متابعات
2013
سان
�
ني
28
أحـد
ال
Sunday
28
April
2013
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
࣯
࣯
اميان عبيدات
أخرية ,
سري يف الفرتة ا
�
كرثت حوادث ال
صبحت
�
وجتاوزت حدود املمكن او املعقول بحيث ا
أردين يف
سان ا
�
ضد االن
�
شبه بحرب غري معلنة
�
ا
شهر عددا من
�
سرق منا كل
�
خمتلف مواقعه , ت
أرواح ويف
سارة كبرية يف ا
�
سبب بذلك خ
�
ابنائنا لت
سنا الهلع واخلوف على
�
أموال , وتثري يف انف
ا
ساننا واموالنا التي تذهب هدرا بدون فائدة
�
ان
ؤاال حول هذا العنف
�
س
�
سنا
�
.... كل ذلك يثري يف انف
ض له دور كبري
�
إعالم املفرت
أن ا
�
املروري , وكيف
ؤثر يف هذه الظاهرة من حيث
�
ستطع ان ي
�
مل ي
سيها
�
آ
�
أعداد هذه احلوادث والتقليل من م
�
ص
�
تقل
سانية
�
إن
ا
أن
�
ضاء والقدر , وب
�
مع امياننا الكامل بالق
إن
�
سان ال يعلم زمن موته وال مكان موته , ف
�
إن
ا
صالة
�
سول عليه ال
�
احلذر واجب, او كما قال الر
سالم «اعقل وتوكل» .
�
وال
لعل اول ما يخطر يف بالنا عند مراجعة هذه
شرطة
�
ص
�
سري ,او نق
�
الظاهره هو قانون عقوبات ال
ستها ,او يف
�
سري , او وجود خلل يف الطرق وهند
�
ال
إذا مل يكن اخللل احلقيقي يف هذه النقاط
�
ف
سها,
�
سيارات نف
�
ال
أين يكمن اخللل اذن ؟
�
ف
سري
�
ضوع حوادث ال
�
شكلة احلقيقية يف مو
�
إن امل
�
إمنا تكمن يف
�
ال تكمن يف هذه النقاط التي ذكرناها و
(عقليتنا) , يف الروح و الطريقة التي نتعامل بها مع
أننا
�
آلية عمل املركبة وال ب
�
سيارة, لذا ال نفكر ابدا ب
�
ال
ال نعود قادرين على التحكم بها .
سلبية
�
إذن , فـ (العقلية) تقف وراء الطريقة ال
�
التي نتعامل بها مع املنجزات التقنية التي يبدعها
ضريبة
�
إنها
� ,
ستهالكية
�
سلعة ا
�
أتينا جمرد
�
آخر, فت
ا
ضارة التي دخلناها فال بد من دفعها كاملة .
�
احل
أيدي
سلم ونقف مكتويف ا
�
ست
�
أن ن
�
فهل يعني ذلك
أن
�
أن ندرك ب
�
لهذه الظاهرة؟ بالطبع ال علينا
ست
�
ألة لي
�
س
�
ال حلول قطعية ميكن ادراكها , فامل
شكل عرب الزمن
�
ضاري يت
�
إمنا هي وعي ح
�
بقرار و
أن ندفعها من ابنائنا
�
ضارة يجب
�
ضريبة احل
�
, و
واموالنا , يعزينا يف ذلك مرجعيتنا الدينية وامياننا
شره .
�
ضاء والقدر , خريه و
�
الكامل بالق
سري
�
حوادث ال
ص
�
سط تزايد اخلريجني وقلة الفر
�
و
س خطر
�
البطالة ناقو
يدق يفجمتمعنا
࣯
࣯
صحافة الريموك - حممد خرفان
�
ً
صطلح حديث مل يكن موجودا
�
أو م
�
البطالة كلمة
ن قريب ولكن التطور الهائل يف ميادين
�
منذ زم
سرعة يف التقدم التكنولوجي
�
احلياة املختلفة وال
شكل كبري كل هذا
�
سكان يف البلدان ب
�
وازدياد عدد ال
صطلح،
�
ستحداث هذه الفئة، وبالتايل امل
�
ساهم يف ا
�
يف املجتمع .
سحممد عامر: تخرجتمنذ ثالث
�
ويقول املهند
أبحث
�
سة املدنية ولغاية االن
�
سنوات يف كلية الهند
�
صي على
�
شخ
�
صرويف ال
�
أجد واتكل يف م
�
عن عمل وال
سي كبري وتقييد يف
�
ضغط نف
�
صبح لدي
�
أ
�
والدي ف
صي
�
ص
�
إين بحثت عن عمل خارج تخ
�
حتركاتي حتى
سات تطلب خربة
�
س
�
ؤ
�
شركات وامل
�
أن كل ال
أجد
�
فلم
سنوات وباب التعيينات مغلق يف
�
ال تقل عن ثالث
ستطيع
�
ضي وال ي
�
الوزارات احلكومية والوقت مي
أي عمل مفيد يف
�
أو
�
أي عمل يذكر
�
إجناز
�
ص
�
شخ
�
ال
حياته دون وظيفة يتكل عليها .
أنا خريج
� :
شري يحيى اخلرفان بقوله
�
فيما ي
سنوات وال
�
س
�
سبة من جامعة البلقاء منذ خم
�
حما
شكل
�
صي مطلوب ب
�
ص
�
أن تخ
�
أبحثعن عمل مع
�
أزال
�
شواغر وكرثة
�
كبري يف جميع املجاالت ولكن قلة ال
صنع ازمة
�
سنة من اجلامعات ت
�
اخلريجني كل
سوق العمل املحلي .
�
خميفة يف
ص
�
شخ
�
إن مكوث ال
� :
أبو الراغب
�
ويقول حاكم
مدة طويلة يف منزله دون وجود عمل له يف جمال
سى كل ما
�
سين
�
أنه
صفر
�
أ من ال
�
سته يجعلة يبد
�
درا
سة
�
سه يف اجلامعة فعدم العمل يف جمال الدرا
�
در
ستمرار
�
دم تكرار املعلومات التي تعلمها با
�
وع
صبح طالب
�
شيئا مما تعلمه في
�
يجعله ال يفقه
شهاده
�
سواه من الذين ال يحملون ال
�
اجلامعة مثل
أهله
�
ضرر عليه وعلى
�
ذا يعود بال
�
اجلامعية وه
شكل عام .
�
وعلىجمتمعه ب
ستاذ علم
�
أ
�
ويقول الدكتور حممد احلديدي
يف املجتمعات
ً
دا
�
إن البطالة خطرية ج
� :
اجتماع
شبابعلى العمل واثبات
�
إن عدم قدرة ال
�
احلديثة و
أعمال
�
سلبية و
�
ضاعفات
�
ى م
�
إل
�
ؤدي
���
ه قد ي
�
ذات
تخريبية وجتارب خطرية منافية لديننا وعاداتنا
سرع وقت
�
أ
�
سائدة ، فيجب احلد منها وعالجها ب
�
ال
سيج االجتماعي .
�
سك الن
�
ممكن للحفاظ على متا
سبابها التقدم التكنولوجي الذي
�
أ
�
ضاف: من
�
أ
�
و
شركات وحتى
�
صانع وال
�
صبحت امل
�
أ
�
إذ
�
شهده
�
ن
آالت واملعدات
الدوائر احلكومية تعتمد على ا
ً
شرية املتاحة توفريا
�
من الكوادر الب
ً
احلديثة بدال
آالت ، فعلى
أدق بتلك ا
�
إجناز عمل
للوقت واملال و
ألف قطعة يف
�
س
�
صنع مالب
�
سبيل املثال قد ينتج م
�
شراف عدد قليل
�
إ
�
ودة عالية مع
�
اليوم بدقة وج
إنتاج مثل هذه
�
أن
�
شرفني يف حني
�
من الفنيني وامل
سبوعا باليد العاملة التقليدية
�
أ
�
ستغرق
�
الكمية قد ي
أقل بكثري ، من هنا يجب
�
أعلى وبجودة
�
وبكلفة
صيدة البطالة وان
�
شباب تفادي الوقوع يف م
�
على ال
ؤهالتهم العلمية وجمال
�
ال يعتمدوا فقط على م
إلى تعلم احلرف اليدوية
�
صهم بل يتجهوا
�
ص
�
تخ
سيكون
�
شهادته ف
�
واملهنية فان مل يوفق يف العمل ب
ضل
�
أف
�
سوق العمل العملي ويكون هذا
�
لديهجمال يف
سي العمل .
�
س يف املنزل وانتظار كر
�
بكثري من اجللو
࣯
࣯
ضحى هنداوي
� -
صحافة الريموك
�
شباب
�
أن كثري من ال
�
لفت انتباهي قبل فرته
أكرث من جهاز خلوي وبالتايل
�
شابات لديهم
�
وال
أعمال
ستطيع فهم حجم ا
�
إذ ال ن
� ,
أكرث من رقم
�
أكرث من جهاز
�
أن يحملوا
�
ستدعيهم
�
التي لديهم لت
صاريف
�
ذا طبعا يتطلب م
�
د وه
�
ت واح
�
يف وق
أكرث من الالزم.
�
ونفقات
عبري موظفة يف القطاع احلكومي تقول:
ستخدام
�
أكرث من هاتف خلوي وذلك ال
�
أحمل
�
أحتدث مع كل
�
شركة, ف
�
أكرث من
�
س
�
كثري النا
سب نوع خطه، وغري ذلك هناك هاتف
�
ص ح
�
شخ
�
س الذين
�
صي وهاتف لكافة النا
�
شخ
�
ستعمال ال
�
لال
أعمل معهم.
�
أجهزة
�
أطفال الذين معهم
ضيف: معظم ا
�
وت
أطفال والداتهم
�
ضرورة، فهناك
�
خلوية تكون لل
موظفات فتطمئن عليه يفحال غيابها عن املنزل,
أجهزة خلوية ليواكبوا
�
أطفال معهم
�
وهناك
صر تطور تكنولوجيا املعلومات.
�
ع
ستهلك
�
أ
� :
صاريف تقول عبري
�
ومن ناحية امل
إن
�
شهر الواحد ما يقارب 04 دينارا, حيث
�
يف ال
ستهالكي
�
أثرت من زيادة ا
�
شهرية ت
�
ميزانيتي ال
ضاء
�
شحن ولكن كل هذا بدافع ق
�
لبطاقات ال
أموري من خالل الهاتف.
�
جميع
أحمل جهازين
� :
احمد طالب جامعي يقول
اين ملعاريف
�
ث
�
صدقائي، وال
�
أ
أول
خلويني، ا
صارت لديهم عادة،
�
أطفال
أن ا
�
أهلي, واعتقد
�
و
صبحت
�
أ
�
ش فيها
�
ولتطور املجتمعات التي نعي
ستهالكي
�
أن كمية ا
�
لديهم عادة تقليد الغري, و
شهري للجهازين 01 دنانري وهذا مل يوثر على
�
ال
أي
ستهالك الطبيعي
�
أن هذا هو اال
ميزانيتي
ص.
�
شخ
�
رى تقول:
��
أخ
ساره طالبة جامعية هي ا
�
ستخداماته
�
أحملجهازينخلوينيوكلجهازلها
�
أخرى
شركته املختلفة عن ا
�
صة و
�
اخلا
أنواع اخلطوط ملن حويل
�
سب اختالف
�
ب
صدقاء واملعارف واعترب ذلك
�
أ
من ا
ح اجلهاز
�
ب
�
ص
��
أ
�
ادي
�
ق
�
ت
�
اع
�
ا, ب
�
وف
��
ت
أي طفل وبات يطلبه
�
اخللوي حلما عند
سانه يف وقت مبكر من عمره ولكن
�
بل
أنه قد
أن ال يكون معه جهاز
�
سن
�
ستح
�
ي
صحيةهويفغنىعنها,
�
شاكل
�
ضهمل
�
يعر
شهري 8 دنانري وال
�
ستهالكي ال
�
وقيمة ا
أثري على ميزانيتي.
�
أي ت
�
يوجد
سه مل يتجاوز عمره
�
احمد طالب مدر
أحمل جهازا يف
� :
شرة يقول
�
احلادية ع
و من
�
جهازين (جهاز ذو خطني) وه
شراء
�
أتكبد
�
وع الثمني، لكي ال
�
ن
�
ال
ستعمل اخللوي
�
أكرب, وا
�
جهازين بثمن
ش)
����
أدرد
�(
أهمها
�
ض متعددة
��
را
�
أغ
س البوك»
�
صدقائي على «الفي
�
أ
�
مع
عن طريق خدمة االنرتنت املوجودة
ستعماالت
�
ي اال
�
أت
��
م ت
�
وي، ث
�
ل
�
يف اخل
شهري
�
صرويف ال
�
أخرى, ومن ناحية م
ا
أعتمد على والدي يف
�
أنني
أهتم بذلك
�
ال
ألة.
�
س
�
هذه امل
شركات
�
إحدى ال
�
شموطمدير املبيعاتيف
�
إياد
�
صاالتمن
�
شركة ات
�
ستفدنا نحن ك
�
اخللوية قال: ا
ستهلك
�
أجهزة بيد امل
حيث املبيعات من تعدد ا
إلى
�
سنة
�
الواحد، فقد كانت مبيعاتنا تزداد من
أجهزة ومن ناحية اخلطوط
أخرى من ناحية ا
�
ضية كان لنا احتكار لنوع معني
�
سنة املا
�
فمثال: ال
سعر باهظ
�
أجهزة اخللوية، وكنا نبيعه ب
من ا
أجهزة التي
شرتي يبحث عن ا
�
الثمن, وكان امل
سلية
�
حتتوي على برامج االنرتنت وبرامج الت
لتلبية رغباته واحتياجاته, وكان عدد اخلطوط
ألف
� 100
ضية هو
�
سنة املا
�
التي بيعت يف ال
شركتنا.
�
سبة ل
�
بالن
ستاذة علم االجتماع يف جامعة الريموك
�
أ
�
أرى داعيا
�
صالح قالت: ال
�
الدكتورة جنالء
ؤثر
�
أكرث من جهاز فهذا ي
�
ص
�
شخ
�
أن يحمل ال
صبح غري
�
صيته بحيث ي
�
شخ
�
شكل كبري على
�
ب
سبب خلوه مع
�
آخرين ب
متزن وتقل عالقته مع ا
سه عند
�
صراع داخلي مع نف
�
إذ يدخل يف
�
أجهزته
�
شيء.
�
أي
�
حدوث
ضطره
�
أل هنا ما الغاية التي ت
�
س
�
ضيف: ن
�
وت
سه فهناك غايات
�
أن يحمل جهازين يف الوقت نف
أعمال وهناك غايات غري
حقيقية مثل رجال ا
يبة),
ّ
عون احلب (احلب
ّ
حقيقية مثل الذين يد
صبح على حافة
�
سرته ت
�
أ
�
أفراد
�
أن عالقته ب
�
غري
شاركة
�
أجهزته وم
�
شغاله ب
�
الهاوية من خالل ان
صة، وهنا لن يكون له
�
أموره اخلا
�
الغري له يف
سرة.
�
أ
صال مع ا
�
أي ات
�
شر يفجمتمعنا
�
ظاهرة تنت
كرثة الهواتف اخللوية يف اليد ملاذا !؟
࣯
࣯
صغري
�
آيات ال
�
سني و
�
صحافة الريموك - مالك يا
�
صبحت اليوم حاالت الطالق قبل الدخول يف تزايد كبري
�
أ
�
سخ اخلطوبة وهم يف
�
ضون لف
�
شباب وفتيات يتعر
�
، فهاهم
أمنيات ببناء
شوارهم فال تكتمل الفرحة وال تتم ا
�
بداية م
أن
�
شرعا، فال بد من
�
ستقرار
�
سعادة واال
�
عالقة قائمة على ال
إلى اللجوء
�
سباب التي تدفع كال الطرفني
�
أ
هناك العديد من ا
سباب
�
أ
ض هذه ا
�
إلى هذا احلل ، وبالتايل ال بد من معرفة بع
�
صني يربطهم عقد قران
�
شخ
�
صل بني
�
أن تف
�
أنها
�
ش
�
التي من
أمامهم وما
�
قائم على نية الزواج، فما هي العقبة التي تقف
شروع القائم على الزواج
�
سباب التي حتول ذلك امل
�
أ
هي ا
أي مبا معناه يقع الطالق قبل
�
شروع قائم على النهاية
�
إلى م
�
الدخول يف حياة الزوجية .
سية
�
سبابا كثرية، اجتماعية ونف
�
أ
�
أن هناك
�
شك
�
وال
سه.
�
ص نف
�
شخ
�
إلى ال
�
سبابالتي تعود
�
أ
ومادية، وغريها من ا
صبح الطالق هو احلل الوحيد لالبتعاد
�
أ
�
هل
ؤال يكمن يف «
�
س
�
لكن ال
»
شريك ؟ وما هي النتائج الواقعة على عاتق الطرفني ؟
�
عن ال
صحافة
� «
دت
�
أع
�
ضوع
�
ضوء على هذا املو
�
سليط ال
�
لت
الريموك « تقريرها التايل :
سبب الذي
�
إن ال
� : )
ص . ن
�(
شريني
�
شاب الع
�
يقول ال
سة
�
أكرث من خم
�
ستمر
�
سخ خطبتي التي مل ت
�
إلى ف
�
دفعني
أخر حيث
�
شاب
�
أن تلك الفتاة كانت تخونني مع
�
شهر هو
�
أ
�
شفت
�
أنا خلطبتها فاكت
�
أتقدم
�
أن
�
صةحبمعه قبل
�
كانتعلى ق
أن
�
إليها يف احلال
�
شهر على خطبتنا فطلبت
�
ضي
�
ذلك بعد م
ضت فكان حينها الطالق بيننا
�
أنها رف
�
إال
�
تنهي هذه العالقة
هو احلل الوحيد .
أنا
� :
سة (م. ع) والبالغة من العمر 02 عاما قالت
�
آن
أما ا
�
ضغط من قبل
�
سريعة ومفاجئة وقائمة على ال
�
خطبتي كانت
شاب الذي خطبني كانت تربطنا
�
إن ال
�
أهل ومن حويل حيث
ا
أنه مل
�
إال
�
أكرثمن مرة
�
ضته
�
أمر رف
صلة قرابة ففي بداية ا
�
به
أهليوكالمهم
�
ضغط
�
سبب
�
يقتنع لكنيف النهاية وافقتعليه ب
ضوع
�
ستياء من هذا املو
�
أت باال
�
إنني بد
�
ضوعحتى
�
يفهذا املو
سميت
�
شكل غري املعتاد و
�
حتى وقع القدر ومتت اخلطبة بال
صدمة
�
سمها
�
إيل كان ا
�
سبة
�
إليهم خطبة وفرح وبالن
�
سبة
�
بالن
صال
�
أمر طلبت االنف
أعد احتمالهذا ا
�
أننيمل
�
أملا، ويفحال
�
و
صف
�
شهر ون
�
أكرث من
�
ستمر خطبتنا
�
عنه فتم ذلك بالفعل فلم ت
ست نادمة بل مرتاحة جدا .
�
ضيفة: ل
�
، م
س.ر) مطابقا ملا قالته (م.ع)حيث
�(
سة
�
آن
يفحنيكان رد ا
ضغط
�
سبب الذي كان وراء موافقتها على اخلطبة هو
�
إن ال
�
إن «
�
صريح العبارة
�
أقارب وقالت ب
أهل الزائد وتدخل ا
ا
أهلي يجربوين، مل
�
أيي التي جعلت
�
سبب بر
�
املخاجلة» هي ال
سببيفذلك عدم التفكري
�
شهر قليلة وال
�
أ
�
سوى
�
ستمر خطبتي
�
ت
أبعد مدى .
�
إلى
�
س.خ) البالغة من العمر 61 عاما
��(
ى
�
إل
�
سبة
�
ا بالن
�
أم
�
إلى املوافقة على
�
سبب الذي كان وراء دفعي
�
إن ال
� :
فتقول
شاب
�
أهل حيث كان ال
اخلطوبة هو الكالم املوجه من قبل ا
ض
�
شكل الطبيعي وعلى نقي
�
ور بال
�
أم
ابن خالتي فتمت ا
أهلي
�
ضع اللوم على
�
أ
�
أنا
� :
ضيفة
�
صال، م
�
ضا مت االنف
�
أي
�
ذلك
إنني غري
�
سي بالدرجة الثانية حيث
�
أولى وعلى نف
بالدرجة ا
أهلي؟ هل
�
أمر ونتائجه متاما فماذا عن
مدركة لطبيعة هذا ا
ضا ال يدركون ظروف احلياة واملجتمع؟! وقالت نربة
�
أي
�
هم
سجالت
�
أنا ما زلت يف بداية عمري فلماذا قيدت ب
� :
أمل
�
كلها
أهلي.
�
ألوم
�
أنا حقا
�
سم مطلقة لذا ف
�
أحوالحتت ا
ا
سخ خطوبتي نتيجة
�
صار مت ف
�
يف حني قالت (ر.ع) : باخت
شاب الذي كان خطيبي
�
أن ذلك ال
�
أولها
�
سباب متوالية
�
أ
�
عدة
أنها
�
إلى
�
سبني كثريا -منوهة
�
ستواه التعليمي ال ينا
�
كان م
ضغط فكان ذلك قرارها برغبتها لكنها
�
أي
�
اختارته دون
شفت فيه
�
سبب- لكن بعد فرتة اكت
�
ضت نظر» عن ذلك ال
�
«غ
صال عنه منها
�
أطلب االنف
�
الكثري من العيوب التي جعلتني
أمور
�
ش معييف
�
شك وتفكريهحمدود وال يتناق
�
أنه كان كثري ال
�
صبحت
�
أ
�
أمور تافهة ف
�
شة حيث كان يركز على
�
ستحق املناق
�
ت
سنة من
�
صال بعد مرور
�
أحتمله وبعد ذلك مت االنف
�
بالفعل ال
االرتباط .
صالها عن خطيبها الذي
�
أنه مت انف
�
س.د) فتذكر
��(
أما
�
صة حب توجت باخلطبة والتي
�
كانت عالقتهما قائمة على ق
صال بعد ذلك نتيجة
�
شهر يف حني وقع االنف
�
أ
�
ستة
�
ستمرت
�
ا
أقاربه مبا معناه التدخل
�
سمعه من
�
أ ي
�
شك والكالم الذي بد
�
ال
إلى هذا
�
أنها ما زالت
�
أ يغزو العالقة معرتفة
�
العائلي الذي بد
سعادة يف
�
شاعر احلب والوفاء راجية له ال
�
اليوم تكن له م
حياته.
شريعة؟
�
ماذا تقول ال
ضياء
�
أحمد
�
شريعة يف جامعة الريموك الدكتور
�
ستاذ ال
�
أ
�
ألة
�
س
�
أمر تتبلور حول م
شكلة يف بداية ذلك ا
�
إن امل
�
الدين قال
أم
�
أهله
�
شاب و
�
سواء من ال
�
سوء االختيار من قبل الطرفني
�
شكل متعمق
�
ؤال ب
�
س
�
ضا، فال بد من ال
�
أي
�
أهلها
�
من الفتاة و
أكمله
�
أو يومان هي عمر ب
�
ألة الزواج ما هي يوم
�
س
�
صحيح فم
�
و
سوء االختيار من
�
ضيه الزوجان فال بد من جتنب
�
سوف يق
�
سباب التي قد تكون نتيجتها الطالق يف
�
أ
أن ا
�
ضيفا
�
البداية م
سبابا تافهه قد تتمحور حول
�
أ
�
فرتة اخلطبة غالبا ما تكون
أنه ال بد من التنازل من
�
شك وعدم االهتمام منوها
�
العناد وال
إلى
�
صل
�
شكلة حتى نتو
�
أي م
�
أحد الطرفني يف حال وقوع
�
قبل
أي
�
ضية للطرفنيفال ينبغيعلى الفوريفحال وقوع
�
حلول مر
أخرى
�
صال فقد تكون هناك حلول
�
إلى االنف
�
شكالية اللجوء
�
إ
�
شكال غري الطالق .
�
إ
أنها حل ذلك ا
�
ش
�
من
ضروري
�
ضياء الدين ال بد من التفاهم فهو مهم و
�
وتابع
ضرورة عدم
�
أكد على
�
أنه
�
إال
�
سرية احلياة
�
إكمال م
�
أجل
�
من
أيه هو وقت كاف لكي
�
شهرين فرب
�
أكرث من
�
ستمرار اخلطبة
�
ا
ضهما.
�
يكون الطرفان قد فهما بع
أكد علىجتنب الكذب والنفاق من البداية كونهما
�
أنه
�
إال
�
شددا على دور
�
سباب التي تكمن وراء وقوع الطالق م
�
أ
أحد ا
�
إقبالهم على اخلطبة
�
أبنائهم وبناتهم يف حال
�
أهل يف توعية
ا
سوف تقع على عاتق كل
�
ؤوليات التي
�
س
�
زواج وما امل
�
وال
منهما.
إلى
�
سمى بالنظرة احلديثة
�
ضياء الدين ما ي
�
ض
�
ويرف
إن
�
سبقه حب قائال
�
أن ي
�
إن الزواج ال بد
� :
الزواج التي تقول
أيام ما هو
أن احلب الدارج هذه ا
�
هذا الكالم خاطئ يف حال
ضيعة للوقتوذلكال يدل على احلبمبفهومه
�
سوىكذبوم
�
صحيح .
�
ال
أن ال يقدمن
�
ه على الفتيات
�
أن
�
ضياء الدين
�
واختتم
صحيحا وذلك ال
�
أن يكون االختيار
�
العاطفة على العقل و
ص
�
شخ
�
إلى ال
�
أبعد احلدود والنظر
�
إلى
�
إال بعد التفكري
�
يتم
ألوا
�
س
�
أن ي
�
أهل
سلبية وعلى ا
�
إيجابية وال
من كافة جوانبه ا
أنه يف فرتة اخلطوبة يجب
�
شددا على
�
أن، م
�
ص بت
�
شخ
�
عن ال
أن نكون
�
أحدا وال بد من
�
أن نخاف اهلل فمن يخاف اهلل ال يظلم
�
أن
�
ستطيع
�
ؤولية حتى ن
�
س
�
متفهمني وعلى قدر كبري من امل
أن الطالق
�
ضل الطرق يف حال
�
أف
�
صات احلياة ب
�
نتجاوز منغ
سيطة وتافهة.
�
شكلة حتى لو كانت ب
�
أي م
س احلل الوحيد
�
لي
أم قدر ؟
�
ضة
�
الطالق قبل الدخول مو
سباب وقوع الطالق
�
أ
�
أحد
�
ضياء الدين : الكذب والنفاق
�.
د
࣯
࣯
صحافة الريموك - حممد املرايره
�
شا حققته وزارة
�
سنا مده
�
شهدت العملية التعليمية حت
�
أردين، من خالل الربنامج
الرتبية والتعليم يف نظام التعليم ا
أطلقته احلكومة يف يوليو / متوز 3002، وهو برنامج
�
الذي
صاد القائم على املعرفة،
�
ل االقت
�
أج
�
صالح التعليم من
�
إ
�
سنوات، حيث مير
�
شر
�
فهو برنامج متعدد املانحني مدته ع
الربنامج يف الوقت احلايل مبرحلته الثانية، التي متتد من
إلى نهاية عام 3102.
� 2009
ستوى املنهج
�
ذا الربنامج على م
�
ا حققه ه
�
ول م
��
وح
ضوء
�
سليط ال
�
صحافة الريموك) بت
�(
أردين قامت
التعليمي ا
ؤخرا على
�
أت م
�
أثريات والتطورات التي طر
�
على طبيعة الت
صلة حول هذا
�
آراء املت
العملية التعليمية من خالل جمع ا
ضوع.
�
املو
سنا ملحوظا
�
شهد حت
�
سية ت
�
املناهج املدر
إدارة املناهج
�
ص مدير
�
يقول الدكتور عبد اهلل اخلبا
إن
� :
سابق يف وزارة الرتبية والتعليم
�
سية ال
�
والكتب املدر
أردنمتقدمةللغاية،والكثريمنالدول
سيةيفا
�
املناهجاملدر
أردن منوذجا يف تطوير نظمها
أخرى يف املنطقة اتخذت ا
ا
أنه ال
�
إال
�
صالحي للتعليم
�
إ
التعليمية، ومع هذا الربنامج ا
شكالت القائمة يف هذا القطاع.
�
ض امل
�
يزال بحاجة حلل بع
سية يف وزارة
�
إدارة املناهج والكتب املدر
�
أن
�
ضيف
�
وي
إطار العام للمناهجوالتقومي
إعداد ا
�
الرتبية والتعليم تهتم ب
سية واملوادالتعليمية
�
أليفالكتباملدر
�
وتطويره،منخاللت
إقرارها.
�
سية وتطويرها ومتابعة
�
املرتبطة باملناهج املدر
سية
�
إلىتطويراملناهجوالكتباملدر
�
سعت
�
إدارة
أنا
�
كما
ضمينها مناحي
�
سبتها، وجتريبها، وت
�
واملواد التعليمية وحو
سجمة مع
�
وطرقا حديثة يف التعلم والتقييم، بحيث تكون من
صاد املعرفة.
�
كفايات منظومة اقت
ستري تربية يف املناهج
�
سى - ماج
�
ول خليل عي
�
ق
�
وي
ستمرا
�
سنا م
�
شهد حت
�
إن نظام التعليميف اململكة
� -
سية
�
التدري
ستعزز
�
أن هذه املرحلة
�
ؤكدا
�
شرين، م
�
صف القرن الع
�
منذ منت
ستوى
�
سية لوزارة الرتبية والتعليم على م
�
س
�
ؤ
�
القدرات امل
صد والتقييم،
�
سرتاتيجي، والر
�
إ
سات والتخطيط ا
�
سيا
�
ال
ستفادة منهم،
�
سني معدالت توظيف املعلمني واال
�
وحت
سات التطوير املهني وتطبيقها.
�
سيا
�
و
ساعد
�
ست
�
أن املرحلة احلالية من الربنامج
�
إلى
�
شريا
�
م
ضمان
�
سائل تقييم الطلبة، ل
�
ضا يف تطوير املناهج، وو
�
أي
�
صاد القائم على املعرفة.
�
مواءمتها لالقت
أردن يحوز
إن التعليم يف ا
� :
ستاذ عالء عمار
�
أ
ويقول ا
أجود
�
دا من
�
ى يف العامل العربي، ويعد واح
�
أول
املرتبة ا
أنظمة التعليم يف بلدان العامل النامي.
�
صائيات
�
إح
�
أكرب عدد
�
أردن
أن لدى ا
�
شر الربيطانية
�
ذكرت دورية نيت
ص
�
شخ
�
من الباحثني يفجمال البحوث والتطوير لكل مليون
ضاء يف منظمة
�
أع
سني ا
�
سبعة واخلم
�
بني كل البلدان ال
ألفا باحث لكل
�
أردن
) . ويوجد يف ا
OIC
سالمي (
�
إ
ؤمتر ا
�
امل
ضاء يف منظمة
�
أع
سطيف البلدان ا
�
ص، بينما املتو
�
شخ
�
مليون
ص.
�
شخ
�
سالمي يبلغ 005 باحث لكل مليون
�
إ
ؤمتر ا
�
امل
أعلى
�
أردن
سكانيف ا
�
إلى ال
�
سبة
�
إذ يبلغ عدد الباحثنيبالن
�
إيطاليا واليونان، ويقرتب كثريا من عددهم يف
�
من مثيله يف
بريطانيا وايرلندا.
سعني من بني 771 بلدا
�
ضا املركز الت
�
أي
�
أردن
ويحتل ا
شرية.
�
شر التنمية الب
�
ؤ
�
على م
شكالت
�
امل
س
�
أن ما تعانيه املناهج التعليمية يف املدار
�
يرى العديد
إذ يقول
� ،
إطار التعليم املنهجي
�
شكالت يف
�
يتمثل يف عدة م
شكالت املناهج التعليمي
�
إن م
� )
حممد نعيم (طالب ثانوي
سية، وقد يكون مماثال ملا
�
صعوبة املناهج الدرا
�
تتمثل يف
أن
�
ساعد الطالب هناك
�
يعطى يف الدول املتقدمة ولكن ما ي
سرتاحة وفرتة
�
أخذ نهارا كامال يتخلله ا
�
سي ي
�
الدوام املدر
سة من
�
شطة المنهجية عدا عن جتهيزات املدر
�
أن
�
غداء، و
سرتاحات وخزائن للطلبة فكل ذلك
�
ساحات ومقاعد لال
�
مرتبط بالعملية التعليمية.
شو املعلومات الهائل يف
�
إن ح
�
س
�
سن عبا
�
ويقول الطالبح
أخذ يف
�
سطر القليلة قد ت
�
أ
شا، فا
�
شو
�
الكتب يجعل الطالب م
صفحات للحديث عنها وكلها تدور حول حمور واحد
�
كتبنا
فقط.
صف) يف
�
ص ( معلم
�
ص
�
ضيف رائد حممد طالب تخ
�
وي
شكلة املنهجية والالمنهجية
�
أن م
� ،
أهلية
د ا
�
جامعة ارب
إعطاء
�
شغلون ب
�
سني ين
�
إن املدر
�
س حيث
�
شرة يف املدار
�
منت
واد احلركية،
�
شطة وامل
�
أن
ساب ا
�
ادة املنهجية على ح
�
امل
سلوب املنهجي، وجتعله ينفر من
�
أ
فتجعل الطالبميل من ا
إلى
�
سة، فالطالب مليء بالطاقة واحليوية وهو بحاجة
�
الدرا
شطة الالمنهجية.
�
أن
ا
إن هناك عدم تطابق بني
�
شجراوي
�
ويقول املعلم احمد ال
أرباب
�
سها واملهارات التي يطلبها
�
املهارات التي يتم تدري
ى ارتفاع معدل البطالة،
�
إل
�
ؤدي
��
ذي ي
�
ر ال
�
أم
ال، ا
�
م
�
أع
ا
أردنيني تتطلب مهارات
أتيحت ل
�
والوظائف القليلة التي
حمدودة.
ستخداماملحدودللتكنولوجيا
�
أناال
�
شجراوي
�
ضيف ال
�
وي
شكالت والتحديات
�
ضا من امل
�
أي
�
يف املناهج التعليمية يعترب
إلى املعنيني يف الوزارة.
�
ضاف
�
التي ت
إنه ومع النمو
� -
أمر طالب
�
ويقول فايز احللو - ويل
شباب، يجب على احلكومة
�
سكان من ال
�
أعداد ال
�
الكبري يف
ستوى املهارات املقدمة ميكن
�
أن جودة التعليم وم
�
ضمان
�
ستويني
�
سة بفاعلية على امل
�
ساعدا اجليل اجلديد يف املناف
�
أن ي
�
الوطني والدويل.
صحافة الريموك:
�
صون لـ
�
تربويون وخمت
شكالت املنهجية
�
ض امل
�
صالح التعليمي بحاجة حلل بع
�
إ
برنامج ال
࣯
࣯
صر
�
أتبنين
�
ش
�
ن
–
صحافةالريموك
�
ألفاظ
�
شار
�
من املالحظ كثريا انت
أبناء املجتمع،
�
عديدة ومتنوعة بني
س واجلامعات،
�
صا يف املدار
�
صو
�
خ
أخطاء قاتلةجتري
�
ألفاظ
ويف هذه ا
سلمني دون
�
سان الكثري من امل
�
على ل
إلى معناها
�
أو يتنبهوا
� ،
شعروا
�
أن ي
�
سبة
�
أو مغزاها، فهذه العبارات بالن
�
أن
�
إليهم كلمات وعبارات تقال، دون
�
أحدهم املغزى احلقيقي منها،
�
يفهم
أن يعلم عواقب التلفظ
�
ومن دون
بهذه الكلمات.
ض
�
أن التلفظ ببع
�
واحلقيقة
سان لها
�
إن
الكلمات التي ال يلقي ا
شرك باهلل،
�
باال قد تدخله يف دائرة ال
شرة احللفان
�
ألفاظ املنت
ومن هذه ا
بغري اهلل، كمن يقول « بحياة فالن
أو الكعبة.
�
صحف
�
أو احللفان بامل
� «
ألفاظ عديدة ترتدد على
�
وهناك
شتم
�
س ك
�
ض الطلبة والنا
�
سان بع
�
ل
سب القدر، وكلها كلمات
�
الدهر و
تدخل فيها احلرمة.
وع قامت
��
ض
���
و
��
ذا امل
��
ول ه
���
ح
إجراء تقريرها
�
صحافة الريموك ب
�
التايل:
شريعة
�
سنة ثالثة
�
س
�
إينا
�
الطالبة
شركون باهلل من
�
أن الكثريين ي
�
ترى
س وعلم مبا يفعلون،
�
سا
�
إح
�
دون
شر الوعي الكايف يف
�
ى ن
�
إل
�
داعية
ألفاظوالتحذير
املجتمعحيالهذها
من التلفظ بها.
إن
�
ا خالد العمري فيقول
��
أم
�
و
س
�
شرة يف املدار
�
ألفاظ منت
هذه ا
سمع كثريا تكرار
�
واجلامعات، ون
ص
�
شخ
�
ألفاظ كثرية تخل بعقيدة ال
�
ي» ، وترجع
�
ن
�
ن دي
�
ل ع
��
مبثل «ح
ؤولني يف
�
س
�
ى امل
�
إل
�
ك
�
ؤولية ذل
�
س
�
م
د من
�
س واجلامعات يف احل
��
دار
�
امل
التلفظ العلني والعقاب لكل من
يتفوهمبثل هكذا كلمات ليكون رادعا
لغريه.
راءات
�
إج
أخذ ا
�
ضيف يجب
�
وي
الالزمة ملحاربة هذه احلالة واحلد
س
�
شارها بني طالب املدار
�
من انت
س عموما.
�
واجلامعات والنا
شويات
�
يقول الدكتور حممود ال
شريعة يف جامعة عجلون
�
من كلية ال
س واجلامعات
�
إن املدار
�
الوطنية
رع وال
�
ش
���
ان لتلقي العلم وال
�
ك
�
م
يجوز يف مثل هكذا منارات علمية
ألفاظ
�
أن يقوم الطالب بالتلفظ ب
�
شرك، وعلى املعنيني حماولة
�
ال
إفهام الطلبة بخطورة التلفظ بها
�
سول اهلل عليه
�
أن ر
�
ففي احلديث ذكر
سالم قال: ((رب كلمة ال
�
صالة وال
�
ال
سان لها باال تهوي به النار
�
إن
يلقي ا
سبعني خريفا)).
�
صبحي مدير
�
د
�
م
�
ع حم
��
رج
��
وي
شار هذه الكلمات
�
سبب انت
�
سة
�
مدر
ى بيئة الطالب
���
إل
�
ة
�
ب
�
ل
�
ط
�
ال
�
ب
سة
�
أن للمدر
�
ه، مبينا
��
رت
��
س
���
أ
�
و
أنها
دورا كبريا يف توعية الطلبة
أولى املعنية
سة التعليمية ا
�
س
�
ؤ
�
امل
بالرتبية والتعليم.
شرف الرتبوي بالل خليفة
�
و امل
م دورا كبريا
�
إع
أن على ا
�
يرى
ضه لربامج
�
ؤولية من خالل عر
�
س
�
وم
شكلة للحد
�
أن هذه امل
�
ش
�
توعوية ب
أخالقية يف
شر الثقافة ا
�
منها ون
املجتمع.
شار لكلمات
�
شرك» انت
�
ألفاظ ال
�«
إثمها كبري !
�