࣯
࣯
شحـاده
�
انوار
ساعة وهي
�
أخذت تراقب عقارب ال
�
س .. و
�
أملا
صعة با
�
ساعتها املر
�
نظرت الى
إلى نافذة
�
سري .. وانتقلت
�
ت عيناها الزمن الذي ال ي
ّ
تزحف بتباطئ.. مل
سيارة .. هي ..
�
شرية تراقب فخامة ال
�
سود .. الكتل الب
�
أ
سيارة ذات الزجاج ا
�
ال
إلى ما هي عليه
�
صل
�
.. لت
ً
ضريبة
�
أنهم ال يعلمون كم من الفرح دفعت
سم ..
�
تبت
ش الفخامة..
�
أمريات على عرو
س كا
�
آن .. ال يعلمون كم من الدمع نزفت لتجل
ا
سة هي بالرغم من عمرها املفعم باحليوية ..
�
بائ
أحزان ..
سرت عاتق قلبها ا
�
همومها ثقيلة .. ك
شعره
�
ضبابية
�
ضن ذلك الرجل .. ففي
�
و تقتلها الذكريات املرتعرعة على ح
أبدية ..ويف عينيه قطعت
شقها ا
�
سمت خارطة ع
�
أحالمها .. وعلى كفه ر
�
أت
�
ر
سامته..
�
ضرة و
�
أنها الجتيد العوم يف ح
وغرقت
ً
بحارا
أول مرة وقد اعتلت كتفيها
آها
�
سمت .. عندما تذكرت فرحته الغامرة ملا ر
�
ابت
سائم..
�
سيقى الن
�
ص مع مو
�
ضفائرها ترتاق
�
سية و
�
حقيبتها املدر
ضلي املناديل يا
�
سائق العجوز «تف
�
صوت ال
�
ستيقظت من غيبوبة الذكرى على
�
ا
أمها التي مل
�
سرقته
� ٍ
ض
�
سرة على ما
�
أمطرت ح
�
أن عينيها
�
شكت
�
أو
�
سيدتي» .. ف
�
ضنك وهي معها من النقود ما
�
ش حياة ال
�
أن تدع ابنتها تعي
�
سمح لها عاطفتها
�
ت
!.. ً
يطعم قوما
سائق
�
سيارة يف حي تفوح من جوانبه رائحة اجلوع .. فنطق ال
�
توقفت ال
أجل .. هنا كان الفرح» .. و انطلقت
�« :
أجابت
�
سيدتي؟!» .. ف
�
بتعجب : «هنا
أ .. طرقتها وقلبها
�
صد
�
سو بوابته احلديدية ثوب ال
�
نحو بيت مهرتئ .. يك
سد
�
صغرية معتلية ج
�
سه من نافذة
�
أ
�
أربعيني ر
�
أخرج رجل
� .. ً
ضطرابا
�
ض ا
�
ينب
!» .. فرد عليها: «
ّ
أيلول؟
�
س منزل
�
ألي
�»:
البوابة ..وقال:»نعم..» .. قالت له
ضريبة الفقر..!»
�
.. فقد دفع
ِ
أخرت
�
أحوال االجتماعية ؟ .. ت
أنت موظفة من ا
�
أ
�
2013
سان
�
ني
28
أحـد
ال
Sunday
28
April
2013
4
4
Sahafat Al-Yarmouk
القراء
مساهامت
࣯
࣯
صحافة الريموك- اماين اجلوارنة
�
سنة
�
صري ولد يف القاهرة
�
شاعر م
�
شوقي
�
احمد
صول
�
أ
�
أم من
�
سي و
�
شرك
�
أب
7821 هـ _ 8681 م,
صر
�
صيفه يف ق
�
أمه تعمل و
يونانية وكانت جدته
سماعيل , وعلى جانب كبري من الغنى
�
اخلديويي ا
أ معها يف
�
ش
�
اء , فتكفلت برتبية حفيدها فن
�
وال
صر , و ملا بلغ الرابعة من عمره التحق بكتاب
�
الق
آن الكرمي
�
ر
�
ق
�
من ال
ً
درا
��
صالح , فحفظ ق
�
شيخ
�
ال
سة
�
وتعلم مبادئ القراءة والكتابة , ثم التحق مبدر
ً
ضحا
�
وا
ً
أظهر فيها نبوغا
�
املبتديان االبتدائية , و
سة , وانكب
�
صروفات املدر
�
إعفائه من م
�
كوفئ عليه ب
ً
, وبدا
ً
ستظهارا
�
وا
ً
شعراء حفظا
�
ن ال
�
على دواوي
سانه .
�
شعر يجري على ل
�
ال
شرة من
�
سة ع
�
أويليف اخلام
أن انهى تعليمه ا
�
بعد
سم
�
سب الى ق
�
سة احلقوق , فانت
�
عمره التحق مبدر
, ويف هذه الفرتة
ً
شئ بها حديثا
�
الرتجمة الذي ان
شيخ
�
ستاذه ال
�
شعرية تلفت نظر ا
�
أت موهبته ال
�
بد
شاعر كبري
�
شروع
�
أى فيه م
�
سيوين», فر
�
«حممد الب
س البالغة يف
�
سيوين يدر
�
شيخ ب
�
شجعه, وكان ال
�
, ف
شعر يف مدح اخلديوي
�
سة احلقوق وينظم ال
�
مدر
إعجابه مبوهبة
�
سبات , وبلغ من
�
توفيق يف املنا
شرها
�
أن ين
�
صائده قبل
�
ض عليه ق
�
أنه كان يعر
�
تلميذه
ضرة
�
أثنى عليه يف ح
�
صرية , و
�
يف جريدة الوقائع امل
أنه جدير بالرعاية ,وهو ما جعل
�
أفهمه
�
اخلديوي , و
اخلديوي يدعوه ملقابلته.
صراخلديوي
�
سة,التحقبق
�
بعدتخرجهمناملدر
صه
�
سله على نفقته اخلا
�
أر
�
أن
�
توفيق , الذي ما لبث
سة
�
سا , فالتحق بجامعة «مونبلييه» لدرا
�
الى فرن
ستكمال
�
س ال
�
ى جامعة باري
�
القانون ثم انتقل ال
سنة (
�
ازة احلقوق
�
إج
�
صل على
�
سته حتى ح
�
درا
شهر قبل
�
أ
�
أربعة
�
1131 هــ -3981 م) , ثم مكث
سي
�
أدب الفرن
سة ا
�
ضاها يف درا
�
سا ق
�
أن يغادر فرن
�
ار الكتاب
�
ب
�
اج ك
��
ت
��
إن
�
دة ومطالعة
�
دي
�
ة ج
��
س
���
درا
شعراء.
�
وال
صر فوجد
�
إلى م
�
شوقي
�
بعدها عاد
س على
�
س حلمي يجل
�
اخلديوي عبا
سم الرتجمة يف
�
صر , فعينه بق
�
ش م
�
عر
أن توثقت عالقته
�
صر , ثم ما لبث
�
الق
يف
ً
شعرة عونا
�
أى يف
�
باخلديوي الذي ر
شوقي يعمل
�
إجنليز , وظل
صراعه مع ا
�
س الثاين
�
صر حتى خلع االجنليز عبا
�
يف الق
أعلنوا احلماية عليها
�
صر, و
�
ش م
�
عن عر
سلطنة
�
سني كامل
�
سنة (1491 م) , فولوا ح
�
شاعر مغادرة البالد ,
�
صر , وطلبوا من ال
�
م
سبانيا , واقام
�
شلونة يف ا
�
فاختار النفي الى بر
سط .
�
سرته يف منزل يطل على البحر املتو
�
مع ا
سبقت
�
شوقي يف هذه الفرتة التي
�
شعر
�
دار
س
�
نفيه حول املديح , حيث غمر اخلديوي عبا
أعدائه ,
�
حلمي مبدائحه والدفاع عنه , وهجاء
إال قدم فيها مدحه وتهنئته له ,
�
سبة
�
ومل يرتك منا
صر حتى خلع من احلكم
�
ش م
�
س على عر
�
أن جل
�
منذ
ض .
�
صائد كثرية من هذا الغر
�
, وميتلئ الديوان بق
سنة (9331 هـ - 0291م
�
شوقي الى الوطن
�
عاد
أمة املعرب عن
شاعر ا
�
شوقي بعد عودته
�
صبح
�
) وا
شارك فيها
�
سبة وطنية اال
�
ضاياها , ال تفوته منا
�
ق
أنزلته منزلة عالية
�
شعره , قابلته االمه بكل تقدير و
�
ب
أخذ
�
شعرية , و
�
سرحية ال
�
إلى فن امل
�
أ يتجه
�
, ثم بد
شعرية الرائعة
�
سرحياته ال
�
س م
�
شر على النا
�
ين
صري القدمي
�
ستمد اثنتني منها من التاريخ امل
�
,ا
أولى
صرع كليوبرتا» و «قمبيز»,وا
�
, وهما: «م
ستوحى
�
, وا
ً
سرحياته ظهورا
�
ى م
�
أول
�
منهما هي
سالمي وهي
�
سرحياته من التاريخ اال
�
دى م
��
إح
�
«جمنون ليلى» , ومثلها من التاريخ العربي القدمي
ه»,
�
ت
�
ن
��
ي «ع
���
وه
رى من
������
واخ
صري العثماين هي
�
التاريخ امل
سرحيتان هزليتان , هما:
�
«علي بك الكبري» , وله م
ست هدى»و «البخيلة».
�
«ال
سم اللغة
�
شديفات من ق
�
س
�
يقول الدكتور يون
العربية يف كلية االداب بجامعة الريموك ان احمد
صر احلديث لذلك
�
شعراء يف الع
�
أعظم ال
�
شوقي من
�
شعرية
�
شعراء فقد جمع بني النماذج ال
�
أمري ال
�
لقب ب
ض
�
القدمية واحلديثة ، ثقافته ممتازة لذلك عار
صائد كثرية منها فقد
�
شعراء وله يف ذلك ق
�
كبار ال
ض
�
شهورة، وعار
�
سينيته امل
�
ض البحرتي يف
�
عار
صريي وابن زيدون واملتنبي وغريهم ), وكان
�
البو
شهورا .
�
شاعرا م
�
صبح
�
أن ا
�
ذلك بعد
شوقي جتديده
�
ه يحمد ل
�
أن
�
شديفات
�
ضاف
�
أ
�
و
شعريةتظهرثقافتهوهيعالمة
�
سرحيات
�
شعر،فلهم
�
ال
سبانيا
�
أقام يف ا
�
شوقي
�
أن
�
إلى
�
شعري ، الفتا
�
جتديد
مدة،
ا
�
س
���
رن
�
د ف
��
ع
��
ب
لذلك ثقافته الغربيه جيدة جدا,
شعر
�
شاعر واع مثقف فكل متذوق لل
�
أنه
�
إلى جانب
�
شعره.
�
شوقي رحمه اهلل وقيمة
�
أحمد
�
يعرف قيمة
صيدة تعرف
�
شوقي ق
�
أ ل
�
شنوان عندما تقر
�
ضاف
�
وا
شوقي
�
أن
�
ستحيل
�
ماهية وحقيقة املوهبة، فمن امل
سيكون مثله
�
أحدا ما
�
أن
�
أو
� ، ً
تعلم هذا الفن تعلما
م.
ّ
بالتعل
سماه
�
أ
�
شعره الغنائي
�
وان ل
��
ع هناك دي
�
اب
�
وت
سربوين
�
صربي ال
�
شوقيات» قام الدكتور حممد
�
«ال
صنع منها
�
ضمها ديوانه , و
�
شعاره التي مل ي
�
بجمع ا
شوقيات
�
أطلق عليه « ال
�
ديوانا جديدا يف جملدين
املجهولة».
ضع اعجابهم
�
س ومو
�
شوقي حمل تقدير النا
�
ظل
أه املوت بعد فراغه من نظم
�
وحمبتهم , حتى فاج
ش الذيقام به
�
شروع القر
�
ي بها م
ّ
صيدةطويلة يحي
�
ق
إلى بارئها يف
�
ضت روحه الكرمية
�
صر , وفا
�
شباب م
�
أخره -41 من اكتوبر 2391م).
(31 من جمادى ا
الثقافية
࣯
࣯
شيماء زياد العمور
�
إليه..
�
صلنا
�
حالنا الذي و
ً
ؤملني كثريا
�
ي
ً
أحيانا
�
ً
أة
�
سنا فج
�
أنف
�
وثورة التكنولوجيا التي وجدنا
إدماننا
�...
غري املنتهية
ِ
سريعة
�
يف تياراتها ال
ُ
سبح
�
ن
صل االجتماعي..
�
إنرتنت ومواقع التوا
على ا
سينا
�
أم
�
وما
ً
بني ما كنا عليه قدميا
ُ
أقارن
�
حينما
كل
َ
أن نرتك
�
ى لنا
ّ
سن
�
كيف ت
ً
كثريا
ُ
ستغرب
�
أ
�..
به
أن ذلك كان
�
آااه وك
�
آن..ي
به ا
ُ
ما نحن
َ
ذلك وندمن
تلك التي حلت علينا فلم
ٍ
لعنة
ُ
أي
� !
البارحة فقط
لها نهاية...
ُ
وال نعرف
ً
نتذكر لها بداية
حتزنني ذكرياتي اجلميلة مع كل عاداتنا
ُ
عليها وعلينا..وتلتمع
ً
سرة
�
القدمية..حتزنني ح
اء الربيئة..كان
ّ
من طفولتنا الغر
ٌ
صور
�
يف ذهني
لدينا..كان اهتمامنا به
ِ
سلية
�
الت
ِ
أجهزة
�
أهم
� ُ
التلفاز
أقل كان يجمعنا
أنه على ا
� َ
إدمان..بيد
إلى حد ا
�
يف
ً
سنا جميعا
�
أنف
�
صحو على
�
واحدة..فن
ٍ
كوحدة
جدران..طيلة الوقت..
ِ
أربعة
�
واحدة وبني
ٍ
غرفة
..حتى
ّ
غري طبيعي
ٍ
بنهم
ِ
أطفال
ا
َ
برامج
ُ
كنا نتابع
ِ
أفراد
� ِ
انتباه كافة
ُ
شد
�
إن « توم وجريي» كان ي
�
ستثناء!
�
دون ا
ِ
سرة
�
أ
ا
صة كنا نرتاد جهاز التلفاز من
�
خا
ِ
العطلة
ِ
أيام
�
يف
ِ
حلقات
ُ
آخر الليل..نتابع
�
الباكر وحتى
ِ
صباح
�
ال
ٍ
ص
�
وحر
ٍ
الكرتونية..باهتمام
ِ
أفالم
ا
ِ
جميع
نهاية
ُ
شديدين..ال نكتفي بذلك..بل كنا ننتظر
�
واحدة..
ً
كلها مرة
ُ
عاد احللقات
ُ
لت
ِ
سبوع
�
أ
ا
ٍ
لكل
ُ
أو ملل..كنا نختار
� ٍ
لنعاود متابعتها دون كلل
دورها
َ
صها ومنثل
�
كرتونية..لنتقم
ً
صية
�
شخ
�
منا
ص..
�
إخال
�
ب
أ الغرفة الغربية
صر كنا من
�
الع
ِ
أوقات
�
يف
سادته..
�
على و
ٍ
سائد..ليتمدد كل واحد
�
بالو
صرار
�
إ
�
التلفاز..ومع
ِ
إلى جهة
�
متجاورين وكلنا
شان عينيكو « مل نكن
�
أن « ابعدوا ع
�
أهل
ا
ِ
شعة
�
أ
� َ
حذر
ِ
النوافذ
ِ
إغالق
�
يف
ُ
سارع
�
ستكني..ن
�
لن
إدماننا
� !«
شان التلفزيون ما يلمع
�
س « ع
�
شم
�
ال
ً
أحيانا
�
إخوتي
ستون « ومنعنا
�
سبي
� «
على قناة
صة بكوكب زمردة
�
الربامج اخلا
ِ
ض
�
بع
َ
شاهدة
�
م
أنه « كوكب الفتيات فقط «..
� ِ
بحجة
ِ
«كونان» فنغدو يف قمة
ِ
أذهاننا بجرائم
� ُ
شغل
�
كنا ن
ٍ
بلهفة
ُ
القاتل..ونرتقب
ِ
ملعرفة
ِ
الرتكيز واملتابعة
أخرية
ا
ِ
سة وجميء احللقة
�
أجزاء اخلم
انتهاء ا
املغامرات
ُ
ض
�
شي «..نخو
�
سين
�
شان يرجع
�
« ع
َ
س
�
درو
ُ
ص»..نتعلم
�
أدغال مع « القنا
وجنول ا
ُ
أثر
�
صدقاء»ونت
�
أ
يف «عهد ا
ِ
والوفاء
ِ
ص
�
إخال
ا
ِ
الفقر
ِ
بذل
ُ
شعر
�
ألفريدو»..ن
�« ِ
ونبكي لوفاة
الرتحال مع «رميي»
ِ
وتعب
ِ
والظلم
ِ
واحلاجة
ضلتهم
�
سريك ومنا
�
ال
ِ
احليوانات وفرقة
ِ
ووفاء
ُ
صعب
�
سبيل بقائها..وغري ذلك الكثريمما ي
�
يف
صره..
�
ح
ً
شربا
�
بيتنا وما حوله
َ
ساحة
� ُ
أعرف
� ُ
..كنت
ً
قدميا
ألني
�
س
�
آن ت
..وا
ً
يف فنائها كثريا
ُ
أجوب
�
..و
ً
شربا
�
أو عن احليوانات فال
�
بها
ٍ
شيء
�
جدتي لتطمئن عن
إال ب» ما بعرف..ميكن !! «
� ُ
جيب
ُ
أ
� ُ
أكاد
�
دون
ِ
القهوة
َ
أمي فنجان
�
مع
َ
أن نكمل
�
أمتنى
� ُ
صرت
�
ٍ
أحداث
�
من
َ
ستجد
�
ما ا
ِ
إلى تفقد
�
بعدها
َ
سرع
�
أن ن
�
أن نرتك هواتفنا ولو
�
أمتنى
� ُ
صرت
�..
وتعليقات
.. ً
سويا
�
العائلية
ِ
سات
�
يف اجلل
ُ
حينما جنتمع
ً
قليال
إن حدث ذلك- ترى
�
و
–
ضنا
�
بع
ُ
حينما نزور
سوب..
�
احلا
ِ
شة
�
شا
�
أطفال متحولقني حول
ا
صواتهم
�
أ
�
القدم ..و
ِ
بعدما كان كل لعبهم بكرة
املكان..اختفت من حياتنا هذه اللعب
ُ
أ
العالية مت
إلى لعبة «بيت بيوت» و «طميمة»
�
وافتقدنا
ً
كثريا
ُ
شتقت
�
إلى كرة الطائرة وغري ذلك..ا
�
و
قد
ٍ
أخواتي يف غرفتنا يف ليال
�
سهراتنا مع
�
إلى
�
سرد الذكريات
�
ضيها بالكالم و
�
خلت..حينما كنا نق
أبي بني
�
صوت
�
أخر..و
�
ضحك حتى وقت مت
�
وال
ضو ونامو»
�
ص بكفي اطفو ال
�
أخرى «خل
ا
ِ
الفينة
ِ
سهرة
�
إكمال ال
�
ضوء و
�
إطفاء ال
�
إال ب
�
أثر
�
فال نت
بقليل..
َ
ض
�
أخف
�
صوت
�
ب
شر على
�
سرعنا للن
�
أ
�
سماء
�
أمطرت ال
�
إن
�
آن
ا
..» ً
أخريا
�
سبوك»...»مطر..احلمد هلل و
�
ال «في
أو ما
�..»
سقيا عذاب
�
سقيا رحمة ال
�
أو..»اللهم
�
شاتنا قابعني..
�
شا
�
شابه ذلك..ونحن ال زلنا خلف
�
ساعة عند النافذة
�
صف ال
�
ن
ِ
ضي قرابة
�
بعدما كنا نق
ضني يف تلك
�
راك
َ
أو نخرج
�..
للمطر
ٍ
أول هطول
�
عند
شقني عبق املطر..
�
ستن
�
أجواء الرائعة م
ا
صبحنا عليه !!
�
أ
�
ذلك الذي
ٍ
أي نفاق
�
و
ٍ
أي رياء
�
صبحت كلها بهذا
�
أ
�
ضنا وتعازينا
�
مباركاتنا لبع
ٍ
إلى حد
�
من حياتنا
ُ
ألغيت الزيارات
�
شكل..و
�
ال
سذاجة..
�
إنها لقمة ال
�
سماء
�
كبري..ورب ال
ضت
�
قد فر
َ
إن احلياة
�
أم
�!!
حاال
َ
سعد
�
أ
�
أغدونا بهذا
�
أننا
�
الكربى
ُ
أن نطيع!! والطامة
�
علينا ذلك وعلينا
قد
ٌ
ض
�
إنه مر
�
كل ذلك ..وربي
ِ
ؤ على ترك
�
الجنر
شفاء..
�
أملنا بال
�
صابنا وانقطع
�
أ
�
أم
�!!
بنا املقام على هذه احلال
ُ
سيطول
�
أدري هل
�
ال
ُ
آمل
� !
عهدنا
ِ
سابق
�
إلى
�
بنا
َ
ليعود
ُ
سيدور
� َ
إن الزمن
�
أن
� ٍ
بقوة
ُ
صوتا يهتف
�
أن يف داخلي
�
..مع
ً
ذلك حقا
أعظم»..
�
«القادم
صفحات من
� «
ضر»
�
ضي واحلا
�
املا
شعراء مكانته وحياته
�
أمري ال
�
شعر العربي
�
شوقي فحل من فحول ال
�
أحمد
�
࣯
࣯
شريدة
�
متام ال
سفل
�
إلى اال
�
أخذت عباراتي تندفع
�
صابي تتمزق
�
أوتار اع
�
بات دمي يتخرث و
شنج ،والعبري يتحول الى دخان كثيف
�
يداي تت
أول مرة يف حياتي
أنني افقد االمل و
�
شعر وك
�
صبحت ا
�
أ
�
ضيتها من دونك
�
بت العن االيام التي ق
شدة حرقتي
�
من
ً
باتت عيناي تذرف دمعا
س عن منزيل
�
شم
�
أبعدت ال
�
باتت النجوم جتري بنورها عني
ً
شاحبا
� ّ
شيق حياتي ينظر ايل
�
بات القمر ر
ال ادري ما الذي جرى يل بعدك
شعر وكان روحي تخرج من بني اقدامي ،وان احلياة تلعنني بهوائها ومائها ،
�
ا
شرها .
�
بخريها و
ماذا حدثيل بعدك ؟
࣯
࣯
ضحى طعاين
�
جاءت ومعها كل وثائق حبها ولقد وكلت
حماميا جيدا للدفاع عنها يف حمكمته هو ,
جاءتواالمل غالفمهم تغلفجميع ملفاتها
سوء الظن الذي حدث
�
به , جاءت تدافع عن
أة
�
قبل فرتة من الزمن ..... وتبا لها من مفاج
شة جعلتها
�
صدمة عمياء , وده
�
, ويالها من
أوراقها وتلغي
�
سحب
�
صمتها , وت
�
تنهار يف
معاملتها .. جاءت للدفاع فقط .. ولقد وجدت
أمل .. وجعلت
�
صابتها بخيبة
�
أ
�
صيبة قد
�
م
ر , يريد فقط االنتقام ..
�
سانا اخ
�
منها ان
سمها دعوة
�
أ
� ,
ؤ برفع دعوة عليها
�
كيف يجر
صوتا
�
صورا او كالما او
�
اخليانه ,, اعطني
ص .. ياله من اتهام عظيم
�
شخ
�
خانك ايها ال
صفني ويتهمني
�
أي حق ي
�
ضي ب
�
سيدي القا
� ,
شياء واخرها واعظمها ناكر
�
بكل تلك اال
صفاتي الغدر ....
�
أجمل
�
ضل واخليانه
�
الف
شكو منه كالما
�
أن ا
�
سمح يل ب
�
ض ا
�
سيدي القا
�
صفات نعتني به
�
أنه مازح , و
�
جارحا ادعى ب
سكاتي
�
أجل ا
�
صاغها من
�
وهو واعي وحروفا
أنبياء , واين ملك
صفاء ا
�
سيديال ادعي انا
� ,
أت وكانت
�
مل اخطئ بحقه ابدا . بلى اخط
ض
�
صد بع
�
سية عليه ,اال انا ملا اق
�
اخطائي قا
سكت
�
أنا ال ا
�
ضا كنت ارد عليها ف
�
الكالم , واي
سماء
�
ابدا وال اظلم احدا اذهب انت بحق ال
ضع
�
.. ال اريد منك اي كالم ولكن احذر ان ت
شاق الذي
�
سمك يف لوحة املجروحني والع
�
ا
خانه به احلبيب ,,ملاخلق انا كي اخونومل
اخلق كي اظلم او اكون جمنونا ,,,, اذهب
أن مل تفهمني اليوم كي
�
سماء ...ف
�
انت بحق ال
لك ان تفهمني غدا يا ايها
سات
�
الهم
سيان الورق
�
عند اعتزال القلم لدوره وبعد ن
سه , وبعد
�
سه وبعد جفاف اخلواطر وهم
�
لنف
ان ترك مكتبه وفكره
أى خلف تلك
�
أمره ر
�
سلما
�
ضي م
�
عاد الى املا
ه , قاده
�
سي ذات
�
الطاوله وعلى ذاك الكر
شوق بلهفة كي يعانق مواهبه , التى قتله
�
ال
إنتقاما لذاته , ويحكى من ذاته
�
شقا,وكان فيه
�
كيف له هجر مكان كان له ع
متيما
سوف اغري
� ( :
رات قال
�
د امل
�
أح
�
ر يف
�
أذك
� ,
ضل) .... بعد تلك
�
أف
حياتي , او اتغري انا ل
احلادثه..
ضيه , القهوة _عالية
�
شغفا يف ما
�
عاد وقد زاد
صباح _النائم يف
�
اجلودة ذات مذاق مر_ , ال
عيونه _.
, وذكر يف احد الروايات انه احب القمر وهو
شي حتت
�
س عند املغيب , وامل
�
شم
�
بدر , وال
ساقط الثلج .....والبحر
�
املطر , ومراقبة ت
وهو غريق
سما وقال : ال يوجد
�
نظر الى ذكرياته مبت
شيئ يدعو للخجل
�
شيئ يدعو للندم ال يوجد
�
أعود الى قلمي وكربيائه ........... ما زلت
�
س
�
ستخدام قلمي من جديد ......
�
قادرا على ا
حمكمه «بدها» تعديل
ياغائب
࣯
࣯
فاطمة الفرج
شرقه..
�
سك م
�
شم
�
يا من تغيب و
وتبكي والدمع فيك يلتثم
أراك ....وابحث
�
أراك وال
�
يا من
ك وال
�
دث
�
أح
�
ا من
��
دك ..ي
��
أج
�
عنك وال
أناديك وال جتيبني ..يا
�
سمعني ..و
�
ت
أجيبك
�
أن حتدثني ..و
�
سمعك بال
�
أ
�
من
سمتك دون
�
أن تناديني ..يا من ر
�
دون
ضاء بال
�
ة بي
��
وان فوجدتك ..ورق
��
أل
�
صيل ...
�
تفا
إليك ...
�
أعود
يا من هربت منك
أيها الغائب دون غياب ....وعائد
�
يا
سفر
�
دون
ض ...الالمنطقي ...
�
أيها املتناق
�
يا
الذي جعلني كاملجنونة ..التي ال
تراه ...وتراه من حيث ال تدري
سامته الباكية ....
�
يا من قتلني بابت
ضاحكة ...
�
ودمعاته ال
سمع ما
�
ليتك تعرف ما تعرف ... وت
سمع ...
�
أن ت
�
تريد
بال وداع .....
أخربهم
�
يا وطني
࣯
࣯
بنان مرعي
أنا يا وطني ال
� ...
سع يا وطني
�
هل ما زال لديك مت
أحتمل وهذا املواطن ال يحتمل
�
سيط,
�
إلى هذا املوظف الب
�
إلى ذلك العامل, و
�
انظر
أطفالها...
�
أرملة و
إلى تلك ا
�
إلى الطالب اجلامعي, و
�
شاءون
�
صما بكما يفعلون بنا ما ي
�
أرادونا
�
أخربهم
� ,
أننا ننجب نقودا ورقية
�
أرادونا دمىظنوا
�
صابك
�
أ
�
صابنا العقم من بعد ما
�
أ
�
يا وطني كيف
ستنجد بنا رغم
�
أمل, ت
�
أنت يا وطني... جريح تت
�
منهك
ستنجد!!
�
ضعفنا ولكن نحن مبن ن
�
أن ينقذ
�
أن حالنا كحالك وكيف للغريق
�
سم لك
�
أق
�
شاطئ
�
دا على
�
أح
�
صرخ يا وطني لعل
�
ر, ا
�
آخ
� ً
غريقا
أف
�
أحدا ير
�
أيدينا, لعل هناك
�
أخذ ب
�
سمعنا وي
�
أمان ي
ا
بحالنا
جمعونا وقالوا لنا جيوبكم هي منحتمي الوطن...
نعم, ولكن من ال ميلك جيوبا ماذا يفعل؟!!
إنبيننامنالميلك«البناطيل»
�
صدقلوقلتلك
�
هلت
ضا!!
�
أي
�
وداع بال لقاء