متابعات
2013
سان
ني
28
أحـد
ال
Sunday
28
April
2013
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
اميان عبيدات
أخرية ,
سري يف الفرتة ا
كرثت حوادث ال
صبحت
وجتاوزت حدود املمكن او املعقول بحيث ا
أردين يف
سان ا
ضد االن
شبه بحرب غري معلنة
ا
شهر عددا من
سرق منا كل
خمتلف مواقعه , ت
أرواح ويف
سارة كبرية يف ا
سبب بذلك خ
ابنائنا لت
سنا الهلع واخلوف على
أموال , وتثري يف انف
ا
ساننا واموالنا التي تذهب هدرا بدون فائدة
ان
ؤاال حول هذا العنف
س
سنا
.... كل ذلك يثري يف انف
ض له دور كبري
إعالم املفرت
أن ا
املروري , وكيف
ؤثر يف هذه الظاهرة من حيث
ستطع ان ي
مل ي
سيها
آ
أعداد هذه احلوادث والتقليل من م
ص
تقل
سانية
إن
ا
أن
ضاء والقدر , وب
مع امياننا الكامل بالق
إن
سان ال يعلم زمن موته وال مكان موته , ف
إن
ا
صالة
سول عليه ال
احلذر واجب, او كما قال الر
سالم «اعقل وتوكل» .
وال
لعل اول ما يخطر يف بالنا عند مراجعة هذه
شرطة
ص
سري ,او نق
الظاهره هو قانون عقوبات ال
ستها ,او يف
سري , او وجود خلل يف الطرق وهند
ال
إذا مل يكن اخللل احلقيقي يف هذه النقاط
ف
سها,
سيارات نف
ال
أين يكمن اخللل اذن ؟
ف
سري
ضوع حوادث ال
شكلة احلقيقية يف مو
إن امل
إمنا تكمن يف
ال تكمن يف هذه النقاط التي ذكرناها و
(عقليتنا) , يف الروح و الطريقة التي نتعامل بها مع
أننا
آلية عمل املركبة وال ب
سيارة, لذا ال نفكر ابدا ب
ال
ال نعود قادرين على التحكم بها .
سلبية
إذن , فـ (العقلية) تقف وراء الطريقة ال
التي نتعامل بها مع املنجزات التقنية التي يبدعها
ضريبة
إنها
� ,
ستهالكية
سلعة ا
أتينا جمرد
آخر, فت
ا
ضارة التي دخلناها فال بد من دفعها كاملة .
احل
أيدي
سلم ونقف مكتويف ا
ست
أن ن
فهل يعني ذلك
أن
أن ندرك ب
لهذه الظاهرة؟ بالطبع ال علينا
ست
ألة لي
س
ال حلول قطعية ميكن ادراكها , فامل
شكل عرب الزمن
ضاري يت
إمنا هي وعي ح
بقرار و
أن ندفعها من ابنائنا
ضارة يجب
ضريبة احل
, و
واموالنا , يعزينا يف ذلك مرجعيتنا الدينية وامياننا
شره .
ضاء والقدر , خريه و
الكامل بالق
سري
حوادث ال
ص
سط تزايد اخلريجني وقلة الفر
و
س خطر
البطالة ناقو
يدق يفجمتمعنا
صحافة الريموك - حممد خرفان
ً
صطلح حديث مل يكن موجودا
أو م
البطالة كلمة
ن قريب ولكن التطور الهائل يف ميادين
منذ زم
سرعة يف التقدم التكنولوجي
احلياة املختلفة وال
شكل كبري كل هذا
سكان يف البلدان ب
وازدياد عدد ال
صطلح،
ستحداث هذه الفئة، وبالتايل امل
ساهم يف ا
يف املجتمع .
سحممد عامر: تخرجتمنذ ثالث
ويقول املهند
أبحث
سة املدنية ولغاية االن
سنوات يف كلية الهند
صي على
شخ
صرويف ال
أجد واتكل يف م
عن عمل وال
سي كبري وتقييد يف
ضغط نف
صبح لدي
أ
والدي ف
صي
ص
إين بحثت عن عمل خارج تخ
حتركاتي حتى
سات تطلب خربة
س
ؤ
شركات وامل
أن كل ال
أجد
فلم
سنوات وباب التعيينات مغلق يف
ال تقل عن ثالث
ستطيع
ضي وال ي
الوزارات احلكومية والوقت مي
أي عمل مفيد يف
أو
أي عمل يذكر
إجناز
ص
شخ
ال
حياته دون وظيفة يتكل عليها .
أنا خريج
� :
شري يحيى اخلرفان بقوله
فيما ي
سنوات وال
س
سبة من جامعة البلقاء منذ خم
حما
شكل
صي مطلوب ب
ص
أن تخ
أبحثعن عمل مع
أزال
شواغر وكرثة
كبري يف جميع املجاالت ولكن قلة ال
صنع ازمة
سنة من اجلامعات ت
اخلريجني كل
سوق العمل املحلي .
خميفة يف
ص
شخ
إن مكوث ال
� :
أبو الراغب
ويقول حاكم
مدة طويلة يف منزله دون وجود عمل له يف جمال
سى كل ما
سين
أنه
صفر
أ من ال
سته يجعلة يبد
درا
سة
سه يف اجلامعة فعدم العمل يف جمال الدرا
در
ستمرار
دم تكرار املعلومات التي تعلمها با
وع
صبح طالب
شيئا مما تعلمه في
يجعله ال يفقه
شهاده
سواه من الذين ال يحملون ال
اجلامعة مثل
أهله
ضرر عليه وعلى
ذا يعود بال
اجلامعية وه
شكل عام .
وعلىجمتمعه ب
ستاذ علم
أ
ويقول الدكتور حممد احلديدي
يف املجتمعات
ً
دا
إن البطالة خطرية ج
� :
اجتماع
شبابعلى العمل واثبات
إن عدم قدرة ال
احلديثة و
أعمال
سلبية و
ضاعفات
ى م
إل
ؤدي
���
ه قد ي
ذات
تخريبية وجتارب خطرية منافية لديننا وعاداتنا
سرع وقت
أ
سائدة ، فيجب احلد منها وعالجها ب
ال
سيج االجتماعي .
سك الن
ممكن للحفاظ على متا
سبابها التقدم التكنولوجي الذي
أ
ضاف: من
أ
و
شركات وحتى
صانع وال
صبحت امل
أ
إذ
شهده
ن
آالت واملعدات
الدوائر احلكومية تعتمد على ا
ً
شرية املتاحة توفريا
من الكوادر الب
ً
احلديثة بدال
آالت ، فعلى
أدق بتلك ا
إجناز عمل
للوقت واملال و
ألف قطعة يف
س
صنع مالب
سبيل املثال قد ينتج م
شراف عدد قليل
إ
ودة عالية مع
اليوم بدقة وج
إنتاج مثل هذه
أن
شرفني يف حني
من الفنيني وامل
سبوعا باليد العاملة التقليدية
أ
ستغرق
الكمية قد ي
أقل بكثري ، من هنا يجب
أعلى وبجودة
وبكلفة
صيدة البطالة وان
شباب تفادي الوقوع يف م
على ال
ؤهالتهم العلمية وجمال
ال يعتمدوا فقط على م
إلى تعلم احلرف اليدوية
صهم بل يتجهوا
ص
تخ
سيكون
شهادته ف
واملهنية فان مل يوفق يف العمل ب
ضل
أف
سوق العمل العملي ويكون هذا
لديهجمال يف
سي العمل .
س يف املنزل وانتظار كر
بكثري من اجللو
ضحى هنداوي
� -
صحافة الريموك
شباب
أن كثري من ال
لفت انتباهي قبل فرته
أكرث من جهاز خلوي وبالتايل
شابات لديهم
وال
أعمال
ستطيع فهم حجم ا
إذ ال ن
� ,
أكرث من رقم
أكرث من جهاز
أن يحملوا
ستدعيهم
التي لديهم لت
صاريف
ذا طبعا يتطلب م
د وه
ت واح
يف وق
أكرث من الالزم.
ونفقات
عبري موظفة يف القطاع احلكومي تقول:
ستخدام
أكرث من هاتف خلوي وذلك ال
أحمل
أحتدث مع كل
شركة, ف
أكرث من
س
كثري النا
سب نوع خطه، وغري ذلك هناك هاتف
ص ح
شخ
س الذين
صي وهاتف لكافة النا
شخ
ستعمال ال
لال
أعمل معهم.
أجهزة
أطفال الذين معهم
ضيف: معظم ا
وت
أطفال والداتهم
ضرورة، فهناك
خلوية تكون لل
موظفات فتطمئن عليه يفحال غيابها عن املنزل,
أجهزة خلوية ليواكبوا
أطفال معهم
وهناك
صر تطور تكنولوجيا املعلومات.
ع
ستهلك
أ
� :
صاريف تقول عبري
ومن ناحية امل
إن
شهر الواحد ما يقارب 04 دينارا, حيث
يف ال
ستهالكي
أثرت من زيادة ا
شهرية ت
ميزانيتي ال
ضاء
شحن ولكن كل هذا بدافع ق
لبطاقات ال
أموري من خالل الهاتف.
جميع
أحمل جهازين
� :
احمد طالب جامعي يقول
اين ملعاريف
ث
صدقائي، وال
أ
أول
خلويني، ا
صارت لديهم عادة،
أطفال
أن ا
أهلي, واعتقد
و
صبحت
أ
ش فيها
ولتطور املجتمعات التي نعي
ستهالكي
أن كمية ا
لديهم عادة تقليد الغري, و
شهري للجهازين 01 دنانري وهذا مل يوثر على
ال
أي
ستهالك الطبيعي
أن هذا هو اال
ميزانيتي
ص.
شخ
رى تقول:
��
أخ
ساره طالبة جامعية هي ا
ستخداماته
أحملجهازينخلوينيوكلجهازلها
أخرى
شركته املختلفة عن ا
صة و
اخلا
أنواع اخلطوط ملن حويل
سب اختالف
ب
صدقاء واملعارف واعترب ذلك
أ
من ا
ح اجلهاز
ب
ص
��
أ
ادي
ق
ت
اع
ا, ب
وف
��
ت
أي طفل وبات يطلبه
اخللوي حلما عند
سانه يف وقت مبكر من عمره ولكن
بل
أنه قد
أن ال يكون معه جهاز
سن
ستح
ي
صحيةهويفغنىعنها,
شاكل
ضهمل
يعر
شهري 8 دنانري وال
ستهالكي ال
وقيمة ا
أثري على ميزانيتي.
أي ت
يوجد
سه مل يتجاوز عمره
احمد طالب مدر
أحمل جهازا يف
� :
شرة يقول
احلادية ع
و من
جهازين (جهاز ذو خطني) وه
شراء
أتكبد
وع الثمني، لكي ال
ن
ال
ستعمل اخللوي
أكرب, وا
جهازين بثمن
ش)
����
أدرد
�(
أهمها
ض متعددة
��
را
أغ
س البوك»
صدقائي على «الفي
أ
مع
عن طريق خدمة االنرتنت املوجودة
ستعماالت
ي اال
أت
��
م ت
وي، ث
ل
يف اخل
شهري
صرويف ال
أخرى, ومن ناحية م
ا
أعتمد على والدي يف
أنني
أهتم بذلك
ال
ألة.
س
هذه امل
شركات
إحدى ال
شموطمدير املبيعاتيف
إياد
صاالتمن
شركة ات
ستفدنا نحن ك
اخللوية قال: ا
ستهلك
أجهزة بيد امل
حيث املبيعات من تعدد ا
إلى
سنة
الواحد، فقد كانت مبيعاتنا تزداد من
أجهزة ومن ناحية اخلطوط
أخرى من ناحية ا
ضية كان لنا احتكار لنوع معني
سنة املا
فمثال: ال
سعر باهظ
أجهزة اخللوية، وكنا نبيعه ب
من ا
أجهزة التي
شرتي يبحث عن ا
الثمن, وكان امل
سلية
حتتوي على برامج االنرتنت وبرامج الت
لتلبية رغباته واحتياجاته, وكان عدد اخلطوط
ألف
� 100
ضية هو
سنة املا
التي بيعت يف ال
شركتنا.
سبة ل
بالن
ستاذة علم االجتماع يف جامعة الريموك
أ
أرى داعيا
صالح قالت: ال
الدكتورة جنالء
ؤثر
أكرث من جهاز فهذا ي
ص
شخ
أن يحمل ال
صبح غري
صيته بحيث ي
شخ
شكل كبري على
ب
سبب خلوه مع
آخرين ب
متزن وتقل عالقته مع ا
سه عند
صراع داخلي مع نف
إذ يدخل يف
أجهزته
شيء.
أي
حدوث
ضطره
أل هنا ما الغاية التي ت
س
ضيف: ن
وت
سه فهناك غايات
أن يحمل جهازين يف الوقت نف
أعمال وهناك غايات غري
حقيقية مثل رجال ا
يبة),
ّ
عون احلب (احلب
ّ
حقيقية مثل الذين يد
صبح على حافة
سرته ت
أ
أفراد
أن عالقته ب
غري
شاركة
أجهزته وم
شغاله ب
الهاوية من خالل ان
صة، وهنا لن يكون له
أموره اخلا
الغري له يف
سرة.
أ
صال مع ا
أي ات
شر يفجمتمعنا
ظاهرة تنت
كرثة الهواتف اخللوية يف اليد ملاذا !؟
صغري
آيات ال
سني و
صحافة الريموك - مالك يا
صبحت اليوم حاالت الطالق قبل الدخول يف تزايد كبري
أ
سخ اخلطوبة وهم يف
ضون لف
شباب وفتيات يتعر
، فهاهم
أمنيات ببناء
شوارهم فال تكتمل الفرحة وال تتم ا
بداية م
أن
شرعا، فال بد من
ستقرار
سعادة واال
عالقة قائمة على ال
إلى اللجوء
سباب التي تدفع كال الطرفني
أ
هناك العديد من ا
سباب
أ
ض هذه ا
إلى هذا احلل ، وبالتايل ال بد من معرفة بع
صني يربطهم عقد قران
شخ
صل بني
أن تف
أنها
ش
التي من
أمامهم وما
قائم على نية الزواج، فما هي العقبة التي تقف
شروع القائم على الزواج
سباب التي حتول ذلك امل
أ
هي ا
أي مبا معناه يقع الطالق قبل
شروع قائم على النهاية
إلى م
الدخول يف حياة الزوجية .
سية
سبابا كثرية، اجتماعية ونف
أ
أن هناك
شك
وال
سه.
ص نف
شخ
إلى ال
سبابالتي تعود
أ
ومادية، وغريها من ا
صبح الطالق هو احلل الوحيد لالبتعاد
أ
هل
ؤال يكمن يف «
س
لكن ال
»
شريك ؟ وما هي النتائج الواقعة على عاتق الطرفني ؟
عن ال
صحافة
� «
دت
أع
ضوع
ضوء على هذا املو
سليط ال
لت
الريموك « تقريرها التايل :
سبب الذي
إن ال
� : )
ص . ن
�(
شريني
شاب الع
يقول ال
سة
أكرث من خم
ستمر
سخ خطبتي التي مل ت
إلى ف
دفعني
أخر حيث
شاب
أن تلك الفتاة كانت تخونني مع
شهر هو
أ
شفت
أنا خلطبتها فاكت
أتقدم
أن
صةحبمعه قبل
كانتعلى ق
أن
إليها يف احلال
شهر على خطبتنا فطلبت
ضي
ذلك بعد م
ضت فكان حينها الطالق بيننا
أنها رف
إال
تنهي هذه العالقة
هو احلل الوحيد .
أنا
� :
سة (م. ع) والبالغة من العمر 02 عاما قالت
آن
أما ا
ضغط من قبل
سريعة ومفاجئة وقائمة على ال
خطبتي كانت
شاب الذي خطبني كانت تربطنا
إن ال
أهل ومن حويل حيث
ا
أنه مل
إال
أكرثمن مرة
ضته
أمر رف
صلة قرابة ففي بداية ا
به
أهليوكالمهم
ضغط
سبب
يقتنع لكنيف النهاية وافقتعليه ب
ضوع
ستياء من هذا املو
أت باال
إنني بد
ضوعحتى
يفهذا املو
سميت
شكل غري املعتاد و
حتى وقع القدر ومتت اخلطبة بال
صدمة
سمها
إيل كان ا
سبة
إليهم خطبة وفرح وبالن
سبة
بالن
صال
أمر طلبت االنف
أعد احتمالهذا ا
أننيمل
أملا، ويفحال
و
صف
شهر ون
أكرث من
ستمر خطبتنا
عنه فتم ذلك بالفعل فلم ت
ست نادمة بل مرتاحة جدا .
ضيفة: ل
، م
س.ر) مطابقا ملا قالته (م.ع)حيث
�(
سة
آن
يفحنيكان رد ا
ضغط
سبب الذي كان وراء موافقتها على اخلطبة هو
إن ال
إن «
صريح العبارة
أقارب وقالت ب
أهل الزائد وتدخل ا
ا
أهلي يجربوين، مل
أيي التي جعلت
سبب بر
املخاجلة» هي ال
سببيفذلك عدم التفكري
شهر قليلة وال
أ
سوى
ستمر خطبتي
ت
أبعد مدى .
إلى
س.خ) البالغة من العمر 61 عاما
��(
ى
إل
سبة
ا بالن
أم
إلى املوافقة على
سبب الذي كان وراء دفعي
إن ال
� :
فتقول
شاب
أهل حيث كان ال
اخلطوبة هو الكالم املوجه من قبل ا
ض
شكل الطبيعي وعلى نقي
ور بال
أم
ابن خالتي فتمت ا
أهلي
ضع اللوم على
أ
أنا
� :
ضيفة
صال، م
ضا مت االنف
أي
ذلك
إنني غري
سي بالدرجة الثانية حيث
أولى وعلى نف
بالدرجة ا
أهلي؟ هل
أمر ونتائجه متاما فماذا عن
مدركة لطبيعة هذا ا
ضا ال يدركون ظروف احلياة واملجتمع؟! وقالت نربة
أي
هم
سجالت
أنا ما زلت يف بداية عمري فلماذا قيدت ب
� :
أمل
كلها
أهلي.
ألوم
أنا حقا
سم مطلقة لذا ف
أحوالحتت ا
ا
سخ خطوبتي نتيجة
صار مت ف
يف حني قالت (ر.ع) : باخت
شاب الذي كان خطيبي
أن ذلك ال
أولها
سباب متوالية
أ
عدة
أنها
إلى
سبني كثريا -منوهة
ستواه التعليمي ال ينا
كان م
ضغط فكان ذلك قرارها برغبتها لكنها
أي
اختارته دون
شفت فيه
سبب- لكن بعد فرتة اكت
ضت نظر» عن ذلك ال
«غ
صال عنه منها
أطلب االنف
الكثري من العيوب التي جعلتني
أمور
ش معييف
شك وتفكريهحمدود وال يتناق
أنه كان كثري ال
صبحت
أ
أمور تافهة ف
شة حيث كان يركز على
ستحق املناق
ت
سنة من
صال بعد مرور
أحتمله وبعد ذلك مت االنف
بالفعل ال
االرتباط .
صالها عن خطيبها الذي
أنه مت انف
س.د) فتذكر
��(
أما
صة حب توجت باخلطبة والتي
كانت عالقتهما قائمة على ق
صال بعد ذلك نتيجة
شهر يف حني وقع االنف
أ
ستة
ستمرت
ا
أقاربه مبا معناه التدخل
سمعه من
أ ي
شك والكالم الذي بد
ال
إلى هذا
أنها ما زالت
أ يغزو العالقة معرتفة
العائلي الذي بد
سعادة يف
شاعر احلب والوفاء راجية له ال
اليوم تكن له م
حياته.
شريعة؟
ماذا تقول ال
ضياء
أحمد
شريعة يف جامعة الريموك الدكتور
ستاذ ال
أ
ألة
س
أمر تتبلور حول م
شكلة يف بداية ذلك ا
إن امل
الدين قال
أم
أهله
شاب و
سواء من ال
سوء االختيار من قبل الطرفني
شكل متعمق
ؤال ب
س
ضا، فال بد من ال
أي
أهلها
من الفتاة و
أكمله
أو يومان هي عمر ب
ألة الزواج ما هي يوم
س
صحيح فم
و
سوء االختيار من
ضيه الزوجان فال بد من جتنب
سوف يق
سباب التي قد تكون نتيجتها الطالق يف
أ
أن ا
ضيفا
البداية م
سبابا تافهه قد تتمحور حول
أ
فرتة اخلطبة غالبا ما تكون
أنه ال بد من التنازل من
شك وعدم االهتمام منوها
العناد وال
إلى
صل
شكلة حتى نتو
أي م
أحد الطرفني يف حال وقوع
قبل
أي
ضية للطرفنيفال ينبغيعلى الفوريفحال وقوع
حلول مر
أخرى
صال فقد تكون هناك حلول
إلى االنف
شكالية اللجوء
إ
شكال غري الطالق .
إ
أنها حل ذلك ا
ش
من
ضروري
ضياء الدين ال بد من التفاهم فهو مهم و
وتابع
ضرورة عدم
أكد على
أنه
إال
سرية احلياة
إكمال م
أجل
من
أيه هو وقت كاف لكي
شهرين فرب
أكرث من
ستمرار اخلطبة
ا
ضهما.
يكون الطرفان قد فهما بع
أكد علىجتنب الكذب والنفاق من البداية كونهما
أنه
إال
شددا على دور
سباب التي تكمن وراء وقوع الطالق م
أ
أحد ا
إقبالهم على اخلطبة
أبنائهم وبناتهم يف حال
أهل يف توعية
ا
سوف تقع على عاتق كل
ؤوليات التي
س
زواج وما امل
وال
منهما.
إلى
سمى بالنظرة احلديثة
ضياء الدين ما ي
ض
ويرف
إن
سبقه حب قائال
أن ي
إن الزواج ال بد
� :
الزواج التي تقول
أيام ما هو
أن احلب الدارج هذه ا
هذا الكالم خاطئ يف حال
ضيعة للوقتوذلكال يدل على احلبمبفهومه
سوىكذبوم
صحيح .
ال
أن ال يقدمن
ه على الفتيات
أن
ضياء الدين
واختتم
صحيحا وذلك ال
أن يكون االختيار
العاطفة على العقل و
ص
شخ
إلى ال
أبعد احلدود والنظر
إلى
إال بعد التفكري
يتم
ألوا
س
أن ي
أهل
سلبية وعلى ا
إيجابية وال
من كافة جوانبه ا
أنه يف فرتة اخلطوبة يجب
شددا على
أن، م
ص بت
شخ
عن ال
أن نكون
أحدا وال بد من
أن نخاف اهلل فمن يخاف اهلل ال يظلم
أن
ستطيع
ؤولية حتى ن
س
متفهمني وعلى قدر كبري من امل
أن الطالق
ضل الطرق يف حال
أف
صات احلياة ب
نتجاوز منغ
سيطة وتافهة.
شكلة حتى لو كانت ب
أي م
س احلل الوحيد
لي
أم قدر ؟
ضة
الطالق قبل الدخول مو
سباب وقوع الطالق
أ
أحد
ضياء الدين : الكذب والنفاق
�.
د
صحافة الريموك - حممد املرايره
شا حققته وزارة
سنا مده
شهدت العملية التعليمية حت
أردين، من خالل الربنامج
الرتبية والتعليم يف نظام التعليم ا
أطلقته احلكومة يف يوليو / متوز 3002، وهو برنامج
الذي
صاد القائم على املعرفة،
ل االقت
أج
صالح التعليم من
إ
سنوات، حيث مير
شر
فهو برنامج متعدد املانحني مدته ع
الربنامج يف الوقت احلايل مبرحلته الثانية، التي متتد من
إلى نهاية عام 3102.
� 2009
ستوى املنهج
ذا الربنامج على م
ا حققه ه
ول م
��
وح
ضوء
سليط ال
صحافة الريموك) بت
�(
أردين قامت
التعليمي ا
ؤخرا على
أت م
أثريات والتطورات التي طر
على طبيعة الت
صلة حول هذا
آراء املت
العملية التعليمية من خالل جمع ا
ضوع.
املو
سنا ملحوظا
شهد حت
سية ت
املناهج املدر
إدارة املناهج
ص مدير
يقول الدكتور عبد اهلل اخلبا
إن
� :
سابق يف وزارة الرتبية والتعليم
سية ال
والكتب املدر
أردنمتقدمةللغاية،والكثريمنالدول
سيةيفا
املناهجاملدر
أردن منوذجا يف تطوير نظمها
أخرى يف املنطقة اتخذت ا
ا
أنه ال
إال
صالحي للتعليم
إ
التعليمية، ومع هذا الربنامج ا
شكالت القائمة يف هذا القطاع.
ض امل
يزال بحاجة حلل بع
سية يف وزارة
إدارة املناهج والكتب املدر
أن
ضيف
وي
إطار العام للمناهجوالتقومي
إعداد ا
الرتبية والتعليم تهتم ب
سية واملوادالتعليمية
أليفالكتباملدر
وتطويره،منخاللت
إقرارها.
سية وتطويرها ومتابعة
املرتبطة باملناهج املدر
سية
إلىتطويراملناهجوالكتباملدر
سعت
إدارة
أنا
كما
ضمينها مناحي
سبتها، وجتريبها، وت
واملواد التعليمية وحو
سجمة مع
وطرقا حديثة يف التعلم والتقييم، بحيث تكون من
صاد املعرفة.
كفايات منظومة اقت
ستري تربية يف املناهج
سى - ماج
ول خليل عي
ق
وي
ستمرا
سنا م
شهد حت
إن نظام التعليميف اململكة
� -
سية
التدري
ستعزز
أن هذه املرحلة
ؤكدا
شرين، م
صف القرن الع
منذ منت
ستوى
سية لوزارة الرتبية والتعليم على م
س
ؤ
القدرات امل
صد والتقييم،
سرتاتيجي، والر
إ
سات والتخطيط ا
سيا
ال
ستفادة منهم،
سني معدالت توظيف املعلمني واال
وحت
سات التطوير املهني وتطبيقها.
سيا
و
ساعد
ست
أن املرحلة احلالية من الربنامج
إلى
شريا
م
ضمان
سائل تقييم الطلبة، ل
ضا يف تطوير املناهج، وو
أي
صاد القائم على املعرفة.
مواءمتها لالقت
أردن يحوز
إن التعليم يف ا
� :
ستاذ عالء عمار
أ
ويقول ا
أجود
دا من
ى يف العامل العربي، ويعد واح
أول
املرتبة ا
أنظمة التعليم يف بلدان العامل النامي.
صائيات
إح
أكرب عدد
أردن
أن لدى ا
شر الربيطانية
ذكرت دورية نيت
ص
شخ
من الباحثني يفجمال البحوث والتطوير لكل مليون
ضاء يف منظمة
أع
سني ا
سبعة واخلم
بني كل البلدان ال
ألفا باحث لكل
أردن
) . ويوجد يف ا
OIC
سالمي (
إ
ؤمتر ا
امل
ضاء يف منظمة
أع
سطيف البلدان ا
ص، بينما املتو
شخ
مليون
ص.
شخ
سالمي يبلغ 005 باحث لكل مليون
إ
ؤمتر ا
امل
أعلى
أردن
سكانيف ا
إلى ال
سبة
إذ يبلغ عدد الباحثنيبالن
إيطاليا واليونان، ويقرتب كثريا من عددهم يف
من مثيله يف
بريطانيا وايرلندا.
سعني من بني 771 بلدا
ضا املركز الت
أي
أردن
ويحتل ا
شرية. 
شر التنمية الب
ؤ
على م
شكالت
امل
س
أن ما تعانيه املناهج التعليمية يف املدار
يرى العديد
إذ يقول
� ،
إطار التعليم املنهجي
شكالت يف
يتمثل يف عدة م
شكالت املناهج التعليمي
إن م
� )
حممد نعيم (طالب ثانوي
سية، وقد يكون مماثال ملا
صعوبة املناهج الدرا
تتمثل يف
أن
ساعد الطالب هناك
يعطى يف الدول املتقدمة ولكن ما ي
سرتاحة وفرتة
أخذ نهارا كامال يتخلله ا
سي ي
الدوام املدر
سة من
شطة المنهجية عدا عن جتهيزات املدر
أن
غداء، و
سرتاحات وخزائن للطلبة فكل ذلك
ساحات ومقاعد لال
مرتبط بالعملية التعليمية.
شو املعلومات الهائل يف
إن ح
س
سن عبا
ويقول الطالبح
أخذ يف
سطر القليلة قد ت
أ
شا، فا
شو
الكتب يجعل الطالب م
صفحات للحديث عنها وكلها تدور حول حمور واحد
كتبنا
فقط.
صف) يف
ص ( معلم
ص
ضيف رائد حممد طالب تخ
وي
شكلة املنهجية والالمنهجية
أن م
� ،
أهلية
د ا
جامعة ارب
إعطاء
شغلون ب
سني ين
إن املدر
س حيث
شرة يف املدار
منت
واد احلركية،
شطة وامل
أن
ساب ا
ادة املنهجية على ح
امل
سلوب املنهجي، وجتعله ينفر من
أ
فتجعل الطالبميل من ا
إلى
سة، فالطالب مليء بالطاقة واحليوية وهو بحاجة
الدرا
شطة الالمنهجية.
أن
ا
إن هناك عدم تطابق بني
شجراوي
ويقول املعلم احمد ال
أرباب
سها واملهارات التي يطلبها
املهارات التي يتم تدري
ى ارتفاع معدل البطالة،
إل
ؤدي
��
ذي ي
ر ال
أم
ال، ا
م
أع
ا
أردنيني تتطلب مهارات
أتيحت ل
والوظائف القليلة التي
حمدودة.
ستخداماملحدودللتكنولوجيا
أناال
شجراوي
ضيف ال
وي
شكالت والتحديات
ضا من امل
أي
يف املناهج التعليمية يعترب
إلى املعنيني يف الوزارة.
ضاف
التي ت
إنه ومع النمو
� -
أمر طالب
ويقول فايز احللو - ويل
شباب، يجب على احلكومة
سكان من ال
أعداد ال
الكبري يف
ستوى املهارات املقدمة ميكن
أن جودة التعليم وم
ضمان
ستويني
سة بفاعلية على امل
ساعدا اجليل اجلديد يف املناف
أن ي
الوطني والدويل.
صحافة الريموك:
صون لـ
تربويون وخمت
شكالت املنهجية
ض امل
صالح التعليمي بحاجة حلل بع
إ
برنامج ال
صر
أتبنين
ش
ن
صحافةالريموك
ألفاظ
شار
من املالحظ كثريا انت
أبناء املجتمع،
عديدة ومتنوعة بني
س واجلامعات،
صا يف املدار
صو
خ
أخطاء قاتلةجتري
ألفاظ
ويف هذه ا
سلمني دون
سان الكثري من امل
على ل
إلى معناها
أو يتنبهوا
� ،
شعروا
أن ي
سبة
أو مغزاها، فهذه العبارات بالن
أن
إليهم كلمات وعبارات تقال، دون
أحدهم املغزى احلقيقي منها،
يفهم
أن يعلم عواقب التلفظ
ومن دون
بهذه الكلمات.
ض
أن التلفظ ببع
واحلقيقة
سان لها
إن
الكلمات التي ال يلقي ا
شرك باهلل،
باال قد تدخله يف دائرة ال
شرة احللفان
ألفاظ املنت
ومن هذه ا
بغري اهلل، كمن يقول « بحياة فالن
أو الكعبة.
صحف
أو احللفان بامل
� «
ألفاظ عديدة ترتدد على
وهناك
شتم
س ك
ض الطلبة والنا
سان بع
ل
سب القدر، وكلها كلمات
الدهر و
تدخل فيها احلرمة.
وع قامت
��
ض
���
و
��
ذا امل
��
ول ه
���
ح
إجراء تقريرها
صحافة الريموك ب
التايل:
شريعة
سنة ثالثة
س
إينا
الطالبة
شركون باهلل من
أن الكثريين ي
ترى
س وعلم مبا يفعلون،
سا
إح
دون
شر الوعي الكايف يف
ى ن
إل
داعية
ألفاظوالتحذير
املجتمعحيالهذها
من التلفظ بها.
إن
ا خالد العمري فيقول
��
أم
و
س
شرة يف املدار
ألفاظ منت
هذه ا
سمع كثريا تكرار
واجلامعات، ون
ص
شخ
ألفاظ كثرية تخل بعقيدة ال
ي» ، وترجع
ن
ن دي
ل ع
��
مبثل «ح
ؤولني يف
س
ى امل
إل
ك
ؤولية ذل
س
م
د من
س واجلامعات يف احل
��
دار
امل
التلفظ العلني والعقاب لكل من
يتفوهمبثل هكذا كلمات ليكون رادعا
لغريه.
راءات
إج
أخذ ا
ضيف يجب
وي
الالزمة ملحاربة هذه احلالة واحلد
س
شارها بني طالب املدار
من انت
س عموما.
واجلامعات والنا
شويات
يقول الدكتور حممود ال
شريعة يف جامعة عجلون
من كلية ال
س واجلامعات
إن املدار
الوطنية
رع وال
ش
���
ان لتلقي العلم وال
ك
م
يجوز يف مثل هكذا منارات علمية
ألفاظ
أن يقوم الطالب بالتلفظ ب
شرك، وعلى املعنيني حماولة
ال
إفهام الطلبة بخطورة التلفظ بها
سول اهلل عليه
أن ر
ففي احلديث ذكر
سالم قال: ((رب كلمة ال
صالة وال
ال
سان لها باال تهوي به النار
إن
يلقي ا
سبعني خريفا)).
صبحي مدير
د
م
ع حم
��
رج
��
وي
شار هذه الكلمات
سبب انت
سة
مدر
ى بيئة الطالب
���
إل
ة
ب
ل
ط
ال
ب
سة
أن للمدر
ه، مبينا
��
رت
��
س
���
أ
و
أنها
دورا كبريا يف توعية الطلبة
أولى املعنية
سة التعليمية ا
س
ؤ
امل
بالرتبية والتعليم.
شرف الرتبوي بالل خليفة
و امل
م دورا كبريا
إع
أن على ا
يرى
ضه لربامج
ؤولية من خالل عر
س
وم
شكلة للحد
أن هذه امل
ش
توعوية ب
أخالقية يف
شر الثقافة ا
منها ون
املجتمع.
شار لكلمات
شرك» انت
ألفاظ ال
�«
إثمها كبري !
8,4,5,6,7 2,1