صحافة اليرموك

2023 كانون الثاني 15 _ 1444 جمادى الآخرة 22 الأحد ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - معاذ الملكاوي نشأ الأستاذ الدكتور أيمن حمودة في أسرة محبة للعلم والمعرفة، حيث كان يعمل والده محاميًا، ووالدته معلمةً ومربيةً للأجيال، فكانوا ممن يتابعونه ويلزمونه بالارتقاء بأعلى درجات العلم. ة البكالوريوس في الكيمياء � حصل حمودة على درج م، ثم حصل على 1989 الصناعية من مرسيبورغ بألمانيا عام درجة الماجستير في التخصص ذاته من الجامعة التقنية م، وأما عن درجة الدكتوراة، فحصل 1990 في مرسيبورغ عام م في تخصص 1994 ام � عليها من جامعة برلين الحرة ع الكيمياء الفيزيائية. ولحمودة إنجازات علمية مميزة في مجالات التحفيز البيئي، والفيزياء الكيميائية، والتفاعلات السطحية، وله بحثمنشور فيمجلاتعالمية مرموقة، 50 الآن ما يزيد على والعديد من براءات الاختراع. كيف كانت بداية حياتك، وكيف استطعت أن تصنع ذاتك؟ م، 1967 ولدتفيمدينة القدسفيالشهر الأولمنعام من ذات العام، فانتقلنا بعدها 6 في شهر 67 وحصلت حرب إلى مدينة عمان، حيث تلقيت تعليمي في كلية ومدرسة تراسنطة بالعاصمة، وكنتمتفوقًا في الدراسة بشكل عام، ودرست في آخر المرحلة الثانوية على النظام البريطاني، وانتقلت بعدها إلى ألمانيا لأدرسالسنة التحضيرية، وأكمل درجتي البكالوريوس والماجستير في تخصص الكيمياء، فتخرجت وحصلت على تقدير مرتبة الشرف، وعدت بعدها إلى مدينة عمان، لأراسل الجامعات الألمانية؛ للحصول على منحة وليسفقطللالتحاق بجامعة، ولله الحمد توفقتفي الحصول على عمل في معهد فريتسهابر بالعاصمة برلين كطالب باحث، وكنت أدرس مرحلة الدكتوراة في جامعة برلين الحرة. أين كانت حياتك العملية؟ عندما أنهيت مرحلة الدكتوراة، عدت إلى الأردن، لأعمل في جامعة اليرموك، فعملت كمدرس في قسم الكيمياء بكلية العلوم، وأستاذ مشارك في الكيمياء الفيزيائية، وعميدًا للبحث العلمي في جامعة اليرموك، وما زلت في هذا الموقع إلى الآن، وخلال هذه المدة عملت لمدة سنتين في جامعة الملك خالد في السعودية. وحصلت على العديد من الجوائز من معهد ماكس بلانك بألمانيا، وميدالية الأمير الحسن بن طلال. من هي الشخصيات التي أثرت في حياتك تأثيرًا إيجابيًا؟ والدتي رحمها الله، فكانت منبع الحكمة، وإنسانة رائعة بكل معنى الكلمة، وكان لتوجيهاتها الأثر الكبير فيحياتي، وأخي الأكبر الذي له أيضًا الأثر الكبير، فأعتبره قدوتي لذكائه وثقافته وحبه للناس. ما هو أكثر شيء تفتخر به الآن؟ واء من هم على مقاعد � أفتخر بمحبة طلبتي لي، س الدراسة، أو من تخرج منهم، فألمس هذا الحب بكلماتهم الصادقة، وبشعورهم الذي يعبرون عنه بمدى اعتزازهم بأنني درستهم. ما هو الطريق للنجاح بنظرك؟ طريق النجاح يبدأ بالعمل جاد، فعلى الإنسان أن يعرف ماذا يريد فيهذه الحياة، وأن يضع هدفًا واضحًا أمام عينه، ويعمل بكل ما أوتي لبلوغ هذا الهدف، وعليه أن يعرف مراكز القوة في شخصيته، وينميها. الجامعة 2 علماء من جامعتي الدكتور أيمن حمودة : طريق النجاح يبدأ بالعمل الجاد د . أيمن حمودة ࣯ ࣯ صحافة اليرموك-هيا الجداية قال نائب عميد كلية الآداب الدكتور أحمد أبو دلو إن كلية الآداب تُعد ثاني أكبر كلية في الجامعة، إذ يبلغ عدد الطلبة المسجلين آلاف طالب وطالبة، وتحتوي 9 بها قرابة ة البكالوريوس، � أقسام تمنح درج 9 على ة الماجستير، �� ام تمنح درج � س � ض أق � ع � وب ى قسم عاشر لا يمنح درجة � بالإضافة ال و قسم الخدمات الانسانية � تعليمية وه ذي يعنى بتدريس المساقات العامة � ال للجامعة. وأضاف أبو دلو لصحافة اليرموك أن أكبر قسم يسجل به الطلبة هو قسم اللغة العربية لأنه يقوم بمنح شهادة في جميع المراحل الدراسية: بكالوريوس، وماجستير، ودكتوراه، مشيرًا إلى أن الطلبة الوافدين يقبلون على دراسة قسم اللة العربية لأن هدفهم هو تعلم هذه اللغة. وأشار إلى أن كلية الآداب هي الكلية الأولى في جامعة اليرموك إذ تأسست مع وكان اسمها 1976 تأسيسالجامعة فيعام في ذلك الوقت كلية الآداب والعلوم. ولفت أبو دلو إلى أن كلية الآداب تقدم عدة نشاطات للطلبة منها: مؤتمر النقد الدولي، والجوائز التي تقدم على مستوى ي � رار للإبداع الأدب � الجامعة مثل جائزة ع وغيرها الكثير من الأنشطة . وأوضح التحديات التي تواجهها الكلية وتتمثل في نقص تعدد اللغات عند بعض أساتذة الكلية، وعدم الاطلاع على مناهج الجامعات العالمية، بالإضافة إلى وجود تحديات مالية تواجة الكلية مثل باقي كليات الجامعة. وأنهى أبو دلو حديثة لصحافة اليرموك موجهًا رسالة لطلبة كلية الآداب قائالً: «كلية الآداب أساسمهم جدًا في الجامعة ن، إذ تقوم الكلية بتخريج طلبة � وط � وال متفاعلين بدرجة كبيرة مع المجتمع في العديد من المجالات، لذا يجب ان يحمل ي الإنتماء � دًا ف �� ة مهمة ج � ال � الطلبة رس والتميزفي كل مجال من مجالات الحياة.» نائب عميد «الآداب»: الكلية الأولى في الجامعة من حيث نشأتها.. والثانية بعدد طلبتها ابو دلو أثناء حديثه مع الزميلة جداية ࣯ ࣯ صحافةاليرموك-معاذ الملكاوي عبّر طلبة في جامعة اليرموك عن مدى رار تأجيل الجامعة لحفلات � استيائهم من ق التخريج للفصل الدراسي الأول، وذلك باعتماد حفل واحد لكافة الطلبة الخريجين على نهاية الفصل الصيفي، بدالً مما هو معمول به حاليًا باعتماد ثلاثة فصول للتخريج (الأول، والثاني، والصيفي)، ويرى طلبة في الجامعة أن حفل التخرج حق من حقوقهم، فهو بمثابة ذكرى قد لا تتكرر، وستظل محفورة في ذاكرتهم طوال حياتهم. يقول الطالب محمد التميمي أحد الطلبة الخريجين إنه فوجئ بقرار تأجيل حفل التخرج، ويرى أن القرار ليس بمحله، فانتظار الطالب ثمانية أشهر للاحتفال بتخرجه؛ يفقده فرحة ولذة التخرج بوقتها. وأشار التميمي إلى أن الجامعة قادرة على تنظيم حفل التخرج لكافة الفصول، فيوجد قاعات خاصة مغلقة مثل قاعة (الجمنازيوم) بدل الملعب الخارجي بسبب الظروف الجوية. ارق المومني، � ويوافقه الطالب الخريج ط فيقول «إن تأجيل حفل التخرج يولّد الحزن لدى الطلبة ولذويهم، فأنا أنتظر هذا الحفلمنذ أربع سنوات، وكان أملي أن يقام حفل التخرج هذا الفصل». وتمنى المومني أن تتراجع الجامعة عن رار، وأن تعود للتخريج الفصلي، بسبب � ق � ال الأعداد الضخمة للطلبة الخريجين وذويهم. ويرى الطالب الخريج قيس المساعدة أن القرار يُفقد الطلبة حقهم بفرحة التخرج في وقتها، وأن تكاليف التخرج يدفعها الطالب من خلال الرسوم الخاصة ببراءة الذمة، فمن الأفضل أن تعيد الجامعة النظر فيهذا القرار، مؤكدًا أن بعض الطلبة الخريجين لن يتمكنوا من حضور الحفل لأسباب مختلفة مثل السفر والعمل. دى � ول الطالبة سندس الجفال إح � ق � وت الطلبة الخريجين إنه من الأفضل إجراء حفل دم تأجيله � تخرج لخريجي الفصل الأول، وع للفصل الصيفي؛ لأن الطلبة ينتظرون هذه الفرحة منذ سنوات عدة، لإتمام مراسم التخرج واكتمال الفرح، وإن تأجيل الحفل ودمجه مع خريجي الفصول الأخرىسينتج عنهضغطكبير بسبب أعداد الخريجين وذويهم. ويخالفهم الطالب أشرف الصبح فيقول إن قرار الجامعة فيما يخص تأجيل حفل التخريج بمحله، بسبب اعتباره فصل الصيف الوقت الأفضل لإقامة حفلات التخرج، ونظرًا للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانيها الطلبة والأهل. ومن جانبه، أكد عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الدكتور محمد الذيابات أنه لا يوجد حفل تخريج للفصل الأول والثاني. وقال الذيابات إن القرار جاء لخفض النفقات المالية وتخفيف العبء المادي على الجامعة، وبسبب الظروف الجوية السائدة، ولتخفيف الجهد الكبير على الموظفين. وقال الذيابات إن الجامعة لن تتراجع عنهذا القرار، مبينا أن التخريج سيكون بعد الفصل الصيفي ولكل الطلبة الخريجين في الفوج السنوي. استياء الطلبة من قرار تأجيل حفل التخرج.. و «شؤون الطلبة» توضح: لتخفيف العبء المادي على الجامعة أرشيفية بعد مضي ثلاثة سنوات ونصف ل � ي داخ � ة النظرية ف �� دراس �� ن ال � م م � وار الجامعة في كلية الإع �� أس يتجه الطلبة في الفصل الصيفي ى مختلف � ذي يسبق التخريج إل �� ال ة للتدريب � ي � م � ات الإع � س � ؤس � م � ال ل المساق العملي � الميداني خ ساعات 6 (التدريب الميداني) بمعدل فصلية . ام الكلية الثلاثة � س � وم أق � ق � وت ة والتلفزيون، ��� ة، الإذاع � اف � ح � ص � (ال ن) بتوزيع � والعلاقات العامة والإع الطلبة على مختلف المؤسسات د بين � ق � ع � ات ت �� ي �� اق �� ف �� ل ات � ل � ن خ �� م ذه المؤسسات، � عمادة الكلية وه ليكتسب الطالب خلال فترة تدريبه المهارات العملية المختلفة في اتلك المؤسسات. وقال طالب قسم الصحافة في كلية الإعلام أدهم مساعدة إنه ومن خلال تدريبه الميداني في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون حصل وأكتسب ارات التي كانت � ه � م � ن ال � العديد م بالمجمل تطبيقًا للمساقات النظرية التيدرسها خلال مسيرته الجامعية . ل التطبيق � ن خ � اف أن م ��� وأض العملي في هذه المؤسسات في تحرير وكتابة الأخبار وإعداد النشرات الإخبارية زاد معدل السرعة لديه في جمع الأخبار وتحريرها والتقارير والأحاديث وباقي الفنون الصحفية . ار المساعدة إلى أن الجانب � وأش العملي من أمتع التجارب التي قام فيها وتعتبر تهيئه للمستقبل من ل اكتشاف أفضل الطرق التي � أج تساعده في العمل الميداني وتزيد من خبرته مستقبالً لمزاولة المهنة بشكل صحيح وأكثر إتقان من خلال المساقات النظرية والعملية التي ذة �� ات �� د الأس �� ى ي � ل � ا ع � ه � درس � ان ي �� ك والخبرات التي اكتسبها منهم وزيادة ك التطبيق العملي عمل � على ذل لدية علىشمولية كاملة في العمل الإعلامي . ت طالبة الصحافة إيمان � ال � وق البشتاوي إنه من خلال تدريبها في جريدة الرأي إنها استطاعت ممارسة العمل الصحفي وتقوم بإلقاء نظرة على المؤسسة التيلربما تتواجد بها يوما من الأيام. وأوضحت أنها استطاعت التمييز بشكل عملي بين الفنون الصحفية والتأكد من المعلومات، مشيرة إلى أنه «ليسكل ما يُرىعلى السوشال ميدياً حقيقيًا «. ولفتت البشتاوي إلى أنها كانت ‎ ‏ تعاني فقط من مشكلة المواصلات لسكنها في مدينة أخرى، وتستغرق وقتا طويلا للوصول. ارت الطالبة تسنيم � في حين أش ‎ ‏ الدوادي، منخلال تدريبها فيجريدة الرأي، إلى أنها لم تستفد استفادة حقيقية من التدريب الميدانيبحسب تجربتها، إلىجانب غياب التنسيق بين الجامعة والصحف وكان هناك تأخير في دوامها. م تتحمل � ت أن الكلية ل � ح � وأوض مسؤولية توفير أماكن لهم للتدريب في المؤسسات الصحفية، كما أنها لمتقم بالتواصلمع المؤسساتليتم الموافقة على تدريبهم لديها، مبينة وجود العديد من المشكلات أولها عدم تنسيق الجامعة مع المؤسسات قبل دوام الفصل الصيفي، وثانيها عدم تغطية تكاليف المواصلات. وأكدت عدم اكتسابها أي مهارة، مشيرة إلى أنهم كلفوا بكتابة تقارير فيقسم المحليات فيجريدة الرأي د سبق � لكن التقرير مجتمعي وق وتعلمناه في الجامعة مما يعني لا وجود لأي فائدة، على حد قولها. ة والتلفزيون �� ال طالب الإذاع � وق سالم أبو دلو، تدربفيقناة الحقيقة الدولية، إن الاستفادة متوسطة إلى قليلة، لعدة أسباب أهمها عدم إدراك المؤسسة بأهمية التدريب للطالب وعدم وضع خطة تشمل المهارات للطالب المتدرب. وأضاف أبو دلو أنه لم يتعلم شيئا جديدا، وتعلم فقط بعض أساسيات إنشاء وتحرير الخبر وقليال من التصوير والمونتاج، مبينا أن المهارات تعلمها شخصيًا بحكم مهاراته السابقة في مجالات الإعلام المختلفة. وأكد أبو دلو أن المشكلات التي واجهته أهمها» التأخير الكبير من مسؤول التدريب حيث كنا نصل في الساعة العاشرة صباحًا ونبدأ تدريبنا ساعات 3 ظهرًا أكثر من 1 الساعة مهدورة و مشاكل أخرى مثل عدم ثقة مسؤول التدريب بنا.» ومن جانبها، أوضحت طالبة قسم الصحافة سيرين الشويات، والتي تلقت تدريبها في صحيفة الشاهد، أن الاستفادة من التدريب الميداني هو الحصول على مهارات التفاعل و كيفية التعامل مع رئيس العمل. وأضافت أن المهارات التيتعلمتها تمثلت بالسرعة و الدقة في العمل، م هو � مشيرة إلى أن الشيء الأه ل � تواجدها قبل نصف ساعة داخ ذي يقام، � المؤسسة أو المؤتمر ال إضافة إلى الالتزام بأوقات الدوام. وأكدت الشويات أن هناك تكافؤ بين المساق و التدريب لتطبيق ما ي المساقات �� ب ف � ال � ط � ه ال �� درس �� ي درب، مؤكدة أن � ت � ويطبقها في ال المساقات كافية بشكل كبير ولا ا يتم تدريسه � ي م � د نقص ف � وج � ي بالمساقات النظرية . س قسم �� ي �� ال رئ ��� ه، ق �� ب �� ان �� ن ج �� م ة والتلفزيون الدكتور خزيم �� الإذاع الخالدي إن التدريب الميداني يعتبر ترجمة حقيقية لما تعلمه الطالب أثناء دراسته للمساقات التدريسية في التخصص وفي الكلية وترجمة للمساقات من خلال ما تعلمه من ب تطبيقية � وان � ب نظرية وج � وان � ج عملية في مساقات متعددة في الصحافةوالإذاعةوالعلاقات العامة . وفيما يتعلق بمساق التدريب الميداني لطلبة الإذاعة والتلفزيون، اف أن المساق حقيقةً تدريب �� أض في مكان العمل في مكان حقيقي ارف � ع � م � ب ال � ل � ط �� ه ال � ي � ارس ف �� م �� ي والمهارات التي تعلمها في الكلية، مشيرا إلى أن الكلية محظوظة بأن لديها في قسم الإذاعة والتلفزيون ددة ومختلفة � ع � ت � ات م � وه � دي � ت � اس زودة �� ون م � ن � ف � ي كلية ال �� ا ف � ه � ن � وم باستديوهات ومختبرا تحرير في الإذاعة والتلفزيون يتدرب بها الطالب علىالجوانب العملية تكملة للجوانب ي مجالات � النظرية والمعرفية ف داد البرامج �� التصوير والمونتاج وإع وغيرها من المساقات التدريسية . ال «لدينا � ي ذات السياق، ق � وف ) ومختبر ١،٢( ة � ي � ب � دري � ت � ة ال ���� الإذاع الملتيميديا لتعلم المهارات الحديثة فيما يتعلق بالتطبيقات الرقمية ك يعتبر �� ل ذل �� ك وك �� ه ذل � اب � ا ش �� وم ذي يبحث �� أرضية جيدة للطالب ال عن المعرفة واكتساب المهارات في مجالات الإذاعة والتلفزيون والتحرير راج وإنتاج �� داد وإخ �� والمونتاج والإع الأعمال التلفزيونية بكل أشكالها وأصنافها». ي مساق �� ب ف � ال � ط � د أن ال ��� وأك التدريب الميداني يكمل ما تعلمه وما مارسه في القاعات الدراسية واستديوهات والمختبرات العملية في الكلية، فالطالب عند ذهابه إلى ة والتلفزيون فأنه �� مؤسسة الإذاع يجب عليه ان يتدرب ويمارس أعمال التحرير ويساعد في أداء التقارير الإخبارية والميدانية، مؤكدا سعي الكلية لأن يكون التدريب الميداني ترجمة حقيقية للجوانب النظرية والمعرفية. بدوره، قال رئيس قسم الصحافة الدكتور عصمتحداد إن علىالطالب صقل معرفته الأكاديمية من ناحية عملية وتطبيقية بالمؤسسات الإعلامية فيحال كانطالبصحافة يصقل فن التحرير والتدقيق اللغوي وأبجديات التحرير الصحفي التي يتعلمها في المؤسسات الصحفية . وأشار حداد إلى بعض المشكلات التي قد تواجه الطلاب في التدريب الميداني مثل عدم وجود العدد غير الكافي للمدربين في المؤسسات ة وبالتالي � ي � ف � ح � ص � ة وال � ي � م � الإع ءم المدربين، � ل � ب لا ي � ط � دد ال �� ع بالإضافة إلى مجانية التدريب حيث لا تلتزم بعض المؤسسات الإعلامية والصحفية بالشكل الكامل والصحيح للتدريب الميداني، وأخيرًا عدم توفير الدعم المادي لتدريب الطلبة. ل الخطط �� ي ظ �� ه ف �� اف أن ��� وأض الدراسية الموجودة فيكلية الإعلام وفيظل تاريخ الخريجين ومواقعهم بالمؤسسات العربية والعالمية فإن الطالبفي التدريب الميدانييمتلك ل النظريات والفنون الصحفية � ك والإعلامية وقادر على خوض العمل الميداني إذا توفر ذلك له بمعنى ملائم. ب غير � دري � ت � ات ال � اع � د أن س �� وأك كافية ويجب أن يكون هناك متابعة من قِبل الكلية للطلبة المتدربين راء تقييم دوري لهم، معتبرا ��� وإج ن جهة � غياب الرقابة والمتابعة م المؤسسات التعليمية بالإضافة إلى عدم الالتزام من قِبل المؤسسات ة بتدريب الطلبة «أفقد � ي � م � الإع التدريب المهني معناه». مساق التدريب الميداني … فرصة ذهبية لطلبة الكلية لممارسة العمل الاحترافي في المؤسسات الإعلامية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - نغم مُبارك أرشيفية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=