4
شرفات
�
2015
آذار
15
-
1436
جمادى الاولى
24
الاحد
࣯
࣯
صحافة اليرموك - علا بلعاوي
�
ش
�
شوي
�
م المعاناة تولد الفكاهة ، «ت
�
ن رح
�
م
ل محور حديث
ّ
ساخر احت
�
سي
�
سيا
�
ضح» برنامج
�
وا
شباب
�
سه مجموعة من
�
س
�
أ
� , ً
ؤخرا
�
م
ّ
أردني
المجتمع
سي و
�
سيا
�
ضع ال
�
بهدف نقد الو
ّ
أردني
المجتمع
صورة بطريقة
�
صادي و نقل ال
�
الاجتماعي والاقت
سوداء» .
�
إطار «الكوميديا ال
�
ساخرة داخل
�
مختلفة و
م البرنامج معاذ
ّ
صحافة اليرموك التقت بمقد
�
البزور وكان الحوار التالي :
أين
�
ضح» ومن
�
ش وا
�
شوي
�
شوارك في برنامج «ت
�
أ م
�
- كيف بد
أة الفكرة؟
�
ش
�
ن
سادة» ابتكروها
�
شركة «فوق ال
�
البداية كانت مع
سف جعرون ,محمد
�
صر ويو
�
صدقاء لي من بينهم نا
�
أ
�
ضعوا فكرة
�
أحمد مريان. فو
�,
زغول , حمزة الغزو
شاء برنامج
�
إن
�
هذا البرنامج ونجحوا بها, ثم قرروا
ديم لهم؛
�
صديق ق
�
ي
�
ن
� ّ
أن
�
ساخر وبحكم
�
سي
�
سيا
�
ت
ّ
فكرة تقديم البرنامج ،وبالفعل رحب
َّ
ضوا علي
�
عر
أنا البرنامج،
�
ش
�
أن
�
بالفكرة وقمنا بعدة بروفاتوعليها
ستفدت من توجيهاتهم
�
ساعدوني ودعموني وا
�
وقد
ا ونجح البرنامج
ً
ضوع جد
�
أعجبني المو
�
وخبرتهم ف
بحمد الله .
ضح « ؟
�
ش وا
�
شوي
�
سمية البرنامج «ت
�
سبب ت
�
- ما
سم على فريق العمل
�
رث من ا
�
أك
�
بداية طرحنا
ضح
�
شوا
�
شوي
�
سم«ت
�
صويتعلىاختيارا
�
أجمعالت
�
و
لا يكون
ً
أبدا
�
ش
�
شوي
�
ض فالت
�
سم فيه تناق
�
الا
َّ
أن
؛ «
محتواه
ّ
سي
�
سيا
�
نا نقدم برنامج
ّ
أن
�
ضح وبحكم
�
وا
اخر والكوميديا الذي
ّ
س
�
سلوب ال
�
أ
س
�
جامد على عك
سب
�
ضح» منا
�
ش وا
�
شوي
�
سم «ت
�
أتي ا
�
مان به؛ في
َّ
يقد
ضمون البرنامج .
�
لم
- من دعمكم بالبداية ؟
ص
� ّ
ص
�
أي متخ
�
شكل عام يخلوا من
�
فريق العمل ب
إعلام ,فقام البرنامج على جهود
بمجال
ّ
أكاديمي
�
شكل فردي ,
�
إعلامية ب
صية وتطوير للمهارات
�
شخ
�
سز
�
أوي
�
شركة
�
سبة للدعم الماديبداية، دعمتنا
�
ا بالن
ّ
أم
�
أنا ببيع الحلقات والقيام بدعاياتلجهات
�
005 ثم بد
صادر دخل
�
رى جمعنا منها م
��
خ
ُ
أ
�
رق
�
نة ، وط
ّ
معي
ساعدتنا في عملنا .
�
ضع يده على وجع المواطن
�
ضح» ي
�
ش وا
�
شوي
�
- برنامج «ت
ّ
معني
ّ
سي
�
سيا
�
شاهديننحوموقف
�
أهدافكمتوجيهالم
�
أحد
�
,هلكان
ستعطافهم بالوقوف مع معاناتهم ؟
�
من خلال ا
أمام تحديد
�
شاهد
�
ضع الم
�
أن ن
�
دورنا في البرنامج
أن نكون قد
�
ضية ما ، وتحليلها بعد
�
موقفه من ق
شاهد،
�
ه الم
ّ
م حلول ولا نوج
ّ
طرحناها ,نحن لا نقد
شكل غير
�
أحد الحلول ب
ضية ونقترب
�
نحن نطرح الق
شاهد يفهمه بطريقته .
�
شر وكل م
�
مبا
ساخرة لاذعة!!! هل
�
ناقد بطريقة
ّ
سي
�
سيا
�
- كون البرنامج
ة ؟
ّ
ساءلة القانوني
�
ضتم للم
�ّ
أن تعر
�
سبق و
�
ساءلة من
�
أو م
�
أو انتقاد
�
أي تنبيه
ض
�
لا.. لم نتعر
س الحكومة
�
د رئي
ّ
إحدى الحلقات غر
�
أي جهة. وفي
�
على
ً
قا
ّ
سور على موقع «تويتر» معل
�
د.عبد الله الن
س
�
ذا ما يعك
�
داع في النقد» وه
��
إب
�«
أنه
�
البرنامج ب
إعجابه بالبرنامج.
�
راء ل
�
م
�
ضعت خطوط ح
�
سة البرنامج و
�
سيا
�
نتجاوزها ونعرف حدودنا عندها .
ؤيا ,ماذا
�
- انتقل البرنامج من عتبة اليوتيوب الى قناة ر
إلى البرنامج؟
�
ضاف ذلك
�
أ
�
سيرة البرنامج بحيث
�
إيجابية في م
�
كانت خطوة
إلى فئات
�
أكبر في المجتمع و
�
شرائح
�
إلى
�
صبح يبث
�
أ
�
شاهد
�
صبحت العائلة تجتمع لت
�
أ
�
عمرية مختلفة , و
أهدافنا من البداية؛ مما
�
أحد
�
البرنامج وهذا من
سب البرنامج
�
ض علينا الطابع المحافظ لينا
�
فر
أردنية عليه .
اجتماع العائلة
ضح» :
�
ش وا
�
شوي
�
م برنامج «ت
ّ
معاذ البزور مقد
ى حدودنا
ّ
ش» على الخطوط الحمراء ولا نتعد
� ّ
شو
�
نحن «ن
࣯
࣯
سه
�
شةعنانيومحمدالخماي
�
صحافةاليرموك-عائ
�
شة لطيف فتياني النور عام 3891 , و
�
أت ري
�
ر
سيرة حياة الكاريكاتور لطيف فتياني في
�
أت م
�
بد
سته الجامعية
�
ستكمل درا
�
س الوكالة» وا
�
«مدار
صميم
�
ص «ت
�
ص
�
في «جامعة فيلادلفيا» تخ
أظفاره
�
غرافيكي» , كان لدى فتياني و منذ نعومة
أبجدية
سم
�
أن يتعلم ر
�
سم حتى قبل
�
موهبة الر
أولى
�
أت
�
, و فور ملاحظة والديه لهذه الموهبة بد
أمل في طريق فتياني .
دفعات
الل المرحلة
�
م خ
�
س
��
ر
�
ستمر فتياني في ال
�
ا
سابقات على
�
دة م
��
ارك في ع
�
ش
��
الجامعية و
صد عدةجوائز
�
أردنية وح
ستوى الجامعات
�
م
ستمر
�
أن ت
�
إنجازاته التي لم تنفك
كانت باكورة
شة .
�
بعد ري
ً
شة
�
بعد عام و ري
ً
عاما
تطور فتياني في مجال «الكاريكاتير» حيث
سي منذ عام 3002
�
سيا
�
ل للكاريكاتير ال
ّ
تحو
ي للعراق , و
�
ريك
�
أم
ول الاجتياح
�
سم ح
�
بر
سم الكاريكاتير على فترات متقطعة
�
ستمر في ر
�
ا
سام
�
أ كر
�
أنه بد
�
–
ً
ضعا
�
, و يقول فتياني - متوا
أيلول 4102 من خلال عمله مع
�
كاريكاتير في
. ٍ
إلامجرد هاو
�
ؤيا , وقبل ذلك لم يكن
�
قناة ر
أكبر يكمن في
إن التحدي
�
سام , ف
�
أي ر
�
و ك
صورة
�
صال ال
�
إي
أفكار الخلاقة المبدعة
إيجاد
�
ساحة , و كغيره من
�
آخر لم يتداول على ال
�
أي
�
بر
صة
�
سه الخا
�
ش فتيانيطقو
�
أدباء يعي
الفنانينو
أنه ومن
�
إبداعاته , حيث
�
أفكاره و
�
ضار
�
ستح
�
لا
ضوع
�
ه يعلم مو
ّ
إن
�
ؤيا ف
�
خلال عمله مع قناة ر
ساعة
� 12
ن
�
ل م
��
أق
�
ه
�
ام
�
أم
�
الحلقة , و يكون
ضوع
�
سب و مو
�
يتنا
ّ
سم كاريكاتيري
�
إنجاز ر
سب تعبيره , حيث
�
الحلقة وهو وقت لا يذكر ح
ضوء
�
سلط ال
�
سي
�
أ بالبحث عن الزاوية التي
�
يبد
سخرية
�
سمته و كيفية توظيف ملكة ال
�
عليها في ر
صل
�
صورة ليو
�
إبداع و اختزالها في اطار ال
و
أحرف من خلالها .
مئات
سم
�
الر
ّ
أن
�
صحافة اليرموك
�
يقول فتياني لـ
صور
�
صوير يختلفان في جوهرهما , «فالم
�
والت
صورة,
�
صف الواقع كما هو في
�
» ي
ّ
الفوتوغرافي
صورة
�
أنه يختلق الواقع في ال
�
سام» ف
�
أما «الر
�
لمكنونات خياله .
ً
وفقا
أدباء والفنانينيرىفتياني
سكثيرمن
�
وعك
سم و
�
أن التكنولوجيا كانت نعمة على مهنة الر
�
سهيلات كثيرة في هذا المجال و
�
إليها ت
�
ضت
�
أف
�
سهيلات
�
ضافت
�
أ
�
أنه
�
إبداع , حيث
سع ل
�
أو
�
مجال
ستغناء عن
�
إلى الا
�
صل
�
سامين لحد و
�
عدة للر
رتوني
�
ك
�
إل
سم
�
سم التقليدية بالر
�
شة الر
�
ري
البحت .
إحياء
�
ادة
��
إع
�
ضل في
�
أن الف
�
رى فتياني
�
و ي
سام عماد
�
سم الكاريكاتيري» يعود للر
�
«الر
و محجوب
��
أب
�
صية
�
شخ
�
حجاج و توظيفه ل
ساخر
�
سلوب
�
أ
�
أردني ب
س واقع المواطن
�
ليعك
وهزلي .
سامي
�
أن ر
�
ضح فتياني
�
أو
�
ضحديثه
�
وفيمعر
ص
�
صائ
�
أردن يمتازون بخ
الكاريكاتير في
سامين في الوطن العربي
�
تميزهم عن باقي الر
شعبي وبعد وطني في
�
م
�
ن ه
�
ا يحملونه م
�
لم
أولى
أن ذلك يعزى في الدرجة
�
سوماتهم , و
�
ر
ودة في عقولهم
�
وج
�
صبة الم
�
ار الخ
�
ك
�
أف
ى
��
إل
�
سوماتهم ,
�
أمام ر
�
داع
�
إب
واب
�
أب
�
والتي تفتح
إلى المخزون الثقافي العالي لديهم و
�
ضافة
�
إ
با
ضايا ,
�
أن العام هموما وق
�
ش
�
ضطلاعهم بال
�
مدى ا
سوماتهم التي تختلف
�
أمر يبدو جليا في ر
وهذا
أردني كونهم جزء
شارع
�
وتتقلب بتقلب مزاج ال
منه , يحزنون لحزنه ويفرحون لفرحه .
أعمال فتياني وعن
�
ض حديثنا عن
�
و في معر
سومه لحد اللحظة
�
ضا لر
�
إقامته معر
�
سبب عدم
�
أكثر
�
ضج
�
أن ين
�
إلى
�
أنه ما زال بحاجة
�
, بين
أن يكون لديه المخزون
�
فيمجال «الكاريكاتير» و
ة»
ّ
سوم الكاريكاتيري
�
الكبير و المتنوع من «الر
سوماته.
�
ص بر
�
ض خا
�
إقامة معر
التي تخوله
ّ
أردن , يحمل «الهم
فتياني كغيره من فناني
صوت
�
ألوانه
�
أنامله ليخط ب
�
» بين
ّ
الوطني
سالته
�
س بذلك ر
�ِّ
شعب و معاناته , فيكر
�
ال
ة .
ّ
ة والوطني
ّ
القومي
إحياء فن الكاريكاتير
�
ضل يعود لعماد حجاج في
�
أن الف
�
يرى
لطيف فتياني ... هزلية
الكاريكاتيرممزوجة بهم الوطن
࣯
࣯
صول
�
صحافة اليرموك- مالك الب
�
ة» في
�
ه
ّ
و
�
م
�
ط الم
��
رواب
��
شار «ال
�
ير�ة انت
�
أخ
ة
��
آون
رثت في
�
ك
صور قتل
�
أو روابط ل
�
إباحية
�
سبوك» التي يندرج فيها روابط
�
«الفي
ساءل
�
صدقاء يت
�
أ
سابات
�
شر على ح
�
وغيرها الكثير الكثير التي تنت
شورات وكيفية
�
سبب مثل هذه المن
�
صدقاء عن
�
أ
حينها العديد من
صدقائهم .
�
أ
�
سابات
�
ساباتهم وح
�
سرعة على ح
�
شارها بهذه ال
�
انت
شر هذه الروابط من قبل المخادعين فيجب
�
هناك طرق عديدة لن
ض هذه الروابط
�
فبع
ً
أن تكون حذرا
�
ح
ّ
صف
�
ستخدم ومت
�
عليك كم
سبوك»كتطبيقات
�
شرعنطريقالتطبيقاتالموجودةعلى«الفي
�
ن
ُ
ت
أكد من التطبيقات التي
�
كم؛ لذا، عليك الت
ِ
أدعية والح
ألعاب و
إعدادات التطبيقات .
�
شتركت بها في
�
ا
رى تقوم
�
أخ
�
ساليب
�
أ
�
سابق طرق و
�
ولكن ظهر خلال العام ال
صل الاجتماعي فقد يظهر
�
ستخدمين على مواقع التوا
�
ستغلال الم
�
با
أنه يمكنك
�
عي ب
ّ
صدقاء تد
�
أ
سماء
�
أ
�
شورات وتعليقات ب
�
أمامنا من
�
صي وتعطيك تقرير بعدد زيارات
�
شخ
�
سابك ال
�
معرفة من يزور ح
أنه
�
ستخدمين على
�
آخر يقوم بخداع الم
�
ص وهناك نوع
�
شخ
�
كل
ستغلال
�
أو فيديو «لعملية قتل» وذلك عن طريق ا
� »
إباحي
�«
فيديو
سقوط
�
ضية
�
أي العام العالمي والدولي مثل: ق
�
شغل الر
�
ضية ت
�
أي ق
�
الطائرة الماليزية وغيرها , لذا، عليك تجنب الدخول عليها لكي لا
ضيع .
�
شر هذه الموا
�
ل لديك البرنامج الذي ين
ّ
يتفع
هنالك نوع من المواقع التي تطلب منك الاجابة عنمجموعة من
أو يطلب منك
� »
ستبيان
�
شكل «ا
�
صية والعامة على
�
شخ
�
سئلة ال
�
أ
أو تنزيل برنامج معين .
�
تحديث
ستخدم عدم الانجرار نحو هذه البرامج
�
في النهاية يجب على الم
س
�
صية ولي
�
شخ
�
ستخدم يكون برغبته ال
�
دخول الم
ّ
أن
والروابط؛
أن تكون موجوده .
�
ضرورة
�
عنه؛ فالرقابة الذاتية من ال
ً
رغما
إحراج
�
سبوك» في
�
شعب «الفي
�
ضع
�
الروابط الخبيثة ت
࣯
࣯
صاونة
�
سوزان الخ
� -
صحافة اليرموك
�
عند الحديث عن
ّ
أردني
ّ
شعبي
�
ال
ّ
ش الزي
�
ستحيل تهمي
�
ي
آن- بمثابة
صبح -
�
أ
�
و
ً
سائدا
�
أردني الذي كان
«الفولكلور»
ضافة
�
إ
طريز با
ّ
داع في الت
�
إب
إتقان و
صف درجة
�
آة ت
�
مر
ة والثقافة؛ لذلك يقع على
ّ
وي
ُ
يمثل جزء من اله
ٌ
ه رمز
ّ
أن
�
إلى
�
شعبي كونه مهم
�
أردن ال
إحياء تراث
�
عاتق كل فرد وظيفة
أخلاق
رة بالقيم و
ّ
ثلى متجذ
ُ
س م
�
س
�
أ
�
ضارة على
�
لبناء الح
التقليديقد يدلنا علىذلك التراث
ّ
النبيلة. والحديثعن الزي
ش والعادات في تلك الفترة.
�
و طبيعة العي
ص
�
الخا
ّ
أكثرمن الزي
�
إبداع
ساء با
� ّ
التقليدي للن
ّ
الزي
َ
ز
ّ
تمي
أثرة
�
أة اهتمت بالتطريز و الخياطة مت
�
ر
�
بالرجال؛ كون الم
صناعة اليدوية
�
أة ال
�
أتقنت المر
�
ضنة لمجتمعها, ف
�
ببيئتها و حا
أثر
أردني», وكان لحالتها و مكانتها الاجتماعية
«للثوب
شكال و
�
أ
الكبير في تحديد الثوب الذي يليق بها؛ فتعددت
. ً
أردنية قديما
أة
�
المر
ُ
س
�
ع لبا
ّ
تنو
سور كانت تعتمد
�
المي
ِ
ل
�
خ
ّ
د
�
ال
َ
ذات
َ
ر
�
س
�� ُ
أ
ّ
أن
�
فيلاحظ
شة
�
أقم
واع ال
��
أن
�
الثمن و
ِ
في التطريز على الخيوط باهظة
ستعمل الخيوط
�
سر الفقيرة فكانت ت
� ُ
أ
أما ال
� ,
الثقيلة والمكلفة
على
ً
صبة معتمدا
�
خرفة, وكان لون الع
ّ
صوف للز
�
القطنية وال
صبة الحمراء» و
�
ابة ترتدي «الع
ّ
ش
�
أة ال
�
أة؛ فالمر
�
ر
�
عمر الم
س
�
سوداء», ولي
�
صبة ال
�
ن «الع
ِّ
س
�
أة المتقدمة في ال
�
ترتدي المر
أو اثنين
�
شكل و تطريز واحد
�
أردني ب
صر الثوب
�
ستطاعح
�
بالم
أنواع القديمة
ضيف ل
�
أ
�
أن ظهر نوع
�
إلى
� ً
فقط, فقد تنوع كثيرا
ببيئتنا الحديثة و مدمج به النمط
ً
را
ّ
أث
�
خذ نمط جديد مت
ّ
يت
ث.
َ
القديم المتوار
ضافت كل
�
أ
�
أردني قد تعدد و
أن الثوب
�
سلفنا
�
أ
�
وكما
لتنوع مناخ
ً
صة بها و فقا
�
سيطة الخا
�
سة الب
�
م
ّ
منطقة الل
أردني كان له
شمال
�
أردنية, فالثوب في ال
�
وبيئة كل محافظة
سود
�
أ
ونين
ّ
ص وهو «المدرقة» ويغلب عليه الل
�
سمى خا
�
م
أما في الرمثا كان تطريز الفتيات يرتكز على اللون
� ,
ض
�
أبي
و
أزرق الفاتح.
أردن» فقد
سط
�
«لبدو و
ّ
وب البدوي
ّ
ص الث
�
وفيما يخ
شكل
�
صخر» بتطريز متقن على
�
شيرة «بني
�
ساء ع
�
زت ن
ّ
تمي
صابة
� ُ
إلى ع
�
ضافة
�
إ
سود با
�
أ
صغيرة تغطي الثوب
�
ورود
من تلك التي كانت ترتديها الفتاة
ً
ضا
�
ر
ُ
أكثر ع
� »
صبة
� ُ
أو «ع
�
سلطية
�
أة ال
�
أثرت المر
�
س, وت
�
أ
�
تي تلتف حول الر
ّ
شمال, وال
�
في ال
ضة تعتبر من
�
صبة طويلة وعري
� ُ
أنها كانت ترتدي ع
بذلك
أمر بالثوب الذي طرزته
، كذلك
ً
صناعته يدويا
�
أجمل ما تم
�
خارف
ّ
شيرة «العدوان» لكن مع كثرة الز
�
أة البدوية من ع
�
المر
عليه.
ّ
ألوانهمعظمهاخمري
�
صةكانت
�
أما«الجنوب»وفيمعانخا
�
» ّ
سمي بـ»النبطي
�
صفر واللون البرتقالي و
�
أ
و مدموج له
صرهم .
�
أق
�
فكان
ّ
أنباط» بينما الكركي
س «ال
�
أثرهم بنمط لبا
�
لت
أنها تحمل معاني
� ّ
إال
�
صيل
�
صغر تلك التفا
�
بالرغم من
صور
�
ستطيع ت
�
, فت
ّ
أردني
اث
ّ
س جمال الرت
�
صالة و تعك
�
أ
ة في ذلك الوقت
ّ
ة» والريفي
ّ
تاريخ و طبيعة «الحياة البدوي
ة
ّ
أخلاقي
�
ة، و
ّ
ساني
�
إن
�
كانت ترتكز على قيم
ٍ
عريج على ثقافة
ّ
والت
أولى.
بالدرجة
زخرف يحكي رواية ثقافتنا
ُ
م
ٌ
أردنية ثوب
أة ال
�
س المر
�
لبا
࣯
࣯
حنين نعامنة
أعلمبما فيداخله..وما يحتويهمن
�
قلبيلا
أليمة, قوية
� ,
شة
�
شاعر جيا
�
كلمات , معاني ,م
أعرف متى ؟؟؟؟؟
�
ضعيفة , قلبي الذي لا
� ,
أين؟؟؟؟ ولماذا؟؟؟؟؟ دق وخفق في يوم من
�
و
أعرف هويته نوعا
�
ص لا
�
شخ
�
أيام ....خفق ل
أعرف ماذا يحتوي بداخله من رموز
�
ما ولا
غريبة وغير غريبة في حياته
ٍ
وكلمات ومعان
!!!!!
ى عينيه
��
إل
�
ر
�
ظ
�
أن
�
اذا عندما
��
م لم
�
ل
�
لا اع
ص قلبي فرحا وبهجة !!!
�
اقتين يتراق
ّ
البر
صادفني في مكان ما
�
أعلم لماذا عندما ي
�
لا
أني ولدت طفلة
�
يعيد لي البهجة من جديد وك
من جديد !!؟
اذا
�����������
اذا ؟؟؟؟؟لم
��������������
اذا ؟؟؟؟؟لم
�������
لم
..........!!!!!!!!!!!؟؟؟
إطلاقا
�
إجابة عليه
�
سه انه لا
�
والجواب نف
........
إلى وجهه
�
أنظر
�
أنني عندما
�
أعلم لماذا
�
لا
أنه يعرف عني الكثير والكثير , قلبي
�
أظن ب
�
إجابة
شيء ولكن
�
يقول لي انه يعلم عني كل
تبقىمجهولة !!!؟؟؟؟
إليه كثيرا ولكن
�
شد
�
أعلم لماذا قلبي ي
�
لا
إجابة
الواقع يبعده عني ؟؟؟...هل يا ترى
سيان في
�
شوبها الن
�
انه توجد في داخله فتاة لا ت
أم هو محرج من الاقتراب والتحدث
�
ذاكرته
شياء في داخله لا يبوح
�
أ
�
أم تكون
� !!!؟؟؟ َّ
إلي
�
سبة له ولكن تبقى
�
عنها وتكون مجهولة بالن
أبعد مدى ...
�
إلى
�
إجابة مجهولة
سماء
�
ا
��
ي.... وي
�
ت
�
ي
�
ن
�
ق لي ام
� ّ
ق
�
ارب ح
�
ي
�
ف
افتحي... ويا زهور الربيع تفتحي ..... ويا
ا
�
سطعي.... ويا قمر اكتمل ....وي
�
ا
ُ
س
�
شم
�
سبة التي
�
إجابة المنا
قلبي المجهول جد لي
تفرح قلبي مدى الحياة
(فماذا تحتوي يا قلبي الحزين؟؟!!)
قلبي و ماذا يحتوي ؟!
࣯
࣯
ازدهار عليكو
أرى قلمي يعجز عن الكتابة...
�
د حتى
��
أج
�
ا يفر مني ولا
�
ان
�
ي
�
أح
�
و
أوراق...
تتوه الكلمات مني ويتلعثم القلم ،
أفكار ثم يخبو...
يوقد بريق
أمامي تتحداني
�
ضاء
�
صفحة البي
�
وال
وحبر القلم يترجاني...
ساء ...
�
شعر بوهن الحروفهذا الم
�
أ
�
أين الحروف التي تقيم علي كل ليلة
�
شواء؟»
�
«حروب ع
سيل عبر
�
سابق لت
�
جميعها تثور وتت
صفحة
�
شى ال
�
ضا يغ
�
شكل في
�
الحبر وت
ضاء ...
�
البي
سنة
�
ف
���
أل
�
ره
�
م
�
اب ع
�
ت
�
ن ك
��
م م
�
ك
�
ف
أربعين؟
صاحبه لم يكمل
�
و
صره
�
من ع
ً
زءا
�
ش ج
�
سبير عا
�
شك
�
ف
سنين
�
صور وال
�
صفحاته كل الع
�
وبقيت
...
ً
اره لحنا
�
ع
�
ش
��
أ
�
ت
�
ازال
�
ان م
�
وق
�
وط
شفاه الملايين...
�
يترنم على
ة ومقولة
����
ؤي
�
رة ور
�
ك
�
ن ف
��
م م
��
وك
زة في عالمنا وكاتبها
�
ي
�
صبحت رك
�
أ
�
س الزمن
�
مجهول تائه عبر فهار
سها ...
�
ومعاجم اللغات وقوامي
أنها
�
ستدعي اللغة فلا تجيبني ك
�
ا
صماء...
�
سطرنا
�
ا
��
و يبقى م
ُ
ن
�
ح
�
نفنى ن
أقلامنا ..
�
ب
ى كلماتنا
�
ق
�
ب
�
و ت
ُ
ن
��
ح
��
ى ن
�
ن
�
ف
�
ن
.. ْ
آخرين
ل
أيها القلم
� ٍ
أنت باق
�
أنا ذاهبة و
�
إذا
�
....
أجل الحق يحكي
�
فاجعل حبرك من
أمم....
صة ترويها من بعدي
�
ق
القلم...
البزور في احدى حلقات البرنامج
من لوحات الفتياني