#
هاشتاغ
_
عت
ّ
قب
5
2015
آذار
15
-
1436
جمادى الاولى
24
الاحد
سنابل
�
࣯
࣯
سه وحكم الجوارنة
�
صحافة اليرموك-محمد الخماي
�
سينما
�
شطرنجعلىالرقع,تهاوتدورال
�
كبيادقال
أن
�
إلا
�
أبت
�
أخرى , لتتهاوى معها ذكريات
تلو
ً
دارا
ضرة المكان , و على روائح هذه الذكرى
�
ستقر في ح
�
ت
سط
�
س الكائن في و
�
سينما الفردو
�
مررنا بجانب مبنى
سينما
�
أخير على تاريخ ال
شاهد
�
المدينة , ليبقى ال
أبرزها
�
لته دورعدة
ّ
في المدينة , ذاك التاريخ الذي كل
سينما الجميل و
�
سينما الزهران و
�
سينما الزهراء و
�
صد الترفيهي و الثقافي
�
سينما دنيا , حيث كانت المق
�
صرم .
�
أواخر القرن المن
�
أهالي المدينة في
�
أول لدى
د في ثلاثينيات القرن
�
إرب
�
إلى
�
سينما
�
و دخلت ال
اغ , حيث
ّ
صب
�
صطفى ال
�
ضي على يد رجل يدعى م
�
الما
أفلام
ض
�
سيطة تعر
�
ض ب
�
آلة عر
�
كانت عبارة عن
س لمتابعة
�
شها النا
�
ساحة ترابية يفتر
�
صامتة في
�
ال
أفلام .
سينما الزهراء
�
أ العمل في دار
�
في العام 9391 بد
إنجليزي
�
وم عبده يغمور في بناء
�
رح
�
على يد الم
مه
ّ
صم
�
ذي
�
ز بجدرانه المتحركة وال
ّ
صميم تمي
�
الت
أحد رواد
�
أبو منير
�
سب ما قال لنا
�
س من حلبح
�
مهند
صدفة خلال تجولنا
�
سينما قديما والذي التقيناه
�
ال
س
�
س
�
ؤ
�
أن الملك عبدالله الم
�
ضيف
�
سط البلدة , و ي
�
في و
صبح
�
سميا عام 2491 لت
�
سينما الزهراء ر
�
قام بافتتاح
ؤها
�
إربد والتي اعتبر بنا
�
سينما فيمحافظة
�
أول
�
بذلك
آنذاك.
�
أجمل المباني في المدينة
�
أحد
�
صغيرة
�
أبو منير والذي يعمل في بقالة
�
ويتابع
أفلام كانتتمتاز
ض
�
أجواء عر
�
أن
� ,
سه
�
يعيل بها نف
أن
�
أنه اعتاد القائمون عليها
�
بتنوعها الثقافي حيث
أم كلثوم
اني الطربية
�
أغ
ض
�
ض بع
�
يقوموا بعر
أخبار
شرة
�
أحمد , تليها ن
�
صغيرة و فايزة
�
ونجاة ال
سلام
�
ض ال
�
ستارة و يعر
�
ساعة , ثم ترفع ال
�
صف
�
لمدة ن
ض الفيلم , و
�
أ عر
�
أن يبد
�
صورة قبل
�
صوتا و
�
الملكي
سعر التذكرة كان
�
أن
� - ً
مازحا
–
أبو منير
�
ضاف
�
أ
�
شا و هو مبلغ يخجل
�
ش و 11 قر
�
يتراوح بين 7 قرو
أيام .
أن يقدمه لحفيده في هذه
�
سط المدينة
�
أحد رواد مقهى الكمال في و
�
أحمد
�
أبو
�
ص
�
ص
�
سينما كانت تخ
�
أن دور ال
�
أنه يتذكر
�
قال لنا
أمر الذي
ساء و هو
�
س للن
�
يومي الاثنين والخمي
سينما
�
أطياف المجتمع بارتياد ال
�
صة لكافة
�
أتاح الفر
�
صر في عملها
�
ض لم تكن تقت
�
أن دور العر
�
ضاف
�
أ
�
, و
سبات
�
إقامة المنا
أفلام , بل كانت مكانا
ض
�
على عر
ة للاجتماعات
�
اف
�
ض
��
إ
ا
�
الاجتماعية المختلفة ب
ضلا عن الحفلات الغنائية التي كانت
�
والندوات, ف
سميرة توفيق .
�
تحييها الفنانة
أردنجاء
سينمافي
�
دارالزهراءكغيرهامندورال
ضاربا
�
ضها
�
أر
�
سط نفوذه فوق
�
التطور العمراني ليب
ض الحائطحجم الذكرياتوالليالي الجميلة التي
�
بعر
شوها لحظة
�
أذهان من عا
�
أن يمحوها من
�
ستطع
�
لم ي
أخاذة
أطلالها
�
بلحظة و لمتمنعهم من التغني على
ر
ّ
ض
�
س الثقافة والتح
�
س
�
أ
�
ضعت
�
, كيف لا وهي من و
ً
خرج للوطن عقولا
ُ
أهل المدينة لت
�
والانفتاح في عقول
سيان .
�
إرثا ثقافيا لا يمحوه الن
�
نيرةتحمل
ل العمران على الثقافة والذكريات
ّ
إربد .. تغو
�
سينما في
�
ال
أولى, كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز
شرية ال
�
سهولها تاريخ الب
�
ضن في
�
أول تحت
صر البرونزي ال
�
سهل حوران التي ومنذ الع
�
اء , التي تقع في
َ
شم
�
إربد , تلك المدينة ال
�
أثري الذي يعانق عنان
سنة و العمونيين , ول يزال تلها ال
�
سا
�
أدوميين و الغ
ضارة ال
�
شرية , كح
�
ن الب
ّ
أثر جلل في تكو
�
ضارات كان لها
�
ضن ح
�
سامي العالم تحت
�
أعتى ر
�
شكيل ملامحها
�
عن ت
ض العطرة.
�
أر
صة هذه ال
�
أحفاده ق
إلى يومنا هذا ليروي ل
�
شامخا
�
صخر والحجارة
�
أوائل من ال
سكان ال
�
ستين مترا والمبني بيد ال
�
سماء ب
�
ال
أزمنة , كانت
صور الغابرة وال
�
شام عامة , والتي وعلى مر الع
�
إن لم تكن في بلاد ال
�
إطلاق
أردنية على ال
أعرق المدن ال
�
سميتها , تعد واحدة من
�
إغريق ت
شاء ال
�
أو «ارابيلا» كما
�
إربد
�
شريدة و
�
سيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب ال
�
ستحال على ذاكرة الزمان ن
�
أرجاء المدينة بعبق تاريخي ا
�
صماء تنطقفي
�
شواهدها ال
�
ضارات متعاقبة ل تزال
�
شوء ح
�
منطقة ن
شبعت
�
أزقتها و حواريها بل وت
�
ش في غياهب
�
أت العي
�
ستمر
�
ضارة الفذة التي ا
�
ضاري والثقافي للمدينة , تلك الح
�
ض الح
�
صليفي حالة النهو
�
صيات التي كان لها دور مف
�
شخ
�
غيرهم من ال
شوارعها .
�
ضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها و
�
سلط ال
�
أهلها .. في هذه الزاوية ت
�
أينما حل
�
س قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة
�
في نفو
إربد
�
عين على
ضي ، و يظهر فيها مجموعة
�
سبعينيات القرن الما
�
صورة تعود الى
�
س الثرية
�
سية في مدينة ام قي
�
شافة في رحلة مدر
�
من طلبة الك
࣯
࣯
صحافة اليرموك - حمزة الربابعة
�
أن نتحدث عندها
�
ضرورة
�
س بال
�
سانية .. لي
�
إن
ص
�
ص
�
سرد الق
�
عندما ن
صة
�
أ الق
�
أن نجعل القارئ عندما يقر
�
عن المعاناة و المتاعب .. و
صة
�
أحداث الق
�
صاحبها الذي تدور
�
س بوجع
�
سانية يهتم بها و يح
�
إن
ٍ
سانية حكاية كلها تحد
�
إن
صة
�
أحيان تكون الق
عنه .. بل في كثير من
ض عندها
�
..وبعيدة كل البعد عن الدموعحتى المعدنية منها ! .. و تعر
شياء
�
أ
�
صاحبها
�
ستفيدوا منها و يعرفوا عن حياة
�
للمتابعين حتى ي
شيء .
�
ض ال
�
مختلفة بع
سيارات»
�
صوت»زواميرال
�
أعدادكبيرةمنالمارة..و
�
سع..و
�
زحاموا
سبق ينزل
�
ستمر .. و في ظل كل ما
�
صاعد م
�
المختلفة و المتنوعة في ت
أحد
�
صل
�
أو
�
سي» بعد ان كان قد
�
سيارته « التك
�
شابفي مقتبل العمر من
�
أن يرتاح قليلا
�
شاب
�
إلى المكان الذي يريده .. فيريد هذا ال
�
المواطنين
صل كغيره من
�
سمه عبد الرحمن .. لم يح
�
شريني ا
�
شاب الع
�
.. هذا ال
صه الجامعي
�
ص
�
ص عمل وفقا لتخ
�
شباب الوطن على فر
�
الكثيرين من
سيارة
�
صبح
�
.. لت
. ً
ضا
�
أي
�
سي» و ظيفته و عمله اليومي
�
« التك
شمية في العام
�
سي؟؟!» تخرج عبد الرحمن من الجامعة الها
�
« لماذا التك
أ
�
إدارة موارد تراثية و متاحف» .. لتبد
�«
ص
�
ص
�
شرة بتخ
�
ألفين وع
�
سه و تعلمه في
�
سب مع ما در
�
بعدها رحلته في البحث عن وظيفة تتنا
س
�
ة .. و لكن هذه الرحلة لم تدم طويلا .. لي
ّ
ة الجامعي
ّ
سي
�
سنواته الدرا
�
شيطا و
�
س فقد كان ن
�
شيط بالعك
�
شاب خمول و غير ن
�
أن عبد الرحمن
صر طريق البحث و
�
بحث عن العمل كثيرا .. و لكنه كان واعيا و اخت
صحافة
�
سي» .. يتحدث عبد الرحمن لـ
�
سيارة تك
� »
صبح يعمل على
�
أ
�
أنا في ذلك
�
سي منذ زمن و
�
سيارة تك
�
أكبر عنده
أخي
�
اليرموك بقوله
أخاه لم يمانع
�
أن
�
سي .. و يوكد ب
�
أعمل على التك
�
أن
�
الوقت طلبت منه
سي
�
شاب يعمل على التك
�
سيارة .. و ما زال هذا ال
�
حينها و جعله يقود ال
سي رغبة فيها و بطبيعتها ..
�
حتى هذه اللحظة .. فهو لم يعمل على التك
إنتاج .
أقربها للعمل و
�
صر الطرق و
�
أق
�
أنها كانتفي ذلك الوقت
و لكن
ساء»
�
صباحا .. وم
�«
سي .. متجولا في
�
سيارة التك
�
ستيقظ عبد الرحمن في كل يوم .. قائدا ل
�
ي
سواقها المختلفة .. يذكر
�
أ
�
أماكنها و
�
شوارع مدينة اربد .. متنقلا بين
�
سبوع عدا يوم الجمعة .. ففي
�
أ
أيام
�
سي في كل
�
أنه يعمل على التك
�
ب
ؤقتة من العمل و التعب ..فيروي لنا
�
إلى الراحة الم
�
هذا اليوم يخلد
.. و
ً
ساء
�
سابعة م
�
صباحا و حتى ال
�
سة
�
ساد
�
ساعة ال
�
أنه يعمل من ال
�
ب
صها
� ّ
ص
�
احة يخ
ّ
ستقطعة للر
�
صيرة م
�
أوقات ق
�
ساعات العمل هذه
�
يتخلل
كاب !
ّ
ضغط الر
�
سب
�
سه ح
�
هو لنف
متعب جدا .. و لكن
صبورا
�
أن يكون
�
سي» متعب جدا و يحتاج من الفرد
�
العمل على «التك
سي
�
صفا العمل على التك
�
.. هكذا يتحدث عبد الرحمن وا
ّ
صبي
�
و غير ع
سه
�
ألمفي ظهره نتيجة جلو
�
أحيان بـ
شعر في كثير من
�
أنه ي
�
ؤكد ب
�
.. و ي
سي .. و لكن الحمد لله
�
سواقة في التك
�
سي ال
�
ساعات طويلة على كر
�
ل
أدنى
�
شاب كل الغنى عن
�
سي المالي ممتاز و يغني هذا ال
�
فمردود التك
ص
�
شخ
�
سي يتطلب من ال
�
أن العمل على التك
�
آخرين .. و يذكر ب
حاجة ل
ص يركب معه ..
�
شخ
�
أي
�
سن التعامل مع
�
أن يح
�
أن يكون حليما و
�
أطياف
�
صغير و الكبير و الرجل و الفتاة و كافة
�
سي يركبها ال
�
فالتك
سي الذي
�
صاحب التك
�
صعوبة المهمة على
�
المجتمع .. و هذا ما يزيد من
» و
ّ
صبي
�
أحيان على تحمل «الزبون الع
ضطرا في كثير من
�
يكون م
ص دائما على التعامل
�
أنه يحر
�
ؤكد عبد الرحمن ب
�
شابه هذا .. و ي
�
ما
ص يركب معه .. فهو يعتبرهذا جزء مهما و لا غنى
�
شخ
�
سن مع كل
�
الح
سي .
�
سائق التك
�
عنه في مهنة
آخر
بين الحين و ال
أنه ما زال يراجع
� ّ
إال
�
ستقر في عمله هذا
�
شاب م
�
أن هذا ال
�
على الرغم من
سر من المعنيين هناك
�
ستف
�
آخر ديوان الخدمة المدنية و ي
من وقت
ف-
ّ
إن توظ
�-
صه .. فهو
�
ص
�
أي توظيفات حكومية جديدة في تخ
�
عن
أنه
�
بحت» .. فيذكر ب
ّ
سياحي
� »
صه
�
ص
�
سياحة فتخ
�
سيعمل في وزارة ال
�
ف
أحب العمل في هذا
�
سياحة فهو
�
أن يعين في وزارة ال
�
أمل في كل يوم
�
ي
سي منذ
�
أن عمله على التك
�
أولى .. و يبدو
سنوات عمره
�
المجال منذ
بل
ّ
سياحي
�
ه للعمل ال
ّ
شق الذي يكن
�
ج من قلبه الع
ِ
خر
ُ
سنوات لم ي
�
عدة
إلى العمل هناك .
�
شوقا
�
س من هذا فقد ازداد
�
على العك
صر قوية
�
أوا
�
سيارة
�
ضيها عبد الرحمن في قيادة
�
ساعات العمل الطويلة التي يم
�
س من هذا فهو دائم
�
أهله و خلانه بل على العك
�
سي لم تبعده عن
�
التك
سهرات
�
صدقائه
�
أ
�
سهر مع
�
أنه ي
�
ؤكد ب
�
أحبابه , في
�
صدقائه و
�
أ
�
القرب من
أحاديث
س من خلال تبادل
�
ة يتخللها المزاح و الترويح عن النف
ّ
شبابي
�
أن العمل
�
إلى
�
شاي و القهوة .. منوها
�
صحبة ال
�
شات المتنوعة ب
�
و النقا
سان وقت و جهد فلا يجوز
�
إن
صعوبة و مهما تطلب من
�
مهما ازداد
ص الذين نحبهم ..
�
شخا
�
أ
أن يبعدنا كل البعد عن
�
سمح له ب
�
أن ن
�
لنا
شيء مهم جدا في حياة عبد الرحمن.
�
فالعلاقات الاجتماعية
سواه»
�
شيء
�
«العمل و ل
سعيد جدا في حياته و مرتاح في
�
أنه
�
» ب
ّ
شريني
�
شاب الع
�
يروي هذا «ال
شيء عظيم و
�
صفه
�
سي» فالعمل على حد و
�
شوفير تك
�»
عمله المتمثل بـ
روف
ّ
أنلا يلوم الظ
�
أن يعمل و يكد و يتعبو
�
سان
�
إن
مهم للفرد .. فعلى
سان هو من
�
إن
شيء؛ فا
� ّ
سه قبل كل
�
أن يلوم نف
�
شابه هذا بل عليه
�
و ما
س .
�
س العك
�
سيط و لي
�
يعطي قيمة للعمل مهما كان هذا العمل ب
أبنائها
ص عمل ل
�
أمين فر
�
عندما تعجز الدولة عن ت
صة جامعية
�
سي» برخ
�
شوفير تك
� « ...
عبد الرحمن
࣯
࣯
عمر الخالدي
س الطلبة» بكل ما فيه من
�
وانتهى -بحمد الله- «مارثون انتخابات اتحادمجل
أهداف المرجوة منها ، حيث انتهى هذا «المارثون» بعد
صية و
�
شخ
�
أهداف ال
ض غمار هذه الانتخابات
�
شحلخو
�
ضافرت جهود الطلبة الذين تقدموا بطلب تر
�
ت
س اتحاد الطلبة في الجامعة
�
صت لمجل
�
ص
�
سبيل الفوز بمقعد من المقاعد التي خ
�
في
البالغ عددها 87 مقعدا .
إقناع الناخبين بانتخابهم ،
شحون
�
سائل التي تبعها المر
�
رق والو
ّ
دت الط
ّ
تعد
لحينعلى وتر
ّ
ستغلها بالت
�
شائرية» ي
�
زات ع
ّ
حا «بممي
ّ
سل
�
ض غمارها مت
�
فنهم من خا
صرته
�
شيرة بالتكاتف والتوحد لن
�
سم الع
�
شائرية داعيا كل من ينطوي تحت ا
�
الع
عبير - فتراه
َّ
الت
َّ
صح
�
إن
� -
ة
ّ
إقليمي
�
في الانتخابات , ومنهم لعب لعبته على معايير
أفراد منطقته ليثير فيهم روح الانتماء والتكاتف
م اجتماعات ولقاءات
ّ
نظ
ُ
كان ي
سائل .
�
سرب , وغيرها الكثير من الو
�
وعدم التغريد خارج ال
حفي العملية الانتخابية
ّ
ش
�
ر
ُ
شروعة للم
�
سائل م
�
كانتهذه الو
ْ
إن
�
ض النظر
�
لكن بغ
؛ ْ
أن الانتخابات انتهت
� :
ؤلات التي تثير حفيظتي في هذا المقام
�
سا
�
الت
ّ
إن
�
أم لا , ف
�
صتهم لان يتقدموا
�
سامهم؟! وها هي فر
�
أق
�
آن خططهم لخدمة زملائهم و
فما هي
أفكارهم التي طرحوها خلال فترة الدعاية الانتخابية للوفاء بها وبالتاليتحقيق
�
ب
داف المرجوة من هذه العملية الديمقراطية والمتمثلة في خدمة
�
أه
الغايات و
شريعات الجامعة.
�
صالحهم وفق ت
�
ضاياهم لتحقيق م
�
بي بتبني ق
ّ
ال
ّ
سم الط
�
الج
أن
�
س الديمقراطي ب
�
ؤلاء الطلبة الذين نجحوا في العر
�
أمام ه
� ..
آن
البرهان
أخرى
�
آرب
�
صية وم
�
شخ
�
ح لغايات بعيدة عن ال
ّ
ش
�
أقدموا على هذا التر
�
أنهم
�
يبينوا
صب» وغيرها من
�
صول للمن
�
هرة و الوجاهة والو
ّ
ش
�
ألوانها كـ «ال
�
شكالها و
�
أ
�
د
ّ
تتعد
حين يحملون في بياناتهم
ّ
ش
�
ر
ُ
أن يكون جميع الم
�
أهداف ؟! . نعم , من غير المنطقي
أكثرهم
�
أقلهل
ساميةورائدةلكنعلى
�
أهداف
�)
ضمورة
�
اهرةوالم
ّ
الانتخابية(الظ
سابقة
�
إلى الدورات ال
�
سبي و بالرجوع
�
شكل ن
�
سامية ولو ب
�
أهداف ال
يحملون هذه
شكل عام.
�
سامهم وبالعملية الانتخابية ب
�
آراء الطلبة حول ممثلي اق
�
أخذ ب
و
أكثرهم
�
أن
�
أداء ممثليهم ويعتبرون
�
ضين» عن
�
أكثر الطلبة «غير را
�
أن
�
نرى
س الطلبة
�
أداء مجل
�
ضين عن
�
صية وبالتالي غير را
�
شخ
�
أهداف
�
شحوا لغايات و
�
تر
ؤولية
�
س
�
ضاء التفكير هي : على من تقع الم
�
سئلة التي تبقى هنا في ف
�
أ
شكل عام ،فا
�
ب
أهداف المرجوة منه ؟ وهل يقع
س اتحاد الطلبة للغايات و
�
صول مجل
�
في تدني و
سيرة
�
فاء لقيادة الم
ْ
أك
�
حون
ّ
ش
�
س هناك مر
�
ه لي
ّ
أن
�
أم
� ؟
اخبين
ّ
أكبر على الن
العاتق
صلاحية وخدمة الطلبة ؟.
�
الا
ماذا بعد النتخابات؟؟!
࣯
࣯
شة
�
صد ومتابعة -زكريا الحراح
�
ر
ضي ووفقا
�
سبوع الما
�
أ
الل
�
صل الاجتماعي خ
�
شهدت مواقع التوا
�
ضيع بارزة
�
شطةفيعدة موا
�
ساحة المحلية والدوليةحركة ن
�
ستجداتعلى ال
�
للم
شتاغ) .
�
صفحاتها (بالها
�
أخذت حيزا عبر
�
ومهمة
سامي الموجه
�
ساحة المحلية الخطاب الملكي ال
�
أحداث على ال
ومن هذه
ض من كلمات
�
شتاغ البع
�
شطون بالها
�
أردنية الواحدة ,حيثتداول النا
سرة
�
أ
ل
أردني) .
�_
أنت
�_
سك
�
ارفع_را
#
سامي مثل (
�
الخطاب ال
أردني رائد
ضي
�
شهاد القا
�
ست
�
أولى لا
ضا الذكرى
�
أي
�
أحداث المحلية
ومن
شطون العديد من عبارات الفخر والترحم على روح
�
زعيتر حيث تداول النا
سماء روحك وارتوى التراب من
�
سدك و قبلت ال
�
ض ج
�
أر
شهيد مثل ( قبلت
�
ال
شهادك ).
�
ست
�
ضى على ا
�
دمائك الطاهرة) و ( عام م
صالتحقيقالذيما
�
صو
�
سئلةومطالباتبخ
�
أ
�
شتاغ
�
شطونبالها
�
كما وجهالنا
خذولنا بثارنا ) .
#
بدنا حقه
#
ضية زعيتر مثل (
�
زال جاريا قي ق
أمانة عمان الكبرى
�
شتاغ قرار
�
أخذت حيزا بالها
�
ضايا المحلية التي
�
ومن الق
سعمال
�
أكثرمن مرة كعبارات( لون لبا
�
ص بعمال الوطن
�
بتغييرلون الزي الخا
سه
�
صله ع كيفه) وفي الوقت نف
�
ستان كل واحد بف
�
صير زي لون الف
�
الوطن رح ي
صلي بعدما طالبت بتغيير لون الزي بعد
�
إدراة نادي الفي
�
شطون
�
ستهجن النا
�
ا
أمانة باعتماد باللون التركوازي القريب من لون الزي بالنادي بعبارات
قرار
شبه لون زيهم
�
سمعة فريقك لانه ي
�
شوه
�
إذا اعتبرت ان لون زي عمال الوطن ي
� (
إذا انت تعتبر عمال الوطن عار وهذا هو العار بحد ذاته) و ( طيب واذا كانو
�
ضوع ) ؟؟
�
إهانة بالمو
سين لون قريب من لون فريقك... وين
�
عمال الوطن لاب
صدران
�
بدنا-حقه يت
#
سك و
�
ارفع-را
#
شتاغ
�
صل الجتماعي بالها
�
مواقع التوا
صورة
�
ذاكرة
سانية
�
صة ان
�
ق