4
ؤتمر الاعلام
�
م
2014
تشرين الثاني
2
-
1436
محرم
9
الاحد
شفة
�
صال الرقميفي زمن المكا
�
ؤتمر الات
�
م
ؤتمر
�
أول للم
اليوم ال
أولى
سة ال
�
الجل
شو على
�
سور دونالد
�
أكد البروفي
�
سة الافتتاحية
�
في الجل
أجندة بديلة
�
إلى بروز
�
أدى
�
إعلام الرقمي
أن الظهور القوي ل
�
أنه لا بد
�
إعلام التقليدي، و
تحملها الحكومات وتروج لها عبر ا
الاعلام
ُ
صفا
�
إعلاميين وا
من وجود توازن بين هذين القطبين ا
سهولة.
�
أريحية و
�
الرقمي بورق البردي لما يحتويه من
إعلام التقليدي على
سات بينت قدرة ا
�
أن الدرا
�
ضاف
�
أ
�
و
ض النظر عما يفكر
�
أجندة التي تريدها بغ
ضيع وا
�
ض الموا
�
فر
سائل
�
شكل المراد في الحياة المدنية .ولكن و
�
به الجمهور، وهي ت
أجندة متنوعة لها قدرة على
�
إعلام الرقمية بما حملته من
ا
إعلام التقليدي
ص في دور ا
�
خلقمجتمعات فردية يواجهها تقل
علىتحقيق ذلك.
ضيعهم
�
صحفيين لموا
�
أن اختيار ال
�
شو
�
سور
�
وبين البروف
آة نفهم من خلالها قيم مجتمع
�
إعلام التقليدي بمثابة مر
في ا
صحفيين والحكومة باهتمام
�
ما، ويرافق هذا الاختيار وعي ال
صالح الجمهور.
�
وم
س على
�
إقبال النا
�
سباب
�
أ
�
ى
�
إل
�
شو
�
سور
�
ار البروف
�
ش
��
أ
�
و
س من التجمع حول ما يتوافق
�
إعلام الرقمي من تمكين النا
ا
س القيم
�
شارك بنف
�
شكيل جماعات تت
�
معهم بوجهات النظر وت
س مع
�
أجندة متنوعة تتناف
�
والاتجاهات وقدرته على تناول
إعلاميين في
صحفيين وا
�
لل
ُ
شكل تحديا
�
ضا والذي ي
�
ضها بع
�
بع
ستحوذ اهتمامهم ولا
�
س وت
�
أجندةتجذب النا
�
قدرتهم علىخلق
أخرى.
�
سائل
�
س لو
�
توجه النا
سة الثانية
�
الجل
إعلام في
أخلاقيات ا
�
سة الثانية التي حملت عنوان
�
وفي الجل
سيلة في
�
ضوانجدي من جامعة م
�
ستاذ ر
�
أ
أكد ا
� ،
شفة
�
زمن المكا
أخلاقي
�
الجزائر على ورقة بحثية حملت عنوان «نحو ميثاق
سية
�
سيا
�
أزمات ال
أنه في ظل ا
�
عربي في زمن الميديا الجديدة»، و
ستيراد كل ما
�
أ ا
�
إننا قد نقع بخط
�
التي تمر بها المنطقة العربية ف
سين قيمنا العربية
�
أخلاقية متنا
�
آت من الغرب من مواثيق
�
هو
سب مع الغربية .
�
التي قد لا تتنا
ً
صدرت دليلا
�
أ
�
صحفية العالمية
�
سات ال
�
س
�
ؤ
�
أن الم
�
ضاف
�
أ
�
و
، ً
صا
�
صو
�
م الاجتماعي خ
�
إع
صحفيون في ا
�
شد فيه ال
�
ستر
�
ي
صية
�
شخ
�
آرائه ال
�
صل بين
�
ؤولية الف
�
س
�
إعلامي م
وهنا تقع على ا
صل
�
سة التي يعمل بها على مواقع التوا
�
س
�
ؤ
�
وتوجهات الم
الاجتماعي .
أتي من
�
شكل عام لا ت
�
إعلامية ب
أخلاقيات ا
أن ا
�
شار
�
أ
�
و
أكانت قانونية
�
سواء
�
ضة من قبل جهة ما
�
أخلاقية مفرو
�
مواثيق
أن
�
صحفي ذاته، و
�
ضمير ال
�
إنها تنبع من
�
أم ذاتية التنظيم، بل
�
صالحة في الميديا الجديدة)
�
أن تكون
�
أخلاقياتمن الممكن
هذه ا
أبحاث) .
سات وا
�
سب ما جاءت به الدرا
�
بح
أنباء
�
سني عبد الوهاب- من وكالة
�
ضح الدكتور ح
�
أو
�
فيما
إعلام
صرية في ورقته التي حملت عنوان «ا
�
سط الم
�
أو
شرق ا
�
ال
ستقل بعد ثورتي 52 يناير 1102 03
�
سمي والم
�
صري الر
�
الم
أثناء الثورة،
�
صلته
�
بو
َ
سمي فقد
�
إعلام الر
أن ا
� _ »2013
يونيو
آرائه .
�
في
ً
صبح متخبطا
�
أ
�
و
أي
�
صر لم يكن لها
�
صل اقتحام من قبل عنا
�
أنه ح
�
ضاف
�
أ
�
و
صبح كل من يمتلك
�
أ
�
أثناء الثورة، ف
�
صحفي
�
إعلامي و
�
سبق
�
صحيفة دون وجود رقابة على
�
أو
�
ضائية
�
س مال يفتتح قناة ف
�
أ
�
ر
صري.
�
شارع الم
�
ؤلات لدى ال
�
سا
�
أثار ت
�
المحتوى المقدم فيها، مما
ش حالة
�
صري في الوقت الراهن يعي
�
إعلام الم
أن ا
�
ضاف
�
أ
�
و
صة
�
من الفراغ والتخبط، فلا يوجد جهة تنظم عمله وتديره، خا
صحفيين
�
س نقابة ال
�
صل مجل
�
إعلام وف
ألغيت وزارة ا
�
أن
�
بعد
شورى .
�
س ال
�
عنمجل
إعلام
سمارت ل
�
أمون طربية من -مركز
�
د الدكتور م
�
أك
�
و
إعلام
بيروت في ورقته التي تحمل عنوان»ا
–
صرة
�
والمنا
أن
� »
سموح والممنوع
�
المرئي والمحظور الاجتماعي-حدود الم
أمامنا العديد من
�
صحفية تطرح
�
أمام الكاميرا ال
�
شهدية الموت
�
م
شفة،
�
إعلام المرئي في زمن المكا
أمام ا
�
سئلة حول المحظورات
�
أ
ا
شاهد القتل
�
ام م
�
أم
�
سته
�
ذي يجب ممار
�
إعلامي ال
دور ا
��
وال
ساني الطبيعي .
�
إن
شعور ا
�
ش ال
�
والتفجير والتدمير التي تخد
صحفيين
�
أجريت على فئة من ال
�
سات التي
�
أن الدرا
�
ضاف
�
أ
�
و
شاهد
�
أمامها من م
�
صور ما يحدث
�
ت
ً
أن ثلثي العينة تقريبا
�
ؤكد
�
ت
ساعدة
�
سبة الكبرى تحاول م
�
أو القتل، فيما كانت الن
�
للدمار
أكبر حول
ؤل ا
�
سا
�
أتي الت
�
إنقاذ حياتهم، ومن هنا ي
�
ضحايا و
�
ال
صحيح في هكذا
�
صرف ال
�
إعلام وحول ماهية الت
الفجوة في ا
شفة.
�
مواقف في زمن المكا
ؤتمر
�
سات الباحثينفي م
�
شر جل
�
تن
شفة»
�
صال الرقمي في زمن المكا
�
«الت
ستمرت على مدار
�
ساته التي ا
�
شفة في جل
�
صال الرقمي في زمن المكا
�
ؤتمر الت
�
ش الباحثون في م
�
ناق
أوراق البحثية العلمية باللغتين العربية
ؤتمرات العديد من ال
�
أيام في مبنى الندوات والم
�
ثلاثة
صال
�
شباب والت
�
شفة، وال
�
إعلام في زمن المكا
أخلاقيات ال
�
صل ب
�
إنجليزية حول محاور عديدة تت
وال
شفة.
�
صل الجتماعي ودورها في زمن المكا
�
سائل العولمة والهوية الثقافية ، ومواقع التوا
�
الرقمي ، وو
ؤتمر
�
اليوم الثاني للم
أولى
سة ال
�
الجل
صال الرقمي
�
شباب والات
�
والتي حملت عنوان « ال
شفة» ، حيث قدم الدكتور عبدالقادر
�
في زمن المكا
الحديثي من العراق ورقة عمل حملت عنوان «دور
سبوك في تعديل
�
صل الاجتماعي الفي
�
سيلة التوا
�
و
ضايا
�
شباب الجامعي العراقي تجاه ق
�
اتجاهات ال
شباب
�
أن 56% من ال
�
إلى
�
شار
�
أ
�
شاكل المجتمع» ،و
�
وم
صبح متاحا في
�
أ
�
أن
�
سبوك بعد
�
ض للفي
�
العراقي يتعر
ستخدام
�
أن ا
�
إلى
�
شيرا
�
سارعة، م
�
ظل التطورات المت
أدنى.
سبة ا
�
سبوك لغاية زيادة المعرفة تمثل الن
�
الفي
ضاف عادات
�
أ
�
سبوك
�
أن الفي
�
إلى
�
أنظار
ولفت ا
إناث في المرحلة العمرية
أثرث على ا
�
وتقاليد جديدة
شباب
�
سبوك لل
�
ما بين (81-02) عام. فقد بين الفي
ضايا التي يعاني منها
�
شاكل والق
�
الجامعي حجم الم
المجتمع العراقي.
ر في
�
زائ
�
إبراهيم كرمية من الج
�
ال الدكتور
��
وق
سبوك
�
شباب الفي
� «
ورقته البحثية التيحملت عنوان
صر مهم في
�
شباب عن
�
إن ال
� «
سية
�
سيا
�
شاركة ال
�
والم
شباب
�
سية لل
�
سيا
�
شاركة ال
�
المجتمع ولكن حجم الم
دت
��
أك
�
وب، حيث
�
ل
�
ط
�
ستوى الم
�
دود ودون الم
��
مح
سي
�
سيا
�
أن ال
�
ش
�
شباب لا يهتم بال
�
أن ال
�
سة على
�
الدرا
إلى
�
أدى
�
أمر الذي
سية، ا
�
سيا
�
ولا يتابع البرامج ال
سي.
�
سيا
�
صنع القرار ال
�
شاركة و
�
عزوفهم عن الم
شاركةهوحبالوطنوعدم
�
إنمندوافعالم
�»
وقال
شباب وجد
�
شا، ولكن ال
�
أن يكون مهم
سماح للفرد
�
ال
سبوك
�
سية مثل الفي
�
سيا
�
شاركة ال
�
أطر البديلة للم
ا
سائل المفيدة.»
�
ستغنى بها عن غيرها من الو
�
والتي ا
آمال عميرات من الجزائر في
�
أكدت الدكتورة
�
و
صل
�
ورقتها البحثية التيحملت عنوان « مواقع التوا
أن الواقع
� »
أو العزلة
�
صل
�
س للتوا
�
الاجتماعي تكري
إلكترونية التي
ستخدام المواقع ا
�
ؤكد على كثرة ا
�
ي
سرعة في نقل المعلومات،
�
آنية والتزامنية وال
ست ا
�
كر
سافات،
�
دود والم
�
اق الح
�
سان من اخ
�
إن
ومكنت ا
سع،
�
صل على نطاق وا
�
إلى تحقيق التوا
�
ضافة
�
إ
با
صنة والانعزال
�
شخ
�
وفي المقابل زادت من الفردية وال
أفراد
�
سلبا على
�
س
�
وفقدان الهوية والتفتتية مما انعك
سلبيات
�
أن المغالاة في
�
أكدت على
�
المجتمع الجديد. و
صل الاجتماعي يعد ظلما لها، فنحن لا
�
مواقع التوا
سلبا
�
أثيرات هذه المواقع
�
أن نحكم على ت
�
ستطيع
�
ن
إيجابا دون الاعتماد على متغيرات لها علاقة
�
أو
�
صية الفرد.
�
شخ
�
ب
سة الثانية
�
الجل
سة الثانية التي حملت
�
شاركون في الجل
�
ش الم
�
ناق
شكلة الهوية العربية
�
م وم
�
إع
عنوان «عولمة ا
شفة.
�
الثقافية» في زمن المكا
سلامي من الجزائر في
�
سعداني
�
ستاذ ا
�
أ
قال ا
شكلة
�
إعلام وم
ورقته التي حملت عنوان « عولمة ا
شرافية في
�
ست
�
ة ا
�
ؤي
�
الهوية العربية الثقافية .. ر
سباب تراجع
�
أ
�
م
�
أه
�
إن من
� «
ار والتداعيات
�
الاث
م الحديث عدم
�
إع
صا ا
�
صو
�
م العربي وخ
�
إع
ا
أن يتقن الكتابة باللغة
�
صحفي ب
�
ضع مواثيق عمل لل
�
و
أخطاء اللغوية
صحفيينعلى ا
�
سبة ال
�
العربية، ومحا
التي يرتكبونها .
ن جامعة
�
ساعوري م
�
سن ال
�
ال الدكتور ح
��
وق
سودان في ورقته البحثية التي حملت
�
النيلين في ال
سلام
�
أمين لل
�
سيا:ت
�
سيا
�
عنوان « عولمة المعلومات
صبحت
�
أ
�
صر المعلومات الذي
�
إن ع
� «
وتهديد للهوية
إنتاج المعرفة
�
صبح
�
أ
� ،
ستقبل
�
صناعة الم
�
فيه المعرفة
سمة المميزة لمجتمع المعلومات،
�
س وال
�
سا
�
أ
المحور ا
ضمان البقاء في
�
سيلة الوحيدة ل
�
صبحت هي الو
�
أ
�
و
صراع
�
من
ً
دلا
�
صراع المعلومات ب
�
صراع
�
صر ال
�
ع
القوة.
ال رحماني من جامعة
��
آم
�
ارت الدكتورة
�
ش
��
أ
�
و
الجزائر في ورقتها البحثية التي حملت عنوان «دور
شر قيم العولمة
�
أجنبية في ن
إلكترونية ا
إعلانات ا
ا
صبحت
�
أ
�
سالة
�
سيلة الناقلة للر
�
أن الو
� »
الثقافية
صبح
�
أ
�
ضمونها الذي
�
أثيرا على المتلقي من م
�
أكثر ت
�
سيلة الناقلة له، حيث
�
أثيره مرتبطا بطبيعة الو
�
ت
سخيرها
�
سعى الجميع لامتلاك هذه التكنولوجيا وت
�
ضا التي
�
أي
�
أفكارهم، كما تعمل على ذلك العولمة
�
لنقل
شعوب وقولبتهم في قالب واحد
�
إلى تنميط ال
�
سعى
�
ت
ألا وهو قالب المجتمعات الكبرى الداعية للعولمة التي
�
إخراجهم
�
شعوب و
�
أمثل لتطوير ال
سبيل ا
�
ترى فيها ال
من التخلف.
ستاذ كتاف الرزقي من جامعة الجزائر في
�
أ
أكد ا
�
و
صورة
�
ورقتهما البحثية التيحملتعنوان « ثقافة ال
سها على المجتمع
�
إعلام العربي وانعكا
الرقمية في ا
ضطراب في الهوية واغتراب في الثقافة «
�
العربي .. ا
شكل حيزا بارزا في الخطاب
�
صورة ت
�
أن ثقافة ال
�
على
الثقافي حيث تكاد تتفوق على ثقافة الكلمة في العديد
شار
�
أ
�
سي والاجتماعي، و
�
سيا
�
من مقامات الخطاب ال
شكل منظومة من
�
صرية ت
�
صورة علامة ب
�
أن ال
�
إلى
�
صالية
�
صلية ات
�
سالة توا
�
صر ور
�
العلاقات الظاهرة للب
صر التمثيل
�
صر من عنا
�
فعالة متعددة الوظائف وعن
إيديولوجي.
�
الثقافي، فهي نتاج اجتماعي ثقافي و
سة لفتت الدكتورة بيرق الربيعي
�
وفي ختام الجل
من جامعة بغداد في ورقتها البحثية التي حملت
صل الاجتماعي في تنمية
�
عنوان « دور مواقع التوا
إلى
� «
إعلامية العراقية
سية للنخب ا
�
سيا
�
الثقافة ال
سائل للتعبير عن
�
أبرز الو
�
سائل تعتبر
�
أن هذه الو
�
شاركة
�
أي وهي التي وطدت مفهوم الحق في الم
�
ر
�
ال
شرائح المجتمع
�
سية لدى
�
سيا
�
آراء ال
أفكار وا
با
المختلفة .
شعبية
� ُ
سبوك له
�
أن موقع الفي
�
وبينت الربيعي
أخرى،
صل الاجتماعي ا
�
كبيرة من بين مواقع التوا
سبوك( 3.75% )
�
ضلون الفي
�
سبة من يف
�
إذ جاءت ن
�
أما موقع
� )36.8 (
سبة
�
وجاء موقع اليوتيوب بن
سبة( 8.5%) .
�
تويتر جاء بن
سة الثالثة
�
الجل
سة الثالثة التي حملت عنوان « مواقع
�
وفي الجل
شفة»
�
صل الاجتماعي ودورها في زمن المكا
�
التوا
سرىخالد من الجامعة العراقية
�
أكدت الدكتورة ي
�
آليات التغير
� «
في ورقتها البحثية التي حملت عنوان
ساتها
�
صال الرقمي و انعكا
�
صر الات
�
الاجتماعي في ع
ستقرائية
�
صفية ا
�
سة و
�
درا
–
صالية
�
سالة الات
�
على الر
أن
� « _
صال الرقمي في العالم العربي
�
لواقع الات
إعلامية
سالة ا
�
أثيره في تركيب الر
�
صال الرقمي ت
�
للات
إلى الحديث
�
أي العام، وتطرقت
�
سها على الر
�
و انعكا
صحفي و المواطن الرقمي، و بينت
�
عن المواطن ال
سالة
�
أن تتوفر في الر
�
صر المعرفة التي يجب
�
عنا
إعلامية .
ا
أدواتها
�
صال الرقمي و
�
أن ثورة الات
�
إلى
�
شارت
�
أ
�
و
إيجابيات فهنالك العديد من
جاءت بالعديد من ا
إيجابيات،
ستفادةمنهذها
�
سنتالا
�
أح
�
شعوبالتي
�
ال
سلبيات كعدم
�
و لكن لا تخلو الميديا الجديدة من ال
سبيل المثال .
�
ضوعية على
�
التزامها بالمو
وفي الورقة البحثية الثانية التي حملت عنوان
صل الاجتماعي في
�
شبكات التوا
�
أثيرات
�
أدوار و ت
� «
سي في دول العالم العربي في
�
سيا
�
تفعيل الحراك ال
ستاذة نهله حفيظي من الجزائر،
�
أ
شفة « ل
�
زمن المكا
صالية
�
أنهجاءبمفاهيمات
�
إعلامالجديدب
تحدثتعنا
سائل
�
صبحت متداولة في و
�
أ
�
جديدة وهذه المفاهيم
صل
�
شبكات التوا
�
أن
�
أكدت على
�
إعلام المختلفة، و
ا
ساعدت الحراكيينفي الوطن العربي على
�
الاجتماعي
أوقات،
إنجاحها في كثير من ا
�
تفعيل مظاهراتهم و
سرية للتعامل فيما بينهم،
�
أعطتهم ال
�
شبكات
�
أنهذه ال
سر
�
كما وفرت لهم كثيرا من المعلومات وكانت لهم ج
صل متميز .
�
توا
شارت الدكتورة وداد ظافري من الجامعة
�
أ
�
و
الكندية في دبي في ورقتها البحثية التي حملت عنوان
ا في ثورات
�
صل الاجتماعي و دوره
�
« مواقع التوا
ص
�
أن حر
�
إلى
� «
سبوكنموذجا
�
الفي
–
الربيع العربي
شعوب العربية التي ثارت في وجه نظامها الحاكم
�
ال
إلى الاعتماد
�
سلمية ثورتها هو ما دفعها
�
إثبات
�
على
صل الاجتماعي و
�
سبة كبيرة على مواقع التوا
�
بن
ضاح مفهوم
�
إي
�
سبوك، و حاولت ظافري
�
صة الفي
�
خا
إن
�
إذ
�
ضور
�
«الثورة» و مفهوم «الربيع العربي» للح
صة عند
�
س خا
�
سابقين فيهما كثير من اللب
�
المفهومين ال
صفها .
�
الجماهير العربية على حد و
إمارات
ضحت الدكتورة مريم العجمي من ا
�
أو
�
و
في ورقتها البحثية التي حملت عنوان « المواطن
صحفية
�
صدر معلوماتي للتغطيات ال
�
صحفي كم
�
ال
أن مفهوم المواطن
� »
صال الرقمي
�
في ظل تقنيات الات
ضابطة له،
�
أداة
�
أي
�
شائكا ولا توجد
�
صحفي ما زال
�
ال
صعيد القانوني
�
أنه يواجه تحديات كثيرة على ال
�
كما
أن
�
أردنا
�
إذا
�
أنه
�
أخلاقي . وترى
صعيد ا
�
ضافة لل
�
إ
�
صدرا للمعلومات
�
صحفي ليكون م
�
نعتمد المواطن ال
ؤهلا كي
�
ادرا علميا م
�
أن نوفر ك
�
صحفية فعلينا
�
ال
يتعامل مع هذه الحالة.