اجلامعة
2013
سان
�
ني
7
أحـد
ال
Sunday
7
April
2013
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
࣯
࣯
نور حباب
–
صحافة الريموك
�
أحد موظفي اجلامعة، يف كلية
�
ماجد زريقات
شاهدا
�
سمته ال تفارقه, يعترب
�
سان ب
�
إن
� ،
إعالم
ا
سرية اجلامعة وتطورها علميا وعمليا،
�
على م
أعطى (الريموك) الكثري الكثري من جهده وعمره
�
وتعبه.
صحافة الريموك ) التقته، كوجه جامعي
� (
إعالم،
مميز، فهو يعمل «عامل مكتب» يف كلية ا
ا زال يعطي من ثمرة عرقه الكثري
�
أعطى وم
�
الكثري .. فكان احلوار التايل:
ل تختلف اجلامعة
�
رك؛ ه
�
ظ
�
ة ن
�
ه
�
ن وج
�
م
سابقا؟
�
آن عما كانت عليه
والطلبة ا
أجمل، واالجتهاد
�
سابقا كانت
�
نعم . اجلامعة
ساب املزيد من املعلومات من
�
ص على اكت
�
واحلر
آن
شهده ا
�
س ما ن
�
ضرا، بعك
�
جانب الطلبة كانحا
ض الطلبة.
�
ستوى بع
�
من تراجع يف م
س املكان؟
�
سنني عملك يف نف
�
ضيت كل
�
أم
�
هل
سنة خدمة يف اجلامعة،
� 23
ضيت
�
أم
�
ال . لقد
أتيفدائرةاخلدماتالعامة/الزراعة،بعدها
�
بد
عملت وتنقلت يفخمتلف الدوائر والكليات.
ام ؟
��
شكل ع
�
وك) ب
��
م
�
ك (ال
�
اذا تعني ل
��
م
ص؟
�
شكل خا
�
إعالم ب
وا
سيبقى تاريخ (5/7/1991) حمفورا يف
�
شهد ذلك اليوم تعيني يف اجلامعة،
�
إذ
� ،
ذاكرتي
صرح
�
(الريموك) تعني يل الكثري الكثري، فهي
شهود له بالكفاءة واملكانة العلمية
�
ضخم م
�
علمي
إعالم
ستوى الوطن واملنطقة، وكلية ا
�
على م
صفها الكلية الوحيدة التي
�
صة بو
�
لها ميزة خا
إعالم يف اجلامعات
صحافة وا
�
س ال
�
تهتم بتدري
م يف الوطن،
�
إع
دة كليات ا
�
احلكومية، ورائ
صة.
�
وبالتايل العمل فيها له ميزة خا
إلى ماذا تطمح؟
�
أكرث
�
أرى ( الريموك ) تكرب
�
أن
�
إلى
�
أطمح
�
ايل وقيادته
�
غ
�
ن ال
�
وط
�
ة ال
��
ل راي
�
، يف ظ
�
ث
�
أك
�
و
أن
�
أن حتقق املزيد من النجاحات، و
�
احلكيمة، ب
سرية التنمية يف
�
ينعم الوطن بالرخاء، وترتقي م
خمتلف املجاالت.
ؤمن به؟
�
أو قول ت
�
حكمة
سهر الليايل
�
ال
ُ
من طلب (العلم) الع
صح الطلبة ؟
�
مباذا تن
أكرث
�
أكرث و
�
أبنائي الطلبة باالهتمام
�
صح
�
أن
�
سة، واملحافظة على ممتلكات اجلامعة،
�
بالدرا
صرح وطني نفخر به جميعا.
�
أن اجلامعة هي
ماجد زريقات .. من كلية العالم
صح ابنائي الطلبة باملحافظة على ممتلكات اجلامعة
�
أن
�
وجه
جامعي
رعب اجلامعات
هدر
شباب
�
لدماء ال
࣯
࣯
رميا العلي
شاجرات اجلامعية
�
أخبار امل
�
صبحت
�
أ
�
أو مواقع
�
إخبارية
روتينا متكررا يف املواقع ا
سبوع
�
أ
�
صل االجتماعي، فال يكاد مير
�
التوا
إحدى
�
أقل يف
شاجرة على ا
�
سمع مب
�
حتى ن
إلى
�
ضها
�
صل بع
�
أردنية. و قد ي
اجلامعات ا
سمي
�
سى الراعي الر
�
خارج اجلامعة , وال نن
أنواعه, حدث
�
سالح ب
�
شاجراتو هو ال
�
لهذه امل
صي
�
أنواعه؛ البدائيمنه من الع
�
بالحرجعن
ض من
�
أبي
سالح ا
�
والقنوات واحلجارة، وال
سلحة
�
أ
س)، وا
�
سكاكني و( املوا
�
سيوف وال
�
ال
شبابا مل تتعد
�
أن
�
أتعجب
�
النارية التي
سني يف
�
صبحوا متمر
�
أ
�
أعمارهم العقد الثاين
�
ستعمالها.
�
ا
شاجرات، فمن
�
ذه امل
�
سباب ه
�
أ
�
تتعدد
ص
�
ص
�
سعلىمقعديفزوايااجلامعةخم
�
اجللو
شاجرات
�
ى امل
�
إل
� ،
لفئة معينة من الطالب
سبب انتخابات احتادات طلبة
�
صلة ب
�
احلا
اب التي
�
ب
�
س
��
أ
ن ا
�
ا م
�
ه
�
ات، وغ
�
ع
�
ام
�
اجل
سخيفة), ما جعل
�(
أنها
�
ستنتج يف النهاية
�
ن
أكادميية واالجتماعية حمتارة يف
الهيئات ا
سبب احلقيقي وراء العنف اجلامعي الذي
�
ال
شكل كبري.
�
ؤخرا ب
�
شر يف جامعاتنا م
�
انت
ات لغة
�
إن العنف اجلامعي ب
��
ي؛ ف
�
أي
�
ر
�
ب
دة عوامل؛
�
وار بني الطلبة، نتيجة ع
��
احل
ضها
�
س القبول، وبع
�
س
�
أ
�
ضها مرتبط ب
�
بع
إدارة اجلامعاتوالهيئات
�
سيطرة
�
خارجعن
أكادميية فيها.
ا
أهمها
�
أ هنا بالدوافع اخلارجية، و
�
أبد
�
س
�
ض لها
�
صادية التي يتعر
�
ضغوط االقت
�
ال
س الحقا
�
ذي ينعك
��
ر ال
��
أم
ايل الطلبة، ا
��
أه
�
س
�
ل وملب
�
أك
��
ن م
�
ب م
�
ط
�
على متطلبات ال
صاريفجامعية، ويف حال عدم تلبية هذه
�
وم
إلى العنف،
�
ض الطلبة
�
أ بع
�
االحتياجات يلج
شعور
�
س عما يف داخلهم من
�
سيلة للتنفي
�
كو
ص.
�
عارم بالنق
إلى
�
شباب
�
شعور لدى ال
�
ؤدي هذا ال
���
وي
ابتعادهم عن االختالطبالطبقات االجتماعية
شعورا
�
ضنها اجلامعات، ويولد
�
التي حتت
إلى
�
رب
�
أق
�
بالدونية لفئة معينة، جتعلهم
شكالت لفتا لالنتباه، وتعبريا عن
�
اختالق امل
سلبية يف العادة.
�
مظاهر متيز تكون
سات احلكومة
�
سيا
� ،
ضا
�
أي
�
سباب
�
أ
ومن ا
أي حمافظة،
�
«غري املعلنة» بقبول طالب
حمافظاتهم،
َ
أكرب، يف اجلامعات داخل
�
شكل
�
ب
شائرية
�
شاعر القبلية والع
�
س م
�
ا يكر
�
م
شكل كبري. فبدال من توزيع
�
واملناطقية ب
الطالب على جامعات تبتعد عن مناطق
أردن،
م بطبيعة ا
�
ه
�
ف
�
ري
�
ع
�
سكنهم، وت
�
وعائالتها، وثقافات خمتلفة عما يعرفونها
صغرهم، يتم قبولهم يف جامعات جتعل
�
منذ
أو
�
إلى وجودهم يف قراهم
�
أقرب
�
سهم
�
سا
�
إح
�
إخراجهم من
أي حماولة
�
«حاراتهم»، و
ضيق، تقابل بالعنف اجلامعي
�
حميطهم ال
سدية، واالعتداء على
�
شكاله اللفظية واجل
�
أ
�
ب
املمتلكات العامة.
سون يف
�
إربد يدر
�
سابق كان طالب
�
ففي ال
إربد
�
سون يف
�
عمان مثال ، وطالب الكرك يدر
إلى املدن،
�
وعمان، وطالب القرى يتنقلون
صدا للطالب من
�
وهو ما جعل جامعاتنا مق
سيوية، ملا
�
آ
سيات العربية وا
�
خمتلف اجلن
أجواء علمية وطالبية جاذبة.
�
فيها من
سي
�
سا
�
أ
�
شكل
�
ويرتبط العنف اجلامعي ب
ضيه الطالب،
�
بوقت الفراغ الكبري الذي يق
ستفادة من طاقات الطالب،
�
من هنا؛ ميكن اال
شاطات ال منهجية حتقق غايات
�
من خالل ن
ن ذلك
�
ه، وم
��
الرتفيه والعلم يف الوقت ذات
أردنية،
أثرية ا
إلى املناطق ا
�
القيام برحالت
أردن ويقوم
فيتعرف الطالب على تاريخ ا
سعما بداخله عرب الطاقة التي يفرغها
�
بالتنفي
أثناء هذه الرحالت.
�
إقامة اجلامعة لبطوالت
�
وقد يكون فكرة
أحد احللول التي تبتكرها
�
ضية خمتلفة
�
ريا
شاركني
�
ب امل
�
ط
�
ل
�
ون ل
��
ك
��
ات، وي
��
ع
��
ام
��
اجل
اة يف
��
راع
��
اب م
��
ع
��
أل
ذه ا
��
واملتميزين يف ه
ح اجلامعية،
��
ن
��
ات وامل
��
م
�
ع
��
صيل ال
�
حت
صم جزء من
�
فالطالب املتميز قد يراعى بخ
سماح له بتجاوز عدد
�
أو ال
�
سجيل
�
سوم الت
�
ر
أعلى من
�
سبة
�
ضرات بن
�
الغيابات عن املحا
الطالب العاديني.
ستغاللطاقة
�
ساهميفا
�
هذهاملقرتحاتقدت
ستغالل
�
إيجابية، بدال من ا
�
أمور
�
الطالب يف
شاجرات اجلامعية، التي
�
طاقاتهم يف امل
أبنائهم
�
سال
�
إر
�
ايل يخافون من
�
أه
جعلت ا
إلى خطورة
�
إلى اجلامعات يف كل يوم، نظرا
�
ضاع يفخمتلف جامعات اململكة.
�
أو
ا
ارج كثرية ملثل هذه
�
أفكار وخم
�
وهناك
إجباريا يف
�
صبحت متطلبا
�
أ
�
املذابح التي
أردنية, فلماذا ال تتكاتف جميع
اجلامعات ا
أ بتطبيق
�
ضوع، وتبد
�
اجلهات املعنية باملو
ض الواقع، وحقن
�
أر
�
احللولوالعقوباتعلى
سليمحتول من
�
ضعيف قالب
�
إذا و
�
شباب
�
دماء
شباب منتج .
�
إلى
�
شباب عدواين
�
صها واهتمامها
�
ؤكد حر
�
«الريموك».. ت
صة
�
بطلبتها من ذوي الحتياجات اخلا
࣯
࣯
أبو بيدر وبنان لوباين
�
سي
�
صحافة الريموك- نان
�
ن الطلبة من
�
وك العديد م
�
م
�
ضم جامعة ال
�
ت
صة، حيث تقوم اجلامعة
�
ذوي االحتياجات اخلا
رم اجلامعي
��
ساندتهم ودجمهم يف املجتمع واحل
�
مب
أكادميي؛ من خالل توفري جميع االحتياجات
واجلو ا
سيا وهاما، وال
�
سا
�
أ
�
صرا
�
واخلدمات، التي تعترب عن
أي جامعة يلتحق بها طلبة من
ستغناء عنها
�
ميكن اال
صفها حقا من حقوق
�
صة، بو
�
ذوي االحتياجات اخلا
صول على التعليم
�
إلى جانب حقه يف احل
� ،
هذا الطالب
سهيالت
�
سب،فبدون وجودمثلهذهاخلدماتوالت
�
املنا
قد ال يتمكن الطالب منحتقيقجناحه يف اجلامعة على
أكادميي.
ستوى االجتماعي وا
�
امل
ضوع
�
ضوء على هذا املو
�
سلطت ال
�
صحافة الريموك
�
أعدت التقرير التايل.
�
و
صعوبةيفالتنقل
�
أي
�
ش)تقول:اليوجد
�.
الطالبة(ر
بني كليات اجلامعة، فالبنية التحتية لهذه الناحية
أخري مثال
�
ساتذة يراعون ت
�
أ
أن ا
�
أة ومتوفرة، كما
�
مهي
ضرة، نتيجة لظرويف
�
ض الدقائق عن موعد املحا
�
لبع
ن هذه
�
شكل كامل م
�
صحية، ويتعاونون معي ب
�
ال
صول
�
إلى جانب توفر احلافالت للتنقل والو
� ،
الناحية
س، كذلك زودتني
�
للحرم اجلنوبي من اجلامعة والعك
ساعدتي.
�
صعد مل
�
ؤون الطلبة مبفتاح م
�
ش
�
عمادة
شتكي الطالبة (ع.ن) من عدم توفر احلافالت
�
بينما ت
شمايل
�
ة ال
�
ع
�
ام
�
ي اجل
�
رم
�
ح
�
ي تنقل الطلبة ب
�
ت
�
ال
إنها تواجه
�
إذا كانت متوفرة ف
�
شكل دائم، و
�
واجلنوبي ب
إليها، مطالبة اجلهات املعنية يف
�
صعود
�
صعوبة يف ال
�
إلى
�
سبة
�
اجلامعة بتكثيف االهتمام بهذه النقطة بالن
الطلبة املعوقني.
شكلة تواجه الطلبة
�
ص): هناك م
�.
وقال الطالب (م
صعوبة التنقل،
�
صة، تتمثل يف
�
ذوي االحتياجات اخلا
صريح
�
سيارة ال حتمل ت
�
سمح بدخول
�
فاجلامعة ال ت
أن
�
سي)، كما
�
ول للحرم اجلامعي مثل(التاك
�
دخ
�
ال
أمر الذي
احلافالت داخل اجلامعة معطلة وقليلة، ا
يحول دون ركوب الطالب من
ً
كبريا
ً
شكل ازدحاما
�
ي
صة .
�
ذوي االحتياجات اخلا
سم رعاية الطلبة املعاقني يف عمادة
�
س ق
�
وقال رئي
ص على
�
سم يحر
�
إن الق
� :
ؤون الطلبة علي عدنان
�
ش
�
إعاقة،
ص ذوي ا
�
شخا
�
أ
أعلى ل
س ا
�
صل مع املجل
�
التوا
صة
�
ضية والفنية لتهيئة الفر
�
شاطات الريا
�
لتنظيم الن
ألة اخلجل واخلوف، مبينا
�
س
�
ص لتجاوز م
�
شخ
�
لهذا ال
حثيثا بهذه الفئة، وقامت
ً
أن اجلامعة تبدي اهتماما
�
صل بنيطلبة
�
شارة لتعميق التوا
�
إ
بتعينيمرتجم لغة ا
هذه الفئة.
ؤونالطلبة
�
ش
�
مديردائرةالرعايةالطالبيةيفعمادة
سم رعاية الطلبة املعوقني
�
إن ق
� :
سام الدلقموين قال
�
ب
رعد بن زيد،
�
أم
سمو ا
�
ستجابة لتوجيهات
�
جاء ا
صل مع فئة الطلبة املعوقني يف اجلامعة
�
بهدف التوا
ساعدتهم منذ التحاقهم بها، ابتداء من عمليات
�
وم
سجيل واالمتحانات ودجمهم مع املجتمع الطالبي
�
الت
إلى
�
ضافة
�
إ
� ،
شكل عام
�
ص واملجتمع الكلي ب
�
شكل خا
�
ب
ساعدة هذه الفئة يف تقدمي
�
صحاء مل
�
أ
�
توفري طالب
آخر، وكذلك االهتمام
�
إلى
�
أو نقلهم من مكان
�
امتحاناتهم
ص هذه
�
بالبنية التحتية يف اجلامعة ومرافقها التي تخ
الفئة، من خالل توفري (الرمبات) يف كل مبنى.
صة
�
ضاف: عدد الطلبة ذوي االحتياجات اخلا
�
أ
�
و
يف اجلامعة يبلغ حوايل 552 طالبا وطالبة، يفخمتلف
ستري
�
س واملاج
�
صات، بدرجة البكالوريو
�
ص
�
التخ
والدكتوراه.
شاركة 56 فريقا متثل 31 جامعة
�
مب
سابقة الروبوت
�
نتائج مميزة «للريموك» يف م
࣯
࣯
أبو جاد اهلل ونور حباب
�
صحافة الريموك- ماري
�
أردنية
فاز فريقان من جامعة الريموك ببطولة اجلامعات ا
سومو ذالتي؛ نظمتها كلية امللك عبد اهلل
�
سابقة ال
�
للروبوت - م
أردنية، بالتعاون
الثاين لتكنولوجيا املعلومات يف اجلامعة ا
شاركة 56 فريقا متثل 31
�
مع اجلمعية العربية للروبوت، مب
سعودية،
�
إلى فريق جامعة الطائف ال
�
ضافة
�
إ
� ،
أردنية
�
جامعة
أول من خالل
صل فريق كلية احلجاوي على املركز ا
�
حيث ح
أربع مراوح
�
شروع طائرة عمودية بدون طيار ذات
�
شاركته مب
�
م
صة،
�
سكرية واملدنية املخت
�
متكنها من القيام بالعديد من املهام الع
سوب
�
يفحنيحظي فريق كلية تكنولوجيا املعلومات وعلوم احلا
صميم روبوت.
�
شاركته بت
�
باملركز الثاين من خالل م
ضوء على كال الفريقني،
�
سليط ال
�
صحافة الريموك ) قامت بت
� (
أهميته:
�
شروع و
�
صميم كل م
�
ملعرفة كيفية ت
ضم الدكتور عبد الكرمي التميمي
�
فريق كلية احلجاوي
شرفا، والطالبني عالء العلي وخالد عناقرة.
�
م
صميم
�
صةيفجمالت
�
ص
�
سابقةعلميةمتخ
�
إنها م
�:
وقال التميمي
شرتكنا يف جمال
�
الروبوتات وبرجمتها لطلبة اجلامعات، وقد ا
سكري، عن طريق
�
صة يف املجال الع
�
صنيع الروبوتات املخت
�
ت
صنا
�
أربع مراوح عمودية، وقد حر
�
تقدميطائرة بدون طيار ذات
سم
�
إعطاء طلبة ق
ضل الفعاليات
�
أف
�
أنها تعد من
شاركة،
�
على امل
إمكانياتهم العلمية والعملية،
�
إظهار
صة
�
سوب الفر
�
سة احلا
�
هند
أخرى املقدمة، وحتفيزهم
أعمال الطالبية ا
واالطالع على ا
شكل متميز.
�
لتمثيل اجلامعة ب
ساتالوطنية
�
شاركةباعتبارهامناملناف
�
وتابع:متيزتهذهامل
أمريحمزة
سمو ا
�
الرائدة يف هذا املجال، حيثمتتحتت رعاية
شاركة جمموعة من الهيئات املحلية والعاملية
�
سني، ومب
�
بن احل
)،ومركز
KAFD
صندوقامللكعبداهللالثاينللتنمية(
�
ودعمها؛ك
)، واجلمعية
KADDB
صميم والتطوير (
�
امللك عبد اهلل الثاين للت
العربية للروبوت، واملركز الوطني للروبوت التعليمي، وجمعية
إلكرتونيات العاملية.
سي الكهرباء وا
�
مهند
سة
�
شروع بعد درا
�
صناعة امل
�
ت
�
اف التميمي: مت
�
ض
��
أ
�
و
ضع
�
سية لنجاحه، حيث مت و
�
أهداف الرئي
متطلباته، وحتديد ا
أت مرحلة
�
د
�
سية للطائرة، ثم ب
�
خطة لتحديد املكونات الرئي
سية، والعمل على تطوير
�
سا
�
أ
االختبار وجتميع القطع ا
أعمال
ساعدة الطائرة على القيام با
�
سبة مل
�
الربجمية املنا
أخرية مت العمل على اختبار الطائرة
املطلوبة، ويف املرحلة ا
أجلها.
سية التي بنيت
�
سا
�
أ
وجميع املهمات ا
درة العالية على
�
ق
�
سرعة وال
�
ار: متتاز الطائرة بال
�
ش
��
أ
�
و
شافية
�
ستك
�
إجناز رحالت ا
�
املناورة، كما مت برجمتها لتمكينها من
شري.
�
سبقا دون التدخل الب
�
ملناطق جغرافية حمددة م
ضافة
�
إ
إلكرتونية متعددة با
�
أجهزة
�
ستخدام
�
وتابع: مت ا
ساعدة على الطريان، كما مت العمل
�
أجهزة الكهربائية امل
إلى ا
�
مفتوحة
Arduino
ستخدام برجمية الـ
�
على تطوير الطائرة با
إمكانية تطويره
�
أقرانه من حيث
�
شروع على
�
صدر، مما مييز امل
�
امل
ستغرق
�
إجنازها
�
أن
�
إلى
�
سكرية،الفتا
�
ستخدامهيفاملجاالتالع
�
وا
صندوق امللك عبد اهلل الثاين للتنمية،
�
فرتة العام، بدعم مادي من
صميم و التطوير، كما متت متابعة
�
ومركز امللك عبد اهلل الثاين للت
س
�
سها الدكتور املهند
�
أ
�
صة ير
�
شروع من قبل هيئة خمت
�
سري امل
�
ساف.
�
أنور الع
�
واختتم: متثل اجلائزة اعرتافا من الهيئات املنظمة بقدرة
ص، وجامعة الريموك
�
شكل خا
�
سوب ب
�
سة احلا
�
سم هند
�
طلبة ق
أن اجلائزة متثل تقديرا
�
إبداع. كما
س وا
�
شكل عام، على التناف
�
ب
ستوى العلمي الذي يتمتع به طلبة اجلامعة.
�
للم
ضم الدكتور
�
سوب وتكنولوجيا املعلومات و
�
فريق كلية احلا
ش، والطلبة هاين املومني،
�
أبو دو
�
إياد
�
سالم املغايرة، والدكتور
�
إ
�
سم عرابي، وحممود الكردي.
�
وبا
إمكانات
ضمن ا
�
وت
�
صميم روب
�
ش: قمنا بت
��
و دو
�
أب
�
يقول
ضئيلة املتوفرة، ومتكن هذا الروبوت من هزمية العديد
�
ال
سابقة، وعند
�
شاركة يف امل
�
رى امل
�
أخ
سومو ا
�
من روبوتات ال
إلى املباراة النهائية مت التغلب على الروبوت من قبل
�
صول
�
الو
سمية، ومتجتميع الروبوت
�
أمرية
صمم من جامعة ا
�
روبوت م
Lego Mindstorm
ستخدام
�
صميمه وبرجمته من خالل ا
�
وت
ضافة مربع حديدي فوق
�
إ
�
ولغة اجلافا. بعد ذلك قمنا ب
NXT
صميم لزيادة قوة الروبوت، حيث مت االنتهاء من العمل يف
�
الت
سابقة كان من قبل جلنة من
�
أن التحكيم يف امل
�
شهرين، مبينا
�
مدة
ضمن
�
ساتذة ذوي اخلربة يفجمال الروبوتات، و
�
أ
سني وا
�
املهند
سابقة.
�
شاركني يف امل
�
عنها جلميع امل
ٍ
سبقا معلن
�
معايريحمددة م
سابقات
�
شاركة يف مثل هذه امل
�
أن امل
�
أكد الدكتور املغايرة
�
و
إليه
�
صلت
�
ا، ومقارنته مبا تو
�
ن
�
أدائ
�
صة لنا لتقيم
�
تتيح الفر
ضعف والقوة، وبالتايل فهذا
�
أخرى، وحتديد نقاط ال
الفرق ا
أدائهم
�
شاركة، وتطوير
�
إثراء معلومات الفرق امل
�
له دور كبري يف
ستقبال، حتى لو مل يحالفهم احلظ يف الفوز، ولثقتنا العالية
�
م
ؤوب
�
سعينا الد
�
سية، و
�
ضاء الهيئة التدري
�
أع
�
إمكانيات طلبتنا و
�
ب
شطة؛ قمنا
�
أن
ضرا يف مثل هذه ا
�
سم (الريموك) حا
�
أن يكون ا
�
إلى
�
سابقة.
�
شاركة يف هذه امل
�
بامل
إجناز للجامعة،
أهمية هذا ا
�
واختتم الفريقان باحلديث عن
سابقة التي
�
سم جامعة الريموك يف هذه امل
�
إلى رفع ا
�
أدى
�
أنه
�
و
إلى
�
أدى
�
أردنية، كما
شارك بها 36 فريقا منخمتلف اجلامعات ا
�
حتفيز الطلبة لتعلم نوع من التكنولوجيا مل يكونوا قد تعاملوا
ل والطموح
�
أم
ستقبل جديد من ا
�
شكل بداية م
�
سابقا، و
�
معه
صبحنا نثق
�
أ
�
أعلى، وكذلك
�
ستويات
�
أكرب وعلى م
�
شاريع
�
لعمل م
أدواتوتقنيات
�
ستحيل، وتطوير
�
ستطاعتنا حتقيق امل
�
بقدرتنا وا
حديثة.
سة نهر الردن
�
س
�
ؤ
�
ستقبل وفدا من م
�
سى ي
�
املو
سى
�
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
�
ستقبل رئي
�
ا
سة مديرها العام
�
أردن برئا
سة نهر ا
�
س
�
ؤ
�
من م
ً
وفدا
سبل التعاون
�
ضاة، حيث مت بحث
�
س غالب الق
�
املهند
سفة اجلامعة يف
�
املمكنة بني اجلانبني، انطالقا من فل
خدمة املجتمع املحلي، والتفاعل مع كافة فعالياته.
ص الريموك على
�
سى خالل اللقاء حر
�
د املو
�
أك
�
و
سوق العمل واالرتقاء
�
إعداد طلبتها ومتكينهم لدخول
�
ساتنا املحلية يف خمتلف املجاالت، من خالل
�
س
�
ؤ
�
مب
ج التنموية التي تنظمها
�
ام
�
شراكهم يف كافة ال
�
إ
�
إبراز مواهب
�
سات املجتمع املدين، و
�
س
�
ؤ
�
بالتعاون مع م
شركات
�
شاء
�
إن
الطلبة الثقافية واالجتماعية وتدريبهم
إلى
�
ستقبلهم الوظيفي، الفتا
�
صغرية لتكون نواة م
�
سة
�
س
�
ؤ
�
إبرام اتفاقية تعاون مع امل
ستعداد الريموك
�
ا
ضمن الربامج
�
أهيل طلبة اجلامعة وتدريبهم
�
إطار ت
�
يف
أردن.
سة نهر ا
�
س
�
ؤ
�
واملبادرات التي تطرحها م
سة نهر
�
س
�
ؤ
�
أة م
�
ش
�
ضاة ن
�
ض الق
�
ستعر
�
من جانبه ا
سة جاللة امللكة رانيا العبداهلل،
�
أردن عام 5991 برئا
ا
صادية التي
�
شاريع االجتماعية واالقت
�
والربامج وامل
أة ومتكينها وتعزيز
�
ص العمل للمر
�
تطرحها لتوفري فر
صناعات اليدوية
�
اج ال
�
ت
�
إن
�
معارفها ومهاراتها يف
سة
�
س
�
ؤ
�
أن امل
�
إلى
�
شاريع، الفتا
�
التقليدية وتنظيم امل
ل براجمها حلماية الطفل ومتكني
�
ن خ
�
سعى وم
�
ت
إلى
�
صول
�
أة واملجتمعات املحلية من الو
�
شباب واملر
�
ال
ص
�
أمثل لتحدياته وتتوفر فيه فر
أردن يبتكر احللول ا
�
أبنائه من خالل التغلب على العقبات
�
االزدهار جلميع
االجتماعية املختلفة.
سية
�
ضاء الهيئتني التدري
�
صام لع
�
اعت
والدارية بـ«الريموك»
نادي اجلامعة ينظم بازارا خرييا
شاركة عدد
�
أم، مب
سبة عيد ا
�
نظمه نادي جامعة الريموك مبنا
ً
خرييا
ً
س اجلامعة الدكتور زياد الكردي بازارا
�
افتتح نائب رئي
أيام.
ستمر ثالثة
�
أبناء املجتمع املحلي, وي
�
شاركات فردية من طلبة الريموك و
�
إلى م
�
ضافة
�
إ
�
من اجلمعيات اخلريية
بجهود النادي لتنظيمه هذا البازار الذي
ً
شيدا
�
ضات، م
�
صل عن املعرو
�
شرح مف
�
إلى
�
ستمع الكردي خالل جتواله بالبازار
�
وا
سائية،
�
سيف
�
شموع واللوحات الف
�
سيج واخلياطة واخلزفيات وال
�
أعمال الن
�
أعمال اليدوية كاملطرزات و
شتمل على جمموعة من ا
�
ا
شتال الزراعية.
�
أ
شعبية, وا
�
أكوالت ال
�
أنواعخمتلفة من امل
�
إلى
�
ضافة
�
إ
ضرات الطبية, با
�
ستح
�
وامل
س النادي وعدد من العاملني
�
ؤون الطلبة ورئي
�
ش
�
س اجلامعة وعميد
�
ضر افتتاح البازار الدكتورة حنان ملكاوي نائب رئي
�
وح
شد من طلبتها.
�
ؤولني باجلامعة وح
�
س
�
وامل
࣯
࣯
ستور
�
صحافة الريموك- الد
�
سية واالدارية بجامعة الريموك
�
ضاء الهيئتني التدري
�
نفذ اع
سة اجلامعة للمطالبة بحقوقهم
�
ام رئا
��
صاما ام
�
س اعت
�
ام
ضراب عام عن العمل خالل الفرتة املقبلة
�
الوظيفية، مهددين با
ستجابت اجلامعة ملطالبهم.
�
اذا ما ا
صمني, فريد البطاينة
�
سم املعت
�
ال الناطق االعالمي با
�
وق
صال مطالبنا
�
صام ياتي كخطوة اولى الي
�
ستور» ان االعت
�
لـ»الد
ضمن مطالب
�
ضة تت
�
سليم عري
�
ه مت ت
�
ى اجلامعة مبينا ان
�
ال
سى.
�
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
�
صمني الى رئي
�
املعت
سمي
�
ستنتظر رد اجلامعة الر
�
صام
�
ضاف ان جلنة االعت
�
وا
ضراب عام اذا مل
�
ؤكدا عزم املوظفني تنظيم ا
�
حيال املطالب، م
شروعة.
�
ستجابة ملطالبهم التي قال انها م
�
تتم اال
س بحقوق
�
سا
�
وبني البطاينة ان املطالب تتمثل يف عدم امل
صمني يف التعبري عن مطالبهم وان ال تكون الزيادة يف
�
املعت
ضاها العاملون يف
�
سبة حوافز املوازي التي يتقا
�
الرواتب من ن
صحي مبا
�
أمني ال
�
اجلامعة الى جانب اعادة النظر يف بنود الت
شبكة الطبية
�
سيع مظلة ال
�
يخدم العاملنييف اجلامعة منخالل تو
ص جددا من ذوي الكفاءات الطبية.
�
صا
�
ضم اطباء اخت
�
لت
ال يف
�
سى, ق
�
س اجلامعة الدكتور عبداهلل املو
�
ان رئي
��
وك
ز من
�
واف
�
سابقة ان تعديل نظام احل
�
صحفية
�
صريحات
�
ت
أي
�
س للجامعة
�
س التعليم العايل واحلكومة ,ولي
�
صالحياتجمل
�
صالحية يف تعديله.
�
ض
�
أن دعم احلكومةجلامعة الريموك انخف
� ،
سى
�
ضح املو
�
أو
�
و
أن النظام
�
ؤكدا
�
إلى حوايل مليون و007 الف دينار، م
� 2012
عام
س،
�
ضاء هيئة التدري
�
أع
�
ض املزايا للموظفني و
�
احلايل حقق بع
ضاء هيئة
�
أع
�
شكيل جلنة من املوظفني و
�
ه مت ت
�
ى ان
�
الفتا ال
ض مطالبهم.
�
س ملقابلة وزير التعليم العايل لعر
�
التدري
ص رواتب العاملني
�
أخرية مبا يخ
أن التعديالت ا
�
شار الى
�
وا
أمر الذي اوجب
ض بنودها، ا
�
ض يف بع
�
شابها الغمو
�
باجلامعة
ض
�
سقاط بع
�
إ
�
على اجلامعة خماطبة وزير التعليم العايل اثر
ستحقاقات املالية من النظام على خالف اجلامعات احلكومية
�
اال
صار الى تعديلها يف النظام.
�
أخرى لي
ا
ضاء هيئة
�
أع
�
صة ب
�
سى ان عالوة النقل اخلا
�
وقال الدكتور املو
سقاطها من النظام على الرغم من
�
إ
�
س يف اجلامعة جرى
�
التدري
أنظمة الرواتب املوحدة يف اجلامعات.
�
ورودها يف جميع
سني العاملني باجلامعات
�
واكد ان النظام املعدل حرم املهند
س عملهم من اجلمع بني العالوة املهنية
�
أ
�
سميةممن هم على ر
�
الر
صدوره يف اجلريدة
�
ضافة لتطبيق النظام منذ
�
إ
� ،
ضافية
�
إ
وا
ضرورة تطبيقه اعتبارا
�
إدارة اجلامعة
�
سمية يف حني ترى
�
الر
إلى التقاعد
�
سيحالون
�
من 1/1/3102 ومبا ميكن املوظفنيممن
ضمان االجتماعي.
�
ستفادة من هذا التعديل يف ال
�
هذا العام من اال