صحافة اليرموك - page 2

الجامعة
2
2014
تشرين الثاني
23
-
1436
محرم
30
الاحد
سلامة
صحافة اليرموك - رواء بني
سبوع، التقت
أ
ضمن زاوية )وجه جامعي( لهذا ا
شاد التربوي في
إر
سم ا
س ق
صحافة اليرموك « برئي
� «
صباريني؛للتعرف
سنمحمدال
ؤونالطلبةح
ش
عمادة
صية والعملية،
شخ
على كثير من جوانب حياته ال
شرية التي
صباريني من الكوادر الب
حيث يعتبر ال
سيرة الجامعة من
سبيل الارتقاء بم
صمت في
تعمل ب
ؤوب في العمادة.
شيط والد
خلال عمله الن
التقيناه وكان الحوار التالي:
سية قبل دخول الجامعة؟
- حدثناعن حياتك الدرا
صباح الثانوية
سن كامل ال
سة ح
تخرجت من مدر
ب القراءة
أح
أنني
ن طبعي
ي، وم
��
أدب
\ الفرع ا
أعتبرها هواياتي التي كنت
سة و
والمطالعة والدرا
س على ميولي واهتماماتي
ستها ، مما انعك
أحب ممار
فيما بعد .
ستك؟
شجعك في درا
ساعدك و
- من الذي
سره كان لها دور كبير، فوالدي رجل تربوي
أ
ا
سبق
أ
س الجامعة ا
و رئي
ي معروف وه
اديم
أك
و
صباريني، حيث تعلمت منه حب
الدكتور محمد ال
س في داخلي حب هذا المجال
القراءة والكتابة مما غر
ومن ثم الاهتمام به .
أدبي في الثانوية العامة ؟
سة الفرع ا
-لماذا اخترت درا
أن الخيارات
سي، رغم
في هذا المجال وجدت نف
صيل درجة
ساعدني لتح
أماميكانتمتعددة، وهذامما
أوائل على
مميزة في الثانوية العامة، فقد كنت من ا
صلت على بعثة والحمد لله
إربد و ح
ستوىمحافظة
م
ض عما حققته .
را
أهمية القراءة في نظرك؟
- ما
سان التنويع في المفردات ومتابعة
إن
يجب على ا
سية، فالقراءة بمثابة الغذاء
سيا
أخبار المحلية وال
ا
صوراته للحياة،
سها ت
سا
أ
سان على
إن
للفكر؛ ليبني ا
ستطيع بناء علاقته ومعارفه.
وبالتالي تعزيز مداركه لي
أت لديك؟
-حدثنا عن الحياة الجامعية وكيف بد
سية
اعتبر اليرموك كل ما يتعلق بحياتي الدرا
ثر من
أك
ست فيها
والمهنية لقد تخرجت منها ودر
سات العليا .
س والدرا
مرحلة مرحلة البكالوريو
شعورك عند تخرجك من الجامعة وانتهاء الحياة
-ما هو
العلمية وبدء الحياة العملية؟
سان لها فرحة مميزة
إن
صل عليها ا
شهادة يح
أي
ضا .
سه الر
إنجاز؛ ليحقق لنف
سان ل
إن
وهذا يدفع ا
صباريني : من والدي تعلمت
سن ال
ح
حب القراءة والكتابة
وجه جامعي
أحمد جواد
� -
صحافة اليرموك
ساق
إن م
سية الدكتور خالد العدوان
سيا
سم العلوم ال
س ق
قال رئي
ضايا
التربية الوطنية هو جزء من توجهات الدولة لدمج الطلبة بالق
الوطنية لتعزيز مفاهيم المواطنة لديهم .
ضروري وجود
صحافة اليرموك بناء عليه كان من ال
ضاف لـ
أ
و
ضايا
ضافة لق
إ
ساق يعرف الطالب بتاريخ وجغرافية وطنه، با
م
سي،
سيا
صالحة ومعرفة نظامه ال
الانتماء والولاء، ويعزز المواطنة ال
ضمها وطنه.
سكرية والمدنية التي ي
سات الوطنية الع
س
ؤ
أهم الم
و
ض
ستعرا
صر على مجرد الا
سية لا تقت
ضوعات الدرا
وتابع المو
أهم المنجزات لهذه
ضيح
ضرورة تو
صفي بقدر ما يترتب على ذلك
الو
أهم
ضيح
ضرورة تو
صعيد الوطني بالتوازي مع
سات على ال
س
ؤ
الم
ستنا
س
ؤ
التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه الدولة ودور م
صدي والتعامل مع هذه التحديات.
الوطنية في الت
إلى هذا النوع من
ضوء ذلك تبدو الحاجة ملحة
شدد العدوان في
و
ساب الطالب المهارات المعرفية المطلوبة
إك
إلى
ساقات التي تهدف
الم
ذي يبدء من المفاهيم الوطنية
��
اده وال
ع
أب
أن الوطني بكافة
ش
بال
أن ذلك في النهاية
سية، وحتى التحديات التي تواجها الدولة؛
سا
أ
ا
إيجابي وانتماءه نحو وطنه .
سلوك الطالب ا
سيعمق
ساق التربية الوطنية قال العدوان نحن في هذا
آلية امتحان م
وعن
سة الجامعة فيما يتعلق بتقييم الامتحانات، فهذه
سيا
سيروفق
أن ن
ش
ال
سات
سيا
ضعه الجامعة من
ضية تتعلق بالجامعة ونحن نلتزم بما ت
ق
ساق .
بالتعاون مع الم
ضية معينة للحديث
ص بق
ستدعاءمخت
ساقيتم ا
وتابع فيظل هذا الم
أن
مع الطلبة، كذلك يقوم الطلبة بالزيارات والجولات الميدانية ، مبينا
ساق فقط
ستاذ الم
أ
ساق لا يتوقف على الجامعة و
ضوع في هذا الم
المو
ؤولية متابعة ما يجريفي الداخل والخارج .
س
ضا م
أي
إنماعلى الطالب
و
أن هناك عدم تقبل للطلبة لهذه
ص
ستبيان علمي يفح
وتابع لا يوجد ا
س مدى نجاح هذه المادة ،
س علمي يقي
إلى مقيا
المادة، فنحن نحتاج
أنه لم يحقق
ساق
أو الم
ستمرار بالحديث عن المادة
فلا يجوز علميا الا
صائيات علمية وحقيقية.
إح
أهدافه، بل يجب جمع
صل
ساق خلال الف
سجلين لهذا الم
أن عدد الطلبة الم
ضاف العدوان
و
إلىوجوبوجودجانبعملي
شعبة، داعيا
� 25
الحاليهو 8853 بواقع
شبيك الطالب بمحيطه ، كما وعلى الطالب
ساق لت
سع بالم
للطلبة و التو
ؤتمرات والندوات التي تحدث في الجامعة وخارجها،
شاركة بالم
الم
أن يكون
إلى الجامعة والمجتمع، و
وتعميق الولاء للطالب و انتمائه
أفقيا لتبادل المعلومات بينهم .
ستاذ والطالب
أ
الحوار بين ا
صحافة اليرموك:
العدوان لـ
ساق «التربية الوطنية» يعزز مفاهيم
م
المواطنة لدى الطالب
سارة العتوم
� -
صحافة اليرموك
صية الطلابية
شخ
انطلاقا من دوره المهم في بناء ال
أمتها، وتعزيز الانتماء للجامعة ،
ضايا
المتكاملة الواعية لق
إدارة الجامعة فقد عكف
صل بين الطالب و
أنه حلقة الو
و
سه عام 2991
سي
أ
اتحاد طلبة جامعة اليرموك ومنذ ت
شكلات التي
ولغاية اليوم على تقديم الخدمات وحلول للم
أمثل للتعبير
س الطالب ا
إذ يعتبر متنف
� ،
تواجه الطلبة
صعدة كافة ، عدا عن
أ
ضل على ا
أف
عن تطلعاته لجامعة
شرعي لطلبة
صفه الممثل ال
كونه يعتبر جهة اعتبارية بو
الجامعة.
شدد على
ضال الجراح
س اتحاد الطلبة الطالب ن
رئي
سم الطلابي
صل ما بين الج
أهمية الاتحاد باعتباره حلقة و
شاكل
ضايا والم
إدارة الجامعة ودوره الفاعل في تبني الق
و
سية على
سهيل العملية الدرا
الطلابية والمبادرة بحلولها وت
صالحه .
سعي لكل ماهو مفيد ويخدم
الطالب وال
ؤون الطلبة ممثلة بالعميد
ش
وثمن الجراح دور عمادة
و كادر العمادة كافة والتعاون الكبير لخدمة الطلبة
والجامعة ككل.
إنه
س قال الجراح
آلية العمل في المجل
وفيما يتعلق ب
ة كممثلين للكليات ويحثهم
��
إداري
صل مع الهيئة ا
يتوا
سام ليقوموا بدورهم بالاجتماع
أق
صل مع ممثلي ا
للتوا
سد احتياجاتهم ،
صيل متطلباتهم و
سمه لتو
مع طلاب ق
سام من خلال
أق
ضح من ممثلي ا
صير وا
ؤكدا وجود تق
م
صلهم معهم
سام وعدم توا
أق
ضهم لزملائهم في ا
تجاهل بع
شهرة فقط .
ؤلاء الممثلين هدفهم الظهور وال
ض ه
كون بع
صير ، قال الجراح
س بالتق
وردا على من يتهم المجل
صى ما
أق
إنهم يقومون ب
صل مع الطلبة ف
سبة للتوا
بالن
صفحة على
إلىوجود
سعهم لتجاوز هذه العقبة ، منوها
بو
ام هواتف
أرق
سبوك» و
صل الاجتماعي «الفي
موقع التوا
س
إدارة المجل
صل مع
معلن عنها، داعيا الجميع للتوا
شاكل.
أو الم
أفكار
ض ا
لعر
شريعة الطالب
س الاتحاد وممثل كلية ال
وبين نائب رئي
ستوى الجامعة مع
أن تفاعل الطلبة على م
أحمد معابرة
ضا من
أن هناك بع
شطة وبرامج الاتحاد محدود جدا، و
أن
ض الزملاء من ممثلي الكليات الذين نحثهم
صير من بع
التق
ستفادة من الخبرات .
على التعاون والا
سابق الطالب ليث الراجبي
س اتحاد الطلبة ال
أكد رئي
و
ستقل يمثل
أي جامعة يعتبر منبر م
س الاتحاد في
أن مجل
ستقلا
أن يكون م
وهذا المنبر يجب
ً
طلبة الجامعة جميعا،
شيء الذينفتقدهفي
وهذا ال
ً
حتى يكون ناجحا
ً
إداريا وماديا
س لعدم تغطية
ستقلالية ، كما يفتقر المجل
جامعتنا عدم الا
. ً
إعلاميا
شاطاته
ن
س الحالي يفتقر للهمة الجماعية للعمل
أن المجل
ضاف
أ
و
سابقة
س ال
ستوى المجال
س الحالي بم
أن المجل
الطلابي، و
ستوى الجامعات
س الحالية على م
ستوى المجال
وبم
سي. حيث
أردنية لكن الظروف المحيطة تلعب الدور الرئي
ا
س
سب الراجبي لهمة الطلبة عموما ولي
س بح
يفتقر المجل
سب .
سام فح
أق
ممثلي ا
س يقوم بدوره ولكنه لم يلق التعاون
أن المجل
وتابع
صول على
المطلوب من قبل الطلبة كون همهم الوحيد الح
سية.
أمور الرئي
رحلات واحتفالات وعدم الاهتمام با
أحمد هزاع البطاينة قال
ؤون الطلبة الدكتور
ش
عميد
س اتحاد الطلبة هو الهيئة العامة التي ينبثق منها
إنمجل
إدارية بحيث يكون لكل كلية ممثل لها ويكون هناك
الهيئة ا
أن وجود هذا
ؤكدا
ممثلون على عدد من كليات الجامعة ، م
صاقا بالطلبة.
أكث الت
كونه ا
ً
ضروري جدا
س
المجل
صلاحيات
سهيئة اعتبارية لها كامل ال
أن المجل
ضاف
أ
و
سم الطلابي في الجامعة وهذه
رارات تهم الج
في اتخاذ ق
ؤون
ش
صبح نافذة المفعول بعد موافقة عمادة
القرارات ت
الطلبة عليها .
إلى
شار البطاينة
أ
س
سيق مع المجل
آلية التن
سبل
وعن
س
إدارية التي تمثل المجل
أنه يتم معهم من خلال الهيئة ا
صندوق وهم
أمين ال
سر و
أمين ال
س الاتحاد ونائبه و
ورئي
ؤون الطلبة
ش
ضاء الذين نلتقي معهم في عمادة
أع
أكث ا
ة وبدورنا نطلع عليها
��
إداري
رارات الهيئة ا
ويقدمون ق
سهل
أننا ن
أي
� ،
ونوافق عليها لما فيها خدمة لطلبة الجامعة
أن
أكد ب
ستمرة لتنفيذها للت
عملية تنفيذها والمتابعة الم
سير على مايرام .
أمور ت
ا
س
صعوبات التي تواجهنا مع المجل
شاكل وال
أن الم
� ّ
وبني
شاكل بحد ذاتها وقد تكون في الاختلاف
ست م
ولي
ً
قليلة جدا
ضايا التي يتقدم بها الاتحاد
ض الق
بوجهات النظر على بع
سم
أولا تخدم الج
أننا نجدها غيرملائمة
ضها مثلا
ويتم رف
الطلابي.
سرون لعمل الاتحاد وداعمون
أننا مي
شدد البطاينة
و
ضي
أم ريا
أم فني
أم اجتماعي
أكان ثقافي
سواء
شاط
أي ن
ل
يخدم الجامعة وطلبتها.
أن الجامعة
إلى
شار البطاينة
أ
وحول ميزانية الاتحاد
ً
سنويا
رت للاتحاد ميزانية مقدارها 00006 دينار
��
أق
أهمها
شطة
أن
من ا
ً
دا
سعة ج
صرف على مجموعة وا
ت
إقامة
إلى
ضافة
إ
رحلات العمرة والرحلات الترفيهية
ضراتوندوات
شطة الثقافية المتنوعة منمحا
أن
وتنظيم ا
سبات الوطنية والدينية المختلفة.
في المنا
أهدافه
ؤون الطلبة»
ش
�«
ساندة
ؤكد دعم وم
البطاينة ي
سط غياب التفاعلية الطلابية
صل و
اتحاد الطلبة .. دور بارز وحلقة و
سن
زياد ح
صحافة اليرموك
شتاء بالتعاونمع كلية الطب
نظمتمبادرةغيث ال
سادة « احتفالا باليوم
يوما طبيا بعنوان « خليها
ضور عميد كلية الطب الدكتور
سكري بح
العالمي لل
سكري
صماء وال
صائية الغدد ال
أخ
صر و
زياد النا
سرين
في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتورة ن
ض
ضافة لمجموعة من طلبة كلية التمري
إ
سعادة با
أردنية .
من الجامعة ا
ض
صيدة عن مر
وانطلق « اليوم الطبي» بق
ألقى
سكري، ثم
ض ال
صابة بمر
ألقتها طفلة م
سكري
ال
صر كلمة عبربها عن
عميد كلية الطب الدكتور زياد النا
أولى
سنة ا
أن طلبة ال
ؤكدا
سعادته بهذا الحفل ، م
ؤوا ينخرطون بالعمل وتقديم
والثانيةفيكلية الطببد
أعمال التي يقومون
شات وا
صح من خلال الور
الن
أنهم
صهم، بدليل
ص
س اهتمامهم بتخ
بها ، مما يعك
ض لتعريف المواطنين
أمرا
أيام العالمية وا
يتابعون ا
سبل الوقاية منها ، داعيا
شرح
بها وتعرفيهم بها و
شاطات
طلبة الطب للانخراط مع طلبة الجامعة بالن
والفعاليات المختلفة.
شتاء» الطالب
صاحب فكرة مبادرة «غيث ال
شاط افتتاحي
شاط هو ن
إن هذا الن
شتيات قال
كرم
أن فكرة هذه المبادرة كانت
ؤكدا
لهذه المبادرة ، م
أن عدد المنظمين لهذه
سهم , لافتا
أنف
من فكر الطلبة
أكبر
ستقطاب عدد
سبعة طلاب ويحاولون ا
المبادرة
من زملائهم لهذه المبادرة .
أن تكون
وتابع هدفنا وطموحنا في هذه المبادرة
أثر
أن يكون لهذه المبادرة
سية للتطوع، و
سا
أ
نقطة
أن تتلقى دعما كبيرا .
ستدام و
م
اد الطلبة
ضو اتح
ار الطالب تامر جابر ع
ش
��
أ
و
ه تم
أن
إلى
أردنية
ض في الجامعة ا
في كلية التمري
شاركة في
أجل الم
شتيات من
سيق مع الطالب كرم
التن
هذا الحفل والتطوع فيه لتقديم المعلومات والخبرات
ضم
التي لديهم في هذا العمل كون « اليرموك» لا ت
ض.
كلية للتمري
ض
سقة براق الزغول من كلية التمري
أكدت المن
و
شاط جاء
شاركة في هذا الن
أن الم
أردنية
في الجامعة ال
لتقديم الخبرة الموجودة لديهم لزملائهم في كلية الطب
إنجاح هذا العمل
ساعدتهم في
بجامعة اليرموك وم
من ناحية المعلومات وتبادلها بين طلبة الجامعيتن .
سكري
ض ال
احتفاء باليوم العالمي لمر
سادة»
شتاء تنظم حفل «خليها
مبادرة غيث ال
شة
زكريا الحراح
إعدادية ودخول الطالب
في نهايات المرحلة ا
شكيل فكرة
أ بت
صفوف الثانوية، يبد
مرحلة ال
أن
��
ذي يطمح ب
��
ص ال
ص
ك التخ
��
ن ذل
مبدئية ع
سرعان
ذي
��
سه في الجامعة، ذاك الحلم ال
يدر
أن
ما يتبلور في مرحلة الثانوية العامة وبعد
أن تقنن
حبط بعد
ُ
سرعان ما ي
أحلام
شيد تلك ا
ي
نيا
ُ
دود الد
��
ضمن الح
صات
ص
اختياراته للتخ
بدد
ُ
لمعدله في « التوجيهي « تلك المعاناة التي ت
أحدها
صوله لحالة من الاتفاق الداخلي ب
عند و
ستها -
سمح له معدله بدرا
صات التي ي
ص
أي التخ
شيد
صر الخيالي من الطموح لي
أ بهدم ذلك الق
فيبد
سمختلفة ...
س
أ
اثل لكن وفق
ُ
مم
ً
آخرا
أمل
.. و
ٍ
أ رحلته الجامعية بطموح عال
ويبد
علق بحياة عملية مزدهرة وناجحة ... وخلال
ُ
م
س، يتجذر الطالب
أو الخم
أربع
سنوات ا
تلك ال
أ مرحلة التعمق لكن وفق
ص ويبد
ص
في ثنايا التخ
س نظرية بحتة، ولا تخرج عن نطاق المواد
س
أ
س من قبل الكوادر التعليمية
� ّ
در
ُ
الجامعية التي ت
ص وما
ص
أ التخ
أغلبهم مبد
ض في
التي من المفتر
شروع التخرج« رحلةطويلة
بينال « 101 « و « م
شاقة ...
للت بالنجاح في ختامها تكون
ُ
إن ك
هذه الرحلة
سمه قبل
سية في ذلك الحلم الكبير الذي ر
سا
أ
� ً
نة
ِ
لب
ً
إن كان الحظ حليفه ووجد له قدما
سنوات عدة و
أروقة
شدةفي
أقدام المحت
فيمقعد وظيفي بينتلك ا
أ ملامحذاك الحلم
أملفي العمل، تبد
الباحثينعن ا
أيام العمل
أول
شاع الىحقيقة واقعة، وعند
بالانق
أن ما كد به
شف
أ المعاناة عندما يكت
سمية تبد
الر
سته الجامعية هو
من جهد ومال ووقت خلال درا
مجرد كلام على ورق لا يطابق الواقع ولا يجانبه
إبداع في
أو بعيد، فتحول بينه وبين ا
من قريب
أ يتعلم من جديد.
ساطة بد
أنه بب
تلك الوظيفة؛
سوق العمل، فما
أردني في
شباب ا
هذا واقع ال
حق يجعل
ُ
س
شديد ال
� ٍ
بين النظرية والتطبيق واد
ستحيل، فمناهجنا
من الم
ً
ضربا
صل بينهما
الو
سنين
شرات ال
ضعت قبل ع
ي و
ت
المقولبة وال
ذي يتطلب
سوق العمل ال
ع
واءم مع واق
ت
لا ت
ومعلومات حديثة تتفق مع تطورات ذلك
ً
ساليبا
أ
ص.
ص
التخ
ادة هيكلة تلك المناهج
إع
ى
إل
فنحن بحاجة
صل ما بين النظرية
وتحديثها؛ لكي نعيد حلقة الو
إمكان
إنتاجية ونبتعد قدر ا
والتطبيق؛ لنطور ا
صة
سات الدولة الخا
س
ؤ
إداري في م
عن العجز ا
صات البحث
ص
ادة مخ
��
منها والعامة، عبر زي
ضية
أر
ى خلق
��
إل
سعي
العلمي وتعزيزه وال
سوق العمل لتهيئة
شتركة مع الواقع التطبيقيفي
م
إطلاعه على واقع الوظيفة وتطبيقاتها
الطالب و
أولى
بالدرجة ا
ً
منتجا
ً
مما يبنيمجتمعا
واقع العمل
بين النظرية والتطبيق
أ الزعبي وجنيد الجنيدي
سب
� -
صحافة اليرموك
ؤون الطلبة بالتعاون مع مركز البقاعي
ش
نظمت عمادة
س المركز للدكتور
ضرة لرئي
شامل محا
أهيل ال
للرعاية والت
محمد البقاعي بعنوان « طرق العلاج باليد وفوائده»
إن طريقة العلاج باليد طريقة قديمة
� :
وقال البقاعي
أردن حديثا، وهي
إلى ا
سيا وانتقلت
أت في رو
حديثة ابتد
صية الناتجة عن
ستع
طريقة لمعالجة جميع الحالات الم
أو الجلطات التي
إعاقات
أو ا
أو الحوادث
سجين
أك
ص ا
نق
شفاء.
أو
لا علاج لها
أيخلل
شغيل
إعادة برمجة وت
أن العلاجيقومعلى
وبين
ساراتها والتي
سد من خلال مراكز الطاقة وم
يحدث في الج
صبية ،
ؤولة عن التروية الدموية والتغذية الع
س
هي م
سم والمحافظة عليها .
وبالتالي رفع قدرةجهاز المناعةفي الج
ستهدف الفئات التالية للعلاج،
أن المركز ي
وبين البقاعي
شلل الدماغي
إعاقة كافة وال
صة با
الات الخا
وهي الح
سماته والنطق
أنواعها والتوحد و
إعاقات ب
صاحب ل
الم
صعوبات التعلم والتعليم والتدخل المبكر وكبار
سمع
وال
صلب اللويحي.
) الت
MS
ض(
سن ومر
ال
أن المركز يقدم الخدمات التربوية
ضاف البقاعي
أ
و
أهيل
شتمل على البرامج التربوية التعليمية وخدمات الت
وت
شتمل
ساندة وت
شمل برامج عدة والخدمات الم
شامل وت
ال
سمعي
على خدمات العلاج الطبيعي الوظيفي والنطقي وال
ى الخدمات
��
إل
ضافة
إ
واء والتغذية، با
��
إي
ات ا
دم
وخ
اللامنهجية كالرحلات والزيارات.
أثنى البقاعي على دور «اليرموك « في خدمة المجتمع
و
سجاما مع دورها في التنمية.
ساته ان
س
ؤ
المحلي وم
الات التي كانت قد
وتخلل الندوة تقديم عدد من الح
أو
� ً
ضهم كليا
أمرا
شفاء من
عولجت في هذا المركز، وتم ال
. ً
جزئيا
سمى
ض فيلم وثائقي يبين طريقة العلاج ت
وتم عر
سد».
سة الج
ب»هند
أردني
ض تقرير للتلفزيون ا
وفي نهاية الندوة تم عر
صل عليها المركز ومنها
بين طرق العلاج والجوائز التي ح
جائزة الملك عبد الله الثاني للعمل والريادة .
ؤون الطلبة» تنظم ندوة بعنوان «طرق العلاج باليد وفوائده»
ش
� «
1,3,4,5,6,7 8
Powered by FlippingBook