Next Page  5 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 5 / 8 Previous Page
Page Background

صحافة اليرموك ـ أحمد بني هاني

نتهجة في رفع الأسعار وتحريرها، وتخبطها في رفع سعر أسطوانة الغاز، ورسوم

ُ

هذه المرة،، سياسات الحكومة الم

دة بين الحكومة ونواب الشعب،

ِ

ترخيص السيارات هي من ألهبت الأجواء رغم برودتها في نقاشات هي الأكثر ح

وأشعلت مواقع التواصل الإجتماعي على هاشتاغات #جرة_غاز و #رفع_رسوم_الترخيص، إذ رصدنا الردود الأتية

(كل شي عنا بالبلد عرض وطلب) و (نعم لإلغاء تقاعد النواب والوزراء من أجل سداد العجز في الميزانية) و (النواب

يحتجون على رفع رسوم الترخيص وليس على رفع رفع جرة الغاز نصف دينار .. القرار الأول يمسهم والثاني يمس

الشعب) و (المساواة لا تعني العدل ورفع رسوم الترخيص ليس من العدالة في شيء) و (تراجع الحكومة عن القرار

الرفع ذقونكم

َ

س

َ

معناه أن قرارها لم يكن له أي داعي « بنجرب نصدر القرار يا بصيب يا بخيب «) و (منافقون أنتم م

قطة .. جد يا نيال الحكومة فينا).

ُ

تحركت حناجركم) و (والله انه إحنا شعب ل

غذي

ُ

كسبنا الثقة في النفس،، من ي

ُ

ب والخير هو من ي

ُ

شغل حياتنا وأوقاتنا بالح

ُ

العمل التطوعي،، العمل الذي ي

بالسعادة،

ً

في الحياة ويمنحنا شعورا

ً

عطينا أملا

ُ

أرواحنا ويرفع هممنا هو من يرتقي بتفكيرنا ويطور مستوياتنا وي

وبمناسبة اليوم العالمي للتطوع انتشر هاشتاغ #اليوم_العالمي_للمتطوع، وعليه رصدنا الردود الآتية

(المتطوع شخصمبادر يقتنص الفرصويستثمرها ليصنع منها إنجازات مجتمعية) و (التطوع عمل إنساني نبيل

للمتطوعين) و (لا أدري ماذا قال الفلاسفة عن المتطوعين غير أنني أراهم ملائكة العطاء

ً

نابع من القلب ؛ شكرا

قدر بثمن) و (التطوع هو العمل الذي لا

ُ

ضيف الى عمرك تجارب لا ت

ُ

في الأرض) و (التطوع يأخذ من وقتك، لكنه ي

كافئك عليه بشر فهو عمل صافي لوجه الله).

ُ

ي

على اللاجئين والنازحين من مناطقهم

ٍ

رافقه من برد وقسوة على الفقراء، البرد قاس

ُ

دخول فصل الشتاء وما ي

ب والدفء،

ُ

الح

ً

عيل لهم، فصل الشتاء كما يحمل القسوة والألم فهو يحمل أيضا

ُ

لدانهم وعلى من لا مأوى أو م

ُ

وب

الخير والأمان وعلى هاشتاغ #البرد_بكلمتين، رصدنا الردود الأتية (اللهم هون برد الشتاء على من لا مأوى لهم)

و (أخجل من بردكم عندما أنعم بدفء الأوطان .. أخجل من خوفكم عندما تغفو عيني بسلام .. أخجل من جوعكم

.. هل انا إنسان !) و (في هذا البرد القارس هناك جندي يحرس الحدود، ورجل أمن يحفظ أمن البلاد، وعامل نظافة

خفف عنهم) و (البرد يعني إحساسك بالفقير

ُ

يعمل ليل نهار ليحرص على نظافة البلد .. ربي اسألك أن تحفظهم وت

كيف هو يعاني وأنت كيف تنعم بالدفء) و (البرد ما حست فيه ضلوعي وضلوعك .. البرد حس فيه اللي من الشام

لاجيء، اللهم خفف عنهم برد الشتاء وأنزل رحمتك عليهم).

5

2015

كانون الأول

13 _ 1437

ربيع الأول

1

الاحد

سنابل

قصة انسانية

أحمد الحسن

تصافح

ً

لو اطلع الناسعلى قلوب بعضهم لما رأيت يدا

أخرى، ولتصدر الخصام المجالس وانبرت نبرة الضغينة

َ

خرجت الأحقاد من أغمادها، ومات

ُ

وار، وأ

في كل ح

أخاه ودكت الخلافات حصون الأسرة

ُ

الأخ

َ

وهجر

ّ

الحب

الجيرة، وقررت الحكومة استبدال الشعب

ّ

حق

َ

هك

ُ

وانت

جديد .

ٍ

بشعب

في علم النفس يتحدث الباحثون والمختصون عن

منطقة مظلمة في الذات الإنسانية فيها من المشاعر

بين الإنسان ونفسه وقد يموت ولا

ً

والأفكار ما تظل سرا

ر

ّ

قد

ُ

عنها شيئا، في الحقيقة هذه نعمة ربانية ت

ٌ

يعلم أحد

ديمها

ُ

وتستحق الشكر في كل حين، سائلين الله أن ي

َ

ع

ّ

على الشعوب العربية، فلو رأت هذه البقعة النور لشي

ودفنوا معها المعزة والاحترام .

َ

المودة

ُ

الناس

في كتاب يتحدث عن إدارة الذات وكيفية السيطرة

أن أصافح دون

ً

يوما

ُ

على الموقف يقول كاتبه قررت

في مناسبة ما وأقبل

ُ

تقبيل وحدث ذات يوم أن كنت

وأراد

ّ

لي لم أره منذ فترة وسلم علي

ٌ

نحوي صديق

تقبيلي لكني منعته ولاحظت تغيرا في ملامح وجهه

والوجوم الذي اعترى الحضور، لكنني أخبرتصديقي أنني

من منطلقات صحية كثيرة،

َ

وذلك

ً

قرت ألا أقبل أحدا

إلا أنه

ً

كبيرا

ً

يتابع الكاتب أن ما قام به لاقى استهجانا

وبعد استيضاح الرؤية حول الأمر علم الجميع المراد

وكانت تلك الحادثة بداية لتغيرات كثيرة في المجتمع

ً

الذي ينتمي إليه الكاتب، وتعلموا من ذلك الموقف درسا

مهما مفاده»كن صريحا ولو انزعج الآخرون منك، فالأمر

لن يكون إلا غيمة سوداء عابرة تمر فوقهم ثم تنجلي

وتترك خلفها سماء صافية» .

صدقاء ولا

ً

كثيرون من يتذمرون من معارف لهم وأ

يفوتون مجلسا إلا ويأتون على ذكرهم بسوء، وفي حال

اجتمعوا بهم تلقهم أشخاصا آخرين ولك أن تسمع لحجم

الإطراء الغير مبرر والمجاملة المصطنعة، لترى بأم عينك

النقد والحقد

َ

الهوة الكبيرة بين الوجه والوجه الآخر بين

والحب والكره، وإسداء النصيحة للآخر والطعن في ظهره

بغيابه .

يعاقب عليه

ٌ

رم

لعل الصراحة في ظن البعض ج

لغيت من القواميس وغابت عن الأصدقاء

ُ

الناس، لذلك أ

ما لا

َ

وهجرها الأبناء وحجبها الأخوة، وفي الحقيقة رب

هنا لأننا اليوم في زمن لم يعد

ً

يجوز لي أن ألوم أحدا

مع الآخرين.

ً

فيه الإنسان صريحا مع نفسه ليكون صريحا

َ

نت

ُ

ماذا لو ك

؟.. ً

صريحا

الهامش

َ

ع

هاشتاغ

#

قرس» تغريدات الأردنيين

ُ

#برد_الشتاء «ي

و تلتهب على نيران #جرة_الغاز

QR Code

صحافة اليرموك ـ أحمد ملكاوي

مع دندنته الصباحية ، وشمس ذلك النهار البارد

، هواء قارص بين أروقة المدينة ، إلى شمال حي

الهامي باتجاه ميدان وصفي التل ، صاحب الثمانية

والسبعين عاما ، السيد حسين بكر مخلوف (أبو رائد)

أقدم كهربائي سيارات في مدينة اربد.

بالرغم من العمر الذي تقدم به أبو رائد لكنه

لم يكتف بالعمل فقط وإنما ابتسامته مع سطوع

شمس النهار الإربدي وإحدى الأغنيات الطربية برفقة

عنه

ٍ

أم كلثوم أو فيروز تقوده الى العمل دون توان

طوال اليوم.

أخبرنا أبو رائد أنه بدأ تعلم هذه المهنة عند أقدم

،1950

معلميها في المدينة في شارع بغداد عام

وينفرد بعمله الخاص

1959

لينفصل عن معلمه عام

بكهرباء السيارت.

وأكمل أبو رائد أنه وبعد طول السنين التي فنى

عمره في كهرباء السيارات ، بات أكبر معلمي المهنة

في اربد ، وأكبر كهربائي سيارات فيها ، لا سيما أنه

يتقن كهرباء جميع أنواع السيارات .

لافتا الإنتباه الى أن أنواع السيارت قديما كانت

أمريكية ، و إنجليزية ، وقليل من الطراز الإيطالي

والفرنسي ، على عكس ما يتداوله المجتمع الأردني

الآن من سيارات ألمانية وكورية غالبا .

أخذ المهنة عن أبي رائد ولد واحد من أولاده ،

إضافة الى معظم العاملين في المهنة من المدينة

رسوا عنده هذه المهنة التي غطت عنها

ّ

فقد تد

التكنولوجيا وأجهزة الحاسوب ، فقد ذكر أبو رائد

أن معظم العاملين الحاليين في المهنة على عكسه

والمتقنين للمهنة الذين يعتمدون على أيديهم ،

فقد أصبح الحاسوب يعمل عن الكثير من الصانعين

ويعمل على فحص السيارات عنهم ، بما فيهم من

يحملون شهادة الهندسة في الكهرباء.

ه أبو رائد أن الحاسوب وإن كان

ّ

وبهذا المجال نب

ض عن

َ

، لكنه لا يكفي لهذه المهنة ولا يعو

ً

متطورا

ً

اليد فإن بعض القطع لا يجيدها الحاسوب ، متحسرا

بعض

ّ

على العديد من الصانعين أنهم لا يعرفون فك

القطع لكثرة اعتمادهم على التكنولوجيا.

أضاف أبو رائد أن الطموح وحده لا يكفي ، فرضا

الله والوالدين والناس أهم ما يقودك إلى الطموح

وما تريد الوصول إليه ، فهم الطريق إلى المستقبل

الزاهر.

ذكر أبو رائد المدينة القديمة والزمان القديم

بأبهى الصور فكما يقول أن الناس كانوا يعيشون

ببساطة بعيدا عن التعقيد ، وكان همهم الأوحد هو

توفير لقمة اليوم لا غيرها ، مستذكرا المدينة القديمة

النفس لو يعود الناس

ّ

وجمالها وجمال أهلها ، ومن

بسطاء كما كانوا.

علم معظم كهربائيي السيارات في اربد

أبو رائد...شيبة تفني عمرها في سبيل عشق المهنة

اء , التي تقع في سهل حوران التي ومنذ العصر البرونزي الأول تحتضن في سهولها تاريخ البشرية الأولى,

َ

إربد , تلك المدينة الشم

ن البشرية

ّ

كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز عن تشكيل ملامحها أعتى رسامي العالم تحتضن حضارات كان لها أثر جلل في تكو

, كحضارة الأدوميين و الغساسنة و العمونيين , ولا يزال تلها الأثري الذي يعانق عنان السماء بستين مترا والمبني بيد السكان الأوائل

من الصخر والحجارة شامخا إلى يومنا هذا ليروي لأحفاده قصة هذه الأرض العطرة.

إربد أو «ارابيلا» كما شاء الإغريق تسميتها , تعد واحدة من أعرق المدن الأردنية على الإطلاق إن لم تكن في بلاد الشام عامة , والتي

وعلى مر العصور الغابرة والأزمنة , كانت منطقة نشوء حضارات متعاقبة لا تزال شواهدها الصماء تنطق في أرجاء المدينة بعبق تاريخي

استحال على ذاكرة الزمان نسيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب الشريدة و غيرهم من الشخصيات التي كان لها دور مفصلي في

حالة النهوض الحضاري والثقافي للمدينة , تلك الحضارة الفذة التي استمرأت العيش في غياهب أزقتها و حواريها بل وتشبعت في

نفوس قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة أينما حل أهلها .. في هذه الزاوية تسلط الضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها وشوارعها .

عين على إربد

تصوير : احمد بني هاني

الحاج ابو الرائد .. اقدم «كهربجي سيارات» في اربد

صحافة اليرموك- آلاء الشرايري

ياسمين الوليد ليست مجرد فتاة في العشرينات

تترأس جمعية أهلية ناجحة إذ تصنع ذلك دونما

إمكانيات تذكر وتتغلب على القيود الحكومية وعلى

عرف المجتمعات الريفية تجاه الانثى في آن واحد،

ثم تبهرنا بعشرات الأنشطة رغم إعاقتها الحركية،

إذ أن إرادتها الصلبة وإيمانها بالقدر جعلوها أقوى

من تلك الإعاقة المفاجئة التي حدثت لها بعد عام

ونصف من ولادتها.

عاما) تقطن في إحدى قرى

25(

ياسمين الوليد

إربد فتحت عينيها على الحياة والكرسي يرافقها

أينما ذهبت، كانت تنظر إلى فتيات القرية وهن

ذاهبات إلى المدرسة بكل حسرة لمنعها ورفض

وجودها بالالتحاق ببعض بالمدرسة .

ورغم الصعوبات تجاوزت الوليد هذه المرحلة

وحصلت على الشهادة المتوسطة وعلى عشرات

البرامج التدريبية وشهادات التميز .

وخاضت ياسمين مرحلة صعبة في البحث عن

عمل في وسط يرفض غالبا تعيين ذوي الإعاقة

الحركية حتى وجدت فرصة عمل كسكرتيرة لجمعية

خيرية وبها تطوعت في الاتحاد النوعي لجمعيات

ذوي الاعاقة بإجراء أبحاث ميدانية عن حالات الاعاقة

لشعورها بلذة مساعدة أصحاب معاناتها.

وترى أن اللحظة الأهم والفارقة في حياتها هي

شعورها بعدم استفادة ذوي الإعاقة من تمويل

الجهات المانحة في اقتصارها على ندوات ثقافية

وتدريب ثم يتركون معاناة الوحدة والألم والبطالة

في منازلهم، هذا مع رفض تمويل المشروعات

ذا ما دفعها

و الأكثر أهمية وه

لتشغيلهم وه

لتأسيسجمعية «الوليد» منذ بضعة شهور بجهود

تطوعية كاملة لتخدم قرى ومدن مختلفة بهدف

تشغيل ذوي الاعاقة وعلاجهم وتوعيتهم لحقوقهم

القانونية المهدرة .

والمشكلة هنا أن ياسمين لم يكن بمقدورها

تأثيث الجمعية فقد نقلت أثاث منزلها وحصلت على

الحاسب من أخيها ووبعض المسلتزمات المكتبية

من جارتها هنا فقد اكتملت الجمعية وأصبحت

جاهزة لاستقبال الجميع .

ولقد عرفت الجمعية واشتهرت بسمعتها الطيبة

ومعاملتها الحسنة مع المعاقين وذلك لوجودها

بقرية يكثر بها زواج الأقارب وكثرة حصول المشاكل

والاعاقات، ثم تم توسعة الجمعية بعد تعاون مع

أحد الأطباء، وتم تشغيل عددا من الإناث في دار

لصنع المنسوجات الذي تم بناؤه خصيصا لهن .

وأنهت الوليد حديثها بقولها «إنها تحملت

الكثير من المعاناة وتجاهلت الكثير من الكلمات

المحبطة والتي قد تصل إلى الاعتقاد بأن الفتاة

المعاقة لا تقوم بعمل الأصحاء وأن تبقى في بيتها

بانتظار الموت.»

ياسمين.. تحدت الإعاقة و الاحباطات لتنشر النجاح و الفرح