

6
2014
تشرين الثاني
2
-
1436
محرم
9
الاحد
ؤتمر الاعلام
�
م
شفة
�
صال الرقميفي زمن المكا
�
ؤتمر الات
�
م
صال الرقمي في زمن
�
ؤتمر «الات
�
سات م
�
شهدت جل
�
شات علمية بين
�
شفة» باللغة الانجليزية مناق
�
المكا
شاركين قدموا من خلالمحاورها المختلفة
�
مختلف الم
شاركون خلالها وجهات
�
أوراقهم العلمية، و تبادل الم
�
ضايا التي تهم
�
ول كثير من الق
�
ار ح
�
ك
�
أف
النظر وا
صال.
�
إعلام والات
ا
ؤتمر، والتي
�
أول للم
أولى من اليوم ا
سة ا
�
في الجل
إعلاملمراقبة
سائل ا
�
ستخدامو
�
حملتعنوان «كيفية ا
صي وخلق هوية
�
شخ
�
إيجاد مجتمع
�
الحياة المدنية و
شو،
�
سور دونالد
�
صة»، تحدث فيها كلا من البروف
�
خا
م، عن التطورات
�
إع
أجندة في ا
صاحب نظرية ا
�
إعلامية التي
أجندة ا
صلة لنظرية ا
�
الزمنية الحا
أن
�
إلى
�
شار
�
أ
�
أول مرة عام 2791 حيث
شرها
�
تم ن
صال بحد ذاتها هي المجتمع، حيث تنعدم
�
عملية الات
سائله
�
إمكانية معرفة مجتمع ما دون التعرف على و
�
صل الاجتماعي
�
أن مواقع التوا
�
إلى
�
شيرا
�
إعلامية، م
ا
صممة لتبادل المعلومات فقط بل للدعم
�
ست م
�
لي
ضا.
�
أي
�
الاجتماعي
أخلاقيات
�«
سة الثانية التيحملتعنوان
�
وفي الجل
شفة» ، تحدثت خلالها الدكتورة
�
إعلام في زمن المكا
ا
اد الله والدكتورة
�
اب ج
�
ات دافي والدكتورة رح
�
م
شهير
�
سة قوانين الت
�
مها الوزير. وتناولت هذه الجل
شهير في
�
ذم والت
��
ة ال
�
ارن
�
ق
�
العربية وتمثلت في م
سط بالقوانين الدولية والقانون العربي
�
أو
شرق ا
�
ال
م الرقمي والتحديات المواجهة
�
إع
أخلاقيات ا
صال في زمن الكوارث .
�
للات
ضرورة
�
إلى
�
شة
�
شاركات خلال الور
�
كما دعت الم
شورة
�
ضامين المن
�
ضوعية والدقة في الم
�
مراعاة المو
صد الحقيقة،
�
صل الاجتماعي لر
�
سائل التوا
�
على و
صحافة المواطن» الذي
�«
صطلح
�
إلى تناولها م
�
ضافة
�
إ
�
إعلام الرقمي.
شر بظهور ا
�
انت
سة الثالثة التي تحدثت فيها كلا من
�
وفي الجل
أحمد والدكتورة زهرية رجبي و
�
زه
�
الدكتورة ع
سهاد كحيل والدكتور محمد محي الدين
�
الدكتورة
والدكتور ذو القبلة عبدالغني والدكتورة عبير
ضرورتها
�
إعلام و
أخلاقيات ا
�
شوا
�
سالم . حيث ناق
�
أكيد على
�
شه، وتم الت
�
صر الرقمي الذي نعي
�
في الع
إلى
�
صول
�
شر الخبر، والو
�
صادر عند ن
�
أهمية تعدد الم
�
صحاب
�
أ
�
سمية، ومقابلة
�
سمية وغير الر
�
صادر الر
�
الم
أن
شرها عن طريق البحث؛
�
أن، والتاكد قبل ن
�
ش
�
ال
أتاحت للمواطن العادي
�
صل الاجتماعي
�
مواقع التوا
ستطيع كتابة
�
صحفية وبالتالي ي
�
أن يدخل في العملية ال
�
ما يريده لغياب رقابة الحكومات .
أن ثورات الربيع العربي انطلقت
�
إلى
�
شاروا
�
أ
�
و
سح
�
من هذه المواقع التي امتازت بحرية التعبير، وف
صامتة للتحدث والتعبير عن
�
أغلبية ال
أمام ا
�
المجال
أيها .
�
ر
أول
إلى نوعين: النوع ا
�
صحافة
�
صنيف ال
�
وتم ت
أما الثاني فتتمثلفيمواقع
� ،
صحافة التقليدية
�
تتمثل بال
شاعر
�
شكيل م
�
ساهم في ت
�
صل الاجتماعي التي ت
�
التوا
ضايا المختلفة،
�
الجماهير ووجهات نظرهم حول الق
شعبية لدى الجماهير
�
أنها تملك القوة وال
ك
�
وذل
صحافة
�
سميتها بال
�
وتكلفتها قليلة، ومن الممكن ت
صية .
�
شخ
�
ال
ى من اليوم الثاني التي حملت
�
أول
سة ا
�
وفي الجل
شفة» تحدث
�
عنوان « الربيع العربي في زمن المكا
الدكتور مات دفيفي ورقته البحثية التي حملت عنوان
صحفية في الربيع العربي» عن
�
«تطورات الحرية ال
صحافة الى
�
صول ال
�
المعوقات التي تحول دون و
صنف وفقا
�
أردن مثالا، والذي ي
ضرب ا
�
الحرية، و
شملت ورقته
�
رة، و
��
ستويات الحرية بغير الح
�
لم
ساتالتييجباتباعها للموازنة
�
ضل الممار
�
أف
�
البحثية
أكثر توازنا
�
صحافة على نحو
�
بين حقوق وحرية ال
أخرىكالحفاظعلى النظام العام وحماية
�
ضدحقوق
�
صية.
�
صو
�
سمعة والحق في الخ
�
ال
سى في ورقته البحثية
�
صام المو
�
شار الدكتور ع
�
أ
�
و
صال»،
�
التي حملت عنوان «نحو نظرية عربية في الات
ى قبل الثورة الرقمية في
�
أول
إلى وجود نظريتين ا
�
صال الجماهيري العربية
�
سائل الات
�
0991 وكانت و
سية، ما
�
سيا
�
ض رقابة وهيمنة
�
سلطوية تفر
�
بالمجمل
شارك
�
إيجاد م
�
إلى
�
أدى
�
ا الثانية فكانت بعد ظهور الثورة
��
أم
�
سلبي. و
�
ت تغيرا خطيرا بتوفيرها
�
دث
�
أح
�
الرقمية، حيث
أدى
�
أول مرة في تاريخ العرب ما
إمكانيات تفاعلية
�
أكثر فاعلية.
�
شارك منفتح
�
إلى تكوين م
�
ؤتمر باللغة النجليزية
�
سات الم
�
جل