من الذاكرة
ترجمات
تصوير : احمد ذيابات
2016
تشرين الأول
23 _ 1438
محرم
22
الأحد
شرفات
QR Code
4
࣯
࣯
ترجمة جنان شقير
تخيل ذلك الفلم، صحفي يتلقىهاتفا من
مصدر مجهول يعده بمعلومات خطيرة جدا
لدرجة أنها ستؤدي لاستقالة رئيس الولايات
المتحدة الأمريكية، والمصدر يصر على إخفاء
اسمه.
داث التي سنتحدث عنها تعكس ما
�
الأح
»All the
حدث في الفيلم الإبداعي
كل رجال الرئيس»
president's men
سنة في
40
، الذي عرض لأول مرة قبل
دور العرض الأمريكية، الفلم يحكي قصة
صحفيين شابين كانا يعملان في صحيفة
«واشنطن بوست» الأمريكية وهما (بوب
ووردوارد) و(كارل بيرنستين)، اللذان قاما
بكشف الدليل الذي أجبر الرئيس نكسون
؛ وذلك عن طريق
1974
على الإستقالة سنة
وادة فيه وبمساعدة
��
ذي لا ه
�
التجسس ال
Deep«
رف بـ
�
ذي ع
�
المصدر المجهول ال
»، هذه القصة تبدو مشابهة للقصة
Throat
التي حدثت مؤخرا في ايسلندا في شهر
؛ حينما استقال رئيس
2016
إبريل عام
الوزراء بعد جملة من التقارير التي انتشرت
ضمن ما عرف بـ»تسريبات وثائق بنما»،
والتي أثيرت بعد أن تلقى صحفي ألماني
رسالة من مصدر غامضعرضعليه عبرها
مليون وثيقة مسروقة من
11.5
بأن يزوده بـ
شركة محاماة بنمية متخصصة في خدمات
خارجية سرية كالملاذات الضريبية الآمنة
التي تسهل عمليات التهرب الضريبي.
وبعد أن كتب الثنائي وودوارد و بيرنستين
الذي يروي
1974
كتابهما المشهور عام
قصة التحقيق الصحفي، قفزا على سلم
الذي
1976
الشهرة مع عرض الفلم عام
كان من بطولة (روبرت ريدفورد) حيث قام
بدور (ووردوارد) و(داستين هوفمان) الذي
قام بدور (بيرنستين) و (جيسون روباردز)
بدور المحرر (بين برادلي.)
ل الفلم الضخم الشابين الصحفيين
ّ
حو
ً
إياهما سمعة
ً
ين ، معطيا
ّ
إلى بطلين وطني
لم يسبق أن حظي بها معظم الصحفيين
السابقين، وأصبحا جزءا أساسيا من الحديث
الدائر وقتها، سواء كان ذلك في التلفاز أو في
المجلات والصحف وغيرها، و تم تقديمهما
للناسعلى أنهما الصحفيان اللذانغيرا مهنة
الصحافة بشكل عميق و دائم.
» قاد
All the president's men«
فيلم
من الشباب الذي يطمح أن يصل إلى
ً
جيلا
ما وصل إليه الثنائي (وودوارد) و (بيرنستين)
إلى مهنة الصحافة، و أصبح هذان الاثنان
درس عنهما
�ُ
من أهم الأشخاص الذين ي
في كليات الصحافة، ولا زال الفيلم يحافظ
على الصدارة من بين الأفلام التي أنتجت
ن مهنة الصحافة حيث يظهر بشكل
�
ع
واضح كمية الخطورة التي ترافق التحقيقات
الصحفية.
اردز) ،وهو أحد الممثلين في
�
وقال (روب
، «يقع على
ً
صحفيا
20
الفيلم، لما يقارب الـ
عاتقنا ضغط كبير كما تعرفون، و أنتم
وضعتمونا تحت هذا الضغط، لا شيء يترتب
علىهذا سوى التعديلعلى الدستور، فحرية
الصحافة قد تكون مستقبل هذا البلد، وهذا
ً
، لكن إذا أخطأتم مجددا
ً
كله ليس مهما
فسأغضب،» ليلة سعيدة».
فكرة هذا الفلم تعود لـ(ريدفورد)، فقد
الف بين الصحفيين
�
ت
�
لفته التباين والاخ
(وودوارد) و(بيرنستين(.
«لا يمكن أن يختلفا أكثر من ذلك» كما قال
(ريدفورد) ، «فـ (برينستين) كان راديكاليا
يهوديا ليبراليا لدرجة كبيرة، أما (وودوارد)
فقد كان لطيفا، مملا و جمهوريا من النخبة،
كيف استطاعا أن يعملا معا؟! هذا الاختلاف و
التوتر بينهما فتنني بهما!»
(ريدفورد) كان لديه تصور واضح للفيلم،
ن عالم التحقيقات
�
وف يكشف ع
��
ه س
��
أن
الصحفية المثير والغامض، أراد من عامة
الناس أن يفهموا صرامة هذه التحقيقات، و
ظهر كمية الدقة التي يجب أن يتمتع
ُ
أراد أن ي
بها الصحفيون، وعدد الحواجز والنهايات
المسدودة التي سيواجهونها، وكمية التكرار
والملل الموجود أحيانا داخل هذه التحقيقات
الصحفية.
ورد) الصحفيين الذين
�
دف
�
لقد وعد (ري
استمروا في هذه المهنة على مضض؛ أنه
سينتج فيلما جادا عن الصحافة، لن يكون
ن شخصيات
�
فيلما هوليوديا مبهرجا ع
ووترجيت الماكرة التي كانت تحيط بالرئيس
نكسون، ولن يكون فيلما كوميديا فارغا عن
الصحف.
وقد نجح بذلك.
م هذا الفيلم أبناء جيلي الكثير عن
ّ
لقد عل
الحاجة للوثائق وأهمية اتباع الأموال، كما
» الحائز على
Spotlight«
فيلم
ً
فعل أيضا
، الذي يتحدث عن
2016
جائزة الأوسكار عام
The Boston(
التحقيق الذي أجرته صحيفة
داء الجنسي
�
ت
�
ن فضيحة الاع
�
) ع
Globe
ان يحصل في الكنيسة
�
ذي ك
�
الكارثي ال
م هذا
ّ
الكاثوليكية، ومحاولات إخفائه، فقد عل
أبناء هذا الجيل الشيء الكثير.
ً
الفيلم أيضا
الشيء الجيد؛ هو أنه بينما يظن البعضأن
التحقيقات الصحفية تحتضر في هذا العالم
الرقمي الجديد، تعود الآن في ذاتهذا العالم
)Buzzfeed(
على شكل فرق مختلفة كـ
دث المشاريع التي
�
)، وهما أح
Fusion(
و
تعمل في التحقيقات الصحفية في العالم
الالكتروني، عدا عن العديد من المشاريع غير
الربحية التي تعمل في التحقيقات الصحفية
)Propublica(
الرقمية التي يجب ذكرها كـ
ن موقعي
�
على رأس القائمة، فضلا ع
)The Texas Tribune(
) و
Marshal Project(
وغيرهم.
وفي شهر إبريل الماضي، تم تسليط
الضوء على أهمية إظهار الفساد للعامة،
ي للصحفيين
�
دول
�
اد ال
�
ح
�
ى الات
��
حيث رع
) -وهو مشروع غير
ICIJ(
الاستقصائيين
لمعلومات تشكل
ً
مهولا
ً
- تسريبا
ً
ربحي أيضا
.ً
قيمة صحفية كبيرة جدا
هذا الاتحاد أن يتعاون مع
َ
فقد استطاع
مؤسسة
100
صحفي يعملون في
400
إعلامية، ليتمكنوا من تحقيق أكبر تسريب
للمعلومات في التاريخ الحديث، وإبقائه
لسنة كاملة!، لقد كشفوا كيف قام كبار
ً
سرا
العاملين في الدول المختلفة، من مشاهير
ورياضيين وموظفين عامين حول العالم،
بغسل المليارات من الأموال والتملص من
الضرائب وتجنب العقوبات من خلال شركة
(موساك فونسيكا) في بنما.
فهذا المشروع رائد ومثير كما كان مشروع
ووترجيت، فقد استطاع الاتحاد الدولي
ً
للصحفيين الاستقصائيين أن ينجز واحدا
من التحقيقات الصحفية التعاونية الأكثر
على مر التاريخ، لن يبشر بخير أكبر
ً
إذهالا
لمستقبل الصحافة فحسب، بل قد ينتج عنه
فيلما قيما كفيلم «كل رجال الرئيس».
سيد ريدفورد، هل تسمعنا؟
*هذا المقال نشر في صحيفة
floridatoday
Alicia Shepard
للكاتبه
«وثائق بنما» تعزز من دروس «ووترجيت»*
࣯
࣯
تصميم و إعداد : شفاء القضاه
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ إسماعيل السقار
1959
توفيق أحمد جاد كاتب أردني ولد عام
في بلدة نور الشمس في طولكرم درس دبلوم
المساحة وكانت لديه هواية كتابة الشعر والرواية
إلا أنه وجد نفسه في كتابة الرواية الأدبية وكانت
باللغة الإنجليزية بعنوان
1976
له أول رواية عام
(الإطلاق) ولكن لم يتم نشرها بسبب فقدانها من
مكتبة الكاتب لأسباب لا يود ذكرها.
ومنذ ذلك الوقت شعر جاد بالإحباط واليأس
وعدم رغبته في الاستمرار بالكتابة الأدبية بسبب
ما تعرض إليه قبل ثلاث سنوات, عاد للكتابة
بقصتين «حنان» و»صرير» و حملت الأخيرة عنوان
مجموعنه القصصية الجديدة وجاءت بدعم معنوي
من الناقد عبد الرحيمجدايه والكاتبسامر المعاني
داع الذي كان يتصف به
�
والإيمان بموهبته والإب
الكاتب.
بعدها عاد ليكمل مجموعته القصصية التي
سوف تكون سبيل للعودة لكتابة الرواية من جديد
كما قال في حواره مع «صحافة اليرموك «حيث
تحتوي «الصرير» في البداية على تقديم وشرح
لمضمون الكتاب للشاعر يوسف أبو ريدة وقراءة
نقدية للكاتب عبد الرحيم الجدايه لإحدى عشر
قصة أدبيه تتصف بالبساطة وسهولة إيصال
المعنى للقارئ على اختلاف قدراتهم الثقافية
والعمرية.
وكما يربط الكاتب مضمون الكتاب بلوحة
تشكيلية هدية من الفنان شادي غوانمة وتصميم
معاوية البشابشه تتحدثعنعلاقة حواء و آدم وأن
كل منهما يكمل الآخر.
للمرأة مكانة كبيرة فيمجموعةجاد القصصية،
فقد تحدث عنها في شبابها وفي ربيع عمرها
ووصفها بأنها ليست نصف المجتمع بل هي ثلاث
أرباعه.
كان أول صدور للمجموعة مطلع شهر حزيران
الماضي و على نفقته الخاصة دون وجود أي دعم
مادي من وزارة الثقافة أو أي جهة أخرى وتم توقيع
الكتاب في أكثر من مكان في بلدية أربد الكبرى
وغرفة تجارة الرمثا والمكتبة الوطنية في عمان
وتوزيعه مجانا لتعم الفائدة ومن المنتظر توقيعه
الشهر المقبل في محافظة الزرقاء.
يقول جاد أنه عاد لكتابة الرواية بفضل نجاح
(الصرير) وهذا ما كان ينتظره وسوف يتم إطلاق
روايتهالقادمةالعامالمقبلبعنوان»الغداءالأخير».
و يأمل جاد بأن تحظى بدعم من وزارة الثقافة
أو أي جهة أخرى، مشيرا إلى أنه و بصفته رئيس
للجنة الشباب في مركز الجياد الثقافي في
محافظة أربد، يرحب و يدعم أي موهبة شبابية
لإبراز موهبتها وتطوير قدراتهم الإبداعية سواء
» أو أي
7stars«
في برنامج تلفزيوني على قناة
من المهرجانات الثقافية التي ينظمها المركز على
قناة» سفن ستارز» الفضائية.
طبعه على نفقته الخاصة وبدون دعم وزارة الثقافة
القاص توفيق أحمد جاد يروي
رحلته مع «الصرير»
࣯
࣯
صحافة اليرموك– شروق سعيد
على مواقع التواصل
ً
كبيرا
ً
أحدثت «بسطة شادي» جدلا
الإجتماعي بعد قرار بلدية إربد الكبرى بإزالتها الأسبوع
الماضي، إلا أن هذه المرة لم يكلف الأمر «شادي» سوى
كتابة منشور على صفحته الشخصية في موقع التواصل
الإجتماعي «فيس بوك» يستنكر فيه إزالة بسطته، حتى
الناس من جميع الأطياف مثقفين وطلبة وزبائن
َّ
هب
وإعلاميين من داخل الأردن وخارجها مطلقين أشبه (فزعة)
اجتاحت مواقع التواصل الإجتماعي حالت في النهاية دون
ازالتها.
و أشار مدير العلاقات العامة لبلدية اربد الكبرى اسماعيل
الحواري لصحافة اليرموك إلى أن البلدية من الأساس «لم
تمنع البسطة وإنما أزالت الجزء المعتدي على مظلة الركاب
المحاذية لسور الجامعة فقط.»
وأضاف أن البلدية تمنع المخالفات بموجب القانون الذي
يمنع ترخيص الكشكات ويمنع العرضعلى الأرصفة بغض
النظر عن الظروف التي يعيشها المواطن، لأن الرصيف هو
ملك للناس، على حد قوله.
وفيما يتعلقبترخيصكشكلبسطةشادي، نفى الحواري
تحت ضغوطات معينة
ً
أن تكون البلدية أعطته ترخيصا
ً
قائلا « ترخيص الكشك جاء مراعاة لظروف شادي تجاوزا
لطلب الناس واستنكارهم.»
ً
كحالة خاصة وليس اعتبارا
و علق شادي بصورة جمعته مع رئيس بلدية اربد الكبرى
المهندس حسين بني هاني ونشرها عبر صفحته على
الفيسبوك بعد عدول البلدية عن القرار «بفضل الله ومنته
،وتكاتفجميع الناس؛ الناتج عن وعيهم أوعز عطوفة رئيس
بلدية إربد الكبرى المهندسحسين بني هاني، بوضع كشك
كتب للقراء باختلاف شرائحهم ونسميه كشك إربد الثقافي
أشكر كل من ساهم ولو بكلمه على ما سيتم إنجازه.»
وكانت «صحافة اليرموك» في عددها الصادر بتاريخ
، قد عرضت وضمن زاوية «قصة إنسانية»
2014/12/14
التي كان يتولى تحريرها الزميل حمزة الربابعة،قد عرضت
«قصة شادي وبسطته» وتبنت دعوة بلدية اربد الكبرى
لتحويل هذه البسطة إلى كشك ومعلم ثقافي في المدينة.
ادي أبو ناصر حاصل على شهادة
�
يذكر أن الشاب ش
البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة البترا، وكانت
هذه البسطة مشروعه الذي كبر معه من صغره والذي شجع
فيه الناس على حب الكتب والقراءة وغرسها في قلوب
الكثيرين حتى باتت شغفا لهم.
«صحافة اليرموك» كانت من الداعين لتحويلها إلى معلم ثقافي
«بسطة شادي».. تحدث «فزعة» ثقافية
على مواقع التواصل الاجتماعي
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ عمان ـ ضحى أسعد
اختتم يوم الأحد الماضي فعاليات ملتقى «القدس
في عيون الإعلاميين» الذي نظمته نقابة المهندسين
الأردنين بالتعاون مع رابطة شباب لأجل القدس في
الأردن على مدار يومين في فندق الهوليدي إن بعمان،
بمشاركة عدد من الإعلاميين العرب.
وتضمنت جلسات اليوم الأول الحديث عن مضمون
ي المقدسي ومصطلحاته، وحرب
�
الم
�
الخطاب الإع
ع القدس في الإعلام
�
المصطلحات الصهيونية وواق
العربي الأهلي والرسمي وأسباب تراجعه، إلى جانب
عرض نماذج عملية إعلامية في خدمة القدس ودورها
في تفعيل قضية القدس.
و اشتمل اليوم الثاني في جلساته حول القدس في
الإعلام الصهيوني والإعلام العالمي، وعن الصعوبات
التي تواجه الإعلاميين في تغطية الأحداث المقدسية،
ودور وسائل الإعلام في تفعيل قضية القدس.
نقيب المهندسين ماجد الطباع قال «إن هذا الملتقى
حاضرة في عيون
ً
يهدف إلى أن تبقى القدس دائما
الإعلاميين، ويأتيكجزء من الدعم المعنوي لهذه القضية
حيةفيقلوبالناسوبأعينهم، لذلك
ً
العادلة، لتبقىدائما
سعت النقابة لأن تقيم هذا النشاط لتجمع الإعلاميين
لتبادل الخبرات وبحث أحدث الوسائل والتقنيات.»
وأضاف في تصريح لـ «صحافة اليرموك» هذا الملتقى
لم أولويات الإعلام
ُ
في س
ً
جاء لتبقى هذه القضية دائما
وخاصة بعد أن تعرض الوطن العربي لأحداث كبيرة منها
إنسانية، وحروب أهلية ومنها تغيراتسياسية أدت إلى أن
قضية القدسلم تعد في المقدمة، والقضية الفلسطينية
ككل لم تعد فيمقدمة اهتماماتوسائل الإعلام، مضيفا
نحن نريد أن نذكر أن هذه القضية هي قضيتنا الأولى و
هي القضية المركزية لذلك كان تنظيم هذا النشاط من
أجل بحث الوسائل اللازمة لتحقيق ذلك.
وعن مدى ارتباط ومناسبة هذا الملتقى بقرار
اليونسكو الأخير الخاص بالقدس بأنه «لا وجود لأي
ارتباط ديني لليهود بالمسجد الأقصى» قال الطباع
ً
، ولكن هذا يصب أيضا
ً
«إنه قرار مهم وإن كان متأخرا
في خدمة القضية الفلسطينية، و هذا الملتقى الذي
يتزامن مع صدور القرار كان في أحد توصياته التركيز
على تسويق ما خرج عن اليونسكو بكونه قرار عادلا
بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية أن لا سلطة للكيان
الصيهوني عليها، وهنا دور الإعلامي مكمل لتسويق هذا
في
ً
القرار على كل وسائل الإعلام بحيث يصبح حاضرا
».ً
ذهن كل الأجيال دائما
و كان المؤتمر قد خرج في ختام اعماله بمجموعة من
التوصيات أهمها ضرورة التأكيد على أهمية قرار منظمة
اليونسكو الخاص بنفي أي صلة تاريخية لليهود بحائط
البراق في المسجد الأقصى وضرورة تفعيل ومتابعة هذا
القرار وتثمين الدور الأردني الذي تابع إصدار هذا القرار
في أروقة اليونسكو والأمم المتحدة .
كماودعاالمشاركونإلىتوحيدوتصحيحالمصطلحات
الخاصة في القضية الفلسطينية والقدس ومن خلال
توثيقها فيلائحة تنويرية تلتزم بمضمونها كافة وسائل
الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية ومنصات الإعلام
الإلكتروني.
وأكدالمشاركونعلىأهميةإيجاداستراتيجيةاعلامية
موحدة لإعادة القدس إلى الواجهة الإعلامية وتعريف
القدس كقضية مصيرية لا خلاف عليها بين الإعلاميين
العرب، كما و أوصى المشاركون بفتح أوسع المساحات
الإعلامية في كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة
والمرئية وشبكات التواصل الاجتماعي لتوجيه الرسالة
الإعلامية التي تخدم القدس وقضيتها و تفضح جرائم
الاحتلال الصهيوني، وتنفيذ حملات إعلامية تسلط
الضوء على ما يجري بالقدس لحشد الدعم والتأييد.
نظمته نقابة المهندسين وبمشاركة إعلامية واسعة
ملتقى «القدس في عيون الإعلاميين» يثمن للأردن دوره بقرار اليونسكو الخاص بالمقدسات
من فعاليات الملتقى
لقطة من فيلم «ووترجيت»