࣯
࣯
صحافة الريموك- بنان مرعي
�
سي من
�
ض نف
�
أنه مر
�
يعرف االكتئاب على
شارا يف
�
أكرثها انت
�
سية و
�
ض النف
�
أمرا
أخطر ا
�
سية
�
ض نف
�
أمرا
العامل العربي, فهو مدخل
سم معا,
�
س واجل
�
صيب النف
�
إنه ي
�
إذ
� ,
سيمة
�
ج
أي
�
شعور بالعجز عن القيام ب
�
صاحبه من
�
ملا ي
إلى التوتر الدائم, وعدم الرغبة
�
ضافة
�
إ
� ،
عمل
إلىجانب االنعزال املفرط
�
أحد
�
يف التحدث مع
ش فيه...
�
سط الذي يعي
�
عن الو
ض باب
�
ؤال هنا هل يدق هذا املر
�
س
�
ولكن ال
سبابه؟... وما
�
أ
�
ضه؟... ما
�
أعرا
�
أطفالنا؟ ما
�
عالجه؟...
صحافة
�(
وع التقت
�
ض
��
و
�
ذا امل
��
ول ه
��
وح
أبو زناد
�
سي خليل
�
الريموك) مع الدكتور النف
سئلة التالية:
�
أ
إليه ا
�
ووجهت
أطفالنا باالكتئاب؟
�
صاب
�
هل ي
ض
�
ضون لهذا املر
�
نعم, بالطبع فهم معر
شباب والكبار ، ولكنه
�
صاب به ال
�
متاما كما ي
سجلت
�
أطفالنا, وقد
�
صاب
�
أ
�
إذا
�
أكرث خطورة
�
أطفال يعانون من االكتئاب
حاالت متعددة
أنه كلما زاد
�
أكرث علما ب
�
سنوات» ف
� 5«
من فئة
ض معه.
�
عمر الطفل زاد هذا املر
ضه على الطفل؟
�
أعرا
�
ما
سريع
�
أوقات
عندما جند الطفليفكثريمن ا
ضب, وكثري التوتر, والعناد, عدوانيا,
�
الغ
أن
�
أ اخلوف من
�
غيورا, منعزال وحزينا يبد
سمى «اكتئاب
�
سي ي
�
ض نف
�
هذه البوادر هي مر
ضه على
�
أطفال», ويجب يف هذه احلاالت عر
ا
صح
�
شرة بن
�
سي ليقيم حالته وللمبا
�
طبيب نف
ى توازنه
�
إل
�
ودة الطفل
�
ل حول كيفية ع
�
أه
ا
الطبيعي.
أطفال
ض ا
�
سدية عند بع
�
إعاقة اجل
سبابه؟ وهل ا
�
أ
�
ما هي
سية؟
�
ض نف
�
أمرا
سبب
�
إلى
�
ض
�
سباب هذا املر
�
أ
�
يف البداية تعود
أهل,
عدم وجود الرعاية واالهتمام من قبل ا
سرة فتتولد
�
أ
أخجديديف ا
�
إلىوجود
�
ضافة
�
إ
با
ل ووجود
�
أه
شاكل ا
�
ضا م
�
أي
�
لديه الغرية, و
ستقرار داخل
�
دم اال
�
صبية والتوتر وع
�
الع
شرة له.
�
سباب املبا
�
أ
املنزل تعد من ا
إعاقة معينة
�
إذا كان الطفل يعاين من
�
أما
�
سباب
�
أ
ستكون هذه ا
�
سمنة زائدة, ف
�
أو حتى
�
ال
�
ف
�
أط
سية ا
�
سا
�
ض نتيجة حل
�
كفيلة باملر
أنهم خمتلفون عن باقي جيلهم.
�
شعور
�
وال
ض عند الطفل؟
�
كيف نعالج هذا املر
إلى العطف واحلنان
�
الطفل بطبيعته يحتاج
أخذ
�
أن ي
�
أن ال نرتكه وحيدا و
�
والعطاء, و
القدر الكايف من الرعاية بحيث جنيب عن
أن منلي
�
ؤالته بحكمه ومنطق, و
�
سا
�
جميع ت
أنت مبدع
�
أنت ذكي و
�»
عليه كلمات الثناء كـ
سنحرر الطفل من قيود
�
وجميل...»عندها
أنه كلما
صية حيوية
�
شخ
�
حتكمه وينطلق ب
ضربه
�
شتمه و
�
ابتعدنا عن الطفل ومت كبته و
كان الطفل عدوانيا حمبطا عنيدا.
أطفال
أن ا
�
أبو زناد
�
ضاف
�
أ
�
ويف النهاية
, ً
صحيا
� ً
سويا
� ً
دادا
���
إع
�
م
�
داده
�
إع
�
إذا مل يتم
�
صعب,
�
أ
�
شبابا
�
صعبة و
�
شون مراهقة
�
سيعي
�
ف
ض
�
أمرا
أخطر من ا
�
سية
�
ض النف
�
أمرا
أن ا
�
و
إذا ما
�
أنها تزداد بازدياد العمر
سمانية
�
اجل
صالها منذ البداية.
�
ستئ
�
متت معاجلتها وا
2013
سان
�
ني
7
أحـد
ال
Sunday
7
April
2013
5
5
Sahafat Al-Yarmouk
سرة
�
أ
ال
يتزايد مع عمر الطفل
أطفالنا !
�
صيب
�
الكتئاب .. هل ي
صابة به
�
إ
�
أكرث الفئات
�
هملون
ُ
ص امل
�
شخا
�
أ
صغار وال
�
ال
ص دمه!
�
سان وميت
�
إن
التقمل .. يتطفل على ال
࣯
࣯
سني
�
صحافة الريموك- حممد بني يا
�
س فقط يف البالد
�
ة، لي
�
أخ
ة ا
��
آون
شار القمل يف ا
�
ازداد انت
سهولتها، وبالتايل
�
صالت و
�
إمنا املتقدمة كذلك، لتوفر املوا
�
النامية، و
أنظف بلدان العامل الثالث
�
أردن من
عترب ا
ُ
أفراد ، وي
سهولة تنقل ا
�
شهادة
�
أوروبية املتقدمة ب
ستوى النظافة فيه عن الدول ا
�
وال يقل م
شار (التقمل)
�
إلى انت
�
جميع زائري هذا البلد ، لذا وجب علينا التنبه
باالطالع على ماهيته، و طرق العدوى والوقاية واملكافحة من هذا
أو اخلجل من
�
صحي التام وعدم الرتدد
�
ض وذلك بالوعي ال
�
املر
صحي يف حالة وجود القمل يف العائلة .
�
أقرب مركز
�
مراجعة
ضوع وحاولت
�
ضوء على هذا املو
�
سلطت ال
� »
صحافة الريموك
�«
آتي يبني ذلك .
شرات، والتقرير ا
�
التعرف على طبيعة هذه احل
سنتني تعاين من
�
إن ابنتها البالغة من العمر
� :
خديجة تقول
آخر على الرغم من اعتنائها بها وبنظافة
ض التقمل بني احلنيوا
�
مر
صابتها بذلك
�
إ
�
سبب
�
ساءل ما
�
أوقات ، وتت
شعرها يف كل ا
�
سمها و
�
ج
ض ، وما هي طرق العالج ؟؟؟؟
�
املر
ستمرار الختالطه باملاعز
�
ض با
�
إنه يعاينمنهذا املر
� :
أحمد يقول
�
ض
�
ص من هذا املر
�
إن التخل
� :
شي التي يقتنيها يف بيته ويقول
�
واملوا
أنها دائمة التحرك والتنقل من
شيه
�
صعب ما دام يختلط مبوا
�
أمر
�
سائال ما احلل ؟!
�
آخر، مت
�
إلى
�
مكان
ض فيها الفرد لهذا
�
أكرث املناطق التي قد يتعر
�
أن
�
فاطمة ترى
إلى اختالط
�
ضانات واحلدائق نظرا
�
س واحل
�
ض هي املدار
�
املر
ش
�
أنها تقوم بتفتي
�
إلى
�
أفراد يف هذه املناطق الفتة
أعداد كبرية من ا
�
سامهم.
�
أج
�
شعرهم و
�
ستمرار للعناية بنظافة
�
أطفالها با
�
س واملخالطة
�
س واللبا
�
أ
�
إن عدم االهتمام بنظافة الر
� :
عليا تقول
س
�
سبب الرئي
�
ض هو ال
�
صابني بهذا املر
�
ص امل
�
شخا
�
أ
شرة ل
�
املبا
ض
�
أطفالها عانوا من هذا املر
�
أن
�
إلى
�
شرية
�
ض التقمل م
�
صابة مبر
�
إ
ل
صا بني
�
شارتطبيبا خمت
�
ست
�
ص منه بعدما ا
�
ستطاعت التخل
�
أنها ا
�
إال
�
لها طرق الوقاية والعالج .
ض
�
إن مر
�
أبو الرب
�
صائي الطب العام الدكتور فتحي
�
أخ
�
يقول
أو
�
شرة القمل
�
أو منطقة العانة بح
�
سم
�
أو اجل
�
س
�
أ
�
التقمل هو غزو الر
صة
�
صئبان ) ، والقمل هو طفيليات ما
�
ضات القمل ( ال
�
أو بي
�
يرقات
ص
�
أحمر عندما متت
�
إلى
�
ض رمادي ينقلب
�
أبي
�
أنثى منها
للدم لون ا
صغر قليال .
�
أ
�
الدم ، طول القملة من (3-4) ملم والذكر
سان ويدخل لعابه داخل اجللد
�
إن
ص دم ا
�
إن القملميت
� :
ضيف
�
وي
ضع
�
شهر واحد ت
�
أنثى القمل مدة
�
ش
�
ص الدم ، وتعي
�
صا
�
أثناء امت
�
ضة خالل 8
�
س البوي
�
ضات يوميا ، وتفق
�
خالل هذه املدة (7-01) بوي
صبح قملة بالغة
�
أخرى لت
�
أيام
� 8
إلى
�
أيام لتخرج الريقة التيحتتاج
�
صقة
�
أو ملت
�
شعر علوقا
�
شكل وعالقة بال
�
ضاوية ال
�
ضة بي
�
، وتكون بوي
أنواع من
�
سهولة ، ويوجد ثالثة
�
إزالتها ب
�
صعب
�
س وي
�
بخيوط املالب
سان
�
إن
سم ا
�
سب تواجدها على ج
�
سمى ح
�
سان وت
�
إن
صيب ا
�
القمل ي
سم ، وقمل العانة .
�
س ، وقمل اجل
�
أ
�
وهي قمل الر
ص
�
شخا
�
أ
صغار وا
�
صيب ال
�
أكرث ما ي
�
ض التقمل
�
أن مر
�
ضح
�
ويو
هملني وقليلي النظافة ، حيث تتم العدوى عن طريق االحتكاك
ُ
امل
صاب
�
أمتعة امل
�
ستعمال
�
صال وا
�
صاب ، واالت
�
ص امل
�
شخ
�
شر بال
�
املبا
شاط .
�
أم
س وا
�
أ
�
أغطية الر
�
س و
�
صة املالب
�
خا
عرف
ُ
أن هذا القمل ي
�
إلى
�
أبو الرب
�
شري
�
سد في
�
أما عن قمل اجل
�
سان
�
إن
سم ا
�
رى على ج
ُ
أن هذا القمل ال ي
ضا بقمل الثياب وذلك
�
أي
�
صة الداخلية
�
ياطتها وخا
ِ
س وخ
�
إال نادرا بل يختبئ يف ثنيات املالب
�
سه باجتاه
�
أ
�
إلى الغذاء بل يدير ر
�
أمكنته حني يحتاج
�
، ثم ال يغادر
أماكن
�
إلى
�
ص الدم ، الفتا
�
س خرطومه فيه ليمت
�
سان ويغر
�
إن
جلد ا
أعلى
�
وجوده؛ فقد يتواجد على البطن يف منطقة احلزام ويف
الظهر بني الكتفني ومنطقة العنق اخللفية .
سد
�
سم بقمل اجل
�
صابة اجل
�
إ
�
ض
�
أعرا
�
أن من
�
ويتابع
أو حكة
�
سالفة الذكر
�
ن
�
اك
�
أم
صورة يف ا
�
حكة حم
أو
�
شروية
�
أو
�
طاطات حمامية
ُ
متعممة ترافقها ح
صاب اجللد نتيجة
�
سحجات وغالبا ما ي
�
ت
صبغ
�
احلكة بالثخانة والتحزز والت
ؤ والتقيح ، ويف احلاالت
�
ورمبا التقوب
صة
�
صورة، خا
�
املزمنة القدمية له
سبب
�
إذ ي
� ،
ساء
�
ؤ
�
شردين والب
�
لدى املت
شردين
�
داء املت
��
سمى ب
�
ا ي
�
القمل م
صبغات
�
ود ت
�
وج
�
صف ب
�
ذي يت
��
وال
سمراء متعممة .
�
جلدية
سد
�
ض قمل اجل
��
ر
�
ص م
�
شخ
�ُ
وي
صئبان على
�
أو ال
�
ود القمل
�
وج
�
ب
سم بني ثنيات الثياب وخياطتها
�
اجل
ود مفرغات للقمل على اجللد
�
ووج
صبغات اجللدية ،
�
أو الثياب والت
�
أنه يجب العناية
�
وتكون املعاجلة ب
ستحمام
�
أوال بالنظافة عن طريق اال
�
سلها وكيها وتبديل
�
وتبديلالثيابوغ
ضا املعاجلة
�
أي
�
ش ، وهناك
�
أغطية الفرا
�
سجناء يف
�
اجلماعية التي تكون للجنود والطالب وال
صابة .
�
إ
حاالت ا
أنواع القمل تتطفل على
�
أن جميع
�
إلى
�
ويلفت
سها اجللد
�
أثناء غر
�
سان وتتغذى بدمه ، و
�
إن
ا
ضات
�
سبب ع
�
سة مما ي
� ُ
سامة مح
�
واد
��
تغرز م
س
�
أ
�
صاب فروة الر
�
شا وقد ت
�
مهيجة وحكة وخد
بااللتهابات والتقيح وباحلاالت املتقدمة ترتاكم املفرزات القيحية
شكلة كتلة لزجة ذاترائحة
�
س م
�
أ
�
شعر الر
�
شراتعلى
�
ومفرغات احل
ضخم الغدد الليمفاوية يف منطقة
�
كريهة ومنظرا مقززا وغالبا ما تت
أذنني .
الرقبة وخلف ا
أن ينقل القمل اجلراثيم
�
ض
�
ضاعفات هذا املر
�
أن من م
�
ويبني
س
�
ض اخلطرية مثل التيفو
��
را
�
أم
ض ا
�
سبب بالعدوى ببع
�
ويت
ض تكون
�
أنطرق الوقاية من املر
�
ضحا
�
سة مو
�
الوبائيواحلمى الناك
سل
�
صابون لغ
�
ستعمال املاء وال
�
صية با
�
شخ
�
بالعناية بالنظافة ال
إلى
�
ضافة
�
إ
أقل ، با
سبوععلى ا
�
أ
أو مرتنييف ا
�
سم مرة
�
س واجل
�
أ
�
الر
ستعمال التنظيف اجلاف
�
صاب باملاء املغلي وا
�
سل ثياب امل
�
أهمية غ
�
صئبان ) ،
�
ضه ( ال
�
ضاء على القمل وبي
�
س للق
�
مبا يف ذلك كي املالب
أدوات
�
سهم و
�
أمتعتهم ومالب
�
صابني و
�
سة البدنية للم
�
وجتنب املالم
س .
�
أ
�
الر
صاب ، وفوق
�
صدرية للم
�
ص املنطقة ال
�
أبو الرب بفح
�
صي
�
و
ُ
وي
أثناء
�
سلها جيدا
�
سى غ
�
إنه غالبا ما ين
�
إذ
�
س
�
أ
�
ؤخرة الر
�
أذنني ، وم
ا
إلى هذه املناطق ويف
�
صول
�
صعوبة الو
�
أو املعاجلة ل
�
س
�
أ
�
سل الر
�
غ
صئبان
�
ستدل بوجوده من ال
�ُ
عرث على القمل بل ي
ُ
أحيان ال ي
أغلب ا
�
سل
�
غ
ُ
أو قيح ي
�
سيطة التي ال يرافقها التهاب
�
فقط ، ويف احلاالت الب
شط ناعم ثم
�
شعر مب
�
شط ال
� ُ
صابون جيدا ويم
�
س باملاء وال
�
أ
�
الر
ض وهو متواجد
�
صة ملكافحة هذا املر
�
ستعمل العالجات اخلا
�
ت
صيدليات
�
سواء يف ال
�
سائل
�
أو
�
أو دهون
�
أو بخاخ
�
شامبو
�
شكل
�
على
صرففيها العالججمانا ،
�ُ
صحة التي ي
�
أميفمراكز وزارة ال
�
صة
�
اخلا
ستخدامه
�
عاد ا
ُ
شامبو مرة واحدة ملدة 4 دقائق ثم ي
�
ستعمل ال
�
حيثي
سبوع .
�
أ
�
أخرى بعد
�
مرة
ص املناعة
�
إلى نق
�
ؤدي
�
إزالتهما ت
�
أول و
البوريني:هما خط الدفاع ال
࣯
࣯
ضحى هنداوي
� -
صحافة الريموك
�
رة، الدكتور
�
ج
�
ن
�
أذن واحل
ف وا
��
أن
صائي ا
�
أخ
�
ال
�
ق
إزالة
�
إلى
�
ص الذين يلجئون
�
شخا
�
أ
إن ا
� :
خليل البوريني
أهمها
� ؛
سباب متعددة
�
أ
اللوزتني، يقدمون على هذا الفعل
سبب له,
�
ض النظر عن نوع االلتهاب وامل
�
التهاب احللق بغ
ً
ضا
�
أي
�
س, و
�
ؤثر على التنف
�
ضخم الذي قد ي
�
وكذلك احلجم ال
سداد يف
�
ض اللوزتني، كوجود ان
�
الظروف املحيطة بتكرار مر
سنان, واحتمال
�
أ
أو ا
�
أو اللثة
�
أو التهاب يف اجليوب
�
أنف
ا
سببها اللوزتان،
�
ض املزمنة التي قد ت
�
أمرا
ض ا
�
وجود بع
أذنني،
أو التهاب مزمن يف ا
� ،
مثل االلتهاب املزمن للكليتني
ض
�
أمرا
�
صمام املرتايل للقلب, وقد تكون هناك
�
أو روماتيزم ال
� ،
صل
�
أو روماتيزم املفا
�
خبيثة يف القلب.
سنوات،
� 10_4
إزالة اللوزتني هو من
سب
�
إن العمر املنا
� :
ضاف البوريني
�
أ
�
و
ضطر
�
أحيانا قد ي
�
سنوات؛ ال يوجد فيها خطورة، و
�
شر
�
ضيفا ان الفرتة بعد ع
�
م
سم
�
سلبي على ج
�
شكل
�
ؤثر ب
�
التهابات، مما ي
َ
صدر
�
صبحا م
�
أن ت
�
إزالتهما بعد
ص
�
شخ
�
ال
سبة
�
أنثى، ولكن يختلف بالن
�
إلى
�
إزالة اللوزتني من ذكر
�
أنه ال يختلف
�
سان، مبينا
�
إن
ا
أكرث
� ،
شديد
�
أمل
�
شعر ب
�
صوته، وي
�
أثر
�
أهمية كبرية، فالكبري قد يت
�
إلى العمر، فهذا له
�
سبب له التهابات حادة يف البلعوم.
�
صغري، وقد ي
�
من الطفل ال
س وبلع
�
إعاقة يف التنف
�
صدر
�
صبحتا م
�
أ
�
إذا
�
إزالة اللوزتني
�
صح البوريني ب
�
وين
شهيته للطعام.
�
ض هزيال وتقل
�
سم املري
�
صبح ج
�
الطعام في
ص
�
إلى نق
�
ؤدي
�
إزالتهما ت
�
سم، ف
�
ض يدخل اجل
�
أي مر
واختتم: اللوزتان خط دفاع
أخذوا مطعوما
�
أن ي
�
شتاء
�
صل ال
�
صة يف ف
�
ص وخا
�
شخا
�
أ
صح ا
�
سم, لذا ين
�
املناعة يف اجل
ساخنة وتدفئة منطقة الرقبة.
�
سوائل ال
�
شرب ال
�
أن يكرثوا من
�
إنفلونزا و
ضد ا
�
أثري
�
ت
إزالة
�
اللوزتني
على
سم
�
اجل
࣯
࣯
سماء القرعان
�
أ
� -
صحافة الريموك
�
صرة,
�
صبح فيه الطبخ قيمة حقيقية داخل املجتمعات املعا
�
أ
�
يف الوقت الذي
ضن دخول املطبخ
�
ساء يرف
�
به يف كل مكان, ما تزال كثري من الن
ً
معرتفا
ً
وفنا
أن يتعلمن
�
ساء من الطبخ ؟ وهلميكنهن
�
ؤالء الن
�
ضري الطعام. ملاذا تهربه
�
لتح
ما كيف يحبنب املطبخ؟
ً
يوما
صور القيمة التي ينعم بها اليوم, فقد
�
صر من الع
�
أي ع
�
سب الطبخ يف
�
مل يكت
سيفمعاهد
�
صبح يدر
�
أ
�
إنه
�
صول , بل
�
أ
�
له
ٍ
سره باملطبخكفن راق
�
أ
�
اعرتفالعلم ب
صبحت اجلرائد
�
أ
�
سابقاتواملهرجاناتعربالعامل, و
�
صة , وتنظم له امل
�
ص
�
متخ
إجراء مقابالت مع
�
صفات , و
�
ألذ الو
�
صفحات ثابتة لتقدمي
�
ص
�
ص
�
واملجالت تخ
ص لهم العديد من القنوات الربامج املتنوعة لتقدمي
�
ص
�
الطهاة املميزين بل وتخ
ساء
�
إن من الن
�
إعداده ، مع هذا , ف
�
صائحهمحول الطعام وطرق
�
صفاتهم ) ون
�
( و
أو تخافه.
�
من ال تزال تهمل الطبخ وال تريد االقرتاب منه , ورمبا تكره الطبخ
أمر مزعج
� ..
أمر مزعج» تقول وعد «22» عاما : «عندما
� ّ
إيل
�
سبة
�
«دخول املطبخ بالن
ضري
�
صفة لتح
�
باع و
ّ
أ , وات
�
أ وال كيف ابد
�
أين ابد
�
أعرف من
�
أدخل املطبخ ال
�
ضري املزعج واالنتظار .
�
شعر بامللل من التح
�
أ
�
سرعان ما
�
ضجر و
�
أمر م
�
أكل هو
ا
أنه ال يوجد وقت
ستطيع دخول املطبخ
�
أطبخ وال ا
�
أعرف كيف
�
أنا ال
�«
سنة .
� »27«
لدخوله» هكذا تقول مرمي
صة عندما
�
صبح لدي نوع من القلق وخا
�
أخاف عند دخويل املطبخ .. و ي
� «
أاليعجبهمالطعامالذي
�
شى
�
أخ
�
صف
�
شخا
�
أ
يكونلدي(عزمية) لعددكبريمنا
. ً
ضرته» هذا ما تقوله عفاف البالغة من العمر 03 عاما
�
ح
ؤلف كتاب «عائالت حول
�
يقول عامل االجتماع «جون كلود كوفمان « م
إن الطبخ يف جزء منه هو
� :)2007
شورات ارنولد كولنز
�
مائدة الطعام « (من
شق ومتعة
�
ألوف ال عالقة له بالطبخ كع
�
شكله امل
�
سة الطبخ يف
�
أنممار
هواية
ضة تتحدث عنها املجالت واملواقع
�
آن ظاهرة رائجة ومو
صبح ا
�
أ
�
والذي
شاقة
�
إلى الكثريات مهمة
�
سبة
�
ضري الطعام بالن
�
االلكرتونية , لكن ال يزال حت
أذواقوهي مرتبطة
�
ألة
�
س
�
ضا م
�
أي
�
ومملة والجدوىمنها , حب الطبخ من عدمه
ضاء
�
إر
�
أم
�
أم امليزانية
�
إليك , املتعة
�
سبة
�
أولوية بالن
سي هو: ما ا
�
سا
�
أ
�
ؤال
�
س
�
ب
أمر
� «
إن الطبخ
�
شقون الطبخ كهواية ف
�
إلى من ال يع
�
سبة
�
إنه بالن
�
أذواق لهذا ف
ا
ضمري « .
�
أنيب ال
�
سبب يف ت
�
شاق, و
�,
خميف
شاركة والدفء
�
سرية ودينية , ويحمل روح امل
�
أ
�
الطبخ يحمل قيما ثقافية و
س الرتبوي يف
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
ضح
�
بااللتفاف حول مائدة واحدة, هنا يو
أن
�
أطفال مل نتعلم
�
جامعة الريموك عالء عبيدات ذلك بقوله: خالل تربيتنا ك
أوالدهم يف مرحلة املراهقة
�
أهل دورا يف تعليم
نقدر مفاهيم مهمة و هنا يلعب ا
إذا مل يقوموا بذلك
�
دخول املطبخ ومتابعة برامج الطبخ وكتب الطبخ , و
شباب.
�
أم يف مرحلة ال
شباب اتكاليني على ا
�
صبح ال
�
ي
أة على امتالك املهارة الكافية لعملية
�
أن عدم قدرة املر
�
ضح عبيدات
�
ويو
ستثمر
�
أنها ت
سها خلطر يهدد هويتها ,
�
ض نف
�
إن طبخت تعر
�
أنها
�
الطبخ، و
داع, لهذا ففعل
�
إب
أي حد هي قادرة على ا
�
إلى
�
آخر؛ يبني
�
شيء
�
جهدها يف
شجاعة.
�
أة و
�
إلى جر
�
الطبخ يحتاج
إلى
�
أدى
�
أحيانا
�
ؤوليات وخروجها للعمل
�
س
�
أعباء احلياة وامل
�
إن
� :
ويتابع
سرعة دورا يف عدم
�
عدم امتالك الوقت لدخول املطبخ , كذلك يلعب عامل ال
أكل من املطاعم ، فهنا تلعب املطاعم
أة با
�
أتي املر
�
«عندما ت
ً
دخول املطبخ مثال
أة تعلم عملية
�
دورا يف هذا االجتاه», ولكن يف ظل تلك الظروف يجب على املر
الطبخ.
إلى
�
شريعة يف جامعة الريموك
�
شرع من كلية ال
�
صفية ال
�
شري الدكتورة
�
ت
أةجمبورة على
�
ست املر
�
أعمال املنزلية ، وبالتايل فلي
ضمن ا
�
أن الطبخ يدخل
�
إليه جمهور العلماء
�
شار
�
أ
�
أعمال املنزلية مبا فيها الطبخ وهذا ما
القيام با
أة يف جتهيز الطعام يف بيت زوجها هو
�
آراء الفقهية , وان ما تقوم به املر
وا
شرة باملعروف, حتى
�
أة وما يف ذلك من املعا
�
أدوار بني الرجل واملر
تكميل ل
شة
�
سيدة عائ
�
أهله، فعن ال
�
سلم ـ يقوم على خدمة
�
صلى اهلل عليه و
�
سول ـ
�
الر
سول
�
إنهمير هالل تلو هالل تلو هالل , وال يوقد يف بيتر
� »:
ضي اهللعنها قالت
�
ر
ست ملزمة بتجهيز الطبخ.
�
أة لي
�
أن املر
�
اهلل النار» وهذا داللة على
ساء تهمله
�
كثري من الن
ول تقرتب منه!
هل تكرهني
الطبخ؟
أهل
إزعاج ل
�
صدر
�
أطفال م
ألفاظ البذيئة عند ال
د.املومني : ال
࣯
࣯
آيــــه اجلراح
� -
صحافة الريموك
�
شاكل التي تواجه
�
أطفال بالكلمات النابية من امل
شكلة تلفظ ا
�
تعترب م
صعب معاجلتها
�
أحيانا مما ي
�
ستفحل
�
ضر والتي ت
�
سرة يف وقتنا احلا
�
أ
ا
سلوكية جديدة من البيئة املحيطة قد تكون
�
سب عادات
�
إن الطفل يكت
�
حيث
ألفاظ والكلمات التي يرددها
أ بدوره بتقليد ا
�
سرة ويبد
�
أ
دخيلة على ا
آخرون دون وعي مبعانيها.
ا
سرةوتولد
�
أ
ؤرق ا
�
سلبية التي ت
�
أمور ال
صبحتهذه الظاهرةمن ا
�
أ
�
وقد
أبناء تكمن يف روح
شئة املتزنة ل
�
إن التن
�
لديها اخلوف من عواقبها، حيث
سابهم والتقاطهم كل ما
�
أطفال نظرا الكت
هذه املرحلة املبكرة من حياة ا
سلوكيات.
�
ألفاظ و
�
يدور حولهم من
شاد الرتبوي الدكتور فواز املومني :
�
إر
س وا
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
يقول
ساليب
�
أ
�
أن يتعلم منها
�
أول يف الطفل والتي يجب
ؤثر ا
�
سرة هي امل
�
أ
إن ا
�
ألفاظ النابية من
ض ا
�
أن يتعلم بع
�
سليمة فالطفل من املحتمل
�
الرتبية ال
أهل
إزعاج ا
�
سبب يف
�
أو يدرك معناها مما يت
�
شعر
�
أن ي
�
البيئة املحيطة دون
ضايقتهم.
�
وم
شئة والرتبية
�
أهم يف عملية التن
ألفاظ تلعب الدور ا
أن هذه ا
�
ضح
�
ويو
أمام الطفل كما ميكن
�
ألفاظ البذيئة
ستخدام ا
�
أهل عدم ا
فيجب على ا
أثري عليه من
�
إيجابي لديه والت
سلوك ا
�
سلوكه وحماولة تعزيز ال
�
جتاهل
سيطة التي يفهمها الطفل.
�
ض املفاهيم الب
�
اجلانب الديني وبع
أبناء حيث يدعو
وازع الديني مهم يف عملية تربية ا
�
ضيف ان ال
�
وي
أن يكون الطفل يف بيئة خالية من االنفالت
�
أخالقية و
إلى الرتبية ا
�
سالم
�
إ
ا
سرية.
�
أ
أخالق العامة واختالط املفاهيم ا
ضياع ل
�
وال
ضمن تعريف الطفل
�
شكلة يت
�
أن العالج الفعلي لهذه امل
�
ويبني املومني
ألفاظ وحتذيره منها وتعليمه اختيار الكلمة
ستخدام هذه ا
�
ساوئ ا
�
مب
صروف
�
إجراءات كمقاطعة الطفل وحرمانه من امل
ض ا
�
الطيبة واتخاذ بع
ساليب الثواب والعقاب.
�
أ
�
سلوك و
�
باع مناهج تعديل ال
ّ
وات
صحة
�
شعار الطفل ب
�
إ
�
أهايل يف هذا اجلانب و
ض ا
�
ويحذر من تهاون بع
إعالمية وعملية احتكاك
سائل ا
�
الفعل الذي يقوم به كما يجب مراقبة الو
سة املبكرة ومعرفة اللغة
�
إذا كانوا يف مرحلة الدرا
�
صة
�
آخرين خا
الطفل با
سة.
�
املتداولة بني الطفل وزمالء الدرا
سرطان
�
أنواع ال
�
أكرث
�
سرطان الثدي
�
أردن
ساء يف ال
�
شيوعا لدى الن
�
࣯
࣯
سماح العويدات
� -
صحافة الريموك
�
࣯
࣯
شيوعا
�
سرطان
�
أنواع ال
�
أكرث
�
سرطان الثدي من
�
يعترب
ضر، بحيث بات يهدد
�
أردن يف الوقت احلا
ساء يف ا
�
بني الن
أعمار ولذلك قامت
ساء من خمتلف ا
�
حياة الكثري من الن
صات املجانية
�
راء الفحو
�
إج
�
صحة بالعمل على
�
وزارة ال
صحية ، كما قامت بحملة
�
أثناء زيارتهن للمراكز ال
� ،
ساء
�
للن
إعالم
سائل ا
�
إعالنات عن طريق و
�
شرات و
�
لتوزيع برو
ض.
�
صحي حول هذا املر
�
شاد ال
�
إر
املختلفة للتوعية وا
أنه
�
سرطان الثدي ب
�
تعرف الدكتورة فاطمة عليمي
سجة الثديوتنمو دون
�
أن
�
سم فيهخاليا
�
ض تنق
�
عبارة عن مر
سيدات
�
سم ومن ال
�
أنظمة التحكم الطبيعية يف اجل
ضوع
�
اخل
أعمارهن فوق 04
�
ن
َ
ض م
�
صابة بهذا املر
�
إ
ضة ل
�
أكرث عر
ا
أو مل ينجنب قط
�
أخرة
�
سن مت
�
أول طفل يف
�
أجننب
�
سنة ومن
�
أقل من
�
سن مبكرة
�
شهرية لديهن يف
�
أت الدورة ال
�
أو من بد
� ،
سنة .
� 55 ؛
أخرة
�
سن مت
�
سنة وانقطعت لديهن يف
�11
أة التي
�
ضا املر
�
أي
�
ض
�
ض لهذا املر
�
أن تتعر
�
وتابعت:ميكن
إلى
�
أمل، الفتة
سن ا
�
سمنة املفرطة يف مرحلة
�
تعاين من ال
سرطان الثدي عن
�
شف املبكر عن
�
ص دوري للك
�
وجود فح
أجرائه
�
ساء البدء ب
�
صحة جميع الن
�
س والنظر، نا
�
طريق اللم
شرين فما فوق .
�
سن الع
�
شهريا منذ
�
ة على وجود
�
ضا دال
�
أعرا
�
أن هناك
�
رت العليمي
�
وذك
أوتغرييف
�
إبط
أوحتتا
�
سرطانالثديومنها كتلةيفالثدي
�
أمل
أوحرارته ووجودجتعداتيف الثديوا
�
لونجلد الثدي
إفرازاتغري
�
شر يف احللمة وحدوث
�
غري املعتاد واحلكة وتق
شكل الثدي
�
إلى تغيري يف
�
ؤدي
�
طبيعية من احللمة كلها ت
ص عند االنتهاء من الدورة
�
إجراء هذا الفح
�
وحجمه ، ويتم
أيام من بداية الدورة
� )10-7(
شهرية وحتديدا ما بني
�
ال
شهرية .
�
ال
ضعة فعليها املبادرة
�
أة مر
�
ضحت: عندما تكون املر
�
أو
�
و
إفراغ الثدي من احلليب ،
�
أكد من
�
ص بعد الت
�
إجراء الفح
�
يف
س) فعليها
�
أ
�
أمل (الي
سن ا
�
أو بلغت
�
أةحامال
�
إذا كانت املر
�
أما
�
شكل
�
ص ب
�
شهر للقيام بهذا الفح
�
أنحتدد يوما معينا من كل
�
شهر.
�
أن تختار اليوم من كل
�
دوري و
ص
�
إجراء هذا الفح
�
ساء يتوجب عليهن
�
وتابعت: هناك ن
ص
�
زداد فر
�
أنثى وت
�
أي
�
صيب
�
أن ي
�
ض ميكن
�
أن هذا املر
إجراء
�
صابة به كلما تقدمت يف العمر، لذا يجب البدء ب
�
إ
ا
شرين ، لتتعرف
�
سن الع
�
شهريا منذ
�
ص الدوري
�
هذا الفح
أي
�
مالحظة
أة على كثافة ثديها وطبيعته لتتمكن من
�
املر
شكل الثدي وطبيعته.
�
تغري يف
أجراء هذه
أن هناك خطوات
�
إلى
�
شارت العليمي
�
أ
�
و
أكد
�
آة فتتم مراقبته والت
�
صاتمنخالل النظريف املر
�
الفحو
شكل الثدي
�
أي تغيريات غري طبيعية يف
�
من عدم وجود
أهمية
�
شمل هذه التغريات وجود تورم، وتتمثل
�
، وقد ت
أورام يف
�
أو
�
أي كتل
�
أكد من عدم وجود
�
ص يف الت
�
هذا الفح
إبط
أوحتت ا
�
منطقة الثدي
ده بل
�
ص الذاتي ال يكفي وح
�
أن هذا الفح
�
ؤكد
�
وت
سريري عند الطبيب ليقوم
�
ص دوري
�
أن يرافقه فح
�
يجب
ؤه وفق
�
را
�
إج
�
شعة (املاموجرام) الذي يتم
�
أ
ص ا
�
بفح
أن
�
ص كما يجب عليها
�
شخ
�
ضي لل
�
العمر والتاريخ املر
شرين، لذا
�
سن الع
�
شكل منظم مدى احلياة بعد
�
تقوم به ب
ص دوريا حتى تتجنب
�
أن تقوم بهذا الفح
�
أة
�
على كل امر
ض .
�
حدوث هذا املر
ص
�
الفح
الذاتي
ساهم
�
ي
يف احلد
والوقاية
منه