Background Image
Next Page  4 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 4 / 8 Previous Page
Page Background

4

شرفات

2015

آذار

15

-

1436

جمادى الاولى

24

الاحد

صحافة اليرموك - علا بلعاوي

ش

شوي

م المعاناة تولد الفكاهة ، «ت

ن رح

م

ل محور حديث

ّ

ساخر احت

سي

سيا

ضح» برنامج

وا

شباب

سه مجموعة من

س

أ

� , ً

ؤخرا

م

ّ

أردني

المجتمع

سي و

سيا

ضع ال

بهدف نقد الو

ّ

أردني

المجتمع

صورة بطريقة

صادي و نقل ال

الاجتماعي والاقت

سوداء» .

إطار «الكوميديا ال

ساخرة داخل

مختلفة و

م البرنامج معاذ

ّ

صحافة اليرموك التقت بمقد

البزور وكان الحوار التالي :

أين

ضح» ومن

ش وا

شوي

شوارك في برنامج «ت

أ م

- كيف بد

أة الفكرة؟

ش

ن

سادة» ابتكروها

شركة «فوق ال

البداية كانت مع

سف جعرون ,محمد

صر ويو

صدقاء لي من بينهم نا

أ

ضعوا فكرة

أحمد مريان. فو

�,

زغول , حمزة الغزو

شاء برنامج

إن

هذا البرنامج ونجحوا بها, ثم قرروا

ديم لهم؛

صديق ق

ي

ن

� ّ

أن

ساخر وبحكم

سي

سيا

ت

ّ

فكرة تقديم البرنامج ،وبالفعل رحب

َّ

ضوا علي

عر

أنا البرنامج،

ش

أن

بالفكرة وقمنا بعدة بروفاتوعليها

ستفدت من توجيهاتهم

ساعدوني ودعموني وا

وقد

ا ونجح البرنامج

ً

ضوع جد

أعجبني المو

وخبرتهم ف

بحمد الله .

ضح « ؟

ش وا

شوي

سمية البرنامج «ت

سبب ت

- ما

سم على فريق العمل

رث من ا

أك

بداية طرحنا

ضح

شوا

شوي

سم«ت

صويتعلىاختيارا

أجمعالت

و

لا يكون

ً

أبدا

ش

شوي

ض فالت

سم فيه تناق

الا

َّ

أن

؛ «

محتواه

ّ

سي

سيا

نا نقدم برنامج

ّ

أن

ضح وبحكم

وا

اخر والكوميديا الذي

ّ

س

سلوب ال

أ

س

جامد على عك

سب

ضح» منا

ش وا

شوي

سم «ت

أتي ا

مان به؛ في

َّ

يقد

ضمون البرنامج .

لم

- من دعمكم بالبداية ؟

ص

� ّ

ص

أي متخ

شكل عام يخلوا من

فريق العمل ب

إعلام ,فقام البرنامج على جهود

بمجال

ّ

أكاديمي

شكل فردي ,

إعلامية ب

صية وتطوير للمهارات

شخ

سز

أوي

شركة

سبة للدعم الماديبداية، دعمتنا

ا بالن

ّ

أم

أنا ببيع الحلقات والقيام بدعاياتلجهات

005 ثم بد

صادر دخل

رى جمعنا منها م

��

خ

ُ

أ

رق

نة ، وط

ّ

معي

ساعدتنا في عملنا .

ضع يده على وجع المواطن

ضح» ي

ش وا

شوي

- برنامج «ت

ّ

معني

ّ

سي

سيا

شاهديننحوموقف

أهدافكمتوجيهالم

أحد

,هلكان

ستعطافهم بالوقوف مع معاناتهم ؟

من خلال ا

أمام تحديد

شاهد

ضع الم

أن ن

دورنا في البرنامج

أن نكون قد

ضية ما ، وتحليلها بعد

موقفه من ق

شاهد،

ه الم

ّ

م حلول ولا نوج

ّ

طرحناها ,نحن لا نقد

شكل غير

أحد الحلول ب

ضية ونقترب

نحن نطرح الق

شاهد يفهمه بطريقته .

شر وكل م

مبا

ساخرة لاذعة!!! هل

ناقد بطريقة

ّ

سي

سيا

- كون البرنامج

ة ؟

ّ

ساءلة القانوني

ضتم للم

�ّ

أن تعر

سبق و

ساءلة من

أو م

أو انتقاد

أي تنبيه

ض

لا.. لم نتعر

س الحكومة

د رئي

ّ

إحدى الحلقات غر

أي جهة. وفي

على

ً

قا

ّ

سور على موقع «تويتر» معل

د.عبد الله الن

س

ذا ما يعك

داع في النقد» وه

��

إب

�«

أنه

البرنامج ب

إعجابه بالبرنامج.

راء ل

م

ضعت خطوط ح

سة البرنامج و

سيا

نتجاوزها ونعرف حدودنا عندها .

ؤيا ,ماذا

- انتقل البرنامج من عتبة اليوتيوب الى قناة ر

إلى البرنامج؟

ضاف ذلك

أ

سيرة البرنامج بحيث

إيجابية في م

كانت خطوة

إلى فئات

أكبر في المجتمع و

شرائح

إلى

صبح يبث

أ

شاهد

صبحت العائلة تجتمع لت

أ

عمرية مختلفة , و

أهدافنا من البداية؛ مما

أحد

البرنامج وهذا من

سب البرنامج

ض علينا الطابع المحافظ لينا

فر

أردنية عليه .

اجتماع العائلة

ضح» :

ش وا

شوي

م برنامج «ت

ّ

معاذ البزور مقد

ى حدودنا

ّ

ش» على الخطوط الحمراء ولا نتعد

� ّ

شو

نحن «ن

سه

شةعنانيومحمدالخماي

صحافةاليرموك-عائ

شة لطيف فتياني النور عام 3891 , و

أت ري

ر

سيرة حياة الكاريكاتور لطيف فتياني في

أت م

بد

سته الجامعية

ستكمل درا

س الوكالة» وا

«مدار

صميم

ص «ت

ص

في «جامعة فيلادلفيا» تخ

أظفاره

غرافيكي» , كان لدى فتياني و منذ نعومة

أبجدية

سم

أن يتعلم ر

سم حتى قبل

موهبة الر

أولى

أت

, و فور ملاحظة والديه لهذه الموهبة بد

أمل في طريق فتياني .

دفعات

الل المرحلة

م خ

س

��

ر

ستمر فتياني في ال

ا

سابقات على

دة م

��

ارك في ع

ش

��

الجامعية و

صد عدةجوائز

أردنية وح

ستوى الجامعات

م

ستمر

أن ت

إنجازاته التي لم تنفك

كانت باكورة

شة .

بعد ري

ً

شة

بعد عام و ري

ً

عاما

تطور فتياني في مجال «الكاريكاتير» حيث

سي منذ عام 3002

سيا

ل للكاريكاتير ال

ّ

تحو

ي للعراق , و

ريك

أم

ول الاجتياح

سم ح

بر

سم الكاريكاتير على فترات متقطعة

ستمر في ر

ا

سام

أ كر

أنه بد

ً

ضعا

, و يقول فتياني - متوا

أيلول 4102 من خلال عمله مع

كاريكاتير في

. ٍ

إلامجرد هاو

ؤيا , وقبل ذلك لم يكن

قناة ر

أكبر يكمن في

إن التحدي

سام , ف

أي ر

و ك

صورة

صال ال

إي

أفكار الخلاقة المبدعة

إيجاد

ساحة , و كغيره من

آخر لم يتداول على ال

أي

بر

صة

سه الخا

ش فتيانيطقو

أدباء يعي

الفنانينو

أنه ومن

إبداعاته , حيث

أفكاره و

ضار

ستح

لا

ضوع

ه يعلم مو

ّ

إن

ؤيا ف

خلال عمله مع قناة ر

ساعة

� 12

ن

ل م

��

أق

ه

ام

أم

الحلقة , و يكون

ضوع

سب و مو

يتنا

ّ

سم كاريكاتيري

إنجاز ر

سب تعبيره , حيث

الحلقة وهو وقت لا يذكر ح

ضوء

سلط ال

سي

أ بالبحث عن الزاوية التي

يبد

سخرية

سمته و كيفية توظيف ملكة ال

عليها في ر

صل

صورة ليو

إبداع و اختزالها في اطار ال

و

أحرف من خلالها .

مئات

سم

الر

ّ

أن

صحافة اليرموك

يقول فتياني لـ

صور

صوير يختلفان في جوهرهما , «فالم

والت

صورة,

صف الواقع كما هو في

» ي

ّ

الفوتوغرافي

صورة

أنه يختلق الواقع في ال

سام» ف

أما «الر

لمكنونات خياله .

ً

وفقا

أدباء والفنانينيرىفتياني

سكثيرمن

وعك

سم و

أن التكنولوجيا كانت نعمة على مهنة الر

سهيلات كثيرة في هذا المجال و

إليها ت

ضت

أف

سهيلات

ضافت

أ

أنه

إبداع , حيث

سع ل

أو

مجال

ستغناء عن

إلى الا

صل

سامين لحد و

عدة للر

رتوني

ك

إل

سم

سم التقليدية بالر

شة الر

ري

البحت .

إحياء

ادة

��

إع

ضل في

أن الف

رى فتياني

و ي

سام عماد

سم الكاريكاتيري» يعود للر

«الر

و محجوب

��

أب

صية

شخ

حجاج و توظيفه ل

ساخر

سلوب

أ

أردني ب

س واقع المواطن

ليعك

وهزلي .

سامي

أن ر

ضح فتياني

أو

ضحديثه

وفيمعر

ص

صائ

أردن يمتازون بخ

الكاريكاتير في

سامين في الوطن العربي

تميزهم عن باقي الر

شعبي وبعد وطني في

م

ن ه

ا يحملونه م

لم

أولى

أن ذلك يعزى في الدرجة

سوماتهم , و

ر

ودة في عقولهم

وج

صبة الم

ار الخ

ك

أف

ى

��

إل

سوماتهم ,

أمام ر

داع

إب

واب

أب

والتي تفتح

إلى المخزون الثقافي العالي لديهم و

ضافة

إ

با

ضايا ,

أن العام هموما وق

ش

ضطلاعهم بال

مدى ا

سوماتهم التي تختلف

أمر يبدو جليا في ر

وهذا

أردني كونهم جزء

شارع

وتتقلب بتقلب مزاج ال

منه , يحزنون لحزنه ويفرحون لفرحه .

أعمال فتياني وعن

ض حديثنا عن

و في معر

سومه لحد اللحظة

ضا لر

إقامته معر

سبب عدم

أكثر

ضج

أن ين

إلى

أنه ما زال بحاجة

, بين

أن يكون لديه المخزون

فيمجال «الكاريكاتير» و

ة»

ّ

سوم الكاريكاتيري

الكبير و المتنوع من «الر

سوماته.

ص بر

ض خا

إقامة معر

التي تخوله

ّ

أردن , يحمل «الهم

فتياني كغيره من فناني

صوت

ألوانه

أنامله ليخط ب

» بين

ّ

الوطني

سالته

س بذلك ر

�ِّ

شعب و معاناته , فيكر

ال

ة .

ّ

ة والوطني

ّ

القومي

إحياء فن الكاريكاتير

ضل يعود لعماد حجاج في

أن الف

يرى

لطيف فتياني ... هزلية

الكاريكاتيرممزوجة بهم الوطن

صول

صحافة اليرموك- مالك الب

ة» في

ه

ّ

و

م

ط الم

��

رواب

��

شار «ال

ير�ة انت

أخ

ة

��

آون

رثت في

ك

صور قتل

أو روابط ل

إباحية

سبوك» التي يندرج فيها روابط

«الفي

ساءل

صدقاء يت

أ

سابات

شر على ح

وغيرها الكثير الكثير التي تنت

شورات وكيفية

سبب مثل هذه المن

صدقاء عن

أ

حينها العديد من

صدقائهم .

أ

سابات

ساباتهم وح

سرعة على ح

شارها بهذه ال

انت

شر هذه الروابط من قبل المخادعين فيجب

هناك طرق عديدة لن

ض هذه الروابط

فبع

ً

أن تكون حذرا

ح

ّ

صف

ستخدم ومت

عليك كم

سبوك»كتطبيقات

شرعنطريقالتطبيقاتالموجودةعلى«الفي

ن

ُ

ت

أكد من التطبيقات التي

كم؛ لذا، عليك الت

ِ

أدعية والح

ألعاب و

إعدادات التطبيقات .

شتركت بها في

ا

رى تقوم

أخ

ساليب

أ

سابق طرق و

ولكن ظهر خلال العام ال

صل الاجتماعي فقد يظهر

ستخدمين على مواقع التوا

ستغلال الم

با

أنه يمكنك

عي ب

ّ

صدقاء تد

أ

سماء

أ

شورات وتعليقات ب

أمامنا من

صي وتعطيك تقرير بعدد زيارات

شخ

سابك ال

معرفة من يزور ح

أنه

ستخدمين على

آخر يقوم بخداع الم

ص وهناك نوع

شخ

كل

ستغلال

أو فيديو «لعملية قتل» وذلك عن طريق ا

� »

إباحي

�«

فيديو

سقوط

ضية

أي العام العالمي والدولي مثل: ق

شغل الر

ضية ت

أي ق

الطائرة الماليزية وغيرها , لذا، عليك تجنب الدخول عليها لكي لا

ضيع .

شر هذه الموا

ل لديك البرنامج الذي ين

ّ

يتفع

هنالك نوع من المواقع التي تطلب منك الاجابة عنمجموعة من

أو يطلب منك

� »

ستبيان

شكل «ا

صية والعامة على

شخ

سئلة ال

أ

أو تنزيل برنامج معين .

تحديث

ستخدم عدم الانجرار نحو هذه البرامج

في النهاية يجب على الم

س

صية ولي

شخ

ستخدم يكون برغبته ال

دخول الم

ّ

أن

والروابط؛

أن تكون موجوده .

ضرورة

عنه؛ فالرقابة الذاتية من ال

ً

رغما

إحراج

سبوك» في

شعب «الفي

ضع

الروابط الخبيثة ت

صاونة

سوزان الخ

� -

صحافة اليرموك

عند الحديث عن

ّ

أردني

ّ

شعبي

ال

ّ

ش الزي

ستحيل تهمي

ي

آن- بمثابة

صبح -

أ

و

ً

سائدا

أردني الذي كان

«الفولكلور»

ضافة

إ

طريز با

ّ

داع في الت

إب

إتقان و

صف درجة

آة ت

مر

ة والثقافة؛ لذلك يقع على

ّ

وي

ُ

يمثل جزء من اله

ٌ

ه رمز

ّ

أن

إلى

شعبي كونه مهم

أردن ال

إحياء تراث

عاتق كل فرد وظيفة

أخلاق

رة بالقيم و

ّ

ثلى متجذ

ُ

س م

س

أ

ضارة على

لبناء الح

التقليديقد يدلنا علىذلك التراث

ّ

النبيلة. والحديثعن الزي

ش والعادات في تلك الفترة.

و طبيعة العي

ص

الخا

ّ

أكثرمن الزي

إبداع

ساء با

� ّ

التقليدي للن

ّ

الزي

َ

ز

ّ

تمي

أثرة

أة اهتمت بالتطريز و الخياطة مت

ر

بالرجال؛ كون الم

صناعة اليدوية

أة ال

أتقنت المر

ضنة لمجتمعها, ف

ببيئتها و حا

أثر

أردني», وكان لحالتها و مكانتها الاجتماعية

«للثوب

شكال و

أ

الكبير في تحديد الثوب الذي يليق بها؛ فتعددت

. ً

أردنية قديما

أة

المر

ُ

س

ع لبا

ّ

تنو

سور كانت تعتمد

المي

ِ

ل

خ

ّ

د

ال

َ

ذات

َ

ر

س

�� ُ

أ

ّ

أن

فيلاحظ

شة

أقم

واع ال

��

أن

الثمن و

ِ

في التطريز على الخيوط باهظة

ستعمل الخيوط

سر الفقيرة فكانت ت

� ُ

أ

أما ال

� ,

الثقيلة والمكلفة

على

ً

صبة معتمدا

خرفة, وكان لون الع

ّ

صوف للز

القطنية وال

صبة الحمراء» و

ابة ترتدي «الع

ّ

ش

أة ال

أة؛ فالمر

ر

عمر الم

س

سوداء», ولي

صبة ال

ن «الع

ِّ

س

أة المتقدمة في ال

ترتدي المر

أو اثنين

شكل و تطريز واحد

أردني ب

صر الثوب

ستطاعح

بالم

أنواع القديمة

ضيف ل

أ

أن ظهر نوع

إلى

� ً

فقط, فقد تنوع كثيرا

ببيئتنا الحديثة و مدمج به النمط

ً

را

ّ

أث

خذ نمط جديد مت

ّ

يت

ث.

َ

القديم المتوار

ضافت كل

أ

أردني قد تعدد و

أن الثوب

سلفنا

أ

وكما

لتنوع مناخ

ً

صة بها و فقا

سيطة الخا

سة الب

م

ّ

منطقة الل

أردني كان له

شمال

أردنية, فالثوب في ال

وبيئة كل محافظة

سود

أ

ونين

ّ

ص وهو «المدرقة» ويغلب عليه الل

سمى خا

م

أما في الرمثا كان تطريز الفتيات يرتكز على اللون

� ,

ض

أبي

و

أزرق الفاتح.

أردن» فقد

سط

«لبدو و

ّ

وب البدوي

ّ

ص الث

وفيما يخ

شكل

صخر» بتطريز متقن على

شيرة «بني

ساء ع

زت ن

ّ

تمي

صابة

� ُ

إلى ع

ضافة

إ

سود با

أ

صغيرة تغطي الثوب

ورود

من تلك التي كانت ترتديها الفتاة

ً

ضا

ر

ُ

أكثر ع

� »

صبة

� ُ

أو «ع

سلطية

أة ال

أثرت المر

س, وت

أ

تي تلتف حول الر

ّ

شمال, وال

في ال

ضة تعتبر من

صبة طويلة وعري

� ُ

أنها كانت ترتدي ع

بذلك

أمر بالثوب الذي طرزته

، كذلك

ً

صناعته يدويا

أجمل ما تم

خارف

ّ

شيرة «العدوان» لكن مع كثرة الز

أة البدوية من ع

المر

عليه.

ّ

ألوانهمعظمهاخمري

صةكانت

أما«الجنوب»وفيمعانخا

» ّ

سمي بـ»النبطي

صفر واللون البرتقالي و

أ

و مدموج له

صرهم .

أق

فكان

ّ

أنباط» بينما الكركي

س «ال

أثرهم بنمط لبا

لت

أنها تحمل معاني

� ّ

إال

صيل

صغر تلك التفا

بالرغم من

صور

ستطيع ت

, فت

ّ

أردني

اث

ّ

س جمال الرت

صالة و تعك

أ

ة في ذلك الوقت

ّ

ة» والريفي

ّ

تاريخ و طبيعة «الحياة البدوي

ة

ّ

أخلاقي

ة، و

ّ

ساني

إن

كانت ترتكز على قيم

ٍ

عريج على ثقافة

ّ

والت

أولى.

بالدرجة

زخرف يحكي رواية ثقافتنا

ُ

م

ٌ

أردنية ثوب

أة ال

س المر

لبا

حنين نعامنة

أعلمبما فيداخله..وما يحتويهمن

قلبيلا

أليمة, قوية

� ,

شة

شاعر جيا

كلمات , معاني ,م

أعرف متى ؟؟؟؟؟

ضعيفة , قلبي الذي لا

� ,

أين؟؟؟؟ ولماذا؟؟؟؟؟ دق وخفق في يوم من

و

أعرف هويته نوعا

ص لا

شخ

أيام ....خفق ل

أعرف ماذا يحتوي بداخله من رموز

ما ولا

غريبة وغير غريبة في حياته

ٍ

وكلمات ومعان

!!!!!

ى عينيه

��

إل

ر

ظ

أن

اذا عندما

��

م لم

ل

لا اع

ص قلبي فرحا وبهجة !!!

اقتين يتراق

ّ

البر

صادفني في مكان ما

أعلم لماذا عندما ي

لا

أني ولدت طفلة

يعيد لي البهجة من جديد وك

من جديد !!؟

اذا

�����������

اذا ؟؟؟؟؟لم

��������������

اذا ؟؟؟؟؟لم

�������

لم

..........!!!!!!!!!!!؟؟؟

إطلاقا

إجابة عليه

سه انه لا

والجواب نف

........

إلى وجهه

أنظر

أنني عندما

أعلم لماذا

لا

أنه يعرف عني الكثير والكثير , قلبي

أظن ب

إجابة

شيء ولكن

يقول لي انه يعلم عني كل

تبقىمجهولة !!!؟؟؟؟

إليه كثيرا ولكن

شد

أعلم لماذا قلبي ي

لا

إجابة

الواقع يبعده عني ؟؟؟...هل يا ترى

سيان في

شوبها الن

انه توجد في داخله فتاة لا ت

أم هو محرج من الاقتراب والتحدث

ذاكرته

شياء في داخله لا يبوح

أ

أم تكون

� !!!؟؟؟ َّ

إلي

سبة له ولكن تبقى

عنها وتكون مجهولة بالن

أبعد مدى ...

إلى

إجابة مجهولة

سماء

ا

��

ي.... وي

ت

ي

ن

ق لي ام

� ّ

ق

ارب ح

ي

ف

افتحي... ويا زهور الربيع تفتحي ..... ويا

ا

سطعي.... ويا قمر اكتمل ....وي

ا

ُ

س

شم

سبة التي

إجابة المنا

قلبي المجهول جد لي

تفرح قلبي مدى الحياة

(فماذا تحتوي يا قلبي الحزين؟؟!!)

قلبي و ماذا يحتوي ؟!

ازدهار عليكو

أرى قلمي يعجز عن الكتابة...

د حتى

��

أج

ا يفر مني ولا

ان

ي

أح

و

أوراق...

تتوه الكلمات مني ويتلعثم القلم ،

أفكار ثم يخبو...

يوقد بريق

أمامي تتحداني

ضاء

صفحة البي

وال

وحبر القلم يترجاني...

ساء ...

شعر بوهن الحروفهذا الم

أ

أين الحروف التي تقيم علي كل ليلة

شواء؟»  

«حروب ع

سيل عبر

سابق لت

جميعها تثور وتت

صفحة

شى ال

ضا يغ

شكل في

الحبر وت

ضاء ...

البي

سنة

ف

���

أل

ره

م

اب ع

ت

ن ك

��

م م

ك

ف

أربعين؟

صاحبه لم يكمل

و

صره

من ع

ً

زءا

ش ج

سبير عا

شك

ف

سنين

صور وال

صفحاته كل الع

وبقيت

...

ً

اره لحنا

ع

ش

��

أ

ت

ازال

ان م

وق

وط

شفاه الملايين...

يترنم على

ة ومقولة

����

ؤي

رة ور

ك

ن ف

��

م م

��

وك

زة في عالمنا وكاتبها

ي

صبحت رك

أ

س الزمن

مجهول تائه عبر فهار

سها ...

ومعاجم اللغات وقوامي

أنها

ستدعي اللغة فلا تجيبني ك

ا

صماء...

سطرنا

ا

��

و يبقى م

ُ

ن

ح

نفنى ن

أقلامنا ..

ب

ى كلماتنا

ق

ب

و ت

ُ

ن

��

ح

��

ى ن

ن

ف

ن

.. ْ

آخرين

ل

أيها القلم

� ٍ

أنت باق

أنا ذاهبة و

إذا

....

أجل الحق يحكي

فاجعل حبرك من

أمم....

صة ترويها من بعدي

ق

القلم...

البزور في احدى حلقات البرنامج

من لوحات الفتياني