اجلامعة
2013
سان
ني
7
أحـد
ال
Sunday
7
April
2013
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
نور حباب
صحافة الريموك
أحد موظفي اجلامعة، يف كلية
ماجد زريقات
شاهدا
سمته ال تفارقه, يعترب
سان ب
إن
� ،
إعالم
ا
سرية اجلامعة وتطورها علميا وعمليا،
على م
أعطى (الريموك) الكثري الكثري من جهده وعمره
وتعبه.
صحافة الريموك ) التقته، كوجه جامعي
� (
إعالم،
مميز، فهو يعمل «عامل مكتب» يف كلية ا
ا زال يعطي من ثمرة عرقه الكثري
أعطى وم
الكثري .. فكان احلوار التايل:
ل تختلف اجلامعة
رك؛ ه
ظ
ة ن
ه
ن وج
م
سابقا؟
آن عما كانت عليه
والطلبة ا
أجمل، واالجتهاد
سابقا كانت
نعم . اجلامعة
ساب املزيد من املعلومات من
ص على اكت
واحلر
آن
شهده ا
س ما ن
ضرا، بعك
جانب الطلبة كانحا
ض الطلبة.
ستوى بع
من تراجع يف م
س املكان؟
سنني عملك يف نف
ضيت كل
أم
هل
سنة خدمة يف اجلامعة،
� 23
ضيت
أم
ال . لقد
أتيفدائرةاخلدماتالعامة/الزراعة،بعدها
بد
عملت وتنقلت يفخمتلف الدوائر والكليات.
ام ؟
��
شكل ع
وك) ب
��
م
ك (ال
اذا تعني ل
��
م
ص؟
شكل خا
إعالم ب
وا
سيبقى تاريخ (5/7/1991) حمفورا يف
شهد ذلك اليوم تعيني يف اجلامعة،
إذ
� ،
ذاكرتي
صرح
(الريموك) تعني يل الكثري الكثري، فهي
شهود له بالكفاءة واملكانة العلمية
ضخم م
علمي
إعالم
ستوى الوطن واملنطقة، وكلية ا
على م
صفها الكلية الوحيدة التي
صة بو
لها ميزة خا
إعالم يف اجلامعات
صحافة وا
س ال
تهتم بتدري
م يف الوطن،
إع
دة كليات ا
احلكومية، ورائ
صة.
وبالتايل العمل فيها له ميزة خا
إلى ماذا تطمح؟
أكرث
أرى ( الريموك ) تكرب
أن
إلى
أطمح
ايل وقيادته
غ
ن ال
وط
ة ال
��
ل راي
، يف ظ
ث
أك
و
أن
أن حتقق املزيد من النجاحات، و
احلكيمة، ب
سرية التنمية يف
ينعم الوطن بالرخاء، وترتقي م
خمتلف املجاالت.
ؤمن به؟
أو قول ت
حكمة
سهر الليايل
ال
ُ
من طلب (العلم) الع
صح الطلبة ؟
مباذا تن
أكرث
أكرث و
أبنائي الطلبة باالهتمام
صح
أن
سة، واملحافظة على ممتلكات اجلامعة،
بالدرا
صرح وطني نفخر به جميعا.
أن اجلامعة هي
ماجد زريقات .. من كلية العالم
صح ابنائي الطلبة باملحافظة على ممتلكات اجلامعة
أن
وجه
جامعي
رعب اجلامعات
هدر
شباب
لدماء ال
رميا العلي
شاجرات اجلامعية
أخبار امل
صبحت
أ
أو مواقع
إخبارية
روتينا متكررا يف املواقع ا
سبوع
أ
صل االجتماعي، فال يكاد مير
التوا
إحدى
أقل يف
شاجرة على ا
سمع مب
حتى ن
إلى
ضها
صل بع
أردنية. و قد ي
اجلامعات ا
سمي
سى الراعي الر
خارج اجلامعة , وال نن
أنواعه, حدث
سالح ب
شاجراتو هو ال
لهذه امل
صي
أنواعه؛ البدائيمنه من الع
بالحرجعن
ض من
أبي
سالح ا
والقنوات واحلجارة، وال
سلحة
أ
س)، وا
سكاكني و( املوا
سيوف وال
ال
شبابا مل تتعد
أن
أتعجب
النارية التي
سني يف
صبحوا متمر
أ
أعمارهم العقد الثاين
ستعمالها.
ا
شاجرات، فمن
ذه امل
سباب ه
أ
تتعدد
ص
ص
سعلىمقعديفزوايااجلامعةخم
اجللو
شاجرات
ى امل
إل
� ،
لفئة معينة من الطالب
سبب انتخابات احتادات طلبة
صلة ب
احلا
اب التي
ب
س
��
أ
ن ا
ا م
ه
ات، وغ
ع
ام
اجل
سخيفة), ما جعل
�(
أنها
ستنتج يف النهاية
ن
أكادميية واالجتماعية حمتارة يف
الهيئات ا
سبب احلقيقي وراء العنف اجلامعي الذي
ال
شكل كبري.
ؤخرا ب
شر يف جامعاتنا م
انت
ات لغة
إن العنف اجلامعي ب
��
ي؛ ف
أي
ر
ب
دة عوامل؛
وار بني الطلبة، نتيجة ع
��
احل
ضها
س القبول، وبع
س
أ
ضها مرتبط ب
بع
إدارة اجلامعاتوالهيئات
سيطرة
خارجعن
أكادميية فيها.
ا
أهمها
أ هنا بالدوافع اخلارجية، و
أبد
س
ض لها
صادية التي يتعر
ضغوط االقت
ال
س الحقا
ذي ينعك
��
ر ال
��
أم
ايل الطلبة، ا
��
أه
س
ل وملب
أك
��
ن م
ب م
ط
على متطلبات ال
صاريفجامعية، ويف حال عدم تلبية هذه
وم
إلى العنف،
ض الطلبة
أ بع
االحتياجات يلج
شعور
س عما يف داخلهم من
سيلة للتنفي
كو
ص.
عارم بالنق
إلى
شباب
شعور لدى ال
ؤدي هذا ال
���
وي
ابتعادهم عن االختالطبالطبقات االجتماعية
شعورا
ضنها اجلامعات، ويولد
التي حتت
إلى
رب
أق
بالدونية لفئة معينة، جتعلهم
شكالت لفتا لالنتباه، وتعبريا عن
اختالق امل
سلبية يف العادة.
مظاهر متيز تكون
سات احلكومة
سيا
� ،
ضا
أي
سباب
أ
ومن ا
أي حمافظة،
«غري املعلنة» بقبول طالب
حمافظاتهم،
َ
أكرب، يف اجلامعات داخل
شكل
ب
شائرية
شاعر القبلية والع
س م
ا يكر
م
شكل كبري. فبدال من توزيع
واملناطقية ب
الطالب على جامعات تبتعد عن مناطق
أردن،
م بطبيعة ا
ه
ف
ري
ع
سكنهم، وت
وعائالتها، وثقافات خمتلفة عما يعرفونها
صغرهم، يتم قبولهم يف جامعات جتعل
منذ
أو
إلى وجودهم يف قراهم
أقرب
سهم
سا
إح
إخراجهم من
أي حماولة
«حاراتهم»، و
ضيق، تقابل بالعنف اجلامعي
حميطهم ال
سدية، واالعتداء على
شكاله اللفظية واجل
أ
ب
املمتلكات العامة.
سون يف
إربد يدر
سابق كان طالب
ففي ال
إربد
سون يف
عمان مثال ، وطالب الكرك يدر
إلى املدن،
وعمان، وطالب القرى يتنقلون
صدا للطالب من
وهو ما جعل جامعاتنا مق
سيوية، ملا
آ
سيات العربية وا
خمتلف اجلن
أجواء علمية وطالبية جاذبة.
فيها من
سي
سا
أ
شكل
ويرتبط العنف اجلامعي ب
ضيه الطالب،
بوقت الفراغ الكبري الذي يق
ستفادة من طاقات الطالب،
من هنا؛ ميكن اال
شاطات ال منهجية حتقق غايات
من خالل ن
ن ذلك
ه، وم
��
الرتفيه والعلم يف الوقت ذات
أردنية،
أثرية ا
إلى املناطق ا
القيام برحالت
أردن ويقوم
فيتعرف الطالب على تاريخ ا
سعما بداخله عرب الطاقة التي يفرغها
بالتنفي
أثناء هذه الرحالت.
إقامة اجلامعة لبطوالت
وقد يكون فكرة
أحد احللول التي تبتكرها
ضية خمتلفة
ريا
شاركني
ب امل
ط
ل
ون ل
��
ك
��
ات، وي
��
ع
��
ام
��
اجل
اة يف
��
راع
��
اب م
��
ع
��
أل
ذه ا
��
واملتميزين يف ه
ح اجلامعية،
��
ن
��
ات وامل
��
م
ع
��
صيل ال
حت
صم جزء من
فالطالب املتميز قد يراعى بخ
سماح له بتجاوز عدد
أو ال
سجيل
سوم الت
ر
أعلى من
سبة
ضرات بن
الغيابات عن املحا
الطالب العاديني.
ستغاللطاقة
ساهميفا
هذهاملقرتحاتقدت
ستغالل
إيجابية، بدال من ا
أمور
الطالب يف
شاجرات اجلامعية، التي
طاقاتهم يف امل
أبنائهم
سال
إر
ايل يخافون من
أه
جعلت ا
إلى خطورة
إلى اجلامعات يف كل يوم، نظرا
ضاع يفخمتلف جامعات اململكة.
أو
ا
ارج كثرية ملثل هذه
أفكار وخم
وهناك
إجباريا يف
صبحت متطلبا
أ
املذابح التي
أردنية, فلماذا ال تتكاتف جميع
اجلامعات ا
أ بتطبيق
ضوع، وتبد
اجلهات املعنية باملو
ض الواقع، وحقن
أر
احللولوالعقوباتعلى
سليمحتول من
ضعيف قالب
إذا و
شباب
دماء
شباب منتج .
إلى
شباب عدواين
صها واهتمامها
ؤكد حر
«الريموك».. ت
صة
بطلبتها من ذوي الحتياجات اخلا
أبو بيدر وبنان لوباين
سي
صحافة الريموك- نان
ن الطلبة من
وك العديد م
م
ضم جامعة ال
ت
صة، حيث تقوم اجلامعة
ذوي االحتياجات اخلا
رم اجلامعي
��
ساندتهم ودجمهم يف املجتمع واحل
مب
أكادميي؛ من خالل توفري جميع االحتياجات
واجلو ا
سيا وهاما، وال
سا
أ
صرا
واخلدمات، التي تعترب عن
أي جامعة يلتحق بها طلبة من
ستغناء عنها
ميكن اال
صفها حقا من حقوق
صة، بو
ذوي االحتياجات اخلا
صول على التعليم
إلى جانب حقه يف احل
� ،
هذا الطالب
سهيالت
سب،فبدون وجودمثلهذهاخلدماتوالت
املنا
قد ال يتمكن الطالب منحتقيقجناحه يف اجلامعة على
أكادميي.
ستوى االجتماعي وا
امل
ضوع
ضوء على هذا املو
سلطت ال
صحافة الريموك
أعدت التقرير التايل.
و
صعوبةيفالتنقل
أي
ش)تقول:اليوجد
�.
الطالبة(ر
بني كليات اجلامعة، فالبنية التحتية لهذه الناحية
أخري مثال
ساتذة يراعون ت
أ
أن ا
أة ومتوفرة، كما
مهي
ضرة، نتيجة لظرويف
ض الدقائق عن موعد املحا
لبع
ن هذه
شكل كامل م
صحية، ويتعاونون معي ب
ال
صول
إلى جانب توفر احلافالت للتنقل والو
� ،
الناحية
س، كذلك زودتني
للحرم اجلنوبي من اجلامعة والعك
ساعدتي.
صعد مل
ؤون الطلبة مبفتاح م
ش
عمادة
شتكي الطالبة (ع.ن) من عدم توفر احلافالت
بينما ت
شمايل
ة ال
ع
ام
ي اجل
رم
ح
ي تنقل الطلبة ب
ت
ال
إنها تواجه
إذا كانت متوفرة ف
شكل دائم، و
واجلنوبي ب
إليها، مطالبة اجلهات املعنية يف
صعود
صعوبة يف ال
إلى
سبة
اجلامعة بتكثيف االهتمام بهذه النقطة بالن
الطلبة املعوقني.
شكلة تواجه الطلبة
ص): هناك م
�.
وقال الطالب (م
صعوبة التنقل،
صة، تتمثل يف
ذوي االحتياجات اخلا
صريح
سيارة ال حتمل ت
سمح بدخول
فاجلامعة ال ت
أن
سي)، كما
ول للحرم اجلامعي مثل(التاك
دخ
ال
أمر الذي
احلافالت داخل اجلامعة معطلة وقليلة، ا
يحول دون ركوب الطالب من
ً
كبريا
ً
شكل ازدحاما
ي
صة .
ذوي االحتياجات اخلا
سم رعاية الطلبة املعاقني يف عمادة
س ق
وقال رئي
ص على
سم يحر
إن الق
� :
ؤون الطلبة علي عدنان
ش
إعاقة،
ص ذوي ا
شخا
أ
أعلى ل
س ا
صل مع املجل
التوا
صة
ضية والفنية لتهيئة الفر
شاطات الريا
لتنظيم الن
ألة اخلجل واخلوف، مبينا
س
ص لتجاوز م
شخ
لهذا ال
حثيثا بهذه الفئة، وقامت
ً
أن اجلامعة تبدي اهتماما
صل بنيطلبة
شارة لتعميق التوا
إ
بتعينيمرتجم لغة ا
هذه الفئة.
ؤونالطلبة
ش
مديردائرةالرعايةالطالبيةيفعمادة
سم رعاية الطلبة املعوقني
إن ق
� :
سام الدلقموين قال
ب
رعد بن زيد،
أم
سمو ا
ستجابة لتوجيهات
جاء ا
صل مع فئة الطلبة املعوقني يف اجلامعة
بهدف التوا
ساعدتهم منذ التحاقهم بها، ابتداء من عمليات
وم
سجيل واالمتحانات ودجمهم مع املجتمع الطالبي
الت
إلى
ضافة
إ
� ،
شكل عام
ص واملجتمع الكلي ب
شكل خا
ب
ساعدة هذه الفئة يف تقدمي
صحاء مل
أ
توفري طالب
آخر، وكذلك االهتمام
إلى
أو نقلهم من مكان
امتحاناتهم
ص هذه
بالبنية التحتية يف اجلامعة ومرافقها التي تخ
الفئة، من خالل توفري (الرمبات) يف كل مبنى.
صة
ضاف: عدد الطلبة ذوي االحتياجات اخلا
أ
و
يف اجلامعة يبلغ حوايل 552 طالبا وطالبة، يفخمتلف
ستري
س واملاج
صات، بدرجة البكالوريو
ص
التخ
والدكتوراه.
شاركة 56 فريقا متثل 31 جامعة
مب
سابقة الروبوت
نتائج مميزة «للريموك» يف م
أبو جاد اهلل ونور حباب
صحافة الريموك- ماري
أردنية
فاز فريقان من جامعة الريموك ببطولة اجلامعات ا
سومو ذالتي؛ نظمتها كلية امللك عبد اهلل
سابقة ال
للروبوت - م
أردنية، بالتعاون
الثاين لتكنولوجيا املعلومات يف اجلامعة ا
شاركة 56 فريقا متثل 31
مع اجلمعية العربية للروبوت، مب
سعودية،
إلى فريق جامعة الطائف ال
ضافة
إ
� ،
أردنية
جامعة
أول من خالل
صل فريق كلية احلجاوي على املركز ا
حيث ح
أربع مراوح
شروع طائرة عمودية بدون طيار ذات
شاركته مب
م
صة،
سكرية واملدنية املخت
متكنها من القيام بالعديد من املهام الع
سوب
يفحنيحظي فريق كلية تكنولوجيا املعلومات وعلوم احلا
صميم روبوت.
شاركته بت
باملركز الثاين من خالل م
ضوء على كال الفريقني،
سليط ال
صحافة الريموك ) قامت بت
� (
أهميته:
شروع و
صميم كل م
ملعرفة كيفية ت
ضم الدكتور عبد الكرمي التميمي
فريق كلية احلجاوي
شرفا، والطالبني عالء العلي وخالد عناقرة.
م
صميم
صةيفجمالت
ص
سابقةعلميةمتخ
إنها م
�:
وقال التميمي
شرتكنا يف جمال
الروبوتات وبرجمتها لطلبة اجلامعات، وقد ا
سكري، عن طريق
صة يف املجال الع
صنيع الروبوتات املخت
ت
صنا
أربع مراوح عمودية، وقد حر
تقدميطائرة بدون طيار ذات
سم
إعطاء طلبة ق
ضل الفعاليات
أف
أنها تعد من
شاركة،
على امل
إمكانياتهم العلمية والعملية،
إظهار
صة
سوب الفر
سة احلا
هند
أخرى املقدمة، وحتفيزهم
أعمال الطالبية ا
واالطالع على ا
شكل متميز.
لتمثيل اجلامعة ب
ساتالوطنية
شاركةباعتبارهامناملناف
وتابع:متيزتهذهامل
أمريحمزة
سمو ا
الرائدة يف هذا املجال، حيثمتتحتت رعاية
شاركة جمموعة من الهيئات املحلية والعاملية
سني، ومب
بن احل
)،ومركز
KAFD
صندوقامللكعبداهللالثاينللتنمية(
ودعمها؛ك
)، واجلمعية
KADDB
صميم والتطوير (
امللك عبد اهلل الثاين للت
العربية للروبوت، واملركز الوطني للروبوت التعليمي، وجمعية
إلكرتونيات العاملية.
سي الكهرباء وا
مهند
سة
شروع بعد درا
صناعة امل
ت
اف التميمي: مت
ض
��
أ
و
ضع
سية لنجاحه، حيث مت و
أهداف الرئي
متطلباته، وحتديد ا
أت مرحلة
د
سية للطائرة، ثم ب
خطة لتحديد املكونات الرئي
سية، والعمل على تطوير
سا
أ
االختبار وجتميع القطع ا
أعمال
ساعدة الطائرة على القيام با
سبة مل
الربجمية املنا
أخرية مت العمل على اختبار الطائرة
املطلوبة، ويف املرحلة ا
أجلها.
سية التي بنيت
سا
أ
وجميع املهمات ا
درة العالية على
ق
سرعة وال
ار: متتاز الطائرة بال
ش
��
أ
و
شافية
ستك
إجناز رحالت ا
املناورة، كما مت برجمتها لتمكينها من
شري.
سبقا دون التدخل الب
ملناطق جغرافية حمددة م
ضافة
إ
إلكرتونية متعددة با
أجهزة
ستخدام
وتابع: مت ا
ساعدة على الطريان، كما مت العمل
أجهزة الكهربائية امل
إلى ا
مفتوحة
Arduino
ستخدام برجمية الـ
على تطوير الطائرة با
إمكانية تطويره
أقرانه من حيث
شروع على
صدر، مما مييز امل
امل
ستغرق
إجنازها
أن
إلى
سكرية،الفتا
ستخدامهيفاملجاالتالع
وا
صندوق امللك عبد اهلل الثاين للتنمية،
فرتة العام، بدعم مادي من
صميم و التطوير، كما متت متابعة
ومركز امللك عبد اهلل الثاين للت
س
سها الدكتور املهند
أ
صة ير
شروع من قبل هيئة خمت
سري امل
ساف.
أنور الع
واختتم: متثل اجلائزة اعرتافا من الهيئات املنظمة بقدرة
ص، وجامعة الريموك
شكل خا
سوب ب
سة احلا
سم هند
طلبة ق
أن اجلائزة متثل تقديرا
إبداع. كما
س وا
شكل عام، على التناف
ب
ستوى العلمي الذي يتمتع به طلبة اجلامعة.
للم
ضم الدكتور
سوب وتكنولوجيا املعلومات و
فريق كلية احلا
ش، والطلبة هاين املومني،
أبو دو
إياد
سالم املغايرة، والدكتور
إ
سم عرابي، وحممود الكردي.
وبا
إمكانات
ضمن ا
وت
صميم روب
ش: قمنا بت
��
و دو
أب
يقول
ضئيلة املتوفرة، ومتكن هذا الروبوت من هزمية العديد
ال
سابقة، وعند
شاركة يف امل
رى امل
أخ
سومو ا
من روبوتات ال
إلى املباراة النهائية مت التغلب على الروبوت من قبل
صول
الو
سمية، ومتجتميع الروبوت
أمرية
صمم من جامعة ا
روبوت م
Lego Mindstorm
ستخدام
صميمه وبرجمته من خالل ا
وت
ضافة مربع حديدي فوق
إ
ولغة اجلافا. بعد ذلك قمنا ب
NXT
صميم لزيادة قوة الروبوت، حيث مت االنتهاء من العمل يف
الت
سابقة كان من قبل جلنة من
أن التحكيم يف امل
شهرين، مبينا
مدة
ضمن
ساتذة ذوي اخلربة يفجمال الروبوتات، و
أ
سني وا
املهند
سابقة.
شاركني يف امل
عنها جلميع امل
ٍ
سبقا معلن
معايريحمددة م
سابقات
شاركة يف مثل هذه امل
أن امل
أكد الدكتور املغايرة
و
إليه
صلت
ا، ومقارنته مبا تو
ن
أدائ
صة لنا لتقيم
تتيح الفر
ضعف والقوة، وبالتايل فهذا
أخرى، وحتديد نقاط ال
الفرق ا
أدائهم
شاركة، وتطوير
إثراء معلومات الفرق امل
له دور كبري يف
ستقبال، حتى لو مل يحالفهم احلظ يف الفوز، ولثقتنا العالية
م
ؤوب
سعينا الد
سية، و
ضاء الهيئة التدري
أع
إمكانيات طلبتنا و
ب
شطة؛ قمنا
أن
ضرا يف مثل هذه ا
سم (الريموك) حا
أن يكون ا
إلى
سابقة.
شاركة يف هذه امل
بامل
إجناز للجامعة،
أهمية هذا ا
واختتم الفريقان باحلديث عن
سابقة التي
سم جامعة الريموك يف هذه امل
إلى رفع ا
أدى
أنه
و
إلى
أدى
أردنية، كما
شارك بها 36 فريقا منخمتلف اجلامعات ا
حتفيز الطلبة لتعلم نوع من التكنولوجيا مل يكونوا قد تعاملوا
ل والطموح
أم
ستقبل جديد من ا
شكل بداية م
سابقا، و
معه
صبحنا نثق
أ
أعلى، وكذلك
ستويات
أكرب وعلى م
شاريع
لعمل م
أدواتوتقنيات
ستحيل، وتطوير
ستطاعتنا حتقيق امل
بقدرتنا وا
حديثة.
سة نهر الردن
س
ؤ
ستقبل وفدا من م
سى ي
املو
سى
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
ستقبل رئي
ا
سة مديرها العام
أردن برئا
سة نهر ا
س
ؤ
من م
ً
وفدا
سبل التعاون
ضاة، حيث مت بحث
س غالب الق
املهند
سفة اجلامعة يف
املمكنة بني اجلانبني، انطالقا من فل
خدمة املجتمع املحلي، والتفاعل مع كافة فعالياته.
ص الريموك على
سى خالل اللقاء حر
د املو
أك
و
سوق العمل واالرتقاء
إعداد طلبتها ومتكينهم لدخول
ساتنا املحلية يف خمتلف املجاالت، من خالل
س
ؤ
مب
ج التنموية التي تنظمها
ام
شراكهم يف كافة ال
إ
إبراز مواهب
سات املجتمع املدين، و
س
ؤ
بالتعاون مع م
شركات
شاء
إن
الطلبة الثقافية واالجتماعية وتدريبهم
إلى
ستقبلهم الوظيفي، الفتا
صغرية لتكون نواة م
سة
س
ؤ
إبرام اتفاقية تعاون مع امل
ستعداد الريموك
ا
ضمن الربامج
أهيل طلبة اجلامعة وتدريبهم
إطار ت
يف
أردن.
سة نهر ا
س
ؤ
واملبادرات التي تطرحها م
سة نهر
س
ؤ
أة م
ش
ضاة ن
ض الق
ستعر
من جانبه ا
سة جاللة امللكة رانيا العبداهلل،
أردن عام 5991 برئا
ا
صادية التي
شاريع االجتماعية واالقت
والربامج وامل
أة ومتكينها وتعزيز
ص العمل للمر
تطرحها لتوفري فر
صناعات اليدوية
اج ال
ت
إن
معارفها ومهاراتها يف
سة
س
ؤ
أن امل
إلى
شاريع، الفتا
التقليدية وتنظيم امل
ل براجمها حلماية الطفل ومتكني
ن خ
سعى وم
ت
إلى
صول
أة واملجتمعات املحلية من الو
شباب واملر
ال
ص
أمثل لتحدياته وتتوفر فيه فر
أردن يبتكر احللول ا
أبنائه من خالل التغلب على العقبات
االزدهار جلميع
االجتماعية املختلفة.
سية
ضاء الهيئتني التدري
صام لع
اعت
والدارية بـ«الريموك»
نادي اجلامعة ينظم بازارا خرييا
شاركة عدد
أم،  مب
سبة عيد ا
نظمه نادي جامعة الريموك مبنا
ً
خرييا
ً
س اجلامعة الدكتور زياد الكردي بازارا
افتتح نائب رئي
أيام.
ستمر ثالثة
أبناء املجتمع املحلي, وي
شاركات فردية من طلبة الريموك و
إلى م
ضافة
إ
من اجلمعيات اخلريية
بجهود النادي لتنظيمه هذا البازار الذي
ً
شيدا
ضات، م
صل عن املعرو
شرح مف
إلى
ستمع الكردي خالل جتواله بالبازار
 وا
سائية،
سيف
شموع واللوحات الف
سيج واخلياطة واخلزفيات وال
أعمال الن
أعمال اليدوية كاملطرزات و
شتمل على جمموعة من ا
ا
شتال الزراعية.
أ
شعبية, وا
أكوالت ال
أنواعخمتلفة من امل
إلى
ضافة
إ
ضرات الطبية, با
ستح
وامل
س النادي وعدد من العاملني
ؤون الطلبة ورئي
ش
س اجلامعة وعميد
ضر افتتاح البازار الدكتورة حنان ملكاوي نائب رئي
 وح
شد من طلبتها.
ؤولني باجلامعة وح
س
وامل
ستور
صحافة الريموك- الد
سية واالدارية بجامعة الريموك
ضاء الهيئتني التدري
نفذ اع
سة اجلامعة للمطالبة بحقوقهم
ام رئا
��
صاما ام
س اعت
ام
ضراب عام عن العمل خالل الفرتة املقبلة
الوظيفية، مهددين با
ستجابت اجلامعة ملطالبهم.
اذا ما ا
صمني, فريد البطاينة
سم املعت
ال الناطق االعالمي با
وق
صال مطالبنا
صام ياتي كخطوة اولى الي
ستور» ان االعت
لـ»الد
ضمن مطالب
ضة تت
سليم عري
ه مت ت
ى اجلامعة مبينا ان
ال
سى.
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
صمني الى رئي
املعت
سمي
ستنتظر رد اجلامعة الر
صام
ضاف ان جلنة االعت
وا
ضراب عام اذا مل
ؤكدا عزم املوظفني تنظيم ا
حيال املطالب، م
شروعة.
ستجابة ملطالبهم التي قال انها م
تتم اال
س بحقوق
سا
وبني البطاينة ان املطالب تتمثل يف عدم امل
صمني يف التعبري عن مطالبهم وان ال تكون الزيادة يف
املعت
ضاها العاملون يف
سبة حوافز املوازي التي يتقا
الرواتب من ن
صحي مبا
أمني ال
اجلامعة الى جانب اعادة النظر يف بنود الت
شبكة الطبية
سيع مظلة ال
يخدم العاملنييف اجلامعة منخالل تو
ص جددا من ذوي الكفاءات الطبية.
صا
ضم اطباء اخت
لت
ال يف
سى, ق
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
ان رئي
��
وك
ز من
واف
سابقة ان تعديل نظام احل
صحفية
صريحات
ت
أي
س للجامعة
س التعليم العايل واحلكومة ,ولي
صالحياتجمل
صالحية يف تعديله.
ض
أن دعم احلكومةجلامعة الريموك انخف
� ،
سى
ضح املو
أو
و
أن النظام
ؤكدا
إلى حوايل مليون و007 الف دينار، م
� 2012
عام
س،
ضاء هيئة التدري
أع
ض املزايا للموظفني و
احلايل حقق بع
ضاء هيئة
أع
شكيل جلنة من املوظفني و
ه مت ت
ى ان
الفتا ال
ض مطالبهم.
س ملقابلة وزير التعليم العايل لعر
التدري
ص رواتب العاملني
أخرية مبا يخ
أن التعديالت ا
شار الى
وا
أمر الذي اوجب
ض بنودها، ا
ض يف بع
شابها الغمو
باجلامعة
ض
سقاط بع
إ
على اجلامعة خماطبة وزير التعليم العايل اثر
ستحقاقات املالية من النظام على خالف اجلامعات احلكومية
اال
صار الى تعديلها يف النظام.
أخرى لي
ا
ضاء هيئة
أع
صة ب
سى ان عالوة النقل اخلا
وقال الدكتور املو
سقاطها من النظام على الرغم من
إ
س يف اجلامعة جرى
التدري
أنظمة الرواتب املوحدة يف اجلامعات.
ورودها يف جميع
سني العاملني باجلامعات
واكد ان النظام املعدل حرم املهند
س عملهم من اجلمع بني العالوة املهنية
أ
سميةممن هم على ر
الر
صدوره يف اجلريدة
ضافة لتطبيق النظام منذ
إ
� ،
ضافية
إ
وا
ضرورة تطبيقه اعتبارا
إدارة اجلامعة
سمية يف حني ترى
الر
إلى التقاعد
سيحالون
من 1/1/3102 ومبا ميكن املوظفنيممن
ضمان االجتماعي.
ستفادة من هذا التعديل يف ال
هذا العام من اال
8,3,4,5,6,7 1