اجلامعة
2013
سان
ني
28
أحـد
ال
Sunday
28
April
2013
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
نور حباب
صحافة الريموك
أقدم موظفي
سني علي حممد املومني من
يعترب ح
سم املنجرة حيث مت تعيينه يف اجلامعة بتاريخ
ق
سرية
شاهدا على م
1 \3 \8891 وبالتايل يعترب
اجلامعة وتطورها علميا وعمليا .. اعطى ( الريموك
) الكثري من جهده وتعبه مع باقي زمالئه يف كل
صارت اليوم منارة يف العلم والعطاء
صروحها حتى
ستوى الوطن .
على م
سا
سني املومني ( ابو فادي ) رئي
حاليا يعمل ح
س فرع النجارة .
أعمال رئي
لفرع الدهانات وقائما ب
صحافة الريموك ) التقته كوجه جامعي مميز
� (
أعطى وما زال يعطي من ثمرة عرقه الكثري فكان
احلوار التايل :
من وجهة نظرك هل تختلف اجلامعة والطلبة يف
ضي؟
الوقت احلايل عن املا
سواء
� ،
شيء
طبعا . اختلفت الكثري من حيث كل
صروحها
داد طلبة اجلامعة وكادرها و
أع
بزيادة
أم بزيادة حجم العمل فيها .
ساتذها
ومراكزها وا
س املكان ؟
سنني عملك يف نف
ضيت كافة
هل ام
س املكان ، وهو
سنة يف نف
� 26
ضيت
نعم . ام
سم املنجرة.
شاغل ق
امل
ماذا تعني لك الريموك ؟
الريموك تعني يل الكثري ، فهي بيتي الثاين لقد
ستوى
صرح علمي على م
صفعمري بها وهي
شت ن
ع
ؤديواجبي
أ
أحدجنودها
أنني
أفتخر
أعتز و
� ،
الوطن
من خاللها بخدمة وطني .
الى ماذا تطمح ؟
سن
أح
سن ظروف اجلامعة من ا
اطمح ان تتح
أكرث
أكرث و
سن ، وتزاداد مكانتها العلمية
أح
الى ا
حمليا ودوليا.
ؤمن به ؟
أو قول ت
حكمة
شوف كثري» .
ش كثري بت
«عي
سم املنجرة , ماذا تقول للطلبة
مبا انك تعمل يف ق
ص املحافظة على ممتلكات اجلامعة ؟
صو
بخ
احث الطلبة على احلفاظ على ممتلكات اجلامعة
واثاثها النها لهم اوال واخريا، وهي بالنهاية ممتلكات
ستدعي منا جميعا املحافظة عليها.
وطنية ت
صحافة الريموك ؟
أيك بجريدة
ماهو ر
أنها تعلمنا مبا يدور داخل اجلامعة
ممتازة جدا
صوت اجلامعة ملجتمعها
وخارجها ، وهي كذلك
املحلي.
أبو فادي» :
�«
سني املومني
ح
«الريموك» قامة علمية وطنية نعتز بها
وجه
جامعي
النحو و التحرير
صحفي
ال
فادي دلوع
صياغة دقيقة،
صاغ
أن ت
الكلمة يجب
صحافة الرتكيز على
لذلك يجب على طلبة ال
معرفة اجلوانب النحوية والبالغية املختلفة
صياغة اجلملة والقدرة
ساعدهم يف
التي ت
ؤثر يف املتلقي وكما يجب
على بنائها بناء ي
إعالم عموما
صحفي وا
على طلبة التحرير ال
سة الكتب التي تهتم بالتحرير
الرتكيز على درا
والنحو .
صادر
يعد علم النحو وعلم البالغة من امل
صناعة اخلرب
أن
إعالم
سية لطلبة ا
سا
أ
ا
سليمة، كما علينا
وحتريره تعتمد على اللغة ال
ضارة متميزة
صرنا احلايل ان نواكب ح
يف ع
إلى
صال املعلومات
إي
صحافة ويف
يف ال
أن تكون عن
إما
صال
شاهدين، فعملية االت
امل
أو الكالم ،
أو الكتابة
صورة و الكالم
طريق ال
أبرز هذه الطرق هي الكتابة.
ولعل
إنه يحتاج
عندما يقوم املحرر بالكتابة ،ف
ضحة مما
سليمة الوا
ستخدام اللغة ال
إلى ا
أنه
يتطلب منه توظيف النحو يف كتابته،
سيجذب عني القارئ و (يجربه ) على
حينها
أكيد
ضوعه حتى النهاية ، وبالت
قراءة مو
س حينما تكون الكلمات واللغة
يحدث العك
صحفية والنحوية .
س الكتابة ال
س
أ
بعيدة عن
أدعو كل الكتاب واملحررين وزمالئي
أنني
إلى االلتزام بقواعد مهنتهم
إعالم
طلبة ا
سلمية، الن
وهي التحرير اجليد واللغة ال
ض
ص حالة املري
شخي
ستطيع ت
الطبيب ال ي
صورة الطبية الدقيقة، و
إال عن طريق ال
ستطيع احلفاظ على حدود
كذلك اجلندي ال ي
ستطيع
سهر واملتابعة , وكذلك ال ي
إال بال
بلده
إلى
صال معلومته
إي
صحفي
الكاتب وال
إال عن طريقحترير خربه حتريرا
متلقيها
جيدا .
شرقي .
صحافة الريموك - زادا امل
أكادميي الدكتور
قال مدير مركز اجلودة والتطوير ا
ضاء هيئه
أع
أهيل
شئ بهدف ت
إن املركز ان
شور
حممد عا
أم
سواء كانوا جددا
� ،
سويتهم
س ورفع كفاءتهم و
التدري
شات عمل تدريبية تعطى لهم وفق
قدامى من خالل تنظيم ور
ش التدريبية
ساعات تدريبيةحمدودة , حيث تكون هذه الور
أو وقفا للحاجات التي
سية
إما بناء على طلب الهيئة التدري
ضوعات
سبة لعقد مثل هذه الدورات مبو
يراها املركز منا
ستاذ اجلامعي وتهيئته
أ
أهيل ا
متنوعة وخمتلفة للعمل على ت
صحي
ساعده على خلق جو تعليمي و
سبة ت
للعمل يف بيئة منا
للطلبة.
ضوعات
صحافة الريموك منهذه املو
ضافيفحوار مع
أ
و
سية للطلبة , وطرائق
صحة النف
ستاذ اجلامعي يف ال
أ
دور ا
ضرة وثقافة
سلوب املحا
أ
س اجلامعي وتطوير
التدري
إبداع
التقومي واالمتحانات اجلامعية والتعليم االلكرتوين وا
إجراءات الرتفيهية
شادات ا
إر
يف التعليم و التفكري الناقد و
والتعليم االلكرتوين وثقافة التقومي و االمتحانات اجلامعية
ضو هيئه
ستاذ اجلامعي وثقافة ع
أ
والعالقة بني الطالب وا
إلى
ضافة
إ
أنظمة و التعليمات با
س يف القوانني وا
التدري
أكادميي غريها
ص العمل ا
إخال
صال و
مهارات التفكري واالت
ضوعات املختلفة .
من املو
شامل للدورات
سح
راء م
��
إج
أن املركز عمل على
كما
ش التدريبية لتطوير قدرات الكوادر
ضرات و الور
واملحا
ص
شكل خا
س ب
ضاء هيئه التدري
أع
شكل عام و
شرية ب
الب
س و البحث
ار التدري
إط
صب يف خمرجات اجلامعة يف
لت
سطا فاعال
أن يكون و
إلى
ضا
أي
وخدمه املجتمع، و يهدف
أكادميي
ضمان جوده العمل ا
أكادميية و
العتماد الربامج ا
أكادميي يف اجلامعة و
سيا ملبادرات التطوير ا
صدرا رئي
و م
ساهمه يف عمليات
ذلك من خالل عقد برامج تدريبية فاعله وم
التطوير و التقييم و ذلك من خالل تطويره ملعايري متجددة
ة يف التعليم اجلامعي على
��
إداري
أكادميية وا
للجودة ا
ساهمة الفاعلة يف
إقليمي والعاملي و امل
ستوى املحلي وا
امل
سالتها.
ؤية اجلامعة انطالقا من ر
حتقيق ر
إنها تعقد بداية
شور
ش التدريبية قال عا
سبة للور
و بالن
سية اجلدد بواقع
ضاء الهيئة التدري
أع
سي
صل درا
كل ف
ش تدريبيه يف اليوم الواحد مبا يعادل
أيام بثالث ور
سه
خم
سية
ضاء الهيئة التدري
أع
ساعة تدريبية حيث مينح
ثالثني
ساتذة اجلدد
أ
إجبارية ل
ضور تكون
شهادة تدريبية يف احل
ضاء
أع
سي
صل الدرا
أخرى فتعقد خالل الف
ش ا
أما الور
� ,
سية القدامى .
الهيئة التدري
أن هذا
إلى
شور
شار عا
أ
سم اجلودة و االعتماد
وحول ق
ضمان اجلودة
أكيد
شئ حديثا بهدف العمل على ت
أن
سم
الق
سام
أق
اجلامعيةوتطبيقمعايرياالعتماديفجميعالكلياتوا
ستقبال عامليا
إقليميا و م
إبراز دور اجلامعة و مكانتها حمليا و
ضماناجلودة
سيةو
ضاءالهيئةالتدري
أع
سوية
منخاللرفع
إلى
ضافة
إ
أجل اعتماد برامج وكليات اجلامعات املتنوعة با
شر
أكادميية وتفعيلها ون
حتفيز مبادرات االعتماد للربامج ا
أداء اجلامعي
ستمر ل
سني امل
ثقافة اجلودة وقيادة عملية التح
سب ثقه املجتمع املحلي والدويل
إداري وك
أكادميي وا
وا
ساهمة الفاعلة يف
سرتاتيجية للجامعة , وامل
تبعا للخطة اال
سية والعاملني يف اجلامعة وتقييم
أداء الهيئة التدري
تطوير
ضرات
إقامة املحا
أداء وتنظيم الربامج التدريبية املوجهة و
ا
إطار
ؤثرين بالعمل اجلامعييف
والندوات لتلبية احتياجات امل
شاملة .
اجلودة ال
ساهم يف تقييم اخلطة
أن املركز ي
ى
إل
شور
شري عا
وي
سرتاتيجه للجامعة حيث يعمل على متابعتها ومدى
اال
أنه من يعمل على تنفيذ معايري اجلودة واالعتماد
أي
تنفيذها
لكليات اجلامعة حيث تقوم مبراقبه جميع الكليات وتنفيذها
سية
أهيل الهيئة التدري
ضوعة كجوده التعليم وت
للمعايري املو
ضمان اجلودة يف اجلامعة
إعداد دليل ل
إلى
ضافة
إ
وغريها با
أكيد
سام للتقيد بهذا الدليل لت
أق
ساعده الكليات وا
من اجل م
شراف
إ
ضا با
أي
أن املركز يقوم
إلى
اجلودة واالعتماد، الفتا
سية
ضاء الهيئة التدري
أع
اذج تقييم الطلبة
وحتليل من
سية ،
ضاء الهيئة التدري
أع
إعداد ومتابعه منوذج التقييم
و
ص بالتعاون مع اجلامعات االردنيه والعربية على
كما ويحر
شات بناء على عقد يتم بني الطرفني بهدف
عقد مثل هذه الور
تبادل اخلربات واملعلومات بينهما .
أن املركز
شور ب
أداء املركز اختتم عا
ستقبلية
وحول م
راءات املتنوعة مثل حتديد
إج
شطة وا
أن
سيقوم بتطبيق ا
صائيه
شاء قاعدة معلومات اح
إن
سية و
االحتياجات التدري
ض حتديد الكافيات وتوظيف
س بغر
ضاء هيئه التدري
أع
ط املركز مع املراكز
داف املركز ورب
��
أه
ات لتحقيق
اخل
شبكات واجلمعيات املماثلة حمليا و عربيا ودوليا
وال
راء
��
إج
ى
��
إل
ضافة
إ
ز با
راك
ذه امل
ات مع ه
ادل اخل
ب
وت
أهداف
أدوات ذات العالقات ب
سات وبناء ا
البحوث و الدرا
سائل التعليمية والربامج
إنتاج الو
إلى
ضافة
إ
املركز با
ضرات النموذجية التي تخدم
ص واملحا
ص
سوبية واحل
احلا
شادية
إر
شرات ا
إعداد الن
إلى
ضافة
إ
سية با
العملية التدري
سية
ضاء الهيئة التدري
أع
ذات العالقة بالتطور املهني
ش العمل وتقدمي
دورات التدريبية وور
وعقد الندوات وال
أهداف املركز
شارة ذات العالقة مبهام و
ست
اال
صحافة الريموك:
أكادميي لـ
مدير مركز اجلودة والتطوير ال
سب ثقة املجتمع املحلي
ستوى «الريموك» وك
إلى الرقي مب
سعى
ن
صر
أت بني ن
ش
صحافة الريموك - ن
أي جامعة على املحافظة على
أمن اجلامعي يف
يقوم دور ا
أي اعتداء واحلفاظ على
أمن اجلامعة وحماية ممتلكاتها من
صلداخل
أخالقيةقدحت
سلوكاتغري
أي
بيتالطالبالثاينمن
احلرم اجلامعي.
أخرية ظاهرة العنف اجلامعي، التي
آونة ا
شرت يف ا
انت
صبحت
أ
نتج و ينتج عنها اعتداء على املمتلكات اجلامعية، و
أمن اجلامعييفحماية
أحاديث الطلبة اليوم تدور حول دور ا
أعمال التخريبية.
هذه املمتلكات والعمل على منع هذه ا
صحافة الريموك) بعمل التقرير
�(
ضوع قامت
حول هذا املو
التايل:
أمن اجلامعي وظيفته
إن ا
شمة
أبو ح
يقول الطالبحممود
أمن
سية حماية اجلامعة وممتلكاتها، واحلفاظ على ا
سا
أ
ا
ن اجلامعي اليوم ال
أم
صبح دور ا
أ
أيي
الداخلي ولكن بر
سة بوابات اجلامعة، فاالعتداءات واملخالفات
يتعدى حرا
شهدها يوميا داخل احلرم اجلامعي من تدخنيداخل القاعات،
ن
سب عليه القانون، وال
أخالقية، وكالم بذيء يحا
وخمالفات
جند من يقوم بردع هذه احلاالت.
ن اجلامعي يقوم
أم
إن ا
ويقول الطالب حممد عنيزات
سماح لغري الطلبة
بدوره جيدا عند البوابات اجلامعية بعدم ال
أروقة
إلى اجلامعة، وكذلك يقوم بعمل جيد داخل
بالدخول
شكلة متمثلة يف
القاعات ومراقبة املمتلكات من االعتداء، وامل
أمت
أمن الذي يقوم بدوره على
س يف ا
الطالب اجلامعي ولي
وجه.
ؤون الطلبة
ش
أن عمادة
إلى
سان التميمي
شار الطالب غ
أ
و
ؤولة عن تكرار هذه االعتداءات، فالعمادة ال تتخذ
س
هي امل
إجراءات احلازمة بحق املعتدين،مما يجعل هذه االعتداءات
ا
س
إلى العمادة، ولي
صال املعتدي
إي
أمن هو
تتكرر، فواجب ا
سبة مرتكب الفعل.
حما
أن يتحملها
ؤولية ال يجب
س
أن امل
سرين فرتى
أما الطالبة ن
أن يتحملها املعنيون
إمنا يجب
أمن اجلامعي فقط، و
رجال ا
ؤولني يف اجلامعة.
س
وامل
أمن
إن دور ا
شياب
صطفى ال
أمن اجلامعي م
يقول مدير ا
أي ممتلك من
أي طالب باالعتداء على
اجلامعي يف حال قيام
صة، مبينا
إلى هيئة حتقيق خا
ممتلكات اجلامعة بتحويله
إجراءات
صة بها، ويتم اتخاذ
أن لكل كلية جلنة حتقيق خا
أو
� ،
سيا
صال درا
صله ف
أو ف
� ،
إنذارات للطالب
إعطاء
عدة منها
ضوء قانون وتعليمات انظمة اجلامعة
نهائيا من اجلامعة يف
أن.
ش
صلة بهذا ال
املت
ض الكليات قد قلل من
أن وجود الكامريات يف بع
ضاف
أ
و
. %60
سبته 01
سبة االعتداء مبا ن
ن
أمن
شياب ال يوجد هناك تهاون من قبل رجال ا
وتابع ال
سمية لعملنا هي
أن املهمة الر
ذه النقطة،
اجلامعي يف ه
أبناء
صة
أم خا
سواء كانتجامعية
املحافظة على املمتلكات
أن االعتداءات التي
ؤكدا
ضيوفها ، م
اجلامعة وكوادرها و
ستوى الظاهرة.
إلى م
صل
صل يف اجلامعة مل ت
حت
شرتكا،
أن هناك توجها م
سابقة
آراء ال
ختاما املالحظ من ا
صر على موظفي
أمن داخل اجلامعة غريمقت
أن احلفاظعلى ا
ب
شرتك
ب م
ا هو واج
إمن
سب، و
ن اجلامعي وح
أم
رة ا
��
دائ
أمن اجلامعي،
ؤون الطلبة بجانب ا
ش
بني الطللبة وعمادة
س الوطني، واالنتماء الوظيفي
ؤولية، واحل
س
شعور بامل
بال
سليمة.
إلى بيئة جامعية
صول
للو
صدق النتماء
باعتبارها دليال على
شرتكة
ؤولية م
س
حماية ممتلكات اجلامعة م
سما املقبل
� -
صحافة الريموك
صاد املال
صاد واقت
سم االقت
مببادرة من طلبة ق
إعالم
صاد وا
ضن مدرج كليتي االقت
أعمال، احت
وا
اء
ع
أرب
وم ا
ن اجلامعة، ي
رم اجلنوبي م
��
يف احل
سماة
أردنية امل
ضي جمموعة منطلبة اجلامعة ا
املا
(جمموعة اف 61)، وهي عبارة عن جمموعة من
شباب املبدعني املهتمني باالخرتاعات العلمية
ال
سائل وهذا ما
سط الو
أب
سيطة ب
شياء الب
أ
وتطوير ا
The Greatest things come
شعارهم (
سر
يف
.)
of the simplest thing
أخري
ام زمالئهم اخرتاعهم ا
أم
ض الطلبة
وعر
ش،
سمكة قر
شكل
وهو عبارة عنجيتار كهربائيعلى
شابمن
أخ
، فا
ً
سيطة جدا
صنيعه من مواد خام ب
متت
ستعملة والدارات الكهربائية من
خزانة قدمية غري م
سالك
أ
صل
أ
سالك هي با
أ
أجهزة كهربائية قدمية، وا
صنع
مالئم. وقدمت
ٍ
شكل
ستخدامها ب
إعادة ا
مهملةمت
صرية وذلك لقلة الدعم
ست بالق
اجليتار خالل فرتة لي
صاعب التي يواجهها الفريق.
املادي للمجموعة وامل
وعن تكلفة اجليتار، فقد كلف الفريق 021 دينارا
ص
أرخ
ومتبيعهمببلغ 051 دينارا، وهو بذلك يعترب
سوق املحلي. ومت
آخر يباع يف ال
أي جيتار
من
ً
ثمنا
سامر كرمي-
�-
ـبل العازف
ِ
العزف على اجليتار من ق
سابقة
ضاء املجموعة عن منجزاتهم ال
أع
، كما حتدث
ستقبلية التي يطمح
أفكارهم امل
كجهاز الروبوت، وعن
إجنازها، كمحرك الطائرة النفاثة.
الفريق
عامر
سها
س
ؤ
سب مدير املجموعة وم
وبح
ستقبلت املجموعة
إن جامعة الريموك ا
اب-، ف
ذي
أخرى،
سة تعليمية
س
ؤ
أي م
ضل من
أف
واحتفت بها
سية
ص اجلامعة والهيئة التدري
ؤكد على حر
وذلك ي
إبداع لدى
شجيع البحث العلمي وا
يف الريموك على ت
أبناء وطننا احلبيب.
الطلبة من
شجيع
شاط كان بت
أن هذا الن
ومن اجلدير بالذكر
صاد
سم االقت
سة ق
شعل- رئي
زكية م
من الدكتورة
ورة -منى
ت
دك
شاط ال
ضر الن
يف الكلية ، كما ح
إدارية،
صاد والعلوم ا
موال- نائب عميد كلية االقت
شجيعهم
شادت باخرتاعات الفريق وقامت بت
أ
التي
أمني
صل معهم حتى تتمكن من ت
أن تتوا
ووعدتهم ب
ضاء
أع
ض
إلى بع
ضافة
إ
شاريعهم. با
الدعم لهم ومل
شاط.
ضروا الن
سية الذين ح
الهيئة التدري
إبداعات طلبة من اجلامعة الردنية
صاد يحتفون ب
طلبة كلية القت
صحافة الريموك- ديانا غرايبة
أردنية يعتمدون يف دفع
كثري من طلبة اجلامعات ا
صناديقدعم الطلبة املقدمة من
سومهم اجلامعيةعلى
ر
صناديق دعم الطالب داخل
أو من
وزارة التعليم العايل
ض
صول على هذه القرو
اجلامعة وملعرفة كيفية احل
أبو احلكم»
�«
ستاذ حممد جوارنة
أ
واملنح التقينا ا
ض واملنح يف جامعة الريموك ملعرفة
ؤول القرو
س
م
ستفادة منها .
شكال دعم الطلبة واال
أ
صيل
تفا
ؤون
ش
قال مدير دائرة اخلدمات الطالبية يف عمادة
ض واملنح
إن الفرقما بني القرو
الطلبةحممد اجلوارنه
ض
سرتدة من الطالب، بينما القرو
أن املنحة غريم
هو
أو كفيله بعد
أي الطالب
ستفيد
سددها امل
سرتدة و ي
م
ض واملنح
أن القرو
ضيفا
سنة, م
تخرجه من اجلامعة ب
إدارية
ألوية ا
سب ا
أردنية ح
توزع على اجلامعات ا
سة بني الطلبة على املنح
إليها الطلبة ، فاملناف
التي يتبع
أكمل منه الثانوية
سب اللواء الذي
ض تكون ح
والقرو
سب جمموع
العامة حيث متنح 021 منحة كل عام ح
سل النقاط التي يجمعها كل طالب .
سل
ت
أن وزارة
صحافة الريموك
ضاف يف حديثه لـ
أ
و
صل 002
أ
التعليم العايل والبحث العلمي متنح يف ا
أعوام زاد
� 3
سي لكن منذ
ض لكل لواء يف كل عام درا
قر
صل عددهم
ض حيث و
ستفيدين من القرو
عدد الطلبة امل
صبات املدن الكبرية .
صة ق
أكرث خا
إلى 006 طالب و
ض
شروط التقدمي لطلبات القرو
إلى
سبة
,وبالن
أن
أنها تتمثليف
أكد اجلوارنه
واملنح يفجامعة الريموك
سية
صال على بعثة درا
أي حا
�,
ال يكون الطالب مبعوثا
أن
ستنفذ كامل البعثة و
إال يف حال ا
أخرى
أي جهة
من
سجال
ال يقل معدله الرتاكمي عن 06 % , وان ال يكون م
صال على
أن ال يكون حا
وازي ويجب
يف الربنامج امل
إذا
إلى انه
أكرث , الفتا
إنذار ف
سلكية من درجة
عقوبة م
زاد عدد الطلبة املقدمني للطلبات عن 057 طالبا فيتم
سل التي يجمعها
سل
سبجمموع النقاط املت
االختيار ح
إخوة
الطالب يف طلبه حيث تعتمد النقاط على عدد ا
إقامة
يف اجلامعات ومعدل الثانوية العامة ومكان ا
إلى جامعة الريموك
سبة
وبعده عن اجلامعة, وبالن
إلى 0002
� 1500
صلت على ما يقارب
لهذا العام فقد ح
ض .
منحة وقر
أخطاءالتييقعبهاالطلبةعندتقدميهم
أنمنا
وذكر
أن الكثري منهم يقومون بتقدمي الطلبات عرب
للطلبات
أن يكملوا تقدميالطلب االلكرتوين
املوقع االلكرتويندون
صة, وانه يجب على
سلم للجهة املخت
بوثائق ورقية ت
ؤهم يف دعم الطلبة مراجعة
سما
أ
الطلبة التي وردت
ؤون الطلبة
ش
شار الثقايف يف اجلامعة يف عمادة
ست
امل
إجراءات وغري ذلك .
ستكمال ا
ال
صندوق دعم الطالب
إلى الدعم املقدم من
سبة
وبالن
ساعدات
إلى م
سم
إلى انه ينق
شار اجلوارنه
أ
املحتاج
ساعدات دعم اجلامعة،
ض وم
ساعدات قرو
شغيل وم
ت
دات
��
شغيل الطلبة يف وح
ة بت
ع
ام
وم اجل
ق
حيث ت
سب حاجتها, 05% منها تكون
اجلامعة املختلفة ح
سبوع
أ
ساعة يف ا
� 15
يف مكتبة اجلامعة وتكون مدتها
ساعات
ست
ض فتغطي
أما القرو
� ,
سب وقت الطالب
ح
أيتام
إلى فئة معينة كا
ض موجهة
سية وهذه القرو
درا
ساعدات دعم
صندوق املعونة الوطنية, وم
والتابعني ل
ض
اجلامعة فهي تربعات من املجتمع املحلي وبع
أهل اخلري
أردنية والعاملني يف اجلامعة و
سات ا
س
ؤ
امل
, ومتنح للطالب املحتاج كما ذكر .
صول طلبة «الريموك» على 0002
ح
ض ومنحة
قر
س اجلامعة بالوكالة الدكتور عدنان
ستقبل رئي
ا
العتوم الدكتور علي اخلفيفعميد كلية الفنون التطبيقية
سبل التعاون
صرية, حيث مت بحث
يف جامعة حلوان امل
أكادميي املمكنة بني اجلامعتني يف املجاالت
العلمي وا
الفنية املختلفة.
ص اجلامعة على
د العتوم يف بداية اللقاء حر
��
أك
و
ضنها، ال
إبداعات طلبتها وخمتلف الكليات التي حتت
دعم
سيما كلية الفنون اجلميلة باجلامعة والتي حققت خالل
ة تقدما ملحوظا وتطورات جذرية يف
أخ
سنوات ا
ال
سريتها العلمية والفنية مبا يتواءم
سية وم
خططها الدرا
شهدها القطاع الفني يف العامل ويلبي
مع التطورات التي ي
ستقبلية للكلية
إلى اخلطط امل
سوق العمل, الفتا
حاجات
أكادميية التي
صات الدقيقة للربامج ا
ص
يف تفعيل التخ
صميم احللي والتطريز
صات ت
ص
صة تخ
تطرحها وخا
التعاون بني
أط
��
رورة ت
ض
��
شددا على
اء, م
���
أزي
وا
سرية
ضمن اتفاقية تعاون علمي ترفد امل
اجلامعتني
العلمية للكليتني.
ستوى الفني
شاد الدكتور اخلفيف بامل
أ
من جانبه
املتميز لطلبة الفنون بالريموك, مثمنا الرعاية احلثيثة
ات
داع
إب
صقل وتنمية مهارات و
التي توليها الكلية ل
أمله بتوثيق العالقات بني اجلامعتني
طلبتها, معربا عن
وتبادل اخلربات واملعارف بني اجلانبني من خالل تبادل
شرتكة
إجراء البحوث العلمية امل
س و
ضاء هيئة التدري
أع
شرتك.
ؤمترات ذات االهتمام امل
إقامة امل
و
صرية
بحث التعاون الفني بني «الريموك» وحلوان امل
8,3,4,5,6,7 1