اجلامعة
2013
سان
�
ني
28
أحـد
ال
Sunday
28
April
2013
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
࣯
࣯
نور حباب
–
صحافة الريموك
�
أقدم موظفي
�
سني علي حممد املومني من
�
يعترب ح
سم املنجرة حيث مت تعيينه يف اجلامعة بتاريخ
�
ق
سرية
�
شاهدا على م
�
1 \3 \8891 وبالتايل يعترب
اجلامعة وتطورها علميا وعمليا .. اعطى ( الريموك
) الكثري من جهده وتعبه مع باقي زمالئه يف كل
صارت اليوم منارة يف العلم والعطاء
�
صروحها حتى
�
ستوى الوطن .
�
على م
سا
�
سني املومني ( ابو فادي ) رئي
�
حاليا يعمل ح
س فرع النجارة .
�
أعمال رئي
�
لفرع الدهانات وقائما ب
صحافة الريموك ) التقته كوجه جامعي مميز
� (
أعطى وما زال يعطي من ثمرة عرقه الكثري فكان
�
احلوار التايل :
من وجهة نظرك هل تختلف اجلامعة والطلبة يف
ضي؟
�
الوقت احلايل عن املا
سواء
� ،
شيء
�
طبعا . اختلفت الكثري من حيث كل
صروحها
�
داد طلبة اجلامعة وكادرها و
�
أع
�
بزيادة
أم بزيادة حجم العمل فيها .
�
ساتذها
�
ومراكزها وا
س املكان ؟
�
سنني عملك يف نف
�
ضيت كافة
�
هل ام
س املكان ، وهو
�
سنة يف نف
� 26
ضيت
�
نعم . ام
سم املنجرة.
�
شاغل ق
�
امل
ماذا تعني لك الريموك ؟
الريموك تعني يل الكثري ، فهي بيتي الثاين لقد
ستوى
�
صرح علمي على م
�
صفعمري بها وهي
�
شت ن
�
ع
ؤديواجبي
�
أ
�
أحدجنودها
�
أنني
�
أفتخر
�
أعتز و
� ،
الوطن
من خاللها بخدمة وطني .
الى ماذا تطمح ؟
سن
�
أح
سن ظروف اجلامعة من ا
�
اطمح ان تتح
أكرث
�
أكرث و
�
سن ، وتزاداد مكانتها العلمية
�
أح
الى ا
حمليا ودوليا.
ؤمن به ؟
�
أو قول ت
�
حكمة
شوف كثري» .
�
ش كثري بت
�
«عي
سم املنجرة , ماذا تقول للطلبة
�
مبا انك تعمل يف ق
ص املحافظة على ممتلكات اجلامعة ؟
�
صو
�
بخ
احث الطلبة على احلفاظ على ممتلكات اجلامعة
واثاثها النها لهم اوال واخريا، وهي بالنهاية ممتلكات
ستدعي منا جميعا املحافظة عليها.
�
وطنية ت
صحافة الريموك ؟
�
أيك بجريدة
�
ماهو ر
أنها تعلمنا مبا يدور داخل اجلامعة
ممتازة جدا
صوت اجلامعة ملجتمعها
�
وخارجها ، وهي كذلك
املحلي.
أبو فادي» :
�«
سني املومني
�
ح
«الريموك» قامة علمية وطنية نعتز بها
وجه
جامعي
النحو و التحرير
صحفي
�
ال
࣯
࣯
فادي دلوع
صياغة دقيقة،
�
صاغ
�
أن ت
�
الكلمة يجب
صحافة الرتكيز على
�
لذلك يجب على طلبة ال
معرفة اجلوانب النحوية والبالغية املختلفة
صياغة اجلملة والقدرة
�
ساعدهم يف
�
التي ت
ؤثر يف املتلقي وكما يجب
�
على بنائها بناء ي
إعالم عموما
صحفي وا
�
على طلبة التحرير ال
سة الكتب التي تهتم بالتحرير
�
الرتكيز على درا
والنحو .
صادر
�
يعد علم النحو وعلم البالغة من امل
صناعة اخلرب
�
أن
إعالم
سية لطلبة ا
�
سا
�
أ
ا
سليمة، كما علينا
�
وحتريره تعتمد على اللغة ال
ضارة متميزة
�
صرنا احلايل ان نواكب ح
�
يف ع
إلى
�
صال املعلومات
�
إي
�
صحافة ويف
�
يف ال
أن تكون عن
�
إما
�
صال
�
شاهدين، فعملية االت
�
امل
أو الكالم ،
�
أو الكتابة
�
صورة و الكالم
�
طريق ال
أبرز هذه الطرق هي الكتابة.
�
ولعل
إنه يحتاج
�
عندما يقوم املحرر بالكتابة ،ف
ضحة مما
�
سليمة الوا
�
ستخدام اللغة ال
�
إلى ا
�
أنه
يتطلب منه توظيف النحو يف كتابته،
سيجذب عني القارئ و (يجربه ) على
�
حينها
أكيد
�
ضوعه حتى النهاية ، وبالت
�
قراءة مو
س حينما تكون الكلمات واللغة
�
يحدث العك
صحفية والنحوية .
�
س الكتابة ال
�
س
�
أ
�
بعيدة عن
أدعو كل الكتاب واملحررين وزمالئي
�
أنني
�
إلى االلتزام بقواعد مهنتهم
�
إعالم
طلبة ا
سلمية، الن
�
وهي التحرير اجليد واللغة ال
ض
�
ص حالة املري
�
شخي
�
ستطيع ت
�
الطبيب ال ي
صورة الطبية الدقيقة، و
�
إال عن طريق ال
�
ستطيع احلفاظ على حدود
�
كذلك اجلندي ال ي
ستطيع
�
سهر واملتابعة , وكذلك ال ي
�
إال بال
�
بلده
إلى
�
صال معلومته
�
إي
�
صحفي
�
الكاتب وال
إال عن طريقحترير خربه حتريرا
�
متلقيها
جيدا .
࣯
࣯
شرقي .
�
صحافة الريموك - زادا امل
�
أكادميي الدكتور
قال مدير مركز اجلودة والتطوير ا
ضاء هيئه
�
أع
�
أهيل
�
شئ بهدف ت
�
إن املركز ان
�
شور
�
حممد عا
أم
�
سواء كانوا جددا
� ،
سويتهم
�
س ورفع كفاءتهم و
�
التدري
شات عمل تدريبية تعطى لهم وفق
�
قدامى من خالل تنظيم ور
ش التدريبية
�
ساعات تدريبيةحمدودة , حيث تكون هذه الور
�
أو وقفا للحاجات التي
�
سية
�
إما بناء على طلب الهيئة التدري
�
ضوعات
�
سبة لعقد مثل هذه الدورات مبو
�
يراها املركز منا
ستاذ اجلامعي وتهيئته
�
أ
أهيل ا
�
متنوعة وخمتلفة للعمل على ت
صحي
�
ساعده على خلق جو تعليمي و
�
سبة ت
�
للعمل يف بيئة منا
للطلبة.
ضوعات
�
صحافة الريموك منهذه املو
�
ضافيفحوار مع
�
أ
�
و
سية للطلبة , وطرائق
�
صحة النف
�
ستاذ اجلامعي يف ال
�
أ
دور ا
ضرة وثقافة
�
سلوب املحا
�
أ
�
س اجلامعي وتطوير
�
التدري
إبداع
التقومي واالمتحانات اجلامعية والتعليم االلكرتوين وا
إجراءات الرتفيهية
شادات ا
�
إر
�
يف التعليم و التفكري الناقد و
والتعليم االلكرتوين وثقافة التقومي و االمتحانات اجلامعية
ضو هيئه
�
ستاذ اجلامعي وثقافة ع
�
أ
والعالقة بني الطالب وا
إلى
�
ضافة
�
إ
أنظمة و التعليمات با
س يف القوانني وا
�
التدري
أكادميي غريها
ص العمل ا
�
إخال
�
صال و
�
مهارات التفكري واالت
ضوعات املختلفة .
�
من املو
شامل للدورات
�
سح
�
راء م
��
إج
�
أن املركز عمل على
�
كما
ش التدريبية لتطوير قدرات الكوادر
�
ضرات و الور
�
واملحا
ص
�
شكل خا
�
س ب
�
ضاء هيئه التدري
�
أع
�
شكل عام و
�
شرية ب
�
الب
س و البحث
�
ار التدري
�
إط
�
صب يف خمرجات اجلامعة يف
�
لت
سطا فاعال
�
أن يكون و
�
إلى
�
ضا
�
أي
�
وخدمه املجتمع، و يهدف
أكادميي
ضمان جوده العمل ا
�
أكادميية و
العتماد الربامج ا
أكادميي يف اجلامعة و
سيا ملبادرات التطوير ا
�
صدرا رئي
�
و م
ساهمه يف عمليات
�
ذلك من خالل عقد برامج تدريبية فاعله وم
التطوير و التقييم و ذلك من خالل تطويره ملعايري متجددة
ة يف التعليم اجلامعي على
��
إداري
أكادميية وا
للجودة ا
ساهمة الفاعلة يف
�
إقليمي والعاملي و امل
ستوى املحلي وا
�
امل
سالتها.
�
ؤية اجلامعة انطالقا من ر
�
حتقيق ر
إنها تعقد بداية
�
شور
�
ش التدريبية قال عا
�
سبة للور
�
و بالن
سية اجلدد بواقع
�
ضاء الهيئة التدري
�
أع
سي
�
صل درا
�
كل ف
ش تدريبيه يف اليوم الواحد مبا يعادل
�
أيام بثالث ور
�
سه
�
خم
سية
�
ضاء الهيئة التدري
�
أع
�
ساعة تدريبية حيث مينح
�
ثالثني
ساتذة اجلدد
�
أ
إجبارية ل
�
ضور تكون
�
شهادة تدريبية يف احل
�
ضاء
�
أع
سي
�
صل الدرا
�
أخرى فتعقد خالل الف
ش ا
�
أما الور
� ,
سية القدامى .
�
الهيئة التدري
أن هذا
�
إلى
�
شور
�
شار عا
�
أ
�
سم اجلودة و االعتماد
�
وحول ق
ضمان اجلودة
�
أكيد
�
شئ حديثا بهدف العمل على ت
�
أن
�
سم
�
الق
سام
�
أق
اجلامعيةوتطبيقمعايرياالعتماديفجميعالكلياتوا
ستقبال عامليا
�
إقليميا و م
�
إبراز دور اجلامعة و مكانتها حمليا و
ضماناجلودة
�
سيةو
�
ضاءالهيئةالتدري
�
أع
�
سوية
�
منخاللرفع
إلى
�
ضافة
�
إ
أجل اعتماد برامج وكليات اجلامعات املتنوعة با
شر
�
أكادميية وتفعيلها ون
حتفيز مبادرات االعتماد للربامج ا
أداء اجلامعي
ستمر ل
�
سني امل
�
ثقافة اجلودة وقيادة عملية التح
سب ثقه املجتمع املحلي والدويل
�
إداري وك
أكادميي وا
وا
ساهمة الفاعلة يف
�
سرتاتيجية للجامعة , وامل
�
تبعا للخطة اال
سية والعاملني يف اجلامعة وتقييم
�
أداء الهيئة التدري
�
تطوير
ضرات
�
إقامة املحا
�
أداء وتنظيم الربامج التدريبية املوجهة و
ا
إطار
�
ؤثرين بالعمل اجلامعييف
�
والندوات لتلبية احتياجات امل
شاملة .
�
اجلودة ال
ساهم يف تقييم اخلطة
�
أن املركز ي
�
ى
�
إل
�
شور
�
شري عا
�
وي
سرتاتيجه للجامعة حيث يعمل على متابعتها ومدى
�
اال
أنه من يعمل على تنفيذ معايري اجلودة واالعتماد
�
أي
�
تنفيذها
لكليات اجلامعة حيث تقوم مبراقبه جميع الكليات وتنفيذها
سية
�
أهيل الهيئة التدري
�
ضوعة كجوده التعليم وت
�
للمعايري املو
ضمان اجلودة يف اجلامعة
�
إعداد دليل ل
�
إلى
�
ضافة
�
إ
وغريها با
أكيد
�
سام للتقيد بهذا الدليل لت
�
أق
ساعده الكليات وا
�
من اجل م
شراف
�
إ
ضا با
�
أي
�
أن املركز يقوم
�
إلى
�
اجلودة واالعتماد، الفتا
سية
�
ضاء الهيئة التدري
�
أع
اذج تقييم الطلبة
�
وحتليل من
سية ،
�
ضاء الهيئة التدري
�
أع
إعداد ومتابعه منوذج التقييم
�
و
ص بالتعاون مع اجلامعات االردنيه والعربية على
�
كما ويحر
شات بناء على عقد يتم بني الطرفني بهدف
�
عقد مثل هذه الور
تبادل اخلربات واملعلومات بينهما .
أن املركز
�
شور ب
�
أداء املركز اختتم عا
�
ستقبلية
�
وحول م
راءات املتنوعة مثل حتديد
�
إج
شطة وا
�
أن
سيقوم بتطبيق ا
�
صائيه
�
شاء قاعدة معلومات اح
�
إن
�
سية و
�
االحتياجات التدري
ض حتديد الكافيات وتوظيف
�
س بغر
�
ضاء هيئه التدري
�
أع
ط املركز مع املراكز
�
داف املركز ورب
��
أه
�
ات لتحقيق
�
اخل
شبكات واجلمعيات املماثلة حمليا و عربيا ودوليا
�
وال
راء
��
إج
�
ى
��
إل
�
ضافة
�
إ
ز با
�
راك
�
ذه امل
�
ات مع ه
�
ادل اخل
�
ب
�
وت
أهداف
�
أدوات ذات العالقات ب
سات وبناء ا
�
البحوث و الدرا
سائل التعليمية والربامج
�
إنتاج الو
�
إلى
�
ضافة
�
إ
املركز با
ضرات النموذجية التي تخدم
�
ص واملحا
�
ص
�
سوبية واحل
�
احلا
شادية
�
إر
شرات ا
�
إعداد الن
�
إلى
�
ضافة
�
إ
سية با
�
العملية التدري
سية
�
ضاء الهيئة التدري
�
أع
ذات العالقة بالتطور املهني
ش العمل وتقدمي
�
دورات التدريبية وور
�
وعقد الندوات وال
أهداف املركز
�
شارة ذات العالقة مبهام و
�
ست
�
اال
صحافة الريموك:
�
أكادميي لـ
مدير مركز اجلودة والتطوير ال
سب ثقة املجتمع املحلي
�
ستوى «الريموك» وك
�
إلى الرقي مب
�
سعى
�
ن
࣯
࣯
صر
�
أت بني ن
�
ش
�
صحافة الريموك - ن
�
أي جامعة على املحافظة على
�
أمن اجلامعي يف
يقوم دور ا
أي اعتداء واحلفاظ على
�
أمن اجلامعة وحماية ممتلكاتها من
�
صلداخل
�
أخالقيةقدحت
�
سلوكاتغري
�
أي
�
بيتالطالبالثاينمن
احلرم اجلامعي.
أخرية ظاهرة العنف اجلامعي، التي
آونة ا
شرت يف ا
�
انت
صبحت
�
أ
�
نتج و ينتج عنها اعتداء على املمتلكات اجلامعية، و
أمن اجلامعييفحماية
أحاديث الطلبة اليوم تدور حول دور ا
�
أعمال التخريبية.
هذه املمتلكات والعمل على منع هذه ا
صحافة الريموك) بعمل التقرير
�(
ضوع قامت
�
حول هذا املو
التايل:
أمن اجلامعي وظيفته
إن ا
�
شمة
�
أبو ح
�
يقول الطالبحممود
أمن
سية حماية اجلامعة وممتلكاتها، واحلفاظ على ا
�
سا
�
أ
ا
ن اجلامعي اليوم ال
�
أم
صبح دور ا
�
أ
�
أيي
�
الداخلي ولكن بر
سة بوابات اجلامعة، فاالعتداءات واملخالفات
�
يتعدى حرا
شهدها يوميا داخل احلرم اجلامعي من تدخنيداخل القاعات،
�
ن
سب عليه القانون، وال
�
أخالقية، وكالم بذيء يحا
�
وخمالفات
جند من يقوم بردع هذه احلاالت.
ن اجلامعي يقوم
�
أم
إن ا
�
ويقول الطالب حممد عنيزات
سماح لغري الطلبة
�
بدوره جيدا عند البوابات اجلامعية بعدم ال
أروقة
�
إلى اجلامعة، وكذلك يقوم بعمل جيد داخل
�
بالدخول
شكلة متمثلة يف
�
القاعات ومراقبة املمتلكات من االعتداء، وامل
أمت
�
أمن الذي يقوم بدوره على
س يف ا
�
الطالب اجلامعي ولي
وجه.
ؤون الطلبة
�
ش
�
أن عمادة
�
إلى
�
سان التميمي
�
شار الطالب غ
�
أ
�
و
ؤولة عن تكرار هذه االعتداءات، فالعمادة ال تتخذ
�
س
�
هي امل
إجراءات احلازمة بحق املعتدين،مما يجعل هذه االعتداءات
ا
س
�
إلى العمادة، ولي
�
صال املعتدي
�
إي
�
أمن هو
تتكرر، فواجب ا
سبة مرتكب الفعل.
�
حما
أن يتحملها
�
ؤولية ال يجب
�
س
�
أن امل
�
سرين فرتى
�
أما الطالبة ن
�
أن يتحملها املعنيون
�
إمنا يجب
�
أمن اجلامعي فقط، و
رجال ا
ؤولني يف اجلامعة.
�
س
�
وامل
أمن
إن دور ا
�
شياب
�
صطفى ال
�
أمن اجلامعي م
يقول مدير ا
أي ممتلك من
�
أي طالب باالعتداء على
�
اجلامعي يف حال قيام
صة، مبينا
�
إلى هيئة حتقيق خا
�
ممتلكات اجلامعة بتحويله
إجراءات
�
صة بها، ويتم اتخاذ
�
أن لكل كلية جلنة حتقيق خا
�
أو
� ،
سيا
�
صال درا
�
صله ف
�
أو ف
� ،
إنذارات للطالب
�
إعطاء
�
عدة منها
ضوء قانون وتعليمات انظمة اجلامعة
�
نهائيا من اجلامعة يف
أن.
�
ش
�
صلة بهذا ال
�
املت
ض الكليات قد قلل من
�
أن وجود الكامريات يف بع
�
ضاف
�
أ
�
و
. %60
–
سبته 01
�
سبة االعتداء مبا ن
�
ن
أمن
شياب ال يوجد هناك تهاون من قبل رجال ا
�
وتابع ال
سمية لعملنا هي
�
أن املهمة الر
ذه النقطة،
�
اجلامعي يف ه
أبناء
صة
�
أم خا
�
سواء كانتجامعية
�
املحافظة على املمتلكات
أن االعتداءات التي
�
ؤكدا
�
ضيوفها ، م
�
اجلامعة وكوادرها و
ستوى الظاهرة.
�
إلى م
�
صل
�
صل يف اجلامعة مل ت
�
حت
شرتكا،
�
أن هناك توجها م
�
سابقة
�
آراء ال
ختاما املالحظ من ا
صر على موظفي
�
أمن داخل اجلامعة غريمقت
أن احلفاظعلى ا
�
ب
شرتك
�
ب م
�
ا هو واج
�
إمن
�
سب، و
�
ن اجلامعي وح
�
أم
رة ا
��
دائ
أمن اجلامعي،
ؤون الطلبة بجانب ا
�
ش
�
بني الطللبة وعمادة
س الوطني، واالنتماء الوظيفي
�
ؤولية، واحل
�
س
�
شعور بامل
�
بال
سليمة.
�
إلى بيئة جامعية
�
صول
�
للو
صدق النتماء
�
باعتبارها دليال على
شرتكة
�
ؤولية م
�
س
�
حماية ممتلكات اجلامعة م
࣯
࣯
سما املقبل
� -
صحافة الريموك
�
صاد املال
�
صاد واقت
�
سم االقت
�
مببادرة من طلبة ق
إعالم
صاد وا
�
ضن مدرج كليتي االقت
�
أعمال، احت
وا
اء
�
ع
�
أرب
وم ا
�
ن اجلامعة، ي
�
رم اجلنوبي م
��
يف احل
سماة
�
أردنية امل
ضي جمموعة منطلبة اجلامعة ا
�
املا
(جمموعة اف 61)، وهي عبارة عن جمموعة من
شباب املبدعني املهتمني باالخرتاعات العلمية
�
ال
سائل وهذا ما
�
سط الو
�
أب
�
سيطة ب
�
شياء الب
�
أ
وتطوير ا
The Greatest things come
شعارهم (
�
سر
�
يف
.)
of the simplest thing
أخري
ام زمالئهم اخرتاعهم ا
�
أم
�
ض الطلبة
�
وعر
ش،
�
سمكة قر
�
شكل
�
وهو عبارة عنجيتار كهربائيعلى
شابمن
�
أخ
، فا
ً
سيطة جدا
�
صنيعه من مواد خام ب
�
متت
ستعملة والدارات الكهربائية من
�
خزانة قدمية غري م
سالك
�
أ
�
صل
�
أ
سالك هي با
�
أ
أجهزة كهربائية قدمية، وا
�
صنع
�
مالئم. وقدمت
ٍ
شكل
�
ستخدامها ب
�
إعادة ا
�
مهملةمت
صرية وذلك لقلة الدعم
�
ست بالق
�
اجليتار خالل فرتة لي
صاعب التي يواجهها الفريق.
�
املادي للمجموعة وامل
وعن تكلفة اجليتار، فقد كلف الفريق 021 دينارا
ص
�
أرخ
�
ومتبيعهمببلغ 051 دينارا، وهو بذلك يعترب
سوق املحلي. ومت
�
آخر يباع يف ال
�
أي جيتار
�
من
ً
ثمنا
سامر كرمي-
�-
ـبل العازف
ِ
العزف على اجليتار من ق
سابقة
�
ضاء املجموعة عن منجزاتهم ال
�
أع
�
، كما حتدث
ستقبلية التي يطمح
�
أفكارهم امل
�
كجهاز الروبوت، وعن
إجنازها، كمحرك الطائرة النفاثة.
الفريق
عامر
–
سها
�
س
�
ؤ
�
سب مدير املجموعة وم
�
وبح
ستقبلت املجموعة
�
إن جامعة الريموك ا
�
اب-، ف
�
ذي
أخرى،
�
سة تعليمية
�
س
�
ؤ
�
أي م
�
ضل من
�
أف
�
واحتفت بها
سية
�
ص اجلامعة والهيئة التدري
�
ؤكد على حر
�
وذلك ي
إبداع لدى
شجيع البحث العلمي وا
�
يف الريموك على ت
أبناء وطننا احلبيب.
�
الطلبة من
شجيع
�
شاط كان بت
�
أن هذا الن
�
ومن اجلدير بالذكر
صاد
�
سم االقت
�
سة ق
�
شعل- رئي
�
زكية م
–
من الدكتورة
ورة -منى
�
ت
�
دك
�
شاط ال
�
ضر الن
�
يف الكلية ، كما ح
إدارية،
صاد والعلوم ا
�
موال- نائب عميد كلية االقت
شجيعهم
�
شادت باخرتاعات الفريق وقامت بت
�
أ
�
التي
أمني
�
صل معهم حتى تتمكن من ت
�
أن تتوا
�
ووعدتهم ب
ضاء
�
أع
�
ض
�
إلى بع
�
ضافة
�
إ
شاريعهم. با
�
الدعم لهم ومل
شاط.
�
ضروا الن
�
سية الذين ح
�
الهيئة التدري
إبداعات طلبة من اجلامعة الردنية
�
صاد يحتفون ب
�
طلبة كلية القت
࣯
࣯
صحافة الريموك- ديانا غرايبة
�
أردنية يعتمدون يف دفع
كثري من طلبة اجلامعات ا
صناديقدعم الطلبة املقدمة من
�
سومهم اجلامعيةعلى
�
ر
صناديق دعم الطالب داخل
�
أو من
�
وزارة التعليم العايل
ض
�
صول على هذه القرو
�
اجلامعة وملعرفة كيفية احل
أبو احلكم»
�«
ستاذ حممد جوارنة
�
أ
واملنح التقينا ا
ض واملنح يف جامعة الريموك ملعرفة
�
ؤول القرو
�
س
�
م
ستفادة منها .
�
شكال دعم الطلبة واال
�
أ
�
صيل
�
تفا
ؤون
�
ش
�
قال مدير دائرة اخلدمات الطالبية يف عمادة
ض واملنح
�
إن الفرقما بني القرو
�
الطلبةحممد اجلوارنه
ض
�
سرتدة من الطالب، بينما القرو
�
أن املنحة غريم
�
هو
أو كفيله بعد
�
أي الطالب
�
ستفيد
�
سددها امل
�
سرتدة و ي
�
م
ض واملنح
�
أن القرو
�
ضيفا
�
سنة, م
�
تخرجه من اجلامعة ب
إدارية
ألوية ا
سب ا
�
أردنية ح
توزع على اجلامعات ا
سة بني الطلبة على املنح
�
إليها الطلبة ، فاملناف
�
التي يتبع
أكمل منه الثانوية
�
سب اللواء الذي
�
ض تكون ح
�
والقرو
سب جمموع
�
العامة حيث متنح 021 منحة كل عام ح
سل النقاط التي يجمعها كل طالب .
�
سل
�
ت
أن وزارة
�
صحافة الريموك
�
ضاف يف حديثه لـ
�
أ
�
و
صل 002
�
أ
التعليم العايل والبحث العلمي متنح يف ا
أعوام زاد
� 3
سي لكن منذ
�
ض لكل لواء يف كل عام درا
�
قر
صل عددهم
�
ض حيث و
�
ستفيدين من القرو
�
عدد الطلبة امل
صبات املدن الكبرية .
�
صة ق
�
أكرث خا
�
إلى 006 طالب و
�
ض
�
شروط التقدمي لطلبات القرو
�
إلى
�
سبة
�
,وبالن
أن
�
أنها تتمثليف
�
أكد اجلوارنه
�
واملنح يفجامعة الريموك
سية
�
صال على بعثة درا
�
أي حا
�,
ال يكون الطالب مبعوثا
أن
�
ستنفذ كامل البعثة و
�
إال يف حال ا
�
أخرى
�
أي جهة
�
من
سجال
�
ال يقل معدله الرتاكمي عن 06 % , وان ال يكون م
صال على
�
أن ال يكون حا
�
وازي ويجب
�
يف الربنامج امل
إذا
�
إلى انه
�
أكرث , الفتا
�
إنذار ف
�
سلكية من درجة
�
عقوبة م
زاد عدد الطلبة املقدمني للطلبات عن 057 طالبا فيتم
سل التي يجمعها
�
سل
�
سبجمموع النقاط املت
�
االختيار ح
إخوة
الطالب يف طلبه حيث تعتمد النقاط على عدد ا
إقامة
يف اجلامعات ومعدل الثانوية العامة ومكان ا
إلى جامعة الريموك
�
سبة
�
وبعده عن اجلامعة, وبالن
إلى 0002
� 1500
صلت على ما يقارب
�
لهذا العام فقد ح
ض .
�
منحة وقر
أخطاءالتييقعبهاالطلبةعندتقدميهم
أنمنا
�
وذكر
أن الكثري منهم يقومون بتقدمي الطلبات عرب
�
للطلبات
أن يكملوا تقدميالطلب االلكرتوين
�
املوقع االلكرتويندون
صة, وانه يجب على
�
سلم للجهة املخت
�
بوثائق ورقية ت
ؤهم يف دعم الطلبة مراجعة
�
سما
�
أ
�
الطلبة التي وردت
ؤون الطلبة
�
ش
�
شار الثقايف يف اجلامعة يف عمادة
�
ست
�
امل
إجراءات وغري ذلك .
ستكمال ا
�
ال
صندوق دعم الطالب
�
إلى الدعم املقدم من
�
سبة
�
وبالن
ساعدات
�
إلى م
�
سم
�
إلى انه ينق
�
شار اجلوارنه
�
أ
�
املحتاج
ساعدات دعم اجلامعة،
�
ض وم
�
ساعدات قرو
�
شغيل وم
�
ت
دات
��
شغيل الطلبة يف وح
�
ة بت
�
ع
�
ام
�
وم اجل
�
ق
�
حيث ت
سب حاجتها, 05% منها تكون
�
اجلامعة املختلفة ح
سبوع
�
أ
ساعة يف ا
� 15
يف مكتبة اجلامعة وتكون مدتها
ساعات
�
ست
�
ض فتغطي
�
أما القرو
� ,
سب وقت الطالب
�
ح
أيتام
إلى فئة معينة كا
�
ض موجهة
�
سية وهذه القرو
�
درا
ساعدات دعم
�
صندوق املعونة الوطنية, وم
�
والتابعني ل
ض
�
اجلامعة فهي تربعات من املجتمع املحلي وبع
أهل اخلري
�
أردنية والعاملني يف اجلامعة و
سات ا
�
س
�
ؤ
�
امل
, ومتنح للطالب املحتاج كما ذكر .
صول طلبة «الريموك» على 0002
�
ح
ض ومنحة
�
قر
س اجلامعة بالوكالة الدكتور عدنان
�
ستقبل رئي
�
ا
العتوم الدكتور علي اخلفيفعميد كلية الفنون التطبيقية
سبل التعاون
�
صرية, حيث مت بحث
�
يف جامعة حلوان امل
أكادميي املمكنة بني اجلامعتني يف املجاالت
العلمي وا
الفنية املختلفة.
ص اجلامعة على
�
د العتوم يف بداية اللقاء حر
��
أك
�
و
ضنها، ال
�
إبداعات طلبتها وخمتلف الكليات التي حتت
�
دعم
سيما كلية الفنون اجلميلة باجلامعة والتي حققت خالل
�
ة تقدما ملحوظا وتطورات جذرية يف
�
أخ
سنوات ا
�
ال
سريتها العلمية والفنية مبا يتواءم
�
سية وم
�
خططها الدرا
شهدها القطاع الفني يف العامل ويلبي
�
مع التطورات التي ي
ستقبلية للكلية
�
إلى اخلطط امل
�
سوق العمل, الفتا
�
حاجات
أكادميية التي
صات الدقيقة للربامج ا
�
ص
�
يف تفعيل التخ
صميم احللي والتطريز
�
صات ت
�
ص
�
صة تخ
�
تطرحها وخا
التعاون بني
�
أط
��
رورة ت
�
ض
��
شددا على
�
اء, م
���
أزي
وا
سرية
�
ضمن اتفاقية تعاون علمي ترفد امل
�
اجلامعتني
العلمية للكليتني.
ستوى الفني
�
شاد الدكتور اخلفيف بامل
�
أ
�
من جانبه
املتميز لطلبة الفنون بالريموك, مثمنا الرعاية احلثيثة
ات
�
داع
�
إب
�
صقل وتنمية مهارات و
�
التي توليها الكلية ل
أمله بتوثيق العالقات بني اجلامعتني
�
طلبتها, معربا عن
وتبادل اخلربات واملعارف بني اجلانبني من خالل تبادل
شرتكة
�
إجراء البحوث العلمية امل
�
س و
�
ضاء هيئة التدري
�
أع
�
شرتك.
�
ؤمترات ذات االهتمام امل
�
إقامة امل
�
و
صرية
�
بحث التعاون الفني بني «الريموك» وحلوان امل