الجامعة
2
2014
تشرين الثاني
23
-
1436
محرم
30
الاحد
࣯
࣯
سلامة
�
صحافة اليرموك - رواء بني
�
سبوع، التقت
�
أ
ضمن زاوية )وجه جامعي( لهذا ا
�
شاد التربوي في
�
إر
سم ا
�
س ق
�
صحافة اليرموك « برئي
� «
صباريني؛للتعرف
�
سنمحمدال
�
ؤونالطلبةح
�
ش
�
عمادة
صية والعملية،
�
شخ
�
على كثير من جوانب حياته ال
شرية التي
�
صباريني من الكوادر الب
�
حيث يعتبر ال
سيرة الجامعة من
�
سبيل الارتقاء بم
�
صمت في
�
تعمل ب
ؤوب في العمادة.
�
شيط والد
�
خلال عمله الن
التقيناه وكان الحوار التالي:
سية قبل دخول الجامعة؟
�
- حدثناعن حياتك الدرا
صباح الثانوية
�
سن كامل ال
�
سة ح
�
تخرجت من مدر
ب القراءة
�
أح
�
أنني
�
ن طبعي
�
ي، وم
��
أدب
\ الفرع ا
أعتبرها هواياتي التي كنت
�
سة و
�
والمطالعة والدرا
س على ميولي واهتماماتي
�
ستها ، مما انعك
�
أحب ممار
�
فيما بعد .
ستك؟
�
شجعك في درا
�
ساعدك و
�
- من الذي
سره كان لها دور كبير، فوالدي رجل تربوي
�
أ
ا
سبق
�
أ
س الجامعة ا
�
و رئي
�
ي معروف وه
�
اديم
�
أك
�
و
صباريني، حيث تعلمت منه حب
�
الدكتور محمد ال
س في داخلي حب هذا المجال
�
القراءة والكتابة مما غر
ومن ثم الاهتمام به .
أدبي في الثانوية العامة ؟
سة الفرع ا
�
-لماذا اخترت درا
أن الخيارات
�
سي، رغم
�
في هذا المجال وجدت نف
صيل درجة
�
ساعدني لتح
�
أماميكانتمتعددة، وهذامما
�
أوائل على
مميزة في الثانوية العامة، فقد كنت من ا
صلت على بعثة والحمد لله
�
إربد و ح
�
ستوىمحافظة
�
م
ض عما حققته .
�
را
أهمية القراءة في نظرك؟
�
- ما
سان التنويع في المفردات ومتابعة
�
إن
يجب على ا
سية، فالقراءة بمثابة الغذاء
�
سيا
�
أخبار المحلية وال
ا
صوراته للحياة،
�
سها ت
�
سا
�
أ
�
سان على
�
إن
للفكر؛ ليبني ا
ستطيع بناء علاقته ومعارفه.
�
وبالتالي تعزيز مداركه لي
أت لديك؟
�
-حدثنا عن الحياة الجامعية وكيف بد
سية
�
اعتبر اليرموك كل ما يتعلق بحياتي الدرا
ثر من
�
أك
�
ست فيها
�
والمهنية لقد تخرجت منها ودر
سات العليا .
�
س والدرا
�
مرحلة مرحلة البكالوريو
شعورك عند تخرجك من الجامعة وانتهاء الحياة
�
-ما هو
العلمية وبدء الحياة العملية؟
سان لها فرحة مميزة
�
إن
صل عليها ا
�
شهادة يح
�
أي
�
ضا .
�
سه الر
�
إنجاز؛ ليحقق لنف
سان ل
�
إن
وهذا يدفع ا
صباريني : من والدي تعلمت
�
سن ال
�
ح
حب القراءة والكتابة
وجه جامعي
࣯
࣯
أحمد جواد
� -
صحافة اليرموك
�
ساق
�
إن م
�
سية الدكتور خالد العدوان
�
سيا
�
سم العلوم ال
�
س ق
�
قال رئي
ضايا
�
التربية الوطنية هو جزء من توجهات الدولة لدمج الطلبة بالق
الوطنية لتعزيز مفاهيم المواطنة لديهم .
ضروري وجود
�
صحافة اليرموك بناء عليه كان من ال
�
ضاف لـ
�
أ
�
و
ضايا
�
ضافة لق
�
إ
ساق يعرف الطالب بتاريخ وجغرافية وطنه، با
�
م
سي،
�
سيا
�
صالحة ومعرفة نظامه ال
�
الانتماء والولاء، ويعزز المواطنة ال
ضمها وطنه.
�
سكرية والمدنية التي ي
�
سات الوطنية الع
�
س
�
ؤ
�
أهم الم
�
و
ض
�
ستعرا
�
صر على مجرد الا
�
سية لا تقت
�
ضوعات الدرا
�
وتابع المو
أهم المنجزات لهذه
�
ضيح
�
ضرورة تو
�
صفي بقدر ما يترتب على ذلك
�
الو
أهم
�
ضيح
�
ضرورة تو
�
صعيد الوطني بالتوازي مع
�
سات على ال
�
س
�
ؤ
�
الم
ستنا
�
س
�
ؤ
�
التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه الدولة ودور م
صدي والتعامل مع هذه التحديات.
�
الوطنية في الت
إلى هذا النوع من
�
ضوء ذلك تبدو الحاجة ملحة
�
شدد العدوان في
�
و
ساب الطالب المهارات المعرفية المطلوبة
�
إك
�
إلى
�
ساقات التي تهدف
�
الم
ذي يبدء من المفاهيم الوطنية
��
اده وال
�
ع
�
أب
�
أن الوطني بكافة
�
ش
�
بال
أن ذلك في النهاية
سية، وحتى التحديات التي تواجها الدولة؛
�
سا
�
أ
ا
إيجابي وانتماءه نحو وطنه .
سلوك الطالب ا
�
سيعمق
�
ساق التربية الوطنية قال العدوان نحن في هذا
�
آلية امتحان م
�
وعن
سة الجامعة فيما يتعلق بتقييم الامتحانات، فهذه
�
سيا
�
سيروفق
�
أن ن
�
ش
�
ال
سات
�
سيا
�
ضعه الجامعة من
�
ضية تتعلق بالجامعة ونحن نلتزم بما ت
�
ق
ساق .
�
بالتعاون مع الم
ضية معينة للحديث
�
ص بق
�
ستدعاءمخت
�
ساقيتم ا
�
وتابع فيظل هذا الم
أن
�
مع الطلبة، كذلك يقوم الطلبة بالزيارات والجولات الميدانية ، مبينا
ساق فقط
�
ستاذ الم
�
أ
�
ساق لا يتوقف على الجامعة و
�
ضوع في هذا الم
�
المو
ؤولية متابعة ما يجريفي الداخل والخارج .
�
س
�
ضا م
�
أي
�
إنماعلى الطالب
�
و
أن هناك عدم تقبل للطلبة لهذه
�
ص
�
ستبيان علمي يفح
�
وتابع لا يوجد ا
س مدى نجاح هذه المادة ،
�
س علمي يقي
�
إلى مقيا
�
المادة، فنحن نحتاج
أنه لم يحقق
�
ساق
�
أو الم
�
ستمرار بالحديث عن المادة
�
فلا يجوز علميا الا
صائيات علمية وحقيقية.
�
إح
�
أهدافه، بل يجب جمع
�
صل
�
ساق خلال الف
�
سجلين لهذا الم
�
أن عدد الطلبة الم
�
ضاف العدوان
�
و
إلىوجوبوجودجانبعملي
�
شعبة، داعيا
� 25
الحاليهو 8853 بواقع
شبيك الطالب بمحيطه ، كما وعلى الطالب
�
ساق لت
�
سع بالم
�
للطلبة و التو
ؤتمرات والندوات التي تحدث في الجامعة وخارجها،
�
شاركة بالم
�
الم
أن يكون
�
إلى الجامعة والمجتمع، و
�
وتعميق الولاء للطالب و انتمائه
أفقيا لتبادل المعلومات بينهم .
�
ستاذ والطالب
�
أ
الحوار بين ا
صحافة اليرموك:
�
العدوان لـ
ساق «التربية الوطنية» يعزز مفاهيم
�
م
المواطنة لدى الطالب
࣯
࣯
سارة العتوم
� -
صحافة اليرموك
�
صية الطلابية
�
شخ
�
انطلاقا من دوره المهم في بناء ال
أمتها، وتعزيز الانتماء للجامعة ،
�
ضايا
�
المتكاملة الواعية لق
إدارة الجامعة فقد عكف
�
صل بين الطالب و
�
أنه حلقة الو
و
سه عام 2991
�
سي
�
أ
�
اتحاد طلبة جامعة اليرموك ومنذ ت
شكلات التي
�
ولغاية اليوم على تقديم الخدمات وحلول للم
أمثل للتعبير
س الطالب ا
�
إذ يعتبر متنف
� ،
تواجه الطلبة
صعدة كافة ، عدا عن
�
أ
ضل على ا
�
أف
�
عن تطلعاته لجامعة
شرعي لطلبة
�
صفه الممثل ال
�
كونه يعتبر جهة اعتبارية بو
الجامعة.
شدد على
�
ضال الجراح
�
س اتحاد الطلبة الطالب ن
�
رئي
سم الطلابي
�
صل ما بين الج
�
أهمية الاتحاد باعتباره حلقة و
�
شاكل
�
ضايا والم
�
إدارة الجامعة ودوره الفاعل في تبني الق
�
و
سية على
�
سهيل العملية الدرا
�
الطلابية والمبادرة بحلولها وت
صالحه .
�
سعي لكل ماهو مفيد ويخدم
�
الطالب وال
ؤون الطلبة ممثلة بالعميد
�
ش
�
وثمن الجراح دور عمادة
و كادر العمادة كافة والتعاون الكبير لخدمة الطلبة
والجامعة ككل.
إنه
�
س قال الجراح
�
آلية العمل في المجل
�
وفيما يتعلق ب
ة كممثلين للكليات ويحثهم
��
إداري
صل مع الهيئة ا
�
يتوا
سام ليقوموا بدورهم بالاجتماع
�
أق
صل مع ممثلي ا
�
للتوا
سد احتياجاتهم ،
�
صيل متطلباتهم و
�
سمه لتو
�
مع طلاب ق
سام من خلال
�
أق
ضح من ممثلي ا
�
صير وا
�
ؤكدا وجود تق
�
م
صلهم معهم
�
سام وعدم توا
�
أق
ضهم لزملائهم في ا
�
تجاهل بع
شهرة فقط .
�
ؤلاء الممثلين هدفهم الظهور وال
�
ض ه
�
كون بع
صير ، قال الجراح
�
س بالتق
�
وردا على من يتهم المجل
صى ما
�
أق
�
إنهم يقومون ب
�
صل مع الطلبة ف
�
سبة للتوا
�
بالن
صفحة على
�
إلىوجود
�
سعهم لتجاوز هذه العقبة ، منوها
�
بو
ام هواتف
�
أرق
�
سبوك» و
�
صل الاجتماعي «الفي
�
موقع التوا
س
�
إدارة المجل
�
صل مع
�
معلن عنها، داعيا الجميع للتوا
شاكل.
�
أو الم
�
أفكار
ض ا
�
لعر
شريعة الطالب
�
س الاتحاد وممثل كلية ال
�
وبين نائب رئي
ستوى الجامعة مع
�
أن تفاعل الطلبة على م
�
أحمد معابرة
�
ضا من
�
أن هناك بع
�
شطة وبرامج الاتحاد محدود جدا، و
�
أن
�
ض الزملاء من ممثلي الكليات الذين نحثهم
�
صير من بع
�
التق
ستفادة من الخبرات .
�
على التعاون والا
سابق الطالب ليث الراجبي
�
س اتحاد الطلبة ال
�
أكد رئي
�
و
ستقل يمثل
�
أي جامعة يعتبر منبر م
�
س الاتحاد في
�
أن مجل
�
ستقلا
�
أن يكون م
�
وهذا المنبر يجب
ً
طلبة الجامعة جميعا،
شيء الذينفتقدهفي
�
وهذا ال
ً
حتى يكون ناجحا
ً
إداريا وماديا
�
س لعدم تغطية
�
ستقلالية ، كما يفتقر المجل
�
جامعتنا عدم الا
. ً
إعلاميا
�
شاطاته
�
ن
س الحالي يفتقر للهمة الجماعية للعمل
�
أن المجل
�
ضاف
�
أ
�
و
سابقة
�
س ال
�
ستوى المجال
�
س الحالي بم
�
أن المجل
�
الطلابي، و
ستوى الجامعات
�
س الحالية على م
�
ستوى المجال
�
وبم
سي. حيث
�
أردنية لكن الظروف المحيطة تلعب الدور الرئي
ا
س
�
سب الراجبي لهمة الطلبة عموما ولي
�
س بح
�
يفتقر المجل
سب .
�
سام فح
�
أق
ممثلي ا
س يقوم بدوره ولكنه لم يلق التعاون
�
أن المجل
�
وتابع
صول على
�
المطلوب من قبل الطلبة كون همهم الوحيد الح
سية.
�
أمور الرئي
رحلات واحتفالات وعدم الاهتمام با
أحمد هزاع البطاينة قال
�
ؤون الطلبة الدكتور
�
ش
�
عميد
س اتحاد الطلبة هو الهيئة العامة التي ينبثق منها
�
إنمجل
�
إدارية بحيث يكون لكل كلية ممثل لها ويكون هناك
الهيئة ا
أن وجود هذا
�
ؤكدا
�
ممثلون على عدد من كليات الجامعة ، م
صاقا بالطلبة.
�
أكث الت
كونه ا
ً
ضروري جدا
�
س
�
المجل
صلاحيات
�
سهيئة اعتبارية لها كامل ال
�
أن المجل
�
ضاف
�
أ
�
و
سم الطلابي في الجامعة وهذه
�
رارات تهم الج
�
في اتخاذ ق
ؤون
�
ش
�
صبح نافذة المفعول بعد موافقة عمادة
�
القرارات ت
الطلبة عليها .
إلى
�
شار البطاينة
�
أ
�
س
�
سيق مع المجل
�
آلية التن
�
سبل
�
وعن
س
�
إدارية التي تمثل المجل
أنه يتم معهم من خلال الهيئة ا
�
صندوق وهم
�
أمين ال
�
سر و
�
أمين ال
�
س الاتحاد ونائبه و
�
ورئي
ؤون الطلبة
�
ش
�
ضاء الذين نلتقي معهم في عمادة
�
أع
أكث ا
�
ة وبدورنا نطلع عليها
��
إداري
رارات الهيئة ا
�
ويقدمون ق
سهل
�
أننا ن
�
أي
� ،
ونوافق عليها لما فيها خدمة لطلبة الجامعة
أن
�
أكد ب
�
ستمرة لتنفيذها للت
�
عملية تنفيذها والمتابعة الم
سير على مايرام .
�
أمور ت
ا
س
�
صعوبات التي تواجهنا مع المجل
�
شاكل وال
�
أن الم
� ّ
وبني
شاكل بحد ذاتها وقد تكون في الاختلاف
�
ست م
�
ولي
ً
قليلة جدا
ضايا التي يتقدم بها الاتحاد
�
ض الق
�
بوجهات النظر على بع
سم
�
أولا تخدم الج
�
أننا نجدها غيرملائمة
ضها مثلا
�
ويتم رف
الطلابي.
سرون لعمل الاتحاد وداعمون
�
أننا مي
�
شدد البطاينة
�
و
ضي
�
أم ريا
�
أم فني
�
أم اجتماعي
�
أكان ثقافي
�
سواء
�
شاط
�
أي ن
ل
يخدم الجامعة وطلبتها.
أن الجامعة
�
إلى
�
شار البطاينة
�
أ
�
وحول ميزانية الاتحاد
ً
سنويا
�
رت للاتحاد ميزانية مقدارها 00006 دينار
��
أق
�
أهمها
�
شطة
�
أن
من ا
ً
دا
�
سعة ج
�
صرف على مجموعة وا
�
ت
إقامة
�
إلى
�
ضافة
�
إ
�
رحلات العمرة والرحلات الترفيهية
ضراتوندوات
�
شطة الثقافية المتنوعة منمحا
�
أن
وتنظيم ا
سبات الوطنية والدينية المختلفة.
�
في المنا
أهدافه
ؤون الطلبة»
�
ش
�«
ساندة
�
ؤكد دعم وم
�
البطاينة ي
سط غياب التفاعلية الطلابية
�
صل و
�
اتحاد الطلبة .. دور بارز وحلقة و
࣯
࣯
سن
�
زياد ح
–
صحافة اليرموك
�
شتاء بالتعاونمع كلية الطب
�
نظمتمبادرةغيث ال
سادة « احتفالا باليوم
�
يوما طبيا بعنوان « خليها
ضور عميد كلية الطب الدكتور
�
سكري بح
�
العالمي لل
سكري
�
صماء وال
�
صائية الغدد ال
�
أخ
�
صر و
�
زياد النا
سرين
�
في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتورة ن
ض
�
ضافة لمجموعة من طلبة كلية التمري
�
إ
سعادة با
�
أردنية .
من الجامعة ا
ض
�
صيدة عن مر
�
وانطلق « اليوم الطبي» بق
ألقى
�
سكري، ثم
�
ض ال
�
صابة بمر
�
ألقتها طفلة م
�
سكري
�
ال
صر كلمة عبربها عن
�
عميد كلية الطب الدكتور زياد النا
أولى
سنة ا
�
أن طلبة ال
�
ؤكدا
�
سعادته بهذا الحفل ، م
�
ؤوا ينخرطون بالعمل وتقديم
�
والثانيةفيكلية الطببد
أعمال التي يقومون
شات وا
�
صح من خلال الور
�
الن
أنهم
�
صهم، بدليل
�
ص
�
س اهتمامهم بتخ
�
بها ، مما يعك
ض لتعريف المواطنين
�
أمرا
أيام العالمية وا
يتابعون ا
سبل الوقاية منها ، داعيا
�
شرح
�
بها وتعرفيهم بها و
شاطات
�
طلبة الطب للانخراط مع طلبة الجامعة بالن
والفعاليات المختلفة.
شتاء» الطالب
�
صاحب فكرة مبادرة «غيث ال
�
شاط افتتاحي
�
شاط هو ن
�
إن هذا الن
�
شتيات قال
�
كرم
أن فكرة هذه المبادرة كانت
�
ؤكدا
�
لهذه المبادرة ، م
أن عدد المنظمين لهذه
�
سهم , لافتا
�
أنف
�
من فكر الطلبة
أكبر
�
ستقطاب عدد
�
سبعة طلاب ويحاولون ا
�
المبادرة
من زملائهم لهذه المبادرة .
أن تكون
�
وتابع هدفنا وطموحنا في هذه المبادرة
أثر
�
أن يكون لهذه المبادرة
�
سية للتطوع، و
�
سا
�
أ
�
نقطة
أن تتلقى دعما كبيرا .
�
ستدام و
�
م
اد الطلبة
�
ضو اتح
�
ار الطالب تامر جابر ع
�
ش
��
أ
�
و
ه تم
�
أن
�
إلى
�
أردنية
ض في الجامعة ا
�
في كلية التمري
شاركة في
�
أجل الم
�
شتيات من
�
سيق مع الطالب كرم
�
التن
هذا الحفل والتطوع فيه لتقديم المعلومات والخبرات
ضم
�
التي لديهم في هذا العمل كون « اليرموك» لا ت
ض.
�
كلية للتمري
ض
�
سقة براق الزغول من كلية التمري
�
أكدت المن
�
و
شاط جاء
�
شاركة في هذا الن
�
أن الم
�
أردنية
في الجامعة ال
لتقديم الخبرة الموجودة لديهم لزملائهم في كلية الطب
إنجاح هذا العمل
�
ساعدتهم في
�
بجامعة اليرموك وم
من ناحية المعلومات وتبادلها بين طلبة الجامعيتن .
سكري
�
ض ال
�
احتفاء باليوم العالمي لمر
سادة»
�
شتاء تنظم حفل «خليها
�
مبادرة غيث ال
࣯
࣯
شة
�
زكريا الحراح
إعدادية ودخول الطالب
في نهايات المرحلة ا
شكيل فكرة
�
أ بت
�
صفوف الثانوية، يبد
�
مرحلة ال
أن
��
ذي يطمح ب
��
ص ال
�
ص
�
ك التخ
��
ن ذل
�
مبدئية ع
سرعان
�
ذي
��
سه في الجامعة، ذاك الحلم ال
�
يدر
أن
�
ما يتبلور في مرحلة الثانوية العامة وبعد
أن تقنن
�
حبط بعد
ُ
سرعان ما ي
�
أحلام
شيد تلك ا
�
ي
نيا
ُ
دود الد
��
ضمن الح
�
صات
�
ص
�
اختياراته للتخ
بدد
ُ
لمعدله في « التوجيهي « تلك المعاناة التي ت
–
أحدها
�
صوله لحالة من الاتفاق الداخلي ب
�
عند و
ستها -
�
سمح له معدله بدرا
�
صات التي ي
�
ص
�
أي التخ
�
شيد
�
صر الخيالي من الطموح لي
�
أ بهدم ذلك الق
�
فيبد
سمختلفة ...
�
س
�
أ
�
اثل لكن وفق
ُ
مم
ً
آخرا
�
أمل
�
.. و
ٍ
أ رحلته الجامعية بطموح عال
�
ويبد
علق بحياة عملية مزدهرة وناجحة ... وخلال
ُ
م
س، يتجذر الطالب
�
أو الخم
�
أربع
سنوات ا
�
تلك ال
أ مرحلة التعمق لكن وفق
�
ص ويبد
�
ص
�
في ثنايا التخ
س نظرية بحتة، ولا تخرج عن نطاق المواد
�
س
�
أ
�
س من قبل الكوادر التعليمية
� ّ
در
ُ
الجامعية التي ت
ص وما
�
ص
�
أ التخ
�
أغلبهم مبد
�
ض في
�
التي من المفتر
شروع التخرج« رحلةطويلة
�
بينال « 101 « و « م
شاقة ...
�
للت بالنجاح في ختامها تكون
ُ
إن ك
�
هذه الرحلة
سمه قبل
�
سية في ذلك الحلم الكبير الذي ر
�
سا
�
أ
� ً
نة
ِ
لب
ً
إن كان الحظ حليفه ووجد له قدما
�
سنوات عدة و
�
أروقة
�
شدةفي
�
أقدام المحت
فيمقعد وظيفي بينتلك ا
أ ملامحذاك الحلم
�
أملفي العمل، تبد
الباحثينعن ا
أيام العمل
�
أول
�
شاع الىحقيقة واقعة، وعند
�
بالانق
أن ما كد به
�
شف
�
أ المعاناة عندما يكت
�
سمية تبد
�
الر
سته الجامعية هو
�
من جهد ومال ووقت خلال درا
مجرد كلام على ورق لا يطابق الواقع ولا يجانبه
إبداع في
أو بعيد، فتحول بينه وبين ا
�
من قريب
أ يتعلم من جديد.
�
ساطة بد
�
أنه بب
تلك الوظيفة؛
سوق العمل، فما
�
أردني في
شباب ا
�
هذا واقع ال
حق يجعل
ُ
س
�
شديد ال
� ٍ
بين النظرية والتطبيق واد
ستحيل، فمناهجنا
�
من الم
ً
ضربا
�
صل بينهما
�
الو
سنين
�
شرات ال
�
ضعت قبل ع
�
ي و
�
ت
�
المقولبة وال
ذي يتطلب
�
سوق العمل ال
�
ع
�
واءم مع واق
�
ت
�
لا ت
ومعلومات حديثة تتفق مع تطورات ذلك
ً
ساليبا
�
أ
�
ص.
�
ص
�
التخ
ادة هيكلة تلك المناهج
�
إع
�
ى
�
إل
�
فنحن بحاجة
صل ما بين النظرية
�
وتحديثها؛ لكي نعيد حلقة الو
إمكان
إنتاجية ونبتعد قدر ا
والتطبيق؛ لنطور ا
صة
�
سات الدولة الخا
�
س
�
ؤ
�
إداري في م
عن العجز ا
صات البحث
�
ص
�
ادة مخ
��
منها والعامة، عبر زي
ضية
�
أر
�
ى خلق
��
إل
�
سعي
�
العلمي وتعزيزه وال
سوق العمل لتهيئة
�
شتركة مع الواقع التطبيقيفي
�
م
إطلاعه على واقع الوظيفة وتطبيقاتها
�
الطالب و
أولى
بالدرجة ا
ً
منتجا
ً
مما يبنيمجتمعا
واقع العمل
بين النظرية والتطبيق
࣯
࣯
أ الزعبي وجنيد الجنيدي
�
سب
� -
صحافة اليرموك
�
ؤون الطلبة بالتعاون مع مركز البقاعي
�
ش
�
نظمت عمادة
س المركز للدكتور
�
ضرة لرئي
�
شامل محا
�
أهيل ال
�
للرعاية والت
محمد البقاعي بعنوان « طرق العلاج باليد وفوائده»
إن طريقة العلاج باليد طريقة قديمة
� :
وقال البقاعي
أردن حديثا، وهي
إلى ا
�
سيا وانتقلت
�
أت في رو
�
حديثة ابتد
صية الناتجة عن
�
ستع
�
طريقة لمعالجة جميع الحالات الم
أو الجلطات التي
�
إعاقات
أو ا
�
أو الحوادث
�
سجين
�
أك
ص ا
�
نق
شفاء.
�
أو
�
لا علاج لها
أيخلل
�
شغيل
�
إعادة برمجة وت
�
أن العلاجيقومعلى
�
وبين
ساراتها والتي
�
سد من خلال مراكز الطاقة وم
�
يحدث في الج
صبية ،
�
ؤولة عن التروية الدموية والتغذية الع
�
س
�
هي م
سم والمحافظة عليها .
�
وبالتالي رفع قدرةجهاز المناعةفي الج
ستهدف الفئات التالية للعلاج،
�
أن المركز ي
�
وبين البقاعي
شلل الدماغي
�
إعاقة كافة وال
صة با
�
الات الخا
�
وهي الح
سماته والنطق
�
أنواعها والتوحد و
�
إعاقات ب
صاحب ل
�
الم
صعوبات التعلم والتعليم والتدخل المبكر وكبار
�
سمع
�
وال
صلب اللويحي.
�
) الت
MS
ض(
�
سن ومر
�
ال
أن المركز يقدم الخدمات التربوية
�
ضاف البقاعي
�
أ
�
و
أهيل
�
شتمل على البرامج التربوية التعليمية وخدمات الت
�
وت
شتمل
�
ساندة وت
�
شمل برامج عدة والخدمات الم
�
شامل وت
�
ال
سمعي
�
على خدمات العلاج الطبيعي الوظيفي والنطقي وال
ى الخدمات
��
إل
�
ضافة
�
إ
واء والتغذية، با
��
إي
ات ا
�
دم
�
وخ
اللامنهجية كالرحلات والزيارات.
أثنى البقاعي على دور «اليرموك « في خدمة المجتمع
�
و
سجاما مع دورها في التنمية.
�
ساته ان
�
س
�
ؤ
�
المحلي وم
الات التي كانت قد
�
وتخلل الندوة تقديم عدد من الح
أو
� ً
ضهم كليا
�
أمرا
�
شفاء من
�
عولجت في هذا المركز، وتم ال
. ً
جزئيا
سمى
�
ض فيلم وثائقي يبين طريقة العلاج ت
�
وتم عر
سد».
�
سة الج
�
ب»هند
أردني
ض تقرير للتلفزيون ا
�
وفي نهاية الندوة تم عر
صل عليها المركز ومنها
�
بين طرق العلاج والجوائز التي ح
جائزة الملك عبد الله الثاني للعمل والريادة .
ؤون الطلبة» تنظم ندوة بعنوان «طرق العلاج باليد وفوائده»
�
ش
� «