أي وحوار
�
ر
2013
سان
�
ني
7
أحـد
ال
Sunday
7
April
2013
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
املخدرات
آفة خطرية
�
࣯
࣯
بيان العمري
شكل
�
سمعها ب
�
املخدرات كلمه موجودة يفجمتمعنا ن
سواء
�
أطياف املجتمع
�
ستمر يعاين منها الكثري من
�
م
شر
�
شكل مبا
�
ستهدف ب
�
أم فقريا معدما ت
�
أكان غنيا
�
أكمله تهدد حياة كثري من
�
سرته ثمجمتمعا ب
�
أ
�
الفرد و
سي، عرفت هذه
�
صحي والنف
�
أثريها ال
�
سبب ت
�
س ب
�
النا
شكالها
�
أ
�
سان بكافه
�
إن
آفة منذ القدم وتعامل معها ا
ا
سواء كانت متقدمه
�
وتواجدت يف كافه املجتمعات
أم حتى جمتمعات متخلفة ودول
�
علميا وتكنولوجيا
يف العامل الثالث.
صناف متعددة وكثرية حتى
�
أ
�
يوجد للمخدرات
صنيفها
�
صرها ومن حيث ت
�
صعب ح
�
صبح من ال
�
أ
�
ض
�
أثريها والبع
�
س ت
�
سا
�
أ
�
صنفها على
�
ضها ي
�
فبع
إنتاجها وال يوجد اتفاق دويل حتى
�
آخر على طرق
ا
صدد.
�
اليوم يف هذا ال
أو املتعاطي للمخدرات؛ عندما
�
ص املدمن
�
شخ
�
ال
ص ما، يتبادر
�
شخ
�
أو تطلق على
�
تقال هذه الكلمة
ساليب
�
أ
أكرب ا
�
س
�
سيء ميار
�
ص
�
شخ
�
أنه
�
أذهاننا
�
إلى
�
ض
�
أخالقياويغ
�
املمنوعةواملحرمةدينياوجمتمعياو
إلى ما هو عليه .
�
صوله
�
سبب و
�
صره عن
�
املجتمع ب
صوره فهناك
�
إدمان وتعددت
سباب ا
�
أ
�
تعددت
إلى
�
أو فتاه يف عمر الزهور
�
شابا
�
سباب كثرية تدعو
�
أ
�
أة متقدمة يف
�
أو امر
�
أو حتى رجال
�
تعاطي املخدرات
شاكل عائلته وجمتمعه
�
سن؛ فمنهم من يهرب من م
�
ال
أنها تخدر
إلى تعاطي املخدرات
�
سه من احلياة
�
أ
�
وي
آخر يتعاطى
ض ا
�
العقل والتفكري والذهن والبع
سرة
�
أ
سبب قلة الوازع الديني وتفكك ا
�
املخدرات ب
أو باملقابل الفقر املفرط .
�
أو الغنى املفرط
�
صر فقط على الفرد
�
أثري املخدرات ال يقت
�
إن ت
�
شمل العائلة واملجتمع، فالعائلة التي
�
سه بل ي
�
نف
صا مدمنا على املخدرات عائلة
�
شخ
�
صفوفها
�
ضم يف
�
ت
إلى
�
إلى نظرة جمتمعنا
�
ضافة
�
إ
ضطربة متوترة با
�
م
صا مدمنا
�
شخ
�
أخرجت للمجتمع
�
هذه العائلة التي
على املخدرات.
أكيد
�
أثري املخدرات على املجتمع فهو بالت
�
أما ت
�
أن املخدرات يف الغالب تتعاطاها
أثري كبري جدا
�
ت
أيجمتمع وعليها
�
أهم فئة يف
�
شباب التي تعترب
�
فئة ال
أخره وتخلفه.
�
أو ت
�
ضة هذا املجتمع
�
يتوقف نه
أن يكون لها الدور
�
إعالم
سائل ا
�
واليوم؛ على و
أنه يوجد
�
إال
�
شكلة املخدرات
�
الكبري يف احلد من م
م يف جمتمعاتنا العربية
�
إع
سائل ا
�
سلبي لو
�
دور
م العربية
�
إع
سائل ا
�
ة، فو
�
آف
إلى هذه ا
�
سبة
�
بالن
ضل
�
سان بطبيعته ال يف
�
إن
شاد وا
�
إر
صح وا
�
تعتمد الن
شرات
�
أفالم ون
�
أن يكون هناك
�
ضل
�
هذه الطريقة ويف
صلة عن خطر املخدرات.
�
مف
إعالم من خالل
سائل ا
�
سلبي لو
�
كذلك هناك دور
أنه
�
سالت التي تظهر املدمن على
�
سل
�
م وامل
�
أف
ا
شى
�
شيء وال يخ
�
أن يقول كل
�
ستطيع
�
ص مرح وي
�
شخ
�
أخذ
�
ص املدمن عندما ي
�
شخ
�
أن ال
�
ضا تبني
�
أي
�
أحدا و
�
سرته ومن
�
أ
�
جرعته من املخدرات يهرب من حياته و
صورة املغلوطة
�
آخر فهذه ال
�
إلى عامل
�
أجمع
�
س
�
النا
إلى تعاطي
�
شباب غري الواعي
�
تدفع الكثري من ال
سان جمربا وينتهي به املطاف
�
إن
أ ا
�
املخدرات فيبد
صبح مدمنا .
�
لي
,
,
࣯
࣯
شرقي .
�
صحافة الريموك - زادا امل
�
اة ... وتظهر العالقات
�
ي
�
داث احل
���
أح
�
تتطور
س بطرقها املتنوعة
�
شابكة للنا
�
التعارفية املمتدة املت
ضي .
�
صرنا اليوم كاملا
�
واملختلفة, فما عاد ع
سرة
�
أ
سابق اعتدنا على النموذج التقليدي ل
�
ففي ال
أفرادها,
�
سكة التيجتمع العديد من
�
شابكة واملتما
�
املت
سرة
�
أ
أول الذي تلتف حوله ا
فالبيت هو املكان ا
سبات
�
سقفواحدجتمعهم فيه املنا
�
ش فيهحتت
�
وتعي
سبات
�
أحزان وغريها من املنا
أفراح وا
العديدة كا
االجتماعية املتنوعة .
سرة حافظت
�
أ
أن ا
�
ضية
�
سنني املا
�
املالحظ عرب ال
شكلي والنموذج العربي املحافظ لها,
�
على التقليد ال
أخرية ومع تطور الثورة التكنولوجية
آونة ا
أما يف ا
�
صال االجتماعي
�
سمى مبواقع االت
�
فقد ظهر ما ي
وغريها
facebook twiteer
املتنوعة مثل
شكل الفت للنظر
�
إليها ب
�
س
�
والتي عملتعلىجذب النا
صابت
�
أ
�
صر على فئة عمرية حمددة بل
�
حيث مل تقت
إحداث
�
جميع فئات املجتمع وطبقاته وهذا عمل على
شكلي والتقليدي للعائلة
�
تغيري جذري يف املفهوم ال
صبح
�
أ
�
ض حيث
�
ضها البع
�
صة يف عالقاتها مع بع
�
وخا
سرة متكاملة عرب هذه املواقع
�
أ
�
شكيل
�
إمكان ت
با
ص من
�
شخا
�
أ
�
إلى التعرف على
�
ضافة
�
إ
االلكرتونية با
ثقافات وعادات ولغاتخمتلفة ومتنوعة .
صل
�
سرة .. ومواقع التوا
�
أ
ال
شرتكي
�
أنا من م
�
سنة ف
� )57(
أن عمريجتاوز
�
بالرغم من
واجربت
facebook
شهري
�
صل االجتماعي ال
�
موقع التوا
أبنائي هذا ما قاله
�
شرتاك به للمحافظة علىعالقتي ب
�
على اال
سن.
�
رمزي احل
ورة التكنولوجية دخلت كل بيت
�
ث
�
إن ال
� :
ضيف
�
وي
سيطرة عليه والميكن
�
شكل الميكن ال
�
شت فيه ب
�
سرة وتف
�
أ
�
و
سوى القبول به.
�
أمامنا
�
س
�
مواجهته ولي
إن هذه املواقع عملت على
� :
سيدة مها عليان فتقول
�
أما ال
�
شغالهم مبتابعة ما يحدث يف البيت
�
سرتي بان
�
أ
�
أفراد
�
تباعد
ضاعة
�
إ
�
أنها عملتعلى
�
إلى
�
ضافة
�
إ
عنطريق هذا املواقع با
أبنائيمبثل
�
شغال
�
أوقات التي اعتدنا على التجمع فيها بان
ا
هذه املواقع.
سرى عدنان بقولها: تكاد
�
سيدة ي
�
يف حني اتفقت معها ال
شغالهم مبثل
�
أبنائي الن
�
أرى فيها
�
ات كبرية ال
�
أوق
�
متر
هذه املواقع .
ضارة، هذا ما تقوله
�
ست
�
هي مواقع مفيدة جدا ولي
أراها جيدة مع هذه
�
ضيف: جتربتي
�
شابة رمي احمد و ت
�
ال
صدقاء
�
أ
شرات ا
�
صل مع ع
�
ساعدتني على التوا
�
املواقع وقد
ستي
�
سباب عديدة منها درا
�
أ
الذين ابتعدت عنهم
إن مثل هذه املواقع
� :
شبول بقوله
�
اتفق معها عثمان ال
أقطاب
س من كافة ا
��
ا
�
أن
�
صل مع
�
ساعدتني على التوا
�
صل وبناء العالقات املتنوعة
�
ساعدتني على التوا
�
بحيث
أتاحت يل االطالع على
�
ستي حيث
�
ساعدتني يف جمال درا
�
و
العديد من املعلومات .
ضة
�
صبحت مو
�
أ
�
إن هذه املواقع
� :
سناء عدنان تقول
�
صة
�
شرتاك فيها ومتابعتها بانتظام وخا
�
صر وال بد من اال
�
الع
سن ولكن
�
ساوئ وحما
�
شبابية ، ولكنها عادة لها م
�
للفئة ال
ستفادة من هذا واالبتعاد
�
سه هو القادر على اال
�
ص نف
�
شخ
�
ال
ساوئ.
�
أي عن امل
�
عن ذلك
إنرتنت» يف
�
سة «بيو
�
س
�
ؤ
�
ل م
َ
ب
ِ
ي من ق
ِ
ر
ْ
ج
ُ
أ
� ٌ
ستطالع
�
جاء ا
ر
َ
س
� ُ
أ
ا
َّ
أن
�«
إلى
�
صت
�
ل
َ
سرة، خ
�
أ
� »2252« ِ
نحو
ِ
آراء
�
ض
�
عر
صرية املتزايدة،
�
ضغوط احلياة الع
�
التقليدية تواجه
وين،
�
ك
��
إل
د ا
�
ي
�
ف املحمولة، وال
�
وات
�
ه
�
ستخدام ال
�
با
صال».
�
صية للبقاء على ات
�
سائل الن
�
والر
التقنيات احلديثة
َّ
إن
� :
سة
�
لتهم الدرا
ِ
م
َ
ش
�
وقال 35% ممن
أقاربهم، الذين
�
صال مع
�
هم على البقاء على ات
ْ
ساعدت
�
سافات بعيدة.
�
صلهم عنهم م
�
تف
شون
�
ن يعي
َ
نت من تفاعالتهم مع م
َّ
س
�
أنها ح
� :%47
وذكر
أن التكنولوجيا احلديثة
�
آخرون: ب
� %47
أفاد
�
معهم. كما
ض جودة
�
إلى انخفا
�
ت
َّ
أد
�
أنها
� :%2
أثر. وذكر
�
أي
�
س لها
�
لي
سرة
�
أ
أفراد ا
�
ل بني
ُ
التفاع
وجهة نظر اجتماعية ..
سم علم االجتماع / جامعة
�
س ق
�
د. حممد احلوراين /رئي
سم علم
�
وراين من ق
��
وك يقول الدكتور حممد احل
�
م
�
ال
إن لهذه املواقع بعدين يف
� :
االجتماع يف جامعة الريموك
أول
سري والثاين الرتابط , ففي البعد ا
�
أول التج
التحليل ا
أن تزيد اجلمهور مبعرفة
�
ؤدي دورا ايجابيا مثال ميكن
�
ت
أحداث
�
أخرى من
شعوب ا
�
أخبار جديدة وما يحدث يف ال
�
ؤدي دورها االجتماعي يف
�
أن ت
�
ومتغريات جديدة وميكن
أخرى .
شعوب والثقافات ا
�
صل مع ال
�
التعارف والتوا
ستغالل
�
إذا مت ا
�
آخر فتعمل على الرتابط، ف
أما يف البعد ا
�
َ
س
�
أ
�
إنها متثل ر
�
شكل جيد ف
�
ستثمارها ب
�
مثل هذه املواقع وا
مال اجتماعيا قد يعود بفوائد جمتمعية عديدة .
سرة
�
أ
إن عالقة هذه املواقع با
� :
وراين
��
ضيف احل
�
وي
أ املراقبة فدخول
�
سيطرة ومبد
�
أ ال
�
أين :مبد
�
يرتكز على مبد
سيطرة وخلق
�
مثل هذه املواقع االلكرتونية عمل على ال
صة عندما دخلت هذه
�
أفراد وخا
ستقاللية ل
�
نوعا من اال
إلى الزيادة
�
أدت
�
املواقع عن طريق الهواتف املحمولة التي
أي وقت ومكان .
�
صل يف
�
من فاعلية التوا
إن هذه الظاهرة عملت
�
سلبي ف
�
ص اجلانب ال
�
أما فيما يخ
�
شويه فكري
�
صب واحتال وت
�
سة ن
�
س فري
�
أنا
�
على وقوع
ستخدامها
�
شبوهة لهذه املواقع ال
�
أو عالقات م
�
أو معتقد
�
سلبية .
�
بالطريقة ال
أخرى تربوية
�
.. و
شر
�
إن مثل هذه املواقع انت
� :
سعيد يقول
�
املعلم احمد ال
سة والطلبة فاملالحظ
�
صة يف جمتمع املدر
�
سريع خا
�
شكل
�
ب
ضيع يكون
�
أحاديث وموا
�
أن معظم ما يتناقله الطالب من
�
سن
�
نقال عن هذه املواقع , ويف الواقع، فلهذه املواقع حما
ساوئ قد تعمل
�
ضا ال تخلو من م
�
أي
�
ستفيد منها الطلبة و
�
قد ي
أن تكون
�
إلى
�
سرة
�
أ
ضرر بهم ، وبهذا ندعو ا
�
إحلاق ال
�
على
سن هذه
�
ضحما
�
أن تعمل على عر
�
مراقبة ملثل هذه املواقع و
ساوئها .
�
إبعادهم عن م
�
أبنائها و
املواقع
سرة دورا
�
أ
أن ل
�
سن جاد اهلل ب
�
سو
�
اتفقت معه املعلمة
ستفادة من
�
أبناءها الال
�
سة يف توجيه
�
إلى جانب املدر
�
كبريا
ضرهم .
�
ستخدامها مبا ي
�
س ا
�
هذه املواقع ولي
أي تكنولوجي ..
�
ر
الثورة التكنولوجية «عملة ذات وجهني «، هذا ما
ستاذ عالء الدين حمود /من كلية تكنولوجيا
�
أ
يقوله ا
املعلومات /جامعة الريموك، فثمار هذا التطور والتقدم
ساوئ معينة فمثال
�
ى م
�
إل
�
ضافة
�
إ
سن متعددة با
�
حما
أجنبته هذه الثورة
�
أهم ما
�
صل االجتماعي من
�
مواقع التوا
سريع بني جميع الفئات
�
شكل كبري و
�
شرت ب
�
حيث انت
وغريها من
facebook twittr
املجتمعية فمثال موقع
ضعاف الروابط
�
إ
�
صل االجتماعي عملت على
�
مواقع التوا
صل الدائم
�
ساعدتنا يف التوا
�
االجتماعية وتقويتها حيث
ص الذين
�
شخا
�
أ
أفراد العائلة وغريهم من ا
�
صدقاء و
�
أ
بني ا
رمبا تباعدنا عنهم زمنيا او مكانيا.
سافات ومعرفة
�
وتابع: كما عملت على تقريب امل
ألغت
�
أنها
�
ما يحدث معهم دائما عن طريقها بالرغم من
صل الفعلي بني
�
أي التوا
�
أي وجها لوجه
�
االجتماع الفعلي
ساوئها .
�
سنها طغت على م
�
ص ولكنحما
�
شخا
�
أ
ا
إياد عزام من تكنولوجيا املعلومات
�
ضيف الدكتور
�
وي
يف جامعة الريموك ان مثل هذه املواقع هي نقطة لقاء
صل ولكن الكرتونيا
�
إلى التوا
�
س
�
إذ تدعو النا
�
االلكرتوين
سمى باملحادثات , حيث عملت على زيادة
�
عن طريق ما ي
سبات
�
س يف املنا
�
صل مع النا
�
الروابط االجتماعية والتوا
صية الكرتونيا .
�
شخ
�
العامة وال
شاطات املتنوعة
�
أن لهذه املواقع معرفة بالن
�
إلى
�
شري
�
وي
زواج وغريها من
��
أعياد امليالد واحتفاالت ال
�
سرة ك
�
أ
ل
صية يف
�
شخ
�
ضها على امللفات ال
�
سبات عن طريق عر
�
املنا
مثل هذه املواقع .
سرتك عن
�
أ
�
ضيف عزام: مثال ميكنك معرفة ما يهم
�
وي
شرتاك
�
ستطيعالعائلةجميعها اال
�
طريقهذهاملواقعفمثالت
حدث
ُ
أن ي
�
صل الدائم بينهما كما ميكن
�
يفهذه املواقع والتوا
سهيل مهمة
�
سر متعددة، كما عملت على ت
�
أ
�
تفاعال بني
سيلة
�
ضا و
�
أي
�
سفر وهي
�
صل االجتماعي يف حالة ال
�
التوا
سال املعايدات يف
�
إر
�
أداء الواجب االجتماعي من خالل
أم منها بحيث
أب وا
ستفيد ا
�
سبات املختلفة , وقد وي
�
املنا
أبنائهم ومعرفة احتياجاتهم
�
ساندة ملراقبة
�
سيلة م
�
تكون و
شاركتهم يف هذه املواقع .
�
من خالل م
شباب؛
�
.. وال
سالح ذو حدين
�
ضارها وفوائدها وهي
�
سيلة لها م
�
فلكل و
أخري
أول وا
سئول ا
�
ضار وفوائد فالفرد هو امل
�
ولكل عادة م
عن نتائج هذه الظاهرة وعما ينتج عنها .
سري؟!
�
أ
صل ال
�
أمام التوا
�
أم عائق
�
سيلة
�
الثورة التكنولوجية و
قد جتعل من الطالب اتكاليا
أم وجاهة اجتماعية؟
�
أبنائنا
ضرورة ل
� ..
صية
�
صو
�
س اخل
�
الدرو
࣯
࣯
سبان
�
أريج احل
� -
صحافة الريموك
�
أغلب الطلبة
�
صية ظاهرة عند
�
صو
�
س اخل
�
صبحت الدرو
�
أ
�
ر الذي
�
أم
ور، ا
��
أم
أولياء ا
�
ض
�
صدرا للقلق لدى بع
�
وكذلك م
أن جناحه متوقف عليها، ونتيجة
�
ض الطلبة
�
إلى اعتقاد بع
�
أدى
�
شكلة
�
سع فلن نطلق عليها كلمة ظاهرة ، فامل
�
شكل وا
�
شارها ب
�
النت
آثارها الرتبويةواالجتماعية
�
صاديةبلتتعدىذلكولها
�
ستاقت
�
لي
هم على االعتمادية
ّ
ستقبال تتمثل يف تعود
�
اخلطرية على الطلبة م
شروع باحث جيد يبحث
�
واالتكاية واخلمول العقلي وعدم خلق م
صر.
�
سلوب علمي معا
�
أ
�
عن املعلومة واملعرفة ب
سان
�
س الرو
�
إينا
�
شدة الرتبوية
�
صحافة الريموك) التقت املر
�(
آتي :
آثارها وكان احلوار كا
�
للحديث عن هذه الظاهرة و
سط وتربوي ؟
�
صية بتعريف مب
�
صو
�
س اخل
�
ما هي الدرو
س
�
س،يتممبوجبها تدري
�
هيعمليةتعليميةتتمبنيطالبومدر
أجر
�
ضمنجمموعة ب
�
أو
�
أو جزء منها وحده
�
سية
�
الطالب مادة درا
سب اتفاقهم.
�
يحدد من قبل الطرفني وح
صية ؟
�
صو
�
س اخل
�
أخذ الدرو
سباب التي تدفع الطالب
�
أ
ا
ألة يتوقف
�
س
�
س م
�
أن هذه الدرو
�
هناك من الطلبة من يعتقد
سي ومن
�
صيله الدرا
�
إلى رفع حت
�
عليها جناحه ومنهم من يحتاج
أن
�
شعر ب
�
صبح ي
�
أ
�
سباب عدم انتباه الطالب ملعلميهم، فالطالب
�
أ
ا
س
�
إلى الدرو
�
أ
�
املعلومات التي يقدمها املعلم غري كافية لفهمه فيلج
ض
�
أوالدهم، والبع
�
أهل يف متابعة
صري ا
�
ضا تق
�
أي
�
صية و
�
صو
�
اخل
صية ملزيد من
�
صو
�
س اخل
�
أبنائه الدرو
�
إعطاء
�
صر على
�
منهم ي
الفائدة.
صية ؟
�
صو
�
س اخل
�
ما هي املواد التي تكرث فيها الدرو
صية
�
صو
�
س اخل
�
سية هناك مواد تكرث فيها الدرو
�
لكل مرحلة درا
س جلميع املواد العتقاد
�
أخذ درو
�
فمثال يف املرحلة االبتدائية يتم
صلبة
�
على قاعدة قوية و
ً
أبنائهم علميا
�
س
�
سي
�
أ
�
ضرورة ت
�
أهل ب
ا
إجنليزية
ضيات واللغة ا
�
سطة : فالريا
�
أما يف املرحلة املتو
� ،
أخذ
�
أكرث املواد التي ي
�
والقواعد يف اللغة العربية والعلوم هي
ضيات واللغة
�
أما يف املرحلة الثانوية فالريا
� ، ً
سا
�
فيها الطالب درو
أن تدخل
�
إجنليزية والفيزياء والكيمياء، وميكن
العربية واللغة ا
إليها .
�
سب حاجة الطالب
�
أخرى ح
�
مواد
صية طالبا اتكاليا ؟
�
صو
�
س اخل
�
هل تخلق الدرو
سي على
�
سا
�
أ
�
شكل
�
ض الطالب يعتمد ب
�
صبح بع
�
أ
�
نعم ، حيث
سهلة من باب
�
صية يف كل املواد، حتى لو كانت
�
صو
�
س اخل
�
الدرو
اتكاليا غري قادر
ً
إن ذلك يخلقطالبا
�
ستها، وبالتايل ف
�
سل يف درا
�
التكا
أن الطالب يتحول
سه،
�
ؤونه بنف
�
ش
�
إدارة
�
ؤولية و
�
س
�
علىحتمل امل
إلىخمزن للمعلومات يحفظها فقط ليتقدم بها لالمتحان وبعد ذلك
�
ساها.
�
سين
�
ؤ
�
إلى عدم حتقيق تكاف
�
ؤدي
��
أن ت
�
صية
�
صو
�
س اخل
�
كيف ميكن للدرو
ص؟
�
الفر
أن هناك طلبة ذوي قدرات ذهنية فائقة ولكن قدراتهم املالية
أمر الذي
صية ا
�
صو
�
س اخل
�
أبعدتهم عن طريق الدرو
�
ضعة
�
متوا
شاف قدراتهم
�
سة واكت
�
ستمرارهم يف املناف
�
ترتب عليه عدم ا
أثري على
�
إلى الت
�
أخرة من التعليم، ويقود هذا
�
يف املراحل املت
شاركة اجلماعية يف
�
صفي وامل
�
إذ يبعدهم عن اجلو ال
�
سلوكهم
�
ؤثر على قدرتهم يف التكيف االجتماعي
�
سة وبالتايل ت
�
س املدر
�
درو
إلى فقدان
�
ؤدي
�
أمر الذي ي
س ا
�
أثناء التدري
�
والتفاعل مع املعلم
سة تربوية.
�
س
�
ؤ
�
سة كم
�
ثقتهم باملدر
صية ؟
�
صو
�
س اخل
�
سلبية للدرو
�
آثار ال
ما هي ا
على الطالب ووقته يف تنظيم
ً
سلبا
�
صية
�
صو
�
س اخل
�
ؤثر الدرو
�
ت
أثريها على الواجباتاملنزلية
�
إلىت
�
ضافة
�
إ
�
أخرى
سته للمواد ا
�
درا
يعتمد
ً
أحيانا
�
أبحاث، و
شاريع وا
�
التي يكلف بها املعلم طالبه، وامل
أن
�
س يف حل التمارين والواجبات املنزلية دون
�
الطالب على املدر
سرة فهناك كلفة مادية عليها،
�
أ
سبة ل
�
أما بالن
� ،
يبذل جهدا منه
إن
�
إذا كانت من ذوي الدخل املحدود، وعندما نقول
� ً
صا
�
صو
�
خ
إليه
�
أ
�
سيء يلج
�
سلوك
�
صحية و
�
صية ظاهرة غري
�
صو
�
س اخل
�
الدرو
إيجابيات وحينما
�
س لها
�
أنها لي
�
إن ذلك ال يعني
�
ض الطالب ف
�
بع
إنه غري مفيد .
�
ما نقول
ٍ
أمر
�
إيجابيات يف
سلبيات على ا
�
تطغى ال
ً
صية فهي: املرونة غالبا
�
صو
�
س اخل
�
إيجابيات الدرو
�
أبرز
�
أما
�
س والزمان واملكان ، مراعاة الفروق الفردية بني
�
عند اختيار املدر
الطالب.
ؤول عن هذه الظاهرة ؟
�
س
�
من هو اجلانب امل
ؤولية عن هذه
�
س
�
سهل حتميل جانب واحد امل
�
قد ال يكون من ال
أن
�
ؤكد
�
آخر، لكن من امل
بعد ا
ً
الظاهرة التي باتت تتفاقم عاما
ؤوليته
�
س
�
سم م
�
شيها يعني وجود خلل يف العملية التعليمية تتقا
�
تف
أمر، واملعلم.
سة، الطالب مع ويل ا
�
أطراف ثالثة: املدر
�
كيفية مواجهة هذه الظاهرة؟
س وتنمية
�
توعية املعلمني باملفهوم احلديث لعملية التدري
ساليب
�
أ
�
ستخدام
�
مهارات التفكري والتدريب على التعلم الذاتي وا
شوق للطالب
�
شاف والتحدي العلمي امل
�
ساعد على االكت
�
س ت
�
تدري
صف
�
إكثار من مهمات التعلم التي يقوم بها الطالب داخل ال
وا
س الطلبة وتعوديهم على االعتماد
�
س الثقة يف نفو
�
وخارجه، وغر
أمورهم
�
اء
�
ي
�
أول
ستمرة للطلبة و
�
سهم، والتوعية امل
�
أنف
�
على
سائل
�
صية، مثل الو
�
صو
�
س اخل
�
وتعريفهم بالبدائل املتاحة للدرو
سطة
�
شرح مب
�
ساعدة املختلفة واملتوفرة يف املكتبات من كتب
�
امل
سموعة وبرامج كمبيوتر،
�
شرطة م
�
أ
�
سموعة و
�
أفالم مرئية وم
�
و
سية يف
�
ص املدر
�
ص
�
ضور احل
�
املواظبة على ح
َ
ضا
�
أي
�
وعلى الطالب
س، وكتابة املالحظات
�
شرح املدر
�
صفة بانتظام مع االنتباه التام ل
�
ضرورية .
�
ال
سنا !؟
�
صغرها
�
هل تقبل الفتاة الزواج مبن ي
࣯
࣯
صالحات
�
سبيل ال
�
سل
� -
صحافة الريموك
�
وتوافق اجتماعي بني
ٌّ
ي
ِ
ر
ْ
ك
ِ
ام ف
َ
ج
ِ
س
�
الزواج هو ان
…
م واالتفاق على
ُ
اه
َ
والتف
ِّ
ب
ُ
على احل
ِ
ان
َ
ع
ِ
جتم
َ
ني ي
َ
ص
�
شخ
�
َ
ال
ِ
اون من ك
َ
ع
َّ
سودها االحرتام والت
�
ي
ٍ
ة
َ
سعيد
�
سرة
� ُ
أ
� ِ
ين
ِ
كو
َ
ت
سلم
�
صلى اهلل علية و
�
سول اهلل
�
الطرفني وقد قال ر
أكرث
�
ضون دينه وخلقه فزوجه) , و
�
آتاكم من تر
�
إذا
� (
ما يثري اجلدل يف املجتمعات العربية هو فارق العمر بني
سن.
�
صغرها يف ال
�
أن تتزوج الفتاة من ي
�
أزواج يف
ا
صغرين يف
�
شاب ي
�
أقبل الزواج من
�
ا: ال
�
تقول دان
أة
�
أن املر
�
سبب العادات والتقاليد، وغري ذلك
�
أوال ب
�
سن
�
ال
سبب احلمل
�
سرع من الرجل ب
�
أ
�
شكل
�
يف العادة تكرب ب
سنا من البداية.
�
إذا كانت تكربه
�
والوالدة فكيف
أمرا طبيعيا
�
ضافت الطالبة اجلامعية حنان: يكون
�
أ
�
و
أكرث من
�
س
�
سنوات لي
� 3
أو
�
سنتني
�
صغر منها بــ
�
أ
�
لو كان
صية بني الطرفني
�
شخ
�
صالح
�
سيكون هذا مل
�
هذا وغري ذلك ف
من مال وغريه .
شكلة
�
أنهقديولدم
�
أنهاتعتقد
أما دعاء فالتوافقعليه
�
إجناب قبل
إلى مرحلة عدم ا
�
صل
�
أن ت
�
أة ميكن
�
أكرب فاملر
�
أكرث من 5
�
إذا كانت تكربه
�
سبب انقطاع الطمث ف
�
الرجل ب
ضرة
�
شكلة تتمثل يف جود
�
أن يخلق هذا م
�
سنني فيمكن
�
إجناب .
سبب الرغبة يف ا
�
ضرة مرة ) ب
�
(وال
إنه ال ميانع مثل هذا الزواج
�
سام فيقول
�
أما الطالب ح
�
أي
�
صني , اتفقت معه يف الر
�
شخ
�
إذا وجد احلب بني ال
�
شعر
�ُ
شاب بطبيعته كرجل ال ي
�
إن ال
�
شا بقولها
�
الطالبة ر
سن
�
صغرها يف ال
�
أنه ي
�
أبدا
�
الفتاة
شاب،
�
سباب التي تدفع ال
�
أ
ويذكر الطالب حممد ا
سنا وذلك كاحتياجه
�
إلى الزواج مبن تكربه
� ،
باعتقاده
أمور احلياة لتحمل
ضجة جدا ومتفهمة ومدركة
�
لفتاه نا
أعباء احلياة بفكرها وفهمها .
�
صالح:
�
ستاذة علم االجتماع الدكتورة جنالء
�
أ
�
تقول
سن
�
صغرها يف ال
�
إقبال الفتاة على الزواج مبن ي
�
سبب
�
إن
�
شباب على الزواج وكرثة عدد الفتيات،
�
إقبال ال
�
هو عدم
ض النظر عن العمر،
�
أنثى، وتغ
أن تقبل ا
�
لذلك فمن املمكن
سي
�
ضج النف
�
سبة الن
�
أن ن
�
سات
�
ضحت الدرا
�
أو
�
حيث
أكرب من الرجل لذلك يجب احلذر
�
أة
�
والفكري لدى املر
أغلب هذه العالقات ال جتد فيها
�
أن
من مثل هذا الزواج
أهم يف احلياة الزوجية
توافقا فكريا وفكرة التوافق هي ا
إذا مل تتوفر ذهبت
�
سية ف
�
صحة النف
�
أحد مظاهر ال
�
إذ تعترب
�
أنها عالقة طردية يرتتب عليها
�
سية ، مبينة
�
صحة النف
�
ال
أي
�
شاكل ككرثة اخلالفات وعدم االتفاق يف ر
�
الكثري من امل
سمى
�
ود ما ي
�
أطفال ووج
موحد واالختالف يف تربية ا
صمت الزواجي .
�
بال
ضا نظرة املجتمع للفتاه على
�
أي
�
شاكل
�
ضيف: من امل
�
وت
شكك برجولة الزوج،
�
سيطرة على الزوج والتي ت
�
أنها امل
�
إظهار
�
أنيحاولالزوج
�
أخرى ب
�
شاكل
�
هذهبحدذاتها تولدم
سيطرة
�
ستخدام العنف وال
�
شكال متعددة من ا
�
أ
�
رجولته ب
واحلرمان مما حتب.
شيخوخة
�
شاكل ال
�
ى م
�
إل
�
ضافة
�
إ
صالح: با
�
وتتابع
والدة
�
سبب احلمل وال
�
ادة تكرب قبل الرجل ب
�
أة ع
�
فاملر
سها
�
ذا يجعلها تفقد الثقة بنف
��
ا وه
�
ه
�
والطمث وغ
أربعني ينقطع
سن ا
�
صف
�
شعور بالذات لديها ويف منت
�
وال
سي،
�
إلى حدوث انهيار نف
�
ؤدي
�
أة وهذا ي
�
الطمث عن املر
شباب .
�
سن ال
�
مقابل ذلك يكون الزوج يف
شريك
�
سب عند اختيار
�
سن املنا
�
أن ال
�
صالح ب
�
وختمت
أن يكون احلد
�
أو
�
س عمر الفتاة
�
أن يكون نف
�
إما
�
احلياة
سنني حتى يتكون توازن يف التفكري العقلي
� 7
صى منه
�
أق
ا
سي .
�
وقدرة على االتفاق العقلي والنف
سيلة لتنمية مهارات الطفل وقدراته
�
سليمة و
�
الرتبية الجتماعية ال
࣯
࣯
صريات
�
س ن
�
إينا
� -
صحافة الريموك
�
أن الطفل ناجح
�
فهذا يعني
ً
أن يكون الطفل اجتماعيا
�
سئولية وتكوين عالقات
�
ادر على حتمل امل
�
يف حياته وق
اجتماعية، ولكي يكون الطفل اجتماعيا هناك عوامل كثرية
ساعد علىحتقيق ذلك.
�
سبة ت
�
مكت
شرتكون
�
أطفال اخلجولني الذين ال ي
هناك الكثري من ا
ضلون
�
آخرين , ويف
أطفال ا
ألعاب مع ا
شطة وا
�
أن
يف ا
أقربائهم
�
روج مع زمالئهم و
��
البقاء يف املنزل على اخل
إلى البيت، وهنا البد
�
ضيوف
�
ويلتزمون العزلة عند قدوم
آخرين وناقدا له،
سلوك ا
�
من جعل الطفل ذاته مراقبا ل
إليه.
�
شري
�
سيء ي
�
ؤية منظر عام
�
كجعله مثال عند ر
صني
�
آراء عدد من املخت
�
ستطلعت
�
صحافة الريموك ا
�
أن يكون الطفل اجتماعيا ، وهنا تقول
�
إمكان
�
حول كيفية
صة بالطفل نرمني عبد
�
صائية االجتماعية املخت
�
أخ
ا
أن يكون اجتماعيا من خالل عدة قواعد
�
إنه ميكن
� :
إله
ا
أطفال
صبح طفلها منفتحا على ا
�
أم عليها لي
يتم تدريب ا
أهمها
�
أحد و
�
آخرين ومتكيفا مع املجتمع وال يخجل من
ا
سة
�
إلى املدر
�
ض الطفل الذهاب
�
سباب رف
�
أ
�
التعرف على
شطة
�
أن
شاركته يف ا
�
سباب التي حتول دون م
�
أ
ومعرفة ا
ألعاب.
وا
آرائه،
�
آباء للطفل واحرتام
وتابعت كذلك يجب تقدير ا
أنه من خالل
شاط
�
أي ن
�
شاركة يف
�
ضغط عليه للم
�
وعدم ال
صة به, وتوفري جو من
�
ؤه اخلا
�
آرا
�
صبح للطفل
�
ذلك ي
شعر
�
الدفء واحلب من جانب الوالدينجتاه الطفل حتى ي
سة هواياته
�
سماح له مبمار
�
ضا ال
�
أي
�
ستقرار, و
�
أمان واال
با
صور والكتب، حتى
�
أن يجمع ال
�
سة ك
�
التي يحبها يف املدر
صة
�
إعطاء الطفل فر
�
سة ويجد فيها متعته, و
�
ألف املدر
�
ي
إذا واجهته
�
أو
�
أخطاء
�
للنجاح، وتوجيهه عند الوقوع يف
ستكمال
�
ضه ال
�
سة فال يقف ويعلن رف
�
ات يف املدر
�
ع
اين التي يحبها الطفل
�
أغ
سته, كذلك التعرف على ا
�
درا
إلقائها، فحينما ينجح يف
�
سماعها يف البيت لتدريبه على
�
و
سة.
�
سينجح يف املدر
�
البيت
أثريكبريعلى الطفل، فهي تقوم بدور
�
وتابعت: للرفقة ت
إن للرفاق
�
إذ
� ،
شئة االجتماعية للطفل
�
هام فى عملية التن
ؤثرون
�
سي واالجتماعي للطفل ، فهم ي
�
أثريا يف النمو النف
�
ت
يف معايريه االجتماعية وقيمه ، وعاداته ، واجتاهاته
وطريقة تعامله فى املجتمع
إلى اجلانب االجتماعي يف حياة الطفل ، و
�
شارت
�
أ
�
كما و
صيلة
�
أنه ح
سالم بها
�
إ
أنه من اجلوانب التي عني ا
�
شك
�
ال
سالمة املجتمع ، وقوة بنيانه
�
أن
�
كل تربية فمن الثابت
أفراد هذا املجتمع ، ومن هنا
�
سالمة
�
سكه مرتبطان ب
�
ومتا
أطفال اجتماعيا وتوثيق
سالم برتبية ا
�
إ
كانت عناية ا
ألفة
املحيطني بهم مما يحقق ا
�
ط بينهم وب
�
رواب
�
ال
ستقرار .
�
سجام والتكيف واال
�
واالن
أرحام
أن يعرفحقوق ا
�
إله: على الطفل
وتابعتعبد ا
أن
�
صلة دائمة بهم, فيجب على الوالدين
�
أن يكون على
�
و
أقارب البد من زيارتهم وودهم
�
أن لديهم
�
أطفال
ينبهوا ا
سيطة.
�
ضيح ذلك لهم بطريقة ب
�
ضا تو
�
أي
�
و
أعمال
أهمية كيف يكون طفلك قنوعا با
�
إلى
�
ولفتت
ً
آخرين,وغالبا
ؤذيا
�
أني
�
ضيا عنها دون
�
التييقومبها ورا
إعالنات
�
إغراءات
�
مع
ً
صا
�
صو
�
أطفال خ
ال تنتهي مطالب ا
أنانيتهم التي
�
ال و
�
ف
�
أط
اب ا
�
ع
�
أل
�
ستهالكية و
�
سلع اال
�
ال
أدوات مكتبية
س اقتناء كل ما هو جديد من ا
�
تدفعهم لهو
صرفالنظر
�
س، ب
�
أو املالب
�
إلكرتونية احلديثة
ألعاب ا
أو ا
�
سرهم , وبالرغم
�
أ
صادي
�
ستوى االجتماعي واالقت
�
عن امل
ضا حتى بعد تلبية طلباته،
�
شعر الطفل بالر
�
من ذلك فقد ال ي
ً
ضيا
�
ورا
ً
أن يكون قنوعا
�
شكلة يف كيفية تعليم الطفل
�
فتقع امل
أمر
أبوين االجتماعي، ا
ستوى ا
�
عن حياته، مهما كان م
سئوالن عن
�
أبوين فهما امل
سببه يف ذلك على ا
�
الذي يعود
ستجابتهم جلميع طلباته
�
أن ا
سلبي لطفلهم
�
سلوك ال
�
هذا ال
عن املعايري الرتبوية
ً
بعيدة
ً
مادية
ً
شئة
�
دون تردد تعترب تن
. ً
سلطا
�
، مت
ً
أنانيا
� ً
سليمة، فهي تخلق طفال
�
ال
,