بين الجانبين في

تعزيز التعاون العلمي وال

مختلف المجالت

أهمية توطيد

ستقباله لدياب

سى خلال ا

أكد المو

و

سويدية فيمختلف المجالت

علاقات التعاون مع لوند ال

سمعة علمية متميزة على

العلمية التي تتمتع ب

ستعداد الجامعة لبتعاث

إ

ؤكدا

ستوى الدولي، م

الم

أكاديمية في

ستهم ال

ستكمال درا

عدد من طلبتها ل

صناعية،

سية كالعمارة وال

صات الهند

ص

مختلف التخ

دد من طلبة طب

ال ع

س

��

إر

إمكانية

ى

إل

ضافة

إ

بال

ضمن

صول محددة

ستهم في ف

ستكمال درا

اليرموك ل

ارج الكلية في

��

س في الكلية وتنفذ خ

خطة التدري

سويدية المختلفة.

شفيات والجامعات ال

ست

الم

ستقبال طلبة

ستعداد اليرموك ل

سى ا

أبدى ا لمو

و

ضمن برنامج

لوند الراغبين بتعلم اللغة العربية وذلك

اللغة العربية للناطقين بغيرها الذي يطرحه مركز

اللغات باليرموك.

ستوى العلمي المتميز لجامعة

شاد دياب بالم

أ

و

اليرموك بين نظيراتها بالمنطقة مما يدفع جامعة لوند

ستمرار بتعاونها مع اليرموك فيمختلف المجالت

للاا

ارة عدد من طلبة

إمكانية زي

ى

إل

شيرا

العلمية، م

سة المعمارية في جامعة لوند لجامعة اليرموك

الهند

سة العمارة

أردنيفيهند

للاطلاععلى النظام العمراني ال

إلى تفعيل التعاون

ضافة

إ

ومدى ارتباطه بالبيئة،  بال

سطبجامعةلوندومركز

أو

شرقال

ساتال

بينمركزدرا

سات اللاجئين باليرموك في المجالت ذات الهتمام

درا

شترك.

الم

سة

سويدية فيمجال الطب والهند

اليرموك تبحث التعاون مع لوند ال

سيف الهنداوي

� -

صحافة اليرموك

م وفنونه

إع

سة ال

سيا لدرا

سا

أ

يعتب الجانب العملي مطلبا

إعلامي

صةتميز ال

صا يتطلب مهارات وملكة خا

ص

المختلفة ، كونه تخ

صت الجامعة

ضوره المهني المميز . من هنا حر

صيته وح

شخ

ض

وتفر

إلى الهتمام بهذا

� ١٩٨٠

صحافة والعلام عام

سم ال

شائها لق

إن

ومنذ

صحافة

صقل مهارات طلبتها، فكانت ولدة جريدة

الجانب المهم في

سالة الجامعة

صحيفة مجتمع محلي تحمل ر

اليرموك عام ١٨٩١ ك

صمة عمان

صدر خارج العا

صحفية ت

أول

صوتها الى مجتمعها و

و

آن .

ستمر لغاية ال

وت

إعلام بما

ضمن خطتها للتطوير ومواكبة التطورات في مجال ال

و

أت الجامعة عام ٦٠٠٢

ش

أن

� ؛

ستواهم

إيجابا على الطلبة وم

س

ينعك

صحافة

إعلامية الثانية بعد

أداتها ال

لتكون

F

.

M

ة يرموك

إذاع

ضاياه.

صل مع المجتمع وتخدم ق

اليرموك للتوا

صحافة

سبت من عملها في

أنها اكت

أكدت

ضين

الطالبة فرات الرما

صحفية في كتابة وتحرير

اليرموك خبة مهمة لتطوير مهاراتها ال

صيل المعلومة

صادر وتح

صل مع الم

الخبار ،والخروج للميدان للتوا

شر التي تهم القارى.

صالحة للن

ال

صحافة اليرموك

شاركته في

أن م

إلى

صر

س النا

شار الطالب قي

أ

و

صحافة وعزز من خباته الميدانية كما كان لها

شغفه لل

سهم في زيادة

أ

صيته، على حد تعبيره.

شخ

أثر كبير في بناء

أن الفائدة من تدريبها في اذاعة

سى، ب

و افادت الطالبة رول العي

إلى

� ،

سوق العمل بعد التخرج

ؤهلها ل

ساب الخبة التي ت

الجامعة اكت

صية وقدرتها على التعامل مع المجتمع.

شخ

جانب بناء ال

إذاعة

أن مخرجات ال

شطناوي

إذاعة الدكتور غالب

و اكد مدير ال

إذاعة توظفطاقاتوخبات

إعلام كونها

سلمخرجاتكلية ال

هي انعكا

ضيفا

صا ، م

صو

الطلبة لخدمة المجتمع الردنيعموما ومجتمع اربدخ

ساعة خدمة

أن تعمل على مدار ال

صة على

ة حري

إذاع

إدارة ال

أن

أكاديمية» .

ؤية

إذاعة مجتمعية بر

� «

شعار

لجمهورها تحت

إلى

إذاعة، لفتا

أهمية العمل الجماعي في ال

شطناوي على

شدد ال

و

إذاعة

إدارة ملفات العملفي ال

صة تهتم ب

ص

شكلتلجان متخ

إدارة

أن ال

شكلة تهتم

أن اللجان الم

ضحا

صيلها بثوابت علمية وعملية. مو

بكل تفا

ستقدم البامج،

صوات التي

أ

إعداد الدورة البامجية، واختيار ال

ب

إذاعة

سة عمل عامة ل

سيا

ضع

إلى و

ضافة

إ

� ،

إعداد كل برنامج

وفريق

أكثرفعاليةبما

إعلان وترويج

سة

سيا

إلىجانب

� ،

أخلاقي

وميثاقعمل

إعلاميونمحترفون.

أنهم

يقدم طلبة الكلية للجمهور على

صحافة اليرموك الدكتور

ؤول لجريدة

س

س التحرير الم

و قال رئي

صحيفة هو تغييروتوجيه

صدار هذه ال

إ

إن الهدفمن

زهير الطاهات

صحيفة

أن الجريدة تعتب

إلى

شيرا

المجتمع نحو كل ما هو مفيد ،م

ضوء علىمخلتف

سليط ال

صحفي بت

مجتمعيةمحلية تقوم بواجبها ال

شمال عموما.

ضايا التي يعاني منها مجتمع اربد وال

الق

صحفية تعتب مكانا لتدريب

أن ال

إلى

شار الدكتور الطاهات

أ

و

صحافة ومختلف

الطلبة وتطوير مهاراتهم ومعارفهم في مجال ال

س والمبادىء اللازمة فيتحرير

س

صحفي وتعليمهم ال

فنون العمل ال

إلى

صوره تخدم المجتمع. لفتا

صحفية وتقديمها ب

واخراج المادة ال

إعلام من ناحية

أن الجريدة تردم الفجوة التي يعاني منها طلبة ال

تطبيق النظريات العلمية في الجانب الميداني وكيفية توظيف مهاراتهم

إلقاء.

في الكتابة وال

سته

أثناء درا

صحافة اليرموك

ستذكر الطاهات تجربته في

وي

سر

أثرها الكبير في ك

شددا على

س ، م

الجامعية في مرحلة البكالوريو

إلى جانب

صحافة في بداياته

الحواجز التي قد يعاني منها طالب ال

صحيفة الوحيدة في قطاع

أنها ال

صيته ، منوها ب

شح

صقل

دورها في

إخباري .

إعلام التدريب الميداني ال

أردني التي تتيح لطلبة ال

التعليم ال

إلى المجتمع المحلي

سالة اليرموك

شران ر

تن

F

.

M

صحافة اليرموك و يرموك

إعلام

صة لتعزيز المهارات العملية لطلبة كلية ال

فر

ؤخرا اتفاقية للتعاون

وقعت جامعة اليرموك م

سية تهدف

شترك معجامعة تامبوفالرو

أكاديمي الم

ال

أكاديمي والبحثي بين

إلى تعزيز علاقات التعاون ال

الجامعتين في المجالت العلمية المختلفة.

صت التفاقية، التي وقعها عن الجامعة نائب

ون

أحمد

ستاذ الدكتور

أ

ة ال

��

إداري

ؤون ال

ش

س لل

الرئي

ستها

سية رئي

العجلوني وعن جامعة تامبوف الرو

ضاء الهيئة

أع

الدكتورة يوريف في ام، على تبادل

الجامعتين للغايات التعليمية

سية ب

التدري

شتركة

شاريع علمية وبحثية م

شاء م

إن

والبحثية, و

إقامة

برات المعرفية بين الجانبين, و

ادل الخ

ب

وت

شترك بين

دوات ذات الهتمام الم

ن

رات وال

ؤتم

��

الم

الجامعتين.

أعمال المنتدى

ش

وجاء توقيع التفاقية على هام

أردنية ونظرائهم

ساء الجامعات ال

ؤ

سي لر

أردني الرو

ال

أردنية لبحث

ضافته الجامعة ال

ست

س الذي ا

الرو

أكاديمي

آليات توطيد التعاون ال

سبل و

شة

ومناق

سية .

أردنية والرو

والبحثي بينمختلف الجامعات ال

سية

.. وتوقع اتفاقية تعاون مع تامبوف الرو

ستفيدون من دورات مكتب

ألفا طالب ي

سنويا

� »

صندوق الملك عبدالله الثاني

�«

صحافة اليرموك

س الجامعة الدكتور عبدالله

رم رئي

ك

سى الطلبة الفائزين بمهرجان الفيلم

المو

سم الدراما في

أول الذي نظمه ق

صير ال

الق

كلية الفنون الجميلة بالجامعة

ا لفيلم

ض

��

ر

ريم ع

ك

ت

ل ال

ف

ضمن ح

وت

ور علي

ت

دك

راج ال

����

إخ

ن

��

ا) م

ي

ن

ي

اراف

إعداد طلبة

سرحي من

ش م

سكت

الربيعات, و

ضاياالجتماعية.

سمتناولالعديدمنالق

الق

ضل

أف

ى ل

أول

سى الجائزة ال

سلم المو

و

آيةالعفيفي,

شو فيه»ل

�«

عملمتكاملعنفيلم

ضل عمل متكامل عن

أف

والجائزة الثانية ل

ساعي البيد» لعبد الحكيم الخالدي,

�«

فيلم

س

أن

ضل مونتاج عن فيلم «عز» ل

أف

وجائزة

شو

�«

صوير عن فيلم

ضل ت

أف

شيدات, و

ار

ل»

أم

سي وفيلم «خيبة

فيه» لحمزة لوي

ضاءة عن فيلم

إ

ضل

أف

سى عبيدات, و

لمو

سيناريو

ضل

أف

«لرا» لمحمد العمرات, و

ساعي البيد» لطارق التميمي,

�«

عن فيلم

شو فيه»

�«

أول عن فيلم

ضل ممثل دور

أف

و

ضل ممثل دور ثاني عن

أف

صقار, و

لعدي ال

سان وفيلم «خيبة

سن الرو

فيلم «هدية» لح

أمل» لرانيا ميخائيل.

سى يكرم طلبة الدراما الفائزين

المو

صير

بمهرجان الفيلم الق