صحافة اليرموك - page 8

أخيرة
ال
8
شاركفي التحرير من الطلبة
س هيئة المحررين التوزيع
ؤول مدير التحرير رئي
س
س التحرير الم
شارية رئي
ست
س اللجنة ال
رئي
شة عناني
شطناوي،عائ
سرى
�،
صر محمد حجات ابراهيم ذيابات احمد الرجوب
أ.طارق النا
أ.علي الزينات
د.حاتم علاونة
صـحـفي
الخراج ال
ليث القهوجي
2014
تشرين الثاني
30
-
1436
صفر
7
الاحد
ت: 1111127 20 فرعي 3196\5596
www
.
yu
.
edu
.
jo
/
sahafat
-
alyarmouk
صحافة اليرموك
سة : يحى بني عامر
بعد
الوتر
َ
ج ع
ْ
ر
َ
ه
وجهة نظر
سبب ..
أنين طفل وال
أمه
� »
أرجيلة
�«
نهج
ُم
عرط م
سود
صالح بل
صرخ
إلى هذه الحياة وي
عندما يخرج الطفل
ضنها الدافئحينها
أمه بح
ضمه
أولى وت
صرخته ال
ض عيناه في نوم
سكت وتغم
شعر بالطمئنان في
ي
أمان
شعره بال
أن ت
ستطاعت
ضمة واحدة ا
عميق . ب
أول الذييتعرفعليه الطفل
أمهي الفرد ال
، لذلك فال
إيجابية .
سلبية وال
سلوكياته ال
أخذ من
وي
طيب
ً
شعبا
ددت
أع
أعددتها
إذا
سة
أم مدر
ال
صف المجتمع
راق ، هي كذلك بالفعل فهي ن
��
أع
ال
أردت
إذا ما
أجيال ، ف
صنع ال
شارك في
أهم الذي ي
ال
سن تربيتها حتى تكون على
أح
ف
ً
ضارة وتقدما
ح
سالكة .
س الخطى
ضية وعلى نف
العهد ما
س
سا
ضوع «الح
ذا المو
ى كتابة ه
��
إل
ديت
ُ
ه
أن تقوله
سن
أل
ستحي ال
شاهدته ت
أن ما
ما» ل
ً
نوعا
شهد
ؤ على ترجمة ذلك الم
ستعنت بالقلم لعله يجر
فا
ساني .
إن
ال
ساقيها
ضنة ابنها فوق
سن الزهور حا
أم في
شعور
ستمتعة ب
ش» النارجيلة م
سكة «بربي
وما
شهيق والزفير في تلك
ستمتعة بنفخ ال
«الكيف» وم
آبهة بذلك المظلوم الذي ترغمه على
اللحظة غير
سيارات
شبه عادم ال
شاق ما تفرز من دخان ي
ستن
ا
ولكن برائحة مختلفة .
سنة في
ذي لم يبلغ ال
ما ذنب ذلك الطفل - ال
صفة
أة غير المن
ش
أ على هذه الن
ش
أن ين
� -
اعتقادي
شهد
إلى مدمن بعد عقد من الزمن ، م
ستحوله
التي
أن يحدث في مجتمع عربي محافظ
أتخيله
أكن
لم
أعراف .
تحكمه العادات والتقاليد وال
أنانية
ساء بهذه الدرجة من ال
أن هناك ن
أظن
فلا
شبع جميع رغباتها حتى لو كان في
التي تجعلها ت
إن كان
أفراد عائلتها فما بالكم
أحد
ضرر على
ذلك
ضيع» !!! .
ضرر «طفل ر
المت
أرجيلة» هو نزع لحيائها
ساء «ل
تعاطي الن
سائدة ،
ش لثقافة المجتمع ال
أنوثتها وخد
سلخ ل
و
إذا ما تعاطتها في مقهى عام وبرفقة ابنها
صة
خا
أن الحرية الفردية التي يطالب
أظن
ضيع ، فلا
الر
سلوك
ك ال
روج لها في مجتمعاتنا مناطها ذل
��
وي
إن كان
صي ، و
شخ
أيي ال
أخلاق بر
الخارج عن ال
أن للحريات
ذلك فكرهم فلا فلاح ول نجاح لهم؛ ل
ا ل يمكن
دده
ورات مجتمعية تح
ظ
دود ومح
��
ح
شدد
ض ت
أر
تجاوزها ، فكل المجتمعات على وجه ال
أيمحاولة غزو
على حماية منظومتها الثقافية من
صلي كونها تمثل هوية البلد وتبرز
أو تغيير مف
صيتها .
صو
صية الدولة وخ
شخ
صريحة من
إجابة
إلى
ؤال الذي يحتاج
س
ال
رة قد
س
��
أ
قرائنا، هل هيبة الرجل ومكانته في ال
صيبت بانحلال في ظل العولمة الفكرية
أ
تفتت و
أن تتعاطى
سمح لعنوان عفته
شها حتى ي
التي نعي
ضيع ؟ .!!!
أرجيلة»فيمكانعام وبرفقة ابنه الر
«ال
سة
محمد خماي
سينات
ة الخم
اي
غ
سنين ول
ات ال
ئ
منذ م
ضي، كانت «المخترة» حقا من
من القرن الما
أبو
سب، فمثلا
كت
ُ
نح ول ت
ُ
الحقوق التي مت
شح للمخترة
و مر
الن كبير تلك القرية وه
ف
أهل القرية
إنجازاته التي خدم بها
سبب
فقط ب
سة بالحياة ، لكن بعد تلك
سببحكمته المنغم
وب
صبحت المخترةعبارةعنجائزةتمنح
أ
الفترة
ساب البنكي
أطول، والح
ش» ال
صاحب «الكر
ل
نح الدكتوراة
ُ
نح كما مت
ُ
صبحت مت
أ
أثقل ف
ال
ش» المتمكنة
ض «الكرو
شرفية الفخرية لبع
ال
في المجتمع .
سيج العام للمجتمع
أن الن
أمر يدل على
هذا ال
سة
صبح يتمنهج وفق مبادئ المدر
أ
أردني
ال
شخة»
سمى بمذهب الـ «ك
أو ما ي
� »
«العرطية
معيار الحكمة في
ً
يب تماما
ُ
والوجاهات ... و غ
صيات الوطنية،
شخ
ضلة بين ال
موازين المفا
شخرة
شعوب « متف
ل
ً
صبحنا نتحول تدريجيا
أ
ف
ضرة» .
شعوبا « متح
أكثر من كوننا
�«
أردنا طرح الجو الجامعي كمثال للحالة
إن
ستعراطية» فحدث ول حرج عن المظاهر
«ال
إن
ة الكليات، ف
��
أروق
ساحات و
التي تلوح في
ستعرط» ل
شاب «الم
سة « يتكلفها ال
أقل « لب
تقل عن 003 دينار وهي ل تزيد عن «خرقتين»
أطفال
أحد ال
صنوع على يد
ذاء م
ش وح
قما
أنها
سي ... لكن فقط ل
شروعه المدر
صينيين لم
ال
صبحت
أ
إحدى الماركات العالمية
قع» عليها
ُ
«ر
، وما عليك لترى
ً
سيا
سا
أ
� » ً
ستعرطا
«م
ً
عاملا
أي كلية
أن تدخل
إل
� »
ستعرط
هذا الكائن «الم
ستجده
ساحة لـ «كفتيريا» و
أي
أو
في الجامعة
إحدى المقاعد
على
ً
س وحيدا
شكحا» يجل
«من
فوق قدم و «يلولح» في «ميدالية»
ً
قدما
ً
ضعا
وا
center
شبهمفتاحالـ «
إحداهامفتاحي
مفاتيح
سيارة ابن الوزير «ما غيره» والتي
» ل
lock
س» يباع على
هي في الحقيقة عبارة عن « لوك
شا .
سطات ب 53 قر
الب
شونال
ستتذكر قناة «نا
ؤيته
أنك عند ر
أجزم
جيوغرافك» وتلك الحلقة التي تتحدث عن
أنثى «الماعز» وغيرها كثير من
إغراء
ساليب
أ
ستم»
سي
�«
حالت العرط المجتمعي، فانتقال من
صدح في
أجرة التي ت
ست
سيفيا» الم
الـ «كايا
» في
check in
إلى الـ «
شوارع المحافظات
دى المقاهي الفاخرة ودفتر الدين عليه في
إح
صبحمجلداتتحفظفي المكتبة
أ
دكان الحارة قد
الوطنية .
آن
أن المدعو «داروين» قد تحول ال
نحمد الله
صنفنا
صر ل
أنه لو عهد هذا الع
إلى نفط ... ل
شخريات».
صيلة «الف
ضمن ف
ؤول
س
.. على مكتب الم
على مكتب مدير المكتبة
إعادة
سات العليا
يتمنى عديد من طلبة الدرا
سبت» ،
وم ال
فتح قاعدة البيانات العربية «ي
أن هذه « القاعدة « تكون
شتكى عديد منهم
إذ ا
إعادة
محجوبة الخدمة في ذلك اليوم ، مطالبين ب
ؤلء
أكبرمنه
سابقا،كونالعددال
تفعيلهاكماكان
ستطيعون مراجعة
الطلبة موظفون، وبالتالي ل ي
إل في
ستفادة من خدماتها ومراجعها
المكتبة وال
ذلك اليوم .
ضعها على مكتب الدكتور مدير
هذه ملاحظة ن
سين بن طلال؛ لتخاذ اللازم حولها.
مكتبة الح
صحافة اليرموك) من
�(
ص
سبوعية، تحر
أ
ؤول .. زاوية
س
على مكتب الم
ضعها
ضايا التيتهمالجامعةوالمجتمعالمحلي،وو
صدعددمنالق
خلالها علىر
شاركة في حلها .
صها .. وبالتالي الم
صو
ؤولين لتخاذ القرار بخ
س
أمام الم
صل مع هذه الزاوية عبر البريد اللكتروني:
يمكنكم التوا
sahafa
.
yu@yahoo
.
com
facebook
.
com
/
yunews
.
objection
سين ذيابات
يا
صحافة اليرموك - ليلك مرجي واحمد الرجوب
سات
سيا
ضع ال
ص بو
س التعليم العالي المخت
أقر مجل
ستحداث«امتحان الكفاءة
العامة للتعليم العاليفي المملكة ا
ة،
ي
أردن
را لجميع طلبة الجامعات ال
ؤخ
��
الجامعية» م
إيجاد نظام تعليمي
ستراتيجية ل
شيا مع خطته ال
تما
ؤهلة
ذي جودة عالية قادرة على تخريج كوادر طلابية م
صة فيمختلفحقول المعرفة التي تلبي احتياجات
ص
ومتخ
سوق العمل.
المجتمع و
شات وحوارات عديدة بين
هذا « المتحان» حظي بنقا
ض .
ؤيد له ومعار
صين بين م
ساتذة والمخت
أ
الطلبة وال
سئلة
أ
ض ال
أن بع
إلى
إبراهيم
سجود
شارت الطالبة
أ
و
سئلةكانت
أ
إلىتفكير،فال
صعبوبحاجة
كانت منالنوعال
سات تجريبية في مناهج
عبارة عن معلومات عامة ودرا
البحث العلمي.
إلى
أدى
سئلة طويلة جدا مما
أ
ضيف كان هناك
وت
أحيانا.
أفكار، وبالتالي حل بدون تركيز
شتيت ال
ت
سئلة كانت
أ
أن ال
إلى
سن
شير روان خالد وريم الح
وت
صفحة
ؤال ومنها على
س
� 70
كثيرة جدا، تجاوزت ال
سئلة
أ
ى عدم التركيز في حل هذه ال
إل
أدى
كاملة، مما
صل بمواد الجامعة،
سئلة تت
أ
أغلبها كان عبارة عن
التي
ضرورة
أنهما ل يعرفان الرابط العجيب من
ضافتا
أ
و
ضور المتحان للتخرج.
ح
صعب
سئلة
أ
ستوى ال
أن م
وقالت الطالبة ديما الخطيب
ستفد من
أنها لمت
ضيفة
صيغتها غيرمفهومة ، م
وطبيعتها و
سابيا وهناك
أغلب المتحان كان ح
شيء من المتحان و
أي
إعلامي.
ما يتعلق بالبحث ال
ضل
أف
أقوى و
أن يكون المتحان
أنه يجب
إلى
شارت
أ
و
صر ، فقد
أق
سئلة مفهومة و
أ
أن تكون ال
ستواه الحالي، و
منم
أن هدف الطالب
ؤال ، مبينة
س
سطر لكل
أ
� 8-6
كانت من
بالنهاية من المتحان هو التخرج فقط.
سئلة كانت طويلة
أ
أن ال
إيمان الهامي
شارت الطالبة
أ
و
أ
أن الطالب عندما يقر
ضوع تعبير « لدرجة
شبه «بمو
أ
و
صياغة
أن
ؤال ل يعرف ما هو المطلوب منه ، بمعنى
س
ال
أ ما ، فالمتحان ل يفيد الطالب
سئلة تحتوي على خط
أ
ال
شيء.
ب
سئلة متنوعة
أ
أن ال
شلول
ني الطالب محمد ال
وب
ساب
صعوبة وتتحدث في كافة المجالت التي منها الح
ال
سبة لي
ضيفا بالن
إعلام والثقافة العامة ، م
سفة وال
والفل
ستذكار معلومات
صة ل
أنه كان فر
ستفدت من المتحان ب
ا
ستها فقط.
أن در
سبق و
سابقة
ستفد من امتحان
أنها لم ت
أكدت الطالبة رهام الخزاعلة
و
أن
سئلة تتعلق بتقييم الجامعة ، كما
أ
أن فكرة ال
الكفاءة، و
المتحان ل يوجد عليه علامات.
صاد في جامعة اليرموك
سم القت
س ق
صف رئي
وو
إيجابية
شياب امتحان الكفاءة بالخطوة ال
الدكتور نوح ال
صا
صو
أردني، خ
ضل في التعليم العالي ال
أف
ستوى
نحو م
أردنية
ردي مدخلات الجامعات ال
ذه الفترة مع ت
في ه
وبالتزامن مع نتائج امتحان وزارة التربية والتعليم
شغال
إ
ص
صو
وان الخدمة المدنية بخ
بالتعاون مع دي
وظائف المعلمين والتي دلت على وجود خلل في مخرجات
صل
إذ ما و
س للخريج
أن المتحانهو مقيا
ضيفا
التعليم. م
صل
أن يح
سي من المعلومات التي من المتوقع
سا
أ
للكم ال
أم ل.
عليها
سيلعبه المتحان في الحد
شيابعلى الدور الذي
أكد ال
و
سم
سطة) التيعلى الرغم من مقاومتها من قبل الج
من (الوا
أما بوجود
� ،
ستثناءات
أن هناك عددا من ال
إل
أكاديمي
ال
سب
إنه امتحان محو
سطة، حيث
«الكفاءة» فلا مجال للوا
سواء.
صة لجميع الطلبة على
معد من قبل جهة مخت
الم في
إع
س من كلية ال
سلعو
شم ال
شكك الدكتور ها
و
س قدرات
إمكانية «الكفاءة» من قيا
جامعة اليرموك في
سة
سنوات الدرا
صعوبة اختزال
الطلبة في هكذا امتحان ل
ص» في امتحان
ص
سب نوع التخ
أقل «ح
أربعة على ال
ال
أن مجرد التفكير بعقد امتحان
ساعتين، مبينا
ستغرق
ي
سه
س نف
ضعف المدر
س
س كفاءات الخريجين يعك
لقيا
سة،
وعدم الثقة بما قدمه من معلومات خلال فترة الدرا
إن كان ذو كفاءة
س على
أكد من قدرة المدر
وهنا علينا الت
أم ل .
س
على التدري
سيها كل
أهيل مدر
س الجامعات بت
سلعو
وطالب ال
صه
ص
أو ثلاث ليواكب كل منهم التطور فيمجال تخ
سنتين
أن
أن تكون مخرجات التعليم متطورة دون
ستحيل
حيث ي
سه متطورا.
س نف
يكون المدر
صاد في
ازن مرجي من كلية القت
رب الدكتور م
��
أع
و
ضه لمتحان «كفاءة»
سلامية عن رف
إ
جامعة العلوم ال
دم الوثوق
درة وجهد الجامعات وع
شكك في ق
كونه ي
س المتبعة، مبينا
ساليب التدري
أ
أكاديمية و
بالبرامج ال
أنه في حال اتفقنا على «الكفاءة» فعلينا التقيد بالمعايير
أن نجاح
س الذاتية؛ ل
س بالمقايي
العلمية المعتمدة ولي
ص.
ص
شاملل يعنينجاحةفي التخ
الخريجفي«الكفاءة» ال
ؤكد مدير المركز الوطني للاختبارات في هيئة اعتماد
وي
أن الهدف
سات التعليم العالي الدكتور محمد الدللعه
س
ؤ
م
من «الكفاءة» هو التعرف علىمخرجات ونتاجات التعليم
والمهارات المتوافرة لدى الخريجين ومدى جودتها.
صل
ذا الف
ه
ان ل
ح
ت
الم
ني ل
دم
ق
ت
دد الم
��
أن ع
ين�
وب
ة في
ب
ال
ب وط
ال
ف ط
��
أل
� 21
ارب
ق
«4102/5102» ي
أردنية ، حيث
صات من جميع الجامعات ال
ص
جميع التخ
س
أول العام وهو الموجه لقيا
ستويين ال
إلى م
سمون
سينق
س
شكل عام بحيث يقي
النتاجات التعليمية في الجامعات ب
سبها الطالب من خلال
أن يكت
ض
المهارات التي من المفتر
أخذها كمهارات البحث والتفكير
المتطلبات الجامعية التي
صية كالحقوق
شخ
ؤولية ال
س
الناقد والمهارات المعرفية بالم
إمكانية الطالب وقدرته على توظيفها في
والواجبات ومدى
المواقف المتوقع من الخريج التعامل معها ومواجهتها بعد
تخرجه .
سط يركز
ستوى المتو
ستوى الثاني فهو الم
وتابع الم
ستوى الكليات
على الكفايات ونتاجات التعليم على م
صات المختلفة في
ص
إلى 41 عائلة وفقا للتخ
سمت
حيث ق
ضمن عائلة
سة تندرج
صات الهند
ص
الجامعات مثلا تخ
ص الدقيق فهو
ص
سبة لختبار التخ
سة وهكذا، وبالن
الهند
صه ومتطلباته.
ص
س كفاءة الطالب وفقا لتخ
يقي
اري على جميع
��
ب
��
إج
ان
ح
ت
أن الم
ه
ع
دلل
د ال
��
أك
و
ستقيم الطالب هي درجات
أن الدرجات التي
الخريجين و
ض
إتقان ومدى امتلاك الطالب للمهارات التي من المفتر
سة
سنين الدرا
سبها ويقوم ببنائها خلال
أن يمتلكها ويكت
أن من يتغيب مثلا عن موعد المتحان
الجامعية، لفتا
سيعقد له امتحان تكميلي.
سباب مقعنة
أ
ول
ص
ضعت من قبل فريقمخت
سئلة المتحان و
أ
ضيف
وي
ساتذة
أ
وان الخدمة المدنية» و
من «التعليم العالي ودي
س
صين من الجامعات في مجال الختبارات والقيا
ص
متخ
صندوق
ومدير
IT
صين في مجالت ال
ص
ساتذة متخ
أ
و
التميز.
ص هذا المتحان
صو
سيق مع الجامعات بخ
وعن التن
سمية بين هيئة
ضحة ور
سلات وا
أن المرا
أكد الدللعه
ستمر ما بين مدراء
سيق م
العتماد والجامعات، وهناك تن
الجودة ومدراء
أن كليات المجتمع
في الجامعاتمع الهيئة، منوها
IT
ال
إنما طلبة الجامعات الحكومية
ضعة للامتحان و
غير خا
صة فقط.
والخا
سالتة للطلبة «ل داع للقلق،
واختتم الدللعة موجها ر
دى امتلاككم للمهارات التي
س م
ي لقيا
أت
��
المتحان ي
ستكم للمتطلبات الجامعية التي من
أثناء درا
سبتموها
اكت
سوق
سبون مهارات لزمة تتلاءم ومتطلبات
خلالها تكت
العمل».
شككون فيه
ساتذة ي
أ
طلبة يبدون ملاحظاتهم .. و
ألف طالب تقدموا لمتحان الكفاءة الجامعية
� ٢١
ضي
سبوع الما
أ
إربد ال
شرى» كما بدت في
«ب
1 2,3,4,5,6,7,8
Powered by FlippingBook