صحافة اليرموك - page 5

#
هاشتاغ
_
عت
ّ
قب
5
2014
تشرين الثاني
23
-
1436
محرم
30
الاحد
سنابل
سه
صحافة اليرموك - محمد الخماي
ضاء
ضو
ضار, و
صوات بائعي الخ
أ
أنغام
بين
آذان الظهر
صوت
سيارات الخانقة , وعلى
ال
صوت
الذي كان يعطر الجو بنفحة روحانية ب
سوق الحميدية .
إربد الكبير, دخلنا
سجد
ؤذن م
م
أخيه
دم التاريخي
ِ
سوق الذي يمتد بالق
هذا ال
سوق المعثين
� «
أو
سوق الحميدية
� ,
شق
في دم
سميته,
صحاب المحلات ت
أ
ض
« كما يحب بع
س في المدينة ,
سواق الملاب
أ
أهم
أحد
والذي يعد
صحاب الدخل المحدود.
أ
أول
صد ا
يعد المق
صامتا
أقف
أن
إلا
ستطع
أ
سوقلم
عند دخولي ال
أذكر كم كانت تحديدا , فعبق المكان
لدقائق لا
شاهد التي كنا نراها
أعاد لي تلك الم
أحجاره
وقدم
سورية القديمة و حجر بيوتها,
سلات ال
سل
في الم
شهد
صوتا للعود يداهم الم
أن
أتمنى لو
وكنت
شبع
سوق حقه من الت
أعطي ال
على حين غرة كي
صيلة .
أ
بروحانيته ا
سة
ألب
أمل ل
وخلالتجولي بين المحلات مابين ت
رة , يلفت
ف م
��
أل
ل لحجارة المكان
أم
��
رة وت
م
شقوق
سدة في
نظرك تلك التجاعيد العتيدة المتج
لكل التطور والتغير في
ٍ
صرخة تحد
دران ك
الج
شرعي
و
ٍ
أنا باق
� « :
أنها تقول للزمن
العمران وك
« ِ
في الهوى باق
سئلة التي جالت في خاطري عن
أ
شدة ا
و ل
أقدم
سوق و حكاياته القديمة , بحثت عن
صل ال
أ
صول
سيد عاكف الب
صحاب المحلات وهو ال
أ
سوق منذ 53 عاما , حيث قال
والذي يعمل في ال
سوقا
سه كان
سي
أ
سوق الحميدية في بداية ت
إن
لي
ضع فيه
ى كونه مكانا ي
إل
ضافة
إ
ضار با
للخ
أبقار , ثم تطور
أغنام وا
شيهم من ا
س موا
النا
ستلزمات الحياكة
ش و م
صبح مكانا لبيع القما
لي
سة
ألب
ض المحلات لبيع ا
والتطريز , ثم ظهرت بع
س ,
صنافالملاب
أ
الجاهزة والتي كانتتبيع كافة
ضيتحولت
سبعينات من القرن الما
ثم في نهاية ال
سة الجاهزة
ألب
إلىتجارة ا
سوق كافة
محلات ال
س الرجال
ص في ملاب
ضها يخت
صبح بع
أ
حيث
أن كانتجميعها تباعفيمحل
ساء بعد
أخرى للن
و
واحد على حد قوله .
سوق ما زال
أن ال
أكد
سوق
و حول بناء ال
إحدى زواياه
أن
س بناءه القديم بالرغم من
بنف
ؤها , لكن باقي ما
أعيد بنا
شمالية منها بالتحديد
ال
أولى.
سوق ما يزال بحجارته ا
تبقى من ال
سوق و مدى اهتمام
ضاع ال
أو
ؤالي عن
س
وعند
إن البلدية تبدي
سيد عاكف
البلدية به , قال ال
ضطر هو
أنه ا
سوق , حيث
ضحا لل
شا وا
تهمي
إلى تعيين عامل
سوق
صحاب المحلات في ال
أ
و
ضا
أي
م
ه
أن
صة , و
للنظافة على نفقتهم الخا
ض
سوق بعد رف
إنارة ممرات ال
يدفعون تكاليف
ضية زيادة
ضا من ق
أي
شتكى
البلدية ذلك , و ا
سوق و ما
واب ال
��
أب
سطات « على
داد « الب
��
أع
ضايقات
سواء بالم
ضايقات لزواره
سببونه من م
ي
أو
سوق
ساء اللواتي يرتدن ال
إزاء الن
اللفظية
سبب
سوق , مما ي
سية لل
إغلاقهم للمداخل الرئي
ب
أمام رواده .
عائقا كبيرا
د محلات
��
أح
و موظف في
الء الملكاوي وه
ع
أن الطبقة التي ترتاد
لنا
ّ
سوق , بني
سة في ال
ألب
ا
أتي
سطة الدخل والتي ت
سوق هي الطبقة متو
ال
سواق
أ
سعاره الزهيدة مقارنة ب
أ
إليه نظرا
ضة
أجور المحلات المنخف
سبب
أخرى ب
س ا
الملاب
أزمة
سوق يعاني من
أن ال
أكد على
سب قوله , و
ح
ص عامل وطن من
صي
سبب عدم تخ
في النظافة ب
سب تعبيره .
قبل البلدية ح
أبناءالفقراء
سالوحيد
سوقالحميدية,المتنف
أولادهم
سطي الدخل , والذي يدخل الفرح
و متو
صحابه معاناته
أ
سبة , يروي لنا
أو منا
في كل عيد
صحاب «
أ
ش البلدية من جهة, و تغول
من تهمي
أخير من
أول وا
صدر رزقهم ا
سطات « على م
الب
أكث تزيل الحيرة
سباب و
أ
أخرى , هذه ا
جهة
سببحزنجدرانه العتيقة , فلا بد
ؤل عن
سا
والت
شاكل
إزاء م
ؤولين
س
من تحرك عاجل من قبل الم
ً
ضا
أي
ض الاهتمام
أن التاريخ يحتاج بع
سوق؛
ال
ضر
ش حا
إرث عريق وتهمي
سوق الحميدية .. ما بين
صة خيوط حاكت تاريخ مدينة !
ق
أولى, كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز
شرية ال
سهولها تاريخ الب
ضن في
أول تحت
صر البرونزي ال
سهل حوران التي ومنذ الع
اء , التي تقع في
َ
شم
إربد , تلك المدينة ال
أثري الذي يعانق عنان
سنة و العمونيين , ول يزال تلها ال
سا
أدوميين و الغ
ضارة ال
شرية , كح
ن الب
ّ
أثر جلل في تكو
ضارات كان لها
ضن ح
سامي العالم تحت
أعتى ر
شكيل ملامحها
عن ت
ض العطرة.
أر
صة هذه ال
أحفاده ق
إلى يومنا هذا ليروي ل
شامخا
صخر والحجارة
أوائل من ال
سكان ال
ستين مترا والمبني بيد ال
سماء ب
ال
أزمنة , كانت
صور الغابرة وال
شام عامة , والتي وعلى مر الع
إن لم تكن في بلاد ال
إطلاق
أردنية على ال
أعرق المدن ال
سميتها , تعد واحدة من
إغريق ت
شاء ال
أو «ارابيلا» كما
إربد
شريدة و
سيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب ال
ستحال على ذاكرة الزمان ن
أرجاء المدينة بعبق تاريخي ا
صماء تنطقفي
شواهدها ال
ضارات متعاقبة ل تزال
شوء ح
منطقة ن
شبعت
أزقتها و حواريها بل وت
ش في غياهب
أت العي
ستمر
ضارة الفذة التي ا
ضاري والثقافي للمدينة , تلك الح
ض الح
صليفي حالة النهو
صيات التي كان لها دور مف
شخ
غيرهم من ال
شوارعها .
ضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها و
سلط ال
أهلها .. في هذه الزاوية ت
أينما حل
س قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة
في نفو
عين على اربد
صورة تعود الى عام 6791 ، ويظهر فيها جلالة المغفور
سين خلال حفل افتتاح الجامعة .
له «باذن الله» الملك الح
سمو الامير محمد بن طلال ،
صورة
كما ويظهر في ال
أ.د
س الجامعة
ضر بدران ، و رئي
آنذاك م
س الوزراء
ورئي
عدنان بدران .
صحافة اليرموك - حمزة ربابعه
إليه بعد عودتي من
صل
أ
أول مكان
وار الجديد هو
��
أغ
مجمع ا
س
ؤية رجل يرتدي ملاب
الجامعة، في هذا المجمع اعتادت عيناي على ر
شترون منه، فالجميع
صوتمرتفع علهم ي
ضعه .. يناديهذا وذاك ب
متوا
ص « قريته « ليخيم
سرعة كل منهم يريد حجز مكان له في با
شي ب
يم
صات العمومية)
صوت مناداة (كونتروليت البا
ضى مع
الزحام والفو
سرع .
أ
شكل
الذين يحاولون جلب الركاب ب
في ظل هذا الزحام المتزايد ما زال ذاك الرجل ينادي المارة في المجمع
شتروا منه، ولكن
صغار لي
أطفال
ساء و
شباب و ن
سواء من رجال و
س
إلى زاوية من المجمع يراها كل النا
صخب المجمع دفعه لجر عربته
سار طريقهم .
ض م
سه لا تعتر
وبالوقت نف
«عندما تنطق عربة الفول ..»
أثناء ذهابي
صاحب عربة الفول والذرة المغلية
إلى
أنظر
عندما كنت
شتهون
س ويبيعهم ما ي
أجده ينادي النا
أو العودة منها و
إلى الجامعة
شاعري و انطباعاتي عنه انطباعات لا
س كانت م
من حبات الفول والترم
أراه رجلا
سطة، وفي المقابل لا
سيطا يبيع على ب
سانا ب
إن
قيمة لها كونه
سة
س على مقاعد الدرا
أنه جل
شاربا من بحور الكتب، ولم اعتقد ب
متعلما
إليه عادية جدا...
صار» كانت نظرتي
يوما، «باخت
أعرف عن « بائع
أن
إلى
صدفة
أيام .. و مع مرورها قادتني ال
وتمر ا
س
سبة لي، فهو لي
ضة بالن
شياء كثيرة كانت غام
أ
� «
سطة المتحركة
الب
أهيل تربوي من
شهادة ت
سابقا، بل يحمل
أظن
صا جاهلا كما كنت
شخ
ص تربية
ص
س بتخ
شهادة بكالوريو
إلى
ضافة
إ
� 1992
كلية حواره عام
أربعيني
صل عليها عام 6002) ) فعربة الفول التي يجرها ا
الطفل ح
سبيله الوحيد
إذ كانت
� ..
صبر والمعاناة
تحمل في قلبها حكايات من ال
أن
ش تحفظ له كرامته .. بعد
إلى لقمة عي
صول
صر للو
وطريقه المخت
س الحكومية .. و لكن
إحدى المدار
صل على وظيفة في
انتظر طويلا ليح
سجلات ديوان الخدمة المدنية ولم
هيهات يا زماني فترتيبه الثاني وفق
سم له منذ
أن هذا الديوان ابت
إلا
� ،
سمي
شكل ر
صل بعد على تعيين ب
يح
صغار في
س الطلبة ال
ضافي ليدر
إ
سمه على التعليم ا
أدرج ا
سنتين و
سنواتفي انتظار
ست
س ما يقارب ال
أنجل
س الحكومية بعد
إحدى المدار
سامة التوظيف تلك .
أن تظهر ابت
صه قبل
ص
وظيفة بتخ
«حروف وحبات فول !»
أ عمليا في
أجل قوت يبد
سيط الذي يجاهد من
يوم هذا الرجل الب
سة ليعطي
إلى المدر
صباحا بالذهاب
صف
سابعة و الن
ساعة ال
تمام ال
صة لهم،
ص
سهم المخ
صفوف الابتدائية درو
طلبته الذين ما زالوا في ال
إعطاء
سة متنقلا بين
ساعات في المدر
س
ضي ما يقارب خم
أن يق
وبعد
ش تربوية
سات نقا
س مع زملائه المعلمين في جل
ص وبين الجلو
ص
الح
شاي والقهوة .. يذهب هذا
شرب ال
سية اجتماعية يتخللها
سيا
أخرى
و
شاط
سة وكل من فيها، ويجدد الهمة والن
المعلم تاركا خلف ظهره المدر
إلى مجمع)
آخذا عربة الفول
س العمل والتعب
سه مرتديا لبا
مبدلا ملاب
ساعات
أن كان قبل
س حبات الفول بعد
الجديد) ليقدم للنا
أغوار
ا
شتان الفارق بين حروف العلم
سة لطلبته .. ف
يقدم حروف العلم في المدر
س
وبين حبات الفول .. هكذا يعبر « المعلم بائع الفول « وهو يبيع النا
أحب العلم والتعليم لكن التعليم في هذه
أنني
ضا رغم
أي
سه
و يقول لنف
سف هذا
أ
أيام لا يطعم الخبز، ولكن حبات الفول تعطيك الخبز ول
ا
واقعنا و هذا حالنا ...
«الخبرة لا بد منها»
س «
أي عملية بيع الفول و « الترم
أولى تبدو هذه العملية
للوهلة ا
أي خبرة، هذا
إلى
شيئا عاديا وعملا لا يحتاج
صغار
أطفال ال
س ول
للنا
إلى
أن هذه المهنة تحتاج
سطة ب
صحيح، فيرى المعلم بائع الب
الكلام غير
أحاول
أذواقهم و
س بمختلف اتجاهاتهم و
أتعامل مع النا
أنا
خبرة , «» ف
س
أو على العك
� «
صب
أتيني منهم وهو «مع
ستيعاب الجميع، فهناك من ي
ا
ص وهو في قمة «الروقان « ودوري هنا
شخ
أمام عربتي
أتي
من هذا قد ي
سم في
أبت
أن
ص على راحة زبونه
صدر رزقه و يحر
كبائع يخاف على م
ص كان،
شخ
أي
سعد
ستخدم الكلمات اللينة التي ت
أ
أن
وجه الجميع و
س قدر
صبر وتحمل « مزاجية « النا
سة و
إلى ممار
وهذه الحالة تحتاج
ستطاع «» على حد تعبيره .
الم
شارع»
«من وحي ال
أيتها البطة « .. و غيرها
� «
ستاز .. يا
يا حباب .. يا روحاتي .. يا ا
أ
سيط، يلج
أردني الب
سان ا
إن
شعبية التي تحاكي بيئة ا
من الكلمات ال
شتروا منه
إليه لي
س
ستخدمها لجذب النا
صاحب عربة الفول وي
إليها
أتي و
أن البائع الجيد لا يجب عليه انتظار الزبون حتى ي
.. حيث يقول ب
صبح
أ
ضغوطات الحياة
شتري منه، ففي هذا الزمن الذي زادت فيه
ي
شياء التي
أ
سه ول
سوق لنف
أن ي
إلى الزبون و
لزاما على البائع الذهاب
سب مع
سيطة مرحة تتنا
شتروا منها بكلمات ب
س لي
أمام النا
ضها
يعر
س .
أغلبية النا
أذواق
أتون
أن الفتيان تعجبهم هذه الكلمات ويتفاعلون معها وي
ضيف
وي
أليفه
سرحية حية من ت
شكل م
أن عربته ت
سعادة , مبينا
شراء منه بكل
لل
صها
أكلون من فولها وحبات حم
شاهدتها فقط بل ي
س لا يكتفون بم
والنا
.. مقابل نقود قليلة يدفعونها له.
سمية»
شق مو
«حالة ع
سده لمنظر
شعر ج
أكل الفول النابت .. و من منا لا يق
شق
من منا لا يع
سياجا
شكل
شرائح الليمون ت
صحن الفول و
صاعد من
البخار وهو يت
شه
شتاء الذي نعي
صل ال
شق هذه تزداد مع قدوم ف
إن حالة الع
� ..
حوله
ساقطة من
سمات الهواء الباردة وقطرات المطر المت
أيام .. فمع ن
هذه ا
ساخن .. !!
أكل الفول ال
سماء يطيب
ال
شراء منه في
س على ال
إقبال النا
إن
صاحب عربة الفول
صديقنا
يقول
صل
أردني بتناولها في ف
شعب ا
أكلة يتلذذ ال
أوقات , فهذه ا
ازدياد هذه ا
شراء
س على
إقبال النا
صيف الذي يخف فيه
صل ال
س ف
شتاء .. على عك
ال
إبقاء النار
ص على
أنه يحر
ضيف ب
شهية .. وي
هذه الوجبة الخفيفة ال
شتاء لتبقى حبات
صل ال
ستطاع في ف
صاج الفول قدر الم
شتعلة تحت
م
س لتجعل
الفولمحافظة على نكهتها الدافئة التي تتحدى بها برودة الطق
إيجابية .
أكلها و تبعث فيهم الطاقة ا
ستمتعون ب
س ي
النا
أحلام تقليدية»
�«
أحلام
آخر .. كان واحدا من ا
شاف العالم ا
ستك
سفر والترحال .. وا
ال
أيام التي
صة في ا
أنيقة لفترات طويلة خا
صاحب العربة ا
التي راودت
أوعلى
سة الجامعية .. و لكن هذا الحلم تبخر
كان فيها على مقاعد الدرا
سماء .
ض وال
أر
أقل بات معلقا بين ا
ا
أحد
سفر
إنه ولوقت قريب كان ال
فيتحدث « المعلم « عن هذا بقوله
سعى لتحقيقها .. ولكن معاناته في انتظار التوظيف
أهدافه التي ي
سم خيوطه منذ زمن،
الحكومي حالة دون تحقيق هذا الحلم الذي ر
شياء كثيرة ماتت في داخله .
أ
أن
ضيفا
م
شروعة»
«حقوق م
أمتلكها ..
سي وكلي اعتزاز بعربتي «عربة الفول « التي
كلي فخر بنف
أنه
شعر يوما ب
سطة المتحركة» فهو لم ي
صاحب الب
�«
هكذا يردد المعلم
س
أفراد هذا الوطن قدرا، على النظير من هذا فهو يلوم غيره من النا
أقل
سيطة تغنيهم
شريفة ب
أعمال
سون عن
الذين يتكبرون على العمل ويتقاع
أي عمل .
أقل عن البقاء في البيت دون
على ا
صال
أولاده على الخ
أن يربي
صى ما يتمناه هو
أق
أن
��
ويتابع ب
أمله الوحيد في هذه الدنيا .. وهو
سها و
الحميدة، فهم حياته بكل طقو
ص،
أي نق
أغنياء عن
أجلهم في الليل قبل النهارلجعلهم
ستعد للعمل من
م
سترة
صبح فيه ثمن ال
أ
سرته في زمن
أ
سه و
سترة لنف
فهو يبحث عن ال
غال وغال جدا ....
صعبة»
إخراج ظروف الحياة ال
«من
أردني
صولها التحدي وبطلها المواطن ا
سرحية حية .. ف
عربة الفول .. م
سمة
علاء البلا
شاهدتها على موقع اليوتيوب يقدمه
في واحدة من حلقات برنامج ديني
شيخ الجليل والعالم العظيم بفعل
ضي قام فيها هذا ال
شيخ نبيل العو
الداعية ال
صوير حلقته
سبقه عليه احد من العالمين حيث قام بت
اراهن ان يكون
س فكرة ان الحياة
شاهده من النا
من داخل ( قبر ) ليدعم في عقول من ي
صيرها
ضيها في الطاعة وهي متاع وم
ضي فاق
ساعة وتنق
صيرة وما هي الا
ق
شرك بعذاب اليم ...!!
أني اب
الزوال ومن عليها وان لم تفعل ذلك ف
شاف عظيم
ضيف بهذه الطريقة الفريدة معلومة جديدة واكت
أني به ي
وك
إلا للتفكيربالموتوعواقبه فقط
أن الحياة الدنيا ما كانت
سوه وك
سب له دون
يح
ضعة ما كانت ولن تكون بتلك التفاهه التي
سب معلوماتي المتوا
.... فهي وبح
ضا للعمل والابداع والتطور والتفكر
سلوبه القاتم ... فالحياة اي
أ
صورها هو ب
ي
شيخنا كيف لامة يغزو علامائها عقول عامتها بان القبر هو
فبالله عليك يا
ضلاع
ضم للقبر حتى تختلط الا
شتى انواع العذاب من
سنعذب به ب
صيرنا و
م
س و و و ...
أ
شج للر
سبعين ذراع و
ض ل
ضية تدخلك في الار
ضربة قا
و
ستقبل الاجيال من بعدها...؟ بالنظر
ستقبلها وم
كيف لهذه الامة ان تفكر في م
شتى مجالات
شيء وفي
ضاراتهم وغزوهم لكل
الى باقي الامم وانجازاتهم وح
العلم النافع
أن الحياة
سلوب التذكير بالموت والتخويف والترهيب وك
س با
أكيد لي
بالت
خلقت ووجدت لهوا ومتاعا فقط ومن واجب علماء الامة التحذير من الغلو فيها
سلنا وقلة حيلتنا وان
ضع في القبر عزاء وذريعة لك
صير الموت والو
وجعل م
يكون بمثابة اغلال على ما وهبنا الله من قدرات
صر الفهم
شيخنا الجليل ومن والاه انا العبد الفقير قا
واخر ما اتمناه على
صانع
ضحل العلم والتعبير ان يوازن بين الموتوالحياة وان يبين للمجتهد ال
و
صار تفكيرنا على ان
سببا باقت
والبانيوالمطور ما وعده اللهبه من اجر لا ان يكون
شئننا بين امم العالمين
ضا نرتقي ويعلو
الحياة للعبادة دون العمل فبالعمل اي
سوئتنا
سا نواري به
صيام الدهر كله لا ينتج لنا خيطا نحيك به لبا
فكلنا يعلم ان
ض الواحد لن ينتج لنا كفاف يومنا ما لم نعمل .
واداء الف ركعة للفر
وعد بالعذاب !!
سه
صد ومتابعة - محمد الخماي
ر
إعادة
سة الحكومة
أخيرةحول درا
سين المجالي ا
صريحاتوزير الداخلية ح
بعد ت
آراء حول
صل الاجتماعي العديد من ا
ثير على مواقع التوا
ُ
أ
� ,
إعدام
تفعيل عقوبة ا
صلت
ضبط الجريمة التيو
إعادة
إيجابية
إعتبارها خطوة
ؤيد لها ب
ضوعما بينم
المو
سب
ضين لها كونها و ح
أخيرة , و ما بين معار
وام ا
أع
ستوياتها في ا
أعلى م
إلى
صحفية
شيخ ال
سان . الزميلة غادة ال
إن
ضحا لحقوق ا
إعتباراتهم تعتبر انتهاكا وا
ستطلاع
عن ا
ً
صورا
م
ً
سبوك « تقريرا
صفحتها على « الفي
شرت عبر
في جريدة الغد ن
ؤيدون
أردنيين ي
أن 58% من ا
أجرته بين المواطنين , حيث تبينمن خلال التقرير
أي
ر
ضون ذلك . موقع « التويتر
أردن مقابل 51% يرف
إعدام في ا
إعادة تفعيل عقوبة ا
أحد
ض , حيث ذكر
ؤيد و معار
ضوع بين م
شهد العديد من التغريدات حول المو
� «
إعدام هو الردع لا التنفيذ
ضوع « الهدف من عقوبة ا
شطين في تغريدة حول المو
النا
سبة الجريمة بدرجة
ض ن
سوف تنخف
� ,
ستحق العقوبة
ص ي
شخ
, ولو نفذت على كل
ص فيما
صا
سلام يدعو للق
إ
سلام وا
إ
أن دين الدولة هو ا
آخر
كبيرة « , كما عبر
إعادة تفعيل هذه العقوبة .
ضروري
ص القتل ، لذا من ال
يخ
صل قيل فيها « المجرمحلمحياته
شطون مواقع التوا
ساخرة تداولها نا
وفي تغريدة
ساب الدولة , فبرتكب جريمة قتل
شارب نايم , على ح
أنه ماكل
سجن
أن يعود لل
ض
إعدام كانت متعددة , فعبر البع
إعادة تفعيل ا
ضة
آراء الراف
بكل برودة دم « ا
أن
ض معها , و
إعدام يخالف الاتفاقيات الدولية و يتعار
إعادة تفعيل عقوبة ا
أن
إعدام بل عبر حملات
إعادة تفعيل عقوبة ا
الحل الجذري للحد من الجريمة لا يكون ب
ستتراجع الكثير
إعدام
إعادة عقوبة ا
أنه وب
آخرون
التوعية والتثقيف , فيما عبر
» المتواجدة في
NGOS
من المنظمات الحقوقية و منظمات المجتمع المحلي و ال «
أ تطبيق
ضها معمبد
سببتعار
شبابية ب
شاريع المحلية والمبادراتال
أردنعن دعم الم
ا
أمر غير منوط بالحكومة ,
إعدام
إعدام .قانونيون اعتبروا تفعيل عقوبة ال
عقوبة ال
إرادة الملكية
ضائية و هي فقط تنتظر ا
سلطة الق
صادرة من ال
إعدام
أن عقوبات ا
أردن ينتظر عام 6102
أن ا
إعادة تفعيل العقوبة
ستبعد حقوقيون
لتنفيذها .فيما ا
ألغت
سميا من الدول التي
إعدام لكي تعتبر ر
سنوات دون تنفيذ عقوبة ا
شر
ليتم ع
العقوبة .
إعدام
إعادة تفعيل عقوبة ا
شعبي
جدل حقوقي ومطلب
صورة
ذاكرة
سانية
صة ان
ق
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook