صحافة الريموك- بنان مرعي
سي من
ض نف
أنه مر
يعرف االكتئاب على
شارا يف
أكرثها انت
سية و
ض النف
أمرا
أخطر ا
سية
ض نف
أمرا
العامل العربي, فهو مدخل
سم معا,
س واجل
صيب النف
إنه ي
إذ
� ,
سيمة
ج
أي
شعور بالعجز عن القيام ب
صاحبه من
ملا ي
إلى التوتر الدائم, وعدم الرغبة
ضافة
إ
� ،
عمل
إلىجانب االنعزال املفرط
أحد
يف التحدث مع
ش فيه...
سط الذي يعي
عن الو
ض باب
ؤال هنا هل يدق هذا املر
س
ولكن ال
سبابه؟... وما
أ
ضه؟... ما
أعرا
أطفالنا؟ ما
عالجه؟...
صحافة
�(
وع التقت
ض
��
و
ذا امل
��
ول ه
��
وح
أبو زناد
سي خليل
الريموك) مع الدكتور النف
سئلة التالية:
أ
إليه ا
ووجهت
أطفالنا باالكتئاب؟
صاب
هل ي
ض
ضون لهذا املر
نعم, بالطبع فهم معر
شباب والكبار ، ولكنه
صاب به ال
متاما كما ي
سجلت
أطفالنا, وقد
صاب
أ
إذا
أكرث خطورة
أطفال يعانون من االكتئاب
حاالت متعددة
أنه كلما زاد
أكرث علما ب
سنوات» ف
� 5«
من فئة
ض معه.
عمر الطفل زاد هذا املر
ضه على الطفل؟
أعرا
ما
سريع
أوقات
عندما جند الطفليفكثريمن ا
ضب, وكثري التوتر, والعناد, عدوانيا,
الغ
أن
أ اخلوف من
غيورا, منعزال وحزينا يبد
سمى «اكتئاب
سي ي
ض نف
هذه البوادر هي مر
ضه على
أطفال», ويجب يف هذه احلاالت عر
ا
صح
شرة بن
سي ليقيم حالته وللمبا
طبيب نف
ى توازنه
إل
ودة الطفل
ل حول كيفية ع
أه
ا
الطبيعي.
أطفال
ض ا
سدية عند بع
إعاقة اجل
سبابه؟ وهل ا
أ
ما هي
سية؟
ض نف
أمرا
سبب
إلى
ض
سباب هذا املر
أ
يف البداية تعود
أهل,
عدم وجود الرعاية واالهتمام من قبل ا
سرة فتتولد
أ
أخجديديف ا
إلىوجود
ضافة
إ
با
ل ووجود
أه
شاكل ا
ضا م
أي
لديه الغرية, و
ستقرار داخل
دم اال
صبية والتوتر وع
الع
شرة له.
سباب املبا
أ
املنزل تعد من ا
إعاقة معينة
إذا كان الطفل يعاين من
أما
سباب
أ
ستكون هذه ا
سمنة زائدة, ف
أو حتى
ال
ف
أط
سية ا
سا
ض نتيجة حل
كفيلة باملر
أنهم خمتلفون عن باقي جيلهم.
شعور
وال
ض عند الطفل؟
كيف نعالج هذا املر
إلى العطف واحلنان
الطفل بطبيعته يحتاج
أخذ
أن ي
أن ال نرتكه وحيدا و
والعطاء, و
القدر الكايف من الرعاية بحيث جنيب عن
أن منلي
ؤالته بحكمه ومنطق, و
سا
جميع ت
أنت مبدع
أنت ذكي و
�»
عليه كلمات الثناء كـ
سنحرر الطفل من قيود
وجميل...»عندها
أنه كلما
صية حيوية
شخ
حتكمه وينطلق ب
ضربه
شتمه و
ابتعدنا عن الطفل ومت كبته و
كان الطفل عدوانيا حمبطا عنيدا.
أطفال
أن ا
أبو زناد
ضاف
أ
ويف النهاية
, ً
صحيا
� ً
سويا
� ً
دادا
���
إع
م
داده
إع
إذا مل يتم
صعب,
أ
شبابا
صعبة و
شون مراهقة
سيعي
ف
ض
أمرا
أخطر من ا
سية
ض النف
أمرا
أن ا
و
إذا ما
أنها تزداد بازدياد العمر
سمانية
اجل
صالها منذ البداية.
ستئ
متت معاجلتها وا
2013
سان
ني
7
أحـد
ال
Sunday
7
April
2013
5
5
Sahafat Al-Yarmouk
سرة
أ
ال
يتزايد مع عمر الطفل
أطفالنا !
صيب
الكتئاب .. هل ي
صابة به
إ
أكرث الفئات
هملون
ُ
ص امل
شخا
أ
صغار وال
ال
ص دمه!
سان وميت
إن
التقمل .. يتطفل على ال
سني
صحافة الريموك- حممد بني يا
س فقط يف البالد
ة، لي
أخ
ة ا
��
آون
شار القمل يف ا
ازداد انت
سهولتها، وبالتايل
صالت و
إمنا املتقدمة كذلك، لتوفر املوا
النامية، و
أنظف بلدان العامل الثالث
أردن من
عترب ا
ُ
أفراد ، وي
سهولة تنقل ا
شهادة
أوروبية املتقدمة ب
ستوى النظافة فيه عن الدول ا
وال يقل م
شار (التقمل)
إلى انت
جميع زائري هذا البلد ، لذا وجب علينا التنبه
باالطالع على ماهيته، و طرق العدوى والوقاية واملكافحة من هذا
أو اخلجل من
صحي التام وعدم الرتدد
ض وذلك بالوعي ال
املر
صحي يف حالة وجود القمل يف العائلة .
أقرب مركز
مراجعة
ضوع وحاولت
ضوء على هذا املو
سلطت ال
� »
صحافة الريموك
�«
آتي يبني ذلك .
شرات، والتقرير ا
التعرف على طبيعة هذه احل
سنتني تعاين من
إن ابنتها البالغة من العمر
� :
خديجة تقول
آخر على الرغم من اعتنائها بها وبنظافة
ض التقمل بني احلنيوا
مر
صابتها بذلك
إ
سبب
ساءل ما
أوقات ، وتت
شعرها يف كل ا
سمها و
ج
ض ، وما هي طرق العالج ؟؟؟؟
املر
ستمرار الختالطه باملاعز
ض با
إنه يعاينمنهذا املر
� :
أحمد يقول
ض
ص من هذا املر
إن التخل
� :
شي التي يقتنيها يف بيته ويقول
واملوا
أنها دائمة التحرك والتنقل من
شيه
صعب ما دام يختلط مبوا
أمر
سائال ما احلل ؟!
آخر، مت
إلى
مكان
ض فيها الفرد لهذا
أكرث املناطق التي قد يتعر
أن
فاطمة ترى
إلى اختالط
ضانات واحلدائق نظرا
س واحل
ض هي املدار
املر
ش
أنها تقوم بتفتي
إلى
أفراد يف هذه املناطق الفتة
أعداد كبرية من ا
سامهم.
أج
شعرهم و
ستمرار للعناية بنظافة
أطفالها با
س واملخالطة
س واللبا
أ
إن عدم االهتمام بنظافة الر
� :
عليا تقول
س
سبب الرئي
ض هو ال
صابني بهذا املر
ص امل
شخا
أ
شرة ل
املبا
ض
أطفالها عانوا من هذا املر
أن
إلى
شرية
ض التقمل م
صابة مبر
إ
ل
صا بني
شارتطبيبا خمت
ست
ص منه بعدما ا
ستطاعت التخل
أنها ا
إال
لها طرق الوقاية والعالج .
ض
إن مر
أبو الرب
صائي الطب العام الدكتور فتحي
أخ
يقول
أو
شرة القمل
أو منطقة العانة بح
سم
أو اجل
س
أ
التقمل هو غزو الر
صة
صئبان ) ، والقمل هو طفيليات ما
ضات القمل ( ال
أو بي
يرقات
ص
أحمر عندما متت
إلى
ض رمادي ينقلب
أبي
أنثى منها
للدم لون ا
صغر قليال .
أ
الدم ، طول القملة من (3-4) ملم والذكر
سان ويدخل لعابه داخل اجللد
إن
ص دم ا
إن القملميت
� :
ضيف
وي
ضع
شهر واحد ت
أنثى القمل مدة
ش
ص الدم ، وتعي
صا
أثناء امت
ضة خالل 8
س البوي
ضات يوميا ، وتفق
خالل هذه املدة (7-01) بوي
صبح قملة بالغة
أخرى لت
أيام
� 8
إلى
أيام لتخرج الريقة التيحتتاج
صقة
أو ملت
شعر علوقا
شكل وعالقة بال
ضاوية ال
ضة بي
، وتكون بوي
أنواع من
سهولة ، ويوجد ثالثة
إزالتها ب
صعب
س وي
بخيوط املالب
سان
إن
سم ا
سب تواجدها على ج
سمى ح
سان وت
إن
صيب ا
القمل ي
سم ، وقمل العانة .
س ، وقمل اجل
أ
وهي قمل الر
ص
شخا
أ
صغار وا
صيب ال
أكرث ما ي
ض التقمل
أن مر
ضح
ويو
هملني وقليلي النظافة ، حيث تتم العدوى عن طريق االحتكاك
ُ
امل
صاب
أمتعة امل
ستعمال
صال وا
صاب ، واالت
ص امل
شخ
شر بال
املبا
شاط .
أم
س وا
أ
أغطية الر
س و
صة املالب
خا
عرف
ُ
أن هذا القمل ي
إلى
أبو الرب
شري
سد في
أما عن قمل اجل
سان
إن
سم ا
رى على ج
ُ
أن هذا القمل ال ي
ضا بقمل الثياب وذلك
أي
صة الداخلية
ياطتها وخا
ِ
س وخ
إال نادرا بل يختبئ يف ثنيات املالب
سه باجتاه
أ
إلى الغذاء بل يدير ر
أمكنته حني يحتاج
، ثم ال يغادر
أماكن
إلى
ص الدم ، الفتا
س خرطومه فيه ليمت
سان ويغر
إن
جلد ا
أعلى
وجوده؛ فقد يتواجد على البطن يف منطقة احلزام ويف
الظهر بني الكتفني ومنطقة العنق اخللفية .
سد
سم بقمل اجل
صابة اجل
إ
ض
أعرا
أن من
ويتابع
أو حكة
سالفة الذكر
ن
اك
أم
صورة يف ا
حكة حم
أو
شروية
أو
طاطات حمامية
ُ
متعممة ترافقها ح
صاب اجللد نتيجة
سحجات وغالبا ما ي
ت
صبغ
احلكة بالثخانة والتحزز والت
ؤ والتقيح ، ويف احلاالت
ورمبا التقوب
صة
صورة، خا
املزمنة القدمية له
سبب
إذ ي
� ،
ساء
ؤ
شردين والب
لدى املت
شردين
داء املت
��
سمى ب
ا ي
القمل م
صبغات
ود ت
وج
صف ب
ذي يت
��
وال
سمراء متعممة .
جلدية
سد
ض قمل اجل
��
ر
ص م
شخ
�ُ
وي
صئبان على
أو ال
ود القمل
وج
ب
سم بني ثنيات الثياب وخياطتها
اجل
ود مفرغات للقمل على اجللد
ووج
صبغات اجللدية ،
أو الثياب والت
أنه يجب العناية
وتكون املعاجلة ب
ستحمام
أوال بالنظافة عن طريق اال
سلها وكيها وتبديل
وتبديلالثيابوغ
ضا املعاجلة
أي
ش ، وهناك
أغطية الفرا
سجناء يف
اجلماعية التي تكون للجنود والطالب وال
صابة .
إ
حاالت ا
أنواع القمل تتطفل على
أن جميع
إلى
ويلفت
سها اجللد
أثناء غر
سان وتتغذى بدمه ، و
إن
ا
ضات
سبب ع
سة مما ي
� ُ
سامة مح
واد
��
تغرز م
س
أ
صاب فروة الر
شا وقد ت
مهيجة وحكة وخد
بااللتهابات والتقيح وباحلاالت املتقدمة ترتاكم املفرزات القيحية
شكلة كتلة لزجة ذاترائحة
س م
أ
شعر الر
شراتعلى
ومفرغات احل
ضخم الغدد الليمفاوية يف منطقة
كريهة ومنظرا مقززا وغالبا ما تت
أذنني .
الرقبة وخلف ا
أن ينقل القمل اجلراثيم
ض
ضاعفات هذا املر
أن من م
ويبني
س
ض اخلطرية مثل التيفو
��
را
أم
ض ا
سبب بالعدوى ببع
ويت
ض تكون
أنطرق الوقاية من املر
ضحا
سة مو
الوبائيواحلمى الناك
سل
صابون لغ
ستعمال املاء وال
صية با
شخ
بالعناية بالنظافة ال
إلى
ضافة
إ
أقل ، با
سبوععلى ا
أ
أو مرتنييف ا
سم مرة
س واجل
أ
الر
ستعمال التنظيف اجلاف
صاب باملاء املغلي وا
سل ثياب امل
أهمية غ
صئبان ) ،
ضه ( ال
ضاء على القمل وبي
س للق
مبا يف ذلك كي املالب
أدوات
سهم و
أمتعتهم ومالب
صابني و
سة البدنية للم
وجتنب املالم
س .
أ
الر
صاب ، وفوق
صدرية للم
ص املنطقة ال
أبو الرب بفح
صي
و
ُ
وي
أثناء
سلها جيدا
سى غ
إنه غالبا ما ين
إذ
س
أ
ؤخرة الر
أذنني ، وم
ا
إلى هذه املناطق ويف
صول
صعوبة الو
أو املعاجلة ل
س
أ
سل الر
غ
صئبان
ستدل بوجوده من ال
�ُ
عرث على القمل بل ي
ُ
أحيان ال ي
أغلب ا
سل
غ
ُ
أو قيح ي
سيطة التي ال يرافقها التهاب
فقط ، ويف احلاالت الب
شط ناعم ثم
شعر مب
شط ال
� ُ
صابون جيدا ويم
س باملاء وال
أ
الر
ض وهو متواجد
صة ملكافحة هذا املر
ستعمل العالجات اخلا
ت
صيدليات
سواء يف ال
سائل
أو
أو دهون
أو بخاخ
شامبو
شكل
على
صرففيها العالججمانا ،
�ُ
صحة التي ي
أميفمراكز وزارة ال
صة
اخلا
ستخدامه
عاد ا
ُ
شامبو مرة واحدة ملدة 4 دقائق ثم ي
ستعمل ال
حيثي
سبوع .
أ
أخرى بعد
مرة
ص املناعة
إلى نق
ؤدي
إزالتهما ت
أول و
البوريني:هما خط الدفاع ال
ضحى هنداوي
� -
صحافة الريموك
رة، الدكتور
ج
ن
أذن واحل
ف وا
��
أن
صائي ا
أخ
ال
ق
إزالة
إلى
ص الذين يلجئون
شخا
أ
إن ا
� :
خليل البوريني
أهمها
� ؛
سباب متعددة
أ
اللوزتني، يقدمون على هذا الفعل
سبب له,
ض النظر عن نوع االلتهاب وامل
التهاب احللق بغ
ً
ضا
أي
س, و
ؤثر على التنف
ضخم الذي قد ي
وكذلك احلجم ال
سداد يف
ض اللوزتني، كوجود ان
الظروف املحيطة بتكرار مر
سنان, واحتمال
أ
أو ا
أو اللثة
أو التهاب يف اجليوب
أنف
ا
سببها اللوزتان،
ض املزمنة التي قد ت
أمرا
ض ا
وجود بع
أذنني،
أو التهاب مزمن يف ا
� ،
مثل االلتهاب املزمن للكليتني
ض
أمرا
صمام املرتايل للقلب, وقد تكون هناك
أو روماتيزم ال
� ،
صل
أو روماتيزم املفا
خبيثة يف القلب.
سنوات،
� 10_4
إزالة اللوزتني هو من
سب
إن العمر املنا
� :
ضاف البوريني
أ
و
ضطر
أحيانا قد ي
سنوات؛ ال يوجد فيها خطورة، و
شر
ضيفا ان الفرتة بعد ع
م
سم
سلبي على ج
شكل
ؤثر ب
التهابات، مما ي
َ
صدر
صبحا م
أن ت
إزالتهما بعد
ص
شخ
ال
سبة
أنثى، ولكن يختلف بالن
إلى
إزالة اللوزتني من ذكر
أنه ال يختلف
سان، مبينا
إن
ا
أكرث
� ،
شديد
أمل
شعر ب
صوته، وي
أثر
أهمية كبرية، فالكبري قد يت
إلى العمر، فهذا له
سبب له التهابات حادة يف البلعوم.
صغري، وقد ي
من الطفل ال
س وبلع
إعاقة يف التنف
صدر
صبحتا م
أ
إذا
إزالة اللوزتني
صح البوريني ب
وين
شهيته للطعام.
ض هزيال وتقل
سم املري
صبح ج
الطعام في
ص
إلى نق
ؤدي
إزالتهما ت
سم، ف
ض يدخل اجل
أي مر
واختتم: اللوزتان خط دفاع
أخذوا مطعوما
أن ي
شتاء
صل ال
صة يف ف
ص وخا
شخا
أ
صح ا
سم, لذا ين
املناعة يف اجل
ساخنة وتدفئة منطقة الرقبة.
سوائل ال
شرب ال
أن يكرثوا من
إنفلونزا و
ضد ا
أثري
ت
إزالة
اللوزتني
على
سم
اجل
سماء القرعان
أ
� -
صحافة الريموك
صرة,
صبح فيه الطبخ قيمة حقيقية داخل املجتمعات املعا
أ
يف الوقت الذي
ضن دخول املطبخ
ساء يرف
به يف كل مكان, ما تزال كثري من الن
ً
معرتفا
ً
وفنا
أن يتعلمن
ساء من الطبخ ؟ وهلميكنهن
ؤالء الن
ضري الطعام. ملاذا تهربه
لتح
ما كيف يحبنب املطبخ؟
ً
يوما
صور القيمة التي ينعم بها اليوم, فقد
صر من الع
أي ع
سب الطبخ يف
مل يكت
سيفمعاهد
صبح يدر
أ
إنه
صول , بل
أ
له
ٍ
سره باملطبخكفن راق
أ
اعرتفالعلم ب
صبحت اجلرائد
أ
سابقاتواملهرجاناتعربالعامل, و
صة , وتنظم له امل
ص
متخ
إجراء مقابالت مع
صفات , و
ألذ الو
صفحات ثابتة لتقدمي
ص
ص
واملجالت تخ
ص لهم العديد من القنوات الربامج املتنوعة لتقدمي
ص
الطهاة املميزين بل وتخ
ساء
إن من الن
إعداده ، مع هذا , ف
صائحهمحول الطعام وطرق
صفاتهم ) ون
( و
أو تخافه.
من ال تزال تهمل الطبخ وال تريد االقرتاب منه , ورمبا تكره الطبخ
أمر مزعج
� ..
أمر مزعج» تقول وعد «22» عاما : «عندما
� ّ
إيل
سبة
«دخول املطبخ بالن
ضري
صفة لتح
باع و
ّ
أ , وات
أ وال كيف ابد
أين ابد
أعرف من
أدخل املطبخ ال
ضري املزعج واالنتظار .
شعر بامللل من التح
أ
سرعان ما
ضجر و
أمر م
أكل هو
ا
أنه ال يوجد وقت
ستطيع دخول املطبخ
أطبخ وال ا
أعرف كيف
أنا ال
�«
سنة .
� »27«
لدخوله» هكذا تقول مرمي
صة عندما
صبح لدي نوع من القلق وخا
أخاف عند دخويل املطبخ .. و ي
� «
أاليعجبهمالطعامالذي
شى
أخ
صف
شخا
أ
يكونلدي(عزمية) لعددكبريمنا
. ً
ضرته» هذا ما تقوله عفاف البالغة من العمر 03 عاما
ح
ؤلف كتاب «عائالت حول
يقول عامل االجتماع «جون كلود كوفمان « م
إن الطبخ يف جزء منه هو
� :)2007
شورات ارنولد كولنز
مائدة الطعام « (من
شق ومتعة
ألوف ال عالقة له بالطبخ كع
شكله امل
سة الطبخ يف
أنممار
هواية
ضة تتحدث عنها املجالت واملواقع
آن ظاهرة رائجة ومو
صبح ا
أ
والذي
شاقة
إلى الكثريات مهمة
سبة
ضري الطعام بالن
االلكرتونية , لكن ال يزال حت
أذواقوهي مرتبطة
ألة
س
ضا م
أي
ومملة والجدوىمنها , حب الطبخ من عدمه
ضاء
إر
أم
أم امليزانية
إليك , املتعة
سبة
أولوية بالن
سي هو: ما ا
سا
أ
ؤال
س
ب
أمر
� «
إن الطبخ
شقون الطبخ كهواية ف
إلى من ال يع
سبة
إنه بالن
أذواق لهذا ف
ا
ضمري « .
أنيب ال
سبب يف ت
شاق, و
�,
خميف
شاركة والدفء
سرية ودينية , ويحمل روح امل
أ
الطبخ يحمل قيما ثقافية و
س الرتبوي يف
ستاذ علم النف
أ
ضح
بااللتفاف حول مائدة واحدة, هنا يو
أن
أطفال مل نتعلم
جامعة الريموك عالء عبيدات ذلك بقوله: خالل تربيتنا ك
أوالدهم يف مرحلة املراهقة
أهل دورا يف تعليم
نقدر مفاهيم مهمة و هنا يلعب ا
إذا مل يقوموا بذلك
دخول املطبخ ومتابعة برامج الطبخ وكتب الطبخ , و
شباب.
أم يف مرحلة ال
شباب اتكاليني على ا
صبح ال
ي
أة على امتالك املهارة الكافية لعملية
أن عدم قدرة املر
ضح عبيدات
ويو
ستثمر
أنها ت
سها خلطر يهدد هويتها ,
ض نف
إن طبخت تعر
أنها
الطبخ، و
داع, لهذا ففعل
إب
أي حد هي قادرة على ا
إلى
آخر؛ يبني
شيء
جهدها يف
شجاعة.
أة و
إلى جر
الطبخ يحتاج
إلى
أدى
أحيانا
ؤوليات وخروجها للعمل
س
أعباء احلياة وامل
إن
� :
ويتابع
سرعة دورا يف عدم
عدم امتالك الوقت لدخول املطبخ , كذلك يلعب عامل ال
أكل من املطاعم ، فهنا تلعب املطاعم
أة با
أتي املر
«عندما ت
ً
دخول املطبخ مثال
أة تعلم عملية
دورا يف هذا االجتاه», ولكن يف ظل تلك الظروف يجب على املر
الطبخ.
إلى
شريعة يف جامعة الريموك
شرع من كلية ال
صفية ال
شري الدكتورة
ت
أةجمبورة على
ست املر
أعمال املنزلية ، وبالتايل فلي
ضمن ا
أن الطبخ يدخل
إليه جمهور العلماء
شار
أ
أعمال املنزلية مبا فيها الطبخ وهذا ما
القيام با
أة يف جتهيز الطعام يف بيت زوجها هو
آراء الفقهية , وان ما تقوم به املر
وا
شرة باملعروف, حتى
أة وما يف ذلك من املعا
أدوار بني الرجل واملر
تكميل ل
شة
سيدة عائ
أهله، فعن ال
سلم ـ يقوم على خدمة
صلى اهلل عليه و
سول ـ
الر
سول
إنهمير هالل تلو هالل تلو هالل , وال يوقد يف بيتر
� »:
ضي اهللعنها قالت
ر
ست ملزمة بتجهيز الطبخ.
أة لي
أن املر
اهلل النار» وهذا داللة على
ساء تهمله
كثري من الن
ول تقرتب منه!
هل تكرهني
الطبخ؟
أهل
إزعاج ل
صدر
أطفال م
ألفاظ البذيئة عند ال
د.املومني : ال
آيــــه اجلراح
� -
صحافة الريموك
شاكل التي تواجه
أطفال بالكلمات النابية من امل
شكلة تلفظ ا
تعترب م
صعب معاجلتها
أحيانا مما ي
ستفحل
ضر والتي ت
سرة يف وقتنا احلا
أ
ا
سلوكية جديدة من البيئة املحيطة قد تكون
سب عادات
إن الطفل يكت
حيث
ألفاظ والكلمات التي يرددها
أ بدوره بتقليد ا
سرة ويبد
أ
دخيلة على ا
آخرون دون وعي مبعانيها.
ا
سرةوتولد
أ
ؤرق ا
سلبية التي ت
أمور ال
صبحتهذه الظاهرةمن ا
أ
وقد
أبناء تكمن يف روح
شئة املتزنة ل
إن التن
لديها اخلوف من عواقبها، حيث
سابهم والتقاطهم كل ما
أطفال نظرا الكت
هذه املرحلة املبكرة من حياة ا
سلوكيات.
ألفاظ و
يدور حولهم من
شاد الرتبوي الدكتور فواز املومني :
إر
س وا
ستاذ علم النف
أ
يقول
ساليب
أ
أن يتعلم منها
أول يف الطفل والتي يجب
ؤثر ا
سرة هي امل
أ
إن ا
ألفاظ النابية من
ض ا
أن يتعلم بع
سليمة فالطفل من املحتمل
الرتبية ال
أهل
إزعاج ا
سبب يف
أو يدرك معناها مما يت
شعر
أن ي
البيئة املحيطة دون
ضايقتهم.
وم
شئة والرتبية
أهم يف عملية التن
ألفاظ تلعب الدور ا
أن هذه ا
ضح
ويو
أمام الطفل كما ميكن
ألفاظ البذيئة
ستخدام ا
أهل عدم ا
فيجب على ا
أثري عليه من
إيجابي لديه والت
سلوك ا
سلوكه وحماولة تعزيز ال
جتاهل
سيطة التي يفهمها الطفل.
ض املفاهيم الب
اجلانب الديني وبع
أبناء حيث يدعو
وازع الديني مهم يف عملية تربية ا
ضيف ان ال
وي
أن يكون الطفل يف بيئة خالية من االنفالت
أخالقية و
إلى الرتبية ا
سالم
إ
ا
سرية.
أ
أخالق العامة واختالط املفاهيم ا
ضياع ل
وال
ضمن تعريف الطفل
شكلة يت
أن العالج الفعلي لهذه امل
ويبني املومني
ألفاظ وحتذيره منها وتعليمه اختيار الكلمة
ستخدام هذه ا
ساوئ ا
مب
صروف
إجراءات كمقاطعة الطفل وحرمانه من امل
ض ا
الطيبة واتخاذ بع
ساليب الثواب والعقاب.
أ
سلوك و
باع مناهج تعديل ال
ّ
وات
صحة
شعار الطفل ب
إ
أهايل يف هذا اجلانب و
ض ا
ويحذر من تهاون بع
إعالمية وعملية احتكاك
سائل ا
الفعل الذي يقوم به كما يجب مراقبة الو
سة املبكرة ومعرفة اللغة
إذا كانوا يف مرحلة الدرا
صة
آخرين خا
الطفل با
سة.
املتداولة بني الطفل وزمالء الدرا
سرطان
أنواع ال
أكرث
سرطان الثدي
أردن
ساء يف ال
شيوعا لدى الن
سماح العويدات
� -
صحافة الريموك
شيوعا
سرطان
أنواع ال
أكرث
سرطان الثدي من
يعترب
ضر، بحيث بات يهدد
أردن يف الوقت احلا
ساء يف ا
بني الن
أعمار ولذلك قامت
ساء من خمتلف ا
حياة الكثري من الن
صات املجانية
راء الفحو
إج
صحة بالعمل على
وزارة ال
صحية ، كما قامت بحملة
أثناء زيارتهن للمراكز ال
� ،
ساء
للن
إعالم
سائل ا
إعالنات عن طريق و
شرات و
لتوزيع برو
ض.
صحي حول هذا املر
شاد ال
إر
املختلفة للتوعية وا
أنه
سرطان الثدي ب
تعرف الدكتورة فاطمة عليمي
سجة الثديوتنمو دون
أن
سم فيهخاليا
ض تنق
عبارة عن مر
سيدات
سم ومن ال
أنظمة التحكم الطبيعية يف اجل
ضوع
اخل
أعمارهن فوق 04
ن
َ
ض م
صابة بهذا املر
إ
ضة ل
أكرث عر
ا
أو مل ينجنب قط
أخرة
سن مت
أول طفل يف
أجننب
سنة ومن
أقل من
سن مبكرة
شهرية لديهن يف
أت الدورة ال
أو من بد
� ،
سنة .
� 55 ؛
أخرة
سن مت
سنة وانقطعت لديهن يف
�11
أة التي
ضا املر
أي
ض
ض لهذا املر
أن تتعر
وتابعت:ميكن
إلى
أمل، الفتة
سن ا
سمنة املفرطة يف مرحلة
تعاين من ال
سرطان الثدي عن
شف املبكر عن
ص دوري للك
وجود فح
أجرائه
ساء البدء ب
صحة جميع الن
س والنظر، نا
طريق اللم
شرين فما فوق .
سن الع
شهريا منذ
ة على وجود
ضا دال
أعرا
أن هناك
رت العليمي
وذك
أوتغرييف
إبط
أوحتتا
سرطانالثديومنها كتلةيفالثدي
أمل
أوحرارته ووجودجتعداتيف الثديوا
لونجلد الثدي
إفرازاتغري
شر يف احللمة وحدوث
غري املعتاد واحلكة وتق
شكل الثدي
إلى تغيري يف
ؤدي
طبيعية من احللمة كلها ت
ص عند االنتهاء من الدورة
إجراء هذا الفح
وحجمه ، ويتم
أيام من بداية الدورة
� )10-7(
شهرية وحتديدا ما بني
ال
شهرية .
ال
ضعة فعليها املبادرة
أة مر
ضحت: عندما تكون املر
أو
و
إفراغ الثدي من احلليب ،
أكد من
ص بعد الت
إجراء الفح
يف
س) فعليها
أ
أمل (الي
سن ا
أو بلغت
أةحامال
إذا كانت املر
أما
شكل
ص ب
شهر للقيام بهذا الفح
أنحتدد يوما معينا من كل
شهر.
أن تختار اليوم من كل
دوري و
ص
إجراء هذا الفح
ساء يتوجب عليهن
وتابعت: هناك ن
ص
زداد فر
أنثى وت
أي
صيب
أن ي
ض ميكن
أن هذا املر
إجراء
صابة به كلما تقدمت يف العمر، لذا يجب البدء ب
إ
ا
شرين ، لتتعرف
سن الع
شهريا منذ
ص الدوري
هذا الفح
أي
مالحظة
أة على كثافة ثديها وطبيعته لتتمكن من
املر
شكل الثدي وطبيعته.
تغري يف
أجراء هذه
أن هناك خطوات
إلى
شارت العليمي
أ
و
أكد
آة فتتم مراقبته والت
صاتمنخالل النظريف املر
الفحو
شكل الثدي
أي تغيريات غري طبيعية يف
من عدم وجود
أهمية
شمل هذه التغريات وجود تورم، وتتمثل
، وقد ت
أورام يف
أو
أي كتل
أكد من عدم وجود
ص يف الت
هذا الفح
إبط
أوحتت ا
منطقة الثدي
ده بل
ص الذاتي ال يكفي وح
أن هذا الفح
ؤكد
وت
سريري عند الطبيب ليقوم
ص دوري
أن يرافقه فح
يجب
ؤه وفق
را
إج
شعة (املاموجرام) الذي يتم
أ
ص ا
بفح
أن
ص كما يجب عليها
شخ
ضي لل
العمر والتاريخ املر
شرين، لذا
سن الع
شكل منظم مدى احلياة بعد
تقوم به ب
ص دوريا حتى تتجنب
أن تقوم بهذا الفح
أة
على كل امر
ض .
حدوث هذا املر
ص
الفح
الذاتي
ساهم
ي
يف احلد
والوقاية
منه
8,6,7 2,3,4,1