Next Page  4 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 4 / 8 Previous Page
Page Background

4

2015

كانون الأول

13 _ 1437

ربيع الأول

1

الاحد

شرفات

مقدسيات

متابعة - علا بلعاوي

حب الوطن فطرة وليدة في كل انسان , كما ان التعبير عنه مهارة واكتساب فلا يوجد أجمل من مقدساتنا

لكي نعبر عن حبنا لها بالاغاني والاشعار وغيرها .

ولم تغب مدينة القدس الواقعه تحت الاحتلال الصهيوني عن أشعار وأصوات المطربين الذين عبروا

بطريقتهم عن حبهم وولائهم لمدينة القدس بأشكال مختلفة أبرزها أغانيهم التي نادت بحق العرب بمدينة

القدس وبأن العرب لن يتنازلوا عنها مهما طال الزمن .

وفي هذ العدد سنستعرض بعض أبرز الاغاني التي تغنت بمدينة القدس :

زهرة المدائن للسيدة فيروز ,وتقول فيها

لأجلك يا مدينة الصلاة أصلي

لأجلك يا بهية المساكن يا زهرة المدائن

يا قدس يا قدس يا مدينة الصلاة

عيوننا إليك ترحل كل يوم

وصفت فيروز بهذه الاغنية جمال مدينة القدس وروعة مقدساتها , فعبرت بكل حب وانتماء عن موالاتها

لعروبتها وللوطن الحبيب فلسطين , وتم تأليف وتلحين هذه الاغنية على يد الاخوين رحباني وقد غنتها فيروز

. 1967

بعد نكسة

يا أولى القبلتين للمطربة السورية أصالة

يا اولى القبلتين يا ثالث الحرمين

ستبقى قبلتنا الاولى والاقصى المبارك حوله

وستبقى لنا الدوله العربيه .. العربية فلسطين

و عبرت أصالة بهذه الكلمات عن حبها وانتمائها وتعاطفها مع القضية الفلسطينية وقد غنت هذه الاغنية

بعد الانتفاضة الثانية «انتفاضة الاقصى» لتعبر عن ثورتها وعروبتها اتجاه ما حدث في الاقصى .

يا جذر جذري للمطربة الفلسطينية ريم بنا

يا جذر جذري !! انني سأعود حتما

فانتظرني . انتظرني في شقوق الصخر ،

والأشواك ، في نوارة الزيتون ، في

لون الفراش ، وفي الصدى والظل ،

في طين الشتاء وفي غبار الصيف ،

في خطو الغزال، وفي قوادم كل طائر..

بهذه الاغنية أرادت ريم أن تغني بحنين وصدق لبيتها وجذرها لتخبرنا بأنها تشتاق لوطنها وأنها ستعود الية

. 2009

مهما كلفها الامر ومهما طال الزمن وصعب الحال , هذه الاغنية من كلمات الشاعر توفيق زياد غنيت في

على باب القدس للمطرب المصري هاني شاكر

كل المدن بتنام غرقانة في الاحلام

الا عيون القدسصاحية ولا بتنام

كان صوت الحق بصرخة طفل في حضن الموت

تنهيدة أب في آخر نظرة وآخر صوت

وعيون بتقول القدس حتبقى ومش حتموت ..

عبر هاني شاكر في هذه الاغنية عن تضامنه وايمانه الكبير بأن القدس ستحرر وستعود واكد على عروبة

القدس الشريف وعن تعاطفة مع اهل القدس الذين واجه الاحتلال بشجاعه كبيرة , غنى هاني شاكر هذه

. 2000

الاغنية في عام

انا ابن القدس للمطرب كفاح الزريقي

انا ابن القدس ومن هون مش متزحزح قاعد فيها

اسمعني يا كل الكون لحمي وعظمي منها وفيها

والقدس الله حاميها

احنا الحق الماضي طالع عن قدس الأمه بندافع

ومن كل حاره وبيت وشارع يشهد الله راح نفديها

عبر كفاح عن تمسكه وحبه الكبير لمدينة القدس , واكد على ولائه للقضية وعن عد تراجعه واستسلامه

عن حقه فيها .

مدينة القدس .. لا تغيب عن أذهان المطربين

أرشيفية

QR Code

صحافة اليرموك- ترجمة محمد الخمايسه

م ريدير في هذا المقال عن تقرير أصدره مركز

ِ

يتحدث ر

«نيوزيم» للحريات والذي أظهر تراجعا واضحا في ثقة الشعب

الأميركي بدور وسائل الإعلام الاميركية الرقابي على الحكومة

بعد عدة فضائح هزت كيان الإعلام الأميركي وأظهرت تحيزا

واضحا في أغلب المؤسسات الإعلامية، الأمر الذي اعتبره ريدر

،USA Today

وهو واحد من أشهر الصحفيين في صحيفة

أحد أخطر العوامل التي تهدد الإعلام الأميركي الحديث، وتاليا

: ً

نص المقال مترجما

العواقب الوخيمة للفضائح الإعلامية

! , ففي استفتاء أجراه

ً

الرقم في بادئ الأمر سيبدو مطمئنا

حول

USA Today

معهد «نيوزيم» بالشراكة مع صحيفة

المادة الأولى* من النصوصالخاصة بحماية حقوق الأفراد في

% من الأميركيين أن هذه المادة

69

الدستور الأميركي، رأى

تعزز أهمية ترسيخ وسائل الإعلام كمراقب لأداء الحكومة.

)First Amendment (

* المادة الأولى أو التعديل الأول

وهي المادة الأولى من الإعلان الدستوري الأميركي والتي

تتحدث عن حرية الأفراد في شتى ممارستهم، وهنا يتحدث

الكاتب عن البند المتعلق بحرية الخطاب الإعلامي

وهذه نتيجة مبشرة، فالدور الرقابي الذي تلعبه وسائل

الإعلام (كلب الحراسة) هو أحد ركائز الديمقراطية، حيث تعمد

وسائل الإعلام على إبقاء المسؤولين تحت المراقبة الدائمة

الأمر الذي يمنعهم من الإدلاء بتصريحات منافية للحقائق،

% المؤيدة لهذا الدور الذي

69

فبالتالي هذه النسبة – أي الـ

تلعبه وسائل الإعلام- يحول دون تعقيد الخطاب الرسمي.

لكن الأمر غير المبشر، هو أن هذه النسبة انخفضت مقارنة

% في العام الماضي، أي أن نسبة المؤيدين لحرية

80

بنسبة

% خلال عام واحد فقط.

11

الخطاب الإعلامي انخفضت

كما أن نتائج هذا الاستفتاء أظهرت تراجعا حادا في نسبة

% فقط

24

م، إذ أن

الأشخاص المؤمنين بحيادية الإع

يؤمنون بأن الإعلام الأميركي يقوم بتغطية الاحداث دون

%17

التحيز لجهة معينة، الأمر الذي سجل انخفاضا بنسبة

عن العام المنصرم.

القائمون على ذات الاستفتاء رجحوا وجود ارتباط بين

الانحدار في نسبة الفئتين، والفضائح المتعددة التي طالت

الإعلاميين في الفترة الأخيرة.

حيث ذكر التقرير الذي أورد نتائج الاستفتاء «يبدو أن الأخبار

السلبية التي ارتبطت بشخصيات إعلامية مرموقة مثل فضيحة

براين وليامز إضافة إلى

NBC

مقدم البرامج السابق في قناة

جورج ستيفانوبولوس

ABC

فضيحة مقدم البرامج في قناة

قد لعبت دورا في تراجع ثقة الأميركيين بوسائل الإعلام.»

وأضاف التقرير «ومن المرجح أيضا أن الرأي العام يتصرف

بهذه السلبية تجاه التغطية الإعلامية حول بعض الأحداث

المفصلية خلال هذا العام كواقعة «فيرغسون» و «بالتيمور».

وكان براين وليامز مقدم فترة الاخبار الليلية في قناة

قد تم فصله من العمل بسبب محاولاته المتكررة في

NBC

تزييف الأخبار الواردة عبر القناة، بالمقابل فإنستيفانوبولوس

ومقدم البرنامج الحواري

ABC

مقدم الأخبار الرئيسي في قناة

الصباحي على القناة ، ومقدم البرنامج الشهير» صباح الخير

تحت النار تجاهه وتعرض لانتقادات لاذعة بعد

ُ

أميركا»، قد ف

ألف دولار الأمر الذي

75

ان تبرع لمؤسسة « كلينتون» بمبلغ

أشار إلى دعمه الواضح للرئيس الأميركي السابق بل كلينتون.

هذا التصور للانحياز الواضح لدى الإعلاميين أدى إلى

تراجع الثقة في دور وسائل الإعلام الرقابي على الحكومة،

وفي هذا الصدد قال الرئيس التنفيذي لمعهد «نيوزيم» جين

بولكنسكي «إن أرصدة الثقة في وسائل الإعلام كجهة رقابية

حتما ستنخفض بسبب هذه الفضائح، لإنها تسهم في تآكل

الثقة حول وظيفة الإعلام الحقيقية.»

وأضافبوكنسكيمحذرا منالأضرارالجانبيةلهذهالفضائح

«هذا النوع من تزعزع الثقة في وسائل الإعلام سيكون من

الصعب التخلص منه».

أصبح من الوارد جدا رؤية ذاك الحنق المستمر تجاه وسائل

ع روادها بمبدأ الانغماس في المصالح

ّ

الإعلام بعد أن تشب

الشخصية وابتعدوا عن الهدف الرئيسوالسامي لهذه المهنة

الممارسة عبر تلك الوسائل.

لكن كما أشار التقرير، فإن هذا الانغماس لن يساهم في

زعزعة الثقة بين الوسيلة الإعلامية والمتلقي فحسب، بل

سيؤثر على العملية الديمقراطية ككل.

واستشهد بولكانسكي بكلام نيل يونغ حوا أن هناك أشكال

ز الإعلامي لا يمكن للمشاهد رؤيتها أمام الشاشة،

ّ

من التحي

وفي خضم التراجع المهول في نسب من يؤمنون بحيادية

الإعلام، بيد أن بوكلانسكي يعتبر أن الأمر ليس بالخطورة

التي يبدو عليها في الوهلة الاولى.

ففي عصر تكون فيه توجه القنوات وتحييزها واضح للعيان،

يتساءل بوكلاسكي فيما إذا كان الناس أكثر ارتياحا مع هذه

يز الإعلامي.

ّ

الصورة من التحي

وردا على المبدأ السائد بأن الصحفي في خلده يسعى لأن

تتمركز الصحافة في الوسط دائما دون التحييز لأي طرف

قال بوكلانسكي «نحن ببساطة في جو مختلف عما كان

»، وبين أن معهد «نيوزيم» يخطط لعقد ندوات

2004

في

ومؤتمرات وبذل المزيد من البحوث لتحديد فيما إذا كان

الناس محبطين من الانحياز الذي يرونه أو أنهم مرتاحون

مع هذا الانحياز في ظل شفافيته ووضوحه في المؤسسات

الإعلامية.

وعندما يتعلق الأمر بمطالب الجمهور للشفافية، فإن التقرير

يحمل العديد من الإشارات المشجعة،

% يرون أن العامة يجب

88

فغالبية عظمى تمثلت في

أن يسمح لهم بتصوير ممارسات الشرطة مع ضمان عدم

% أن الكاميرات التي يحملها الشرطة

83

عرقلتها، ويرى نسبة

معهم يجب أن تعتبر ضمن التسجيلات العامة وأن يتمكن

% أن

60

أي شخص من الحصول عليها، ومن منطلق آخر رأى

الطلبة يجب أن تتاح لهم حرية توجيه الانتقادات لمعلميهم

عبر وسائل التواصل الاجتماعي وضمان عدم تعرضهم لأي

عقوبة.

لكن ذاك التراجع الحاد في الثقة بوسائل الإعلام كوسيلة

رقابية «كلب حراسة» يجعل الأمور تسوء، وأعتقد جازما، أنه

لو مر عام كامل دون حدوث سقطات إعلامية مشابهة ، فإن

ثقة العامة بوسائل الإعلام ستعود، وأنا لستسوى أقنع نفسي

بذلك!

م ريدر، صحيفة

ِ

* مقال للكاتب ر

USA Today

العواقب الوخيمة للفضائح الإعلامية *

ترجمات

لقراءة المقال الأصلي

QR Reader

استخدم الـ

صحافة اليرموك- شروق الكلباني

بالدخول أو الخروج من بوابة جامعة

ّ

وأنت تهم

اليرموك الشمالية فإن أول ما يقابلك وسط حشود

المنتظرين للمواصلات العامة، هو الكثير من

ة فوق غطاء بلاستيكي،

ّ

الكتب المتنوعة والمرتب

تلك الكتب التي يعرفصاحبها الكثيرون من عشاق

القراءة في مدينة اربد، إنها للشابشادي أبو ناصر،

ل

ّ

ل شغفه بالقراءة إلى مصدر رزق، وحو

ّ

الذي حو

مصدر رزقه البسيط إلى منارة معرفة.

ذي دفعته الصدفة للجوء إلى بيع

ادي ال

ش

الكتب كي ينفق على دراسته التي أنهاها بحصوله

على شهادة البكالوريوس في الأدب الانجليزي،

ع ثقافي يرتاده الكثيرون

ّ

لت بسطته إلى تجم

ّ

تحو

،ً

الذين يتبادلون المعرفة معه ومع بعضهم أيضا

ويتناقشون بالكتب التي اشتروها من عنده

وبالأفكار الجديدة التي تطرحه.

، لم يقبل أن

ً

شادي ذو الخمسة وعشرين ربيعا

تبقى كل المعلومات طريحة الأرض بانتظار من

بل ودودة كتب،

ً

نهما

ً

يشتريها، إنما كان قارئا

العلوم والمعارف من بين الصفحات الصفراء

ً

منتهلا

للكتب المستعملة لديه، فتكاد لا تمر لحظة على

شادي وهو في بسطته إلا وبيده كتاب يقرؤه.

«أن تثبت نفسك في هذه الحياة يعني أن يزيد

وزن عقلك!» هذه الحكمة التي يقابل فيها شادي

الزبائن الجدد لبسطته، وهي الحكمة التي بدأ فيها

بإعداد العدة لمشروع القراءة الخاص به، الذي

إلى البسطة.

ً

تحول لاحقا

صحافة اليرموك حاورت أبو ناصر وطرحت عليه

العديد من الأسئلة كي تستفيد من تجربته التي

تتجاوز معنى «قصة نجاح».

هل كانت المطالعة أولى اهتماماتك؟

في المعلومات الثقافية

ً

كان اهتمامي بداية

تني القراءة إليها لأتعمق

ّ

والروايات ،ومع الوقتشد

في المطالعة أكثر فأكثر. من أي مرحلة بدأت تهتم

بقراءة الكتب؟ بدأت في مرحلة الثانوية العامة،

حيث كانت الروايات تزاحم كتب الدراسة إلى يدي.

منذ متى وأنت تبيع الكتب ؟ -

سنوات.

8

بدأت ببيع الكتب منذ

وما السبب في ذلك؟

كان ذلك بمحض الصدفة، حيث رضخت إلى

ضغوط أهلي للتخلصمن الكتب التي أصبحت تملأ

البيت لكثرتها فقررت بيعها أمام بوابة الشمالية

للجامعة، لكني لم أبعها من أجل المال وما فكرت

بذلك، إنما كي يستفيد منها أشخاصآخرين

ً

مطلقا

من بعدي.

ي

ّ

حسب تجربتك، هل من الممكن أن ينم

الإنسان رغبته لحب المطالعة وقراءة الكتب؟

راءة الكتب بذات

من الممكن ذلك، ولكن ق

تكون في البداية كلفة وبعدها ألفة! وما زالت الأمة

العربية تقرأ ليس كما يتخيل البعض، فرواد

البسطة كثر ومن فئات وشرائح مختلفة.

ما سبب اهتمام الصحافة في قصتك؟

اهتمام الصحافة بقصتي كان منذ بداية عملي

في هذه البسطة، كان ينبع من سؤال واحد، كيف

أثر طالب المدرسة هذا على محيطه بشكل كبير؟

من هو قدوتك في الحياة؟

المهاتما غاندي،كارلوس غصن، عمر بن عبيد

العزيز والأسير الفلسطيني عبد الله البرغوثي..

ما هي الرسالة التي وددت إيصالها؟

القراءة علو، ثقافة، حضارة بالقراءة نتقدم.

«بسطة شادي».. عندما يتحول الرصيف

إلى منهل للمعرفة

شادي أبو ناصر

صحافة اليرموك - صالح بلسود

تالسماءبالغيومفيمنتصفاليوم.

ّ

تلبد

ويعلن الدليل السياحي عن انتهاء الجولة في

نحو الشرق

ً

أرجاء سيئون الطويلة لنتجه غدا

حيث الهدوء والسكينة ، هناك تنعم النفس

بالطمأنينة والاستقرار ، كنا متشوقين لنرى

جمال مركز الإسلام في حضرموت ، لنتعرف

على الرجال الأجلاء العظماء الذين آثروا نشر

الإسلام على شهوات النفس وملهياتها .

نادت المآذن بدخول وقت الفجر ، قمنا

وق يسابقنا نحو عاصمة الثقافة

ش

وال

الإسلامية التي أعلنتها «الإيسيسكوا» في

م .

2010

العام

ركبنا الحافلة وتوجهنا نحو مدينة تريم

وماهي إلا دقائق حتى وصلنا إلى المكان

الذي ننتظر النزول إليه منذ أن وصلنا الى

أول محطات رحلتنا في حضرموت .

كنا نسمع عنها الكثير لكن لم نكن نتصور

أنها بهذه الصورة من السكينة المرسومة

في مبانيها الطينية المتواضعة ووجنات

أهلها الطيبين الكريمين المبتسمين .

مدينة أخاذة تكسوها الخضرة من جميع

جنباتها ، تريم هذه القديسة التي لم تخلع

ملابس الروحانية والتدين من جسدها .

ما إن تمشي في شوارعها أو أزقتها إلا

وتسمع الموشحات والتهاليل تتصاعد من

360

ألسنة تلك المآذن الشامخة ، بها

وهو دليل صريح على روحانية أهل

ً

مسجدا

هذه المدينة ، بها منارة المحضار المشهورة

قدم ، وتعد

170

والتي يصل طولها الى

أطول مأذنة في العالم مبنية من الطين .

يوجد بتريم قبر النبي هود عليه السلام

ويحظى بعناية خاصة من قبل أهل تريم

ويخصص له نشاط سنوي يأتي إليه الناس

من جميع مديريات حضرموت ومن بدلان

رق آسيا إحياء لهذا النشاط الديني

ش

المقدس . ووجود القبر مسألة جدلية حيث

يدعى وجود قبره في الأردن وفي دول عربية

أخرى .

يتوافد عليها طلبة العلم من جميع دول

العالم لتلقي علوم الإسلام من مدارسها

ن أشهرها دار

الإسلامية المعروفة وم

المصطفى .

دار المصطفى ... مقصد لحديثي عهد

الإسلام .

تعد دار المصطفى للدراسات الإسلامية

من المراكز الإسلامية التي تحظى بتوافد

الطلبة من مختلف دول العالم لتلقي العلوم

الإسلامية بالأسلوب العريق .

هـ على يد

1414

دار عام

تأسست ال

الحبيب عمر بن حفيظ ، ولدار المصطفى

عدد من الأنشطة التي تنفذها للأشخاص

الغير متفرغين لدراسة الدعوة الإسلامية ،

فتنظم الدورات الصيفية التي تحظى بإقبال

ً

وواديا

ً

كثير من قبل ابناء حضرموت ساحلا

يوم .

40

حيث تستغرق مدتها

الحبيب عمر بن حفيظ .. من الشخصيات

المؤثرة في العالم

هو الداعية الإسلامي الحبيب العلامة عمر

بن محمد بن سالم بن حفيظ ،ولد بمدينة

تريم ونشا بها وحفظ القرآن الكريم وتربى

في بيئة العلم الإيمان والأخلاق الفاضلة .

انتقل الى مدينة البيضاء بعد ان اشتد

الوضع عليه في الحكم الشمولي قبل قيام

الوحدة اليمنية ليواصل التعليم والدعوة

الى الله .

انتقل في أثناء دعوته من مدينة إلى

معه هم تبليغ الدعوة ونشر

ً

أخرى حاملا

م القويم في كل بيت من

سامحة الإس

بيوت المسلمين منها إلى الشام ومصور

والسودان والهند وباكستان واندونيسيا

وماليزيا وسنغافورة وبروناي وسيريلاناكا

وكينيا وتنزانيا وجزر القمر واستقر في

سلطنة عمان مدة عام كامل بطلب من

أعيان صلالة .

عاد إلى مسقط رأسه وإلى موطن الحنين

تريم وأسس فيها دار المصطفى في العم

م .

1994

له العديد من المؤلفات نذكر منها (

الخطاب الإسلامي في المؤسسات الدينية

– اسعاف طالبي رضا الخلاق ببيان مكارم

الأخلاق – الشراب الطهور في ذكر سيرة بدر

البدور ... الخ ) .

اء» ... العاصمة الروحية لليمن

ّ

«تريم الغن

NBC

براين ويليامز مذيع الأخبار في قناة