أخيرة
ال
8
شاركفي التحرير من الطلبة
�
سكرتير التحرير التوزيع
�
ؤول
�
س
�
س التحرير الم
�
شارية رئي
�
ست
�
س اللجنة ال
�
رئي
سة ، ازدهار عليكو
�
أيمن هزايمة حمزة ربابعة ، محمد خماي
�
أ.علي الزينات محمد حجات
�
د.حاتم علاونة
صـحـفي
�
الخراج ال
ليث القهوجي
2014
كانون الاول
21
-
1436
صفر
28
الاحد
ت: 1111127 20 فرعي 3196\5596
www
.
yu
.
edu
.
jo
/
sahafat
-
alyarmouk
صحافة اليرموك
الوتر
َ
ج ع
ْ
ر
َ
ه
وجهة نظر
أمي..
�
ضن
�
وداعا لح
لغة في مهب الـ «ويند»
࣯
࣯
كفى لفي
سكن
�
أرواح ت
� ،
صافح وبعدها لن تلتقي
�
أكف تت
� ،
هكذا الحياة لقاء بعده فراق
ؤرخه
�
سد ي
�
سماء ويبقى الج
�
أعالي ال
�
إلى
�
أرواح
سدا واحد وبعدها تتطاير ال
�
ج
ضان دمعا، وقلمي بين الحروف يرتجف يينا
�
أكتب هذا وعيناي تفي
� .
الزمان
أبواب وياله من
إنه يطرق ال
�
ساني ينطق حان الفراق
�
ضا للواقع، ول
�
سارا راف
�
وي
أ منذ دخولي
�
سمها مخيلتي ، تبد
�
شرطة ذكريات تدور بذاكرتي تر
�
أ
� !!
س
�
فراق قا
سطت
�
أمان، وقتها ب
�
آمال و
�
سم
�
جامعتي وعيناي تلمع ببراءة ، وخطواتي تر
أذني مرة بعد
�
س ب
�
أت تهم
�
ضلوعها وبد
�
صفورة بين
�
شتني كالع
�
أجنحتها وفر
�
لي
أنت
�
شة الفنان و
�
سكك ري
�
أم
�
س
� ....
سنوات
�
أربع
�
ستقيمينتحتذراعي
�....
أخرى
ال
إتقان...
�
ستقبل ب
�
صنعين الم
�
ألوان... وت
أجمل ال
�
آتي من حياتك ب
ستزينين ال
�
من
إلى بدايات
�
صلت بي
�
أن و
�
إلى
� ...
س القزح بين دفتي الذكريات
�
أقوا
�
وتوالت
صعدت
�
سافات ... و
�
أبعد الم
سفر ل
�
أمي تذكرة لل
�
اللحظات... وقتها حجزت لي
سطرته
�
أحملتني حقيبي وفارقتني بدمع
�....
سمات
�
أنا غارقة ببحر الب
�
برفقتي و
سلم
�
صعدت معي
�
أنها حجزت لي تذكرة الزمان ...و
�
أعلم
�
أكن
�
أنا لم
�
الذكريات. و
سم الدمعات
�
أمنيات... وفارقتني بب
أحملتني حقيبة ال
�
سنوات... و
�
ضي من ال
�
الما
ضل الدرجات
�
أف
�
شهادات و
�
أعلى ال
�
سدني وبيدي
�
صورتج
�
شعلتمخيلتها ب
�
أ
�
عندما
صحراء
�
أني قد دخلت
�
أعلم
�
أكن
�
أحتاج فقط للمعة ذكاء ولم
�
أني
�
أظن
�
..... كنت
أزرع البذور
�
أبذل الجهود و
�
أيام و
أفلح ال
�
ض
�
أر
أنا فيها فلاح ال
�..
قاحلة من زماني
ا فيها
�
أن
�
أيام ...و
صاعب ال
�
أداوي م
�
أنا فيها الطبيب
�
أجمل الثمار...و
�
أنتظر
�
و
سجين
�
أنا فيها ال
�
أمان.....و
�
آمالو
�
أبحثفيهعن
�
ستقبلو
�
سلبنيانالم
�
س
�
أ
�
س
�
المهند
ضع ثوان
�
أيام..... وفي ب
ضي والعالم والفطن و..... وبجيوبي مفاتيح ال
�
والقا
أني لحظتها
�
صورة التخرج ....وك
�
أخرت عن
�
صواتا تناديني .... لقد ت
�
أ
�
سمعت
�
صدمة قلبية ..
�
صبت ب
�
أ
�
أقول
�
أ
�
أدري فيه
�
إلى واقع ل
�
س الذكريات .... وعادت بي
�
أيقظتني من كابو
�
ص فرحا؟! قولوا لي
�
ستقبلي يرق
�
أقول وداعا وم
�
أم
� !؟
وداعا وقلبي ينزف دمعا
سمة في عين الحقيقة؟! وداعا يرموكي
�
أن يجمع دمعة وب
�
سان
�
إن
ستطيع ال
�
أي
�
ساحاتها ومداخلها ومخارجها
�
سمنا على
�
سينا ؟!؟ ور
�
ساك وتن
�
أن
�
....... كيف
صوات
�
أ
�
شجارها ، خطوات لنتمحى .... و
�
أ
�
أدراجها تحت
�
وتحتمظلاتها وعلى
شكلت
�
سنا التي
�
أ
�
سى.... ودموع ي
�
أذن جدرانها حتى ل تن
�
ستبقى ترن ب
�
ضحكاتنا
�
سر....
�
أمل لن تك
سورا على بحور ال
�
ج
سمات منكم كانت
�
ستاذي .. وداعا لب
�
أ
�
أقلام اللوحات باقية لن تنفذ ... وداعا
�
و
سنتكم كانت تيقظني.....
�
أل
�
ؤلمة من
�
صفعات م
�
تحفزني لحظة نجاحي... وداعا ل
ضور وغياب بين
�
أمددتموني منها روافد لعلمي ..... وداعا لح
�
وداعا لبحور
ا لكم
�
صادقت معها الليلات.... وداع
�
ا لواجبات
�
ضني.. وداع
�
أرك
�
الطرقات
ستقبليهوهدفي....ويا من
�
أنم
�
أكفيدي
�
شتمبالحناءعلى
�
ساتذتي....يامننق
�
أ
�
صابيحا لحروفي .... وباقات زهور نجاحنا لن تفيكم حقكم....
�
شعلتم بدربي م
�
أ
�
أمي.. وداعا
�
أخوات لم تلدهن
وداعا لزهرات دربي زهرة زهرة... وداعا ل
سرارنا....
�
أ
�
سمعت
�
سعدن قدري ... وداعا لكلية قد حوتنا... وقاعات
�
أ
�
صديقات
�
ل
ساتنا.....
�
ش هم
�
سرار بنيناها في ع
�
أ
�
ضحكاتنا .... وداعا لبيوت
�
شهدت
�
ساحات
�
و
صفحات طويناها معا...
�
سناها معا... ول
�
آلم طم
سمناها معا...ول
�
آمال ر
وداعا ل
شترك
�
شاعرنا ت
�
أعيننا تفهم النظرة... وم
�
ولتحديات قفزنا عنها يدا بيد .... باتت
شقيقتها....
�
أخت
أيامنا لن تحلو دون جمعة... وهل تفارق ال
�
ولو لقطرة... و
أطنان
سكنه...؟!! وداعا لمتحانات بال
�
ضاتها...وهل يفارق القلب م
�
والروح نب
أمتعنا....ولكتب
�
أتعبنا و
�
أهلكتنا....ولمقال وتقرير وحديث وتحقيق وخبر
�
سافات
�
صمت الم
�
سكنتنا ... حفظت الطرقات... وب
�
أ
�
سطور
�
صفحات بين ال
�
بمئات ال
ضي
�
أق
�
ب من الليل لليل .....و
�
أذه
� ...
شجار
�
أ
سم ال
�
شهد لي الجبال...وتبت
�
ت
ساني ذلك المطر
�
ضرات وتدريبات... هل ين
�
إياب ... ومحا
�
ساعات بين ذهاب و
�
ال
إليها ومنها وفيها جامعتي...؟!
�
سير
�
أ
�
أوراقي... حين
�
الذي كان يغرقني.. ويذيب
صراري وتحملي...؟؟!
�
إ
�
شعل
�
س التي كانتتحرقني وت
�
شم
�
ساني تلك ال
�
وكيف تن
أم
� !؟..
ضرتي
�
صل محا
�
أ
�
سابق الوقت و
�
أ
�
ساني الفجر الذي رافقني حتى
�
أم ين
�
أذني
�
س ب
�
صفعني بردها ... وهو يهم
�
ساني الرياح التي حملتني بين الكليات و
�
تن
ؤرخني الزمان
�
صفني التاريخ.. ول ي
�
أم ل ين
� !؟.....
سار على الدرب وجد
�
من
صفوف الركاب وفي قاعات النتظار ... وقد
�
صات وبين
�
أداور البا
�
بوقوفي على
أمنيات
سموجوهال
�
أر
�
صمالمجمعاتو
�
أب
�
صل.....حتىبت
�
أ
�
ساعاتولن
�
ضيال
�
تم
ضعك
�
أ
ساك يرموكي الغالية .... وعهدا هذا مني ل
�
أن
�
فيها ......؟ ! تالله ووالله لن
ستتباهي بي متفاخرة
�
سي...و
�
أ
�
ضلك تاج على ر
�
صدري ... وف
�
شرف على
�
سام
�
و
سان
�
أنطقه بل
�
أكتب هذا بقلب قلبي و
� ...
ضاع تعبي هدرا
�
شري وتقولي .. ما
�
ؤ
�
..ت
سنا.....
�
أنف
�
أو فرطنا بحق
� ..
صرنا في حقك
�
إن ق
�
أمي...عذرا منا
�
أبنائك
�
࣯
࣯
سة
�
محمد خماي
ة على مواقع
�
ي
�
أخ
سنوات ال
�
شرت في ال
�
انت
سمى باليوم
�
صل الجتماعي ظاهرة جديدة ت
�
التوا
شن الـ
�
العالمي للكتابة باللغة العربية، حيث يد
صحى عبر
�
«تويترجيون» تغريداتهم باللغة الف
سد الواقع
�
شتاغ» اكتب_بالعربي , مما يج
�
«ها
إلى
�
آرب
���
صلت بنا الم
�
ضمحل للغتنا التي و
�
الم
آخر
�
أنها دفنت مع
�
إحيائها وك
س يوم عالمي ل
�
تكري
سلمى
�
أبي
�
قة لزهير بن
ّ
آخر معل
�
أبي تمام و
بيت ل
صلة
�
أعياد تماما ك
إل في ال
�
ستذكرها
�
, ولم نعد ن
أن
�
شج» هو
�
إلى حد «التن
�
ضحك المبكي
�
الرحم , الم
ضح
�
إحياء اللغة تو
سة ل
�
حتى هذه المحاولت البائ
شامتنا» في اللغة العربية وقواعدها ,
�
مدى «غ
ضاد
�
أعلاه : «لغة ال
�
شتاغ
�
أحدهم على الها
�
فيغرد
سط
�
أب
�
ض الحائط
�
ضاربا بعر
� »
كم انتي جميلة
أنيث وحرف الياء ل
�
أن تاء الت
�
قواعد اللغة وهي
سف» وزاري , وغيرهم كث
�
إل على «من
�
يجتمعان
ستغفال , ولقلة
�
شون» في كبد اللغة ا
�
ممن «يترف
أننا
�
ؤكد لنا
�
أمر الذي ي
سط قواعدها , ال
�
أب
�
خبرتهم ب
أطلال اللغة
�
ل نحتاج ليوم واحد «نتعلل» فيه على
إلى مهرجان وطني يدوم لمدة 563
�
, بل بحاجة
ساتنا التعليمية ,
�
س
�
ؤ
�
أروقة م
�
سنويا في
�
يوما ويقام
صلا - .
�
أ
�
إن وجدت
�
–
صالونات الثقافية
�
وال
ضا من
�
أي
�
صحافة العربي ل يخلو
�
الم ال
��
ع
شبيحات» اللغوية التي تنتهك محراب اللغة
�
«الت
أن
�
سه , هذا العالم الذي يجب على مرتاديه
�
وتدن
أكاد
�
إلى يائها , والذي
�
ألفها
�
يكونوا ملمينباللغة من
أردنيين
صحفيين ال
�
أعظم من ال
سواد ال
�
أن ال
�
أجزم
�
ض» والـ
�«
ضع الـ
�
ل يكنهم التمييز حتى بين موا
ستقي معلومته
�
أن ي
�
أديب
�
أو
�
«ظ» , فكيف لمثقف
ستوى لغته طفلا في مرحلة
�
ص ل يبلغ م
�
شخ
�
من
.... »
kg
الـ « 1
ر من فعاليات اليوم العالمي للغة
�
آخ
�
جانب
أحرف
شباب على الكتابة بال
�
العربية هو حث ال
صل الجتماعي , في ظل
�
العربية على مواقع التوا
ستات» و
�
س «البو
�
ؤو
�
شات» على ر
�
تربع لغة «ال
ؤل في خاطري ,
�
سا
�
الـ «كومنتات» ... وهنا جال ت
ضواحي
�
أميركيا من
�
أينا
�
أن ر
�
هل حدث و لو مرة
ود مورننغ
�
«نيفادا» يكتب تغريدة فحواها «غ
سيكي على
�
؟ وهل حدث وكتب مك
|
ايفري بدي»
س» ؟؟
�
ستا
�
و ا
�
وم
�
سبوك «ك
�
صفحته على الفي
�
ستعر من لغتها
�
أمة الوحيدة التي ت
فلماذا نحن ال
سائد ؟
�
ستيج» ال
�
ض «البر
�
وتعتبرها نوعا من تخفي
سيطة لها هوية
�
أمم على هذه الب
شعوبوال
�
كل ال
شعوب
�
ام ال
�
أم
�
شخر» بها
�
وطنية و ثقافية «تتف
أمة التاريخي من
رى , وترتبط بموروث ال
�
أخ
ال
أبي , ل
شعب العربي ال
�
إل ال
� ,
أدب وفنون وثقافة
�
سك مجرفة التبعية في يده و «يطم» على
�
ينفك ي
ساعة ...
�
أكواما من التراب في كل دقيقة و
�
لغته
أغيثمونيها
�
ولغتنا تنادي
صبح «وحدتنا الوطنية» ..
�
حين ت
شماغ
�
أبعد من
�
اقرب من واقع ، و
صورة و تعليق
�
ؤول
�
س
�
.. على مكتب الم
ي
�
ي لهيئة تنظيم النقل ال
��
م
�
إع
قالت الناطق ال
ا على الملاحظة
�
ض رده
�
شاح في معر
�
الدكتورة عبلة الو
ضمن زاوية على مكتب
� »
صحافة اليرموك
�«
أوردتها
�
التي
ص منطقة الحمراء ومعاناة مواطنيها
�
صو
�
ؤول بخ
�
س
�
الم
إلى
�
ص من بلدتهم
�
صا طلبتها من عدم وجود خط با
�
صو
�
وخ
ضايا التي تهم
�
ص على متابعة كافة الق
�
أن الهيئة تحر
� ،
إربد
�
سبيل تقديم الخدمة المثلى لهم.
�
المواطنين في
سيتم متابعة هذه
�
ه
�
أن
�
صحافة اليرموك
�
ضافت لـ
�
أ
�
و
شرة مع مكتب «الهيئة» في محافظة المفرق
�
الملاحظة مبا
شرة
�
إذا كانت المنطقة مخدومة بخطوط مبا
�
، ومعرفة ما
سيتم فورا
�
أنها بحاجة لتعزيز
�
إذا تبين
�
شرة ، و
�
أو غير مبا
�
صاريح وتحويلات لما
�
أو منح ت
�
التعزيز بخطوط جديدة
ضمن خدمة المواطنين في كافة مناطق المملكة.
�
ي
صحافة اليرموك) من
�(
ص
�
سبوعية، تحر
�
أ
�
ؤول .. زاوية
�
س
�
على مكتب الم
ضعها
�
ضايا التيتهمالجامعةوالمجتمعالمحلي،وو
�
صدعددمنالق
�
خلالها علىر
شاركة في حلها .
�
صها .. وبالتالي الم
�
صو
�
ؤولين لتخاذ القرار بخ
�
س
�
أمام الم
�
صل مع هذه الزاوية عبر البريد اللكتروني:
�
يكنكم التوا
sahafa
.
yu@yahoo
.
com
facebook
.
com
/
yunews
.
objection
࣯
࣯
مزهر الخالدي
رد من هيئة تنظيم
النقل البري
࣯
࣯
صحافة اليرموك- حكم الجوارنة
�
صور نادر
�
أ الزميل الم
�
د
�
ام 3991 ب
�
منذ ع
صحافة من خلال
�
داوود رحلته في مجال ال
��
ال
صمته من خلال
�
ضع ب
�
سبوعية لي
�
أ
صحف ال
�
ال
سنة؛ وثقت
� 21
سته الرائعة التي امتدت لـ
�
عد
شاطات.
�
أحداث و الن
مختلف ال
صحافة اليرموك
�
يقول الداوود في حوار مع
آن
صورة ال
�
إن ال
�
ألف كلمة و
�
صورة ب
�
إن ال
�
أن
�
أن ترى من
�
سهل
�
أ
�«
ضيفا
�
أقوى من المقال، م
�
شد لقراءة
�
صورة هي التي ت
�
أن ال
أ» وذلك ل
�
تقر
شد النتباه لقراءة
�
س الخبر الذي ي
�
الخبر ولي
صورة.
�
ال
إهم التطورات التي حدثت
�
وقال الداوود ان
صوير هو النتقال من مرحلة الفيلم
�
على الت
صوير
�
الى مرحلة الديجتال وقد تغير مفهوم الت
إلى العالم
�
أن دخلت كاميرات الديجتال
�
بعد
ساعد في تناول
�
صحفي وهو ي
�
صوير ال
�
في الت
أنواع
�
ضل ولكن خلق
�
أف
�
شكل
�
صور ب
�
ضوع ال
�
مو
صوير
�
صحفي بعد ت
�
صوير ال
�
جديدة من عالم الت
صور
�
إنتاج ال
�
سهولة
�
الديجتال وذلك من ناحية
س
�
صالح منها في نف
�
صالح من غير ال
�
ومعرفة ال
أنواع
�
شوء نوع من
�
إلى ن
�
أدى
�
الوقت وبالتالي
صوير البورتريه
�
صحفي مثل ت
�
صوير ال
�
الت
سهل.
�
أ
صوير التوثيقي وهو ال
�
والت
ه يوجد ترابط وثيق
�
أن
�
داوود
��
ضاف ال
�
أ
�
و
صويره
�
ضوع الذي نقوم في ت
�
بين اللقطة والمو
أ
�
أن نقر
�
ضعيفة يكن
�
صورة ال
�
ولكن في حالة ال
أن توجد
�
صورة من خلالها وبالتالي يجب
�
ال
ما ولو كان هذا الترابط يعود
ً
ترابط وثيق نوعا
ضوع عن طريق حرفية
�
صورة في المو
�
ى ال
�
إل
�
صورة وذلك
�
ضوع بال
�
صور وكيف يربط المو
�
الم
ض
�
إن بع
�
، وقال
ً
ضعيفا
�
حتى لو كان الرابط
أو
�
تحرير
�
ن غ
�
م
�
ن الخ
�
صور تعبر ع
�
ال
صور في حالت
�
ضوع؛ مثل ال
�
كتابة ماهية المو
( الكوارث).
ن
�
ذي
�
ال
�
ن
�
واط
�
أن الم
�
داوود
����
اف ال
��
ض
���
أ
�
صوير في بداية الثورات (الربيع
�
سون الت
�
يار
سمى بـ
�
أهمية من خلال ما ي
�
العربي) كان لهم
سمعنا عنها في بدايات
�
صحفي التي
�
المواطن ال
أنتجها
�
صور التي
�
الربيع العربي وفي الحقيقة ال
إلى خلق
�
أدت
�
صحفيون هي التي
�
المواطنون ال
س
�
صر وتون
�
أحداث الكبرى مثل الثورات في م
ال
صل المواطنون
�
أو
�
أن
�
ضحا بعد
�
سوريا، مو
�
و
صورهم وفيديوهاتهم بالطريقة
�
صحفيون
�
ال
م تتناقل
�
إع
سائل ال
�
أت و
�
غير الحترافية بد
سها بطريقة محترفة من ناحية
�
أخبار نف
هذه ال
صور والتقارير التلفزيونية،
�
ار وال
�
ب
�
أخ
ال
أي
�
س خلق
�
سا
�
أ
�
صحفي هو
�
وبالتالي المواطن ال
خبر، على حد تعبير الداوود.
ضائح المعروفة بـ
�
صور الف
�
ص
�
صو
�
وبخ
إن هذا النوع من
�
داوود
�
(الببراتزي) يقول ال
شر فقط في الدول الغربية وهو ما
�
صوير منت
�
الت
ضائح او هي ( التابلويد)،
�
صحافة الف
�
سمى ب
�
ي
ستحيل وجود هذا النوع من
�
أنه من الم
�
ويرى
صحف العربية
�
صحفي في ال
�
سبق ال
�
صور ال
�
أنها تعاني من عجز ميزانيات فيما يتعلق
وذلك ل
صور وبالتالي هذا النوع
�
في هذا النوع من ال
غير موجود في عالمنا العربي لوجود الكثير
سبيل هذا النوع
�
من المحظورات التي تقف في
صحافة مثل العادات والتقاليد والدين
�
من ال
صية.
�
شخ
�
والحريات ال
صور
�
ا ال
�
أخذ زواي
�
أهمية
�
إن
�
داوود
�
ويقول ال
ضوع وذلك
�
سب المو
�
صور وح
�
ؤية الم
�
إلى ر
�
تعود
سة مثل
�
أكث من عد
�
صور يوجد معه
�
أن الم
�
نرى
سات المقربة وبالتالي
�
سعة والعد
�
سات الوا
�
العد
أن يكون لديه
�
أي مكان يجب
�
صور على
�
كل م
صور منها، وبالتالي يجب
�
أي زاوية ي
خيارات ل
سات في زوايا ممكن تكون
�
أن يكون معه عدة عد
�
صور ممكن زاويتها بعيدة وبالتالي
�
قريبة في
شار الداوود
�
أ
�
ضوع يحكم اختيار الزاوية. و
�
المو
صحفي
�
أن الخبرة والمهارة عند المحور ال
�
إلى
�
سرعة
�
صورة ب
�
ساعد في اختيار مكان زاوية ال
�
ت
ودقة.
أقوى من «المقال»
�
صورة
�
أن ال
�
يرى
إحترافي
صحفي ال
�
صوير ال
�
الزميل نادر الداوود .. ١٢ عاما من الت
الداوود اثناء حواره مع الزميل الجوارنة
صوير : يحيى بني عامر
�
ت
࣯
࣯
سة
�
متابعة - محمد خماي
سة :يحيى بني عامر
�
بعد
تعليق : محمد حجات