صحافة اليرموك- العدد 602 - page 5

2013
تموز
21
أحـد
ال
Sunday
21
July
2013
5
5
Sahafat Al-Yarmouk
سرة
أ
ا
مالك بني هاني
أي
شرعية عن
ضوابط
سلام بحريات و
إ
أة في ال
تميزت المر
أة في العالم، انطلاقا من مبادئ الدين الحنيف والمبادئ التي
امر
سير على خطاها،
إلى اتباعها وال
سول العظيم
أعلنها ودعانا الر
إيمانا
ؤمنين
أكمل الم
�« )
ص
�(
سول الله
أبي هريرة قال قال ر
فعن
سائهم «
سنهم خلقا وخياركم لن
أح
إلى البنات تقوم
سلام كانت النظرة الجاهلية
إ
قبل مجيء ال
أد البنات وعندما
ؤم ، لذلك ظهرت عادات في و
شا
س الت
سا
أ
على
أن الله عز وجل
سلام حرم هذه الظاهرة، والمعنى المنطلق
إ
جاء ال
سوا بينهما في الحقوق
صل واحد و
أ
أة والرجل من
خلق المر
أمام الله
سانية ، فكل فرد منهم مطالب
إن
صلية والواجبات ال
أ
ال
ستقامة في العمل .
عزل وجل بالعبادة وال
أي
إبداء الر
� :
أمور عديدة مثل
سلام لها حريتها في
إ
أة في ال
المر
أختنا وبنتنا وزوجاتنا فلا يجب
أمنا و
أة
و التملك والعمل ، فالمر
أة حقها .
س المر
أن نبخ
ؤولية والمعاملة
س
سطا كبيرا من الم
سلام الرجال ق
إ
حمل ال
أمور حمل
أة، ومن هذه ال
سنة والمعاملة العقلانية تجاه المر
الح
سط المعبر عنه بالقوامة التي هي درجة من
سلام الرجل الق
إ
ال
سلم
صلى الله عليه و
أهله فعن النبي
أنيطت به تجاه
ؤولية
س
الم
أهل
ؤول عن رعيته والرجل راع على
س
قال : « كلكم راع وكلم م
أة راعية على بيت زوجها وولده ، فكلم راع وكلكم
بيته ، والمر
ؤول عن رعيته»
س
م
أكثر
أعمال والوظائف المهنية تجتذب الرجال
ض ال
ما زالت بع
ص
أن الله عز وجل خ
ساء ، كما
أكثر من الن
أنها تحتاج قوة بدنية
ل
أخذ
أني في
صفون به من القدرة على الت
أمور كثيرة لما يت
الرجال ب
صمة .
سمة كالع
القرارات الحا
ضعت في يد الرجل لعلاقة الرجل بزوجته
هذه القوامة و
ضا تحث على
أي
ؤولية
س
إليها في خدمته ورعايته فهي م
ونظرته
سلطة تحكم
ست
شاور والتفاهم والمحبة ، فهي لي
ضي والت
الترا
أزواج الذين هم بعيدون كل
ض ال
صورها بع
سف وقهر كما ي
وتع
سلام .
إ
البعد عن ال
ساواة
إلى الم
ساواة بل دعوة
إلى عدم الم
ست دعوة
هذه لي
صر
ست دعوة لح
سف ولي
س فيها تكلف ول تع
الطبيعية التي لي
صيانة ، بل تكريمها بكل ما
أة فيما ذكرته رعاية و
تكريم المر
سب معه .
صلح له وتتنا
ستحقه وت
ت
ساواة
سلام .. وم
إ
ال
أة
الرجل والمر
أبو جادالله
صحافة اليرموك - ماري
أثناء
صة
إلى عناية ورعاية خا
ضان
سكري في رم
ض ال
يحتاج مري
أخير وجبة
أن يهتم بالغذاء والحمية الغذائية، مع ت
صح
صيام، وين
ال
سكر في الدم .
ض ال
ض لنخفا
سحور للحد من التعر
ال
سكري) انها تحاول قدر المكان المحافظة
ضة
سى ( مري
تقول خالدية مو
سعى قدر
ضان، كذلك ت
شهر رم
على كمية ونوع الطعام الذي تتناوله في
سكر في الدم
سبة ال
ط ن
ّ
شعرها بالتعب يهب
ي
ً
أن ل تبذل جهدا
إلى
إمكان
ال
ستفتي اهل الدين وتدفع
إنها ت
صل ذلك ف
ضطر بعدها للافطار، وفي حال ح
فت
أيام اخرى.
صم بها في
أيام التي لم ت
ضي ال
الفدية وتق
أمر
إليه
سبة
صيام بالن
أن ال
� )
سكري
ض
فيما يرى احمد طالب (مري
سكر في
أنه لا يتحكم بهبوط وارتفاع ال
ستطيع عليه
صعب للغاية ولا ي
ضاعف
ول يريد ان تت
ً
شابا
أنه ما زال
ضاعفاتهذا المر ل
شى م
سمه، ويخ
ج
سكري.
ضى ال
صيام مر
سبة ل
ضح بالن
شرعيوا
ضه، ويقول ان الحكم ال
امرا
إذا
سكري
ض ال
سب مري
صوم ينا
إن ال
شقيري قال
الدكتور علي ال
أن يقيم حالته
ستطيع
أنه الوحيد الذي ي
ض القيام بذلك ل
ستطاع المري
ا
أوجب
أنه اذا
إفطار، و
أو ال
صوم
إلى ال
سبة
سواء بالن
ضل من الطبيب
أف
سكر
ش الناتج عن هبوط ال
شعوره بالجوع والارتعا
أفطاره يفطر نتيجة ل
سبته(04-05) وبالتالي
إلى ما ن
سكري فيها
أنه يوجد حالت يهبط ال
،ل
صوم.
سبهم ال
ؤلء ل ينا
ه
ضة،
إلتزام بالدواء والحمية والريا
سكري ال
ضى ال
شقيري مر
صح ال
وين
صومها
ساعات التي ي
أن عدد ال
سبة للوجبات، و
مبينا انه ل يوجد فرق بالن
شكل جيد،
سحور ب
أن يتناول ال
صا عليها و
أن يكون حري
ض يجب
المري
سكري لذلك يجب
إنها تعمل على هبوط ال
صوم؛
أثناء ال
ؤثر
ضة ت
فالريا
إلى الليل.
ضة من النهار
أن يغير مواعيد الريا
عليه
ادة في
ض زي
ضروري ان يتناول المري
س من ال
شقيري لي
شار ال
أ
و
سكري في
سوف ينتظم ال
صوم
أن ي
ستطاع
أنه اذا ا
إفطار، ل
سكريات بعد ال
ال
صيام،
ساعات ال
أقلم على عدد
أنه ت
شهر العادية باعتبار
أ
أكثر من ال
سمه
ج
ضى منتظمون على الحمية
سكريمختلفون؛ فهناك مر
ضى ال
أن مر
� ً
ضحا
مو
سولين ومنهم
أن
إبر ال
سكري ومنهم من يتناول
ضى يتناولون حبوبا لل
ومر
س
را وحبوبا ويمار
إب
ومنهم من يتناول
ً
را معا
إب
من يتناول حبوبا و
ضة.
الريا
ً
ضا
أي
أنه قد يكون
سكري وهي
ض ال
شكلة تواجه مري
ضاف هناك م
أ
و
أدوية
إلى
صل وفيهذه الحالة يكون بحاجة
ضا بالمفا
أو مري
ضا بالقلب
مري
صل وبطريقة مختلفة،
شكل منف
ضية نتعامل معها ب
أخرى، فكل حالة مر
ضى يكون
أنه يوجد مر
طبق عليه كل القواعد ل
ُ
سكري ت
ض
ول يوجد مري
. ً
ضا
أي
سم
سب وزن الج
سمهم وح
ضا في ج
أو منخف
سكري مرتفعا
ال
سكري قال الدكتور احمد
ضى ال
ص مر
صو
شرعي بخ
وعن الحكم ال
سكري
ض ال
شعر مري
إذا
إنه
شريعة بجامعة اليرموك
سعد من كلية ال
ال
ضاعفة يفطر وذلك يقرره
سبب له م
أو ي
ضره
صيامه ي
أن
خلال النهار
سكين)
إطعام م
� (
أخرى والفدية
أيام
ضاء في
ص، وعليه الق
الطبيب المخت
شبعتان».
عن كل يوم يفطر فيه «وجبتان م
إلى
سكري
ضى ال
صائية التغذية الدكتورة ديال طوالبة مر
ودعت اخ
صائيو التغذية،
المحافظة على كمية ونوعية الطعام اليومية كما يحددها اخ
سيتين هما الفطور
إلى وجبتين رئي
� ً
سيم كمية الطعام المحددة يوميا
وتق
أخير وجبة
سحور ووجبة ثالثة خفيفة بين الوجبتين، كما يجب ت
وال
ساك فجرا.
إم
إلى ما قبل ال
سحور
ال
أخذ
ص على
شاط اليومي كالمعتاد مع الحر
سة الن
وتابعت يمكن ممار
إفطار
إكثار من تناول الماء في وقت ال
سط من الراحة بعد الظهر، ويجب ال
ق
ستوى
ض في م
صيام، وفي حالة حدوث هبوط / انخفا
ض فترة ال
لتعوي
سكرية حتى لو كان
صيام فورا وتتناول مادة
سكر في الدم يجب قطع ال
ال
صيرة.
ذلك قبل المغرب بفترة ق
سكري باتباع التعليمات
صابين بداء ال
صائمين الم
صح طوالبة ال
و تن
ضرر
س عامل
ضهم ولي
في التحكمبمر
ً
ساعدا
م
ً
صيامهم عاملا
سابقة ليكون
ال
عليهم .
صيام
سكري وال
ضى ال
مر
صيام او عدمه
ضل من يقيم حالته من ال
أف
ض
شقيري:المري
د.ال
سحر المومني
� -
صحافة اليرموك
صيب
صبح للرجل ن
أ
أة فقط بل
صرة على المر
صبح غرف التجميل مقت
لم ت
سبب الذي
سامة من خلال طبيب التجميل. فما ال
سابه المزيد من الو
إك
فيها ل
إلى هذا الرجل؟
إلى اللجوء لطبيبتجميل؟ وكيف ينظر المجتمع
يدفع الرجل
ضعون لعملياتتجميل.
وهل تتقبل المجتمعات «العربية « الرجال الذين يخ
صا عن غيره
شخ
أجمل خلق ولم يفرق في خلقة
سان على
خلق الله الن
سان على وجه
أن الله جميل يحب الجمال , فمنذ ظهور الن
, وجميعنا يعلم
شفاه
أحمر
ضرات التجميل من كحل و
ستح
صناعة م
ض وهو يتفنن في
الر
صبحت عمليات التجميل تفوق هذا كله في تجميل وتغير ملامح
أ
ولكن اليوم
أة تحب
أه للتجميل , فطبيعة المر
سمع بعمليات المر
شعندما ن
الوجه , ول ننده
س حواء غيرها في الجمال، مما
الجمال وهي بطبيعتها رقيقة وجميلة وتناف
جعلها تقبل على عمليات التجميل , ولكن ان يقبل الرجل على هذه العمليات
فهذه فكرة ل تروق للمجتمع .
شيء على
ض» ال
ضوع «الغريب بع
صحافة اليرموك) تناولت هذا المو
�(
ساء .. فكيف يتقبلها
مجتمعنا العربي الذي لم يتقبل بعد عمليات التجميل للن
للرجال!
وجهات نظر ..
أي عملية تجميل من قبل ولكنها مع عمليات التجميل
تقول عبير ( لمتجر
شوهاتخلقية ناتجة عنحوادث
أمر عملية نتيجة ت
ستدعي ال
للرجال) حيني
سبة للرجل مطلبا.
شابه فحينها تكون عملية التجميل بالن
وما
ساء
شبهون الن
صبحوا ي
أ
إن الرجال
اما مريم ( طالبة جامعية ) فتقول
شكل ول
أه في ال
صر ل نفرق بين الرجل والمر
صبحنا في ع
أ
في كثير من الملامح و
سواق الميكاج
أ
إلى
آون
صبحوا يلج
أ
صة ان كثيرا من الرجال
في المظهر وخا
شرائه.
ل
شمئز منه
شي (منفر) وت
ؤاد فيقول ان عمليات التجميل للرجال
أما علي ف
أننا لم
إلى درجة
� ,
أة
صلت مرحلة جماله لجمال المر
س حين نرى رجلا و
النف
شونتة ...؟ خلق الله الرجل رجلا في
أين رجولة الرجل وخ
نعد نفرق بينهم, ف
صوته.
س في حدة جماله ونعومة
صلابتة وقوة كلمته ولي
شونته و
خ
س التجميل
ستدعيهم هو
إن طالبي الجمال ي
� )
أة متزوجة
تقول ملك (امر
أ الرجل لعمليات التجميل
صعب ان يلج
س من ال
وهو امر طبيعي جدا ولي
إل في الحقوق والواجبات،
أة والرجل
صبحنا فيمجتمع ل يفرق بين المر
أ
ف
س واحيانا
ة التجاعيد من خلال ابر البوتك
إزال
أ الى
ضيفة زوجي يلج
م
ضراتها التجميليه مثل خافي العيوب .
ستح
ستخدم م
ي
صغره يرى
إنه و منذ
� )
ويقول احمد (احد المقبلين على عمليات التجميل
أجرى عملية تجميل وهو
سق مع ملامح وجهه ف
أن انفه كبير جدا ول يتنا
شكالا كثيرة
أ
أخذ
أخيرة
آونة ا
إن التجميل في ا
شكله ويقول
ض عن
الان را
صال والدعاية .
سائل الت
شار و
سبب انت
ومتعددة ب
منظور تربوي ..
إن عمليات
شاد التربوي
ص في الر
ص
يقول الدكتور عدنان البراهيم متخ
إجراءه
إن
سية لديه، بل
ص الرجل من عقدة نف
سببا لتخل
ست
التجميل لي
شاكله
ص من م
س الوقت لم يتخل
سه وبنف
للعملية يزيد من عدم ثقته بنف
ضيف رجولة للرجال
أن ت
أن العمليات التجميلية ليمكن
الخارجية، معتبرا
فوق ذكوريتهم.
شهامته.. والجمال
أخلاقه و
سه وبمبادئه و
وتابع جمال الرجل بثقته بنف
أنه رجل .. ولكن بكل
شعر الرجل ب
أة الذي من خلاله ي
والتجميل خلق للمر
س
ضرورة العلاجية ولي
إل لل
ستحبة
وال العمليات التجميلية غير م
أح
ال
صيته
شخ
ضعف
أن ذلك يدل على
أو تعديلات جمالية خارجية, ل
ضافات
إ
ل
إطلاق
سه على ال
وعدم ثقته في نف
أكبر الجراحين لن ينخرطوا في
إلى
أ الرجال
إذا لج
أنه
واكد البراهيم
شكله فبكل الحوال
ست من
شكلة نابعة من داخله ولي
أن الم
أبدا، ل
المجتمع
ستطيع
صي ول ت
شخ
شكله نابعة من داخلة ال
أو لم يجر فهي م
اجرى عملية
ص منها .
العمليات التخل
سي ..
منظور نف
س في جامعة اليرموك ان
ستاذ علم النف
يعتبر الدكتور فواز المومني ا
سيطرة الغرب
شار
أخيرة ناجم عن انت
شار عمليات التجميل في الفترة ال
انت
صاد و تراجع بل وتدهور العلم والمعرفة
على العلوم والتكنولوجيا و القت
صاب هذا الجيل
شار الجهل وتتبع الظلام دون المعرفة بالنتائج وهذا ما ا
وانت
صبحت الوجوه
ضة ، و بالتالي ا
ض وراء المو
نتيجة التخلف و الجهل والرك
أة
صر ل يفرق فيه بين المر
صبحنا في ع
أ
ضا من خلال الملامح و
ضها بع
شبه بع
ي
والرجل
ساء والفتيات وعند
صل هي للن
أ
إلى ان العمليات التجميلية بال
شار
أ
و
شباب
سبب .. لكن نوعا ما يوجد اقبال من ال
سبب وبدون
س ب
ضروره ولي
ال
صغر
سهم من ال
سخت في نفو
سية تر
على هذا النوع من العمليات لعوامل نف
س وقلة الوعي وبعد رقابة الهل
سخرية الخرين وقلة الثقة بالنف
ومنها
عن البناء .
منظور طبي ..
صائي الجراحة والتجميل اكد ان هناك
شراره اخ
الدكتور محمد ابو
ض العمليات
إجراء بع
شباب والرجال بجميع اعمارهم على
شديدا من ال
إقبال
أكثر العمليات
أن
ضحا
شديد مع الفتيات , مو
س
صبحوا في تناف
التجميلية، وا
شعر
إزالة ال
شعر, و
شد , وزراعة ال
شباب هي عمليات النف, ال
طلبا من ال
س
شباب على العيادة يناف
صبح اقبال ال
ضيف ا
شره. وي
بالليزر, وتنقية الب
شيئا عاديا يروق للجميع، مبينا
صبحت
ساء وان عمليات التجميل ا
أعداد الن
أطباء والمبدعون لم يتركوا
ستنكارا لهذه الفكرة من قبل الكثيرين فال
أر ا
لم
إل ووجدوا لها حلا .
شكلة
م
ص
شخ
أي
أن ل يقوم
ضمنت
صيحة لجيل اليوم ت
شراره بن
وتوجه
أن ل يتوقع
شكلة, و
سه بالم
شعر هو نف
باجراء اي عملية تجميلية ال بعد ان ي
أمور جانبية يجب اخدها
صول الى نتيجة 001% مما يطلب.. فلكل عملية
الو
سلبيتها وايجابيتها قبل اجرائها .
بعين العتبار والتفكير في
سلامي..
منظور ا
إن
شرع قال
صلاح ال
صوله في جامعة اليرموك الدكتور
ستاذ الفقه وا
أ
أن
إما
إن تكون علاجية و
أما
صد التجميل
العمليات الجراحية التي تجرى بق
تكون للتجميل وتغير في خلقة الخالق .
صل خلقة كمن يخلق
أ
صد بها ازالة عيب زائد عن
وتابع العلاجية يق
شويهات الخلقية,
أو غير ذلك من الت
� .
شفة الرنب
أو
صابع البطه
أ
صابع ك
أ
ب
صل الخلقة
أ
إلى
سان
إن
أنها تعيد ال
شرعا.. ل
راء العمليات تجوز
إج
فان
صدق
.. ٍ
يم
ِ
و
ْ
ق
َ
ت
ِ
ن
َ
س
� ْ
ح
َ
أ
� ِ
يف
َ
ان
َ
س
ن
ِ
إ
ْ
ا ال
َ
ن
ْ
ق
َ
ل
َ
خ
ْ
د
َ
ق
َ
ل
سوية التي خلقه الله عليها..
ال
الله العظيم..
سب
س ح
أما النوع الثاني.. التجميلي .. فهي تجرى لزيادة الجمال والتناف
صدر بكل ما هو جديد من مظاهر جماليه في
صر فيما ي
ضة والع
مجريات المو
شبة بالكفار
سبحانه , والت
سم والوجه فلا يجوز التغيير في خلقة الخالق
الج
ضافه الى
ضا بخلقة الخالق والتكبر عليه ا
سقين , والتظاهر بعدم الر
والفا
شرعا .
ستحبه
ضيع الموال في امور غير م
ت
أ للعمليات
صرنا ان المراه هي الي تلج
شرع ان الذي يدرج في ع
وتابع ال
شرا في ايامنا بدرجة كبيره.
صبح منت
أ
إقبال الرجال عليها
التجميليه ولكن
إذا
أما
� ..
ضرورة
إناث لل
وهنا تجاز العمليات التجميلية العلاجية للذكور ول
إناث..
شد حرمة على الرجال منها على ال
إنها ا
كانت تجميلية لتغير المظهر ف
أن الرجل ل يتجمل.. بل يتميز برجولته
إلى
ضافة
إ
صل محرمة
أ
أنها في ال
ل
شونته .
وخ
ل بد من كلمة
ض
س ما بين القبول والرف
صبح النا
أ
ضناه من اراءمختلفة وقد
هذا ما عر
أو ايجابي على فئات
سلبي
أثير
لما لها من ت
ً
صبحت الظاهرة خطيرة جدا
أ
ف
أي عملية تجميلية خارجة
إجراء
أهمية ل
أو
أي حاجة
أنه ل توجد
المجتمع و
أننا خلقنا من تراب
أ
ضرورة الجراحية العلاجية.. انطلاقا من مبد
عن ال
أموره الدنيوية .. فالجمال
شغل ب
أن ين
سان
إن
إلى التراب.. وان على ال
ونهايتنا
شكل والمظاهر
س بال
أخلاق .. ولي
جمال الروح وال
شعر
إزالة ال
شد و
شرة وال
أبرزها تنقية الب
ضعون لعمليات جراحية بدافع التجميل
رجال يخ
صحافه اليرموك- بنان العمري
س ,
صر لدى الكثير من النا
سه الب
شكلات التي تعاني منها حا
هناك الكثير من الم
صر النظر وطول النظر و النحرافوالحول وغيرها الكثير، وغالبا
شكلات ق
مثل م
شة
شا
إلى
أو
إلى التلفاز
سبة وغير موروثة , فالنظر
شكلات مكت
ما تكون هذه الم
أحد المحال التجارية
ساطعجدا ل
أوحتى النظر الى نور
ساعاتطويلة
سوب ل
الحا
سم غريب من غبار وغيره
أي ج
إليها , وكذلك دخول
إزعاجا عند الناظر
سبب
قد ي
سية لها.
سا
سبب الح
الى العين كل هذا ي
ص
شخ
أي ال
لقد خلق اللهعز وجل العينين اكثرجمال وغالبا ما يلفت النظر الى
ستخدمن
أو لون العينين وهذا ما جعل الكثير من بنات جيلنا اليوم ي
هو عيناه
صقة»
سات اللا
«العد
إنها تقوم بتغير لون
إدارية تقول
صاد والعلوم ال
حلا طالبة في كليه القت
صديقاتها
إن
ضع لونا مختلفا حتى
صقة» يوميا فهي في كل يوم ت
سات اللا
«العد
بتن ل يعرفن لون عينيها الطبيعي.
سات
ستخدم «العد
إنها ت
و تقول هديل طالبة من كلية الفنون الجميلة
ستها كل
شكل يومي وهي تقوم بتغير عد
ضعها ب
ستمرار وغالبا ما ت
صقة» با
اللا
س
أي ما يقارب خم
ساعات دوامها اليومي
ضعها في الجامعة عدد
شهور وت
ثلاثة
ساعات يوميا.
صقة» التجميلية على
سات اللا
س ل يعي مدى خطورة « العد
الكثير من النا
إن لم تراع ظروف نظافة
صا
صو
شكلات للعينين وخ
سببه من م
العين وما ت
شهر و يجب
سات مره كل
ضروري تغير العد
صقة وتعقيمها «فمن ال
سات اللا
العد
شر مرات .
شهر عن ع
سه التجميلية خلال ال
ستخدام العد
أن ل يزيد ا
صقة«التجميلية
ساتاللا
إنتغيير«العد
سنقال
صريات احمدح
صائيالب
اخ
سةوتعقيمها، فيجب
شهرعلىالقلويجبالهتمامبنظافةالعد
أنيكونكل
يجب
شن) عنها يوميا ويجب ان تكون اليدان نظيفتين قبل
سليو
سائلة (ال
تغير الماده ال
ستخدمها اكثرمن
ص ظروف النظافةيمكن له ان ي
شخ
ساتو اذا راعى ال
س العد
لم
ضيف
ساعات , وي
س
أكثر من خم
سة
أن ل يتجاوز وجود العد
ضل
شهر واحد , ويف
سجين
أك
سات قبل النوم لكي تاخذ العينان ال
ضروري خلع العد
أنه من ال
سن
الح
شتيتا
سبب ت
أنها ت
سة ل
أثناء فترة الدرا
سمي و
سها اثناء الدوام الر
صح بلب
ول ين
صيرة.
سات من فتره ق
ستخدم العد
ص ي
شخ
إذا كان ال
صة
في النتباه و خا
أميرة
شفى ال
ست
صائي طب العيون في م
سن اخ
ؤي الحاج ح
يقول الدكتور ل
أي ظرف من الظروف لن العين
سات التجميليةتحت
س العد
صح بل
إنه ل ين
راية
صقه
سات اللا
ستخدام «العد
ص با
شخ
سة لدرجة كبيرة جدا , واذا قام ال
سا
ح
أخذ بعين العتبار ظروف النظافة.
أن ي
«التجميلية فيجب
ستخدمت بطريقة خاطئة ودون
إذا ا
سات التجميلية
أن العد
ضيف
و ي
شكلات طول النظر
سية للعين وم
سا
سبب الح
أن ت
ص يمكن
شارة طبيبمخت
ست
ا
صر النظر والنحراف وغيره.
وق
ستعارة !
صقة جمالية م
سات اللا
العد
صحية على العين
ضارها ال
لها م
»
Blueberry
العنب البري «
شمالية, و يوجد تاريخ قديم
أميركا ال
صلي لهذه النبتة هو
أ
الموطن ال
أميركا في العديد منمجالت
صليون ل
أ
سكان ال
ستخدمها ال
لها, حيثكان ي
ساتحول هذه النبتة,
أجري العديد من الدرا
ضر
الطب, و في الوقت الحا
صامت, و هو
سمى القاتل ال
أن لها قدرة كبيرة في مكافحة ما ي
و وجد
سبوعين,
أ
شكل يومي و لمدة
إن تناول العنب البري ب
� ,
ضغط الدم
ارتفاع
أنالعنبالبري
سبة 6%,و الجديربالذكر
ضغط الدمبن
ض
يعملعلىخف
س المواد الغذائية.
أم مبردا يحتوي على نف
سواء كان طازجا
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook