صحافة اليرموك - page 4

4
شرفات
2015
نيسان
19
-
1436
جمادى الآخرة
29
الاحد
سيات
مقد
صحافة اليرموك - علا بلعاوي
س من المكانة العالية في
صار في العالم كله كما حظيت به مدينة القد
أم
صر من ال
مدينة من المدن ول م
َ
لمتحظ
أقدم المدن التاريخية في العالم، حيث يزيد عمرها عن (54)
من
َ
عترب
ُ
س ت
شر، فمدينة القد
س الب
أجنا
س كل
نفو
سطين
أكبر مدينة في فل
سلامية، كما تعتبر
إ
صرانية وال
سماوية الثلاث اليهودية والن
ا، وهي مهد الديانات ال
ً
قرن
صاديا .
أهمية دينيا واقت
أكثرها
سكان، و
ساحة وعدد ال
من حيث الم
سلمين
س عند الم
القد
صلى
�(
النبي
ّ
ا ، وذلك لما لها من المكانة في دينهم ، ولحث
ً
ا ظاهر
ً
ا وعقائدي
ً
ا وثيق
ً
س ارتباط
سلمون بالقد
ارتبط الم
أنها
سلمين ,هو
س الم
س هذه المكانة في نفو
ضائلها ,ومما جعل للقد
سلم) على الرباط فيها وتذكيره بف
الله عليه و
أنبياء،
ض ا
أر
أنها
سلمين ,كما
شديد في قلوب الم
وارتباطعاطفي
ّ
سراء والمعراج وهذه الذكرى لها حب
إ
مدينة ا
الخاتم
ّ
سلام- هو النبي
صلاة وال
أن نبيهم -عليه ال
أنبياء هو ميراث لهم ؛ ل
أن ميراث كل ال
سلمون يعتبرون
والم
ضلا
أولى القبلتين , وف
أنها
هم الكريم , كما
ّ
سابقين لنبي
أنبياء ال
ؤلاء ا
ؤمنوا به
أن ي
سلمينعلى
سلام حث الم
إ
، وا
ض
أر
أن
سلم) ب
صلى اللهعليه و
�(
شير النبي
إلى تب
ضافة
إ
سلامية القادمة , بال
إ
صمة الخلافة ال
س عا
أن القد
عن
شر، ففي حديث ميمونة بنت
شر والمن
ض المح
أر
س هو
أن بيت المقد
إلى يوم القيامة ,و
ض الرباط
أر
س هي
القد
شر .
شر والمن
ض المح
أر
س ؟ قال
أفتنا في بيت المقد
سول الله
سلم) قالتيا ر
صلى اللهعليه و
�(
سول الله
سعد مولة ر
أن كل
ضلا عن
صخرة، و حائط البراق، ف
سجد قبة ال
صى، وم
أق
سجد ال
سلمين هناك تتمثل بـ الم
آثار الم
و
سلم هي
صلى الله عليه و
أنبياء قبل النبي
آثار ال
أن كل
إلى
ضافة
إ
سلمين، وبال
سة عند الم
س هي مقد
ض القد
أر
سلمين.
سة عند الم
مقد
س عند اليهود
القد
ستغناء
أنها مدينة عادية، بل ويمكن ال
أول منهما يرى
سمين : ال
إلى ق
س
شاعرهمتجاه القد
سم اليهود في م
ينق
سي
سيا
أنه قبل القتاح ال
سه تيودر هرتزل، حيث من الثابت
صهيونية نف
ؤلء زعيم ال
أخرى ومن ه
عنها ب
صهيونية
لاة ال
ُ
أن غ
أفريقيا، لول
سط
أوغنده بو
إعطاء اليهود وطنا قوميا في
شمبولين) في
البريطاني الكبير (ت
آخر هم
ضا، الفريق ال
أي
أنه تراجعتماما عن موقفه فتاجعوا هم
سه بالخيانة لول
ثاروا عليه، واتهموا هرتزل نف
إن
�( :
ص من المزامير (مزمور 731/506) والذي يقول
صواتهم ويتنمون بن
أ
ا
ً
الغلاة منهم وهم يرفعون دائم
شليم على قمة ابتهاجي).
أور
أرفع
إنلم
� ،
أذكرك
إنلم
ساني بحنكي
صق ل
شليميني، وليلت
شليم فلت
أور
سيتك يا
ن
سة بل يعتبرون القتل والذبح
أن يعتدوا على المدينة المقد
إن الجانبين ل مانع لديهم نهائيا
ولكن ومع ذلك ف
إلى الله.
والتدمير فيها قربة
س وهي حديثة
ض الكنائ
سوى بع
س
س لليهود بالقد
أنه لي
س، فمن الثابت
سات اليهود في القد
أهم مقد
أما
و
س القديمة، وهو الحي المعروف بحارة
ض القبور، وجميعها يقع في الحي اليهودي بالقد
ا، وكذلك بع
ً
سبي
البناء ن
ش، طابية، مزغابلوخ )، ولليهود
إيل، مدرا
سرائيل، توما توراة، بيت
إ
س، طبرت
أقدا
س ال
اليهود، ومنها، (قد
شافاط.
شالوم، وقبر يهو
أب
أربعة قبورمميزة وهي : قبر النبي زكريا، وقبر يعقوب، وقبر
صة بهم فيها
مقبرةخا
سور
أنه البقية الباقية من
سائد الخارجي عندهم
سه اليهود، فالعتقاد ال
سبة لحائط المبكى الذي يقد
أما بالن
س (07م)،
ا منه تيط
ً
ر جانب
ّ
س (81ق.م)، ودم
أنه الحائط الخارجي للمعبد الذي رجمه هيردو
شليم القديم، و
أور
ص التوراتية
صو
ض الن
س (531م)، ويقوم اليهود بزيارته وتقبيله وقراءة بع
أتى على ما تبقى منه هدرياتو
و
ضائع.
إلى جواره، وكذلك البكاء علىمجدهم ال
والتلمودية
سيحيين
س عند الم
القد
سيح، ولهم بها ارتباط
سيد الم
إليه، وبها ولد ال
ون
ّ
سيحيين، فهي المكان الذي يحج
س مكانة مرموقة عند الم
للقد
ى بدرب
َّ
سم
�ُ
سيح، فعندهم ما ي
سيد الم
إلى زمن ال
سيحيون فيها منذ قرون عديدة تعود
ش الم
جدا فقد عا
ٍ
روحي عال
صليبه عندما اقتاده
صار فيه حاملا
سيح قد
سيد الم
أن ال
سيحية لعتقادهم
س عند كل الطوائف الم
آلم وهو مقد
ال
صلبه .
الجنود الرومان ل
أثرية يقول :
سة جغرافية وتاريخية و
س وبيتلحم) .. درا
سكندر في كتابه (القد
إ
سي
ويقول د. ميخائيل مك
صليبيون
صب ال
سيما من اليهود ومن غيرهم، وقد اغت
سيحيين للمتاعب الكثيرة هناك ول
أي الم
ضوا ـ
(وقد تعر
أرجعها لهم القائد العربي
أن
إلى
� ،
سهم
سيحيين العرب وكنائ
أملاك الم
س
أوروبي لبيت المقد
في الغزو  ال
سلطان).
أعطاهم دير ال
أمانتهم و
أيوبي، الذي وثق في
صلاح الدين ال
إلى دير
ضافة
إ
س، با
أنطونيو
أنبا
ستا الملاك، و دير
سلطان وبه كني
س، دير ال
أقباط بالقد
ومن ممتلكات ا
سة العذراء بالجثيمانية (بجبل الزيتون)، كما يوجد فيها
أقباط للحج، وكني
س بحارة الموارنة، وخان ا
مارجرج
سة القيامة، وغيرهم .
سم ماريوحنا، خارج كني
سة با
الهيكل على جبل الزيتون، وكني
أزمان
أديان على مر ال
صلة ال
س .. بو
القد
سكينة نائل الزعبي
شاطئ بعد تعب وكد وبعد قطعه عدة زقاق
صخرة بمقربة من ال
أ على
عجوز اتك
شكلات،
شات ، م
صرخات، نقا
� ،
ضحكات
أجيال وراءه تحمل
مبتعدا عن منزله، تاركا
ستيعابها
سات واعتافات لم يعد ذاك العجوز مهتئ الفكر قادرا على ا
عتابات، هم
أ...
ش
شاهد فقط!غير قادر على الجدال، فهو يقطن زمنا غير زمنه الذي ترعرع فيه ون
ي
أنه
سه فيهذا العمر المتقدم
أفكار جنونية، يرى نف
إلى
ؤدية به
أحداث باله م
تخالط ال
صعبا عليه- منحياة كانت
ستيعابها كان
أن ا
إل
� ،
بالرغم منطول الفتة
أة
انتزع فج
صرفات المريعة التي يراها من فتيان هذا
أفكار الغريبة والت
صافية نقية خالية من ال
ساجدا
سه
أن يلقي بنف
إلى
صلة.. يهرع
أي
سانية ب
إن
س ال
صر! من معتقدات ل تم
الع
ستعيدوا
أن ي
شر و
أن يرقق قلوب الب
صلح الحال و
أن ي
داعيا ربه في هذا المكان الخالي
وعيهم وفكرهم.. الخ.!
ستنكرا من هذا الحال !..ل يعلم ما الحل الجذري لقلب الموازين
... ويبقى متعجبا م
شكو همه ويبث حزنه! فقط يتعجب..!!
!ل يدري لمن ي
صادر عدة... حيث
شعباتلم
سببوراء ذلك... ت
أمورا كثيرة باتت ال
أن
كونه يدرك ب
أياد متناثرة
صر هنالك
أطفالهم. ففي هذا الع
أهل ل
صر على تربية ال
شكلة ل تقت
إن الم
صك!
شخ
تتحكم ب
أملا ذارفا الدموع ل جدوى منها ول حل !..
سا مت
... يتعجب العجوز ويبقى جال
نازف القلب.. فرفقا بهم فهم بزمان غير زماننا.
سراب
ضالة في ال
روح
سود
صالح بل
� -
صحافة اليرموك
شبكة نجاح ١٢ العالمية الفائزين في مهرجان الحلم
كرمت
أقامته في عمان.
خلال الحفل الذي
شارك فيه
أول، في المهرجان الذي
صل على المركز ال
وقد ح
صيرة التي
الم الق
أف
شباب العربي بعدد من ال
مجموعة من ال
ضة قناب من
ص نجاح في مجتمعاتهم، المخرج عي
ص
سرد ق
ت
أبناء الطين والحديد»
�«
سوم بــ
ضرموت اليمن بفيلمه المو
ح
ضرموت للاختاع
سة ح
س
ؤ
صة نجاح لم
ض خلال الفيلم ق
وعر
ضرموتفي عدد من المحافل
فت اليمن وح
ّ
شر
في مدينة المكلا التي
صدت فيها الميداليات الذهبية.
الدولية و ح
سة في
شرين فيلما تقدموا للمناف
أفلام من ع
سة
وتم اختيار خم
صر والعراق واليمن.
أردن وم
مهرجان الحلم من ال
صريح لـ
سعود في ت
ي
شبكة رام
ال المدير التنفيذي لل
وق
ن من عدة
ّ
شبكة تتكو
شبكة نجاح 12 هي
�«
صحافة اليرموك
سي
سا
أ
منظمات مجتمع مدني تعمل في المنطقة العربية هدفها ال
أن نجاح
ضيفا
شر ثقافة الزدهار في المنطقة م
شباب ون
تمكين ال
سنوات واليوم
ست
12 نموذجا لتجربة حقيقة كانت حلم قبل
شابا على امتداد 41 دولة عربية.
� 120
أكثر من
يعمل فيها
سعود
شار
أ
صيرة
أفلام الق
وفيما يتعلق بمهرجان الحلم ل
سليط
إلى ت
شبكة الذي يهدف
شاريع ال
أهم م
عتبر
ُ
أنه ي
إلى
شباب
إبداع التي يقوم بها ال
ص ال
ص
إلى نجاحات وق
ضوء
ال
في المنطقة العربية .
أتي من
شباب ي
أن تحفيز ال
شبكة في
ان ال
��
إيم
عن
ّ
بر�
ّ
و ع
إلى نماذج حقيقية
شباب العربي يحتاج
أن ال
سهم ل
أنف
شباب
ال
ساخ تجاربهم
ستن
ستطيعون من خلالها ا
من مجتمعاتهم ي
إبداعاتهم .
و
أول
ضة قناب على المركز ال
صل خلاله المخرج اليمني عي
ح
صيــرة
أفــلام الــقــ
لــم ل
ُ
شـبـكـة نـجــاح 12 تــخــتــتــم فــعــاليــات مــهرجــان الــح
صاونة
سوزان الخ
� -
صحافة اليرموك
حظيت اليمن بمكانة رفيعة بين البلدان
سلام
إ
شهرها حتى قبل مجيء ال
أ
العربية و
ا وطبيعتها الخلابة
اره
ازده
رت ب
ه
ت
ش
��
وا
وك في عمارها وتطورها في
ل
ساهمات الم
وم
سعيدة،» وبين
سمى «اليمن ال
فتة كانت ت
ن
َ
ن الملوك م
ِ
تلك الوقائع التاريخية هناك م
شعب اليمني والعربي فقاموا
إعجاب ال
حظي ب
ص والروايات التي بالغت
ص
يروالق
ِ
س
أليف ال
بت
إلى
صورة ما قام به من منجزات
صوير
في ت
أنها
إل
حد الخيال، وبالرغم من تلك المبالغة
إثارة
سلوب ال
أ
سع ف
شعبي وا
حظيت باهتمام
سيف بن
سيرة الملك
�«
شويق جعل كتاب
والت
شعبية التي
إنتاجات ال
رز ال
أب
ذي يزن» من
ضارة العربية .
اعتنت بالح
صية حقيقية وهو ملك
شخ
سيف بن ذي يزن
ش في الفتة ما
ميري حكم اليمن وعا
ُ
يمني ح
ش
أحبا
بين 615-475 ، وكان قرار طرد ال
أبرز القرارات
أهم و
من اليمن في ذلك الوقت من
ضفوا على
أ
شعبيين
خذها، لكن الرواة ال
ّ
التي ات
إثارة
شويق وال
سيرة بن ذي يزن الخيال والت
صر الحديث
سطورة، وفي الع
أ
صبح
أ
حتى
شر جمع
سع ع
ل القرن التا
��
أوائ
وبالتحديد
ص
ص
ات والق
رواي
ذه ال
كاتب مجهول كل ه
أربعة مجلدات
صاغها في
سطورية عنه و
أ
ال
صر.
صور الثقافة في م
شرتها الهيئة العامة لق
ن
شعبية هناك
ر في الروايات ال
ّ
ط
ُ
س
أما في ما
اء، فلم
ّ
انتباه القر
ّ
شد
إثارة ما
من الغرابة وال
إلى اليمنيين
أعاد اليمن
صر على كونه ملك
يقت
صبح
أ
ش بل و
أحبا
ك الوقت- من ال
-في ذل
شرية،
سطورة خيالية تتمثل بالقوة غير الب
أ
ضاء
سبح في ف
فيبحر الكاتب في عالم الجن وي
ين،
َ
على العامل
ً
جا
ّ
متو
ً
س، يجعله ملكا
إن
عالم ال
إحدى ملكات الجن، وكان
فكان من ناحية ابن
س» من
سميت بـ «منية النفو
سيدة
من
ً
متزوجا
أخرى.
ناحية
أن
صر غمدان بعد
في ق
ّ
سيف الحميري
سكن
آخر
ش عن اليمن وقاتلهم، وكان
أحبا
أبعد ال
أعظم
شوا فيه، كان من
الملوك اليمنيين الذين عا
إعجاب الروائيين
صور العربية وهو ما زاد
الق
ش
صية، فقد زاره وفد قبيلة قري
شخ
بهذه ال
ى الله
ّ
صل
سول
الر
ّ
بزعامة عبد المطلب جد
ش.
أحبا
سلم، بعد انتزاعه الحكم من ال
عليه و
ش
أحبا
أن ال
إلى
سيرة الخيالية
تذهب ال
كانوا يعبدون الكواكب والنجوم، بالرغم من
سيف
أن
صرانية، و
ش كانت الن
أحبا
أن ديانة ال
إبراهيم الخليل.
أي على دين
لله
ً
كان موحدا
سبب اختفائه في فتة
سيرة
أرجعت ال
و
هفيعالمالجن.
ّ
م
ُ
أ
أنهلحق بـ
إلى
أخيرة
حكمه ال
سيرة في البلاد العربية
ذه ال
شرت ه
انت
سلامية
إ
ص ال
ص
رت على الق
� ّ
أث
سلامية و
إ
وال
أنها من
صون على
مها المخت
ّ
والروايات، وقي
سير العربية.
أطول ال
شعبية
ساطير ال
أ
آخر ملوك اليمن بين الوقائع التاريخية و ال
سيرة
� ..»
«بن ذي يزن
شي
عفاف القر
صفحته في
ص على
شخا
أ
أحد ال
أم علمته الخيانة! جملة كتبها
علمك الوفاء
ً
صادما
سان كان مفادها
إن
صة حوار خيالي بين كلب و
س بوكتحكي ق
موقع في
إن لم يخن فهو ل يعرف
سان و
إن
لي حول حقيقة مبالغ فيها! ربما عن خيانة ال
أكبر تظهر ارتباط الوفاء
شكلة
أو طبع الوفاء من البداية وهذه م
سان
إن
ذلك ا
صبحت كلمة الوفاءمجرد كلمة براقة
أ
أجلكم الله» فقد
�«
في هذا الزمان بالكلاب
صفها في جملة مفيدة
أو نو
شعر العربي الجاهلي القديم
أبيات ال
ؤها بين
نقر
صقها بين مفرداتنا
س ؛ ولكن ل نعرفها ول نعرف كيف نل
ساد
صف ال
في ال
نلعن بعدها مبادئ
ً
شكلة اجتماعية غالبا
سطحية العادية التي تنم عن م
ال
ش
إن كنا نعي
إلى الخيانة و
... ولعل ذلك ل يدفعنا
ً
سابقا
صفنا بها
أخلاق ات
و
أم
� ؟
إلى العمل بالمثل! كثر فيه الكلام وقل فيه الوفاء
� ً
أحيانا
واقعا يدفعنا
شر ؟
ندر بين الب
أين الوفاء ؟
شناق
نجوى ال
ه عن حياتنا
ُ
س
شم
إلى الذي غابت
ى من رحل عن الدنيا ولكن لن
إل
يرحل من ذاكرتنا
أبي ......
إلى
سالة
أبي ؟ ر
أنت
أكتب لك و
ماذا
شكر؟
سالة عرفان وتقدير؟
ر
أبي
أنت
أكتب و
ماذا
أعظمها من كلمة
أبي)) ما
�((
شعر بالدفء ....
أ
أقولها
أبيعندما
أمان ....بالحب الذي ل مثيل له
بال
أي حرمان هذا الذي تركته لي بعد
رحيلك
أعظمها من كلمة
أبي )) ما
�((
أم
ال
َ
عم
ِ
ما.. فكانت ن
ُ
أ
اختت لي
سم
عم ال
ِ
سما.. فكان ن
واختت لي ا
شعر بالوحدة من دونك
أ
كم
سي على
أ
ضع ر
أنا بحاجة لو
كم
صدرك
ن دون
زن ... م
��
م يغمرني الح
ك
صوتك
سماع
شيخ الوقور
عم، فقد رحل ال
َ
ن
أ البيت
أ النور الذي كان يم
وانطف
خيم مرتلا
ّ
صوت الر
واختفى ذلك ال
صلاة الفجر
� َ
آن قبل
القر
ة
ّ
سامة النري
فاختفت تلك البت
الحانية!!!
ّ
واختفت تلك اليد
أبي ..
إلى
سة الزميل يحيى بني عامر
بعد
1,5,6,7 2,3,8
Powered by FlippingBook