3
2014
تشرين الثاني
30
-
1436
صفر
7
الاحد
أي وحوار
�
ر
࣯
࣯
ص - بتول مدلل
�
صحافة اليرموك -خا
�
سلام
�
سبق الدكتور عبدال
�
أ
س الوزراء ال
�
رد رئي
شطين الذين اتهموه بـ
�
أحزاب والنا
المجالي على ال
سرائيل
�
سلام مع ا
�
سلق» معاهدة وادي عربة لل
�«
أردنيين وجعلت
صة الحقوق ل
�
كونها جاءت منقو
أردن بعدما كان الحائط المنيع
سرائيل قدما في ال
�
إ
ل
ضي
�
أرا
سرائيل موجودة في ال
�
إ
�
أن
�
لها ، بقوله
أن العربجميعهم اعترفوا
�
سطينية والعربية و
�
الفل
سطينية ، ولم
�
بوجودها حتى منظمة التحرير الفل
سرائيل.
�
أول دولة اعترفت با
�
أردن
يكن ال
صحافة اليرموك»
�«
ص مع
�
ضاففي حوار خا
�
أ
�
و
سبب هذه المعاهدة
�
سر ب
�
صاديا ان الردن لم يخ
�
اقت
ساعدات
�
، ففي عام 1991م انقطعت عنا جميع الم
أتي
�
سفن التي كانت ت
�
أجنبية وحتى ال
العربية وال
أردن من حرب
سبب موقف ال
�
ش ب
�
للممكلة كانت تفت
الخليج «احتلال العراق للكويت» ، فالموقف
أجنبي في
ضحا بعدم التدخل ال
�
أردني كان وا
ال
أن يحل
�
ضوعا عربيا ويجب
�
تلك الحرب لكونه مو
أمة العربية
سيدمر ال
�
أجنبي
أن التدخل ال
عربيا ل
سمع له في ذلك
�
صادها، فلم ي
�
سمها ويدمر اقت
�
سيق
�
و
أنه كان
�
أنه مع احتلال الكويت مع
�
الوقت واتهم ب
إلى
�
أدت
�
أردن معاقبة هائلة
ضد الحتلال فعوقب ال
�
صادية.
�
ضاعه القت
�
أو
�
تدهور
شهده اليوم في
�
ذي ن
�
أن هذا التطور ال
�
وتابع
سياحي
�
صعيد العمراني وال
�
سواء على ال
�
المملكة
أجنبي
أ منذ العام 4991 م، فالدعم ال
�
والخدمي بد
ش
�
حتى اليوم «فاق البلايين» فنحن اليوم نعي
صادية فقد
�
صادية مقارنة بمواردنا القت
�
بنعمة اقت
سابقا.
�
أننا كنا معدمين
ربحنا كثيرا ل
شكيل الحكومة
�
أنه عند تكليفه ت
�
أكد المجالي
�
و
عام ( 3991) كانمخزون البنك المركزي ( 003 )
صادي
�
ضع القت
�
مليون دولر فقط، ما يدل على الو
شى قبل
�
سيء ، مدللا على ذلك بقوله« كنا عط
�
ال
أخذ
�
سرائيل كانت ت
�
أن ا
سلام ل
�
رام اتفاقية ال
��
إب
�
أردن واليرموك
أتي من نهري ال
�
مياهنا» التي ت
سدود
�
ضانات لم نكن نملك ال
�
ام الفي
�
أي
�
وحتى في
أخذنا حقنا وزيادةعليه
�
لجمع المياه فبعد التفاقية
فيما يتعلق «بالمياه» .
صلنا عليه من التفاقية
�
سب ح
�
أهم مك
�
ضاف
�
أ
�
و
أن كانت محتلة من
�
ضنا بعد
�
أر
�
سترجعنا
�
أننا ا
�
سرائيل ،اذ كان لنا اكثر من «004» كم 2 من
�
ا
صا في وادي عربة .
�
صو
�
ضيمحتلة خ
�
أرا
ال
ستعادة» وما تردد
�
ص «الباقورة الم
�
وفيما يخ
أن «حكومة المجالي» قامت
�
أحاديث ب
�
حولها من
أقاويل
ض المجالي هذه ال
�
سرائيل ، رف
�
أجيرها ل
�
بت
ؤكدا ان الباقورة
�
أن حكومته لم تفعل ذلك .م
��
ب
شتروها عام
�
أردنية يملكها يهود ا
�
سيادتها
�
ض
�
أر
�
ت محتلة من
�
ان
�
و» وك
�
اب
�
( 6291) بموجب «ط
ام ( 8491- 4991 ) وبعد المعاهدة طلبت
�
ع
سيادة
�
سترجعت ال
�
سترجاعها وبالفعل ا
�
الحكومة ا
ستطيع الحكومة
�
صة ل ت
�
عليها ولكن الملكية الخا
إن
��
ك ف
�
ل احترمتها ونتيجة ذل
�
أن تتدخل بها ب
�
أملاك
�
سطيني» كان لهم
�
صل فل
�
أ
�
أردنيين من
«ال
سبب
�
صبح لهم حق فيها ب
�
أ
�
سطين
�
كثيرة في فل
صة، فمقابل دونمات
�
أردن للملكية الخا
احترام ال
ضي
�
أرا
أنقذنا ملايين الدونمات لمن يملكون ال
�
قليلة
صة موجودة في جميع
�
سطينية، فالملكية الخا
�
الفل
دول العالم ، على حد قوله.
سي...
�
سيا
�
صلاح ال
�
إ
ال
أردن قام
إن ال
�«
سي ، قال المجالي
�
سيا
�
أن ال
�
ش
�
في ال
سية كثيرة من نتائجها المحكمة
�
سيا
�
صلاحات
�
إ
�
ب
أن
�
ستقلة للانتخابات ، مبينا
�
ستورية والهيئة الم
�
الد
سيتحققكقانون
�
صلاحاتما تحققومنها ما
�
إ
من ال
سي
�
سيا
�
صلاح ال
�
إ
أحزاب، فعملية ال
النتخاب وال
أن قانون
�
أخذ مجرا طويلا ، مبينا
�
صادي ت
�
والقت
أحزاب كي
أن يكون فيه مكان ل
�
النتخاب يجب
ستور
�
أن الد
تنتخب في البرلمان لكن ل يجوز ذلك؛ ل
أحزاب
سمح ل
�
ض هذا لذلك يجب تغييرها لي
�
يعار
أن تنتخب» .
�
ب
ستمرار عن دور
�
وتابع «جلالة الملك يتكلم با
ة، ولكننا
�
ي
�
زب
�
ة الحكومة الح
�
ي
�
م
�
أه
�
زاب و
���
أح
ال
أن نفعل هذا حتى يتم تغيير المادة
�
ستطيع
�
ل ن
وي قانون
�
ت
�
ح
�
ور حتى ي
�
ت
�
س
��
د
�
ودة في ال
��
وج
��
الم
ضحة تجعل انتخاب
�
ادة وا
��
اب على م
�
خ
�
ت
�
الن
ده ل يكفي
�
ذا وح
�
زاب وه
�
أح
�ل�
س النيابي ل
�
المجل
شعر
�
أن يدعم بقيام اللامركزية حتى ي
�
بل يجب
شريك من خلال وجود
�
أنه حر و
�
المواطن في الميدان ب
سب
�
س منتخبة لكل محافظة ولكل لواء تحا
�
مجال
أحزاب
حكومة اللواء وحكومة المحافظة فتكون ال
ضيفا
�
سة»، م
�
سيا
�
في هذه الحالة مركزية تعمل في ال
ألوية وهذا
أمور الخدمية تتم في المحافظاتوال
ان ال
أي
�
صة لها
�
إعطاء فر
�
شاريع ووقت و
�
كله يحتاج لت
أن يكون
�
س ب
�
زام النا
�
إل
�
زاب لتكبر من خلال
�
أح
ال
أحزاب فقط.
النتخاب النيابي ل
أحزاب الموجودةفي العالم العربي
ضافان ال
�
أ
�
و
أن
�
سى
�
س تن
�
أكثر والنا
�
س
�
سنة لي
�
ستمر
�
طارئة ت
أحزاب
أن ال
�
أمة العربية ، منوها
أردن جزء من ال
ال
إليه، وكان
�
أردن ثم دخلت
أتخارج ال
�
ش
�
العقائدية ن
أحزاب هو تغيير نظام الحكم فلم
أهم هدف لهذه ال
�
أردن مر
أن ال
�
إلى
�
ضافة
�
إ
� ،
سمح لها بذلك فاختفت
�
ي
أمر الذي
شاكل ال
�
صلت فيها كثير من الم
�
بفترة ح
سخ
�
أنه تر
أحزاب؛ ل
س عن ال
�
إلى ابتعاد النا
�
أدى
�
ضد الدولة .
�
شيء
�
أحزاب
أن ال
�
لديهم فكرة مفادها
ضع الميثاق
�
وبين المجالي في عام ( 1991 ) تم و
ص على
�
أحزاب ين
الوطني واقتراح قانون جديد ل
أحزاب
أن ال
أردنية؛ ل
�
أحزاب
أن تكون ال
�
ضرورة
�
أردن وتتبع
ساتها خارج ال
�
سبقت كانت رئا
�
التي
زاب عملها بعد
��
أح
أت ال
�
د
��
سات خارجية وب
�
سيا
�
س بقيت تخاف من فكرة
�
القانون الجديد ولكن النا
ستفادتهم
�
ضي ولعدم ا
�
سبب الما
�
إليها ب
�
ضمام
�
الن
صل
�
إذا لم ي
�
زب
��
منها فكيف يمكن خدمة الح
للبرلمان؟! ومنذ القدم وحتى يومنا هذا ل يوجد
أن يكون له
�
حزب بمعنى الحزب فكل حزب يجب
ضحة يقدمها للمجتمع
�
أهداف وقوانين وبرامج وا
�
سلطة
�
إذا دخل لل
�
في جميع مجالت الحياة بحيث
س على بينة بما
�
شريعية والتنفيذية تكون النا
�
الت
ذي يجعل للحزب غاية
�
ذا هو ال
�
يريد عمله، وه
ذي يولد
�
س حوله للفكر ال
�
حقيقية، فيلتف النا
ادرة على
�
قيادات تتدرب تدريجيا حتى تكون ق
تنفيذ ما هو مطلوب منها، على حد تعبير المجالي.
أردن والمتغيرات المحيطة
ال
أردنفيظل التغيرات التيتحدث
وحول موقع ال
أردن كانت
أة ال
�
ش
�
إنه ومنذ ن
�
في المنطقة، قال المجالي
سطيني وغيره من
�
أردني مع الفل
شعب ال
�
تركيبة ال
شياء، لذلك
�
أ
صهرت كثيرا من ال
�
اللاجئين بوتقة
ضعه يختلف عن باقي الدول
�
أردن وو
تركيبة ال
أحدث تناغما
�
أمر الذي
ولكنه رزق بقيادة مميزة ال
أردن
ذه هي قوة ال
�
شعب وه
�
ما بين القيادة وال
صادية
�
ساعدات القت
�
سية التي جاءت بالم
�
سا
�
أ
ال
ساهمت في بناء هذه الدولة التي لتملك الموارد .
�
و
ورن الردن بالبلاد العربية
��
إذا ما ق
�
وتابع
صة
�
إنه يتفوق عليها في كافة الوجوه خا
�
أخرى ف
ال
أمن
أردنية وال
سلحة ال
�
ن بقيادة القوات الم
�
أم
ال
أن يدعموا
�
أردنيين
العام، ومن واجب كل ال
أنهم يقفون
�
أكدوا لهم
�
ساندوا هذه القوات وي
�
وي
أردن،
ستمر بدورها في الدفاع عن ال
�
خلفهم حتى ت
إعلام عن
شر في ال
�
س ذلك فما ين
�
صل عك
�
ولكن ما يح
أفراد هذه
�
سلبية يحطم عزيمة
�
أمور ال
ساد وال
�
الف
أن
�
أردن ل يعني
ساد الموجود في ال
�
القوات، فالف
صلاحات
�
إ
ساد ول تقوم بال
�
الدولة ل تحارب الف
أنه كان يلعب
�
إل
� ،
أردن
صغر حجم ال
�
بالرغم من
أي دولة بحجم
�
دائما دورا عربيا ودوليا ل تلعبه
أردن ومقدراته القليلة.
ال
الردن والربيع العربي
را على
�
أث
�
أن للربيع العربي
�
ضح المجالي
�
أو
�
و
صبح هناك حراكات لكنها لم
�
أ
�
أردنية، ف
ساحة ال
�
ال
أمور مختلفة، فكانت
�
سية بل كانت حول
�
سيا
�
تكن
أجل
�
أخرى من
�
أجل الرواتب و
�
هناك حراكات من
أجل الحقوق، حيث
�
أخرى من
�
سي و
�
سيا
�
التغيير ال
شعبية بعدم وجود القادة
�
تميزت هذه الحراكات ال
سا
�
أخذ درو
�
أردني
شعب ال
�
أن ال
شعبية الكافية ل
�
ال
وعبر من الدول التيتحيط بنا .
صلاح في
�
إ
أن عمليات التغيير وال
�
شار الى
�
أ
�
و
أردن
أت قبل الربيع العربي، فقد كان ال
�
أردن بد
ال
سباقا،
�
إجراءات الدولة
�
سمع خطابات الملك ومن تابع
�
فمن
شيء
�
ضي يلاحظ هذا ال
�
أوائل العقد الما
�
من
ضوء
�
سلط عليه ال
�
ولكن «الربيع» كان بطيئا ولم ي
أردنية، فالربيع الذي حدث
الم ال
�
إع
سائل ال
�
في و
إنما
�
دول العربية لم يكن بمعنى الثورات و
�
في ال
س كانت ممتلئة من خيانة الغرب لهم في
�
قلوب النا
سرائيل وازدياد
�
س بيكو وقيام دولة ا
�
سايك
�
معاهدة
س
�
إلى انفجار النا
�
أدى
�
أمر الذي
سب البطالة ال
�
ن
وظهور الربيع العربي .
أكد المجالي
�
سدين
�
سادوالمف
�
سبابتزايدالف
�
أ
�
وعن
سية وكل الدول
�
سيا
�
ساد موجودفيكل النظم ال
�
أن الف
�
ساد
�
سمالية، فالف
�
أو الرا
�
صة الدول الديمقراطية
�
خا
أردن القليل
سكان ال
�
شكال عديدة، لكن عدد
�
أ
�
يتخذ
سرعة فائقة
�
أخبار ب
شر ال
�
ساهم في ن
�
إعلام الذي ي
وال
أمور هذه العوامل
س الذين يقومون بتهويل ال
�
والنا
سرعة كبيرة
�
أمور ب
إلى ظهور ال
�
جميعا ادت
انعدام الثقة ...
سبابانعدامالثقةبينالمواطنوالحكومة
�
أ
�
وعن
شكل تطرح
�
إن الحكومة عندما تت
�
قال
شعب ل
�
إذا كان ال
�
أو طرحها ف
�
سب الثقة
�
ضوع ك
�
مو
أليمنحوا الثقة
�
يريد الحكومة فيجب على النواب
سقط الحكومة ، فانعدام الثقة موجود
�
فت
س
�
ان الكونغر
�
أمريكا ك
�
الم، فمثلا في
�
ع
�
في كل ال
صبح جمهوريا، فلو وثق
�
أ
�
أمريكي ديمقراطيا ثم
ال
أنظمة
س، فال
�
أعادهم للمجل
شعب بالديمقراطيينل
�
ال
أردن يجري
الديمقراطية تتغير وتتبدل وفي ال
هذا التغيير والتبديل بطريقة غير منظمة تنظيما
ستمر انعدام الثقة، فالحكومات تورث
�
صحيحا فت
�
ضها عدم الثقة .
�
بع
ؤولين الحكومين
�
س
�
ض الم
�
صرفات بع
�
إن ت
�
وتابع
سطة
�
سهم كالوا
�
أنف
�
س
�
ض النا
�
صرفات بع
�
وحتى ت
سبب بعدم الثقة
�
ل تت
�
وام
�
سوبية كلها ع
�
والمح
أزمة من خلال
بالحكومة، وعليه يمكن حل هذه ال
شيرا الى ان ادعاءات
�
أحزابوبرامجها ، م
تنظيم ال
أن الحكومة تتدخل بالنتخابات
�
ن
�
ضهم م
�
بع
أن تتدخل
�
البرلمانية فهذا كلام غير دقيق، فلا يعقل
في 051 نائبا ولكنها قد تتدخل بعدد قليل جدا
شعب
�
س النواب جميعهم، فهذا اختيار ال
�
ولكن لي
أن يثق بمن ينتخب
�
شعب يجب
�
وال
الزميلة مدلل في حوارها مع دولة المجالي
࣯
࣯
شة
�
صحافة اليرموك- زكريا الحراح
�
رتز» في عمان الزميل
�
سلي «روي
�
قال كبير مرا
أخبار
�
إن الوكالة تعتمد في
�
دي
�
ال
�
سليمان الخ
�
سليها في مختلف البلدان على المهنية في العمل
�
مرا
صدر بما يحقق الغاية
�
صحفي والدقة وتوثيق الم
�
ال
منه.
صحافة
�«
ه لمقر
�
ارت
�
ش زي
�
اف على هام
�
ض
��
أ
�
و
أن
�
ص عليه رويترز في عملها
�
أن ما تحر
� »
اليرموك
أي
�
أي والر
�
صفا بالتوازن في طرح الر
�
يكون الخبر مت
سليم المتوازن،
�
سمات الخبر ال
�
أن هذه
ر؛ ل
��
آخ
ال
صياغة التي تعتمد على المعايير
�
ى ال
�
إل
�
ضافة
�
إ
�
المهنية .
صحفي مواكبة
�
أن على ال
�
دي
��
ال
��
د الخ
���
أك
�
و
إعلامي
التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها بالمجال ال
أخلاقيات العمل
�
س
�
سليمة تعك
�
ستخدامها بطريقة
�
وا
أنه في ظل النفتاح التكنولوجي بات
إعلامي؛ ل
ال
صحفي امتلاك مختلف هذه
�
ضروري على ال
�
من ال
إعلامي.
ساليب التكنولوجية وتوظيفها في عمله ال
�
أ
ال
شار الخالدي
�
أ
�
صحفي
�
سل ال
�
ول عمل المرا
�
وح
سها التي
�
أن يكون متواجدا في الدولة نف
�
ضل
�
أنه يف
�
صورته
�
صة لنقل الخبر ب
�
أهمية خا
�
يعمل بها، فلهذا
صحيحة كونه يمتلك خبرةمحلية ومعرفة عميقة
�
ال
سريعا
�
صادر
�
صول للم
�
ستطيع الو
�
في الدولة، وي
صيل المعلومة المطلوبة.
�
صل معها وبالتاليتح
�
ويتوا
ضرورة
�
إعلام ب
صح الخالدي طلبة كليات ال
�
ون
إلى
�
سعي دائما
�
أخلاقايات المهنة، وال
�
اللتزام ب
ضوعية وعدم
�
التوازن وعدم التحيز واللتزام بالمو
إلى التحلي
�
شيرا
�
ص، م
�
ص
�
داث والق
�
أح
اختلاق ال
صة.
�
باحترام المعلومات الخا
࣯
࣯
صحافة اليرموك - امل الهدهد
�
إتاحة
�
ساهم الدكتورمحمد العلاونة في
�
ي
ساق «مهارات حياتية»
�
صة لطلبة م
�
الفر
صورة
�
ارات ب
��
ه
��
ذه الم
��
ض ه
�
سة بع
�
لممار
فعلية.
ساب «ولو
�
ساعد الطلبة في اكت
�
حيث ي
صال
�
ارات الت
�
ه
�
ن م
�
سيطة» م
�
جزئية ب
إدارة
�
ري اللفظي»، مهارة
�
«اللفظي، وغ
الوقت، ومهارة العمل الجماعي، وذلك من
سيم الطلبة لمجموعات في بداية
�
خلال تق
ضوع بحثي يتعلق
�
ساق، تبليغهم بمو
�
الم
أمام
�
بالمهارات الحياتية، وعليهم الوقوف
صال
�
إي
�
ضوع و
�
الطلبة والتحدث عن المو
أفكار خلال 01 دقائق.
ال
سيرة
�
كما ويكلف كل طالب بكتابة ال
صة به»
�
داف الخا
�
أه
الذاتية و «وثيقة ال
ويعمل على تنمية روح القيادة، المبادرة،
رح فكرة
�
الل ط
�
ن خ
�
والعمل التطوعي م
القيام بمهمة تطوعية يقوم بها الطلبة
أومجموعات وفق اختيارهم.
�
فرادى
صحافة
�
ار العلاونة في حديثه ل
�
ش
��
أ
�
ساق
�
سمية الم
�
ضل ت
�
ه يف
�
أن
�
ى
�
إل
�
اليرموك
سه بـ «مهارات وظيفية»
�
الذي يقوم بتدري
أن المهارات
�
بدل من «مهاراتحياتية»، ذلك
الحياتية هي المهارات الذهنية والعملية
ى
�
أول
سنين ال
�
أطفال من ال
التي نعلمها ل
أعمارهم، والمهارات الوظيفية هي المهارات
ل
التي تتداخل مع المهارات الحياتية عندما
أ
�
صبح طالبا جامعيا مهي
�
يكبر هذا الطفل لي
سوق العمل.
�
ل
سواء في
�
سات جميعها
�
إن الدرا
�
ال
�
وق
أن الطلبة
�
إلى
�
شير
�
ﻷ ردن ت
�
أو في ا
�
الغرب
الجامعيين الخريجين يفتقرون لمهارات
صال
�
أولها مهارة الت
� ،
وظيفية مهمة جدا
صل، مهارة العمل الجماعي، مهارة
�
والتوا
سوب،
�
ستخدام الحا
�
ارة ا
�
ه
�
ادرة، م
��
ب
��
الم
إنجليزية، ومهارة
ضافة لمهارة اللغة ال
�
إ
بال
شار عند التحدث عنها
�
أ
�
إدارة الوقت التي
�
إيجاد
�
شكلة
�
أن الطالب يعاني من م
�
ى
�
إل
�
سرة،
�
أ
سة، العمل، ال
�
وازن ما بين الدرا
�
ت
والرفاهية حيث «ل يوجد توزيع للوقت
شكل جيد».
�
ب
سبب في
�
أن يعود ال
�
أنه من الممكن
�
ويرى
أن المطلوب
�
إلى
�
افتقار الطلبة لهذه المهارات
سة المواد وتقديم امتحان
�
من الطالب درا
م النجاح والتخرج
�
ن ث
�
نظري فيها، وم
دون تهيئة بيئة تعليمية تدريبية ملائمة
ارات، حيث ل يوجد
�
ه
�
ذه الم
�
ساب ه
�
لكت
تركيز كاف عليها.
أن يمتلك
�
أن «على الطالب
���
ع ب
�
اب
�
وت
صية، المهارات
�
ص
�
بجانب المهارات التخ
ؤ
�
ساعده على التدرب والتهي
�
أنها ت
المهارية ل
سوق العمل».
�
ل
سرة لها
�
أ
أن «ال
�
إلى
�
شار العلاونة
�
أ
�
و
شيء»، من ناحية
�
س في كل
�
سا
�
أ
دور ال
�
ال
آخر، والبتعاد عن
تربية الطفل على تقبل ال
صول
�
إقليمية والطائفية ، و
صرية وال
�
العن
إذا
�«
إلى عدم قمع الطفل عند الحديث، قائلا
�
أعطي الحرية
�
صحيحة و
�
تربى الطفل تربية
صال»،
�
للتحدث، عندها يمتلك مهارة الت
سابقة على
�
أن جميع المهارات ال
�
ضاف
�
أ
�
و
سرة بداية، حيث
�
أ
أن يتعلمها من ال
�
الطفل
صقل ما لدى
�
سة والجامعة ل
�
أتي دور المدر
�
ي
سوق العمل.
�
الفرد من مهارات تهيئه ل
إعلام في
سائل ال
�
ؤاله عن دور و
�
س
�
وعند
أنها مهارات
�
اب ب
�
أج
�
إيجاد هذه المهارات
�
شاهدها، ولم
�
سمعها وت
�
إذا لم ت
�«
أدائية
�
سها، ل
�
سك فيها وتمار
�
سي
�
أحا
�
شارك كل
�
ت
أن تمتلكها»
�
يمكن
ساب
�
ضل طريقة لكت
�
أف
�
أن
���
ع ب
�
اب
�
وت
ستها
�
المهارات الحياتية الوظيفية هي بممار
ستهانة
�
أة وعدم الخوف، وعدم ال
�
والجر
صة متاحة
�
ل فر
�
از ك
�
ه
�
ت
�
درات، وان
�
ق
�
ال
�
ب
أي مكان.
�
للتدريب في
أهم
�
ضاف «المهارات الوظيفية حاليا
�
أ
�
و
أن
�
صيةف لن يفيدك
�
ص
�
من المهارات التخ
ص ما، دون امتلاكك
�
ص
�
شهادة في تخ
�
تمتلك
آخر،
�
ص
�
شخ
�
إجراء حديث مع
�
القدرة على
ضمنمجموعة».
�
صورك عن العمل
�
أو ق
�
س
�
داد النف
����
إع
�«
صيا ب
�
م مو
�
ت
�
ت
�
واخ
شكل جيد، وامتلاك المهارات الحياتية
�
ب
صية والوظيفية، وبذل الجهد في
�
ص
�
التخ
ه في يوم
�
أن
س؛ ل
�
أ
�
دم الي
�
سوق العمل وع
�
ستجد من يقدر ما تمتلكه من
�
ام
��
أي
من ال
مهارات».
ساق « مهارات حياتية» الدكتور محمد العلاونة :
�
ستاذ م
�
أ
�
أهمية من
�
أكثر
�
امتلاك المهارات الوظيفية بات
صية
�
ص
�
امتلاك المهارات التخ
سلي «رويترز» في عمان
�
كبير مرا
إعلام
سليمان الخالدي يدعو طلبة ال
�
الزميل
صحفية
�
أخلاقيات المهنة ال
�
ضرورة اللتزام ب
�
ل
نحن
ضات الجوية
�
والمنخف
࣯
࣯
عبدالرحيم الزغول
شات التلفاز
�
شا
�
شرات الجوية على
�
نتابع الن
ساءا لمعرفة الحالة
�
والمواقع اللكترونية م
ى الجامعة؛
��
إل
�
صباحا
�
الجوية قبل ذهابنا
س ..
�
س الملائمة لحالة الطق
�
لنحدد ماهية الملاب
ستيقظ بعد محاولت
�
صباح اليوم التالي ن
�
وفي
ستقبلين
�
ش الدافئ م
�
صعوبة ترك الفرا
�
عديدة؛ ل
أعوج
شو الي جبرنا ع النظام ال
� «
يومنا بعبارة
ساخنة
�
سكافيه» ال
�
أو «الن
�
سي» القهوة
�
«نحت
ستيقظ خلايا الدماغ من خمولها
�
أن ت
�
أمل
�
على
ستايل» نخرج
�
أن ننتهي من تجهيز « ال
�
، وبعد
من منازلنا مترددين « رجل لورا و رجل لقدام»
صعوبة الرحلة التي تنتظرنا .
�
ل
أن الهواء البارد
�
شف
�
سير في الطريق فنكت
�
ن
ص
�
ن قبر
�
صل م
�
د و
�
صفع وجوهنا ق
�
ذي ي
��
ال
ساقط من
�
ات المطر التي تت
�
ب
�
ري» وح
�
ف
�
ي
�
«دل
س»
�
سة بلا وجع را
�
سماء تقول لنا «بلا درا
�
ال
إلى
�
صل
�
لكن العزيمة هي التي تغلب حتى ن
ى الجامعة،
�
إل
�
ستقل به حافلة
�
رب مكان ن
��
أق
�
ص
�
شخا
�
أ
وهناك نرى «البلاوي» لكثرة عدد ال
من طلاب وموظفين منتظرين « الفرج « عند
صبح المكان «ميمعة» ويرفع
�
صول الحافلة في
�
و
أقوى فمن ل يملك مهارة
شعار البقاء ل
�
الجميع
أطول .
�
سينتظر
� »
شكة
�
«المحا
صعلى
�
شخا
�
أ
�
سة
�
أنهناكخم
�
فيالحافلةتجد
سرعتها
�
أقل فوق نطاق الحمولة المحددة و
ال
أول مطب في
�
سرعة القانونية ، عند
�
تجاوزت ال
سائق تتغيرمقاعد الركاب
�
صادفال
�
الطريق قد ي
شاهدة المنظر البديع لجبل
�
ض النظر عن م
�
بغ
سقف
�
سجائر المتكاثففي
�
شيخورائحة دخان ال
�
ال
الحافلة ول هروب منها .
أدركنا
�
صلات قد
�
صل الجامعة وتعب الموا
�
ن
إلى مبنى
�
ضرات، نتنقل من مبنى
�
قبل بدء المحا
أخرى في
�
إلى
�
ضرة
�
إلى قاعة ومن محا
�
من قاعة
كلياتالجامعة «اليكل كلية بديرة» وهكذا حتى
ينتهي الدوام .
سبب
�
ب
ً
أكثر تعقيدا
�
أمور
عند العودة تكون ال
أزمة الخانقة وعدد الطلبة الكبير وقلة توافر
ال
ص
�
صل منازلنا «بن
�
الحافلات مما يجعلنا ن
أننا تحولنا
�
الليل» ومظاهرنا الخارجية توحي ب
إلىمحارب .
�
من طالب
الزميله هدهد في حوارها مع العلاونة
شة
�
الخالدي يتحدث للزميل الحراح
صحافة اليرموك
�
ص مع
�
في حوار خا
سرائيل
�
إ
�
سلام مع
�
ق» معاهدة ال
ِ
سل
� َ
المجالي: حكومتي لم «ت
شتروها بموجب «طابو» عام 6291
�
سيادة يملكها يهود ا
�
أردنية ال
�
ض
�
أر
�
الباقورة