صحافة اليرموك

2019 آذار 31 _ 1440 رجب 24 الأحد شرفات 4 ترجمات ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - ترجمة دانا الشرايري ول حاجة طلبة الصحافة �� لقد كتبنا كثيرا ح المستجدين للتركيز علىكتابة التقارير بقدر تركيزهم على كتابة الأخبار. في تجربتنا، فإن الطلبة في العادة يواجهونصعوبة أكبر في تعلمهم الكيفية التي يصبحون بها مراسلين شاملين. ومن جانب آخر فإن قالب كتابة الأخبار قد يكون اختياره أمرا سهلا. ل ّ عد ُ المقال المكتوب بشكل سيء يمكن أن ي عدل ُ بواسطة محرر جيد ولكن المحرر لا يمكن أن ي قصة تم كتابتها بشكل ضعيف. لكن الطلبة يرتكبون العديد من الأخطاء عندما يكتبون أول قصة إخبارية لهم، لذلك هناك قائمة قاعدة لكتابة الأخبار 15 للطلبة المبتدئين تضم بطريقة صحيحة، وقد تم اختيار هذه القواعد بناء على . وهي : ً الأخطاء الأكثر شيوعا - يجب أن تكون البداية عبارة واحدة تتكون من 1 كلمة تلخص النقاط الرئيسة في 45 إلى 35 حوالي القصة - وليست عبارة عن سبع جمل طويلة تبدو وكأنها من رواية جين أوستن. - ينبغي على المقدمة أن تلخص القصة من 2 ر ّ البداية إلى النهاية. لذلك إذا كنت تكتبعن حريق دم ا بلا مأوى، فيجب أن يكون هذا ً شخص 18 مبنى وترك الخبر في المقدمة. لا يكفي كتابة شيء مثل «اندلاع حريق في مبنى الليلة الماضية». - يجب ألا تتجاوز الفقرات في القصص الإخبارية 3 ا من جملة إلى جملتين - وليس سبعا أو ثماني ً عموم جمل كتلك التي اعتدت على كتابتها في حصة اللغة الإنجليزية. من الأسهل قص الفقرات القصيرة عندما يعمل المحررون في موعد نهائي محدد، ويبدو أنهم ا على الصفحة. ً أقل فرض ا، وكلما كان ً - يجب أن تبقى الجمل قصيرة نسبي 4 ا استخدم صيغة الفعل. ً ذلك ممكن ا بقص الكلمات غير الضرورية. مثال: ً - قم دائم 5 «وصل رجال الإطفاء إلى الحريق وتمكنوا من إخمادها دقيقة» يمكن قطعها إلى «قام رجال 30 في غضون دقيقة». 30 الإطفاء بإطفاء الحريق في حوالي - لا تستخدم كلمات معقدة بل استخدم الكلمات 6 البسيطة. يجب أن تكون القصة الإخبارية مفهومة للجميع. - لا تستخدم الشخص الأول «أنا» في الأخبار. 7 ، تكون علامات Associated Press -على نمط الـ 8 ا داخل علامات الاقتباس. قال المحقق ً الترقيم دائم جون جونز: «لقد اعتقلنا المشتبه فيه،». (لاحظ موضع الفاصلة.) - تتم كتابة القصص الإخبارية بشكل عام في 9 الزمن الماضي. -تجنب استخدام الكثير من الصفات. ليست 10 هناك حاجة لكتابة «الحريق الأبيض الحار» أو «القتل الوحشي». نحن نعلم أن الحريقحار وأن قتلشخصما هو وحشي بشكل عام. الصفات غير ضرورية. -لا تستخدم عبارات مثل «لحسن الحظ، نجا 11 أذى». من � الجميع من الحريق دون أن يصاب أحد ب الواضح أنه من الجيد أن الناس لم يصابوا بأذى. يمكن للقراء معرفة ذلك بأنفسهم. ا في الأخبار المعقدة. احتفظ ً - لا تضع آراءك أبد 12 بها لمراجعتها في فيلم ما أو افتتاحية ما. - عندما تشير لأول مرة إلى شخص تم اقتباسه 13 فيقصة ما، استخدم الاسم الكامل والمسمى الوظيفي ا. في المراجع الثانية وجميع المراجع ً إذا كان ذلك ممكن اللاحقة، استخدم فقط اسم العائلة. لذلك ستكون «الملازم جين جونز» عندما تذكرها لأول مرة في قصتك ، ولكن بعد ذلك، ستكون ببساطة «جونز». الاستثناء الوحيد هو إذا كان لديك شخصان يحملان نفس الاسم الأخير في قصتك، في هذه الحالة يمكنك ا لا نستخدم ً استخدام أسمائهم الكاملة. نحن عموم الشخصيات البارزة مثل «السيد» أو «السيدة» في .AP نمط - لا تكرر نفس المعلومات. 14 - لا تلخص القصة في النهاية بتكرار ما قيل 15 بالفعل. المقال الأصلي : قاعدة مفيدة في كتابة الأخبار لطلبة الصحافة المبتدئين 15 تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – فايز العظامات الألوان منذ ّ عشقت أنامله الريشة منذ الصغر, وأحب طفولته, الفنان هندي الدحدل الرسام الماهر, صاحب الأنامل الذهبية التي تخط لوحات تعدت حدود الجمال, فأضفت فوق الجمال جمالا, لوحات بعدة أنواع وأشكال وأحجام, منها ما هو للصحراء والبادية ومنها ما هو للطبيعة والواقع. بدأ الفنان هندي الدحدل حياته الفنية كرسام بموهبة, ومع دعم والدته له أصبح رساما يبدع في لوحاته إذ أن والدته كانت ترسم وهو ما أعطاه دافعا كبيرا بالإضافة إلى خاله الذي تخرج من كلية الفنون الجميلة في جامعة اليرموك فشجعه ودعمه أيضا. ويتابع الدحدل حديثه لـ صحافة اليرموك أن خاله كان يعطيه مواد الرسم بالإضافة إلى أنه كان يستخدم مواد خاله الفنية لكي يرسم ويبدأ «خربشاته» الجميلة على الورق, لكن للأسف لم يتابع موهبته وقتها وأهملها للأيام والزمن. بدأ الدحدل طفولته في قرية بسيطة هادئة على حد وصفه, وأكمل، «وقتها لم يكن لدينا سوى أفلام الكرتون التي كانت تبدأ على الساعة الرابعة عصرا» وألعاب الطفولة كانت بالنسبة له سيارات تصنع من الأسلاك وكرة القدم. وبعدما أكمل الدحدل حياته المدرسية ونجح في الثانوية العامة قرر دخولجامعة اليرموك بتخصصاللغة الإنجليزية لأنه كان يريده, وفي ذات الوقت كان حب الرسم والشوق ه صعوبة في � زال مكنونا داخله, لكنه واج � للألوان لا ي تخصصاللغة الإنجليزية ليقرر التحويل إلى تخصصفنون لكنه واجه صعوبة في ذلك حالت بينه وبين حبه للفنون, ليكمل في تخصص آخر في جامعة اليرموك. تخرج الدحدل بعد أربع سنين دراسة قضاها في رحاب اليرموك, ليبدأ عمله في وزارة التربية والتعليم كمدرس, وان, لكن حبه � لتمضي به الأيام بعيدا عن الفرشاة والأل وشوقه للفرشاة دفعه للعودة لهما بعد تسع سنين بعمله كمدرس في وزارة التربية والتعليم, معللا ذلك بعدم وجود مراكز تدريب أو أي حوافز لكي يبدأ بالرسم. وأوضح أن السبب الرئيس الذي حال دون متابعة موهبته هو عدم وجود اهتمام بالمواهب في المنطقة والبعد عن المدينة والعاصمة. وأشار إلى أنه كان يعمل وسائل تعليمية في المدارس التي عمل بها بالإضافة إلى رسومات بسيطة كان يرسمها 2013 في المدارس, مكملا حديثه بأنه تم نقله عام إلى قسم النشاطات في مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية, جاء ذلك على أثر مشاركته في معرض للفنون بمناسبة الأعياد الوطنية. كان انتقال الدحدل إلى قسم النشاطات بمثابة نقطة تحول مهمة, نقطة تحول إيجابية من كافة النواحي, إذ تعرف هناك على الشاعر مهند العظامات والفنان التشكيلي ياسر الوريكات, ليقوم الأخير بتشجيعه وإقناعه بالتسجيل في دورة فنون تشكيلية عقدتها وزارة الثقافة وقتها في عمان وكانت الدورة مجانية. عادت رحلته مع الريشة والألوان وقتها, فانتسب بالفعل إلى الدورة التي كانت مسائية تبدأ بعد الرابعة مساء تقريبا, وكانت الدورة بمثابة التحدي بالنسبة له فكان يصل بيته الواقع في إحدى قرى المفرق النائية في وقت متأخر بعد الدورة التي كانت لثلاثة أيام في الأسبوع, مؤكدا بأنه رغم التعب كان سعيدا وراضيا. وأوضح الدحدل أنه تعلم قواعد الرسم الصحيحة خلال هذه الدورة وتطورت موهبته بشكلسريع, ووصل لمستوى متقدم حسبشهادة مشرف الدورة, مؤكدا بأنه أصبح راضيا عن نفسه وعن مستواه الذي وصل إليه. بعد كل هذا كان لا بد بأن ينفذ الدحدل معرضا فنيا بعمل أول معرض فني له 2017 خاصا له, إذ قام في عام في البادية الشمالية وكان المعرض بمناسبة اختيار المفرق مدينة الثقافة الأردنية وقتها, ونفذ معرضه برعاية متصرف لواء البادية الشمالية وبحضور مستشار وزير الثقافة. وأضاف الدحدل أنه قام بعمل العديد من الأعمال الفنية بمختلف أنواع الألوان, شملت الرصاص والزيت والاكريليك والجرافيك والمائي والباستيل, مشيرا إلى أنه يفضل نوع الباستيل ويشعر بأنه الأقرب له, وأكمل «أحببت الرسم لأني وجدت نفسي فيه, فاللون لعبة جميلة ولغة العالم», موضحا أنه يفضل المدرسة الواقعية والرمزية في الفن. وأشار إلى أن أول لوحة رسمها في المعهد كانت عام وكانت بأقلام الباستيل وأول لوحاته كانت في سن 2015 مبكر لا يذكره تحديدا. والدحدل الآن عضو في نقابة الفنانين التشكيليين, مؤكدا أنه يطمح لإكمال الدراسات العليا في مجال الفن والوصول إلى صفوف الفنانين على المستوى العربي. يحب الرسم لأنه وجد نفسه فيه الدحدل: اللون لعبة ولغة جميلة.. للعالم ࣯ ࣯ صحافة اليرموك -هديل الشرادقة شابة طموحة من فلسطين تسعى لتحقيق أهدافها عن طريق الكتابة، هي بسمة المشهراوي البالغة من عاما حيث 16 عاما، بدأت الكتابة من عمر 21 العمر كانت بدايتها في كتابة الخواطر حيث لم يكن في البداية لديها الإيمان العميق في قدرتها على الكتابة مشيرة إلى أنها كانت تعرض كتاباتها على صديقتها م تجد الداعم � الكاتبة ومعلمتها في المدرسة ول لموهبتها . وقالت المشهراوي لصحافة اليرموك إنها كتبت رواية قبل أول رواية نشرت لها ولم تستطع نشرها بسبب كتابتها لها على الورق وفقدان جزء منها ثم كتبت روايتها الأولى «لعنة الفقد» التي تم نشرها بمحض الصدفة عن طريق مسابقة على مواقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك» بالتصويت لأفضل رواية حتى تفاجأت باختيار روايتها الأفضل حيث قامت صاحبة المسابقة بإرسال الرواية إلى دار النشر وتمت الموافقة على نشرها . بأي دورات لتطوير من َ وأشارت إلى أنها لم تحظ موهبتها في فن الكتابة حيث إنها أثبتت موهبتها وقدرتها على الاعتماد على الذات بكتابة كل كتاب لها ببلاغة اللغة لديها وذلك كان رأي قراء كتاباتها حيث بالإضافة إلى كتاب 3 روايات نشر منها 4 إنها كتبت الشعر ونثر وكتاب ديني . وأضافت أنها شاركت في خمسة معارض للكتاب في كل من المغرب ودبي والجزائر ومسقط وعمان بالإضافة إلى مشاركتها في شهر نيسان القادم من هذا العام في معرض الكتاب في الإمارات وتابعت أن الداعم لها أهلها و إرادتها وإيمانها بنفسها وطموحها الذي لا نهاية له وأن حبها وشغفها لفن الكتابة هو سر نجاح كتاباتها. بسمة المشهراوي .. شابة حققت طموحها من خلال مسابقة على مواقع التواصل الاجتماعي ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - سجى العمري أديبة من مواليد ديريوسف في محافظة إربد، إم رأة لم تساندها الحياة لإكمال مسيرتها التعليمية ولكن بعزمها ومثابرتها، لم تردعها الظروف الصعبة من تعليم أبنائها الستة وإيصالهم إلى أعلى المراتب العلمية. قالت أديبة إنها تزوجت في الثامنة عشر من عمرها من جندي في الجيشالعربي يتقاضى راتبا يبلغ ثمانية وعشرين دينار أردنيا ومسؤول عن والديه وإخوانه السبعة كما أنها عاشت مع العائلة في بيت واحد وأنجبت حينها ثلاثة أطفال. وأشارت إلى أنه بعد أربع سنوات من زواجها غاب زوجها عن منزله لسبع سنوات لمشاكل عائلية، فقامت التنمية الاجتماعية بمنحها راتبا بلغ اثني عشر دينارا لها ولأطفالها الثلاثة. وتابعت أنها لم تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الحياة فقد قامت بالعمل بالخياطة وجمع الأعشاب وصنع المخللات وبيعها، ورغم أنها لا تجيد القراءة والكتابة نهو متعلم منجيرانها لمساعدة ّ جيدا كانت تبحثعم أبنائها في دراستهم فيما طعامهم كان لا يتجاوز رغيفا من الخبز وصحنا من اللبن . وأكدت أنه بعدعودة زوجها إلى المنزل لم تكن الحياة أيضا سهلة فتابعت واجتهدت متحدية جميع الصعاب لتصل إلى منالها (أبناء متعلمين) لتصنع منهم نخبة وتضعهم في مصاف المتعلمين، كما ساعدت زوجها في أعمال النجارة وتصنيع الكراسي وحياكة الفراش جنبا إلى جنب ولم تتركه لحظة ولم تساوم برغم كل الظروف الصعبة. و أضافت بعد رؤيتها لأبنائها الواحد تلو الآخر يعلو حتى حصلوا على أعلى المراتب العلمية وهي الدكتوراه في الرياضيات، والبكالوريوس في الطب والجراحة، والبكالوريوس في طب الأسنان، والبكالوريوس في اللغة الإنجليزية، والبكالوريوس في الجغرافيا، وتجارة الأعمال؛ تقول: هنا الحياة ابتسمت لها كأنها لم تدمع عينها يوما . وشددت على أن المرأة الأردنية تسطيع صنع رجال ونساء أقوياء وبعد هذا كله لا بد أن تبتسم الحياة من جديد وتظهر ثغرها الباسم. لمساتها الحنونة وشخصيتها القوية والعزيمة رار كل هذا جعل أديبة تتحدى كل الظروف �� والإص والمصاعب لتصل إلى ما وصلت إليه الآن لتخلق جيلا مسلما متعلما واعيا مزروعا فيه حب الوطن والانتماء لأردننا الغالي. لم تساندها الحياة لإكمال دراستها فدعمت أبناءها أديبة الحسن.. امرأة من طيات بلادي ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – بنان هياجنة للخروج من العزلة و الظلام إلى النور و الشروق يبحثون في أعماق ذاتهم عن مواهبهم الدفينة لتفريغها في هذا المجتمع. هم مجموعة من الشباب الذين تجمعوا ضمن »», وهو عبارة عن فريق BlackTeam فريق يحمل رسالة الفن للعالم، تم تأسيسه في آب عضوا من 3350 العام الماضي بعدد يقارب الـ الأردن وأنحاء الوطن العربي. وقالت آية محمود، إحدى أعضاء الفريق، إن الفضل الأكبر في تعلمها للرسم يعود إلى فريقها », وأنها أتقنت من خلاله رسم blackteam« التفاصيل الدقيقة وعليه نمتموهبتها وتطورت. دتها زميلتها لينحامد بتأكيدها أن الفضل ّ و أي الأكبر بتعلمها الرسم يعود للفريق, مضيفة أن الفريق يهدف إلى نشر الرسم في العالم كونه رسالة سامية جدا يفهمها الجميع من خلال النظر. ويقول مؤسس الفريق الرسام أحمد إن خطته القادمة هي إقامة أكبر معرضفني بالعالم يضم رسام للدخول بهم في موسوعة جينيس 1000 العالمية . وش لـ صحافة اليرموك أن � و غ � اف أب �� وأض أهداف الفريق تتجلى في إيجاد روح الفنان بداخل الأعضاء، ونشر الثقافة واستغلال وقت الشباب بشكل إيجابي و تعليم رسم التفاصيل. وأشار إلى أن اسم الفريق استمده من عبارة «نحن لا نكبر إلا بالظلام» و أنها لا تدل أبدا على التشاؤم كما يظن البعض, مبينا أنها تدل على أنهم قادرون بعتمتهم و انطفائهم الداخلي و المحيط بأن يصلوا إلى أحلامهم و مبتغاهم . وشدد أبو غوش على أن الفريق لا يتلقى أي نوع من أنواع الدعم من الجهات الرسمية أو غير الرسمية, موضحا أن الفريق قد طلب الدعم سابقا من عدة جهات رسمية وغير رسمية لكن هذه الجهات ردت بأنها لا تدعم مثل هذه الأعمال، مؤكدا أن أكبر صعوبة تواجه الفريق بأنه لا يوجد أي دعم من هذه الجهات لمثل هذه الأعمال . وأكد أنه لا يتلقى أي أجر مادي من الفريق وأن دروس الرسم التي يقدمها للأعضاء مجانية, » من أهم إنجازاته Blackteam« معتبرا أن فريق ويستحق بذل جهده عليه. وأشار إلى أن طريقة التعلم تتم عبر الإنترنت داخلمجموعاتماسنجرمخصصةويتمالتواصل مع أعضاء الفريق بشكل فردي لمتابعة تقدمهم . د أبو غوش أهمية وجود أعضاء من خارج ّ وأك الأردن, الأمر الذي يسهم في نشر رسالة الفن عامة والفريق خاصة خارج الأردن وفي الوطن العربي, مبينا وجود فرق رئيسة تابعة للفريق في الكويت و تركيا و مصر و لبنان و سوريا و السعودية و المغرب و الجزائر. يحمل رسالة الفن للعالم » فريق أردني يهدف لدخول blackteam« موسوعة غينيس بـ ألف رسام الفنان دحدل »blackteam« فريق

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=