Background Image
Next Page  4 / 8 Previous Page
Basic version Information
Show Menu
Next Page 4 / 8 Previous Page
Page Background

4

ؤتمر الاعلام

م

2014

تشرين الثاني

2

-

1436

محرم

9

الاحد

شفة

صال الرقميفي زمن المكا

ؤتمر الات

م

ؤتمر

أول للم

اليوم ال

أولى

سة ال

الجل

شو على

سور دونالد

أكد البروفي

سة الافتتاحية

في الجل

أجندة بديلة

إلى بروز

أدى

إعلام الرقمي

أن الظهور القوي ل

أنه لا بد

إعلام التقليدي، و

تحملها الحكومات وتروج لها عبر ا

الاعلام

ُ

صفا

إعلاميين وا

من وجود توازن بين هذين القطبين ا

سهولة.

أريحية و

الرقمي بورق البردي لما يحتويه من

إعلام التقليدي على

سات بينت قدرة ا

أن الدرا

ضاف

أ

و

ض النظر عما يفكر

أجندة التي تريدها بغ

ضيع وا

ض الموا

فر

سائل

شكل المراد في الحياة المدنية .ولكن و

به الجمهور، وهي ت

أجندة متنوعة لها قدرة على

إعلام الرقمية بما حملته من

ا

إعلام التقليدي

ص في دور ا

خلقمجتمعات فردية يواجهها تقل

علىتحقيق ذلك.

ضيعهم

صحفيين لموا

أن اختيار ال

شو

سور

وبين البروف

آة نفهم من خلالها قيم مجتمع

إعلام التقليدي بمثابة مر

في ا

صحفيين والحكومة باهتمام

ما، ويرافق هذا الاختيار وعي ال

صالح الجمهور.

وم

س على

إقبال النا

سباب

أ

ى

إل

شو

سور

ار البروف

ش

��

أ

و

س من التجمع حول ما يتوافق

إعلام الرقمي من تمكين النا

ا

س القيم

شارك بنف

شكيل جماعات تت

معهم بوجهات النظر وت

س مع

أجندة متنوعة تتناف

والاتجاهات وقدرته على تناول

إعلاميين في

صحفيين وا

لل

ُ

شكل تحديا

ضا والذي ي

ضها بع

بع

ستحوذ اهتمامهم ولا

س وت

أجندةتجذب النا

قدرتهم علىخلق

أخرى.

سائل

س لو

توجه النا

سة الثانية

الجل

إعلام في

أخلاقيات ا

سة الثانية التي حملت عنوان

وفي الجل

سيلة في

ضوانجدي من جامعة م

ستاذ ر

أ

أكد ا

� ،

شفة

زمن المكا

أخلاقي

الجزائر على ورقة بحثية حملت عنوان «نحو ميثاق

سية

سيا

أزمات ال

أنه في ظل ا

عربي في زمن الميديا الجديدة»، و

ستيراد كل ما

أ ا

إننا قد نقع بخط

التي تمر بها المنطقة العربية ف

سين قيمنا العربية

أخلاقية متنا

آت من الغرب من مواثيق

هو

سب مع الغربية .

التي قد لا تتنا

ً

صدرت دليلا

أ

صحفية العالمية

سات ال

س

ؤ

أن الم

ضاف

أ

و

، ً

صا

صو

م الاجتماعي خ

إع

صحفيون في ا

شد فيه ال

ستر

ي

صية

شخ

آرائه ال

صل بين

ؤولية الف

س

إعلامي م

وهنا تقع على ا

صل

سة التي يعمل بها على مواقع التوا

س

ؤ

وتوجهات الم

الاجتماعي .

أتي من

شكل عام لا ت

إعلامية ب

أخلاقيات ا

أن ا

شار

أ

و

أكانت قانونية

سواء

ضة من قبل جهة ما

أخلاقية مفرو

مواثيق

أن

صحفي ذاته، و

ضمير ال

إنها تنبع من

أم ذاتية التنظيم، بل

صالحة في الميديا الجديدة)

أن تكون

أخلاقياتمن الممكن

هذه ا

أبحاث) .

سات وا

سب ما جاءت به الدرا

بح

أنباء

سني عبد الوهاب- من وكالة

ضح الدكتور ح

أو

فيما

إعلام

صرية في ورقته التي حملت عنوان «ا

سط الم

أو

شرق ا

ال

ستقل بعد ثورتي 52 يناير 1102 03

سمي والم

صري الر

الم

أثناء الثورة،

صلته

بو

َ

سمي فقد

إعلام الر

أن ا

� _ »2013

يونيو

آرائه .

في

ً

صبح متخبطا

أ

و

أي

صر لم يكن لها

صل اقتحام من قبل عنا

أنه ح

ضاف

أ

و

صبح كل من يمتلك

أ

أثناء الثورة، ف

صحفي

إعلامي و

سبق

صحيفة دون وجود رقابة على

أو

ضائية

س مال يفتتح قناة ف

أ

ر

صري.

شارع الم

ؤلات لدى ال

سا

أثار ت

المحتوى المقدم فيها، مما

ش حالة

صري في الوقت الراهن يعي

إعلام الم

أن ا

ضاف

أ

و

صة

من الفراغ والتخبط، فلا يوجد جهة تنظم عمله وتديره، خا

صحفيين

س نقابة ال

صل مجل

إعلام وف

ألغيت وزارة ا

أن

بعد

شورى .

س ال

عنمجل

إعلام

سمارت ل

أمون طربية من -مركز

د الدكتور م

أك

و

إعلام

بيروت في ورقته التي تحمل عنوان»ا

صرة

والمنا

أن

� »

سموح والممنوع

المرئي والمحظور الاجتماعي-حدود الم

أمامنا العديد من

صحفية تطرح

أمام الكاميرا ال

شهدية الموت

م

شفة،

إعلام المرئي في زمن المكا

أمام ا

سئلة حول المحظورات

أ

ا

شاهد القتل

ام م

أم

سته

ذي يجب ممار

إعلامي ال

دور ا

��

وال

ساني الطبيعي .

إن

شعور ا

ش ال

والتفجير والتدمير التي تخد

صحفيين

أجريت على فئة من ال

سات التي

أن الدرا

ضاف

أ

و

شاهد

أمامها من م

صور ما يحدث

ت

ً

أن ثلثي العينة تقريبا

ؤكد

ت

ساعدة

سبة الكبرى تحاول م

أو القتل، فيما كانت الن

للدمار

أكبر حول

ؤل ا

سا

أتي الت

إنقاذ حياتهم، ومن هنا ي

ضحايا و

ال

صحيح في هكذا

صرف ال

إعلام وحول ماهية الت

الفجوة في ا

شفة.

مواقف في زمن المكا

ؤتمر

سات الباحثينفي م

شر جل

تن

شفة»

صال الرقمي في زمن المكا

«الت

ستمرت على مدار

ساته التي ا

شفة في جل

صال الرقمي في زمن المكا

ؤتمر الت

ش الباحثون في م

ناق

أوراق البحثية العلمية باللغتين العربية

ؤتمرات العديد من ال

أيام في مبنى الندوات والم

ثلاثة

صال

شباب والت

شفة، وال

إعلام في زمن المكا

أخلاقيات ال

صل ب

إنجليزية حول محاور عديدة تت

وال

شفة.

صل الجتماعي ودورها في زمن المكا

سائل العولمة والهوية الثقافية ، ومواقع التوا

الرقمي ، وو

ؤتمر

اليوم الثاني للم

أولى

سة ال

الجل

صال الرقمي

شباب والات

والتي حملت عنوان « ال

شفة» ، حيث قدم الدكتور عبدالقادر

في زمن المكا

الحديثي من العراق ورقة عمل حملت عنوان «دور

سبوك في تعديل

صل الاجتماعي الفي

سيلة التوا

و

ضايا

شباب الجامعي العراقي تجاه ق

اتجاهات ال

شباب

أن 56% من ال

إلى

شار

أ

شاكل المجتمع» ،و

وم

صبح متاحا في

أ

أن

سبوك بعد

ض للفي

العراقي يتعر

ستخدام

أن ا

إلى

شيرا

سارعة، م

ظل التطورات المت

أدنى.

سبة ا

سبوك لغاية زيادة المعرفة تمثل الن

الفي

ضاف عادات

أ

سبوك

أن الفي

إلى

أنظار

ولفت ا

إناث في المرحلة العمرية

أثرث على ا

وتقاليد جديدة

شباب

سبوك لل

ما بين (81-02) عام. فقد بين الفي

ضايا التي يعاني منها

شاكل والق

الجامعي حجم الم

المجتمع العراقي.

ر في

زائ

إبراهيم كرمية من الج

ال الدكتور

��

وق

سبوك

شباب الفي

� «

ورقته البحثية التيحملت عنوان

صر مهم في

شباب عن

إن ال

� «

سية

سيا

شاركة ال

والم

شباب

سية لل

سيا

شاركة ال

المجتمع ولكن حجم الم

دت

��

أك

وب، حيث

ل

ط

ستوى الم

دود ودون الم

��

مح

سي

سيا

أن ال

ش

شباب لا يهتم بال

أن ال

سة على

الدرا

إلى

أدى

أمر الذي

سية، ا

سيا

ولا يتابع البرامج ال

سي.

سيا

صنع القرار ال

شاركة و

عزوفهم عن الم

شاركةهوحبالوطنوعدم

إنمندوافعالم

�»

وقال

شباب وجد

شا، ولكن ال

أن يكون مهم

سماح للفرد

ال

سبوك

سية مثل الفي

سيا

شاركة ال

أطر البديلة للم

ا

سائل المفيدة.»

ستغنى بها عن غيرها من الو

والتي ا

آمال عميرات من الجزائر في

أكدت الدكتورة

 و

صل

ورقتها البحثية التيحملت عنوان « مواقع التوا

أن الواقع

� »

أو العزلة

صل

س للتوا

الاجتماعي تكري

إلكترونية التي

ستخدام المواقع ا

ؤكد على كثرة ا

ي

سرعة في نقل المعلومات،

آنية والتزامنية وال

ست ا

كر

سافات،

دود والم

اق الح

سان من اخ

إن

ومكنت ا

سع،

صل على نطاق وا

إلى تحقيق التوا

ضافة

إ

با

صنة والانعزال

شخ

وفي المقابل زادت من الفردية وال

أفراد

سلبا على

س

وفقدان الهوية والتفتتية مما انعك

سلبيات

أن المغالاة في

أكدت على

المجتمع الجديد. و

صل الاجتماعي يعد ظلما لها، فنحن لا

مواقع التوا

سلبا

أثيرات هذه المواقع

أن نحكم على ت

ستطيع

ن

إيجابا دون الاعتماد على متغيرات لها علاقة

أو

صية الفرد.

شخ

ب

سة الثانية

الجل

سة الثانية التي حملت

شاركون في الجل

ش الم

ناق

شكلة الهوية العربية

م وم

إع

عنوان «عولمة ا

شفة.

الثقافية» في زمن المكا

سلامي من الجزائر في

سعداني

ستاذ ا

أ

قال ا

شكلة

إعلام وم

ورقته التي حملت عنوان « عولمة ا

شرافية في

ست

ة ا

ؤي

الهوية العربية الثقافية .. ر

سباب تراجع

أ

م

أه

إن من

� «

ار والتداعيات

الاث

م الحديث عدم

إع

صا ا

صو

م العربي وخ

إع

ا

أن يتقن الكتابة باللغة

صحفي ب

ضع مواثيق عمل لل

و

أخطاء اللغوية

صحفيينعلى ا

سبة ال

العربية، ومحا

التي يرتكبونها .

ن جامعة

ساعوري م

سن ال

ال الدكتور ح

��

وق

سودان في ورقته البحثية التي حملت

النيلين في ال

سلام

أمين لل

سيا:ت

سيا

عنوان « عولمة المعلومات

صبحت

أ

صر المعلومات الذي

إن ع

� «

وتهديد للهوية

إنتاج المعرفة

صبح

أ

� ،

ستقبل

صناعة الم

فيه المعرفة

سمة المميزة لمجتمع المعلومات،

س وال

سا

أ

المحور ا

ضمان البقاء في

سيلة الوحيدة ل

صبحت هي الو

أ

و

صراع

من

ً

دلا

صراع المعلومات ب

صراع

صر ال

ع

القوة.

ال رحماني من جامعة

��

آم

ارت الدكتورة

ش

��

أ

و

الجزائر في ورقتها البحثية التي حملت عنوان «دور

شر قيم العولمة

أجنبية في ن

إلكترونية ا

إعلانات ا

ا

صبحت

أ

سالة

سيلة الناقلة للر

أن الو

� »

الثقافية

صبح

أ

ضمونها الذي

أثيرا على المتلقي من م

أكثر ت

سيلة الناقلة له، حيث

أثيره مرتبطا بطبيعة الو

ت

سخيرها

سعى الجميع لامتلاك هذه التكنولوجيا وت

ضا التي

أي

أفكارهم، كما تعمل على ذلك العولمة

لنقل

شعوب وقولبتهم في قالب واحد

إلى تنميط ال

سعى

ت

ألا وهو قالب المجتمعات الكبرى الداعية للعولمة التي

إخراجهم

شعوب و

أمثل لتطوير ال

سبيل ا

ترى فيها ال

من التخلف.

ستاذ كتاف الرزقي من جامعة الجزائر في

أ

أكد ا

و

صورة

ورقتهما البحثية التيحملتعنوان « ثقافة ال

سها على المجتمع

إعلام العربي وانعكا

الرقمية في ا

ضطراب في الهوية واغتراب في الثقافة «

العربي .. ا

شكل حيزا بارزا في الخطاب

صورة ت

أن ثقافة ال

على

الثقافي حيث تكاد تتفوق على ثقافة الكلمة في العديد

شار

أ

سي والاجتماعي، و

سيا

من مقامات الخطاب ال

شكل منظومة من

صرية ت

صورة علامة ب

أن ال

إلى

صالية

صلية ات

سالة توا

صر ور

العلاقات الظاهرة للب

صر التمثيل

صر من عنا

فعالة متعددة الوظائف وعن

إيديولوجي.

الثقافي، فهي نتاج اجتماعي ثقافي و

سة لفتت الدكتورة بيرق الربيعي

وفي ختام الجل

من جامعة بغداد في ورقتها البحثية التي حملت

صل الاجتماعي في تنمية

عنوان « دور مواقع التوا

إلى

� «

إعلامية العراقية

سية للنخب ا

سيا

الثقافة ال

سائل للتعبير عن

أبرز الو

سائل تعتبر

أن هذه الو

شاركة

أي وهي التي وطدت مفهوم الحق في الم

ر

ال

شرائح المجتمع

سية لدى

سيا

آراء ال

أفكار وا

با

المختلفة .

شعبية

� ُ

سبوك له

أن موقع الفي

وبينت الربيعي

أخرى،

صل الاجتماعي ا

كبيرة من بين مواقع التوا

سبوك( 3.75% )

ضلون الفي

سبة من يف

إذ جاءت ن

أما موقع

� )36.8 (

سبة

وجاء موقع اليوتيوب بن

سبة( 8.5%) .

تويتر جاء بن

سة الثالثة

الجل

سة الثالثة التي حملت عنوان « مواقع

وفي الجل

شفة»

صل الاجتماعي ودورها في زمن المكا

التوا

سرىخالد من الجامعة العراقية

أكدت الدكتورة ي

آليات التغير

� «

في ورقتها البحثية التي حملت عنوان

ساتها

صال الرقمي و انعكا

صر الات

الاجتماعي في ع

ستقرائية

صفية ا

سة و

درا

صالية

سالة الات

على الر

أن

� « _

صال الرقمي في العالم العربي

لواقع الات

إعلامية

سالة ا

أثيره في تركيب الر

صال الرقمي ت

للات

إلى الحديث

أي العام، وتطرقت

سها على الر

و انعكا

صحفي و المواطن الرقمي، و بينت

عن المواطن ال

سالة

أن تتوفر في الر

صر المعرفة التي يجب

عنا

إعلامية .

ا

أدواتها

صال الرقمي و

أن ثورة الات

إلى

شارت

أ

و

إيجابيات فهنالك العديد من

جاءت بالعديد من ا

إيجابيات،

ستفادةمنهذها

سنتالا

أح

شعوبالتي

ال

سلبيات كعدم

و لكن لا تخلو الميديا الجديدة من ال

سبيل المثال .

ضوعية على

التزامها بالمو

وفي الورقة البحثية الثانية التي حملت عنوان

صل الاجتماعي في

شبكات التوا

أثيرات

أدوار و ت

� «

سي في دول العالم العربي في

سيا

تفعيل الحراك ال

ستاذة نهله حفيظي من الجزائر،

أ

شفة « ل

زمن المكا

صالية

أنهجاءبمفاهيمات

إعلامالجديدب

تحدثتعنا

سائل

صبحت متداولة في و

أ

جديدة وهذه المفاهيم

صل

شبكات التوا

أن

أكدت على

إعلام المختلفة، و

ا

ساعدت الحراكيينفي الوطن العربي على

الاجتماعي

أوقات،

إنجاحها في كثير من ا

تفعيل مظاهراتهم و

سرية للتعامل فيما بينهم،

أعطتهم ال

شبكات

أنهذه ال

سر

كما وفرت لهم كثيرا من المعلومات وكانت لهم ج

صل متميز .

توا

شارت الدكتورة وداد ظافري من الجامعة

أ

و

الكندية في دبي في ورقتها البحثية التي حملت عنوان

ا في ثورات

صل الاجتماعي و دوره

« مواقع التوا

ص

أن حر

إلى

� «

سبوكنموذجا

الفي

الربيع العربي

شعوب العربية التي ثارت في وجه نظامها الحاكم

ال

إلى الاعتماد

سلمية ثورتها هو ما دفعها

إثبات

على

صل الاجتماعي و

سبة كبيرة على مواقع التوا

بن

ضاح مفهوم

إي

سبوك، و حاولت ظافري

صة الفي

خا

إن

إذ

ضور

«الثورة» و مفهوم «الربيع العربي» للح

صة عند

س خا

سابقين فيهما كثير من اللب

المفهومين ال

صفها .

الجماهير العربية على حد و

إمارات

ضحت الدكتورة مريم العجمي من ا

أو

و

في ورقتها البحثية التي حملت عنوان « المواطن

صحفية

صدر معلوماتي للتغطيات ال

صحفي كم

ال

أن مفهوم المواطن

� »

صال الرقمي

في ظل تقنيات الات

ضابطة له،

أداة

أي

شائكا ولا توجد

صحفي ما زال

ال

صعيد القانوني

أنه يواجه تحديات كثيرة على ال

كما

أن

أردنا

إذا

أنه

أخلاقي . وترى

صعيد ا

ضافة لل

إ

صدرا للمعلومات

صحفي ليكون م

نعتمد المواطن ال

ؤهلا كي

ادرا علميا م

أن نوفر ك

صحفية فعلينا

ال

يتعامل مع هذه الحالة.