صحافة اليرموك- العدد 602 - page 4

2013
تموز
21
أحـد
ال
Sunday
21
July
2013
4
4
Sahafat Al-Yarmouk
القراء
مساهمات
الثقافية
شياب
أحمد ال
صباح الخير
صباح
أميرة ال
يا
صباح القهوة العربية
سمة الفلاح
صيف وب
أول ال
و
صباح الخير
إليك
أخير
هذا بريدي ال
س والتفاح
عطرته برذاذ ماء الما
ألمي
وبعثته كي تدركين ت
أرواح
ولعلها قد تلتقي ال
سيدتي
صباح الخير
أخبار
آخر ا
ما
هل ل زلت طيبة
كطيبة تلك الدار
وهل ما زال بيدرنا بهيا
شجار
أ
وهل ما زالت ال
ؤون الفجر
ش
شاركين كما كنت
وهل ت
سرو النهار
سمين كما كنت مع ال
وتقت
صباح الخير
إليك من مقهى
أكتب
سا وحزين
آذار لا يزال يائ
و
شبي
أنا والمقعد الخ
وحدي
سمين
سياج اليا
أل عنك
س
ي
أخير
إليك بريدي ا
أكتب
آبة
من رحم الك
صار
من حزن الكتابة والح
عامان
أوراق رماني
أجد لك وجها على
ل
عامان
شين بلا ورقي ول
أنت تعي
و
صان
أغ
صورا على
أجد لك
أحزاني
أخبار عندي
أنا ل
شيئا داخلي ينطق
أنه ما زال
إل
شق
شريان يع
ضا داخل ال
ما زال نب
سطوتها على الروح
شعار
أ
ما تزال ل
أرواح نهرا
وما تزال بداخل ال
أخرى وزورق
صة
وفر
سيدتي
آن
أدري ا
آذار
سر ذاك الليل في
ما
آذار
شق يا
أين الع
أين عبير ذاك الليل و
ف
س
سمع قولنا وتجل
صان ت
أغ
قد كانت ال
شاركنا الحوار
كي ت
صاروا منك من رحلوا
أين
و
سرار
أ
يا ليلة ال
ص والندى
سمات ترق
قد كانت الن
صبحت
أ
ضت تلك الليالي و
حتى انق
تذكارا
آذار
ترحل الكلمات نحوك كل يوم يا
آذار
إليك ترحل يا
وعيوننا
س التي عقبتك ما طلعت
شم
ليت ال
ولم تطلع بعد ليلتنا نهار
أنت
كيف
أنيقة
صديقة الروح ال
صديقه الوجع القديم
يا
شتوي
فكرت بعد وداعنا ال
سر زجاجة العطر التي احتفظت بها
أن اك
سرتها
وك
سالة ورقيه مزقتها
ور
أمام البيت
سرعا
وخرجت م
شتوي يعبر الحارات
سمينك ال
فوجدت يا
صحاب عنك
أ
أحكي ل
س
ض
أر
أنك طفلة عادية من كنز هذه ال
أقلام
كانت تبيع الورد وال
أحلام
س في كل يوم وردة في عالم ال
وتغر
أليفة
سمراء والقطط ال
كانتتحب القهوة ال
شارع الذكرى القديم
و
شيئا من الغزل القديم
كانتتحفظ
ض الترانيم قبل النوم
وتردد بع
أقمار من فنجان قهوتها
صيف ال
وتطلع في ليالي ال
شباك غرفتها
س على
ستجل
شم
وال
ض
أر
كانت من روح هذه ال
من خيطان حطتها
صافير
سرب من الع
وامتدت بداخلي كما يمتد
فوق الغيوم
سيدتي
صيدة
أخير هذه الق
أرفقت مع هذا البريد ال
أحد الباعة المتجولين
أوركيد ل
وبعت زهرة ال
أريدها بعد هذا اليوم
فلا
شرفة الخلفية
أغلقت باب ال
أكون حكيما
أن
وقررت بعدك
حرام بعد كل الكلام وكل التجارب
أنزع بعدك زي البطولة والمحارب
و
صر الكتابات الطويلة
واخت
بعينيك كل
ِ
صرت
كما اخت
الكواكب
سيدة
سالة ل
ر
آية جمال . . .
صدام بديوي مقدادي
آية من الجمال
أجدها
صوره ف
تمعن كثيرا بتلك ال
أ
أقل من عادية
صورة
آخرون
بنظري . .. ويجدها ا
آية من الجمال ؟ فرد
أجدها
سي لماذا
ألت نف
س
. . . ف
آية
شرة وقال لي : انت من جعلتها
القلب علي مبا
أنك اغلقت عينيك عن
ست كذلك . . . . ل
جمال وهي لي
صبحت هي بنظرك
أيتها وا
ض حين ر
ساء الر
كل ن
صبحت تفكر بها كثيرا و اعطيتها حيزا
أ
آية جمال و
ستحق اكثر
كبيرا عندي . . . فقلت له : ل تلمني هي ت
شرة وقال
من ذلك . . . فتدخل العقل بالحوار مبا
يخاطبني : ايها المجنون اتحبها . . . فقلت له: نعم
. . . فقال لي : واحلامك التي بنيتها وطموحك الذي
سك كل هذا
س له نهايه وعهدك الذي اخذته على نف
لي
سباتك وارجع
ستيقظ من
ضعته انت امانة عندي فا
و
ستقبلا فقلت له:
صحيح لكي ل تلمني م
الى طريقك ال
صبيه : وتجادلني ايها
وحبي لها . . . فرد علي بع
ساء ل يعرفن
الحمق تبا لك اي حب تتحدث عنه فالن
ساء
س الن
معنى الحب وكلمة الحبمحذوفة من قامو
صيحتي فانا
سمع ن
فلا تاخذك عاطفة قلبك المغفل وا
سمعا وطاعه . .
� :
صحك . . . فقلت له
خير من ين
شاء المولى . . . فنحن
. فقال لي : لن تندم ابدا ان
بحبك من اجل
ِّ
ضح
سائرون ف
صحيح
على الطريق ال
أه . . . عقلي هو
أحلامك وقل : ل تلوميني يا امر
أنك ان جادلتها
صمت ولتجادلها ل
من يريد ذلك وا
سترجع الى حبها مرة ثانيه .. .. فاحذر منمجادلتها
أنه ل يعرف اين هي
. . .واحذر من ذاك المغفل قلبك ل
صلحتك . . . وانا دائما بجانبك فلا تخف . . . اتركك
م
صدام
سلام مني اليك يا
أمان الله. . . وهذا
الن ب
ضارة ومكان.
سم وزمن وح
الأردن تاريخ وا
صفحاته مع بداية كل عنوان.
الأردن كتاب تتجدد
?
أيام
إنجاز دام ليالي و
أين نحن من
سطورة تروق لجميع
أ
أثر في الذاكرة والخلان
فانجاز الأردن كان له
ساطير .
الأ
ألوان
ش في القلب بلا
سم الأردن نق
فا
ضاري
ألوانه كانت التنوع الح
ضارة بالأذهان
ضارة تلو ح
ح
سلطان
أيها ال
تاريخ بدا من حبة فاكهة
سعادة والأمان
ألوان ال
أعاد للحياة
أمل
أيام زمان
ضارات
رايات خفاقة تدل على تعاقب الح
أردن ويا عمان
يا
ِ
آه منك
ف
س الكرم لهم عنوان
أنا
آه من
و
أعجوبة الزمان
آه من بترا الورد
و
ون ل ينقطع خير بلاده
ت
وزي
حتى الأفنان
سلام
سلم والإ
وحجارة ال
سا في
أردن يا عرو
أنت كنز يا
ذاك المكان......
ضاة
هديل الق
الاردن يحكي
و انا ابكي
أمجد الزعبي
صحافة اليرموك
أغنية
سنة ال
صالح كرا
أردني
ف الفنان ال
ّ
يعر
ي بالوطن والملك
ّ
ص بالتغن
أغنية تخت
أنها
الوطنية
سكرية المختلفة،
سات الع
س
ؤ
أجهزة الدولة والم
و
أغنية
أول ال
سمين: ال
إلى ق
أغنية الوطنية
سم ال
ويق
سم الثاني باللغة
صيحة والق
الوطنية باللغة الف
أما نوعها فمنها ما يتغنى بجلالة
� . )
العامية ( النبطية
أجهزة الدولة
الملك، ومنها ما يتغنى بالوطن، ومنها ب
أمن العام ،
سكرية ( كالدفاع المدني ، ال
سة الع
س
ؤ
والم
ش ، ... الخ ).
الدرك ، الجي
أنه
صحافة اليرموك
سنة خلال لقائه
أكد الكرا
و
أبعاد
أغنية الوطنية
أن يكون ل
ضروري
س من ال
لي
أغنية
أو يقدم
أن الفنان عندما يغني
سية ، ل
سيا
وطنية يكون ذلك بدافع حبه للوطن، وبالتالي يعبر
أغاني.
صة بمثل هذه ال
عن حبه لوطنه بطريقته الخا
أغنية الوطنية تلعب
أن ال
سنة
ضاف الكرا
أ
و
ضحا في تعميق معاني النتماء والولء لدى
دورا وا
أن
أرادوا
إذا
سبة كبيرة منهم
إن ن
المواطنين، حيث
صبحوا يعبرون عن ذلك
أ
يعبروا عن حبهم للوطن
سيلة للتعبيرعن حب
أغاني الوطنية ويعتبرونها و
بال
أننا جميعا نحب الوطن الغالي .
الوطن مع العلم
أردني
إقبال الكبير لدى الجمهور ال
إلى ال
شار
أ
و
أخذ حيزا كبيرا من
أنها ت
اني الوطنية، ل
أغ
على ال
أردنية
ضائية ال
شات القنوات الف
شا
سواء على
البث
إذاعاتنا .
أثير
أم عبر
إقبال
أن اللحن يلعب دورا مهما جدا في
وبين
أنه
أن نعلم
أغنية، وهذا يقودنا ل
الجمهور على ال
و مبدع وعلى
ن ه
اب م
� ّ
ت
ك
يوجد في الملحنين وال
ستوى
س بذلك الم
ستوى عال، كما يوجد فيهم من لي
م
إبداع .
من ال
أن
سنة: من المعروف
آخر قال الكرا
صعيد
وعلى
شكل
أو القومية ب
أمة
إلى حب ال
حب الوطن يقود
أو العربية
أغنية القومية
عام، لكننا نلاحظ انعدام ال
شاعر تجاه الوعي
أجيج الم
أن كبير في ت
ش
التي لها
سبب انعدام
أن
صية والقومية، و
صو
بالهوية والخ
إعلام
سائل ال
إلى و
شيها يعود
أو تلا
أغنية القومية
ال
ستوى
سماء كبيرة على م
أ
شكل عام، ورغم وجود
ب
سمى بــ
أن ت
إلى
أقرب
أغاني الوطنية العربية، لكنها
ال
ضية).
أغاني ق
�(
أو
� )
أغاني الثورية
(ال
أن هناك فرقا كبيرا جدا
إلى
أخرى لفت
ومن جهة
أغلب
إن
أغاني العربية، حيث
أردنية وال
أغاني ال
بين ال
إلى اللون الوطني والتراث
أردنية تميل
اني ال
أغ
ال
أخرى من الغناء
ألوان ال
إلى ال
سبة
أما بالن
� ،
شعبي
ال
إلى
صل
شواط كبيرة حتى ن
أ
ى
إل
فنحن نحتاج
أخرى.
ألوان ال
أغاني العربية ذات ال
ستوى ال
م
اني
��
أغ
أن ال
سنة على
د الكرا
��
أك
و
الوطنية التي ينتجها ويقدمها
جميعها تكون على نفقته
إن معظم
صة، بل
الخا
المطربين يدفعون
اني
��
أغ
تكاليف ال
الوطنية
ات
م
ل
ن ك
���
م
ألحان
و
سجيل
وت
ستوديو
أ
و
وغيرها
على
نفقتهم،
أن
متمنيا
يلقى الفنان
أردني الدعم
ال
ض منه
أو البع
ص
صو
بهذا الخ
ك على
ان ذل
و ك
ول
و
��
ودي
��
ت
��
س
���
أ
���
ل ب
������
أق
ال
سجيل.
صوير والت
للت
أغنية القومية
إعلام دورا في انعدام ال
أن ل
يرى
أغنية الوطنية تلعب دورها في تعميق النتماء والولء
سنة: ال
الفنان الكرا
ساء النذير الهادي
رومي
سل
صحافة اليرموك-عبير ابو الع
إبحاره في
شعر من خلال
سنة ) ال
سيف محا
�(
شاعر
يكتب ال
ٍ
من مكان
ً
سانية المظلمة، يتجول فيها مرتحلا
إن
س ال
وار النف
أغ
ضيقة
ساحة ال
هناك ..... في تلك الم
ٌ
شعر متناثر
أن ال
آخر فهو يرى
شاعر في التقاط
شرية وتكمن قدرة ال
س الب
سعة من النف
.... الوا
صل
شاعر ي
سية ، فال
ساحة النف
ؤى المتبعثرة فيهذه الم
صور والر
ال
إحداث
منها
ً
شعرية هادفا
� ٍ
شعره بكلمات
صوغ ما ي
إلى هذا كله وي
شاعر الروحية
س ، للوقوف على تجربة ال
أذواق النا
أثير في
ت
شاعر
صحافة اليرموك حوارها مع ال
شعر.. كان لـ
آرائه في ال
و
سنة :
سيفمحا
سك ؟
شاعر في نف
شفت ال
كيف اكت
الم مليء
ى ع
إل
سي في حالة غيبوبة عن الوجود
دت نف
وج
شارات
إ
سات المتطايرة في مكان ما من اللاوعي حيث ال
سا
بالح
أت بنثرها
صور تتجول في عقلي فالتقطتها وبد
أحلام و
� ؛
ؤى
والر
شاف الذات عن
أتي من محاولة اكت
على الورقة وهذه الحالة ت
شعر عندي حالة وجودية مرتبطة
أمل ، وال
طريق القراءة والت
ؤيتي للوجود وعلاقتي به علاقة
صيتي وهو يمثلني ويمثل ر
شخ
ب
ة وهو جزء من ذاتي .
ّ
كينوني
شعر ؟
ضح مدى علاقتك بال
أن تو
هل لك
شعر في هذه
صر علاقتي مع ال
أخت
س
شعر جزء من حياتي و
ال
أبيات :
ال
ٍ
شعر
من
ً
كائنا
ُ
أنني كنت
وددت لو
أتماهى فوق الوريقات
صابعي
أ
بزرقة
ً
ضبا
مخ
سدي المنفطرة عن احتراقاتها
ألوان ج
و
ٍ
من لغة
ً
قاربا
ُ
أنني كنت
لو
ُ
وددت
ته
َّ
آخري
آزقه ويغرق في
بحر عبر م
ُ
ي
لو كان لي مقلتان من معدن
ُ
وددت
ضباب
من
ٍ
أرجل
و
ش
كلها عط
ٌ
ضوء وتلثمه عيون
شفافية ال
حريري تعريه
ٍ
ووجه
صطاد مخيلة الملائكة
أ
لو
ُ
وددت
سي .
أ
أحركها حول ر
و
إنما تخلقهمالبيئةالتيمنحولهم»؟
صنعونو
�ُ
شعراءلي
أيكفيمقولة«ال
ما ر
شعراء
أنها تتعلق بال
� ً
صا
صو
ست دقيقة وخ
هذه المقولة لي
إلى
ستفيدون من معرفتهم بالوجود ويحتاجون
شعراء ي
أن ال
ل
أن
إلى جانب البيئة من الممكن
شعر ف
ضيء لهم فن كتابة ال
من ي
ساعدونه على تنمية مهاراته
ص الذين ي
شخا
أ
شاعر من ال
ستفيد ال
ي
شعر .
في كتابة ال
صائدك ؟
ستخدم الرمزية في ق
هل ت
أولى
فيمجموعتي ال
ً
صائدي ، مثلا
في ق
ً
ستخدم الرموز كثيرا
أ
ل
ستخدمته هو «طائر الفينيق»
( خلايا الروح ) الرمز الوحيد الذي ا
أ
شعرية ، على من يقر
صوري ال
أخرى من خلال
شياء
أ
أرمز ل
ول
أبعاد دللية غير
أل يبحث عن
شيء بذاته و
أن يفهم ال
صي
صو
ن
ض
ض النقاد الذين يحيلون بع
إل في خياله كما يفعل بع
موجودة
س
سا
أ
سه على
شاعر نف
أنطلوجي لل
إلى التكوين ال
شعرية
الجمل ال
ٌ
ول ( قلبي الحجري محترق
أق
عندما
ً
صيته ، مثلا
شخ
فهمهم ل
شعرية
شرة للجملة ال
سوى الدللة المبا
� ً
شيئا
صد
أق
شته ) ، ل
برع
شته .
أنه حجريمحترق برع
صف قلبي ب
أ
أنني
و
سبة لك ؟
شاعر بالن
من هو ال
س
صيته وكتاباته ولي
شخ
س على
شاعر روح مختلفة تنعك
ال
إلى
شير
أ
أن
أريد
، و
ً
شاعرا
أو يجيد القافية
شعر
كل من يدعي ال
شاعر التلقائية وما هي
أنها قالب يحد من قدرة ال
ضوع القافية ب
مو
سبة
صيدة بالن
أهمية الق
شاعر وتكمن
س ال
قيد نف
ُ
ي
ٌ
شديد
� ٌ
إل قالب
أطر التيتحيط بها .
أثيرها بقطع النظر عن كل ال
إلي بجمالها وت
شعر ؟
إلى كتابة ال
ضغط عليك وتدفعك
شعورية التي ت
ما الحالة ال
أكون في حالة
و
ً
شتعل عاطفيا
أ
أعرف ولكنني عندما
ربما ل
أنواع
ص من
ستفزني للكتابة ، نوع خا
ألم ي
أجد ال
صفاء ذهني
ضهم
شر بع
س فيه الب
سانيتي في عالم يفتر
إن
ألم يتعلق بكارثة
ال
صل
أ
أن
أريد
إني
� ،
سية
سيا
أو
أو دينية
أجل خلافات عرقية
من
أجعل المتلقي
سانية بحيث
إن
س ال
إلى حالة من التماهي مع النف
أجبره
إلى درجة كبيرة بحيث
� ً
سيا
أثر نف
صيدتي يت
أ ق
عندما يقر
صيدتي
صلها من خلال ق
أو
أن
أريد
صهار في الحالة التي
على الن
صائدي
أ ق
أقر
آخرين لي عندما
سماع ا
عند
ً
صا
صو
ونجحت بذلكخ
أتوقف
ستحيل كي ل
أبحث عنتحقيق الم
� ً
صوتي ، ودائما
أمامهم ب
صيدة تجعل المتلقي ينام
أكتب ق
أن
أيام
، من الممكن في يوم من ال
ستيرية
ضحك بطريقة ه
أو ي
إيحاء الذاتي
من خلال ال
ً
سيا
مغناطي
صابه .......
أ
سي
ض نف
شفى من مر
�ُ
أو ي
شق
شعر بالع
أو ي
أطلعنا على جديدك ؟
أما
شرت ديواني ( خلايا الروح ) بدعم من وزارة الثقافة
ن
سيرة الكائن ) (
� (
شعريةمخطوطة
جديدي فلدي ثلاثمجموعات
معظمها
ُ
شرت
فر الجنون)والرابعةعلى الطريق،ن
ِ
س
�()
ما ليكون
س «بريطانيا» ،
صحف والمجلات العربية مثل : جريدة القد
في ال
مان» ، مجلة ملامح
ُ
جريدة الغاوون «بيروت» ، مجلة نزوى «ع
شعرية المخطوطة وربما ل
أطبع مجموعاتي ال
سويد» ، وربما
«ال
هذا يتوقف على رغبتي بذلك .
صحافة اليرموك»
�«
سنة في حوار لــ
سيفمحا
شاعر
ال
ً
شاعرا
أو يجيد القافية
شعر
س كل من يدعي ال
لي
1,5,6,7 2,3,8
Powered by FlippingBook