صحافة اليرموك- العدد 602 - page 6

أي وحوار
ر
2013
تموز
21
أحـد
ال
Sunday
21
July
2013
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
,
,
سلمان
دعاء ال
صحافة اليرموك
يرغب العديد منا فيتحقيق النجاح في حياته ,
سهل بكثير من
أ
ض يرى ان قول هذه الجملة
والبع
صعب
تطبيقها , هناك الكثير من المعوقات التي ت
شود.
ضبط الذات لتحقيق الهدف المن
من عملية
سبان
أخذها بالح
صائح التالية و
ولكن من خلال اتباع الن
صبح ناجحين ,
شكل كبير لن
صنا ب
, يمكننا زيادة فر
شيء اخترنا لمتابعته.لتحقيق التقدم والدخول
أي
في
أنك
أن تتخيل
إلى النجاح , عليك
ؤدي
في الطريق الم
صول
بحلاوة طعم الو
ً
شعر ولو قليلا
سان ناجح ت
إن
أهمية من
أكثر
إن الخيال
شتاين قال
آين
إلى النجاح، ف
ً
ضوحا
أكثر و
صورة
المعرفة , وكلما تخيلتنجاحك ب
سهل لك متابعة ما تبقى على طريق
أ
سيكون من ال
ودقة
سر الذي يود بناءه ,ثم
س يتخيل الج
النجاح. فالمهند
سا نجاحا
سمه , ثم يتم بناءه . يمكنك ان تكون مهند
ير
أفلام التي
ل
ً
ضع دقائق يوميا
ص ب
صي
عن طريق تخ
سبق عليك
إلى ما
ضافة
إ
صورها عننجاحك , بال
تت
شياء
أ
شود , والتعرف على ال
تحديد هدف حياتك المن
شعر بالرتياح.
التيتحب القيام بها , والتيتجعلك ت
ستخدامه
إنك بمجرد تحديد ما تحب القيام به يمكنك ا
إنتحديد ما تحب القيام به من
� ,
إيجاد هدف حياتك
ل
أعمال يعطيك الدافع على طول طريق النجاح
شاطات و
ن
شاركة بماراثون بينما
أجبرك على الم
أحدهم
أن
. تخيل
ً
صعبا
سيكون ذلك
� ,
شطرنج
ضل هو لعبة ال
شاطك المف
ن
سنحت لك
صة قد
أن الفر
آن تخيل
صحيح ؟ ا
� , ً
جدا
سهل القيام به
ي
ٌ
أمر
إنه
� ,
شطرنج
شاركة ببطولة
للم
ً
صرار وتذهب بعيدا
إ
ستتقدم ب
إنك
سبة لك , لذلك ف
بالن
ستمتع
شيء ت
في طريق النجاح نحو هدفك , فهدفك هو
شيء مهما
سب لفعل كل
به . التنظيم والتوقيت المنا
صول للنجاح , لذلك
سير عملية الو
ل
ً
كان حجمه مهم جدا
أنه عندما ترغب
ص بك , ل
صميم جدول زمني خا
يجب ت
سوفتحقق
إذا كنت ل تعرف متى
� ,
أي هدف
فيتحقيق
إذا كنت قد
صعب معرفة ما
سيكون من ال
� ,
هذا الهدف
شلت.
أو ف
نجحت
لكن القيام به ممكن،
ً
سيا
قا
ً
زمنيا
ً
سك جدول
ضع لنف
أول
سباق الجري من
الفوز ب
سبيل المثال
فعلى
معقول , لكن الوقوف على طابور
ً
س هدفا
شاركة لي
م
أمر يمكن
� ً
أربعون زبونا
أمامك
سينما و
شراء تذاكر ال
أدوات
ضا امتلاك المهارات وال
أي
القيام به. يجدر بك
ستعانة
والمواد اللازمة لتحقيق هدفك , ويمكنك ال
صادر خارجية في حال لم تمتلك المهارات جميعها التي
بم
ذا خبرة فيمجال معين ,
ً
صا
شخ
شير
ست
أن ت
تلزمك , ك
ً
أحكاما مجربة من قبل مانحا
جاهزة و
ً
أفكارا
فهو يعطيك
أمور ل غنى عنها في
من الوقت للتركيز على
ً
إياك مزيدا
رحلتك نحو النجاح.
صغيرة, مع التركيز على الهدف
أهدافك ال
قم بتنفيذ
ضع قدمك على
� .
سك
أعذار لنف
سي , ل تختلق ال
الرئي
صغيرة.
إلى قطع
طريق التحدي ثم قم بتجزئة هدفك
أنت ل تعلم ما
أيام القادمة , ف
إنجاز مهامك ل
ؤجل
ل ت
. ً
أمامك غدا
سها
سوف تطرح نف
شكلات التي
الم
أمور
ا قد يلهيك , فهذه ال
ّ
إمكان عم
قدر ال
ً
ابق بعيدا
مة , بالعتماد
ّ
أو الفاكهة المحر
� ,
إما ملح الحياة
هي
ضحين ,
. لكن لنكن وا
ً
طبعا
ص بك
على المنظور الخا
أن تركز على هدفك 001% من الوقت قد تكون
ستحيل
ي
أخذت جرعات خفيفة ل
إذا
� ,
سموحة
أمور الملهية م
ال
أهدافك في
ست
ش على تركيزك , لكن في حال جل
شو
ت
أمور الملهية , دعك منها وارمها
ساب ال
المقعد الخلفي لح
صد الملهيات. بتطبيق كل ما ورد
أق
على حافة الطريق
أو
إيقافك
شيء
أي
صعب على
سيكون من ال
� ً
سابقا
ذكره
أن تكون
سوى
إلى هدفك , فما عليك
صول
منعك من الو
إلى ما تروم.
سك وتقودها
أنت حكيم نف
كيف تنجح في
حياتك؟؟
سليم
شا
ر
صحافة اليرموك
إلى
� 1982
أردنية عام
إذاعة ال
أخبار في ال
ما بينرحلته العملية منمحرر ل
صامية
سنوات ع
� ,
أردنية
سفير في وزارة الخارجية ال
صب
إلى من
صوله
و
صحة المقولة « لكل مجتهد
صالح الجوارنه
سفير الدكتور
اثبت خلالها ال
ستجدات
سية تتطلب التكيف مع الم
أن الدبلوما
إيمانه
صيب « , من خلال
ن
صلحة الوطنية .
الدولية بما يخدم الم
أردن , والتي
شمال ال
سفير الجوارنه هو ابن قرية عنبه بمحافظة اربد
 ال
ض بحنين
سطعائلاتفلاحيها عام 7591 ,تجده ل يزال ينب
أىفيها النور و
ر
سفاره عنها فتجده كما يقول
أ
أعماله و
شق لتراب قريته التي لم تبعده
العا
شاكلهم
سباتهم الجتماعية وم
أبناء قريته منا
شاركة
إمكان م
س « قدر ال
يتلم
صف» .
ضى ذاتي ل يو
شعر بر
الخدمية لي
أكثرمن 05 عاما ,
صف الجوارنه قبل
صعبة كما ي
 وبالرغم من الظروف ال
إلى
س قريته
شقطريقه العلمي من مدار
أن ي
شجيع عائلته
ستطاع بت
إل انه ا
صل على الثانوية العامة عام 5791 ليودع بعدها
شمالي ليح
ثانوية المزار ال
أردن فيها فيما
سفيرا ل
أن يكون
صادفة
ستان , التي حملت الم
إلى الباك
قريته
سية
سيا
صه الذيرغبه وهو العلوم ال
ص
شي تخ
سفيجامعة كرات
بعد , ويدر
ستير عام 0891 .  
ليتخرج منها بدرجة ماج
شوار
أ م
شقه , ليبد
إلى وطنه الذي ع
سلحا بعلمه
يعود الجوارنه مت
صته لـ
سرد ق
سعى كما ي
إل انه
أردنية
إذاعة ال
أخبار في ال
حياته كمحرر ل
صه
ص
سب مع تخ
إلى العمل في وزارة الخارجية بما يتنا
� ,
صحافة اليرموك
أتي
سي الذي طالما حلم به لت
سة العمل الدبلوما
أكاديمي ورغبته في ممار
ال
سيا في الوزارة .
صته في العام 2891 ليتم تعيينه ملحقا دبلوما
فر
أول محطة خارجية يحط فيها
أبو ظبي , كانت
إماراتية
صمة ال
العا
إلى
سنوات
أربع
أردنية , ليعود بعد
سفارة ال
سكرتير ثالث في ال
الجوارنه ك
سكرتيرا ثانيا في
ستان ليعمل
سلام اباد / الباك
إ
سته الجامعية في
مكان درا
ساعدا لنجاحه
شعبها عاملا م
سفارتنا ، فكانت معرفته بتلك البلاد وطبائع
في عمله , كما يقول .
إلى
أول , ولكن تم نقله
سكرتير
إلى
عام 2991 تم ترفيع الجوارنه
سمت
أجواء مناخها  بقدر عال من البرودة وفي ذات الوقت ات
سمت
صمة ات
عا
سكو
إنها مو
� ,
سية في المحيط الدولي
سيا
سخونة ال
أعلى من ال
ضها بقدر
أر
سوفييتي المفكك ,
صلة حديثا عن التحاد ال
, وهي التي كانت لحظتها منف
أحداث
سنوات تخللتها
ست
سفارة المملكة هناك نحو
فيخدم الجوارنه في
سية .
سيا
أهمها الحربعلى العراق وتبعاتها الدولية وال
صاخبة لعل
عالمية
ساخن يتنقل الجوارنه , بعد
أجواء والمناخ ال
إلى ال
أجواء الباردة
ومن ال
شراقفي
ست
سي الحديثمنمعهد ال
سيا
صولهعلى الدكتوراةفيالتاريخال
ح
شار
ست
صبم
سودانية الخرطوم من
صمة ال
شغلفي العا
سكو هذه المرة، لي
مو
شار في الدوحة عام 9991 لغاية
ست
صب م
سفارتنا لمدة عامين ثم من
في
ستقر في
ستراحة المحارب , لي
شبه ا
سي ما ي
العام 3002 حيث كان للدبلوما
ساعد
صب م
شغل من
صمته عمان في مركز وزارة الخارجية وي
محبوبته وعا
إدارة .
سطية ثم مديرا لتلك ال
أو
شرق
ؤون العربية وال
ش
إدارة ال
مدير
أوجه,
شوارهالعمليبلغ
سيونجاحم
سلكالدبلوما
طموحالجوارنهفيال
سفيرا للمملكة
في العام 7002 , الذيلم يكن عاما عاديا لديه , ففيه تم تعيينه
سلامية , تلك الجمهورية التي
إ
ستان ال
شمية لدى جمهورية باك
أردنية الها
ال
سته الجامعية فيها
سنين درا
سفير الجوارنه عن قرب بحكم
يخبرها ال
إبان بدايات عمله في وزارة الخارجية .
سية فيها
وخدمته الدبلوما
صب مدير
شغل منذ العام 0102 من
سفير الجوارنه , الذي ي
ستذكر ال
وي
داث التي
أح
إفريقية في وزارة الخارجية العديد من ال
ؤون ال
ش
إدارة ال
سلامية ووزراء
إ
شاركاته في عدة قمم عربية و
صرها حول العالم وم
عا
سبته خبرة عملية
أك
ؤتمرات وندوات دولية
إلى جانب م
الخارجية العرب
سية
سيا
ؤون ال
ش
ص بال
أهمية المطالعة لكتب تخت
إغفاله
إلى جانب عدم
� ,
والتاريخية والدينية .
أمان الذي ينبغي حمايته،
صمام ال
المحافظة على الوحدة الوطنية , هي
ؤامرات على الوطن في ظل الربيع العربي الذي
أية م
صد ل
باعتبارها جدار ال
ستقرار الوطن
أن ا
سفير الجوارنه , الذي يرى
ؤمن ال
يجتاح المنطقة , كما ي
أن تكون لدىكل مواطن
صوى ينبغي
أولوية ق
أمن مواطنيه ودرء الفتنهو
و
مع البناء على المنجزات بما يحقق التطور فيمختلف المجالت التنموية  .
سفير احمد الجوارنة
صحافة اليرموك» تحاور ال
�«
شق الوطني النابت من «عنبه»
سية والع
رحلة الدبلوما
صالح الدهون
� -
صحافة اليرموك
�­
سنة
أل
ؤال يتردد على
س
� ؟
صيف
ضي هذا ال
كيف نق
إفادة
شباب. فيما تتنوع طرق ال
سيما ال
الجميع، ول
أكبر الفوائد، ل تزال فئة من
إجازة لتحقيق
سم ال
من مو
ضييع
صر على التعامل مع العطلة بمنطق «ت
شباب ت
ال
ضا عن ملئه بما يفيد.
الوقت» عو
ضيعت اللبن» مثل ذهبت كلماته لكل من
صيف
« ال
ضوع
صة، وفرط في الغنيمة، وحول هذا المو
ضاع الفر
أ
آراء
أخذ مجموعة من ا
صحافة اليرموك) ب
�(
قامت
التالية:
شبابية يقول عبد الله عميرة ( طالب
من وجهة نظر
إجازة بهذه
شباب مع ال
إن تعاطي ثلة من ال
� )
جامعي
ص
أخرىتحر
إن هناك فئات
إذ
� ،
أمر
الطريقة ل تختزل ال
أهمها
شتى ، و
صيف بطرق
سم ال
ستغلال مو
على ا
العناية بحفظ كتاب الله الكريم والتدرب علىتجويده.
أن هناك
أكاديمي) فيرى
شجراوي(مدرب
أحمد ال
أما
صة بتعليم العمل
ص
من يتجه نحو اتباع الدورات المتخ
أوغيرها
� ،
إلقاء والخطابة
أو ال
� ،
سوبوبرامجه
على الحا
شاب بخبرات جديدة وعملية
شطة التي تزود ال
أن
من ال
صيف.
في عطلة ال
شباب الذين
إن هناك من ال
سمير
ارق
��
ويقول ط
شاط الذهني،
صلا للن
صيف ف
أن يجعلوا من ال
اختاروا
سواء
� ،
ضوعاتها
عبر مطالعة الكتب على اختلاف مو
أو علمية.
أدبية
أو
كانت دينية
سه، غالبا ما
ويقول فايز النجار طالب جامعي عن نف
صيف ، كما
صل ال
إلى المكتبة في ف
ضور
أواظب على الح
أحاول اللتزام ببرنامج محدد في القراءة ، حيث
أنني
إلى الكتب التي تهمني في
ضافة
إ
� ،
سير
أ في كتب التفا
أقر
سي.
صي الدرا
ص
تخ
صة
سبة لي فر
صيف بالن
سان يعقوب، ال
إح
ضيف
وي
ستزادة من
سة، وال
أيام الدرا
ض ما فاتني في
لتعوي
صل في
د يح
ذي ق
��
ص ال
سد النق
ة
اول
ارف ومح
ع
الم
صي.
صا
ألة معينة فيمجال اخت
س
معلوماتيتجاه م
في
ً
شغول
بدا م
ً
عبد الله الزغول الذي يعمل موظفا
إلى
ضور
ا ل التزم بالح
أن
ال
تقليب جرائد اليوم وق
أوقات
ض ال
صيف ، لكني انتهز بع
صل ال
المكتبة طيلة ف
إلى
ضافة
إ
� ،
صفح الجرائد والمجلات
إلى هنا وت
للقدوم
ضا
شعرني بقدر من الر
ض الكتب ، وهذا ما ي
قراءة بع
أقتل
أنا ل
أقل
إجازة ، فعلى ال
ستغلال وقتي في ال
تجاه ا
ض
سهر الليل ونوم النهار ، كما يفعل البع
كل وقتي في
أعرفهم.
ممن
أن المكتبات
أمينمكتبة) فيتحدث ب
�(
أما محمد الفقهاء
متوافرة ومفتوحة لكل من يرغب في ارتيادها، لكن قلة
ض
إلى هنا، رغم الفائ
أتي
شباب هي التي ت
قليلة من ال
ضور
أن ح
شبابنا ومن الملاحظ
الكبير من الوقت لدى
صيف
صل ال
إلى المكتبة يخف بدرجة كبيرة في ف
س
النا
إلى
شباب
رى، كما دعا ال
أخ
سنة ال
صول ال
مقارنة بف
ضارة
سياق وراء العادات ال
أوقاتهم وعدم الن
تنظيم
س ودفع الملل.
بحجة الترويح عن النف
إنه يحاول
سام خليل
آباء يقول ح
ومن وجهة نظر ا
ستغلال وقتهم بما ينفع،
أبنائه على ا
دائما تحفيز
شاط والحيوية البدنية،
شكل عام يتميز بالن
شاب ب
فال
س على
شباب ل يطيقون الجلو
إن معظم ال
��
ولذلك ف
صل
أجل مطالعة ف
ساعتينمن
أو
ساعة
سي المكتبات ل
كرا
إلى
أن طاقة في داخلهم بحاجة
شعرون ب
أنهم ي
في كتاب، ل
ستغل
شطة التي ي
أن
أن ينوع في ال
شاب يجب
التفريغ، فال
شاط واحد وهو القراءة
صر على ن
إجازة ولا يقت
بها ا
فقط.
شاطا بدنيا قبل
س ن
شاب الذي يمار
أن ال
ضيف
وي
أكثر
أن يندمج في القراءة
ستطيع
إلى المكتبة، ي
أتي
أن ي
ستعدا
صبح ذهنه م
أ
شحنة الحركة لديه، و
أفرغ
أنه قد
ل
ش.
شوي
لتلقي المعلومات بعيدا عن كل عوامل الت
شرة
سابعة ع
إعدادي في ال
صالح طالب
عبد الرحيم
أني من رواد المكتبة
ستطيع الزعم ب
من عمره، يقول ل ا
س لدي
سب الظروف، ولي
إلى هنا ح
آتي
أنا
الدائمين، ف
ستهدف قراءة كتب
أني ل ا
برنامج معين للقراءة، كما
صيف، حيث
إجازة ال
ستغلاله ل
اه عن ا
ٍ
ض
بعينها، مبديا ر
إمكان على التقليل من الهدر في
ص قدر ال
إنه يحر
يقول
الوقت، وهذا ما يحاول تطبيقه بالتدريج.
س في
ستاذ علم النف
أ
� ،
يقول الدكتور خالد بدارين
سم عمل
زال مو
صيف ما ي
إن ال
� ،
شمية
الجامعة الها
أن فيه
سم ل
أحب الموا
اع
ّ
زر
إنتاج، بل هو في عرف ال
و
س
ض النا
ضوج ثمارهم، ولكن بع
صاد زرعهم ون
ح
إل
صبحوا ل يرونه
أ
صيف ف
ى ال
إل
تغيرت نظرتهم
سترخاء والخمول متعللين بما فيه من الحر
بمنظار ال
صة ينبغي
أن الفراغ فر
سين
شديد والفراغ الكبير، متنا
ال
ص الحديث
ه نعمة بن
أن
علينا اغتنامها ، ناهيك عن
صحيح الذي يقول: «نعمتان مغبون فيهما كثير من
ال
صحة والفراغ».
س، ال
النا
ضيف عميد كلية العلوم التربوية في الجامعة
وي
سنوات
أن ال
� ،
شمية الدكتور محمود طاهر الوهر
الها
سهلت
سائل التي
أخيرة قد حملت معها مزيدا من الو
ال
ض مهمة قتل الوقت، تحت دعوى الترفيه، ومن
للبع
سواء داخل
ضائيات
شاهدة الف
إدمان على م
لد ال
ُ
هنا و
أخر
أو حتى في المقاهي، فت
ستراحات
أو في ال
البيوت
ر معه
أخ
��
ى ما قبل الفجر، وت
إل
ت الخلود للنوم
وق
ً
أحيانا
إل قبيل المغرب، و
صل
ستيقاظ الذي قد ل يح
ال
أداء واجباتهم.
ضائيات
صحاب الف
أ
تعلى
ّ
بعده،مما فو
إنترنت
ضائيات، دور ال
ويتابع الى جانب دور الف
شاردة وواردة
في ملاحقة كل
ً
والتعلق الزائد به، متمثلا
ض في اختراق المواقع
شبكة، مع تباري البع
داخل ال
شبابنا مئات
أمر الذي كلف
صفح ما فيها، ال
الممنوعة وت
سد.
أنها مجلبة للمفا
ساعات معظمها بلا طائل، كما
ال
شن»
ستي
أو «بلا
ألعاب
د الوهر ان محطات ال
أك
و
سون
شغل الجال
تكملحلقة هدر وقت العطلة الطويل، فان
أثمن لحظاتهم في
ضت
ألعابه، وانق
أمامه بالتعرف على
أو تلك.
إتقان هذه اللعبة
ستمرة ل
محاولت م
شريعة
يقول الدكتور ابراهيم الجوارنة من كلية ال
إن الترفيه الحلال مطلب من مطالب
� ،
في جامعة اليرموك
شيء
ى
إل
ض
سوية، لكنه انقلب لدى البع
س ال
النف
ساب،
سي ينفقون عليه المال والوقت والجهد بلا ح
سا
أ
إلى
ضي
أو يف
� ،
في ذاته
ً
إذا كان هذا الترفيه محرما
فكيف
محرم.
أخلاقي
ضرر ال
سبة لل
ولفت الجوارنة النظر بالن
شاب
سائل، وما قد تفتحه على ال
ض تلك الو
الفادح لبع
شاغل
شغل ال
ضرر ال
أبواب المنكرات ،فقد بات هذا ال
من
أمور وخبراء التربية، وهم يحاولون البحث
أولياء ال
ل
إلى فئات
صرته ومنع امتداده
أنجع الطرق لمحا
عن
سع من المجتمع.
أو
سائل مختلفة، لكن لها
أن الو
ضيف الجوارنه ب
وي
ضها على حياة
أعرا
سرعان ما تظهر
شابهة
نتائج مت
ؤوليات الملقاةعلى
س
للم
ً
ضييعا
سلا، وت
إهمالوك
شاب
ال
آخرين.
سه وا
عاتقه، تجاه نف
أن
أهمية الوقت واحترامه و
آراء حول
تجتمع ا
صيف
صول، فقدوم ال
القيم والمبادئ ل تتغير بتغير الف
سلوكه، بل
ضوابط في عمله و
ل يعني انفلات المرء من ال
سترخاء والفراغ
سعىفيلحظات ال
أن ي
يجبعلى المرء
أخطائه،
صحيح
سه، لتقويم مفاهيمه وت
إلى مراجعة نف
إلىتحقيقها.
أهداف التي يطمح
ولتحديد ال
ستغرب منه !
ضيعت اللبن» مثل يقال وفعل ي
صيف
«في ال
صيفية !؟
شبابنا العطلة ال
ضي
كيف يق
صحافة اليرموك - محمد جوارنه  
من منا ل يحلم بالحرية من منا ل يتمنى ان
سعا
شفيمجتمعيحترمفيهويجدفيهمجالوا
يعي
لحرية التعبيرعما يدور بداخلة ..ل اعتقد انهناك
ض هذه الفكره او المطلب الذي يعتبر
أحدا يعار
حقا من حقوق المواطن المدنية. لكن كيف يمكننا
ساعده في بناء
ان نجعل من تلك الحريه طريقا للم
صنع القرار دون
شاركة الفاعلة في
الوطن والم
صلحة
التعدي على حقوق الخرين او تغليب الم
صلحة العامة في ظل دولة تحمي
الفردية على الم
س ابنائها .
سها في نفو
تلك الحقوق وتعمل على غر
س من الممكن
ضيه اكثر من بعد فلي
أخذ هذه الق
ت
ضيه دون ان يكون هناك
اننجد حلول لمثل هذه الق
إجماع حقيقي من قبل افراد الدوله والنظام على
إلى دولة ديمقراطيه بكافة
صول
الرغبة في الو
دى وعي
ة م
س
��
ذا يتطلب منا درا
ب وه
وان
الج
س
س
الفراد ومعرفتهم بماهية الديمقراطيه وال
التي ترتكز عليها والعوامل التي يرتكز ويقوم
عليها اي نظام ديمقراطي .
ضحا
إعلاميا وطنيا وا
وبالتالي يتطلبهذا دورا
صريحا يقوم بتعريف الجمهور الداخلي بمفهوم
و
س التي ترتكز عليها من
س
الديمقراطيه وال
ضافة خبراء
ست
وارات با
��
دوات وح
خلال عقد ن
دوليين ومحليين لتعريف الجمهور بهذه المفاهيم
صول الى نظام
ضرورة التحول الديمقراطي للو
و
ساهم في ارتقاء الدولة
ديمقراطي ناجح ي
شعب
لذا لا بد ان ينفتح وينخرط الاعلام مع ال
ويتخلى عن دوره التقليدي ويتحلى بروح الفريق
صل فاعلة وحقيقية بين
الواحد وهنا يكونحلقة و
أخرى
شعب من جهة و النظام من جهة
ال
يتجلى دور العلام هنا بان يجمع ممثلين عن
شعب وممثلين عن النظام على مائده واحده
ال
صول
آراء وطرحها بين الطرفين للو
ليتم تبادل ا
شعب
صيغة جديده للدولة التيتجمع ابناء ال
الى
بقدر وافر من العدالة والبعد عن التحيز
صرالتي يجب توفرها
س والعنا
س
ا ال
ام
صول الى نظام ديمقراطي فهي
للو
شعب بكافة
ص من التفرقة بين افراد ال
التخل
شعب
شره بين ال
صال مبا
الوانها و فتح قنوات ات
م
ق الع
ري
ن ط
ذا يتم ع
��
رار وه
ق
صناع ال
و
راد
ي حقيقي من قبل اف
ود وع
سائله ، وج
وو
ستفادة
ضروره التحول الديمقراطي وال
الدولة ب
ستفادت من هذا التحول
من تجارب الدول التي ا
صلت لديهم
الديمقراطي ومعرفة الثغرات التي ح
لتجنب الوقوع بها مرة اخرى
ضحاها
ان التحول الديمقراطي ليتم بين ليله و
شترك من قبل
انما يحتاج لوقت وجهد وتعاون م
شعببوجود العلام الهادفوالحقيقي
الحاكم وال
وتوفر الدعم المادي والمعنوي لمثل هذه الحملات
شروع عند نقطة معينه وبالتالي ل
حتى ل يقف الم
ستمرار.
ستطيع ال
ي
ساهم في
ض ان ي
اما من جانب النظام فيفتر
سي وهذا
سا
شريك ال
التحول الديمقراطي كونه ال
يتطلب وجود نظام منفتح يقبل النقد ويبحث عن
ضرورة
حلول للازمات التي قد تواجه الدولة ، و
صول لحكم مثالي اذا تم
الوعي انه ل يمكن الو
صا اذا كان هذا القرار
صو
اتخاذ قرارات فرديه خ
س هيبة الدولة
سه تم
سا
ضايا ح
يتعلق بق
ستطيع ان نطالب بنظام ديمقراطي دون ان
ل ن
شتركه
نعيوندرك بانهذا التحول يحتاجلجهود م
أبعاد هذه المطالب ،
درك ل
��
وخلق جيل واع وم
أخذها فان
شعب حقوق له الحق ب
ه كما لل
وان
سه ووطنه
عليه واجبات يجب القيام بها تجاه نف
سواء من
، وهذا يتطلب رقابة بمختلف انواعها
راد عى قرارات
سهم او من الف
راد على انف
الف
ان بان
��
وات بعداله واليم
الحاكم وتوزيع ال
سب ) هو
سب في المكان المنا
ص المنا
شخ
أ (ال
مبد
أ من
ض عليه وهو مبد
قانون عادل ل يجب العترا
ضب اي فرد داخل المجتمع.
ض ان ل يثير غ
المفرو
ضيه الدين والعادات والتقاليد
يجب ان نغفل ق
سيه في التحول الديمقراطي لهذا
سا
ضروره ا
ك
يجب ان يكون هذا التحول غير مخالف لمثل هذه
سة ، ونعني هنا العادات
سا
المور الهامة والح
والتقاليد اليجابيه في بنية المجتمع
م هنا يكمن بان يكون في مثل هذه
دور الع
صلحة
إعلاما وطنيا حرا بحتا يقدم الم
ضايا
الق
شريكا
أن يكون
صلحة الماديه، و
العامة على الم
ض
صول لنظام ديمقراطي مر
سيا في الو
سا
أ
شر الفتنبين
ساهم في ن
للجميع قدر المكان وانل ي
سات الدوله والنظام ..
س
ؤ
شعب وبين م
افراد ال
إلى نظام ديمقراطي بدول
صول
هل يمكن الو
الحراك العربي؟
تحليل
اخباري
صحافة اليرموك- حمزة بدارنة
سة فوعرا الثانوية للبين ، مقالته التي
نايف البدارنه.. مدير مدر
إلكترونية نحو التطلع لتوقيف
صداها جميع المواقع ال
تفجرت ودخل
سبب
ستعادة هيبته التي فقدها ب
سماها وا
أ
(مهزلة التوجيهي) كما
إلى
ضائعة التي تحولت
ضمائر ال
صحاب الذمم وال
أ
مجموعة من
صدورها
سئلة الثانوية العامة قبل
أ
سريب
شطة محترفة لت
صابات ن
ع
صحافة اليرموك .. التقته وكان معه الحوار التالي:
� ،
سويعات
ب
س واليوم؟
أم
إلى واقع التوجيهي بين ال
ستاذ نايف
أ
كيف ينظر ال
في
ً
شت معها عندما كنت طالبا
صيتي التي تعاي
شخ
أمثلها ب
س
نظرتي
شيء، قلت فيه
فيه كل
ّ
ضي في زمن قل
صف الثمانينات من القرن الما
منت
صية والمراكز.
صو
س الخ
أخذ الدرو
إمكانية
العلامات وطرق التلقين و
آن
أما ا
� ،
من الرموز الخالدة في البلد
ً
سمى التوجيهي رمزا
لقد كان ما ي
ضروا بالمقام
أ
ضمائرهم و
سرة الذين باعوا
سما
شركة من ال
فقد تحول ل
أول للدولة وهو التعليم.
ال
للقلق والجدل من قبل
ً
سببا
ام
أي
صبح التوجيهي في هذه ال
أ
لماذا
الجميع؟
صلت
أكثر القلقين على ما و
أنا من
سي ف
أردت التحدث عن نف
إذا
وكنا على
ً
آن، لقد كنا في الطليعة بين الدول العربية دائما
أمور ا
به ا
آن
أما ا
� ،
لغيرنا
ً
من الجد والاحترافية وكانت مناهجنا معيارا
ٍ
قدر عال
ستعمال
شكلات ا
سات مبتذلة من م
أعيننا ممار
أم
شاهد ب
صبحنا ن
أ
فقد
سائل
أب وغيرها من و
س
سل الفوري عبر الوات
أذن والترا
سماعات ال
صال الحديثة وراء اللهث من اجل العلامات العالية.
الت
إزاء ما يحدث؟
أيك ما هي مهام وزارة التربية والتعليم
بر
آن الوقت
ؤوليها وقد
س
ؤولية تقع على عاتق موظفيها وم
س
كامل الم
ساد.
صبحت كباقي الوزارات تعاني من الف
أ
أن الوزارة
لكي يعترفوا
للتقييم، فما هو الحل؟
ً
سا
أيك لم يعد مقيا
سب ر
إذن التوجيهي ح
ً
سا
أن التوجيهي لم يعد مقيا
ة ل
ّ
سف هذه هي الحقيقة المر
أ
نعم ول
صبح
أ
أبنائنا قبيل التحاقهم بالجامعات والكليات، بل
ستوى
لم
ً
حقيقيا
صالح من الطالح لقبوله في الجامعات
في اختيار ال
ً
ضويا
فو
ً
سا
مقيا
أردنية.
ال
بالحالة
ً
سا
سا
أ
أنها تربوية ترتبط
سنجد
إنتجذرت
شكلة و
أن الم
أكد
و
سات
إعداد درا
إذن ل بد من
� ؛
شها
صادية والجتماعية التي نعي
القت
سود في المجتمع.
أحوال والظروف التي ت
جاهزة للتدقيق في ظل ال
سة فوعرا الثانوية للبنين:
مدير مدر
سئلة التوجيهي
أ
سريب
ضاعت بت
هيبة الدولة
1,7 2,3,4,5,8
Powered by FlippingBook