الجامعة
2
2014
تشرين الاول
26
-
1436
محرم
2
الاحد
࣯
࣯
شطناوي
�
سرى
� -
صحافة اليرموك
�
أجري خلف العمل وهو يهرب مني،
�
أن
�
«البطالــة
سطة،
�
صول على وا
�
سفــر، الح
�
أمام التلفاز، ال
�
س
�
الجلو
العجلــة ؟ وما الذي
َ
سائحا في الجامعة. فلم
�
أبقى
�
أن
�
ؤل ؟»
�
إلى التفــا
�
يدعــو
إنمـا
�
ؤم و
�
شــا
�
ى الت
�
إل
�
ات غريبــة تدعــو
�
اب
�
إج
�
ص في الواقـع الـذي يجعـل طلبـة الجامعـات
�
الغـو
إليـه وبيـن مـا هـو
�
صـراع دائــم بيـن مـا يطمحون
�
في
ضمن التفكير
�
إجابة التي تت
أن ال
�
أو
�.
مـوجـود لمحـال
ستقبلمخيفة جدا تجعل الطلبة في حالة تردد من
�
في الم
ض الحرب معه .
�
خو
ش،
�
ؤم موجـود دون نقا
�
شـا
�
أن الت
�
وبالرغـم مـن
ض
�
أمـل فـي عيــون بعـ
من ال
ً
صا
�
صيـ
�
أن هنـاك ب
�
إل
�
أنـه لبـد مـن تحقيـق الهـدف بعـد
�
الطلبـة، يـرون
صـلات،
�
شــد الموا
�
س , وح
�
شمــ
�
سيـر المتعـب، وحـر ال
�
ال
ســام، حاملين
�
أق
أزقــة الكليـات وال
�
والتـزاحــم فـي
كتـب الجامعـات.
سة ؟؟
�
فماذا بعد مرحلة الدرا
شاغل للطلبة والذي يعد المحور
�
شغل ال
�
البطالة ال
ضا حمل
�
أي
�
شاكل والذي يعد
�
الذي تدور حوله باقي الم
ضح التقرير
�
أو
�
ساتها، فقد
�
س
�
ؤ
�
ثقيل على الدولة وم
إلكتروني لديوان الخدمة
سنوي ومن خلال الموقع ال
�
ال
أن عدد
�
ضغط كبير عليها في حين
�
أن هناك
�
المدنية
الطلبات لدى الديوان حاليا 000.252 طلب توظيف
سنويا بمعدل 000.13 طلب معظمها من
�
زداد
�
وت
أن عدد خريجي
�
شهادات الجامعية . في حين
�
حملة ال
سنويا .
�
ألف طالب
� 40
أردنية يقارب
الجامعات ال
ؤل هـو مخرجهـم
�
أن التفـا
�
ض الطلبة يـرون
�
بع
أنهـا ل تخـرج
�
أحلامهـم مـع علمهـم
�
الوحيـد، لتحقيـق
م ,ولكـن هـذا يجعلهـم يميلـون
�
ـ
�
أح
ار ال
�
ـ
�
إط
�
مـن
ضـل،
�
أف
سـد ل
�
أ
صيـب ال
�
أن ن
�
إيجابيـة ,ويـرون
نحـو ال
صـول عليـها، فالطالبة
�
وهـذا يعنـي العمـل جيـدا للح
أمام
�
سة وعدم الوقوف
�
إكمال الدرا
�
أن
�« :
فرات قالت
أمثل لزيادة
شهادة فقط هو الحل ال
�
س ك
�
البكالوريو
أي
�
ضا هو ر
�
أي
�
صول على عمل لئق») وهذا
�
صة الح
�
فر
آلء .(
�
الطالبتين رول و
ستهـم؛
�
أن ينهـوا درا
�
ومنهـم ل يطمحـون حتى
سـة ل
�
أن العمـل بعـد الدرا
�
أنهـم على يقيـن كامل
ل
س
�
أن نهايـة مطافهـم هـو الجلـو
�
ينتظـر تخرجهـم، و
أمـام مجلـى المطبـخ .وهنا يقول
�
أو
�
أمـام التلفـاز
�
أتخرج
�
أنني حين
�
أنا على يقين كامل
� « :
أحمد
�
الطالب
ص ذاته.
�
ص
�
إن وجدتفلن يكون من التخ
�
أجد عملا و
�
لن
، ول يفكـرونفي
ً
أمـا البـاقي كانـوا حيادييــنجـدا
�
سطـة
�
إلـو وا
�
إلـي مـا
� :)
ؤمـنون بمقولـة
�
، و ي
ً
أمـر بتاتـا
ال
ش.(
�
مـا بعيـ
زواج
�
أفكر في ال
�
أنني
� :
صر
�
وقد قال الطالب منت
أننا كذكور
� :
أما الطالب خالد قال
�.
أن العمل مدبر
ل
صول على
�
سبة جيدة نريد الح
�
هنا في الجامعة وبن
س العمل بها
�
صول عليها ولي
�
س لمجرد الح
�
البكالوريو
ضافة نقاط في خاناتنا حين نفكر في الزواج
�
إ
وهذا ل
ستقبلا .
�
م
ؤم
�
شا
�
أن الت
�
إلى
� )1972(
سة كراندل
�
شارت درا
�
أ
�
درة على حل
��
ق
��
ذات، وال
���
ام ال
�
اح
�
سلبا ب
�
يرتبط
ؤكد
�
صاري (3002) ت
�
أن
سة ل
�
شكلات، وهناك درا
�
الم
ؤم يرتبط بتغيرات غير مرغوب بها مثل
�
شا
�
أن الت
�
سلبي، القلق، العقاب، الوحدة،
�
النتحار، الوجدان ال
شكلات.
�
العداوة، الكتئاب، وعدم القدرة على حل الم
ؤم
�
شا
�
سها البطالةفهيالت
�
آثارالمخيفةالتيتعك
أما ال
�
أدمغة الطلبة والخريجين، والذي يعد
�
أحاط ب
�
الذي
على
ً
سلبا
�
ؤثر
�
ش التي قد ت
�
ضيع الهامة للنقا
�
من الموا
مجرياتحياتهم، فهيتجعلهميميلون نحو اللاواقعية
أمور الحياتية.
في ال
شبح البطالة»
�
ؤرق تفكير الطلبة ويخيفهم من
�
س ي
�
«ما بعد التخرج هاج
࣯
࣯
سام جمعة
�
صحافة اليرموك - ب
�
سيل
�
ضرة بعنوان « غ
�
إدرايةمحا
صاد والعلوم ال
�
نظمت كلية القت
ؤول التعاون المحلي والدولي في وحدة
�
س
�
ألقاها م
� «
أردن
أموال في ال
ال
أربعاء
شدة ال
�
اب رائد الروا
�
إره
وال، وتمويل ال
�
أم
سيل ال
�
مكافحة غ
ضاء الهيئة
�
أع
�
ضور عميد الكلية وعدد من
�
ضي في مدرج الكلية بح
�
الما
إدارية و عدد كبير من الطلبة .
سية وال
�
التدري
صول
�
أنه عملية الح
�
أموال ب
سيل ال
�
إلى مفهوم غ
�
شدة
�
شار الروا
�
أ
�
و
صفة
�
ضفاء
�
إ
�
إدخالها الى النظام المالي ب
�
شروعة و
�
أموال بطرقغيرم
�
على
أموال لديها عدة مراحل،
سيل ال
�
أن عملية غ
�
شيرا
�
شرعية عليها، م
�
ال
أن
�
ضيفا
�
داع ومرحلة التوظيف ومرحلة الدمج. م
�
إي
هي مرحلة ال
صادية
�
سية واقت
�
سيا
�
أموال تتم لعتبارات كثيرة منها
سيل ال
�
عملية غ
ساليب
�
أ
أموال وال
سيل ال
�
ضية غ
�
شيرا لتاريخ المملكة مع ق
�
واجتماعية، م
المتبعة للحد منها .
شرق
�
أوائل الدول في ال
�
أردن كان من
أن ال
� :
وتابع حديثة قائلا
أموال، فالمملكة وقعت على
سيل ال
�
سط التي تبنت عملية مكافحة غ
�
أو
ال
أموال مثل اتفاقية
سيل ال
�
العديد من التفاقيات المتعلقة بمكافحة غ
ضوا فيمجموعة العمل
�
أردن يعتب ع
«فيينا» واتفاقية «باليرمو،» فال
أردن باللتزام
شمال افريقيا التي تلزم ال
�
سط و
�
أو
شرق ال
�
المالي لمنطقة ال
صة بمكافحة
�
صية خا
�
صيات الدولية، منها 04 تو
�
بالمعايير والتو
أموال .
سيل ال
�
جريمة غ
ضاء
�
أع
�
سئلة من الطلبة و
�
أ
ض ال
�
ش لبع
�
واختتمت الندوة بحوار ونقا
ص عنوان
�
صو
�
شدة بخ
�
ضور والروا
�
س وما بين الح
�
هيئة التدري
ضرة .
�
المحا
أردن»
أموال في ال
سيل ال
�
ضرة بعنوان «غ
�
صاد» تنظم محا
�
«القت
࣯
࣯
صحافة اليرموك - احمد الرجوب
�
أهيل
�
صندوق الملك عبدالله الثاني للت
�
قال مدير مكتب
إن عدد الطلبة
�
الوظيفي في جامعة اليرموك مروان طيفور
صل
�
صندوق ي
�
دورات التي يعقدها ال
��
ستفيدين من ال
�
الم
لحوالي الفي طالب خلال العام الواحد.
أن
�
إلى
� ،»
صحافة اليرموك
�»
ولفت طيفور، في حديث لـ
شهدت
�
صندوق الن
�
دورات والمبادرات التي يعقدها ال
�
ال
أول الذي تم فيه
إقبال كبيرا من قبل الطلبة منذ اليوم ال
�
أهمية
�
ؤكد زيادة وعي الطلبة ب
�
سجيل ،مما ي
�
فتح باب الت
صندوق.
�
مثل هذه الدورات التي يعقدها ال
أهيل الطلبة
�
صندوق يعمل على ت
�
أن ال
�
ضح طيفور
�
أو
�
و
صال
�
سوق العمل دورات مختلفة ومتنوعة كمهارات الت
�
ل
ساعدة
�
صندوق في م
�
سيرة الذاتيه ،مبينا دور ال
�
إعداد ال
�
و
أهدافهم وتوجهاتهم المهنية
�
الطلبة والخريجين بتحديد
سوق العمل المختلفة ومنحهم
�
والمهارات الفردية فيمجالت
سمية معتمدة بهذه الدورات من العمادة .
�
شهادات ر
�
ل
صندوق يمتلك قاعدة بيانات عن
�
أن ال
�
طيفور
ّن
وب
ص عمل
�
أمين فر
�
ساعدة الطلبة في ت
�
إلىجانب م
� ،
سوق العمل
�
صندوق
�
أهداف
�
سفة و
�
سجاما مع فل
�
دائمة بعد التخرج ان
أهيل الوظيفي .
�
الملك عبدالله للت
صندوق الملك عبدالله
�
أن مكتب
�
ى
�
إل
�
شار طيفور
�
أ
�
و
سات
�
س
�
ؤ
�
صل مع العديد من الم
�
أهيل الوظيفي يتوا
�
الثاني للت
إنجاز
�
والمبادرات والجهات خارج نطاق الجامعة كمبادرة
صيفي)
�
والمعهد الوطني الديمقراطي ووبرنامج التدريب ال
درب).
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
سى
�
س الجامعة الدكتور عبدالله المو
�
بحث رئي
سط في
�
أو
شرق ال
�
سات ال
�
مع مدير مركز اللغات ودرا
سبل
� ,
اب
�
سويدية الدكتور هنري دي
�
جامعة لوند ال
أكاديمي بين الجانبين في
تعزيز التعاون العلمي وال
مختلف المجالت
أهمية توطيد
�
ستقباله لدياب
�
سى خلال ا
�
أكد المو
�
و
سويدية فيمختلف المجالت
�
علاقات التعاون مع لوند ال
سمعة علمية متميزة على
�
العلمية التي تتمتع ب
ستعداد الجامعة لبتعاث
�
إ
�
ؤكدا
�
ستوى الدولي، م
�
الم
أكاديمية في
ستهم ال
�
ستكمال درا
�
عدد من طلبتها ل
صناعية،
�
سية كالعمارة وال
�
صات الهند
�
ص
�
مختلف التخ
دد من طلبة طب
�
ال ع
�
س
��
إر
�
إمكانية
�
ى
�
إل
�
ضافة
�
إ
بال
ضمن
�
صول محددة
�
ستهم في ف
�
ستكمال درا
�
اليرموك ل
ارج الكلية في
��
س في الكلية وتنفذ خ
�
خطة التدري
سويدية المختلفة.
�
شفيات والجامعات ال
�
ست
�
الم
ستقبال طلبة
�
ستعداد اليرموك ل
�
سى ا
�
أبدى ا لمو
�
و
ضمن برنامج
�
لوند الراغبين بتعلم اللغة العربية وذلك
اللغة العربية للناطقين بغيرها الذي يطرحه مركز
اللغات باليرموك.
ستوى العلمي المتميز لجامعة
�
شاد دياب بالم
�
أ
�
و
اليرموك بين نظيراتها بالمنطقة مما يدفع جامعة لوند
ستمرار بتعاونها مع اليرموك فيمختلف المجالت
�
للاا
ارة عدد من طلبة
�
إمكانية زي
�
ى
�
إل
�
شيرا
�
العلمية، م
سة المعمارية في جامعة لوند لجامعة اليرموك
�
الهند
سة العمارة
�
أردنيفيهند
للاطلاععلى النظام العمراني ال
إلى تفعيل التعاون
�
ضافة
�
إ
ومدى ارتباطه بالبيئة، بال
سطبجامعةلوندومركز
�
أو
شرقال
�
ساتال
�
بينمركزدرا
سات اللاجئين باليرموك في المجالت ذات الهتمام
�
درا
شترك.
�
الم
سة
�
سويدية فيمجال الطب والهند
�
اليرموك تبحث التعاون مع لوند ال
࣯
࣯
سيف الهنداوي
� -
صحافة اليرموك
�
م وفنونه
�
إع
سة ال
�
سيا لدرا
�
سا
�
أ
�
يعتب الجانب العملي مطلبا
إعلامي
صةتميز ال
�
صا يتطلب مهارات وملكة خا
�
ص
�
المختلفة ، كونه تخ
صت الجامعة
�
ضوره المهني المميز . من هنا حر
�
صيته وح
�
شخ
�
ض
�
وتفر
إلى الهتمام بهذا
� ١٩٨٠
صحافة والعلام عام
�
سم ال
�
شائها لق
�
إن
�
ومنذ
صحافة
�
صقل مهارات طلبتها، فكانت ولدة جريدة
�
الجانب المهم في
سالة الجامعة
�
صحيفة مجتمع محلي تحمل ر
�
اليرموك عام ١٨٩١ ك
صمة عمان
�
صدر خارج العا
�
صحفية ت
�
أول
�
صوتها الى مجتمعها و
�
و
آن .
ستمر لغاية ال
�
وت
إعلام بما
ضمن خطتها للتطوير ومواكبة التطورات في مجال ال
�
و
أت الجامعة عام ٦٠٠٢
�
ش
�
أن
� ؛
ستواهم
�
إيجابا على الطلبة وم
�
س
�
ينعك
صحافة
�
إعلامية الثانية بعد
أداتها ال
�
لتكون
F
.
M
ة يرموك
�
إذاع
�
ضاياه.
�
صل مع المجتمع وتخدم ق
�
اليرموك للتوا
صحافة
�
سبت من عملها في
�
أنها اكت
�
أكدت
�
ضين
�
الطالبة فرات الرما
صحفية في كتابة وتحرير
�
اليرموك خبة مهمة لتطوير مهاراتها ال
صيل المعلومة
�
صادر وتح
�
صل مع الم
�
الخبار ،والخروج للميدان للتوا
شر التي تهم القارى.
�
صالحة للن
�
ال
صحافة اليرموك
�
شاركته في
�
أن م
�
إلى
�
صر
�
س النا
�
شار الطالب قي
�
أ
�
و
صحافة وعزز من خباته الميدانية كما كان لها
�
شغفه لل
�
سهم في زيادة
�
أ
�
صيته، على حد تعبيره.
�
شخ
�
أثر كبير في بناء
�
أن الفائدة من تدريبها في اذاعة
�
سى، ب
�
و افادت الطالبة رول العي
إلى
� ،
سوق العمل بعد التخرج
�
ؤهلها ل
�
ساب الخبة التي ت
�
الجامعة اكت
صية وقدرتها على التعامل مع المجتمع.
�
شخ
�
جانب بناء ال
إذاعة
أن مخرجات ال
�
شطناوي
�
إذاعة الدكتور غالب
و اكد مدير ال
إذاعة توظفطاقاتوخبات
�
إعلام كونها
سلمخرجاتكلية ال
�
هي انعكا
ضيفا
�
صا ، م
�
صو
�
الطلبة لخدمة المجتمع الردنيعموما ومجتمع اربدخ
ساعة خدمة
�
أن تعمل على مدار ال
�
صة على
�
ة حري
�
إذاع
إدارة ال
�
أن
�
أكاديمية» .
�
ؤية
�
إذاعة مجتمعية بر
� «
شعار
�
لجمهورها تحت
إلى
�
إذاعة، لفتا
أهمية العمل الجماعي في ال
�
شطناوي على
�
شدد ال
�
و
إذاعة
إدارة ملفات العملفي ال
�
صة تهتم ب
�
ص
�
شكلتلجان متخ
�
إدارة
أن ال
�
شكلة تهتم
�
أن اللجان الم
�
ضحا
�
صيلها بثوابت علمية وعملية. مو
�
بكل تفا
ستقدم البامج،
�
صوات التي
�
أ
إعداد الدورة البامجية، واختيار ال
�
ب
إذاعة
سة عمل عامة ل
�
سيا
�
ضع
�
إلى و
�
ضافة
�
إ
� ،
إعداد كل برنامج
�
وفريق
أكثرفعاليةبما
�
إعلان وترويج
�
سة
�
سيا
�
إلىجانب
� ،
أخلاقي
�
وميثاقعمل
إعلاميونمحترفون.
�
أنهم
�
يقدم طلبة الكلية للجمهور على
صحافة اليرموك الدكتور
�
ؤول لجريدة
�
س
�
س التحرير الم
�
و قال رئي
صحيفة هو تغييروتوجيه
�
صدار هذه ال
�
إ
�
إن الهدفمن
�
زهير الطاهات
صحيفة
�
أن الجريدة تعتب
�
إلى
�
شيرا
�
المجتمع نحو كل ما هو مفيد ،م
ضوء علىمخلتف
�
سليط ال
�
صحفي بت
�
مجتمعيةمحلية تقوم بواجبها ال
شمال عموما.
�
ضايا التي يعاني منها مجتمع اربد وال
�
الق
صحفية تعتب مكانا لتدريب
�
أن ال
�
إلى
�
شار الدكتور الطاهات
�
أ
�
و
صحافة ومختلف
�
الطلبة وتطوير مهاراتهم ومعارفهم في مجال ال
س والمبادىء اللازمة فيتحرير
�
س
�
صحفي وتعليمهم ال
�
فنون العمل ال
إلى
�
صوره تخدم المجتمع. لفتا
�
صحفية وتقديمها ب
�
واخراج المادة ال
إعلام من ناحية
أن الجريدة تردم الفجوة التي يعاني منها طلبة ال
�
تطبيق النظريات العلمية في الجانب الميداني وكيفية توظيف مهاراتهم
إلقاء.
في الكتابة وال
سته
�
أثناء درا
�
صحافة اليرموك
�
ستذكر الطاهات تجربته في
�
وي
سر
�
أثرها الكبير في ك
�
شددا على
�
س ، م
�
الجامعية في مرحلة البكالوريو
إلى جانب
�
صحافة في بداياته
�
الحواجز التي قد يعاني منها طالب ال
صحيفة الوحيدة في قطاع
�
أنها ال
�
صيته ، منوها ب
�
شح
�
صقل
�
دورها في
إخباري .
إعلام التدريب الميداني ال
أردني التي تتيح لطلبة ال
التعليم ال
إلى المجتمع المحلي
�
سالة اليرموك
�
شران ر
�
تن
F
.
M
صحافة اليرموك و يرموك
�
إعلام
صة لتعزيز المهارات العملية لطلبة كلية ال
�
فر
ؤخرا اتفاقية للتعاون
�
وقعت جامعة اليرموك م
سية تهدف
�
شترك معجامعة تامبوفالرو
�
أكاديمي الم
ال
أكاديمي والبحثي بين
إلى تعزيز علاقات التعاون ال
�
الجامعتين في المجالت العلمية المختلفة.
صت التفاقية، التي وقعها عن الجامعة نائب
�
ون
أحمد
�
ستاذ الدكتور
�
أ
ة ال
��
إداري
ؤون ال
�
ش
�
س لل
�
الرئي
ستها
�
سية رئي
�
العجلوني وعن جامعة تامبوف الرو
ضاء الهيئة
�
أع
�
الدكتورة يوريف في ام، على تبادل
الجامعتين للغايات التعليمية
�
سية ب
�
التدري
شتركة
�
شاريع علمية وبحثية م
�
شاء م
�
إن
�
والبحثية, و
إقامة
�
برات المعرفية بين الجانبين, و
�
ادل الخ
�
ب
�
وت
شترك بين
�
دوات ذات الهتمام الم
�
ن
�
رات وال
�
ؤتم
��
الم
الجامعتين.
أعمال المنتدى
�
ش
�
وجاء توقيع التفاقية على هام
أردنية ونظرائهم
ساء الجامعات ال
�
ؤ
�
سي لر
�
أردني الرو
ال
أردنية لبحث
ضافته الجامعة ال
�
ست
�
س الذي ا
�
الرو
أكاديمي
آليات توطيد التعاون ال
�
سبل و
�
شة
�
ومناق
سية .
�
أردنية والرو
والبحثي بينمختلف الجامعات ال
سية
�
.. وتوقع اتفاقية تعاون مع تامبوف الرو
ستفيدون من دورات مكتب
�
ألفا طالب ي
�
سنويا
� »
صندوق الملك عبدالله الثاني
�«
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
س الجامعة الدكتور عبدالله
�
رم رئي
�
ك
سى الطلبة الفائزين بمهرجان الفيلم
�
المو
سم الدراما في
�
أول الذي نظمه ق
صير ال
�
الق
كلية الفنون الجميلة بالجامعة
ا لفيلم
�
ض
��
ر
�
ريم ع
�
ك
�
ت
�
ل ال
�
ف
�
ضمن ح
�
وت
ور علي
�
ت
�
دك
�
راج ال
����
إخ
�
ن
��
ا) م
�
ي
�
ن
�
ي
�
اراف
�
(ب
إعداد طلبة
�
سرحي من
�
ش م
�
سكت
�
الربيعات, و
ضاياالجتماعية.
�
سمتناولالعديدمنالق
�
الق
ضل
�
أف
ى ل
�
أول
سى الجائزة ال
�
سلم المو
�
و
آيةالعفيفي,
شو فيه»ل
�«
عملمتكاملعنفيلم
ضل عمل متكامل عن
�
أف
والجائزة الثانية ل
ساعي البيد» لعبد الحكيم الخالدي,
�«
فيلم
س
�
أن
ضل مونتاج عن فيلم «عز» ل
�
أف
�
وجائزة
شو
�«
صوير عن فيلم
�
ضل ت
�
أف
�
شيدات, و
�
ار
ل»
�
أم
�
سي وفيلم «خيبة
�
فيه» لحمزة لوي
ضاءة عن فيلم
�
إ
�
ضل
�
أف
�
سى عبيدات, و
�
لمو
سيناريو
�
ضل
�
أف
�
«لرا» لمحمد العمرات, و
ساعي البيد» لطارق التميمي,
�«
عن فيلم
شو فيه»
�«
أول عن فيلم
�
ضل ممثل دور
�
أف
�
و
ضل ممثل دور ثاني عن
�
أف
�
صقار, و
�
لعدي ال
سان وفيلم «خيبة
�
سن الرو
�
فيلم «هدية» لح
أمل» لرانيا ميخائيل.
�
سى يكرم طلبة الدراما الفائزين
�
المو
صير
�
بمهرجان الفيلم الق