Next Page  3 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 3 / 8 Previous Page
Page Background

2017

آذار

12 _ 1438

جمادى الآخرة

13

الأحد

متابعات

3

صحافة اليرموك ـ ساجدة الصمادي

و أحمد ملكاوي

في اربد تحلم الكثير من الفتيات أن ينهين

دراستهن الجامعية لينعمن بعد ذلك بمركز

وظيفي يساعدهن على تحقيق ذاتهن، ومن

صدمن

ُ

ثم كمصدر للدخل، ولكن بعد ذلك ي

ود عمل يغطي كافة احتياجاتهن

بعدم وج

ويلبي طموحاتهن .

تجد الفتاة نفسها دون عمل أو أجر، لتنظر

ة كتبها

إلى سنواتها التي مضت بين أروق

الجامعية وكأنها مجرد هباء منثورا، أو ورقة

لقت على حائط غرفة الضيافة في منزلهم

ُ

ع

لا جدوى منها سوى منظر يضفي جمالا على

تلك الغرفة, مما يدفعها إلى قبول فرصة عمل

تفتقر لأدنى حقوق العامل.

«صحافة اليرموك» فيهذا العدد تفتح ملف

ي بعض المدارس الخاصة في اربد

ّ

حول تعد

على حقوق المعلمات العاملات لديهم.

حلم تبخر

شهادة

ّ

«طرقت لجين عدة أبواب قبلها ولكن

ى في بعض

ّ

الخبرة هي أول ما يطلب وحت

الأحيان تطلب قبل الشهادة الجامعية, لتخضع

وتعود لأول فرصة قابلتها وهي تلك التي

تنقص من أجرها وقيمة عمله،» هذا ما تجلى

في معاناة لجين، وهي إحدى معلمات المدارس

الخاصة في اربد, حيث حلمت بأن تحصل على

درجة الدكتوراه لتكتشف بعد تخرجها عدم

وجود شواغر للعمل, لتلجأ إلى إحدى المدارس

الخاصة للعمل فيها كمعلمة.

وتقول لجين عندما أنهيت دراستي الجامعية

وحصلت على درجة البكالوريوس في اللغة

الإنجليزية وآدابها من جامعة اليرموك, لم تجد

سوى إحدى المدارس الخاصة, وتفاجأت بأن

دينارا لا تزيد

60

ا يبلغ

ً

المدرسة حددت راتب

دينارا واحدا.

أن

ّ

ا ولكنها ما لبثت إال

ً

فكرت لجين ملي

وافقت على هذا العمل، أقلها لتؤمن شيئا من

رها

ّ

مصروفها الشخصي عن والدها الذي كب

أكثر من عشرين عاما .

و عن هذا الأجر القليل جدا والذي لا يكفيها

ى لمصروفها، أدركت لجين عدم وجود

ّ

حت

عمل دون شهادة خبرة بالأخص في مجال

ّ

أي

التدريس, فأكملت فيه عامها الأول واختارت

مدرسة أخرى في ذات القرية تعطيها أجرا يزيد

ا وما زال الأجر

ً

عن التي سبقتها بعشرين دينار

لفتاة عشرينية.

ٍ

غير كاف

بعدها اختارت أن تعمل بإحدى المراكز

عنى بالدروس الخصوصية،

ُ

الثقافية التي ت

إضافة إلى عملها في المدرسة الخاصة، وكل

هذا من أجل الوصول إلى حلمها وهو الحصول

ْ

الم, فعانت

ة الدكتوراه في الإع

على درج

سنوات.

6

وواصلت معاناتها قرابة

أجبرت لجين في بعضالسنواتعلى تقديم

استقالتها في نهاية العام الدراسي برفقة

زميلاتها للتخلي عن حقوقهن كافة.

أجور منقوصة

ما يتعلق بالأجر المدفوع للمعلمات، تخالف

بعضإدارات المدارس الخاصة في اربد لقانون

ا فيما يخص الحد

ً

تحديد

1996

العمل لعام

الأدنى للأجور، وينصالقانون: «يعاقبصاحب

العمل أو من ينوب عنه بغرامة لا تقل عن

ا ولا تزيد على مئة دينار

ً

خمسة وعشرين دينار

ا يقل عن

ً

عن كل حالة يدفع فيها إلىعامل أجر

الحد الأدنى المقرر للأجور، وذلك بالإضافة إلى

الحكم للعامل بفرق الأجر وتضاعف العقوبة

كلما تكررت المخالفة».

ا ما حصل مع بعض الحالات المذكورة

ّ

أم

الأدنى

ّ

هنا فهو يؤكد عدم حصولهن على الحد

دينار ومنهن

100

ى، فمنهنمنكانتتأخذ

ّ

حت

دينارا، ومنهن من كانت

150

من كانت تأخذ

دينارا.

80

دينارا وبعدها

60

تأخذ

ها كافية لمعلمة تربي

ّ

دينارا يقولون أن

60

جيلا سيعمل على رفعة وطن, كيف ستكون

ا،

ً

تها وعمليتها التعليمة مقابل ستين دينار

ّ

هم

أو تكفي هذه لسد حاجاتها فقط.

دون إجازات

ا عن لجين فقد طلبت في أحد الأيام إجازة

ّ

أم

بسبب مرضها فرفضت الإدارة ذلك وأجبرتها

على دفع أجر ذلك اليوم لمعلمة بديلة لها, دون

إجازات مرضية أو سنوية، وهنا يكفي أن نقف

أمام مخالفة قانونية أخرى لا جدال فيها، حيث

منه على أن:

61

قانون العمل في المادة

ّ

نص

كامل

ٍ

«لكل عامل الحق في إجازة سنوية بأجر

ّ

إذا تم

ّ

ا عن كل سنة، إال

ً

لمدة أربعة عشر يوم

مدة الإجازة

ّ

الاتفاق على أكثر من ذلك، على أن

ا، إذا أمضى لدى

ً

السنوية واحد وعشرون يوم

صاحب العمل نفسه خمس سنوات متواصلة،

ولا تحسب أيام العطل الرسمية والأعياد الدينية

إذا وقعت خلالها».

ّ

والعطل الأسبوعية إال

وفي حال منع أصحاب المدارس المخالفة

هن

ّ

إعطاء المعلمات إجازاتهن السنوية بحجة أن

الفقرة (ب)

ّ

ا فيتلك المدرسة فإن

ً

لا يكملنعام

ت: «إذا لم

ّ

ذلك ونص

ْ

من نفس المادة راعت

تبلغ مدة خدمة العامل السنة فيحق له الحصول

على إجازة بأجر بنسبة المدة التي عمل خلالها

في السنة»، و»يجوز تأجيل إجازة العاملعن أي

سنة بالإتفاق بين العامل وصاحب العمل إلى

السنة التالية، ويسقط حق العامل في الإجازة

إذا انقضت السنة التي أجل إليها ولم يطلب

استعمالها, ولا يحق لصاحب العمل رفض

طلب العامل بالإجازة»، و»لصاحب العمل أن

يحدد في الشهر الأول من السنة تاريخ الإجازة

السنوية لكل عامل وكيفية استعمالها للعامل

في مؤسسته وذلك حسب مقتضيات العمل

فيها على أن يراعي مصلحة العامل».

الحاجة إلى ذلك العمل وضعت لجين والعديد

من زميلاتها في حيرة من أمرهن بتقديم

شكوى على صاحب المدرسة أولا، بالإضافة

إلى خوفهن من طردهن من العمل وبالتالي

سيجدن صعوبة بعدها بإيجاد عمل.

«ضمان» كاذب

«صحافة اليرموك» وصلت لأكثر من عشر

ى إيصال معاناتهن

ّ

رفضن حت

ّ

معلمات لكنهن

دون ذكر اسم إحداهن خوفا من إدارة المدرسة

أن تعلم شيئا بالموضوع وحديثهن لنا, إضافة

إلى ذلك فإن المعلمات الثلاث اللواتي كانت

معاناتهن في المدارس التي تركنها.

فمثلا رولا الشلول اليوم تعمل في مدرسة

ا يزيد عن الحد الأدنى

ً

خاصة تقدم لها أجر

دى

ي إح

ور، ولجين ملكاوي تعمل ف

ألج

ل

ا لبنى السلطي التي

ّ

المنظمات الدولية, أم

قضت في إحدى المدارس الخاصة أكثر من

عشر سنوات اختارت أن تبقى في بيتها.

المعلمات الثلاث قضين سنين في عذاب

بأجر قليل دون إجازات يستحقنها، بالإضافة

دارس

م

اب ال

ح

ض بعض أص

��

ك رف

��

ى ذل

��

إل

إشراك المعلمات العاملات لديهم في الضمان

ِ

الإجتماعي بالرغم من تبليغهن بذلك واجتزاء

نسبة من أجورهن لذلك.

بعدها اكتشفت رولا وزميلاتها في المدرسة

أنهن غير مشتركات في الضمان الاجتماعي

بعد زيارة مكتب الضمان الإجتماعي للمدرسة،

وعدم وجود أسماء لهن في كواشف المؤسسة

بعد قرابة عام من تبليغهن بالاشتراك فيه

واجتزاء نسبة من أجرهن لهذا الاشتراك.

وبعد انتهاء خدمتهن في المدرسة لم

ى

ّ

يحصلن على مكافأة نهاية الخدمة ولا حت

فرق الأجر الذي كان يجتزء منهن كاشتراك في

«الضمان» .

ذا السياق تشير المحامية ميسر

في ه

قانون العمل يضمن الحق في

ّ

مهيدات إلى أن

ذلك، حيث يلزم صاحب العمل بدفع مكافأة

نهاية الخدمة للعامل في حال عدم إشراكه

في مؤسسة الضمان الإجتماعي، حيث تبلغ

المكافأة أجر شهر عن كل سنة عمل فيها.

وتضيف «في حال اشراكهن في الضمان

تكون معاملة العامل مع المؤسسة نفسها دون

تدخل صاحب العمل بأي شأن».

ا من

ً

رولا التي تعاونت معنا اشتكت أيض

المعاملة السيئة التي كانت تتعرض لها

ا

ً

وزميلاتها في المدرسة، حيث حاولت مرار

ا مع بعض المعلمات،لإرفاق أرائهن

ً

وتكرار

الخوفطغى

ّ

أن

ّ

ومعاناتهن فيهذا التحقيق، اال

عليهن، وما زال هذا الخوف يشاركهن حياتهن

ى بعد الانتهاء من عملهن في المدارس.

ّ

حت

ِ

كرت أعلاه لم تكف

ُ

المخالفات التي ذ

ّ

يبدو أن

حالتين من المذكورات

ّ

أصحاب المدارس، لأن

واجهن مخالفة عدم إعطائهن نسخة من العقد

ذا ما

خوفا من الشكوى على المدرسة، وه

ا فقد نص في مادته

ً

يخالف قانون العمل أيض

نظم عقد العمل باللغة

ُ

الخامسة عشرة على «ي

العربية، وعلى نسختينعلى الأقل، يحتفظكل

من الطرفين بنسخة منه، ويجوز للعامل إثبات

حقوقه بجميع طرق الإثبات القانونية، إذا لم

يحرر كتابة».

المدرسة كانت تجبرهن

ّ

نت لجين أن

ّ

وبي

على توقيع الاستقالة، فإذا أقبلت نهاية العام

كانت أوراق الاستقالة توقع عنوة من

ّ

الدراسي

قبل المعلمات لحرمانهن من مستحقات العطلة

الصيفية.

ّ

عقد وهمي

لبنى السلطي هي الوحيدة التي ظفرت

بنسخة من آخر عقد لها مع المدرسة للعام

.2016-2015

الدراسي

وتضمن هذا العقد عدة ملاحظات رئيسة،

ا

ً

العقد مرتب توالي

ّ

ا ان

ً

علم

العقدضمنأدنىالحقوقالعمالية

ّ

ويتضحأن

ا لا أكثر, العقد الذي

ً

كافة ولكنه ضمنها ورقي

دينارا (وهو الحد

190

الأجر هو

ّ

يوضح أن

ى للأجور السابق قبل تعديله ورفعه)

الأدن

150

بالرغم أنه وكما ذكر فقد كانت تتقاضى

ا .

ً

دينار

40

الأدنى بـ

ّ

دينارا أي أقل من الحد

ت المادة الخامسة

ّ

ا عن الإجازات فقد نص

ّ

أم

من العقد على استحقاق الطرف الثاني إجازات

، وهي الإجازات

ّ

أتاحها قانون العمل الأردني

ازات الأمومة واستحقاق ساعة

المرضية وإج

الرضاعة اليومية، إضافة إلى الإجازات السنوية

ا

ً

ا، وإذا بقي ملتزم

ً

يوم

14

والتي يبلغ عددها

مع صاحب العمل خمس سنوات متتالية، يحق

لبنى

ّ

ا كإجازة سنوية، بالرغم من أن

ً

يوم

21

له

ينت لنا أنها في إحدى السنواتقد احتاجت إلى

ّ

ب

إجازة مرضية لإجراء عملية جراحية فلم تعطها

المدرسة الإجازة كاملة.

النقطة الأبرز هي خضوع

ّ

ن العقد أن

ّ

وبي

العقد لقانون العمل الأردني الساري المفعول

ما ورد فيه يمثل أدنى

ّ

إضافة إلى ذلك أن

الحقوق العمالية للطرف الثاني وهو العامل.

ن العقد

ّ

ا عن كيفية إعطاء الأجر فقد بي

ّ

أم

إجبار الطرف الأول تحويله إلى أحد البنوك بعد

ه لا

ّ

اقتطاع كل المستحقات القانونية منه, لكن

ذلك يقتضي إعطاء المعلمة

ّ

يقوم بذلك، لأن

ّ

وصلا بذلك، مما يثبت عدم إعطائها الحد

الأدنى للأجور.

هوامش دون أجر

لم تقف هذه المخالفات عند هذا الحد، فقد

اعتادت المدارس الخاصة على إعطاء المعلمات

جولات لجمع الطلبة من خلال الباصات الخاصة

بالمدرسة، أو التي تم الإتفاق معها بأجر معين.

لجين والتي كان من الواجب عليها أن تتواجد

في المدرسة لمشاركة الجولات قبل ساعة

، وكذلك بعد

ّ

ونص من بداية اليوم الدراسي

لتوزيع الطلبة وتأمينهم

ّ

نهاية اليوم الدراسي

إلى بيوتهم، وهذا ما يؤكد وجود ساعات عمل

إضافية.

هذه الساعات والتي تجبر صاحب العمل

على دفعها للعامل حفاظا على حقه كما ورد

ن على جواز تشغيل

ّ

في قانون العمل، فقد بي

أصحاب المدارس

ّ

ا، لكن

ً

العامل عملا إضافي

هذا الجزء منه وتناسوا أنه من

ّ

لم يأخذوا إال

ا أن يدفعوا للعامل بما

ً

الواجب عليهم أيض

% عن كل ساعة إضافية، وإذا قام

125

نسبته

ّ

العامل بهذا العمل يوم العطلة الرسمية فإن

.% 150

النسبة هي

في مواجهة المسؤول

واجهت«صحافة اليرموك» بعضالصعوبات

في الوصول لبعض المصادر المسؤولة للرد

اء في التقرير، مدير عمل اربد

على ما ج

المهندسعبد السلام الروسان أخرج نفسه من

المسؤولية بقوله أنه لا يستطيع إجبار المعلمات

على الكلام.

مدرسة

350

المديرية قامت بزيارة

ّ

وبين أن

ى الآن، بهدف التفتيشعن

ّ

خاصة منذ عام وحت

أية

ّ

المخالفات، ولكن كودار المديرية لم تتلق

شكاوى من المعلمات، مشيرا إلى عدم قدرة

المديرية على استدعاء المعلمات دون شكوى

رسمية منهم وبذات الوقت لا تستطيع إجبار

المعلمات على الإجابة.

ى تدخل وزارة التربية

ا الروسان إل

ودع

ة مدرسة

ّ

والتعليم عن طريق منع ترخيص أي

ة المديرية

ّ

يصدر شكوى بحقها، كاشفا عن ني

م للمعلم»

الق حملة بعنوان «ق

على إط

بالتعاون مع منظمة العمل الدولية تحمي

المعلم من انتهاكات حقوقه .

ى الدكتور علي

��

د الأول

��

مدير تربية إرب

الدويري، قال إن المدارس الخاصة في المدينة

راف وزارة التربية والتعليم،

كلها تحت إش

فهي مؤسسات تعليمية خاصة تتبع لهم

من الألف الى الياء من حيث تطبيق المناهج

في التأسيس والتخصيص وتعيين الكوادر

التعليمية، والإشراف على تطبيق كل الامور

المتعلقة بالبيئة التعليمية والأبنية المدرسية

ة مخالفات تحصل على

�ّ

الموجودة, فإن أي

الأبنية المدرسية أو على أسس الترخيص

وتأسيس المدارس يتم التعامل معها ضمن

نظام المؤسسات التعليمية الخاصة المعمول

ه من الممكن أن يؤدي

ّ

فيه في المملكة، حيث أن

الأمر إلى إغلاق هذه المدرسة.

ا بالنسبة لقضية العاملينداخل المدرسة

ّ

أم

والانتهاكات التي تتعرض لها المعلمات،

فهي مختلفة من ناحية المعاملة، حيث أن ما

يحكمها هو قانون العمل وحقوق عمالية تابعه

وزارة العمل، مؤكدا أن «وزارة التربية» لا

ل

ا، نظرا لأن علاقتها مرتبطة

ً

تتدخل بها كثير

بالضمان الاجتماعي, والمسؤولية الأولى على

هذه المخالفات يتحملها العاملون، لقبولهم

ا أن النصاب

ً

بهذا الأمر منذ البداية، موضح

حصة في

24

الموضوع لعدد الحصص هو

المرحلة الأساسية، فاذا زاد العدد عن ذلك

يأخذ المعلم على كل حصة بدل عمل اضافي .

وأوضح أن تخصص المعلم يجب أن يناسب

تخصص البكالوريوس التعليمي, وأن الحد

ى للشهادة التعليمية للإداريين يجب

الأدن

ا من يحملون

ّ

ألا تقل عن شهادة الدبلوم, أم

شهادة ثانوية عامة ،فهذا يعتبر فئة ثالثة

عين أكثر من مراسل، وغير ذلك يعتبر

ُ

ولا ي

مخالفة.

ومن ناحية الإحصائيات المتعلقة بأعداد

المعلمين والإداريين في المدارس الخاصة في

ى، قال إن عدد معلمي المدارس

اربد الأول

معلم،

1884

ـ

د يتجاوز ال

الخاصة في ارب

إداريين .

309

بالإضافة إلى

ي أغلقت إثر

ت

دارس ال

م

ل

وبالنسبة ل

المخالفات، قال إنه تم إغلاق مدرسة العام

الماضي، بسبب عدم تجديد رخصتها, إضافة

إلى إغلاق عدد من رياضالأطفال لعدم تجديد

رخصها، كما تم إغلاقعدد من المراكز الثقافية

بسبب مخالفة شروط التأسيس المعمول بها .

م كمديرية

ار الدويري إلى أن دوره

وأش

تعليم يتمثل بالإشراف على المدارس من

ناحية التأسيس والترخيص ومتابعة أي

ملاحظة ترد للمديرية تتعلق بتعليم الطلبة,

ة

ّ

ففي حال ارتكاب صاحب المدرسة الخاصة أي

مخالفة، فهناك نظام ينطبقعليه يبدأ بالتنبيه

والإنذار إلى أن يصل إلى حد الإغلاق .

و قال مدير فرع الضمان الاجتماعي في

اربد جاد لله الخلايلة إن لدى المؤسسة العامة

للضمان الاجتماعي مديرية للتفتيش، حيث

ة

ّ

تتولى المتابعة والتفتيش، وفي حال ورود أي

شكوى، من أي من المؤمن عليهم، أو أية عاملة

تعمل فيهذه المدارس، أو فيحال ورود أسماء

دارس مخالفة من نقابة المعلمين، تقوم

م

بتقديم شكوى للمؤسسة وتخرج كوادر هذه

المديرية للتفتيش، وخروج مفتشين بجولات

عشوائية يقومون من خلالها بتفقد المدارس .

وتابع لا نستطيع إجبار المعلماتعلى تقديم

الشكوى، فهذه المسألة تعود للشخص نفسه

ا

ً

الذي عليه مسؤولية المطالبة بحقه، مشير

إلى أن مشكلة إيقاف العاملات أثناء العمل قد

.٢٠١٧

ا من بداية

ً

انتهت اعتبار

وأضاف الخلايلة أن العاملة ستبقى مستمرة

شهر ولن يكون هناك أي إيقاف

12

طوال ال

ا على أنهناكجولات مشتركة بين

ً

لها، مشدد

«الضمان» ومديرية العمل التي بدورها تقوم

بالتدقيق على القضايا الخاصة بأمور العمل،

إلى جانب قيام مؤسسة الضمان بالتدقيق على

الأمور التأمينية.

هت رسائل

ّ

د على أن المؤسسة وج

وأك

توعوية كثيرة، وبشتى الوسائل، إلا أنه لم

ا، أي أنه غير ملموس،

ً

ا كبير

ً

يكن هناك تغيير

ا بيد

ً

ا إلى أنه إذا لم تتكاتف المعلمات يد

ً

مشير

لن تقوم المدارس بالالتزام والتعديل، موضحا

أن أغلب أصحاب العمل يعتبرون الضمان

الاجتماعي عبئا وتكلفة عليهم، لدفعهم جزء

منه فلهذا السبب لا يلتزمون به، فالتهرب

التأميني موجود ليس في القطاع التعليمي

فقط بل في معظم القطاعات.

خطوة متأخرة

وزارة العمل بدورها ألزمت مؤخرا المدارس

الخاصة بتحويل رواتب معلماتها وموظفيها

تحت مراقبة

ّ

ى البنوك لتبقى رواتبهن

إل

الوزارة،في خطوة وإن كانت متأخرة إلا أنها

مفيدة من التلاعب على القانون كما فعلت

الكثير من المدارس الخاصة

في تحقيق آخر لـ صحافة اليرموك

مدارس خاصة في إربد تحتال على معلمات بعقود واشتراكات وهمية بـ «الضمان»

صحافة اليرموك ـ دانيا كيشاوي

وبتول نصيرات

هل أنت مستعد لمواجهة الصراحة ؟ هذا

السؤال سيطرح عليك إذا قررت الإشتراك في

موقع جديد باسم «صراحة» الذي استحوذ على

اهتمام كثير من رواد التواصل الاجتماعيخلال

فترة قصيرة .

الفكرة الأساسية للموقع بسيطة وتقوم

على أنه يسمح لمستخدميه (أيمن يرغببهذه

الصراحة) التواصل برسائل من أصدقائهم أو

أي شخص آخر حول شخصيتهم ولكن تبقى

هوية المرسل مجهولة .

تم تأسيس موقع صراحة بواسطة مبرمج

سعودي اسمه زين العابدين توفيق يقطن في

مدينة الظهران، حيث تخرج من جامعة الملك

فهد بتخصصالبترول والمعادن وحسب ما أفاد

به المهندس زين العابدين عبر صفحته على

التويتر أنه قام بتأسيس هذا الموقع للسماح

للموظفين بتوجيه بعض النقد لمدرائهم دون

أي تخوف من معرفة هويتهم مما ساعد على

زيادة الفجوة بين الموظفين والمدراء .

وصل عدد الأعضاء المشتركين بهذا الموقع

مليون عضو وفق ما صرح

1.4

ألى أكثر من

به زين العابدين ، حيث تعتبر مصر في المرتبة

الاولى باستخدام الموقع وتأتي السعودية في

المرتبة الثانية.

تقول دانيا الهمزه إنها استخدمت هذا

الموقع لأنها كانت تريد أن تعرف وجهة نظر

الناس لها فيما إذا كان هناك شخص حاقد أو

كاره لها.

فيحين أشارتساره القضاه إلى أنها لم تقم

ا لتجريح الناس.

ً

بتجربته، كونها تعتبره موقع

ي استخدم

ن

د «إن

��

و زي

��

ا اب

��

ت لان

اف

وأض

الموقع للتسلية فقط»، في حين لفتت سيلينا

الصوالحة إلى أنها لم تستخدمه على اعتبار أنه

موقع ليس له أية أهمية.

وأضاف ليث الحجاوي أنه لم يقم باستخدامه،

لأنه متأكد من أن مثل هذه المواقع ليس لها

مكان في عقله سواء أتته برسائل ذم أو مدح

ا أنه غير مستفيد ولا

ً

ن

َ

من أي شخص، مبي

يسمح لأحد بـأن يستخدم الموقع بشكل سيء

يعكر مزاجه.

من جانبه يقول استشاري الطب النفسي

الدكتور جمال فريوز عن سبب لجوء الشباب

العربي له والإقبال عليه بشده إن الخجل

الاجتماعي هو المحرك الأساسي لزيادة إقبال

الشباب العربي على الموقع والخجل بالمفهوم

النفسي العلمي هو عبارة عن أزمة عارضة

قد تصيب جميع أبناء البشر ولكن الأمر غير

الطبيعي حينما يصبح الخجل صفة من صفات

الطبع أي حين يكون الإنسان خجولا.

«الحريه المطلقه للنقد» هو السبب الثاني

الذي يعتبره فريوز لرواد الموقع، وكذلك وجود

حالة من الإختناق النقدي التي تشكلت تحت

تأثيرات الهيمنة الاجتماعية الأبوية وسيادة

التسلط الثقافي الذي وسع مساحات الكبت،

والمحظور في هذا الموقع الذي أثبت حالة من

الإرتباك والإختناق وجعل الكثير من الشباب

العربي يجد ضالته في الفضاء الافتراضي.

و يرى أستاذ نظم المعلومات الحاسوبية

في جامعة اليرموك الدكتور قاسم الردايده

أنه لا يوجد شيء موثوق في علم تكنولوجيا

٪ ، بمعنى آخر أنه ليسموثوق

١٠٠

المعلومات

ا، لأن هذا الموقع مسجل باسم شخص

ً

تمام

«زين العابدين توفيق» الذي قام بتصميمه

وليسمسجلا باسمشركة، أو تحتمظلة وزارة

أو قانون أو دولة معينة.

يء يضمن بأن

ه لا يوجد ش

اف أن

��

وأض

المعلومات التي سجلت فيه لن تسرب أو

ا أنه لو جرى تسريبها

ً

تعلن بالمستقبل، مبين

فيسكون لها مساوئ بين الناس من حيث

المشاكل في العلاقات الاجتماعية بين الناس.

وأضاف أنه لم يتم إدراج موقع «صراحة»

وحمايته ضمن قانون المطبوعات والنشر

ا،

ً

ه لغاية الآن موقع غير مسجل رسمي

وأن

وربما يكون هذا الموقع عبارة عن عملية جمع

معلومات أو جمع محتوى قابل للبيع مستقبلا،

ولو حصل هذا فسوف يتسبب بمشاكل من

الناحية الاجتماعية.

ماذا لو تم الكشف عن مرسلي الرسائل !؟

صراحة.. موقع يتعدى المساحة الإلكترونية لتجريح مجهول المصدر

صورة عن احد العقود