أي وحوار
ر
2013
سان
ني
7
أحـد
ال
Sunday
7
April
2013
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
املخدرات
آفة خطرية
بيان العمري
شكل
سمعها ب
املخدرات كلمه موجودة يفجمتمعنا ن
سواء
أطياف املجتمع
ستمر يعاين منها الكثري من
م
شر
شكل مبا
ستهدف ب
أم فقريا معدما ت
أكان غنيا
أكمله تهدد حياة كثري من
سرته ثمجمتمعا ب
أ
الفرد و
سي، عرفت هذه
صحي والنف
أثريها ال
سبب ت
س ب
النا
شكالها
أ
سان بكافه
إن
آفة منذ القدم وتعامل معها ا
ا
سواء كانت متقدمه
وتواجدت يف كافه املجتمعات
أم حتى جمتمعات متخلفة ودول
علميا وتكنولوجيا
يف العامل الثالث.
صناف متعددة وكثرية حتى
أ
يوجد للمخدرات
صنيفها
صرها ومن حيث ت
صعب ح
صبح من ال
أ
ض
أثريها والبع
س ت
سا
أ
صنفها على
ضها ي
فبع
إنتاجها وال يوجد اتفاق دويل حتى
آخر على طرق
ا
صدد.
اليوم يف هذا ال
أو املتعاطي للمخدرات؛ عندما
ص املدمن
شخ
ال
ص ما، يتبادر
شخ
أو تطلق على
تقال هذه الكلمة
ساليب
أ
أكرب ا
س
سيء ميار
ص
شخ
أنه
أذهاننا
إلى
ض
أخالقياويغ
املمنوعةواملحرمةدينياوجمتمعياو
إلى ما هو عليه .
صوله
سبب و
صره عن
املجتمع ب
صوره فهناك
إدمان وتعددت
سباب ا
أ
تعددت
إلى
أو فتاه يف عمر الزهور
شابا
سباب كثرية تدعو
أ
أة متقدمة يف
أو امر
أو حتى رجال
تعاطي املخدرات
شاكل عائلته وجمتمعه
سن؛ فمنهم من يهرب من م
ال
أنها تخدر
إلى تعاطي املخدرات
سه من احلياة
أ
وي
آخر يتعاطى
ض ا
العقل والتفكري والذهن والبع
سرة
أ
سبب قلة الوازع الديني وتفكك ا
املخدرات ب
أو باملقابل الفقر املفرط .
أو الغنى املفرط
صر فقط على الفرد
أثري املخدرات ال يقت
إن ت
شمل العائلة واملجتمع، فالعائلة التي
سه بل ي
نف
صا مدمنا على املخدرات عائلة
شخ
صفوفها
ضم يف
ت
إلى
إلى نظرة جمتمعنا
ضافة
إ
ضطربة متوترة با
م
صا مدمنا
شخ
أخرجت للمجتمع
هذه العائلة التي
على املخدرات.
أكيد
أثري املخدرات على املجتمع فهو بالت
أما ت
أن املخدرات يف الغالب تتعاطاها
أثري كبري جدا
ت
أيجمتمع وعليها
أهم فئة يف
شباب التي تعترب
فئة ال
أخره وتخلفه.
أو ت
ضة هذا املجتمع
يتوقف نه
أن يكون لها الدور
إعالم
سائل ا
واليوم؛ على و
أنه يوجد
إال
شكلة املخدرات
الكبري يف احلد من م
م يف جمتمعاتنا العربية
إع
سائل ا
سلبي لو
دور
م العربية
إع
سائل ا
ة، فو
آف
إلى هذه ا
سبة
بالن
ضل
سان بطبيعته ال يف
إن
شاد وا
إر
صح وا
تعتمد الن
شرات
أفالم ون
أن يكون هناك
ضل
هذه الطريقة ويف
صلة عن خطر املخدرات.
مف
إعالم من خالل
سائل ا
سلبي لو
كذلك هناك دور
أنه
سالت التي تظهر املدمن على
سل
م وامل
أف
ا
شى
شيء وال يخ
أن يقول كل
ستطيع
ص مرح وي
شخ
أخذ
ص املدمن عندما ي
شخ
أن ال
ضا تبني
أي
أحدا و
سرته ومن
أ
جرعته من املخدرات يهرب من حياته و
صورة املغلوطة
آخر فهذه ال
إلى عامل
أجمع
س
النا
إلى تعاطي
شباب غري الواعي
تدفع الكثري من ال
سان جمربا وينتهي به املطاف
إن
أ ا
املخدرات فيبد
صبح مدمنا .
لي
,
,
شرقي .
صحافة الريموك - زادا امل
اة ... وتظهر العالقات
ي
داث احل
���
أح
تتطور
س بطرقها املتنوعة
شابكة للنا
التعارفية املمتدة املت
ضي .
صرنا اليوم كاملا
واملختلفة, فما عاد ع
سرة
أ
سابق اعتدنا على النموذج التقليدي ل
ففي ال
أفرادها,
سكة التيجتمع العديد من
شابكة واملتما
املت
سرة
أ
أول الذي تلتف حوله ا
فالبيت هو املكان ا
سبات
سقفواحدجتمعهم فيه املنا
ش فيهحتت
وتعي
سبات
أحزان وغريها من املنا
أفراح وا
العديدة كا
االجتماعية املتنوعة .
سرة حافظت
أ
أن ا
ضية
سنني املا
املالحظ عرب ال
شكلي والنموذج العربي املحافظ لها,
على التقليد ال
أخرية ومع تطور الثورة التكنولوجية
آونة ا
أما يف ا
صال االجتماعي
سمى مبواقع االت
فقد ظهر ما ي
وغريها
facebook twiteer
املتنوعة مثل
شكل الفت للنظر
إليها ب
س
والتي عملتعلىجذب النا
صابت
أ
صر على فئة عمرية حمددة بل
حيث مل تقت
إحداث
جميع فئات املجتمع وطبقاته وهذا عمل على
شكلي والتقليدي للعائلة
تغيري جذري يف املفهوم ال
صبح
أ
ض حيث
ضها البع
صة يف عالقاتها مع بع
وخا
سرة متكاملة عرب هذه املواقع
أ
شكيل
إمكان ت
با
ص من
شخا
أ
إلى التعرف على
ضافة
إ
االلكرتونية با
ثقافات وعادات ولغاتخمتلفة ومتنوعة .
صل
سرة .. ومواقع التوا
أ
ال
شرتكي
أنا من م
سنة ف
� )57(
أن عمريجتاوز
بالرغم من
واجربت
facebook
شهري
صل االجتماعي ال
موقع التوا
أبنائي هذا ما قاله
شرتاك به للمحافظة علىعالقتي ب
على اال
سن.
رمزي احل
ورة التكنولوجية دخلت كل بيت
ث
إن ال
� :
ضيف
وي
سيطرة عليه والميكن
شكل الميكن ال
شت فيه ب
سرة وتف
أ
و
سوى القبول به.
أمامنا
س
مواجهته ولي
إن هذه املواقع عملت على
� :
سيدة مها عليان فتقول
أما ال
شغالهم مبتابعة ما يحدث يف البيت
سرتي بان
أ
أفراد
تباعد
ضاعة
إ
أنها عملتعلى
إلى
ضافة
إ
عنطريق هذا املواقع با
أبنائيمبثل
شغال
أوقات التي اعتدنا على التجمع فيها بان
ا
هذه املواقع.
سرى عدنان بقولها: تكاد
سيدة ي
يف حني اتفقت معها ال
شغالهم مبثل
أبنائي الن
أرى فيها
ات كبرية ال
أوق
متر
هذه املواقع .
ضارة، هذا ما تقوله
ست
هي مواقع مفيدة جدا ولي
أراها جيدة مع هذه
ضيف: جتربتي
شابة رمي احمد و ت
ال
صدقاء
أ
شرات ا
صل مع ع
ساعدتني على التوا
املواقع وقد
ستي
سباب عديدة منها درا
أ
الذين ابتعدت عنهم
إن مثل هذه املواقع
� :
شبول بقوله
اتفق معها عثمان ال
أقطاب
س من كافة ا
��
ا
أن
صل مع
ساعدتني على التوا
صل وبناء العالقات املتنوعة
ساعدتني على التوا
بحيث
أتاحت يل االطالع على
ستي حيث
ساعدتني يف جمال درا
و
العديد من املعلومات .
ضة
صبحت مو
أ
إن هذه املواقع
� :
سناء عدنان تقول
صة
شرتاك فيها ومتابعتها بانتظام وخا
صر وال بد من اال
الع
سن ولكن
ساوئ وحما
شبابية ، ولكنها عادة لها م
للفئة ال
ستفادة من هذا واالبتعاد
سه هو القادر على اال
ص نف
شخ
ال
ساوئ.
أي عن امل
عن ذلك
إنرتنت» يف
سة «بيو
س
ؤ
ل م
َ
ب
ِ
ي من ق
ِ
ر
ْ
ج
ُ
أ
� ٌ
ستطالع
جاء ا
ر
َ
س
� ُ
أ
ا
َّ
أن
�«
إلى
صت
ل
َ
سرة، خ
أ
� »2252« ِ
نحو
ِ
آراء
ض
عر
صرية املتزايدة،
ضغوط احلياة الع
التقليدية تواجه
وين،
ك
��
إل
د ا
ي
ف املحمولة، وال
وات
ه
ستخدام ال
با
صال».
صية للبقاء على ات
سائل الن
والر
التقنيات احلديثة
َّ
إن
� :
سة
لتهم الدرا
ِ
م
َ
ش
وقال 35% ممن
أقاربهم، الذين
صال مع
هم على البقاء على ات
ْ
ساعدت
سافات بعيدة.
صلهم عنهم م
تف
شون
ن يعي
َ
نت من تفاعالتهم مع م
َّ
س
أنها ح
� :%47
وذكر
أن التكنولوجيا احلديثة
آخرون: ب
� %47
أفاد
معهم. كما
ض جودة
إلى انخفا
ت
َّ
أد
أنها
� :%2
أثر. وذكر
أي
س لها
لي
سرة
أ
أفراد ا
ل بني
ُ
التفاع
وجهة نظر اجتماعية ..
سم علم االجتماع / جامعة
س ق
د. حممد احلوراين /رئي
سم علم
وراين من ق
��
وك يقول الدكتور حممد احل
م
ال
إن لهذه املواقع بعدين يف
� :
االجتماع يف جامعة الريموك
أول
سري والثاين الرتابط , ففي البعد ا
أول التج
التحليل ا
أن تزيد اجلمهور مبعرفة
ؤدي دورا ايجابيا مثال ميكن
ت
أحداث
أخرى من
شعوب ا
أخبار جديدة وما يحدث يف ال
ؤدي دورها االجتماعي يف
أن ت
ومتغريات جديدة وميكن
أخرى .
شعوب والثقافات ا
صل مع ال
التعارف والتوا
ستغالل
إذا مت ا
آخر فتعمل على الرتابط، ف
أما يف البعد ا
َ
س
أ
إنها متثل ر
شكل جيد ف
ستثمارها ب
مثل هذه املواقع وا
مال اجتماعيا قد يعود بفوائد جمتمعية عديدة .
سرة
أ
إن عالقة هذه املواقع با
� :
وراين
��
ضيف احل
وي
أ املراقبة فدخول
سيطرة ومبد
أ ال
أين :مبد
يرتكز على مبد
سيطرة وخلق
مثل هذه املواقع االلكرتونية عمل على ال
صة عندما دخلت هذه
أفراد وخا
ستقاللية ل
نوعا من اال
إلى الزيادة
أدت
املواقع عن طريق الهواتف املحمولة التي
أي وقت ومكان .
صل يف
من فاعلية التوا
إن هذه الظاهرة عملت
سلبي ف
ص اجلانب ال
أما فيما يخ
شويه فكري
صب واحتال وت
سة ن
س فري
أنا
على وقوع
ستخدامها
شبوهة لهذه املواقع ال
أو عالقات م
أو معتقد
سلبية .
بالطريقة ال
أخرى تربوية
.. و
شر
إن مثل هذه املواقع انت
� :
سعيد يقول
املعلم احمد ال
سة والطلبة فاملالحظ
صة يف جمتمع املدر
سريع خا
شكل
ب
ضيع يكون
أحاديث وموا
أن معظم ما يتناقله الطالب من
سن
نقال عن هذه املواقع , ويف الواقع، فلهذه املواقع حما
ساوئ قد تعمل
ضا ال تخلو من م
أي
ستفيد منها الطلبة و
قد ي
أن تكون
إلى
سرة
أ
ضرر بهم ، وبهذا ندعو ا
إحلاق ال
على
سن هذه
ضحما
أن تعمل على عر
مراقبة ملثل هذه املواقع و
ساوئها .
إبعادهم عن م
أبنائها و
املواقع
سرة دورا
أ
أن ل
سن جاد اهلل ب
سو
اتفقت معه املعلمة
ستفادة من
أبناءها الال
سة يف توجيه
إلى جانب املدر
كبريا
ضرهم .
ستخدامها مبا ي
س ا
هذه املواقع ولي
أي تكنولوجي ..
ر
الثورة التكنولوجية «عملة ذات وجهني «، هذا ما
ستاذ عالء الدين حمود /من كلية تكنولوجيا
أ
يقوله ا
املعلومات /جامعة الريموك، فثمار هذا التطور والتقدم
ساوئ معينة فمثال
ى م
إل
ضافة
إ
سن متعددة با
حما
أجنبته هذه الثورة
أهم ما
صل االجتماعي من
مواقع التوا
سريع بني جميع الفئات
شكل كبري و
شرت ب
حيث انت
وغريها من
facebook twittr
املجتمعية فمثال موقع
ضعاف الروابط
إ
صل االجتماعي عملت على
مواقع التوا
صل الدائم
ساعدتنا يف التوا
االجتماعية وتقويتها حيث
ص الذين
شخا
أ
أفراد العائلة وغريهم من ا
صدقاء و
أ
بني ا
رمبا تباعدنا عنهم زمنيا او مكانيا.
سافات ومعرفة
وتابع: كما عملت على تقريب امل
ألغت
أنها
ما يحدث معهم دائما عن طريقها بالرغم من
صل الفعلي بني
أي التوا
أي وجها لوجه
االجتماع الفعلي
ساوئها .
سنها طغت على م
ص ولكنحما
شخا
أ
ا
إياد عزام من تكنولوجيا املعلومات
ضيف الدكتور
وي
يف جامعة الريموك ان مثل هذه املواقع هي نقطة لقاء
صل ولكن الكرتونيا
إلى التوا
س
إذ تدعو النا
االلكرتوين
سمى باملحادثات , حيث عملت على زيادة
عن طريق ما ي
سبات
س يف املنا
صل مع النا
الروابط االجتماعية والتوا
صية الكرتونيا .
شخ
العامة وال
شاطات املتنوعة
أن لهذه املواقع معرفة بالن
إلى
شري
وي
زواج وغريها من
��
أعياد امليالد واحتفاالت ال
سرة ك
أ
ل
صية يف
شخ
ضها على امللفات ال
سبات عن طريق عر
املنا
مثل هذه املواقع .
سرتك عن
أ
ضيف عزام: مثال ميكنك معرفة ما يهم
وي
شرتاك
ستطيعالعائلةجميعها اال
طريقهذهاملواقعفمثالت
حدث
ُ
أن ي
صل الدائم بينهما كما ميكن
يفهذه املواقع والتوا
سهيل مهمة
سر متعددة، كما عملت على ت
أ
تفاعال بني
سيلة
ضا و
أي
سفر وهي
صل االجتماعي يف حالة ال
التوا
سال املعايدات يف
إر
أداء الواجب االجتماعي من خالل
أم منها بحيث
أب وا
ستفيد ا
سبات املختلفة , وقد وي
املنا
أبنائهم ومعرفة احتياجاتهم
ساندة ملراقبة
سيلة م
تكون و
شاركتهم يف هذه املواقع .
من خالل م
شباب؛
.. وال
سالح ذو حدين
ضارها وفوائدها وهي
سيلة لها م
فلكل و
أخري
أول وا
سئول ا
ضار وفوائد فالفرد هو امل
ولكل عادة م
عن نتائج هذه الظاهرة وعما ينتج عنها .
سري؟!
أ
صل ال
أمام التوا
أم عائق
سيلة
الثورة التكنولوجية و
قد جتعل من الطالب اتكاليا
أم وجاهة اجتماعية؟
أبنائنا
ضرورة ل
� ..
صية
صو
س اخل
الدرو
سبان
أريج احل
� -
صحافة الريموك
أغلب الطلبة
صية ظاهرة عند
صو
س اخل
صبحت الدرو
أ
ر الذي
أم
ور، ا
��
أم
أولياء ا
ض
صدرا للقلق لدى بع
وكذلك م
أن جناحه متوقف عليها، ونتيجة
ض الطلبة
إلى اعتقاد بع
أدى
شكلة
سع فلن نطلق عليها كلمة ظاهرة ، فامل
شكل وا
شارها ب
النت
آثارها الرتبويةواالجتماعية
صاديةبلتتعدىذلكولها
ستاقت
لي
هم على االعتمادية
ّ
ستقبال تتمثل يف تعود
اخلطرية على الطلبة م
شروع باحث جيد يبحث
واالتكاية واخلمول العقلي وعدم خلق م
صر. 
سلوب علمي معا
أ
عن املعلومة واملعرفة ب
سان
س الرو
إينا
شدة الرتبوية
صحافة الريموك) التقت املر
�(
آتي :
آثارها وكان احلوار كا
للحديث عن هذه الظاهرة و
سط وتربوي ؟
صية بتعريف مب
صو
س اخل
ما هي الدرو
س
س،يتممبوجبها تدري
هيعمليةتعليميةتتمبنيطالبومدر
أجر
ضمنجمموعة ب
أو
أو جزء منها وحده
سية
الطالب مادة درا
سب اتفاقهم.
يحدد من قبل الطرفني وح
صية ؟
صو
س اخل
أخذ الدرو
سباب التي تدفع الطالب
أ
ا
ألة يتوقف
س
س م
أن هذه الدرو
هناك من الطلبة من يعتقد
سي ومن
صيله الدرا
إلى رفع حت
عليها جناحه ومنهم من يحتاج
أن
شعر ب
صبح ي
أ
سباب عدم انتباه الطالب ملعلميهم، فالطالب
أ
ا
س
إلى الدرو
أ
املعلومات التي يقدمها املعلم غري كافية لفهمه فيلج
ض
أوالدهم، والبع
أهل يف متابعة
صري ا
ضا تق
أي
صية و
صو
اخل
صية ملزيد من
صو
س اخل
أبنائه الدرو
إعطاء
صر على
منهم ي
الفائدة.
صية ؟
صو
س اخل
ما هي املواد التي تكرث فيها الدرو
صية
صو
س اخل
سية هناك مواد تكرث فيها الدرو
لكل مرحلة درا
س جلميع املواد العتقاد
أخذ درو
فمثال يف املرحلة االبتدائية يتم
صلبة
على قاعدة قوية و
ً
أبنائهم علميا
س
سي
أ
ضرورة ت
أهل ب
ا
إجنليزية
ضيات واللغة ا
سطة : فالريا
أما يف املرحلة املتو
� ،
أخذ
أكرث املواد التي ي
والقواعد يف اللغة العربية والعلوم هي
ضيات واللغة
أما يف املرحلة الثانوية فالريا
� ، ً
سا
فيها الطالب درو
أن تدخل
إجنليزية والفيزياء والكيمياء، وميكن
العربية واللغة ا
إليها .
سب حاجة الطالب
أخرى ح
مواد
صية طالبا اتكاليا ؟
صو
س اخل
هل تخلق الدرو
سي على
سا
أ
شكل
ض الطالب يعتمد ب
صبح بع
أ
نعم ، حيث
سهلة من باب
صية يف كل املواد، حتى لو كانت
صو
س اخل
الدرو
اتكاليا غري قادر
ً
إن ذلك يخلقطالبا
ستها، وبالتايل ف
سل يف درا
التكا
أن الطالب يتحول
سه،
ؤونه بنف
ش
إدارة
ؤولية و
س
علىحتمل امل
إلىخمزن للمعلومات يحفظها فقط ليتقدم بها لالمتحان وبعد ذلك
ساها.‏
سين
ؤ
إلى عدم حتقيق تكاف
ؤدي
��
أن ت
صية
صو
س اخل
كيف ميكن للدرو
ص؟
الفر
أن هناك طلبة ذوي قدرات ذهنية فائقة ولكن قدراتهم املالية
أمر الذي
صية ا
صو
س اخل
أبعدتهم عن طريق الدرو
ضعة
متوا
شاف قدراتهم
سة واكت
ستمرارهم يف املناف
ترتب عليه عدم ا
أثري على
إلى الت
أخرة من التعليم، ويقود هذا
يف املراحل املت
شاركة اجلماعية يف
صفي وامل
إذ يبعدهم عن اجلو ال
سلوكهم
ؤثر على قدرتهم يف التكيف االجتماعي
سة وبالتايل ت
س املدر
درو
إلى فقدان
ؤدي
أمر الذي ي
س ا
أثناء التدري
والتفاعل مع املعلم
سة تربوية.
س
ؤ
سة كم
ثقتهم باملدر
صية ؟
صو
س اخل
سلبية للدرو
آثار ال
ما هي ا
على الطالب ووقته يف تنظيم
ً
سلبا
صية
صو
س اخل
ؤثر الدرو
ت
أثريها على الواجباتاملنزلية
إلىت
ضافة
إ
أخرى
سته للمواد ا
درا
يعتمد
ً
أحيانا
أبحاث، و
شاريع وا
التي يكلف بها املعلم طالبه، وامل
أن
س يف حل التمارين والواجبات املنزلية دون
الطالب على املدر
سرة فهناك كلفة مادية عليها،
أ
سبة ل
أما بالن
� ،
يبذل جهدا منه
إن
إذا كانت من ذوي الدخل املحدود، وعندما نقول
� ً
صا
صو
خ
إليه
أ
سيء يلج
سلوك
صحية و
صية ظاهرة غري
صو
س اخل
الدرو
إيجابيات وحينما
س لها
أنها لي
إن ذلك ال يعني
ض الطالب ف
بع
إنه غري مفيد .
ما نقول
ٍ
أمر
إيجابيات يف
سلبيات على ا
تطغى ال
ً
صية فهي: املرونة غالبا
صو
س اخل
إيجابيات الدرو
أبرز
أما
س والزمان واملكان ، مراعاة الفروق الفردية بني
عند اختيار املدر
الطالب.
ؤول عن هذه الظاهرة ؟
س
من هو اجلانب امل
ؤولية عن هذه
س
سهل حتميل جانب واحد امل
قد ال يكون من ال
أن
ؤكد
آخر، لكن من امل
بعد ا
ً
الظاهرة التي باتت تتفاقم عاما
ؤوليته
س
سم م
شيها يعني وجود خلل يف العملية التعليمية تتقا
تف
أمر، واملعلم.
سة، الطالب مع ويل ا
أطراف ثالثة: املدر
كيفية مواجهة هذه الظاهرة؟
س وتنمية
توعية املعلمني باملفهوم احلديث لعملية التدري
ساليب
أ
ستخدام
مهارات التفكري والتدريب على التعلم الذاتي وا
شوق للطالب
شاف والتحدي العلمي امل
ساعد على االكت
س ت
تدري
صف
إكثار من مهمات التعلم التي يقوم بها الطالب داخل ال
وا
س الطلبة وتعوديهم على االعتماد
س الثقة يف نفو
وخارجه، وغر
أمورهم
اء
ي
أول
ستمرة للطلبة و
سهم، والتوعية امل
أنف
على
سائل
صية، مثل الو
صو
س اخل
وتعريفهم بالبدائل املتاحة للدرو
سطة
شرح مب
ساعدة املختلفة واملتوفرة يف املكتبات من كتب
امل
سموعة وبرامج كمبيوتر،
شرطة م
أ
سموعة و
أفالم مرئية وم
و
سية يف
ص املدر
ص
ضور احل
املواظبة على ح
َ
ضا
أي
وعلى الطالب
س، وكتابة املالحظات
شرح املدر
صفة بانتظام مع االنتباه التام ل
ضرورية .
ال
سنا !؟
صغرها
هل تقبل الفتاة الزواج مبن ي
صالحات
سبيل ال
سل
� -
صحافة الريموك
وتوافق اجتماعي بني
ٌّ
ي
ِ
ر
ْ
ك
ِ
ام ف
َ
ج
ِ
س
الزواج هو ان
م واالتفاق على
ُ
اه
َ
والتف
ِّ
ب
ُ
على احل
ِ
ان
َ
ع
ِ
جتم
َ
ني ي
َ
ص
شخ
َ
ال
ِ
اون من ك
َ
ع
َّ
سودها االحرتام والت
ي
ٍ
ة
َ
سعيد
سرة
� ُ
أ
� ِ
ين
ِ
كو
َ
ت
سلم
صلى اهلل علية و
سول اهلل
الطرفني وقد قال ر
أكرث
ضون دينه وخلقه فزوجه) , و
آتاكم من تر
إذا
� (
ما يثري اجلدل يف املجتمعات العربية هو فارق العمر بني
سن.
صغرها يف ال
أن تتزوج الفتاة من ي
أزواج يف
ا
صغرين يف
شاب ي
أقبل الزواج من
ا: ال
تقول دان
أة
أن املر
سبب العادات والتقاليد، وغري ذلك
أوال ب
سن
ال
سبب احلمل
سرع من الرجل ب
أ
شكل
يف العادة تكرب ب
سنا من البداية.
إذا كانت تكربه
والوالدة فكيف
أمرا طبيعيا
ضافت الطالبة اجلامعية حنان: يكون
أ
و
أكرث من
س
سنوات لي
� 3
أو
سنتني
صغر منها بــ
أ
لو كان
صية بني الطرفني
شخ
صالح
سيكون هذا مل
هذا وغري ذلك ف
من مال وغريه .
شكلة
أنهقديولدم
أنهاتعتقد
أما دعاء فالتوافقعليه
إجناب قبل
إلى مرحلة عدم ا
صل
أن ت
أة ميكن
أكرب فاملر
أكرث من 5
إذا كانت تكربه
سبب انقطاع الطمث ف
الرجل ب
ضرة
شكلة تتمثل يف جود
أن يخلق هذا م
سنني فيمكن
إجناب .
سبب الرغبة يف ا
ضرة مرة ) ب
(وال
إنه ال ميانع مثل هذا الزواج
سام فيقول
أما الطالب ح
أي
صني , اتفقت معه يف الر
شخ
إذا وجد احلب بني ال
شعر
�ُ
شاب بطبيعته كرجل ال ي
إن ال
شا بقولها
الطالبة ر
سن
صغرها يف ال
أنه ي
أبدا
الفتاة
شاب،
سباب التي تدفع ال
أ
ويذكر الطالب حممد ا
سنا وذلك كاحتياجه
إلى الزواج مبن تكربه
� ،
باعتقاده
أمور احلياة لتحمل
ضجة جدا ومتفهمة ومدركة
لفتاه نا
أعباء احلياة بفكرها وفهمها .
صالح:
ستاذة علم االجتماع الدكتورة جنالء
أ
تقول
سن
صغرها يف ال
إقبال الفتاة على الزواج مبن ي
سبب
إن
شباب على الزواج وكرثة عدد الفتيات،
إقبال ال
هو عدم
ض النظر عن العمر،
أنثى، وتغ
أن تقبل ا
لذلك فمن املمكن
سي
ضج النف
سبة الن
أن ن
سات
ضحت الدرا
أو
حيث
أكرب من الرجل لذلك يجب احلذر
أة
والفكري لدى املر
أغلب هذه العالقات ال جتد فيها
أن
من مثل هذا الزواج
أهم يف احلياة الزوجية
توافقا فكريا وفكرة التوافق هي ا
إذا مل تتوفر ذهبت
سية ف
صحة النف
أحد مظاهر ال
إذ تعترب
أنها عالقة طردية يرتتب عليها
سية ، مبينة
صحة النف
ال
أي
شاكل ككرثة اخلالفات وعدم االتفاق يف ر
الكثري من امل
سمى
ود ما ي
أطفال ووج
موحد واالختالف يف تربية ا
صمت الزواجي .
بال
ضا نظرة املجتمع للفتاه على
أي
شاكل
ضيف: من امل
وت
شكك برجولة الزوج،
سيطرة على الزوج والتي ت
أنها امل
إظهار
أنيحاولالزوج
أخرى ب
شاكل
هذهبحدذاتها تولدم
سيطرة
ستخدام العنف وال
شكال متعددة من ا
أ
رجولته ب
واحلرمان مما حتب.
شيخوخة
شاكل ال
ى م
إل
ضافة
إ
صالح: با
وتتابع
والدة
سبب احلمل وال
ادة تكرب قبل الرجل ب
أة ع
فاملر
سها
ذا يجعلها تفقد الثقة بنف
��
ا وه
ه
والطمث وغ
أربعني ينقطع
سن ا
صف
شعور بالذات لديها ويف منت
وال
سي،
إلى حدوث انهيار نف
ؤدي
أة وهذا ي
الطمث عن املر
شباب .
سن ال
مقابل ذلك يكون الزوج يف
شريك
سب عند اختيار
سن املنا
أن ال
صالح ب
وختمت
أن يكون احلد
أو
س عمر الفتاة
أن يكون نف
إما
احلياة
سنني حتى يتكون توازن يف التفكري العقلي
� 7
صى منه
أق
ا
سي .
وقدرة على االتفاق العقلي والنف
سيلة لتنمية مهارات الطفل وقدراته
سليمة و
الرتبية الجتماعية ال
صريات
س ن
إينا
� -
صحافة الريموك
أن الطفل ناجح
فهذا يعني
ً
أن يكون الطفل اجتماعيا
سئولية وتكوين عالقات
ادر على حتمل امل
يف حياته وق
اجتماعية، ولكي يكون الطفل اجتماعيا هناك عوامل كثرية
ساعد علىحتقيق ذلك.
سبة ت
مكت
شرتكون
أطفال اخلجولني الذين ال ي
هناك الكثري من ا
ضلون
آخرين , ويف
أطفال ا
ألعاب مع ا
شطة وا
أن
يف ا
أقربائهم
روج مع زمالئهم و
��
البقاء يف املنزل على اخل
إلى البيت، وهنا البد
ضيوف
ويلتزمون العزلة عند قدوم
آخرين وناقدا له،
سلوك ا
من جعل الطفل ذاته مراقبا ل
إليه.
شري
سيء ي
ؤية منظر عام
كجعله مثال عند ر
صني
آراء عدد من املخت
ستطلعت
صحافة الريموك ا
أن يكون الطفل اجتماعيا ، وهنا تقول
إمكان
حول كيفية
صة بالطفل نرمني عبد
صائية االجتماعية املخت
أخ
ا
أن يكون اجتماعيا من خالل عدة قواعد
إنه ميكن
� :
إله
ا
أطفال
صبح طفلها منفتحا على ا
أم عليها لي
يتم تدريب ا
أهمها
أحد و
آخرين ومتكيفا مع املجتمع وال يخجل من
ا
سة
إلى املدر
ض الطفل الذهاب
سباب رف
أ
التعرف على
شطة
أن
شاركته يف ا
سباب التي حتول دون م
أ
ومعرفة ا
ألعاب.
وا
آرائه،
آباء للطفل واحرتام
وتابعت كذلك يجب تقدير ا
أنه من خالل
شاط
أي ن
شاركة يف
ضغط عليه للم
وعدم ال
صة به, وتوفري جو من
ؤه اخلا
آرا
صبح للطفل
ذلك ي
شعر
الدفء واحلب من جانب الوالدينجتاه الطفل حتى ي
سة هواياته
سماح له مبمار
ضا ال
أي
ستقرار, و
أمان واال
با
صور والكتب، حتى
أن يجمع ال
سة ك
التي يحبها يف املدر
صة
إعطاء الطفل فر
سة ويجد فيها متعته, و
ألف املدر
ي
إذا واجهته
أو
أخطاء
للنجاح، وتوجيهه عند الوقوع يف
ستكمال
ضه ال
سة فال يقف ويعلن رف
ات يف املدر
ع
اين التي يحبها الطفل
أغ
سته, كذلك التعرف على ا
درا
إلقائها، فحينما ينجح يف
سماعها يف البيت لتدريبه على
و
سة.
سينجح يف املدر
البيت
أثريكبريعلى الطفل، فهي تقوم بدور
وتابعت: للرفقة ت
إن للرفاق
إذ
� ،
شئة االجتماعية للطفل
هام فى عملية التن
ؤثرون
سي واالجتماعي للطفل ، فهم ي
أثريا يف النمو النف
ت
يف معايريه االجتماعية وقيمه ، وعاداته ، واجتاهاته
وطريقة تعامله فى املجتمع
إلى اجلانب االجتماعي يف حياة الطفل ، و
شارت
أ
كما و
صيلة
أنه ح
سالم بها
إ
أنه من اجلوانب التي عني ا
شك
ال
سالمة املجتمع ، وقوة بنيانه
أن
كل تربية فمن الثابت
أفراد هذا املجتمع ، ومن هنا
سالمة
سكه مرتبطان ب
ومتا
أطفال اجتماعيا وتوثيق
سالم برتبية ا
إ
كانت عناية ا
ألفة
املحيطني بهم مما يحقق ا
ط بينهم وب
رواب
ال
ستقرار .
سجام والتكيف واال
واالن
أرحام
أن يعرفحقوق ا
إله: على الطفل
وتابعتعبد ا
أن
صلة دائمة بهم, فيجب على الوالدين
أن يكون على
و
أقارب البد من زيارتهم وودهم
أن لديهم
أطفال
ينبهوا ا
سيطة.
ضيح ذلك لهم بطريقة ب
ضا تو
أي
و
أعمال
أهمية كيف يكون طفلك قنوعا با
إلى
ولفتت
ً
آخرين,وغالبا
ؤذيا
أني
ضيا عنها دون
التييقومبها ورا
إعالنات
إغراءات
مع
ً
صا
صو
أطفال خ
ال تنتهي مطالب ا
أنانيتهم التي
ال و
ف
أط
اب ا
ع
أل
ستهالكية و
سلع اال
ال
أدوات مكتبية
س اقتناء كل ما هو جديد من ا
تدفعهم لهو
صرفالنظر
س، ب
أو املالب
إلكرتونية احلديثة
ألعاب ا
أو ا
سرهم , وبالرغم
أ
صادي
ستوى االجتماعي واالقت
عن امل
ضا حتى بعد تلبية طلباته،
شعر الطفل بالر
من ذلك فقد ال ي
ً
ضيا
ورا
ً
أن يكون قنوعا
شكلة يف كيفية تعليم الطفل
فتقع امل
أمر
أبوين االجتماعي، ا
ستوى ا
عن حياته، مهما كان م
سئوالن عن
أبوين فهما امل
سببه يف ذلك على ا
الذي يعود
ستجابتهم جلميع طلباته
أن ا
سلبي لطفلهم
سلوك ال
هذا ال
عن املعايري الرتبوية
ً
بعيدة
ً
مادية
ً
شئة
دون تردد تعترب تن
. ً
سلطا
، مت
ً
أنانيا
� ً
سليمة، فهي تخلق طفال
ال
,
8,7 2,3,4,5,1