2013
سان
ني
7
أحـد
ال
Sunday
7
April
2013
4
4
Sahafat Al-Yarmouk
القراء
مساهامت
سم
ولء قا
صحافة الريموك
شعراء
أبرز ال
شاعر نادر هدى من
يعترب ال
شروعية
ساهموا يف حتقيق م
أردنيني الذين
ا
أردنية، حيث
ساحة ا
صيدة النرث يف ال
وجود ق
ش فيها،
س وعا
حملها معه من بريوت التي در
ى (مملكة للجنون
���
أول
درت جمموعته ا
ص
��
سفر) يف بريوت عام 4891.
وال
سمة امللقب بهدى
سم قوا
شاعر نادر قا
ولد ال
يف قرية كفريوبا يف 1/7/1691 ومل تزل هي
سه ومربع
أ
سقط ر
أنها م
سكنه كما
موطنه وم
أته.
ش
صباه ون
صحافة الريموك) التقته فكانهذا احلوار:
�(
أكملت تعليمك ؟
أين
�*
أكملت تعليمي الثانوي يف كفريوبا ثم ذهبت
شق وكانت «حمطة خفية
سة احلقوق يف دم
لدرا
ستاذة الدكتورة
أ
سب تعبري ا
ح
يف حياتي»
سيف
صفارييفكتابها الذيحب
سام مرهون ال
إبت
ص)-مناراتوحمطات
سرية الن
�(
شعري
كتابة
شعرية، حيث تركت
سريات نادر هدى ال
يف م
سة
أ فيها درا
د
أب
إلى بريوت
� ً
شق مغادرا
دم
ة، حيث
إداري
سية وا
سيا
احلقوق والعلوم ال
سية
سيا
إجازتني ؛ العلوم ال
تخرجت بهاتني ا
عام 4891واحلقوق عام 5891.
هل دخلت كلية احلقوق بقناعة تامة؟
ست احلقوق بقناعة، فقد كان حلم
نعم، در
أمريكا و
سية يف
سيا
س العلوم ال
أدر
أن
والدي
سة
حققت له احللم ولكن يف بريوت فكانت درا
سية بجانب احلقوق.
سيا
العلوم ال
صدرتها؟
أ
أول الكتب التي
أدبية ب
*حدثني عن بداياتك ا
صادر يف بريوت عام
سفر ال
مملكة للجنون وال
أول، وكذلك ماء الغواية
4891، وكان ديواين ا
ضي 2102
أردن العام املا
يف ا
ً
صادر حديثا
ال
شر.
ديواين الثالث ع
*ملاذا اخرتت لقب نادر» هدى»، ملاذا هدى؟
ورمز، هدى هي
ُ
شارة
إ
� ،
ومعنى
ُ
هدى داللة
سبق وقلت
هدى فهي كل جميل حمتفى به، كما
صد لذلك
إن الرا
يف غري مقام ويف عيون النقاد ف
أعاليه
ى كتابي؛ البحر و
��
إل
وع
رج
ميكنه ال
ونادر هدى بعيون مغاربية ونادر هدى بعيون
ستاذ
أ
سبي من كل ذلك قول ا
شارقية، وح
م
شق
إن هدى وطن وع
� ؛
الدكتور هادي نهر: هدى
، هي امتداد املكان وكل الزمان وهي احلب
ٌ
أمل
و
صيدة اخلالية.
والتبتل والتوحد والق
إدارية
سية وا
سيا
ستك احلقوق والعلوم ال
*كيفوفقت بني درا
آن واحد؟
شعري يف
وهذا النتاج من العطاء ال
صاحبه
سه ولكن على
ض نف
إبداع يفر
جو ا
ش،
سبب العي
التوفيق بني هذا الهم وامليدان
إبداع
صعوبة يف التوفيق، فل
أجد
كنت
ً
صيا
شخ
ً
ازه ولعملي املهني حماميا
��
غ
��
أل
سه و
طقو
إلى
� ً
صراعا
ك
ان ذل
ضوابطه والتزاماته. ك
أمر بالتقاعد من مهنة املحاماة
سمت ا
أن ح
أنا
إبداعي، ف
ي ا
أدب
أنحاز لهمي وحلمي ا
شكالها
أ
ضى و
سيد الفو
أت
آن مبدع متمرد
ا
أكون
صيدتي يف هم الذات املتناهية
لق
ً
وفقا
سمة.
نادر هدى ال نادر قوا
إعطاء هذا الناجت
صدقاء دور يفجناحك
أ
أقارب وا
*هل ل
شعري؟
من العطاء ال
سها الفني
ي بح
دت
نعم، حيث كانت وال
ساتي
أجوائي والتبا
ساين العفوي تعي
إن
ا
سهر
سي التي كانت تبدو ملثلها غريبة، فت
وطقو
أن
أنه
ش
أحالمي ومراودتها ما من
على مداعبة
أحالمي الدافئة،
سادة
يوفر يل الراحة، فكانت و
. ً
يافعا
ً
شكلني طفال
ضن الذي
كما كانت احل
ضلها وعلمها
ثم كانت زوجتي التي جعلت بف
أهراماتها
أمة و
لقامات ا
ً
ا
ّ
أم
وحكمها من بيتي م
صعبوهداي
أدب، فهيملهمتيومرتقاي ال
يف ا
آن
يف
ً
وحبيبة
ً
زوجة
ً
أختا
و
ً
أما
شكل فيها
التي تت
أرفد
أن
آن لتلهمني العناد واجلميل يف
ويف كل
شروعي يف كل جميل وحمتفى.
م
دي املثقف الواعي ذا العلم
سى وال
أن
وال
أن ابنه موهوب
واحلكم اجلليل الذي كان يعي
يذكر يف يوم ما.
ً
شيئا
سيكون
أنه
و
أقرب
أدبيالغزير،ما هوالديوانالذيتراها
إنتاجكا
*منبني
لقلبك؟
الكتب
أبناء
كا
صعوبة مبكان
من ال
إلى
شارة
إ
ا
واحد بعينه فلكل كتاب حيثياته املوجبة التي
سار العمر ويعزز
سياق الواقع يف م
ضها
فر
إال وقد
أول
واين ا
صدر دي
أ
أنني مل
جوابي
سه يف
أمل
شعرية و هذا ما
أدواتي ال
متكنت من
شعرية.
سات الباحثني عن جتربتي ال
درا
شعرية
إعماله ال
أول
� »
سفر
«مملكة للجنون وال
صيدة
للق
ً
ضى وفقا
سيد الفو
شاعر نادر هدى.. مبدع متمرد ت
ال
ضحى الطعاين
الثقافية
صر باهلل ذيابات
املنت
أمر عندما يكونحمور
كثري منا يختلط عليه ا
سته
أنهى درا
ص ما متعلم و
شخ
احلديث عن
شائع عند كثري
س ال
ـب
َّ
اجلامعية مبراحلها, فالل
أكيد مثقف،
سان املتعلم هو بالت
إن
أن ا
س
من النا
ضرورة, فكم
س بال
سف - لي
أ
وهذا - ويا ل
أموره
أعتى اجلامعات ال يفقه يف
س يف
من دار
احلياتية وبعيد كل البعد عن الواقع الذي
سها.
إال املواد التي در
شه وال يعرف
نعي
ساتنا االجتماعية وعند التطرق
يف كثري من جل
ً
أنظار تلقائيا
ضيع تهم العموم تتوجه ا
إلى موا
صحاب
أ
�(
أنهم مثقفون
الى من يعتقدون ب
سماع
سني ل
ؤهالت العلمية) من بني اجلال
امل
ً
أمور نظرا
وجهات نظرهم وحتليالتهم ملجريات ا
صة يف
سخة يفجمتمعاتنا وبخا
إلى الفكرة املرت
أقرب للبحث
سان املتعلم هو ا
إن
أن ا
ضي
املا
أحداث
ض يف
عن املعلومة والتحليل واخلو
أمور احلياة.
ش والدراية ب
إجادة النقا
ساعة و
ال
شهادات ال يعرف
إحدى ال
صل على
كم من حا
ضوع
ض يف مو
شاركة واخلو
ستطيع امل
وال ي
سه
ص الذي در
ص
ش عام ال يتعلق بالتخ
نقا
ً
سة حقيقة علما
سو
شاهدة وحم
وهذه املالحظة م
صيته
شخ
صقل
أن ي
سان املتعلم يجب
إن
أن ا
للعقل
ً
وتفتحا
ً
بعد العلم ثقافة
ً
صنها جيدا
ويح
إفادةجمتمعه
سته
ستطيع من خالل علمه ودرا
لي
وعائلته, فال هم بباحثني عما يفيدهم ويفيد
أهلهم وال هم مبدركني ملا يجري حولهم.
سته
س بالبعيد كان من ينهي درا
ضي لي
يف املا
شار من قبل
ست
أو الثانوية فقط ي
إعدادية
ا
أمور احلياة
شريته يف كثري من
أهله وع
والده و
ؤولية
س
صرفمب
وواعيا ويت
ً
ومثقفا
ً
كونه متعلما
صحة
وكانوا يتولون وظائف يف التعليم وال
ؤولية.
س
وغريها وكانوا على قدر امل
أن نفرق بني التعليم والثقافة لكي ال
ال بد لنا
ً
س دائما
أمر علينا فاالرتباط بينهما لي
يختلط ا
سة مناهج وخطط
بالوثيق...فالتعليم هو درا
كمتطلب
ً
سبقا
ضوعة م
ضوعة حمددة ومو
مو
شهادة
سية تكون متوجة ب
إنهاء مرحلة درا
أما الثقافة فهي تراكمات للمعلومات
�..
علمية
سة واالطالع على الكتب
ستمدة من الدرا
م
شاهدات من احلياة
صحف وم
واملجالت وال
أحوال الدنيا.
س و
وجتارب النا
أن
إن الواجب يحتم علينا
أخرى ف
من ناحية
أجداد ممن مل يتموا حتى
آباء وا
نرتحم على ا
من
ً
إبتدائية ومع ذلك كانوا كنوزا
املرحلة ا
املعلومات واملعرفة والفطنة والذكاء والثقافة
شاركة
ستماع وامل
سبة من اال
واخلربة املكت
ستمر عن الفائدة التي متنحهم
والبحث امل
ضوع عام
أي مو
أتون
القدرة على الدخول يف
شيء، فتجارب
إملام واملعرفة بال
من باب ا
سان الباحث
إن
صية ا
شخ
صقل
احلياة كفيلة ب
ضنا خلف
أن ال يتوقف بع
سه و
عن تطوير نف
ست كل
أهميتها، لكنها لي
شهادات ورقية، رغم
احلياة.
لنرث معلوماتنا ولنزد من اطالعنا علىحميطنا
ولنبحث عن املعلومة املفيدة التي نراها
ض يف
سيطة ولكننا يف وقت اخلو
ب
ً
أحيانا
ضوع يدور يف فلكها وعندما نربز ما منلكه
مو
أهمية خمزوننا الفكري..
شعر ب
من معلومات  ن
«واهلل يرحم كبارنا اللي كانوا يحكولنا» احلياة
سة واجلامعة احلقيقية وكما قال
هي املدر
س
س مدار
أوائل: املجال
ا
أنا متعلم ..
أنا حتما مثقف؟
فهل
احلال
واملحال
ضحى الطعاين
احتارت بحالها, وحاله , وحالهما, وحال هوا معهما
ست هي 
صبحت لي
أ
س هو ... وهي
صبح لي
أ
 ... هو
أبهى
ضل حال  و كانا على
أف
 كانا على ما يرام كانا يف
حال وحال
ضل حال
أف
صبح بدونه يف
أ
هو
سيت كالمه وحنانه يف احلال
هي ن
أخطاء
أ ثم يكرر ا
أ ثم يخط
هو يخط
سوة الحمال
هي ترد بعنف وق
ضي الذي زال
 هو يراها وال يحن كما يف املا
أمان
هي مل تعد ترى معه ا
شك وبهتان
آكلها ال
هو يف ثقة
سالم
ضي دون
هما يف زيف الحمال وقطار الدم مي
س احلال
أو مل يرحل هو يف نف
إن رحل
هي ال تبايل
سوة ثم يليها
سوة ثم ق
ست احلال على ما يرام .. ق
لي
اخلذالن
آخر و يتفنن يف
أعذار كالهما يتفنن يف قتل ا
س هناك
لي
صوان
سي كال
سيان هي الحتب تلك احلال هو قا
الن
صب ال
أنه قد زال ...؟ ودمعهما يف
أين احلب منهم ك
�  
شق
ينام , واجلفن حائرة والعني ال تهوى القلب وتع
سيان
ضا  فن الن
أي
أزالها احلب عن اجلدران , بكى
صورهما قد
أما عن
و
شوق يريد منهما
لفراقهما ومال , وذكرىال تغادرهما , و
شكي
االنتقام , يف عذاب دائم هما ,,,, كالهما يف منفى ي
وادي والبحر
ر وقد تعدى ظلمه اجلبل وال
أخ
ظلم ا
سى حماقته , ويتذكر ما يهن
واالنهـــــــــــــار ,...... ين
سجت وعلى رقعة املوت
أفكار من الدم ن
صان , و
وال ي
صمات وذكريات يا لها من احلال
ال تزال , ب
هي 
سي , وما بال ماء يزيد من
أنفا
سو على
ما بال الهواء يق
أنا حقا ما زلت على قيد احلياة ..؟
شي , هل
عط
سدي حقيقة الحمال 
إين من املوتى واملوت يف ج
 ام
شاه
شر كانت تراه ,حتبكل ما فيه وال تخ
كاملالك ال كالب
سوء
إلى ال
أ
سو
أ
,كذلك هو قد كان , تغريت حالهما من ا
يا لها من حال
سان
شم
هالة
صري
لينا احل
أم ماذا!؟
خوف
سرين خطاطبة
ن
ساعة
من دقات عقارب ال
ُ
أخاف
سارعة
س املت
من رنات اجلر
ُ
أخاف
ضاربة
من نغمات الهاتف املت
ُ
أخاف
بي من كل ناحية
ِ
املحيطة
ِ
سام
أج
ا
َ
من
ُ
أخاف
� ُ
صبحت
أ
و
وزاوية
أم ماذا ...........
هل هذا خوف
أعرف ما اجلواب
أعد
مل
صارعة ........
من نظرات العامل املت
ُ
أخاف
شاهدة
للم
ُُ
ُُُُُُُ
أين متثال
وك
أم ماذا
�ِ
ِ
إعجاب
أم
� ِ
ِِ
أم كره
� ِ
ِ
حب
ُ
نظرات
من قطرات املطر الهاطلة..........
ُ
أخاف
شتاء
أخاف من ال
بل
ساقطة بغزارة
وثلوجه املت
ِ
ورعده
ِ
وبرده
ِ
مبطره
القلوب
ِ
ض
العيون ونب
ِِ
ش
من رم
ُ
أخاف
� ُ
صبحت
أ
وبالنهاية
ِ
كل حرف
سمك
با
شدان
حممد الر
ســمـك..
أحــب كـل حـرف با
أحـــبــك و
شي
شـق وجــودك وكـل
أعـ
صــك..
يخ
أبد ما
انت حبيبي على طول العمر
أملك..
ساكنة روحك وبغريك ما
روحي
أبدلـك..
سك
شتاق لهم
شتاقلك وم
واهلل م
ضحكك..
و
لـك اغمـرين بحنـانـك
وخليـني بقربـــك..
ضني حبيبي ودفيني ترى
اح
قتلني بردك..
ولو يا حـبيبي طـغى بـردك
على دفــئـك..
أمــوت
تــرى كفــايــة عـلـي
ضنـــك..
بح
شــــــوف الـدمـــــع عــلــى
أ
و
خـــــــدك..
ال تـظـن حـبيبـي يـهـون عـلـي
دمعـــك..
أكون
أموت الف موتة وال
لك
سبب حزنك..
ش بـعــيد
أعــيــ
أقـــدر
أنــا مـا
عـنـــك..
أقــدر امــوت اال وانـا
وال
قـريـب منـــــك..
حرمان
سني
مالك يا
أي حرمان
حمروم ... و
حمروم من حب وحنان
حمروم وابحث عن االمان
شيء ...
حمروم من كل
أجمل عبارات الكالم
حمروم من كل معاين الغرام ... من
شق ولهان ....
حمروم من عا
صة ... من حكاية كان يا مكان
حمروم من ق
أنه الغرام
ش
حمروم من كل ما هو يف احلب ... من ما
سيان ...
حمروم حتى من نعمة الن
صبحتاليومطيالكتمان
أ
حمروممنحكاياتوروايات
س
أم
سمعها ... منذ ا
أ
أين عبارات كنت
ف
أن ...
شتاق لها ا
أ
و
اال ملوعد احلب اليوم قد حان ...
شاه العنان
صبحوا يف زمن غ
أ
� ...
شاق اليوم
أن الع
أم
أقولحمروم ...
فمهما بقيت
أجازي كلمة تعرب عن احلب واحلنان
فاين ال
منذ اليوم ال كالم ... وال غرام
أحالم
سوى االم وجمرد
س
من اليوم لي
ضا
أي
أحرم
أن
شى يوما اال
أخ
فال
من االحالم....
أوهام ...
س
فتنقلب الى كوابي
أيام ....
فتبا لهذه ا
أنها خيال
شها للتو ... وك
نعي
أيام ...
فوداعا يا هذه ا
سميتها حرمان !!!
أ
اياما
8,5,6,7 2,3,1