صحافة اليرموك- العدد 602 - page 2

الجامعة
2013
تموز
21
أحـد
ال
Sunday
21
July
2013
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
معاذ عبيدات
صحافة اليرموك
شفى اليرموك الحكومي الدكتور
ست
شف مدير م
ك
شفى لتفاقيه تعاون
ست
ناجح الغزاوي عن توقيع الم
شفى تعليمي
ست
معجامعة اليرموك بهدف اعتمادها كم
لطلبة كلية الطب المرتقبة في الجامعة .
سيتم تزويد
صحافة اليرموك انه
واكد الغزاوي ل
أجهزة
ؤهلة ورفده بال
شريه الم
شفى بالكفاءات الب
ست
الم
سرة فيه يبلغ
الحديثة المتطورة ، لفتا الى ان عدد ال
سرير ، منها 21
� 100
سريرا قابلة للزيادة لغاية
� 60
سم
سرة في ق
أ
� 5
سعاف والطوارئ و
سم ال
سريرا في ق
صطناعيه ، كذلك
سم الكليه ال
العنايه الحثيثه و7 في ق
شفى
ست
ضم الم
ضافي ، كما ت
سي وجهاز ا
رفدها بكر
سعة
ثلاث غرف عمليات منها اثنتان مفعلتان ، وتم تو
ستحداث وحده
راء التحاليل الطبية، وا
مبنى اج
صة بالعلاج الطبيعي .
خا
شكلات التي
ه من بين الم
أن
إلى
وه الغزاوي
ون
داد كبيرة من اللاجئين
شفى توافد اع
ست
تواجه الم
صه اولئك
شفى ، خا
ست
سوريين الذين يراجعون الم
ال
صعبة للغاية
أتون وهم يعانون من حالت
الذين ي
ؤدي الى ارباك
تحتاجلخدمات وعناية كبيرة مما قد ي
أعداد
أن
إلى
شفى احيانا ، لفتا
ست
سام الم
في كافة اق
ضي
شهر حزيران الما
سوريين الذين تم علاجهم في
ال
بلغ 894 لجئا ولجئة.
وتابع بلغ عدد الذين راجعوا العيادات الخارجيه
سعاف
سم ال
دد الذين راجعو ق
��
813 لجئا ، وع
والطوارئ 061 لجئا وعدد الدخولت 02 لجئا وتم
أزمة
إجراء عملية واحدة ، علما ان عددهم منذ بداية ال
سورية قبل عامين تقريبا بلغ 6962 لجئا ولجئه
ال
ص و2301
صا
، منهم 1541 لجئا لعيادات الخت
سعاف والطوارئ والدخولت 312 حالة وعمليات
إ
ل
سيل كلى لثنين .
غ
شفى من عوائد
ست
أن واردات الم
وبين الغزاوي
ألف
� 321 )2009(
صحي بلغت خلال العام
التامين ال
دينار وفي العام 0102 مليون و 453 الفدينار وفيعام
عام 1102 مليون و 59 الف دينار وفي عام (2102)
ولت لعام
دخ
ف دينار ، وان ال
أل
� 185
3 ملايين و
4237 والوفيات 07 حالة وفاة ومراجعو العيادات
دد العمليات 889
الخارجية 80388 مراجعين وع
شغال 36% وعدد
سبة ال
عملية مختلفة ومعدل ن
صورة والمحوري
� 3886
صوتية
أمواج ال
صور بال
ال
ضا
شعه 83826 مري
ضى ال
صورة وعدد مر
� 2089
وارئ 75108 مراجعا
ط
سعاف وال
إ
ومراجعو ال
ومراجعه ومجموع الولدات 627 حالة .
لتدريب طلبة كلية الطب
شفى اليرموك الحكومي
ست
توقيع اتفاقية مع م
سحر المومني
� -
صحافة اليرموك
سية فقط
لم يتوقف اليوم عمل الجامعات عند تقديم مناهج درا
ا في خدمة الطالب للارتقاء
��
أدواره
ا تنوعت اهتماماتها و
،وانم
ؤون
ش
صحافة اليرموك زارت عمادة
� ،
صيته
شخ
ستواه و
بم
أهيل الوظيفي
صندوق الملك عبد الله الثاني للت
الطلبة والتقت بمدير
شطه
صندوق من ان
أهم ما يقدمه ال
روان طيفور للتحدث عن
م
ستعداد التام
ش تعود بالفائدة على الطلبة للا
وبرامج تدريبة وور
سوق العمل و بالمجتمع .
للانخراط ب
صندوق؟
س ال
سي
أ
ماهي الغاية من ت
سنه 4002
أهيل الوظيفي
صندوق الملك عبد الله الثاني للت
س
س
أ
ت
أكثر من مجال , يوجد في جميع جامعات المملكه ,
أذرع في
, وله
أهيل
سمى هو ت
أ
ض ومنح للطلبة ، وهدفه ال
هدفه اعطاء قرو
صيتهم
شخ
صقل
سوق العمل و
طلبة الجامعات للانخراط في
دورات لهم
صا المقبلين على التخرج , حيث يتم عقد ال
صو
وخ
شبكات مايكرو
إدارة
� ,
صال, اللغة النجليزية
مثل (مهارات الت
سات.
س
ؤ
سوفت) بالتعاون معمختلف الم
ستفادة الطالب من هذه الدورات ؟
مامدى ا
يتم تزويد الطالب بكل ما يحتاج من معلومات تفيده في جميع
سجل بها الطالب
دورات منهاجا ي
المجالت، كما تعتبر هذه ال
صندوق دورات في مختلف
ستفيد للمدى البعيد فيوجد بال
وي
المجالت ومن خلالها يختار الطالب ما يريده ، كما يتم اعطاء
ستفاده
شهادات يمكن للطالب ال
الطالب هذه الدورات مجانا مع
منها بعد تخرجه .
صندوق ؟
شاطات التي تقدم في ال
أهم الن
* - ما هي
س
سي
أ
ضت منذ بداية ت
سنين التى م
ذه ال
شك اننا في ه
ل
شطه مختلفه تفيد الجميع
أن
صندوق الى اليوم ونحن نقوم ب
ال
شاطات التي نقوم
سواء من داخل الجامعه او خارجها واهم الن
بها حاليا هو برنامج ( درب ) و يقوم هذا البرنامج على تدريب
صل
شهران في الف
ص مدته
الطلبة في العمل بالقطاع العام والخا
صيفي
صل ال
سجيل للف
شترطين على الطلبه عدم الت
صيفي م
ال
اكاديميا الى جانب تقديم مبلغ مالي له.
أهيل الوظيفي:
صندوق الملك عبدالله الثاني للت
مدير
سوق العمل
هدفنا تحفيز الطالب الخريج للانخراط في
بنان مرعي
صحافة اليرموك
ش
سيلطالبة جامعية اعتمدتمنذ بداية دخولها الجامعة على الغ
أ
سية, كانت مهتمة دائما بالبحث عن طرق
في تجاوز المتحانات الدرا
أحدث طرق
س اب من
إنها تعتبر الوات
ش جديدة مبتكرة، تقول
غ
ساتذة الجامعة لم يعوا
أ
أن الكثير من
صة
سهولة, خا
أكثرها
ش و
الغ
س اب.
جيدا ما هو الوت
ش بل كان
ستخدم هذه الطريقة في الغ
سيل وحدها من ت
ست ا
لي
س اب يعد تطورا كبيرا في (عالم
إن الوات
شابهة, يقول
صة م
أحمد ق
ل
أحيان ل تحتاج هذه العملية
أنه في كثير من ال
إلى
ضافة
إ
� ,)
ش
الغ
أتيه
صوير الورقة كاملة وت
سئلة وانتظار الرد بل يقوم بت
أ
إلى كتابة ال
س الطريقة.
إجابات بنف
ال
صديقاتها بتجربة هذه الطريقة
أنها قامت و
ى
إل
شير هناء
وت
أكثر فعالية
إن هذه الطريقة
إذ
� ,
ضبطهم
ش ولم يتم
بالتعاون على الغ
أذن.
سماعات في ال
ضع ال
أو و
صات الورقية
صا
من كتابة الق
ش باعتباره
سائل الغ
سهل و
أ
س اب هو
ضاف عامر ان الوات
أ
و
صبحوا يعتمدون عليه
أ
أن معظم طلبة الجامعة
شرة و
طريقة مبا
أولى.
بالدرجة ال
سائل
إن و
ون قالت
ان
ق
ن كلية ال
صاونة م
ورة مها خ
ت
دك
ال
سيطرة عليه في القدرة
صعب ال
أمرا ي
صبحت
أ
التكنولوجيا الحديثة
ش, لذلك تقترح على الجامعة
على منع الطلبة من القيام بعملية الغ
إيجاد
أو
إلى قاعات المتحان
أجهزة الخلوية
وجود حل لمنع دخول ال
ش على الهواتف النقالة.
شوي
أجهزة للت
ش
إن الغ
سياحة
أحمد مخادمة من كلية ال
بينما يقول الدكتور
صول
سهولة الح
ش, نظرا ل
سائل الغ
س اب يعد من اخطر و
عبر الوات
أثناء
صيا يمنع تواجد الهواتف مع الطلاب
شخ
إجابات، وهو
على ال
شير
إغلاق الهاتف، في حين ت
ضرة يلزمهم ب
أثناء المحا
المتحان, وفي
أنها تمنع تواجد الهواتف
إلى
آثار
سة من كلية ا
الدكتورة فخرية دراب
شكل
شرا ب
صبح منت
أ
س اب
ش عبر الوات
أن الغ
أثناء المتحان ل
النقالة
ضا.
أي
ضرة
أثناء المحا
ستخدامه
ض الطلبة با
إلى قيام بع
ضافة
إ
كبير
إن
سم القانون العام قال
س ق
أبو زيتون رئي
أمون
الدكتور م
سف
أ
ش للهاتف الخلوي, ول
س اب يعادل عقوبة الغ
ش عبر الوات
الغ
ض بهم
شرة بين طلبة الجامعة الذين يفتر
صبحت هذه الطريقة منت
أ
ستخدام
أن يقوموا با
أن يكونوا بمثابة طلاب علم مثقفين وواعين ل
سية مدمرة للفكر والتقدم.
التكنولوجيا بطريقة عك
شار القانوني للجامعة الدكتور محمد
ست
عميد كلية القانون والم
ساليب
أ
أن يبتكروا
سف على طلبة جامعيين
ؤ
شايرة قال من الم
ب
ٌ
صلت اليه التكنولوجيا فعار
س ابمن احدثما و
ش, فالوات
وطرق الغ
أداة جهل وهلاك.
ستخدموا التكنولوجيا ك
أن ي
على طلاب العلم
أو غيره
س اب
ش عبر الوات
وتابع من الناحية القانونية فعقوبة الغ
أقل
سي على ال
صل درا
ؤقت للطالب وتتراوح المدة بين ف
صل الم
هي الف
سب الطريقة
صول يقوم بتحديدها لجان تحقيق ح
أربعة ف
أكثرها
و
ص الجامعة
ذا يدل على حر
ش بها الطالب وه
سلوب التي غ
أ
وال
سمعة المتحان.
شويه
ش وعدم ت
سائل الغ
واهتمامها الكبير بمنع و
ستخدامه
أون لا
جامعيون يلج
ش في المتحانات
سائل الغ
أحدث و
� »
س اب
«الوات
صحافة اليرموك- محمد قهوجي
زاع
د ه
م
أح
ؤون الطلبة الدكتور
��
ش
��
ال عميد
ق
شاطات
شاركين في الن
دد الطلبة الم
إن ع
البطاينة
سبته 01% من طلبة الجامعة،
اللامنهجية يبلغ ما ن
سبة الى عدم رغبة
سبب في تدني هذه الن
مرجعا ال
شاطات المتنوعة التي
سة الن
الكثير من الطلبة بممار
تنفذها العمادة، الى جانب عدد الطلبة الكبير وعدم
أملا
ستوعب هذا العدد منهم مت
أماكن التي ت
توفر ال
سع الجامعة في تقديم الخدمات
أن تتو
ستقبل
في الم
أكبر عدد ممكن من طلبتها.
شطة ل
والن
صحافة اليرموك ان عمادة
صريح لـ
ضاف في ت
وا
شاطات اللامنهجية
ؤون الطلبة تقدم العديد من الن
ش
سيقى وفلكلور
ضية والفنية من مو
شاطات الريا
كالن
ساء وغيرها
سيف
شطرنج والف
ضافة الى ال
أ
شعبي بال
ؤكدا ان
شاطات الثقافية والرحلات الهادفة، م
من الن
شاطات
سة الن
أي طالب يرغب في ممار
المجال مفتوح ل
التي توفرها العمادة.
ضوع الحوافز قال البطاينة ان الطلبة
وفي مو
ضية والفنية والثقافية
شاطات الريا
المتفوقين في الن
صلون على حوافز
أحرزوا مواقع متميزة يح
الذين
شجيع
ز ت
واف
سمه (ح
ص ا
مالية وهناك نظام خا
الطلبة).
م
ّ
سيرة تقد
ض م
إلى وجود عوائق تعتر
شار
وا
شاطات اللامنهجية، مبينا ان اهم هذه العوائق
الن
أماكن جديدة
دم توفر
يتمثل في قلة المكانات وع
ستقبل
أملا في الم
شاطات المختلفة، مت
سة الن
لممار
أن قيمة الموازنة
شفا
صالة جمنازيوم ثانية، كا
بناء
شاطات اللامنهجية تبلغ 051الف دينار
سنوية للن
ال
شاطات
سنويا لن
ضافة الى 06 الف دينار
أ
سنويا بال
اتحاد الطلبة .
ة الجامعة طرح برامج لمنهجية نوعية
ّ
و عن ني
ستوى
سع على م
أن نتو
جديدة قال البطاينة نحاول
س الجامعة ان
صية من رئي
شاطات وهناك تو
الن
ة للجامعة
ّ
شطرنج وهناك ني
شاطات ال
سع في ن
نتو
ستوى الجامعات العربية بهذه
ان تقيم بطولة على م
البطولة.
شاطات اللامنهجية
ويرى البطاينة ان لمثل هذه الن
التي تقدمها الجامعة الدور الكبير في الحد من العنف
ؤون الطلبة نحاول بكل
ش
الجامعي، ونحن في عمادة
صب في
شاطات المختلفة التي ت
جهدنا ان نقدم الن
ضوع .
النهاية في خدمة هذا المو
شاركة الطلابية فيها
سبة الم
ن
%
10
شاطات اللامنهجية
ؤون الطلبة» للن
ش
�«
د.البطاينة: 051 الف دينار موازنة
صحافة اليرموك
ؤخرا الموافقة
سته التي عقدت م
س التعليم العالي في جل
قرر مجل
سة العمارة
صي هند
ص
س في تخ
ستحداث برنامج البكالوريو
على ا
سة التكنولوجية
صناعية في كلية الحجاوي للهند
سة ال
والهند
بجامعة اليرموك.
أحمد العجلوني عميد كلية الحجاوي بالجامعة
ضح الدكتور
أو
و
أكاديمية ومواكبتها
صاتها ال
ص
سعى دوما للتميز بتخ
أن اليرموك ت
شهدها العالم في مختلف المجالت ومن
للتطورات والتغيرات التي ي
سة العمارة
س في هند
شاء برنامجي البكالوريو
إن
هنا جاءت فكرة
صناعية تحتل
سة ال
إن الهند
صناعية في الكلية حيث
سة ال
والهند
سوق
إدارة، و قد ازداد طلب
صنيع و ال
سيطة بينجانبي الت
مكانة و
ص،
ص
سوقمنطقةالخليجالعربيلخريجيهذاالتخ
العملالعالميو
إداري
ؤية تركز على الجانب ال
ستحدثتهذا البرنامج وفق ر
وقدتم ا
شتى
ص العمل للطلبة في قطاعات
أمين فر
سهم في ت
أكبر، بما ي
شكل
ب
شركات تكنولوجيا المعلومات
شفيات و
ست
صانع و الفنادق والم
كالم
سية
أعدت الكلية الخطة الدرا
شاءات، وقد
إن
صانع و قطاع ال
و الم
ضاء من
أع
شارك فيها
صة
ص بجهد كبير من لجنة خا
ص
لهذا التخ
س نقابة
شتها معمجل
الكلية و خبراء من خارج الجامعة، وتمت مناق
سين.
المهند
سيتلقون برامجا متعلقة
سة العمارة
أن طلبة هند
ضاف
أ
و
ضافة
إ
صميم المباني، وتوليد الطاقة، بال
ستدامة، وت
سة المباني الم
بدرا
أداء المبنى،
س
صلة بقيا
سيات العلوم المت
سا
أ
إلى تدريبهم في بناء
ارات المتعلقة بالمحافظة على المواقع التاريخية وترميم
ه
والم
على
ً
سيكون الخريج قادرا
ستخدام المباني القائمة، حيث
إعادة ا
و
صميم، وحفظ المباني
سبة للت
ستراتيجيات المنا
تقييم وتطبيق ال
ستدامة للمباني والمجتمعات على
رارات ال
التاريخية، واتخاذ ق
أداء البيئي
س الحفاظ على الطاقة وكفاءة الموارد، وتقييم ال
سا
أ
آثار المالية
ضافة لتقييم ا
إ
� ،
أداء
سين ا
للبناء وتقييم الحلول لتح
صميم.
والبيئية للمباني وقرارات الت
سة
صي العمارة والهند
ص
أن قبول الطلبة في تخ
شار الى
أ
و
أول من العام
سي ال
صل الدرا
أ مع بداية الف
سيبد
صناعية
ال
آن حوالي 2773
أن عدد طلبة الكلية ا
ضحا
الجامعي القادم، مو
سة
سام الكلية المختلفة وهي هند
أق
طالبا وطالبة موزعين على
سة
سبات، وهند
سة الحا
صالت، وهند
سة الت
إلكترونيات، وهند
ال
سة النظم والمعلوماتية الطبية والحيوية،
القوى الكهربائية، وهند
صات
ص
ستير في تخ
سة المدنية, كما تمنح الكلية درجة الماج
والهند
ضمنة في
ص النظم الم
ص
سوب تخ
سة الحا
صناعية، وهند
أتمتة ال
ال
سلكية،
صالت اللا
ستيرفي الت
سبات، ودرجة الماج
سة الحا
سم هند
ق
سة القوى الكهربائية.
ستير في هند
ودرجة الماج
س فيهما مطلع العام الجامعي القادم
أ التدري
يبد
صناعية باليرموك
ستي العمارة وال
ستحداث هند
التعليم العالي يقر ا
صحافة اليرموك
سياحة في كليه
ستير ال
نظم طلبه برنامج ماج
ث
دوه بعنوان «متحف ال
سياحة والفنادق ن
ال
أردني جامعة اليرموك وعلاقته بالمجتمع» برعاية
ال
أبو غنيمة
سياحة والفنادق الدكتور خالد
عميد كلية ال
سة،
سم الدكتورة فخرية دراب
س الق
شراف رئي
إ
وب
شة
ساق التدريب الميداني حيثتمت مناق
ضمن م
وذلك
أهميه المتحف
ضوء على
طت ال
ّ
َ
سل
ضوعات
عدد من المو
أردني، والتركيز على
ودوره في الحفاظ على التراث ال
دورالمجتمعالمحليفيالحفاظعلىهذاالتراثوتعزيز
شاكل التي
أهم الم
شة
سويق المتحف، ومناق
دوره في ت
ضل المتاحف على
أف
يعاني منها المتحف والذي يعد من
ستوى المملكة.
م
ص المجتمع بحد
كما ركزت الندوة على مفاهيم تخ
ضحت مفهوم
ذاته وتعريفمجتمع المتحف المحلي وو
أهمية الحفاظ عليه وكيفية تنمية علاقة
ث و
ال
المجتمع المحلي به كونه جزء ل يتجزءا من الهوية
سائح
أكيد على رغبة ال
إلى الت
ضافة
إ
الوطنية، بال
أردن بدل من
أثناء تجواله في ال
أردني
ؤية التراث ال
بر
ؤية التطور التكنولوجي الذي قد يكون معتادا عليه
ر
سياحية.
في جولته ال
آثار
ؤولين من دائرة ا
س
ضر الندوة عدد من الم
وح
س بالكلية
دري
ّ
َ
ضاء الت
أع
العامة والمجتمع المحلي و
سياحة والفنادق
ومجموعة من طلبة كليتي كلية ال
أنثروبولوجيا.
آثار وا
وا
أردنيجامعة اليرموك»
ندوة حول «متحف التراث ال
1,3,4,5,6,7 8
Powered by FlippingBook