صحافة اليرموك - page 3

3
2014
تشرين الثاني
30
-
1436
صفر
7
الاحد
أي وحوار
ر
ص - بتول مدلل
صحافة اليرموك -خا
سلام
سبق الدكتور عبدال
أ
س الوزراء ال
رد رئي
شطين الذين اتهموه بـ
أحزاب والنا
المجالي على ال
سرائيل
سلام مع ا
سلق» معاهدة وادي عربة لل
�«
أردنيين وجعلت
صة الحقوق ل
كونها جاءت منقو
أردن بعدما كان الحائط المنيع
سرائيل قدما في ال
إ
ل
ضي
أرا
سرائيل موجودة في ال
إ
أن
لها ، بقوله
أن العربجميعهم اعترفوا
سطينية والعربية و
الفل
سطينية ، ولم
بوجودها حتى منظمة التحرير الفل
سرائيل.
أول دولة اعترفت با
أردن
يكن ال
صحافة اليرموك»
�«
ص مع
ضاففي حوار خا
أ
و
سبب هذه المعاهدة
سر ب
صاديا ان الردن لم يخ
اقت
ساعدات
، ففي عام 1991م انقطعت عنا جميع الم
أتي
سفن التي كانت ت
أجنبية وحتى ال
العربية وال
أردن من حرب
سبب موقف ال
ش ب
للممكلة كانت تفت
الخليج «احتلال العراق للكويت» ، فالموقف
أجنبي في
ضحا بعدم التدخل ال
أردني كان وا
ال
أن يحل
ضوعا عربيا ويجب
تلك الحرب لكونه مو
أمة العربية
سيدمر ال
أجنبي
أن التدخل ال
عربيا ل
سمع له في ذلك
صادها، فلم ي
سمها ويدمر اقت
سيق
و
أنه كان
أنه مع احتلال الكويت مع
الوقت واتهم ب
إلى
أدت
أردن معاقبة هائلة
ضد الحتلال فعوقب ال
صادية.
ضاعه القت
أو
تدهور
شهده اليوم في
ذي ن
أن هذا التطور ال
وتابع
سياحي
صعيد العمراني وال
سواء على ال
المملكة
أجنبي
أ منذ العام 4991 م، فالدعم ال
والخدمي بد
ش
حتى اليوم «فاق البلايين» فنحن اليوم نعي
صادية فقد
صادية مقارنة بمواردنا القت
بنعمة اقت
سابقا.
أننا كنا معدمين
ربحنا كثيرا ل
شكيل الحكومة
أنه عند تكليفه ت
أكد المجالي
و
عام ( 3991) كانمخزون البنك المركزي ( 003 )
صادي
ضع القت
مليون دولر فقط، ما يدل على الو
شى قبل
سيء ، مدللا على ذلك بقوله« كنا عط
ال
أخذ
سرائيل كانت ت
أن ا
سلام ل
رام اتفاقية ال
��
إب
أردن واليرموك
أتي من نهري ال
مياهنا» التي ت
سدود
ضانات لم نكن نملك ال
ام الفي
أي
وحتى في
أخذنا حقنا وزيادةعليه
لجمع المياه فبعد التفاقية
فيما يتعلق «بالمياه» .
صلنا عليه من التفاقية
سب ح
أهم مك
ضاف
أ
و
أن كانت محتلة من
ضنا بعد
أر
سترجعنا
أننا ا
سرائيل ،اذ كان لنا اكثر من «004» كم 2 من
ا
صا في وادي عربة .
صو
ضيمحتلة خ
أرا
ال
ستعادة» وما تردد
ص «الباقورة الم
وفيما يخ
أن «حكومة المجالي» قامت
أحاديث ب
حولها من
أقاويل
ض المجالي هذه ال
سرائيل ، رف
أجيرها ل
بت
ؤكدا ان الباقورة
أن حكومته لم تفعل ذلك .م
��
ب
شتروها عام
أردنية يملكها يهود ا
سيادتها
ض
أر
ت محتلة من
ان
و» وك
اب
( 6291) بموجب «ط
ام ( 8491- 4991 ) وبعد المعاهدة طلبت
ع
سيادة
سترجعت ال
سترجاعها وبالفعل ا
الحكومة ا
ستطيع الحكومة
صة ل ت
عليها ولكن الملكية الخا
إن
��
ك ف
ل احترمتها ونتيجة ذل
أن تتدخل بها ب
أملاك
سطيني» كان لهم
صل فل
أ
أردنيين من
«ال
سبب
صبح لهم حق فيها ب
أ
سطين
كثيرة في فل
صة، فمقابل دونمات
أردن للملكية الخا
احترام ال
ضي
أرا
أنقذنا ملايين الدونمات لمن يملكون ال
قليلة
صة موجودة في جميع
سطينية، فالملكية الخا
الفل
دول العالم ، على حد قوله.
سي...
سيا
صلاح ال
إ
ال
أردن قام
إن ال
�«
سي ، قال المجالي
سيا
أن ال
ش
في ال
سية كثيرة من نتائجها المحكمة
سيا
صلاحات
إ
ب
أن
ستقلة للانتخابات ، مبينا
ستورية والهيئة الم
الد
سيتحققكقانون
صلاحاتما تحققومنها ما
إ
من ال
سي
سيا
صلاح ال
إ
أحزاب، فعملية ال
النتخاب وال
أن قانون
أخذ مجرا طويلا ، مبينا
صادي ت
والقت
أحزاب كي
أن يكون فيه مكان ل
النتخاب يجب
ستور
أن الد
تنتخب في البرلمان لكن ل يجوز ذلك؛ ل
أحزاب
سمح ل
ض هذا لذلك يجب تغييرها لي
يعار
أن تنتخب» .
ب
ستمرار عن دور
وتابع «جلالة الملك يتكلم با
ة، ولكننا
ي
زب
ة الحكومة الح
ي
م
أه
زاب و
���
أح
ال
أن نفعل هذا حتى يتم تغيير المادة
ستطيع
ل ن
وي قانون
ت
ح
ور حتى ي
ت
س
��
د
ودة في ال
��
وج
��
الم
ضحة تجعل انتخاب
ادة وا
��
اب على م
خ
ت
الن
ده ل يكفي
ذا وح
زاب وه
أح
�ل�
س النيابي ل
المجل
شعر
أن يدعم بقيام اللامركزية حتى ي
بل يجب
شريك من خلال وجود
أنه حر و
المواطن في الميدان ب
سب
س منتخبة لكل محافظة ولكل لواء تحا
مجال
أحزاب
حكومة اللواء وحكومة المحافظة فتكون ال
ضيفا
سة»، م
سيا
في هذه الحالة مركزية تعمل في ال
ألوية وهذا
أمور الخدمية تتم في المحافظاتوال
ان ال
أي
صة لها
إعطاء فر
شاريع ووقت و
كله يحتاج لت
أن يكون
س ب
زام النا
إل
زاب لتكبر من خلال
أح
ال
أحزاب فقط.
النتخاب النيابي ل
أحزاب الموجودةفي العالم العربي
ضافان ال
أ
و
أن
سى
س تن
أكثر والنا
س
سنة لي
ستمر
طارئة ت
أحزاب
أن ال
أمة العربية ، منوها
أردن جزء من ال
ال
إليه، وكان
أردن ثم دخلت
أتخارج ال
ش
العقائدية ن
أحزاب هو تغيير نظام الحكم فلم
أهم هدف لهذه ال
أردن مر
أن ال
إلى
ضافة
إ
� ،
سمح لها بذلك فاختفت
ي
أمر الذي
شاكل ال
صلت فيها كثير من الم
بفترة ح
سخ
أنه تر
أحزاب؛ ل
س عن ال
إلى ابتعاد النا
أدى
ضد الدولة .
شيء
أحزاب
أن ال
لديهم فكرة مفادها
ضع الميثاق
وبين المجالي في عام ( 1991 ) تم و
ص على
أحزاب ين
الوطني واقتراح قانون جديد ل
أحزاب
أن ال
أردنية؛ ل
أحزاب
أن تكون ال
ضرورة
أردن وتتبع
ساتها خارج ال
سبقت كانت رئا
التي
زاب عملها بعد
��
أح
أت ال
د
��
سات خارجية وب
سيا
س بقيت تخاف من فكرة
القانون الجديد ولكن النا
ستفادتهم
ضي ولعدم ا
سبب الما
إليها ب
ضمام
الن
صل
إذا لم ي
زب
��
منها فكيف يمكن خدمة الح
للبرلمان؟! ومنذ القدم وحتى يومنا هذا ل يوجد
أن يكون له
حزب بمعنى الحزب فكل حزب يجب
ضحة يقدمها للمجتمع
أهداف وقوانين وبرامج وا
سلطة
إذا دخل لل
في جميع مجالت الحياة بحيث
س على بينة بما
شريعية والتنفيذية تكون النا
الت
ذي يجعل للحزب غاية
ذا هو ال
يريد عمله، وه
ذي يولد
س حوله للفكر ال
حقيقية، فيلتف النا
ادرة على
قيادات تتدرب تدريجيا حتى تكون ق
تنفيذ ما هو مطلوب منها، على حد تعبير المجالي.
أردن والمتغيرات المحيطة
ال
أردنفيظل التغيرات التيتحدث
وحول موقع ال
أردن كانت
أة ال
ش
إنه ومنذ ن
في المنطقة، قال المجالي
سطيني وغيره من
أردني مع الفل
شعب ال
تركيبة ال
شياء، لذلك
أ
صهرت كثيرا من ال
اللاجئين بوتقة
ضعه يختلف عن باقي الدول
أردن وو
تركيبة ال
أحدث تناغما
أمر الذي
ولكنه رزق بقيادة مميزة ال
أردن
ذه هي قوة ال
شعب وه
ما بين القيادة وال
صادية
ساعدات القت
سية التي جاءت بالم
سا
أ
ال
ساهمت في بناء هذه الدولة التي لتملك الموارد .
و
ورن الردن بالبلاد العربية
��
إذا ما ق
وتابع
صة
إنه يتفوق عليها في كافة الوجوه خا
أخرى ف
ال
أمن
أردنية وال
سلحة ال
ن بقيادة القوات الم
أم
ال
أن يدعموا
أردنيين
العام، ومن واجب كل ال
أنهم يقفون
أكدوا لهم
ساندوا هذه القوات وي
وي
أردن،
ستمر بدورها في الدفاع عن ال
خلفهم حتى ت
إعلام عن
شر في ال
س ذلك فما ين
صل عك
ولكن ما يح
أفراد هذه
سلبية يحطم عزيمة
أمور ال
ساد وال
الف
أن
أردن ل يعني
ساد الموجود في ال
القوات، فالف
صلاحات
إ
ساد ول تقوم بال
الدولة ل تحارب الف
أنه كان يلعب
إل
� ،
أردن
صغر حجم ال
بالرغم من
أي دولة بحجم
دائما دورا عربيا ودوليا ل تلعبه
أردن ومقدراته القليلة.
ال
الردن والربيع العربي
را على
أث
أن للربيع العربي
ضح المجالي
أو
و
صبح هناك حراكات لكنها لم
أ
أردنية، ف
ساحة ال
ال
أمور مختلفة، فكانت
سية بل كانت حول
سيا
تكن
أجل
أخرى من
أجل الرواتب و
هناك حراكات من
أجل الحقوق، حيث
أخرى من
سي و
سيا
التغيير ال
شعبية بعدم وجود القادة
تميزت هذه الحراكات ال
سا
أخذ درو
أردني
شعب ال
أن ال
شعبية الكافية ل
ال
وعبر من الدول التيتحيط بنا .
صلاح في
إ
أن عمليات التغيير وال
شار الى
أ
و
أردن
أت قبل الربيع العربي، فقد كان ال
أردن بد
ال
سباقا،
إجراءات الدولة
سمع خطابات الملك ومن تابع
فمن
شيء
ضي يلاحظ هذا ال
أوائل العقد الما
من
ضوء
سلط عليه ال
ولكن «الربيع» كان بطيئا ولم ي
أردنية، فالربيع الذي حدث
الم ال
إع
سائل ال
في و
إنما
دول العربية لم يكن بمعنى الثورات و
في ال
س كانت ممتلئة من خيانة الغرب لهم في
قلوب النا
سرائيل وازدياد
س بيكو وقيام دولة ا
سايك
معاهدة
س
إلى انفجار النا
أدى
أمر الذي
سب البطالة ال
ن
وظهور الربيع العربي .
أكد المجالي
سدين
سادوالمف
سبابتزايدالف
أ
وعن
سية وكل الدول
سيا
ساد موجودفيكل النظم ال
أن الف
ساد
سمالية، فالف
أو الرا
صة الدول الديمقراطية
خا
أردن القليل
سكان ال
شكال عديدة، لكن عدد
أ
يتخذ
سرعة فائقة
أخبار ب
شر ال
ساهم في ن
إعلام الذي ي
وال
أمور هذه العوامل
س الذين يقومون بتهويل ال
والنا
سرعة كبيرة
أمور ب
إلى ظهور ال
جميعا ادت
انعدام الثقة ...
سبابانعدامالثقةبينالمواطنوالحكومة
أ
وعن
شكل تطرح
إن الحكومة عندما تت
قال
شعب ل
إذا كان ال
أو طرحها ف
سب الثقة
ضوع ك
مو
أليمنحوا الثقة
يريد الحكومة فيجب على النواب
سقط الحكومة ، فانعدام الثقة موجود
فت
س
ان الكونغر
أمريكا ك
الم، فمثلا في
ع
في كل ال
صبح جمهوريا، فلو وثق
أ
أمريكي ديمقراطيا ثم
ال
أنظمة
س، فال
أعادهم للمجل
شعب بالديمقراطيينل
ال
أردن يجري
الديمقراطية تتغير وتتبدل وفي ال
هذا التغيير والتبديل بطريقة غير منظمة تنظيما
ستمر انعدام الثقة، فالحكومات تورث
صحيحا فت
ضها عدم الثقة .
بع
ؤولين الحكومين
س
ض الم
صرفات بع
إن ت
وتابع
سطة
سهم كالوا
أنف
س
ض النا
صرفات بع
وحتى ت
سبب بعدم الثقة
ل تت
وام
سوبية كلها ع
والمح
أزمة من خلال
بالحكومة، وعليه يمكن حل هذه ال
شيرا الى ان ادعاءات
أحزابوبرامجها ، م
تنظيم ال
أن الحكومة تتدخل بالنتخابات
ن
ضهم م
بع
أن تتدخل
البرلمانية فهذا كلام غير دقيق، فلا يعقل
في 051 نائبا ولكنها قد تتدخل بعدد قليل جدا
شعب
س النواب جميعهم، فهذا اختيار ال
ولكن لي
أن يثق بمن ينتخب
شعب يجب
وال
الزميلة مدلل في حوارها مع دولة المجالي
شة
صحافة اليرموك- زكريا الحراح
رتز» في عمان الزميل
سلي «روي
قال كبير مرا
أخبار
إن الوكالة تعتمد في
دي
ال
سليمان الخ
سليها في مختلف البلدان على المهنية في العمل
مرا
صدر بما يحقق الغاية
صحفي والدقة وتوثيق الم
ال
منه.
صحافة
�«
ه لمقر
ارت
ش زي
اف على هام
ض
��
أ
و
أن
ص عليه رويترز في عملها
أن ما تحر
� »
اليرموك
أي
أي والر
صفا بالتوازن في طرح الر
يكون الخبر مت
سليم المتوازن،
سمات الخبر ال
أن هذه
ر؛ ل
��
آخ
ال
صياغة التي تعتمد على المعايير
ى ال
إل
ضافة
إ
المهنية .
صحفي مواكبة
أن على ال
دي
��
ال
��
د الخ
���
أك
و
إعلامي
التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها بالمجال ال
أخلاقيات العمل
س
سليمة تعك
ستخدامها بطريقة
وا
أنه في ظل النفتاح التكنولوجي بات
إعلامي؛ ل
ال
صحفي امتلاك مختلف هذه
ضروري على ال
من ال
إعلامي.
ساليب التكنولوجية وتوظيفها في عمله ال
أ
ال
شار الخالدي
أ
صحفي
سل ال
ول عمل المرا
وح
سها التي
أن يكون متواجدا في الدولة نف
ضل
أنه يف
صورته
صة لنقل الخبر ب
أهمية خا
يعمل بها، فلهذا
صحيحة كونه يمتلك خبرةمحلية ومعرفة عميقة
ال
سريعا
صادر
صول للم
ستطيع الو
في الدولة، وي
صيل المعلومة المطلوبة.
صل معها وبالتاليتح
ويتوا
ضرورة
إعلام ب
صح الخالدي طلبة كليات ال
ون
إلى
سعي دائما
أخلاقايات المهنة، وال
اللتزام ب
ضوعية وعدم
التوازن وعدم التحيز واللتزام بالمو
إلى التحلي
شيرا
ص، م
ص
داث والق
أح
اختلاق ال
صة.
باحترام المعلومات الخا
صحافة اليرموك - امل الهدهد
إتاحة
ساهم الدكتورمحمد العلاونة في
ي
ساق «مهارات حياتية»
صة لطلبة م
الفر
صورة
ارات ب
��
ه
��
ذه الم
��
ض ه
سة بع
لممار
فعلية.
ساب «ولو
ساعد الطلبة في اكت
حيث ي
صال
ارات الت
ه
ن م
سيطة» م
جزئية ب
إدارة
ري اللفظي»، مهارة
«اللفظي، وغ
الوقت، ومهارة العمل الجماعي، وذلك من
سيم الطلبة لمجموعات في بداية
خلال تق
ضوع بحثي يتعلق
ساق، تبليغهم بمو
الم
أمام
بالمهارات الحياتية، وعليهم الوقوف
صال
إي
ضوع و
الطلبة والتحدث عن المو
أفكار خلال 01 دقائق.
ال
سيرة
كما ويكلف كل طالب بكتابة ال
صة به»
داف الخا
أه
الذاتية و «وثيقة ال
ويعمل على تنمية روح القيادة، المبادرة،
رح فكرة
الل ط
ن خ
والعمل التطوعي م
القيام بمهمة تطوعية يقوم بها الطلبة
أومجموعات وفق اختيارهم.
فرادى
صحافة
ار العلاونة في حديثه ل
ش
��
أ
ساق
سمية الم
ضل ت
ه يف
أن
ى
إل
اليرموك
سه بـ «مهارات وظيفية»
الذي يقوم بتدري
أن المهارات
بدل من «مهاراتحياتية»، ذلك
الحياتية هي المهارات الذهنية والعملية
ى
أول
سنين ال
أطفال من ال
التي نعلمها ل
أعمارهم، والمهارات الوظيفية هي المهارات
ل
التي تتداخل مع المهارات الحياتية عندما
أ
صبح طالبا جامعيا مهي
يكبر هذا الطفل لي
سوق العمل.
ل
سواء في
سات جميعها
إن الدرا
ال
وق
أن الطلبة
إلى
شير
ﻷ ردن ت
أو في ا
الغرب
الجامعيين الخريجين يفتقرون لمهارات
صال
أولها مهارة الت
� ،
وظيفية مهمة جدا
صل، مهارة العمل الجماعي، مهارة
والتوا
سوب،
ستخدام الحا
ارة ا
ه
ادرة، م
��
ب
��
الم
إنجليزية، ومهارة
ضافة لمهارة اللغة ال
إ
بال
شار عند التحدث عنها
أ
إدارة الوقت التي
إيجاد
شكلة
أن الطالب يعاني من م
ى
إل
سرة،
أ
سة، العمل، ال
وازن ما بين الدرا
ت
والرفاهية حيث «ل يوجد توزيع للوقت
شكل جيد».
ب
سبب في
أن يعود ال
أنه من الممكن
ويرى
أن المطلوب
إلى
افتقار الطلبة لهذه المهارات
سة المواد وتقديم امتحان
من الطالب درا
م النجاح والتخرج
ن ث
نظري فيها، وم
دون تهيئة بيئة تعليمية تدريبية ملائمة
ارات، حيث ل يوجد
ه
ذه الم
ساب ه
لكت
تركيز كاف عليها.
أن يمتلك
أن «على الطالب
���
ع ب
اب
وت
صية، المهارات
ص
بجانب المهارات التخ
ؤ
ساعده على التدرب والتهي
أنها ت
المهارية ل
سوق العمل».
ل
سرة لها
أ
أن «ال
إلى
شار العلاونة
أ
و
شيء»، من ناحية
س في كل
سا
أ
دور ال
ال
آخر، والبتعاد عن
تربية الطفل على تقبل ال
صول
إقليمية والطائفية ، و
صرية وال
العن
إذا
�«
إلى عدم قمع الطفل عند الحديث، قائلا
أعطي الحرية
صحيحة و
تربى الطفل تربية
صال»،
للتحدث، عندها يمتلك مهارة الت
سابقة على
أن جميع المهارات ال
ضاف
أ
و
سرة بداية، حيث
أ
أن يتعلمها من ال
الطفل
صقل ما لدى
سة والجامعة ل
أتي دور المدر
ي
سوق العمل.
الفرد من مهارات تهيئه ل
إعلام في
سائل ال
ؤاله عن دور و
س
وعند
أنها مهارات
اب ب
أج
إيجاد هذه المهارات
شاهدها، ولم
سمعها وت
إذا لم ت
�«
أدائية
سها، ل
سك فيها وتمار
سي
أحا
شارك كل
ت
أن تمتلكها»
يمكن
ساب
ضل طريقة لكت
أف
أن
���
ع ب
اب
وت
ستها
المهارات الحياتية الوظيفية هي بممار
ستهانة
أة وعدم الخوف، وعدم ال
والجر
صة متاحة
ل فر
از ك
ه
ت
درات، وان
ق
ال
ب
أي مكان.
للتدريب في
أهم
ضاف «المهارات الوظيفية حاليا
أ
و
أن
صيةف لن يفيدك
ص
من المهارات التخ
ص ما، دون امتلاكك
ص
شهادة في تخ
تمتلك
آخر،
ص
شخ
إجراء حديث مع
القدرة على
ضمنمجموعة».
صورك عن العمل
أو ق
س
داد النف
����
إع
�«
صيا ب
م مو
ت
ت
واخ
شكل جيد، وامتلاك المهارات الحياتية
ب
صية والوظيفية، وبذل الجهد في
ص
التخ
ه في يوم
أن
س؛ ل
أ
دم الي
سوق العمل وع
ستجد من يقدر ما تمتلكه من
ام
��
أي
من ال
مهارات».
ساق « مهارات حياتية» الدكتور محمد العلاونة :
ستاذ م
أ
أهمية من
أكثر
امتلاك المهارات الوظيفية بات
صية
ص
امتلاك المهارات التخ
سلي «رويترز» في عمان
كبير مرا
إعلام
سليمان الخالدي يدعو طلبة ال
الزميل
صحفية
أخلاقيات المهنة ال
ضرورة اللتزام ب
ل
نحن
ضات الجوية
والمنخف
عبدالرحيم الزغول
شات التلفاز
شا
شرات الجوية على
نتابع الن
ساءا لمعرفة الحالة
والمواقع اللكترونية م
ى الجامعة؛
��
إل
صباحا
الجوية قبل ذهابنا
س ..
س الملائمة لحالة الطق
لنحدد ماهية الملاب
ستيقظ بعد محاولت
صباح اليوم التالي ن
وفي
ستقبلين
ش الدافئ م
صعوبة ترك الفرا
عديدة؛ ل
أعوج
شو الي جبرنا ع النظام ال
� «
يومنا بعبارة
ساخنة
سكافيه» ال
أو «الن
سي» القهوة
«نحت
ستيقظ خلايا الدماغ من خمولها
أن ت
أمل
على
ستايل» نخرج
أن ننتهي من تجهيز « ال
، وبعد
من منازلنا مترددين « رجل لورا و رجل لقدام»
صعوبة الرحلة التي تنتظرنا .
ل
أن الهواء البارد
شف
سير في الطريق فنكت
ن
ص
ن قبر
صل م
د و
صفع وجوهنا ق
ذي ي
��
ال
ساقط من
ات المطر التي تت
ب
ري» وح
ف
ي
«دل
س»
سة بلا وجع را
سماء تقول لنا «بلا درا
ال
إلى
صل
لكن العزيمة هي التي تغلب حتى ن
ى الجامعة،
إل
ستقل به حافلة
رب مكان ن
��
أق
ص
شخا
أ
وهناك نرى «البلاوي» لكثرة عدد ال
من طلاب وموظفين منتظرين « الفرج « عند
صبح المكان «ميمعة» ويرفع
صول الحافلة في
و
أقوى فمن ل يملك مهارة
شعار البقاء ل
الجميع
أطول .
سينتظر
� »
شكة
«المحا
صعلى
شخا
أ
سة
أنهناكخم
فيالحافلةتجد
سرعتها
أقل فوق نطاق الحمولة المحددة و
ال
أول مطب في
سرعة القانونية ، عند
تجاوزت ال
سائق تتغيرمقاعد الركاب
صادفال
الطريق قد ي
شاهدة المنظر البديع لجبل
ض النظر عن م
بغ
سقف
سجائر المتكاثففي
شيخورائحة دخان ال
ال
الحافلة ول هروب منها .
أدركنا
صلات قد
صل الجامعة وتعب الموا
ن
إلى مبنى
ضرات، نتنقل من مبنى
قبل بدء المحا
أخرى في
إلى
ضرة
إلى قاعة ومن محا
من قاعة
كلياتالجامعة «اليكل كلية بديرة» وهكذا حتى
ينتهي الدوام .
سبب
ب
ً
أكثر تعقيدا
أمور
عند العودة تكون ال
أزمة الخانقة وعدد الطلبة الكبير وقلة توافر
ال
ص
صل منازلنا «بن
الحافلات مما يجعلنا ن
أننا تحولنا
الليل» ومظاهرنا الخارجية توحي ب
إلىمحارب .
من طالب
الزميله هدهد في حوارها مع العلاونة
شة
الخالدي يتحدث للزميل الحراح
صحافة اليرموك
ص مع
في حوار خا
سرائيل
إ
سلام مع
ق» معاهدة ال
ِ
سل
� َ
المجالي: حكومتي لم «ت
شتروها بموجب «طابو» عام 6291
سيادة يملكها يهود ا
أردنية ال
ض
أر
الباقورة
1,4,5,6,7 2,8
Powered by FlippingBook