2013
سان
�
ني
7
أحـد
ال
Sunday
7
April
2013
4
4
Sahafat Al-Yarmouk
القراء
مساهامت
࣯
࣯
سم
�
ولء قا
–
صحافة الريموك
�
شعراء
�
أبرز ال
�
شاعر نادر هدى من
�
يعترب ال
شروعية
�
ساهموا يف حتقيق م
�
أردنيني الذين
ا
أردنية، حيث
ساحة ا
�
صيدة النرث يف ال
�
وجود ق
ش فيها،
�
س وعا
�
حملها معه من بريوت التي در
ى (مملكة للجنون
���
أول
درت جمموعته ا
�
ص
��
سفر) يف بريوت عام 4891.
�
وال
سمة امللقب بهدى
�
سم قوا
�
شاعر نادر قا
�
ولد ال
يف قرية كفريوبا يف 1/7/1691 ومل تزل هي
سه ومربع
�
أ
�
سقط ر
�
أنها م
�
سكنه كما
�
موطنه وم
أته.
�
ش
�
صباه ون
�
صحافة الريموك) التقته فكانهذا احلوار:
�(
أكملت تعليمك ؟
�
أين
�*
أكملت تعليمي الثانوي يف كفريوبا ثم ذهبت
�
شق وكانت «حمطة خفية
�
سة احلقوق يف دم
�
لدرا
ستاذة الدكتورة
�
أ
سب تعبري ا
�
ح
–
يف حياتي»
سيف
�
صفارييفكتابها الذيحب
�
سام مرهون ال
�
إبت
�
ص)-مناراتوحمطات
�
سرية الن
�(
شعري
�
كتابة
شعرية، حيث تركت
�
سريات نادر هدى ال
�
يف م
سة
�
أ فيها درا
�
د
�
أب
إلى بريوت
� ً
شق مغادرا
�
دم
ة، حيث
�
إداري
سية وا
�
سيا
�
احلقوق والعلوم ال
سية
�
سيا
�
إجازتني ؛ العلوم ال
تخرجت بهاتني ا
عام 4891واحلقوق عام 5891.
هل دخلت كلية احلقوق بقناعة تامة؟
ست احلقوق بقناعة، فقد كان حلم
�
نعم، در
أمريكا و
�
سية يف
�
سيا
�
س العلوم ال
�
أدر
�
أن
�
والدي
سة
�
حققت له احللم ولكن يف بريوت فكانت درا
سية بجانب احلقوق.
�
سيا
�
العلوم ال
صدرتها؟
�
أ
�
أول الكتب التي
�
أدبية ب
*حدثني عن بداياتك ا
صادر يف بريوت عام
�
سفر ال
�
مملكة للجنون وال
أول، وكذلك ماء الغواية
4891، وكان ديواين ا
ضي 2102
�
أردن العام املا
يف ا
ً
صادر حديثا
�
ال
شر.
�
ديواين الثالث ع
*ملاذا اخرتت لقب نادر» هدى»، ملاذا هدى؟
ورمز، هدى هي
ُ
شارة
�
إ
� ،
ومعنى
ُ
هدى داللة
سبق وقلت
�
هدى فهي كل جميل حمتفى به، كما
صد لذلك
�
إن الرا
�
يف غري مقام ويف عيون النقاد ف
أعاليه
�
ى كتابي؛ البحر و
��
إل
�
وع
�
رج
�
ميكنه ال
ونادر هدى بعيون مغاربية ونادر هدى بعيون
ستاذ
�
أ
سبي من كل ذلك قول ا
�
شارقية، وح
�
م
شق
�
إن هدى وطن وع
� ؛
الدكتور هادي نهر: هدى
، هي امتداد املكان وكل الزمان وهي احلب
ٌ
أمل
�
و
صيدة اخلالية.
�
والتبتل والتوحد والق
إدارية
سية وا
�
سيا
�
ستك احلقوق والعلوم ال
�
*كيفوفقت بني درا
آن واحد؟
�
شعري يف
�
وهذا النتاج من العطاء ال
صاحبه
�
سه ولكن على
�
ض نف
�
إبداع يفر
جو ا
ش،
�
سبب العي
�
التوفيق بني هذا الهم وامليدان
إبداع
صعوبة يف التوفيق، فل
�
أجد
�
كنت
ً
صيا
�
شخ
�
ً
ازه ولعملي املهني حماميا
��
غ
��
أل
�
سه و
�
طقو
إلى
� ً
صراعا
�
ك
�
ان ذل
�
ضوابطه والتزاماته. ك
�
أمر بالتقاعد من مهنة املحاماة
سمت ا
�
أن ح
�
أنا
�
إبداعي، ف
ي ا
�
أدب
أنحاز لهمي وحلمي ا
شكالها
�
أ
�
ضى و
�
سيد الفو
�
أت
�
آن مبدع متمرد
ا
أكون
صيدتي يف هم الذات املتناهية
�
لق
ً
وفقا
سمة.
�
نادر هدى ال نادر قوا
إعطاء هذا الناجت
صدقاء دور يفجناحك
�
أ
أقارب وا
*هل ل
شعري؟
�
من العطاء ال
سها الفني
�
ي بح
�
دت
�
نعم، حيث كانت وال
ساتي
�
أجوائي والتبا
�
ساين العفوي تعي
�
إن
ا
سهر
�
سي التي كانت تبدو ملثلها غريبة، فت
�
وطقو
أن
�
أنه
�
ش
�
أحالمي ومراودتها ما من
�
على مداعبة
أحالمي الدافئة،
�
سادة
�
يوفر يل الراحة، فكانت و
. ً
يافعا
ً
شكلني طفال
�
ضن الذي
�
كما كانت احل
ضلها وعلمها
�
ثم كانت زوجتي التي جعلت بف
أهراماتها
�
أمة و
لقامات ا
ً
ا
ّ
أم
�
وحكمها من بيتي م
صعبوهداي
�
أدب، فهيملهمتيومرتقاي ال
يف ا
آن
�
يف
ً
وحبيبة
ً
زوجة
ً
أختا
�
و
ً
أما
�
شكل فيها
�
التي تت
أرفد
�
أن
�
آن لتلهمني العناد واجلميل يف
�
ويف كل
شروعي يف كل جميل وحمتفى.
�
م
دي املثقف الواعي ذا العلم
�
سى وال
�
أن
�
وال
أن ابنه موهوب
�
واحلكم اجلليل الذي كان يعي
يذكر يف يوم ما.
ً
شيئا
�
سيكون
�
أنه
�
و
أقرب
أدبيالغزير،ما هوالديوانالذيتراها
إنتاجكا
�
*منبني
لقلبك؟
الكتب
أبناء
كا
صعوبة مبكان
�
من ال
إلى
�
شارة
�
إ
ا
واحد بعينه فلكل كتاب حيثياته املوجبة التي
سار العمر ويعزز
�
سياق الواقع يف م
�
ضها
�
فر
إال وقد
�
أول
واين ا
�
صدر دي
�
أ
�
أنني مل
�
جوابي
سه يف
�
أمل
�
شعرية و هذا ما
�
أدواتي ال
�
متكنت من
شعرية.
�
سات الباحثني عن جتربتي ال
�
درا
شعرية
�
إعماله ال
�
أول
� »
سفر
�
«مملكة للجنون وال
صيدة
�
للق
ً
ضى وفقا
�
سيد الفو
�
شاعر نادر هدى.. مبدع متمرد ت
�
ال
࣯
࣯
ضحى الطعاين
�
الثقافية
࣯
࣯
صر باهلل ذيابات
�
املنت
أمر عندما يكونحمور
كثري منا يختلط عليه ا
سته
�
أنهى درا
�
ص ما متعلم و
�
شخ
�
احلديث عن
شائع عند كثري
�
س ال
�
ـب
َّ
اجلامعية مبراحلها, فالل
أكيد مثقف،
�
سان املتعلم هو بالت
�
إن
أن ا
�
س
�
من النا
ضرورة, فكم
�
س بال
�
سف - لي
�
أ
وهذا - ويا ل
أموره
�
أعتى اجلامعات ال يفقه يف
�
س يف
�
من دار
احلياتية وبعيد كل البعد عن الواقع الذي
سها.
�
إال املواد التي در
�
شه وال يعرف
�
نعي
ساتنا االجتماعية وعند التطرق
�
يف كثري من جل
ً
أنظار تلقائيا
ضيع تهم العموم تتوجه ا
�
إلى موا
�
صحاب
�
أ
�(
أنهم مثقفون
�
الى من يعتقدون ب
سماع
�
سني ل
�
ؤهالت العلمية) من بني اجلال
�
امل
ً
أمور نظرا
وجهات نظرهم وحتليالتهم ملجريات ا
صة يف
�
سخة يفجمتمعاتنا وبخا
�
إلى الفكرة املرت
�
أقرب للبحث
سان املتعلم هو ا
�
إن
أن ا
�
ضي
�
املا
أحداث
�
ض يف
�
عن املعلومة والتحليل واخلو
أمور احلياة.
�
ش والدراية ب
�
إجادة النقا
�
ساعة و
�
ال
شهادات ال يعرف
�
إحدى ال
�
صل على
�
كم من حا
ضوع
�
ض يف مو
�
شاركة واخلو
�
ستطيع امل
�
وال ي
سه
�
ص الذي در
�
ص
�
ش عام ال يتعلق بالتخ
�
نقا
ً
سة حقيقة علما
�
سو
�
شاهدة وحم
�
وهذه املالحظة م
صيته
�
شخ
�
صقل
�
أن ي
�
سان املتعلم يجب
�
إن
أن ا
�
للعقل
ً
وتفتحا
ً
بعد العلم ثقافة
ً
صنها جيدا
�
ويح
إفادةجمتمعه
�
سته
�
ستطيع من خالل علمه ودرا
�
لي
وعائلته, فال هم بباحثني عما يفيدهم ويفيد
أهلهم وال هم مبدركني ملا يجري حولهم.
�
سته
�
س بالبعيد كان من ينهي درا
�
ضي لي
�
يف املا
شار من قبل
�
ست
�
أو الثانوية فقط ي
�
إعدادية
ا
أمور احلياة
�
شريته يف كثري من
�
أهله وع
�
والده و
ؤولية
�
س
�
صرفمب
�
وواعيا ويت
ً
ومثقفا
ً
كونه متعلما
صحة
�
وكانوا يتولون وظائف يف التعليم وال
ؤولية.
�
س
�
وغريها وكانوا على قدر امل
أن نفرق بني التعليم والثقافة لكي ال
�
ال بد لنا
ً
س دائما
�
أمر علينا فاالرتباط بينهما لي
يختلط ا
سة مناهج وخطط
�
بالوثيق...فالتعليم هو درا
كمتطلب
ً
سبقا
�
ضوعة م
�
ضوعة حمددة ومو
�
مو
شهادة
�
سية تكون متوجة ب
�
إنهاء مرحلة درا
أما الثقافة فهي تراكمات للمعلومات
�..
علمية
سة واالطالع على الكتب
�
ستمدة من الدرا
�
م
شاهدات من احلياة
�
صحف وم
�
واملجالت وال
أحوال الدنيا.
�
س و
�
وجتارب النا
أن
�
إن الواجب يحتم علينا
�
أخرى ف
�
من ناحية
أجداد ممن مل يتموا حتى
آباء وا
نرتحم على ا
من
ً
إبتدائية ومع ذلك كانوا كنوزا
املرحلة ا
املعلومات واملعرفة والفطنة والذكاء والثقافة
شاركة
�
ستماع وامل
�
سبة من اال
�
واخلربة املكت
ستمر عن الفائدة التي متنحهم
�
والبحث امل
ضوع عام
�
أي مو
�
أتون
�
القدرة على الدخول يف
شيء، فتجارب
�
إملام واملعرفة بال
من باب ا
سان الباحث
�
إن
صية ا
�
شخ
�
صقل
�
احلياة كفيلة ب
ضنا خلف
�
أن ال يتوقف بع
�
سه و
�
عن تطوير نف
ست كل
�
أهميتها، لكنها لي
�
شهادات ورقية، رغم
�
احلياة.
لنرث معلوماتنا ولنزد من اطالعنا علىحميطنا
ولنبحث عن املعلومة املفيدة التي نراها
ض يف
�
سيطة ولكننا يف وقت اخلو
�
ب
ً
أحيانا
�
ضوع يدور يف فلكها وعندما نربز ما منلكه
�
مو
أهمية خمزوننا الفكري..
�
شعر ب
�
من معلومات ن
«واهلل يرحم كبارنا اللي كانوا يحكولنا» احلياة
سة واجلامعة احلقيقية وكما قال
�
هي املدر
س
�
س مدار
�
أوائل: املجال
ا
أنا متعلم ..
�
أنا حتما مثقف؟
�
فهل
احلال
واملحال
࣯
࣯
ضحى الطعاين
�
احتارت بحالها, وحاله , وحالهما, وحال هوا معهما
ست هي
�
صبحت لي
�
أ
�
س هو ... وهي
�
صبح لي
�
أ
�
... هو
أبهى
�
ضل حال و كانا على
�
أف
�
كانا على ما يرام كانا يف
حال وحال
ضل حال
�
أف
�
صبح بدونه يف
�
أ
�
هو
سيت كالمه وحنانه يف احلال
�
هي ن
أخطاء
أ ثم يكرر ا
�
أ ثم يخط
�
هو يخط
سوة الحمال
�
هي ترد بعنف وق
ضي الذي زال
�
هو يراها وال يحن كما يف املا
أمان
هي مل تعد ترى معه ا
شك وبهتان
�
آكلها ال
�
هو يف ثقة
سالم
�
ضي دون
�
هما يف زيف الحمال وقطار الدم مي
س احلال
�
أو مل يرحل هو يف نف
�
إن رحل
�
هي ال تبايل
سوة ثم يليها
�
سوة ثم ق
�
ست احلال على ما يرام .. ق
�
لي
اخلذالن
آخر و يتفنن يف
أعذار كالهما يتفنن يف قتل ا
�
س هناك
�
لي
صوان
�
سي كال
�
سيان هي الحتب تلك احلال هو قا
�
الن
صب ال
�
أنه قد زال ...؟ ودمعهما يف
�
أين احلب منهم ك
�
شق
�
ينام , واجلفن حائرة والعني ال تهوى القلب وتع
سيان
�
ضا فن الن
�
أي
�
أزالها احلب عن اجلدران , بكى
�
صورهما قد
�
أما عن
�
و
شوق يريد منهما
�
لفراقهما ومال , وذكرىال تغادرهما , و
شكي
�
االنتقام , يف عذاب دائم هما ,,,, كالهما يف منفى ي
وادي والبحر
�
ر وقد تعدى ظلمه اجلبل وال
�
أخ
ظلم ا
سى حماقته , ويتذكر ما يهن
�
واالنهـــــــــــــار ,...... ين
سجت وعلى رقعة املوت
�
أفكار من الدم ن
�
صان , و
�
وال ي
صمات وذكريات يا لها من احلال
�
ال تزال , ب
هي
سي , وما بال ماء يزيد من
�
أنفا
�
سو على
�
ما بال الهواء يق
أنا حقا ما زلت على قيد احلياة ..؟
�
شي , هل
�
عط
سدي حقيقة الحمال
�
إين من املوتى واملوت يف ج
�
ام
شاه
�
شر كانت تراه ,حتبكل ما فيه وال تخ
�
كاملالك ال كالب
سوء
�
إلى ال
�
أ
�
سو
�
أ
,كذلك هو قد كان , تغريت حالهما من ا
يا لها من حال
سان
�
شم
�
هالة
صري
�
لينا احل
أم ماذا!؟
�
خوف
࣯
࣯
سرين خطاطبة
�
ن
ساعة
�
من دقات عقارب ال
ُ
أخاف
�
سارعة
�
س املت
�
من رنات اجلر
ُ
أخاف
�
ضاربة
�
من نغمات الهاتف املت
ُ
أخاف
�
بي من كل ناحية
ِ
املحيطة
ِ
سام
�
أج
ا
َ
من
ُ
أخاف
� ُ
صبحت
�
أ
�
و
وزاوية
أم ماذا ...........
�
هل هذا خوف
أعرف ما اجلواب
�
أعد
�
مل
صارعة ........
�
من نظرات العامل املت
ُ
أخاف
�
شاهدة
�
للم
ُُ
ُُُُُُُ
أين متثال
�
وك
أم ماذا
�ِ
ِ
إعجاب
�
أم
� ِ
ِِ
أم كره
� ِ
ِ
حب
ُ
نظرات
من قطرات املطر الهاطلة..........
ُ
أخاف
�
شتاء
�
أخاف من ال
�
بل
ساقطة بغزارة
�
وثلوجه املت
ِ
ورعده
ِ
وبرده
ِ
مبطره
القلوب
ِ
ض
�
العيون ونب
ِِ
ش
�
من رم
ُ
أخاف
� ُ
صبحت
�
أ
�
وبالنهاية
ِ
كل حرف
سمك
�
با
࣯
࣯
شدان
�
حممد الر
ســمـك..
�
أحــب كـل حـرف با
�
أحـــبــك و
�
شي
�
شـق وجــودك وكـل
�
أعـ
�
صــك..
�
يخ
أبد ما
�
انت حبيبي على طول العمر
أملك..
�
ساكنة روحك وبغريك ما
�
روحي
أبدلـك..
�
سك
�
شتاق لهم
�
شتاقلك وم
�
واهلل م
ضحكك..
�
و
لـك اغمـرين بحنـانـك
وخليـني بقربـــك..
ضني حبيبي ودفيني ترى
�
اح
قتلني بردك..
ولو يا حـبيبي طـغى بـردك
على دفــئـك..
أمــوت
�
تــرى كفــايــة عـلـي
ضنـــك..
�
بح
شــــــوف الـدمـــــع عــلــى
�
أ
�
و
خـــــــدك..
ال تـظـن حـبيبـي يـهـون عـلـي
دمعـــك..
أكون
�
أموت الف موتة وال
�
لك
سبب حزنك..
�
ش بـعــيد
�
أعــيــ
�
أقـــدر
�
أنــا مـا
�
عـنـــك..
أقــدر امــوت اال وانـا
�
وال
قـريـب منـــــك..
حرمان
࣯
࣯
سني
�
مالك يا
أي حرمان
�
حمروم ... و
حمروم من حب وحنان
حمروم وابحث عن االمان
شيء ...
�
حمروم من كل
أجمل عبارات الكالم
�
حمروم من كل معاين الغرام ... من
شق ولهان ....
�
حمروم من عا
صة ... من حكاية كان يا مكان
�
حمروم من ق
أنه الغرام
�
ش
�
حمروم من كل ما هو يف احلب ... من ما
سيان ...
�
حمروم حتى من نعمة الن
صبحتاليومطيالكتمان
�
أ
�
حمروممنحكاياتوروايات
س
�
أم
سمعها ... منذ ا
�
أ
�
أين عبارات كنت
�
ف
أن ...
شتاق لها ا
�
أ
�
و
اال ملوعد احلب اليوم قد حان ...
شاه العنان
�
صبحوا يف زمن غ
�
أ
� ...
شاق اليوم
�
أن الع
�
أم
�
أقولحمروم ...
�
فمهما بقيت
أجازي كلمة تعرب عن احلب واحلنان
�
فاين ال
منذ اليوم ال كالم ... وال غرام
أحالم
�
سوى االم وجمرد
�
س
�
من اليوم لي
ضا
�
أي
�
أحرم
�
أن
�
شى يوما اال
�
أخ
�
فال
من االحالم....
أوهام ...
�
س
�
فتنقلب الى كوابي
أيام ....
فتبا لهذه ا
أنها خيال
�
شها للتو ... وك
�
نعي
أيام ...
فوداعا يا هذه ا
سميتها حرمان !!!
�
أ
�
اياما