صحافة اليرموك

الهامش َ ع هاشتاغ 2018 آذار 18 _ 1439 جمادى الآخرة 30 الأحد سنابل 5 ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – رصد – راما فارس يواصل الأردنيون التعبير والمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من القضايا والمواضيع لتكون الأكثر تفاعلا على الشبكة العالمية؛ حيث تختلف ّ الآراء ووجهات النظر حول أي موضوع أو قضية يتم تداولها عبر هذه المنصات ،وكعادتها صحافة اليرموك ترصد لكم أبرز الموضوعات التي أخذت المساحة الأكبر والأكثر تفاعلا بين العديد من القضايا. وأخبار هذا يتو_المواطن ّ الأسبوع هي #التوجيهي و#شل يتو_المواطن ّ #شل ر رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأردنيون ّ عب عن استيائهم إزاء السياسات الاقتصادية الحكومية والآثار التي أنتجتها القرارات الاقتصادية على حياة المواطنين، بعدما أفضت الحكومة بنهاية يناير/ كانون الثاني الماضي إلى رفع أسعار شريحة كبيرة من السلع والخدمات، حيث كانت ردود أفعالهم كالآتي (من المؤسف أن يكون عدد المطلوبين لتنفيذ الحكم القضائي بارتفاع يومي. ومن المؤسف أن أغلب التجار ولا نقول مستثمرين هم الآن على حافة الإفلاس، ولا يستطيعون دفع الرواتب والالتزامات الشهرية المترتبة عليهم،والحل إغلاق هذه الشركات الصغيرة.)و‏ (الحل ليسبرفع الأسعار و فرضالضرائب الحل هو تخفيض الرسوم الجمركية والضرائب و الرسوم على مدخلات الإنتاج في الصناعة الوطنية لإنتاج سلع منافسة في الأسواق المحلية والخارجية وإعطاء ثقة منافسة للمنتج المحلي و هذا النهج الذي انتهجته دول عاد عليها بالأثر الإيجابي)و ‏(سؤال ليش دول الغربية وبعض الدول العربية بتحكي للشباب حبوا بلدكم من خلال برامج جيدة و ممتازة للشباب بسعنا بالأردن بحكولنا مشان الله اطلعوا من البلد والله قرفنا من هيك حياة)و(كيف بدك تكتشف فشل المسؤول العربي؟ بيقول لك نحن نخطط للمستقبل! طيب والآن شو وضعه؟ مش كان برضه مستقبل لما كنا في الماضي؟ وين أثر التخطيط؟ وبعد كم سنة بنرجع لنفس الموال وبيرجع المسؤول يقول لك راح نخطط للسراب قصدي المستقبل. وحلها يا معلم!). #التوجيهي بعد قرار مجلس التربية والتعليم القاضي بإتاحة الفرصة لطلبة الثانوية العامة لاختيار ثلاثة مباحث من ضمن ميولهم ورغباتهم المستقبلية لتدخل في المجموع العام أعلى علامتي مبحثين منها ، ليكون احتسابها في المجموع العام ّ عدد المباحث التي يتم ) مواد في امتحان التوجيهي منها 8( سبعة مباحث من إجبارية 5 1997 شبيه بما تم تطبيقه عام ‬ (#التوجيهي ،2002 إلغاؤه عام ّ مواد» وتم 4 «دراسة مادتين من 1997 السؤال: ما الذي يجعل القرار الذي فشل عام ؟)(طرح جميل ومزايا أجمل يعني ‬2018 ام � ينجح ع ‏عنجد). ‎ وا وينجحوا ّ يجد ‎ الطلاب كلهم لازم يتو_ المواطن والتوجيهي ّ شل الـ # الأبرز أردنيا الأسبوع الماضي ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - نديم عبد الصمد من أكثر المشاكل التي تواجه الشباب الأردني في التعبير عن رأيه والمجاهرة به أمام الناس هي فرض ُ القدرة على الحوار، وتبدأ المشكلة عندما ي علينا في سن الخامسة أن نجلس في هدوء دون أن نحدث جلبة، ويستمر طمس شخصية الطفل بـ «اسكت لما يحكوا الكبار» و «أكبر منك بيوم أعلم منك بسنة،» هذا الأمر انعكس على شخصيات رآة عاكسة لأفكار لا �� بعض الشباب وجعلها م يملكها هو ولا يؤمن بها، مما دعانا إلى نسأل كيف تنعكس شخصيات الشباب المتأرجحة على حياتهم الاجتماعية ؟ وما هو دور مؤسسات المجتمع المدني في المساهمة بحل تلك المشكلة ؟ عاما «إلى اليوم 25 يقول الشابحمزة مداح ذو الـ لا أستطيع أن أجد طريقة للتواصل مع محيطي إلا بفرض رأيي»، فـ حمزة اعتاد أن يتحدث كما والده ،رأيه الصواب ولا يخطئ وإن حدث وأخطأ يجد ألف مبرر يجعله دائما المنتصر في نهاية الحديث . ويضيف هذه الخصلة جعلت منه شخصا وحيدا ومنعزلا ، أصبح أصدقاؤه ينزعجون من شخصيته، دائما على حق حتى وإن كان مخطئا لذلك قرر أن يبدأ بالبحث عن حلول لمشكلته . تقول الشابة حياة الخالد: كنت أحادية الاتجاه و تفكيري منحصر بما أريد التحدث به بغض النظر عن صحته، كانت تحاور الأشخاص لكن لا تسمع إلا صوتا في داخلها يحضر إجابات تقصف من أمامها، فشعورها بأنها الأجدر على فهم الواقع من كل اه أهم بكثير من أن يضيع وقتها في سماع � زواي شخص يختلف عن تفكيرها، حتى صادفت إحدى زميلاتها وأخبرتها عن ملتقى للحوار ،»فكان لا بد أن أخوض التجربة وأعيش ولو لبرهة في عالم الشخص الآخر»! وتساءلت الشابة براءة أبو محفوظ إحدى سفراء الحوار الوطني في مركز الشرق والغرب للتنمية البشرية، لماذا لا يكون هناك قاعدة وأساس نمشي علىخطاه عندما نتحدث؟ لننتج «حوارا» يكون قادرا على تشبيك أفكار الأطراف المتحدثة وبالتالي فهم أعمق لكلا الطرفين، وتقليل لنسبة الخلافات وتوطيد روح العلاقات الاجتماعية! وأضافت أبو محفوظ من أجل أن تحقق ما في خاطرها، قررت الانتساب لمركز الشرق والغرب الذي يعنى بخلق منصة شبابية آمنة تستطيع فيها فهم الحديث وإدراك قيمته ، وأصبحت بعدها «سفيرة» للحوار تطرح أمام الشباب أهم العوائق التي تجعل ال وغير منتج . ّ من الحوار غير فع ووضح محمود حشمة المدير التنفيذي لمركز الشرق والغرب في عمان أن فكرة انطلاقة المركز دم إنصات الكثير من � دأت من ع � ب 2008 ام � ع المؤسسات والأشخاصلأفكاره، فقرر تأسيسمكان فيه تحويلصوت الشباب وأفكارهم إلى أفعال ّ يتم مجسدة على أرض الواقع. وتابع حشمة أن هدف المشروع أتى لنشر ثقافة الحوار بين الشرق والغرب وإيجاد نقطة مشتركة بين الطرفين تجعلهم أكثر تفاهما، تحديدا بين فئة الشباب، ومن أحد أنشطة المشروع (ملتقيات فيها اختيار قضية معينة و طرحها على ّ الحوار) يتم الموجودين من قبل سفراء (شباب) للحوار يديرون الجلسات. وفي تصريح لصحافة اليرموك قال إن الملتقى ّ هذه المرة عمد إلى اختيار التنوع قضية سيتم طرحها على الشباب ليتحاوروا عليها ، واختيار القضية يعود لسبب أن مواقع التواصل الاجتماعي كشفت هشاشة البنية التحتية لتقبل الآخر وعدم وفهمه عند جيل كامل من الشباب. ذكر أبو حشمة خلال حديثه أن أكثر معاناتهم هي الموافقات الحكومية 35-15 مع الفئة العمرية الخاصة بالعمل مع الشباب وأحيانا الداعمين وعدم موافقتهم على الكثير من المشاريع التي يطمح المركز للعمل بها، «لكن بكل الأحوال الأهم هو روح الشباب وقوة إيمانه» ويتطلع أبو حشمة إلى وجود «سفير في كل بيت أردني» قادر على تطبيق ثقافة الحوار والعمل بها. في الأردن.. لا بد من «سفير الحوار» لفهم الآخر ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – فرح سمحان « إيلي فارس هو إعلامي لبناني نشأ وتلقى تعليمه في مسقط رأسه لبنان إذ تخرج من الجامعة اللبنانية عاما حيث قدم خلالها 30 وعمل في حقل الإعلام مدة العديد من البرامج على مختلف القنوات التلفزيونية ثم قدم للأردن وعمل osn و ال mtv والإذاعية مثل قناة مع محطة روتانا الإذاعية كأول إذاعة في الأردن من سلسلة محطات روتانا الإذاعية فعمل بها مقدما ومدير برامج. لمع نجمه وتميز في العمل الإذاعيمنخلال برنامجه «يامسهرني» وغيره من البرامج مثل البرنامج الترفيهي ً «تي روق» إذ نال جماهرية واسعة من متابعيه مستمرا في النجاح والتألق والإبداع في الوسط الإعلامي الإذاعي. ح الفارس أن � وفي حديث لصحافة اليرموك أوض مسيرته الإعلامية في الأردن بدأت من خلال برنامج يامسهرني الذي قدمه عبر أثير راديو روتانا منذ عام سنوات تناول من خلاله 10 ولغاية اليوم أي لمدة 2008 العديد من القضايا والمواضيع الاجتماعية التي تهم كافة الفئات. وتابع أن إقبال الشباب على برنامجه جعل منطبيعة الموضوعات المتناولة فيه تميل للطابع الاجتماعي الل محاورة الشباب في العديد من � الشبابي من خ الموضوعات التي تمس حياتهم الاجتماعية والعاطفية فكان بمثابة منبر حر لهم. وكشف الفارس أن استمرار برنامجه يا مسهرني لمدة طويلة وأنه حقق جماهرية عالية يعود لأنه يعالج قضايا ّ تهم جميع الفئات والشباب بالدرجة الأولى إذ أن ما يتم طرحه من مواضيع يمسحياتهم الاجتماعية والعاطفية كذلك. ويتابع هناك شباب لايستطيعون التعبير عما يجول في خاطرهم للأهل أو حتى لأصدقائهم بشكل مباشر وبالتالي هذا البرنامج مكنهم من أن يكونوا أشخاصا قادرين على التعبير بحرية ووعي و ساعدهم لأن يكون لهم هدف واضح مما شكل عند المتابعين رغبة في متابعة البرنامج ومناقشة كافة موضوعاته على الهواء مباشرة وأمام الجميع. ويشير الفارس إلى أنه يجب أن لا يشعر الجمهور بالملل فيما يطرحه ، لافتا إلى أنه بعد مرور خمس سنوات على برنامج يا مسهرني طلب من إدارة محطة أنه قد أخذ ً روتانا أن يتوقف عرض البرنامج، متصورا حقه من العرض ولكن الإدارة رفضت ذلك موضحين أن الناس يحبون البرنامج ويتابعوه بإقبال شديد وهذا يدل على نجاح البرنامج. وفيما يختص بنجاح الإعلامي وعلاقته بالوسيلة الإعلامية،قالإناسمالوسيلةالإعلاميةيساعدالإعلامي ولكن ما يحدد نجاحه و مدى قبوله و استمراريته هو المحتوى الذي يقدمه وأسلوبه في الطرح لأن الإعلامي بتوجب عليه أن يكون صاحب رسالة وليس فقط كلاما. وأضاف أن الصعوبات التي واجهته من خلال عمله في البرنامج تمثلت في وجود بعض الانتقادات إذ يرجع ذلك لطبيعة المشكلات التي يعالجها البرنامج ولكنه قرر الاستمرار في تقديمه لأن الهدف منه مساعدة الشباب بالدرجة الأولى وتقديم الفائدة للجميع. ولفت إلى أن البرنامج ليس للتسلية إنما هو برنامج اجتماعي هادف يتناول موضوعات اجتماعية تمس حياة جميع الأفراد. ويرى الفارس أن برنامج يا مسهرني لايمكن أن يتحول لبرنامج تلفزيوني في حال عمل في التلفاز لأن محتوى البرنامج وطبيعته ستتغير فلو قدم برنامج تلفزيوني سيقدم شيئا جديدا مختلفا لأنه وبطبعه يحب التنوع والتجدد. وأوضح أن مفهومه للإعلامي الناجح يكمن في قدرته على التدرب وتطوير الذات وامتلاك المهارات الحرفية والأسلوب الجيد في الطرح فكل ذلك كفيل في أن يصنع من أي إعلامي نموذجا ناجحا ومميزا. إيلي فارس: الإعلامي الجيد من ينقل «رسالة» وليس فقط كلاما ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - سارة الخطيب الاهتمام بالإنشاءات التراثية وترسيخ الإبداعات وكل ما هو موجود في العقل من أفكار ووضع ذلك في لوحة يعتبر عملا إنسانيا إبداعيا فريدا يعطي طابعا فنيا وجمالا وجاذبية ويعبر عما فيداخل الفنان بألوانساحرة (صحافة اليرموك) زارت منزل الفنان أحمد الخطيب في بلدة كفرسوم بلواء بني كنانة الذي تكمن بداخله روح مبدعة وأحاسيس مختلفة نثرها عبر لوحاته. في أريحا، والتحق 1959 لد الفنان الخطيب سنة ُ و بجامعة دمشق في كلية الآداب بتخصص فلسفة .1983 ودراسات اجتماعية سنة يقول الخطيب إنه أقام العديد من المعارض كان على مستوى مديرية 1973 أولها معرضا أقامه عام 1992 التربية والتعليم فيما كان معرضه الثاني عام 1996 في المركز الثقافي الملكي والمعرضالثالث عام أيضا في المركز الثقافي الملكي. معرضا 30 معرضا فرديا و 14 ويضيف أنه أقام ن المؤسسات � جماعيا وتلقى العديد من الدعم م والوزارات المعنية بالشأن الثقافي ودعمه، على اعتبار أن الفن من الأمور التي تهم المجتمع ومؤسساته ومن م له الدعم من قبل القائمين عليه. ّ د ُ هذه الزاوية ق ات الفنية � داع � ويتابع للاستمرار ولمزيد من الإب العديد من الدورات الفنية ُ قدت َ والابتكارات الجديدة ع في الرسم لتحفيز مهارة المبتدئين في الرسم وكانت الدروس لتقوية الروح الفنية لديهم. ع التجربة، عندها ّ وقال إن الاستمرار في الفن يوس خلق مع ُ يمكن فرز شيء جديد إبداعي، والموهبة ت الإنسان تنمو وتكبر بنموه لا عن طريق التدريبات بدون قدرة فنية ق التجربة نحو الإبداع ّ الفنان أحمد الخطيب : الاستمرارية بالفن يعم ࣯ ࣯ عون الطاهات بالكتابة من التسويق، ً الصحفيون أكثر اهتماما ما يتعثرون بكيفية تسويق موادهم و ً لذلك غالبا اء وتفاعلهم مع المادة الذي قد يبدو ّ إشراك القر ، لكنذلك الآن أصبح أسهلمما يعتقدون فقد ً صعبا ظهرت المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت فأصبح بإمكانهم عمل صفحة ويب وإنشاء المدونات الشخصية. شكلت انطلاقة الصحافة الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية «الإنترنت» ظاهرة إعلامية جديدة ارتبطت بثورة تكنولوجيا المعلومات ً والاتصالات ، فأصبح المنتج الإعلامي تفاعليا للجميع وفي متناول الجميع . وصار المحتوى ً وملكا وسرعة في الوصول إلى ً الإعلامي أكثر انتشارا اء وبذلك تكون الصحافة ّ أكبر عدد ممكن من القر ً الإلكترونية قد أنارت آفاقا عديدة ، وفتحت أبوابا مغلقة وأصبحت أسهل وأقرب للمواطن . لا شك أن الصحافة الإلكترونية أحدثت تطورا كبيرا في عالم الإعلام من خلال نشر ومتابعة الأخبار على مدار الساعة، فاستخدمت كل إمكانات الرسالة الإعلامية وخلقت علاقة حميمة بينها وبين القارئ الذي يستطيع المشاركة بكتابة الخبر وإبداء الرأي بالإضافة إلى سرعة التأثير والوصول إلى القارئ . فت الصحافة الإلكترونية بأنها «وسيلة ّ ر ُ وع ر فيها الأخبار َ نش ُ من الوسائل متعددة الوسائط ت والمقالات وكافة الفنون الصحفية عبر شبكة المعلومات الدولية -الإنترنت- بشكل دوري ورقم متسلسل وباستخدام تقنيات عرض النصوص ور المتحركة وبعض الميزات � ص � وم وال � رس � وال التفاعلية وتصل إلى القارئ من خلال شاشة الحاسب الآلي سواء كان لها أصل مطبوع أو كانت صحيفة إلكترونية خالصة.» ومن أهم ما يميز الصحافة الإلكترونية أنها تتيح للمتصفح التفاعل مع أكثر من حاسة (المشاهدة والقراءة والاستماع) وانخفاض تكلفتها المادية بشكل كبير وتمنح التمتع والحرية الكاملة خلاف الصحافة المطبوعة بالإضافة إلى سرعتها ومدى اء ّ انتشارها واكتسابها أكبر عدد ممكن من القر ما دامت تقدم معلومات ومواد إخبارية موضوعية وحقيقية. عتبر الصحافة الإلكترونية من الوسائل ُ ت الإعلامية الحديثة مقارنة بالوسائل الإعلامية رى من حيث النشأة والانتشار، وقد فتحت � الأخ فيما يتعلق ً الصحافة الإلكترونية عصرا جديدا بحرية التعبير وقدمت نافدة لممارسة عملصحفي لا تحده قيود أو حدود أو رقابة وأصبحنا أمام واقع ر بمنتهى � ر والوجه الآخ � رأي الآخ � جديد يقدم ال السهولة واليسر. نظرة على الصحافة الإلكترونية تعبيرية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=