4
شرفات
�
2015
نيسان
19
-
1436
جمادى الآخرة
29
الاحد
سيات
�
مقد
࣯
࣯
صحافة اليرموك - علا بلعاوي
�
س من المكانة العالية في
�
صار في العالم كله كما حظيت به مدينة القد
�
أم
صر من ال
�
مدينة من المدن ول م
َ
لمتحظ
أقدم المدن التاريخية في العالم، حيث يزيد عمرها عن (54)
�
من
َ
عترب
ُ
س ت
�
شر، فمدينة القد
�
س الب
�
أجنا
�
س كل
�
نفو
سطين
�
أكبر مدينة في فل
�
سلامية، كما تعتبر
�
إ
صرانية وال
�
سماوية الثلاث اليهودية والن
�
ا، وهي مهد الديانات ال
ً
قرن
صاديا .
�
أهمية دينيا واقت
�
أكثرها
�
سكان، و
�
ساحة وعدد ال
�
من حيث الم
سلمين
�
س عند الم
�
القد
صلى
�(
النبي
ّ
ا ، وذلك لما لها من المكانة في دينهم ، ولحث
ً
ا ظاهر
ً
ا وعقائدي
ً
ا وثيق
ً
س ارتباط
�
سلمون بالقد
�
ارتبط الم
أنها
�
سلمين ,هو
�
س الم
�
س هذه المكانة في نفو
�
ضائلها ,ومما جعل للقد
�
سلم) على الرباط فيها وتذكيره بف
�
الله عليه و
أنبياء،
ض ا
�
أر
�
أنها
�
سلمين ,كما
�
شديد في قلوب الم
�
وارتباطعاطفي
ّ
سراء والمعراج وهذه الذكرى لها حب
�
إ
مدينة ا
الخاتم
ّ
سلام- هو النبي
�
صلاة وال
�
أن نبيهم -عليه ال
أنبياء هو ميراث لهم ؛ ل
أن ميراث كل ال
�
سلمون يعتبرون
�
والم
ضلا
�
أولى القبلتين , وف
�
أنها
�
هم الكريم , كما
ّ
سابقين لنبي
�
أنبياء ال
ؤلاء ا
�
ؤمنوا به
�
أن ي
�
سلمينعلى
�
سلام حث الم
�
إ
، وا
ض
�
أر
�
أن
�
سلم) ب
�
صلى اللهعليه و
�(
شير النبي
�
إلى تب
�
ضافة
�
إ
سلامية القادمة , بال
�
إ
صمة الخلافة ال
�
س عا
�
أن القد
�
عن
شر، ففي حديث ميمونة بنت
�
شر والمن
�
ض المح
�
أر
�
س هو
�
أن بيت المقد
�
إلى يوم القيامة ,و
�
ض الرباط
�
أر
�
س هي
�
القد
شر .
�
شر والمن
�
ض المح
�
أر
�
س ؟ قال
�
أفتنا في بيت المقد
�
سول الله
�
سلم) قالتيا ر
�
صلى اللهعليه و
�(
سول الله
�
سعد مولة ر
�
أن كل
�
ضلا عن
�
صخرة، و حائط البراق، ف
�
سجد قبة ال
�
صى، وم
�
أق
سجد ال
�
سلمين هناك تتمثل بـ الم
�
آثار الم
�
و
سلم هي
�
صلى الله عليه و
�
أنبياء قبل النبي
آثار ال
�
أن كل
�
إلى
�
ضافة
�
إ
سلمين، وبال
�
سة عند الم
�
س هي مقد
�
ض القد
�
أر
�
سلمين.
�
سة عند الم
�
مقد
س عند اليهود
�
القد
ستغناء
�
أنها مدينة عادية، بل ويمكن ال
�
أول منهما يرى
سمين : ال
�
إلى ق
�
س
�
شاعرهمتجاه القد
�
سم اليهود في م
�
ينق
سي
�
سيا
�
أنه قبل القتاح ال
�
سه تيودر هرتزل، حيث من الثابت
�
صهيونية نف
�
ؤلء زعيم ال
�
أخرى ومن ه
�
عنها ب
صهيونية
�
لاة ال
ُ
أن غ
�
أفريقيا، لول
�
سط
�
أوغنده بو
�
إعطاء اليهود وطنا قوميا في
�
شمبولين) في
�
البريطاني الكبير (ت
آخر هم
ضا، الفريق ال
�
أي
�
أنه تراجعتماما عن موقفه فتاجعوا هم
�
سه بالخيانة لول
�
ثاروا عليه، واتهموا هرتزل نف
إن
�( :
ص من المزامير (مزمور 731/506) والذي يقول
�
صواتهم ويتنمون بن
�
أ
�
ا
ً
الغلاة منهم وهم يرفعون دائم
شليم على قمة ابتهاجي).
�
أور
�
أرفع
�
إنلم
� ،
أذكرك
�
إنلم
�
ساني بحنكي
�
صق ل
�
شليميني، وليلت
�
شليم فلت
�
أور
�
سيتك يا
�
ن
سة بل يعتبرون القتل والذبح
�
أن يعتدوا على المدينة المقد
�
إن الجانبين ل مانع لديهم نهائيا
�
ولكن ومع ذلك ف
إلى الله.
�
والتدمير فيها قربة
س وهي حديثة
�
ض الكنائ
�
سوى بع
�
س
�
س لليهود بالقد
�
أنه لي
�
س، فمن الثابت
�
سات اليهود في القد
�
أهم مقد
�
أما
�
و
س القديمة، وهو الحي المعروف بحارة
�
ض القبور، وجميعها يقع في الحي اليهودي بالقد
�
ا، وكذلك بع
ً
سبي
�
البناء ن
ش، طابية، مزغابلوخ )، ولليهود
�
إيل، مدرا
�
سرائيل، توما توراة، بيت
�
إ
�
س، طبرت
�
أقدا
س ال
�
اليهود، ومنها، (قد
شافاط.
�
شالوم، وقبر يهو
�
أب
�
أربعة قبورمميزة وهي : قبر النبي زكريا، وقبر يعقوب، وقبر
�
صة بهم فيها
�
مقبرةخا
سور
�
أنه البقية الباقية من
�
سائد الخارجي عندهم
�
سه اليهود، فالعتقاد ال
�
سبة لحائط المبكى الذي يقد
�
أما بالن
�
س (07م)،
�
ا منه تيط
ً
ر جانب
ّ
س (81ق.م)، ودم
�
أنه الحائط الخارجي للمعبد الذي رجمه هيردو
�
شليم القديم، و
�
أور
�
ص التوراتية
�
صو
�
ض الن
�
س (531م)، ويقوم اليهود بزيارته وتقبيله وقراءة بع
�
أتى على ما تبقى منه هدرياتو
�
و
ضائع.
�
إلى جواره، وكذلك البكاء علىمجدهم ال
�
والتلمودية
سيحيين
�
س عند الم
�
القد
سيح، ولهم بها ارتباط
�
سيد الم
�
إليه، وبها ولد ال
�
ون
ّ
سيحيين، فهي المكان الذي يحج
�
س مكانة مرموقة عند الم
�
للقد
ى بدرب
َّ
سم
�ُ
سيح، فعندهم ما ي
�
سيد الم
�
إلى زمن ال
�
سيحيون فيها منذ قرون عديدة تعود
�
ش الم
�
جدا فقد عا
ٍ
روحي عال
صليبه عندما اقتاده
�
صار فيه حاملا
�
سيح قد
�
سيد الم
�
أن ال
�
سيحية لعتقادهم
�
س عند كل الطوائف الم
�
آلم وهو مقد
ال
صلبه .
�
الجنود الرومان ل
أثرية يقول :
�
سة جغرافية وتاريخية و
�
س وبيتلحم) .. درا
�
سكندر في كتابه (القد
�
إ
�
سي
�
ويقول د. ميخائيل مك
صليبيون
�
صب ال
�
سيما من اليهود ومن غيرهم، وقد اغت
�
سيحيين للمتاعب الكثيرة هناك ول
�
أي الم
�
ضوا ـ
�
(وقد تعر
أرجعها لهم القائد العربي
�
أن
�
إلى
� ،
سهم
�
سيحيين العرب وكنائ
�
أملاك الم
�
–
س
�
أوروبي لبيت المقد
في الغزو ال
–
سلطان).
�
أعطاهم دير ال
�
أمانتهم و
�
أيوبي، الذي وثق في
صلاح الدين ال
�
إلى دير
�
ضافة
�
إ
س، با
�
أنطونيو
�
أنبا
�
ستا الملاك، و دير
�
سلطان وبه كني
�
س، دير ال
�
أقباط بالقد
ومن ممتلكات ا
سة العذراء بالجثيمانية (بجبل الزيتون)، كما يوجد فيها
�
أقباط للحج، وكني
س بحارة الموارنة، وخان ا
�
مارجرج
سة القيامة، وغيرهم .
�
سم ماريوحنا، خارج كني
�
سة با
�
الهيكل على جبل الزيتون، وكني
أزمان
أديان على مر ال
صلة ال
�
س .. بو
�
القد
࣯
࣯
سكينة نائل الزعبي
�
شاطئ بعد تعب وكد وبعد قطعه عدة زقاق
�
صخرة بمقربة من ال
�
أ على
�
عجوز اتك
شكلات،
�
شات ، م
�
صرخات، نقا
� ،
ضحكات
�
أجيال وراءه تحمل
�
مبتعدا عن منزله، تاركا
ستيعابها
�
سات واعتافات لم يعد ذاك العجوز مهتئ الفكر قادرا على ا
�
عتابات، هم
أ...
�
ش
�
شاهد فقط!غير قادر على الجدال، فهو يقطن زمنا غير زمنه الذي ترعرع فيه ون
�
ي
أنه
�
سه فيهذا العمر المتقدم
�
أفكار جنونية، يرى نف
�
إلى
�
ؤدية به
�
أحداث باله م
تخالط ال
صعبا عليه- منحياة كانت
�
ستيعابها كان
�
أن ا
�
إل
� ،
بالرغم منطول الفتة
–
أة
�
انتزع فج
صرفات المريعة التي يراها من فتيان هذا
�
أفكار الغريبة والت
صافية نقية خالية من ال
�
ساجدا
�
سه
�
أن يلقي بنف
�
إلى
�
صلة.. يهرع
�
أي
�
سانية ب
�
إن
س ال
�
صر! من معتقدات ل تم
�
الع
ستعيدوا
�
أن ي
�
شر و
�
أن يرقق قلوب الب
�
صلح الحال و
�
أن ي
�
داعيا ربه في هذا المكان الخالي
وعيهم وفكرهم.. الخ.!
ستنكرا من هذا الحال !..ل يعلم ما الحل الجذري لقلب الموازين
�
... ويبقى متعجبا م
شكو همه ويبث حزنه! فقط يتعجب..!!
�
!ل يدري لمن ي
صادر عدة... حيث
�
شعباتلم
�
سببوراء ذلك... ت
�
أمورا كثيرة باتت ال
�
أن
�
كونه يدرك ب
أياد متناثرة
�
صر هنالك
�
أطفالهم. ففي هذا الع
أهل ل
صر على تربية ال
�
شكلة ل تقت
�
إن الم
�
صك!
�
شخ
�
تتحكم ب
أملا ذارفا الدموع ل جدوى منها ول حل !..
�
سا مت
�
... يتعجب العجوز ويبقى جال
نازف القلب.. فرفقا بهم فهم بزمان غير زماننا.
سراب
�
ضالة في ال
�
روح
࣯
࣯
سود
�
صالح بل
� -
صحافة اليرموك
�
شبكة نجاح ١٢ العالمية الفائزين في مهرجان الحلم
�
كرمت
أقامته في عمان.
�
خلال الحفل الذي
شارك فيه
�
أول، في المهرجان الذي
صل على المركز ال
�
وقد ح
صيرة التي
�
الم الق
�
أف
شباب العربي بعدد من ال
�
مجموعة من ال
ضة قناب من
�
ص نجاح في مجتمعاتهم، المخرج عي
�
ص
�
سرد ق
�
ت
أبناء الطين والحديد»
�«
سوم بــ
�
ضرموت اليمن بفيلمه المو
�
ح
ضرموت للاختاع
�
سة ح
�
س
�
ؤ
�
صة نجاح لم
�
ض خلال الفيلم ق
�
وعر
ضرموتفي عدد من المحافل
�
فت اليمن وح
ّ
شر
�
في مدينة المكلا التي
صدت فيها الميداليات الذهبية.
�
الدولية و ح
سة في
�
شرين فيلما تقدموا للمناف
�
أفلام من ع
�
سة
�
وتم اختيار خم
صر والعراق واليمن.
�
أردن وم
مهرجان الحلم من ال
صريح لـ
�
سعود في ت
�
ي
�
شبكة رام
�
ال المدير التنفيذي لل
�
وق
ن من عدة
ّ
شبكة تتكو
�
شبكة نجاح 12 هي
�«
صحافة اليرموك
�
سي
�
سا
�
أ
منظمات مجتمع مدني تعمل في المنطقة العربية هدفها ال
أن نجاح
�
ضيفا
�
شر ثقافة الزدهار في المنطقة م
�
شباب ون
�
تمكين ال
سنوات واليوم
�
ست
�
12 نموذجا لتجربة حقيقة كانت حلم قبل
شابا على امتداد 41 دولة عربية.
� 120
أكثر من
�
يعمل فيها
سعود
�
شار
�
أ
�
صيرة
�
أفلام الق
وفيما يتعلق بمهرجان الحلم ل
سليط
�
إلى ت
�
شبكة الذي يهدف
�
شاريع ال
�
أهم م
�
عتبر
ُ
أنه ي
�
إلى
�
شباب
�
إبداع التي يقوم بها ال
ص ال
�
ص
�
إلى نجاحات وق
�
ضوء
�
ال
في المنطقة العربية .
أتي من
�
شباب ي
�
أن تحفيز ال
�
شبكة في
�
ان ال
��
إيم
�
عن
ّ
بر�
ّ
و ع
إلى نماذج حقيقية
�
شباب العربي يحتاج
�
أن ال
سهم ل
�
أنف
�
شباب
�
ال
ساخ تجاربهم
�
ستن
�
ستطيعون من خلالها ا
�
من مجتمعاتهم ي
إبداعاتهم .
�
و
أول
ضة قناب على المركز ال
�
صل خلاله المخرج اليمني عي
�
ح
صيــرة
�
أفــلام الــقــ
لــم ل
ُ
شـبـكـة نـجــاح 12 تــخــتــتــم فــعــاليــات مــهرجــان الــح
�
࣯
࣯
صاونة
�
سوزان الخ
� -
صحافة اليرموك
�
حظيت اليمن بمكانة رفيعة بين البلدان
سلام
�
إ
شهرها حتى قبل مجيء ال
�
أ
�
العربية و
ا وطبيعتها الخلابة
�
اره
�
ازده
�
رت ب
�
ه
�
ت
�
ش
��
وا
وك في عمارها وتطورها في
�
ل
�
ساهمات الم
�
وم
سعيدة،» وبين
�
سمى «اليمن ال
�
فتة كانت ت
ن
َ
ن الملوك م
ِ
تلك الوقائع التاريخية هناك م
شعب اليمني والعربي فقاموا
�
إعجاب ال
�
حظي ب
ص والروايات التي بالغت
�
ص
�
يروالق
ِ
س
�
أليف ال
�
بت
إلى
�
صورة ما قام به من منجزات
�
صوير
�
في ت
أنها
�
إل
�
حد الخيال، وبالرغم من تلك المبالغة
إثارة
سلوب ال
�
أ
�
سع ف
�
شعبي وا
�
حظيت باهتمام
سيف بن
�
سيرة الملك
�«
شويق جعل كتاب
�
والت
شعبية التي
�
إنتاجات ال
رز ال
�
أب
�
ذي يزن» من
ضارة العربية .
�
اعتنت بالح
صية حقيقية وهو ملك
�
شخ
�
سيف بن ذي يزن
�
ش في الفتة ما
�
ميري حكم اليمن وعا
ُ
يمني ح
ش
�
أحبا
بين 615-475 ، وكان قرار طرد ال
أبرز القرارات
�
أهم و
�
من اليمن في ذلك الوقت من
ضفوا على
�
أ
�
شعبيين
�
خذها، لكن الرواة ال
ّ
التي ات
إثارة
شويق وال
�
سيرة بن ذي يزن الخيال والت
�
صر الحديث
�
سطورة، وفي الع
�
أ
�
صبح
�
أ
�
حتى
شر جمع
�
سع ع
�
ل القرن التا
��
أوائ
�
وبالتحديد
ص
�
ص
�
ات والق
�
رواي
�
ذه ال
�
كاتب مجهول كل ه
أربعة مجلدات
�
صاغها في
�
سطورية عنه و
�
أ
ال
صر.
�
صور الثقافة في م
�
شرتها الهيئة العامة لق
�
ن
شعبية هناك
�
ر في الروايات ال
ّ
ط
ُ
س
�
أما في ما
�
اء، فلم
ّ
انتباه القر
ّ
شد
�
إثارة ما
من الغرابة وال
إلى اليمنيين
�
أعاد اليمن
�
صر على كونه ملك
�
يقت
صبح
�
أ
�
ش بل و
�
أحبا
ك الوقت- من ال
�
-في ذل
شرية،
�
سطورة خيالية تتمثل بالقوة غير الب
�
أ
�
ضاء
�
سبح في ف
�
فيبحر الكاتب في عالم الجن وي
ين،
َ
على العامل
ً
جا
ّ
متو
ً
س، يجعله ملكا
�
إن
عالم ال
إحدى ملكات الجن، وكان
�
فكان من ناحية ابن
س» من
�
سميت بـ «منية النفو
�
سيدة
�
من
ً
متزوجا
أخرى.
�
ناحية
أن
�
صر غمدان بعد
�
في ق
ّ
سيف الحميري
�
سكن
�
آخر
�
ش عن اليمن وقاتلهم، وكان
�
أحبا
أبعد ال
�
أعظم
�
شوا فيه، كان من
�
الملوك اليمنيين الذين عا
إعجاب الروائيين
�
صور العربية وهو ما زاد
�
الق
ش
�
صية، فقد زاره وفد قبيلة قري
�
شخ
�
بهذه ال
ى الله
ّ
صل
�
–
سول
�
الر
ّ
بزعامة عبد المطلب جد
ش.
�
أحبا
سلم، بعد انتزاعه الحكم من ال
�
عليه و
ش
�
أحبا
أن ال
�
إلى
�
سيرة الخيالية
�
تذهب ال
كانوا يعبدون الكواكب والنجوم، بالرغم من
سيف
�
أن
�
صرانية، و
�
ش كانت الن
�
أحبا
أن ديانة ال
�
إبراهيم الخليل.
�
أي على دين
�
لله
ً
كان موحدا
سبب اختفائه في فتة
�
سيرة
�
أرجعت ال
�
و
هفيعالمالجن.
ّ
م
ُ
أ
�
أنهلحق بـ
�
إلى
�
أخيرة
حكمه ال
سيرة في البلاد العربية
�
ذه ال
�
شرت ه
�
انت
سلامية
�
إ
ص ال
�
ص
�
رت على الق
� ّ
أث
�
سلامية و
�
إ
وال
أنها من
�
صون على
�
مها المخت
ّ
والروايات، وقي
سير العربية.
�
أطول ال
�
شعبية
�
ساطير ال
�
أ
آخر ملوك اليمن بين الوقائع التاريخية و ال
�
سيرة
� ..»
«بن ذي يزن
࣯
࣯
شي
�
عفاف القر
صفحته في
�
ص على
�
شخا
�
أ
أحد ال
�
أم علمته الخيانة! جملة كتبها
�
علمك الوفاء
ً
صادما
�
سان كان مفادها
�
إن
�
صة حوار خيالي بين كلب و
�
س بوكتحكي ق
�
موقع في
إن لم يخن فهو ل يعرف
�
سان و
�
إن
لي حول حقيقة مبالغ فيها! ربما عن خيانة ال
أكبر تظهر ارتباط الوفاء
�
شكلة
�
أو طبع الوفاء من البداية وهذه م
�
سان
�
إن
ذلك ا
صبحت كلمة الوفاءمجرد كلمة براقة
�
أ
�
أجلكم الله» فقد
�«
في هذا الزمان بالكلاب
صفها في جملة مفيدة
�
أو نو
�
شعر العربي الجاهلي القديم
�
أبيات ال
�
ؤها بين
�
نقر
صقها بين مفرداتنا
�
س ؛ ولكن ل نعرفها ول نعرف كيف نل
�
ساد
�
صف ال
�
في ال
نلعن بعدها مبادئ
ً
شكلة اجتماعية غالبا
�
سطحية العادية التي تنم عن م
�
ال
ش
�
إن كنا نعي
�
إلى الخيانة و
�
... ولعل ذلك ل يدفعنا
ً
سابقا
�
صفنا بها
�
أخلاق ات
�
و
أم
� ؟
إلى العمل بالمثل! كثر فيه الكلام وقل فيه الوفاء
� ً
أحيانا
�
واقعا يدفعنا
شر ؟
�
ندر بين الب
أين الوفاء ؟
�
࣯
࣯
شناق
�
نجوى ال
ه عن حياتنا
ُ
س
�
شم
�
إلى الذي غابت
�
ى من رحل عن الدنيا ولكن لن
�
إل
�
يرحل من ذاكرتنا
أبي ......
�
إلى
�
سالة
�
أبي ؟ ر
�
أنت
�
أكتب لك و
�
ماذا
شكر؟
�
سالة عرفان وتقدير؟
�
ر
أبي
�
أنت
�
أكتب و
�
ماذا
أعظمها من كلمة
�
أبي)) ما
�((
شعر بالدفء ....
�
أ
�
أقولها
�
أبيعندما
�
أمان ....بالحب الذي ل مثيل له
بال
أي حرمان هذا الذي تركته لي بعد
�
رحيلك
أعظمها من كلمة
�
أبي )) ما
�((
أم
ال
َ
عم
ِ
ما.. فكانت ن
ُ
أ
�
اختت لي
سم
�
عم ال
ِ
سما.. فكان ن
�
واختت لي ا
شعر بالوحدة من دونك
�
أ
�
كم
سي على
�
أ
�
ضع ر
�
أنا بحاجة لو
�
كم
صدرك
�
ن دون
�
زن ... م
��
م يغمرني الح
�
ك
صوتك
�
سماع
�
شيخ الوقور
�
عم، فقد رحل ال
َ
ن
أ البيت
أ النور الذي كان يم
�
وانطف
خيم مرتلا
ّ
صوت الر
�
واختفى ذلك ال
صلاة الفجر
� َ
آن قبل
�
القر
ة
ّ
سامة النري
�
فاختفت تلك البت
الحانية!!!
ّ
واختفت تلك اليد
أبي ..
�
إلى
�
سة الزميل يحيى بني عامر
�
بعد