Next Page  5 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 5 / 8 Previous Page
Page Background

رصد ومتابعة - أحمد بني هاني

الجندي الدقامسة ومن منا لا يعرفه، الذي كان أحد

أفراد الجيش العربي حتى اللحظة التي أطلق فيها النار

قتلى ومثلهم

7 ً

على مجموعة طالبات اسرائيليات مرديا

من الجرحى، حيث يقضي اليوم عقوبته التي امتدت

في سجن ام اللولو.

ً

لعشرين عاما

الحراكات الشعبية تطالب بين الفينة والأخرى بالإفراج

على قتل جنود الاحتلال للشهيدين القاضي رائد

ً

عنه ردا

زعيتر وسعيد العمرو دون محاسبة الجناة على ذلك

ودون الحصول على نتيجة التحقيقات لتلك الجرائم

وعلى هاشتاغ #اطلقوا_سراح_الدقامسة رصدنا الردود

الآتية (انتهت محكوميته وما زال بالسجن، من الأساس

سجن الدقامسة ظلم واعتداء) و(‏طال الانتظار واقترب

موعد اللقاء) و (‏رغم انتهاء فترة محكوميته لم يطلقوا

سراحه، ونسوا أن له طفلة عاشت حياتها بدون أب) و

(بطل يستحق الحرية والتكريم وليس السجن والتعذيب)

و (قتلوه لسعيد العمرو ولرائد زعيتر وطلع دمنا رخيص)

و (مطلب شعبي مش مطلب احتلال) .

الشعب الأردني

َ

د

َ

كل بهذه الكلمات ر

َ

الشباب لن ي

واحد ضد اتفاقية الغاز التي وقعتها

ِ

ووقف بصوت

ٍ

بحزم

لقي مع الجانب الاسرائيلي

ُ

حكومة الدكتور هاني الم

ً

والتي تقضي باستيراد المملكة الغاز لخمسة عشر عاما

وبقيمة عشر مليارات دينار أردني وذلك لغايات توليد

الطاقة الكهربائية، حساسية الاتفاقية وتداخلها في

تاريخ الأمة والقضايا العربية، ولمساسها بكرامة ومواقف

الأردنيين العروبية والقومية، أعلن ناشطو مواقع

التواصل الاجتماعي في الأردن ثورة في وجه الاتفاقية

از_

وعلى هاشتاغ #غ

ً

تاما

ً

شعبيا

ً

وأعلنوها رفضا

العدو_احتلال رصدنا الردود الآتية (‏بدناش غاز، بدنا

عزة وكرامة) و(‏ذلنا المؤبد وعيشنا المنكد، لا نريد بل

عيد مجدنا التليد) و‏ (أتفهم اعتقادك أن الوطنية تعني

ُ

ن

الوقوف مع الحكومة وهي محقة أو مخطئة، ولكن هل

من الوطنية بشيء أن تقبل برهن مصيرك للصهاينة)

و (لا أثق بحكومة تجعل الاردن رهينة للكيان الصهيوني

بموضوع حيوي كموضوع الغاز والطاقة) و (من يسرق

الحياة من اخوتك لن يهبك الحياة).

زيد

َ

شادي ذلك الطفل الذي أضاعته فيروز لمدة ت

ولم تضيعه

ً

اليوم وأصبح شابا

َ

ر

ُ

ب

َ

، ك

ً

على عشرين عاما

وأصبح يحمل على

َ

ر

ُ

ب

َ

كلمات تلك الأغنية إلى الأبد، ك

ً

فترشا

ُ

رف، م

َ

م أمة الضاد بعد أن أضاعوا الح

َ

عاتقيه ه

الأرض ببسطة لا مثيل لها في تلك الطريق المؤدية إلى

ٌ

جامعة اليرموك، شادي هو الشاب الذي لم يتخرج فوج

من سنابل اليرموك في العقد الاخير على الأقل إلا وقد

الكل

َ

ب

َ

شادي الذي ه

ً

ير الناس، وهو أيضا

َ

رفه من خ

َ

ع

لنصرته بوجه قرار البلدية القاضي بسحب تلك البسطة

ومصادرة محتوياتها بحجة عدم ترخيصها، ولما تحمله

معرفي حتى يكاد أن

ٍ

ثقافي وكنز

ٍ

البسطة من إرث

يكون أحد المعالم الرئيسية لمدينة اربد انتشر هاشتاغ

#رجعوا_بسطة_شادي ليتحقق بعدها المطلوب ويمنحه

على ذلك

ً

ليكون بذلك راسخا

ً

رئيس البلدية كشكا

الرصيف، وعليه رصدنا الردود الآتية (بسطة شادي معلم

من معالم جامعة اليرموك) و (شادي مش شخص شادي

فكرة، وفكرة هادفة، تسكير البسطة مشقطع رزق لكن

تدمير فكرة) و (‏ما في حد عاش ب اربد ما بعرف شادي

وبسطته عند البوابة الشمالية لجامعة اليرموك) و (بسطة

شادي أيقونة من أيقونات إربد بالنسبة للكثير) و (مش

بكفي ضاع مرة) و (اتركوه عايش ينشر شوية ثقافة)

و (ملجأ للمثقفين الكادحين، وتكية لمتسولي الكتب

مش حلو الشارع بدون بسطة شادي).

ً

النهمين) و (ابدا

الهامش

َ

ع

هاشتاغ

الدقامسة يعود إلى الواجهة من جديد وشادي لم

ضيعه فيروز!

ُ

ت

صحافة اليرموك ـ أحمد ملكاوي

سمي يوما ما بحي

َ

ي

في البلدة القديمة ح

ط شارع

ذي يجمع أواس

ركة،» وهو الحي ال

ِ

«الب

الرشيد من الجهة الجنوبية حتى مطلع شارع البارحة

، سمي نسبة إلى «البركة» التي أقيم مكانها

ً

شمالا

مجمع الأغوار القديم في سبعينات القرن العشرين.

و يستذكر الحاج محمد فالح الكريزم أبو رامي

هو و أبناء جيله تاريخهم مع البركة القديمة كونها

يجمع الأهالي لسقي دوابهم حتى

ً

كانت مكانا

تم طمرها نهاية السبعينات، فقد كان الاهالي

يجتمعون ويروون أحداثهم لبعضهم البعض إضافة

إلى ان اهالي القرى القادمين إلى اربد كانوا يسقون

. ً

دوابهم منها أيضا

فيما أكد مدير مديرية آثار المهندسأمجد بطاينة

البركة القديمة فقيرة المعلومات ومظلومة

ّ

أن

بالتوثيق من قبل الباحثين.

و يضيف بخصوصتاريخها فقد عرفها فيصغره

منخلال أقوال والدته وحكاياها التيتبين أنها كانت

بركة لسقاية المواشيحتى السبعينات، مبينا انه مع

تطور المدينة أصبح من الصعب وضع بركة للسقاية

  فطمرت من قبل بلدية اربد.

ّ

وسط تجمع سكاني

ثري والمدير السابق لآثار

ُ

من جهته قال الباحث الأ

هذه البركة هي

ّ

اربد الدكتور اسماعيل ملحم «إن

في الأصل بركة من عهد المماليك وإحدى البرك

التي انتشرت على مر العصور في القرى والمناطق

المختلفة مثلسال والرمثا وحواره وصمد والحصن.»

بركة اربد كانت مستطيلة الشكل

ّ

وأضاف أن

عمقها لا يقلعنخمسة أمتار كانت تتجمع فيها مياه

الأمطار لسقاية المواشي في اربد التي كان يمتلكها

ألأهالي قديما، بالإضافة للحجاج المارين بها كانوا

يلجأوون حولها للاستراحة وسقاية مواشيهم.

ويذكر ملحم أن هذه البركة طمرت و لم تهدم

ولم تجرف، ومعالمها ما زالت موجودة حتى هذه

اللحظة وفي حالة الكشف عنها وإزالة مجمع الأغوار

إعادتها

ّ

أن

ّ

القديمستوجد البركة بكامل معالمها، إال

للسكان وللجهات الحكومية التي

ً

سيشكل عائقا

ستتولى المهمة.

ه ملحم إلى أهمية البرك

ّ

وعلى غرار ذلك نو

الأثرية الدالة على الحضارات المتوافدة وأهمية

الحفاظ عليها كبركة الحصن التي ما زالت حتى

هذه اللحظة يتمتع المار بها بمنظرها نتيجة اهتمام

البلدية فيها.

الباحثين «ظلموا» بركة اربد فهي فقيرة

َ

ويرى أن

التوثيق والمعلومات على اختلاف البرك الموجودة

داخل المدينة .

اء , التي تقع في سهل حوران التي ومنذ العصر البرونزي الأول تحتضن في سهولها تاريخ البشرية الأولى, كما

َ

إربد , تلك المدينة الشم

ن البشرية ,

ّ

كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز عن تشكيل ملامحها أعتى رسامي العالم تحتضن حضارات كان لها أثر جلل في تكو

كحضارة الأدوميين و الغساسنة و العمونيين , ولا يزال تلها الأثري الذي يعانق عنان السماء بستين مترا والمبني بيد السكان الأوائل من

الصخر والحجارة شامخا إلى يومنا هذا ليروي لأحفاده قصة هذه الأرض العطرة.

إربد أو «ارابيلا» كما شاء الإغريق تسميتها , تعد واحدة من أعرق المدن الأردنية على الإطلاق إن لم تكن في بلاد الشام عامة , والتي وعلى

مر العصور الغابرة والأزمنة , كانت منطقة نشوء حضارات متعاقبة لا تزال شواهدها الصماء تنطق في أرجاء المدينة بعبق تاريخي استحال

على ذاكرة الزمان نسيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب الشريدة و غيرهم من الشخصيات التي كان لها دور مفصلي في حالة النهوض

الحضاري والثقافي للمدينة , تلك الحضارة الفذة التي استمرأت العيش في غياهب أزقتها و حواريها بل وتشبعت في نفوس قاطنيها ,

فكانت الكرامة والعزة أينما حل أهلها .. في هذه الزاوية تسلط الضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها وشوارعها .

صفحات من إربد

2016

تشرين الأول

23 _ 1438

محرم

22

الأحد

سنابل

QR Code

5

معالمها لا زالت أسفل مجمع الغور القديم

.. طمرتها السنوات و ظلمتها قلة التوثيق

بركة إربد

صحافة اليرموك – ضحى أسعد

قال الإعلامي في قناة الجزيرة الفضائية الزميل

محمد كريشان إن من أهم الشروط اللازمة للنجاح في

ن الصحفي

ّ

كو

ُ

العمل الإعلامي هو محبة المهنة و أن ي

ؤمن لذاته مستقبلا أفضل في

ُ

حتى ي

ً

نفسه تدريجيا

هذه المهنة.

و أضاف، في لقائه مع صحافة اليرموك على هامش

مشاركته في ملتقى «القدس في عيون الإعلاميين»

ذي نظمته نقابة المهندسين الاردنيين الأسبوع

ال

الماضي، إلى أن الصحفي يحتاج إلى المطالعة والقراءة

والتصفح للارتقاء بالمهارات، مشيرا إلى أن الصحفي

في السلم التحريري

ً

رويدا

ً

كلما استطاع أن يتدرج رويدا

أفضل مع الأيام.

ً

ضجا

ُ

والصحفي كلما اكتسب ن

ً

و يؤكد كريشان صعوبة أن يكون الصحفي محايدا

تجاه قضايا وطنه وأمته، مبينا في الوقت نفسه «أن

علي الصحفي احترام الوقائع على الأرض وأن يكون

مهنيا، و أن يستعرضمختلف وجهات النظر، و ألا يحاول

بما جرى

ً

أن يشوه أي وجهة نظر منها و أن يكون متمسكا

على الأرضبالأخبار بالحقائق، ولكن أن يكون في نفس

للقضية و لعدالتها، فالأمران لا يتضاربان،»

ٍ

الوقت متبن

على حد تعبيره.

وأشار إلى أن الجزيرة نجحت في امتلاك كل هذه

الجماهيرية لكونها الأقرب الى المزاج العربي بسلبياته

وإيجابياته فربما الجزيرة استطاعت أن تعزف على وتر

يلقى هوا لدى الناس.

ويرى أن الأمر في السنوات الماضية اختلف قليلا،

لأنه اصبح هناك تباينات في كثير من الملفات التي

اعقبت الربيع العربي، متابعا «لكن مع ذلك ورغم بعض

التحفظات التي لدى الناس وبعضها مشروع وبعضها

قد يكون مبالغ فيه، إلا أن الجزيرة استطاعت أن تبقى

على رأس قائمة القنوات الإخبارية العربية من حيث

الشعبية و المتابعة، و كذلك من حيث إثارة الجدل لأنها

قناة مثيرة للجدل وهذا جزء من شخصيتها وجزء كي

من قبل الناس.»

ً

تكون أكثر إثارة و أكثر اهتماما

ويضيف كريشان أن الجزيرة أو أي مؤسسة إعلامية

رى تحترم نفسها و لديها مواصفات معينة عند

أخ

توظيف الصحفيين و المذيعين، فهناك تجربة يجب

أن تكون خريج إعلام، وبرأيه أن خريج الإعلام ليس

بالضرورة أن يكون أفضل من غيره فقد يكون شخص

خريج صيدلة ولكنه مهتم بالإعلام ويكتب بشكل جيد

وحسه الإخباري والسياسي جيد فبالتالي بإمكانه أن

يدخل الجزيرة.

ويتابع من الصعب أن تستقطب الجزيرة إعلاميا

ليس لديه حد أدنى من التجربة المهنية السابقة.

وتوجه كريشان برسالة إلى طلبة الإعلام الذين

مازالو على مقاعد الدراسة قائلا «من يريد أن ينجح

َ

وأن يجتهد

ً

كثيرا

َ

وأن يطالع

َ

كصحفي فعليه أن يتعب

وأن ينظر إلى تجارب الآخرين ويحاول أن يقتدي بها و

ألا يعمل في الصحافة لمجرد الشهرة، الصحافة أكبر من

الشهرة و الإعلام يحتاج إلى الموهبة والعلم والعمل».

الإعلامي كريشان

الصحفي لا يمكن أن يكون محايدا في قضايا تخص وطنه وأمته

مجمع الغور القديم الذي بني على انقاض البركة تصوير : منتصر ذيابات

ياسمين حسين

ز المصيبة الجديدة

ول رم

رة ح

��

ضع دائ

القديمة :

أ- شح المياه

ب - انقطاع المياه لأسابيع

ب

+

ج- أ

د- جميع ما ذكر من المصائب السابقة.

الماء وانقطاعه لأسابيع.. هذه القضية أو

ذي بات يقض مضاجع

بالأصح الكابوس ال

كل عائلة أردنية ويعكر عليهم صفو الحياة

اليومية، والتي باتت الشغل الشاغل لنا طيلة

أيام الأسبوع، فنحن بتنا ننتظر الماء كما تنتظر

الأم عودة ابنها المسافر الذي هو في الحقيقة

ميت ولن يعود أبدا.

بالرغم من أن الشتاء الماضي كان حافلا

بفيضانات الانفاق ، وإغلاق العديد من الطرق

، وانهيار جدران بعض البيوت على أصحابها

ان قطيش

وى دليل على ذلك قصة (أرك

وأق

والأطفال الأربعة) أم أن هذه القصة بات حالها

كحال قصة ما قبل النوم؟

فحكومتنا رغم كل الخيرات التي حصدتها

رة أن

ص

ا م

ه

ي إلا أن

اض

م

اء ال

ت

ش

ي ال

��

ف

تعاملنا»بسياسة التنقيط» وكأننا مجرد حروف

أبجدية تنقصها التشكيل لتفهم، أو ربما

مزروعات تحتاج لري لتمنو وتكبر، فنحن لا

ننكر حقيقة أن سماء بلادنا تمطر وأنها بغيثها

لا ننكر أن سارقوا المياه

ً

أغرقتنا إلا أننا أيضا

«كثيرون، ويتكاثرون، ومن كل حدب ينسلون».

ها هي خزانات المياه الفارغة تنوح كما تنوح

الريمحينما تفقد وليدها، وها هو حلم أن نسمع

صوت خرير الماء يراودنا؛ ولكن كالعادة مع

نهاية كل أسبوع وبعد أن نفقد الأمل من سماع

صوت إيقاع الماء، نرفع سماعة الهاتف ونقول

«آلو ، أبو محمود بالله بدنا تنك مي لدارنا.»

على ما يبدو أن علاقتنا بأبي محمود باتت

وطيدة .

انقطاع

المياه

كريشان في حواره مع الزميلة أسعد